24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | المكي أكنوز: لا كرامة في وطن "يُهين" الإبداعات والفنون الأمازيغية

المكي أكنوز: لا كرامة في وطن "يُهين" الإبداعات والفنون الأمازيغية

المكي أكنوز: لا كرامة في وطن "يُهين" الإبداعات والفنون الأمازيغية

المكي أكنوز، مهتم باللغة والثقافة الأمازيغيتين، ابن مدينة مريرت الأطلسية ضواحي خنيفرة، عاصمة زيان، في الخمسينيات من عمره، صاحب أقدم أرشيف يتضمن دررا من المقطوعات الأمازيغية، مثقف عصامي، رحالة في عوالم الفن، وعاشق وثني للفن الأمازيغي بالأطلس المتوسط، شغله الشاغل الحفاظ على التراث الأمازيغي من الضياع، عبر "أرشفته" وصونه للأجيال اللاحقة، حتى يطلعوا على موروث أجدادهم من رواد الموسيقى الأمازيغية.

متى راودتك فكرة جمع التراث الأمازيغي في أرشيف؟

أذكر أن شغفي بالفن يعود إلى أواخر السبعينات، زمن ظهور راديو كاسيط، حيث كنت أنتظر بفارغ الصبر يوم الخميس، السوق الأسبوعي بمريرت لاقتناء بعض الأشرطة لمحمد رويشة، فأزود جهاز الراديو كاسيط ببطاريات جديدة لأمضي ليلي مع هذه الأشرطة الغنائية. كنت أدعو رفاقي للسهر معي والاستمتاع بأنغام وصوت محمد رويشة.

كانوا يبدون إعراضا عن دعوتي. ولكنني ألح عليهم حتى استطعت بعد جهود مضنية، أن أغرس في قلوب البعض منهم أشد مني تذوقا لمعزوفات محمد رويشة وأكثر إعجابا بفنه، وظللت سنوات أحسد من يحضر حفلات محمد رويشة وأحلم بأن يتاح لي أن أكون واحدا من هؤلاء. إذ كنت أرى في عزفه على آلة الوتر هدية من الخالق لمخلوقاته أو هبة من هباته.

وأخيرا تحقق الحلم وكان ذلك عام 1979، حين جاء محمد رويشة إلى مريرت لإحياء حفلة، يومها سعيت إلى أحد الأصدقاء الأوفياء فاستدنت مبلغا لشراء البطاريات والأشرطة الفارغة، قصد توثيق هذه الحفلة. وعند التاسعة ليلا كانت نجوم السماء تسهر فوق نجوم الأرض، وضعت أمام محمد رويشة آلة التسجيل (المسجلة من نوع Aiwa) لتوثيق هذه الليلة، وشعر محمد رويشة بمن حوله فذاب، ذاب غناء وذاب وجدا وذاب وهجا بالجمال الذي لولاه لما طاب له الغناء، وشق الصراخ سكون الليل وتعالت الهتافات تختلط بالتصفيق والتهليل والنداء.

لقد شعرت حقا أن حلمي الكبير قد تحقق وأني أصبحت أنتمي إلى جمهور محمد رويشة بكل فخر واعتزاز. إن هذه الذكريات ما نسيتها قط، بل هي معي وستظل حتى الرمق الأخير من حياتي، من هنا بدأت رحلتي نحو البحث واكتشاف أغوار الفن، وتنقّلت بين ربوع الوطن بحثا عن كنوز الفن الأمازيغي في شتائه القارس، وصيفه القائظ، وتعلمت من كل بيئة أنفع ما فيها، فمنحتني العمل الدؤوب والتحمل والصبر مشمولاً بالتجمُّل، وصقلتني الأمازيغية بجذورها وتاريخها وأكسبتني مقومات وممكنات في ذاتي، وفيها تعلمت كما من عوائد وفوائد، وفي بداية الثمانينيّات كان الموعد مع العمل بلا كلل والسعي الدائم لإدراك الذات وسط التحديات.

أصبحت مسافرا في دروب مدرسة الحياة، رحالة في عوالم الفن عاشق وثني للفن الأمازيغي بالأطلس المتوسط وأسعى إليه، وأنحني احتراما لكل فنان وعقل مستنير وفن غزير، أؤمن أن حياة الإنسان رسالة سامية طالت الرحلة أم قصرت. هواياتي جمع الأرشيف الفني هو الذي جعلني ناسكاً في محراب الفن صحبة المعادن النقية الوفية والرموز الفنية النيّرة، تمنحني ثقة واطمئنانا وحنينا إلى الزمن الجميل أجد في مجالستهم المؤانسة والإمتاع، مشورتهم هي عين الهداية ودليل الوصول.

كيف استقبل الفنانون في الأطلس المتوسط الفكرة؟

كنت أحاول بكل ما أملك رصد الحياة الموسيقية بالأطلس المتوسط، من خلال الأعلام الذين عبدوا الطريق بجهودهم الفردية، ومواهبهم الفذة، وتفانيهم في العطاء، فأناروا بالموروث الذي حفظوا، والإبداع الذي حققوا شعلة الموسيقى للأجيال التي جاءت بعدهم، كي تتابع رسالتهم الفنية من التراث الذي خلفوا، ومن النقطة التي انتهوا إليها في فنهم.

اشتهر العديد منهم وأصبحوا رمزا وأساطير في هذا الميدان، غير أنه لم يتسن إلا للقليل من الناس الاستماع إلى تلك الأصوات الضاربة في الشهرة، بينما راجت آلاف الأسطوانات من فئة 33/ 45/78 لفة، لم ينج من التلف منها إلا القليل، وإن الاهتمام بهذه الثروة الموسيقية بات ضروريا، إذ نجد فيها ما يستمتع به المعجبون في غياب المعاهد الموسيقية والمنهجيات وظلوا بفطرتهم يسعون إلى السبيل في شهرة محلية، وبما تحمله تلك الأسطوانات من أصوات لاح صيتها، منها ما أدخل في سجل التاريخ الفني الأمازيغي، وبقي أصحابها في طَي النسيان.

لقد بلغ من تألق هؤلاء الشيوخ بهذا التراث الأمازيغي، أن وجدت من يحافظ على سلوكها الفني الأصيل، وكان هؤلاء الشيوخ تمتلكهم هواية فطرية من فرط التشبع بغاية الحفظ والسماع، لقد تتوالى بعدهم الأجيال التي عاشت في أكنافها، حاملة مشعل هذا الفن، ضامنة لاستمرار إشعاعه بواسطة الحرص على حفظ أشعاره، وضبط ألحانه وإيقاعه، وأدائه على الصورة المثلى التي مازالت إلى اليوم تتميز بخصائصه ينفرد بها الأطلس المتوسط عن غيره، كان هؤلاء الرواد هاجسهم الوحيد حفظ هذا التراث، وإشباع رغباتهم الفنية وتعلمه وأدائه، دون أي تفكير في اتخاذه وسيلة للكسب والانتفاع.

إن هذا التراث الفني يعتبر شجرة نبعها الماضي وفروعها الحاضر والمستقبل، مخزوننا التراثي وهويتنا الناطقة، الذاكرة والوجود وهو بمعناه الأوسع المغرب. لهذا وجب علينا توثيقه والحفاظ عليه، فالبعض منهم كان يلح على حضوري لبعض الأمسيات الفنية لتوثيقها.

ما هي الإكراهات التي واجهتك وأنت تحفظ المقطوعات الأمازيغية؟

لَم يكن بالأمر الهين التنقيب عن أرشيف رواد الأغنية الأمازيغية بالأطلس المتوسط، وتدوينه وجمع شتات ما يمكن أن يحتويه من مراحل تاريخ هؤلاء الرواد ومآثرهم الفنية. بدأت بعميد الأغنية الأمازيغية بوفلا حمو باليازيد، وكان من أهم المراجع الفنية التي اعتمدت عليها مجموعات تسجيلاته الصوتية، على قدر ما عنيت من مشقة في الحصول عليها، كانت إفادتي منها ضبط نصوص هذه الأغاني ومعرفة أصول ألحانها. ولقد دونت البعض من تسجيلاته الصوتية من الأسطوانات مقرونة بأرقامها.

