24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الرحلة السوسية الكنارية تستقصي الأصول الأمازيغية للساكنة الأصليّة

الرحلة السوسية الكنارية تستقصي الأصول الأمازيغية للساكنة الأصليّة

الرحلة السوسية الكنارية تستقصي الأصول الأمازيغية للساكنة الأصليّة

عانت الكثير من الشعوب الأصلية في بقاع شتى عبر العالم من محاولات ممنهجة لطمس هويتها الحضارية. واتخذت هذه المحاولات أشكالا مختلفة منذ انطلاق الحملات الاستعمارية، وامتدت حتى بداية القرن العشرين، غير أنها باءت في جزء كبير منها بالفشل بفعل انغراس المقومات الحضارية للشعوب الأصيلة في التربة التي أنتجتها، وبفضل تجذرها في الوجدان والعقل الجمعي للمجموعات البشرية التي توارثتها جيلا بعد جيل.

وشكلت الصحوة الحقوقية المتنامية التي شهدتها البشرية، خاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، فرصة مواتية لنشر ثقافة حقوق الإنسان على نطاق واسع، إذ أصبحت هذه الحقوق مع مرور الزمن ذات بعد كوني، وأضحى بالتالي مطلب حماية الخصوصيات الثقافية والحضارية لعدد من الشعوب الأصلية والأقليات العرقية عبر العالم يفرض نفسه، ما أفضى إلى مصادقة منظمة الأمم المتحدة في شهر شتنبر 2007 على "الإعلان العالمي لحماية حقوق الشعوب الأصيلة".

وإذا كانت محاولات طمس هويات بعض الشعوب الأصيلة قد حظيت باهتمام كبير لدواعي سياسية أو إيديولوجية أو دينية أو غيرها،(الهنود الحمر، وشعوب منطقة التيبت، والبلقان...)، فإن شعوبا أصلية أخرى كانت أقل حظا في الاهتمام بأوضاعها رغم توفرها على ما يكفي من المقومات الحضارية التي تؤهلها لتصنف ضمن فسيفساء الأقليات العرقية التي تتشكل منها الشعوب الأصيلة عبر العالم، والتي يقدر تعداد أفرادها بحوالي 370 مليون نسمة، ومن ضمنها شعب "الغوانش" (لوس غوانتشيس باللغة الإسبانية)، وهم السكان الأصليون لجزر الكناري، المحاذية للشاطئ الغربي للمغرب.

وإذا كان قرب المسافة بين أرخبيل الكناري والتراب المغربي يفسر إلى حد كبير التشابه في التركيبة الجيولوجية لهاذين المجالين الجغرافيين اللذين تفصل بينهما بضع كيلومترات من مياه المحيط الأطلسي، فإن هذا القرب أيضا يدعو إلى التساؤل عما إذا كانت لشعب "الغوانش" صلة ما بالشعوب القديمة التي استوطنت المغرب، ومنطقة شمال غرب إفريقيا عموما، وفي مقدمتها الأمازيغ، السكان الأصليون لهذه المنطقة.

وبهذا الخصوص، تشير المصادر التاريخية القديمة، والمدعمة بالأبحاث الأركيولوجية الحديثة، إلى أن "الغوانش" ينحدرون من أصول أمازيغية، وقد حلوا بأرخبيل الكناري في الفترة ما بين السنة الألف والسنة المائة قبل الميلاد، وذلك إثر حملة تهجير قسرية أقدم عليها الاحتلال الروماني الذي لقي مقاومة شرسة من طرف الأمازيغ بعد وصوله إلى شمال غرب إفريقيا، حيث حمل المهاجرون الأمازيغ معهم إلى الأرخبيل بعض رؤوس الماعز كي يقتاتوا من ألبانها ولحومها، وهذا ما أورده واحد من أهم وأشهر المؤرخين القدامى، وهو بيطليموس.

ويؤكد الأكاديمي الإسباني أنطونيو بيريس غارسيا، وهو من المؤرخين المعاصرين، رواية بيطليموس بشأن الأصول الأمازيغية للسكان الأصليين لجزر الكناري، الذين يصفهم بيريس غارسيا بـ"السكان ما قبل الإسبانيين" للأرخبيل، الذي شهد بعد خضوعه لسلطة العرش القشتالي الإسباني في القرن 15 عملية استيطان واسعة. كما تم إكراه السكان الأصليين "الغوانش" على اعتناق الديانة المسيحية، وأجبروا على التحدث باللغة الإسبانية، وفقا لنتائج الأبحاث التي توصل إليها مؤرخ إسباني معاصر آخر، وهو خوصي دي لاروزا فاروخيا.

وبالموازاة مع ما أوردته الأبحاث التاريخية بخصوص انحدار السكان الأصليين لجزر الكناري من أصول أمازيغية، فإن الوقوف على بعض المعطيات الدالة على هذه الحقيقة في أرض الواقع تبقى في المتناول، كما يتجلى ذلك من خلال عدد من المؤشرات التي أمكن الوقوف عليها في منطقة سوس، وتأكد من خلال التحقيق الميداني وجود نظير لها في مناطق مختلفة بجزر الكناري، بل يصل مدى التشابه بين البعض من هذه المؤشرات درجة التطابق.

وقبل الشروع في سرد بعض أوجه الشبه والتطابق بين تجليات وآثار حضارة السكان الأصليين لجزر الكناري من جهة، وأصولها الأمازيغية في شمال غرب إفريقيا، وبالذات في منطقة سوس من جهة ثانية، لا بد من تسجيل فارق شكلي مؤداه أن انتقال الغوانش للأرخبيل تم عن طريق مغامرة بحرية غير مأمونة من ناحية العواقب انطلقت منذ مئات السنين، ولم يعرف كم استغرقت من الزمن. ومقابل ذلك يأتي اقتفاء هذه التجليات الحضارية من خلال تحقيق صحافي قبل بضع شهور عن طريق رحلة جوية مأمونة من ناحية السلامة، ومحدودة في مدتها الزمنية.

هذه المؤشرات التي تعطي الدليل المادي القاطع على الأصول الأمازيغية للسكان الأصليين لجزر الكناري تتخذ تجليات اجتماعية ولغوية وثقافية، كما تعكسها بعض الطقوس والتقاليد المتوارثة منذ قرون خلت، وكذلك الشأن بالنسبة لأسماء بعض المواقع الجغرافية التي لازالت إلى حد الساعة محافظة على أسمائها الأصلية الضاربة في القدم.

