24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حزب أمازيغي جديد يراهن على الاستفادة من هفوات اليسار المغربي‬

حزب أمازيغي جديد يراهن على الاستفادة من هفوات اليسار المغربي‬

حزب أمازيغي جديد يراهن على الاستفادة من هفوات اليسار المغربي‬

يواصل مشروع حزب التغيير الديمقراطي رسم توجهاته العامة وهندسة تشكيلته التنظيمية، إذ عقدت لجنته التحضيرية لقاءً أوليا، نهاية الأسبوع الماضي بالعاصمة الرباط، أسفر عن انتخاب منسقي بعض الجهات التي لم تتم هيكلتها سابقاً، فضلا عن عرض الخطوط العريضة للأرضية السياسية للمشروع.

تبعا لذلك، جرى انتخاب كل من رشيد العيوص منسقا لجهة كلميم واد نون، ثم ولعيلج محمد منسقا لجهة سوس ماسة، وعمر إسرى منسقا لجهة الرباط القنيطرة، والهادي مولود منسقا لجهة الدار البيضاء سطات، وسعيد أوخويا منسقا لجهة درعة تافيلالت، حسب البيان الختامي الذي توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية.

ويورد البيان ذاته: "قبل انطلاق أشغال اللجنة التحضيرية لمشروع حزب التغيير الديمقراطي، انعقدت ندوة فكرية؛ تم خلالها تفكيك الأزمة البنيوية التي يتخبط فيها المشهد السياسي الوطني، ودعا المشاركون فيها إلى ضرورة بناء أداة سياسية جديدة بمشروع مجتمعي متكامل، لتجاوز هذه الأزمة العميقة، ليؤكدوا ضرورة جعل مشروع حزب التغيير الديمقراطي الأداة الكفيلة بتحقيق هذا الهدف".

وإلى جانب انتخاب أعضاء الجهات سالفة الذكر، "تم الاتفاق على تحديد بداية أكتوبر لوضع الملف القانوني لدى وزارة الداخلية، وذلك بعد مناقشة خطة العمل في أفق الوصول إلى المؤتمر التأسيسي للحزب"، يضيف التنظيم السياسي الأمازيغي، "لينتقل بعدها الرفاق والرفيقات إلى انتخاب أعضاء السكرتارية الوطنية للجنة التحضيرية لحزب التغيير الديمقراطي".

كما "اتفق أعضاء السكرتارية الوطنية على تأسيس لجان، مكونة من الأعضاء الذين جرى انتخابهم، من بينها لجنة المالية، لجنة وثائق الحزب، لجنة أوراق المؤسسين والمؤتمرين، لجنة الإعلام والاتصال، لجنة التنظيم، ولجان أخرى، من أجل تحقيق نجاعة وفعالية في العمل، في أفق الوصول إلى المؤتمر التأسيسي"، يورد البيان عينه.

وأشار مشروع حزب التغيير الديمقراطي إلى كونه "توصل برسائل من رؤساء بعض الأحزاب السياسية من الدول المغاربية الشقيقة، بمناسبة هذا العرس النضالي؛ ويتعلق الأمر بكل من عبد السلام ولد حرمة، رئيس حزب الصواب الموريتاني ورئيس فريقه النيابي بالبرلمان الموريتاني، وفتحي بنخليفة، رئيس حزب ليبيا الأمة/ليبو الليبي، إلى جانب سمير النفزي، رئيس حزب حركة أكال التونسي".

في هذا الصدد، قال عمر إسرى، المقرر الوطني ورئيس لجنة وثائق الحزب، إن "مشروع حزب التغيير الديمقراطي مشروع سياسي ومجتمعي تمخض عن سيرورة التطور التي يعرفها اليسار الكوني، مستفيدا من هفوات اليسار المغربي، خاصة تلك المتعلقة بالالتصاق بقضايا بعيدة جغرافيا أكثر من الاهتمام بالقضايا الوطنية الكبرى"، وزاد: "من ثمة فنحن نريده يسارا ديمقراطيا منبثقا من عمق الثقافة والهوية المغربية، يسارا لا مشرقيا ولا غربيا".

وأضاف إسرى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المشروع هو نتاج للتراكم الفكري والنضالي للحركة الأمازيغية والحركات الحقوقية والنقابية والنسائية، ينتصر لقيم المرجعية الديمقراطية والحداثة والمواطنة والمنظومة الكونية لحقوق الإنسان والاشتراكية الديمقراطية"، مبرزا أنه "تنظيم مفتوح أمام جميع المغاربة من أجل الدفاع عن الأمازيغية التي تعد من بين النقاط الأساسية في أرضيته".