ورأيت عدم الاكتفاء بذلك، فكان لا بد من الاستعانة أيضا بالمصادر الحية. أعني أولئك الذين عاصروا الفنان من زملائه وأصدقائه ومحبيه. وأسجل مع الأسف الشديد أنني لم أفد من هذه الناحية شيئا كبيرا أو معلومات ذات قيمة، حتى لقد رغبت أن أعيش في الجو الذي نشأ فيه اوعصيم حمو اليازيد، فانتقلت إلى خنيفرة وعين اللوح وتجولت في الأجواء التي تأثر بها في طفولته وعاش بها في صباه وفِي نشأته الأولى. ومن المؤلم أن الناس حتى المسنين منهم لا يعرفون عنه الكثير. باستثناء إدريس مقور واليوسفي موحا الملقب برويشة عين اللوح، حسن بويقيفي، يامنة اولويرة، والمرحوم الوزير عبد السلام بنعيسى.

على أني بعد هذا أشعر بالرضا عما وصلت إليه بالجهد المتواضع، حتى تمكنت من جمع أرشيڤ مهم الذي يصور مراحل حياة اوعصيم حمو اليازيد وغيره من الرواد، ويقدم فكرة عامة عن أعمالهم وآثارهم قدر الإمكان، عملية توثيق والأرشفة ليست سهلة؛ طريق طويل شاق ومتعب ومضني.

هل دعمت وزارة الثقافة مبادرتك حينها؟

لا كرامة لوطن يُهان فيه الإبداع والفن الأمازيغيين في ظل غـيـاب الجهات المختصة والرسمية لوزارة الثقافة، وفشلها الصادم المدوي في القيام بدورها المهني والوظيفي والإنساني المناط بها، لخدمة الفكر والمعرفة والثـقافة والفنون الأمازيغية، وممارستها لسياسة الجهل والتسطيح والتغييب والتهميش التي أصابت عموم مفاصل الجسد الإبداعي الأمازيغي (بحالة شلل تام)، مما تسبب في توقف وإحباط (واغـتيال حركة الخلق والابتكار) ومواكبة الرواد، في ظل هذه الظروف الصعبة القاهرة، اسمحوا لي أن أشعل شمعة في ظلام حالك دامس. إن الثقافة الأمازيغية هي هوية وحصانة ورسالة، لنقطع بذلك سبيل من لا يزالون يعتقدون أن الثقافة الأمازيغية هي مجرد جزئية وجودها كعدم. لقد ورث المغرب عن تاريخه تراكماً ثقافياً عبر حقب من التاريخ مثلتها حضارات متعاقبة، الأمر الذي جعل المغرب من أوائل الأقطار التي تعني بوجود وزارة الثقافة أن تكون مهمتها إكساب الشخصية المغربية تعريفا بتاريخها وصيانة مقدرات هذا الوطن، من تراثه ورعاية مكتسباته الإبداعية، الناتجة عن عطاء أفراده، وهذه الأهداف جميعها استوجبت وضع سياسة ثقافية ترتكز على محاور أساسية هي الرؤية الشاملة للكيان الثقافي المغربي. للأسف لقد بُح صوتي وأصبح صيحة في واد ونفخة في رماد.

ما هي، في نظرك، السبل المثلى لحفظ التراث الأمازيغي من الضياع والنسيان، لاسيما وأن أغلبه شفهي؟

