24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | إرث الشعر الأمازيغي .. معارف حضارية وخلاصة تجارب إنسانية

إرث الشعر الأمازيغي .. معارف حضارية وخلاصة تجارب إنسانية

إرث الشعر الأمازيغي .. معارف حضارية وخلاصة تجارب إنسانية

يعتبر النقاد الشعر "خلاصة للتجارب الإنسانية ووعاء ثقافيا"، كما أنه مصدر للمعارف الإنسانية؛ كذلك الحال بالنسبة للأمازيغ الذين جعلوا من أشعارهم وعاء لتجاربهم الإنسانية وحياتهم اليومية وحتى طقوسهم الاحتفالية، مشكلين بذلك إرثا ثقافيا غنيا.

يعرف الشعر بصوره البلاغية وباستعاراته الجمالية، لذلك جعل الأمازيغ من الشعر موسيقى يتغنون بها في كل المناسبات وفي المواسم الفلاحية. وكانت الأغاني الأمازيغية هي بداية انطلاق الشعر الأمازيغي مع الفرق الغنائية المعروفة كـ"أحواش" و"الروايس".

نبذة تاريخية عن الشعر الأمازيغي

خديجة أروهال، كاتبة وشاعرة أمازيغية، معدة ومقدمة البرنامج الثقافي "اميري" على القناة الأمازيغية، حاصلة على العديد من الجوائز في الإبداع الأدبي الأمازيغي، تعرّف الشعر الأمازيغي بكونه "أدبا شفهيا يلخص الطقوس اليومية التي يقوم بها الأمازيغ، ومن المعروف أنهم يقومون بأنشطتهم اليومية بشكل جماعي، بذلك تم تكوين الفرق الغنائية الأمازيغية، كأحواش وغيرها".

لدى الأمازيغ أشعار خاصة بكل طقس من الطقوس، للخطبة والزواج والختان، وللمرأة أثناء قيامها بأشغالها، كما للمطر. وهذا نوع من التميز في التراث الأمازيغي؛ إذ إن كل شعائرهم ترافقها أغان وأشعار معينة، معبرين بذلك عن التفرد والتميز.

لهذا السبب اكتسب الشعر الأمازيغي سابقا صبغة الارتجال؛ إذ لم يكن يعتمد على قواعد الكتابة الشعرية المحضة، وكان يسمى "النْضمْ"، كما وضحت الشاعرة خديجة أروهال، "هذا النوع من الأشعار لم يكن يقتصر على الشعراء في الجبال، بل حتى الشعراء الرحل في الصحراء، مثل الطوارق الذين عرفوا بتاروحالت، وهو شعر غلبت عليه تيمة الغزل".

تؤكد الشاعرة ذاتها أن "الشعر الأمازيغي لم يدون حتى بداية السبعينات وإلى التسعينات، مع بعض الشعراء كمحمد البسطاوي"، أي إن هؤلاء الشعراء أدركوا أهمية هذا الموروث الثقافي وضرورة جعله مكتوبا، وليس فقط شفهيا، لكي لا يندثر.

وتضيف أروهال أن العصر الحديث "عرف بمحاولات الكتابة التي شهدها، والتي بدأت في الظهور مع بداية الحركة الثقافية الأمازيغية من أجل الدفاع عن الهوية والأرض".

بعد الاستقلال، بدأ نضال الأمازيغ من أجل الأمازيغية، لأنه، كما صرحت بذلك خديجة أروهال، "بعد حملة التعريب، وجد الأمازيغ أنفسهم في موقف وسط بين العرب والفرنسيين، لا يفهمون أيا منهما، لذلك أحسوا بضرورة النهوض من أجل المطالبة بترسيم الأمازيغية، خاصة الأمازيغ المتعلمين الذين هاجروا إلى مدينة الدار البيضاء"، مؤكدة أن "الشعراء الأمازيغ كانوا يعنون بقضايا مرتبطة باللغة والأرض، لأنها كانت محتشمة ولم تتطرق إلى الحب".

