24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | علامات تشوير في أكادير بحرف "تيفيناغ" تجلب ارتياح نشطاء أمازيغ

علامات تشوير في أكادير بحرف "تيفيناغ" تجلب ارتياح نشطاء أمازيغ

علامات تشوير في أكادير بحرف "تيفيناغ" تجلب ارتياح نشطاء أمازيغ

علت شوارعَ مدينة أكادير علاماتُ تشوير جديدة بأسماء الأماكن والاتجاهات باللغة الأمازيغية، إلى جانب اللّغتين العربية والفرنسية، بعدما رافق جدلٌ واسع، في وقت سابق، وضعَ علامات تشوير لا تحترم رسمية اللّغة الأمازيغية بالمدينة.

واتُّهِمَ المجلس البلدي لأكادير، مطلَعَ شهر يوليوز الماضي، بإقصاء اللغة لأمازيغية، وهو ما رفضه قائلا إن اللوحات التشويرية التي وُضعَت في شوارع المدينة باللغتين العربية والفرنسية لا تتعدّى 40 لوحة، وهي محدودة مجاليا، وأضاف أن الأمر "حُمِّل ما لا يحتمل، لأن الأمازيغية محمية دستوريا وتحظى بإجماع وطني"، ووعد بإدراج الأمازيغية في 300 لوحة ستوضَع مستقبلا في شوارع المدينة.

وعلّق عبد الله بوشطارت، ناشط أمازيغي، على وضع علامات تشوير تحترم دستَرة اللغة الأمازيغية بالقول إن "ما تحقّق ليس مكسبا، بل هو إعادة للأمورِ إلى نصابها"، داعيا جميع البلديات في كلّ تراب المملكة إلى احترام رسمية الأمازيغية.

وذكّر بوشطارت بأنّه بعد تدخّل فاعلين مدنيّين، على وسائل التواصل الاجتماعي، تدارك مجلس الجماعة خطأه، ووصف ذلك بـ"الأمر الجيّد"، قبل أن يستدرك بأن "هناك محاولة للركوب على هذا الأمر، رغم أنّه أمر عاد، فهو تدارك لخطأِ مسؤول سياسي ومنتخب".

وذكر الناشط الأمازيغي أن حزب العدالة والتنمية، الذي يسيّر مدينة أكادير بأغلبية مطلقة، ارتكب خطأ، فقام الفاعلون في الحركة الأمازيغية بدورهم، الذي هو ممارسة الضّغط وفق المتاح والممكن بشكل سلمي، لأن آخر ما يفكّر فيه المسؤول السياسي هو مسألة التعدّد الثقافي واللغوي واحترام الدستور.

وأكّد الفاعل الأمازيغي أن هناك تحرّكا في مناطق أخرى مثل إنزكان، وأيت ملول، وتارودانت، لإعادة الأمور إلى نصابها في ما يتعلّق باللغة الأمازيغية المكتوبة بحرف تيفيناغ؛ لأن مناطق مثل إنزكان عرفت تهميشا خطيرا، علما أن مسيّريها هم أنفسهم مسيّرو أكادير، وهو ما يحدث في مدن أخرى مثل تزنيت وبلفاع، مستحضرا ما قام به فاعلون منذ زمن في هذا الملف بهذه المناطق التي تعرف نوعا من التعدّد.

وقدّم المتحدّث مثالا بالعاصمة الرباط، التي عرفت عملية وضع علامات تشوير تغييب فيها الأمازيغية بشكل تامّ، إلى جانب مدن أخرى مثل الدار البيضاء، مضيفا أن الفاعلين في الحركة الأمازيغية يقيمون نوعا من التمرين والامتحان للمسؤولين السياسيين في البلديات والجهات والمديريات الجهوية ليُدَبِّروا التعدّد اللغوي والثقافي ويحترموا الدستور.

وشدّد بوشطارت على أن الدولة اعترفت في الدستور بوجود تنوّع لغوي وثقافي، ولكن يصعُب عليها التّدبير الذي ينطلق ممّا هو محلّي، موردا أن "بلديّة أكادير أرجعت ما هو واقع، وهذا مكسب للحركة الأمازيغية التي تضغط من أجل أن تعمل الأحزاب في هذا الإطار بإيمان وفي إطار القانون".