إذا كان جمع مادة علما من العلوم أو فنا من الفنون وإخراجها إلى عموم الباحثين والمهتمين، كعمل له قيمته المعرفية باعتباره مرحلة أولية لا بد منها في مسار أي بحث من البحوث العلمية، فإن هذا العمل تتضاعف قيمته العلمية كلما تعلق الأمر بالثقافات الشفاهية التي يكون تراثها معرضا أكثر للاندثار والزوال، إذ تصبح عملية جمع هذا التراث وتوثيقه ونشره من أولى الأولويات، وتغدو وسيلة وهدفا في الآن نفسه. انطلاقا من غيرتي الكبيرة على هذه التجربة، استوجب الأمر ضرورة التفكير في سبل تنظيمية أكثر نجاعة لمأسسة عملية جمع التراث الأمازيغي وتوثيقه ونشره، حتى لا يبقى الأمر مجرد مبادرات فردية هنا وهناك، وتلك مهمة موكولة للدوائر الثقافية الرسمية، وللمعاهد المختصة وللجمعيات المهتمة. تأسيس شعب ووحدات بحث ببعض الجامعات المغربية تكون مهمتها جمع هذا التراث، وإعداد باحثين أكفاء وخبراء مؤهلين لولوج عوالم التراث الفني الأمازيغي بالأطلس المتوسط. والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الميدان السمعي البصري لتوثيق هذا التراث بالصوت والصورة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مستغرب الأحد 04 غشت 2019 - 19:33
نثمن مجهودك في الحفاظ والبحث في جزء مهم وعزيز على قلوب جميع المغاربة لكن لا أحبذ كلاكمك عن إهانة الفنون والإبداعات الامازيغية لمجرد انك لم تتلقى دعما من وزارة الثقافة اذ كلنا يعلم ان الأغلبية العظمى تشتغل بجهود ذاتية في جميع المجالات بما انك تتحدث عن الفن الامازيغي فالدعوة للجيل الجديد من الأمازيغ بالعمل وفرض أنفسهم على الساحة الفنية كما فعل من سبقوهم ازنزارن اودادن محمد رويشة تيحيحيت عموري أمبارك كل هؤلاء احبهم العرب قبل الأمازيغ رغم اننا لا نفهم الكلمات لكن كنّا شغوفين بإبداعاتهم
2 - امازيغي الأحد 04 غشت 2019 - 19:34
أكثر من أساء واحتقر الأمازيغية هم الأمازيغ أنفسهم. بقليل من التحايل والجهد استطاع العرب ان يخدعوكم ويأخذوا أرضكم وثرواتكم وبناتكم ونساءكم وعلموكم كيف تخدمونهم وتخدموا لغتهم ودينهم وثقافتهم. بعد 1200 عام لم تتفطنوا بعد للأهداف الحقيقية للعرب ولم تعرفوا مدى خطورة افعالهم واديولوجيتهم بل إنكم تساعدونهم في تحقيق أهدافهم ومصالحهم وتقتلون بذلك أنفسكم بأنفسكم. للأسف الأمازيغ ليسوا أذكياء وليس لديهم بعد نظر أقول هذا وأنا أمازيغي قح يؤلمني ما وصلنا إليه.
3 - لحو نايت باها الأحد 04 غشت 2019 - 19:39
رغم حبي و تعلقي الكبير بمغنيي الاطلس و لهجة الاطلس الا ان اكثر ما اكره هو مغني امازيغي يغني بالعربية !!!!
هذه اهانة للامازيغية و للفن الامازيغي !!!
و هؤلاء كثر في الاطلس .
ليس لذي اي مسكل ان تكون امازيغيا و تغني بالعربية لكن ان تكون مغنيا امازيغيا ثم تركن للعربية فهذا احتقار للجمهور و للاغنية الامازيغية!!!
ما ذكره المكي عشته في طفولتي و كنت استعمل الكاسيط رويشة و مغنيين اخرين بالكمانجة ايضا كلها عندي في البيت.
لكنني احترم مغنيي الريف و سوس لانهم يمتهنون الغناء بالامازيغية فقط !
اعتقد ان امازيغ الاطلس لذيهم دونية للعرب و انهم ينظرون الى العرب كانهم شعب مثقف و متفوق !! و لهذا كل الاطلسيين دابوا و اصبحوا مستعربين و لا تكاد تجد واحدا منهم في الرباط او الدار البيضاء يستطيع ان يتكلم معك بالامازيغية !!!
العز للريف و للجنوب الشرقي !!!
دعونا نتعلم التحضر من الاروبيين و ليس عند من لا يملكها !!
4 - مغربي امازيغي الأحد 04 غشت 2019 - 19:40
السي المكي إن إهانة الامازيغية غير مطروحة ولا أحد يفكر فيها الا الذين يشتغلون على إثارة الفتنة.
سؤال لكل الامازيغ وانا منهم.. هل تهان الامازيغية وهي مكون من هوية ملك البلاد.. أليست أم الملك وجدة الملك المقبل من أبيه أمازيغية أطلسية زيانية ؟؟؟الله يخليكوم لنتجتهد ونجعل لغتنا الامازيغية لغة حاملة للثقافة المغربية والكونية.
5 - الوجدي الأحد 04 غشت 2019 - 19:53
في المغرب الكل يهان كنت أمازيغي او عربي او حساني !
بنادم مايسوى حتى زفته !
نعطي لك قيمة اذا كنت من احد ابناء الأعيان ، او خدام الدولة ، او من بقايا الاستعمار او ذو مال ، اَي ميلياردير .
حتى لانلعب دور الضحية ، اننا الكل في الهوى سوى و لذى يجب تغيير جدري بطريقة سلمية .
اعيينا من الخطابات ، كل مرة اشنو يحكي لينا ، وحنى مصدقين المسرحية
6 - Marruki الأحد 04 غشت 2019 - 19:59
لا كرامة لوطن يُهان فيه الإبداع والفن الأمازيغيين في ظل غـيـاب الجهات المختصة والرسمية لوزارة الثقافة، وفشلها الصادم المدوي في القيام بدورها المهني والوظيفي والإنساني المناط بها، لخدمة الفكر والمعرفة والثـقافة والفنون الأمازيغية، وممارستها لسياسة الجهل والتسطيح والتغييب والتهميش التي أصابت عموم مفاصل الجسد الإبداعي الأمازيغي (بحالة شلل تام)، مما تسبب في توقف وإحباط (واغـتيال حركة الخلق والابتكار) ومواكبة الرواد
7 - أدربال الأحد 04 غشت 2019 - 20:04
شكرا للاستاد اكنوز .
و تحية راقية لك و لجميع الأحرار الدين كافحوا و عملوا بكل جهد و تفاني للحفاظ و توثيق موروثنا الحضاري و الثقافي رغم قلة الإمكانيات و ضعفها و تجاهل الوزارة الوصية .
لقد كانت الأمازيغية و الفن الأمازيغي كمن يشد على الجمر طوال سنوات الرصاص حيث كان التهميش و الإقصاء هو السائد أنداك
لكن بفضل جهودك و رغبتك و تعلقك بكل ما هو أصيل تمكنا من الحفاظ على النزر القليل منه راجيا أن تستمر في هدا العمل الجبار لإحياء هدا الكنز الثمين الدي يٌعد مفخرة لنا جميعا نحن سكان شمال إفرقيا .
نموت و تحيا ثقافتنا
راجيا لك التوفيق
و لك مني ألف تحية
8 - Akram الأحد 04 غشت 2019 - 20:07
اعطيونيي فلوس ولا انا ضد اي شيء.....راها لهجة تافهة....اصاحبي...لم يسرق العزب شيئا كُنتُم عبيد البيزنطيين
9 - تونسي دايز الأحد 04 غشت 2019 - 20:11
مايحيرني كلما تصفحت هذه الجريدة الا وجدت امازيغيا يشكي ويبكي ظلم المغاربة المستعربين فانظر الى حكومة المغرب اجدها امازغية بامتياز العثماني اخنوش العنصر لشكر الياس العماري امزازي و ووو.
انا الفنانيين فحدث ولا حرج غالبيتهم امازيغ
لا افهم قوم بيدهم السلطة ويشتكون من اخوان لهم لا سلطة لهم حتى ملك البلاد امازيغي
اعتقد النسطاء التمازيغ تحولوا من اصحاب حق الى اصحاب فتنة
10 - متابع الأحد 04 غشت 2019 - 20:41
الى الامازيغي كلامك يجرح ويحرك دوافن الحقد والكراهية للعرب الدين اناروا لكم الطريق واخرجوكم من غياهب جهلكم وحرروكم من عبودية الاوتان والاصنام ولما حبرت وترعرعت تنكرت للماضي واصبحت لك في نظرك شخصية تعبر من خلالها على نضجك ما انت الا نمودج بشري ضار لا يرجى منك خيرا فاللهم يارب كل من يسعى الى فك لحمة المغاربة ان تفتت لحمه على الطرقات انح سميع مجيب
11 - من فاس الأحد 04 غشت 2019 - 20:50
الكل مهان في هذا الوطن،سواء كان أمازيغيا أو غير ذلك.
المشكل أكبر من ذلك يا أستاذ.
إنه مشكل الديمقراطية وحقوق الإنسان للجميع.إنه مشكل تمتع كل فئات المجتمع بالحق في تعليم عصري وصحة متطورة وقضاء نزيه وفرصة شغل تحفظ كرامة الإنسان.
المشكل كيف نوقف بطش وجبروت الطبقات التي تستفيد من الريع ونهب الثروات.
اليوم الأمازيغي وغير الأمازيغي يعيشان في أحياء الصفيح ويتعرضان للقمع والظلم والتسلط.
لقد استطاع المخزن أن يخلق تفرقة تلهينا عن مشاكلنا التي نواجهها يوميا بغض النظر عن انتماءنا العرقي أو القبلي.
الأمر أكبر من الأمازيغية أو العربية أو الفرنسية،إنه مشكل نظام سياسي يزيد تجبرا وفسادا في الأرض.
12 - الفن الأحد 04 غشت 2019 - 20:50
الفن ليس له حدود ولا جنسية أما الثفافة الأمازيغية فهي مغربية ولها قيمتها عند جميع المغاربة لا تلطخوها بالعنصرية وتجعلوها سلاح في يد من لا يريد بها خيرا
13 - الخنساء الأحد 04 غشت 2019 - 20:50
ادعاء الامازيغ مجانب للصواب والحقيقة .لا احد يحارب الاغنية الامازيغية او الفن الامازيغي بصفة عامة. بعض التعليقات مفعمة بالشوفينية والعرقية.الاغنية الامازيغية ظلت حبيسة المحلية والفلكلورية ولم تعرف طريقها الى التجديد .الاغنية الجيدة تعرف النجاح في المغرب ولو جاءت من ادغال افريقيا المغاربة رددوا ورقصوا على انغام الفا بلوندي وغيره.الامازيغ عاشوا بكثرة في هولندا وبلجيكا وفرنسا اكثر من 60 سنة ولم ينشروا اغانيهم رغم رفع وغياب القيود والحواجز والتمييز الذي يدعون ويزعمون بهتانا .عكس موسيقى واغاني الراي التي عرفت نجاحا وانتشارا مذهلين ورقصوا حتى الاوروبيون على ايقاعات الراي وغنى الشاب خالد ومامي في اكبر الحفلات واكبر العواصم العالمية
14 - Hakim khouribgui الأحد 04 غشت 2019 - 21:13
إلى أمازيغي رقم2
يا اخي كلامك غير مقنع وغير صحيح المغاربة كلهم جسد واحد عرب وامازيغ كلنا إخوة حرام عليك ان تقول هذا الكلام والله العظيم المغاربة شعب عظيم وكريم ومضياف .وكلنا إخوة
ارجوك أن تسحب ما قلته .
عاش المغرب ملكنا وشعبا من طنجة إلى لكويرة
15 - amagous الأحد 04 غشت 2019 - 21:25
A mon frere de langue et de culture je te comprends à 100 pour 100.Je suis blessé jusqu'a l'os par ce qui nous est arrivé mais il faut bien reflechir et etudier en faisant des comparaisons.Moi quand je le fais je decouvre des choses incroyables.EXemple comparez cher frere omar hassan elbachir et leopold sedar senghor.Je m'arrete ici.
16 - لا مشكل الأحد 04 غشت 2019 - 21:26
2
أولا
من طنجة إلى الكويرة
لا يوجد
إلا
دين واحد
وطن واحد
علم واحد
شعب واحد
دون اي نزعة عرقية عنصرية قبلية كانت

