24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوكوس: حفظ الموروث الأمازيغي مسؤولية الدولة والفاعل الثقافي

بوكوس: حفظ الموروث الأمازيغي مسؤولية الدولة والفاعل الثقافي

بوكوس: حفظ الموروث الأمازيغي مسؤولية الدولة والفاعل الثقافي

أكد عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، أهمية دور الدولة والفاعلين في الحقل الثقافي في المحافظة على الموروث الثقافي الأمازيغي وتنميته وإيصاله عبر الزمان والمكان.

وقال بوكوس، في تصريح صحافي على هامش ندوة "الثقافة الأمازيغية" ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمعرض المغاربي للكتاب في وجدة، إن الثقافة الأمازيغية تستفيد من مقتضيات الدستور الجديد للمملكة، وتحديدا الفصل الخامس منه، ومن السياسات الحكومية المتمثلة في الرؤية الاستراتيجية للتعليم، وكذلك قدرات ومؤهلات الشباب الناطق بالأمازيغية.

واعتبر بوكوس أن الثقافة الأمازيغية تمر من مرحلة دقيقة بسبب تأثير الهجرة نحو الحواضر وما ينجم عنها من تقلص الساكنة في الأوساط الأمازيغية، مما يضعف صلة الأجيال الصاعدة بالثقافة الأمازيغية ويعيق إيصال هذه الثقافة، مشددا على ضرورة بذل المسؤولين والفاعلين، كل من موقعه، مجهودات لتجاوز هذه العقبات، في ظل التوجه السياسي الإيجابي تجاه هذا المكون الأساسي للمشهد الثقافي المغربي.

وعن دور المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في الحفاظ على هذا المكون الثقافي، أبرز عميد المعهد أن هذه المؤسسة تضطلع بدور مهم في إيصال الثقافة الأمازيغية عن طريق مراكز بحث متخصصة تعمل وفق برامج سنوية تحدد الأولويات والسياسات التي يجب اتباعها في هذا الصدد، حيث يتم تسخير الوسائل التكنولوجية الحديثة في حفظ ونشر التعبيرات الثقافية الأمازيغية من شعر ورقص وفنون عمارة وغيرها من مظاهر التراث الأمازيغي.

من جهته، أكد الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يونس الشعبي على الدور المهم الذي تضطلع به التكنولوجيا في الحفاظ على التراث الثقافي وإيصاله، بفضل قدرتها على تخطي الحواجز الزمنية والمكانية. وأشار في هذا الصدد إلى أهمية الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وبرامج الترجمة الآلية وتقنيات رقمنة المخطوطات القديمة باعتبارها تكنولوجيات داعمة للثقافة.

كما أبرز مجهودات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في رقمنة الكتابة الأمازيغية وترميز حروف "تيفيناغ" وفقا لمعايير خاصة، وإنشاء لوحة مفاتيح خاصة بهذه الكتابة وإدراجها في أنظمة تشغيل الحاسوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، إضافة إلى إنشاء بوابة إلكترونية تبث من خلالها الفعاليات المتعلقة باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

من جانبه، تطرق فؤاد أزروال، وهو أيضا باحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى دور التعابير الفنية الجديدة كالمسرح والسينما والمسلسلات في تعزيز الثقافة الأمازيغية ونشرها. واعتبر في هذا السياق أن هذه التعابير الجديدة ساهمت في الانتقال بالوعي الثقافي الأمازيغي من مرحلة إنقاذ التراث والمحافظة عليه إلى مرحلة إدخاله في ركب الحضارة وترويجه وإبراز قدرات الثقافة الأمازيغية، باعتبارها قادرة على استيعاب الفنون بمختلف أنواعها.

