العماري يدعو إلى تحررّ الأمازيغية من مخلفات ورواسب الحركة الوطنية

العماري يدعو إلى تحررّ الأمازيغية من مخلفات ورواسب الحركة الوطنية
الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:00

قال إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، إن من كانوا ضد الأمازيغية ساهموا أكثر في ترسيخها ممن دافعوا عنها، مضيفا أن منع ملتقى “بوزنيقة الثاني” صبّ أكثر في صالح الأمازيغية مما كان قد يتحقق له بالسماح بتنظيمه.

ورأى العماري، خلال تسييره ندوة نظّمها المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة، أن الحركة الأمازيغية اليوم تحتاج إلى مبادرات تنتمي إلى القرن الحادي والعشرين، لأن “الكثير من المياه مرّت تحت الجسر”، مضيفا أن كل المبادرات التي تعيش نتائجها هذه الحركة تنتمي إلى القرن الماضي، ومن بينها “البيان الأمازيغي” الذي كتبه محمد شفيق عامَ 1999.

ووضّح العماري أن “مخلَّفات الحركة الوطنية” ما تزال مستمرة إلى الآن في الذهن “شئنا أم أبينا”، ولن يكون التحرّر منها برغبة ذاتية واستيقاظ في الصباح يتبعه تغيير في القناعات، بل إن العنصر الحقيقي لتحرر شباب هذا الجيل من الرواسب هو التراكم، مثيرا مفارقة تمركز النقاش اليوم حول اللغة وعدم الاهتمام بالموضوع الذي سيدرّس بها.

وذكر الفاعل السياسي أنه كان من بين من عارضوا إنشاء “القناة الأمازيغية” بهذا الشكل، لأنه لم يكن يريد الأمازيغية بل الموضوع الذي سيُعبَّر عنه من خلالها، “وإلا فلا داعي لترجمة المسلسلات التركية بالأمازيغية أو الأخبار كما هي بالفرنسية، وأفضّل أن يبقى عقل أمي التي لا تفهم اللغة المقدّمة في التلفاز نظيفا على أن يتّسخ بهذه المضامين”.

من جهته، رأى محمد بودهان، كاتب فاعل أمازيغي، أن جوهر الأمازيغية في الأصل مشكل سياسي، وبالتالي فهو يحتاج لحلّه إلى إرادة سياسية جدية وحقيقية.

وأضاف المتحدّث أن الأمازيغية فقدت الشيء الكثير مع الدسترة لأنها أصبحت تعرف تجاذبات وحسابات بعد الانتقال من كونها شأنا ملكيا إلى كونها شأنا حكوميا وبرلمانيا، في حين كان في تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية اعتراف رسمي بالأمازيغية من أعلى سلطة في البلاد، فكانت معه شأنا سياديا من اختصاص الملك بنص الدستورين السابق والحالي، ثم زاد: “لو ترك المعهد للحكومة لكنا ربما ما نزال ننظر فيه إلى اليوم”.

ويرى بودهان في النص التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية “قانونا طائفيا” لمجموعة من الأسباب، من بينها أنه لا يحتوي على فصل حول تحرير الأحكام القضائية ومحاضر الضبط بالأمازيغية؛ وبالتالي فهو يخصّ جزءا من المواطنين، إضافة إلى حديثه عن تأهيل موظّفي الدولة ليتوصلوا مع المتحدّثين بها، بينما اللغة المرّسّمة تفرض على من يحبّها ومن لا يحبّها. وأضاف مؤكدا: “عندما نبحث عما يقدّمه هذا القانون للأمازيغية لا نجد إلا إعدام ترسيمها”.

واستعاد بودهان اللحظة الدستورية قائلا إن الفصل الحالي حول اللغتين الرسميتين ليس هو النص الأصلي الذي وضعته اللجنة القانونية لوضع الدستور؛ لأنها كانت تقول العربية والأمازيغية هما اللغتان الرسميتان للمغرب، وبعد تسليمه للديوان الملكي وقراءته من طرف “جهات معادية للأمازيغية” عارضت الترسيم، قبل أن يؤكّد الملك على ترسيم الأمازيغية، فتحايلوا وأعادوا الصياغة بشكل يجعل العربية تظهر كاللغة الرسمية الوحيدة، بينما الأمازيغية تعد أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبار ترسيم الأمازيغية ثانويا تابعا للعربية.

وعبّر الفاعل الأمازيغي عن واجب القطع مع “ميثاق أكادير” و”الإعلان الأمازيغي”، لأن الاستجابة تمّت لهذه المطالب الثقافية، بينما يجب الآن التوجُّه إلى الإقصاء السياسي الذي نتج عنه الإقصاء الثقافي، داعيا إلى المطالبة بـ”تمزيغ الدولة” حتى تكون هويتها مطابقة لهوية الأرض، بينما “دولتنا ترتكب جنحة انتحال الصفة”، كما أن على الحركة الأمازيغية أن ترفع هذا المطلب لا أن تستمر في اعتبار مطالبها موجّهة لدولة عربية.

وتحدّث حسن إذ بلقاسم، فاعل أمازيغي، عن كون “الحركة الأمازيغية حركة يسارية بامتياز، وكل قضاياها يسارية مثل العدالة”، مضيفا أنها ليست فقط قضية لغة، بل هي قضية تحرّر جماعي للثقافة الأمازيغية، وللشعب الأمازيغي والشعب المغربي بأكمله، مؤكدا أنها الحركة الوحيدة التي تنطلق من المرجعية الدولية لحقوق الإنسان والمواثيق والإعلانات الدولية دون أي مرجعية دينية أو ماركسية أو ليبرالية.

ويرى المتدخّل أن الأمازيغية “قضية شعب بكامله، وقضية الشعب المغربي بأكمله، وقضية جميع المناطق الأمازيغية”. وبعد حديثه عن مسار القضية مذكّرا باعتقاله أسبوعا في الماضي لما كتب على مكتبه “محامٍ” باللغة الأمازيغية، وصف إذ بلقاسم ما نصّ عليه الدستور التونسي من عدم إمكانية تغيير هوية تونس العربية الإسلامية مستقبلا بكونه جزءا فيه “داعشية”.