تانيا

لا تستطيعون غير قراءة
هذا ما الفينا عليه اباءنا
العنصرية العرقية
وكره العرب

تالتا

العرب الدين تتكلم عنهم
بعد الله
هم
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المعرفة
17 - مفكر الأحد 04 غشت 2019 - 21:56
اي طريق انار لنا العرب بعدما كنا نعيش في البداية مع سيدنا ادرىيس ومع الملاءكة فيمدينة اطلنتيس نواحي مدينة تطوان والعراءش اي طريق انار لنا العرب بعدما كنا نعيش الحضارة الفرعونية والفنيقية والرومانية واليونانية وبعدما عايشنا الانبياء الامازيغ مثل سيدنا موسى وهارون وغيرهم
العرب لايستطيعون الى اللحضة صنع اي شيء
الساعة الميكانيكية صنعت في القرن الرابع عشر والتلفاز صنع سنة 1926 والسيارة سنة 1885 والطاءرة سنة 1903 بينما الامازيغ كانو الاواءل في العالم في علوم الخمياء والسمياء وتحويل الحديد الى ذهب عن طريق حجر الفلاسفة.اهل المعلاقات للشعر الجاهلي علم؟افاول كتاب عربي طبع كان سنة 1916 قبلها لم يكن هناك مطابع فلم تكن هناك لا كتب ولا معلقات كانو يكتبون على كتف المعز.
18 - سوسي الأحد 04 غشت 2019 - 22:01
الى رقم 16
الهمج هم من كانوا يدفنون الفتيات و هن على قيد الحياة، الهمج هم من كانوا يسكنون القفار و الصحاري، الهمج هم من كانوا يقتاتون على السحالي و بول البعير. الهمج هم من كانوا يصنعون اصنامهم من التمر و عندما يجوعون يأكلونها.
19 - youssef الأحد 04 غشت 2019 - 22:04
هدا الوطن يهان فيه كل شيء يهان الانسان والحجر والشجر والدواب ليس فقط اللغة او التقافة اللهم اخرجنا من هده البلاد سالمين غانمين
20 - khaled11 الأحد 04 غشت 2019 - 22:07
غدا سيقوم 6 ملايين من الهنود الحمر المقيمين في الولايات الامريكية بطرد 320 مليون امريكي من امريكا الشمالية انها ارضهم من 2000 عام عليهم العودة الى بلدانهم الاصلية الهنود الحمر ليسو بحاجة الى التطور والراسمالية التي اتى بها هؤلاء ...
21 - Sam.. italy الأحد 04 غشت 2019 - 22:47
الى امازيغي 2 اظن ان اعراضك وصلت لتعرض نفسك امام طبيب نفساني
22 - لا مشكل الأحد 04 غشت 2019 - 23:09
17

عايشنا الانبياء الامازيغ مثل سيدنا موسى وهارون وغيرهم

الله اكبر
استغفر الله ولا حول ولا قوة الا بالله

الانباء صلوات الله وسلامه عليهم
اصبحوا بربر في هذا العصر

18
ما كتبت كان
قبل قولة لا اله الا الله
أما في ضوء الاسلام
فالعلوم كلها اصلها عربي
23 - الخنساء الأحد 04 غشت 2019 - 23:27
الى رقم 18 سوسي
يبدو انك تؤمن بالاساطير والخرافات كقصص الغول وامثالها. ولا تستعمل العقل في التمييز بين الخرافة والحقيقة التاريخية.تقول في تعليقك ان العرب كانوا يدفنون بناتهم وهن احياء .طيب من ولدت محمد وابو الحكم بن حسان وابي بكر وطلحة وعائشة ومن ولد شعراء المعلقات .واللائحة طويلة جدا بلا نهاية.لو كنت تقرأ كتب التاريخ لما قلت مثل هذه التفاهات ولكن الحقد اعمى منطقك وبصيرتك
24 - مول البيكالة الأحد 04 غشت 2019 - 23:29
إهانة الثقافة الأمازيغية مجرد وهم في عقول بعض الأمازيغيين الذين يلعبون لعبة الضحية باستمرار . لم يمرر في البرلمان قانون واحد يميز بين الأمازيغي والعربي أو يميز بين الثقافتين العربية والامازيغية !! التمييز قد يكون سلوكا فرديا غير مؤطر بقانون من قبل الأمازيغي ضد العربي أو من قبل العربي ضد الأمازيغي وهذا يحدث في جميع المجتمعات !!! الخطاب العرقي مرض مزمن في هذا العصر وأصبح قضية من لاقضية له وفكر من لافكر له من العدميين و صناع الغوغاء!؟
25 - لحو نايت باها الاثنين 05 غشت 2019 - 00:04
الى الاخوان الذين لا يفهمون اسباب كرهنا للعرب .
نحن الامازيغ عانينا كثيرا في كل الميادين . و تأكد لذينا بعين اليقين ان الدولة المغربية التي تكونت من عرب بعد الاستقلال استغلت كل الامكانات لطمس اللغة و الثقافة و الهوية الامازيغية حتى يكون المغرب بلدا عربيا خالصا.
و ثبت لذينا بالدليل و بحق اليقين ان حزب الاستقلا و كل دعاة القومية العربية يكرهون الامازيغ و فرضوا علينا التعريب و قتلوا عددا كبيرا من الامازيغ فقط لانهم امازيغ .
و اليوم تريدون منا ان نتجاهل هذه الامور ببساطة .
حتى بالامس القريب المسمى بنكيران يسمي لغتنا بالشنوية و السلفي الكتاني يعتبرها من الكفر .
و في كل موضوع تنهالون علينا انكم اخرجتمونا من الظلمات الى النور كأنكم تملكون شيء من هدي الله !!!!
لم يعد ينطلي خداعكم على احد و لن نلدغ مرة اخرى من طرفكم !!!!
انتم قوم تجري الخيانة في عروقكم و قوم لم يكن الاسلام يوما يهمكم و ما نراه اليوم من خيانة العرب للاقصى و خيانة الحكام بعضهم لبعض الا قليل من اخلاقكم!!!
26 - لا مشكل الاثنين 05 غشت 2019 - 01:01
/3/25
بينت حقيقة الباربارستانية في التعليقين. 3 و 25

الا ان اكثر ما اكره هو مغني امازيغي يغني بالعربية

الى الاخوان الذين لا يفهمون اسباب كرهنا للعرب .
نحن الامازيغ . و تأكد لذينا بعين اليقين ان الدولة المغربية التي تكونت من عرب بعد الاستقلال
و اليوم تريدون منا ان نتجاهل هذه الامور ببساطة

صحح معلوماتك
المغرب قديم قدم التاريخ
كانت الإمبراطورية المغربية من المحيط الى نهر السنغال
في العصر الحالي المغرب اول دولة اعترفت بامريكا
ما فرضت العربية على احد
الهوية المغربية واحدة
مغربي فقط
دون نزعة عرقية
المغرب فسيفساء من الالسن و التقافات قل نظيرها وهو محسود عليها
من احتقر لسان وطنه ليس وطنيا
الخائن من باع وطنه
وما سبتة. مليلية
واحد وسبعون واتنان وسبعون
الا خير دليل
عن من هو الخائن
من الوفي

