24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد (4.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تكليف أساتذة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى يُغضب نشطاء مغاربة

تكليف أساتذة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى يُغضب نشطاء مغاربة

تكليف أساتذة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى يُغضب نشطاء مغاربة

على غرار الموسم الدراسي المنصرم، يطال "الحيْف" أساتذة تدريس الأمازيغية من جديد مع بداية الدخول الدراسي الحالي، بحيث يشكو عدد من أساتذة اللغة الأمازيغية في مجموعة من المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تكليفهم بتدريس مواد أخرى، تحديدا العربية والفرنسية، رغم الوعود التي قطعها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بعدم السماح بتكرار المشكلة مرة أخرى.

وبحسب المعطيات التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن الأمر يتعلق بأستاذة وأستاذ أسندت لهما مهمة تدريس الأمازيغية في المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالفداء-مرس السلطان، لكنهما تفاجآ بطلب المدير الإقليمي منهما تدريس اللغة العربية في السلك الابتدائي، والأمر نفسه ينطبق على أستاذ آخر تابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بابن سليمان.

تبعا لذلك، وجهت المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية رسالة احتجاج إلى رئيس الحكومة والوزير الوصي على القطاع، داعية إلى "وضع حد مستعجل ونهائي للتجاوزات الحاصلة لمدرسي الأمازيغية في المديريات المذكورة"، و"الإسراع وبشكل تشاركي في وضع مخططات تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بجميع مرافق الحياة العامة، بدءا بمنظومة التربية والتكوين، وتعميم تدريس الأمازيغية وبلغتها الرسمية في جميع مستويات التعليم".

في هذا الصدد، قال مصطفى مروان، ناشط أمازيغي، إن "مثل هذه القرارات تؤكد التخبط العشوائي وسياسة الكيل بمكيالين من طرف الدولة فيما يخص السياسة اللغوية بالبلاد، بحيث توجد لغة توفر لها من الإمكانيات المادية والبشرية الشيء الكثير، باعتبارها لغة أصيلة ومتجذرة في هذه الأرض، لكن الأمازيغية تنتزع حقوقها الواحد تلو الآخر كلما سمحت الفرصة والظروف".

وأضاف مروان، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "بعد معاناة مريرة لعدد من أساتذة اللغة الأمازيغية خلال العام المنصرم بمديريات بوجدور والنواصر وبوعرفة وتنغير ومراكش وخنيفرة وماسة وكلميم وغيرها، يطل علينا الموسم الحالي بمزيد من المضايقات والقرارات الجائرة واللاقانونية"، معتبرا أن "وزارة التربية الوطنية تخرق القانون عبر قرارات عنصرية وتمييزية، لا تستند إلى أي إطار قانوني أو أخلاقي أو حقوقي أو إنساني".

وتابع الفاعل عينه بالقول: "لم تحترم الوزارة الوصية القانون الأسمى للبلاد المتمثل في دستور يوليوز 2011 (الفصل 5)، والمذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن (108 و116 و130)، وكذلك توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين (الرؤية الاستراتيجية 2015-2030)، إضافة إلى ما جاءت به مسودة القانون التنظيمي للأمازيغية (تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في جميع الأسلاك في أفق 2030)".

وتأتي هذه المستجدات، وفق المصدر ذاته، في ظل "وعود رئيس الحكومة الذي صرح في قبة البرلمان، بحضور وزير التربية الوطنية، بأن تكليف أساتذة اللغة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى غير مقبول، وأن زمن هذه التكليفات بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية قد انتهى، لكن الواقع أفصح أن ذلك لا يعدو أن يكون مجرد أحلام شاردة وزعت علينا من أجل كسب مزيد من الوقت لامتصاص غضب الشارع والحركة الأمازيغية خاصة، والحركة الحقوقية عامة".

"تلجأ المديريات الإقليمية، كمديرية الفداء مرس السلطان (مدرسة المقديسي) وبوزنيقة (مدرسة نابغة)، إلى تصريف أزمتها المتمثلة في عدم القدرة على سد الخصاص المشكوك في أمره"، يقول مصطفى مروان، "خاصة بعد توظيف الوزارة، عبر أكاديمياتها، هذا الموسم، لعدد كبير من الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، على أساس أن نسبة أساتذة الأمازيغية تمثل 0.9 في المائة من المجموع (20 ألفا)، بما قدره 180 أستاذا (ة)، فرغم الحصيص الهزيل الممنوح لتدريس اللغة الأمازيغية، مازالت بعض المديريات تنهج السياسة نفسها مع مطلع كل موسم دراسي جديد"، يتابع المصدر ذاته.

وأورد الناشط الأمازيغي أن "تكليفات، في الغالب شفوية، تُوجه لأساتذة اللغة الأمازيغية عبر مدراء المدارس التي يشتغلون بها أو مصلحة الموارد البشرية، تخبرهم بوجوب تعويض خصاص أساتذة التخصص المزدوج، كما أن بعضا من المديريات المعنية نظمت يوما دراسيا حول وضعية تدريس اللغة الأمازيغية بالأقاليم التابعة لها، خلصت إلى منع إسناد أساتذة اللغة الأمازيغية أي تخصص آخر وتحت أي ظرفية كانت، إلا أن واقع الحال اليوم يشير إلى العكس".

وفي رده على تكليفات المديريات المعنية، أوضح المتحدث أنه "بعيدا عن كون القرار جزافا مشروع أو غير مشروع، فإن أساتذة اللغة الأمازيغية تم تعيينهم كأساتذة للغة الأمازيغية بدء من فوج 2012-2013 فما فوق، بعد استفادتهم من تكوين في بيداغوجيا وديداكتيك اللغة الأمازيغية بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين، على أساس تدريس هذه اللغة فيما بعد، وليس تدريس لغة أخرى لم يُكوّنُوا في منهجيتها ولا في طريقة تدريسها".