كما ذكر الفاعل الأمازيغي أن "المرحلة الراهنة هي مرحلة تدبير التعدّد الثقافي، والعمل من أجل عيش التعدّد"، مؤكّدا أن "الاعترافَ مرحلة متجاوَزَة"، مشددا على انعدام أي عذر لأي سياسي بعد المصادقة على القوانين التنظيمية المتعلّقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - أستاذ جامعي الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:08
أولويات التنمية هي تطوير قطاعات الصحة والتعليم وتوفير الأمن للمواطنات والمواطنين وبناء طرق ذات جودة، أما كتابة لوحات التشوير بالأمازيغية أو الفرنسية أو العربية فلا يشكل مسألة مستعجلة ...
2 - Hassan Sima الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:08
حاجة وحدة مفگروش فيهـا هـاد الأمازيغ هـي گتابة القرآن بذالك الحرف هـذه نسيت ...
3 - Abdessamad الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:08
الامازيغية حاضية العربية والفرونصي قاضية حاجة ، را خاص السياسيين اللي يهربو بالبلاد من الصراعات الخاوية داخليا وخارجيا،
خاص المثقفين والمفكرين يكتبوا بغيرة والاعلام يعاونهم ، والفكر الجميل الايجابي ينتشر ،
المهم هو ما تضيعش الهوية والقيم ، باش نعرفو شكنديرو ،
4 - محمد الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:10
تتعرفو تقراوها بعدا ولا غير شادين العكس
5 - skitiwi الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:12
حروف و طلاسم لا دليل على وجودها سابقا فلا وثيقة قديمة و لا حجر و لا خشب منقوش
حروف اخترعها معتوه استعماري فاوهم البعض على ان تلك الطلاسم حروف اللغة الام
و ارغمت الدولة على تبنيها من طرف اطراف خارجية مثل البنك الدولي و مؤسسات ما يسمى حقوق الانسان
نقولها بملئ الفاه
لن تقضوا على الدين بحربكم ضذ اللغة و لن تقسموا الشعوب بالنعرات و الفتن
و الدولة محكومة من كسالا ..رفعت الجلسة
6 - المتفرج الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:15
بهذا تكون كل مقومات الرداءة و البشاعة قد اجتمعت بالمدينة !!!!
7 - سيف الدين الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:20
نعم لاحترام لغة تيفيناغ كثرات إنساني و ثقافي لكن إقحام الأمازيغية في حياة العملية للمواطن المغربي فتلك تفاهة ليس بعدها تفاهة .... ما الفائدة من تعليم الطفل المغربي هذه اللغة هل ستنفعه في المستقبل ؟ هل ستزيد من قدراته الفكرية و التحليلية كالرياضيات و علوم الأرض مثلا ؟؟؟ اللهم اذا استفاد منها لقراءة علماء التصوير الأمازيغية .
8 - ahmed الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:22
نعم للتعدّد الثقافي، لكن يبقى السؤال هل الأمازيغ يعرفون قراءة هذه الحروف ؟
9 - متتبع الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:25
انها انتكاسة نحو استعمال رموز من الكتابة المسمارية القديمة الميتة. استعمال الامازيغية الى جانب العربية والفرنسية.. لا مانع، ولكن على ان تكون كتابتها اما بالحرف العربي أو الحرف اللاتيني الذي يقرأه الجميع. فمن سيقرأ هذه الرموز البدائية التي يسمونها تيفيناغ.
10 - Agadiri الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:26
من الان فصاعدا سيتمكن المغاربة من ارتكاب مخالفات السير بكل اللغات!!
11 - اكرم الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:27
بغيت التشوير فقط باللامازيغية...ونشوفو اوي وقع
12 - مواطن مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:28
حتى يعرفو ماليها يقراو عاد فكرو ليهم فعلامات تشوير
13 - Brahim الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:30
السلام عليكم
أرجو من الإخوان ان يعرفوا ان 90/ من الأمازيغ لا يعرفون قراءة خط تفناغ اهتموا بعلوم الصناعة احسن والطب والزراعة انا أمازيغي لا اعرف قراة هدا الخط هل هو تقصير مني؟
14 - Said الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:33
اذا كانت الراحة تتجلى في حروف التفيناغ على علامات التشوير فهنيئا لكم.
15 - مواطن مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:37
إنها البداية لاحلام المتطرفون الامازيغ.انها مدينة أغادير التى يحلمون أن تكون عاصمة دولتهم المزعومة.. البوم علامات التشوير بتلك الطلاسيم وغدا الغاء العربية وبعدها طرد كل ما هو عربي منها..إن النار تأتي من مستسغر الشرر..
16 - تصويب الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:38
صححوا .. تجلب ارتياح الأمازيغ وليس نشطاء الأمازيغ .. فاللغة مسألة شعب وهوية .. وليست متروكة للجمعيات أو بضعة أفراد!
17 - مكلخ مغربي قح الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:41
هذه التي يقال عنها احرف تيفيناغ يتبين انها ليست الا ارسم واشكال شبه هندسية يراد بها خلق احرف تيفيناغ.وهذا لم يبرز الا في عهد قريب. لماذا لم نسمع عن هذا من قبل؟ هذا يثير مجالا للشك بحيث رغم اقرار الامازيغية كمادة لم ترقي الي متطلبات الامازيغ انفسهم.
18 - متابع الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:44
اللغة الفرنسية لغة ميتة فبالاحرى الكتابة بتلك النقوش البدائية المسماة تيفيناغ ماذا سنستفيد من كتابة اسماء الشوارع بتلك الحروف البدائية هل السائح الالماني سيقرأها يا ترى ؟
19 - Marocain tout court الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:50
Les touristes vous remercient … ne venez plus vous plaindre après de la baisse des arrivées de touristes étrangers. Le monde passe à l'anglais, et vous, vous êtes contents de reculer. ا
20 - خودنجال فاعل عقوقى الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:56
أن تكتب بأحرف غريبة لا يعرفها ولا يقىرؤها المغاربة بنسبة تفوق 99.9% فهذا قمة العبث. ولو كتبوها بالحرف اللاتينى او العربى لأسدوا للأمازيغية جميلا لن يمحوه الزمن ولساهموا فى تعليمها وتعميمها ولكن النرجسية وغياب الكفاءة تعمى الأبصار والبصائر
21 - Mohamed الأربعاء 07 غشت 2019 - 09:59
مزيان حيت كيبين المغرب منفاتح و عندو تنوع ثقافي و مازوينش حيت باقي الشعب ماواعيش من هنا ١٠ سنين ايوليو اقولو بغاو استقلال حنا بدينا شحال هادي كنشوفو الراية ت الامازيغ ديما كاينا ف المضاهرات و اي تجمع كتر من الراية الوطنية إلى ماقلنا الراية الوطنية ماكايناش. بهاد الطريقة كتبدت التفرقة
22 - م المصطفى الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:02
ما نعرفه عن الأمازيغ هو أنهم أذكياء إلى حد كبير، ولا أعتقد أن مثل هذه التفاهات تشغل بالهم. والفئة التي تهتم بكتابة اللوحات بالأمازيغية وتبدي فرحتها بذلك هي محدودة من حيث العدد، ونواياها لا يعلمها إلا الله.
23 - Said الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:11
علاش ما نزيدوش العبريه خصوصا كاينين مغاربه يهود و نزيدو الريفيه و الزيانيه و شلحه الاطلس و الدارجه العروبيه والاسبانيه المغاربه ديال سبته ومليليه وزيدوزيد. المشاكل ديال المغرب في قنت و الهموم في قنت. المغاربة بحال شي واحد تيكسيري بالرجل بيمينه و تيفراني بالرجل ليسريه. الله يدير شي تويل ديال الخير
24 - عبد الله الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:11
اذا وكل الامر الى غير اهله فانتظر الساعة
هنيئا لفرنسا على هذه الخطوة
الحنة حرشة و الحناية عمشة و العروس عندها بو تفتاف
جيبو لنا ولو كلمة مكتوبة بهذه الخطوط توثق لوجودها قديما
25 - عبدو الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:12
تخيلوا معي الآلاف من اللوحات و علامات التشوير ستكلف الحكومة الملايين من الدراهم... كان بالاحرى استثمارها في بناء المدارس و المستشفيات و الطرق...وووو بدل هذه الرموز اللتي لا يقرأها أحد.... انا امازيغي ابا عن جد و أريد تعليم ابنائي الانجليزية و الصينية و الالمانية... اللغات الحية التي ستمكنه من العيش الكريم و التجول في العالم و مخاطبة الشعوب الحية... وووو ارجوكم كونوا عقلانيين ولو للحظة... فيقوا من الغفلة... شوفوا حواليكم... الناس تتطور... تخترع ...تألف... تبني و أنتم فدار غفلون.... خليوني ساكت..
26 - ح س الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:12
كتابة علامات التشوير باللغة الامازيغية الى جانب الفرنسية والعربية لا تطرح اي اشكال كون اللغة الامازيغية لغة رسمية بالبلاد الى جانب اللغة العربية . اكادير
والحمد لله عامرة بالذين يتكلمون السوسية والعربية وكذلك بالاجانب من السياح .
المغرب والحمد لله كما قال المرحوم الحسن ضارباه الجدري في هذا الباب اي محصن وملقح .العرب وتلامازيغ يعيشون جنب الى جنب دماؤهم اختلطت نتيجة التزاوج والانصهار، من مما لا يحمل في جيناته اصول عربية وامازيغية معا .حتى وان كان يعتبر نفسه امازيغي او عري .نظرا لان العديدة من القباىل او الاسر او الافراد تمزغوا او تعربوا .المهم كلنا مغاربة يجمعنا الدم والدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك .
قوة المغرب في تنوعه هناك عرب وامازيغ بلهجات متعددة وطبائع مختلفة صحراوة جبالة دكالة .....سواسا روافا امازيغ الاطلس .وفكيك ....دون نسيان اليهود المغاربة ومغاربة العالم الذين اصبحوا بفعل الزمن وتعاقب الاجيال مغاربة الشتاة ....او المهجر .
27 - متابع الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:13
لا افهم لماذا كل هذه التعاليق ضد حرف التيفيناغ الا يعلم اصحاب هذه التعاليق ان حرف التيفيناغ تمت دسترته وان الامازيغية اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية
وان مايسري على العربية يسري على الامازيغية .
والله لو ان علامات التشوير هذه كتبت بالصينية او الهندية لما اعترض عليها احد.
لماذاهذا الكره والحقد ضد الامازيغية ورموزها .
28 - abdo agadir الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:16
هي تبقى بادرة مشكورة لكن ما هو أساسي هو ترسيم الأمازيغية رسميا كالغة ثانية ببلاجنا كما جاء في الدوستور لتبقى مثل هده المبادرات عادية جدا !
29 - Abou youness الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:23
"ما تحقّق ليس مكسبا، بل هو إعادة للأمورِ إلى نصابها"،

