24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يطالبون بإدراج "تيفيناغ" في بطائق التعريف الوطنية الجديدة

نشطاء يطالبون بإدراج "تيفيناغ" في بطائق التعريف الوطنية الجديدة

نشطاء يطالبون بإدراج "تيفيناغ" في بطائق التعريف الوطنية الجديدة

لم يمر انتشار النموذج الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف على منصة التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" مرور الكرام، بل تسبب في نقاش أثاره نشطاء بعدما أُقصيت الأمازيغية بحرفها "تيفيناغ" من هذا النموذج المتداول، والمراد اعتماده بداية السنة المقبلة، مطالبين بإنصافها عبر رد الاعتبار إليها باستعمالها.

وأمام هذا الوضع عدّل بعض النشطاء الفايسبوكيين من بطاقة التعريف المتداولة، مدرجين حرف "تيفيناغ" عن طريق "المونطاج" إلى جانب العربية، تعبيرا منهم عن رفضهم غياب الأمازيغية عن بطائق التعريف المستقبلية، مع مرافقتها بعبارة "هكا بغيناها أولا خليوها عندكم".

وقال مصطفى أوموش، ناشط أمازيغي، إن "أي تغيير حالي يجب أن يستحضر الأمازيغية، وفي حالة لم تدرج الأمازيغية على البطائق، فنعتبر هذا، كنشطاء، تهميشا ممنهجا، وتماديا من لدن الحكومة المغربية في اللااكتراث بالأمازيغية".

وأضاف أوموش، في تصريح لهسبريس، أن "هذه السياسة ستفضي بنا، لا محالة، إلى هدر الزمن وكذا المال العام، لأن المفروض لما عُدلت البطاقة الوطنية أن تُدرج بها الأمازيغية مباشرة دون تردد، تفاديا لأي نقاش في هذا الصدد".

وتابع الناشط الأمازيغي قائلا إن "القائمين على الوضع لا يملكون مشاريع استباقية، لأن الأمازيغية، بكل صراحة، لا مفكّر فيها في التجديدات والتعديلات التي يقومون بها، زد على هذا أن إدراج الأمازيغية لا يكلف شيئا كثيرا من الناحية المادية، بل يكفي الاعتماد على البرمجيات وبعض المتخصصين في "تيفيناغ" لدرء كل هذا الجدل، الذي بيّن أن الأمازيغية غير واردة في أجندة الحكومة المغربية".

وطالب أوموش "بإدراج الأمازيغية في جميع الوثائق: في البطاقة الوطنية، في جواز السفر، والحالة المدنية، التي يكثر استعمالها من قِبل المواطن المغربي، إلى جانب الجريدة الرسمية أيضا، إذ يجب أن تكون بالأمازيغية، ومواقع الوزارات كذلك، تماشيا مع رسمية اللغة الأمازيغية إلى جانب العربية، كما نص على ذلك الفصل الخامس من دستور 2011".

تجدر الإشارة إلى أن التجمع العالمي الأمازيغي-المغرب، وجه رسالة إلى عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، طالب من خلالها بـ"الكتابة باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية على كل آليات وسيارات ومقرات وإدارات وأزياء رجال الأمن… الواقعة تحت نفوذ المديرية العامة للأمن الوطني". كما دعا إلى "استعمال اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في الوثائق الرسمية للمديرية العامة للأمن الوطني".

بدوره، وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية "حول استعمال اللغة الأمازيغية في تحرير بيانات بطاقة التعريف الوطنية".

وجاء في سؤال "البام" الموجه إلى عبد الوافي لفتيت: "ما هي الإجراءات والتدابير المتخذة لإصدار البطاقة الوطنية للتعريف بما يطابق مقتضيات القانون التنظيمي رقم 26.16، ولاسيما المادة 21 منه؟"، علاوة على سؤال يتعلق بـ"طبيعة الإجراءات والتدابير التي قمتم بها فيما يرتبط باستعمال الأمازيغية بسائر الإدارات والمرافق العمومية التابعة لوزارتكم، بما فيها الجماعات الترابية؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (139)