ففي جزر الكناري، لازال إلى حد اليوم يوجد موقع يسمى "ألموكارين بينطايغا"، وهو موقع كان السكان الأصليون للأرخبيل يلتقون فيه على قمة الجبل لتقديم القرابين من أجل تكاثر قطعان الماعز أو طلب الغيث. وكلمة "ألموكارين" أو "ألموكار" لازالت متداولة في القاموس الأمازيغي وتعني "الموسم" أو "الملتقى". كما أن جزيرة "لانزاروتي" التي تشكل واحدة من أهم جزر أرخبيل الكناري لازال ينظم فيها إلى اليوم مهرجان للرعاة يقام فيه استعراض لمختلف أنواع الماشية، خاصة الماعز، وتشارك فيه عربات تركبها فتيات يلقين بكريات مصنوعة من صنف من الدقيق معروف عند الأمازيغ بـ"توميت"، وهو دقيق "الزوميطة".

وتشهد أسماء بعض الأماكن في جزر الكناري على هذا الارتباط التاريخي والعرقي بين الأرخبيل وشمال غرب إفريقيا. ومن ضمن أشهر هذه الأسماء مدينة "تيلضي" في جزر الكناري، وهو الاسم نفسه الذي كانت ولازالت تحمله قرية توجد شرق موقع "أكادير أوفلا" الشهير. كما أن هناك مدينة كنارية أخرى تحمل اسم "تافيطانا"، والذي يقابله لفظ "تافضنا"، وهو اسم قرية تقع على بعد حوالي 70 كلم شمال مدينة أكادير.

أما على المستوى اللغوي فأوجه التشابه والتطابق بين اللغتين الغوانشية والأمازيغية تبقى تجلياتها كثيرة ومتنوعة، كما تعكس ذلك العديد من المصطلحات والتعابير التي أفلتت من عمليات الطمس التي طالت لغة الغوانش الكنارية. كما أن البعض من هذه المفردات لحقها بعض التحريف، والذي يرجح أن يعود سببه إلى عدم دراية من تولوا عملية التدوين باللغة الأمازيغية، لاسيما عدم الإلمام بمخارج حروفها، كما يؤكد ذلك الأكاديمي المغربي الدكتور أحمد صابر، المتخصص في اللسانيات الإسبانية، والباحث في التراث والحضارة الأمازيغية.

وأوضح الدكتور أحمد صابر، في تصريحات أدلى بها لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من بين هذه التعابير التي تم تدوينها كلمة "أهو"، التي تعني عند الغوانش "اللبن"، ومقابلها عند الأمازيغ "أغو". وكلمة "ييردان" التي تعني القمح، وهو "إيردن" بالأمازيغية، ثم هناك مفردة "أهمان"، التي يقصد بها الغوانش الماء، ومقابلها بالأمازيغية هو "أمان"، و"أكوران" التي تعني السيد أو القائد، ومقابلها بالأمازيغية "أمقران"...وغيرها من الكلمات الأخرى.

وأضاف المتحدث أن جزر الكناري "ظلت منذ الفترة الممتدة ما بين القرنين الأول والثالث قبل الميلاد إلى حدود القرن 15 الميلادي أمازيغية ثقافيا ولغويا"، مشيرا إلى أن هذه الحقيقة لها تجليات عدة على مستوى عدد من المواقع الجغرافية، ومؤسسات للبحث العلمي في الأرخبيل تحظى بمصداقية كبيرة، كما هو الشأن مثلا بالنسبة لـ"معهد الدراسات الأفريقية" بجزر الكناري.

وبعدما كان الحديث عن "أمازيغية "في جزر الكناري يثير تحفظا في أوساط الباحثين والأكاديميين الإسبان إلى حدود فترة حكم الجنرال فرانكو، فقد أصبح اليوم متاحا لأي باحث أو صحافي أن يقف خلال زيارته لجزر الكناري على دلائل واضحة للأصول الأمازيغية للسكان الأصليين لجزر الكناري، ومن هذه الدلائل الكتابات الصخرية باللغة الأمازيغية "تيفيناغ" التي اكتشفت منذ سنة 1752 من طرف الحاكم العسكري الإسباني للأرخبيل، إلى جانب المعروضات المتنوعة المتواجدة في "متحف التراث " بمدينة فوينتي فينتورا، ثم النقوش الصخرية في غابة "لاأوري سيلبا" التي اكتشفها عالم الآثار دييكو ريبوتشي.

وكنتيجة لتنامي الاهتمام بالبحث العلمي في الأصول الأفريقية الأمازيغية للسكان الأصليين لجزر الكناري، تنامى الإحساس أيضا بالصحوة القومية في صفوف "الغوانش" الذين انخرطوا بقوة في هذه الدينامية التي اتخذت تجليات مختلفة، من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر مطالبتهم السلطات المركزية الإسبانية بإحداث "الأكاديمية الكنارية للغة" على شاكلة "الأكاديمية الملكية الاسبانية"، من أجل الحفاظ على الخصوصيات اللغوية والثقافية للأرخبيل وتطويرها.

وقد تنامى الاهتمام بالحضارة القديمة لجزر الكناري خلال السنين الأخيرة، إلى درجة أن الاهتمام بهذا الموضوع، سواء من طرف الأشخاص ذوي الأصول "الغوانشية" أو الباحثين بمختلف أصولهم وجنسياتهم، لم يبق حبيس المؤسسات الكنارية المهتمة، بل تجاوز حدود الأرخبيل ليصبح موضوعا للتداول في ملتقيات أكاديمية في دول متعددة ومن ضمنها المغرب، حيث يرتبط عدد من الأساتذة الباحثين من جامعة ابن زهر ـ أكادير، إلى جانب مراكز للبحث في جهة سوس ماسة، بعلاقات علمية وثيقة مع مؤسسات كنارية مماثلة، من بينها جامعة لاس بالماس، وجامعة تينيريفي في كناريا الكبرى. وأثمرت هذه الشراكة العلمية إطلاق ماستر بكلية الآداب بأكادير يؤطره أساتذة مغاربة وكناريون.

ومن نتائج هذا الاهتمام المتنامي بالشعوب الأصلية لجزر الكناري أيضا ما كشف عنه الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة لاس بالماس، الأستاذ سوزا مارتين، وهو مواطن إسباني كناري ينحدر من أصول غوانشية، خلال مشاركته في أشغال الندوة الأكاديمية ل"الجامعة الصيفية " بأكادير في دورتها لسنة 2017، والتي كشف فيها عن وجود ألواح مكتوبة تحمل أسماء المئات من السكان الأصليين لأرخبيل الكناري، الذين تم بيعهم كعبيد في أسواق النخاسة بمدينتي أشبيلية وبلنسية خلال القرن 15.

