24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | منظمة تطلب "تيفيناغ" في بطائق التعريف الجديدة

منظمة تطلب "تيفيناغ" في بطائق التعريف الجديدة

منظمة تطلب "تيفيناغ" في بطائق التعريف الجديدة

قال "التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب" إنه تفاجأ بغياب اللغة الأمازيغية وحرفها تيفيناغ من النموذج الجديد من بطاقة التعريف الوطنية، الذي تعتزم المديرية العامة للأمن الوطني إطلاقه بداية العام المقبل، وذلك خلال تقديم هذا النموذج للرأي العام ضمن فعاليات الدورة الثالثة من الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمدينة طنجة.

وأضاف التجمع في رسالة وجهها إلى عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، أن "الدستور المغربي أقر في فصله الخامس برسمية اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، وبعد ثماني سنوات صدر أخيرا القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الجريدة الرسمية، وهو القانون الذي يلزم كافة الإدارات ومؤسسات الدولة بكتابة سائر الوثائق الرسمية، وضمنها البطاقة الوطنية للتعريف وجواز السفر وغيرها من الوثائق، باللغة الأمازيغية وحرفها تيفيناغ إلى جانب اللغة العربية".

واستند التجمع في رسالته، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إلى الفصل الخامس من الدستور المغربي الذي ينص على رسمية اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، علاوة على إقرار حرف تيفيناغ من طرف الملك محمد السادس في 10 فبراير 2003 كحرف رسمي للكتابة باللغة الأمازيغية، إضافة إلى القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، الذي صدر في الجريدة الرسمية عدد 6816 بتاريخ 26 شتنبر 2019.

وجاء ضمن الوثيقة نفسها أنه "انسجاما مع الدستور المغربي وإعمالا لمقتضيات القانون التنظيمي لأجرأة اللغة الأمازيغية، الذي يدخل حيز التطبيق بمجرد صدوره في الجريدة الرسمية، طالب التجمع العالمي بالكتابة باللغة الأمازيغية وحرفها تيفيناغ في الجيل الجديد من بطاقة التعريف الوطنية، الذي تعتزم المديرية العامة للأمن الوطني إطلاقه بداية العام المقبل".

