24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "غوغل أورث" تحتفي بالأمازيغية واللغات الأصلية المهدّدة بالاندثار

"غوغل أورث" تحتفي بالأمازيغية واللغات الأصلية المهدّدة بالاندثار

"غوغل أورث" تحتفي بالأمازيغية واللغات الأصلية المهدّدة بالاندثار

تحتفي "غوغل أورث" باللغة الأمازيغية في سياق احتفائها بلغات الشعوب الأصلية عبر العالَم، وتحذّر من أن أكثر من ثلث اللغات العالمية تواجه خطر الاندثار، أي 2680 لغة، من أصل 7000 آلاف لغة متحدَّثٍ بها عبر العالم.

وفي موقع المبادرة، عرضت "غوغل أورث" تسجيلا مصوَّرا لناشطة مغربية اسمها سناء، بلباس سوسي أمازيغي تطغى عليه الحمرة، وتزيّنه حليّ ضاربة في القِدَم، وقالت إن "الأمازيغية لغة نناضل كلّ يوم للحفاظ عليها، ونريد أن نمرّرها لأبنائنا".

وتشارك "غوغل أورث" أكثر من 50 تسجيلا صوتيا لمتحدّثين باللغات الأصلية، وتضيف أن لكل متحدّث بلغة من اللغات الأصلية في العالم قصّة حول مدى حساسية موضوع تنشيط لغات السّكّان الأصليّين بالنسبة لهم.

وتؤكّد "غوغل أورث" أن هذه السلسلة من التسجيلات لا تمسّ إلا سطح آلاف اللغات الأصلية للعالم، مقترحة على من يريد المساهمة بلغاتهم الأصلية أن ينقلوا اهتمامهم إليها.

وأعطت اليونسكو، في العام الجاري 2019، انطلاقة فعاليات "السنة العالمية للّغات الأصليّة"، موضّحة أنها أسّست موقعا يقصد "المساهمة في التّوعية بهذه السنة، وبالحاجة الماسّة إلى الحفاظ على اللغات الأصلية عبر العالَم، وإحيائها، وتعزيزها".

وتعدّ هذه السنة الدولية، وفق اليونسكو، آلية مهمة للتعاون تكرِّس زيادة الوعي بموضوع ذي أهمية أو اهتمام عالمي، وتعبئة مختلف الأطراف الفاعلة للعمل المنسَّق في جميع أنحاء العالم.

وذكّرت اليونسكو باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا، في عام 2016، يعلن عام 2019 "السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية"، بناءً على توصية للمنتدى الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية.

وذكر المنتدى أنّ 40 في المائة من اللغات المقدرة، التي يبلغ عددها 6700 لغة في جميع أنحاء العالم، كانت تواجه خطر الزّوال، ومعظمُها "لغات أصلية، مما يعرّض الثقافات ونظم المعرفة التي تنتمي إليها للخطر".

وشدّد المصدر نفسه على أن الشعوب الأصلية غالبا ما تُعزَل على الصعيدين السياسي والاجتماعي، في البلدان التي تعيش بها، حسب الموقع الجغرافي لمجتمعاتها وتاريخها وثقافاتها ولغاتها وتقاليدها المنفصلة، مع أنّهم ليسوا فقط قادة في حماية البيئة، بل تمثّل لغاتهم أنظمة معقدة من المعرفة والتواصل، ويجب الاعتراف بها كمورد وطني استراتيجي للتنمية وبناء السّلام والمصالحة.