وقد أفضى النقاش الذي تناوله الأخصائيون في علوم اللسانيات والتاريخ والانتربولوجيا... المشاركون في أشغال هذه الدورة من الجامعة الصيفية، إلى وجود احتمال كبير لتهجير العديد من هؤلاء "الغوانش" إلى بلدان أمريكا اللاتينية أثناء عمليات الاستيطان التي شهدتها هذه الدول خلال فترة الاحتلال الإسباني لها، ما يترك الباب مشرعا للتنقيب عن إمكانيات انتقال بعض مظاهر الحضارية الغوانشية للقارة الأمريكية وتلاقحها مع حضارة الشعوب الأصلية لهذه الرقعة من العالم، خاصة منها شعب ""المايا"، وشعب "الازتيك".

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - ولد حميدو الجمعة 13 شتنبر 2019 - 04:14
هل حتى سكان الكناري قدموا من اليمن ام انهم كروازي من مخلفات الاندلس بين العرب و الامازيغ و الاسبان
ليس غرضي السخرية و لكن علامة تعجب
2 - aziz الجمعة 13 شتنبر 2019 - 04:29
16 الى 17 قرنا حسب المقال والجزر أمازيغية خالصة ثقافيا،
أتساءل أين هي القلاع والقصور والمدن والكتب والآثار والتماثيل. المقال لم يورد إلا كلمات متناثرة في اللغة الاسبانية وبعض النقوش المعدودة.
إما أن الاستعمار الاسباني كان قاسيا ليمحي كل أثر لهذه الحضارة أو أن هذه الحضارة رغم 17 قرنا من العزلة في الجزر لم تنتج مخرجات حضارية حقيقية وأن الشعوب الاصلية اكتفت بعلاقة قريبة للطبيعة فقط.
3 - الغرباء الجمعة 13 شتنبر 2019 - 04:56
...التركيبه الجيولوجيه للعرق الامازيغي الصافي الاصلي الذي يستحق الارض و الحكم و السياده....
اهذا ما تريد الوصول اليه اتمازيرت؟
4 - رشيد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 05:07
في بلد اسمه امربكا.. جاء المهاجرين من مختلف بقاع العالم... نسوا كل اختلافاتهم الحضارية وبنوا بلدا يقود العالم الان.. نحن ما زلنا في من السكان الأصليين للمغرب... انوضو خدمو بلادكم خليونا من الطنز
5 - مواطن2 الجمعة 13 شتنبر 2019 - 05:44
بعيدا عن التعليق عن المقال استغرب لقوم يرفعون شعارات وراية لا وجود لها الا في مخيلتهم دون ان تتم معاقبتهم على هذا الفعل...كما حصل في الجزائر لشخص عوقب بسبب رفع راية غير راية بلاده في بلاد غير بلاده.والمطالبة بشيء لا تعني التمرد على شعار الدولة.لقد تكرر القيام بهذا الفعل من طرف قوم يطالبون بامور لا يمكن تطبيقها ...ومنها فرض ترسيم وتدريس "' لهجة "" عل اولادالمستضعفين من المواطنين...اما عن اولادهم فالامر غير مطروح لكونهم يتعلمون خارج الحدود او في بعثات اجنبية.كفى استهتارا بعقول عباد الله.
6 - ابوهاجوج الجاهلي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 05:59
ستهطل علينا الكثير من التعاليق التي ستضرب في هذا المعطى لسبب واحد وهو ان ليست لسكان الكهوف حضارة قبل ( الفتوحات) التي جاءت بالنور وعصر الأنوار وأخرجت الأمازيغ من كهوفهم ليعيشوا في الحضارة العربية ويتعلموا اللغة المباركة العربية لغة أهل الجنة. اما الغوانش والأمازيغ فلا اصل لهم ولا تاريخ وهذه القصة خزعبلات ليس الا وشكرا !!
7 - Haier الجمعة 13 شتنبر 2019 - 06:39
في المرة القادمة لا تنس ان تخصص مقالك للأصول الامازيغية لشعب الاسكيمو الذي تم طمس هويته.
8 - أستاد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 06:59
حشومة حتى واحد فهم مهاز راية المغربية ... شدتنب البكية و الحزن و الله
9 - الحداثة العربية الجمعة 13 شتنبر 2019 - 07:24
قال العلامة ابن خلدون . مسألة النسب وهم.
تبحثون عن صلة وهم مع عناصر مختلفة عنكم ثقافيا ودينيا وتاريخيا. وتحاربون اخوتكم في العروبة والاسلام والتمازج والمصير. انه العبث
10 - سيمو الجمعة 13 شتنبر 2019 - 07:41
سكان المغرب الأولون هم البرابرة أتوا من الشام عن طريق الحبشة ومصر. إذن أصل البرابرة هو الشام وليس المغرب كما يدعون. ولكن لأن كاتب المقال (حسن هرماس) بربري فهو يحاول جاهدا إثبات العكس. فمن يشكر العروس إن لم تشكرها أمها أو اختها.
11 - Abdel الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:04
صورة انفصاليي سوس. اناس يحلمون بوطن قومي للامازيغ.. الفتنة اشد من القتل...
12 - Samir الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:19
استرعى انتباهي القول هنا ان الاسبان احتلوا واستوطنو دول أمريكا الاتنيه . علما ان الاسبان يسمون ذالك باكتشاف امريكا حيث تلك القاره لم تكون معروفه من قبل باقي البشريه. لكن عندما يتعلق الأمر بسيطره العرب على شمال افريقيا يسمي ذالك اصحابها بالفتوحات.
اظن انه يجب ان نكون موضوعيين وعادلين عندما يتعلق الأمر بوصف نفس الشيئ . اي اما ان نسمي كلتا العمليتين بالفتوحات او بالغزو الاستعماري . وليس هذا بغزو وهذا بفتوحات.
13 - achat الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:37
هل تعلم أن سكان أسبانيا الاصليون هم امازيغ أيضا.
14 - مبروكي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:46
لا احد يشك في كون اصل الشعب في جزر الكناري مغربي امازيغي 100 اما سوسي او ريفي لانه اسم تينريف قريبة من كلمة "الريف"
والله اعلم كما يقول ابن خلدون لابعاد الشبهات
15 - Mido de Casa الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:53
ويؤكد الأكاديمي الإسباني أنطونيو بيريس غارسيا، وهو من المؤرخين المعاصرين، رواية بيطليموس بشأن الأصول الأمازيغية للسكان الأصليين لجزر الكناري
16 - Amalo الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:56
Les confrères arabes vont commencer leur haine encore sur les commentaires . aysdom rbi str
17 - بئيس الجمعة 13 شتنبر 2019 - 08:57