كفى من الهولوكوست
كفى من كره الاخر
27 - الشعبي الاثنين 05 غشت 2019 - 01:29
ان أكبر مغالطة سقطتم فيها هي كلمة "امازيغ". هذه اللفظة اخترعتها الاكاديمية البربرية في باريس ومؤسسها صهيوني اسمه جاك بينيت. واخترعت عام 1970، وأتحدى أي بربري ان يأتيني بوثيقة او اي ورقة قديمة مكور فيها امازيغ.. لا يوجد مصطلح تاريخي لامازيغ.. اسمهم التاريخي بربر وهي لفظة جامعة لمجموع القوميات التي وجدها الرومان على هه الارض بدليل تعدد لهجات البربر داخل البلد الواحد اما اللغة الامايغية فمجرد اكذوبة لا وجود في الواقع للغة وانما شتات من اللهجات التراثية البدائية التي لم تتطور
28 - البعث العربي الاثنين 05 غشت 2019 - 02:45
الى  لحو نايت باها
الكراهية التي تشعر بها وهمية
الشيء الذي فهمته هو أنكم تريدون خلق هوية قومية من باب التقليد للعرب ...
العرب عددهم مهول يفوق 400 مليون دون احتساب من هم يملكون الجين العربي في تركيا و فارس و خراسان و القوقاز يعني امة كبيرة وهذا مذكور في التوراة و الإنجيل أن الله عز وجل وعد النبي ابراهيم بتكثير نسل إسماعيل كرمل البحر و تكون امة عظيمة وهو ما حصل فعلا بعدها بقرون بتكون الخلافة الراشدة و الإمبراطورية الأموية و العباسية و الفاطمية بقيادة عربية قرشية وبالتالي الفضل يعود لله عز وجل
29 - abdo الاثنين 05 غشت 2019 - 09:32
ستبقون هكذا دائما تشكون وتبكون على الاطلال انتم لذيكم عقدة نقص الاقصاء التهميش و و العرب لم يخرجوكم من كهوفكم بل وجدوكم هناك. اكتب بلهجتك لماذا تكتب بلغة العرب اذا كنت متوجسا منا ٢
30 - لحو نايت باها الاثنين 05 غشت 2019 - 09:40
تسمية بربر هي مصطلح اطلقه الرومان على سكان شمال افريقيا و اخذه العرب من الرومان و نشره العرب .
اما الامازيغ فهم يطلقون على انفسهم هذا المصطلح منذ العصر الحجري !!!
و الى حد اليوم اذا التقى امازيغيان يتساءلان
هل انت امازيغي ام مشرقي ؟؟؟
و الدليل يا عرب ان هذا الاسم يستعمله كل الامازيغ انطلاقا من المغرب الى الجزاءر و ليبيا و تونس و حتى امازيغ مصر الذين لا علاقة لهم بفرنسا.
اذن انتم اخذتم اسم بربر من الروم و اسررتم
على البقاء باستعمال هذا الاسم رغم اننا اخبرناكم اننا لم نسمي انفسنا بهذا الاسم .
لكن لحاجة في نفوسكم و هي ان تقدحوا في الامازبغ استمررتم عنوة في استعمال البربر.
صحيح ان الغرب هو الذيي زرع بذور الفرقة و التفرقة لما سلم للعرب مقاليد السلطة و جعلهم في كل مفاصل الدولة ليغيرو بلدنا الى بلد عربي و طمسوا كل ما يتصل بالامازيغ
و فرض التعريب و استيراد كل افكار عفلق و حسين هيكل و القذافي ظنا منهم انهم سيبتلعون البربر بسهولة لكن الله سبحانه جعل كيدهم في نحورهم و قتلوا و تم شنق البعض و تم قتل الاخر كالجرذ فاصبحوا جاثمين و هذا مصير كا جبار عنيييييييييييد
31 - لحو نايت باها الاثنين 05 غشت 2019 - 10:49
الى البعث العربي 28
البعث العربي الذي اقبرته حفنة من اليهود !!!
هذا العدد ال 400 مليون فيهم احفاد بني قريضة و احفاد الفرس و احفاد الروم و احفاد التاتار و احفاد الماغول و احفاد الاتراك و اخيرا احفاد البريطانيين ثم احفاد الامريكيين و قريبا ابناء الفرس و الروس و هلم جرا !!!
مثل هذا التاريخ يتعين الا تفتخروا به لاننا في عصر التكنولوجيا . لم تعد خزعبلات الشعر و هرطقات الادب العربي يسغل فكرن الناس.
اذا كان الله سبحانه استجاب لابراهيم فالدعوة مستجابة في الصين و الهند.
32 - أمازيغي من اليمن الاثنين 05 غشت 2019 - 11:10
لا أعلم بوجود باحث أمازيغي في مجال الشعر الأمازيغي باستثناء البحث في هذا المجال في جهة سوس،يقتصر البحث في الأطلس المتوسط على المشاهير الذين لا يحتاجون إلى التعريف فهم أشهر من علم
الباحث هو من يخرج من المناطق المغمورة شعراء مغمورين لم تتح لهم الفرصة ليظهروا ويشتهروا
الغبن أصاب أيضا اصحاب الكلمات الذين لا يذكر اسمهم بجانب من يعزف الوتر أو الكمان الذي ينسب له كل الابداع ،ومن هنا بدأت الإهانة
33 - مغربي و بس الاثنين 05 غشت 2019 - 11:34
إذا أتقن الامازيغ شيئا فليس سوى فنون المظلومية و التبوحيط و التباكي و التسول
34 - مومو الاثنين 05 غشت 2019 - 11:47
لنأخذ قصص الأبطال الخارقين الأمريكية على سبيل المثال، و هي جزء لا يتجزأ من الثقافة الأمريكية. لا تقوم الدولة الأمريكية بأي مجهود في سبيل دعمها و الحفاظ عليها، لكنها في ازدهار و انتشار رهيبين حول العالم. السر هو أن الناس حول العالم تشتري التذاكر و التذكارات و الأفلام و الألعاب، بل إن هناك من المعجبين من يشتري تذكرة الفلم الواحد 10 مرات ليحضر عرضه 10 مرات متتالية.
الثقافة الأمازيغية تعاني بسبب واحد فقط، شح الموارد المالية، و ذلك راجع لعزوف الأمازيغ عن شراء المنتجات الأمازيغية و اقتناؤهم للمنتجات المقرصنة.
ما يجب أن يطالب به الناشطون الأمازيغ هو أن تفعل الدولة المغربية قوانين محاربة القرصنة عندما يتعلق الأمر بمنتج مغربي. في وطن تباع فيه الأغاني و الأفلام المقرصنة و الكتب مزورة في الشارع العام، بل أمام قبة البرلمان، كيف تريدون من المبدعين أن يقدموا لنا إبداعاتهم؟
35 - Haytam الاثنين 05 غشت 2019 - 12:09
الى 29 كيف تخرجنا من الظلمات وابناء عمومتك مازالوا في ظلمات الجهل والامية ...ونحن في القرن الواحد والعشرين ..قل اخرجتنا من النور الى ظلمات دينكم المتخلف اينما حللتم انتم ودينكم حل معه الخراب ..نحن نثقن لغات لاكن لا تفهمنا .لانك لا تفهم الا هاذه اللغة الميتة .ونحن نرد بها عليك .لو كتبت بالفرنسي سنرد عليك بها .نحن في بلدنا نكتب باي لغة نريدها لا ننتظر من امثالك ان يملي علينا باي لغة نكتب بها .وهاذه اللغة اصلا لغة الاستعمار مثلها مثل الفرنسية والاسبانية .وهاذه الجريدة فوق ارض امازيغية ..
36 - مغربي و بس الاثنين 05 غشت 2019 - 13:16
إذا أتقن الامازيغ شيئا فليس سوى فنون المظلومية و التبوحيط و التباكي و التسول
37 - عادل الاثنين 05 غشت 2019 - 13:37
الى 35
بلا كثر كلام أجيبك: الارض لله و الوطن للجميع ، و ما تقول عن ان الارض امازيغية هراء، الارض من صنع الله يورثها من يشاء من عباده ز ليست من صنع الامازيغ لكي يسنحودو عليها و ينسبوها لأنفسهم دون غيرهم من سكانها. و في الختام اقول : أعز الله العرب و الاسلام و كلاهما غيبقاو معقدينكم على مر الازمنة السابقة و الآتية و شئت ام أبيت فهم اسيادكم
38 - مغربي الاثنين 05 غشت 2019 - 14:05
11 _ من فاس
عندك حق في بعض الامور
لكنك تعرف جيدا ان اسباب هذه المشاكل التي يتخبط فيها المغرب و خاصة تهميش كل ما هو امازيغي لغة و ثقافة و حضارة و تنمية و انسان .سببه
1 _ الحركة الوطنية
2 _ حزب الاستقلال
و انت تعرف اكثر اعضاء الحركة الوطنية من فاس و سلا و الرباط و تطوان .وانت تعرف ايضا من يسكن في هذه المدن.
اما عن حزب الاستقلال فاكثر اعضاء مكتبه التنفيدي
من الحركة الوطنية.
فهو سيد التعريب تعريب الانسان المغربي و الارض
والحجر فتعريب التعليم ما اريد به الا فتح المجال
لابناءهم الذين يدرسون في المراكز الثقافية الفرنسية
و المعاهد في فرنسا .و ذلك لكي لا يزاحمهم ابناء
الشعب في الادارات و المراكز العليا كالوزارات
و الدبلماسية .
فجعلوا من الحضارة المغربية حضارة عربية اندلسية
فلا حظ لاي فن الا للطرب الاندلسي.
39 - الله يهدينا الاثنين 05 غشت 2019 - 14:44
38
خاصة تهميش كل ما هو امازيغي لغة و ثقافة و حضارة و تنمية