كما سجّل المنتدى، الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية، أن لغات الشعوب الأصلية تعزّز الثقافات والعادات والقيم المحلية الفريدة، التي عاشت لآلاف السنين، وتضيف "نسيجًا غنيًا بالتنوع الثقافي العالمي"؛ لأن العالَم بدونها "سيكون مكانًا أفقر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - Lui الجمعة 23 غشت 2019 - 08:27
ما معنى (اللغات الاصلية) اللغات كلها اصلية
ام تقصدون ان العربية ليست اصلية في المغرب
كيف لا تكون اصلية بعد 1400 سنة من الوجود
العربية لغة المغرب و انا اصلي امازيغي من بني يزناسن و اعتز بلغة الضاد لغة 12 مليون مصطلح
على ند التاريخ كان اكبر النحويين و اللغويين في العالم العربي من المغرب
2 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 08:29
المصريون الذين شيدوا اعظم الصروح على وجه الارض لا يطالبون بان تكون الهيروغليفية لغة رسمية. اما بعض الجهات تطالب بان تدرس الامازيغية لاولادنا برموز ليس لها اي كتاب مدون بها.
3 - ARGAZ الجمعة 23 غشت 2019 - 08:44
merci google earth
en effet il faut sauver , valoriser notre identité amazigh avant qu'il disparaître car notre constitution de 2011 est très claire envers la langue amazigh mais malheureusement certain parties détestent la culture et la langue amazigh comme PJD
4 - Google الجمعة 23 غشت 2019 - 08:44
أتمنى ان تشمل هذه اللغات ما تبقى من لغات الهنود الحمر الأمريكيين و كذلك في امريكا الجنوبية
نحن نعلم انه قبل وصول الإنجليز الى امريكا الشمالية هناك 257 لغة و إثنية لكل إثنية لغة لكن الرجل الأشقر دو القلب الأسود إبادة 248 إثنية و اجبر خمس جماعات للعيش داخل معازل يراد ان تكون متاحف طبيعية, و اجبر ما تبقى لتعلم الإنجليزية و لم تبقى هناك سوى ثلات لغات للهنود الحمر في الولايات المتحدة
كما انقرضت لغات جزر الكناري من طرف الإسبانيين المسيحيين المتوحشين و هي لهجات امازيغية في معضمها ممزوجة بقليل من الفنيقة كما هناك لغتان في جزيرتان صغيرتان من الأرخبيل الكناري تشبه اللغات السكاندنافية و الجرمانبة القديمة ربما اصلهم من الوندال
ارتاح يا Google رغم 1400 عام من دخول الإسلام الى المغرب مازالت هناك لهجات امازيغية رغم ان بعضهم تعربوا خصوصا في السهول كدكالة و عبدة و الشاوية و تادلة لكن في المقابل هناك قباءل تمزغوا في سوس و اصلهم من الصحراء ك ايت باعمران و زاكورة و ورززات في معضمهم عرب تشلحوا
فليحدثنا سيادتنا Google عن اللغة الالزاسية التي ابيدت بعد 1945 و اللغة البروطانية التي انقرضت في بداية القرن 20
5 - الامازيغية؟؟؟؟؟ الجمعة 23 غشت 2019 - 08:51
مجرد لهجات متباينة مختلفة لا يفهم الواحد الاخر وعاجزة عن خلق التواصل وتقديم الاضافة وصالحة فقط لاحواش واحدوس.