وختم مروان تصريحه قائلا: "لا يحق للمديريات الإقليمية تعيينهم لتدريس لغات أخرى غير الأمازيغية، فهي اللغة التي هم مؤهلون لتدريسها وحدها. كما أنه وبكل بساطة، ليس هناك فائض من حيث أساتذة هذه اللغة، بل العكس هو الحاصل؛ فعدد الخصاص، إلى حدود الموسم الدراسي الحالي، يتراوح ما بين 8000 و12000 أستاذ(ة)، علما أن عدد أساتذة اللغة الأمازيغية على المستوى الوطني في حدود 730 أستاذا(ة) فقط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - لخريبكي الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:14
toutes les langues sont bonnes à apprendre sauf la langue de bois.!!
2 - التازي الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:15
هاد القيامة نايضة على 2 اساتدة في المغرب كامل.فما بالكم باساتدة التكنولوجيا المكلفين لتدريس الرياضيات و يعدون بالمئات.
3 - ولد البلاد الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:17
هادو و لفو الكسل...بغاو يدرسوا 6 ساعات في الاسبوع.....راه ما كاين لا أمازيغية لا زيانية....بغينا ولادنا يدرسوا العربية و الفرنسية و الانجليزية....لي بغا الامازيغية يدرسها لولادو في المنزل....
4 - الحمد لله الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:17
اعطوني لانا باغي ولا نبكي و نشكي هل اشترطو يوم اجتياز المبارة بتدريس اللهجة الامازغية و زادو فيه
5 - souad الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:17
التعليم في المغرب يخبط خبطة عشواء الثلميذ مجرد حقل للتجارب والأستاذ ليس له الحق في الاعتراض او ابداء الراي :يقال له عرب يعرب ومرة اخرى فرنس يفرنس ومن الضاءع في كل هذا ؟طبعا الثلميذ ولا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم .اذا كنت في المغرب لا تستغرب
6 - سامي أحمد الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:20
قطاع التعليم في واد والحكومة ممثلة في شخص رئيسها في واد أخر وعد رئيس الحكومة القاضي بعدم تكرار مسألة إسناد تدريس مواد أخرى غير الأمازيغية لأساتذة الأمازيغية ربما وعد قطع مع نفسه.
7 - Aigle Marocain الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:24
Malgré les obstacles bien étudiés et bien planifiés
. Tamazighte vient avec force et suit une bonne voie
Tamazighte restera la langue la plus naturelle au Maroc.Personne ne pourra affaiblir Tamazighte car ses racines sont plus profondes dans ses terres marocaines
8 - سعيد الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:24
لقوالب...الدخول من النافذة كالسارق... و السيطرة على... التعليم. البقرة الحلوب التي تبيض دهبا...! لانريد تعليم... نريد المعرفة والرياضة والفن والتسلية و العدل والصحة و المساوات في ضل الديموقراطية والشفافية. نريد اللحاق بالعالم المتقدم. كفى عرقلة. ضيعنا كثير من الوقت...
9 - مواطن2 الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:31
الصراحة مؤلمة...والمنطق لا يقبله احد...كنت في مؤسسة تعليمية ثانوية في التسعينات من القرن الماضي ..اعمل في الادارة..وكان من بين الاساتذة استاذة للغة الاسبانية...بها اقل من 5 تلاميذ...بحصة اسبوعية لا تزيد على 3 ساعات .الاستاذة كانت تنتمي الى اطار اساتذة السلك الثاني آنذاك.قضت في المؤسسة اكثر من سنتين الى ان حذفت تلك المادة من المؤسسة..والتحقت بمؤسسة اخرى ربما لتدرس عددا من التلاميذ قد لا يتعدى 10.تصوروا استاذة السلك الثاني براتب محترم تدرس عددا من التلاميذ لا يزيد على 10 لو طلب منها انجاز حصتها الاسبوعية 21 ساعة في عدة مؤسسات لرفضت رفضا قاطعا ولتدخلت النقابة وغيرها لمساندتها.امر لا يحدث الا في المغرب.اردت ان اقول في موضوع الاستاذة التي ترفض تدريس مواد اخرى لتكمل حصتها الاسبوعية بدعوى تخصصها في اللغة الامازيغية كيف لها ان تدعي ذلك والكل يدرك ان الطلبة يتعلمون عدة لغات اثناء مسارهم الدراسي .انه التملص من اداء الواجب لا اقل ولا اكثر.وهنا لابد من الاشارة الى ان ترسيم الامازيغية في بلادنا ستكون
نتائجه كارثية بكل ما تحمله الكلمة من معنى..والبداية خير دليل.والآتي لا يعلمه الا الله.
10 - أستاذ الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:36
بما أن مديريات أصبحت مستقلة في تعيين الخصاص و الفائض .. فإننا نطالب ب الإستفتاء كل مديرية عن طريق المجتمع المدني و من قبل بالأمر فعليه تحمل المسؤلية و تحدث مع وزارة المالية لجلب أساتذة الأمازيغية ...
ملاحظة كقاطن في ريف فإننا نرغب بالريفية و ليس الأمازيغة و لكن سوسيين الله يهديهم بغاو يلصقوا فينا صاحا لهجة ديالهم عن طريق دوستور .. حرااااااام و ثم حراااااام على من سمح بتدريس اللغة الأمازيغية بكلية ناضور و دالك من أجل ضرب هويتنا ولهجتنا المحلية ...
11 - معلق الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:55
بغيت غي نعرف شكون هما هذ نشطاء و لماذا يتحدثون باسمنا
12 - تك فريد الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:05
الامازيغ هم عرب لحما وعظما كما تكاد تنطق بذلك ملامحهم العروبية ومن لا يفتخر باللغة العربية فهو ليس امازيغي ولا علاقة له بنسل مازغ ابن كنعان احد احفاد النبي نوح الذين لم يرثوا مشعل النبوة. الامازيغية لهجات افرو اسيوية حلت ببني مازغ ابن كنعان عندما هاجروا من المنطقة العربية للتكيف والتاقلم مع الثقافات الجديدة عليهم فنسوا لغتهم الاصلية الا وهي العربية التي تكلم بها النبي نوح والنبي ابراهيم وجميع الانبيا المشرقيين.
من يستطيع ان يفسر لي كيف استطاع النبي موسي ان يفهم حوار البنتين جنب البير بابمنطقة العروبية وكيف استطاع ان يتناقش مع العربي شعيب ليمكث معه سنين يسرح الكسيبة بعد ان زوجه العربي بنته العروبية. اسالوا اي يهودي سيقول لكن بان النبي موسي لم يكن معه مترجم عربي عندما غادر القصر في اتجاه مدين للبحث عن العروبي شعيب ليتعلم منه اسس الدين الذي لم يتعلمه في قصر الفرعون.
13 - nadori الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:11
صراحة هنا في المانيا مفروض على كل مدرس ان يدرس على الأقل مادتين,والمدرسون يتخرجون من الجامعة بمادتين,ولا يقبل المدرس الذي يعتمد على مادة واحدة الا اذا كان من المدرسين المؤقتين الميلومين.وصراحة في مدارسنا التي تخرج المعلمين بالعربية والفرنسية يجب على دولتنا ان تكون المعلمين بثلاث لغات او على الأقل لغتين.عربية امازيغية او عربية فرنسية او فرنسية امازيغية وعلى المتدرب ان يختار وحينما يتخرج يجب ان يلتزم بقوانين الدولة المغربية.زالله ان مدرسي المغاربة مفشين واغلبهم كسالى او يهتمون بالساعات الإضافية واولاد الفقراء مصيرهم التشرد في الطرقات او البع بالتجول
14 - Boutmourth الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:18
Les responsables devront être traduits devant le conseil de discipline..et sanctionnés puisqu'ils ne respectent pas les instructions du gouvernement...
15 - أستاذة ابتدائي الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:22
فقط ما لا أفهمه في المؤسسة التي أدرس بها في الرباط ليس هناك أستاذ/ة الأمازيغية و مع ذالك تطلب منا الوزارة إدراج حصصها في إستعمال الزمن ..و إدخال حصص الأمازبغية في الدروس العادية..لماذا. الكذب ؟ الأمازيغية لا تدرس فلماذا يجب علينا إدراجها خلال إستعمال الزمن أناشد من هذا المنبر وزير التعليم أن يجد حلا ..
16 - عوفير طلال الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:38
اضافة شعبة الهري و تدبير الحانوتا سيكون جد مهم لمستقبل الاطفال .
17 - amagous الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:40
Militant amazighiste je suis et fier de l'etre je demeure mais je dis à ces enseignants qu'ils ont tord.Il faut faire des sacrifices pour sauver notre pays.Ne commetez pas les memes erreurs que les gauchistes,les syndicalistes qui ruiné notre pays.afous gh oufous et bon courage mes freres.je vous aime.
18 - azar الأحد 08 شتنبر 2019 - 19:45
