24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (4.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | منع "أكسيل" من التسجيل في الحالة المدنية بالريش

منع "أكسيل" من التسجيل في الحالة المدنية بالريش

منع "أكسيل" من التسجيل في الحالة المدنية بالريش

بعد المنع الذي يطال تسجيل الأسماء الأمازيغية من حين إلى آخر في الحالة المدنية من قبِل موظفي الجماعات والمقاطعات، انضافت حالة أخرى من المنع إلى اللائحة، هذه المرة، بجماعة گرس تعلالين بدائرة الريش إقليم ميدلت، حينما رفُض تسجيل الاسم الأمازيغي أكسيل.

محند أمنهو، والد الطفل، قال إنه قصد، الجمعة، مصلحة الحالة المدنية بغية تسجيل طفله؛ غير أن الموظف رفض أن يسجله، واقترح عليه تغيير الاسم، متحججا بأن أكسيل غير موجود ضمن الأسماء التي يسمح بها.

وتابع أمنهو، في تصريح خص به هسبريس: "لا يعقل أن يتدخل الموظفون في اختياراتنا. لم أختر أكسيل إلا بعد أن اقتنعتُ به ولا مجال لتغييره بغيره، لأنه الاسم المفضل لدي".

وزاد والد الطفل: "قلت للموظف إن الاسم موجود ومتوفر وتسمح به وزارة الداخلية، وإن قلت إنه غير متوفر فعليك بمراجعة المذكرات الصادرة عن الداخلية وستجد أن الاسم وارد وأن الكثير من الأطفال يحملون الاسم نفسه وبكثرة".

واستطرد أمنهو قائلا: "أصر الموظف عليّ من أجل أن أغير الاسم، لكن أمام إلحاحي قال لي فكر في الموضوع مليا، وإن قررت تغيير الاسم عد إلينا يوم الاثنين وسنسجله، فغادرت دون تسجيل ابني بالاسم الذي وقع عليه اختياري".

ومن جهته، تفاعل مصطفى أوموش، ناشط أمازيغي مع الموضوع، في تدوينة فايسبوكية جاء فيها: "بعدما أعطت المحكمة الدستورية الضوء الأخضر لنشر القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في الجريدة الرسمية من أجل تطبيق مقتضياته، بعد ثماني سنوات من دسترتها، الاسم الأمازيغي "أكسيل" يمنع من التسمية به بجماعة گرس تعلالين -كراندو بدائرة الريش".

وأضاف أوموش في التدوينة نفسها: "مصلحة الحالة المدنية بجماعة گرس تعلالين -كراندو بدائرة الريش إقليم ميدلت ترفض تسمية مولود السيد محند أمنهو بالاسم الأمازيغي "أكسيل" Aksel، على الرغم من "الترسيم" و"القانون التنظيمي" و"المحكمة الدستورية"... هذا كله لم يغير أي شيء في عقلية ومزاجية موظفي الحالة المدنية!؟ ويبقى ترسيم الأمازيغية أكبر أكذوبة في مغرب القرن الحادي والعشرين!".

وفي تصريح لهسبريس، أقر الناشط الأمازيغي نفسه بأن "ما وقع للأب عبارة عن ردة حقوقية في مجال الأمازيغية، وهذا يعيدنا سنوات إلى الوراء وكأننا لم نحقق شيئا في مجال الأمازيغية. ففي الوقت الذي كنا نطمح فيه إلى المضي قدما بالأمازيغية لتتوغل في قطاعات التعليم والصحة والقضاء، نفاجأ بموظف يرفض تسجيل اسم أمازيغي متوافر بكثرة".

وأردف أوموش قائلا: "إن المزاجية أصعب شيء في الإدارات، لأن أمثال هؤلاء ممن عادة ينتمون إلى الأحزاب المحافظة لا يحترمون القانون، ويحاولون التأثير على والد الطفل بدغدغة عواطفه وتنبيهه إلى العُقد الممكن أن تتشكل لدى الطفل بسبب اسمه، وبالتالي ما نطالب به هو تطبيق القانون فقط ولا شيء غيره".