1 - مغربي في المهجر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 04:48
مادا سيضيف حرف تيفنار للبطاقة الوطنية والمغاربة لا يعرفون قراءته سوانوا أمازيغ أو عرب كما تدعون مع العلم أن ليس في المغرب عربي صرف أو أمازيغي صرف كل ما في الأمر هو إثارة البلبلة والفتنة مما تخدم أطراف خارجية لا غير
2 - صقر المغرب الأقصى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 04:58
البطاقة الوطنية فيها اللغة العربية واللغة الفرنسية.
اللغة اللغة الأمازيغية أخذت مكانها اللغة الفرنسية.
على النشطاء الأمازيغ المطالبة باحلال الأمازيغية محل الفرنسية.
3 - المهلهل تيزنيت الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 05:02
من فضلكم لاحظوا معي التعليقات في الأسفل التي تلي كل مقال يتحدث عن الأمازيغية لتعلموا كم من الحقد يكنه لنا البعض ولكم واسع النظر..
4 - Simo الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 05:05
تفيماغ بسرعة انتقلت من لهجة إلى لغة بكتابات الله اعلم كيف صنعت .نحن كذلك نطالب بادراج الدارجة العروبية كلغة رسمية و نكتبوها بالهندية .وطالبوا بالتعليم الجيد والصحة ومحاسبة سراق مال العام وسياسة واضحة المعالم و الاهداف .وخرجونا من الفقر
5 - امازيغي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 05:20
هذه مطالب سطحية... يجب علينا تحرير الوطن أولا وتحرير عقول الأمازيغ من قبضة العروبة والإسلام ثانيا إذا كنتم فعلا تريدون العيش بكرامة وحرية وعزة نفس آمنين سالمين فوق ارضنا التاريخية.
6 - عباس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 05:47
من الأحسن استعمال الحروف العربية لكتابة اللغة الامازيغية.
كم منا يعرف التيفيناغ.
وبالاخص ان هناك تلاقح كبير بين العربية والامازيغية
كمثال اللغة التركية تكتب اليوم بالحروف اللاتينية وكانت تكتب لقرون بالحروف العربية
7 - Idssi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 05:57
الفكر الداعشي الذي لازال يستثني الأمازيغ ككون المغاربة عرب فقط ولو أنهم مستعربون، زد على ذلك تصريحات بن كيران التي كادت تشعل فتيل الحرب الأهلية. إذا كانت الحكومة مستمرة في هذا النهج أي اقصاء الأمازيغ، يوما ما ستندلع حرب أهلية لا محالة كما وقع في العديد من البلدان آخرها سوريا وليبيا واليمن فكل هاته الحروب أهلية باختلاف اسبابها سواء من قمع مكونات المجتمع باختلاف الاعراق وسواءا سيطرة بعض النخبة على السلطة لقرون او تنمية مناطق على حساب أخرى كما هو حالنا في المغرب وتتعدد الأسباب والمصير واحد. وبمثل هاته الأشياء البسيطة وحقي المشروع في وطني، أعتبر نفسي غريبا وليست لدي أي حقوق بعد غياب حقي من الصحة والتعليم وحرية التعبير وكذلك حقي من لغتي الأم. ولي الحق الكامل للجوء في دولة ما على الأقل توفر لي بعض من حقوق العيش الكريم. #Dégage_PJD
8 - dda mo7mmad الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 06:07
Avec un passeport avec tachelhit on aura plus besoin de visa.
9 - حسن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 06:16
هؤلاء النشطاء حبذا لو كانوا عقلاء وطالبوا بتوفير السكن اللائق الكهرباء الماء المدرسة الصحة والتطبيب النقل عبر الطرقات والمدرسي لمحاربة الهدر في البوادي ووووووهناك عدة مطالب تعود بالنفع على المواطن في المغرب العميق عوض الخوض وكثرة الضوضاء والله المعين
10 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 06:46
عندكم شغل. اتقوا الله في هدا البلاد وساكنيه.بركة نت التشويش. وخلق التفرقة بين الشعب. ديننا هو الإسلام. والقرآن مصحفنا.
11 - كريم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 06:53
هناك شلوح ولايكترثون لتفناغ سواء كتبت أو لم تكتب لن تغير من الأمر شيئا عليكم بالضغط على البنوك لكتابة البطاقة لتفناغ وهل لديكم ارقام تفناغ
12 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 06:54
هاد الحكومة المغربية دائرة بحال شي كيان أجنبي مستعمر الأمازيغ alors que هي مكونة من أمازيغ أنفسهم، غير الفرق بينهم و بين هاد النشطاء هو الوعي و الإدراك بأنهم أمازيغ، بمعنى الحكومة ماعارفاش. أو مابغاتش تعرف أنهم أمازيغ و النشطاء عارفينها، قيل و من الجهل ما قتل...
13 - Aigle Marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:04
? où est le front de l'arabisation
Tamazighte vient avec force car elle estla langue maternelle des marocains et la langue la plus naturelle sur des terres marocaines.
14 - Natch الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:10
أمام كل هذا الهوان الذي مورس لقرون ضد الارض الامازيغية، لا يمكن الا انتظار الهاوية الكبرى، وما حدث في القرن الأخير بعد تكالب القوى المعادية ضد الأمازيغ ليتم تغيير لغتهم واسمائهم واسماء الأماكن وليجهزوا عليهم في النهاية بتفريخ الخزعبلات والأساطير في عقولهم، من طرف عملاء الشرق وعلى رأسهم فقهاء المساجد، ليتم انتاج اجهل شعب في التاريخ، شعب متفرق و متناحر لا يحسن حتى التواصل في ما بينه، بل في العائلة الواحدة بين مستعرب وأمازيغي .
يجب على الدولة ان تسارع الى علاج ما يمكن علاجه، وان تعي الخطورة القاتلة لهذا التشويه الذي لحق بأرضنا وشعبنا.
الذي سيدمر ك
15 - ملاحظة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:13
ادخل يوتوب و اكتب
كتاب البربر عرب عاربة
16 - le marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:13
Pour que le Royaume soit sur une bonne voix,l'Etat ou le Gouvernement doit procéder a un changement du personnel se trouvant dans nos administrations. Car, on roule avec le même caractère hérité de la France colonialiste(la plus part de nos responsables sont des fils des ex-Caïds, Pachas, Officiers-légionnaires
Aussi, il y a des fonctionnaires qui n'ont que ce nom,mais leur rendement est nul. Ils arrivent à 10 H pour partir à 11 h.
Qui est perdant dans ce manège ?
-C'est le pauvre citoyen.
Pour la nouvelle carte, je dirai qu'elle est mal écrite. Les responsables qui sont sensés la préparer ne le font qu'à moitie. Les noms ne sont pas conforme aux actes de naissance.Même les certificats de résidence sont déformés.
Les bureaux d'Etat civil délivrent des extraits mal écrits.Peut être on travaille de bouche à oreille.
Personnellement je refuserai toute carte CIN mal rédigée.
La DGSN doit prendre en charge les frais de ces dernières.
Une Loi doit être promulguée dans ce sens.
PSV
17 - هذه نتائج ... الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:15
... اخطاء 19 عضوا في لجنة اعداد و صياغة دستور 2011 الذين اثقلوا كاهل الدولة بلغة ثانية ستكلف الجهد والمال.
و كذلك خطأ 40 عضوا في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الذين فرضوا على المغاربة لغة امازيغية رابعة جديدة مصنوعة وحروف لا يوجد تراث امازيغي مكتوب بها .
هكذا تنعزل الشعوب وتتخلف.
افي القرن 21 قرن الانترنيت والهواتف الذكية قرن التواصل الجماعي عبر العالم ينفرد المغاربة بلغة لم ولا يتكلم ويكتب بها احد؟.
اليس من الافضل ان يتعلم المغاربة لغة تمكنهم من التواصل مع غيرهم من امم العالم ؟.
هكذا تجني النخب المتعلمة على البلدان.
لقد تسبب المتطرفون الماديون الماركسيون و الاخوان المتدينون في المآسي لكثير من الشعوب وها هم المتطرفون التيفيناغيون يشوشون ويشاغبون المغاربة.
18 - محمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:18
و من سيقرئها اذا كان جميع المغاربة ؛ الأمازيغ و العرب، لا يقرؤون هذا الحرف. هؤلاء النشطاء اكثرهم لا يعرفون هذه اللهجة، إنما يريدون فقط أثارت أو تسجيل أسماءهم للتاريخ فقط.
19 - ميمي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:21
السواسة مشغولين بتخاريف مثل تيفناغ و الجنوب حالته الإقتصادية يرثى لها! لا حول ولا قوة إلا بالله!
20 - مهتم جدا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:27
وا سيروا شوفوا لكم شي حاجة وشي عمل ينفع لبلاد دافعوا عليه ، خليوكم من المطالبة بالخاوي . ديروا شي حاجة تفيد الامة راه هي باش يمكن الواحد يثبت نفسه وذاته للتاريخ ، اما هذا حرف تيفيناغ فلاكارط وعلى ابواب المدارس وفالطوبيسات ... راه ما غاديش يكتب لكم تاريخ ، حاولوا تندمجوا وتخدموا وتبنيوا ونساو عليكم هذا الكاسيطة المدعدعة راه داك الشي ماواكل والو ، لا تيفيناغ ولا حتى حرف الضاد ، القوة واثبات الذات والهوية في العمل والاجتهاد والابتكار والسباق الى رقي الحضارات وبناء المجتمعات .. الله يهدي ما خلق فوقاش غادي تفيقوا فهاد لبلاد من القلبة والغفلة
21 - كوثر سيدي قاسم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:30
بعيدا عن التعليق العنصرية التي تضرب ثفافة و هوية المغاربة ،تبقى الامازيغية ثرات وارث ثقافة و ملك لجميع المغاربة.....
22 - أستاد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:34
يريدون فقط خلق وظائف للأمازيغ فقط ...
مدينة خريبكة و سلا أحد أكبر و أهم مدن المغرب و ليس لديهم وكالة حضرية .. وعندما سألنا وزارة مالية قالت لنا بانها ليست لها ميزانية لتوظيف 30 اطار لوكالة حضرية بمدينة خريبكة و سلا ... بينما لأمازيغية بحرفها "تيفيناغ" لديهم ميزانية لتوظيف 3000 أستاد لأمازيغية كل سنة
23 - ناصر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:36
أنا أمازيغي أطلسي أبا عن جد لكن لا أتفق مع من يريدون كتابة البطاقة الوطنية باللهجة الأمازغية ، لان هذه الحروف لا يفهمها إلا القليل من الناس ، فما المنفعة في ذلك . الناس ،الشباب يريدون الشغل يريدون الوظائف ،يريدون الإستقرار..
24 - هشام مدريد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البطاقة الوطنية مادامت صالحة في المغرب لابد من كتابتها فقط بلغة القرآن العربية و الا سيطالبون إخواننا في الريف متلا نفس الشيئ . اتقوا الله و كفاكم من الخزعبلات و لا تستغلوا رئيس الحكومة كونه أمازيغي في الموضوع.....
25 - nawaf الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:42
مالفائدة من وصع تفينار على البطاقة الوطنية.
المهتم بتيفنار هي فرنسا اكثر من اخواننا البربر انفسهم ودلك لتشتيت اهتمام المغاربة وثنيهم على ولوج لغة العلوم ولغة العصر الانجليزية.
لا يضر ولا ينفع ان تكتب تفينار فقط تبقى رمز.
اما اللغة الحقيقية للعالم والمفروض نتعلمها فهي الانجليزية.
26 - هشام الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:49
تكتب الوتاءق باللغة التي تتكلمها الأغلبية غير هدا يكون بالدارجة:غنان
27 - كفى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:52
1_ مطالبين بإنصافها عبر رد الاعتبار إليها باستعمالها.

وهل هناك انصاف اكثر من هذا
اذ ان المسيرون للشؤون من اهل البربرية بما يزيد على ٪97
الحكومة البرلمان الاحزاب الجهات العمدة الاقتصاد الكرة السفارات الخ اين الاقصاء اين التهميش
لمن يجد رد الاعتبار
للعربية ام البربرية

2_وطالب أوموش "بإدراج الأمازيغية في جميع الوثائق: في البطاقة الوطنية، في جواز السفر

كيف سيقرا حاسوب صيني او نبالي او دنماركي بيوميتري جواز سفر مكتوب بالبربرية
كفى من الهولوكوست

المغاربة في حاجة إلى التقدم وبناء النفس
وليس العنصرية العرقية القبلية
ثم
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
28 - Citoyen marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:53
Sans Tamazighte et sans Amazighs le Maroc n'à pas de sens et ne vaut rien.Tamazighte c'est la force et c'est l'honneur de notre Maroc.
29 - mjalwake fnew york الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:56
je suis amazigh d,origine et je m,en fou de tout ca ,la carte national marocaine c,est pour circuler au maroc et pour voyager j, utilise US passport un point c,est tout.
30 - المغربي المخلص الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 07:59
ما الفائدة من كتابة الأمازيغية في البطاقة .. كما أن معظم الشعب لا يستطيع قراءتها.. لقد بلغ التعصب للأمازيغية مداه عند هؤلاء الناشطين
31 - الحق يقال الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:04
الى جينا للدستور، راه كيگول اللغة الرسمية للدولة ومؤسساتها هي العربية والأمازيغية، إذن، راه باينة كل وثيقة كتجي من مؤسسات الدولة واجب عليها تكون فيها العربية والأمازيغية.