عرف الشعر الأمازيغي فترات انتقالية متعددة، فلم يقتصر الشعراء على التدوين بل تحولوا إلى كتابة الشعر والإبداع فيه، كما ذكرت الشاعرة نفسها، قائلة: "انتقل الشعر الأمازيغي من النْضمْ الذي ارتجله الأميون إلى الكتابة مع كتاب مثقفين وأساتذة كان همهم الكتابة باللغة الأم، وهي اللغة الأمازيغية، وأن تصبح مكتوبة وليس فقط شفهية". وأشارت إلى أن الشعر الأمازيغي "حاول مواكبة موجة الحداثة وتحولات الشرق الأوسط من خلال تكسير البنية التقليدية للشعر، وهي بنية البيتين، وأصبح بذلك شعرا حرا".

في بداية الثمانينات والتسعينات أصبح الشعر أكثر جرأة وتغيرت السمات، انطلق الشعراء من الأرض والشوق إلى الأب والأم إلى المطالبة بترسيم الأمازيغية رغم الحصار الذي كان يمارس عليهم.

وأكملت الشاعرة خديجة أروهال تصريحها بالقول: "من بعد خطاب الحسن الثاني رحمه الله ودعوته إلى إدخال الأمازيغية في الإعلام، وبذلك كان نوع من الانفتاح، أصبحت الأمازيغية تظهر في وسائل الإعلام، وبذلك غدا شعرا نضاليا أكثر منه شعرا غزليا لتفريغ الإحساس بالحب، كما ندد بإقصاء الأمازيغية وشدد على ضرورة الكتابة بتفيناغ".

خديجة أروهال من الشعراء الذين حركهم الوعي الهوياتي الأمازيغي، على حد قولها، خاصة بعد خطاب الملك محمد السادس الذي طالب بالكتابة بحرف تفيناغ، وكذلك بعد "انفتاح النساء وعدم خوفهن، حيث أصبحن يكتبن الشعر بأسمائهن الحقيقية بدل أسماء الرجال المستعارة".

أنماط الشعر الأمازيغي

وصفت نزيهة أبا كريم، الشاعرة والكاتبة الأمازيغية التي تعنى بقضايا الطفل والمرأة وحقوق الإنسان، الشعب الأمازيغي "بالشعب الأصيل، والمقصود بالأصيل هو الذي له ثقافة عريقة وممتدة إلى جذور التاريخ؛ فقد استطاع الأمازيغ أن يحافظوا على ثقافتهم وهويتهم، مثل اللغة ونمط العيش، رغم الاقصاء والصعاب التي واجهتهم. ويعتبر الشعر بالنسبة للأمازيغ أحد تمظهرات هذه الثقافة، بل الأساسية منها والأكثر انتشارا وتداولا في المجتمع الأمازيغي، والتي تتخذ أشكالا متعددة وتؤدي وظائف متعددة".

وأضافت نزيهة أنه يمكن أن "نصنف الشعر الأمازيغي إلى أنماط، لكنها تظل متداخلة مع بعضها البعض إلى درجة يصعب معها التفريق بينهما، لذلك اختلف الباحثون في ما يخص تصنيف الشعر، منهم من ينطلق من البنية حيث يميز بين الشعر القصيدي الذي يظم قصائد مطولة فيها أبيات لكن مترابطة بينها، والصنف الثاني على مستوى البنية دائما هو الشعر البيتي الذي قد يكون عبارة عن قصيدة مطولة أو مكونة من شطر أو شطرين أو عدة أبيات ولكن لا يربط بينها سوى الوزن وليس المواضيع".

في السياق ذاته، هنالك بعض الباحثين الذين يصنفون الشعر حسب المواضيع، لكن في رأي نزيهة أبا كريم "يبقى الشعر الأمازيغي حسب ما تم الاتفاق عليه هو شعر شفوي وغنائي بامتياز"، شارحة أن "من بين أسباب احتلال الشعر الأمازيغي مكانة رائدة، كون الشعوب الأمازيغية اضطرت عبر الأحقاب والأزمنة إلى اتخاذ هذا الجنس الأدبي الشكل الرئيسي للتعبير والإبداع الفنيين، باعتبار ما تعرض له هذا الشعب من اضطهاد من طرف قوى كانت تحرمه من تطوير هذا الابداع، خاصة في الجانب اللغوي حيث ما كان بإمكانهم استعمال حرف تيفيناغ بالكتابة، وكان لهذا الموضوع تأثير سلبي مباشر على الانتاجات الفنية والأدبية بشكل عام".