وأورد المتحدث ذاته: "مع الافتخار بالتنوع الثقافي واللغوي المغني لهويتنا الجماعية، إلى جانب النضال من أجل التوزيع العادل للثروة طبقيا ومجاليا، وضرورة تحمل الدولة للحاجيات الأساسية للمواطن (مجانية التعليم والصحة...)، مع دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات اللااحتكارية لخلق الثروة ومناصب الشغل، في إطار تخطيط اقتصادي مختلط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - ايمن الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:18
ليس في المغرب احزاب عربية لتكون فيه احزاب امازيغية. كما ان جعل الامازيغية قضية سياسية هي خيانة للوطن. فالامازيغية مكون من المكونات الثقافية للمغرب لا اكثر. هذا هراء.
2 - Utrecht الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:18
و نحن نطالب بتأسيس حزب عربي بل و أحزاب عربية تدافع عن هويتنا العربية و الإسلامية الأصيلة و تلجم الافواه العنصرية الرجعية المقيتة.
3 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:21
إلى كل من يشكك في وطنية الأمازيغ مهلا ابن وطني الأمازيغ دفعوا الدم مع إخوتهم من باقية الشعب المغربي من أجل راية هذا الوطن، اذا كنا نسعى إلى دولة تسود فيها عدالة اجتماعية ديمقراطية حقيقية علينا ان نعترف بكل مكونات أبناء هذا الوطن و اعتراف بتاريخينا تقافاتنا لغتنا العربية و الأمازيغية و تتعلم اللغات الحية للتواصل مع العالم فا هذا غنى لنا، الأمازيغ وطنيين أكثر من اي فاسد يتملق للملك و يتاجر في هموم ومعاناة الشعب المغربي كلنا أبناء الشعب المغربي شمالي جنوبي شرقي غربي نحن شعب مغربي واحد و سا نبقى كذالك لحمة واحدة مصيرنا واحد همومنا واحدة عدونا هم الطبقة السياسية الفاسدة التي تتاجر و تضحك على الشعب منذ الإستقلال المنقوص بسبب نشر الجهل تخلف أمية هضم حقوق الشرعية للشعب المغربي المغلوب على أمره لا تعليم لا صحة لا حقوق لا واجبات جهلو للسعب دمرو الشباب بالمخدرات سلطو الأضرحة و الشعوذة على الشعب حنى يبقى غائب عن الوعي
4 - صهيل الخيل الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:21
لايسار بدون نصرة قضايا المستضعفين والمعذبين والا فليس بيسار
5 - مستغرب الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:22
لا نريد أحزابا عرقية نريد اناسا يدافعون عن وحدة هذا الوطن ومواطنيه دون تمييز عرقي كما اننا لسنا في حاجة. لأية احزاب يكفي ماينهبه الآخرون
6 - souabni الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:23
هل هي بداية التفكك؟ بالأمس كنتم ضد كل ما هو قومي أو عربي او اسلامي.واليوم سمحتم لأنفسكم ما حرمتموه بالأمس عن غيركم.فما هو هدفكم بالضبط؟
7 - yakoubi الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:24
قد يمنع هذا الحزب ولن يمنح له الترخيص بسبب اختياره الاديولوجي كونه امازيغي لان جميع الاحزاب كلها ممثله في هياكلها بحساسيات امازيغيه هذا مجرد تكهن!!
8 - سعيدة الدكالية الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:28
بعيدا عن بعض التعليقات العنصرية...الامازيغية ملك جميع المغاربة دون استثناء....يجب الافتخار بها و الرقي بها
9 - دكالي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:28
اوا هاد شي ليبقا نديرو احزاب على أسس عرقية. هلاك الامة بأكملها او المغرب ادخل فتطحونات عرقية. غير يا ربي او سلامة هدو بداو تفوتو الحدود. حداري وي فيق جانب الاخر. دكالة و عبدة و تادلة و شاوية و زعير و شياضمة أو صحراوة (عريبات) و غرباوة و رحامنة و صراغنة و جبالة و لحياينة و اسماعلة و شرقاوة و رحاليين. او زيد قبايل عربية لنسيتهم. إلى مشاو حثى ناضو هدو لدكرة اصحاب راية مزوقة غادي اكونو دخلو مغرب فواحد مشكل خايب او خايب بزاف.
10 - لحو نايت باها الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:29
تحية اجلال و تكبير للمناضلين الامازيغ في كل شمال افرقيا !!!
احيي كل من ناضل لاجل الوطن و الحق ضد الاستكبار العروبي المستفحش و المتغطرس و الذي يدافع عن فلسطين و اليمن و العراق و لا يدافع عن سبة و مليلية و جزر الكناري .
نتمنى ان يفوز هذا الحزب و يطرد حزب الاستقلال و العدالة من المغرب و ليس فقط من الحكومة.
القومية العربية الى مزبلة التاريخ.
لا خير فيها و لم يقدموا للاوطان غير الخراب و جلب الاجنبي و بسببهم دمر العراق و سوريا و مصر و اليمن و في المستقبل سيتم تدمير الباقي.
11 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:31
الحزب يجب أن لا يبنى على أساس ديني أو عرقي ، بل على أسس وطنية و اجتماعية و ديمقراطية
12 - مغربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:33
فكرة جميلة ونتمنى لهدا الخزب الازدها ر والنجاح في مشروعه .مستقبلاه .ايوووز
13 - الحسين اومحند الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:37
بعد ان تم تسييس الأحزاب المغربية وجعلها تدور في فلك الريع والامتيازات والمصالح الشخصية قبل الحزبية...بدأنا نلاحظ أحزاب اتخذت من اللهجة الأمازيغية و من الاصطفاف العرقي قاعدة لتاسيسه وهذا أمر شاذ سياسيا...وذو أبعاد خطيرة على وحدة الشعب والوطن واللغة...فأي حزب مغربي لا يتصف بالوطنية ولا ينهج نهج مراد وغاية الشعب....ولا يدافع عن هوية الدين واللغة...فاعلم أنه حزب أسس لغرض خفي قد تظهر خطورته متى ما تمكن من تسيير دفة الحكم بالمغرب...فلنحذر حذرا.....ما بعده حذر من هكذا أحزاب
14 - مواطن متتبع الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:38
نرحب بإنشاء حزب أمازيغي ينخرط فيه عرب وأمازيغ ويدافع عن الجميع حاملا العلم الوطني.
15 - الأصييييل الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:39
الخوا الخاوي ....لو كانت الشعارات الجوفاء تجدي، لكنا عضوا في "مجموعة ل 20 "ونشارك في جميع ندواتها مع أغنى دول العالم. لكن واقعنا .........
بدون تعليق.
16 - مغترب الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:52
إذا تم التأشير لهذا التنظيم على اساس اتني/عرقي حسب المقال فهذا سيفتح المجال أمام باقي المغاربة أيضا لتأسيس حزب للناطقين بالعربية أو "العروبية" وكذلك "الحسانية"

وهذا يعني التأسيس للتحزب السياسي على اساس اتني عرقي ويفسح المجال أمام النعرات والتعصب للهجات والجهوية ...وهذا ما تطمح إليه القوى الغربية والاجنبية ..حتى يسهل عليها التفرد بكل جهة وتفتيت المفتت والمجزأ ....