وحاولت هسبريس نقل كل هذه المزاعم إلى الموظف المعني بتسجيل الأسماء في الحالة المدنية بدائرة الريش بإقليم ميدلت؛ غير أنه لم يتسن لها ذلك، وتحتفظ له بحق الرد.

كما حاولت هسبريس ربط الاتصال بعزيز أيت رهو، رئيس جماعة كرس تعلالين؛ غير أن هاتفه ظل مقفلا منذ مساء السبت إلى حدود صباح الأحد، علاوة على أن الجريدة تركت له رسالة نصية على الهاتف والواتساب لكن دون جدوى كذلك.

تجدر الإشارة إلى أن "أكسيل أو كسيلة هو ملك أمازيغي ولد في مدينة تلمسان الحالية، أسلم زمن الفتح الإسلامي للمغرب. حكم مملكة ألتاڤا الأمازيغية وكانت عاصمتها هي ألتاڤا بالقرب من تلمسان، والتي كانت تشمل الجزائر الحالية وأجزاء من تونس. حارب كسيلة ضد قوات عقبة بن نافع وقوات قيس بن زهير البلوى؛ وهو ما تسبب بتأخير فتوحات المسلمين في شمال إفريقيا وغرب أوروبا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - غيلان تايكة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 08:57
يجب الرجوع الى الاسماء الامازيغية لانها لاتثير الانتباه في مختلف المطارات ومراقبي الحدود في أروبا !!
لان مغادرة البلد هو شيء متوقع
2 - م المصطفى الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:16
ما هو معروف أن مصلحة الحالة المدنية، سواء في المغرب أو خارجه. أعني القنصليات المغربية عبر العالم، متوفرة جميعها على لائحة للأسماء المسموح بتسجيلها في كناش الحالة المدنية.
وللتذكير فقط فلوائح هذه الأسماء تشمل الأسماء العربية والأمازيغية.
فموظف الحالة المدنية لا يرفض ابدا تسجيل الإسم ولا يسمح له القانون بذلك، لكن شريطة أن يكون هذا الإسم مندرجا ضمن الأسماء المسموح بتسجيلها.
وللتوضيح للآخ الكريم الذي لم يسمح له بتسجيل الإسم الأمازيغي كما ذكر ذلك، فكذلك عند اختيار إسم عربي غير وارد في اللائحة المذكورة فلا يسمح به حسب القوانين المعمول بها في مساطر الحالة المدنية.
3 - ابو وليد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:20
في عقدي السابع و لأول مرة اسمع باسم أكسيل رنته ترجع الى الفراعنة لأكن لست متاكد السؤال المطروح هو لماذا كل هذه التعقيدات كما لو الاسماء المغربية سواء الأمازيغية أو العربية انقرضت وشوفو المعقول وخليونا من الخزعبلات هناك أشياء أخرى غير تلك التفاهات الذي يجب المطالبة بها الله يفيقنا بعيوبنا
4 - أدربال الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:23
غريب تفسير و تبرير الموظف عدم تسجيل أكسيل كإسم للطفل ؟
الموظف يخاف على نفسية الطفل و العقد التي يمكن ان يسببها له هدا الاسم !!!
أتساءل فيما ادا كان هدا الموظف يعلم انه يعمل في مكتب للحالة المدنية في شمال افريقيا و المغرب و تحديدا الريش ؟
فكيف يعقل ان يكون إسم أكسيل إسم أمازيغي مصدر عقد لطفل أمازيغي ولد في بلاد أمازيغية ؟
أنا مافهمت والو !!
و لكم التعليق على التعليق .
5 - HASSAN Dima الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:26
هـناك العديد من الأسماء الطيبة عوض دالك الإسم واضح أن الأب عنصري أقول له الأجدر تدريس أولادك أحسن من تحدي نفسك وحتى إن سجل هـل سينتج عنه الحصاد
6 - مغربي غيور الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:34
لمادا يحصر بعض المغاربة نفسهم فى مثل هده تلمواقف العنصرية المتخلفة لا لشيء الا لنشر العنصرية ومن باب خالف تعرف نحن نريد التقدم الى الامام وليس الرجوع الى الخلف والى الوثنية اعطى الله الاسماء ولا مجال لكسيلة الا للحقد والعنصرية الكريهة
7 - محمد احمد مصطفى عمر عثمان الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:36
الاسماء العربية لها وزنها وترعب اعداء العرب والدين.