وطالبت الهيئة ذاتها بـ"الكتابة باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية على كل آليات وسيارات ومقرات وإدارات وأزياء رجال الأمن… الواقعة تحت نفوذ المديرية العامة للأمن الوطني"، داعية أيضا إلى "استعمال اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في الوثائق الرسمية للمديرية العامة للأمن الوطني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - مشهور السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:23
نعم يجب كتابة تيفيناغ على بطاقة التعريف الوطنية ، كما يجب كتابة الدارجة والعبرية و الإسبانية والإيطالية والطرامبية...
2 - مواطن مغربي السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:24
اذا كان نصف الشعب المغربي او اكثر من أصول امازيغية فلماذا ادن لا يشمل حرف تيفيناغ كل مرافق الحياة الاجتماعية المغربية..
3 - fes driver السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:39
أنا أمازيغي حتى لا يقال أن كتابتي عنصرية و اقصائية لكن هناك مواضيع أهم المغاربة من كتابة حروف تيفناغ و كأن هذه الحروف ستوجد حلا لمعضلة المديونية و البطالة و تدني مستوى المدرسة العمومية و تكدس التلاميذ في اقسام دراسية لا تحمل من المدرسة إلا الإسم و نحن نناقش البارصا و الريال و تيفيناغ
4 - nomade السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:44
Belle initiative à encourager, bien que des voix malsaines vont se faire entendre. Je pense à ceux qui n'interviennent ici que s'il s'agit de Tamazight ou des Imazighen. Ils se reconnaîtront certainement et je m'attends à leur réaction particulièrement et bassement raciste. Et voilà, malgré leurs vaines tentatives, les lois concernant Tamazight s'installent lentement mais sûrement... A bas le racisme et les racistes !
5 - يزناسني السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:46
واقع الحال يقول أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمملكة ولو أني من أصول أمازيغية .لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقحم رموز اللهجة الأمازيغية في الرسميات .كفى خلقا للبلبلة والجدل من لاشيء. لا أحد ينكر أن المغرب بربري الأصل ولكن هده الأمور لا تعدو أن تكون من التاريخ وحكايات اجداد وجدات
6 - OUSSAMA السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:48
عن أي تفاجأ تتحدت و أصلا البطاقة الوطنية مند الأستقلال و ربما قبله كانت تكتب باللغة العربية التي هي لغة الوطن الرسمية و الفرنسية هي التانية بعده و كدلك الحال الأن أما اللهجة الأمازيغية بحروفها العبرية فلا شأن لنا بها ألا يكفيكم الإدارات العمومية التي تكتب بتلكة و قبلها العربية و الفرنسية طبعا بالأظافة الى فرض تدريسها في المدارس العمومية على التلاميد تريدون فرضها علينا في البطاقة الوطنية هده ليست عنصرية و الأمازيغ لهم مني كامل التقدير و الإحترام لكن تلك الحروف الغريبة صعبة و غير مفهومة و هي أصلا لهجة ميتة لا يمكن العلوم و الأداب بها.....
7 - بداية الدسارة السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:49
ليست المنظمة هي التي ستملي على الإدارة العامة للأمن الوطني كيف سيتم تصميم وكتابة البطاقة الوطنية. فهذا الأمر بعيد جدا عن اختصاصاتها. أما عن التدرع بالدستور فينبغي التنبيه أن الدستور قانون وضعي يمكن تعديل بنود منه أو حذفها أو الاستغناء عنها أو التراجع عنها إذا ما دعت الضرورة إلى ذلك.
8 - محمد السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:50
انا ضد الفكرة. لا اريد في بطاقتي حروفا لا أفهمها. ثم هذه بطاقة هوية لا دخل للجمعيات فيها. اشياء لا تنفع و لا تضر، إلا زرع الفتنة في البلاد.
أللهم احفظ بلدنا من الفتن ومن الحاقدين.
9 - هاشمي السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:56
اللغات الحية صاحبة الشهادات العلمية والبحوث و .... و ...... أما الأما فهي تستخدم في الدكاكين و الأودية و الجبال و باراكا من الهبال وكونوا رجال .