الفرنسية طبعا لي كنلقاوها فبلايك الادارات ؤ المراسلات ما بين الادارات من جهة والمواطنين من جهة راه ماشي دستورية ؤ ما عندها حتى شي قيمة لإثبات الحقوق والواجبات الى كنا فعلا كنطبقو القانون
32 - Aitmaten الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:06
Même les israéliens ils ont des cartes d’i En arabes et l’hébreu et chez nous et sous l’occupation une minorité 3riboch installée par la France nous n’a Pas ce minim droit
33 - خالد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:09
عبر التاريخ فجميع الكتاب الامازيغ المعروفين عندهم مؤلفات بالعربية لانه لم يسبق للامازيغية ان كانت لغة بل فقط هي لهجات مختلفة من قبيلة لاخرى و المستعمر هو الدي ترك لنا صراعات القبلية
34 - عبدالله الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:09
شفتو البسالات فين وصلات ، ارى هاداك الاصبع لا ارى الاخر لا ارى الاخر لا ارى اليد . راه قلناها ليكم ما غادي تهناو حتى تقسمو المغرب على عشرين يا اهداء الله. واش نحن مغاربة اجمع او كل واحد يطلب بلهجته وافكاره؟ كونو مع الله راه اعداء الوطن يتربصون بهاده البلاد، ما فيها لا عنصرية ولا سيدي بوزكري واه انا شخصيا أمازيغيا وانظر الى هاته الخرجات ديال هاذ البزناسة نهايتها سوف تكون بحال العراق . الى شبعتو خبز صدقوه على الضعفاء حذاري تم حداري راهم راسكم صخن عليكم.
غدا سوف تطلبون بوزارات امازيغية وزرك أمازيغي وبوليس أمازيغ وحكومة امازيغية ومدارس امازيغية وابناك امازيغية و و و و و . الله بهدي ما خلق راه الفتنة ناءمة او الله يحفظ اولادنا وأمهاتنا منها.
35 - ahmed الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:16
وعطيونا بالتقارغدي ضحكو العالم علينا لوه نكتبوها بالدمياطي وبنادم مسالي معندو ميدار وبقا عطيها للتخربيق انا ارفض رسومات الصبيان عل بطاقتي
36 - othmane الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:23
انا عربي اب و الجد و ام و الجد ام لكني اقول يجب وضع الامزيغية في البطاقة لانها جزء من تقافتنا المغربية
37 - أدربال الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:24
هدا مطلب لايجب أن يٌطالب به أحد لو كُنا في بلد ديمقراطي ، لأن الدستور ينصّ عليه .
ما ينص عليه الدستور يجب ان يُطبق تلقائيا و دون نقاش ،
هدا لو كنا في بلد ديمقراطي .
لكن و بما أن الدستور ديالنا هو في العمق دستور ممنوح ،
فلا غرابة أن نجد من يطالب بما هو بديهي تطبيقا لسياسة
ضربهوم على التبن باش إنساو الشعير .
وهدا هو حالنا معشر سكان الحظيرة المخزنية .
لا تسأل الطغاة لمادا طغوا بل إسئل العبيد لمادا الخنوع .
و سكتت شهرزاد عن الكلام المباح .
38 - مول لبلاكار الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:28
منطقيا معهم حق .. لست ناطقا بالامازيغية ولكن بما أنها لغة وطنية فيجب أن يتم إدراجها فالوثائق الرسمية للمملكة. كما تفعل جميع دول وشعوب العالم باستعمال لغاتها الوطنية في وثائقها الرسمية.
بالنسبة للذين سيقولون بماذا ستنفعنا الامازيغية .. الامازيغية ليست لغة العلم ... إلخ ... أقول هل تنفعنا العربية حاليا في صنع حتى إبرة مثلا؟ حاليا؟ هل العربية لغة علم؟ حاليا؟
39 - Abidaui الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:32
شمال أفريقيا كله أمازيغي أصيل 100%.بينما غزاة القرن السابع استعملوا السيوف،الذبح و السبي و السرقة و حرق الأرض للسيطرة على شمال أفريقيا. اليوم الغزو مازال مستمرا بطرق مختلفة وذكية تحت عنوان التعريب. و الكلمة نفسها تعبر عن جوهرها و أهدافها.التعريب باستعمال الدين والسلطة بكل فروعها من إعلام وتعليم وقضاء وأمن و فضاء عام.وحاولت الأنظمة العروبية وخدامها الأمازيغ الخونة جعل التعريب القوت اليومي لهم انزلق الكثير من البسطاء المحاصرين تحت ابواق العرب وثقافتهم التوسعية.المسخ و الانسلاخ الهوياتي تحت الضغط السلطوي الحاكم. ورغم التطور البشري و توفر المعلومة و كشف الحقائق التاريخية لشمال أفريقيا وفظح تصرف و خدع التعريبيين ،مازال ثقافة كل شيء عربي يجتم على عقول الكثير من المغاربة و سكان شمال أفريقيا.دسترة الأمازيغية بهذه الصيغة الإخوانية البنكيرانية هو ضحك على الذقون و نصب فخ للامازبغ.هذف هذا الترسيم المفخخ هو ضياع سنوات و ربما عقود على الأمازيغ. المسألة الأمازيغية مازالت تراوح الصفر و يجب التعبئة بقوة لدفع الدولة العروبية الاستعمارية لإعادة ترسيم الأمازيغية ذون لبس و تحايل.
40 - طاوطاو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:33
الأمازيغية جزء من المكون المغربي لكن لا يجب حشرها في كل شيئ وجعلها قضية واولوية متلا هل يوجد طب يدرس بالعربية أو الأمازيغية الدول التي تسعى للتطور تعتمد على الانجليزية ان دعاة جعل الأمازيغية في كل شيئ والله يسعون إلى فرملة وتوقيف نمو وتطور البلد افيقو يا لخوت العالم فرن كبير تنصهر في بوتقته كل اللغات والعالم القوي يتوحد والدول العربية تنقسم وتتجزى لدواعي متفرقة انضرو حولكم سوريا العراق ليبيا فلسطين اليمن والقائمة طويلة والباقي في قائمة الانتصار
41 - سعيد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:46
أصبحنا نعيش في عالم غريب...حروف لم نعرف لها وجود تظهر بيننا هنا وهناك لتلغي اللغات العالمية...هدا مركب نقص في نضري وقصر حاد في الرؤية... على بعد 15 كلم توجد اسبانيا يفوق عدد السياح بها 100 مليون يعني تقريبا ضعف عدد السكان و تجلب فقط من العملة الصعبة أكثر من 100 مليار اورو تشغل أكثر من 100 الف و ضيفة و تزداد تفتح و استدراج للسياح سنة بعد سنة...هنا لخوانجية يريدون خنق المستقبل والرجوع إلى الضلمات وعصر القرود بالتشدد إلى نزعة عنصرية...أقول للإخوان الأمازيغ...استبدلتم اسمك من البربر إلى الأمازيغ هدا يعنيكم لو استبدلته إلى امريكا أو فرنسا مثلا لكان افصل لأن هوية هده الدول تقوم على أفكار ...!!! و هدا ماكان في المغرب نستمد افكارنا كلنا تقريبا من القران الدي لا يقبل التشيع ...الأن المديونية في ارتفاع مهول بسبب الخزعببات...اتمنى ان تكون اللغة المستعملة في المستقبل المغرب هي الانجليزية و ان القروض المقبلة تذهب إلى قطاعات المعرفة و العلم والرياضة و الفنون والتسلية و العدل ووو هدا المغرب الدي نريده
42 - هذه انا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:47
واهلعار اش هاذ التخربيق هذ النشطاء الأمازيغ الذين ينددون بعدم دمج حرف تفناغ في البطاءق فليدهبو الى المغرب العميق ويشاهدو امازيغ احياء لم يدمجو في الحياة عامة. ماذا سيفيدهم تفناغ ان وضع على بطاقة لا شئ مطلقا علما ان لا احد يقرأ حروفها فالامازيغية لغة متحدثة وليست مدونة او مكتوبة ولا يوجد وثائق تاريخية تسجل هذه الكتابة اذن لا داعي للبلبلة وزرع الفتن فالمغرب لم يبقى فيه عربي قح او امازيغي خالص فالدم اندمج بين الاثنين وشخصيا ابي عربي امي امازيغية وزوجي امازيغي مستعرب اوا هذ الشي كيف نديرو فيه تعقلو رجاءا وكفى من الفتن. انشري رجاءا هسبريس
43 - واقعي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:52
انا اقول ان هده اللهجة مصيرها الانقراض، اعطيك مثل انا اعيش في البيضاء انسابي و أصدقاءي من سوس و ا لاحض أن جميع ابناءهم لا يتكلمون الامازغية ولا يفقهون فيها شيء
بل يتكلمون الفرنسية الانجليزية والعربية .
حتى في أكادير هده اللهجة بدأت تفقد مكانتها.
44 - Amazigh amkran الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:52
Au no 11, Maghribi
Tu caches ton racisme derrière ta croyance. Saches qu'Imazighen ont crée leur croyance avant les arabes et que je ne suis ni arabe et ni musulman. Je suis un amazigh autochtone fier de son origine, sa culture de tolérance et sa langue maternelle tamazight. L'arabe est la langue de Okba, elle ne me concerne pas, il va de même pour la langue de De Gaulle
45 - Simsim الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:57
ولماذا لا تكتب هذه البطاقة الوطنية باللغة الريفية أيضا والحسانية وكافة التعابير الشلحية إنصافا لكل المغاربة
الإركامية سوسية محضة والدولة تتعامل بعنصرية مقيتة تفضيلا للسوسية على حساب اللهجات المغربية
إما أن تُكتب هذه البطاقة بكل اللهجات المغربية وإما أن يقاطعها الشعب المغربي
للعلم بطاقة السياقة تحل محل البطاقة الوطنية لآداء الإجراءات الإدارية
نحن لسنا في حاجة لهذه البطاقة التي
