24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | هل أقصى مشروع القانون الإطار لمنظومة التعليم اللغة الأمازيغية؟

هل أقصى مشروع القانون الإطار لمنظومة التعليم اللغة الأمازيغية؟

هل أقصى مشروع القانون الإطار لمنظومة التعليم اللغة الأمازيغية؟

في ظل الصراعات القائمة حول إقرار مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين، الذي ينص على أن تضمن الدولة مجانية التعليم العمومي في جميع أسلاكه وتخصصاته باللغة الفرنسية، أثير جدل واسع في وسائل التواصل الاجتماعي من قبل ناشطين أمازيغين حول عدم الاهتمام باللغة الأمازيغية.

وتطرح مجموعة من التساؤلات من قبيل: أين يكمن دور اللغة الأمازيغية في الصراع بين العربية والفرنسية؟ لماذا الدولة المغربية لم تنص على التدريس باللغة الأمازيغية؟ لماذا الدولة لا تعير الاهتمام باللغة الأمازيغية كالعربية والفرنسية؟

في هذا الصدد، صرح حمو لحسناوي، ناشط أمازيغي ورئيس منظمة إزرفان، بأن "كل القوانين التي تصاغ الآن هي بدون لغة أمازيغية"، مضيفا "أن هذه القوانين تصدر خارج الدستور ولا تعطي للغة الأمازيغية حقها"، مؤكدا أن "قانون الإطار استمرار للسياسة التي تقصي اللغة الأمازيغية وتقصي الأمازيغ ككل".

وأضاف المتحدث، في تصريح له لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التقرير الأممي الأخير الذي أصدرته الولايات المتحدة، المقرر تحت التمييز العنصري للمغرب، أبان أن هناك تمييزا ضد الأمازيغ كسكان ومناطق وأيضا كلغة"، مضيفا أن "اعتراف الجهات بالغة الأمازيغية ليس سوى شعارات بدون أفق تساعد على تغير الأفضل أو إعادة الاعتبار للهوية الوطنية بكل أبعادها".

وأورد لحسناوي أن "الدولة تصم آذانها حول كل الاحتجاجات التي يقوم بها الشعب"، مفسرا ذلك بـ"تجاهل القانون التنظيمي الذي ينص على اللغة الأمازيغية كلغة رسمية، الذي كان من المفترض أن يصدر في الولاية الأولى بعد التصويت على الدستور"، موردا أن "الدولة تخرق العديد من القوانين المرتبطة باللغة الأمازيغية والأمازيغيين"، مفسرا ذلك بـ"الاتفاقية 169 التي قررتها الأمم المتحدة والإعلان العالمي للشعوب الأصلية".

وأكد الناشط الأمازيغي أن "الدولة المغربية تعتبر الأمازيغية مجرد شعار تحركه وتنومه وقتما شاءت"، قائلا إن "التقرير الأممي الأخير حول الشعوب الأصلية أظهر أن نوايا الدولة المغربية تجاه الأمازيغية غير صافية، وأنها تستعمل الأمازيغية كزينة وكواجهة للتغير فقط أمام المجتمع الدولي للحصول على الدعم والقروض والمساعدات الموجهة إلى المناطق الأمازيغية التي تستغلها الدولة".

تقول المادة الـ46 من مشروع القانون المصادق عليه بالأغلبية ما يلي: "تواصل الدولة مجهودها في تعبئة الموارد وتوفير الوسائل اللازمة لتمويل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنويع مصادره، ولا سيما تفعيل التضامن الوطني والقطاعي، من خلال مساهمة جميع الأطراف والشركاء المعنيين، وخصوصا منهم الجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص، مع مراعاة المبادئ والقواعد المنصوص عليها في هذا القانون –الإطار".

وتعول الدولة، في بحثها عن مصادر جديدة لتمويل منظومة التعليم، والتي تبلغ 68 مليار درهم، وفق ميزانية 2019، على صندوق خاص لتنويع مصادر تمويل منظومة التربية والتكوين، كما نص على ذلك مشروع القانون الإطار.

وتشير المادة الـ47 إلى أنه "تحدث بموجب قانون للمالية صندوق خاص لتنويع مصادر تمويل منظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها، يتم تمويله في إطار الشراكة من طرف الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية ومساهمات القطاع الخاص وباقي الشركاء، وذلك مع مراعاة أحكام القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية".

