24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | 30 صوتا تكفي مجلس المستشارين للمصادقة على تفعيل الأمازيغية

30 صوتا تكفي مجلس المستشارين للمصادقة على تفعيل الأمازيغية

30 صوتا تكفي مجلس المستشارين للمصادقة على تفعيل الأمازيغية

وسط حضور باهت، صادق مجلس المستشارين، مساء اليوم، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة ذات الأولوية.

وتمت المصادقة على مشروع القانون سالف الذكر بعد التصويت بالإجماع على عدد من التعديلات التي أدخلت عليه، حيث صوّت لصالحه ثلاثون عضوا وامتنع ثلاثة عن التصويت ولم يعارضه أحد.

كما صادق مجلس المستشارين على مشروع قانون تنظيمي رقم 04.16 يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، بالإجماع أيضا، بتسعة وعشرين صوتا، وامتناع ثلاثة مستشارين عن التصويت.

وبالرغم من الأهمية التي يكتسيها القانونان التنظيميّان اللذان صادق عليهما مجلس المستشارين، والسجال الذي رافقهما منذ سنة 2011، فإنّ عدد المستشارين الذين حضروا الجلسة العامة التشريعية للتصويت عليهما بلغ أقلّ من ثلث العدد الإجمالي لأعضاء المجلس.

وظهر خلال عملية التصويت على التعديلات التي تقدمت بها كل من مجموعة العمل التقدمي، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، "عدم اكتراث" بعض المستشارين بمجريات التصويت، إما باللهو بالهواتف المحمولة أو بالخوض في أحاديث جانبية، ما جعل رئيس الجلسة يتدخل في إحدى اللحظات مطالبا إياهم بالإصغاء إلى زميل لهم كان يقدّم تعديلا.

عملية التصويت على مشروع القانون المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة ذات الأولوية تميزت بتعبير كل من مجموعة العمل التقدمي ومجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن مخاوفهما من ألّا يحقق مشروع القانون التنظيمي الجدوى المرجوة منه.

واعتبرت رجاء كساب، مستشارة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنّ تعريف مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مادته الأولى، للأمازيغية في مدلول قانونها التنظيمي بأنها مختلف التعابير الأمازيغية المتداولة في مختلف مناطق المغرب، "سيشتّت الأمازيغية".

وتقدمت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتعديل يروم التنصيص على أنّ اللغة الأمازيغية المقصودة في مدلول القانون التنظيمي هي اللغة المعيار، المستقاة كلماتها من المعجم الأمازيغي الصادر عن الهيئات والمؤسسات المختصة، معتبرة أنّ عدم التنصيص على اللغة المعيار "لا يخدم الأمازيغية بل يكرس تشتيتها، لكن وزير الثقافة، محمد الأعرج، رفض هذا التعديل، معتبرا إياه "غير مقبول".

المادة الخامسة من مشروع القانون 26.16، التي تنص على أنه "مراعاة للخصوصيات الجهوية، يمكن اعتماد التعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة في بعض مناطق المملكة، إلى جانب العربية، لتيسير تدريس بعض المواد التعليمية في سلك التعليم الأساسي بالمؤسسات الموجودة في هذه المناطق"، كانت بدورها محطّ مطالبة بالتعديل من طرف مجموعة العمل التقدمي؛ إذ طالب عبد اللطيف أوعمو بحذفها نهائيا.

واعتبر أعمو أنّ العمل بمنطوق المادة سالفة الذكر "سيجعل كل جهة تتحدث لهجتها ولن تكون هناك لغة موحدة إلى جانب العربية"، لكن محمد الأعرج رفض هذا التعديل، معتبرا أنّ اللغة الأمازيغية "متاحة لجميع المغاربة"، وأن اعتماد التعبيرات اللسانية حسب كل جهة سيسهّل عملية تعلم اللغة الأمازيغية.

ورُفضت كل التعديلات التي تقدمت بها كل من مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ومجموعة العمل التقدمي، ومنها التعديل المتعلق بإحداث مسالك تكوينية ووحدات للبحث المتخصص في اللغة والثقافة الأمازيغيتين بمؤسسات التعليم العالي؛ إذ طالبت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوجوب إحداث شعب للدراسات الأمازيغية في الجامعات.

وزير الثقافة والاتصال رفض هذا التعديل، معلّلا موقفه بكون الجامعات "تتمتع بالاستقلالية، وهي التي تبرمج وحدات وشعبا، وقد منحها المشروع الصلاحية لذلك"، على حد تعبيره.