ستكبد المغاربة مصاريف ثانوية هم في غنى عنها
على الملك أن يتدخل لأنصاف الريفيين والصحراويين من الزحف السوسي المتطرف
والعنصرية التي أصبحت تطفو على سطح المجتمع المغربي
أدعوا المغاربة كافة لمقاطعة هذه البطاقة
46 - Uknown Walker الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 08:58
بماذا ستفيد اللهجة الأمازيغية حين تواجدها بجواز السفر؟ اللغة العربية لغتنا الأم ، لغة القرآن و لغة آل محمد ، اذا كان الأمر هكذا فلا يجب عليكم قراءة القرآن باللغة العربية ،وجب أبضا تواجد قرآن باللغة الأمازيغية؟؟!!! ، بالغت قليلا ، لكن هذا فقط لأن بعض الأمازيغ و ليس الكل يبالغون في التشدد على لهجتهم ، كل هذا هو فقط دعوى للفثنة [ الفتنة أشد من القتل ] الله يهدي الجميع، و نشوفوا أولا مصلحة البلاد و شنو ناقصها ، الصحة ، التعليم ، حقوق المواطن ... الخ ... ( أش خاصك العريان ، خاتم أ مولاي )
مع ٱحتراماتي للشلوح ، الأمازيغ ، قضيت معهم 5 سنوات من حياتي ، كانت الأفضل ، لكن بعض الأمازيغ لا حول و لا قوة إلا بالله
47 - عربي مسلم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:00
قال تعالى في كتابه الكريم .إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون.صدق الله العظيم.اللغة العربية لغة أهل الجنة .لغة القرآن.اللغة التي وسعت كل شيء .وأصحاب الفتن والعصبية لا بارك الله فيهم فليحفض الله تعالى مغربنا الحبيب من الفتن وليحفض ملكنا محمد السادس نصره الله وأيده .تحت شعارنا الخالد . الله.الوطن.الملك
48 - مروان الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:01
اطلبوا اولا من الحاج google ان يعتمد هده اللغة عنده حتي تتمكنوا من فهم مادا يحدت في العالم من تغيرات تفوق تصوراتكم الضقةe
49 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:01
اللهم احفظ هدا البلد من الفتن هؤلاء النشطاء يحاولون زرع الفتنة بين المغاربة المتحابين المتعاطفين بينهم لا فرق بينهم وهدا شيء جميل هناك أزواج من الصنفين لا فرق بينهم وعائلات وأبناء وحرية تكلم بأي لغة شئت . المهم هناك مثال يقول ( تيضربونا على التبن باش نساو الشعير). اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
50 - زبيدة من مالطا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:02
بسم الله الرحمن الرحيم الهم الوحيد لهؤلاء البلبلبة لاسترزاق اكل اموال الجمعيات والنفخ
51 - أستاذة وطنية الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:04
يا اخواني اتركونا من الخزعبلات التي تؤدي إلى الصراعات العنصرية كما قرأت في احد التعليقات حيث الجهاد في العرب المسلمين من أجل عزة النفس فالعرب والامازيغ عاشوا منذ الازمة الغابرة جنبا إلى جنب يتصاهرون فيما بينهم فلماذا هذه الجعجة التي تلهينا عن مشاكل مشتركة بين العروبي والامازيغي ألا وهي مشاكل التعليم مشاكل الصحة مشاكل استنزاف خيرات البلاد ونحن نتفرج نعاني من الفقر والحكرة ولكل اختيار اللغة التي يتكلم بها اما البطاقة هي مشتركة بيننا وبينكم والكل يتحدث الدارجة فلتكتب بها على ما اظن
52 - dak الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:04
أنا باغي الإسم ديالي يتكتب بالجبلية
53 - زعيطة منت معيط الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:11
يا عجباه حتى الامازيغ انفسهم لايعرفون تيفيناغ خسئتم
اظف الى معلوماتكم امازيغية منقسمة الى ثلاث ريفية شلحة وسوسية وكل لهجة تختلف عن الاخرى
54 - مواطن مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:12
الحكومة ملزمة بتطبيق الدستور الذي ينص على ان الامازيغية لغة رسمية الى جانب العربية . والا فما الفائدة من اصدار قوانين لا تطبق من طرف اجهزة الدولة التي تصدر هذه القوانين .
55 - عبده/ الرباط الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:13
لا احد يعرف قراءة هذا الحرف الذي يطلق عليه حرف تيفناغ حتى الامازيغ انفسهم... فما الفاءدة من الكتابة به ما دام كونه غير مقروء... ان الكتابة به او استعماله في الحياة الادارية هو مضيعة للوقت و الجهد و المال... ان الامازيغية او الشلحة بصفة عامة هي لهجة او لغة شفوية تصلح للتداول شفويا بين مستعمليها محليا و هذا امر لا يختلف عليه اثنان اما استعمالها كتابة فلا فاءدة من ذلك للاسباب المذكورة.... و لست ادري لماذا الاصرار على طلب الكتابة بها... تحت شعار ( و لو طارت ...معزة ) !!!! انا لست ضد الامازيغ و لكن ضد استعمال الامازيغية في الحياة الادارية و الوثاءق الرسمية...
56 - متتبع الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:13
ابتلي العالم عجما وعربا بسطوة الاقليات من خلال الجمعيات والمنتديات مما يادي الى التفرقة.فالتمييز والتفصيل بين الاشياء لا حد له وبالتلي لا حد للتصانيف والتفريعات وكذلك المطالب.وتكون النتيجة العذاب المهين وما لنا الا تدبر قصة البقرة الصفراء المذكورة في سورة البقرة (ما لونها ما ميزتها ماماما...).فاذا كان الغرب ابتلي بجمعيات تجهر بالتفسخ الاخلاقي وارتكاب الرذيلة جهرا وووو.فقد ابتلينا بمن يكفر جميع الخلق الا خليته ومن يبخس جميع الاجناس الا عرقه وجنسه والكل منبعه الهوى وتحكم الشهوة.
57 - ادريس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:14
أشهر مؤلف وكاتب أمازيغي قح هو المختار السوسي ، وأنا أتحدى هؤلاء النشطاء الأمازيغ الذين يخدمون أجندات خارجية ويحاولون تفرقة المغاربة عرب أم أمازيغ ، أتحداهم أن يأتوني بكتاب للمختار السوسي مكتوب بتفيناغ عرف بضم العين عنه أنه كتبه بخط يده بحروف تيفناغ.
58 - مخلص لهويته الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:15
إلى بعض المستعربين المغاربة الذين يتنكرون لأصلهم و هويتهم الأصلية والذين يتهحكَمون و يسخرون من هويتهم ولا يريدون لها التطور بينما هناك في الشرق يوجد من يتبرأ منكم أيها المستعربون.. تمسكوا باسلامكم وبهويتكم فالإسلام لا يشترط العروبة كركن لتصبح مسلما...
59 - عثمان الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:23
أنا لا اريد حروف التيفناغ على بطاقتى الوطنية
60 - الريفي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:26
أيها الأمازيغ لا تتعاملوا مع المستعربين، بدل أن تناقشوا هؤلاء العروبية الذين نعرف الوسط الاجتماعي القذر الذي يعيشون فيه وحقارتهم الأخلاقية وإفسادهم لكل منطقة وطأت أرجلهم فيها .... نصيحتي لكي نبتعد عن النقاشات الفارغة،
لا تتعاملوا معهم مع احترامي للمغاربة الأحرار، فأغلب الشمكارة والمتسولين والحراكة في المغرب وفي أروبا ليسوا أمازيغ، إذا طلب منك أحدهم مساعدة فلا تتحدث معه ولا تساعده... هذا حل جد بسيط.
61 - زكريا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:29
ديروها بالانجليزية و هنيونا
62 - مخلص للهوية الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:31
بعض المغاربة بداو كايعيرو سواسا مساكن هههههه يعتقدون أن الأمازيغية هي لغة سواسا فقط وهم من يدافعون عنها ويقولك ديرو حتى الريفية... راه الأمازيغية تدرس في الجزائر وجزر الكناري وتونس وليبيا بنفس الحرف ونفس المعنى أما السوسية و الريفية و الشلحة و مزاب و قبايل والطوارق والاوراس و الشاوية كلهم يتكلمون لهجات اغلب كلماتها امازيغية وحتى اللهجات المستعربون فيها الأمازيغية..
63 - انا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:34
لما كل هذا الحقد على الأمازيغ؟ انا كعربي أرى أنه مطلب مشروع.. فنحن كعرب و امازيغ لا نريد لغة المستعمر و تأييد لغة اخوتنا في الدين. المرجو عدم السقوط في العنصرية فذلك ما يبتغيه أعداء الإسلام.
64 - س.ر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:35
الناس وصلو لقمر و بنادم باقي تيهضر على تيفيناغ!!!! عمرنا نزيدو لقدام!!! بففففف
65 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:39
لم كل هذا الحقد تجاه الأمازيغ و الأمازيغية
الا تستحق الامازيغية رد الاعتبار لكونها لغة وطنية ورسمية حسب الدستور
لماذا يتم اقصاء لغة السكان الاصليون للمغرب ؟
66 - احمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:43
حينما يتعلق الامر بالحق أو تطبيق للقانون فلا مجال للجدل، فمناصرة اية "فئة" لحقوقها ينم عن وعي اوعدمه لباقي الفئات، فالادوار تتحول، فإذا كنت اليوم غير مستهدف او غير معني فغدا ستكون المتضرر، فحاول ألا تربطة البلبلة بالمطالبة بحقك وحق غيرك
67 - الريفي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:48
إلى dak الجبلي