الامازيغية هل هي السوسية ام لهجة ايت سغروشن ام الزناتية الفيكيكية ام الريفية ام لهجة صنهاجة سراير ام الغمارية ام الزناكية ام الزايانية ام القبايلية ام الباجية ام الشاوية الاوراسية ام الميزابية ام ام ام ام.
6 - امازيغي حر الجمعة 23 غشت 2019 - 09:00
الامازيغية فالقلب اطفالنا فالبيت كلهم يتقنونها وكانت لغتهم الاولي لا خوف عليهم
7 - سعيد الجمعة 23 غشت 2019 - 09:08
لا أفهم مادا تعني الانقراض... يعني خاص المغرب يخصص ليها شي ميزانية ضخمة يقترضها من البنك الدولي ... الأمازيغية حاضرة مند القدم إلى الآن وستبقى الى الابد لأنها جزء من الثراث المغاربي و الانسانية وكل ما يساوم فيها يفعل دالك ليس حبا فيها لان هناك طرق عديدة اخرى لبلورتها... لكن طمعا في الأموال والمناصب كما يفعلون بالإسلام السياسي الدي اتضح أمرهم...!
8 - Adil الجمعة 23 غشت 2019 - 10:02
ولهذا نطالب من الأمازيغ أينما كانوا ان يعلموا ابناءهم الأمازيغية ويتحدثون بها في المدن والقرى واينما حلوا وارتحلوا الأمازيغية من اقدم اللغاة
9 - مومو الجمعة 23 غشت 2019 - 10:37
عدد المتحدثين بالأمازيغية في المغرب وحده حوالي 8 ملايين حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط. هذا دون احتساب المتحدثين بها في الجزائر و تونس و ليبيا و مصر و موريتانيا و مالي دول المهجر الأوروبية.
للمقارنة، فعدد المتحدثين بالسويدية 10 ملايين، و عدد المتحدثين بالعبرية 9 ملايين.
فهل ثم اعتبار لغة أهل السويد و لغة اليهود من اللغات المهددة بالانقراض أيضا؟ أم أن المواطن السويدي يساوي عند غوغل 5 مواطنين أمازيغ؟ أم هي مجرد عنصرية عفوية باعتبار اللغة الأمازيغية مهددة فقط لأنها ليست لغة الرجل الأبيض الأشقر رغم كثرة المتحدثين بها؟
أم هو تصنيف سياسي لدفع شعوب شمال إفريقيا نحو الاقتراض أكثر "للحفاظ على لغاتهم الأصلية"؟
10 - سهام خارج المرمى الجمعة 23 غشت 2019 - 10:45
غريب امر بعض الامازيغ أمضوا وقتا طويلا في نقد اللغة العربية ووصفها باقدح النعوت وانها لغة في طريق الاندثار والانقراض رغم أنها تقدم لهم خدمة الكتابة بكل اريحية واتساع خيال وهاهم اليوم يتباكون على لغتهم ويضعونها بأنفسهم في خانة اللغات المندثرة وهذا ينقص من قيمتها وتأثيرها في المجتمع عكس ما يدعون. رغم كيلهم شتى انواع المدائح للامازغية سابقا هي اليوم لغة في طريق الاندثار وهذا فخ ومطب وقع فيه الامازيغ بسداجة قل نظيرها. تعليقات عدة ومقالات لا تحصى توثق لهذه الغرابة
11 - غضنفر الجمعة 23 غشت 2019 - 10:59
قال الباحث في اللسانيات التاريخية والأنطربولوجيا الثقافية عبد اللطيف الوهابي إن “الأمازيغية بكل تلاوينها ما هي إلا لهجة من لهجات اللغة العربية القديمة هاجرت مع من هاجر من المشرق العربي فخضعت لقوانين التطور اللغوي المحتوم كسائر اللغات البشرية منذ الأزل”، مضمنا تلك الخلاصات في كتابه الجديد “الأصول العربية الفصيحة للأمازيغية.. دراسة نقدية لمعاجم محمد شفيق”.