نتسأل اين هي الرؤية الاستراتجية للأفق و النظريات الأممية لأمة الإسلام في الوقت الذي تتحد فيها أوربا وانصهرت اتنيات وعرقيات الولايات المتحدة الأمريكية من زنوج وانكليز وايرلنديين وهولنديين والمان...تحت علم واحد ودولة واحدة موحدة ....
17 - Bendahhou Noureddine b الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:11
Est-il nécessaire ce nouveau Parti dans la galaxie partisane du Maroc. Si oui pourquoi mettre l'accent sur un seul aspect D, à savoir la ségrégation culturelle et civilisation elle qu'est l'amazighité ? Remballe et revoyez vos léxiques politiques. Le peuple marocain est un et indivisible même ds sa dimension Maghrébine.
18 - miloud الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:36
الاحزاب ماهي الا سياسة فرق تسود وهي ليست باحراب انما هم مجموعة اشخاص لاغير
19 - ماروكان عربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:07
بجب حظر هذا الحزب و عدم الترخيص له نهائيا لأنه لا مكان في المغرب لأحزاب يتم تأسيسها على أساس عرقي إيديولوجي متعصب مما يؤدي للتفرقة بين أبناء الوطن المغربي الواحد.
20 - امازغي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:08
لا فرق بين امازغي و عربي الا بالدفاع عن وحدة الوطن وتحقيق البديل المرجو لتحسين حال الوطن في شتى المجالات منها التعليم والصحة والحقوق
21 - مفكر الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:17
حق الرد على
النعليق رقم 1
الاحزاب كلها عربية وهذا يؤكده اخراج الامازيغية من الدستور الى حيز الوجود بعد سنوات من التماطل
التعليق رقم 2
اسس اي خزب شءت اذا كان يعترف بحقوقي الامازيغية وحقوقي اللتي همشت في الستينيات من اجل الوضيفة العمومية بينما العرب لهم الان تعويضات حتى عن الاطفال الى ذالك الحين فربما ساصوت عليك
التعليق 3 و 5
نحن لم ندافع عن هذا الوطن مع اخواننا العرب فقط بل قبل ذالك ايضا بالاف السنين قاومنا البزنطيين والرومان والفنيقيين ووووو
التعليق رقم 6
هدفنا هو ان نعيش مثل اخواننا العرب المغاربة تعويضات عن الاطفال اوزيد اوزيد
التعليق رقم 7
لا اضن فالمغرب بلد ديموقراطي امازيغي عربي حسب الدستور .
التعليق رقم 9
تلك المناطق اويناها ايام الشدة وايام البرد القارس لا اضن انهم يكرهون المواطنين الامازيغ المغاربة
التعليق رقم 11
نحن الامازيغ لانعترف اننا عرق
النعليق رقم 13
الاحزاب القومية العربية موجودة في المغرب منذ الفتوحات الاسلامية الم تشاهد المسرحية اللتي قامت في البرلمان عندما صوتو على اللغة الفرنسية كلغة العلوم
التعليق رقم 14.
نحن دافعنا عن المغرب قبلكم وبدونكم حاربنا الفنيقيين ....
22 - Hassan الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:26
الأحزاب هدفها الأسمى تأطير المواطن . فهي مدرسة التربية على المواطنة . الفراغ يوحي بالملء . الأحزاب ذات بعد اديولوجي أو قومي أو ديني أو عرقي غير وحدوية و تأثيرها محدود . لأنها تعبر عن أقلية تعتبر نفسها مضطهدة من الأغلبية الحاكمة . الأمازيغ متواجدين في جميع التراب الوطني ، منهم على رأس مؤسسات دستورية منخرطين في جل الأحزاب و الجمعيات و النقابات .
23 - ماماد الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:36
الى كل من يطالب بإنشاء حزب عربي مرحبا معندناش مشكل اصلا كل الاحزاب الكرتونية المتواجدة تدافع عن العربية على اقل يكون واحد يدافع عن الأمازيغية
24 - كمال الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:39
واضح ان هناك من لديه جسد في المغرب لكن عقله ما زال في شبه الجزيرة العربية .
قلاك علاش حتى حنا منديروش حزب عربي. كأن المغرب اصبح ربا الخالي او نجران. اوا ضحك انت..
25 - ME AGAIN الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:44
ا لى المعلقق 19
ان لغد ناظره قريب.....
26 - البعث العربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 04:56
نتمنى ان تقبل وزارة الداخلية بالملف حتى يكون من حق العرب تأسيس أحزاب و جبهات قومية عربية تدافع عن الهوية العربية الإسلامية من الجبهات الصهيونية الخائنة المفرنسة ...
اول المطالب إزاحة الفرنسية من البلاد و الاستفراد انداك باذنابهم هنا في الجامعات و المؤسسات الرسمية حتى ازاحتهم من الوجود السياسي الى الابد
27 - هارب الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 04:58
هذه هي الحجرة الأولى في مخطط تفتيت المغرب في إطار إعادة رسم خريطة المغرب العربي كما في الشرق الأوسط.
28 - mohammedkebi الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 06:08