الفرق الغنائية الأمازيغية تظل المرجع والمصدر الوحيد للشعر الأمازيغي، لذلك فلح الأمازيغ في الحفاظ على هذا الشعر لكن بصيغته الشفهية. إضافة إلى أن الدارسين اليوم يعتمدونهم كمصادر لدراسة الشعر الأمازيغي الذي تتغنى به كل من "أحواش" و"الروايس"، لأنه الحقل الوحيد الذي يأخذون منه لدراسة الشعر الأمازيغي.

"بطبيعة الحال، اليوم هناك اشتغال على هذا التنسيق، وندعو إلى هذا الموضوع لكي لا يندثر هذا الموروث، لأن العديد من الأشعار ما زالت شفهية رغم أهميتها وستغادر بمغادرة أصحابها"، تقول الشاعرة نزيهة أبا كريم، وتشدد على ضرورة وجود "محاولة رسمية وجدية للحفاظ على هذا الموروث لأن له أهمية كبرى، كما أنه يبقى المصدر الوحيد للباحثين في الشعر الأمازيغي".

تيمات الشعر الأمازيغي

تقول الشاعرة نزيهة أبا كريم إن "الشعراء هم المرآة التي تعكس قضايا المجتمع، حيث نجده يرتبط بالعادات الاجتماعية الأمازيغية في الأفراح كالزواج، وكذلك المواسم الزراعية لارتباط الإنسان الأمازيغي المباشر والمتميز بالفلاحة والأرض"، مؤكدة وجوب التفريق بين "تيمات الشعر الأمازيغي القديم وتيمات الشعر الأمازيغي الحديث".

وتضيف أن "الفرق الغنائية جل إنتاجاتها فيها كثير من الرومانسية والحب، وهدفها امتاع المستمع، وفيها بعض القضايا السياسية لأنها انساقت مع خطاب السلطة حسب ما أكده الباحثون".

مواضيع الشعر الأمازيغي الحديث تلونت بتلون القضايا والأزمنة كذلك، وهذا ما صرحت به المتحدثة ذاتها، قائلة: "بعدما كان الشعر لا يراوح دائرة الفرجة والاحتفال والمهرجانات والتعلق بالأرض، أصبح الآن للشعراء والشاعرات صوت آخر كله مكتوب بحرف تيفيناغ، وأصبحت مواضيعه القضايا الكونية والنضالية والوجودية، مثلا البحث في قضايا الهوية الأمازيغية وفي الذات التاريخية، وكذا الالتزام بالقيم الكونية وقضايا الساعة كالسلم والسلام وحقوق الإنسان والميز العنصري والمحافظة على البيئة".

إكراهات الشعر الأمازيغي

تأسفت الشاعرة خديجة أروهال على واقع القراءة بالمغرب المتراجع، وبالتالي على وضع الشعر الأمازيغي وضعف مقروئيته، إضافة إلى تفادي دور النشر تولي طباعة الدواوين الأمازيغية، نظرا لعدم فهم الناس حروف تفيناغ، وقالت: "بذلك أضطر إلى توزيع الدواوين بشكل شخصي على المكتبات التي أعرفها، وكذلك أقوم بترجمة الدواوين إلى اللغة العربية لتيسير عملية الفهم".

إبداعات في الشعر الأمازيغي

الإبداعات في الشعر الأمازيغي عديدة ومواضيعها مختلفة، نذكر منها ديوان الشاعرة نزيهة أبا كريم الأول الذي عنونته باسمها مترجما إلى الأمازيغية "التاج"، وصرحت في هذا الصدد بأن "العنوان يقبل تأويلات عديدة، لكن الذي أقصد به تاج الكرامة وإكليل السعادة، والذي يزيح كل مظاهر الظلم الاجتماعي على المواطن والمجتمع بفئاته". وبداخل هذا الديوان سبع قصائد شعرية تعنى بالمرأة.

أما الديوان الثاني، عنوانه "سات"، وهو رقم سبعة. وإيمانا منها بدور الشعر في التلقين والتربية على القيم، بدأت نزيهة تكتب للطفل، ولحنت بعض الأغاني في إطار الأنشودة التربوية.

