24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | غياب "ماستر الأمازيغية" يُغضب الطلبة في فاس

غياب "ماستر الأمازيغية" يُغضب الطلبة في فاس

غياب "ماستر الأمازيغية" يُغضب الطلبة في فاس

في خضم النقاش المحتدم مؤخرا حول القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، وما خلفه التصويت من كثرة القيل والقال؛ فوجئ مجازو شعبة الدراسات الأمازيغية وآدابها بإغلاق ماستر اللغة الأمازيغية والنظريات الأدبية واللسانية البيداغوجية.

وأمام هذا الوضع، لم يجد الطلبة الغاضبون سبيلا للتظلم، عدا توجيه عريضة موقعة إلى عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس-فاس، متسائلين "هل هذا القرار الذي اتخذه المنسق، والذي نعتبره جائرا في حقنا وحقهم، هو انتقام من العريضة التي وجهناها إلى العمادة، والتي فيها نلتمس منكم إدراج اللغة العربية إلى جانب الفرنسية في مباراة ولوج سلك الماستر، مع العلم أنه خلال حوارنا مع المنسق، والذي حضره أكثر من عشرين طالبا، تم تهديدنا بإغلاق هذا الأخير، بدعوى كثرة الطلبات من طرف الطلبة والتي تعتبر مشروعة ومن حقنا".

وأضافت العريضة ذاتها، التي اطلعت هسبريس على مضامينها، أن "هذا المنسق، الذي يشتغل في نفس الوقت رئيس الشعبة، قام بعمل جائر آخر في حق الطلبة الذين يرغبون في التسجيل في مسار ديداكتيك اللغة الأمازيغية، حيث قام بإغلاق هذا المسار رغم أنه معتمد من قبل الوزارة".

وأشارت العريضة عينها إلى أن "هذا المسار مهم بالنسبة للطلبة، لأنهم يتلقون فيه تكوينا ميدانيا ونظريا في البيداغوجيا والديداكتيك، حيث ساهم هذا المسار في نجاح أكثر من 80% في مباريات التعليم، وكما أن هذا المسار ينسجم مع الرؤية الإستراتيجية 2015/2030 والقانون الإطار، والتوجه العام للوزارة".

وطالب الطلبة في العريضة نفسها عميد الكلية بـ"استمرار فتح ماستر الدراسات الأمازيغية والنظريات اللسانية والأدبية والبيداغوجية، أسوة بباقي الماسترات الموجودة في الكلية، واستمرار فتح مسار ديداكتيك اللغة الأمازيغية".

وأعلن الطلبة، كذلك، وفق الوثيقة ذاتها، عن "رفضنا لغة التهديد التي وجهها إلينا منسق الماستر أثناء حوارنا معه خلال شهر ماي".

ومن جهته، تفاعل مصطفى أموش، ناشط وباحث أمازيغي، مع خبر إغلاق الماستر قائلا: "في الوقت الذي كنا ننتظر فيه فتح وتنويع لمسارات ماستر اللغة الأمازيغية في جامعات مغربية أخرى، لتكوين الموارد البشرية الكفيلة للقيام بأجرأة فصول القانون التنظيمي الخاص بالأمازيغية (على علته)، نتفاجأ بإغلاق ماستر الدراسات الأمازيغية والنظريات اللسانية والأدبية والبيداغوجية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس-فاس، من طرف منسق الماستر بشكل انفرادي ودون استشارة الفريق البيداغوجي في الأمر!".

واستطرد أموش، في تصريح خص به هسبريس: "لا نعرف حيثيات الموضوع بشكل دقيق، لكن ما نؤكد عليه هو أنه على الوزارة الوصية تحمل مسؤولياتها بالرقي بالأمازيغية في الجامعة المغربية، وخلق شعب جامعية مستقلة للدراسات الأمازيغية، لا مسالك خاصة بالأمازيغية تابعة لشعب العربية والفرنسية تخضع لمزاجية منسقي هاته الشعب، ضمانا لاستمرارية وجودة التكوين في كل ما له علاقة بالأمازيغية ثقافة وحضارة ولغة".