‫تعليقات الزوار

64
  • مغربي مستعرب
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:35

    تيقول المثل المغرب : الواد عمرو ينسى مراحو
    مهما استعربونا و استفرنسونا سنبقى امازيغ برابرة سكان شمال افريقيا و انرجعو للاصل طال الزمان ولا قصار

  • م المصطفى
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:44

    ما نخشاه أن يكون كل هذا الدفاع عن الأمازيغية لدى البعض، ونفس الدفاع عن العربية لدى جهات أخرى، مجرد محاولة تنويم مغناطيسي لأبناء الشعب، حتى يصبحوا لا هم منكم ولا منهم. بينما هؤلاء المغردون والمطبلون والمزمرون للأمازيغية والعربية يعلمون أبناءهم في التعليم الخصوصي، الذي يعتمد على اللغة الفرنسية والإنجليزية على وجه الخصوص، وما الصعوبة التي لقيها وزير التعليم في قراءة " المتوجين " إلا دليل على ذلك…

  • تامسنا النور2t
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:45

    سكان المغرب الاقدمون هم البرابر ابناء امازيغ هدا ما تم قراته لنا في التاريخ

  • هاشمي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:55

    اللغة العربية لغة القرآن وستبقى صامدة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • Mexico
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:56

    لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية … و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص)…. و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون كإخواننا العرب ….

    الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية وراء كل هذا التاريخ المزيف.
    بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء

    من تكون هذه الأمازيغية
    هل هي :

    اللهجة الريفية
    اللهجة السوسية
    اللهجات الأطلسية الزيانية / الزمورية …
    اللهجة الفكيكية
    اللهجة الطوارقية

    البرلمانيون يجحثون عن جوا منجل لخلق المشاكل العرقة

    الناطق باللهجة السوسية أو لهجة معنة عليه بالذهاب إلى القرية القادم منها
    أصلا ليحل مشكلته هناك .

    هذه اللهجات المختلفة كل من يتكلمها راه قادم من قرية في الفيافي والجبال
    عليه الرجوع إلى هناك لحل مشكلته .

  • خليل
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:56

    المغرب بلد عربي رغما عن أنف الجميع، وأرضه عربية منذ أزيد من 1000 عام، ومن يدعو إلى تمزيغه فليعد إلى أقاصي الجبال حيث موطن أجداده، أما بنزوله إلى سهول المغرب فهو بذلك يعيش فوق أرض عربية وبين ظهراني العرب كأقلية ولا يحق له أبدا أن يفرض ثقافته الهزيلة والدخيلة علينا

  • مراد
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 15:59

    ا لمغاربة في حاجة الى من يوفر لهم الشغل والدرهم وليسوا في حاجة لمن يعدل لهم اللسان
    ابي امازيغي وامي عربية كل ما اطلبه تحسين الوضعية الاقتصادية ولاتهمني اللغة في شيء خذوا جميع اللغات مقابل عيش كريم ودخل شهري
    لكم الامازيغية والعربية والانكليزية والاسبانيةووووووووواتركوا لي الدرهم

  • العروبي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:13

    الدستور يتكلم عن المغاربة ككل واصحاب هذه الوزيعة او التويزة يتحدثون عن امازيغية وأسأل العماري عن اي امازيغية هل هي الريفية ونفس السؤال يطرح على بودهان كما استفسر بلقاسم هل يتحدث عن التشلحيت ام التامازيغت .
    المطلوب من واضعي تلك الشرويطة ان يحددوا ماذا يريدون ، هل المواطنة ام الطاءفية communataurisme?
    يبدو من لفظكم انكم لم تستطيعوا بعد تحقيق الانتقال من ثقافة القبيلة والعرقية الى ثقافة المواطنة.

  • الأمازيغية تسمية لتكليخ الشعب
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:23

    لأمازيغية ليست واحدة بل هي مكونة من أكثر 86 لهجات ومن جملتهم:

    السوسية
    وتمازيغت
    والصنهاجية
    والريفية
    والزناتية
    والزمورية
    والزايانية
    والفيكيكية
    كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخرأي لهجات مختلفة مثلا
    الناطق باللهجة السوسية التي تنطق في بقعتها الجغرافية سوس
    الناطق باللهجة الريفية التي تطق في البقعة الجغرافية منطقة الريف
    وكل ناطق بلهجة الريف مصدره من منطقة الريف
    وكل ناطق باللهجة السوسية تجد مصدره من منطقة سوس
    الناطقون بهذه اللهجات عندما يرحلون إلى المناطق الأخري يتعلمون العربية الدارجة
    للتواصل لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
    إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد،إدن كلهم لهجات متباينة مختلفة ولايفهم احدهم الاخر،

    الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
    هذه اللهجات المختلفة

    كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة .

    أشمن لهجة تريدون تسميتها اللغة الأمازيغية وهم خمس لهجات مختلفة
    وكل لهجة محصورة في محيطها الجغرافي المعروف .

  • نظام العمل المأجور
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:30

    ما يسمى "الأمازيغية" ما هو إلا امتداد للظهير البربري الاستعماري الذي رسمه الماريشال ليوطي لزرع الفتنة والشقاق بين أبناء الوطن. لذا، فلا داعي لتغطية الشمس بالغربال أو قلب الحقائق أو اختلاق الدرائع.

  • Yosf akhabdan
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:32

    لقد قررت ان اتزوج بامرأة من قبيلتي التي توجد على ارضي الامازيغية منذ آلاف السنين. وسوف اعلم أولادي لغة تلك الارض الطاهرة. وانا سأتمرد على كل الخزعبلات الشرقية والغربية، وأتمنى ان يبارك ربي في جهادي لأجل ارضي.

  • بوزيان
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:33

    لولا الحركة الوطنية لما وصلت الى ما انت فيه الان
    لولا الحركة الوطنية لكنت الان تحت سلطة الاستعمار
    لولا الحركة الوطنية لما لبست البذلة وربطة العنق
    بفضل الوطنيين الذين حرًروا الوطن لما كسبت السيارة الفارهة التى تقودها الان
    نحن نعرفك حق المعرفة فاستر ما ستر الله
    والحمد اله على نعمة البلاد التى حررها الوطنيون
    امًا انت ماذا قدًمت للوطن ؟
    التاريخ يشهد فحذار من كثرة الكلام

  • Abdou
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:35

    Nous les marocains sommes arabes et Amazigh. L'arabe est la langue du Coran. De plus il y'a 21pays qui parlent arabe. Opposer une autre langue à l'arabe ne réussira jamais. Je Suis fier de la culture Amazigh mais je ne suis pas d'accord d'opposer les marocains Les uns aux autres. Merci

  • وعزيز
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:38

    قال:
    لأن "الكثير من المياه مرّت تحت الجسر"،

    عجيب….
    هل المياه تمر فوق الجسر يا هذا؟

    فقط تمر فوق الجسر ايام الفياضانات… اذا و فقط إذا بني الجسر بلا حسابات صحيحة… و كانت المجاري مليئة باوحال الذين لا يحترمون البيئة… هذا وسط المدن
    اما في الجبال….
    اذا ما صممت من طرف مهندس فضل الاختصار لربح ما يربح…. و نسي ان الوادي لا يبيع ضفافه لاحد…. مثلا عوض قنطرة طولها 200 مترا… شيدت على طول 70 مترا.. و لما تذكر الماء ضفافه.. غمر القنطرة… لانه لم يراها..