ونذكر من الإبداعات الشعرية الأمازيغية أيضا، ديوان "ملامح" للشاعرة خديجة أروهال، وديوان "تيه بين الكلمات"، وهما ديوانين أيضا يعنيان بقضايا المرأة والطفل.

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Safoukah السبت 14 شتنبر 2019 - 02:09
لقد حذر البروفيسور المهدي المنجرة، رحمه الله، كثيرا و بإلحاح من سياسة اقتلاعنا من هويتنا الحضارية..إنه الخطر المحدق بنا و الذي يجب علينا جميعا الانتباه له و العمل جاهدين على مواجهته
و كان يدرجه ضمن المخططات الجهنمية الصهيونية الأمريكية الغربية كمرحلة تمهديدية تهدف أساسا إلى فرض هيمنة القيم المسيحية اليهودية على باقي القيم الأخرى و على رأسها القيم العربية و الاسلامية تمهيدا لتنفيذ سيناريو تفتيت و تقسيم المنطقة العربية على أسس عرقية دينية طائفية.
2 - لاحسن السبت 14 شتنبر 2019 - 02:54
والرقص الجماعي نساء ورجال اليد في اليد ماذا يعني ؟؟ أنت القارئ هل تسمح لأي رجل يرقص يده في يد زوجتك ؟؟؟ الحمد الله كل المغاربة عندهم قيم مختلفة
3 - Citoyen marocain السبت 14 شتنبر 2019 - 04:42
La poésie Amazighs est un trésor pour la culture marocaine;elle conserve l'histoire culturelle du peuple marocain au sens large
4 - ابن زيدون السبت 14 شتنبر 2019 - 09:37
نسيتم أن توردوا نماذج من هذا الشعر و بكتابة تيفيناخ حتى نتذوق معانيه و نستحضر و نستشف قيمه الجمالية و الفنية. كذلك تخبرونا هل يوجد لديهم كذلك حماسات على غرار حماسة ابي تمام و البحتري.
5 - FADNA N'AIT MASROHOU السبت 14 شتنبر 2019 - 09:59
TOUT D'ABORD JE TIENS A REMERCIER LA JEUNE JOURNALISTE POUR SON ARTICLE QUI TRAITE UN SUJET D'UNE GRAND IMPORTANCE A SAVOIR LE VOLET ARTISTIQUE DE LA CULTURE AMAZIGH . ET PUIS J'INVITE TOUT MAROCAIN FIER DE LA CULTURE MULTI DIMENSIONNELLE DE NOTRE PAYS A CONTRIBUER A METTRE EN EXERGUE LES DIFFÉRENTES FACETTES DE CETTE CULTURE CAR C'EST UNE FIERTÉ PARMI D'AUTRES DE NOTRE CHÈRE PATRIE
6 - امناي السبت 14 شتنبر 2019 - 10:33
كم هو رائع الشعر الأمازيغي ويسمى تنشات ملئ بالحكم والمعاني والتجارب الإنسانية
7 - Marocain السبت 14 شتنبر 2019 - 11:01
- لاحسن >> المهم هو الإختلاف، و عدم الزج بالتزمت الديني السني الأرثودوكسي في قرأة ثقافة بلادك، إحدر التدجين و عقلية القطيع، و واصل في تنمية قدراتك على فهم ثقافة بلادك بدون حقد أرثودوكسي، و الحمد لله على رحابة صدور المغاربة.
8 - لوسيور السبت 14 شتنبر 2019 - 11:21
1 - Safo
الامازيغ موجودون رغم انف العرب ومعتقداتهم واسيادهم ومفكريهم ومستعربيهم..
هل يستطيع عربي ان يزيل الامازيغ من الوجود وهم لايستطيعون حتى تحرير زقاق في القدس ..

2 - لاحسن
هذه الرقصة الامازيغية افضل من رقص رجالات الخليج المخنثين ...وباعتبار ان الشرف يهمك اين انت ممن يبيعون اجسادهم للسياح في مراكش بثمن قليل..