وحاولت هسبريس ربط الاتصال بإدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس-فاس، لأخذ تصريح في الموضوع؛ غير أن هاتف الإدارة ظل يرن مرتين دون رد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - hamid الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 04:27
الناس فالناس والقرعة فمشيط الراس الدول توجه طلابها نحو الانجليزية لغة العلوم والاقتصاد والبرمجة المعلوماتية والناس مضاربة مع حروف شبيهة بالهيروغليفية لاهي لهجة ولا هي لغة وحين يحصل صاحبها على الماستر سيتابع دراسته العليا عند الاكراد
2 - hoosa الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 04:38
master , vraiment.. faire quoi avec
3 - شلح الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 04:48
وا داخلت عليكم بالله يا خوتي، اش غادي توكل لولادك اولا اشمن اسرة غادي تتكفل بها و انت عندك ماستر في اللغة الامازيغية .بزاف عندهم ماسترات في لغات حية و ما لاقيينش خدمة .
4 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 06:34
كونوا واقعيين يا امازيغ بلادنا ..يا من تقلدتم بخرافات اجدادكم وجعلتم من أنفسكم فوق الناس ولهجة جعلتم منها لغة وهي لا تصلح ولا يتكلم بها سوى بينكم وفي أقصى جبال المغرب الموطن الحقيقي للامازيغ وليس المغرب ككل كما تظنون ....فبما سينفعكم الماستر بلهجة الأمازيغية.. اين ستعمل بماستر بلهجة سميتموها لغة..واكبر لغات العالم تنتثر شيئا فشيئا. كالفرنسية...فماستر اللهجة الأمازيغية لا يشبعكم حتى الخبز في المغرب..اما خارجه ف ههههههه شكون يعرف الشلحة شنا هي...الله يرد بكم وبعصبيتكم الخاوية.. نحن مغاربة ولغة المغاربة العربية لغة القرآن.ولغة المستقبل....وما ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى......ترجمها الآية بالشلحة. وافهم مليح...هسبريس من فضلك انشري.
5 - majid الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 08:32
هل هاذا الماستر المطلوب يمكن تدريسه باتيفيناغ ؟
6 - ماستر اللغة الأمازيغية الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:15
ماستر اللغة الأمازيغية


وماهي هذه اللغة الأمازيغية ؟

" اللغة الأمازيغية = سلسلسة من اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض "

كل بقعة جغرافية صغيرة جدا تتكلم لهجة لا تفهمها البقعة الأخرى

وبالتالي تعليمها كلغة مستحيل كتابتها كلغة مستحيل إستعمالها في الإعلام مستحيل

إنهم لهجات شفوية فقط .


ماستر في اللهجة السوسية
ماستر في اللهجة الريفية
ماستر في اللهجة الأطلسية .


الذكتورة في لهجة فكيك


هذه تسمى البسالة.
7 - Titauine الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:51
أعداء الأمازيغية، سارقي الأرض و الهوية مازالوا يصبون الوحل في طريق الأمازيغية، يضللون ويكذبون. لن يتقهقروا حتى تاخد الأمازيغية مجراها الطبيعي والتاريخي على أرضها وبين أهلها وتخرج تحت وصاية العرب العرقية الاستعمارية
8 - عمر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:06
يجب مراقبة الاساتدة و الأساطير و الخرافات التي يدرسوها التي تدخل في إطار المشروع الانفصالي البعيد المدى لقيام دولة تمزغا العظمى.
9 - Mc Maroc الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:17
إن الأمازيغية مجرد لهجة



4% ناطقين باللهجة الريفية
8% ناطقين باللهجات الزيانية
10% ناطقين باللهجة السوسية


لا يفهمون بعضهم بعض
لا يمكنهم الحوار بشيء إسمه الأمازيغية

رموز الطوارق لا منفع منها

اليوم تحولت الأمازيغية إلى لعبة في يد الأحزاب
لربح الأصوات.

اللهجات يجب أن تخرج من الأحزاب .

نريد مشاريع البنية التحثية
نريد مشاريع العمل لكل عاطل
نريد مشاريع بناء المستشفيات
نريد مشاريع الخبز لكل جائع و العمل لك عاطل

والأحزاب تستعمل مشاريع " اللهجات "
للوصول للأصوات .