وعلى مستوى تمويل البحث العلمي، ينص مشروع القانون الإطار على الشراكة والتعاقد بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والقطاع الخاص، وبصفة خاصة منها المقاولات الوطنية، "من خلال وضع نظام للتحفيز لفائدة هذه البرامج والمشاريع، يتضمن تدابير مالية وجبائية خاصة تحدد بموجب قانون للمالية".

كما تهدف الحكومة إلى عقلنة برامج الدعم الاجتماعي المخصصة لقطاع التعليم، من خلال إحداث "نظام للحسابات الوطنية في مجال التربية والتعليم والتكوين، يتضمن كشفا حسابيا يوضح بدقة طبيعة التكاليف، والموارد، وكيفية استعمالها ومبرراتها، ومقاييس مردوديتها وقياس نجاعتها وارتباطها بالأهداف المحددة لكل تكليف".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - الامازيغية لهجة وليست لغة السبت 17 غشت 2019 - 00:24
كفى من العبث ، الكل يعلم ان الامازيغية لهجة وليست لغة، ولن تفيدنا تعلمها في شيء، بل هي لهجة لبعض المناطق وخاصة لكبار السن الذين لم يتلقوا تعليما في المدارس اما الشباب والاطفال فيدرسون العربية وغيرها من اللغات الحية.
انشري هسبريس
2 - امازيغي السبت 17 غشت 2019 - 00:30
نحن الأمازيغ لا نريد العربية لا هي لغتنا ولا هي لغة علم هي لهجة الخليج الفارسي التي طورها العجم للعرب. الفرنسية والعربية لغتا المستعمر. على الأمازيغ التشبت بلغتهم الأم وتطويرها لأنها هويتنا ورمز وجودنا والإنفتاح على الإنجليزية لمسايرة التطور والتقدم الغربي. كفانا من التخلف والتعريب. الناس وصلات المريخ اوحنا مازالين مع العرب والعربية.
3 - Marocaine pure السبت 17 غشت 2019 - 00:31
من زمان للاسف ... دول البترودولار تدعم التعريب.. وفرنسا تدعم "التفرنيس" ولك الله يا مغربي
4 - Hassan Sima السبت 17 غشت 2019 - 00:33
واش بغيتوا الأمازيغية هـي لتحگم فعلا بعض ما جاء في المقال صحيح حيت دايرين ليهـم خاطرهـم
5 - observateur السبت 17 غشت 2019 - 00:41
ما هي القيمة الإضافية التي سنجنيها من تعليم (اللغة) الأمازيغية؟؟؟
6 - عروبي ظلامي السبت 17 غشت 2019 - 00:46
وأورد لحسناوي أن "الدولة تصم آذانها حول كل الاحتجاجات التي يقوم بها الشعب"،
لم نر اي احتحاجات، و من نصبك و من خولك لتكون ناطقا باسم الشعب، لا تعمم المغرب لا يوجد فيه فقط الناطقين باللغة الامازيغية،
انك تقصد فقط الجمعيات التي تنتمي اليها و هي بدورها لا تمثل كل الامازيغ ، فأغلب الامازيغ لا يرغبون في تعلم هذا Standard الذي يسعى الى تكريس السوسية على حساب لهجات أخرى و الذي يريد القضاء على اللهجات الصغرى.
لم أرد التعليق على هذا الموضوع الذي لا يهمني قي شيء، لكن توظيف ذلك الشخص الامازيغي لكلمة الشعب شعرت اني أقحمت في هذا الامر وهو لا يعنيني.
7 - بوطبسيل السبت 17 غشت 2019 - 01:10
هل يوجد كثب ثاريخ بهده الرموز وهل توجد مؤلفات و مجلدات ثاريخية لهده الرموز. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لمادا المرابطين و الموحدين و المرينين و سعديين و العلويين لم يكتبو بهده الرموز ولاو صطر واحد. وكتبو جميع كتبهم بلغة العربية و موثقة في خزينة المملكة الثاريخية.