8 - Ayoub الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:39
Je ne parle pas Amazigh mais je soutien mes confrères Amazigh dans leurs choix à l'Etat civile, mais pourquoi on n'accépte un joueur de football qui s'appelle Dacosta et pas Aksel ( Akxel en latin ) ? peut être il est moins sonore que Jacob ou Cohen…!!!
9 - ali الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:42
ابني اسمه أكسيل وقدخضت نفس المعركة مع مصالح الحالة المدنية بجماعة أغبالو أقورار بإقليم صفرو انتهت بقبول تسجيل الاسم رغما عن أنف من اعترض....وهو الآن يبلغ من العمر18 سنة ولم يعد هذا الاسم ممنوعا من التسجيل..فمزيدا من النضال من أجل صد هجومات أعداء الهوية الأمازيغية لسكان حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء الكبرى
10 - حسناء الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:46
اكسل هو رمز النضال و الدفاع عن الوطن من الغزاة يجب على الاب التمسك بمطلبه لانه حق مكفول دستوريا
11 - المعلق الصغير 41 الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:46
معظمنا امازيغ
كفى من تاجيج المشاكل والفتن من أجل تفاهات
قالو ليك لا صافي ولي لور سميه محمد مصطفى براهيم..... و باراكا من الفلسفة
البسالا هادي غي لي ما عاجباه حاجة يقلب لينا راسنا مضاهرات اعتشامات تغريدات والواحد ما يعرف تا كوعو من بوعو جمعة راسكوم وحمدو الله على ما عندكوم راكوم خير من ملايير ديال الناس لي هوما حامدين شاكرين اوبخير
12 - abdou الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:57
المشكل هو أن الموظف يقول بفمه ولكنه لايسلم أي وثيقة للمواطن لتمكينه من اللجوء إلى القضاء إن شاء ذلك. فعند عدم تسليم وثيقة الرفض للمواطن يبقى للموظف حق النكران إذا شاء ثم أن هذا الأسلوب سيجلب الرشوة مع الوقت.
أن تمنع الداخلية أسماء هذا غير معقول ومن حق المةواطنين أن يسمو أبنائهم بأسماء انتمائهم اللغوي أو القبائلي.
13 - امازيغي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 09:59
المغاربة حاضيين غير الخاويات!!! البلاد تتسرق فيها الملايير و تَيدوزو فيها القوانين الغير صالحة للشعب من تحت الدف وحنا ملاهيين بالمواضيع الخاوية!!!
تتعصبون على منع إسم ولا يقلقكم العيش الغير كريم!!!
آش غتفيدك الأمازيغية بدون تعليم وأمن وصحة !؟
14 - مواطن مغربي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:04
اختاروا لابناءكم خير الاسماء. لأن مثل تلك الأسماء المتعصبة تعقد الاولاد عندما يبلغون ولا تستطعون الرجوع في تغييرها..أحد الجيران من الامازيغ له بنت صارت في مرحلة الجامعة تتجنب أن ينادى لها باسمها تودا.
15 - حاسم الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:23
أولا أهنئ السيد أمهنو بمولود . ثانيا أكسيل إسم جرسه جميل و نطقه سلس و حمولته التاريخية قوية و أهنئ السيد أمهنو على هذا الإختيار... و لا أجد مبررا لرفضه
16 - عبدالرحمن الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:28
بعض الأمازيغ عنصريين لا يريدون تسمية أبنائهم بالأسماء العربية
17 - ماجد واويزغت الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:48
المواطن المغربي الأمازيغي له الحق في تسمية إبنه كما شاء
18 - moha الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:52
Axel est un prenon francophone et donc ce n est pas amazigh
19 - alii الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:55
سمه "جعل" أو "أماشو" و عقد حياته واندماجه في المجتمع، لتنتج لنا طفلا نشازا من فئة" إنا عكسنا"
20 - akram الاثنين 09 شتنبر 2019 - 10:55
اصل اسم اكسيل هو جزائري يتداوله كثيرا الشاوية في شرق الجزائر كاباتنة و خنشلة وماجاورها من مناطق الشاوية اعتبارا للقائد البربري اكسيل ابن الملكة ديهية و الدي يسمونه العرب با كسيلة و المشهور عنه انه هو من قتل عقبة بن نافع رضي الله عنه
21 - Prénom chrétien الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:18
le prénom AXEL est n'a jamais été un marocain. c'un prénom chrétien qui figure sur le calendrier grégorien en référence à Saint Axel qui est un évêque danois du XIIe siècle et conseiller en chef du roi Valdemar 1er le Grand.. Sa fête est honorée le 21 mars.