كناريا مكان جميل وسياحي متميز وجوها جميل والشمس على مدار السنة ، انها قبلة الاسكنديناڤ والبريطانيين حيث ان اسبانيا وفّرت لهم بنية تحتية متطورة من مطارات موانئ ووسائل نقل، وتم الاهتمام ايضا بالمجال الغابوي والماعز، من سيزور كناريا عليه بلحم الماعز و تذوق جبن الماعز اللذيذ جدا وذو المنفعة الصحية، كما ان الجالية الامازيغية مستقرة هناك وتشتغل في ميدان السياحة والخدمات، ساكنة منطقة الريف وسيدي إفني متمركزة هناك بكثرة. تستحق فعلا الزيارة هاته الجزر
18 - Haytam الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:06
هؤلاء هم اخواننا وليس ما يروج له العرب من اكاذيب .
19 - Proudly Imazighan الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:19
Thanks to God they do not get the Arabization Virus or they will become Arabic people
I think we can revive many Imazighen customs from them, which is miracle and God WISDOM to protect Imazighen culture
20 - امير الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:35
رد واضح على من يشكك من حاقدين وعنصريين متطرفين في امازيغيه المغرب.
21 - seni الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:47
أكبر مؤشر على أصول جزر الكناري الأمازيغية هو إسمها الذي هو الكناري أو اكناري الذي هو الهندي اوالكرموس الهندي
22 - غماري الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:48
انظروا إلى الصورة: معظمهم مستعمرون إسبان قدموا من إسبانيا ليقولوا لنا: نحن و الأمازيغ إخوة...الله...
ألم يحن الوقت لنستيقظ من سباتنا؟
23 - lahbib de casa الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:56
اقول للمعلقين الأوائل المستهترين والمستهزءين....كفاكم من هدا..وادهبوا للبحث في كتب التاريخ ..فحتما ستجدون الصواب وكفى.
24 - ولد البلاد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:00
2 _ عزيز
وهل القصبات الجميلة كقصبة ايت بن حدو
و توريرت بورزازات و قصبات الجنوب المغربي
و فن هندسة و معمار قصور و مساجد و مدارس المرابطين و الموحدين و المرينيين
في مدينة فاس و مكناس و سلا و الرباط
و مراكش و الاندلس هل اتى بها العرب الى
المغرب .
اعلم ايها الاخ العزيز ان في عهد الملك
الحسن الثاني اسكنه الله فسبح جناته
في عهده وصلت الحضارة العمرانبة المغربية
الى دول الخليج بجميع تنوعاتها كتكباصت و
تدلاكت و تزلابجيت و تزواقت علي الخشب
لتبدع في بناء قصور الامراء و الاغنياء في
هذه الدول.
اما الشام و العراقة فالحضارة المعمارية
فيها اصلها فارسي و جمهوريات المسلمة
في عهد الاتحاد السوفياتي
فراجع ايها الاخ العزيز معلوماتك في التاريخ
و لا تنسى ان المغرب هو من صنع الاندلس
و ليس العكس
اما الحضارة العربية الاندلسية فهي حضارة مغربية امازيغية.
25 - ولد حدو الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:01
الامازيغ ليسو بالسكانن الاصليين. هم جنس وافد. الافارقه وبالاحرى دراوه هم السكان الاصليون. جميع المؤرخين الرومان اليونانيين. يوكدون هذا المعطى.وللاسف
26 - امازيغي من كناريا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:19
الأمازيغ سئموا من عنصرية الأنظمة العروبية على أرضهم.نقول كفى من الحكرة والإقصاء والتعريب وتزوير التاريخ.من يريد أن يعرب أو يتعرب فل يرحل إلى صحراء أجداده ويترك الأمازيغ يقررون مصيرهم على أرضهم
27 - Mogador الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:24
على البعض من المتعصبين تجاه كلمة أمازيغ أن يتوجهوا بسرعة لطبيب مختص ليعالجهم من الحساسية المفرطة التي يعانون منها، فالموضوع هنا يتكلم عن جزر الكناري الإسبانية و علاقتها بالسكان الأمازيغ و لم يذكروا العرب ، أم أنكم تريدون حشر أنوفكم في كل شيء.
28 - Faraway الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:24
La question qui se pose quand est-ce que les activistes amazighs vont demander l'instauration de la langue amazaigh officielement dans les iles Canaries. Vont-ils traiter avec la mêm ferveur et determination cette question devant l’autorité d'Espagne comme ils le font avec le Maroc.
A noter que je ne suis nulement contre l’adoption de cette belle langue officielment au Maroc.
29 - على سطح القمر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:33
كما ارسلكم بني صهيون والغرب إلى جزر الكناري للرفع الراية الوتنية، المرة القادمة موعدكم على سطح القمر للرفع داك الشعار
30 - Amazigh sahara الجمعة 13 شتنبر 2019 - 10:38
Imazighen from siwa to canaria
Alivr amazigh north africa
Alive tamazgha
31 - Consultation الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:03
- على سطح القمر vous devez consulter un médecin le racisme ça se guéri si vous ne le savez pas
32 - simsim الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:09
المقال يوهم الناس أن هناك بالمغرب سكان أصليون
لو كان هناك سكان أصليون لكانت لهم حضارة بكل المقاييس
أين آثاركم وأين معماركم وأين ثقافتكم وأين حضارتكم وأين واين ,اين
الشعوب الأصلية كالأنكا والأزتيك بأمريكا الجنوبية تركت أثارا لا يمكن للزمن أن يمحيها وهو نفس الشيء بالنسبة للفراعنة وسكان نيوزيلاندا وأستراليا واللائحة طويلة......
أما أنتم يابربر ماذا تركتم غير النباح والعويل والتباكي والشكوى بالمظلومية