هذ الامازيغبة ماصالحة لوالو اللغة الرسمية هي العربية لو كان الامازبغ باغيين الخير للامازيغية لاستعملوا الحىوف العربية انا امازبغ وذاك تيفبناغ لا افهم ولو حرفا واحدا بالعكس لو كتبوها بالحروف العرببة لكان صيطها افظل اما المردودية بالحروف الحالية فتحت الصفر
19 - دكالي الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:03
اقصم برب العرش العالي رب سموات و الارض لن اسجل ولدي في اي مدرسة فيها تلك طلاسيم المصنوعة ما حدي على قايد الحياة. ولدي لو فرضو عليه تلك طلاسيم سوف اسجله في بعثة الاجنبية العربية موجودة في المغرب المدرسة العراقية او سورية او فلسطينية او مصرية. و اقولوها وربي شاهد على كلامي. طلاسيم ليس لها كثب لثاريخ و لا مجلدات ثاريخية مكتوبة ولا شيء بتاتا. لم يكتب بها لا مرابطين لا موحديبن لا مرينيين ولا سعديين ولا علويين ولا شيء بتاتا. و يريدون أن يتعلمها ابني يا سلام.
20 - اختيار الشعب الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:20
هذا دليل على عدم اهمية تدريس لغة غير نافعة في الارتقاء العلمي والاجتماعي.
المغاربة اختاروا لغات تدريس ابناءهم.
الامازيغية غير واردة لدى الأسر.
هذا هو المؤشر الحقيقي وليس موقف الجمعيات
21 - Said الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:21
لماذا هذا اللغط على لغة تختلف من دوار الى آخر وماجدوى خسران الاموال الطائلة التي كان من الواجب استثمارها في البحث العلمي .لكم الله يااطفال المغرب فعوض تقليص المواد لكثرتها سيضيفون لكم مادة اخرى سيختلف حولها الباحثون مستقبلا لتعدد لهجاتها وكل واحد سيتشبت بفكرته.
22 - Simsim الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:22
هل هناك كتب أدبية وعلمية ودينية وفقهية
وهل هناك جرائد يومية أو أسبوعية أو حتى شهرية و صُحف ومجلات وكتب جيب بهذه
الإيركامية
المشكل ليس في تعلم الإيركامية
بل المشكل هو فيما يأتي من بعد
فكم دولة تعترف بالشهادات البربرية
ولا واحدة حتى المغرب نفسه لا يعترف بهذه
الشهادات إن وجدت
فلمادا تريدون أن يدفع الآباء بأبنائهم وبناتهم للتهلكة
هذه الأستاذة وهذا الأستاذ خير ما يعملان في نفسيهما وهو أن ينتحرا عوض أن يتباكيا
على ما لا ينفع
وللعلم فعدد كبير من حاملي الشهادات يتمنون أن يُدرسوا حتى الصينية إن اقتضى الأمر حتى يكون لهم مدخول عائلي
على مدير الأكاديمية أن يقيلهما
23 - ABDESSALAM الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:43
فوضى لغوية في بلادنا. يجب أن تكون لديناوسياسة لغوية واضحة المعالم.
24 - أب حمزة الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:45
إذا إقتصر أستاذ على تدريس الأمازيغية دون غيرها من اللغات فذالك يعني أن ساعات العمل عند هاذا الاستاد ستتقلص فيتمكن أستاذ أبناء الشعب من برمجة ما يراه مفيدآ ومربحآ له من أنشطة أخرى ولا بهمه ضياع معرفته بلغات أخرى ربما لا تهمه .وهنا يأسف المواطن على ذهاب حقبة من زمان المدرس والمدرسة حينما كان الاستاد يحمل في جعبته لغات ومواد مختلفة وينتفع بها الجميع.أما اليوم فالمطالبات والتباكي لا تنقطع ولا حول ولا قوة إلا بالله .
25 - مومو الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:12
يضيعون لأبنائكم أوقاتهم في الحرشة و المسمن و الأمازيغية بينما أبناؤهم يدرسون في المعاهد الأمريكية و الفرنسية اللغات الحية و العلوم. و عندما توزع المناصب، يكون أبناؤهم في مكاتب مكيفة داخلة الوزارات، و أبناؤكم تحتت الشمس الحارقة أمامها، بعضهم قوات مساعدة يضربون بالهراوات، و بعضهم الآخر معطلون يتلقون الضرب بها.
26 - عربي أمازغي الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:13
الأمازغية لهجة متجدرة في التقافة المغربية متلها(متلها متل الدارجة المغربية المنحدرة بأكتر من 90 في 100 من اللغة العربية) ، و ليست لغة حسب المعايير المعترف بها دوليا واللغة العربية. و الأمازغيون المغاربة الأحرار لا يتضايقون من ذالك علما ان هذه اللهجة الأمازغية ستبقى و ستضل حية . فلا مجال للخوف من ذالك. لأنه لو كان العكس صحيحا لأنقرضت هذه اللهجة مند عقود.
27 - موح امكر الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:17
للاسف قلناها في الجمعيات الامازيغية منذ سنوات ..
ان على الدولة التي صرفت الملايير على لغة وحروف ...لم يكتب بها اي شخص اي كتاب منذ ماقبل التاريخ .
فما بالكم في عصر التكنولوجيا واللغات الحية ...
فلو صرفت الدولة تلك الملايير على محاربة الفقر والعزلة والتهميش لكان المغرب افضل وافضل ..
من التبذير على لغة لم ولن يضيع الاباء اوقات ومجهوداتهم ابناءهم في لغة لا تغني ولا تسمن من جوع.
28 - امير الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:28
13
كفى من الخرافات . بقي لك الا ان تقول لنا ان بوذا وهاري كريشنا هما انبياء عرب ايضا.
وان الروس والصينيون والمغول هم حفده العرب نزحو في يوم من الايام من شبه الجزيرة العربية الى ما وراء جبال همالايا ومع ومر الزمان نسو لغتهم العربيه.
واضح انه تقضو ليكم لقوالب .ابغيتو ودخلنا مره اخرى بالخرافات كما فعلتم في السابق.
29 - معلم المادة الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:40
هؤلاء المعلمون يسمون ( معلم المادة ) .وحسب تجربتي .فان معلم المادة ولتميم حصصه الأسبوعية لابد ان ينتقل بين مدرستين او اكثر ..ولا يمكن ان يعمل في مدرسة واحدة ب 6 ساعات فقط واين 22ساعة الناقصة اين سيقضيها في المقهى؟! استعملوا العقل.
30 - دادسي الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:45
قبل أن تتحدثوا عن لغة لا تعلمون عنها شيئا، رغم أنه منكم من هو ناطق بإحدى لهجاتها، حاربوا الأمية.. شعب أمي ويفتي في كل أمر..
31 - أمقران ترغيست الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:54
يزعمون أن تدريس الأمازيغية يدخل في اطار الحفاظ على التنوع الثقافي المغربي ..
حسنا ، فرض اللهجة السوسية على مناطق الأطلس والريف.. ألا يهدف الى ضرب التنوع الثقافي الأمازيغي .
هل تهميش اللهجة الريفية ومحاربتها وحصارها من طرف اللوبي السوسي يدخل ضمن حماية التنوع الثقافي الأمازيغي أم أنه مخطط خبيث لدفع الريفية نحو هاوية الانقراض.
32 - ابن المغرب الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:11
دليل آخر دامغ على فشل دعاة الادلجة الامازيغية ومحاولة تحويل هذا المكون الشعبي المغربي إلى ثقافة عالمة بصراحة الدبيز بعينه إننا إزاء مشكل مصطنه لا أساس له ولنا من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ما يغنينا عن هذه الخرافة المسماة الامازيغية الإطار العلمي الواضح هو كون هذه الامازيغية المفترى عليها لا تعدو ان تكون لهجات تختلف من منطقة تنطق بها إلى اخرى بل أحيانا بين دوار وآخر فمسألة تعليمها لأطفالنا عبث في عبث ارحموا هذا الوطن ارحموا أبناءنا من الضياع
33 - مواطن الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:34
تكليف أساتذة بتدريس مواد أخرى كثير خاصة في المديريات التي تعرف مجموعة من الاختلالات والفوضى لكن لا ننسى أن هناك مشكل يعرفه القطاع في جل المؤسسات التعليمية وهو نقص كبير في الإداريين مما يؤدي إلى عدم ضبط التلاميذ وانتشار الفوضى
34 - امازيغي الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:34
ما لاحظته من تعاليق العرب هو كل تدخلاتهم تنم عن جهل كبير وحقد وغيرة كبيرة من الأمازيغ. ليس لكم الحق أصلا في التدخل فيما هو أمازيغي هذه الأمور تخص الأمازيغ فقط. إذا كنتم تكرهون الأمازيغ واللغة الأمازيغية فلا تأتوا عندنا فيعيش كل منا في وطنه بسلام.كيف تحكمون على أن لغتنا لن تنفعنا لا في الحاضر و لا في المستقبل؟؟؟ إن لغة ما تستمد قوتها من الناس الذين يستعملونها فلا تنتظر ان تعطيك لغتك القوة. الأنجلزية لم تكن لغة قوية الا بعد ان تقوى الانجليز علميا وحضاريا. فمن قال لكم ان الأمازيغ لن يتطوروا يوما ما وتصبح لغتهم قوية؟؟؟ أنا أعرف أن هدفكم هو تدمير الأمازيغ ومحوهم من الوجود لكي تستمتعوا بخيراتنا في وطننا. مع الأسف هناك أمازيغ يساندونكم بكل سذاجة في مشروعكم.
35 - اللغة العربية والإنجليزية و الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:41
نريد تعليم باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