وأشار في هذا الصدد إلى الأهمية المتزايدة للمسرح الأمازيغي، باعتباره مكونا أساسيا ومكونا من مكونات المشهد المسرحي المغربي، إضافة إلى الفن السينمائي الأمازيغي، الذي يعرف تطورا مهما من حيث الجودة والمضمون، حيث فازت أفلام أمازيغية بجوائز وطنية في هذا المجال، وكذلك البرامج التلفزية الأمازيغية مثل "السيتكومات" التي تلقى إقبالا جماهيريا متزايدا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - حسن النتيفي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:14
اللهم اسقينا غيثا نافعا و لا تجعلنا من القانطين يا ارحم الراحمين
2 - المغربي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:20
كلامك كلام رصين أستاذي الكريم، و لكن إلزامية تعميم تعليم لغة اصطناعية و استعمالها أمر مجانب للمنطق و للفطرة السليمة.
3 - مواطن2 الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:35
ما يقوله هذا الشخص فيه الكثير من المتناقضات.على سبيل المثال ما ورد في الفقرة الثالثة..يقول بان " الامازيغية تمر بمرحلة دقيقة بسبب تاثير الهجرة نحو الحواضرومن ينجم عنها من تقلص الساكنة في الاوساط الامازيغية "وهذا يعني بصريح العبارة ان الامازيغ يتخلون عن امازيغيتهم بمجرد انصهارهم مع غير الامازيغ...مما يدل على ان تمسكهم بها رهين ببقائهم في مناطق معينة من المغرب وبالاخص البوادي. شخصيا لا اقلل من شان اللهجة الامازيغية كلهجة خاصة بالناطقين بها ولكن " الماساة " في فرضها على الآخر..والماساة تتجلى اكثر في الالحاح على تعليمها لاولاد المغاربة والاستعانة بسلطة الدولة لفرضها قسرا على عباد الله.ولو كانت فيها المنفعة لتعلمها المواطن المغربي من تلقاء نفسه.دعاة ترسيم الامازيغية على المغاربة هم انفسهم لا يمومنون بها..وانما من باب التعصب يريدون تخريب ما تبقى في التعليم في المغرب.وحسابهم عند الله سيكون عسيرا.
4 - الحسين وعزي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:53
أكبر مُدمّر للموروث الأمازيغي واللغة الأمازيغية بما هي لهجات ثلاث: السوسية والريفية والأطلسية، هو ليركام، حين حوّلها إلى لغة مخبرية التي هي ليركامية، وقرر كتابتها بحرف تيفناخ البائد والمسروق من الفينيقيين.. انتهى عصر مظلوميتكم الزائفة وإلقاء اللوم على الآخرين.. اللوم يوجه اليوم لجهابذة ليركام على ما فعلوم من منكر بالأمازيغية..
5 - abdou الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:56
سي بوكوس الناس وصلت للقمر في غزو الفضاء،و حنا لا زلنا ندور فى الخواالخاوي..ها الامازيغية،هاالعربية،هاالفرنسة....
مثقفون لكن !
انشري يا هسبرس الله يرحم الوالدين،لان هادشي بزاف في بلادنا.
6 - عيد الله العلوى الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:14
الشعوب تتقدم وتبختر وتنجز وتغزوا العالم بمنتىحاتها واختراعاتها وتقدمها وتتسابق لكسب الاسواق العالمية بما انتجته وتفتخر به،
ونحن لا زلنا نتحدث عن الامازيغية وأصولها وفروعها ولزوم تعليمها للناشءة لانه الدستور حفظ لها حقوقها