8 - غا داوي السبت 17 غشت 2019 - 01:17
طبعا يجب إقصاؤها....
لا أرى نفعا من وراء تعليمها..
9 - kji السبت 17 غشت 2019 - 01:20
الأمازيغية تحتاج الى ارادة سياسية والتي لحد الساعة هي غائبة ، كذلك الأحزاب التي تدعي الدفاع عن الامازيغية معظمها في الحكومة ووزراؤها يسيرون معظم الوزارات لكنهم جميعا عاجزون عن النهوض بالامازيغية ، هذا بالاضافة الى بعض الناشطين الامازيغ الدين يقولون أشياء غير منطقية و يتهمون العرب بعرقلة الامازيغية وفرض التعريب بينما العرب راهم مقابلين شغلهم في السعودية ويبنون نواطح السحاب في الامارات ...
10 - البيضاوي السبت 17 غشت 2019 - 01:31
أنا ملي شفت هاد كثرة الأصفار - 0/0 - والأرقام - 8 و 4 - بالشرقية وحروف بالفرنسية - Q وU - وحروف تشبه العبرية وأردت أن أقرأ زعما الأمازيغية والله العظيم حتى دخت ما اعرفت منين نبدا ماذا سيقع لعقول الأطفال الصغار الله يرحم الوالدين ابغينا نتعلمو الأمازيغية ولكن كتبوه بحروف عربية ليتعلمها الجميع وبكل سهولة لا أريد تعليقات عنصرية ولكن أريد تعليقات واقعية وشكرا
11 - العبدي السبت 17 غشت 2019 - 01:49
الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة مثلها مثل الدارجة وكل واحد حر في نفسه وبني في تعليمها ولا يجوز فرضها في المدارس على أبناءنا ومن أراد دلك فيبدأ بأولاد .بل أتمنى أن يفرضوا على أبناءنا في المدارس اللغة العالمية وهي الانجليزية ثم تليها الفرنسية و الاسبانية للوصول إلى علم الاختراعات و التكنلوجية المتطورة.
12 - السكرتير السبت 17 غشت 2019 - 01:54
دخلنا عليكم بالله واش شي واحد فهم هاذوك الحروف في الصبورة اعلى غير من وضعو تلك الحروف حتى 99% من الامازيغ لم ولن يفهموها اليس هذا عبث و تخلف ما الذي سيستفيده ابناء الامازيغ ولا المواطنون من تلك اللغة الميتة قبل ولادتها كم سيستغرقه اطفال الامازيغ من السنين عبثا لتعلم لغة لم ولن تكون صالحة للتكنلوجيا ولا حتى لِتعَلُّم الحلاقة كفى ضحك على شعب يكافح من اجل تعلم شيء ينقذه من التخلف والفقر لغة اجنبية كلانجليزية حتى الفرنسية بدئت تموت بالتدريج وتحول مواطنوها لتعلم الانجليزية اما العربية فهي تحتضر منذ زمن ولا ترياق لعلتها في الافق ليأتينا الأفّاكون بلغة حروفها كاشكال مستديرة وعصي منحنية ومستقيمة لا يفهمها إلاّ قلة قليلة ، ما يكاد هذا الشعب يُخرِج رجليه من وحل التخلف حتى يُغرقوه في طامَّة كُبرى .
13 - Safoukah السبت 17 غشت 2019 - 02:10
لغتنا الأم هي العربية..لا نريد لا فرنسية ولا انجليزية ولا بربرية..نريدها عربية عربية عربية..
اما ان يفرضوا علينا لغة فرنسية متخلفة فهذا استعمار..لا زلنا مستعمرين..وطوبى للمجاهدين المقاومين !..
14 - safko السبت 17 غشت 2019 - 02:11
يحتل الحرف العربي
الرتبة الثانية عالميا