وانتقد الإطار السابق بوزارة التربية الوطنية (مفتيش ممتاز) محمد شفيق عضو أكاديمية المملكة المغربية، موضحا أن شفيق قد اختار حوالي 1500 كلمة أوردها على أنها كلها أمازيغية في معجمه لكن بعد إخضاع العديد من مفردات هذا المعجم للبحث الفيلولوجي والمعجمي تبين له أن معظم مفرداته التي أرادها أن تكون مقابلات للكلمات العربية هي بدورها كلمات عربية قحة وأصيلة.
12 - كومار الجمعة 23 غشت 2019 - 11:15
نفسي يشوف نفر يكتب تعليق بهاد لغة امازيغية ، كلام كتير هاد نفر عن امازيغية وهو ما يكتب بيها
13 - عجيب الجمعة 23 غشت 2019 - 11:26
انتهت العلوم و الابحات دات النفع على البشرية
واتجهت برامج غوغل الى البحث في اللهجة البربرية
يا عجباه
14 - توناروز الجمعة 23 غشت 2019 - 11:29
لو تم صرف ربع ما صرف على اللغة العربية "ميزانيات الدول والاحزاب و الجامعة العربية و الشعبوية عشرا ت السنين و مع دلك فاشلة لانها تفرض على الناس اللغة تزدهر بالحب وليس بالاكراه كالشر والخير الخير ينتصر ولو طال الزمن " و لو صرف القليل لرايت الامازيغية تعود قوية كماعادت الفارسية والتركية والكردية التي تم احياءها في مدة عشرات السنين فقط
ل
15 - صالح الجمعة 23 غشت 2019 - 11:33
لكل اجل كتاب اللغة لاتموت الا بانقراض اهلها والصورة اعلاها لاتموت لانني اغرمت بها انها الاستادة الطيبة الحنونة انها جميلة وقلبها اجمل
16 - ذا امزغي نسوس الجمعة 23 غشت 2019 - 11:42
نريد نصيبنا من الثروة ،اما الامازيغية فأنا سوسي من ماسة وزوجتي زمورية من ايت يكو ،فما الذي استفدناه من سوسيتنا وزموريتنا ؟؟؟؟؟؟
أبناء اثرياء الشلوح يتسابقون على المعاهد العليا ومدارس البعثات الاجنبية حيث اللغات الحية والثقانة ،و والبحث العلمي ،ومن تم عمل مضمون وبأعلى راتب.
والشلحة لابناء الشعب
17 - مغربي وأفتخر الجمعة 23 غشت 2019 - 12:24
شكرا صاحب الجلالة لإهتمامه بأصول وتاريخ المغرب العريق
نعم للأمازيغية نعم للملكية
18 - سلوان الجمعة 23 غشت 2019 - 12:39
من آخر اللهجات التي اندثرت في افريقيا هي اللهجة النوبية جنوب مصر ، ومع تطور العولمة ستندثر مع الوقت وستذوب عدة لهجات أصيلة تقليدية سواء في افريقيا أو خارجها
ومن ضمن اللغات الوسعة الانتشار والتي يتوقع لها أن تسود في العالم ، وتساهم في العولمة ، والتي بدأت تهتم بها الدول المتقدمة وتدرسها في مدارسها وثانوياتها وجامعاتها ، اللغة الانجليزية واللغة الاسبانية واللغة العربية
19 - محمد 01 الجمعة 23 غشت 2019 - 13:00
اللغة الامازيغية تم احيائها بفضل العلم والعلماء الذين سهروا على احيائها وذلك بالحفاظ على ثراث يشكل جزء لا يتجزأ بالتراث المغربي الاصيل وقد بذلت مجهودات في سبيل السير بها الى الامام.
20 - MBC الجمعة 23 غشت 2019 - 13:31
أين هي اصلا هاته الامازيغية حتى تخيف، اتحداك ان تدلني على لغة اسمها الامازيغية!!!!!!!! اما كهوية فكل ما وصلنا منها احواش واحدوس.
21 - simsim الجمعة 23 غشت 2019 - 13:41
وهل الإيركامية أصلية ؟
الأطلسية لهجة أصلية حقيقية
الحسانية لهجة أصلية حقيقية
الريفية لهجة أصلية حقيقية
ما يسمى الأمازيغية ما هي لا بلغة ولا حتى بلهجة
هي فقط محاولة يائسة لمحرقة كافة اللهجات المغربية اخترعها أصحابها بالمختبر الملكي لتفريخ اللهجات في أيام معدودة
وهم الآن يتبتكون عليها لأنها لم تفي بغرضهم
والدليل ولا واحد منهم قادر على تعليق بها حتى ولو في بضع كلمات
22 - sana lbaze الجمعة 23 غشت 2019 - 13:42
في هذا العالم كانت تتواجد الارواح و الالهة. وعليه فعلينا الاحتراس من الابار. فالكثير من المغاربة فقدوا صوابهم العقلي بعد ان رموا حجرة في بئر ووقت الغروب بالضبط ـ وقت بداية تحرك قوى الشر والعفاريت ـ واصابوا بها احدى هذه القوى وانتقمت منهم واصيبوا بالحمق واصبحوا يطوفون بين الفقهاء ليكتبوا لهم ويسببوا لهم رغم انه لا يوجد في القران اي نص يامر الفقيه بان يكتب للمرضى العقليين ولا ان يقرا عليهم التماتم، لان تلك القوى جعل الله بيننا وبينها حجابا. وعند المصريين كان ذلك الحجاب هو ابو الهول الذى يحرس الارض ويجثم عليها حتى لاتخرج منها تلك الارواح. وكان يسمى اله الارض هذا، الاله اكر/Akar. ولاحظ ان الارض في الامازيغية تسمى Akal واللام تتبادل مع الراء في المصرية و الامازيغية. ولا عجب في ان نجد الامازيغ يتكلمون لغة علمية و دينية يتطابق فيها الدال والمدلول. وبفعل طول المدة الزمنية اصبح العالم الازلي النون هو البئر/./Anu واصبح اله الارض Akal فيمابعد هو الارض. وكذلك بالنسبة لامون الذى بقي هو واستقلت عنه امين مع التوراة ثم القران فيما بعد...تابع
23 - الرباطي الجمعة 23 غشت 2019 - 15:10
أحسن حاجة غادي تنقد الأمازيغية من الانقراض هو المدرسة حتى يتم نقلها من جيل إلى أخر بمعنى تدرس في المدرسة وتكون إجبارية وعندها معدل ومعامل مثل باقي المواد اللغوية أما غير هذا الحل كونو على يقين في 2050 باااااااااااح ستنقرض اللغة الأمازيغية وستصبح لها فقط في بعض المقررات التاريخية اشارات محتشمة ان وجدت