اسمك بالجبلية هو " شايلاه أمولاي عبد السلام " ههههه.
68 - hayat الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 09:52
لماذا تفرض علي لهجتك في بطاقتي .
هذا شانك خاص بك. لا يحق لك مطالبة ما يتصوره عقلك لتعميمه على جميع المغاربة.
بدل ما تطالبون بتعميم محو الامية تفعلون العكس...
يا لكم من تبعيين....
69 - Marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:09
الدستور أقر في فصله الخامس برسمية اللغة الأمازيغية، اذا على الاقل استعمالها في البطائق امر ضروري. و من يرفض ذلك فهو عنصري خارج عن القانون.
70 - جمال الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:10
إخواننا الأمازيغ في الجبال والمداشر يحتاجون للطرقات والمدارس والمستشفيات وفي المقابل النشطاء الأمازيغ يطالبون بإدراج تيفيناغ في البطاقة الوطنية ؟؟؟ واقع الأمر هو أن السياسيين هوما هوما عروبية ولا امازيغ كيطلعنا منهم غير الصداع يشتغلون لمصالحهم الشخصية الضيقة لا غير.
71 - benha الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:10
اذا كنا نعترف بالقانون لانه هو الذي ينظم حياتنا ونحتكم اليه عند الاختلاف ، فان هذا القانون يقول بأن الأمازيغية لغة رسمية للبلاد ، وعليه فيجب أن تستعمل في جميع المجالات ، في الوثائق في الادارات وفي كل مكان ، ويجب تطبيق ما يقوله القانون بدون اعتراض ، ومن لم يرقه ذلك بدافع الحقد والكراهية فليبحث له عن حل اخر ، والامازيغ يطالبون بتطبيق القانون الصادر في حق انصاف الأمازيغية التي عانت من التهميش طويلا ، ومحاسبة كل من يعاديها او يسيء اليها .
72 - omar الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:11
هادا هو الجهل بحذافره الناس تطالب بتعليم ابنائهم اللغات الحية مثل الانجليزية الالمانية الاسباني وحنا نطالبوا بلغة الهنود الحمر ايوا الكلاخ هادا .ماذا سيستفيد ابنائنا من هذه الللهجة التي تصلح فقط للتهريب ؟
73 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:13
حسما للخلاف ، خَلِّيوْها بالفرنسية بُوحدها ، وحتى العينين دِيرُوهم بالازرق حتي لاعرف الأمازيغي من العربي !!!
أشم رائحة نتنة لا حول ولا قوة إلا بالله.
74 - منى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:16
انا امازيغي و افضل ان تكون لغة البطاقة لغة يفهمها العالم. هل سيكون سفرنا محصور بين العرب و الامازيغ كلنا اخوان الملاحظ هنا اننا سنسجن في وطننا بسبب الحرب على اللغة أو اللهجة كاننا لا نريد الانفتاح على العالم انها عنصرية و فتنة لا غير.
75 - ريفي حر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:19
انا ريفي حر ولا ارغب في رؤية هذه الرموز والكلاسيم الاجنبية و الغريبة عنا على بطاقتي
مرتزقة ايركام العنصريون يريدون ان يفرضوا علينا لهجة سواسة.
نحن ريافة نريد ان يتعلم ابناؤنا الريفية و العربية فقط ولا شأن لنا بلهجات الاخرين.
76 - ايور الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:25
واش اللغة العربية موحدة الامة الاسلامية باركة علينا من التوهان في اشياء هامشية لا تسمن ولا تغني من الجوع رجوع الله نحن لا نريد الا لغة لقران الكريم اتقوا الله في المواطن المغربي والعربي هناك اشياء لها اولوية في حياتنا اقوا الله اتقوا الله يا امة محمد
77 - مباشر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:29
بما أن البطاقة الوطنية على صغرها و عدم وضوح الخط و ذلك لوجود لغتين بها ..إذا أردنا زيادة تيفيناغ فما علينا إلا سحب العربية أو الفرنسية..وسنرى هل ستعود لهذه البطاقة من فائدة و هل ستسهل مأمورية الحاصلين عليها و كذا المراقبين..اللغة من أجل تسهيل الحياة و ليست من أجل خلق الصعاب..
78 - nour الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:40
واش اضافة الامازيغية غادي تح من الهدر المدرسي او او اختراع جديد سيرو دكرو الله باراكا من التمرغين
79 - Chalh الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:42
انا يوسي وأكره تناغم ومن يدافع على تفناغ ليس حقدا وإنما غيرة على مستقبل البلد ، يجب أن ينصب اهتمامكم على العلوم العصرية وهذه العلوم تحتاج إلى الإنجليزية أو على الأقل الفرنسية ولا حرج في ذلك، ينصب اهتمامكم على مسائل جزئية لا تسمن ولا تغني من جوع وتتجاهلون قضايا كبرى تعيق تنمية هذا البلد
80 - مغربي مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:43
والله أمر غريب عوض تقلبو على الحلول للمشاكل مثل القتل و التشرميل و الاغتصاب الذي طال حتى المسنات فى سن جدّاتكم تتكلمون على زيادة حروف تفناغ في البطاقه الوطنية pfffffffff
81 - يد في يد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 10:47
إلى مهلهل تزنيت رقم 3 ، لا حقد ولا كره بل ضد الأفكار الهدامة من أمازيغي عربي وأفتخر، الله الوطن الملك
82 - bouchaib الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:07
ناس تتقدم الامام ءاحنا راجعين للجاهيلية باش غادي ينفعنا خاص ءاديروا فيها jbs لضبت المجرمين وتاءهين عن اسرهم
83 - Fati الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:16
عجبا يطالبون بالأمازيغية في كل شيء..!!!أنا لا أفهم هذه الرموز المسماة خط أمازيغي ولا أرغب في أن تحملها بطاقتي..لو أرادوا فعلا تعميم الأمازيغية لكتبوها بالحروف العربية مع إضافة بعض لرموز السهلة..
نحن أمام إشكاليتين تعلم اللهجة الأمازيغية:بل اللهجات الأمازيغية وتعلم هذا المسمى خط : التيفيناغ..!!!وكل هؤلاء الدعاة لتعميم الامازيغية في كل الميادين أبناؤهم يدرسون بالإنجليزية والفرنسية
84 - ali الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:20
اما طفرناها لا بالعربية ولا بالفرنسية عساك نزيدو الشلحة الي كيفكرو في هده البلاد عقلهم عامر بالنخالة والقمع والشفارة
85 - لطيفة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:25
في المغرب 99 في مئة امي ما قاريش حتى العربية واللغة البربرية يالله اخترعوا لها حروف ورموز وبغيتو تكتبوه في البطاقة الوطنية هاذا ماشي تعصب هاذا نوع من انواع الحمق.
86 - مقهورة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:30
عوض ما تتكثلو و تخدمو لبلاد للخروج من الازمة الاقتصادية الخانقة و البطالة القاتلة و المخدرات و زيد و زيد من الكوارث اللي مغرقة لبلاد، الصهاينة الامازيغ خدامين فلخوا الخاوي... هاد الامازيغية باش غتنفعني و انا عاطلة عن العمل، و المريض اللي معندو باش يتعالج، و المدمن على المخدرات باش يقلع عن الادمان... الاموال التي تصرف على الامازيغية بطون الشعب اولى بها، إدراج الامازيغية في الدستور كان خطأ من الاول. واش هاد الامازيغية غتمكنا من التقدم العلمي و التكنلوجي؟ فكروا فللي ينفع لبلاد اما هاد التخربيق ما عندنا ما نديرو بيه، ؤ مغيحاسبناش الله يوم القيامة على الامازيغية ايلا ما تعلمناهاش
87 - DALI الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 11:33
الناس الفايقين خلاو لكم الأمازغية ومشاو يقريو وليداتهم الإنجليزية والفرنسية حيت إلى بغيتي تعيش فعالم القرن 21 خصك تكلم العالم ..حتى الأمازيغ سمحوا في لهجة ليس لها أفاق سوى التعنت والعناد العصبي أنا عربي أمازيغي ولا تفيدني الأمازغية في شيء وخصوصا مع الأجانب لا في المغرب ولا خارج المغرب فقط حين التقي أمازغيا نتبادل بعض العبارات لا تفيدني سوى في كسب بعض التخفيضات إذا أمكن وكنا نتكلم نفس اللهجة ماعدا ذلك لا شيء
88 - حميد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:04
الطالب والمطلوب ابناء وآباء
المطلوب لن يخرجنا من ورطة الرشوة والذهاب والاياب باك صاحبي والانتظار وضياع الوقت امام الادارات واستعطاف ...؟ فنحن ابناء وطن واحد آباء وامهات ومن المطلوب تطبيق القانون فالمطلوب تخفيف العبءعلى ألاباء امام المكتبات وتخفيف الحقيبة على الابناء وضياع الوقت في استيعاب المعلومات فالناس تختار لغة تقضي حاجاتها فالتخفيف على انفسنا وعلى ابنائنا والعمل على تخفيف الانتظار امام الادارات.
89 - الحقيقة ما منها هروب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:09
أنا بغيت نعرف آش غتستافد الانسانية من هاد الامازيغية؟ الناس كيخترعو الصواريخ باش يحميو نفوسهم من الاعداء و الأدوية باش يتعالجو و انتوما واحلين فالامازيغية، لا زين لا مجي بكري... ما كيضحكوني غير شي وحدين قالك الامازيغية غتوصلنا للعالمية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! سبيطار دلحماق
90 - عزيز الدحماني الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:11
من منكم يقبل التحدي
ينزل أي شارع بالحسيمة الناظور و نواحيها سوس و الأطلس ويسأل العد من صفر إلى عشرة و إن أجاب أطلب منه تاريخ و لادته
91 - الي بغا حرف تيفناغ اعطيوه ليه الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:22
سولوه ألّي بغا حرف تيفيناغ يديروها ليه في لكارت ديالو يشبع بيه ماشي لْكولْشي ، صافي سَلينا
92 - refus total الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:26
je refuse que mon identité soit écrite en tifinagh,
signé:libre ,sap, ex enseig
93 - موح امكر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:27
تلك الابجدية لم يكتب بها اي كتاب منذ العهد الحجري الى الان ... وحتى اصحاب الايديولجية الامازيغية لايكتبون بها ولا يتحدثون ...ويريدون من الاخرين الكتابة بها.