10 - أستاذة وطنية السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:57
يبقى توظيف حرف تيفناغ في البطاقة الوطنية اختياري وليس إجباري لان كيف لمن لا يتقن الحروف ان يتعامل معها
11 - Amsterdam السبت 05 أكتوبر 2019 - 23:57
تمنيت لو ارى مثل هذه الأخبار في مغربنا مع استبدال كلمة بكين بالمغرب.". بكين تعلن نجاح إطلاق "قمر مراقبة" بدقة عالية". والفاهم يفهم يا عباد الله. أخبار عكرت اجواء ليلتي بأمستردام
12 - الصياد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:03
تفاجأ ..هههه زعما كان معول يلقى تيفيناغ فلاكارط .. مشكلة صافي .. كنتمنى يعطيونا الحرية كل واحد يقري ولده باللغة لي بغى .. وديك الساعة نشوفو هادو لي كيدافعو على الأمازيغية بهاد التشدد واش غادي يقبلوها لولادهم .. ولا غير ولد الفقير مسكين لي ديرو فيه ما بغيتو ..
13 - العبدي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:03
اي لهجة أمازيغية يتكلم عنها التجمع الريفية أم الزيانية أم السوسية أم لهجات مناطق المغرب الأوسط. أم الدارجة .
14 - عمر 51 الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:09
كان من الأفضل والأحسن أن تطلبوا كتابتهافي جوازات السفر ، ليقرأها لفرانسيس والسبانيول ولالمامن والصينيون.
يقول المثل: إذا لم تستحي فافعل ماشئت.
15 - Cassa barata الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:28
حروف تيفيناغ في البطاقة الوطنية ؟؟؟؟؟
ما الفائدة من ذلك ؟؟؟؟
باش الأمازيغ يبقوا على خاطر خاطرهم؟؟؟
صراحة لا أرى فائدة في ذلك ولكن اذا تم الحاحكم..... يكون خير إن شاء الله
16 - أصيل أكادير الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:32
تيفيناغ ليست ارث وطني و لا كتابة عالمية و لا هم يحزنون فقط يضيعون نقود الشعب بكتابتها على البنايات و المؤسست في حين لا يستطيع أحد في المغرب قرائتها ... عبث عبث عبث من أجل ارضاء بعض المتعصبين أنا امازيغي لا اعترف بها
17 - hassan الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:38
كم ستبدو البطاقة الوطنية جميلة بحروف تيفيناغ إلى جانب العربية. و كم ستبدو العنصرية قبيحة في تعليقات كل منحاز و عنصري أو إقصائي
18 - Moumine مؤمن الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:46
منظمة تطلب "تيفيناغ" في بطائق التعريف الجديدة
ما فائدة كتابة "تيفيناغ" في بطائق التعريف الجديدة؟ ألا تكفي اللغة العربية والفرنسية؟ من يستطيع قراءتها في مداخل ومخارج الدول الأجنبية؟ لا أحد؛ حتى جل الأمازيغ أنفسهم لا يفقهون في الأمر شيئا. والله مهزلة ما بعدها مهزلة!!
19 - smail الأحد 06 أكتوبر 2019 - 00:48
البطاقة الوطنية والشيكل العملة الإسرائلية في إسرائيل تحمل كتابات بالعبرية والعربية والانجليزية بالرغم من أن العرب هم ألذ أعدائها. لكن اليهود يعترفون للأقلية العربية في إسرائيل بحقوقهم. لا أفهم كيف يتنكر بعض أبناء جلدتنا نحن لحق أكثر من نصف سكان المغرب من أن يروا لغتهم على الوثائق الرسمية للبلد. إنها قمة العنصرية والاستعلاء وكراهية الأخ في الوطن والدم والدين.
20 - amin sidi الأحد 06 أكتوبر 2019 - 01:15
سلام.داب معهد تكوين رجال الامن خصهم ازيدو سنة اخر عد اتخرو حتى ايتعلمو لغات المغرب الامازغية والريفية وووو الخ ويعرفو اقراو البطاقة الوطنية. .حتى الادوية حتى هي تكتب بالمازيغية والرحلات الجوية والسفون البحرية واسماء الشاحنات والسيارت وعلامة السير فالطروق . وياتي وحد النهار اوطلبو حتى القران حتى هو اتكتب بالامازيغية
المتال كيگول الى كان صحبك عسل متلىحسوش كامل .خطر خطر طلب شيحاجة اتكون معقولة .
21 - ابو اسماعيل الأحد 06 أكتوبر 2019 - 01:29
اذا كانت تيغيناغ لا يعرفها الامازيغ انغسهم فكيف لباقي المغاربة معرفتها ، كفى من التعصب الاعمى الذي لن يؤدي الا الى الصراع ، اكتبوا الامازيغية بالحرف العربي فنحن ايضا نريد تعلمها ، اما الاصرار على تيفيناغ فلن يؤدي الا الى انقراض هذه اللغة التي ستموت مع الاحيال القادمة .