SORRY

إن الأمازيغية مجرد لهجة
ماستر اللغة الأمازيغية = تسمى البسالة
10 - ما الفائدة؟ الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:30
الامازيغية نعم ونحن جذورنا مشتركة حيث انصهر الامازيغ والعرب و المسلمين في عائلة واحدة لها جمالها وقوتها. ولكن إذا تكلمنا بالمنطق ما هي الجدوى من ماستر او دكتوراة في الامازيغية؟ ماذا سنعمل بها؟راجعوا مواقفكم التي هي مبنية على التعصب لاغير.
11 - مهاجر وجدي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:42
لكل من يعتبر أن الأمازيغية لغة أقول له فلمَ لم تكتب تعليقك إذن بتلك اللهجة لأنك على يقين أن الأغلبية الساحقة من المغاربة لن يفهم تلك الرموز و الخدوشات التي ستكتب بها وهذا يدل على أن مايسمونها بالريفية و والأمازيغية و السوسية وقس على ذلك ما شئت من الخزعبلات على أنها ليس لغة
12 - العراقي الشلح الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:02
قريبا سيقع الزلزال، ههههه، ستسمعون في القيسارية في المدينة قرب ضريح مولاي إدريس وجامع القرويين كلا من الحاج الطاهر بناني سميرس وصهره بنجلون ورجل خالته الكوهن يتكلمون الشلحة بطلاقة في معاملاتهم في البيع والشراء مع كل الزبناء بدون استثناء ..
13 - ارباطي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:40
ان تمسح الأمازيغ من الوجود بجرة قلم و تواطؤ مع صحف و قنواة تعريبية بتسمية الشعب الأمازيغي بالشعب العربي و الأرض الأمازيغية بالوطن العربي هذا غزو وتزوير لالتاريخ وضحك على القارئ و نشر الوهم.كفى من ابتزاز الأمازيغ في قعر دارهم .الانسان الحر ذا كرامة يريد الحقيقة و ليس التزوير التحايل و محاولة غسل الدماغ. الشجرة ترقى وثثمر انطلاقا من جدورها أما العروبة العرقية الاديولوجية التوسعية التي تخدم مصالح الأنظمة وشيوخ الخليج وبعض التعريبيين المرضى بالعظمة الكارطونية لن تكسب شعوب شمال أفريقيا إلا التخلف و الإرهاب والغطس في الطقوس و الظلامية و العدمية. نار العروبة أكلت أهلها بالشرق الأوسط وكيف لا تأكل البرابر ة كما يسميهم الغزاة المتربصين.
14 - علي من الناضور الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:08
N° 13