22 - HAJJI الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:19
ما هذا الاسم إنه غير صالح للأبناء فينزعجون منه حين يكبرون الأب في الغالب جاهل حرام عليه يعطي هاذ المولود هذا الاسم ديال جافيل، فخير الاسماء ما (عبد و حمد) كما قال رسول الله عليه أفضل الصلوات و انته الأمر. الجهل عار
23 - سيفاو الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:27
هذا الاسم المسيحي من أصول دنماركية سكندنافية لا يكتسي صبغة مغربية.ولاريمكن تسجيله بسجلات الحالة المدنية. أتمنى من المواطن الذي يريد اختيار هذا الاسم لابنه أن يعود إلى رشده "ويخدم عقله" لأنه على خطأ ومكتب الحالة المدنية على صواب. ويمكنه اللجوء إلى القضاء إذا أحس أنه مظلوم في حقه.
24 - hebreu الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:37
AXel n'a jamais été un prénom amazigh. ce prénom dérive du latin "auxillium" qui signifie "aide". Ce prénom s'est d'abord fait connaître dans les pays scandinaves, grâce à l'évêque Axel, devenu saint. En France, Il est aujourd'hui porté par environ 63 000 personnes dans l'hexagone.
25 - مختار الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:40
كسيلة قتل عقبة رضي الله عنه رمز الاسلام
26 - جبيلو الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:44
لا توجد اسماءامازيغية. هي اسماء رومانية او اغريقية و يونانية . مشكل الامازيغ ان اي شي قبل دخول المسلمين الى المغرب (بما فيهم العرب و الفرس و الاتراك و باكيستان...) ينسبونهم للامازيغ..ونسو ان قبل المسلمين في المغرب كان هناك رومان و فينيقيين و افارقة و اغريق..و ماوالامازيغ الا اناس من مختلف الثقافات و اللهجات التي مرت على المغرب..فتشكلت لهجة مختلطة من تلك كل اللغات..والسوسي لا علافه له بالريفي..لا موسيقيا ولا لغوية ولا في الملبس ولا في الاكل.
27 - مغربي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:52
المواطن المغربي الأمازيغي له الحق في تسمية إبنه كما شاء
28 - ملاحظ الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:07
هل أكسيل اسم امازيغي ام روماني ؟
29 - ادريس الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:11
بسم الله الرحمن الرحيم أولا الأسماء الأمازيغية كانت قبلة الإسلام ولما جاء الإسلام أصبحت كل الأسماء ما حمدة وكبرة كمثل اسماءنا. عبد الرحمن محمد يوسف ادريس عمر..وزيد.هذه هي التي نسأل بها يوم القيامة.والتقو الله في أولادكم
30 - مغترب الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:18
وما هو الفرق بين axel و ناريمان او لينا او بعبع لي بغا يسمي شي اسم شغلو هاداك و هو لي عاجبو . عندما تقبل اسماء مثل لينا وناريمان وووو يقبلو حتى.... axel , john .
on s'attarde sur des details et des futilités racistes que ce soit du cote amazigh ou du côté arabe .C'est son choix on s'en fout complètement.
31 - ولد الشلحة رحمها الله الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:23
كاسيل كاسيايس اكسيل يوگورتا ماسي كل اسماء لاتينية رومانية .فلا داعي للجبهة كلنا أبناء هذا الوطن ونعرف جيدا تاريخ المنطقة .