شيء جميل ان لا ننسى اللهجات كلها بِنَا فيها الريفية والحساسية وتاشلحيث وتامازيغت وغيرها
لكن فكًروا معي هل طلاب الامازيغية يمكنهم تحقيق اَي تقدم وأي اختراع يضاهي المستويات العالمية لان الامازيغية لا تتوفر على المواد العلمية التى تؤهل الشباب لخلق وإنتاج ما نحن في حاجة اليه من اكتفاء ذاتي من أطباء ومهندسين وفنيين وتقنيين المغرب في أشد الحاجة اليهم
العالم يتقدم ويبحث ويخترع ونحن نطالب بترسيم لهجة من اللهجات التى لا تزيد الا تعقيدا لمستقبل شبابنا
فهل لدينا العلوم والأبحات والكتب التي تؤهل شبابنا لتحقيق اهدافنا في التنمية والتقدم ؟ كيف سيتعامل الأمازيغ مع العالم الذي الخارجي الذي لا يفهم ولا يتقن اللهجات وانًما يحسن التحدث باللغات الحية ؟ كيف يمكننا ان نشارك في المنتديات والمنظمات العالمية بلهجة لا يفهما العالم؟
اتقوا الله فينا جمبعا وكفى من بث السموم والحقد والغضب علينا
7 - التنمية هي الحل الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:31
ارجو من السيد احمد ان يقدم لنا وصفة علمية للخروج من هذه الوضعية المتازمة التي يعيشها شعبنا مناسبة هذا الكلام زيارة رئيس رواندالبلادنا والذي استهل عمله الرئاسي بخطاب وجهه للشعب قال فيه لااحبد سماع كلمة التوتسي او الهوتو الكل ينتمي لهذا البلد الذي يسمى رواندا فهاهي الان النتيجة اتمنى ان نحذو حذو هذا البلد لاننا جميعا ننتمي الى بلد يسمى المغرب مهدد ياتساع دائرة الفقر كما جاء في تصريح البنك لدولي الاخيرهذه الدائرة تهدد الامازيغي كما تهدد العروبي كما تهدد الريفي وهكذا
8 - Akram الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:47
دير كتب باللهجة الامارزيغية وشوف واش يتباع اولا...اش دير دولة باش تحافظ تخبي ليكم فيلم بتفوناست للاجيال القادمة
9 - nomade الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:53
أظن أن الأسرة تلعب أيضا دورا رائدا في المحافظة على الموروث الثقافي والحضاري الامازيغي. تنامي الهجرة إلى الحواضر فعلا يقلص من فرص الحفاظ على هذا الموروث، خصوصا اذا استقالت الأسرة من مهمتها التي تتلخص في تمرير مكونات الهوية الأمازيغية إلى الاجيال الصاعدة. وزيادة على هذا الدور، على الإعلام الرسمي خصوصا، أن يهتم بصفة جادة بهذا الموروث، وأن يتعامل معه كرافد مهم إلى جانب الروافد الأخرى المكونة للحضارة المغربية الغنية بالتعدد. إذ نلاحظ أن الإعلام ( الاذاعة والتلفزيون ) يبخس هذا التراث بضعف مستوى القائمين على البرامج، ويضفي عليه الطابع الفلكلوري، دون إبراز قيمته الثقافية والحضارية.
10 - سليم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:15
فعلا على الدولة والفاعلية الثقافين رعاية الثقافة الأمازيغية لأنها عنصر مهم في الثقافة المغربية. لكن حتى في الإسلام هناك سياسة... لا إكراه في الدين ... فلماذا تريدون فرض الامازيغية على المغاربة ...أليس هدا تشدد و هضر للمال و خلق البلبلة...الثقافية...