العاصمة الرباط، التي عرفت عملية وضع علامات تشوير تغييب فيها الأمازيغية بشكل تامّ

"حُمِّل ما لا يحتمل، لأن الأمازيغية محمية دستوريا وتحظى بإجماع وطني"
30 - عزيز الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:28
ورود حروف تيفيناغ على لوحات التشوير له قوة رمزية قبل أي شيء. وهذا حق من حقوق شعب أمازيغي أصيل استقر في هذه الارض منذ عهود غابرة. بخصوص محاربي اللغة الامازيغية وحروفها، أرى شخصيا أن مشروعهم العروبي القومي لا يقل بشاعة من المشروع الصهيوني الراديكااي. العقل يفرض إيجاد الحلول التي تصلح لتدبير التنوع أما الكريتيك الخاوي ماعندنا مانديرو يه. والحاصول لي ماعجبو حال اشرب الاطلنتي وزيد عليه المتوسطي ويخلي عليه فالتيقار اللغة الامازيغية راه عندها ماليها وماشيطاش عايهوم.
31 - كمال الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:28
Hassan sima 2
وعلاش متكتبوش انتوما القرأن بالدرجه.
ياك مخايفين ميبانش هو هذاك.
32 - المواطن الحر الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:29
لقد حققتم إنجازا عظيما خلال هذا القرن، لكن نسيتم أن تطالبوا بفتح المدارس العليا وكليات الطب والهندسة ومختلف العلوم تدرس فيها كل المواد بالأمازيغية ، اذا لم تستحيوا أقول لكم بان الدفاع عن الامازيغية كلهجة تواصل نعم ،اما لغير ذلك فمضيعة للوقت والجهد، ولا يهتم بها أي مغربي كان امازيغيا او غير امازيغي،
33 - مغربي اصيل الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:30
15 مواطن مغربي
انها اكادير و ليس اغادير يا من عادتهم تزوير حضارة
الامم .و تجعلوها حضارتكم لانه ما سمع العالم بحضارة عريقة اسمها عربية ولكن العالم يعرف العرب
بجاهليتهم قبل الاسلام و بعد مجيء الاسلام ذخلت
امم لها حضارة الى الاسلام و كونت الحضارة الاسلامية مع ما جاء به الاسلام من حضارة رو حانية
و اخلاقية .
اما من اراد ان يقيم جمهورية عربية صحراوية في صحراء ارض مغربية فهم اخوتك في العرق .
اما الا مازيغ لا يساومون في خلق كيانات في وطنهم و لن يفرطوا في و حدته من طنجة الى الكويرة ( وليس الغويرة ) ايها المعتوه.في ظل المملكة المغربية الشريفة و ليس المملكة المغربية
العربية
34 - Je te defi الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:40
Je defi n'importe quel marocain qui crois qu'il est Arab de prendre a test genetic de son ADN dans n'importe quel laboratoire des etudes et analyses genetic au monde....tu trouver a que tu se un amazigh
Parler seulement la darija puis apprendre la langue Arab a l'ecole me veut pas dire que tu se un Arab
Soyons fier de notre marocanite, nous sommes tous des amazighs
35 - Me again الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:41
واش المغاربة كانوا قاريين و فاهمين العربية و الفرنسية ملي كتبوا البلايك بها؟ ايوا نفس الشيء بالنسبة بتيفيناغ، من الضروري يقراوها و يتعلموها باش يفهموا. المغاربة كيقراوا العربية و الفرنسية لساعات عديدة في الأسبوع و لسنوات عديدة و اغلبهم مكيعرفوش يتكلموا لا بالعربية و لا بالفرنسوية! ساعات قليلة و في بضعة اشهر سيسهل تعلم تيفيناغ و الامازيغية و غادي يفهموا و يعبروا بها احسن!
36 - عيان الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:42
وأنا أمازيغي و مكنعرفش نقرى تيفينار وهاد الامازيغ ملكم على هاد المرض العنصرية القبلية خاصنا لوحات الترقيم بتفينار و خاصنا nike بتيفينار وعباد الله سيرو راالهوية الغوية تفرض ثقافيا سيرو بدعو ثقافيا و عطيو توهج للهجة الامازيغية مبقاتش فالتعربيط والعناد وانتوما قاهركم إنعدام الامن ووفارعين بتيفنار فبلاكة
37 - السوسي الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:49
Skitiwi الجاهل يكره المعرفة هاته ابجدية لغة وليست الشينوية ولا الهيروغرافية لو استطعت ان تخصص لها اسبوعا لا غير لتعلمتها اما النعيق فهو من اختصاص الحمير علما انني عربي إدريسي و سوسي اذن انا مغربي بالكمال والتمام لكن اذ أعماك الجهل فماذا سنفعل لك الله أعفو
38 - Топⵣ الأربعاء 07 غشت 2019 - 10:55
2 - Hassan Sima