32 - afdal الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:30
أفظل له ان يمنع
هذا الإسم قد يسبب عقدة وعزلة للطفل بين اقرانه الكل سيناديه أكسال
وسيعاني الطفل لكي يرضي الأب عنترياته و مرضياته القديمة
33 - متتبع الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:43
تتمسكون بإسم كمن سيكون صاحبه دو شأن أو سيغير من مستقبله شئ الأب يتمسك باسم أكسيل وينسى أن هدا الطفل قد لايجد طبيب يسعفه أو مقعد يدرس به عندما أرى المنطقة و ماتعيشه من واقع مرير فأقول للموضف دعهم في سباتهم وليغيرو من أسماءهم
34 - طارق طارق الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:47
الاسم اسم لا يرعب اي احد إيمانك هو الأهم وليس الاسم الذي تحمله.
هناك العديد ممن يحملون اسم اشرف الخلق محمد عليه الصلاة والسلام ولا علاقة لهم لا بالاسلام ولا بالإيمان.
ارتقوا.
35 - خير الاسماء ما عُبّـد و حُمد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:49
خير الاسماء ماعُبّد وحُمد. رجعنا ايام حمية الجاهلية. الله يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
36 - hmido الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:49
We should have the freedom to name your baby what ever you like it’s freedom of choice in Europe non Muslims naming their new born Mohamed it’s a popular name but they will never be told you can’t have that it’s a Muslim name same should be Morocco Arab names shouldn’t dominate it should reject the composition of our population plus it’s our democratic right why we are going backwards??
37 - معلق الاثنين 09 شتنبر 2019 - 12:59
ماهو الإسم فهو مجرد رقم يميز الأشخاص زعطوط اسم خنفوس كذلك اسم فهناك من يطلق أسماء على الحيوانات كالكلاب والقطط وتكون لها بطاقة تعريف وتلقيح ويطلق عليها ماشاء مثلا ترمب بوبي بميلا فلم يعترض أحد وما بال هولاء المغاربة لازالوا يبحثون عن اسم اواسماء لأطفالهم سواء كان الإسم قد سمي به انسان اوحيوان أو صنم أو من الأساطير فليختر كل شخص ماشاء ويرقم خرفانه كيف يشاء ولسنا في حاجة إلى نقاشات جوفاء .
38 - العربي القرشي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 13:07
كسيلة الذي قتل الفاتح العربي العظيم عقبة بن نافع غدرا. لذلك فهم يقدسون كل أعداء العرب. إنهم الشوفينيون المتعصبون يا سادة.
39 - ع.الحميد الاثنين 09 شتنبر 2019 - 13:20
الذي اعرفه ان اكسيل (Axil) اسم دانمارك مدفون في فرنسا.وان كان
الاب ينسبه الى كسيلة فعليه ان يسميه كسيلة ولنرى هل سيقبل ابنه
بين اقرانه في المدرسة بهاذا الاسم
مستقبلا؟؟
40 - Safoukah الاثنين 09 شتنبر 2019 - 13:22
لم يكن شيء...كانت قبائل بربرية.. بدائية تحت الحكم الروماني
وتلك القبائل تتكلم اللغة البونيقية الفينيقية....القريبة من العربية..الفتح الاسلامي هو إسترجاع الأراضي العربية..التمزيغيون جند من جنود المستعمر الفرنساوي...سيدهم و ولي نعمتهم...لا غرابة إن اختارهم من صفوة خدمه....بسياسة الظهير البربري....كلما ضعفت آثار السياسة البربرية،عمل الفرنساوي العظيم على تجديدها.....اتساءل لما كل هذا الخبث التمزيغي السفيه؟.....لا أحب كثيرا المداهنة الفارغة....
41 - nomade ( suite ) الاثنين 09 شتنبر 2019 - 14:34
... Quant à la religion, personne ne possède un thermomètre pour mesurer le degré de la Foi chez l'autre. Seul Le Tout-puissant connaît la vérité. Un amazigh peut être plus "croyant" qu'un anti-amazigh et vice-versa. Alors, cessons de nous éclabousser de propos injurieux, de semer inutilement la haine, la ségrégation et le racisme!