اللهم إني قد بلغت والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
24 - تواصل اسهل الجمعة 23 غشت 2019 - 15:44
مازال مفهمتش الناس اللي كيݣولو الأمازيغية لهجة واش الدارجة مشي لهجة واش كنتفاهمو بها في السوق في الشارع في الأماكن العامة
فالمسألة مسألة تواصل وكل واحد كيتواصل باللغة الاسهل بالنسبة ليه
والمشكل ملي يتكلمو جوج الأمازيغ الشلحة بيناتهم إݣول لهم اعروبي عنصريين
باش تعرف العروبية عندهم خلل ملي اتݣول ليه اعروبي يتقلق وهي أصلها من العروبة
حلل وناقش كيف تدافع عن العربية ولاترضى بصفة اعروبي
للإشارة أنا أقسم بالله اعروبي ولكن العروبية اكرهتهم حج وعمرة وقوالب
العروبي تيولي خطر ملي كيدير لباس
كيبدا احݣر عائلتو هي الاولى وبالاخص الضعاف منهم
25 - sana lbaze الجمعة 23 غشت 2019 - 16:34
واحد : هذه الكلمة /العدد تكشف عن جانب من عبقرية مازغ و هو يعيد تشكيل العالم لغويا. و يكفي تأمل هذه الكلمة لنعرف أن مازغ كان يمارس الرياضيات في اللغة، وهناك أمورا اخرى تكتنفها اسرار عجيبة. في الأمازيغية نقول Wayed yaden ، اعطتنا بعد ادخال الحاء مكان Y في Wayed اعطتنا واحد (1) في اللغة العربية، بينما هي في الأمازيغية تعني الآخر. الآخر دائما يكون واحدا، و صيغة Wayed yaden اعطتنا في الدارجة المغربية “واحد آخر” ، مع أن التدقيق في الصيغة يجعلها كالتالي :Wayed تعني الآخر و Yaden تعني الآخر كذلك، على الاقل كما وصلتنا نحن اللغة الأمازيغية و عليه تكون الصيغة هي الآخر، الآخر.
جمع Wayed هو Wiyed/Wiyad ، و نلاحظ أن الذي يتغير هو Wa تنقلب Wi وهي مستقلة تعني هذا و Wi هؤلاء اذن لابد أنها كلمة مركبة، يبقى معنى الشطر الثاني. لننظر اليها من زاوية اخرى.
Wa تعني هذا و Wan تعني ذاك الآخر، إذا كانت Wayed هي التي اعطتنا بحكم القاعدة التي نحن بصددها واحد فما الذي يمنع الصيغة الأخيرة Wan yaden أن تكون Wan في جدرOne “واحد” بالانجليزية. أما Un (1) الفرنسية والالمانية فقريبة من Yuwen /Yan الأمازيغية...
26 - " لا وجود لها " الجمعة 23 غشت 2019 - 16:42
هذه المسماة بالأمازيغية " لا وجود لها "