حروف التفناغ راااقية على الحروف الملقطة من السريانية ,أما التفناغ فهي حروف شرعية للقطر الأمازيغي منذ آلآآآآآف السنين فنحن غير محتاجين للنقل أو للانتحال كما فعله قطاع الطرق الأولين لخلق وجود لأنفسهم ///:
39 - عمر 51 الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:00
التخلف هو التخلف ولو تكتبوا بجميع لغات العالم. الفرنسية هي اللغة السابعة في الترتيب العالمي. الأمازيغية لغة الأمازيغ وهو أمر لا نقاش فيه. ولكن على أي أمازيغية تتكلومون ؟؟؟؟ كم من أمازيغية في المغرب ؟؟؟ وهي بذلك فلا تتجاوز حدود كل قبيلة من قبائلها. وهذا هو الواقع أحب من أحب وكره من كره . أما العربية فترتب في المرتبة الرابعة عالميا رغم أنف العرب الذين يطعنونها في الظهر وكذا الأمازيغ. فهي سيدة الموقف ويزيد انتشارها يوما بعد يوم. أمازيغي حر.
40 - مناضل الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:01
من يحرك الضاو الأحمر،هل تنفع معه تشويرة بالأمازيغية؟؟
41 - أدربال الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:17
لا أستغرب إقدام مدينة بلدية أكادير على كتابة علامات التشوير بالأمازيغية ،
لأنه كان من الصواب أن يحدث هدا و على الصعيد الوطني بل على جميع بلاد شمال إفريقيا مند عقود مضت . يعني شيء عاااادي جدا ....
لكن الدي أستغرب له هو تعليقات بعض الشوفنيين الدي يجهلون ما هو واضح وضوح الشمس في الأصيل ..

شمال إفريقيا بلاد أمازيغية
و اللغة الأمازيغية لغة ينص عليها الدستور بإجماع المغاربة ...
فيين كاين المشكل !!! ؟؟؟
42 - سليمان الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:23
اطالب الدولة المغربية بتنظيم استفتاء للمغاربة في الداخل والخارج حول ترسيم الامازيغية كلغة ثانية للبلاد. وليكن سؤال الاستفتاء للمغاربة جميعا هو هل تقبل الامازيغية لغة رسمية ثانية للبلاد؟
انا شخصيا، وان كنت من اصول امازيغية، ساصوت ضد ترسيم هذه اللغة وفرضها علي وعلى ابنائي. واظن ان معظم المغاربة سيرفضونها.
ان كان الامازيغيون ديموقراطيين، عليهم ان يقبلوا هذا الاقتراح. لقد اقحمت الامازيغية ضمن جملة تعديلات دستورية تضمنت تنازلات سياسية متعددة ابان حراك 2011، ولكني على قناعة انها لو طرحت لوحدها للاستفتاء الشعبي لرفضت لان من يدعمونها هم قلة.
43 - مدوخ36 الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:24
متى الصلاة بتيفيناغ إنشاء الله .
44 - وائل الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:24
ننتظر نفس الشيء بمدننا الاخرى كطنجة ووجدة والدار البيضاء(انفا)وفاس والعاصمة ومراكش ومكناس والحسيمة الخ... تدريس المعيارية واستخدامهها طبيعيا في تقريب لهجاتنا الموحدة القواعد اصلا مثلما تفعل العربية الفصحى لتقريب لهجات العرب والمستعربين رغم تباعدهم التركيبي لغويا وقواعديا