وبخصوص النقطة المتعلقة بأجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي حُدّد في 15 سنة كحد أقصى، تقدمت مجموعة العمل التقدمي بتعديل يرمي إلى تحديد أجل الانتهاء من التفعيل في حدود ثماني سنوات كحد أقصى، غير أنّ هذا التعديل أيضا قوبل بالرفض من طرف وزير الثقافة والاتصال بداعي أنّ خفْض أجل التفعيل "سيؤدي إلى إشكاليات وسيؤثر على التنزيل السليم للقانون التنظيمي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - حسن بن احمد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:41
حضور باهت لو كانت الجلسة مخصصة للتصويت على تقاعد المستشارين لكانت القاعة ممتلئة .شعب المصالح الداتية وتحية امازيغية
2 - اللساني الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:43
لم يعرف العالم بأسره و على امتداد تاريخ البشرية اختراع لغة بمختبر إلى أن جاء حكماء العصر المغاربة. إنه الاستثناء المغربي.
3 - skitiwi الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:45
بل قل 30 صوتا تكفي لتحقيق مشروع غرس بذور العصبية الفارغة التي زرعها متصهينو فرنسا، فكل ما اصلحه الاسلام دمرتموه بتبعيتكم و جعلتم من الدول العربية مجموعة قطعان تتبع الذئب الى حتغها .
لاكن هيهات ...لن يعلو صوت العصبية و لن يعلو صوت إفساد الانثى و لن يعلو صوت المثليين ....المطالب متنوعة و المطالب واحد يسعى لإفساد المجتمعات كلما استطاع ، نعوذ بالله من فتنة المحيى و الممات و من فتنة الدجال .
4 - monir الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:12
قويتو هاد شي واش دري صغير تسحابوه كمبيوتر هالفرنسوية هنجليزية هالعربية هالامازيغية اش هاد شلاضة راه لكالاخ هادا بشحمه ولحمه راه حشوما عليكم هاد شي لكديرو راه التلميذ عقلو محدود ماغيقدرش يشد هاد شي كولومغيركش على العلوم لي هما اهم ولي هما اساس نهضة الشعوب اش هاد طربازة هادا راه الكلاخ هاد شي غيكلخ تلميذ نظرا لهاد السبب ولي اسباب اخرى غنقري ولادي فمدرسة خاصة حسن من هاد طربازة ديالكم بغيتو تكلخو لينا ولادنا راه قويتو عليهم واش كتفكرو شويا ولامكتفكروش دري مغيشد حتاحاجا هاد ناس لكفكرو هاد تفكير خاص يتم الاعفاء ديالهم
5 - اللغة الأمازيغية المعيارية الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:33
اللغة الأمازيغية المعيارية مقابل اللغة العربية الفصحى أو اللهجات الأمازيغية مقابل اللهجات العربية.. و الله لن نقبل باقل من ذلك
6 - جواد الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:09
فعلت حتى اللغة العربية ..عدا الأمازيغية..الان تفعل اللغة الفرنسية و تهيمن ...ولكن عصيد ب كاين سيدافع عنها..
7 - اعراب الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:17
لغة امازيغية معيارية .هي الحل وديما مغرب امازيغي عربي
8 - يوسف الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:58
اللغة تبنى عبر السنين والقرون وليس برغبة طائشة لمجموعة من النشطاء المتعصبين ترهن مستقبل البلاد والعباد. ربما بتطوير اللهجات الامازيغية يمكن الوصول بعد مدة طويلة من العمل والاجتهاد الى وضع لغة موحدة ليس فقط للمغرب ولكن لشمال افريقيا.
9 - البيضاوي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:06
هل تزامن الموافقة في وقت واحد على قانون الإطار للتربية والتعليم - أي التدريس بلغة فرنسا - وترسيم الأمازيغية - أي جعلها لغة رسمية - يعتبر إحياء للظهيرالبربري الصادر في أوائل الأربعينيات والذي أراد به المستعمر زرع الفتنة بين العروبيين والأمازيغيين وفتح المجال لهيمنة اللغة الفرنسية عليهما هل أعاد التاريخ نفسه
10 - Anas الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:10
الجهل و التخلف و الله العظيم، الناس كتقلب و كتعلم و كتقاتل باش تقن لغة العلم لي هي الإنجليزية و الجهلة كالسين كيتناقشو ليا على لغة لا تسمن و لا تغني من جوع، فاش غادي تنفعنا هاد الأمزيغية مستقبلا ؟؟؟ وااا سي الكلاخ راه العالم كيطور، الإنجليزية هي المستقبل علمو ولادكم الإنجليزية راه هاد الأمازيغية يالله غاتقدر تواصل بيها معا مول الحانوت ديال دربكم.
11 - الزمر الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:21
السلام، أضن ما نحتاجه اليوم في المغرب و مع كل اسف شديد هو قنون جديد يجرم التهديد ولو لفظيا فيئة كبيرة من الشعب المغربي من طرف بعض الأمازيغ بالقول أننا لا ننتمي لهذا الوطن لأننا لسنا أمازيغ و هذا أمر ينتشر بسرعة في مجتمعنا من أشخاص هدفهم التفرق و الفتنة أولا وقبل كل شيئ. أما الدولة المسؤولين نائمين حتى يوقع الفأس بالرأس كما يقول المثل.
12 - ABDESSELAM الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:32
و مذا سنستفيد منها شخصيا لا أريد تعلمها لا لي و لا لابنائي
13 - متتبع متتبع الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:44
لیعرف الامازیغ اذن انخفاض من یمثلهم فی البرلمان لا یتجاوز 30 برلمانیا وان حزبا العداء والتسمقله و والاستغلال لا یعترف بهم لهذا لن نعرفهم فی2021 وانتشار هذا التصویت مجرد استعداد مبکر للانتخابات وانه لن یطبقوات علی ارض الواقع
14 - hmo الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 03:02
كان على رئيس المجلس يطلب من جميع المستشارين احضرو وعد م الاستهتار بالمسؤولية لأن الأمر مهم ويهم هوية المغاربة ؟؟؟ حتى هادوك اللي كانو حاضرين كانو كيلعبو بالبورطابلات ديالهم ، لا حول ولاقوة الابالله العظيم