42 - عابر سبيل الاثنين 09 شتنبر 2019 - 14:36
اودي كثرة الهم كاتضحك والله ، قال ليك اكسيل ؟؟؟!!!!
43 - مواطن الاثنين 09 شتنبر 2019 - 15:05
بوادر فتنة في الأفق.... حداري نحن مسلمون لا يهم عربي أو أمازيغي.... للمعلق الذي يقول يجب مقاومة الغزاة... راك رأس الفتنة و ستوقعون البلد في ظلمات الكراهية و انعدام الأمن لأسباب تافهة...والكل سيحاسب عند الخالق على مقدار نشره الفتن
44 - ben الاثنين 09 شتنبر 2019 - 16:00
Que dit l’origine de ce prénom
C’est ceci:
Axel est une déformation scandinave du prénom d'origine hébraïque Absalom, composé de "ab" qui signifie père et de "shalom" qui signifie paix. Certains prétendent également qu'Axel viendrait du latin "auxillium" signifiant "celui qui aide". On retrouve le prénom Axel dans la culture
scandinave depuis le XII e siècle.
Maintenant qu’on connait l’origine exacte
Monsieur le papa. vous faites ce que. bon vous semble en connaissance de cause.
45 - كبور الاثنين 09 شتنبر 2019 - 16:11
مفهمتش علاش هاد التعقيدات والبلبلة الخااااااوية اسيدي سجل الطفل دير خدمتك وما دخلكش فالمواطن واش انتا غادي يحاسبك الله على اسم اختارو اب الطفل وخا يسميه جاك روسو.قيد اكلها يديها فراسو.
46 - واقعي الاثنين 09 شتنبر 2019 - 16:25
أكسال هو قائد أمازيغي إسمه الكامل هو أكسال ن إزم أسلم إبان الغزو الأموي ورغم ذلك عامله عقبة باحتقار رغم أنه كان عزيز قومه ولما تبين لأكسال أن عقبة لا يهمه إسلام الأمازيغ بل الجواري والذهب وضاق درعا من عنصريته تمرد عليه وتراجع عن الإسلام وتحالف مع الرومان ضد الأمويين وكانت نهاية عقبة علي يدي أكسال في نزال بينهما في منطقة بالجزائر الآن تسمى ىسيدي عقبة و هو المكان الذي قتل فيه عقبة ومن تم أصبح العرب ينادونه باستعمال التصغير (كسيلة).ومعنى أكسال ن إزم بالعربية هو نمر بن أسد ولما قتل أكسال في حربه مع الأمويين خلفته ديهيا التي يلقبونها العرب بالكاهنة وكل هذا مدون في التاريخ إلا أن أغلب الناس لا تتحمل عناء البحث والقراءة وتكتفي بالخرافات وإسم أكسال أو كسيلة مستعمل بكثرة في الجزائر بلا عراقيل واختيار أسماء الأبناء هو حق من حقوق الإنسان وكل شخص له الحق أن يفتخر بأصوله ولا وصاية لأحد على الآخر.
47 - Hassan Sima الاثنين 09 شتنبر 2019 - 16:43
أتفق معك يا عابر سبيل فيما قلت تحياتي هههه
48 - ماسين الاثنين 09 شتنبر 2019 - 17:38
المشكلة التي يقعها فيها الكثير هي أنه يحق لكل شخص تسمية أبنائه كما يشاء.
فبعض الناس يرون أن الأسماء من حمد و عبد أحسن. ونسوا كم من عبد الله خالف شرع الله و كم من محمد لص و سارق و كم من زينب و فاطمة الزهراء عاهراتو. وو.
التربية هي كل شيء. سمي ولدك أو طفلك جورج و حتى موشي لكن أن يكون خيرا للمجتمع و نفعا له.
49 - خالد المانيا الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:06
سوسي أبا عن جد . خير الاسماء ما حمد وعبد .محمد اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالله عبدالرحمن اسماء الله الحسنى .فيقو من السبات العربية كلام القرآن ولغة حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم.