Tutlayt tamaziɣt gi tmazɣa tamurt neɣ lallas n timura
45 - Hassan Sima الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:27
إلى من ينتقدني لماذا لم تحافظوا على ثقافتگم وگتابتگم گم منگم هـنا إزداد ولم يعرف حتى شگل تلك الأحرف الشيء إدا زاد عن حده گيبسال و لفاهـم بزاف جاوب بديك الأحرف المزعومة أرا ماتغيروا بصحة وراحة
46 - Amgoun الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:29
Pour ceux qui n'aime pas tamazight et en particulier Tifinagh, vous allez en avoir plein les yeux dorénavant dans tous le Maroc ! C'est dommage pour que votre confort visuel va en être froissé mais ça qui vous dérange, que les visiteurs du Maroc découvrent avec ces beaux panneaux de Tifinagh que notre pays a une toute autre histoire !
Sans rancune si vous en êtes capables (les commentateurs haineux seulement)
47 - اغراس الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:30
الناس وصلوا القمر وطوروا البحث العلمي
والجهال تيقلبوا على تيفيتاغ ....
48 - مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:41
40 _ مناضل
و هل العربية هي التي تحركه ؟
ما هذا الغباء !
و لكن عندك الحق اللون الاحمر ( الدماء ) تحركه
العروبة في اليمن و في سوريا و في ليبيا و مصر
و قبلهم العراق .
اما في المغرب فالعلم لونه احمر يرمز الى دماء
شهداءنا الابرار الذين قدموا ارواحهم في سبيل
حرية و استقلال الوطن الحبيب .
اما في الشرق فالدماء التي سالت فهي دماء الابرياء
الذين قالو لا لظلم المستبدين من ابناء اوطانهم .
اما نضالك ايها المناضل المستبد فهو حرمان مواطنين
من حقهم في لغتهم
49 - abdo agadir الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:42
شيء عادي جدا اللغة اﻷمازيغية مدرجة دستوريا كالغة رسمية في بلادنا ادا لاداعي لهدا التسويق من المجلس الجماعي ﻷكادير يظنونه كأنجاز كبير حققوه في مدينة اﻷنبعات . بل هدا واجب عليهم تطبيقه ليس في اكادير والولاية والجهة بل على الصعيد الوطني من طنجة الى الكويرة .وأقول للمسؤلين في الجهة ليس لوحات التشوير ماتنتظره الساكنة منكم . أيها البرلمانيون والناخبون وكل من يتحمل المسئولية في سوس ماسة درعة تعرفون هده الجهة مهمشة كثيرا لاتساير الركب والتقدم التي تشهده مدن الشمال من منجازات واستتمارات هائلة التي تتيح فرص الشغل لأبناء المنطقة .أما منطقتنا تعيش اهمال كبير والبطالة في تزايد كل سنة والأجرام مستفحي جدا والمتشردين في كل مكان ادا احباط كبير تعيشه الساكنة .الله الطف بنا هدا مكان ! تانميرت شكرا
50 - القعقاع الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:44
زرت مدن المغرب كلها تقريبا لم يبق الا مدينة أغادير و الجنوب، لكن بعد التخربيق ديال تيفيناغ قررت الا أزورها أبدا، و اليت على نفسي أن لا أزور أي مدينة تظهر فيها هذه الكتابة الهيروغليفية.
51 - abdellah الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:50
المغاربة جسم واحد. فلقد اختلط الدم بين جميع الناس عن طريق الزواج مند عشرات القرون . وبذلك أظن أن الجميع أصبحت له هوية واحدة وهي مغربي . فلا أحد يعرف أنه امازيغي مائة في مائة ولا عربي مائة في مائة . فأجدادنا قد يكونو أمازيغ وقد يكونو عرب لهدا اتقوا الله فنحن جميعا لنا أصل واحد وعائلة واحدة.
52 - Haroun الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:54
هنيئا للمناضلين على هذا النصر والإنجاز التاريخي... لغة تيفيناغ أهم من بناء المستشفيات والمدارس وفك العزلة عن القرى والمداشر... هنيئا لكم فتيفيناغ اهم من جلب الاستثمار لمدنكم والقضاء على الفقر والهشاشة
53 - hassan الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:56
انها القفزة الكبرى للمغرب في عالم الاختراع والابتكارات سندخل في كتاب غينيس وسيقتدى بنا .وا وا واو اين النقل التعليم الصحة البنى التحتية والخدمات العامة و و و !!!! لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
54 - مواطن2 الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:57
" معزة ولو طارت "....." شدة ديال لعمى " كلما فتحت الجريدة الالكترونية هسبريس او غيرها.ولعدة مرات في اليوم...لابد ان اجد الحديث عن الامازيغية.وكان اصحاب تلك المقالات لا شغل لهم ...غير مدركين بان المغاربة غير الناطقين بها وهم اغلبية السكان يرفضونها جملة وتفصيلا...حتى السواد الاعظم من الامازيغ ان لم اقل كلهم يرفضون تدريسها لابنائهم..علما منهم بانها ليست لغة بل لهجة محلية فقط.والملاحظ ان الدولة تساهلت في هذا الموضوع لدرجة ان عددا من دعاتها يحملون رموزا لا علاقة لها بالبلاد ولا يحاسبون...حتى اللافتات التي كتب عليها بالحروف الامازيغية لا يمكن قراءتها حتى من طرف الامازيغ. والاكثر من هذا كله ان المقالات المدافعة عنها تكتب بالعربية.والمدافعون عنها يتحدثون الدارجة او في الحالات الناذرة العربية...انها المهزلة بكل المقاييس.
55 - بيضاوي الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:03
رموز طوارق نيجر بغا ارجعوها لغة بزز. ها بوبريص ها زاءد ها ناقص ها فرشيطة. جيبو لينا غير كتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز مصنوعة و اقسم لك برب الكعبة المشرفة حثى اصبح بربري اكثر منكم
56 - سلسبيل الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:07
الى المعلق 48
ما هذا الغباء؟؟؟!!!
افتح عينيك و اقرأ التعليق 40 جيدا، اختلط عليك اللون الاحمر بالدماء.
سبحان الله العنصرية تعمي وتصم.
57 - محمد الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:22
كتابة حروف تيفناغ يعني اننا بدانا نحقق الاهداف. هذا هو التكلاخ فالامازيغية لهجة وليست لغة نفرق بها بين الساكنة ونعود الى عهد الظهير البربري.
58 - مواطن الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:22
اغلبية ديال الامازيغ لا يعرفون قراءة هذه الطلاميس فما الجدوة من الفتن
59 - hicham الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:25
je suis amazigh
je ne comprend pas le tifinar
je ne trouve pas un sens a tous ça sauf la division de la nation
60 - ملاحظ الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:32
إدا كانت المحلات التجارية باكادير أصبحت بأسماء إنجليزية وتم التخلي على الفرنسية لماذا لا تسمون محلاتكم باللغة الامازيغية...تلكم كيس أرتسكارم مسايتيني الطالب أدورتسكارم مايسكار
61 - سعاد الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:41