هذه الامازيغية التي تحتقرونها في عقر دارها لها رب يحميها
وحتى بعض الاخوانيين والسلفيين الدين يعادونها خاصهم اعرفو بلي القرأن يقول ((( ان في اختلاف ألسنتكم وألوانكم أية ................)))
15 - تنغير واقع وافاق الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 04:53
التصويت على القرارات بحضور باهت ماذا يعني ومن المسؤول على المحاسبة النواب منتخبون للدفاع عن مصالح الشعب وغيابهم عن الجلسات العمومية التي انتخبوا من اجل الحضور للدفاع عن مصالح المواطنين امر ضروري والغياب يعني عدم تحمل المسؤولية وعلى المشرع تطبيق القانون بطرد من تغيب بدون عدر مرتين ينذر ومن تغيب تلات مرات يطرد لانه يتقاضى اجره عن عمله من مال الدولة
16 - مكناس الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:02
بغيت شي واحد يشرحلي باش غدا تنفعنا هذه اللغة. هل هي لغة العلم؟ هل هي لغة المستقبل؟ هل هناك معلومات مهمة مكتوبة بهذه اللغة؟ ان لم تنفع لغة القرآن في التعليم ويريدون الرجوع الى الفرنسية فكيف ستنفع هذه اللغة؟
17 - Wahbi الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:04
اللغة لها تاريخ عريق ومتجدر عبر المجتمعات فهل يعقل ان تنسج وتركب لهجة عامية وتصبح بقدرة قادر بلغة ما هذا الهراء والضحك على الذقون.
18 - مواطن2 الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:52
انه العبث بمصالح الشعب...انها المهزلة الكبرى....30 شخصا يصوتون لفائة ترسيم وتفعيل " لهجة " لا وجود لها في العالم.. اين هو الصدق في الافعال...اين هو المنطق الذي يجب ان تسير عليه الامور...اين هي النزاهة في اتخاذ القرارات ؟؟؟؟ البعض يستميت لتحقيق اهداف ستلحق اضرارا بليغة بالمستضعفين من المواطنين...اما الميسورون فلا يعبأون بما يجري...حتى الذين صوتوا لفائدة ترسيم وتفعيل الامازيغية لا يعلمونها لاولادهم تيقنا منهم بانها ليست لغة ولن تكون لغة ولو تم تفعيلها لمدة مليون سنة.30 شخصا ذكر في المقال انهم انشغلوا بهواتفهم الى حين التصويت ليتم الضغط على الزر بدون ادنى وعي.انها المهزلة...تضاف الى مهزلة التعريب....على هؤلاء اين يعلموا علم اليقين بان حسابهم عند الله سيكون عسيرا...يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
19 - محمد الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:15
الناس يتعلمون اللغات المسيطرة على الاقتصاد العالمي مثل الانجليزيه٬ الاسبانيه والفرنسيه و حنا مازال مضاربين مع هاد الأمازيغيه... يعني في ماذا ستفيدني هاد اللغه؟ اتركوا العصبيه جانبا..
20 - السرعة تقتل الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:31
السرعة تقتل

وسرعتكم هذه قتلت شيء لا وجود له إسمه الأمازيغية

خمس لهجات مختلفة
رموز طوارقية غريبة
الرموز البدائية


المعيارية لا يعرفها أحد حتى من صوتوا عليها لا يعرفونها

لن يتعلمها أحد .