اياكم والفتنة خدوا العبرة من سوريا وليبيا
50 - متتبع متتبع الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:08
كان عليك ان تبحث عن اسم يهودي او تركي او مسيحي فقط الاسم الأمازيغي يثير الخوف والرعب
51 - Ethri the youlyane الاثنين 09 شتنبر 2019 - 20:54
انه التمييز العنصري الذي يتعرض له الأمازيغ السكان الاصليون في بلدهم من طرف بعض بقايا الحرس القديم واعداء الثقافة الامازيغية والتعدد الثقافي لقد حصل معي نفس الشئ حين قصدت المقاطعة التي أقطن فيها بمدينة مكناس لتسجيل ابني باسم "إثري" طلب مني ضابط الحالة المدنية الانتظار إلى حين البحث ما اذا كان هذا الاسم موجود بإحدى مقاطعات المدينة الأمر الذي أثار غضبي وهددت باللجوء إلى القضاء وبعد قليل تم قبول الاسم إذ أخبرني الضابط انه عثر على اسم إثري ببعض مقاطعات المدينة فتنفست الصعداء ثم تم قبول تسجيل ابني بذلك الاسم لكن تساءلت ماذا لو لم يجدوا هذا الاسم في مقاطعات المدينة هل سيتم رفض تسجيله علما اني كنت قد اخترت لابني اسم آخر وهو"يوليان"لكن لتخوفي من رفض تسجيله بهذا الاسم غيرت الاسم فمزيدا من النضال اخواني امازيغن فلا شئ تغير
52 - رشيد-امازيغي من الناظور الاثنين 09 شتنبر 2019 - 21:06
هذا الأب اسمه محند . اسم الاب يشتبه ان يكون إسلاميا إلا انه غير اسلامي. محند كلمة أريد بها تسمية " محمد" لكنها نطقت وكتبت بشكل خطأ. المرجوا على الوالد أن يعيد تسجيل اسمه بالشكل الصحيح. شرعا اسم محند لا يجوز. ثم بعدها يصحح اسم ابنه.
53 - nomade الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:03
Safoukah?? C'est quoi ce nom? Arabe? Musulman? Chrétien? Hébreu....? Bizarre!!!! Et en plus, des propos ridicules et insensés! Pour lui, il n'y avait rien ni personne sur cette terre avant la conquête musulmane. Baaazzzz! Les conquérants venus du Mashreq ont "conquis" le Maghreb inhabité, selon ce... génie de la... connerie!!!!!!!!
54 - السافوكاح الاثنين 09 شتنبر 2019 - 22:49
إنها فتنةالوضوح الكبير..سقط القناع..تبين الرشد من الضلالة..لا عذر لمن ضل و فجر بدعوى التدليس..لم يعد للمضللين حاجةلإخفاء انحرافهم...التمزيغ..مناهض للاسلام..يعتبرون الأمويين الذين اخرجوهم من الكهوف غزاة...اي فتنة هذه ؟
55 - nomade الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 01:40
يا السافوكاح! أتمنى لك الهداية. انت في حالة هستيرية ضد أهلك واصلك وذويك. انت مصاب بالهذيان أو يسكنك حقد مزمن ضد الأمازيغ، وتتذرع بأنهم يحاربون الإسلام ولغة القرآن... يا السافوكاح! الأمازيغ لا يريدون في غالبيتهم، إلا الاعتراف بحقائق التاريخ. هم مسلمون مؤمنون ربما أكثر وأعمق منك، لأنك، على ما يبدو، لا تفهم في الدين إلا رغوته. وإذا كان الأمازيغ يعيشون في الكهوف كما تقول، هل كان غيرهم حينئذ يعيشون في القصور؟ يا السافوكاح، إنك على ضلال. تجهل أو تتجاهل الحقائق الثابتة وترفضها، ومنها أن شمال أفريقيا بأكمله بلاد الأمازيغ. وهذا لا يلغي وجود العرب الذين تلاقحوا طبيعيا مع السكان الأصليين، ولا يلغي إسلامهم إلا أنت وامثالك. وأكرر لك ما قلت سابقا، لعلك تعود إلى رشدك: محتمل جدا أن تكون من أصول أمازيغية. فهل لديك دليل على أن عروقك لا يجري فيها إلا الدم العربي الخالص؟؟؟
56 - أمازيغي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:37
يتم السماح لأسماء مثل :"رانيا..جوليا...الخ" ونرفض أكسيل وسيفاو و...الخ
وللأسف هذا يحدث بعد ما يعرف بدسترة الأمازيغية وصدور القانون التنظيمي لها!!