اتمنى من الداخلية أن ترفض هذا الحزب الذي له أجندة خارجية بمتياز لتفتيت المجتمع لانه متماسك لان لااحد يستطيع ان يستخف بالمغاربة كانوا امزيغ او عرب كلنا امزيغ وعرب الذي يوحدنا هو الاسلام .وهذا الوطن ..لننظر كيف نخرج البلد من التخلف وتقدم الى الأمام .دعونا من السعرات الجيفاء التي لاتسمن .هذا مخطط صهيوني بمتياز لتفتيت المجتمع .عن تماسكه ..
29 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 06:13
واش بعدا عندنا شي احزاب. اليوم فالمغرب.؟؟؟ دكاكين بيع شراء ومحاولة إصلاح للحقل السياسي..مع نعرة دينية لا قيمة لها داخل حقول النهب والخيانة السياسة للساسة السياسيون المغاربة رؤساء وأمناء الأحزاب التي لا ترى في العمل الوطني سوى ما يدر عليها نفعا ولابناءها في الحاضر والمستقبل...فيبقى المغربي البسيط ويظل يصفق لشعارات جوفاء ويتجه باديولجية 100 درهم نحو الحزب الأكثر سخاء يوم يكثر الكلام عن الانتخابات النزيهة وعدم الغش والفوز ب 90%لاحزاب يريد منها الباطل لاضحاض الحق وهلاك الأمة كما هو الشأن اليوم مع حزب الكراكيز والروبوهات PJD ...وأصحاب المنفعة الشخصية في حكومة يغلب عليها طابع الأمية والجهل ومحاولة الاستغناء بجل الوساءل في وقت وجيز قبل الانتخابات الاخرى... فمرحبا الفقراء جدد يريدون الاستغناء بالتشبث باهداب حزب أمازيغي عرقي عنصري صرف ...ولكن باي لغة سينطلق هذا الحزب..ان كانت العربية فقد خرج عن مبدإه...وان كان سيتكلم بالامازيغية...فلن يفهمه إلا الجبال .....
30 - عثمان الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 06:16
ايها الامازيغ اجدادك كانوا رجال رحبوا بالسلام واطاعوا الله ورسوله وعلموا أبنائهم العربية للاتصال مع الخالق
ولم تفرض عليهم العربية كما علموكم الخونة. اجدادك رجال اما البعض منكم حاليا يحاربون العربية. الحمدلله لنا شبر و نصف في القبر. كل من عليها فان. ديوها معاكم الاخره. سلام الله على أصحاب العقول.
31 - Abidaui الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 07:35
هناك من يقول لا نريد أحزاب عرقية أمازيغية جاهلا أن الدولة المخزنية بنيت على العرقية العربية العنصرية الاقصاءية منذ أن تسلمت الحركة الوطنية الحكم من فرنسا.بدأت بتعريب البلاد والعباد حيث أدرجت المغرب بالأمم المتحدة على أنه بلد عربي، اقحمت المغرب في جامعة العرب بعد صراع طويل مع العرب ثم رسموا لغة العرب سنة 1962 لأول مرة بالمغرب.فسمواه بالمغرب العربي. فاستغلت الدولة السلطةوالمال العام لتسييج كل المؤسسات و الأحزاب و الفضاء العام لن يدخل إلا من يقبل بالعروبة لغويا وهوياتيا وارضا.فبدات الإبادة العرقيةبمعناها الحقيقي ضد الأمازيغية لأن كل المغاربة انداك أمازيغ ب 98%.كل من استعمل الأمازيغية في الإدارة و العمل يعتقل.سخر الإعلام والتعليم وكل المؤسسات لتعريب اللسان والوجدان باستغلال الدين و إلصاقه بالعروبة.البوليس والقضاء لقمع المناضلين الأمازيغ. من يدعي أن الأمازيغ عنصريين أو انفصاليين فهو إما منافق و سراق أو غافل أمي حتى النخاع ومتخلف.الامازيغ ليسوا ضيوف عند العرب، من حقهم تكوين أحزاب وبناء دولةحق وديموقراطية بعيدا عن الثقافة العربية الفيدرالية التي يستبعد فيها القوي الضعيف.
.
32 - مهاجر الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 08:03
لقد سبق ان قال ملكنا المرحوم الحسن الثاني. الإصلاح الديموقراطي الحقيقيي سيأتي على يد مغاربة يتكلمون بلغة أخرى .
33 - jiji الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 08:17
attention svp les politiciens amasighs ne sont pas
honnetes surment ca cest un projet de l etranger
34 - تنغير في الواحهة تقترح الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 08:36
اخواني الاعزاء لم اتفق مع الطرح الدي وضعتموه لتاسيس الحزب النزاهة تفرض عليكم الانطلاقة من القاعدة لتصلوا الى القمة وانتم كباقي الاحزاب انطلقتم من القمة لتفضوا تواجدكم على القاعدة لم يتغير لديكم ايي شيء والملاحضة التانية اشرتم الى ميول الحرب بالامازيغي فهذا مرفوض ايضا لان هذا يدعوا الى الطائفية والعنصزية ونحن ضد التفرقة بين ابناء الشعب الواحد ولكم واسع النظر
35 - مغربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 08:43
بغينا شي حزب الدفع على المغربة فقط
بركة من فلسطين العراق السورية....
36 - rchid الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 09:16
يجب ان لا يسمح بتكوين احزاب سياسية بخلفيات عرقية والا على المغرب السلام وستكون بداية النهاية ثم كم من قومية في امريكا المىات هل معتم بحزب الهنود رغم نهم الكان الاصليين الحقيقين ولم يجيؤو لها عن طريق الحبشة نحن متخلفون والاعداء يمزقون ادول الاسلامية دولة تلو الاخرى فعوض ان نتحد لنقاوم يحاول بعض الخونة تمزيقنا من الداخل