انه العبث ان تكتب المؤسسات بحروف بدائية ..لايستعملها حتى اصحابها ...فقط ارضاء للحقد والضغينةعلى اللغة العربية التي يكتب بها الجميع بسهولة كما يبدو...من تعاليق هذه الصفحة .
94 - مواطن مغربي مقهور الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:30
الناس وصلو الى القمر والمغاربة مضاربين على اللغة العربية والامازيغية والفرنسية لغة الاستعمار فى كل الدول يتكلمو لغتين لغة الرسمية ولغة الاستعمار اتقو الله أيها المغاربة نحن شعب واحد من طنجة الى الكويرة
95 - Bernoussi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:38
Il y a deux langues officielles au Maroc, inscrites noir sur blanc dans la constitution. Pourquoi nos responsables nous imposent encore la langue du colonisateur et se traînent les pays à appliquer la loi et remplacer le français par le tifinagh ?
Si nous ne respectons pas la constitution, alors nous en sommes plus un pays. Quand nous devons montrer notre pièce d'identité nationale, les agents de l'état ne peuvent être que d'origine arabe ou berbère alors que fait le français sur notre carte d'identité nationale ? en attendant que tout apprenne à lire et à écrire tifinagh au moins la présence de ce dernier traduit le respect du droit de tous devant la constitution. ça ne devrait même pas être un sujet de protestation , tellement c'est évident que les deux langues soient présentes sur nos documents officiels. A part le passeport où il faudra rajouter le tifinagh en gardant le français afin que les lettres latines puissent être lues aux frontières de la majorité des pays.
96 - marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:39
طالبوا باصلاح التعليم و الصحة
هدا يسمى بالتخلف
مطالب لا تنفع في شئ داخل ولا خارج المغرب
97 - هشام الشريف الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:47
لاوجود لشيئ اسمه تيفناغ ..رموز ظهرت في الستينات على يد بعض المؤرخين الجزائرين المتعصبين للامازيغية رموز تجمع ما بين اليونانية و اشكال اخرى غريبة دوائر و مربعات ونقط..البربر امة لاتقرا لاتكتب لم يشهد لها التاريخ بلك ولم يتركوا اثرا كباقي الحضارات الاخرى المتجدرة في القدم مثل المسمارية والاشورية والبابلية والهيروغلفية الفرعونية كل هاد الحضارات تركت بصمتها بالكتابة والنقوش ..البربر لم يكونوا يوما امة واحدة مجرد قبائل متشتتة في شمال افريقيا كل قبيلة لها لهجتها و تقاليدها
98 - هنا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 12:53
الأحباب نختلف في أشياء بسيطة
لا تنسى أيها مغربي أنت مشترك في عقيدة ودين والوطن دع عنك كل اختلافات بسيط
لك حق اخي أمازيغي في امازيغية رسمية في الوطن
لكن لا نجعل اختلاق في فروع وننسى اصل هو الوطن
يامواطن دع عنك رأي معاكس نحن اخواة في الوطن
لك حق في رأي لكن باحترام
أخرى واحترام أعراف وتقاليد
أنا مغربي واحترام كل اختلافات مهما كانت
99 - vigilence الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:00
petit à petit,ces gens vont imposer de changer de prénom et de nom,au lieu de mohamed ,ils vont imposer juba ,yogorth,dahia ,etc,
demain ,maghrib,sera appelé tamazgha pour satisfaire les kabyles d"algérie qui cherchent à diviser le pays pour détacher la kabylie de la patrie mere l"algérie et ainsi le valetsario trouve l"occasion d"appuyer sa these de détachement du sahara du maroc,
trop c"est trop,la démocratie ne doit pas servir les intérêts de vengeance ,attention la situation ne doit échapper sinon on va se retrouver comme la syrie détruite ,avec un peuple mendiant exilé de son pays
100 - يوم مشمس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:02
ماهي ترجمة كلمة البطاقة وكلمة الوطنية للأمازغية وكلمة عنوان.وكلمة الجنسية وتاريخ الميلاد. وكلمة صلاحية....وكلمات أخرى تكتب على البطاقة
101 - بوشعيب مساعد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:10
بدون مزايدات الأمازيغية بكل تجلياتها مقوم أساسي من مقومات هويتنا الوطنية ،على من يعتبر نفسه له غيرة على الأمازيغية أفرادا أو مؤسسات أوجمعيات أن يعمل على نشر الأمازيغية وترسيخها لدى قسم كبير من المغاربة لا يتكلمونها.
سيسأل البعض كيف ذلك ؟ الجواب بسيط افتحوا مدارس في الأحياء لتعليمها كما فعل العديد من الفقهاء وحفظة القرآن في بداية الإستقلال حيث اقدموا على كراء دور في الأحياء الشعبية مخصصة أساسا للسكن وجهزوها بطاولات وسبورات واستقدموا لها معلمين وفتحوها في وجه التلاميذ الذين تجاوزوا سن التمدرس بالنسبة للمدارس العمومية أو فاتهم أجل التسجيل بها كحالتي ،وقد عملت هذه المدارس على إنقاد العديد من الأطفال من براثن الجهل والأمية.
فهل ستساهمون في محاربة أميتنا في لغتنا الوطنية الأمازيغية أم فقط ستكتفون برفع الشعارات للمزايدة ليس إلا؟
102 - دكالي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:14
طلاسيم ههههههههههههه.جبدو لينا شي مؤلف اولا مجلد اولا كتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز مصنوعة. لا يوجد بتاتا. هههههههههههههههههههههههه
جميع دول التي مرة بشمال افريقيا لم يكتوبون بديك رموز شيطانية ولو صطر واحد.
103 - ورديغة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:16
المغاربة اكثرهم يتأتؤون في اللغة العربية فما بالك باللهجة الامازبغية فبالاحرى كتابتها وتعلمها
104 - العفري الاصيل الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:27
هي ليست بحروف ولا بلغة أرض المغرب ، صانعوها ومروجيها مواطنين جزائريين لايمتون بصلة لهذه الارض المباركة ، لاهم ولا تاريخهم ولا ثقافتهم ولا قبائلهم . مرحبا بالتشلحيت والترفيت والزيانية والحيحية والفكيكية ، غير هذا يعتبر خردة ثقافية مستوردة .
105 - Marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:37
عندما اقرأ بعض التعاليق، احس بالاشمئزاز! ما كل هذا الكره و الحقد و الضغينة تجاه الثقافة الامازيغية. كأنها سبب تعطل عجلة التنمية في بلدنا الحبيب.
و الله لن تنمحي هذه اللغة هذه الثقافة حتى تفنى الدنيا
(اكتب بالعربية لان محتوى الجريدة بالعربية، و لكي يفهمني الكسالا ممن لا يرغبون في التضحية بنصف ساعة من وقتهم لكي يتعلمون حروف لغة بلدهم، لانهم على مايبدو لي منشغلون بصناعة الصواريخ)
106 - CITOYEN الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 13:51
الدستور هو أسمى قانون في البلاد ويجب أن يطبق اللغة الأمازيغية قانونية يجب أن تطبق في جميع الوثائق البطاقة الوطنية،جواز السفر، رخصة السياقة و أي عقد كيف ما كان
107 - arroub الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:02
حسب التعليق الثاني ان الفرنسية اخدت مكان الامازيغية وبذلك يجب على فرنسا ان تعتمد اللغة الفرنسية في الدول الفركوفونية حتى تعيد الامور الى نصابها.
108 - samir الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:14
لا احد يحتاج أو يستعمل حروفكم المبعثرة لأنها حروف لا تسمن ولا تغني من جوع،فستظل مهملة لأن حاطة المغاربة للعيش الكريم وليس لحروف السحر والشعوذة.نحن أمة لا نقرلء ولا نكتب وخا تكتبوها بماء من ذهب ماغاديش نقراوها ،بظاعتكم ردت اليكم
109 - أمازيغي حر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:30
لا توجد اصلا لغة اسمها الأمازيغية. بل هي لهجة كباقي اللهجات المتداولة في بلدنا العزيز.
110 - ibra الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:31
حروف تيفناغ لا يفهمها المعنيين بالامر الامازغيين انفسهم ومابالك لغيرهم اتحدى اي امازيغى ان يتكلم او يكتب بها على غرار اللغة العربية اوالفرنسية او حتى الانجليزية اتركوا الواثائق الرسمية على حالها وابحثوا في مجالات اخرى للتعبير عن رايكم والله الموفق
111 - وزير البز والتحنقيز الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:45
مادام في ضن البعض ان الامازيغية ارتقت لمستوى لغة فلما لا تستعمل كلغة تحتوي العلوم بجميع أصنافها والتالي تصبح لغة تدريس هندسة رينان ولوباتشوفسكي ونظرية النسبية الى غير ذلك من المعارف العلمية....كيف سنعبر عن x رياضيا وبالامازيغبة
تصوروا بما يكلف صنع الصاروخ او الطائرة من أموال وبما يوظف في صناعتها من علوم تقنية دقيقة يختزلون اسمهما في تقزدارت شأنه كشأن صفيحة حديدية أكلها الصدأ وألقي بها في مطرح المتلاشيات
112 - صاحب راي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:51
لنكن لنبتعد الفكر العاطفي، ولنكن واقعيين مع أنفسنا، جريئين ، ولنتساءل حول ما الجدوى من إدراج لهجة لم تواكب التطور العلمي واللغوي اللازمين منذ زمن بعيد ؟ ما الجدوى من تشبتنا الطفولي الزائد واللا واقعي بلهجة في وقتنا الراهن لا تواكب البتة التطور الصناعي والإقتصادي اللذان يشهدهما العالم ... إن ذلك التمسك العنفواني بحبل وهن كفيل ب بزيادة تقهقرنا سنوات عن الركب الذي نحن أصلا لم نلحقه بعد لأسباب نعيها تماما (التفكير الكلاسيكي)
113 - Marocains الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:52
أقل من مليون نسمة ناطق باللهجة التريفت
أقل من مليونين ناطق باللهجة التمزيغت
أقل من ثلاثة ملايين ناطق باللهجة التشلحيت