والله معقدينكم الامازيغ والاكراد وايران واليهود
9 - مفكر السبت 14 شتنبر 2019 - 12:39
حق الرد على الرقم 1
انني اتفهم بعدم فهمك للتاريخ الامازيغي المغربي المواطنين المغاربة الامازيغ هم السكان الاصليون للمنطقة هناك وثاءق عدة عند اليونانيين والرومان القدامى وعند الفراعنة ان المغرب الحالي وامتدادا مع جبال الاطلس الى غاية تونس كان يسمى بجزيرة اطلنتيس ولد فيها اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام من طرف الملاءكة بوصيدون ملاءكة الماء والملاءكة غاية ملاءكة الارض وكان طوله 60 ذراعا.وله ابن اسمه قابيل اي هرقل في طنجة .وكان له حفيد اخر يسمى بسيدنا ادريس حيث هو اول من انزل عليه سيدنا جبريل الوحي في مدينة تطاوين المغربية. العالم انذاك كان عبارة عن جزيرة اطلنتيس وجزيرة كريتة اليونانية وهضبة الجيزة فقط كل الدول كانت لا تزال تحت المياه.فهم لا ينطبق عليهم استيراد اليهودية وغيرها من القواميس بل هم من صدروها بعدما انسحبت المياه فنوح هو حفيد اطلس كما ان عرب قريش كانو يعتبرون بنات اطلس الثلاثة في حديقة التفاحة الذهبية في لكسوس بالاقدار الثلاثة الات و منات والعزى.
الدلاءل:
مغارة هرقل في طنجة
عدة اثار في جبال الاطلس منها نقوش طاسيلي ومقبرة العمالقة السبعة في تونس ومقالات اخرى من طرف افلاطون
10 - nomade السبت 14 شتنبر 2019 - 12:46
En lisant cet article, je savais que M. SAKOUFAH sera parmi les premiers à réagir. Ce monsieur a certainement de graves problèmes avec tout ce qui touche Tamazight et refuse catégoriquement de reconnaître qu'elle circule dans ses veines. Il se croit arabe à 100 pour 100, même s'il est nul en arabe. Il sait très bien qu'il n'est pas en bons termes ni avec le français, ni avec une autre langue reconnue. Il fourre son nez dans des sujets qui le dépassent, citant à chaque fois Feu Mehdi Elmenjra, dont il ne connaît que le nom... M. Safoukah, La langue amazighe s'en fiche de vos opinions ridicules et absurdes. Imazighen sont vos ancêtres, mais vous ne leur faites pas honneur. Vous n'êtes pas arabe, ne serait-ce que par votre pratique de cette langue que vous maltraitez dans vos brouillons... Alors, à vous de savoir qui vous êtes.
11 - Aigle Marocain السبت 14 شتنبر 2019 - 13:49
: Au commentateur Safoukah
Tu imagines que tu sois un arabe;oui mais un faux arabe et un arabe troué ; les vrais arabes tes seigneurs sont au Golfvet à l'orient.
12 - مفكر السبت 14 شتنبر 2019 - 14:23
الى 11
ماهذه الازدواجية في تعاليقك اخي المغرر به في تندوف ذو علم يشبه علم فلسطين والذي حاربناهم ببسالة ايام كانو فنيقيين في تعاليقك اعلاه تتهم الصهيونية وتعليقك ادناه تفتي شمالا ويسارا باقتلاع المواطنين المغاربة الامازيغ اجي نقولك واحد الهدرة راه الصحراء المغربية ارض امازيغية صنهاجية مغربية والله ماشميتو ريحتها الفنيقيين الجدد.
13 - السافوكاح السبت 14 شتنبر 2019 - 17:58
نحن في طريق نصر بإذن الله....فقد طغى الخبث..فلا سبيل لنا للحياة الكريمة الا تطهيرنا من الدنس....تفاءلوا....التمزيغ سحابة صيف عابرة..
14 - midelti السبت 14 شتنبر 2019 - 19:12
الي safokah مخدر العروبة والإسلام بدء يزول عند سكان شمال افرقيا رغم قوة الجرعة مع ضهور التكنولوجية الحديثة التى عرت عورات المستعربين.
15 - Aigle Marocain السبت 14 شتنبر 2019 - 19:47