أما الأمازيغية تيفيناغ لتكليخ الشعب المغربي لا نريدها أبداً.
هذا هدر المال العام بدون فائدة. بهذه الأموال نريد بها إنشاء المستشفيات والطرق السريعة في شمال وشرق وجنوب المغرب.
36 - عندي سؤال ... الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:47
تقدم التلفزة المغربية نشرات إخبارية بالتاشلحيت والتمازيغت والتريفيت ؛ يعني ب 3 لهجات مختلفة لان السوسي لا يفهم الريفي والريفي لا يفهم لا هذا ولا ذاك .
سؤالي هو : ما هي الامازيغية التي رسمتها الدولة ؟
هل مز مجيب عاقل بعيد عن العصبية العمياء؟
والسلام على من اتبع الهدى مع تحياتي الى جميع المغاربة من طنجة الى لكويرة
37 - Ahmed الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:15
أين هو المشكل الأساتذة هنا في ألمانيا يدرسون عدة مواد في نفس المدرسة أو في مدارس مختلفة لا علاقة لها بالعنصرية لأنهم لهم معرفة في جميع المواد مع الأسف أساتدنا لا يواكبون العصر الحديث ، المعلم الدي تخرج في التمانينات مازال يعيش فيها مع العلم أن العلوم تتغير كل يوم . مع كل الإحترام لكل فئات الشعب سيبقى الصراع اللغوي في بلادنا إلى الأبد و نهمل الأشياء المهمة وكل يوم شيء جديد علاش الأمازيغية ممكتوباش في الطوبسات أو في المقاهي أو عند الطبيب أو الجلاد أو مول الخبز أو أو..... كله خرافات الناس تتعلم العلوم و التكنولوجيا الثقافة والفنون و نحن مازلنا نتعلم الحروف الأبجدية الجديدة.
38 - ريفي حر الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:15
نحن ريافة لا نريد الامازيغية، نريد ابناءنا ان يتعلموا الريفية، الأمازيغية هي السوسية، ايركام الذي يحكمها مرتزقة سواسة يريدون ان يفرضوا لهجتهم علينا و على الجميع، و الله لن نرضخ لهذا الامر لا نريد ان نتعلم لهجة غريبة عنا، ولا علاقة لنا بها ولا بنقوشها لا من قريب ولا من بعيد.
39 - اسد الاطلس الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:23
الحفاظ على اللغة معناه الحفاظ على التخلف وعدم التطوير فيجب أن تتغير اللغة العربية لكي تتغير الشرائع والعقائد والتي لا تتناسبُ اليوم مع أبسط حقٍ من حقوق الإنسان , فكل التعاليم الإسلامية ضد حقوق الإنسان وضد المساواة وضد الرفاهية , ويجب أن لا نستحي من أن نقول بأن اللغة العربية مصدر كبير من مصادر التخلف .