    كما رأى المحاضر الماء تحت الجسر… و ليس فوق الجسر….

    التجرد و التنصل من الإرث الثقافي… لا يزيد الا التعصب و الكراهية…

    اما ما ينفع الناس فليس الكلام البراق و إنما فرص التنمية و الحكامة الرشيدة و الأفكار المستشرفة لغد افضل بفضل الجدية و نكران الذات.. و حب الوطن..

    اما الكلام….

    فهو لا يغني و لا يسمن من جوع..

    كم من جمل تبيع الجرائد يوميا ب 4 دراهم فقط…
    قد تجد ثمن الجملة الواحدة :
    0،0000000000001 درهما

    احسب و أخبرنا بكم…

  • مغربي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:44

    لكي يسير أمركم دون ضياع للزمن لا يمنع أحد منكم أحدا من شئ أراده وإنما يعينه على ما يريد والسلام.

  • الخنساء
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 16:49

    الى رقم 3 تامسنا النور
    انا أيضا قرأت في التاريخ ان الامازيغ قدموا الي المغرب من اليمن.لماذا تسقط هذه المعلومة من التاريخ الذي درستَ وقرأتَ

  • Hamid
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 17:01

    الامازيغية ..لغة مثلها مثل العربية …
    اما الحديث عن اللهجات الامازيغية ..فكانك تتحدث عن اللهجات العربية وهي :
    الدارجة المغربية
    الدارجة التونسية
    اللهجة المصرية
    اللهجة اللبنانية
    اللهجة العراقية
    اللهجة السعودية
    هذه اللهجات مختلفة فبما بينها …
    فالمصري لا يفهم المغربي الا عندما يتكلم الفصحى

  • رأي1
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 17:21

    يحتمل ان تكون كلمة امازيغ كلمة عربية وهي امازيج اي اخلاط اطلقها العرب قديما على شمال افريقيا بسبب تنوع البنية المورفولوجية لانسان هذه المنطقة.فجميع الاشكال البشرية مجموعة ومتساكنة على هذه الارض بدءا بذي الشكل الافريقي ومرورا بالمشرقي الفينيقي و الانسان الاصفر والاوربي بسماته المختلفة من الجنوب الى الشمال والعربي ومن جاء معه او جلب فضلا عن الساكنة الاصلية وان كنا نجهل اصلها وفصلها وهي لا تشكل الا نسبة قليلة بحسب هذه المعطيات.اذن فالمغربي لا يقبل التصنيف .نعم المغرب اندماج لثقافات مختلفة انصهرت مع بعضها البعض واعطت هذا الانسان الذي يحمل عند نهاية تكونه ثقافتين هما العربية والامازيغية.وهما في نفس الوقت منصهرتين في بعض المظاهر ومستقلتين في بعض الجوانب مثل اللغة.وهذا هو حالنا ولسنا بحاجة الى فصل او تمييز او تصنيف.نحن مغاربة.

  • ماماد
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 17:21

    شمال أفريقيا ارض أمازيغية لغته هي اللغة الامازيغية هذه الارض هجمها الكثير من الغزاة الفنقيون والرومان والوندال والعرب والايبريين وغيرهم ولن يستطيع اين منهم القضاء على امازيغية الارض والشعب العرب يعرفون الحقيقة حقيقة انهم غزاة وان كل شبر من ارض الامازيغ يتواجدون فيه فهو جزء محتل انهم يخشون الحقيقة ويعتقدون ان الطريق الوحيد لشرعنة هذا الاحتلال هو القضاء على الامازيغية .

  • ام سلمى
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 17:51

    نحن مسلمون مغاربة عرب وامازيغ .كفى من التفرقة والحقد.لا أقول لكم إلا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "دعوها فإنها منتنة".

  • Boutmourth
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 17:56

    Au n12 bouzian=non Mr ce n'est pas la signature d'un papier qui a apporté l'indépendance mais l'indépendance a été arrachée par les armes de l'armée de libération et puis Mr imazighen n'ont jamais accepté le protectorat français la lutte menée. essentiellement par imazighen Alkhattabi,moha ou hammou Assou ou bas en est la preuve irréfutable…

  • Hassan Sima
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 18:00

    يگفينا فخرا أن يؤذن المؤذن باللغة العربية في مسقط رأسهـم وإن تمگن لهـم أذنوا ببالأمازغية مهـما غيرتم لن تستفيدو

  • Haytam
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 18:10

    الى 6 الثقافة الهزيلة .هي ثقافتك البدو الرحل .انت من عليك ان ترجع الى بلد اجدادك .الى الشرق الاوسخ ..اما ارض شمال افريقيا بسهولها وجبالها ومدنها وقراها فهي امازيغية ..انت مجرد جالية عربية .احترم ابناء البلد ولا ارحل …

  • Marocains de lixus
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 18:26

    إن الأمازيغية مجرد لهجة

    4% ناطقين باللهجة الريفية
    8% ناطقين باللهجات الزيانية
    10% ناطقين باللهجة السوسية

    لا يفهمون بعضهم بعض
    لا يمكنهم الحوار بشيء إسمه الأمازيغية

    رموز الطوارق لا منفع منها

    اليوم تحولت الأمازيغية إلى لعبة في يد الأحزاب
    لربح الأصوات.

    اللهجات يجب أن تخرج من الأحزاب .

    نريد مشاريع البنية التحثية
    نريد مشاريع العمل لكل عاطل
    نريد مشاريع بناء المستشفيات
    نريد مشاريع الخبز لكل جائع و العمل لك عاطل

    والأحزاب تستعمل مشاريع " اللهجات "
    للوصول للأصوات .