السوسية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة سوس
الريفية لهجة وطنية شفوية تنطق في بقعة الريف
الأطلسية لهجات وطنية تنطق في بقعة زيان



العربية هي لغة المغاربة
و
الشلحة هي لهجات جهوية مختلفة

لا تصلع لا للدراسة و لا للتعليم و لا للسياسة


هم الناطقون بهذه اللهجات المختلفة

تكلمون أربع كلمات باللشلحة ثم يعربون لتكميل الجملة

ثم يتسرح لهم اللسان بالعربية


لهذا هذه اللهجات ليسوا حتى في مستوى لهجة

ينقصهم الكثير ليصبحوا لهجة أولا .
لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية
أين هي اصلا هاته الامازيغية ؟؟؟؟؟
الكتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغةالعربيةأي لغة الضاد.
كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
27 - امي الثانية اللغة العربية الجمعة 23 غشت 2019 - 16:43
لكل لغة مميزات خاصة بها تبين أصولها وأهميتها وقوة ثباتها وقدرة استيعابها لكل مفردات الحياة ومستجدات الأمور ومظاهر الجمال فيها , وللغتنا العربية مميزات لا توجد في غيرها من اللغات وتنفرد بها دون اللغات الأخرى , من هذه المميزات:-
1) القدم : العربية لغة قديمة , بل سحيقة القدم , فهي لغة أول إنسان وجد علي الأرض , فآدم عليه السلام كان يتحدث العربية , لأن لغته كانت لغة أهل الجنة , وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " أحب العربية لثلاث , لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي " .
وقدم اللغة ليس قدما تاريخيا أثريا ميتا , بل قدم وجودي حياتي حي , فترى اللغات اليونانية والفارسية واللاتينية قد اندثر معضمها , ونجد أن العربية بقيت مستمرة علي حالها تحمل النبوءات والرسالات السماوية وتشيد الحضارات والمدنيات , ولم يكن قدمها أرضيا بل سماويا يرتبط بالقرآن الكريم الذي كان مكتوبا في الأزل قال تعالى : " بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ".
28 - فوكس الجمعة 23 غشت 2019 - 16:58
اللغات الأمازيغية هي ما يميز شمال أفريقيا و يعطيها روحا و هوية و شخصية.
أرى أن بعض المغاربة يحقدون على لغاتهم الأصلية و لا أعرف لماذا؟! لو علموا الإحتقار الذي يكنه لهم المشارقة و خصوصا هجناء السعودية لقبلوا أرض أجدادهم الحقيقيين.
بالنسبة للغة الأمازيغية الإيركامية مثلها مثل العربية الفصحى أي هي فصحى الأمازيغية حاليا في المغرب.
29 - امي اللغة العربية- تتمة الجمعة 23 غشت 2019 - 17:03
2) التمام : بلغت من هذا التمام الشمولي الجامع الذي خلا من أي نقص , ولم يكن ناجما عن تطور تدريجي , كما لم يكن ناتجا عن عمل تشكيلي , وإنما كان شيئا ذاتيا مطبوعا نشأت عليه هذه اللغة منذ أن وجدت ولازمها طوال حياتها , وأي وصف بالتمام يفوق وصف اللغة العربية باحتوائها وحي الله وتنزيله, وليس التمام سكوتيا جامدا , ولكنه تمام حيوي يجمع بين الأصالة والحداثة , وهذا التمام يتيح للعربية أن تترجم إليها أية لغة ترجمة عالية تفوق الأصل , غير أنها تحول دون أن تترجم إلى أية لغة , لأن التام قادر لتمامه علي احتواء الناقص , علي حين أن الناقص قاصر لنقصانه علي احتواء التام , ومن هنا كان وجوب تحريم ترجمة القرآن .

3) جمالها : جمال اللغة العربية جمال سبى عقول أهلها فحملوها في أرواحهم وقلوبهم قبل أن يحملوها علي ألسنتهم وأقلامهم , ولقد عرفوا بها أرباب بلاغة وفصاحة وأصحاب بيان وحكمة , ولا يقتصر علي ذلك بل يتعداه إلى خطها الفني العجيب وحسبنا ما خلفه هذا الخط من زخارف ونقوش ورسوم وتزيينات في المصاحف والكتب والحلي والمساجد.
فهي جميلة وهي مرسومة منظورة وجميلة وهي منطوقة مسموعة .
30 - Mohamzd الجمعة 23 غشت 2019 - 17:04
اللغة الأمازيغية هي أقدم اللغة هل عرفتم العلماء الأثرياء اكتشفوا أقدم الإنسان العاقل ويتراوح 360الف سنة وهو إنسان أمازيغي
31 - امي اللغة العربية- تتمة الجمعة 23 غشت 2019 - 17:08
4) القداسة : اللغة العربية لغة مقدسة بل لغة فائقة القداسة , وهي قداسة سماوية مباركة وأرضية مكرمة ؛ أما قداستها السماوية فتنبعث من كونها لغة الوحي والتنزيل , فهي لغة الأنبياء والمرسلين منذ سيدنا آدم عليه السلام إلى خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم . أما قداستها الأرضية فهي انعكاس لقداستها السماوية , وهي تنبعث من كونها لغة الحضارة الإنسانية المتجسدة في الحضارة العربية في الدين والأدب والعلم والفن ...