22 - ياسين الأحد 06 أكتوبر 2019 - 01:45
ما الفائدة من هذا الرمز؟؟ و حتى المدارس اصبحت تدرس لغة ليس لها مستقبل. والله لو كانت الإنجليزية لكانت أفضل بكثييير.
23 - ابو اسامة الأحد 06 أكتوبر 2019 - 01:47
السلام عليكم....ان ماتطالب به جمعية الامازيغ هاذه
ضرب من الخيال....ان تكتب حروفهم على البطاقة الوطنية ..وجواز السفر....هل الفرنسي...او الالماني .او الاميريكي....اذا قدمت له جواز سفرك بالعربية والامازيغية...ماذا سيفهم ؟وكيف سيقرأها.؟
نحن العرب.(.بالسكون على العين) لانقشبل في الشلحة
فبالاحرى الاجانب...فعلا صاحب الجلالة وافق على الاهتمام بالامازيغية واعطاها المكانة الائقة بها ..واصبحنا نرى حروفها على بعض الادارات .وفي بعض الملسقات دون ان نعرف حرفا منها....
فكافكم التعامل بها انتم ايها الامازيغ في مابينكم
كما...انكم تكونون مجتمعين في حفلة زفاف او حفل عزاء وانتم جالسون بين العرب..(بالسكون على العين)
وتبدؤون تتكلمون بها....انها قلة اداب....لانعرف ماذا تقولون...هل تشتموننا ام ماذا....مرة اخرى لكم لغتكم
تكلموا بها في مابينكم.....لاهي لغة علوم ولاهي لغة بحوت....جدكم المختار السوسي كل علومه كان بالغة العربية ..لغة القرأن....اما الامازيغية...لهجات....فيها السوسية...والاطلسية...والريفية...دون ان ننسى اللهجة الحسانية لهجة اخواننا في الصحراء المغربية...
24 - الزغبي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 02:05
اولا حرف تيفناغ حرف عربي من بلاد ظفار العمانية..تمت سرقته ونسبه للغة مخترعة...ثانيا كم عمر هذه اللغة ؟ اخترعت سنة 2003 لا تاريخ لها..ثالثا من خول لهذه الجمعية التحدث باسم ما يسمى الامازيغ ؟ وكيف تتدخل في شؤون المغاربة ؟
25 - توت عنخ آمون الأحد 06 أكتوبر 2019 - 02:31
على المصريين ان يدرسوا اللغة الهيروغليفية الفرعونية في مدارسهم و ان يتكلموا بها غصبا عنهم..
26 - مهندس القناطر france الأحد 06 أكتوبر 2019 - 02:47
انا سوسي ؤمامسوق لا تيفيناغ ؤلاهم يحزنون,,, احنا مغاربة ؤالمهم هو العيش الكريم,,,اما سوسي,عروبي,ريفي,جبلي,,,راه غير تخربيق.
27 - mohamed B الأحد 06 أكتوبر 2019 - 02:54
C'est dommage que nous perdons notre temps a se demander avec quelle lettre on peut écrire ceci ou cela , moi en tant qu'amazigh de père en fils je ne connait aucun mot en Tifinagh , comment voulez vous écrire des choses qui ne sont lues que par une centaine de personnes.auccupons nous des problèmes qui submergent notre jeunesse ,trouvons des solutions a l'enseignement et
28 - الصديق الأحد 06 أكتوبر 2019 - 04:46
إذا كان منا من لا يعرف إلا تيفناغ، فإضافتها ضرورية حتى لا نتاجاهله، وإلا فعلى من يطالب بإضافتها أن يبرر مطلبه.
29 - mef الأحد 06 أكتوبر 2019 - 04:56
هولاء الدين يرفضون حرف تيفناغ ليس مشكل. انا امازيغي كذلك عندي الحق اطلب بطاقتي بتفناغ والفرنسية. لان البطاقة ليست قرآن
30 - med الأحد 06 أكتوبر 2019 - 05:14
البطاقة الوطنية وجواز السفر من الواجب ان يطبعوا بالحرف تيفناغ اولا ثم حرف الظاض +اللاتيني
31 - marocain الأحد 06 أكتوبر 2019 - 07:56
في الحقيقة نقلع العربية والفرنسية وانسووا في مكانتهم التيفينار و الدارجة. اللعب ديال الدراري اصلا هذا ليس موضوع للنقاش.
32 - ناصر الأحد 06 أكتوبر 2019 - 08:09
أنا أمازيغي أبا عن جد لكن الكتابة باللهجة الأمازيغية على البطاقة الوطنية لا معنى لها ولا منفعة ، وهذه الحروف التي هي تيفينار لا يفهمها الكثير من الناس ، أنا بكل صراحة لا أفهمها ولا أعطي الأهمية وشكرا.
33 - midou الأحد 06 أكتوبر 2019 - 09:12
لا أريد أن تكون هذه الحروف ببطاقتي.لانها تكرس التفرقة وتقسيم البلد اعتماد على العرق. وفيقوا
34 - NeoSimo الأحد 06 أكتوبر 2019 - 09:32
لو طالب الشعب في الهند أن تكون بطاقتهم الوطنية تشمل جميع اللغات الرسمية فهل سيضعون أكثر من 800 لغة رسمية في البطاقة...