من بين جميع الحروف المستعملة فوق كوكب الأرض.الحمد لله على اسلامنا و عروبتنا...اللهم احفظنا من كل فرنكفوني لئيم..اعيادهم خمر و عربدة....هذا ما توعدون...ان لم تكافحوا السم الفرنكفوني الذي يسري فينا...و يبرمجونه لنا
15 - سيمو السبت 17 غشت 2019 - 02:13
هذه فرصة بالنسبة الامازيغ ان يدافعوا على لغتهم
لانه لا يعقل ان نفرض على المغاربة تدريس العلوم فقط بالعربية ونتجاهل الامازيغية
16 - التقدم و الازدهار السبت 17 غشت 2019 - 02:37
عندما تحضر شخص يقول عن نفسه امازيغي و تطلب منه كتابة جملة واحدة بالامازيغية فأقسم بالله لن يستطيع و في المقابل تجده يصرخ و يطالب بفرض تدريسها على الجميع انه العبث اللغة (بإفتراض انها لغة) لن تفيد البلاد بأي شيء نحن نريد التقدم و الازدهار لبلادنا و البعض يريد إرجاعنا للخلف
17 - Citoyen السبت 17 غشت 2019 - 02:40
Ce qui me fais rire c'est les commentaires de certaines personnes qui rêvent de nous obliger à apprendre la langue des montagnards a nos enfants.wallah al adim je lutterais contre ce projet et je n'accepterai jamais d'apprendre cette pretendue langue.Je veux que mes enfants parlent la langue arabe le français et l'anglais.Sachant bien que je suis contre le racisme et la discrimination et tous nous sommes pareils et surtout marocain.peu de realisme svp
18 - محمد السبت 17 غشت 2019 - 02:58
اذا حصل شخص على دبلوم في الامازيغية بماذا سيفيده ذلك لا هو سيستطيع اكمال دراسته بالخارج و لا هو سيفيده في البحث عن عمل لان الشركات داخل البلاد اخر همها هو دبلوم في الامازيغية
19 - غا داوي السبت 17 غشت 2019 - 03:49
خاس الامازيغيين الحرين ايفهمو مزيان بلي الدولة كادير ليهوم الخاطر او كايدخلو الامازيغية فالمقررات لا لشيء سوى لهد واحد هو باش ايتلفو ليهوم ولادهوم على القراية ويشتتو ليهوم كل المفاهيم باش ايطلعوا ضعااااف او من بعد ايوحهولهوم ولادهوم اما للتكوين لهادوك المتفوقين منهم.او للشارع...او هوما سيفطو ولادهوم ايقراه الانجليزية ولغات العلوم فكندا و امريكا و المانيا وو وغدا ايرجعو ولادهوم من برا ايشدوا المناصب او يحكمو على هادوك للي مافاهمين والو بسبب المناهج الخاطئة "عمدا" ونعطيكوم الدليل القاطع على كلامي..هو انه منين شي وحدين جسو ليهوم النبض وقلولهوم خاسكوم تقرريو ولادكوم فالعمومي..راكوم عرفتو الجواب كيف كان....العمومي دايرينو باش ايتخرجو منو المحكومين دالغد للي الاغلبية ديالهوم صناع وحرفيون وجنود اما الطبقة الارستقراطية راها ماكاتقرا لا امازيغية لا عبو الريح..…
20 - الزغبي السبت 17 غشت 2019 - 04:17
الفرنسية لم يخترها المغاربة من بين اللغات الأجنبية الأخرى عن طواعية وبرضاهم وقناعتهم بل فرضها عليهم المستعمر فرضا وما يزال.لذلك فهي ليست من مخلفات الاستعمار فحسب بل هي الاستعمار نفسه.
21 - المهدي السبت 17 غشت 2019 - 06:44