الذي يسمي نفسه بالرباطي




هل أنت في قواك العقلية

خمس لهجات مختلفة و رموز التفنقيت أو التفناح

الماستر في رسم بوبريص

الماستر في الكلام باللهجة الريفية .
الماستر في الكلام بالزمورية


شنوا هذا ؟؟؟؟؟؟
15 - Hamid loubaris الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:35
هل الماستر الأمازيغي ينفع في شيء؟
هؤلاء الشباب الدين سيقومون بالحصول على الماستر ألامازيغي سينفعهم في اي عمل اوشغل ميكانيكي كاللغة الفرنسية مثلا.انكم يضحكون على المراهقين اوالشباب.
16 - مواطن مغربي امازيغي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:55
المغرب دولة الحق والقانون فعليه يجب مقاضة هذا المسؤول ليقول القضاء كلمة في حقه.
فالغريب ان البعض يتجاهل و يعارض بكل وقاحة ما جاء في خطاب اجدير الشهير الذي رد فيه جلالة
الملك الاعتبار للامازيغية لغة و ثقافة و حضارة
واسس بموجبه المعهد الملكي اقول الملكي للثقافة
الامازيغية و وافق جلالته بكتابة الامازيغية بحروف
تيفيناغ التي لم تكن قط حروفا لاي لغة كما هو الشان للغة اخدت حروفها من لغة اخرى.
و تم تتويج ما جاء في خطاب جلالته بدسترة الامازيغية لغة رسمية لكل المغاربة .
الى ان بعض المشاكسين المنحلين خلقا و المتعصبين
العنصريون الموالين لاسيادهم في الشرق
ابوا الا ان يعارضوا ارادة الملك و بند من بنود دستور
المملكة .
فاليعلم هؤلاء المتعصبون العنصريون ان مالهم
الفشل
17 - سافكو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:10
العنصرية السوسية تخطت كل الخطوط الحمراء....لا اظن ان المخزن يمكن ان يسمح بكل هذا الإنفلات....هذه موجة سوسية ستتكسر....حتما...
18 - عربيست الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:11
اذا اسندت الامور الى البربر فانتظروا الخراب !!..كيف يا عقلاء ال Pjd ان تسندوا اموركم الى بربري يحقد على العربية والعرب !
استخلصوا الدرس جيدا..في المستقبل لا تجعلوا امينكم العام بربريا خصوصا من سوس !
19 - جنوط الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:12
كثير من اهل سوس ..القبيلة عندهم لها اسبقية على العقيدة....كنت اظن ان بينهم بعض العقلاء...لكنهم كالشعرة البيضاء في ثور شديد السواد...
العثماني سوسي..القبيلة عنده تسبق ...يخفي خبثا وكراهية للعروبة
20 - كاتب يسن الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:40
اظن ان كلية فاس تضم ماستران الى جانب الماستر الموقوف مؤقتا،
الماستر الاول، الاداب و اللغة الامازيغية، وهذا الماستر تابع للدراسات الفرنسية لكن خاص بخرجي الدراسات الامازيغية و الفرنسية لمن رغب فيه.
الماستر الثاني، ديداكتيك... وهذا خاص بشعبة الدراسات الامازيغية.اما ماستر النظريات اللسانية فلم اسمع به من قبل.
وفوق كل هذا، فيما سيفيد الماستر في الدراسات الامازيغية؟ لا وجود لمناصب شغل ولا يؤهل لامسؤولية ماعدا الزيادة في اعداد المعطلين.
يا من تتغنون بخطاب اجدبر، التعليم يتطلب الاجازة لا غير،
الماستر في الدراسات الامازيغية مهلكة لشباب الامة وضياع فرص الاستثمار في الراسمال البشري.
لو كانت هناك مباربات في التخصص بالنسبة لحاملي الماستر لكنت اول مدافع عنه، ولكن واقع الحال ان ماستر في الامازيغية مثلها مثل شهادة البكالوريا في وقتنا الحاضر لا يسمن ولا يغني من جوع
21 - مواطن مغربي امازيغي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:00
20 كاتب يسن.
من حقنا ان نغنى بكل ما هو مغربي اصيلي
لا بما هو مستورد يا من تتغنون بما هو مستورد
فنحن في بلدنا الحرة احرار نعتز بلغتنا و بهويتنا
و باصالتنا التي و رثناها عن اجدادتنا الاف السنين
قبل الميلاد .فمزج اجدادنا حضارتهم بالحصارة الاسلامية بعد ان من الله عليهم و علينا نعمة الاسلام
وتكونت الحضارة المغربية التي نعيشها اليوم
بكل فخر و اعتزاز الا ان بعض المتتطفلين ارادوا تبخيس هذه الحضارة
و تعويضها و تزييفها باديلوجيات الشام و الخليج
هذه الاديلوجيات التي تقض مضاجع العرب في الشام
و الخليج و بعص دول شمال افريقيا. فجعل الاخوة اعداء و العدو صديقا .
حفظ الله بلدنا و ملكنا من اساويس الشياطين
و من محبي زرع الفتن و الاوهام التي تؤدي الى
ما لا تحمد عقباها .
22 - علئ من الناضور الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:29
21 - مواطن مغربي امازيغي



أنت لك عقدة من الشام و الخليج
وعقدة من العروبة و الإسلام
وتلعب دور المسرحي الصهيوووني

لكنك تمدح في تدخاتك الصهآاينة

منطقة شمال إفريقيا بما في ذلك مصر و الشام و العراق و الخليج
لهم نفس الحضارة .

ماتريده أنت أن يكون
لا يريده 99% من المغاربة

إنبح لوحدك

تارة تطواني / تارة بيضاوي / تارة رباطي ……….

كل مرة إسم جديد لنفس الشخص الدي يحاول أن يرد المغاربة صهآآآ ينة مثله .

ثقافتنا المغربية هي عربية إسلامية كباقي الدول العربية
23 - كاتب يسن2 الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:53
في التعليق السالف تطرقت الى سلبيات الحصول الى الماستر في الدراسات الامازيغية، ولم اتطرق لا الى العربية ولا الاسلام ولا الايديولوجية المهيمنة.فقط افاق شهادة الماستر في الامازيغية؟؟
الى من يهمه الامر، اجبني عن ايجابيات الحصول على الماستر في الامازيغية وسأرفع لك القبعة عاليا
24 - مواطن مغربي الاثنين 29 يوليوز 2019 - 11:09
22 علي من الناضور
ليست لي عقدة لا مع الخليج و لا مع الشام
انما مع الذين يجعلون العروبة هي الاسلام
و الاسلام هي العروبة .
وهذا التلاقح لا يوجد الا في بلدان شمال افريقيا
و لاسيما عند. المعصبين في المغرب عباد العروبة .
فتركيا دولة مسلمة و اندنوسيا دولة اسلامية
و باكستان الدولة المسلمة النووية .كل هذه الدول المسلمة جعلت من العربية لغة دين و جعلت لغاتها
الاصلية رسمية في الادارات و التعليم وفي جمبع
مرافق الحياة و الانكليزية لغة علم .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.