انا مع نشر وتعليم لغاتنا ولكن ضد تسيسها بهذه الطريقة..
35 - entifi الأحد 06 أكتوبر 2019 - 10:48
كان على هذه المنظمة وغيرها من المنظمات ان تطالب بماذا سيستفيد المواطن من هذه البطاقة الجديدة؟ كل مرة تبديل الوتائق الاداربة ولكن التبديل يكون من الورق المقوى الى البلاستك المقوى فقط. مالفرق بين البطاقة القديمة والبطاقة المتداولة حاليا؟ كذلك في رخصة السياقة؟ و....
مجرد هذر للمال العام
36 - ali الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:04
ما يجعلني استغرب واضحك في نفس الوقت .ان جل المعلقين اللذين اعجبتهم فكرة كتابة حروف التيفسناغ على البطاقة الوطنية .كلهم لا يجيدون قراتها او كتابتها حتى .والدليل انهم يكتبون بالعربية .كان بالاحرى ان تطالبوا هسبريس با ن تتيح لكم امكانية التعليق بالتيفيناغ وبعدا نرى كم منكم يمكنه ان يكتب بهذه الحروف وبعدها نفكر جديا في وضعها حتى على الاوراق النقدية
37 - ام عبد الرحمن الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:04
السلام عليكم
أرجوكم لا تتحدثوا بأسماءنا نحن امازيغ ولا نريد هذه الحروف الغربية لا في البطاقات ولا في أي مكان أنتم فقط تريدون خلق الفتنة وتالتشويش على البلاد والله أكره هذه الحروف
38 - محمد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:11
بكل تواضع انا اقترح تأجيل هذا الموضوع إلى القرن الثاني والعشرين اي (2200 ميلادية) حتى يكون الجيل المقبل قد تعلم الأمازيغية التي تدرس الآن في المدارس ومنهم قد يتخرج بعض رجال الشرطة الذين يفهمون طبعا هذه اللغة التي لا يفهمها ولا يستوعبها أغلب المواطنين ورجال الأمن حتى الأمازيغ منهم في أيامنا هذه. ( وديرو دبا شيحاجة تنفعكم بدلا من هذه الخزعبلات البالية التي لا تنفع ولا تضر.) الله يهديكم لفعل ما فيه مصلحة البلاد والعباد.
39 - يوسف الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:30
انا أمازيغي حتى النخاع إلا ان مثل هذه المبادرات تكمن أهميتها في الأدب: الشعر، الرواية، القصص، التاريخ والعلوم الأخرى...أما إقحام "فضاء/مساحة" جد ضيقة بلغتين سيعطي نتائج سلبية للهدف المنشود، ألا وهو التعريف بالهوية. من جهة أخرى، هذا يبعدنا عن المشاكل الجوهرية التي يعيشها المغرب
40 - عينك ميزانك الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:45
هاد تيفيناغ شكون لي غدي يقرأها سكان المريخ رآه الامازيغ بروسهم مايقراوهاش فقط لبي الترعو هاد الرموز هم كانت الفكرة ديالهم أنه مع إدخالها في التعليم الابتدائي ستنتقل من مجرد لهجة للغة .حتى بقطعة الطريق على التدخل الخارجي الدي يصطاد في الماء العكر.
41 - معتوهة الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:56
غادين تخرجوا على هاد لبلاد...اقسم بالله اني حاسة حرفيا انه كاين شي حد باغي يخرب هاد لبلاد فجميع المجالات...
انا قلبي طاااااب دعيتكم لله ياخد فيكم الحق يا الشفارة يا المخربين
42 - محمد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 11:59
يلزمنا بطاقة رباعية الأبعاد حتى تلبى رغبات مطالبيي تطبيق وتمكين وتعميق وتجدير وتكريس ووووو "اللغات الدستورية"
في الهند بضع مئات من اللغات وليس عندهم مطالب
نحن نجري وراء "التفاهات" ونترك الأهم .
43 - مغربي عربي امازيغي ريفي ... الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:12
سؤال بسيط: ماهي القيمة التي ستضيفها كتابة اسمي و عنواني وووو بتافيناغ ، على بطاقة تعريفي الوطنية؛ و أنا أصلا لا افهم هذه اللهجة ( لكي لا أقول لغة: لان اللغة مبنية على قواعد نحو و صرف و تحويل و إعراب و عروض ووو) وانا لااريد فهم هذه اللهجة اصلا؟؟؟ ماديروش لينا عاوتاني بحال الساعة الإضافية. ابحثوا عن أشياء كي تسير بالمغرب إلى الامام لا ان تشده دائما إلى الخلف...
44 - جبيلو الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:43
اخر احصاء يؤكد ان اكتر من 70 في المئه من سكان المغرب هم عرب. هده الاحصائات تخفيها الحكومة الامازيغية وفي نفس الوقت الحكومة الامازيغية تريد تزوير الواقع و المعطيات ولكن نحن عرب المغر الاغلبيه الساحقة لن.نسمح بهذا
45 - Ismail Gaffaz الأحد 06 أكتوبر 2019 - 12:49
في ويلز /بريطانيا. كل الأوراق الرسمية وإشارات وأسماء الطرق وجواز السفر (كل شيء ) لا بد ان تكتب باللغة اﻹنجليزية ولغة ويلز جنبا الى جنب (رغم ان لغة إقليم ويلز ﻻ يثحدت بها أكثر من نصف مليون من عدد السكان البالغ حوالى اربعة مليون نسمة ).
وللمواطن حق اﻹختيار في تعليم ابنائه باللغة التي يراها صالحة ﻷبنائه.
46 - اشلحي اقورن الأحد 06 أكتوبر 2019 - 14:37
انا امازيغي حر لكن بعض الجمعيات تثير اشمئزازي بصفتهم يتحدثون باسمنا.لا أفقه شيء من تلك الحروف و الغالبية العظمى من الشعب الأمازيغي كذلك. لا أريد في بطاقتي حروفا لا أفهمها. وليس ذلك من الأولويات التي تنقص الشعب وان أرادوا فليجعلوها اختياره لا فرض
47 - عمر 51 الأحد 06 أكتوبر 2019 - 14:47
قال لي أحد الأصدقاء:
أنا أمازيغي أحب الأمازيغية والله.
لكن الحروف التي تكتب بها أكرهها شديدا جدا، والله،.
48 - فضولي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 17:48
ما القيمة المضافة لهذه الكتابة المسمارية اللتي لا يتقنها جل المغاربة سواء كانوا عربا أم أمازيغ.
49 - امازيغي مغربي امربمي الأحد 06 أكتوبر 2019 - 23:33
اشلحي اقورن
لوً تمً تدريس الامازيغية في المدارس منذ الاستقلال مثلها مثل العربية و الفرنسية و الانجليزية لما قلت ذلك الكلام؟!؟كيف نريد ان تقرا حروف لم تتعلمها؟ هل يمكن لكًان تقرا حروف الروسية او الانجليزية او العربية ان لم تتعلمها في المدرسة؟
اغلب التعليقات التي يكره أصحابها الامازيغية و أبجديتها وًحروفها تيفيناغ مصابون بالاغتراب الثقافي و الاستيلاب الفكري للاسف اغلبهم مستعربين يكرهون اصل اجدادهم .
50 - الطاهيري العلوي عبدو الأحد 06 أكتوبر 2019 - 23:41
في رأيي المتواضع الناس المتعصبين الدين الحوا على اتحاد حرف غير مقرؤ وتخلو ا على الحرف اللاتني هم الدين قضوا واجهزوا على اللغة الأمازغية.
51 - والله اعلم الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 07:51
باش يديروا بخاطر الباربارستانية
يديروا جوج كارطات
واحدة بالعربية
واحدة بالبربرية
اظن
والله اعلم
52 - Hicham hollanda الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 09:38
ما فاءدة هذه اللغة الامازيغية ؟؟؟ ارجوكم لا تتحدثو باسماءنا نحن امازيغ بني ازناسن لا نريد هذه الحروف الغريبة لا في البطاقات ولا في جوزات السفر ولا في المدارس ولا في اي مكان هذه اللغة لا تنفعنا في شيء فقط ضياع الوقت اريد من جلالة الملك ان يمنع هذه اللغة الفاشلة تفرقنا اكثر ما تجمعنا .او يجب التصويت عليها ب نعم او لا وشكرا هسبرس
53 - Rif du Maroc الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 10:42
هاهاهاها