37 - الامازغي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 09:28
مرحب هؤلاء الاخوة يقولون بأنهم امازغيين وكدلك يدافعون عن اليسار الحقيقي.
في الحقيقة أنه من الكوادر المؤسسة لهدا الحزب هم مناضلون ناضلوا وسط النهج الديموقراطي والى الامام من قبل وهدا الاخير رفض أن يجعل من الأمازيغية احد شعارته انسحبوا من هد الحزب هدا من جهة اما من جهة أخرى فإن الدفاع عن الأمازيغية أصبحت موضة أكثر من الماركسية-الليلنية أو الأمازيغية فيها شوي ديل الفلوس أي كين ميدر به :شوي ديل السفر البر،شوي ديل الخدمة،يعني فيها الرواج كتر من الشيوعية.
الله اجب لكم الرزق والله اعونكم في التجارة الجديدة ديلكم يا اولاد تيداس خاصة.
38 - البعث العربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 09:37
الى Abidaui
كلامك هوليودي ويبدو انك مغسول الدماغ تماما
لو سمع هتلر ما تقوله لنسف بكتابه كفاحي و الحزب النازي الى الجحيم من هول ما قلته ..
تقول أن المغرب اختار جامعة الدول العربية ببساطة لأنه بلد عربي تانيا لأنه ليس هناك بديل طبعا لا يوجد جامعة الدول البربرية لأنه ليس هناك لغة بربرية اصلا موجودة ولا هي وجدت اصلا سوى بضع نقوش حميرية نبطية في جنوب شرق الجزائر قيل انها لغة
طبعا لم بعد يخفى علي وعلى الكثيرين أن هناك حربا طاحنة على اللغة العربية في الآونة الأخيرة لاكن الغبي الذي سلك مبدأ فرض الأمور بالقوة نسي أن الشعب المغربي موجود وسيسحق الفرنكوفونية و اذنابها البربريست الفرحين بعودة الاستعمار و ثقافته من جديد و الايام بيننا و المعركة سجال و الهوية الوطنية ستبقى و الخونة في مزابل التاريخ ..
39 - مواطن الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 09:47
نعم الاحزاب المجتمعية الواقعية التي تستمد مشروعيتها من الواقع و المجتمع المغربي مسيرة موفقة للحزب
40 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 09:55
لا لوجود ما يسمى بالأحزاب،يجب إزالتها بعد ما تبين أنها دمى تلعب بها أيادي سوء تريد تمزيق هذا البلد،
41 - امازيغي مراكشي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:06
يقول المفكر الافريقي المراكشي الأستاذ المناضل ماس محمد بودهان الأمازيغي:»..أما القومية العربية، فرغم أنها حركة علمانية في الأصل كما أن مؤسسيها الأوائل كانوا مسيحيين، الا أنها لا تتردد في استعمال واستغلال الإسلام من خلال الخلط المغلوط والمقصود بين العروبة والإسلام حيث يصبح الدفاع عن العروبة، بمعناها العرقي، يعني الدفاع عن الإسلام، ومعارضة العروبة العرقية يعني معارضة الإسلام .وهكذا تمارس القومية العربية الابتزاز باسم الدين على خصومها ومعارضيها: فمن لايدافع عن العروبة يتهمه القوميون بمعاداة الإسلام ،»مستدلين» على ذلك وبشكل خبيث لايخلو من سوء نية ان النبي محمدا عربي وأن القران عربي
42 - توناروز الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:52
المغرب بلد امازيغي و نحن جيل حاولو تعريبه و لكن نحن امازيغ تعرب اللسان ولا يمكن تعريب العرق على العموم الامازيغ و ماما فرنسا تعرف الامازيغ بالاسماء و القباءل و الدول الغربية تعرف الدبانة في كل بلاد وخا حاولو ينسبونا للعرب عارفين داكشي كدوب و الدول تحترم هوية شعوبها و لاتزور الهند فيها الف عرفية و دين و الولايات و تجمعهم الديموقراطية و احترام الدستور و الدستور ديال يحترم العرق واللغة والعادات والطقوس و التقاليد و الارض ولا يعتدي اي احد على الاخر والقانون فوق الجميع
اما بالنسبة للحزب انصح لعدم تكوين اي حزب
في هاد البلاد وتكوين جمعيات فقط
43 - توفيق الحكيم الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:58
ايلا كنتي امازيغي وكتعتقد ان حزب امازيغي غيجعل احلامك حقيقة
راك واهم
بعض الاشخاص المعدودون على رؤوس الاصابع غيركبوا على اشخاص من نفس الحزب كيعتقدوا انهم ((مناضلون))
وعلى اعضاء الجمعيات
وعلى المتعاطفين
وغياخذوا مناصب تحقق لهم الربح الوفير
وتسمح لهم بايجاد شغل لذويهم الاقربين
وف كل حملة انتخابية غيبيعوا ليك الوهم
وتبقى انت تابعو حتى يتلاشى
أحزاب امازيغية كاينة من اشحال هاذي
الحركة الشعبية وما تفرع منها
آش داروا ليك؟
الناس المتدينين عولوا على العدالة والتنمية
صدقات اكفس من الاحزاب الادارية
الناس اللي عندهم فكر اشتراكي عولوا عل الاحزاب الاشتراكية
صدقوا المسيرين ديالها اكثر جشعا من الليبراليين
الفيلا والسالير المكمح والتقاعد المكمح والطوموبيلات الواعرة
ويضحك على الناس بجوج كلمات فيهم شوية ديال الاشتراكية
انا ما كرهتش اتُحل جميع الاحزاب
ويتحل البرلمان
ويولي التسيير اداري مئة بالمئة
44 - المغرب اكبر من كل قزم الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:09
اللهم ارحم البطل الحسن التاني
اللهم ارحم شهداء الاستقلال