    SORRY

    إن الأمازيغية مجرد لهجة

  • salah35
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 18:43

    عوض أن تحدثنا عن الأصل والفصل, نطلب منك سيدي المحترم أن تشرح لنا كيف أصبحت بين عشية وضحاها مليونيرا خانز فلوس, ونحن نعرف مسارك "النضالي"منذ اعتقالك سنة 1984 حين كنت ضمن طلبة اليسار,
    في المغرب وحده يمكنك أن تجد مناضلا يساريا متشبعا بالفكر الراديكالي ويتبجح بمساندة الشغيلة والطبقة الكادحة, وفي نفس الوقت مليونيرا رأسماليا حتى النخاع

  • مرتضا
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 18:47

    قلت بان الامازيغية كلمة عربية اطلقها العرب على شمال افريقيا لكنك نسين بان التاريخ الامازيغي يصل الى 2968 والعرب اقلة موطنهم شبه الجزيرة العربية اما البا قي فقد تعربو وتشبثو بالعربية لانها لغة القران ولغة دينهم اعطيك مثلا سوريا ليست عربية مصر ليست عربية والقائمة طويلة

  • ween
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 18:52

    العربية لغة القران هدا صحيح ولكن المغرب كدلك امازيغي الى ان يرث الله الارض ومن عليها.الدليل ان المستعربين مند قرون من محاولة طمسها تزداد شموحا .

  • ارباطي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 19:11

    شمال أفريقيا كله أمازيغي أصيل 100% غزاة القرن السابع استعملوا السيوف،السبي و السرقة للسيطرة على الأرض .اليوم الغزو مستمر بطرق مختلفة وذكية تحت عنوان التعريب. الكلمة نفسها تعبر عن جوهرها و أهدافها. التعريب باستعمال الدين والسلطة بكل فروعها من إعلام وتعليم وقضاء وأمن .حاولت الأنظمة العروبية وخدامها الأمازيغ الذيذان الخونة جعل التعريب القوت اليومي للشعب الأمازيغي الذي تسيطر عليه. فأنزلق الكثير من البسطاء المحاصرين في دين العرب وثقافتهم التوسعية في عنكبوت التعريب والمسخ و الانسلاخ الهوياتي تحت الضغط الاديولوجي العروبي. ورغم التطور البشري و توفر المعلومة و كشف الحقائق التاريخية لشمال أفريقيا وفظح تصرف و خدع التعريبيين ،مازال بوحمارة يجتم على عقول الكثير من المغاربة و سكان شمال أفريقيا.دسترة الأمازيغية بهذه الصيغة الإخوانية البنكيرانية هو ضحك على الذقون و نصب فخ للامازبغ.هذف هذا الترسيم المفخخ هو ضياع سنوات و ربما عقود على الأمازيغ. المسألة الأمازيغية مازالت تراوح الصفر و يجب التعبئة بقوة لدفع الدولة العربية الاستعمارية لإعادة ترسيم الأمازيغية ذو لبس و تحايل.

  • Hassan
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 19:12

    مكر السياسة و انتهازية السياسيين هم من أخروا التداول باللغات الوطنية . جعلوا من المواطن انسان معاق . لا يستطيع التعبير عن رأيه باللغة التي يجيد. الأمازيغية أعدمت عندما اختاروا لها حروفا منقرضة . . الوزير يجد صعوبة في التعبير ،

  • المغرب اكبر من كل قزم
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 19:35

    من طنجة إلى الكويرة
    لا يوجد
    الا
    دين واحد
    وطن واحد
    علم واحد
    شعب واحد
    دون اي نزعة عرقية قبلية عنصرية نتنة كانت

    ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبراربارستانية
    الا العنصرية العرقية القبلية
    كره العرب والاسلام
    الظهير البربري
    اعرابن اور اكماك ايا شلحين

    واقراوا الموضوع
    "البيان الأمازيغي
    مخلَّفات الحركة الوطنية" ما تزال مستمرة إلى الآن في الذهن
    الأمازيغية "قانونا طائفيا"
    المطالبة بـ"تمزيغ الدولة" حتى تكون هويتها مطابقة لهوية الأرض،

    ، عن كون "الحركة الأمازيغية حركة يسارية بامتياز، وكل قضاياها يسارية مثل العدالة"، مضيفا أنها ليست فقط قضية لغة، بل هي قضية تحرّر جماعي للثقافة الأمازيغية، وللشعب الأمازيغي

    قل موتوا بغيظكم

  • Utrecht
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 19:52

    من اراد أن يسترزق في هذا البلد البئبس فعليه أن يجرب حظه في إحدى ثلاث معاداة الإسلام و و تمثيل دور الدفاع عن حقوق المرأة و تمثيل دور الدفاع الامازيغية من خلال معاداة و ضرب اللغة العربية، سبتقاطر عليه الدعم و العطايا من كل حدب وصوب.

  • CITOYEN DE CENTRE
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:00

    الى الذين يعتبرون انهم اعراب مزعومين :
    اذا قلت لعربي حقيقي في المشرق او في الخليج هذه العبارة هل سيفهم ماذا تقصد:
    "صفت سوارت ديال الحانوت مع الكار والسباط ديالي"
    او قول لشي مغربي : "علوش باهي برشا"او قول ليه:
    "جيب 5كيلو ديال البندورة ونصف كيلو ديال اكليل الجبل"
    من البديهي ان المشرقي اوالخليجي لن يفهم لغة المغاربة وان المغربي العادي لن يفهم لهجة تونس ولا ديال لبنان.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:20

    لا تعنيني لا امزيغيتكم المفبركة في والمستوردة من جبال شرق جبال ماقبل قبل نهر ملوية كما لا تهمني لا تبعيتكم للسكان جبال الاوراس ولا انتمائكم لجنس القبايل . لانني على يقين تام بأنكم مهاجرون ومستوطنون لارض الMAURES السكان الافارقة الذين استعمرهم أجدادكم الابيض الرومانيين والونداليين والبيزنطيين قبل وبعد الميلاد وطمسوا هويتهم وثقافتهم ولغاتهم واعتبروهم BARBARES كما فعل جيرانهم الانجليز والامريكان البيض على اراضي امريكا وأستراليا ونوزيلاندا في القرن السادس عشر ميلادي ومازال الطمس الهويات والتزوير للتاريخ والجغرافيا مستمرين هنا وهناك .انتم الٱن مواطنون مغاربة فقط لكن جذوركم ليست إفريقية .