رموز الفنقين القدامى ثم رموز السحر الطوارقية

أينما كثبو .
" لا عاقة لهم مع شيء إسمه أمازغ "

عبارة عن كتابة صعت 2003 في المعهد الإركامي


نحن سكان منطقة الريف لن نستعملوا أبدا هذه الرموز
ولا تهمنا هذه الرموز .

هذه رموز الطوارق.
54 - لا نقبل رأي هذه المنضمات الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 13:19
أقل من مليون نسمة ناطق باللهجة التريفت
أقل من مليونين ناطق باللهجة التمزيغت
أقل من ثلاثة ملايين ناطق باللهجة التشلحيت

خمس ملايين ناطقيين بلهجات مختلفة

أغلبهم لا يقبلون هذه الرموز الهيروغليفية

أما المنضمات ماشي سوقهم هاد الشيء .

لا نقبل رأي هذه المنضمات .
55 - حجيب الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 14:41
هههههه زادو فيه بزاف. واش هاذ المنظمات مغربية ام فقط محسوبة على المغرب وهي تخدم مصالح واجندات دول معادية
56 - جمعيتي الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 15:37
جمعيتي

" تكره رموز التفنقيت أو التفناح "

لأن المغاربة لم يستعملوا أبدا هذه الرموز في حياتهم ولا توجد ولو
كلمة واحدة تثبت ذلك .