بغض النظر أهي لهجة أم لغة لنتساءل إذا تطلعنا لتعلم أي لغة فلا بد من هدف من وراء ذلك وعلى رأس هذه الأهداف تحصيل العلوم التي كتبت بهذه اللغة إذن فما هي هذه العلوم التي برع فيها البربر حتى نتعلمها؟ قد يقول القائل للتواصل مع أصحابها ، نقول له كلهم يحسنون الكلام بالدرجة المغربية التي تجمعنا.
إذن الأمر واضح الهدف تمزيق أوصال المغرب وإذكاء نار الفتنة بين أهله وحسبنا الله ونعم الوكيل
22 - العباسي محمد السبت 17 غشت 2019 - 07:00
الامازيغ و العرب و باقي الأعراق هم مواطنون مغاربة متآخون متصاهرون اختلطت بينهم الانساب و الخلف و صار الحديث عن الاصول شئ عبثي رجعي و فيه مضيعة للوقت كما يستغله المغرضون لخلق البلبلة بين مجتمعنا المغربي دو الطابع المتنوع العادات و التقاليد التي جعلت منه مجتمعا خلاقا محبوبا عنذ غيرنا من الامم و التي تهوى زيارتنا و التمتع رفقتنا بما حبانا الله به من نعم نحمده تعالى على ذلك و نجتهد للحفاظ على علاقاتنا ببعضنا و محبتنا لوطننا بحبنا لبعضنا البعض ، اما اللغة فلا خير في لغة لا تفتح لنا طرق العلوم على مختلف مناهلها و تسعدنا بنتائج تعلمها و اثقانها .
23 - Kamal السبت 17 غشت 2019 - 07:59
الإنجليزية غبرتوها حيت عارفين هي لواكلة فهاد الزمان
الجنرال ليوطي يعود من جديد ليدشن نخبة جديدة تتحكم في البلد
لكن هذه المرة لغة النخبة هي الإنجليزية أما الفرنسية ستفرض على الشعب و العربية ستمنع مستقبلا لكي لا يعرف الناس دينهم
24 - الغاية تبرر الوسيلة السبت 17 غشت 2019 - 09:12
تدرس العربية لتعلم القران و علومه و تدرس الفرنسية و الانجليزية و ...... لكثرة مراجعها في العلوم و الصناعات. المرجو اعطاءي هذفا واحدا لدراستها. انه لافتراء و مضيعة للوقت. الامازيغية لغة اقرب للهجة من اللغة. فليعطيني احد اكابر الامازيغ كتابا واحدا عن العلوم مكتوب بالامازيغية. هذا من جهة و من جهة اخرى الريف لا يفهمون السوسيون و العكس صحيح. المرجو تطوير مهارات الطلبة في مجالات الحياة العملية و ليس في دردشة فارغة.
25 - Mustapha السبت 17 غشت 2019 - 09:54
اريد ان اشير الى انني امازيغي الاصل عربي النشأة. كذلك الصراع حول الأمازيغية لا يهم الانسان الامازيغي العادي وانما هو شأن الجمعيات التي تركب هذه الموجة لتحقيق أهداف خاصه.
كما انني ألاحظ أن هؤلاء المرتزقة بموضوع الأمازيغية لايتقنونها كتابة وقراءة. بل يتكلمون بالعربيه في البرامج التلفزيونيه بدعوى ان تعم الفائده حتى من لايتكلمون الأمازيغية. ولكم في المسمى عصيد خير مثال على ذلك.
وختاما اقول بأننا مع تدريس الأمازيغية الراغبين في ذلك ولكن بالحروف العربيه حتى الفائده للجميع.
26 - رموز لتكليخ الشعب المغربي السبت 17 غشت 2019 - 10:08
أنظر لهذه الرموز الشعوذة لتكليخ الشعب المغربي لأغراضهم السياسية ومن جملتهم بما يسمى الأمازيغية تيفيناغ.
هل بهذه الرموز ستتابع دراستك في إحدى الجامعات العربية او الغربية؟ وأي شريكة ستقبل عليك بهذه اللغة المصتنعة من طرف أعداء الأمة العربية والإسلامية ؟

