24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "الإقصاء" يُخرج فناني سوس للاحتجاج بأكادير

"الإقصاء" يُخرج فناني سوس للاحتجاج بأكادير

"الإقصاء" يُخرج فناني سوس للاحتجاج بأكادير

خاض فنانون ومسرحيون ينتمون إلى جهة سوس ماسة، وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة سوس ماسة بأكادير، تنديدا بـ"الوضع المتردي الذي يتخبط فيها القطاع الثقافي والفني بالجهة"، إلى جانب ما وصفه المحتجون بـ"سياسة الإقصاء والتهميش، والحرمان من فرص الشغل في المجال".

رشيد أسلال، فنان أمازيغي، قال، في تصريح لهسبريس، إن أسباب نزول الشكل الاحتجاجي تكمن في "التهميش الذي يطال جهة سوس ماسة في مختلف المجالات، والمجال الفني واحد منها"، موضحا: "خرجنا اليوم لنقول كفى، بعدما لم تجد صرخاتنا آذانا صاغية لدى مدبري الشأن الثقافي والفني ببلادنا وبجهتنا".

وأضاف الفنان الأمازيغي: "خروجنا ليس لعدم الحصول على بطاقة الفنان، بل هناك سلسلة من الحيثيات التي دفعتنا إلى الاحتجاج، فقد نُظّم حفل توزيع البطائق وحضره رواد من المغرب، وتفاجأنا بإقصاء الفنان السوسي. كما توجد بجهات عديدة من المملكة مراكز للتكوين، ما عدا سوس ماسة".

"أضف إلى كل ذلك، إقصاء فرق سوس من الدعم المسرحي، وتوقيف الدعم للمحترفات على المستوى المحلي في إطار مشروع "توطين"، إلى جانب هزالة الدعم الممنوح للفرق المسرحية بالجهة مقارنة مع جهات أخرى، وغياب فضاءات العروض، وغير ذلك من الأمور التي بيّنت الأيام أن هذه الجهة وفنانينها وساكنتها مقصيون"، يورد رشيد أسلال.

يُشار أن الوقفة الاحتجاجية دعت إليها كل من النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية الفرع الإقليمي لأكادير إداوتنان، والفرع الإقليمي لإنزكان أيت ملول، النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة، نقابة المسرحيين المغاربة، وشغيلة السينما والتلفزيون الفرع الجهوي لجهة سوس ماسة والفرع الإقليمي لأكادير إداوتنان والفرع الإقليمي لإنزكان آيت ملول.

وتضمن بيان صادر عن التنظيمات النقابية سالفة الذكر مطالب عديدة؛ أبرزها التراجع عن إقصاء جهة سوس ماسة من محترفات الفنون الدرامية التي فتحت بجميع جهات المملكة، والمطالبة ببناء مسرح بالمواصفات الدولية لاستقبال كل أشكال الفرجة والفنون بمدينة أكادير، وبناء متحف كبير ودور للفنون بمدن الجهة، إلى جانب اقتناء القاعات السينمائية المقفلة من طرف الجماعات الترابية ومجلس الجهة وتحويلها إلى بنيات تحتية لممارسة المهن الفنية.