  • توناروز
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:20

    لليوم لا اقدر ان اصدق ان هناك من يتامر على شعب امازيغي و لغته و ثقافته وان هناك بشر يمكن ان يفعلو دلك كنت ارى اناس اميين كبار السن احبو الصلاة و لغة القران من قلوبهم و صلو الفجر و البرد القارص و التلوج لم يفقهو شيءا في اللغة العربية و حفضو الايات حبا في الرسول و القران و قلوبهم الطيبة الطاهرة و النية الصافية و يرحبون بالجميع و ان كان عربيا يبتسمون و يقدمون كل شيء لضيافته و تجد من يتامر ليعرب البشر لايخاف من خالقه ولا يحترم ان الله قال معنى الا ية
    خلقناكم قباءل و شعوب لتعارفو
    الله خلقهم طلب منهم احترام الاختلاف و لغة و تقافة و خصوصية الاخرين
    حقا شيء محزن ان يحاول اي انسان محو وتزوير
    تاريخ وتقافة اي كان من البشر ليس الامازيغ فقط

  • نحن عرب
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:21

    N° 32

    نحن عرب

    المغرب = مكان غروب الشمس

    هدا الإسم عربي

    إذن نحن عرب .

    هذا المسمى أمازغ هو مصنع مؤخرا

    البربر هم الغير الناطقين بالإغريقية و الرومانية قديما

    إسم البربر ليس عرقي .

    أرض المغرب مند فجر التاريخ لم يحكمها شيء إسمه أمزيغ أو أمازغ .

    السوسي ( الناطق باللهجة السوسية ) دو الشكل الأسيوى تشنويت تححيت

    الريفي ( الناطق باللهجة الريفية ) دو الشكل الشامي الفنيقي المتوسطي

    الأطلسي ( الناطق بإحدى اللهجات الزيانية ) دو الشكل اليمني
    ليسوا عرق واحد
    لا شكل بيولوجي موحد
    لا لهجة موحدة

    لا تقاليد موحدة
    لا عادات موحدة

    ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمزيغ .
    ليست لهم أي لغة مشتركة إسمها أمزيغ .

    أمزيغ = كذبة

  • Haier
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:22

    ايوا اسيادنا الخبراء و النجباء تكلموا بأمازيغيتكم ليفهمكم القوم الذين أمامكم و من يهتم بقضاياكم ، لماذا تدنسون اللغة العربية بأفواهكم؟؟

  • محمد الغفاري
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:36

    أصل كلمة أمازيغ هو أمم الزيغ أو أمّ الزيغ.
    و الزيغ هو الإنحراف عن الطريق القويم .
    ألا قد بلغت!؟
    اللهم فاشهد

  • au N° 32
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:45

    نحن لا نعتبرنفسنا نحن أصلا عرب

    32 – CITOYEN DE CENTRE

    أنت بربري نحن عرب

    بربري تعني غير ناطق ببالإغريقية و الرومانية قديما

    ولا تعني هذا الإسم المصنع في فرنسا من طرف القبائليين أمازغ

    تلك الشرويطة صنعهآ القبائليين كذلك.

    نحن عرب بشهادة اللغة و اللسان و الثقافة و التاريخ

  • دكالي شاوي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:47

    28 – ارباطي

    عرب المغرب عندهم اراضي فلاحية وعقارية ف المغرب
    وانت كتقول المغرب امازيغي 100 ف لمية
    هذا كيعني ان هاذوك الاراضي اللي كيمتالكوهم العرب ديال المغرب
    اراضي امازيغية
    علاش ما تمشيش تحررهم؟
    كون راجل وسير نزع الملكية ديالهم من عرب المغرب

  • العروبي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:50

    عوض وضع شرويطة وخرقة العرقية كان على المهرجان المدعوم من المال العام للشعب المغربي بكل فءاته ان يضع العلم الوطني الذي ضحى من اجله الوطنيون .
    بوضعكم لتلك الخرقة او الشرويطة اعلموا انكم تخندقتم في حفرة القبلية والعرقية الملغومة البعيدة عن الحس العام للحداثة والمواطنة المغربية العصرية

  • Tounsi
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 20:50

    الامازيغ هم مع الاسف من يحاربون هويتهم ولذلك ستبقى المنطقة متخلفة.
    يجرون خلف هوية بديلة. الغالبية العظمى من سكان شمال افريقيا امازيغ بما يفوق 80% بمن فيهم الناطقون بالدارجة لكل دولة. حتى السياسيون الناطقون بالامازيغية كزروال او اويحي مثلا في الجزائر لو يفعلوا لها شيئا. البعض من المفكرين الناطقين بالامازيغية مثل عثمان سعدي الشاوي الامازيغي يقومون بجلد الذات فينظر لمقولة ان الامازيغية اصوها عربية وهلما جرا من الخزعبلات. ليس هنالك فرق بين المتفرنسين والعروبيين في شمال افريقيا, كلاهما ناكرا لاصله. السعوديون اصلا لا يعترفون بكم عربا وعنهم الحق فقليلا من عزة النفس.

  • الحقيقة
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 21:05

    32
    اولا
    الاعراب هم البدو
    وقد يكون البارباري اعرابي

    المشكل ليس في الكلمات
    لان اللهجة المغربية خليط
    عربي اسباني فرنسي يهودي بربري
    والمغربي يفهم ويستوعب جميع الالسن لانه لا يكره اهلها

    أما البربري فهو يفهم العربية ولكن العنصرية العرفية القبلية البربرية
    وكره لغة القرآن واهلها تجعله لا يتكلم بها
    لماذا
    لان من اولويات منهج البربرية
    كره لغة القرآن واهلها

    قل موتوا بغيظكم

  • جواد الداودي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:16

    42 – الحقيقة

    ما كيقول اللهجة المغربية خليط الا الامازيغ – باش يحسسوا نفوسهم بان لهجاتهم مؤثرة
    اللهجة المغربية ماشي خليط
    اللهجة المغربية لهجة عربية بامتياز
    ويلا كتشوف فيها كلمات اصلها فرنسي وكلمات اصلها اسباني
    هاذوك الكلمات هوما كلمات مقتبسة
    وكون كان الاقتباس كيرجع اللغات خلائط فهذا معناه ان كل لغات العالم خلائط
    لان كل اللغات مقتبسة من بعضها البعض
    الانجليزية مقتبسة من الفرنسية والاسبانية والعربية الخ
    والفرنسية من الاسبانية والانجليزية والعربية الخ
    والاقتباس كيكون مني لغة كتكون فيها ما يتقتابس
    اختراعات اكتشافات مطبخ متقدم ملابس الخ
    اما ايلا اللغة بدائية بحال الامازيغية
    آش غتقتابس منها – واش هي مظلمة وانت غتقتابس منها؟؟؟
    انتبه وتبقاش اتيق ف كلام الامازيغ راه كلو كذوب