11 - مغربي مغربي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:33
و باش غادي تنفعنا هاد الأمازيغية فين غادي توصلنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - جبيلو الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:54
عن اي ثرات تتكلم عنه؟ لا يوجد اي اثر معماري يدل على شئ او حضاره امازيغية.حتى الخنجر الذي يحمله رجال سوس في رقصاتهم الفولكلوريه هو اصله من اليمن.
13 - السافوكاح الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:59
موظفو ليركام آكلو مال ريع..مال سحت..مال الشعب المغربي المقهور الفقير..من الظلم صرف مال المغاربة على لغة وهمية مخبرية..من الظلم تبذير مال المغاربة بنشر التمزيغ والعرقية والتفرقة بين ابناء الشعب
14 - حمادي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 11:10
السي بوكوس ماذا قدمت للامازيغية سوى انك تتمتع باجرة سمينة كل شهر،ولا تزور المعهد الا ناذرا عدا السفريات الدائمة الى الخارج بعت قضيتنا من اجل مصالحك الشخصية
15 - بوسالم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 11:22
عطونا إنجاز واحد حققتو الأمازيغية
16 - مومو الأحد 13 أكتوبر 2019 - 11:37
لا يمكن أن نتحدث عن حفظ للموروث الثقافي دون أن يكون هناك قطاع خاص ثقافي قائم بذاته، لأن الدولة مهما بلغ تمويلها للمنتجات الثقافية الأمازيغية أو العربية أو الفرنسية أو غيرها، فلن تحقق شيئا إن كان المتلقي يرفض اقتناء تلك المنتجات الثقافية و بالتالي لا يحصل صاحبها على أي مقابل لإنتاجه. و بالمقابل، حتى لو تخلت الدولة تماما عن نوع ثقافي، فإن قطاعا خاصا قائما قويا يستطيع البقاء و الإشعاع محليا و دوليا.
السؤال المهم، هل يشتري الأمازيغ المنتجات الثقافية الأمازيغية؟
17 - أيوب الأحد 13 أكتوبر 2019 - 13:37
من حقنا كأمازيغ نحافو على لغتنا وثقافتنا وهويتنا.. ومافرضها عليك احد أخويا.. أصلا المقال كيهم الأمازيغ أش دخلك نتا !؟
18 - علي اكادير الأحد 13 أكتوبر 2019 - 13:57
بكون الا مازيغية احد من ركائز مكونات مجتمعنا يو جب ان تفرض علا جميع المو ضفين الذين يشتغلون في الادارات العمومية ليكون التكلم بها من شروط الطوضيف ليحس المواطن بحق المواطنة
19 - maghribi1 الأحد 13 أكتوبر 2019 - 14:00
كل شيء في طريق الانقراض نخلق له محميات. اما الشارع في المغرب فلغته هي الدارجة العربية و لا انت ولا غيرك و لا الدولة بقادرين على جعل الحواضر تتكلم الامازيغية ...لا يمكن للتاريخ او البيولوجيا او الحيولوجيا ان ترجع الى الوراء.
20 - كفى الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:10
الناس في الدول التي تحترم انفسنا
اصبحت التانية تساوي الكثير من اجل مصلحة الإنسانية ليست شعوبها فقط
لكن الساعة او السنة عند البعض الآخر لا تساوي شيء
يقضونها في التفاهات والمواضيع الضعيفة من اجل التغطية على خزعبلاتهم
لا يختلف اتنان في ان البربرية قطعة من فسيفساء التقافة المغربية المتنوعة