وطالب البلاغ ذاته بتحقيق العدالة في توزيع الإنتاجات الفنية بين الجهات، والعمل على تكافؤ الفرص في الشغل بين الفنانين، واحترام التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب، وتوسيع قاعدة الشغل في صفوف فناني الجهة، ورد الاعتبار لهم من جراء الميز الذي لحقهم في مناسبات عديدة، بالإضافة إلى تدارك الإقصاء من التمثيلية في كل اللجان القطاعية المكلفة باختيار وتوزيع الدعم العمومي للأعمال الفنية على مستوى الوزارات والجماعات الترابية والمجالس المنتخبة محليا وجهويا والمجلس الجهوي للسياحة، إلى جانب مطالب عديدة تهم العاملين بالمجال الفني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سافكو الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:42
قلنا مرارا وتكرارا..ان هناك مناطقيين ..يرفعون شعار المظلومية لتحقيق مكاسب عرقية وجهوية..قدوتهم في ذلك النازيين..للتذكير ، فالنازيون في فترة الثلاثينيات كانوا يرفعون شعار المظلومية وان المانيا ظلمت في الحرب العالمية الاولى..وان الالمان شعب مضطهد..وهو ما ادى الى صعود هتلر وقتل عشرين مليون من البشر وتشريد اضعاف هذا العدد...
باختصار ، حاربوا المناطقية والجهوية..حاربوا العرقية...القادمة من سوس
2 - Safko الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:51
كلام لا يقوم على أي سند. المدعوة امازيغية ليست لغة بالمفهوم اللغوي لان ترقيعها تم في دهاليز فرنسا. وهي بالتالي لا يمكن أن تتحمل ما ات تطبقه . افيقوا من غفلة الهوى!
3 - DJOKOVIC'S الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:52
ما يسمى اختبارات الـDNA كان الهدف منها اكتشاف بعض الأمراض والتصدي لها في الوقت المناسب. ولكن نظراً لخطط الامبريالية في تفجير المجتمعات العربية الاسلامية سوقوها في تحديد الأصول العرقية! فانقض عليها بعض المهووسين ليثبتوا لاشيء...التمزيغيون لا يتحدثون الا على DNA ..علما انها تعارض ما يدعون !
4 - Abdelhak الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:57
عن أي فن تتكلمون. واش كتضحكو على الناس الفن مشى مع مواليه بالدارجة.
5 - مغربي سوسي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 13:23
مجموعة ممن يسمون مناضلون ونشطاء ساهموا في تهميش سوس بانغلاقهم في خطاب العرقية والطائفية
الفن بطبعه منفتح وليس منغلق
6 - الخليل الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 13:31
العمل المسرحي والفني الجاد هو الذي يفرض نفسه أما طلب المساواة في إعطاء الفرص لجميع الفنانين فإنه لا يمكن فرض أعمال لا ترقى للمستوى على أذواق المتلقين بدعوى التساوي في فرص العمل ، العمل الجاد هو الذي يفرض نفسه في الفن وفي جميع الخدمات الأخرى الابقى للعمل الجيد والمتقن اما غير ذلك فمصيره الإفلاس والاندثار.
7 - الحب الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 15:20
المساكن الله احسن عوانهم .مزيد من النضال
8 - sami الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 16:49
No wonder Amazigh culture be it in Souss region or elsewhere has been and still subjetc to exclusion and margilization. long live Tam
9 - امازيغي مغربي امريكي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 18:14
سافكو او من يسمي نفسه السافوكاح و اسماء اخرى لماذا لا نجد تعليقاتك في مواضيع اخرى سوى كل ما يتعلق بالامازيغ و الامازيغية؟ الهدا الدرجة وصلت بك العنصرية و الكره؟ من اي كوكب انت؟ لماذا تحارب اصل و لغة اجداداك؟
السافوكاح
You need to visit a psychiatrist because you are just hallucinating.
الله اشافيك راكً مريض بزاف.
نسيتي اسي الفاهم ان الامازيغ اكثر الشعوب حفاظا على الاسلام .
الحق يوجد و لا يعطى، التهميش لكل ما هو امازيغي منذ استيراد القومجية الشوفينية من المشرق،
الفنانين المغاربة الناطقين بالامازيغية مهمشين منذ زمان، و هذه سياسة الدولة منذ الستينات لأسباب سياسية معروفة،لكن ذلك العهد انتهى و نحن في عهد جديد.