  • جواد الداودي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:50

    34 – توناروز

    كنتَ ترى اناسا اميين كبار السن احبو الصلاة و لغة القران من قلوبهم الخ – كنت ترى فقط ما تريد – لو كنت فتحت عينيك جيدا لرأيت الذين كونوا كونغريسا بفرنسا – وصنعوا علما خاصا بالامازيغ – واتوا بتيفيناغ – وقالوا بانه يجب طرد العرب من ((تامزغا)) – ويجب ازالة العربية الفصحى – وفيما بعد انكروا وجود العرب بشمال افريقيا – وقالوا : كل الشمال افريقيين امازيغ – هاذوا ما شفتيهمش – شفتي غير اللي كيصليوا الفجر ف البرد – كلكم ا الامازيغ واحد – عندكم نفس الطريقة ف تزوير الحقائق – لا – حقا – احنا ظرفين – ما كنديروا والو – والعرب ما مزيانينش – باغيين يردونا عرب بالزز – عمرك شفتي شي عربي قاج شي شلح ف الزنقة – وكنقول ليه : اتكلم بالعربية بزز منّك؟ – ايلا كتقصد بالتعريب وسائل الاعلام والمدرسة – هاذوك ماشي دياولنا – واش كون كانوا دياولنا كنديرو فيهم الفرنسية اللي كنحابوها؟ – والتعليم كون كان ديالنا – واش كنا غنفرنشوه – ونخليو التعليم العالي بالفرنسية؟ – خدم عقلك شوية

  • Visiteur
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:26

    Les darijophones marocaines sont des arabes imaginaires c à d des faux arabes; ils ne sont pas des Amazighes purs et ne sont paddas arabes purs;ils sont des hybrides sans identité. Les vrais arabes les considèrent commes des a mazighes et les vrais Amazighes les considèrent comme des faux arabes ou des arabes troués

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:05

    45 – Visiteur
    قول اللي بغيتي – برد على قلبك – هاهاهاهاها – الواقع ما عندو حتى علاقة بعالم الخيال اللي انت عايش فيه – الناس اللي كيعرفوا اشنو هو المنطق – يعني كل الناس باستثناء الامازيغ – كيعرفوا بانه يستحيل على شي جماعة بشرية انها تبدل اللسان ديالها بلسان آخر بدون ما تحتك بالجماعة مولات اللسان – هذا زائد آش كيقول التاريخ – واللي متطابق مع الواقع 100 بالمئة – هجرة بني هلال – احضار المنصور لبعض القبائل العربية وتوطينها ف السهول الغربية – وباقية لليوم ف ذيك السهول – والفكرة ديال المنصور هي انه جاب ناس بامكانو يتيق فيهم – لانه كيعرفكم ما فيكم امان – ونظرا لقوة بني هلال – نقيتوا مقلزين ف الجبال حتى للقرن العشرين – من بعد وليتو كتهبطوا تقلبوا على الخبز ف المناطق العربية – واللي هبط منكم كيعرب – قريبا ما غيبقاو الامازيغ غير ف المتاحف – اما اللي كتسميهم انت عرب حقيقيين – هاذوك اغلبهم من العبيد اللي كانوا ف ملك العرب – وحرروهم ف العضر الحديث

  • atib
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:39

    لا أعرف سببا لهذا التنابز بين الجانبين فمغربيتنا تعني كل هذا الخام الثقافي المتنوع ومن يقول غير ذلك فهذا دليل كاف على سطحية نظره للأمور وضحية لتجار حقوق الإنسان ولمحترفي السياسة من الاميين الذين لا تهمهم إلا مصلحتهم الخاصة

  • Safoukah
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:50

    المهرجان مدعوم من المال العام..ويضرب في الهوية الوطنية..انها امبر جريمة في حق الشعب ان تمنح اموال لدواعش تمزيغيين يتهجمون على الهوية المغربية الممتدة لاقنى عسر قرنا !!
    يجب رفع دعوى قضاىية ضد المنظمين وضد من مولهم من الدولة

  • Aigle Marocain
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 07:09

    L'arabisation des marocains est un crime,toute personne qui avait participé à cet crime n''était que des assassins.polluer la langue et l'histoire d'un peuple c'est un crime historique,il faut juger les assassins qu'ont modifié l'identité de peuple amazighe.Les a mazighes vous disent plusieurs fois qu'ils ne sont pas des arabes.l'amazighite c'est notre identité et non pas l'arabite.

  • Marocains de lixus
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 08:31

    N° 41 tounsi
    N° 45 visiteure

    = نفس الشخص = حركى

    تسرقون هوية الشعب اللأصلي الإفريقي الموري دو الملامح الإفريقية
    ( 70% منهم يتكلمون اللهجة السوسية الكنعانية)
    وتنسبونها لشيء مصنع إسمه أمازغ
    وتسرقون اللهجة العربية المغربية وتنسبونها لشيء مصنع إسمه أمازغ

    على من تضحكون؟؟؟

    الخرافة المصنعة من الحركات التي تنتمي إليها أنت
    جاء رجل إسمه " مازيغ "
    وولد
    التشلحيت
    التمازيغت
    التريفيت

    لا يفهمون بعضهم بعض و ليست لهم أي نقطة مشتركة
    والأرض أصبح إسمها تمزوغ
    و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ
    ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
    وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

    من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة.

    الأصليون هم المور آلمغاربة
    أصحاب اللون الموري الإفريقي الفاتح وملامح إفريقية
    واللهجة العربية اللمغربية لم تنزل على البربر من السماء بل جاء بها العرب الناطققين بها .