إن المواطن في الدول الأوروبية يستطيع أن يكتب مقالاً دون الرجوع إلى فقهاء اللغة لأنه يستعمل لغة حية وهي لا تختلفُ عن لغة الشارع العام إلا في الأشياء البسيطة فهنالك يستطيع أي إنسان أن يكتب وأن يقرأ دون الرجوع إلى مفردات اللغة أو خلافات النحويين لأن لغة العلم وما تكتبه الناس لا يختلفُ عن اللغة التي في المناهج المدرسية أو الجامعية .
40 - مواطن الأحد 08 شتنبر 2019 - 23:27
21 _ دكالي
و كيف تريد ان يتعلم ولدك ما تسميه
طلاميس و انت لا تحسن حتى كتابة لغتك.
واقسم بالله رب العرش العظيم و رب
السماوات و الارض ( و ليس اقصم و ليس
رب سماوات كما كتبت )
ان ولدك او احفادك سيدرسون الامازيغية
بحروفها تيفيناغ التي تسميها طلاميس و لو
كره الكارهون .فكل مدارس المملكة ستدرس
فيها الامازيغية بحروفها و ان لم يعجبك
الحال اذهب بهم الى العراق او سوريا
او فلسطين او مصر لان حتى البعتات الثقافية لهاذ البلدان في المغرب يتدرس فيها الامازبغية
و ان استطعت ان تشرب ماء البحر فافعل.
41 - دكالي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 00:06
إلى رقم 42 إلى تعلم ولدي ديك طلاميس المصنوعة اجي شطح ليا فوق راسي. نعرفك سيدي او مولاي جبد لينا شي كتاب ديال ثاريخ مكتوب بديك رموز مصنوعة كتبو بها امم قديمة او ديك ساعة عيب او عار علينا إلى ما تعلمنهاش. يا له بين لينا. ها بوبريص ها زيرو ها زيك زاك. و الله إلى وليتو ضحكة. او نزيدك حاجة اخرى كن كنتو رجال اقوياء ما يحكموكمش العرب من ليبيا حثى المغرب او فرضو لغتهم او ثقافتهم او حضارتهم ثقافتهم حيث رجال.
42 - Gad الاثنين 09 شتنبر 2019 - 00:08
نحن الريفيون ..نريد ان نتعلم لغتنا الريفية ..و الاسبانية و الانجليزية ...
ولا نريد لمن ليس ريفيا ان يتعلم لغتنا ..
والسلام عليكم .
43 - اختيار الشعب الاثنين 09 شتنبر 2019 - 00:11
ما الفاءدة من تلقين اولاد الشعب لهجة ضعيفة ولا قيمة لها في السوق اللغوية.
ما الفاءدة من هدر زمان وتاريخ وفرص جيل في تضييع الوقت في تعلم لغة لن تحقق النمو والتنمية؟
44 - Köln الاثنين 09 شتنبر 2019 - 00:58
الى تعليق 42 مواطن
لا لا يا حبيبي ابناؤنا لن يدرسوا تلك الزخارف ولن نتركهم يضيعون اوقاتهم و جهدهم في الغكري في تعلم طلاميس لا تسمن ولا تغني من جوع، نحن سنتركها لكم تعلموها و اربحوا لها.
الدكالي الذي رغض تدريس ابنائه التخربيق و الطلاسم هو مواطن كامل المواطنة وليس حيازا عند اجدادك حتى تطالبه بالرحيل، له الحق الكامل ان يختار ما يصلح له و لابنائه، و ليست هناك قوة تفرض عليه كيف ينبغي ان يربي ويعلم أبناءه.
نحن لا نريد ان يضيع ابناؤنا اوقاتهم في امور لا نجدي نفعا، تعلم اللهجات نترك تعلمها لكم ولابنائكم، اما ابناؤنا العرب فهم في غنى عنها و لن يتعلموها مهما كلف الامر.
45 - إلى دكالي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 01:19
شكون حبسك سجل ولدك في البعثة العراقية ولا السورية و لا المصرية ولا الفلسطينية حتى يطفروه هاد الدول راك شتي تعليمهم فين وصلهم.مالكم مخلوعين من تدريس الأمازيغية زعما هي لغا تخسر التعليم راه المغاربة تيقراو العربية منذ الإستقلال و ما ظبطوهاش ويلا ظبطوها ما تينطقوهاش مزيان ويلا تقنوها راه ما نفعاتهم بوالو. ونزيدك يلا كان الطفل ذكي وعندو القدرات و والديه مراقبينو راه يقرا كلشي ويتفوق فيه.بلا ما تبقاو تمسخرو بالأمازيغية راه عيب وحتى كلمة دكالة هي تدريج لكلمة أمازيغية هي دو آكال ومعناها الأرض (آكال)المنخفضة والمنبسطة (دو) راه العرب ليجاو عند الأمازيغ وحتى العربية ما كتفيد بوالو وبلا ماتقولي لغة القرآن ولغة الجنة هادشي ماواكلش الإنجليزية هي لغة العلم والتجارة والمعلوميات.
46 - السافوكاح الاثنين 09 شتنبر 2019 - 01:25
من الظلم فرض لهجة بدائية على جميع المفاربة بجرة قلم ..بينما لنا لغة عريقة واحدى اهم لغات العالم وهي اللغة العربية ..الحركة البربرية تيار نشاز و قليل العدد جدا جدا..كيف يفرض رايه على الدولة ؟ نريد استفتاءا ! هل يقبل المغاربة بلغة مخبرية ولدت في غرفة الانعاش ومازالت تحتضر ام لا ؟!!
47 - simsim الاثنين 09 شتنبر 2019 - 05:17
إلى الرقم 42 "مواطن"