على زينها فرحانين بيها!!!!! صفات للمغاربة، هوما اصلا تالفة ليهم الجرية و زادو دابا مع هاد اللغة الاحفورية. سنرى التقدم الذي سيتحقق بهذه التراهات... ها وجهي ايلا طفرتوه
62 - هندوشباكي يتساءل عن احرف الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:55
اذاً اذا ارتكب مواطن مغربي مخالفة وهو لايتقن هذه الاحرف على التشوير التي لاىيفهمها إلا واضعوها يجب أن لا لا تُحرر في حقه مخالفه لانه لا يفهم هذه الاحرف الهندوشباكية ليتبع ما تشير اليه .
63 - redounejinker الأربعاء 07 غشت 2019 - 12:59
والله لبلاد مخاصها مشاكل عادي جدا ديرو الامازيغية والفرنيية والعربية هيه لخره ماشي مشكيل ولاكن باغين نعونوا البلاد وماشي ونعونها بالمشاكل وشعارث باغين بلادنا تكون مزدهرة بالعلم والله حنا خاوا انا معكم في حاجة لا باغين شي حاجة تحفزنا
64 - reseaux الأربعاء 07 غشت 2019 - 13:02
بالله عليكم بماذا سينفعنا هذا الحرف
حرف لا علاقة له بتاريخنا
حرف صنعه ونظمه شارل دو فوكو المبشر الفرنسي الذي راهن علي تنصير الأمازيغ
.. وها نحن نعود للظهير البربري من جديد
الحيلة لن تنطلي على الشلوح فهم أذكى مما تتصورون
ومن يقف وراء هذه الخطط هم نشطاء يشتغلون مع إسرائيل والدولة العميقة تساعدهم لحسابات خاطئة
المستقبل عما قريب سيبين الحقيقة
65 - مغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 13:05
لي باغي اعرف امازيغية اقراء فالمدرسة ....
شحال من عام العربية فالمدرسة نصف من المغاربة فعرفهاش ...
66 - المغربي الأربعاء 07 غشت 2019 - 13:54
عشائي بالخبز والشاي ولباسي من الجوطية وحذائي من النوع الرخيص،لكن أبنائي سأدرسهم بالفرنسية والانجليزية وربما مستقبلا بالغة الصينية ،اما اللغة العربية فأكل عليها الدهر وشرب ولم تعد تصلح الا للقصائد الشعرية اما الامازيغية فلا كلام عنها
67 - ABDELLAH44 الأربعاء 07 غشت 2019 - 13:57
لم يبق لمدينة اكادير الا أن تعكر شفتيها بخط تيفناغ بعد أن عرفت دهورا كبيرا في جميع الأمور والفوضى في كل مكان :الأزبال النجاسة الكلاب المتسولون الباعة المتجولون معترضو السواح بالشاطئ حراس مرابد السيارات بيع المأكولات على قارعة الطريق دون رقيب وحسيب المهم أصبح وضع المدينة رديئا ومقززا للجميع
وسط المدينة يعرف ركودا تجاريا واحتله المتشردون والمنحرفون السكايرة يتبولون في كل مكان
لا أضن أن سائحا أجنبيا أو محليا سيفكر في العودة الى المدينة
هذه هي القضايا الكبرى التي على الجمعيات التي يهتموا بها قبل أن تصبح أكادير مثل انزكان
68 - عجيب الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:02
التشوير باللهجة البربرية
يا عجباه
انجاز ليس له مثيل وابتكار مهول وقيمة مضافة كبيرة
ستعود على البشرية بالنفع
حتى العقول والادمغة اليابانية و الصينية لم يخطر على بالها
هذه التقنية العظيمة الخارقة
عجيب
69 - توناروز الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:16
بلاد فارس و الاتراك راتبنو العربية لمدة طويلة تم بعد دلك عادو للغتهم الاصلية و اليوم يتداولون الغة الفارسية و التركية لان العربية لم تكن لغتهم و في نفس الوقت يوقرون لغة العربية لغة القران يطبعون القران بالعربية و الصلاة فما المشكل الى كانت لغة الامازيغ و يريدون اعتمادها و تكلمها و القنوات بالامازيغية دون الترجمة الي كتحط د العربية التحت اللي بغا يتكلم ويقرا بها مرحبا اللي بغا يتفرج في العربية مرحبا او الامازيغية مرحبا هدي هي الديموقراطية والاختلاف بحال الهند وامريكا
را كيكتبو باسبليونية وكيقريو السبليونية احترما للمهجرين د امريكا اللتينية
و الامازيغية ارتياح للامازيغ لا للنشطاء فقط
70 - عروبة الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:02
إهدار المال العمومي في الخزعبلات.
الضروري هو توفير أنشطة مدرة للدخل للشباب المعطل والعاطل.
اما دغدغة المشاعير بقضايا زائفة فيعتبر من العبث
71 - مفكر الأربعاء 07 غشت 2019 - 15:23
الى الرقم 17
اولا :مادام انك لا تعرف لغتك العربية انها تكتب بخطها الاصلي خط المسند الذي يشبه حرف تيفيناغ حيث الاثنان عاشو نفس الفترة الزمنية فاني ارفض رفضا تاما ان اناقشك في هذا الفصل.ابحث اولا عن خط المسند وناقشنا عن حرف تيفيناغ.
ثانيا: كان على اجدادك الامويين ان يرفصو الذهاب الى الاندلس حيث كان كتابة رسالة تعرفهم بالاسلام تكفي فهاقد سمعو عند الدعشيين في العراق وطردو منها ونحن امازيغ المغاربة نعتبركم ابناءنا بالتبني حيث كانت لكم هناك املاك لاتعدى ولاتحصى فالعاصمة بغداد وسوريا والاردن وفلسطين ومكة وووو هي املاك للمغاربة العرب لن نتنازل عنها
72 - لوسيور الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:01
تيفيناغ افضل من خط الزواحف الباء نقطة من تحتها النون نقطة من فوقها الظاء بلنطير التاء مشركة التاء مربوطة مسكينة الذال بالخالة بالنقط ولانطيرات والحركات والسكنات تبقى العربية لغة البداوة والتخلف...لقد صدق من قال انها لغة ابي جهل..
لو اتيحت لتيفيناغ 70سنة من التدريس في مدارس تامزغا لاصبح الكل يتقنها ..ومن مفارقات الزمان ان العربية لا يتقنها احد حتى الداترة في الادب العربي يلحنون ويرتكبون افظع الاخطاء اللغوية والصرفية والنحوية..وساعطيكم مثالا بسيطا لكل يقول"ذهبت لاستحم" فما هو الصحيح يا عريبان
73 - محمد الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:21
لاحضت كلما طرح خبر عن الامازغية الا واجد وابلا من التعليقات العنصرية من كارهو التنوع الدي يزخر به المغرب
74 - محمد الأربعاء 07 غشت 2019 - 16:29
صدق من قال « سوس، لا صحة لا فلوس »
75 - مغربي اصيل الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:33
50 _ القعقاع ابن القوقع.
و ستكتب التشوير في جميع مدن المغرب
بالامازبغية و العربية و حتى بالفرنسية .
و ان لم يعجبك االحال فارحل الى حيث لا توجد حروف
تيفيناغ .
فماذا بوسعك فعله و تيفيناغ تتبعك عبر القنوات
التلفزية اينما حللت و ارتحلت .
حتى الاطباء ستجد عندهم وصفات ادوية مكتوبة بتيفيناغ فولوجك الى الانترنيت تجد حروف تيفيناغ.
ادا تيفيناغ الى الابد . و حين سنموت ستكتب اسماؤنا
على القبور بتيفيناغ .و بالعربية.
76 - BIFNZA الأربعاء 07 غشت 2019 - 17:35
هادشي يالله 0.00000001 % من العمل اللي خاصتو اتعمل لأنه حسب التعليقات نلاحظ أن أغلب المعلقين ينظرون الى الامر بازدراء واحتقار كل ما هو أمازيغي رغم أنهم أمازيغ وهذا هو المؤسف والسبب الرئيسي هو المدرسة التي غرست ورسخت في الطفل المغربي أنه عربي وأتى من اليمن ومن شبه الجزيرة العربية