  • Marocains
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:24

    N° 49
    Aigle Marocains

    لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
    هذا كذب 7 نجوم
    لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية المزعومة
    ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا
    في عهد الامبراطورية الفنيقة
    أو القرطاجية
    أوالرومانية
    أولوندالية
    أولا البيزينطية
    ولا في العهد العربي الاسلامي
    لا توجد ولو وثيقة واحدة ثتبث وجود جنس إسمه أمزيغ أو لغة إسمها أمزيغ
    تحويل البربرية التي كانت تطلق على الغير الناطقين بالإغريقية و الرومانية إلى أمازغ هي صناعة فرنسية محضة
    لم تكن هناك دولة أو جنس إسمها أمازغ أو البربر.

    أنتم

    تسرقون هوية الأصلين المور الأفارققة أصحاب الملامح الإفريقية وتنسبونها لهذا المسمى أمزيغ
    ثم
    تسرقون اللهجة العربية المغربية واللسان والثقافة آلعربيية وتنسبونها لهذا المسمى أمزيغ

    هل

    الطوارقي الإفريقي الأسمر الأصلي و القبائلي الأشقر عرق واحد إسمه أمزيغ؟؟؟؟؟؟.

  • مغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:38

    كل هدا النقاش بين الامازيغية والعربية…ماهو الا تنويم مغناطيسي للتيار الفرنكفوني الذي جسد و ثبت اقدامه داخل بلدنا العزيز…ها نحن وصلنا الى تجسيد الظهير البربري بعد ما يقرب ل ٩٠ سنة على اصداره…واصبحنا في دائرة، نتنازع على الاصل والفصل…بالنسبة لي المغاربة خليط بين العرب و الامازيغ…فهناك من الامازيغ من تعرب و العكس صحيح…فمزيدا من الوحدة و التضامن ولا تدعوا مثل هؤلاء السياسيين يستمرون في لعبهم بعقولنا…فنحن اكبر من هاته النقاشات

  • aigle marocain
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:57

    Nous sommes des Amazighes ;vrais peuple de la grand Tamazgha;nous sommes fiers de notre Amazighité;notre identité est Amazighe.Les faux arabes made in Morocco vont arabiser tout ils sont les esclaves des vrais arabes des bédouin-pétrodollards;ils font l'impossible pour réduire et affaiblir Tamazighte la langue la plus naturelle sur ses terres naturelles.La présence des faux arabes et des arabes troués fabriqués par la qaoumajia est un malheur pour tout les marocains;cette existence est non désirée ;l'existence des ahl aljanna est absurde

  • moha raiss
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:34

    سكان شمال أفريقيا أمازيغ .لهم راية واحدة من مصر إلى المغرب .فتاريخ مصر لايبدء بغزو الحجاج بن يوسف بسم الإسلام بل بتاريخ الفراعنة والأقباط الأغلبية .المغرب أمازيغ مسلمون. وأينما تواجد المسلم الغير العربي تكون القوة .إيران أفغانستان وووو وأينما تواجد المسلم العربي تواجدت الخيانة والتطبيع مع الصهاينة وتقديم الجزية للأمريكان وهم صاغرون .ابن خلدون قال في بنو هلال وبنو سليم حين قدموا المغرب والجوع يقتلهم انهم أتوا على كل أخضر ويابس. إنها قمة الجهل والتخلف الذي ميزهم . في المغرب السجون تكاد تخلو من الأمازيغ لانهم تميزوا بالسلم والعرب هم من يملؤونها بارتكابهم جرائم غريبة وعجيبة السعودية دليل حي للعروبة التي تتميز عندهم بالاعتداء والعبودية والتطبيع .. .

  • XYZ
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:48

    Numero 54

    هل لك دليل مكتوب بالتفناح مكتوب فيه أنك إبن رجل إسمه مازغ وأنت لاتعرف إسم جدك رقم4

    أعطيني دليل أيها آلذكي ؟؟؟؟؟؟؟
    السوسيي مختلف عن الريفي 100%
    الامازيغية والبربرية المزعومة نشأت على ارض فرنسا في النصف الثاني من القرن العشرين على يد الكولونياليين القبايليين . وانتشرت في جبال الاوراس ثم انتقلت الى المغرب في ثمانينيات القرن الماضي ،لم يكن لها وجود قبل هذا التاريخ ولم يكن يعرف عنها احد اي شيئ في بلاد المور. اما فيما يخص ماسيناس فهو جنديا رومانيا منحدرا من ابوين اوروبيين كما كان مكلفا بحماية الارستقراطية الرومانية وحارسا لمنتجعات قرطاج . لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا في عهد الامبراطورية الفنيقة أو القرطاجية الرومانية ولآلوندالية ولا البيزينطية ولا في العهد الاسلامي
    البربرية صناعة فرنسية محضة
    لم تكن هناك دولة أو جنس إسمها أمازغ أو البربر

  • محمد القحطاني من الرياض
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 20:45

    نحن المشرقيين .حينما نرى هذه الحروب الكلامية في دول شمال افريقيا ..نتاسف كثيرا للجريمة التي ارتكبها اجدادنا ..
    فشمال افريقيا ارض امازيغية منذ مءات السنين …
    نحن لا نعتبر .انه لدينا اخوان لنا عرب في شمال افريقبا ..
    نحن لا نفهم لغتكم سواء كانت امازيغية او دارجة ..
    فبما يخص الدارجة ..فهي اخترعت من طرف اجدادكم الامازيغ لما حاولوا ان يتكلموا لغتنا العربية ..

  • مازغ ابن كنعان البربري
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 12:29

    56 – محمد القحطاني من الرياض = البربريست

    ( ( هذا التدخل يشرح لنا غبائك أيها البيربريست و تكملها بالضغط على الزر الأخضر ) ) .

    الدي يسوق الكذب

    كلك كذب و مرواغات تقمص أسيادك

    أنتم

    تسرقون هوية الأصلين المور الأفارققة أصحاب الملامح الإفريقية وتنسبونها لهذا المسمى أمزيغ
    ثم
    تسرقون اللهجة العربية المغربية واللسان والثقافة آلعربيية وتنسبونها لهذا المسمى أمزيغ

    هل

    الطوارقي الإفريقي الأسمر الأصلي و القبائلي الأشقر عرق واحد إسمه أمزيغ؟؟؟؟؟؟.