57 - ردا على ابو وليد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 14:40
أكسيل هو من قتل عقبة بن نافع الفهري
58 - Me again الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:59
قال له سيعقد مستقبل الطفل!!! هل هناك اعقد من تسمية صدام و اسامة و ياسر و قيس و زهير و اسد و عبد الإله و عبد النبي و الزعيم و العربي و تاعرابت و العراقي....
59 - دكالي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 21:53
بالنسبة ليا انا كمغربي دكالي عربي ولد سيدي بنور سميو ولادكم حثى بأسماء لقرودة ما علباليش. نهار تبغيونا غادي تلقاونا. راكم جربتونا هادي 1300 سنة. فمرحبا بكم ايها العنصوريين نحن في انتضار
60 - ولد البلاد الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:12
38 _ العربي القرشي
سميت عقبة سامحه الله بالفاتح العربي
و لم تسميه بالفاتح الاسلامي.
هل تعلم ان رسول الله صل الله عليه و سلم حين فتح مكة و قد جاء بجيش عظيم
انه قال و هو النبي الكريم و هو يخاطب اهل
مكة الذين ارغموه و اتباعه على مغادرة مكة
من دخل بيته فهو امن لا يخاف شيءا و من
دخل الكعبة فهو امن ليبين حرمة و قداسة
هذا البيت و من دخل بيت ابا سفيان العدو
اللذود لنبي الرحمة لبين ان الاسلام دين
التسامح لم ياتي ليسلب الناس مكانتهم
في المجتمع انما لهدايتهم الى طاعة
الله و رسوله .
و هل الفاتحين العرب لشمال افريقيا
عملوا بما عمل به نبي الرحمة و رسول
الله.؟
فاجيبوني بصدق ان كانت فيكم درة صدق.
و عدل .
61 - Haytam الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:21
الى 59 نحن نعرف امثالك ..حتى على بعضكم في دكالة ..الاخ يقتل اخاه ..والام تقتل ابنها ..نحن نشاهدكم من بعيد حتى يقضي طرف على طرف ءاخر ...ذاك الوقت .نحن في انتظاركم وسنرى عنتريتك ماذا ستفيذك امام الامازيغ الاحرار
62 - ⴰⵎⴴⵔⴰⴱⵉ الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:48
Le prénom Axel est un prénom Amazighe %;c'est
. normal que les esclaves de la qaoumajia le refuse
Le militant Amazigh Axel avait supprimé un chef des envahisseur de arabo-bédouin ;Axel est une personne
. sacré et considéré chez les peuples Amazighes
63 - لاءحة غبية الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:29
المغرب بلد الحرية و على الجماعات المحلية تحرير الاسماء. وضع لاءحة بالسماء المسموح بها لا معنى له و هو مصدر للمشاكل للعاءلات و ابموظفين كذلك. و في المقابل نجد ان القنوات العمومية تحاول سلخ المغاربة عن هويتهم و ثقافتهم بافلام تركية و مكسيكية حطمت جميع الارقام القياسية من حيث عدد الحلقات. و كما لو از الامر غير كاف.. ستضاف او اضيفت قناة اخرى شرقية مخصصة للترفيه (بمعنى التفاهة و الرداءة و اغطاء نمادج غير مشرفة للصغار)
نحن فخورون بكل روافد الثقافة المغربية لكن علينا ان ندافع عنها. فارقام معاملات الانتاجات الفنية تتجاوز بكثير ميزانيات التربية و التكوين. مؤد ضراءب لا يستطيع تسمية ابنه امر غريب. المشكل ان هناك لاعب كرة قدم من اصول مغربية يتم التغني بمغربيته رغم حمله لاسم مسيحي!! او لا هداك بوحدو
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.