متى كنت مواطن حتى تكون مغربي
انت امازيغي والأمازيغية ليست بجنسية
الجنسية في المغرب هي أن تكون مغربي
أما إتقان اللغة العربية فهذا لا يهمك لا من قريب أوبعيد
فالأخ الذي تلومه على كونه لا يجيد كتابة اللغة العربية هو على الأقل يكتب بلغته
أما أنت فمن الصعب عليك أن تكتب بحروف تيفنار لأنك تدرك مسبقا أن لا أحد سيفهمك وبالتالي فأنت الأول الذي يعلم أن المغاربة لا يريدون حروفك البدائية
وإلا كانوا اهتموا بها
أما كونك تجعل الله عرضة لإيمانك فيما إذا كان لك إيمان في مسألة لا تعنيك
فأنت تشهد على نفسك بعدم انتمائك للمغرب
يقول الله سبحانه وتعالي
وهو الله الذي يؤمن به مليار ونصف من البشر
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
فمن تكون أنت حتى تريد إجبار الناس على الاهتمام بلهجتك السوسية
أنت أقل من بعوضة لو كنت تعلم
لا أحد يريد لهجتك وأتحداك أن تكتب بها ولو تعليقا صغيرا
موقع هسبريس ولو أنه بربري مضطر على استعمال اللغة العربية لأنه يدرك أنها هي لغة التواصل الأولى بالمغرب
وليس بغد هو البارحة حتى يُقدم لك نسخة بلهجتك العقيمة
تسنت ولا مزال
48 - yns oms الاثنين 09 شتنبر 2019 - 05:20
كيف لشخص لا يحمل ليسونس في الامازيغية ان يدرسها؟
هل يوجد سلك مخصص للامازيغية في جامعات المغرب (او في اي دولة اخرى) حتى يتم تكوين اطر قادرة على تعليمها؟
ماذا لو اردنا إنشاء هذا السلك؟ ما هي الدراسات المعمقة والمناهج والمراجع والكتب التاريخية التي يمكن اعتمادها في تكوين الاطر؟
هذه صفحة عليها طويت الآلاف
49 - الزمامرة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 07:58
بالله عليكم واش عمركم شفتو شي دولة في العالم منوضا قربالا على اللغة والعفووووو واش ناس فين وصلات وتقدمات ونتوما فارعين لينا راسنا بالامزيغية .....اش غادي تعطينا هاد اللغة ....طفرناها بلغة القرآن اللغة العربية اللغة لي منزلا من عند الله سبحانه بقا لينا غي تمزيغن وباااااااااااز
50 - ترى إلى متى؟ الاثنين 09 شتنبر 2019 - 08:59
بني صهيون يوظفون فئات من بني جلدتنا لحكم 34 مليون من الشعب المغربي النائم والهدف هو تمزيق هذه الأمة و جعله في سبات دائم . ترى إلى متى؟
51 - benha الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:25
ان تكليف الأساتذة المتخصصين في اللغة الأمازيغية بتدريس المواد الاخرى لدليل على استحقاق بعض المسؤولين بهذه اللغة واهلها رغم ورودها في اعلا قانون في البلاد ، ان مثل هؤلاء ، اما انهم ، مستهترون ولايعيرون اي اهتمام للقوانين المنظمة ، بالرغم من كونها صادرة من اعلا الهيئات والسلطان الوطنية ، واما انهم غافلون ومغفلون لا علم لهم بما يجري وبالمستجدات ، وهؤلاء لا يصلحون لتحمل المسؤوليات والمهمات ، او على الاقل يجب إعادة تكوينهم إذ قد يكونوا فاتهم الركب ، وعلى الأمازيغ ان يتصدوا بقوة لمثل هؤلاء ليعطوا العبرة لكل من يستخف بهذه اللغة واهلها العتيدين .
52 - امازيغي حر الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:34
كما قال بعض معلقين تعليقات العرب تضهر مرض عربي اسمه الامازيغية لاتنسي ايها العروبشي حظارة بول البعير انا معاني اسماء مدن مغرب امازيغية وتاكذ من ذالك بمحرك غوغل تطوان تعني العين وهي تط بالامازيغية افران هو الغار وهو افري بالامازيغية انفا هي العاليا وسلاسل جبلية تيزينتشا وتيزي نتلغمت وتيزي نتاست وتيزي وتازة تعني الفج بالامازيغية في سياسة نجد اخنوش العثماني منتخب وطني مكون من لاعبين ريافا وسواس خريطة مغرب ريف شمالا سوس جنوبا جنوب شرقي تنغير الاطلس وسطا زيان بني يزناسن بركان جنوب شرقي مع احتساب مستعربي اللسان العرب الاقحاح بالحجاز وجزيرة العرب وحتي اقتصاد مغرب يحرك اصحاب بقالة ومحلبات ومطعم ومقاهي ولعقاقير من تجار الامازيغ العربية تصلح فقط للصلاة لغة العلم هي الانجليزية العرب لايصنعون شيء قميص صلاة صنع صيني قران ناطق ماليزي تسبيحات صينية منبه صيني سيارة المانيا بوينغ وارباش فرنسية وامريكية
53 - لا لا الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:53
المغرب في طريقه إلى المجهول و إلى ما لا تحمد عقباه و المزيد من العبت و من سيؤدي ثمنه هي الأجيال القادمة. و السبب دائما و أبدا مسؤولين غير مؤهلة ، كفانا المزيد من التفرقة اختاروا لغة وطنية موحدة لكل الشعب المغربي كانت عربية أو أمازيغية أو برطقيزية ، او افعلوا مثل الدول المحترمة إستفتاء شعبي . أما اللغات الأجنبية أو المحلية تبقى إختيار محلي وليس مفرود على كافة الشعب المغربي. و قبل هذا وذاك يجب على الدولة المغربية تجريم التهديد و تحريض على كل من هم ليسو أمزيغ قبل فوات الأوان.
54 - توناروز الاثنين 09 شتنبر 2019 - 14:21
الامازيغ كاي شعب يريدون تعليم الامازيغية للاجيال القادمة
مادخل العرب في الموضوع
اوروبا بدات تنتشر المدارس الامازيغية و في جزر الكناري لان الناس امازيغ يريدون لغة اجدادهم هل فيه اي تعدي على الاخرين
سبحان الله كيف يفكرون بعض الناس كانك تقول لواحد من بريطانيا لايحق لك تعلم لغتك البريطانية غصبا عليك تعلم الفرنسية هل هادا منطق
في كل دول العالم لكل خصوصياته و الدولة تعمل على ان كل فءة من المجتمع تتعلم لغتها
55 - chofassi الاثنين 09 شتنبر 2019 - 16:29
بغينا نقراو الانكليزية و الامازيغية وبس. لبغا تعرابت اقرها ف الدار
انشر يا هسبرس
56 - قرار الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:03
مول السوال 36 شكون قال هليك حنا مفاهمين
57 - مواطن الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:05