5) الخلود : لغة خالدة . وخلودها سرمدي تجددي مبدع , فهو سرمدي لكونه يبدأ بالأزل ويجري في الآن ويصب في الأبد مهيمنا علي الزمان كله . واصطفيت هذه اللغة لتكون أول لغة يتخاطب بها الوجود البشري .. واللغة التي حوت كتاب الله الخالد لابد ان تكون خالدة محمية من الله حماية كتابه . قال تعالى : إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " هذا الخلود يعني أن العربية غير خاضعة لعوامل الضعف والتحجر والتحلل .
32 - أمازيغي متمرد الجمعة 23 غشت 2019 - 22:21
اللغة الأمازيغية هي لغة الأصل لشمال أفريقيا أما العربية هي لغة المستعمر العربي الهمجي ودخول شمال افريقيا بإسم الدين الاسلامي ومن لا يتفق معي فعليه الرجوع إلى التاريخ الأصلي
33 - Sousssi du Maroc الجمعة 23 غشت 2019 - 22:40
للهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية.

الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
34 - الفينيقيون الجدد الجمعة 23 غشت 2019 - 22:54
أكثر من يهدد الأمازيع انفسهم .. يتعربون .. وبعدها بعقود يهدمون لغتهم وأصلهم بالمعول .. والتعليقات خير دليل.
35 - كفى الجمعة 23 غشت 2019 - 23:45
32
لغة المستعمر العربي الهمجي

لو بحثنا في جميع قواميس اللغات
لوجدنا ترجمة واحدة
لكلمة
الهمجي
وهي ما تعنيك

ولا تنس كذلك ان التاريخ الاصلي يقول
ان العرب
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية
الى المدنية والمعرفة
36 - توناروز الجمعة 23 غشت 2019 - 23:49
الى 13عجيب
احتفل العالم 9 غشت بالشعوب الاصلية و بالامازيغ في شمال افريقيا و المغرب لم يحتفل google earth تحتفل بلغة الامازيغ و المغرب
لم يحتفل الدول المتحضرة تحتفل بالشعوب
اتعرف معنى ان تكون في بلاد متحضرة يعني فكر متحضر تقبل الاخرين و تقبل الاختلاف و الاحترام المتبادل
37 - safoukah السبت 24 غشت 2019 - 01:47
هنالك من يعتقد أن الجزيرة العربية كانت مجرد صحراء خالية

بلغ تعداد نقائش الأبجديات العربية العتيقة المكتشفة لحد الآن ما يناهز 85.000 نقيشة

مشروع جامعة أكسفورد المتخصص في الكتابات العربية الشمالية أحصى لحد الآن 70.000 نقيشة

بينما أحصى مشروع جامعة بيزا الإيطالية المتخصص في الكتابات العربية الجنوبية ما يناهز 15.000 نقيشة

بينما لم يتم إحصاء باقي أنواع الكتابات مثل الظفارية والعمانية
38 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية السبت 24 غشت 2019 - 11:27
إلى

34 - الفينيقيون الجدد
32 - أمازيغي متمرد
30 - Mohamzd
28 - فوكس
23 - الرباطي
وهو نفس الشخص
أرسل من طرف الصهآآآينة من أجل صناعة الكراهية
وتسويق لغة لا وجود لها.

تارة
يلعب دور البهلوان مغربي قح / مغربي من الوسط...........
و الهدف واحد تسويق الكراهية تحت غطاء شيء إسمه الأمازيغية ,


إسمع أيها المسوق للكراهية لصالح الصهاااااينة


أعطيني جملة واحدة أو كتاب مغربي قديم مكتوب بالتفناح كذليل
رموز التفناح دخلت للمغرب وللأول مرةة سنة 2003


لا توجد ولو وثيقة واحدة في أي متحف مغربي ترمز لوجوود كتابة بالتفناح
أوبقايا لغة إسمها الأمازيغية كل بقعة تتكلم لهجة لا يفهمها الٱخر






جميع علوم الكتابة و الفلاحة والعلم والمعرفة و الديانات هي قادمة من المشرق .