10 - Me again الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:55
السافوكاح...
الى متى و انت ستعلق ضد الامازيغية و تظهر حقدك الخبيث؟ و انت تلاحظ و تقرأ يوميا الجديد عن الامازيغية في هسبريس! نعلم بانك و امثالك المستلبين لهويتهم تعيشون حياة ضنماء مع انتهاه عهد القومجية العروبية! في اوجها كان الحصار و التهميش لأكثر من 60 سنة مطلقا، الان تقرأ و تسمع يوميا اخبار و مواضيع عن الامازيغية و الوعي بالهوية الحقيقية و تطورها و تنميتها و انتشارها و في نفس الوقت تقرأ و تسمع كل سنة اصنام القومجية من رؤساء الدول السابقين تعدم و تسمم و تقتل قتلة كلاب و تسجن و تهرب و تطيح و تقال و تمرض و تموت و تحاصر و تختبيء و الخريف العربي و استقلال جنوب السودان و حكم ذاتي كردستاني و الانسحاب من الجامعة العربية البائسة و الاتجاه نحو الاتحاد الأفريقي و انقراض ما يسمى بالمغرب العربي و الجماهيرية العربية البائدة و الجمهوريةو العربية الصحراوية و القدس ليس بعربي، بل إسلامي و من أراد فهو يهودي أيضا و من شاء فهو مسيحي كذلك، لكن انتهى عهد تسميته بالعربي البائس!!
يتبع...
11 - مواطن مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:11
1 سافكو
قلنا لك مرارا و تكرارا انك لست الا بيدقا
و مرتزقا و عبدا لجهة خارج الوطن تتقاضى
شيءا ما اما دولارات او وعود كاذبة
لتشعل الفتنة بين مواطني شمال افريقيا عمامة و المغاربة خاصة .
فاعلم ايها الدنيء انك منبود في كل جهات
المملكة .و هدفك شيطاني .و نعد بالله منك
و من امثالك.
12 - Safoukah السبت 05 أكتوبر 2019 - 10:49
شمروا على سواعدكم..وقدموا عروضا فنية في المستوى لتفرضوا وجودكم ....اما ان ترفعوا شعار المظلومية لتحصلوا على الكوطا العرقية فهذا سلوك لا اخلاقي...الشعب عاق بكم !
13 - nomade السبت 05 أكتوبر 2019 - 11:29
Safko, Safoukah, l'infatigable pion des racistes, continue sa course effrénée vers la folie. Il est sans identité, sans personnalité et je me demande si sa petite vie n'est pas un enfer... Safoukah, Safko, peu importe ton nom, personne ne vous écoute! Vous êtes un cas désespéré, condamné à l'oubli.
14 - عمر السبت 05 أكتوبر 2019 - 15:41
مغربي عربي أفهم الفلسطيني و المصري و السوري و العراقي و السعودي و اليمني و البحريني و العماني و لا أفهم
الريفي و السوسي و الزياني و كدلك كان ابي و امي و جدي.لمادا تريدون أن تفصلوني عن عروبتي.اشاهد مسلسلات لبنانية و افهمها و لا أفهم المسلسلات البربرية .
15 - امازيغي مغربي امريكي السبت 05 أكتوبر 2019 - 17:47
14
ابق في عروبيتك و اغترابك الهوياتي و انبطاحك الفكري و الاستيلاب الفكري، ذلك شانك،، و لكن تصف الامازيغ بالبربريست هذه عنصرية مقيتة، انا افهم كل اللهجات العربية و عندما تتحدثون معهم بالدارجة المغربية لا يفهمونكم؟ما السبب. ؟ ان كنت لا تريد الامازيغية كلغة السكان و لغة الارض فلتبحث عن وطن احر في المشرق ياويك، لان المغرب لا يقبل الشوفينيين القومجيين امثالك.
تعلمنا لغات كثيرة و منهم العربية الفصحى. و لا مشكل لدينا نحن الامازيغ،
ان تتحذث الدارجة ليس معيارا انك عربي قح تنتمي الو صحراء الربع الخالي، قم بالتحليل الجيني لتتأكد من اصلك اولا .
قال ابن سيناء ان تذوب في الحضارة الاسلاميةلا يعني انك عربي. السافوكاح اذهبلاقرب طبيب نفسي و عالج نفسك من تراهاتك العنصرية ضد الامازيغ، اما رائحتك العنصرية فتحت ايها المنبطح القومجية الشوفينية العروبية الباءدة
16 - امازيغي مغربي امريكي السبت 05 أكتوبر 2019 - 18:35
من يشتم و يكره و يحقد المستعربون المصابون بداء احتقار الذات ..اغلبهم لا يلام فقد تم غسل ادمغتهم و خداعهم سنوات طوال و من الصعب اقناعهم بانهم مخدعون لان ذلك يعني تهديم خرافات و اوهام مقدسة عندهم
17 - السافوكاح السبت 05 أكتوبر 2019 - 19:45
أبشر يا نوماد..سأبقى - باذن الله - شوكة في حلق البربريست..وان كنت تعتقد ان تعاليقك التافهة ستجعلني اتوقف عن منهاضة البربريست ، فانت مخطئ تماما...
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.