قيام حزب العنصرية الباربارستانية العرقية القبلية
شعاره
اعرابن اور اكماك ايا شلحين

و مبدأه
الظهير البربري

رمزه
شرويطة العنصرية البربرية
برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره العرب


ان كان وكذلك. قيام حزب بربري

العرب. سبطالبون. بحزب عربي
والحسانيون. حزب حساني
و
و
و
و
لا حول ولا قوة الا بالله

33
أظن أن المكون المسير والدولة المخزنية التي تتكلم عنها
الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة الهلال
بربرية بما يزيد على ٪97

اين نصيب العرب من الكعكة
لا شيء


43
العربية ليست عرقية
بل البربرية هي العرقية
والامثلة كثيرة في عرقية البربرية
ثم العرب الدين تتكلم عنهم
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المعرفة
45 - مغربية عربية الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:31
على العرب انشاء احزاب للدفاع عن الهوية العربية و الثقافة العربية في المغرب، فالامازيغ ماشون في طريق محو الهوية و الثقافة العربيتين و نسب كل شيء في المغرب بل في شمال افريقيا للامازيغ
46 - حسن التادلي/ متصرف الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:35
انطلفـــــــــــــوا يا امازيغ العالم فالمستقبل لكم ..............
واولــــــــــــــــــى انتصاراتكم ستكون في المغرب بإذن الله .............
اما التعليقات فهي مؤشر للاشيئ .... لان اغلب المناهضين شفويا للثومية الامازيغية هـم في الاصل امازيغ ولدوا هنا او هناك في المناطق المستعربة.. اما انهم ابناء حنود او موظقين ولدوا في مناطق غير مناظقهم الاصلية بفعل تنقلات آبائهم و نشأوا على العربية ولم يكلفوا انفسهم البحث عن اصلهم من اين .......
خاصة انهم يتهربون من ما كانت تعانيه الامازيغية من تحقير و تهميش.
47 - كلمة حق الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:38
أعتقد أنه سيكون حزبا كباقي الأحزاب باختلاف مرجعياتها إسلامية، يسارية، ليبرالية أو يمينية، يعني أن النخبة السياسية المؤسسة للحزب ستجعل من المنخرطين والمتعاطفين والاتباع مجرد قاعدة انتخابية للتصويت ومطية للوصول إلى مراكز القرار هدفهم الأساسي في الحياة بغية الاسترزاق و الاستفادة من الريع و الامتياز خدمة لأجندات خارجية، باعتبار أنهم لا علاقة لهم و لا صلة بالأمازيغ والامازياغية فأغلبهم إما أنه يحمل جنسية أجنبية أو متزوج طبعا من أجنبية، لا تهم لا أمازيغية ولا عربية ولا وطن ولا وطنية همهم الوحيد هو التحكم وإقصاء الآخر...
48 - جنوط الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:00
لا بمكن ان تنصر العربية دون ان تصارع المشروع البربري.....لقد نجحت السلطة في إحياء الظهير البربري بطريقة اكثر وقاحة و خبثا
49 - عربيست الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:00
ليتهم كانوا يكتفون بنهبنا..هم يريدون افساد ديننا و عقولنا و منعنا من عربيتنا..و فرض لغة النصراني..كيف تريد أن اصفهم..إن من يُحارب لغتنا العربية كمن يُحارب الريح.. لن يحصُد سوى الريح..
50 - Samir r الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:01
متى يفهم الوافدون علينا بالأمس القريب اننا نتواجد في أقصى شمال إفريقيا. وليس في القطيف . الدمام . ينبع . الدمام .مشيط. تبوك. ربا الخالي.
51 - مولود الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:09
تابعوا معي من فضلكم هذه المقارنة. اسبانيا فيها احزاب مرجعياتها مختلفة سياسية او ثقافية (كطلانية، باسكية... ) في العراق الشقيق احزاب طائفية عربية (سنية او شيعية) ، اثنية ( كردية، تركمانية،ايزيدية). افغانستان احزابه اثنية. بلجيكا احزابها اغلبها اثنية (فلامانية او والونية). و في الكيان المحتل لفلسطين توجد احزاب او قوائم عربية. لماذا احتقار و شيطنة كل ما يتعلق بالامازيغية. الاحزاب المغربية مرجعيتها عروبية او اسلاموية. ان كانت تدعي دفاعها عن الامازيغية فهل يعقل تعطيل ترسيمها ل 8 سنوات وتاخير تفعيل طابعها الرسمي لما بعد 15 سنة. النفاق و الكذب.....
52 - Boutmourth الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:41
Pourquoi continuer de nommer les partis politiques par des noms arabes.il faut utiliser un nom amazigh ou les deux à la fois.comme en Tunisie =mvt akal tunisien,ou lybien comme lybo .la constitution n'est pas contre puisqu'elle reconnait tamazight comme langue officielle.
53 - واقعي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:18
إلى المعلق 22 مفكر soit disant
راك غ كتخربق أولا يجب عليك التعبير بلهجتك الامازغية
بما انك لست راضيا باللغة العربية ،ماشي بحال لي غضبان على عشاه أو نش عليه en plus تأسيس هذآ الحزب يعني فرق تسود ونحن المغاربة كلنا جنس واحد les sangs mêlées donc VFF avec ta schizophrénie وعاش المغرب بجميع الوانه و أطيافه
تحت رايته و موحده
54 - Said 1 الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:26
هذه هي السياسة وهذه هي بالديموقراطية. كما يقول المثل بالدراجة "ضرب على جهتك أو نضرب على جهتي" هيا إلى الأمام وبالتوفيق لهذا الحزب. أساندكم بشرط أن تكون لكم خطة واضحة بالسير نحو التنمية والمساوات وقبول الجميع.
55 - توفيق الحكيم الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 16:34
52 - مولود