اللغة العربية لغة القرآن ولم تجد في بلدنا من يجعلها لغة البحث العلمي والتقدم التكنولوجي الذي يعرفه العالم.فما بالك الأمازيغية التي اختير لها حروف يصعب على الأستاذ قبل المتعلم فهمها والتمكن منها ونطقها بطريقة صحيحة فأين هي من المصطلحات التي يحتاجها العمل والتقدم أم الهدف والمهم هو المشاركة
58 - Hicham amsterdam الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:53
فاش غادي تنفعنا هذه اللغة الله يرحم الوالدين؟؟؟؟؟؟؟؟الناس كتخترع شيء حاجة تنفعنا وانتما واحلين في هذه الامازيغية اللي مصلحة لوالو. 000000000000 تضياع الوقت لا اقل ولا اكثر ! انا بعد اولادي ميقراوش هذا اللغة .انا تعلمتها مع الوالدين بلا مدرسة لا والو نتكلمها 100/100 ولاكن منفعتني حتى فشي حاجة عمرتلي راسي واه ولا ثقيل
59 - دكالي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 18:02
إلى رقم 54
لا تنسى انا لست ضد البربرية بتاتا تعلمها ولكن بالحرف العربي و اريد ان ابني يتعلم البربرية زيانية لأن امي بربرية زيانية و ابي دكالي عربي وافتخر بهم الاثنان و لكن ان يفرضو عليا طلاسيم مصنوعة و نقوش هدا ارفضه رفضا شديدا .اتت بنفسك تعلم انها رموز مصنوعة و تريد تغطية الشمس بالغربال لو كانت لغة صحيحة لو كتبو بها شعوب و شعوب و شعوب مرة من شمال افريقيا مند قرون مثل الكثب العربية الموجودة في شمال افريقيا في جميع الدول من ليبيا حثى المغرب و محفوضة في خزاءن هده الدول و بالبرهان.
60 - ⴰⵏⴰⵎⵓⵔ الاثنين 09 شتنبر 2019 - 19:13
اللغة العربية هي للغة القرآن وبكونها لغة القرآن فرضت وجودها في العلم والمعرفة والتكنولوجيا بمصطلحاتها في العالم أجمع. نقول الجبر algebra، نقول الكمياء alchemy و chemistry
شعوب العالم أجمع طورت لغاتها عن طريق اللغة العربية كذالك الأمازغية إذا أرادت أن تتطور يجب تتطور عن طريق اللغة العربية في نظري مدرس اللغة الأمازيغية يجب أن يتقن اللغتين، العربية والأمازغية ويدرس الإتنين وهذا قد يخدم اللغة الأمازيغية.
61 - Mohmad الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:51
لماذا نحتقر بعضنا مجرد سوءال.
62 - مغربي امريكي امازيغي و افتخر الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:55
انظر كيف هي جميلة هذه الحروف ما ارى
عليها نقط و لا ضمة و لا همزة و لا فتحة و لاكسرة انها بريءة من كل تدخل لتبديل
معنى كلمة او زيادة الف ولام للتعريف
او التشديد .
انها حروف وسيمة يافعة بريءة
كانها بكر طاهرة .فلا تدنسوها بحقدكم
و عنصريتكم و همجية افكاركم و هزيلة ثقافتكم و اديلوجيتكم المستوردة .و اصحاب الافكار الهدامة المستوردة من الخليج و المشرق.ان تكون مغربيا وجب عليك تقبل كل شيء في النغرب ثقافة تاريخا لغة عادات تقاليد، اما ان تتنكر لذلك فلا اصل لك. اي لغة هي اية من آيات الله سبحانه و يا من يتشدقون بلغة القران فقط و تتجاهلون قول الله سبحانه( و من اياته اختلاف السنتكم) اذا فهمتم قول الله فسوف تتجنبون عنصريتكم ضد الامازيغية رغم ان اصلكم كله امازيغي اذهبوا و قوموا بالتحليل الجيني لتتأكدوا من ذلك انا ان تدرج لسانكم فهذا لا يعني إنكم عرب.
الامازيغية لغة الارض ولغة السكان منذ الاف السنين، نحن كامازيغ لا مشكلة لنا مع اي لغة نتعلم الكثير من اللغات للتواصل.اما المرضى بالاغتراب الهوياتي و الاستيلاب و الانبطاح الفكري الله يشفيكم من حقدكم.
63 - القنبة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:13
سبپا غراڤ.
ماكاين بأس.... بعدا يصيبوا ماياكلو... مافهمتش اشنو هوا المشكل
64 - كفى الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:51
العلم المغربي علم العزة والنخوة والاخوة والتسامح
وليس
شرويطة العنصرية القبلية العرقية
برمز التفرقة نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره الاخر
65 - مواطن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 10:04
شكرا للمحكمة الدستورية التي نصفت
الامازيغية
فالعقول المسعورة الحاقدة لكل ما هو
امازبغي قد زاد غيلانها و صارت تنبح نباح
الكلب المسعور الذي كلما زاد نباح ضعفت
قواه الى ان يسكت و يستسلم للواقع .
66 - مواطن الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:34
57 مواطن
نعم القران انزل بلسان العرب لانه بكل بساطة لو انزل بلسان اخر لرفضوه جملة و تفصيلا .و قوله سبحانه و تعالى لو انزلناه اعجميا لقالوا لولا فصلت اياته صدق الله
العظيم ولو انه بلسانهم قالوا عنه انه شعر
و سموا الرسول عليه الصلاة و السلام بالشاعر .
واعداء الامازيغية يجعلون القران ورقة حمراء
في وجه الامازيغية و كان من ليس عربيا فهو يعادي القران .
اليوم يقولون العرية لغة القران و غدا وربما
سيقولون انه كلام العرب و ليس كلام
الله و العياد بالله و استغفر الله من قولي
هذا .
و لكن جهلهم و عنصريتهم و استبدادهم
و اديلوجيتهم اغفلتهم عن الحقيقة و العدل
الذي يامر به الاسلام
و عظمة الخالق تتجلى فب الكون و الانسان
الذي خلقه و هو مختلف السنته و الوانه .
67 - دكالي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 15:37
إلى رقم 62
نهار تجيب ليا شي كتاب اولا مؤلف اولا مجلد ديال ثاريخ في شمال افريقيا مكتوب بدوك رموز و طلاسيم المصنوعة ديك ساعة نتعلموها. ههههههههههه،باي باي.
68 - ناصر الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 19:05
للي ما بغاش الامازيغية اهاجر بلادها بلاد الامازيغ الاحرار
69 - كفى الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:21
66