كيف تهميش البربر و المكون المسير للشؤون اليوم كله منهم بما يزيد على ٪95
الحكومة
البرلمان
الاحزاب
العمدة
الجهات
الاقتصاد
الكرة
وحتى الهلال اليوم اصبح كذلك
اين التهميش

أو
من المهمش إذا

الله يهدينا
40 - تنغير تنصح وتتحفظ الاثنين 05 غشت 2019 - 14:54
سبق لي ان تطرقت بكل تواضع لعدم التطرق لمناقشة اللغة الامازيغية سلبا او ايجابا نظرا
لحساسية الموضوع المغرب ولله الحمد يمتاز بالتعددية والتلاحم المتين بين الشعب والعرش الملاحظ من خلال تحليلات بعض المتطفلين عن الواقعية سا محهم الله والطلوب عدم اتارت الموضوع ابدا ولكم واسع النظر
41 - مفكر الاثنين 05 غشت 2019 - 14:57
الى 35
بلا كثر لكلام الحمد لله القائل في كتابه “ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين” عزة يكتسبها الإنسان بسجوده لله ليزداد قربا منه. ما لا تعرفه عن امازيغ المغرب انهم من بين الأمم التي لم تسجد لوثن ولا لعبد. أسلمت وعرفت وحدانيته وآمنت به في عهد سيدنا ادريس ويوسف وموسى وهارون وسيدنا محمد الل ان امازيغ المغرب على حق مادام ان عرب المغرب ولدو وكبرو في المغرب الامازيغي الل انهم لايريدون ان ينسلخو على وطنهم الاصلي في المشرق بعد 14 قرنا من مغادرتهم للمشرق.
لكن هاد الخطرة تعليم الامازيغية في المدارس راها جايا ياكا؟
42 - lahaine الاثنين 05 غشت 2019 - 15:09
ناقص في تفكيرك أيها المفكر 17 أولا لتعلم أن الفراعنة والفنيقيين والأطلنطيس خليط كيميائي لا قاع له تطلق ألفاظ لا معنى لها وثانيا سكان المغرب الأقدمون هم قرود يسمونهم "البانبوان" نحن نطلق عليهم زعطوط فئة منهم يوجدون في جبل طارق كل العلوم جائت بها الحضارة العربية من الأحسن إليك أن تفكر في الخبز قبل أن تفسد مخك العنصورية.
43 - لحو نايت باها الاثنين 05 غشت 2019 - 15:10
الى عادل 37
الاسلام دين الله وليس دين العرب و لو يملكون شيا لادخلوا جميع العرب في الاسلام.
السؤال المطروح !!!!!!
لماذا العرب منبوذون و غير مرغوب فيهم و يكرههم الناس انطلاقا من غرب الولايات المتحدة الامريكية مرورا بشمال افريقيا في اتجاه باكستان و جزر الارخبيل الى تخوم استراليا و من نيوزيلاندا عبر جنوب افريقيا الى شمال غرين لاند !!؟؟؟؟
اتحدى كل عربي يعتز بعروبته ان يجيب بسلاسة و انصحه ان يناقش مع اخوانه/اخواته قبل ان يجيب !!!.
44 - Me again الاثنين 05 غشت 2019 - 15:56
الى الله يهدينا...
لكي تفهم اكثر، اشرح لك ان من بين اكثر المهمشين انت الاول و غيرك من المستعربين... لانك انت امازغي الأصل و الولادة بحكم ان الارض امازيغية و مهمش الى أقصى حد، حيث تهمشت الى حد انك نكرت هويتك الحقيقية و تدعي انك عربي من الدرجة الثانية، انت ضحية من ضحايا القومجية العروبية التي تقول لك انك اولا عربي قبل ان تكون مسلم، بشعارها؛ العروبة قبل الاسلام! و لم اتفاجاء ان كان اسمك الحقيقي اعراب او العربي او باعروب او الشريف او مولاي! اما اسماء الصحابة و الرسول فهي محبوبة و مفضلة لدى المغاربة الأحرار!
المرجو النشر بدون حساسية و شكرًا!
45 - Haytam الاثنين 05 غشت 2019 - 16:15
الى 37 لو كانت الامم تعز بالخرافات والخزعبلات والقوميات ستكون اليمن والصومال من بين احسن الدول ..اضحكتني يعقدني اسلامك وعروبتك ..العالم يضحك عليكم ..ماذا سيعقدني في انسان يدور على بيت مكعب من حجر ..او الذي يقبل حجر .ويرمي احجار على احجار ويقول في نفسه انه يرجم شيطان ..اين هاذا الشيطان لا يوجد الا في ارض مقدسة للعرب ..استمروا انكم ستعقدوننا ..المزيد من التخلف والجهل
46 - توناروز الاثنين 05 غشت 2019 - 16:27
امازيغ الاطلس المتوسط ناس طيبين متواضعين استغلو طيبتهم و بتو سموم التعريب لانهم قريبو ن لا يفرقون بين عربي و امازيغي ولا كن الاخرين تكن طيبا يستغلون طيبتك و ينطلقون بخبتهم ليحاربو اصلك و لغتك و تقاليدك فلا تعلم حجم ماتعرضو له الله يعلم
47 - لحو نايت باها الاثنين 05 غشت 2019 - 17:06
لقد رجعت مرة اخرى لأرد على بعض الناس الذين يتحذثون عن الحضارة العربية التي ضربت عنان السماء !!!!!!
اتحدى مرة اخرى العرب من الكركرات الى الاهواز ان يأتوا بدليل واحد يثبت حضارة العرب حتى في وسط جزيرة العرب !!!!!!!!
حتى عجلات الفرسان التي كان اليهود يصنعونها لفرعون قبل 4000 لم يصل العرب الى صناعتها بعد الفراعنة ب 2500 سنة
و حتى السيوف التي يتقاتلون بها معروف ان اليهود هم من يصنعونها !!!!!!!!!
حتى رابطات الخيول و اللجام كلها من صنع اليهود!!!!!!!!
لم يجد علماء الاثار في العالم العربي شيء يثبت وجودهم الا بعض القصبات كالتي عندنا في ايت بنحدو !!!!!!!!
البتراء بناها اليهود و سد مأرب بناه ذو القرنين !!!!!!!!
ماذا تركت لنا الحضاااااااااااارة العربية من اثار ؟؟؟؟
حتى الرسوم التي يرسمها الابوريجين لا يعرفها العرب.
واضح ان ثقافة العرب و حظارتهم كلها مجرد شفاهية.!!!!!!!!!!
اسكتوا لقد اسأتم الى الرسول و الصحابة !!!!
انتم عبيد الغرب و اايهود لا اقل و لا اكثر!!!!
48 - Me again الاثنين 05 غشت 2019 - 17:13
لاحظوا ان التعريب انشاء التشرميل و العنف...الا من رحم ربي، عندما يعبر المغربي بالعربية او حتى بالدارجة فطريقة كلامه عنيفة اما بسب المجهودات الجبارة التي يقوم بها للتعبير بالعربية او بالكلمات العربية العنيفة المستعملة كثيرا. اما المغربي عندما يتكلم بالامازيغية او احد لهجاتها فغالب الأحيان ما يتكلم بلطف و عندما يغضب يتكلم بالعربية بدون وعي... هل تلاحظون هذا؟! بالاضافة لذلك، فان المناطق الأكثر مستعربة تكون اكثر عنفا و غضبا بدون سبب في غالب الأحيان. و المناطق الأقل مستعربة او غير مستعربة داءما ما تكون مسالمة و لطيفة و مخلقة في معظم الوقت و الحالات و المناسبات...
المرجو النشر رغم حساسية التعليق و شكرًا
49 - الله يهدينا الاثنين 05 غشت 2019 - 17:47
أدب الرد