هاتونا من إبداعاتكم واختراعاتكم وفنكم وبحوثكم لا شيء يذكر
لو لا اللغة العربية ما كان لكم أن تفتحوا أفواهكم
وأتحدى أيا منكم أن يتواصل بحرف تيفنار إذا كانت له الجرأة
المغرب بلد عربي بكل المقاييس
الحضارة العربية المغربية حضارة ضاربة في التاريخ وكل شبر من المغرب
إلا ويذكرك أن هاهنا الرجال ونعم الرجال وستعرفهم يابربري في الوقت واللحظة المناسبة
لسنا مثلكم في سباق مع الزمن لتدارك الوهم
لذلك فهون عليك يابربري
ولا تنسى أن يكون ردك باللغة العربية
سمعا وطاعة هكذا، يقول العبيد وينفدون دون هوادة
وإلا فالسوط ينتظر أن يسمع العام رنينه
33 - elhak الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:11
الامازيغ شعب واحد. على الاقل نحن لا يقتل بعضنا البعض.
34 - الحداثة العربية الجمعة 13 شتنبر 2019 - 11:32
كل يوم يثبت العرقيون أنهم out of history.
الناس تتحدث عن مرحلة ما بعد الحداثة والعالم القرية.
والعرقيون الماضويون يتصرفون مثل القردة الذين يبحثون في رأس قرد صغير عن قشرة الشعر أو......
انهضوا وابحثوا عما يوحد داخل جغرافية المغرب. وافهموا جيدا انكم مختلفون عن الكناريين تاريخا ودينا ولغة ومصيرا.
35 - Aziz الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:04
لقد ابيد الافارقه من طرف العناصر الوافدة الامازيغ والرومان والفنيقيين في شمال افريقيا. واستعبدوا و الباقي فر الى الصحاري.كما حدت للهنود الحمر في امريكا.تبع دلك تشويه في التاريخ. التاريخ يكتبه المنتصرون.
36 - متتبع متتبع الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:11
في مثل هته المواضيع تضهر تعليقات غريبة عن المغاربة لا اعرف هل هناك جهة تحاول ضرب اسفين في المجتمع المغربي ام ان كل هذا التلاحم هو مجرد نفاق اجتماعي دفين؟؟؟؟
37 - ولد حميدو الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:16
يقال بان اصل فاكهة الصبار من جزر الكناري و لهدا فاسم الهندية بالامازيغية هي تكناريت
38 - مغربي قح الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:20
أتساءل عن العلاقة بين الأمازيغ في سوس و الشعب الصيني(التبتيين خصوصا)علما ان هناك تشابه شبه تام في المورفلوجية والموسيقى والمناطق التي اتخذوها للاستقرار. إضافة إلى بعض اللقى التي اظهرتها الحفريات الاركيولوجية بمنطقة سوس والتي تشبه نظيرتها بالتبت. السؤال اذن من الاصل؟هل نزح السوسيون من هناك ام هجرة شعب التبت هي التي قدمت إلى المغرب؟
39 - Aigle Marocain الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:30
ربما حثى جزر تيكنارتين قام البدو-العرب بتحويلها من جزيرة البعير الى المحيط الاطلسي كما فعلوا لجبال الاطلس حينما قاموا بنقلها من وسط رمال جزيرة البعير عفوا العرب وتبتوها في شمال افريقيا .كان للعرب قدرة وقوة خارقة يحولون الاماكن الرتبة الى صحاري قاحلة ويحولون حضارات الاخرين الى حضارتهم ;كما انهم ينسبون كل شئ اليهم حثى لغات الشعوب الاخرى يزعمون انها من اصل لغاتهم.
40 - امازيغي حر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:34
كناري هو كلمة امازيغية تعني الصبار او الهنذية وهو اكناري بالامازيغية احمد الله اني لست عربي حظارة بول بعير وموهب عرب ايذول للرقص وطرب عرب اكبر مصدر للمطربات العفن اتحدي كل عربوشي يكتب بغوغل لاعبي بيدرو ولاعب سيلفا وستشاهذ انهما يحملنا عالم وراية امازيغية للكناري بلونها الابيض والازرق والاصفر كناري مسقط لاعب بيذرو وسيلفا الذين حملاء راية الامازيغية بعد فوز اسبانيا بكاس عالم 2010وصور بمحرك غوغل وفديوات يوتيب كحجة ضذ العربوش مزوري تاريخ نحن لانتشرف ان نكون عرب قوم صحراء وبول بعير كما قال احد معلقين حظارة شام هي بنايات ذشناها الفرس وكما قال معتز مطر عظماء الاسلام هم من العجم اتارك وامازيغ وفرس وكرذ كالكرذي صلاح ذين الايوبي من واحة سيوا الي الكناري شمال افريقيا امازيغية اين هو ذين الذي يدعي العرب انهم نشروه العرب دخلو هربا من رومان الامازيغ عاشو مع اليهوذ بشمال افريقيا وتغباصت وصناعة تقليدية وتجارة تعلمها الامازيغ من اليهوذ ونقلها الامازيغ للاندلس اما العرب موهبتهم من زمان اب جهل قطاع طرق ورقص وغناء بخيمة بصحراء وخمر مع نساء قريش واب سفيان موهب عرب ايذول اليسا ونانسي هي حظرت العرب
41 - Nichane الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:12
تمتد بلاد تامزغا الكبرى من جزر الكناري ( تيدغارين نتكنارين ) ( تيدغارين = جزر ) ( تاكناريت و هي التين الشوكي = كناريا )
إلى حدود مصر و من البحر الأبيض المتوسط إلى بلاد شنقيط و التوارك الامازيغيتين .
تبنييريفي اسم مشتق من تنيروفين و هي اسم مكان كان الكوانش ( السكان الأصليون ) يلتقون فيه لحل النزاعات ، تنيروفين في الأمازيغية القديمة هي النزاعات ، ساحة حل النزاعات ( تنوريفين ) هي مدينة تينيريفي اليوم .
التقيت ببعض سكان الكناري مؤخرا بلندن ، أكدوا لي ان أصولهم من الكوانش و يحسون و يفتخرون بأصواتهم الأمازيغية .
42 - اسماعيل التازي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:32
بكل تأكيد الغوانش هم أمازيغ ولاعجب،هذه ليست دعوة للتفرقة ولكن حقيقة تاريخية،والى زمن قريب كانت جزر أكناري - الهندية بالعامية-تابعة للإمراطورية المغربية إلى غاية القرن الرابع عشر أو الخامس عشر، ولكن للأسف فقدنا الكثير من الأراضي لابد أن يأتي يوم نسترجعها فيه،ولكن ليس بدعوات التفرقة والنزعات القومية الفارغة.
43 - Marocains الجمعة 13 شتنبر 2019 - 13:51
60% من الناطقين باللهجة السوسية
في البقعة الناطقة باللهجة السوسية في المغرب