الكتابة الم

الباقي هو مسرحية داخل البرلمان


لا توجد لغة قائمة بداتها إسمها الأمازيغية .

كتابة مصنوعة في المختبر صنعها بوكوس وأعوانه ناقلين كتابة الطوارق

هذه الرموز البدائية لا تنفع أحد في المغرب .




نحن نريد مدارس تقنية عالمية بالإنجليزية
نحن نريد مدارس تجارة عالمية بالإنجليزية

وأنثم تبحثون عن بوجعران
21 - سناء الصخيرات الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:12
يجب على كل مغربي ان يتقبل فكرة الامازيغية ملك لجميع المغاربة وهي ثرات و اصل وحضارة وثقافة غنية...
22 - Azemour الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:38
رقم22
رقم23
رقم24

= نفس الشخص الحركي


الأمازيغية هي ليست لغة و ليست حضارة

أنت تخرمز في هذا الموقع .


ماتكتبه أنت لن يصبح واقع

خمس لهجات مختلفة
رموز طوارقية غريبة
الرموز البدائية


المعيارية لا يعرفها أحد حتى من صوتوا عليها لا يعرفونها

لن يتعلمها أحد .
23 - COCO الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:58
المهم هو أن أغلب المغاربة يجمعهم الدم الواحد، كونوا سعداء.
أتمنى النشر هذه المرة .
24 - رباب من زغنغن الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:11
اللهجات ماتت مند قرون

الريفية يتكمها 4%
السوسية يتكلمها 10%
الأطلسيات يتكلمهم 8%

لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر


اللهجات ماتت مندقرون
ورموز كتابتها مضحكة


المعيارية ليست في الوجود

رموز الطوارق لا يفهمها أحد
ولا يريد تعليمها أحد


مليون ناىب سوسي لن يتغير أي شيء
25 - ازم الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:19
الأمازيغ على أرضهم و ليسوا مهاجرين و التحليلات الجينية تتبت هذا..........
26 - مواطنة الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:12
كان يجب استفتاء الشعب في مسألة الامازيغية هذه التي سيفرض تعلمها فرضا على ابناء الفقراء, انها الضربة القاضية للتعليم العمومي، ابناء هؤلاء البرلمانيين يدرسون في مدارس البععثاث لينالو اعلى المناصب و ابناؤنا يدرسون في العمومية للحفاظ على الهوية و الفقر.
27 - عمر الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:35
الى 25 ازم
اسءل ابوك عن كلمة امازيغ فسيقول لك لم يسمعها الا في السنوات الأخيرة.كم من مغربي عمل التحليل الجيني .وحتى لو عملتها فستجد شمال أفريقي التي لا تعني أمازيغي لان شمال أفريقيا سكنها الرومان و الفينيقيين و الافارقة و العرب وووو.فق من النعاس .هناك شعب يسمى البربر و هي معنى من لا يتكلم لغة الرومان و الإغريق.ثم ان الرومان استقدمو العبيد من كل بقاع الارض ولا يستبعد ان يكون اصلك منهم.
28 - El barbaria الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:06
لا يوجد في كتب التاريخ ذكر للشعب الامازيغي الوهمي ولا توجد وثيقة مكتوبة بهذه اللغة المزعومة. الجينات اثبتت ان البربر هم مجموعة من المكونات جاء أغلبها من خارج القارة
29 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:23
ماذا يجري في هذا البلد الفاشلة سياسته،لا يعقل صنع شيئ في معهد لا يتكلم به مغربي و لا يعرف رموزه الغريبة ثم القول هذه لغة،قمة اللامعقول و الله يجعل الرجس على الذين لا يعقلون،
30 - Rifi fe Hollanda الخميس 25 يوليوز 2019 - 10:42
جميع المسيرين فاشلين


رموز الطوارق لكتابة اللهجات

ثم

فرنسة المواد العلمية


نتائج هذه الكارثة التفكيرية ستكون قاسية


العالم بأسره حول تعليمه إلى الإنجليزية
هم الفرنسيون أنفسهم يتعلمون الإنجليزية

وأصبحوا يتعلمون الإنجليزية


أنا سأرسل أبنائي إلى المدارس الإنجليزية

لا أريد تعليم كتابة اللهجات بهذه الرموز
و
لا أريد تعليم الفرنسية .


اليوم كل من لا يتكلم الإنجليزية فهو أمي
الدول المتقدمة كلها تدرس الإنجلوزية مند الصغر .

Sorry

فرنسة التعليم و رموز الطوارق لا تنفع المغاربة
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.