والحاصول للنهوض بالامازيغية 99 % هو تدريسها لبنات وأولاد المغاربة بدون استثناء أما الباقي والحوارات الفارغة فهو تهرب وتملص من المسؤولية
77 - ابو سلمى الأربعاء 07 غشت 2019 - 19:42
غريب امر بعض الامازيغ المتعصبين عوض الانكباب والانشغال بالأمور الأساسية التي تهم الوطن والمواطنين نجدهم يركزون كل اهتمامهم على كيفية الإساءة للغة العربية ومشاكستها. أليس التشوير باللغة العربية يفي بالغرض لمادا الإلحاح على الامازيغية.
78 - الزغبي الخميس 08 غشت 2019 - 00:39
أكبر عملية سطو و غزو تاريخي ممنهج عرفت عبر العصور هي سرقة خط عربي قديم و نسبه لحضارة خرافية مبنية و تقتات على أمجاد الأقوام التي تلتها ...يقول الجنيرال الفرنسي لوي جوزيف هانوتو المختص في الدراسات اللغوية القبائلية :

« إن تسمية أبجدية تفيناغ وحدها تفضح أصلها الفينيقي. فتفيناغ اسم مؤنت بصيغة الجمع، مفرده تفنيقت أي الفنيقية ... »

لايوجد لديهم لغة ولا تاريخ هم يحاولون فقط سرقه تاريخ العرب القدامى و أحفادهم الطوارق الذي إستغل العراب " مولود معمري " طيبتهم و معلوماتهم لصناعة ابجدية اصلها عربي ليخلق منها لغة " أمازيغية " اسطورية .. شاهدوا ما يقوله هذا الباحث العالم العربي حول اللهجات و النقوش القديمة في حضارات اليمن و إنتشارها في شمال و غرب إفريقيا قديما . لا وجود لخرافة التيفيناغ هم يعملون على ترديد الكذبة لدرجة ان انصارهم آمنوا بها و حاربوا من اجل نشرها بغباء و إستحمار ..
79 - مغربي اصيل الخميس 08 غشت 2019 - 09:42
56 سلسبيل
هكذا الفراعنة لا اريكم الا ما ارى يقول فرعون عهد
موسى عليه السلام .
الاحمر عندك سيدتي يعني الضوء الاحمر فقط
لان هذا الاحمر لا تحركه الا العربية عند صاحبك
و لا تيتطيع الامازيغية تحريكه
و اقول لك سيدتي اللون الاحمر لا يعرف به الا الضوء
الاحمر فالدم لونه احمر و الورود من لونها احمر
و الاتواب نجدها حمراء و حتى عندنا في المغرب نقول
على اللي حشمان وجه احمر من شدة الحياء.
و نقول ايضا وجنتان حمراوتان بسب سخونة الدم في وجه الفتاة من كثرة الحياء .
و بما ان البعض لا يستحيي فلا وجود للدم في وجهه .اللهم اجعلنا من الذين يستحيون و يرون الحق حقا
و الباطل باطلا .و حفظنا من قول الزور و التعدي على
الغير .
80 - مغربي امريكي الخميس 08 غشت 2019 - 12:38
لكل من يكره الامازيغية و حروفها تيفيناغ يعاني من الاغتراب الهوياتي و الانبطاح و الاستيلاب الفكري
ثانيا لكل من يقول لماذا لا تكتبون و تقرأون حروف تيفيناغ أقول لهم هل تم تدريسها افقيا و عموديا؟حتى يتم قراءتها؟و كتابتها؟ هل يمكن لكم ان تقرأوا و تكتبوا حروف الآرامية ان لم يتم تدريسها في المدرسة؟
لذلك الذي يقول لن ازور اكادير و اي مدينة فيها التشوير بالامازيغية أقول له لا مرحبا بك و بأمثالك و انصحك ان تسافر الى صحراء الربع الخالي بدون رجعة.
لمن تقول هل تقدمتم بلغة أحفورية أقول لها هل تقدمت بحروف الآرامية التي تعلمتيها منذ 60سنة؟
الىًما من يعاني من الامازيغوفوبيا افول لكم أنكم تجهلون اصلكم و اصل أجدادكم و ان العلم الحديث كشف تراهاتكم العنصرية و ان كل من يتنكر لأصله فلا اصل له.
81 - ssosi الخميس 08 غشت 2019 - 23:42
خط تفناغ هو ابسط الحقوق من ضمن جملة من المطالب انا شخصيا اتقن كتابتها وقراءتها رغم مستواي الدراسي الابتداءي فقط فلا تكرهو شيء وهو خير لكم
82 - Safoukah الجمعة 09 غشت 2019 - 05:23
سوس اصل جرثومة الامازيغية..رغم ان سوس تصدر اكبر جالية في المدن العربية..نجدها تتنكر لفضل العرب وتمارس عنصرية على جميع المغاربة..صدق المثل القديم سوس لا صحة لا فلوس ..
83 - Marocains الجمعة 09 غشت 2019 - 10:17
81 - ssosi



تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
هي عبارة عن كتابة مصنوعة سنة 2003
صناعة لغة لا نريدها
إهدار المال العمومي في الخزعبلات.
الضروري هو توفير أنشطة مدرة للدخل للشباب المعطل والعاطل.
اما دغدغة المشاعير بقضايا زائفة فيعتبر من العبث.