خمس ملايين ناطقيين بلهجات مختلفة

أغلبهم لا يقبلون هذه الرموز الهيروغليفية

رموز الفنقين القدامى ثم رموز السحر الطوارقية

أينما كثبو .
" لا عاقة لهم مع شيء إسمه أمازغ "

عبارة عن كتابة صعت 2003 في المعهد الإركامي

أنا لا أريد هذه الرموز الغريبة رموز المقابر و السحر الطوارقية
114 - محمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 14:53
ما هو الضرر إذا أراد الأمازيغي أن يتبت ذاته وهويته وثقافته ونمط عيشه وخاصة تاريخه العريق جداً حتى ينعت بالداعي للتفرقة والكفر الخ الخ ألم تمتط البرجوازية.المحلية الكون الأساسي لحزب الإستقلال التي خلفت المستعمر صهوة الظهير البربري للهيمنة على الحكم في هذا البلد نسمع عن الظير البربري إلا الإسم فالذين يتهمونها بالكفر فعليهم أن يعرفوا أن خير من خدم الإسلام في هذا الوطن هم الأمازيغ أما ألمتسلمون الذين يستغلون الدين فحسابهم عند الله وكيل المظلومين الصابرين
115 - ابن تازة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:04
هؤلاء الذين يسمون انفسهم نشطاء لا خير يرجى منهم تجدهم متعصبين و مطالبهم لا تنتهي يريدون الامازيغية في كل شيء و المصيبة الاكبر انه اذا طلبت منهم كتابة جملة واحدة بالامازيغية لن يقدروا
116 - عبد الله الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:06
يجب. ان تسلم البطاقة للمواطن حسب اللغة التي يريد. ويكون عدد المراقبين كعدد لغة البطاقات. وبعدها سنكون سعداء بتفنغاننا. وعروبيتنا وريفيتنا الى اخره. تحيه للجميع.
117 - oualen الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:06
انا شخصيا يجب اعادة النظر في هذه اللهجة حتى يتسنى للبعض ان يدعي انها لغة و يجب ان تخضع لعملية الاستفتاء لجميع المغاربة دون استثناء، اِنْ قبل بها المغاربة لغة فمرحبا و ان لم يقبلو بها فمرحبا.
118 - هشام الادريسي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:18
كفانا من الايديولوجيات ونزعات التفرقة!!!! واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا...
119 - الي بغا حرف تيفناغ اعطيوه ليه الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:25
الى ادارة الامن الوطني الله يرحم ليكم الوالدين الي بغا حرف تيفيناغ طليو ليه لكارت ديالو بيه وما ديروش ليه شعار المملكة ديرو ليه ذاك الشعار يشبه بوصيحة الي عندهم فديك الراية ديالهم ماشي نخلصو التنبر ب 75 درهم باش ديرو لينا ذيك الحروف لَمْزَرْوطَة ديال العصور الغابرة من عهد الديناصورات .
120 - مواطن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:32
أودي ديرو فيها غي فصيلة الدم تنقدو مايمكن انقاده فالحالات المستعجلة ديال حوادث السير
121 - EL CID الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:36
ان اريد ان يضاف إلى بطاقتي الحرف الأصلي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط الا وهي الأحرف الفينيقية الكنعانية القرطاجانية وهي أم الحروف لليونانية التي استوردها اللاتينيون وهي ألان كتابتهم . هذا هو الأصل وليس الفروع كالعربية والعبرية وتافيناغ الميتة
وهذا هو الحل لكل مشاكلنا الحضارية الحديثة. الرجوع إلى الأصل الحقيقي لنا
122 - امازيغ العالم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 15:44
عاد عرفت المغاربة على حقيقتهم شحال ديال الحقد والبغض تجاه الامازيغ الا كنتو كاتكولو ماعندنا مانديرو بالامازيغية تا حنا غانكولو ماعندنا مانديرو بالعروبة شفنا العربية فين وصلاتنا الى التخلف والانحطاط والتفقير والجهل.
123 - مغربي وافتخر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:04
الى 5 - امازيغي
وأنت لمذا لم تحرر نفسك من العروبة؟
ارى انك لتعبر عن نفسك كتبت باللغة العربية الآتي أنت حسب تعبيرك تكرهها كما تكره الإسلام.
أين هي هذه الحضارة الآتي تتكلم عنها والأرض التاريخية واين هذا التاريخ الآتي كتبتم ؟ أم ان العرب هم الآتي دمروه ؟
أقول لك لا يمكن تدمير شيء غير موجود أصلا وتحقد كما شءت طائفتهم أصبحت مكشوفة.
124 - أمازيغي قح الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:17
الناس تبحث عن العلم والتقدم والبعض مازال يعشعش فيه العنصرية انا كامازيغي لا اعرف من اين اتت تلك الرسوم المسمات تيفيناغ سقطت فجاة من السماء واتت بها عصابة نعرف نواياهم وعن ما يبحثون عنه
125 - deterte الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:22
نحن المغاربة اصلا لسنا عربا ولم نكن يوما ما عربا فنحن دارجيين امازيغ وريافة وصحراوى وبس والله امي تستمع الى اداعة الجزيرة بالعربية وعندما تشاهد الكعبة تسالني ماذاةيقولون عن الحج لانها اصلا لا تعرف اللغة العربية الفصحى رغم انها مغربية دارجية وليست امازيغية فالعربية مثلها مثل الفرنسية تعلمناها في القسم ورغم كوني شخصيا يتجاوز عمري الاستين ومجاز في السبعينات اعترف ان لغتي العربية ركيكة ولا افقه شيئا من الاعراب او البلاغة مثلا اجهل العديد من الكلمات الواردة في القران وقد يتهمني اغلبكم بانني جاهل فعلا انا جاهل للغة اجنبية عني مثل الفرنسية او الانجليزية او العربية او المازيغية لانني دارجي مغربي لنعد الى المصحف الشريف ما معنى كلمة (سنستسبسقسهم .؟سنة ولا نوم؟نساؤكم حرث لكم ؟الله الصمد؟ ارجع البصر هل ترى من فتور ؟الجبار المتكبر ؟الخالق البارئ؟ يسبح له ؟ما معنى كلمة نصلي على النبي؟فالتفاسير التي درستها لا تتفق على شرح واحد وكل مفسر يفسر حسب عصره وزمانه المهم انا افضل ان يزيلوا العربية اصلا ويتركوا تيفيناغ والفرنسية اما كدارجي تنازلت لشلوح على تلك العربية التي لم تفذ حتي اصحابها وبالاحرى نحن
126 - فطواكية الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 16:22
الامازيغية ستصبح يوما ما لغة قوية وقائمة بذاتها وتنافس باقي اللغات العالمية ، ولكن اذا كانت الارادة قوية والعزيمة راسخة ، فابناؤها كثر ويحملونها في قلوبهم وافئدتهم ولا يمكنهم تصور حياتهم دون لغتهم الام في جميع الاقطار الناطقة بها ، كما انها منقوشة في التاريخ والجدران والصحف والزرابي والاواني والصخور وفي الصحاري والجبال عبر التاريخ ، فلا يمكن ان نلغي هاته اللغة الا اذا لم يعد احد ينطق بها او يحملها في كيانه وهذا مستحيل طبعا .
ولكل الحاقدين والحاسدين والحاملين في قلوبهم دماء فاسدة وحاقدة ، اقول ان الامازيغي لا يكره اية لغة ويتعلم جميع اللغات دون التحيز للغة دون اخرى لان الله هو الذي فرق الانسان وفرق اللسان .
وحمامة سمع الفؤاد هتافها فسمعته بين الضولع مجيبا .
تانميرت ارغان باهرة .