44
يا عبقري


من طنجة إلى الكويرة
الهوية المغربية واحدة
مغربي
انا مغربي فقط
دون اي نزعة عرقية عنصرية قبلية كانت

الارض لله يورتها من يشاء من عباده
الاسلام ليس دين عرق خاص
الاسلام دين البشرية جمعاء
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فل يكفر

الاعراب هم ساكنة الريف او البادية
من بدىى جفى
وقد يكون البربري اعرابي

الله يهدينا
50 - Haytam الاثنين 05 غشت 2019 - 18:26
الى 41 اولا الامازيغ يعرفون الالهة قبل اليهود والعرب .نعم اعتنقوا المسيحية .وجاء اسلامك وفرض عليهم وارتدوا اثني عشرة مرة .وسياتي يوم سيرتدون افواجا .الاسلام كابوس البشرية

اينما يوجد جهل يوجد اسلام
اينما يوجد غباء يوجد اسلام
اينما يوجد اجرام يوجد اسلام
اينما ينحدر جنس الانسان وراثيا الى مستوى جنس الحيوان يوجد اسلام
اينما يوجد احفاد ضباع الصحراء العربية يوجد اسلام
اينما توجد بقايا العصابات الصلعمية يوجد اسلام
اينما يوجد ارهاب وقتل وتخريب واغتصاب وسلب ونهب وافناء للحياة يوجد اسلام
اينما يوجد قهر وتعذيب واذلال للانسان يوجد اسلام
واينما يوجد التخلف يوجد اسلام
51 - Me again الاثنين 05 غشت 2019 - 18:45
الى الله يهديك!... و الله يهديني كذلك!

حشا لله ان يكون معنى الاعراب في القران هم البدو، كما حاول الاعراب المتاسلمين من تجار الدين الأولون تفسير ذلك! لان أغلبية البدو موءمنين و مسالمين و متقين! ايوا خدم عقلك بدل الحفظ و النقل و الإعادة... لان الله لم يقل ابدا: لعلكم تحفظون او لعلكم تنقلون، بل يقول في الذكر الحكيم : لعلكم تعقلون! لو كان الله يعني البدو لقال البدو مباشرة بدل الاعراب! لا حاجة للعبقرية، فاستعمال العقل قليلا سيظهر لك ان الاعراب التي هي كلمة من جدر عرب، هم المتعصبون و المتشددون العرب( وبعدهم المستعربون العرب من الدرجة الثانية المستلبين من هويتهم اي المتحولون جنسيا اي القومجيون العروبيون المستعربون في الوقت الراهن) للغة العربية و العادات العربية و الذين يفضلون العروبة قبل الاسلام و بدونه. على اي حال، و ان كان تفسير الاعراب هم البدو، فهذا يعني البدو العرب منهم فقط! و خدم عقلك شويا ماشي غير الحفظ و النقل بحال الببغاوات..باش حتى تعرف كيفاش تتكلم و تعبر بالعربية بسهولة و ليس بمجهودات جبارة التي تسبب الغضب و السكر و الملح!
52 - مفكر الاثنين 05 غشت 2019 - 19:44
حق الرد على 42
هذا يؤكد مدى علم العرب بالاشياء نضرية دارويين ان اصل الانسان هو القرد اثبت علم DNA انها نضرية خاطءة وفاشلة وان ليس للقرد علاقة بالانسان اصل الانسان هو الانسان الامازيغي المغربي الذي سكن مدينة اطلنتيس مع سيدنا ادريس وسيدنا ادريس هو مهندس العالم في مجال المعمار كما ان مدينة تامودا في تطوان ومدينة لكسوس في العراءش جزء من مدينة اطلنتيس كما حدد موقعها الفيلسوف العضيم افلاطون والذي اؤمن بكتبه ولا ااؤمن بكتب العرب المزورة حيث ان العرب سرقو ايضا الحرف النبطي من الاراميين المسيحيين وان اول كتاب طبع في اللغة العربية كان سنة 1916 وقبله لم يكن عند العرب كتب الا ماكتبوه على ورق البرد او كتف المعز وبالخط النبطي رغم ان الخط الاصلي للعربية هو خط المسند الذي يشبه حرف تيفيناغ.
اما تهديدك لي" بكل الخبز "فهي معروفة عند المواطنين ابمغاربة الامازيغ منذ تاسيس باب الشريعة في فاس وهذا له كتاب خاص عن دعشنة العرب.
ازول ولن يزول
53 - الله يهدينا الاثنين 05 غشت 2019 - 20:04
51

وكائن ترى من صامت لك معجب

زيادته أو نقصه فى التكلم

قليل من القراءة نافع


دون تعليق
...
54 - متتبع الاثنين 05 غشت 2019 - 20:32
الى الاخ المفكر
هلا فكرت من فضلك فيما ينفع الناس ابنت عن مدى تاترك بالقيل والقال بين هؤلاء واؤلاءك في منازلة خاطءة يقودها الشيطان هل تريدون تخريب ما بني مند قرون بتدخلاتكم السافرة حيت شحدتم كل اسلحتكم لتفتكوا بوطننا العزيز وتدكون نار الفتنة بين مكوناته المتجانسة مند قرون ما هده المصيبة التي تريدون توريط مزيد من قليلي العقول فيها اتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وعوا ان الفتنة اشد من القتل
55 - مفكر الاثنين 05 غشت 2019 - 21:43
ى 54
شكرا لك اخي المغربي العزيز كنت عربيا او مسيحيا اويهوديا فانا مفكر امازيغي مغربي كما للعرب مفكرين وهذا لانقاش فيه فالمفكر ربما فكرته قد تثبتها النقوش اوربما قد يخطيء ام فكرتي ان امازيغ المغرب قد سكنو مع سيدنا ادريس منذ نوح عليه السلام في مدينة اطلنتيس وانهم ام الدنيا وان مدينة تامودا في تطوان ومدينة لكسوس في العراءش فهي مطابقة لذكر افلاطون والفراعنة موقعها وكذالك نقوش طاسيلي تؤكد نضريتي وكذالك العثور على هيكل عضمي للانسان الامازيغي المغربي في غارة تافوغالت يعود تاىيخها الى 30 الف سنة.
المهم ان لاتبحث في محرك الغوغل عن مدينة اطلنتيس باللغة العربية بل باللغة الالمانية وستجد ان هناك الكثير من العلماء الالمان يؤكدونها في الموقع الذي ذكره الفيلسوف العضيم ولهم ابحاث كثيرة عن تلك المنطقة سيسيل لعابك.
المهم حنا الامازيغ ملينا من التهميش والاقصاء.رغم ان العرب المغاربة عاسو تحت دول مغربية امازيغية كالموحديين والمرابطيين وغيرهم لكن لم يهمشو بل شاركونا الوضاءف العمومية وتعويضات اللطفال.
56 - Haytam الاثنين 05 غشت 2019 - 23:28
الى 54 كل ما تكلم الامازيغي عن حقوقه .تسحبون ورقة الدين والفتنة تحت الطاولة ..انتم العرب سبب كل التخلف وكل الفتنة التي تقع في العالم وليس فقط في شمال افريقيا ...هل البوليزاريوا امازيغ ام قبيلة من بني هلال .يريدون ان يبنوا دويلة عربية فوق اراض امازيغية .. كم من البشر قتل بين هؤلاء الاوغاد ودولتنا . هل هناك فتنة اكثر من فتنة العرب ..كانت شمال افريقيا قبل الغزاة العرب في عيش رغيد .فجئتم ونكدتم هاذه العيشة .لولا العرب ودينهم ستكون شمال افريقيا بالتاشيرة للاروبي والامريكي والعربي ..لاكن للاسف اينما نزلتم نزل الخراب
57 - عادل الثلاثاء 06 غشت 2019 - 11:10
ردا على مفكر
لا لا لا يا مفكر، لقد ذهبت بعيدا بخيالك. ألهذه الدرجة يا رجل خيالك واسع و تأثرك بالمواقع الالمانية كبير لمجرد ان امواقع التي ذكروها قريبة من المغرب او توجد فيه. ألدرجة ان تقول ان اصل الانسان امازيغي؟!!!! وااا لاواه، فراني شوية، راه الحالة عندك صعيبة