نحن نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم وإنشاء والمستشفيات والطرق السريعة.

بهذه المبالغ التي أخذتها الميزانية الأمازيغية نستطيع أن نبني عشرات المستشفيات الحكومية.

لكن الأحزاب التي يملي عليها الدول الغربية لا خير فيها.
27 - amagous السبت 17 غشت 2019 - 10:21
Moi amazigh de langue,culture et militant je vous dis ceci:tamazight c'est pour entretenir nos racines et pour l'ouverture et le progre scientifique ce sera:les langues europeennes.
28 - سارة اسفي السبت 17 غشت 2019 - 10:43
بعيدا عن بعض التعاليق العنصرية...الامازيغية عي ملكنا جميعا كما قال الملك محمد السادس...يجب الر قي بها و الافتخار بها انها تراث المغرب
29 - Ouaddi السبت 17 غشت 2019 - 11:55
Le choix d'un système éducatif de haut niveau, que ce soit privé ou public ou mixte mais de meilleur qualité revient au choix du peuple et la réalisation de cet objectif ne peut être atteint sans qu'il y ait un
large consensus démocratique permettant aux
citoyens de se prononcer librement et de façon responsable. Nos voisins ont opté pour l'anglais. J'apprécie leur vision de l'avenir. Je pense que Le choix de la 1ère langue étrangère devrait être fait sans aucune considération politique. Quand à
L'amazighité , il s'agit là d'une identité plus qu'un choix politique. Et le tifinaghe demeure le caractère convenable par excellence à la langue amazighe. Que dieu apporte la réussite et la gloire à tous ceux qui veillent au bien et bonheur de ce peuple.
30 - ندى السبت 17 غشت 2019 - 12:18
اللغة العربية تعتبر من اللغات الحية ولم تمت يوما ورتبتها الرابعة عالميا هناك العديد من اللغات اندثرت اما اللغة العربية فهي من اللغات الحية ولن تموت ابدا بقدرة خالق هذا الكون
31 - هلا السبت 17 غشت 2019 - 12:40
الى بعض الأمازيغ الذين يكرهون العربية شرف لكم ان تنتسبوا للعروبة والاسلام لانكم تدينون بدين الاسلام والذي جاء بالاسلام هو عربي والقران نزل باللغة العربية اذن بما انكم تكرهون العرب والعربية لماذا تدينون بدينهم اتعجب لبعض الناس يدين بالاسلام ويكره العربية اذا كنت تكره العربية حقا اذن حاول ان تغير دينك واعتنق اليهودية احسن لك
32 - مغربي السبت 17 غشت 2019 - 13:11
رقم 27 على بقي شعب مامكلخ
شحال من عام العربية فالمدرسة المغربية
وش 60 عام اولا 100 عام
شعوب لي عندها العربية فالمدرسة
كلهوم مكلخين العراق السعودية مصر الجزاءير
الاردون سوريا لبنان اليمان... كمل من عندك ..
.
33 - مغربي السبت 17 غشت 2019 - 14:54
امازيغي الى رقك32
فالإسلام كدين ، وكنظام اجتماعي حاكم ، يؤدي بالضرورة على إنتشار الغباء والجهل بين أتباعه ، والسبب هنا بسيط ، فأنت و إذا فرضت عقيدة خرافية على الناس بالقوة و بالإرهاب ، كما هو الحال مع الإسلام ، فالنتيجة الحتمية لهذا الأمر هي أن هذا المجتمع سيتحول بالضرورة مع الوقت إلى مجتمع خرافي ، وهذا أمر يمكن طبعا لكل إنسان أن يلاحظه ، فالإسلام مثلا لديه حد هو حد الردة لمكافحة المخالفين فكريا ، و إذا فككنا هذا الحد من حيث المضمون ، لوجدنا أنه مجرد حالة من حالات الحرب على العقل ، فالفرد المسلم ، وحين يبدأ بالتفكير ، ويذهب إلى أن يهاجم الأفكار الخرافية في دينه ، فالإسلام لا يتقبله كفرد خارج عن المجموع المسلم فقط ، بل هو يقوم بقتله و التنكيل به ، و كلنا يعرف تاريخ المسلمين المخجل من إغتيال المفكرين قديما وحديثا وليس آخرهم طبعا خالد الذكر ناهض حتر ؛ و طبعا في هكذا مناخ ، فأنت بلا شك من النادر جدا أن تجد مفكرين بين المسلمين ، فالتفكير غالبا سيؤدي بك إلى الموت ، و لهذا أغلب المسلمين يميلون منذ بداية الإسلام للتقليد الأعمى في دينهم ، ولا هم يحاولون أي محاولة في إعمال عقلهم ...
34 - البعث العربي السبت 17 غشت 2019 - 15:12
الى مغربي
زمبابوي البنين بوركينافاسو النيجر مالي ليبيريا ساحل العاج الغابون كمل من عندك
35 - Massinissa السبت 17 غشت 2019 - 17:18
تعليم الامازي٥ية للمغاربة سيساهم في توحيد المفاربة مستقبلا ...ولن يضطر بعد ذلك المغاربة لنسب انفسهم الى العرب في الجزيرة العربية
.بل سيكونون فخورين بوطنهم ..وباصولهم الشمال افريقيا ..و حضارتهم الممتدة حتى 3000سنة ...
36 - عجيب الأحد 18 غشت 2019 - 00:30
33
شعوب لي عندها العربية فالمدرسة
كلهوم مكلخين العراق السعودية مصر الجزاءير
الاردون سوريا لبنان اليمان... كمل من عندك

الله اكبر
اذا كانت دول العلم
العراق السعودية مصر الجزائر الاردن اليمن سوريا لبنان
مكلخين