هم ملونين أو لونهم أسمر
ينتمون إلى جنس المور الإفريقي
ملا محهم إفريقية 100%.

إذن هنا نري كذلك

أن البيض الأمازغ الكنعانيين حسب ابن خلدون ليسوا السكان الأصليون

السكان الأصليون هم المور و ملامحهم إفريقية .

للأسف الشديد هناك بعض الكتاب يضنون أنهم أمازغ و يحاولون تسويق
أنهم الأصليين بدون دليل .

حسب جميع المصادر الغربية والتاريخية
البربر أو الأمازغ هم مستوطنون قادمون من غرب آسيا
الأصليون في إفريقيا هم أفارقة و ملامحهم إفريقية.
( ابن خلدون يرجع نسل البربر إلى كنعان ابن نوح )
الحركيون الجدد و الكتاب دو أوصول بربرية أمازيغية
يسوقون الكذب .


إفريقيا تنتج الأفارقة و المور أفارقة 100%.

هل إفريقيا تنتج الأشكال مثل التشنويت و القبائلي الأشقر ؟.
44 - amrani الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:22
على الدولة المغربية تشجيع هذه المبادرات بين الجمعيات الامازيغية وسكان جزر الكناري الامازيغ، لقطع الطريق على خصوم وحدتنا الترابية.
45 - Faraway الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:24
Pour ceux qui ne voie dans es arabes que des barbares, je vous rappelle que les arabes ont laissé des traces de leur model civilisationnel bâtit sur la mutlicuturalité. En Andalousie par exemple, les arabes, amazigh, juifs et chrétiens ont tous pu travailler ensemble pour produire l’un des plus beaux modelé humains de tous les temps. Maintenant vous voulez vous désolidariser pendant ces temps rudes et on sait très bien que ce qui se passe dans les pays arabes et bien le résultat d’un acharnement surtout de l’occident qui veut toujours profiter seul des richesse du monde surtout le monde arabe qui dispose de richesse inestimables.
Et surtout on sait très bien que les agitateurs traitre payés par des parties obscures
De toutes les manière on voit votre objectif est de faire Maroc un pays comme la Lybie, l’Irak et la Syrie.
46 - كروط الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:26
حتى السكان الأصليين ديال بوسطن وديال فيينا وديال هلسينكي شلوح. غير قلبوا مزيان غاتلقوا الدلائل.من سار على الشانطي وصل.
47 - مواطن الجمعة 13 شتنبر 2019 - 14:48
ان كان فيكم رجل بمعنى الرجولة يا مثقفي
دعاة العروبة فاليقل كما قال الاكاديمي
الاسباني انطونيو بيريس كارسيا عن امازيغ
جزر كناريا. و اعترافه بامازبغية سكان جزر كاناريا .
48 - مغرب المستقبل الجمعة 13 شتنبر 2019 - 15:15
سواسة يتكلمون تشلحيت وليست الأمازغية كما يدعون أما تامزيغت فهي لغة الأطلس المتوسط الدليل على ذلك ان هذه اللهجة يعني السوسية فلا توجد إلا في المغرب لاوجود لها لا في تونس ولا في الجزائر ولا في ليبيا ولا مالي ولا التشاد. أصل سواسة من التيبت بالصين ومن أراد التأكد من ذلك فليدخل على اليتوب بالكلمات التالية:
tibet musique du monde
مشاهدة طيبة.
49 - شرفاء العرب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:13
الهوية شيئ والتحضر شيئ أخر.
ان اللغة العربية تبقى أساسا لغة العلم وانطلاقا منها تطورت الامم اليوم علميا وننحن نعلم كم هم العلماء العرب الذين خلدو وتلركو لنا كتبا علمية في الطب والهندسة علم الفلك وغيرها. وذلك لماذا؟ لان الله عز وجل كرمها بأن جعلها لغة القرأن وهي وحي من الله الذي أحاط بكل شيئ علما.لذلك تبقى العربية رغم كيدي الكائدين والحاسدين لغة علم وحضارة وهي لغة اقرأ.ونحن من دمرنا أنفسنا بتجاهل علمها بمحاولة ترسيخ ثقافة الهوية ولغات الهمهمة التي لاتحتوي مكوناتها على علم حقيقي.
صدقوني لو بحثم في اديولوجية ومعتقدات من يحاربون العربية ويريدون ترسيخ الامازيغية وفق طريقتهم لا تجدونهم لايؤمنون بالله والاسلام وهنا مربط الفرس حيث أن معظم الامازيغ يحترمون اللغة العربية والدين الاسلامي وهذا يخلق لهم مشكل لعدم قدرتهم على فصل الامازيغية عن العربية وعن الدين.
وتحت الغطاء الحرياتي والهوياتي يسعون الى التفرقة بين مكونات المجتمع المغربي المتماسك تحت راية الاسلام وبرعاية حامي الملة والدين جلالة الملك حفضه الله.
50 - abdou الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:45
زعما اللي كانو كاع هاد الناس دلكناري أمازيغ فالأصل غادي نستافدو منهم حنا شي حاجة. .......... زعما أمن بعد...........
في الأخير كل البشر على الأرض من نفس واحدة ......
أرى أن الجهات التي تطرح أمور الهوية تريد في الحقيقة شغل الناس بالخوى الخاوي..... أو أصحابها يقضون أغراضهم عبر النقاش العقيم فيصبحون أبطالا ورموزا من لا شيء.
51 - أبو القاسم الشبري الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:20
لكونه استطلاع صحفي، فهو عمل جيد وجميل.
ملحوظة هامة جدا : لا أظن أنه كان هناك دخل للرومان في "تهجير" سكان المغرب القديم إلى جزر الكناري خاصة والأبحاث، حسب ما يروج، وحسب المقال الصحفي فإن الهجرة ثم التهجير أحداث وقعت بين السنة الألف والسنة مائة قبل الميلاد بينما الرومان لن يحتلوا المغرب إلا في 40 بعد الميلاد ولم يتجاوزا جنوبا خط الرباط مكناس. فكيف سيقوم الرومان بتهحير سكان في بلاد سوس جنوبا إلى جزر الكناري قبالة سوس
تحية إعلانية تراثية
52 - الغرباء الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:34
...التركيبه الجيولوجيه للعرق الامازيغي الصافي الاصلي الذي يستحق الارض و الحكم و السياده....
اهذا ما تريد الوصول اليه اتمازيرت؟
53 - hafsa الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:46
يا لها من وجوه توحي بعدة اشياء
54 - رجاءً لا لتسمية"الهنود الحمر" الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:31
التسمية اللائقة هي "هنود أمريكا"Amerindians أو الشعوب الأصلية أمريكا The first nations of America.أما تسمية "الهنود الحمر"،فهي ذات حمولة عرقية وتحقيرية،تماما مثل تسمية "بنو الأصفر" التي اطلقها العرب على الجنس الأبيض أو"البربر" (اطلقها الإغريق ثم الرمان على كل الشعوب اللتي لا تنتمي إلى حضارتهم بما فيها الشعوب السكندينافية و الجرمانية..)! إلا أن بعض المغرر بهم المستلبين من بني جلدتنا يصرون على استعمالها بغرض عرقي مستورد من هناك في جزيرة العرب،مصرين على تحولهم الجنسي الهوياتي و تحقير ذاتهم.
فالشعو هي من تختار التسمية التي ترتضيها لنفسها وهذا ما نص عليه حتى الاسلام الذي، ينهى عن التنابز بالألقاب،والذي يدعي هؤلاء المتحولون الجنسيون،الدفاع عنه بكل نفاق!
"هنود أمريكا" وسكان أستراليا كادوا أن ينقرضوا بسبب جرائم الإبادة في حقهم من طرف الغزاة الأروبيين. إلا أن الأمر يختلف تماما لدى الأمازيغ، حيث أنهم هم من أباد الجيوش العربية الغازية دون رجعة في معركة بقدورة الحاسمة عام 741 م، لما عزم الخليفة العربي هشام بن عبد الملك على ابادة الأمازيغ للإنتقام لهزيمته في معركة الأشراف عام 740 م!
Kant Khwanji
55 - مفكر الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:39
حق الرد على 32
اريد ان يكون لدي الشرف الكبير ان ارد على اسءلتك التي تسءل فيها عن اين واين؟ كما انني اتفهم بعدم فهمك للتاريخ الامازيغي المغربي لاننا ذهبنا الى نفس المدرسة واعرف جدا المقررات التي كنا نتناولها