ذا المعلق المسمى" السافوكاح" ما بغاتش تبلع ليه ازالة وترحيل التعريب من التعليم المغربي.
انت عبارة عن شخصية ضعيفة لانك كتحنقص كلما سمعت كلمة تامازيغت;هذا يفسر انك انسان حقود وعنصري ربما تعرضت لغسل الذماغ من طرف اسياذك القومجيين والبترودولار وفبركوك كما يحلو لهم لكي تعوي وراء القافلة الامازيغية التي هي في طريق صحيح .
لوسافوكاح مجرد انسان كونه ليقومجيست او ليخوانجيست من اجل التشويش على الامازيغية التي جاءت بقوة لتبرهن للسافوكاحيين انهم يزعمون انهم عرب مزورين (faux arabe et arabes troués) وتقول لهم :هل انتم فعلا مغاربة ام فقط اجسادكم في المغرب وعقولكم عند اسيادكم المشارقة??
Les safokahs ne sont que des esclaves de leurs seigneurs orientaux
16 - nomade السبت 14 شتنبر 2019 - 20:09
السافوكاح: انت تتمادى في التحريض على الإرهاب كأنك تقود ثورة ضد الأمازيغ، اجدادك رغم ردتك. لن يصغي إليك أحد لأنك محضر فاشل. ولن تفلح في برنامجك الداعي إلى القضاء على الأمازيغ، اجدادك مرة أخرى. لست عربيا ولست منا لأنك رفضت الانتماء إلى أصلك واهلك، نحن مغاربة، وبهروبك وانسلاخك عن هويتك، الأفضل لك أن تبحث عن وطن يرضى بمحرض جاهل... ستعلل مرة خامسة اقوالك السخيفة باللجوء إلى الأستاذ المهدي المنجرة، لتنسب إليه ظلما أفكارا بليدة من انشاءك. ولن يصدقك احد، لأنك خارج الإطار. والحمد لله أن الجميع يعرف أنك تخرف، وأنك حالة خاصة، تدعو لوحدها إلى الفتنة، صوتها لا يعتبر.... إلى اللقاء.
17 - nomade السبت 14 شتنبر 2019 - 20:37
يعتبر السافوكاح، أن الغرب يخطط لتفتيت البلاد الإسلامية والعربية، ويجهل أنه يحرض، قبل الغرب، على تمزيق المغرب، بدعوته الصريحة الخبيثة إلى إلغاء السكان الأصليين. أليس هذا جنونا؟ في رده يتكلم كأنه يحاضر أمام أمة ويقول: " تفاءلوا..." يا اخي، لا أحد ينصت إلى جاهل عنيد. ابحث لك عن وطن، هذه نصيحتي لك في سبيل الله. إلى اللقاء.
18 - Etudiant السبت 14 شتنبر 2019 - 21:03
Ce nommé Safokah a perdu la boussole de la raison;il dit n'importe quoi pour oublier "lfqssa" de dégagement de l'arabe de notre enseignement;le pauvre safokah n'arrive pas à avaler cet événement historique.Le safokah commence à se dévier de la normale vers le confus et la démoralisation ;le monsieur a besoin d'un psychiatre pour qu'il revienne à son état initial;s'il continu de cette façon il sera rejeté par tout le monde.Pourquoi le safokah est trés allérgique à Tamazighte sachant que Tamazighte est la langue maternelle des marocains et aussi la langue la plus naturelle au Maroc.
19 - إلى التعليق 1 الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:29
المنجرة لا يعتد به لأن المفكر يبني نسقا خاصا به يكون أساسا لتصوراته ومواقفه ومقارباته العامة للموضوع. هو لا يتوفر عن شيء من هذا؛ مداخلاته كلمات عاصفة تلقى في كل الاتجاهات ولا تستهدف أحدا أو شيئا بالضبط. نفحة إسلامية عروبية تفتقر إلى منهاج صارم للدراسة والتحليل، عناقيد غضب لا تضر ولا تفيد أحدا. " لي بغا إدير شي علمانية يمشي إديرها في بلاد الكفار " نموذج من خطب نارية يلقي بها شخص درس منذ المرحلة الثانوية بالولايات المتحدة! هل بمصطلحات من قبيل " الذلقراطية" يمكن أن نعتمد مقاربة للفهم والتحليل والتنظير ؟ 
20 - Safoukah الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:10
الطاعون هو التمزيغ..ستفسد اخلاق ذريتكم..و سيحتقرون ديننا لانه لا يوافق مزاج المتمزغ...هل تدركون أي منزلق كفر وضعتم اولادكم