كون كانت الاحزاب عروبية
كانت ف نظرك عتصوت على قانون فرنسة التعليم؟
غتكون قياداتها كتقري اولادها بالفرنسية؟
وفوق من هاذ الشي
كيفاش تكون الاحزاب عروبية
وكل حزب تقريبا امينو العام امازيغي؟
انتوما الامازيغ بحال شي واحد نزلات عليه حجرة فلقاتو
مني ضار باش يعرف اشكون ضربو
اللي ضربو (فرنسا) قالت ليه را اللي ضربك (العرب)
ومن ذاك اليوم وهو كيكره العرب
56 - Boutmourth الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 18:21
Au n9 Doukkali hilali=par manque d'effectif vous êtes entrain de recruter des arabes chez imazighen arabises=idoukkaline,ijblyenes,sraghna chyadhma, etc......contentez vous des vôtres seulement car vous ne depassez pas1% si vous êtes fier de vous même et de ce que vous êtes...
57 - سافكو الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:19
كيف تقتل لغتك و دينك و اسس وطنك حبا و هياما في عدوك...و تحسب ذلك في مصلحتك...ان كنت تعتبر تهميش الاسلام و التبول على العربية في صالحك..و صالح مستقبلك..فقد كفرت بما جاء به محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم
كل شئ واضح
58 - جنوط الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:21
أين ما تجد مهرجان (أمازيغي) بالمغرب تجد الكفر والزندقة والوثنية وكثرة اﻷكاذيب واﻷساطير والخرافات وحرب معلنة على العروبة والإسلام..
مهرجان يمول من طرف اموال الشعب..ليحارب ثوابت الشعب..اللهم ان هذا لمنكر !
59 - الزغبي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:21
إن من يُحارب لغتنا العربية كمن يُحارب الريح.. لن يحصُد سوى الريح..التمزيغيون يجب محاربتهم بصراحة و قوة...هم سرطان يهدد البلد
60 - Safoukah الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:22
هم معهم السلطة و فرنسا و جيش من المشوشين..اعطوهم مسدسات يرمون به كل مقدساتنا...و يزيفون الحقائق......ما يمنعهم من انتصار ساحقالا اننا على الحق و هم على الباطل....لكن اللع لن ينصرنا الآن لاننا انهزاميون اذلة....
التمزيغبون جيش الفرنكفونية العتيد....انهم آلة التصفية الثقافية لموروثنا الحضاري...بفتحون الطريق لغزو لغوي و ثقافي و ديني غير مسبوق
61 - Arbeleoa الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:32
دول شمال افريقيا كلها دول الامازيغية و سكانها الامازيغ....ديروا ا دي ان و تاكدوا...بركة من الذل تموتوا على المشارقة و هما يظلوا يسبوا فيكم بالعنصرية...راه المغرب و شمال افريقيا كلها مشرق الحضارات غنية. ..المشكل انكم جهلاء و مدلولين ماعرفين لا حضارة لا تاريخ بلادكم.
62 - Laouni الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:50
57
Jou manj. Lardois
Il vaut mieux écrire avec un crayon à sa portée
Apprendre avant de rédiger
Les arabes dont tu parle
Ce sont eux qui ont civilisés les barbares
N'est ce pas
63 - مفكر الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 00:08
حق الرد على 54
الا اوليدي حنيني انا افقه 12 لغة كتابيا وشفويا الا اني لا ارغب في كل هذه اللغات الا العربية اللتي فرضوها عليا في التعليم ان اكتبها بالخط النبطي الارامي المسيحي لانني احب ان اقراءها منك بكتابتها الاصلية بخط المسند الذي يشبه حرف تيفيناغ زيادة على ذالك اهنءك على خلطك العربية مع الفرنسية وهذا اعتراف منك لحبك لنسبك لفرنسا.الا ان واقع العرب المغاربة كما قرءنا في المدرسة الابتداءية ان اصلهم من اليمن والحبشة اي مملكة سبء وسبء كانت تكتب اللغة العربية الفصحى بخط المسند تهانينا
64 - محمد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 01:50
في الواقع كل ماورد في التعليقات السابقة لاعلاقة له بماكتب في الواقع
كل التعليقات فيها نوع من العاطفة والأحكام المسبقة
فالحزب التغيير الديمقراطي ليس فيه مايدل على العرق..فلاأظن ان الدولة ستمنعه لأن في السابق منع حزب الديمقراطي الأمازيغي لأن إسمه فيه كلمة الأمازيغي وبالتالي فهو مبني على العرق اماالحزب الحالي ليس في إسمه مايدل على العرق
نتمنى التوفيق لهذا الحزب والتقليص الأحزاب في المغرب وإدماجها لتكون أحزاب كبيرة وقليلة العدد..وشكرااا
65 - كمال الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 06:54
63 louni
عليك بالبحث على اول اصور شمسيه التي التقطت للمغاربه في أواخر القرن ١٩ عشر وبدايه القرن العشرين اي بالامس القريب. تلك الصور موجوده في الإنترنت ايضا طبعا . فسوف ترى حجم وهول الكارثه . مجرد أشباح. فقر ما بعده فقر وجهل ما بعده جهل وتخلف ما بعده تخلف وبؤس ما بعده بؤس. هذا فقط منذ قرن . ما قبل ذالك فحجم الكارثه بالضروره كانت اكثر كارثيه بدون محاله.
اذن والحاله هذه كيف تقول ان العرب المسلمين اخرجو البربر حسب تعبيرك من الضلمات الى النور. العكس هو الصحيح زادوهم اكثر جهلا وطمسا ان صح التعبير
عهد تزوير التاريخ قد ولى ولم يعود بالامكان خداعنا.
66 - Boutmourth الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 11:05
Lorsqu'on est civilisé on ne quitte pas son pays .Ibn khaldoun disait que vous ne saviez pas ce qu'est une construction , vous détruisez les murs pour en faire des ''kanoun'' pour vos tentes .. expliquer comment une tribu bedouine venue du désert d'arabie a cause de la famine pouvait être civilisé e?
67 - simsim الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 12:25
هذا يفتح المجال لأحزاب عرقية أخرى
كالحزب الحساني والحزب الريفي والحزب العربي
والحزب الأطلسي المتوسط وحزب الساقية وواد الذهب
وأحزاب أخرئ
68 - لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 12:46
لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
هذا كذب 7 نجوم
لاتوجد وثيقة واحدة عبر التاريخ كتبت بالامزيغية المزعومة
ولا ارض اسمها تمزغة ولامجموعة بشربة تسمى بامزيغن لا
في عهد الامبراطورية الفنيقة
أو القرطاجية
أوالرومانية
أولوندالية
أولا البيزينطية
ولا في العهد العربي الاسلامي
لا توجد ولو وثيقة واحدة ثتبث وجود جنس إسمه أمزيغ أو لغة إسمها أمزيغ
تحويل البربرية التي كانت تطلق على الغير الناطقين بالإغريقية و الرومانية إلى أمازغ هي صناعة فرنسية محضة
لم تكن هناك دولة أو جنس إسمها أمازغ أو البربر.

أنتم

تسرقون هوية الأصلين المور الأفارققة أصحاب الملامح الإفريقية وتنسبونها لهذا المسمى أمزيغ
ثم
تسرقون اللهجة العربية المغربية واللسان والثقافة آلعربيية وتنسبونها لهذا المسمى أمزيغ

هل :
هل السوسي و الريفي عرق واحد وهم مختلفين في كل شيء
الطوارقي الإفريقي الأسمر الأصلي و القبائلي الأشقر عرق واحد إسمه أمزيغ؟؟؟؟؟؟.
69 - مغربي اصيل الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:23
9 ديالي
و هل حزب الاستقلال و العدالة و التنمية و هم يتبنون العروبة في غلاف الإسلام
ليسوا بأحداث عرقية
أما وكالة المغرب العربي للانباء ليست ( بعرقية ) و قد استبدل دستور 2011 المغرب العربي
بالمغرب الكبير
أليست الحركة الوطنية هي من أتت باديلوجية العروبة من الشام و مصر و العراق
مند الإدارسة إلى بداية استعمار المغرب ما سمعنا بالعروبة
و لكن الانتهازية من الحركة الشعبية أبوا إلا أن يسمون المغرب بالوطن العربي ضاربة
بعرض الحائط الهوية و الثقافة و الحضارة الأمازيغية
و سموا كل شيء في المغرب بالحضارة العربية الأندلسية
و كان الأندلس هي من صنعت المغرب وليس العكس
70 - benha الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 17:37
اذا كان الجميع يريد الخير لهذا البلد فلماذا يقف البعض ضد الامازيغية والامازيغ ولا يريدهم ان يتطوروا ويتقدموا ويظهروا على الساحة ويطوروا لغتهم وثقافتهم ؟ ام انهم لا يريدون من ينافسهم ؟ لقد الفوا قمع الامازيغ وتهميشهم ، لذلك يكرهون ويعارضون اية مبادرة منهم تسعى الى تحررهم وانعتاقهم من الهيمنة المسلطة عليهم ، اذا كنا مواطنين متساوين في الحقوق فلا باس ان يساعد بعضنا البعض من اجل الاستمتاع بهذه الحقوق ، ام انها حلال على البعض حرام على الاخرين ؟!
71 - Laouni الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:15
65
دائما جواب الانكار و الكره