127 - ثقيف الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 17:25
انا أطالب ان تكتب البطاقة الوطنية باللغة الوندالية و الرومانية. نحن أصولنا رومانية وندالية.
128 - Majid الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:42
يجب تحديث عن أساسيات الحياة المستشفيات دواء تعليم الأمن في دولة التي أصبح فيها أبسط أشياء من المستحيل أن تجده ماشي أمازيغي ولا عربي لخنونا ولعكر
129 - امازيغي مغربي امريكي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:01
الامازيغية لغة رسمية في دستور المملكة، اذن لا مزايدات من طرف المصابون بالاغتراب الهوياتي. حروف تيفيناغ وجب ات تكتب في كل وثائق المملكة، بجانب اللغة الرسمية العربية.
ايها المصابون بالاغتراب الهوياتي و الانبطاح الفكري ا نظروا كيف هي جميلة هذه الحروف ما ارى
عليها نقط و لا ضمة و لا همزة.
و عنصريتكم و همجية افكاركم و هزيلة ثقافتكم و اديلوجيتكم المستوردة .و اصحاب الافكار الهدامة المستوردة من الخليج و المشرق.ان تكون مغربيا وجب عليك تقبل كل شيء في النغرب ثقافة تاريخا لغة عادات تقاليد، اما ان تتنكر لذلك فلا اصل لك. اي لغة هي اية من آيات الله سبحانه و يا من يتشدقون بلغة القران فقط و تتجاهلون قول الله سبحانه( و من اياته اختلاف السنتكم) اذا فهمتم قول الله فسوف تتجنبون عنصريتكم ضد الامازيغية رغم ان اصلكم كله امازيغي اذهبوا و قوموا بالتحليل الجيني لتتأكدوا من ذلك انا ان تدرج لسانكم فهذا لا يعني إنكم عرب.
الامازيغية لغة الارض ولغة السكان منذ الاف السنين، نحن كامازيغ لا مشكلة لنا مع اي لغة نتعلم الكثير من اللغات للتواصل.اما المرضى بالاغتراب الهوياتي و الاستيلاب و الانبطاح الفكري الله يشفيكم من حقدكم.
130 - Moha الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:36
كفى من فظلكم من الحساسيات ماذا سيعطيني هذا الحرف اذا اظيف الى البطاقة الوطنية
نحن لا نريد اي لغة ليست صناعية فاللغة الصناعية الأولى هي الألمانية وتليها الإنجليزية أما تبقى فلا نفع منه الا لغة القرآن
131 - nomade الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:46
Je me demande où se cachent Safokah et Djoko, son alter ego? D'habitude, ils ne ratent aucune occasion pour crier leur haine à l'égard de tout ce qui est amazigh. Peut-être se sont-ils repentis? Je l'espère.
132 - مغربي حر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:51
نحن الشلوح الاحرار لا نرغب في رؤية هذا التخربيق و هذه الطلاسيم الغريبة عنا الذي يرغب المرتزقة الايركاميون لاصاقها بنا. سواسة يريدون ان يفرضوا علينا لهجتهم طلاسيمهم المستوردة.
133 - مواطن حر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:11
كفى تلاعبا بالمغاربة..هذه ليست حرية هذا اعتداء على هوية المغاربة..يجب محاكمة من يقف وراء هذا المطالب.. نحن لسنا لقطاء ...العروبة والاسلام هويتنا منذ 12 قرنا...ودعاة الفتنة والتمزيغ يجب محاكمتهم ...اين الأمن؟ أين الدولة ؟
134 - مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:11
الله عز وجل من خلق الاختلاف ومن لم يعجبه عليه انتقاد الله او يطالبه بارض اخرى او ان يصنع له عالمه الخاص واستغفر الله العظيم
135 - امازيغي مغربي في المهجر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:19
تاريخ المغرب اقدم بآلاف السنين و لا يمكن تقزيمه في 1200سنة فقط.
هوية المغرب هوية امازيغية لآلاف السنين و الاسلام ليس هو العروبة.
الامازيغية حق دستوري و لغة رسمية بجانب العربية ابىً من ابى و كره من كره.
المستعربون يتكلمون الدارجة و يضنونً انهم عرب أقحاح يحقدون على اصلهم و اصل اجدادهم الامازيغي.
كل من يتنكر لهوية المغرب الاصلية و يحاول استيراد هوية اخرى فلا اصل و لا فصل له.
الدستور المغربي يقول بالحرف الواحد الامازيغية لغةًرسنية و لذلك وجب كتابتها بجانب العربية الفصحى في كل وثائق الدولة. الامازيغية في ارضها و هوية المغرب هوية امازيغية فمن لا يريد هذه الهوية ما عليه سوى البحث عن موطن اخر ان قبلوا به .
136 - مغربي امريكي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:24
130 - امازيغي مغربي امريكي



إذا كتبت تدخلك هذا رقم بتلك الرموز

وفهمك 3 مغاربة

فإنها لغة


تلك الرموز الفنيقية لا يفهمها حتى من نقلوها من الطوارق


الدستو في خطأ يب أن يصحح

التشلحيت لهجة تنطق في سوس فقط و ليست لغة إسمها أمازغية

وشفوية فقط .
هل تعترف أمريكا بالإسبانية رغم أن الناطقن بها يتعدي الثلث
هل تعترف أمريكا بلهجات الهنود الحمر ؟
137 - امازيغي مغربي امريكي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:37
136 مغربي امريكي
عندما يتم تدريس اللغة الامازيغية عموديا و افقيا في كل المستويات الدراسية سيفهمه كل المغاربة و كل من تعلمها.
هل كان بإمكانك ان تفهم اللغة العربية او الانجليزية مثلا ان لم تتعلمها في المدرسة.
النغرب بلد امازيغي منذ الاف السنين و لا مقارنة مع بلدان اخرى،
ان كنت فعلا مغربي امريكي حبدا لو قمت بالتحليل الجيني ADN لتعرف اصلك اولا، لان نكران اصل الاجداد يعتبر اغتراب هوياتي خطير و انبطاح فكري اخطر.
اكبر خطر على الامازيغية هم المستعربون ناكري اصلهم، اما العرب الاقحاح في الخليج يحترمون الامازيغ و لغتهم.
من يتنكر لأصل اجداده لا اصل له
138 - Marocains الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:37
137 - امازيغي مغربي امريكي


لا يوجد في الكون تحليل ADN إسمه أمازيغي

إدا قمت بتحليلADN معين فلن تجد أبدا هذا الإسم أمازغ فإنك تصنعه في مخك فقط

فإن الشركات اتي تقدم خدمات في التحاليل ADN من أجل ربح المال على ضهر
المزاويد .

تكتب لك

20% جنوب أوروبة
20% شمال إفريقيا
20% وسط أوروبة
20% الشرق الأوسط
20% وسط آسيا


لا يوجد أولا جنس في هذا الكون عنده ADN 100%
البشرية بأجمعها منحدرة من خلط ADN
ولا يوجد في جميع التحالل ADN إسمه أمازغ

أنت خارج عن التغطية

ولا توجد لغة إسمها أمازغ
هناك لهجات مختلفة تنطق في بقع معينة
الناطقون بهده اللهجات المختلفة لا يستطيعون الحوار بلغة مشتركة إسمها أمازغ .


قرون فنيق و قرطاج
8 قرن رومان
4 قرون وندال وبيزنط


20 قرن قبل الإسلام لم يكن فيه شيء إسمه أمازغ.
139 - nomade الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 20:08
Marocains,
أنت تتطفل على العلم والتاريخ. من الأفضل لك ولمن يتطاول مثلك على ما هو ثابت، أن تعودوا للمدرسة حتى تستوعبوا ما فاتكم من معارف.
المجموع: 139 | عرض: 1 - 139

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.