اما المسمى haytam: لا تستحق الرد، و اما الارض فلله مالك الملك، و لا يهمنا إلحادك، و العرب في ارضهم المغرب التي ولدوا فيها أجيالا و اجيالا وأجيالا و.....شئت ام ابيت
58 - عادل الثلاثاء 06 غشت 2019 - 13:15
ردا على مفكر
لا لا لا يا مفكر، لقد ذهبت بعيدا بخيالك. ألهذه الدرجة يا رجل خيالك واسع و تأثرك بالمواقع الالمانية كبير لمجرد ان امواقع التي ذكروها قريبة من المغرب او توجد فيه. ألدرجة ان تقول ان اصل الانسان امازيغي؟!!!! وااا لاواه، فراني شوية، راه الحالة عندك صعيبة

اما المسمى haytam: لا تستحق الرد، و لتذهب انت و ارضك الامازيغية الموهومة للجحيم، اما الارض فلله مالك الملك، و لا يهمنا إلحادك، و العرب في ارضهم المغرب التي ولدوا فيها أجيالا و اجيالا وأجيالا و.....شئت ام ابيت
59 - مفكر الثلاثاء 06 غشت 2019 - 13:21
الى 57
اريد ان ازيدك اني اخذ العلم عن غلماء ثبت انهم علماء حقيقيين وليس علماء فاشلين كغالبية العرب واريد ان ان ازيدك ان بكة اللني ذكرت في القرءان الكريم ليست بمكة فالفرق بينهما كبير بكة هي رمز من رموز بلاد الامازيغ وهي العين الباكية مسقط رءس هاجر الامازيغية ام سيدنا اسماعيل عليه السلام وام العرب بما ان سيدنا ادريس عليه السلام كان يبني في مدينة تامودا ولكسوس وللاهرامات ووو ايضا بماساعدة الملاءكة التي كانت تمده الحجر من الجنة فكيف لك وبخيالك الواسع ان تشرح لي وجود الحجر الاسود الذي اتى من الجنة والموجود في مكة الحالية.
انني شغوف جدا بجوابك.
60 - مغربي اصيل الثلاثاء 06 غشت 2019 - 15:46
58 _ عادل
اولا ما انت بعادل و الله معدي على هاذ السمية
في اخر مقالك تعني اشباه العرب .
وحتي المغاربة ولدوا في فرنسا اجيلا و اجيالا
و هم يسميهم الاعلام المغربي
بالعرب و لو ان الامازيغ هم الكثر .و لم تسمى
فرنسا الدولة العربية .
فان ولدت في المغرب وانت عربي فمرحبا بك
و هذا لا يعني ان المغرب عربي بوجودك انت و اجدادك
و عرب الاندلس .
فارض العرب في شبه الجزيرة العربية و ان رحلوا الى
ارض لا يعني انهم جاؤوا بارض شبه الجزيرةالعربية
و وضعوها فوق ارض التي استقبلتهم او ولدوا فيها
اما ان تقول الارض الله فخلوها باسمها الذي سميت
به وهذا فضل الله عليها .
61 - مفكر الثلاثاء 06 غشت 2019 - 17:18
الى الرقم 57
لقد انتضرت ردك كثيرا فوقتي لايسمح للانتضار لذالك اريد اخيرا ان ازيدك معلومة عن العين الباكية بالعربية تعني بالامازيغي "ثطاويين" اي تطوان وهذا الاسم حملته مدينة تطوان من ايام سيدنا ادم وكذالك مدينة تطاوين الامازيغية في تونس مقر دفن العمالقة السبعة ايام سيدنا ادريس
لذالك ستللاحض في حواري هذا ان الامازيغ المغاربة يذكرون كل الانبياء والرسل بخير هوذا شيء يميزنا عن كل الشعوب في الوقت الحاضر طبقا لقوله سبحانه عز وجل في قرءانه الكريم
'واذكر في الكتاب ادريس انه كان نبيا صديقا"
صدق الله العلي العضيم
62 - عادل الثلاثاء 06 غشت 2019 - 23:11
الى مفكر
تقول انك اخدت الحقيقة من علماء حقيقيين و هذا القول اصلا فيه كلام كثير، و انا، عدا العلوم الحقة و ما جاء في القرآن الكريم لا أؤمن بأي حقيقة أخرى....تتحدث عن أشياء منذ عهد النبي ادريس و تنسبها للأمازيغ علما ان مجرد تسمية أمازيغ و اللغة الامازيغية ولدت فقط في 2002. و إذا لديك ادلة حقيقية ( وثائق حقيقية) فأنرنا بها و ليس ما يعج به فضاء الانترنت من مواقع و مدونات كل من هب و دب يملؤها بالكلام الفارغ كما يحلو له. و شكرا
63 - مفكر الأربعاء 07 غشت 2019 - 04:19
الى الرقم 62
سيدي الفاضل انا امازيغي الماني مغربي واني كتبت لك من اكبر جامعة في البحوث في المانيا وليس لدي وقتا ان اكرر لك الدلاءل واذا كنت تلميذي وكتبت لي هذا الجواب في الامتحان لاخذت مني صفرا فالعلماء يعتبرون القرءان الكريم مرجعا ولكن حديث العهد حينما يتعلق الامر بمرحلة قبل الاسلام فهم يبحثون في النصوص القديمة مثل التورات وتكون تصوصا يعترف بها المختبر انها كتبت في تلك الحقبة وفي التوراة ورد اسم مزغاييم اي بلاد الامازيغ وذكر في التورات ايضا الملك الامازيغي شيشيناق اما هذايانك ان الامازيغ والامازيغية ولدت سنة 2002 فانا اريد ان اخذك على حسب عقلك وان لا اذهب بك بعيدا فجدتي التتي ولدت سنة 1914 تتكلم الى حد الان الامازيغية وتقر ببلاد الامازيغ جدا على جد.كان عليك ان تقول ان الامازيغية بعث فيها الروح من جديد سنة 2002 وذالك بفضل جلالة الملك محمد السادس وبفضل كل الاحرار المغاربة سواء موضفين اواكاديميين .
64 - au N° 60 الخميس 08 غشت 2019 - 17:31
60 - مغربي اصيل

( لمغربي الأصيل إفريقي الشكل شكله وملامحه إفريقية )

ومن تكون أنت ؟
هل أنت هو من صنع لنا أرض المغرب

أنت لا تعرف إسم جدك رقم 4
ولا تعرف أوصوله
أنت منحدر من قمم جبال مكانك هو قريتك فقط
هل تضن أنك أنت هو من يعطى الإنتماء الأرضي للبشريإ

كلامك لا يهمني ولا أعترف بوجودك .
65 - Zagora الجمعة 09 غشت 2019 - 19:58
لغة إسمها الأمازيغية فلا وجود لها

هناك لهجات مختلفة تنطق في بقع معينة فقط
و الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض

حينما يتكلم الناطق باللهجة السوسية مع الناطق باللهجة الريفية لا يفهمون بعضهم
شيء إسمه اللغة الأمازيغية فهو غير موجود.

بقات لغة صوتية شفوية مختلفة

هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة

ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
66 - مغربي عربي السبت 10 غشت 2019 - 21:48
60- مغربي اصيل



أنت لست أمازيغي أصلي أسمر موري إفريقي
أنت تسرق شخصية الأمازغي القح
و تتهجم على العرب و المستعربين .

إبحث عن أجدادك عند عبيد الرومان .
ولا تتقمص شخصية المغربي الموري الأسمر الإفريقي الأصلي
( الإفريقي الأمازيغي الأصلي القح بشرته مورية سمراء أنت أبيض من بقايا عبيد الرومان )
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.