هذا ما الفينا عليه اباءنا
66
Ils ont quittés la patrie pour transmettre le savoir faire et l'humanisme
Et. On pas la ségrégation raciale
Qui a construit les universités alkarawiyine et alkayrawane
Akouch
72 - ⴰⵉⵢ ⵜⴰⵍⵉⵜ الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 23:23
الامازيغ سرقوا منك الهوية واللغة والملامح،وما تبقى لك الا الحقد والعنصرية
73 - مواطن مغربي الخميس 01 غشت 2019 - 06:51
16 مغترب
و كانك تقول الاسلام يوحد الجميع و لكن يجب على
الجميع ان يكون عربيا و البديل هو :
الهوية العربية لكي تتم هذه الوحدة .
و الاسلام طبعا بريء من وحدة تهيمن عليه الهوية
الوحيدة الدخيلة على اوطان ما كانوا يوما عربا.
و اعطيت مثالا باتحاد الدول الاوروبية التذي سميته
بوحدة الدول الاوربية . فاعلم ان الوحدة ليست هي الاتحاد .
فالاتحاد الاوروبي هو مجموعة من البلدان كل له
حدوده و لغته و ثقافتهو حضارته لا يتدخل بلد في شؤون البلدان الاخرى التي تكون هذا الاتحاد
ولكن يجمعهم سوق اقتصادي بعملة واحدة و سياسة
خارجية واحدة و لم تطغى لغة على لغات هذه البلدان
و لا هوية مفروضة و لا اتخادة المسيحية عرق ليفرض
هيمنته على الاعراق الاخرى.
74 - Moumine مؤمن الجمعة 02 غشت 2019 - 06:17
رد على كمال (ماسين) رقم رده 65 على laouni رقم 62
لا داعي للبحث على الصور الشمسية؛ بل ابحث في القرآن الكريم الذي يقول وهو يشير إلى العرب مباشرة، قبل 14 قرنا: يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ. سؤالي لك يا ماسين؛ بل يا كمال: هل البربر قد التحقوا بالعرب أم لا؟ (نغد أُورتا؟) أهمس في أذن الأمازيغ: "الدستور يمنع أي حزب مؤسس على العرق". وقد أحسن صنعا.
75 - السافوكاح الجمعة 02 غشت 2019 - 11:50
لايوجد شعب امازيغي بالمعنى الحقيقي
هم عبارة عن مجموعات بشرية غير متصلة جغرافيا يعيشون في بقع معزولة وغير مؤثرة اقتصاديا وسياسيا مختلفيين جدا لايجمع بينهم اي شيء لغويا وشكليا وثقافيا متباعدين والاسوء لايملكون لغة كتابية ثراتية خاصة بهم اي قومية هذه ؟؟ فقط يعادون العربية والعروبة الجامعة بلا اسباب مقنعة
76 - Boutmourth الجمعة 02 غشت 2019 - 18:52
Au 75 : Des îles Canaries à l'Égypte siwa,il n'y a qu'un seul peuple :le peuple amazigh connu chez les Romains par le nom de berbère avec des dialectes ayant une même origine qui est tamazight on se comprend que l'on soit kabyle,chaoui,zayani soussi chleh ou arifi....... nous avons les mêmes traditions la même culture ,le couscous ,la fantasia le burnous...etc nous unissent.. et l'on a pas besoin d'un faux 3roubi de nous dire qui nous sommes.
77 - مغربي اصيل الأحد 04 غشت 2019 - 09:13
74 _ Mouline. مؤمن
اصبحت انت و امثالك معصبين اكثر من اللازم
حتى العروبة اذخلتموها في القران .
ويحك كيف تفسر القران على هواك .
يقول سبحانه و تعالى في الاية التي استدلت بها :
بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم و من كل هماز
انا ارسلناك في الاميين و ليس انا ارسلناك في العرب.
لان الرسول صل الله عليه و سلم خاتم الانبياء
ارسل كافة الناس.
و الله سبحانه و تعالى يخاطب نبيه الكريم قءلا :
يايها النبي الامي و ليس يا ايها النبي العربي
والاسلام اخر الاديان هو نعمة لكل الناس الذين
هداهم الله الى هذا الدين الحنيف .
و قد بعت الرسول الكريم ليتمم مكارم الاخلاق .
فالامازيغ يتتبعون دين محمد صل الله عليه و سلم
الذي احبوه كثيرا كما احبوا الصحابة الكرام ليس
لانهم عرب لكن كانوا رضوان الله عليهم قدوة
لجميع من امن بالرسول الكريم و هذا الدين الحنيف
والامازبع انما الله يمن عليهم ان هداهم للايمان
والعروبة اصلها مسيحيو سوريا اخترعوها لمسءلة
سياسية.
فلا تمنوا علينا ان جءتمونا بالاسلام .
و الله احق ان يمن علينا ان. هذا للاسلام.
78 - Maxi الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:08
Numero 77
نحن عرب المغرب بلد عربي

إبحت لك عن طبيب نفساني
يعالجك من مرض التمزيغ آلرهيب
تكتب بالعربي وإسمك عربي المغرب إسم عربي هيسبرس عربية لكنك تكره كل ماهو عربي

سكان المغرب الأولون والأصليون أفارقة لونهم أسمر و ملامحهم إفريقية


أنت تصدق خرافة

جاء رجل من كنعان إسمه مازيغ ابن كنعان
وتزوج في وأنجب لنا عدة أنواع من الممزغين لايشبهون بعضهم ولا يفهمون بعضهم وليست لهم أي نقطة مشتركة
الحقيقة
لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية ... و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص).... و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون
الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية وراء كل هذا التاريخ المزيف.
بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء


نحن في الوطن العربي يوحدنا الإسلام و اللغة العربية

ولا يوحدنا العرق أو الحمض النووي.

في المغرب

نحن عرب المغرب بلد عربي .
79 - مواطن الجمعة 16 غشت 2019 - 00:03
78
زعما ان لي كا تقول صحيح
افيق من الكلبة ما بينك و بين العربية غير التقا
و ما بينك و بين الاسلام غير الخير
قال تعالى :بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم :
لو انزلناه اعجميا لقالوا لو فصلت اياته ا اعجمي او عربي انما هو شفاء و رحمة للعالمين .
باركا ما تصدعوا لنا رؤوسنا بالاخوة في العربية فقط
و في الاسلام و انتم تجهلون مبادء الاسلام
التي منها المساوات و العدل و الانصاف بين الناس
فالمسلم اخ المسلم لا رضره في ماله و عرضه و عرقه و هويته و لسانه .ولا فضل على عربي على اعجمي الا بالتقوى .فالتقوا الله في انفسكم
و لا تضروا و لا تضاروا.
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.