التشوير باللهجة البربرية بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت.
انجاز ليس له مثيل وابتكار مهول وقيمة مضافة كبيرة
ستعود على البشرية بالنفع
حتى العقول والادمغة اليابانية و الصينية لم يخطر على بالها
هذه التقنية العظيمة الخارقة
عجيب.
84 - Mc maroc الجمعة 09 غشت 2019 - 12:16
هذه الكتابة لم تكن أبدا في المغرب

الصهاينة في المعهذ البربري القبائلي الفرنسي

يصنعون لنا العلم البوبريصي
يصنعون لنا هذه الكتابة البوبريصية

الحركة البربرية تقوم بالتسويق
أذوات الحركة البربرية تدخل وتخترق المواقع الإلكترونية
لتزيين و خداعنا بالكذب.

اللهجة السوسية لم تكن مكتوبة
هذه الكتابة مصنوعة سنة 2003 فقط


81 - ssosi

المغاربة الغير الحركيين لا يقبلون هذه الخرمزة المصنوعة سنة 2003
لا توجد حقوق لشيء صنع مؤخرا لتشتيت الأمة .

إذا صنعت كتابة بالرموز الصينية هل ستصبح حق من حقوقي ؟؟
85 - مغربي اصيل الأحد 11 غشت 2019 - 10:18
7 _ سيف الدين
انما انت سيف العنصرية المقيتة المستبدة .
انما التفاهة هي التي عيشين فيها مند بداية
الاستقلال بعد ما جاءنا مغاربة متطرفون من الشرق
باديلوجيات اسيادهم من عروبة الناصرية و البعثية
و الوهابية المتشددة .
ففرضوا على المغاربة العربيةباسم الاسلام و مهدوا لحزب عنصري عروبي في غلاف اسلامي و في قناع
استقلالي
فكانت المكيدة ان عربوا الادارة و التعليم هدفهم الحقيقي تعريب الانسان الامازيغي و السعي و راء
محو لغته و هويته و حضارته .و الزج به في مستنقع
الاخوة العربية الفاشلة في كل الميادين
بينما ابناء هم تحتضنهم فرنسا المستعمرة لبلدنا في
مدارسها و معاهدها و كاياتها لتنتج جيل يحمي
مصالحها في المغرب بعد الاستقلال المشبوه.
و ضدا في الامازيغ الذين حاربوا المستعمر الفرنسي
بكل قواهمو صدقهم و ولاءهم للعرش
و للاسرة الملكية الشريفة.لان الامازيغ يبقون في كلتهم و ان نظامهم ملكي مند الاف السنين قبل
الاسلام .
وليس من التفاهة ان يخرج عنصريون يحاربون كل ما هو امازيغي و هم يعرفون ان مننادى برد الاعتبار
للامازيغية هو ملكنا حغظه الله من شر الخلقة
و من دعات التبعية الشرقية.
86 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 10:49
84
ما هذه الوقاحة البعض لم يلزم حدوده.
ان يسمي هذا الكاءن اكاديمي المعهد الملكي
للثقافة الامازيغية بالصهاينة. لقد بلغ السيل
الزبى .يطعن في مؤسسة اكاديمية انشءت بارادة
ملكية لرد الاعتبار للامازيغية لغة و ثقافة و حضارة
و للامازيغ .
وان يتطاول البعض على الارادة الملكية يعد خيانة
كبرى تستوجب تذخل القضاء.
لردع مثل هذه التصرفات التي يراد بها زعزعة استقرار
البلاد و نشوب فتنة بين الشعب .المغربي الاصيل
فموحد البلاد و العباد قال كلمة حق في الامازيغية
التي هي مكون رءيسي في هوية المغرب .
و ساوى بين المغاربة من طنجة الى الكويرة .
87 - Amine الاثنين 12 غشت 2019 - 22:03
علامات تشوير بالامازغية ، سبحان الله ، اريد فقط ان اشير الي ان بعض الامازبغ يتعاملون بنوع من العنصرية القبلية و التعصب فعندما تجتاز لقاء شفوي لولوج سلك الماستر بجامعة ابن زهر و تقصي لا لشيء سوي لان حروف بطاقة التعريف الوطنية لا تحمل الحرف J.
و في مقابلة شفوية اخري تندهش عندما تجد مخاطبك يصر علي التحدث بالامازغية، هل جامعات اكادير لا تنتمي للمغرب؟ سبحان الله.
ان النبي عليه افضل الصلاة و السلام نهي عن القبلية و التعصب .
لاشارة فقط فانا لا اعمم ، و لكنها ممارسات موجودة بالفعل لاسف .
88 - مواطن الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:56
87
و انت تعلم ان النبي صل الله عليه و سلم
ينهى عن التعصب و القبلية لما تكره و ترفض سماع
الامازيغ يتكلمون لغتهم الامازيغية . اليس تعصبا
و قبليا ان لا يتكلم الامازبغ الا بالعربية التي فرضت
عليهم في حياتهم الخاصة اما في حياتهم الدينية
فهم يعتزون بها لانها لغة دينهم .
وكيف و انت تعرف ان الاسلام يامر بتعلم العلوم و
منها لغات الامم..
الم يقل ىسول الله صل الله عليه و سلم : تعلموا
العلم و لو في الصين .
وانت تعرف ان الصين لا يعرفون العربية لنسميهم
عربا الا قليل من اسلم منهم .و مع ذالك هؤلاء
المسلمون الصينيون لا يفرطون في لغتهم الصينية .
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.