فالمواطنين المغاربة الامازيغ هم السكان الاصليون للمنطقة هناك وثاءق عدة عند اليونانيين والرومان القدامى وعند الفراعنة ان المغرب الحالي وامتدادا مع جبال الاطلس الى غاية تونس كان يسمى بجزيرة اطلنتيس ولد فيها اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام من طرف الملاءكة بوصيدون ملاءكة الماء والملاءكة غاية ملاءكة الارض وكان طوله 60 ذراعا.وله ابن اسمه قابيل اي هرقل في طنجة وله ابنت اخرى تسمى بطنجيس التي كان يحرسها ملاك ضخم في حديقة التفاحة الذهبية في لكسوس المغربية.وكان له حفيد اخر يسمى بسيدنا ادريس حيث هو اول من انزل عليه سيدنا جبريل الوحي في مدينة تطاوين المغربية. العالم انذاك كان عبارة عن جزيرة اطلنتيس وجزيرة كريتة اليونانية وهضبة الجيزة فقط كل الدول كانت للتزال تحت المياه.
الدلاءل:
مغارة هرقل في طنجة
عدة اثار في جبال الاطلس منها نقوش طاسيلي ومقبرة العمالقة السبعة في تونس ومقالات اخرى من طرف افلاطون.
56 - alahadi الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:45
الأمازيغية كثقافة نحن معها وباعتباري امازيغي ادافع عنها في كل المحافل ولكن بعض الامازيغيين. نار تحت الرماد خطر على وحدة هذه البلاد. العنصرية تاكل قلوبهم. هذا رايي
57 - مغربي امازيغي امريكي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:11
نظر كيف هي جميلة هذه الحروف ما ارى
عليها نقط و لا ضمة و لا همزة و لا فتحة و لاكسرة انها بريءة من كل تدخل لتبديل
معنى كلمة او زيادة الف ولام للتعريف
او التشديد .
انها حروف وسيمة يافعة بريءة
كانها بكر طاهرة .فلا تدنسوها بحقدكم
و عنصريتكم و همجية افكاركم و هزيلة ثقافتكم و اديلوجيتكم المستوردة .و اصحاب الافكار الهدامة المستوردة من الخليج و المشرق.ان تكون مغربيا وجب عليك تقبل كل شيء في النغرب ثقافة تاريخا لغة عادات تقاليد، اما ان تتنكر لذلك فلا اصل لك. اي لغة هي اية من آيات الله سبحانه و يا من يتشدقون بلغة القران فقط و تتجاهلون قول الله سبحانه( و من اياته اختلاف السنتكم) اذا فهمتم قول الله فسوف تتجنبون عنصريتكم ضد الامازيغية رغم ان اصلكم كله امازيغي اذهبوا و قوموا بالتحليل الجيني لتتأكدوا من ذلك انا ان تدرج لسانكم فهذا لا يعني إنكم عرب.
الامازيغية لغة الارض ولغة السكان منذ الاف السنين، نحن كامازيغ لا مشكلة لنا مع اي لغة نتعلم الكثير من اللغات للتواصل.اما المرضى بالاغتراب الهوياتي و الاستيلاب و الانبطاح الفكري الله يشفيكم من حقدكم.
58 - Massin الجمعة 13 شتنبر 2019 - 19:44
المشكل البعض لم قرا حتى الموضوع و نزل لسب الامازيغ و الصورة رغم ان الصورة لسكان جزر الكناري مع العلم الامازيغي الذي يمتد من جزر الكناري الى واحة سيوة . فان البعض يطالبهم بحمل العلم المغربي هههه
59 - حسن السباعي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:40
أن من العجب العجب هو تعليقكم على الأمازيغ من صنف الشعوب المضطهدين في العالم ومنع هوياتهم فى الوجود. ولو فكرتم قليلا لما وجدتم بأن النصارى هم الدين يبدلون هويةالشعوب الاصليين أما العرب مع الاسلام دخلوا الي أفريقيا بحضارة عربى اسلامي بالمحبة والإخاء وترك الهوية في مكانها لاتبديل فيها .لو كانت النصرانية في شمال إفريقيا لما بدلت الأمازيغ كما في الجزر الكناري.والحمدلله علي الاسلام وكفي بها نعمة
60 - حسن السباعي الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:47
تعليق علي رقم 89......الاحظ عليك يااخي بان اسمك باسم يهودي .ما معني سيمو . قل سي محمدحرر اسمك الأول
61 - السافوكاح الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:25
لقد حذر البروفيسور المهدي المنجرة، رحمه الله، كثيرا و بإلحاح من سياسة اقتلاعنا من هويتنا الحضارية..إنه الخطر المحدق بنا و الذي يجب علينا جميعا الانتباه له و العمل جاهدين على مواجهته
و كان يدرجه ضمن المخططات الجهنمية الصهيونية الأمريكية الغربية كمرحلة تمهديدية تهدف أساسا إلى فرض هيمنة القيم المسيحية اليهودية على باقي القيم الأخرى و على رأسها القيم العربية و الاسلامية تمهيدا لتنفيذ سيناريو تفتيت و تقسيم المنطقة العربية على أسس عرقية دينية طائفية.
62 - aziz السبت 14 شتنبر 2019 - 01:11
1- كان تعليقي الأول على المقال فقط دون الدخول في حيثيات أو نقاشات لا طائل منها.
كمغربي ومسلم فأنا فخور باللغة العربية وبالاصول والثقافة الامازيغية للمغرب كبلد.
لكن ما يحزن فعلا هو الحقد والكراهية التي يتعامل بها أصحاب الحركة الامازيغية مع كل ما هو عربي أو إسلامي.
تجدهم ينزعون من العرب كل مشاركة في الحضارة الانسانية وكأن بيت الحكمة كان بتامسنا أو بخرسان.
من جهة أخرى تجد أن كل ما هو جميل في تاريخ المغرب ينسبوه للعنصر الامازيغي.
من طلب مني أن أقرأ التاريخ أقول له، افتح عقلك وضميرك وانس قليلا مسألة العرق .
63 - aziz السبت 14 شتنبر 2019 - 01:13
2- هل الآن الامريكيون السود أو الامريكيون الصينيين عندما يبتكروا أو يبدعوا يقولون إن هذا إبداع رواندا أو شانغاي. إن هذا الاختراع يحسب للحضارة الامريكية طبعا.
بنفس المنطق فكل الانتاج العلمي الذي كان في إطار الدولة العربية الاسلامية العباسية وبالاندلس يحسب لهذه الدول التي استطاعت أن تهيئ الظروف لجميع القوميات من أجل الابداع دون تمييز بين حبشي وفارسي ورومي وعربي وإن كان الحكم والنظام عربيان إسلاميان.
أذكركك بالتاريخ الذي يشرفنا كمغاربة.
ابن تاشفين، الملك الفارس المنتصر الهمام، فخر المغرب. الملك الامازيغي الذي حكم شمال إفريقيا والاندلس. أتعلم أنه بايع الخليفة العباسي.
64 - aziz السبت 14 شتنبر 2019 - 01:13
3- أتعلم هذا أم لاتعلم. ابحث وسوف تعلم أن حتى العملة المغربية كان فيها الخليفة العباسي. لماذا يا أخي.
هذا الملك كان منتصرا وقويا ولايحتاج للعباسيين في أي شئ.
لكنه كان مسلما تقيا قبل أن يكون أمازيغيا.
وعندما يتحدث أصحاب الحركة الامازيغية عن الدولة الموحدية أو المرابطية فهم يتحدثون نيابة عن أناس كانت قلوبهم ترى وحدة المسلمين قبل مسألة العرق.
وأقول للإخوة في الحركة الامازيغية أيضا قوموا بفحص DNA ربما تجدون أن المغاربة صهارة من العرب والامازيغ والفينيقيين والوندال والرومان والاتراك وأفارقة جنوب الصحراء.
أن تتحدث الامازيغية لا يعطي الحق في الانتقاص من باقي مكوناتك الجينية.
65 - امازيغي و افتخر السبت 14 شتنبر 2019 - 18:37
الى رقم 64
أغلبية المغاربة سواء من ما زال يحتفظ بلغته الامازيغية او من تعرب لسانه و يقول انه عربي و الذين قاموا بالفحص الجيني ADN و ينتمون لمناطق يقال انه عربية في المغرب رغم ان تلك المناطق تحمل اسماء امازيغية نتاءج تحليلاتهم الجينية تقول ان جيناتهم امازيغية شمال افريقية بأكثر من 75% و النسب المتبقية تتوزع بين جينات ايبيرية تعود لتزاوج الانسان المغربي مع الأوروبي. منذ امثر من 15الف سنة و لا وجود لجينات لشبه الجزيرة العربية، و حتى بنسب قليلة جدا ،،هل اكتشاف جد المغاربة إنسان ايغود الذي يعود الى اكثر من 300الف سنة.
فقط بعض المغاربة يريدون الانتساب الى سكان صحراء نجد و صحراء الربع الخالي، و هذا ما يسمى بالاغتراب الهوياتي.
66 - Marocains الأحد 15 شتنبر 2019 - 11:43
65 - امازيغي و افتخر