لا نريد أن نرى رموز التفناح
57 - benha الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 19:14
من حق الأمازيغ الغيورين على هويتهم وثفافتهم ولغتهم ان يرفضوا هذه البطاقة مالم تكتب بالحروف الأمازيغية التي اصبحت لغة رسمية بقوة الدستور والقوانين التنظيمية احب من احب وكره من كره ، وعلى الأمازيغ الا يقبلوا هذه البطاقة حتى تكتب بالأمازيغية .
58 - سوسي الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 08:28
57 - benha

أنا أمازيغي أحب الأمازيغية والله.
لكن الحروف التي تكتب بها أكرهها شديدا جدا، والله،.
59 - أنا كأمازيغي مالي ؟ الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 10:35
رموز الفنقيين

أضيف إليها بوبريص رمز الشعودة للطوارق


أنا كأمازيغي مالي ؟

ليست رموزي

المغاربة لم يستعملوا أبدا هذه الرموز في حياتهم ولا توجد ولو
كلمة واحدة تثبت ذلك .
60 - Marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:36
الدستور أقر في فصله الخامس برسمية اللغة الأمازيغية، اذا على الاقل استعمالها في البطائق امر ضروري. و من يرفض ذلك فهو عنصري خارج عن القانون.
انا لا افهم سبب كل هذا الحقد و الغل تجاه الامازيغية (من بعض الاقليات بطبيعة الحال). مع العلم ان الامازيغية هي لغة هذا البلد منذ ما قبل الميلاد(لمن يشك في ذلك فليرجع إلى كتب التاريخ قبل وصول العرب).
من بين ما لاحظته و انا اقرأ التعليقات ان البعض لايفرق بين اللغة و اللهجة (بالفعل هناك 3 لهجات : ريفيت و تشلحيت و تسوسيت. لكن هناك لغة معيارية موحدة)
61 - جمال الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:05
الأمازيغ يحتاجون للمدارس والطرق في الجبال والمستشفيات اما إدراج تيفيناغ في البطاقة الوطنية لن يستطيع قراءتها 1 % من الشعب اظن انها مطالب واهية لا تهم الا القلة المطالبين بها
62 - بوشعيب مساعد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:46
بدون مزايدات الأمازيغية بكل تجلياتها مقوم أساسي من مقومات هويتنا الوطنية ،على من يعتبر نفسه له غيرة على الأمازيغية أفرادا أو مؤسسات أوجمعيات أن يعمل على نشر الأمازيغية وترسيخها لدى قسم كبير من المغاربة لا يتكلمونها.
سيسأل البعض كيف ذلك ؟ الجواب بسيط افتحوا مدارس في الأحياء لتعليمها كما فعل العديد من الفقهاء وحفظة القرآن في بداية الإستقلال حيث اقدموا على كراء دور في الأحياء الشعبية مخصصة أساسا للسكن وجهزوها بطاولات وسبورات واستقدموا لها معلمين وفتحوها في وجه التلاميذ الذين تجاوزوا سن التمدرس بالنسبة للمدارس العمومية أو فاتهم أجل التسجيل بها كحالتي ،وقد عملت هذه المدارس على إنقاد العديد من الأطفال من براثن الجهل والأمية.
فهل ستساهمون في محاربة أميتنا في لغتنا الوطنية الأمازيغية أم فقط ستكتفون برفع الشعارات للمزايدة ليس إلا؟
63 - خطير.. الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:26
من لا يبالي بعربيته..فهو طبعا لا يبالي بدينه..هو في منزلق كفر...و لن تنجو سلالته من ذلك...الا بصحوة قادمة...عبدوا النصراني،فهم معه
64 - nomade الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:33
إلى خطير...، حكمك جائر ويذكرني بشخص اعتاد التعليق كلما تعلق الأمر بالامازيغية. أين الخطر هنا؟ الأمازيغية جزء أساسي من هويتنا، وقد اعترف بها دستور المغرب تماما كالعربية. هما معا يكونان حضارتنا. فلماذا الخوف من إحداهما؟ لماذا تظن أن الدين مرتبط فقط بالعربية، كأنك تكفر من لا يعرف العربية؟ هذه الأفكار السخيفة تذكرني في...السافوكاح!!!!!!!
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.