  • khalil
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:14

    انا أمازيغي من جهة مراكش وأنا أدرس في الجامعة جمعتني غرفة كراء بطالب امازيغي من أزيلال فلم يكن ممكنا التواصل بيننا بغير العربية الدارجة

  • مغربي
    الخميس 1 غشت 2019 - 07:22

    رد على 37 _ محمد الغفاري .
    اكاذيبكم و اساليبكم لا تخفى على احد التزوير و السب و الشتم و الهجاء و الكره هو شعاركم .
    تذكرني في الستينيات في عهد الحركة الوطنية
    التي اطلقت برنامجا لتعريب سكان المغرب الاصليين.
    اتذكر معلما حين ساله ثلميد لماذا سميت اسفي
    با سفبي اجابه. المعلم انه كان رجل غرق في البحر
    و هو ينادي وا اسفاه و من تم سميت المدينة
    باسفي . و هكذا اهتم السكان بتسمية مدينتهم و تركوا اخوهم يغرق و هو ينشد و اسفاه
    بالله عليكم من يغرق و مياه البحر تملؤ بطنه له
    الوقت لينشد وااسفاه .
    و ان قلت قولك المخزي على الامازيغ
    فكلمة عرب جاءت من عار و اليوم العرب عار على الانسانية فهم يحملون وزر الارهاب و الصقوا هذه
    الكلمة بالاسلام .الدين الحنيف الذي جاء بالعدل و المساوات بين الناس الا ان عجرفة بعض العرب
    ابوا الا ان يجعلوا باعمالهم الاسلام ارهابيا في نظرة
    الغرب.

  • مغربي
    الجمعة 2 غشت 2019 - 09:42

    35 _ . نحن عرب ؟
    كن ما شيءت .و هذا لا يهمنا في شيء .
    بلدنا في العالم معروف ب Morrocco و ب Marrocco
    و ب Maroc. الا عند دول الخليج و بلاد الشام و العراق
    و اصل هذه التسميات هي مراكش عاصمة الامبراطورية المرابطية ايام يوسف بن تشفين .
    و غذا انت وامثالك ستقولون تشفين اسم عربي جاء
    من الشفاء .و هذا ليس بغريب عند بعضكم .
    فكوت ديفوار سميتموه ساحل العاج
    و كاب فير : الراس الاخضر
    و جزر الكمر : جزر القمر
    و مطار انكاد : انجاد ولكن وجدة صححت ذالك
    و ساحة ايت سوس ب ساحة اهل سوس وصحح مجلس اكادير ذالك .

  • نحن عرب المغرب بلد عربي
    الجمعة 2 غشت 2019 - 12:28

    N° 60

    نحن عرب المغرب بلد عربي

    إبحت لك عن طبيب نفساني
    يعالجك من مرض التمزيغ آلرهيب
    تكتب بالعربي وإسمك عربي المغرب إسم عربي هيسبرس عربية لكنك تكره كل ماهو عربي

    سكان المغرب الأولون والأصليون أفارقة لونهم أسمر و ملامحهم إفريقية

    أنت تصدق خرافة

    جاء رجل من كنعان إسمه مازيغ ابن كنعان
    وتزوج في وأنجب لنا عدة أنواع من الممزغين لايشبهون بعضهم ولا يفهمون بعضهم وليست لهم أي نقطة مشتركة
    الحقيقة
    لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية … و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص)…. و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون
    الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية وراء كل هذا التاريخ المزيف.
    بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء

    نحن في الوطن العربي يوحدنا الإسلام و اللغة العربية

    ولا يوحدنا العرق أو الحمض النووي.

    في المغرب

    نحن عرب المغرب بلد عربي .

  • مغربي
    الجمعة 2 غشت 2019 - 13:05

    61
    و الصين عربية
    و الولايات المتحدة العربية الامريكية
    و امريكا الاتينية العربية
    و المحيط الاطلسي العربي
    و اليابان العربية .
    و الكرة الارضية العربية
    و حتى في صحراءنا المغربية يريد البعض من اخوتكم
    ان يقوم فيها ظلما و عدوانا جمهورية عربية صحراوية خيالية عنصرية مشينة عرقية .
    و حتى الارهاب لا يعرف في العالم الا انه عربي.
    و الصقت هذه الكلمة المقيتة بالاسلام
    لان البعض ينظر الى الاسلام انه عربي و ان العروبة
    هي الاسلام .
    فليتك عدت الى صوابك
    فنسمي المغرب دستوريا بالمملكة المغربية
    و ليس المملكة المغربية العربية .
    و هو ينتمي الى الوطن العربي و ليس وهو دولة عربية .
    فكلامي هذا موجه اليك فقط.

  • نحن عرب المغرب بلد عربي
    الجمعة 2 غشت 2019 - 14:16

    N° 62

    لايوجد شعب امازيغي بالمعنى الحقيقي
    هم عبارة عن مجموعات بشرية غير متصلة جغرافيا يعيشون في بقع معزولة وغير مؤثرة اقتصاديا وسياسيا مختلفيين جدا لايجمع بينهم اي شيء لغويا وشكليا وثقافيا متباعدين والاسوء لايملكون لغة كتابية ثراتية خاصة بهم اي قومية هذه ؟؟ فقط يعادون العربية والعروبة الجامعة بلا اسباب مقنعة.

    نحن في الوطن العربي يوحدنا الإسلام و اللغة العربية
    ولا يوحدنا العرق أو الحمض النووي.
    في المغرب نحن عرب المغرب بلد عربي .

    بعيدا عن العرق
    لسان المغاربة عربي
    ثقافة المغاربة عربية إسلامية

    = نحن عرب المغرب بلد عربي

  • مغربي اصيل
    السبت 3 غشت 2019 - 19:12

    63
    من يقول ان المغرب بلد عربي فانه يعترف ضمنيا
    بالجمهورية العربية الصحراوية الخيالية العنصرية التي
    اراد خصوم وحدتنا الترابية في جزء من صحراء
    المملكة المغربية .واذكرك ان المغرب اسمه المملكة
    المغربية و ليس المملكة المغربية العربية
    و يسمى ايضا بالمملكة المغربية الشريفة و ليس
    المملكة المغربية العربية.
    و في الدستور .المغرب دولة اسلامية نظامه ملكي
    و هو ينتمي الى الوطن العربي و ليس : وهو بلد عربي
    فالانتماء لكيان سياسي ليس بالضروري ان يكون
    كل منتم اليه يتشابه مع اعضاءه لغويا و عرقيا .
    فالوطن العربي كيان خيالي ليس اتحاد انما هو
    كيان لا وجود له الا في الاعلام.
    وانت ترى اليوم ما يقع في لب هذا الوطن الخيالي
    من نزاعات و حروب .حفظ الله منها المملكة. المغربية
    المصونة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات