24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "الإيركام" يكرّم مدرِّسين ويأمل تجاوز عراقيل تعليم اللغة الأمازيغية

"الإيركام" يكرّم مدرِّسين ويأمل تجاوز عراقيل تعليم اللغة الأمازيغية

"الإيركام" يكرّم مدرِّسين ويأمل تجاوز عراقيل تعليم اللغة الأمازيغية

وسط أجواء مطبوعة بالإحباط من المُنجز المحقق في مجال تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، الذي ما فتئ يسير في منحى تراجعي، والأمل في أن يفضي تفعيل القانون التنظيمي لترسيمها إلى تجاوز هذا التعثر، احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية باليوم العالمي للمدرس، حيث كرّم عددا من أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية، ونظم ورشات تمحورت حول موضوع "تكوين أستاذة وأستاذ اللغة الأمازيغية في ضوء مستجدات الرؤية الاستراتيجية 2030".

التعبير عن الإحباط من تعثر ورش تعميم تدريس اللغة الأمازيغية ورد في الكلمات التي ألقاها الفاعلون التربويون المُحتفى بهم، حيث قال محمد صبار، مفتش تربوي للغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي، إنّ هناك مسؤولين إداريين يقاومون إدماج الأمازيغية في منظومة التربية، قبل أن يستدرك بالقول: "لكن لحسن الحظ، هناك مسؤولين إداريين آخرين يبذلون جهودا لإنجاح هذه العملية".

وفي مقابل التراجع الذي يسم تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، تسود مخاوف لدى الفاعلين في هذا المجال من أن يأتي التراجع الحاصل على ما تحقق من منجزات، وعبّر عن ذلك عبد الرحمان بيلوش، فاعل مدني في مجال تدريس الأمازيغية للكبار، بقوله: "نخاف على مكتسباتنا التي حققناها، وهذا ما يوجب على أبنائنا وبناتنا الاستمرار في الدفاع عنها".

أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لم يُخف تعثّر ورش تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس سنة 2001 في الخطاب الذي ألقاه ببلدة أجدير، مبرزا أنّ من أبرز معالم هذا التراجع قلّة عدد الأساتذة المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية، بل وتراجع عددهم مقارنة مع السنوات الأولى من انطلاق ورش التعميم، وكذا تراجع عدد التلاميذ المستفيدين.

وشهدت سيرورة إدماج الأمازيغية في المدرسة المغربية زخما مهما، حيث تزايد بشكل مطرد عدد المتعلمين والأساتذة والمفتشين، وتزايد عدد الأقسام المخصصة لتدريس الأمازيغية، والدورات التكوينية التي استفاد منها الأساتذة والمفتشون، "غير أنه ابتداء من سنة 2007 وإلى سنة 2009، سارت الأمور في اتجاه في منحى التقهقر"، يقول أحمد بوكوس في تصريح لهسبريس.

وأضاف عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أنّ "كل المؤشرات تدلّ على أن مسار إدماج الأمازيغية في المدرسة المغربية يسير في منحى تراجعي"، حيث تقلص عدد الأساتذة والمفتشين والأقسام المخصصة لتدريس الأمازيغية، وانكمش عدد التلاميذ والطلبة المستفيدين ليصبح أقلّ من نصف مليون، وتراجع عدد الأساتذة إلى 370 أستاذة وأستاذا، وهو عدد "قليل جدا قياسا بالحاجيات"، بحسب بوكوس، الذي اعتبر أن "معنى هذه المؤشرات هو أن هناك تقهقرا وأزمة في واقع تدريس الأمازيغية".

ووسط الإحباط السائد في أوساط الفاعلين الأمازيغ، سواء الرسميين أو المدنيين، جراء المنحى التراجعي الذي أخذه مسار تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، قال أحمد بوكوس إن "الأمَل معلق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإدماجها في مختلف مناحي الحياة العامة، ليشكّل دَفعة قوية لقاطرة تعميم تدريس الأمازيغية لتتجاوز المشاكل والعراقيل والإكراهات التي تعترضها حاليا"، لكن هذا الطموح رهين، برأي بوكوس، بـ"التطبيق السليم للقانون التنظيمي سالف الذكر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - علولة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 06:08
لكي لا نكون منحازين لأي طرف ولا جهة يقال اللغة الأمازيغية ويقال للغة العربية والفلاحية حسب علمي ان للغات الدنيا المعترف بها قواعد وحروف وأرقام
هل للأمازيغية قواعد وحروف وأرقام خاصة بها للعلم لا تبحث عن ارقام عربية او غربية لكي ندافع مع الأمازيغ عن هذه اللغة إن كانت تحتوي على كل المعايير فالنجعلها لغة عالمية
اما وان تدرس هذه اللغة بنصف محتويات اللغات الأخرى فلسنا معكم
2 - مواطن2 الخميس 10 أكتوبر 2019 - 06:28
المطالبة بتفعيل ترسيم اللهجة الامازيغية وتدريسها لاطفال المغاربة الذين يتعلمون في التعليم العمومي هو الظلم بعينه....فكيف لدعاة تعميم تدريس الامازيغية لاطفال ابرياء لم يجدوا طريقا للتعلم في الخصوصي كما هو الشان لاطفالهم..وكيف لهؤلاء ان يقرروا نيابة عن شعب لم يوكلهم لهذا الامر. كيف لهؤلاء ان يدرسوا اولادهم في الدول الراقية ليصبحوا اطر المستقبل وينادون بتدريس لهجة لا تعرف حتى بينهم...سوى بالنطق.وهم يتداولونها تعصبا فقط.كلهجة للكلام لا للكتابة او التواصل.كيف سيلقون ربهم وهم يدركون جيدا انهم سائرون بالبلاد والعباد الى الخراب.
3 - مواطن عادي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:08
الأمازيغية لغة وطنية، أتطلع لتعلمها يوما ما إن شاء الله. يضحكني ويحزنني في نفس الوقت أنه هناك من لايزال يعتقد أن الأمازيغ أصلهم عرب بناء على كتاب ما مليء بالكلام المسترسل، هذا يحدث في 2019 في زمن تحليل الADN الذي أصبح ثمنه رخيصا!!! كيف سيكون شعورك عندما تكتشف علميا أنك أمازيغي جينيا وأنك تنسلخ من هويتك ولغتك الأم وتتحرج منها؟ هل تعتقد أنك ستتطور يوما ما وأنت ضائع الهوية ملتصق بهوية أخرى وسط كل شعوب العالم؟ فكر أيها الأخ الكريم.
4 - لا لغة موحدة ولا ماية الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:12
غنت مجموعة ناس الغيوان:
"" يا حيرتي فبنادم واحد وكثرة الاديان
ياك ذاك انسان وذاك انسان
ياك هذاك لذاك مرايا
لا لغة موحدة ولا ماية ""
علمنا التاريخ ان قوة الشعوب في وحدتها
والسلام على من اتبع الهدى
5 - أستاد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:26
في جنوب سويسرا ينطقون بالأيطالية و لم يرغموا باقي 25 جهة باجبارية تعليم لغة ايطالية رغم انها لغة رسمية بالبلاد الى جانب ألمانية و فرنسية ...
أما أنتم ترغمون العرب و ريف و صحراويين و شلوح أطلس على تعلم لهجة سوسية وهدا غير عادل ...
6 - Marocains الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:27
التشلحيت أو السوسية

هي لهجة وطنية نصف كلماتها عربية تنطق في بقعة سوس


تحويل هذه اللهجة الوطنية الجهوية إلى لغة إسمها اللغة الأمازيغية


يحتاج إلى عمل طويل وأموال طائلة .

ولكن من سيتكفل بالتمويل ؟

إذا مولنا صناعة لغة جديدة

وقرى منطقة سوس ليس فيها بنية تحتية ولا مدارس و لا طرق معبدة
ولا مستشفيات و إنتاجية مرتفعة .

أضن أن الحركة التمزيغية ليست على صواب

هذه الأموال يجب أن تصرف أولا في البنية التحتية قبل صرفها
في تحويل لهجة وطنية شفوية التشلحيت إلى لغة إسمها اللغة الأمازيغية .


ثم

أين هو نصيب اللهجات الجهوية الأخرى من هذا المشروع؟

هذه تسمى الفوضى اللغوية السوسية .
لأن تجار سوس وسياسي سوس سيطروا على كل شيء
في المغرب.
7 - ملاحظة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:59
من هؤلاء القياديين الذين يناضلون من أجل تعليم الأمازيغية كلغة المغرب الأمازيغي على حد تعبيرهم من درسوا أبناءهم في مدارس البعثة الفرنسية وبعد حصولهم على البكالوريا أرسلوهم للدراسة الجامعية في فرنسا. ...وفي الاماكن العامة وفي المنزل هؤلاء لايتحثون مغ أبنائهم المفرنسين بالامازيغية ....كفى استبلادا لأبناء الشعب...
8 - واحد قديم الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:09
أظن كل مم يظغط ديسلايك تحت تعليقات مستنكري ترسيم اللهجة السوسية هم مسترزقو المعهد الملكي البربري إيركام لأنها من أولويات شغلهم هي منابر التواصل الإيليكتروني والديسلايك وتحليل ADN والسب والقذف في لغة القرآن.
9 - Mc Maroc الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:15
3 - مواطن عادي



العرقي النازي

وصلت به العرقية النازية إلى تحليل ADN

وكيف لو وجدت نفسك من بقايا

عبيد الفنيق
عبيد القرطاج
عبيد الرومان
عبيد الوندال
عبيد البيزنط

أو عربي

هل تعلم أن إسم أمازغ هو صناعة جديدة
في مختبر فرنسا من طرف القبائليين

أمازغ = homme libre

هل هذا أمازغ = homme libre له ADN خاص به إسمه

لا يوجد ADN إسمه أمازغ = homme libre

أنت تضحك على نفسك وتقنع نفسك أن هنا ADN إسمه homme libre

75% من سكان بقعة سوس الناطقين بالهجة التشلحيت
كلهم سود وملونين وهناك جنس يشبه الأسيويين و كمانجة من منغوليا
هل تضن الأسمر الداقن الناطق بالتشلحيت و الأسمر الفاتح الناطق بالتشلحيت
الأسيوي التشنويتي الناطق بالتشلحيت و خليط آخر لهم

نفس ADN إسمه أمازغ = homme libre

على من تضحك ؟؟؟
الناطق باللهجة التشلحيت مختلف 100% عن الناطق بلهجة الترفيت
ليست لهم أي نقطة مشتركة

لا أحتاج لتحليل ADN لكي أفهم هذا
10 - nomade الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:18
لازال البعض يعتبر اللغة الأمازيغية لهجة أو مجموعة من اللهجات. ولا زال البعض يسميها الشلحة، رغم اعتراف الدستور المغربي بها كلغة ثانية للبلاد. ومن المؤسف أن يثير بعض المتعصبين للعربية صراعات لا نحتاج إليها. ما المانع أن نهتم برصيدنا اللغوي العربي والامازيغي؟ ما المانع من تعلم الامازيغية؟ لقد قضي الامر، وأصبحت الأمازيغية بحروفها واقعا، فلا داعي لاحتقارها. بل يجب اعتبارها رافدا أساسيا في حضارتنا وثقافتنا، بدون تعصب ولا عنصرية.
11 - عبيبس الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:26
انا مغربي لا تهمني لاالعربية و لا الأمازيغية.انما الشيء الذي يقلقني هو مضيعة الابرياء الصغار من اجل مصلحة ضيقة لا اقل ولا اكثر .لماذا تدافعون عن لغات ميتة لا تنفع في شيء في حين أن هناك لغة( الانجليزية مثلا) حية تساير العصر وتنفع في كل مكان .ام انكم تكيلون بمكيالين: العربية و الأمازيغية لابناء الشعب و اللغات الحية التي تساير الوقت لابناء الاعيان.لقد مررنا بهاذه التجربة مع حزب بداية الثمانينات واخذنا الدرسا لا تنساه.
12 - Amazigh amkran الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:27
Bravo au no 3
Ceux qui insultent Tamazight et notre culture amazighe ne savent pas qu'en réalité ils sont d'origine amazighe. Parler Darija ne fait pas de toi un arabe. Etre marocain, c'est forcément avoir une origine amazighe. Les vrais arabes sont chez eux en Arabie entrain de s'entretuer comme d'habitude.
13 - ريفي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:37
نحن ريافة لا نرغب في تعلم اللهجة السوسية المكتوبة بالرموز و الطلاسيم الايركامية.
نريد لابنائنا تعلم الريفية و العربية لا غير. لا نريدهم
ان يضيعوا مجهوداتهم الذهنية في تعلم لهجات الاخرين.
14 - الريفي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:50
اكتشفت مؤخرا أن عددا من الأطفال الصغار في العائلة لا يجيدون التحدث بالأمازيغية ويفهمونها فقط ويتكلمون الدارجة بحكم أنهم يعيشون خارج الريف، فقمت بتنظيم برنامج لتمزيغهم ليعودوا إلى أصلهم قبل أن يصبحوا قطاع طرق في المستقبل... ههههه نحن لكم بالمرصاد

طبعا الأمازيغي معروف من خلال سحنته وقسمات وجهه، فهو لا يشبه العروبي على أي حال حتى لو تكلم بالدارجة ...
15 - باحث الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:03
ما يسمى بالخط العربي.هي أكذوبة تاريخية وظحك على عقول من لايقرا التاريخ الصحيح ويطلع على المراجع العلمية الموثقة بالمخطوطات الأصلية والبحوث الأكاديمية والاركيولوجية لتاريخ الشرق الأوسط وأغلبها مدون من طرف مستشرقين و عجم ومحفوظ بارشيفات الغرب.العرب كانت لذيهم ثقافة شفاهية فقط.بداية التدوين كانت في القرن الثاني الهجري.الخط العربي الحجازي الحقيقي هو الخط الثاموذي بحرف هيروغليفي مختلف كليا.أما الخط الحالي الذي ينسبه العرب لأنفسهم بالسرقة فهو خط نبطي من اصل سيرياني-ارامي.فأول مخطوطة قرآنية مكتوبة بهذا الخط السرياني موجودة بصنعاء و هي كتابة بدائية بذون ألف ولا تنقيط ولا همزة و لا تشكيل نتج عنهاعشرات أنواع المصاحف القرآنية بقراءات مختلفة ثم توحيدها في العهد العباسي كي لا تخلق البلبلة والشك عند المسلمين وتأثر على سياسة الحكام الذين يستغلون الدين في السياسة.رغم توحيد القراءة لعشرات أنواع المصاحف توجد اليوم 7 رسمية مختلفة منها: ورش، وحفص والدوري والسوسي و شعبة و.....
16 - WARZAZAT الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:14
والو غير دايرين لعباد آلله الحجر تطيب فالطنجرة.

الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

مالم تكتب الأمازيغية بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف...الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها...لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!

نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين الابادية , خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية، أشر و أفضع.

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التركية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وWhatsapp...و الزيادة من عند راس الحمق!
17 - Maroc1 الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:42
15 - باحث


التفناح = التفنقيت

وتعني الفنيقية

وهذه الرموز الفنيقية الأصل
تستغل من الحركة التمزغية

لتسويقها تحت إسم أمازغ

لا تكذبوا علي الناس

هذه الرموزهي فنيقية

سرقة رموز الفنقيين بالعلالي


كتابة التفناح موجودة في اليمن

وبالتالي إدا زخرفتم كل شيء بالتفناح

فأنثم تساهمون في إحياء الكتابة الفنيقية

هذا ليس ذكاء و إنما سداجة


أنت تحك على نفسك

تنقل رموز الفنيقيون وتقول للناس هذه أمازغ هههههه
18 - وطني الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:47
يا سلام على تبذير المال العام...فليعلم موظفو الايركام انهم ياكلون مال المغاربة دون ان يعملوا شيئا ، بل ويهدمون ثوابت الأمة..انه مال سحت حرام..مال ريع لشعب في أمس الحاجة اليه
19 - السافوكاح الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:49
عرفنا خيانات عظمى في قرننا هذا.لكن خيانة التمزيغيين البربريست مفضوحة و دنيئة..كنا نظنهم يناضلون للمشروع الوطني...إذ هم سماسرة الاستعمار والصهيونية التحالف مع الكافر لمحاربة الاسس الحضارية للبلد..ماذا نسميه..تعاون..صداقة..خيانة..ام هو كفر و كفى..كل مع من أحب يوم القيامة..واضح
20 - Safko الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:49
يهدمون عربيتنا و اسلامنا بحماس..و يدعون لتمزيغ و علمانية تشبه النصرانية....ثم يتبجحون بحبهم للوطن..اي وطن..استحييت ان اسميكم
21 - Akram الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:50
احد الجهلاء قال هل للامازيغية قواعد لتصبح لغة، هذا هو نموذجالمغربي الذي يدعي انه مثقف. الانسان السوي يعلم جيدا انه لا يمكن اصلا ان تتشكل اية لغة بدون قواعد، لكن ما دمت انسانا جاهلا فانا ساستعمل معك لغة الخشيبات لاقدم لك بعض الامثلة.
مثلا في الامازيغية سواء المنطوقة بالريف او سوس او القبايل هناك قاعدة للنفي الافعال و هي اضافة كلمة "اور" قبل الفعل، مثلا نقول شيغ اغروم اي اكلت الخبز و للنفي نقول اوور شيغ اغروم / لم اكل الخبز. سنغ/ اعرف، اوور سسنغ/ لا اعرف... مثال اخر، لصياغة الجمع دائما نضع النون في اخر الكلمة: اركاز/ اركازن اي الرجل/ الرجال، افوناس/ افوناسن اي ازرو/ ازران اي الصخر/ الصخور...
اذن الامر هنا يتعلق بغياب القواعد بل بغياب التقعيد و هو جمع هذه القواعد و تحديدها لان اللغة كانت من شفوية و القواعد يستعملها الناطقون بدون شعور، و هذا الامر وقع كذلك للغة العربية التي تم تقعيدها في مختبرات بيروت و القاهرة سنوات الخمسينات و الستينات من القرن الماضي و بفضل ذلك نعرف الان المبتدأ و الخبر و الفاعل و المفعول به و هذه القواعد لو سألت عنها العرب في القرن 18 او 15 لقالوا لك لا نعرفها.
22 - Mrocains الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:32
لقد سيطر أبناء منطقة سوس
على المعهد الإركامي

يقتصمون الكعكة بينهم
أموال الشعب

ويشترون سيارات فخمة بأموالنا
وفي المقابل
يصنعون لنا لغة جديدة بلهجتهم التشلحيت ورموز الفنقيين
ثم يلقبونها باللغة الأمازيغية.

ثم يريدن من جميع المغاربة تعليم كتابة التشلحيت برموز الفنقيين .

تت غطاء الأمازيغية

ههههههه

يضحكون علينا


يتمتعون بأموالنا
ويصنعون لنا شيء لا نحتاجه أبدا ( التشلحيت مكتوبة بالفنيقية )

زوينة هذه
23 - benha الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:40
اذا كان القانون هو الذي يحكم فيجب أن نرضخ له ، واذا كان للأمازيغية قوانين تنظمها وصوت عليها نواب الأمة ، فيجب ان تطبق ، وعلى المهتمين بالشان الامازيغي ان يبذلوا مجهودات والضغط من اجل تطبيق هذه القوانين التي من شأنها أن ترتقي بالأمازيغية التي عانت من التهميش والاقصاء والازدراء طويلا ، حتى بدا حتى اهلها يتنكرون لها ، ويجب المطالبة بمعاقبة كل من يستهزيء من هذه اللغة الرسمية و وينتقص من قيمتها .
24 - Safoukah الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:45
جامعة ابن زهر اصبحت مشتلا للانفصاليين التمزيغيين...اصبحوا يهددون وحدة الوطن...يهدمون ثوابته ..يعدون جيشا لنصرة الهيمنة الفرنكفونية
25 - مواطن مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:13
فعلا يوجد من يعارض الامازيغية في الادارة
المغربية مثلا في الداخلية منع الاسماء
الامازيغية للمولودين الجدد و في وزارة
التعليم اكثر المعارضين لتدريس الامازيغية
اما في وزارة الثقافة فحذت و لا حرج .
اما صنف ما يسمى بالمثقفين من مفكرين
و ادباء و شعراء و مؤرخين و فنانين.و صحفيين ، وهم الاقلية .
هؤلاء جنود الخفاء يعارضون قانون تفعيل
دسترة الامازيغية فعلى الجمعيات المدنية
و المجالس الحقوقية التصدي لهؤلاء
المعارضين و ذكر اسماءهم و مقاضاتهم .
26 - hamid الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:36
ما يحز في النفس من اقصاء وعنصرية هو أن تستقبل المدرسة المغربية ابنك منذ

طفولته بثلاث لغات أجنبية العربية والفرنسية والانجليزية ولن تجد مكانا للغتك الأم

الأمازيغية .
27 - XYZ الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:40
23 - benha



إذا كنت تحترم القانون و الحق

أين هي هذه الأمازيغية التي تدافع عنها أنت ؟

هل هي

لهجة التشلحيت في بقعة سوس
أو
لهجة الترفيت في البقعة الناطقة باللهجة التفيت
أو
لهجة التمزيغت في الأطلس المتوسط


هذا اللغة التي تدافع عنها ٱنت إسمها الأمازيغية

مازالت في بطن إمها لم تولد بعد.

لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية
يفهمها السوسي و الريفي و الأطلسي


وباتالي

أموالنا تضيع في لغة غير موجودة

في نضرى الكعكة المادية التي تقتسم في الإركام
يجب أن توزع على إخواننا الأمازغ المتضررين

العاطلين عن العمل و الدين ليس لهم مدخول للعيش الكريم

المتضررين أولي بتلك الأموال هذا هو الحق أولا
أما الإركاميين فهم يضحكون علينا فقط
28 - logique الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:45
ما يحز في النفس من اقصاء وعنصرية هو أن تستقبل المدرسة المغربية ابنك منذ طفولته بثلاث لغات أجنبية العربية والفرنسية والانجليزية ولن تجد مكانا للغتك الأم الأمازيغية .
29 - nomade الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:43
هنا أناس يدافعون بلغة وقحة على اللغة العربية التي، شخصيا، اكن لها كل التقدير والاحترام. يتهمون مجانا الأمازيغ تارة بالكفر، تارة بالعمالة، وتارة أخرى باستهداف غير الناطقين بلغتهم. وهناك منهم من ينادي صراحة بالقضاء على الأمازيغ وعلى كل ما له صلة بهم. هؤلاء يدعون انهم عرب، والامازيغ خطر على وجودهم... هذا نوع من البارانويا يعاني منها أناس اميون يجهلون أو يتجاهلون تاريخ المغرب ويعملون على حذف قرون خلت من تاريخ البلاد قبل دخول العرب. يعيبون على الأمازيغية تنوعها من منطقة إلى أخرى، كأن هذا التنوع الخاضع للمجال الجغرافي لا يوجد في أي لغة أخرى... يدعون انهم عرب، ولا أحد منهم يتقن العربية، ولا أحد منهم يتوفر على شجرة جينيالوجية تثبت انتماءه للعرب... يخافون كما يكررون، على الدين من الامازيغ، كأن الأمازيغ اعداء للإسلام. يتصرفون بعيدا عن تعاليم الدين ويدعون الدفاع عنه، والحقيقة أن الأمازيغ عموما من الغيورين على الدين... هؤلاء يتمسكون بخيط دخان. الأمازيغ والامازيغية موجودان حيان تاريخيا وقانونيا وعلميا، مهما صدحت حناجر الرافضين والمتعصبين والعنصريين الذين يظنون أنهم صفوة الخلق، لا يغيطون إلا العنبر.
30 - الطيب الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:20
لن تنفعنا الأمازيغية إلا في هضر المال العام والاقتراض من البنك الدولي. كما أن بعض مايسمون أنفسهم الأمازيغ سيحصلون على بعض المناصب الجديدة.كنت اتمنى داءما أن يكون لدي متسع من الوقت لابدء تعلمها لأن الكثير من الأسماء التي نستعمل امازيغية. اتكلم الدارجة و العربية و الفرنسية والإنجليزية التي فتحت لي أبواب المعرفة و في جميع الميادين لكن مادا ستقدمه لي الأمازيغية...كثير من اصدقائي كانو امازيغ ولكن لم أكن أعرف دالك ...! مصيبة أخرى سترجعنا 50 سنة إلى الوراء بعد الاشتراكيون و لخوانجية و مشكل الصحراء و لبانضية الدي خلفهم الاستعمار و ووو مما سيجعل المغرب في اعداد الدول المتخلفة و سيدفع لامحالة بالإعداء على تفتيتها كباقي دول المنطقة والاستيلاء عليها...
31 - ريفي حر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:59
هل هؤلاء الموجودين على الصورة يدرسون ابناءهم لغة تيفيناخ، ام ان ابناءهم معفيون من ذلك و يدرسون في مدارس البعثات الأجنبية و لا يتكلمون الا اللغات الأجنبية فيما بينهم، و لا يتركونهم يحفون او عقولهم أبصارهم في تعلم لهجات لا تسمن ولا تغني من جوع..
32 - عمر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:45
لا وجود لثقافة أمازيغية و لا المصطلح الأمازيغ.الريفي مختلف تماما عن السوسي و الجنوبي الأسمر من زاكورة لا علاقة له ب الزياني.انكم تخرفون
33 - سوس م.د الخميس 10 أكتوبر 2019 - 19:24
يجب تدريس التاريخ الحقيقي للمغاربة. و فصل المغرب عن التبعية لبلدان الخليج. التاريخ مزور و مسدوس مكتوب من طرف تعريبيين و من جانب واحد.تاريخ المغرب أعظم و عريق واغنى من 12 قرن. تاخد مغربي من كل جهات المغرب تحلل كلامه ثقافته جيناته و عاداته تجد أن الثقافة الامازيغية هي التركيب الأساسي في حياته ولولا التعريب لما ثحدث احد عن العرب او العروبة لانهم فقط 2% و سيبقى الامازيغي معتزا بذاته وتاريخه وبلده رافعا رأسه وبعيد عن ثقافة الطقوس والتطر ف الشرق أوسطي و غير مكبل بالعروبة الاديولوجية السياسة المغرضة، قادر على منافسة الشعوب العريقة مثله و التي عاشت معه منذ آلاف السنين قبل أن يأتي التعريب الشامل في العقود الأخيرة ليدمر كل شيء.
34 - سليم الخميس 10 أكتوبر 2019 - 20:39
الكثير يضنون أن مايسمونهم لعروبية يتقنون العربية...و هدا خطء فادح...بالعكس القليل منهم يقراءها و يكتبها ...العربية لغة القرآن التي اختارها الله للتعامل مع البشر ...لمادا لم يختر الأمازيغية...!!! قال أحدهم أن العربية لم تكن تكتب ووو حقا...فالعربية المكتوبة نتاج اجتهاد كثير من الأمم كالفرس و الترك و جميع الأمم في الشرق الأوسط و الشرق الأدنى و أوروبا و أفريقيا...لان الإسلام دين كل العالمين حتى الملائكة... مع الأسف لم يتم نشره بصورته الحقيقية و تدخلت الاسراءيليات مند عهد الملك بن مروان ...و زيفت المفاهيم ...هل تعلموا لمادا ...لان بالنسبة لهم كانوا اسياد التجارة في العالم بعد القضاء على الفراعنة ... و حين جاء الإسلام و خاصة ايام النبي و الخلفاء الراشدين قضى على هدا monopole و تمر اعادة توزيع الثروات مناصفة الشيء الدي لم يرق لهم...العربية إرث لنا كلنا حتى الأمازيغية أو الحسانية أو الريفية اواو علينا أن نعرف أين يسير التاريخ و من هم من يريدون تدميره و لمصلحة من...!
35 - امازيغي مغربي امريكي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:26
لامازيغية لغة رسمية في دستور المملكة، اذن لا مزايدات من طرف المصابون بالاغتراب الهوياتي. حروف تيفيناغ وجب ات تكتب في كل وثائق المملكة، بجانب اللغة الرسمية العربية.
ايها المصابون بالاغتراب الهوياتي و الانبطاح الفكري ا نظروا كيف هي جميلة هذه الحروف ما ارى
عليها نقط و لا ضمة و لا همزة.
و عنصريتكم و همجية افكاركم و هزيلة ثقافتكم و اديلوجيتكم المستوردة .و اصحاب الافكار الهدامة المستوردة من الخليج و المشرق.ان تكون مغربيا وجب عليك تقبل كل شيء في النغرب ثقافة تاريخا لغة عادات تقاليد، اما ان تتنكر لذلك فلا اصل لك. اي لغة هي اية من آيات الله سبحانه و يا من يتشدقون بلغة القران فقط و تتجاهلون قول الله سبحانه( و من اياته اختلاف السنتكم) اذا فهمتم قول الله فسوف تتجنبون عنصريتكم ضد الامازيغية رغم ان اصلكم كله امازيغي اذهبوا و قوموا بالتحليل الجيني لتتأكدوا من ذلك انا ان تدرج لسانكم فهذا لا يعني إنكم عرب.
الامازيغية لغة الارض ولغة السكان منذ الاف السنين، نحن كامازيغ لا مشكلة لنا مع اي لغة نتعلم الكثير من اللغات للتواصل.اما المرضى بالاغتراب الهوياتي و الاستيلاب و الانبطاح الفكري الله يشفيكم من حقدكم.
36 - السافوكاح الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:58
لماذا يحقدون على اسسنا الحضارية....ثم يتسابقون للتحكم فينا...حتى يميتوا كل غيرة لنا على مروءتنا..و نتحول قطيعا تابعا يبعبع..ث ..
37 - مواطن مغربي الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 08:15
25 مواطن مغربي
نعم بعض دعاة العروبة في الادارة المغربية
و الاحزاب اكثرهم و اشدهم معارصة لكل ما هو امازيغي حزب الاستقلال و العدالة و التنمية ليث الاول لا يستعمل الاسلام لايقاع
بالمغاربة في كل انواع الفساد من زبونبة و عرقية و رشوة و استبداد و عنصرية و استعمال السلطة و النفود في اغراض شحصية و تعريب الارض و الانسان و خدمة
عروبة اهل الشام و الحجاز .اما الثاني ليته
لم يستعمل كلمة العدالة لانه بعيد بعد الارض عن ابعد كوكب من الشمس و هو
كذالك في خدمة سيدتهم العروبة .
و بالامس في القناة الاوولى و في الاخبار
المساءية ابت السيدة المحترمة مقدمة الاخبار السيدة المودن الا ان تنطق كلمة
المغرب العربي بدل المغرب الكبير الذي ينص
على المغرب الكبير اهذا سهو منها او
استفزاز للامازيغ.
فمن يتحمل المسؤولية اهي او ىءيس قسم
الخبار او مدير التلفزة او المدير العام للشركة
الوطنية للاداعة و التلفزيون ؟
اليس هذا انقلاب على نبد من الدستور ؟
38 - Maghrebi du Maroc الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 08:48
35 - امازيغي مغربي امريكي



أين هي هذه الأمازيغية التي تدافع عنها أنت ؟

هل هي

لهجة التشلحيت في بقعة سوس
أو
لهجة الترفيت في البقعة الناطقة باللهجة التفيت
أو
لهجة التمزيغت في الأطلس المتوسط


هذا اللغة التي تدافع عنها ٱنت إسمها الأمازيغية

مازالت في بطن إمها لم تولد بعد.

لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية
يفهمها السوسي و الريفي و الأطلسي

مادا تريدون من غير الناطقين باللهجات ؟ تعليم سلسلة من اللهجات المختلفة
و الكتابة التي صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003


إسمحلي أنا كمغربي بغض النضر عن أوصولي العرقية
أريد أن يتعلم أبنائى لغة عالمية كالإنجليزية و الفرنسية طبعا بعد إثقان العربية


لهجتك ليست فيها أي منفعة
39 - nomade الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:19
اسسنا الحضارية أمازيغية وعربية، لا يحقد عليها إلا أمثالك، حين تلغي جزءا منها. والقطيع قطيع، مهما كثر عدد رؤوسه.
40 - nomade الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:47
Maghrebi du Maroc, il suffit d'ouvrir les yeux, de réfléchir raisonnablement pour savoir que Tamazight existe. La stupidité est aussi le fait de nier une Vérité que tout le monde reconnaît. Les variantes régionales existent dans toutes les langues, même en Darija, que vous confondez avec l'arabe... Avant de critiquer gratuitement, lisez un peu votre histoire.
41 - Marocains الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 15:54
nomade-40


est ce que tu as une preuve

que ces mots ces noms

sont issuent d'une longue nomme Amazigh


est que tu as une PREUVE en Tifinah
qui
confirme que ces noms sont amazigh
42 - nomade الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:55
Je sais pas de quels noms, de quels mots vous parlez., Marocains. Exprimez-vous clairement pour que je puisse vous répondre. Vous parlez vaguement.
43 - امازيغي مغربي امريكي السبت 12 أكتوبر 2019 - 08:54
باختصار :
اللغة حسب اللسانيين هي البنية أساسا و ليس المصطلحات.. لان المصطلحات كتدخل للغات بسبب عوامل التلاقح الثقافي بسبب الغزو او الاقتصاد.. دون ما تقدر تغير البنية ديالها.. و تبقى البنية هي اساس التمييز بين اللغات و هي لي كتعطيها خصوصياتها..
و بالرجوع للدارجة المغربية كنلقاوها هي لغة اخترعها الامازيغ لفهم العربية و الناطقون بها هم الامازيغ الذين تعربوا لغويا - و ليس ثقافيا - و من الامثلة على البنية الامازيغية للدارجة التي يسوقها محمد شفيق نجد :

1الدارجة المغربية ما فيهاش المثنى فيها المفرد و الجمع فقط بحال الامازيغية.. في حين العربية فيها المثنى.
2- كلمات كثيرة بالعربية الفصحى مؤنثة و فالدارجة مذكرة لانها خذات الجنس ديالها من لغة اخرى لي هي الامازيغية..
3-مسألة النفي : النفي فالدارجة المغربية ينتهي دوما بحرف الشين ( ما عنديش، ما شفتش... ) نفس الشيء فتمازيغت ( واغاريش، وازريغش.. )
المهم الكتاب كيفصل ذلك بطريقة علمية اكثر لأن شفيق هرم لسني فالمغرب و قدر يوضح ان المغاربة ما كيهضروش بالعربية بتاتا
44 - ولد البلاد السبت 12 أكتوبر 2019 - 22:52
43 _ امازيغي مغربي امريكي
و ازيد على كلامك : واش اعباد الله الا قلتي
لمصري او سوري او عراقي او خليجي :
كاين الشتاء غادي افهمك قطعا لا
اما ان قلت لهم المطر ينزل يفهمونك
فجملة كاين الشتاء ليست الا ترجمة الاسماء
و ليس المعنى فهي جملة امازيغية معنا
و بكلمات عربية . ايلا يعني كاين و انزار
يعني الشتاء .و الشتاء فيالعربية فصل من فصول السنة و فيه كا انزل المطر.
و الامثلة كثيرة .
مثلا وخا ليست عربية ييه هو نعم اوهو هو
لا الى غير ذالك .
:
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.