القرآن والرسول صلى الله عليه وسلم
ارسل رحمة للعالمين
ان اكرمكم عند الله اتقاكم

فقط
دون نسب او عرق


تقول
لكن جهلهم و عنصريتهم و استبدادهم
و اديلوجيتهم اغفلتهم عن الحقيقة و العدل
الذي يامر به الاسلام



وهل هناك عنصرية وعرقية قبلية
اكثر من جملة منهج البربرية

اعرابن اور اكماك أيا شلحين

كفى
70 - Ghaz الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:50
من اراد لهجة الشلوح فل يذهب بها إلى قريته.
لهجة لا تفيد في شيء بل ستؤخر و ترهق و ترجع بنا الى الوراء لا اقل و لا اكثر و سنطيل قرينة و بدونة المدينة.
تعلم لغات عالمية بالعربية و الفرنسية و الانجليزية تعتبر نوافد على العالم المتحظر. ادلهجة الشلوح ستعود بنا إلى الكمانجة و الشيخات و المعز لا اقل و لا أكثر.
صراحة لا نريد لهجة تشلحيت . كان من ادخلها إلى الدستور خطا و يجب إزالتها منه و ينتهي الأمر.
71 - من تزي ان تيشكا الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:15
67 _ دكالي
الا ماعرفتي حتى كلمة بالامازبغية راك
انت ماشي مغربي خصك تخوي الارض لماليها .فهمتي ولا انزيدك ههههههههههه
انا ما انقل ليك باي باي و لكن انقول ليك
الامازيغ جايين ياخدوا ارضهم اللي سرقت
و اغتصبت منهم .ياك فهمتني هههههه.
72 - Jawad bouslham الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:09
دابا حنا سالينا من تكنولوجيا و كدا بقا غا يديرو صداع و مشاكل على قبل امازيغيه هاد امازيغيه واش غادي تخلي البلاد طور او تكون مسايره للعصر ولا بها نقدو نطور ادويه
عكس اساتده تكنولوجيا و العلوم لي غا جالسين تا حد ممسوق لهم
73 - مواطن مغربي الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:20
54 _ توناروز
كل الدول الاوربية و الولايات المتحدة و
كندا تفرض على المهجرين اليها تعلم لغة
البلاد التي هاجر اليها لكي يندمج في
المجتمع الذي يستضيفه .
الا في بلدان شمال افريقيا فالمهاجر اليها
من الشرق هو من يفرض على المستضيف
لغة العرب لكي يندمج اهل شمال افريقيا في المجتمع العربي . وقد ثم ذالك بقوة
السيف و بالاسلام كدريعة .
و بالرغم من ارادة الاملك سبط النبي الكريم
صل الله عليه و سلم برد الاعتبار للامازيغية
لغة و ثقافة و حضارة و للانسان الامازيغي
تيمنا بقول نبي الرحمة في حق عدوه اللذود
ابو سفيان : من دخل بيت ابا سفيان فهو امن
لكي لا ينقص من مركزه في قريش
و هذا اخصية الاسلام لا يهان فيه احد.
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.