شكون اللي ممكلخش ؟؟؟؟؟؟

يا عجباه



الداموح
قليل من القراءة تعلم كتابة الاملاء
اذا صعب عليك كتابة اسم الدول صحيحا
فاكتبها باللهجة البربرية
37 - Safoukah الأحد 18 غشت 2019 - 03:00
لغتنا الأم هي العربية..لا نريد لا فرنسية ولا انجليزية ولا بربرية..نريدها عربية عربية عربية..
اما ان يفرضوا علينا لغة فرنسية متخلفة فهذا استعمار..لا زلنا مستعمرين..وطوبى للمجاهدين المقاومين !..
38 - مغربي الأحد 18 غشت 2019 - 16:08
إلى 1
لو تفضلت بشرح الفرق بين "اللهجة " و "اللغة ".
إلى 38
"لغة الأم " بالنسبة للمغاربة هي الأمازيغية والدارجة ، وإذا كنت تقصد ب" العربية " العربية الفصحى فهذه اللغة مادة مدرسية مثل الفزياء والرياضيات والمواد الأخرى ، ولا يعرفها إلا المتمدرسون بدرجات متفاوتة.
39 - مواطن الأحد 18 غشت 2019 - 20:32
اذا كانت كل القوانين تصاغ بدون الامازيغية كما جاء
على لسان حمو لحسناوي .فماذا يقول الذين ينزلون
هذه القوانين عن الانسان الامازيغي.
ربما اخدوا بفكر الحركة الوطنية التي صاغت تاريخ
المغرب على هواها فعربت المغرب بوحي من الشرق
و الشام و قررت ان يدرس ابتداءا من السنة الرابعة
ابتداءي، ان سكان المغرب الاولون ( يعني انقرضوا )
هم البرابرة ابناؤ مازيغ جؤوا من اليمن عن طريق الحبشة ( ليصبغوا على قولهم الشرعية الدينية لان المسلمون هاجروا اليها بامر من رسول الله )
و هم يسكنون الكهوف لا حضارة لهم .
والغريب انهم لم ياتوا بالحضارة من شبه الجزيرة العربية ،كما يدعي البعص ان العرب هم من جاؤوا بالحضارة الى المغرب.
وان كان كذالك لماذا البرابرة كمى سمتهم الحركة
الوطنية لا يؤدون بناتهم عند ولادتهن ؟
40 - الزغبي الثلاثاء 20 غشت 2019 - 03:18
ماسينيسا كان اسود البشرة :

لماذا البربر يركزون في التاريخ على نوميديا؟ لأنهم يظنون أن هؤلاء القوم كانو أجدادهم البيض مثل ماسينيسا ويوغرطة ويوبا هكذا علمتهم فرنسا الكذب لكن جل العلماء من الدول الغربية يقرون أن ماسينيسا كان أسود البشرة من ليبيا وفي امريكا عرضت مسرحية عن الرومان وماسينيسا ، وكان دور شخصية ماسينيسا رجل أمريكي اسود البشرة فتكالب البربر على الموقع الامريكي للمسرح وانتقدو اختيار المخرج لرجل اسود فأجاب المخرج على هؤلاء بكتاب لمؤرخ أمريكي عن نوميديا فبهت الذي كفر . مع العلم على أن صور ماسينسا على جداريات فسيفساء رومانية بايطاليا تؤكد انه زنجي اسود .والعبرة أن حبل الكذب قصير أن تزوير التاريخ سيكشفه الزمن و عليكم بالدليل والحجة والبرهان .
41 - مواطن الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:49
40
الامازيغ لايكدبون لان ليس فيهم و لا منهم
مسيلمة الكذاب و لا ابوجهل .
اما عن مسينيسا و لو كانت بشرته سوداء
كما تدعي ايها المفتري فهو قاءد عظيم
فهو احسن بكثير من بعض المتمرسين على
افقار المواطنين واستعبادهم باسم العربية لغة القران و القران يتبرؤ منهم و العربية
كجميع اللغات من تعلمها امن شر اهلها.
42 - Maroains الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:43
لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية ... و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص).... و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون كإخواننا العرب ....

الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية وراء كل هذا التاريخ المزيف.
بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء


من تكون هذه الأمازيغية
هل هي :

اللهجة الريفية
اللهجة السوسية
اللهجات الأطلسية الزيانية / الزمورية …
اللهجة الفكيكية
اللهجة الطوارقية


البرلمانيون يجحثون عن جوا منجل لخلق المشاكل العرقة

الناطق باللهجة السوسية أو لهجة معنة عليه بالذهاب إلى القرية القادم منها
أصلا ليحل مشكلته هناك .