هل أنت في قواك العقلية = الخزعبلات

لا يوجد ADN إسمه أمازغ
لا يوجد ADN إسمه الشرق الأوسط

هل قمت بتحليلADN جيني 40 مليون مغربي
هل قمت بتحليل ADN جيني 100 مليون شرق أوسطي

إسمع ياهذا
باركا من كتابة الخزعبلات ضد العروبة و الإسلام

أولا كل إنسان منحدر من خليط ADN أعراق مختطلة
إذا قمت بتحليل ( التحليل الخرافي ) ستجد نفسك مكون 7 أنواع ADN
حسب تحليك الخرافي .

أين دهب ADN
8 قرون الفنيق و القرطاج
8 قرون الرومان
4 قرون وندال و بيزنط

باراكا من الخبيز
لا يوجد ADN إسمه أمازغ

بل يوجد ADN شمال إفريقي وهو منتوج خليط ADN أجناس مختلفة إستوطنت و تمازجت و تزوجت و اختلطت.

لا توجد ADN أمازيغية. هي ADN رومانية او اغريقية و يونانية
وندال و بيزنط
. مشكل الامازيغ ان اي شي قبل دخول المسلمين الى المغرب (بما فيهم العرب و الفرس و الاتراك و باكيستان...) ينسبونهم للامازيغ.ونسو ان قبل المسلمين في المغرب كان هناك رومان و فينيقيين و افارقة وندال و بيزنط و اغريق..و
ماوالامازيغ الا اناس من مختلف الثقافات و اللهجات التي مرت على المغرب..فتشكلت لهجة مختلطة من تلك كل اللغات..والسوسي لا علافه له بالريفي..لا موسيقيا ولا لغوية ولا في الملبس ولا في الاكل.

السوسي مختلف عن السوسي 100%
أشمن يا هذا ؟؟؟؟؟.
هل السوسي التشنويت يشبه الريفي ولهم نفسADN ؟؟؟
67 - فنطوزة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 07:58
65
وكذلك جينات عنصرية صهيونية عرقية قبلية
تكره لغة القرآن. اهلها
68 - امازيغي مغربي الخميس 19 شتنبر 2019 - 01:34
67فنطوزة
لا احد يكره اللغة العربية بل بالعكس الامازيغ اكثر الشعوب المسلمة الآي خدمت الاسلام وخدمت اللغة العربية، أتعرف من هو الاجرومي و الجازولي؟ ان كنت تجهلهم، فلتقم ببحث عن كيف خدموا اللغة العربية، الامازيغ يتعلمون اي لغة كيفما كانت للتواصل، و لكن امثالك الذين يكرهون الامازيغية مصابون بالاغتراب الهوياتي و الانبطاح الفكري لكي نرضى عنكم الوهابية الخليجية.اما ترهاتكم و اسطوانتكم المشروخة بنسب الامازيغ للصهاينة فقد اصبحت من خرافاتكم التي لا تنتهي ، امازيغي مغربي مسلك و افتخر
69 - مواطن 2 السبت 21 شتنبر 2019 - 09:52
لو استعمرها او فتحها العرب لبقيت ارضها
جرداء ترعى فيها الابل.
70 - فنطوزة الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:04
68. بربري

لا احد يكره اللغة العربية بل بالعكس الامازيغ اكثر الشعوب المسلمة الآي خدمت الاسلام وخدمت اللغة العربية، أتعرف من هو الاجرومي و الجازولي؟ ان كنت تجهلهم، فلتقم ببحث عن كيف خدموا اللغة العربية، الامازيغ يتعلمون اي لغة

وما الرد على مبدأ ومنهج ودستور او انجيل البربرية

الجملة العنصرية العرقية العنصرية البربرية
اعرابن اور اكماك أيا شلحين
والظهير البربري

عربي دون عنصرية عرقية قبلية
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.