إسمع أيها المسوق للكراهية لصالح الصهاااااينة

باراكا من التهجم الأعمى إنك تتحدى الخطوط الحمراء للنقاش
المغاربة على إجماع مقتنعين أن اللهجات المغربية القديمة المختلفة مختلفين و لا يفهمون بعضهم بعض ,

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
39 - ولد البلاد السبت 24 غشت 2019 - 13:56
38
و انا اقول : توجد لغة اسمها عربية لغة
الجاهلية و مع مجيء الاسلام طورها القران
و وضع قوانينها مسلمون غير العرب
و افسدتها داعش و رموز القومية العربية
و الصقت تهمة الارهاب الى كل من يتكلمها
من عرب و مسلمين.
فهنا الطامة الكبرى الاسلام صار ارهابيا عند
الغرب لانهم لا يفرقون بين العربي
و المسلم الغير العربي.
كلهم في خانة الارهاب لان بعض عرب العراق و الشام و الجزيرة العربية عندهم كل من تعلم العربة من المسلمين فهوعربي
كذالك في المغرب عرب الاندلس و بنوهلال
سموا المغرب بالبلاد العربي و سموا
الامازيغ عربا بقوة الزور و البهتان و الدين.
40 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية السبت 24 غشت 2019 - 14:57
ثم تحولت إلى
39 - ولد البلاد




وثبث الحقيقة
أنك تلعب دور البهلوان
ضد كل ماهو عربي
قلنا لك ألف مرة

" العروبة ليست عرق معين أو حمض نووي معين أي "
جميع المخلوقات منحدرة من خليط بين رجل و مرأة من أوصول مختلفة
كلنا منحدرين من خليط بشري

العروبة هي لسان وثقافة
رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
منحدر من سيدنا إبراهيم منحدر من الحضارة البابلية العراق اليوم
ومن هاجر المصرية المنحدرة من الحضارة المصرية جمهورية مصر العربية اليوم

ترعرع رسولنا آلكريم في مكة المكرمة

ومكة كانت تجمع قبائل يمنية / قبائل شامية / قبائل فارسية / قبائل بابلية

تجميع جميع تجار الجزيرة و المناطق المجاورة الدين تقرشوا وتعني إختلطوا وأصبحوا
كلهم ناطقين بالعربية كلغة.

وأصبح كل من لسانه عربي هو " عربي ".

العروبة ليس عرق و من طور هذه اللغة العربية هم الناطقون بها .
وهم عرب.

كل من لسانه الأول عربي فهو عربي
لا يوجد جنس في هذه الأرض إسمه 100% حمض نوووي فرنسي / 100% حمض نووي إنجليزي

أنضر إلى أمريكا لغتهم هي الإنجليزية هل طورها من هو 100% حمض نووي إنجليزي؟؟؟؟؟؟؟؟.

أنضر إلى الناطقين بالفرنسية لغتهم هي الفرنسية هل طورها من هو 100% حمض نووي فرنسي؟؟؟؟؟؟؟؟.



العروبة ليس عرق و من طور هذه اللغة العربية هم الناطقون بها .
وهم عرب.
41 - مومو الأحد 25 غشت 2019 - 15:41
عندما أقرأ كتابا عربيا كتب منذ مئة سنة أو ألف سنة، و أسمح لكاتبه أن يكتب في وجداني جزءا من أفكاره، رغم أنه مات منذ سنين خلت، أحس بالإنتماء لشجرة كبيرة ضاربة في القدم، و كأن أجدادي تركوا لي ما يساعدني على تحمل متاعب الحياة النفسية.
و أتأسف عندما أتذكر أن الأمازيغ لا يحسون بهذا الشعور أبدا، فلم يكتب أحد بتفناغهم قبل سنة 2003.
أتمنى أن يهتم الأمازيغ بالكتابة بلغتهم، لعل بعض أحفادهم يحس بما يحس به كل عربي عندما يفتح كتابا عربيا قديما.
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.