21 - السافوكاح الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:49
صرخة يأس قاسية...
لا نكتب ليسمع لنا ..و هو لا يسمع لمن هو خير منا..انما هي معذرة إلى الله و لعلهم يعقلون..
22 - nomade الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:33
Safoukah, voici mon conseil: présentez- vous à un psy, ou, et c'est mieux pour tout le monde, changez de pays! Vous ne pourrez jamais éliminer tout un peuple. Vous n'êtes pas plus musulman que les Imazighen, vous divaguez, Safoukah.
23 - امازيغي مغربي امربكي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 23:36
السافوكاح
You need to visit a psychiatrist because you are just hallucinating.
الله اشافيك راكً مريض بزاف.
نسيتي اسي الفاهم ان الامازيغ اكثر الشعوب حفاظا على الاسلام .
24 - مواطن مغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:34
1 _
و الله ضحكتيني بالله عليك هل للعرب قيم
انك تغض الطرف على ما يجري في الشرق
من هرولة اخوتك نحو تطبيع العلاقات مع
الصهاينة و عند ذكر الامازيغ صوتك و اصوات
امثالك صياحك و صياح امثالك تتعالى الى
الافق فتتهمون الامازيغ ظلما و عدوانا بالاستقواء و بالتواصل بالصهاينة.
اين قيم العرب و انت تعرف و تسكت عنه
ما يقومون في شتى دول العالم من شتى
الرداءل. و سكوتك عن هذا انت وامثالك و ما
يقوم هؤلاء الوحوش من هتك اعراض بعض
بنات وطننا المغرر بهن .و من دس كرامة
المغاربة.
هل سمعت يوما ان الامازيغ في اوربا
ينتهكون حرمات هذه البلدان .
انك تناصر من تسميهم
اخوتك في ترك القيم الاسلامية التي جاء به
نبي الرحمة صل الله عليه و سلم لانقاد العرب
من الجاهلية و هتك اعراض النساء و استباحة
كل ما هو حرام .
25 - السافوكاح الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:01
نطالب الحركة التمزيغية بنقد ذاتي ، وتقديم اعتذار للشعب المغربي على الظلم والعنصرية التي اقترفتها في حقه ..كما نطالبها بجبر الضرر ، برد الاموال التي تحصلوا عليها من دافعي الضرائب على شكل ريع فساد...مثل مناصب الايركام ودعم الجمعيات العرقية ...
نطمح ان تحاكم الحركة التمزيغية محاكمة عادلة للظلم الفادح الذي مارسته في حق المغاربة ..
26 - nomade الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:56
M. Safoukah, continuez ainsi, puisque vous êtes têtu. Mais, sachez que les Imazighen sont chez eux, et pour toujours. Ils continueront à défendre pacifiquement et civilement leur identité, leur dignité. Votre haine ne les découragera jamais. Alors, allez, Safoukah!!! Continuez votre délire!!!!!!
27 - سافكو الأحد 22 شتنبر 2019 - 10:59
عندما تمزغ أولادك..تعدهم لقمة سهلة للمشروع الاستعماري...فانت تنتج عبيدا جددا..حقيقة صادمة..فأنا لم تعد تعجبني المداهنة
28 - امازيغي مغربي و افتخر الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:12
حرام ان تشبثوا باللغة الامازيغية و تحافظوا عليها و تتكلمونها وحرام تدريسها ، فقط تشبثوا بالعربية حي تساهم في سقوط الأمطار لأن الله لا يفهم الأمازيغية بل يكرهها.
29 - Djokovic's الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:54
كلب يعوي على عملاق العربية والعرب. فلن يسمعه الا الملوثين امثاله. نحن في بلدنا وبين اخواننا وتحت سقف سمائنا لن يستطيع منديل وسخ ان يزعزع جبالنا.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.