هذه اللهجات المختلفة كل من يتكلمها راه قادم من قرية في الفيافي والجبال
عليه الرجوع إلى هناك لحل مشكلته .

أنظر لهذه الرموز الشعوذة لتكليخ الشعب المغربي لأغراضهم السياسية ومن جملتهم بما يسمى الأمازيغية تيفيناغ.
هل بهذه الرموز ستتابع دراستك في إحدى الجامعات العربية او الغربية؟ وأي شريكة ستقبل عليك بهذه اللغة المصتنعة من طرف أعداء الأمة العربية والإسلامية ؟
43 - مواطن مغربي الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:17
42
و متى تابع المغاربة دراستهم في الجامعات
العربية.ما الفاءدة في ذالك ولكن كثير منهم يتابعون دراستهم في الجامعات الغربية بدءا من اوربا الغربية الى بلدان دول البلطيق وامريكا وهم يتاقلمون مع مكونات هذه المجتمعات و سهلا جدا تدريس لغاتهم.
عكس طلبة الدول الشرق الاوسطية الذين
ملادهم الوحيد انكلترا و قليل منهم كندا
و امريكا.
و هكذا يتمبز الطابة المغاربة على غيرهم
في كل شيء ولاسيما الذكاء الباهر
و يعني ان المغاربة ليسوا بعرب.
اكثر م هذا ان المغاربة متميزون في جميع
المحافل الدولية بذكاءهم و دهاءهم و مرحهم و عملهم و كرمهم و جودهم
و الاعتزاز بهويتهم لان ءالك يعني انهم ليسوا عربا الا بمقدار 1% ..
44 - XYZ الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:13
الأمازيغية ليست واحدة = هي
السوسية وتمازيغت والصنهاجية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية والراشدية وإلى آخره، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.


تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
الطوارقية:
لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات.
45 - Nador elMaghreb الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:35
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
46 - مغربي امريكي الخميس 22 غشت 2019 - 13:25
لكل من يكره الامازيغية و حروفها تيفيناغ يعاني من الاغتراب الهوياتي و الانبطاح و الاستيلاب الفكري
ثانيا لكل من يقول لماذا لا تكتبون و تقرأون حروف تيفيناغ أقول لهم هل تم تدريسها افقيا و عموديا؟حتى يتم قراءتها؟و كتابتها؟ هل يمكن لكم ان تقرأوا و تكتبوا حروف الآرامية ان لم يتم تدريسها في المدرسة؟
لذلك الذي يقول لن ازور اكادير و اي مدينة فيها التشوير بالامازيغية أقول له لا مرحبا بك و بأمثالك و انصحك ان تسافر الى صحراء الربع الخالي بدون رجعة.
لمن تقول هل تقدمتم بلغة أحفورية أقول لها هل تقدمت بحروف الآرامية التي تعلمتيها منذ 60سنة؟
الىً من يعاني من الامازيغوفوبيا اقول لكم أنكم تجهلون اصلكم و اصل أجدادكم و ان العلم الحديث كشف تراهاتكم العنصرية و ان كل من يتنكر لأصله فلا اصل له، و العنصرية تنخر بعض النستعربين الذين يجهلون اصلهم، فليقوموا بالفحص الحيني ADNلتتأكدوا إنكم فعلا من صحراء الربع الخالي و صحراء نجد .
47 - USA الخميس 22 غشت 2019 - 19:22
هذه المسماة بالأمازيغية " لا وجود لها "

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان



العربية هي لغة المغاربة
و
الشلحة هي لهجات جهوية مختلفة

لا تصلع لا للدراسة و لا للتعليم و لا للسياسة


هم الناطقون بهذه اللهجات المختلفة

تكلمون أربع كلمات باللشلحة ثم يعربون لتكميل الجملة

ثم يتسرح لهم اللسان بالعربية


لهذا هذه اللهجات ليسوا حتى في مستوى لهجة

ينقصهم الكثير ليصبحوا لهجة أولا .
لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية وليست هناك شهور امازيغية وليست هناك شهور امازيغية
أين هي اصلا هاته الامازيغية حتى تخيف، اتحداك ان تدلني على لغة اسمها الامازيغية!!!!!!!! اما كهوية فكل ما وصلنا منها احواش واحدوس.U
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.