لكن ماهي القيمة المضافة للبشرية
بالعنصرية البربرية
التي تدعو لكره الاخر
21 - fatich اسبانيا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 15:28
الناس بغاو الصح والعمل اللوغات الحية ماشي التخربيق والتزربيق اللي انتم باغين تفرضوها علئ الناس وتعمرو العقل الاطفال بالغباء بهد الحروف المخترعة خلليو الناس في امان بلا متفرقو بين العربي والامزغي كلهم اخوان ومغاربة احرار وبركة من الفتنة والعداوة اللي كتقلبو عليها الله يحفضنا من امثالكم .
22 - بوزيان الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:42
إننا مغاربة ندين بدين الإسلام بايعنا جلالة الملك نصره الله على الإخلاص لشرعنا وديننا ووطنا، والحمد لله ننعم بالمساوات وبالحرية والأمن والأمان.
وهذه الجماعة التى تدّعي بأنها تدافع عن اللهجة الأمازيغية وأنها هي الأصل وهي رمز المغاربة وتلح في تدريسها بلغة الفنيقيين، والنتيجة ستكون كارثة للأجيال القادمة التى تطمح في التعليم والبحث العلمي والإنتاج الذي يساعد على نمو البلاد وازدهارها، فهل هذه اللهجة قادرة على تحقيق أهداف نطمح اليها لنضمن مستقبل الشباب ومستقبل المغرب وساكنته عامة، إننا نتأسف لهذه الخرجات التى تطلع علينا من هذه الهيئة التى تتزعّم هذا التعليم الذي لا فائدة منه ولا طائل،
نحن مع هذا التطور الذي يعرفه العالم نتمنى ان نحقق لطلابنا المستنقبل الذي ينشدونه لتحصيل العلوم الحديثة وتنوير افكارهم بما سبقنا إليه العالم اليوم من تقدم واختراع وتطور، ونحن نحرص على ان نعلم أولادنا لهجة لا تسمن ولا تغني من جوع.
نصيحتى لكم كفى من هذا التلاعب وهذا التشويش فنحن بحاجة الى علوم نافعة وطلابنا غفي حاجة إلى تعليم عال للتمكن من اللحاق بركب الدول المتقدمة لا بالرجوع إلى اللهجات التى لا تفيدهم في مستقبل
23 - الحاج التاءه الأحد 13 أكتوبر 2019 - 16:48
قصة طريفة لاحد اقاربنا من سوس عند قضاءه مناسك الحج .عند العودة في مطار المدينة.دهب الى الحمام وتاه في المطار وغادر الوفد المغربي بدونه وهنا تبدء الحكاية حيث ان قريبنا عمره 75 سنة ولا يعرف العربية وبدا يسال الناس في المطار ولا احد يفهمه وظل في المطار 3 ايام ووجده رجال الامن مغشيا عليه من الجوع واتصلو بالقنصلية المغربية واحضرو مترجما امزيغيا حتى فهموني القصة بقي اسبوعا حتى إعادته إلى المغرب.
24 - Said الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:27
لماذا لا يعطى الاختيار لاولياء الامور في اتخاذ قرار ان يدرس ابناءه الامازيغية او اللغة العربية عوض هذا اللغط كله واتقال كاهل التلاميذ بالكثير من المقررات والدروس وكأن ذماغه الصغير يستوعب كل هاته الاشياء عليكم اختيار اللغة بعد استشارة آباء التلاميذ وكفى الله المومنين كل هذا اللغط الخاوي والذي يدفع الضريبة هوالتلميذ الصغير.
25 - Djokovic's الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:35
من الظلم فرض لغة مخبرية عل اولاد الشعب..من الظلم الاستعانة بالدولة لفرض لهجة بدائية قسرا على الملايين من ابناء المغاربة..ان الدولة ترتكب جريمة في مشاركتها في تمزيغ الشعب...
26 - خطأ سياسي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:10
خطأ سياسي غير محسوب العواقب .
انتهى الكلام والسلام على من اتبع الهدى
27 - nomade الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:43
Djokovic, Nous avons le droit de vivre notre amazighité. La Constitution reconnaît ce droit. Alors, vous vous fatiguez pour rien avec vos propos racistes.
28 - WARZAZAT الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:20
سبب تراجع الأمازيغية في الحواضر هو انعدامها في المدارس و الاعلام. ثم تيفيناغ التي عوقتها شر إعاقة و قبرتها في أزمنة الديناصورات ما يجعلها غريبة عن تاريخ و عالم البشر.

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها...مالم نعتمد ال ABC فستبقى لغتنا ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...تفيناغ أخر مسمار في نعشها.ستعزلها و تخنقها...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف...لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش حجرية!

نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين الابادية, خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن العقلية الاركامية الانتحارية التي تنظر لها كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية، أشر و أفظع...هو'لاء المسقفون التفيناغيون في عنادهم العدمي و تحجرهم الغبي اتوام الدواعش.

لغتنا كالاف اللغات. كالبرتغالية و التركية و التشيكية و الصومالية. لسان عادي بسيط يجب أن يكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وWhatsapp...و الزيادة من عند راس الحمق!
29 - مفكر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:04
حق الرد على 4 و 5
حرف تيفيناغ حرف امازيغي قح لا دخل للفنيقين وغيرهم فيها وهذا يؤكده ان الامازيغ يتكلمون الامازيغية وليس الفنيقية لكن العكس الذي الذي حدث للغة العربية فاللغة العربية تكتب بحرفها الاصلي اي حرف المسند الذي يشبه تيفيناغ الا ان الحرف النبطي الذي نكتبه الان فهو حرف اخذ من النبطيين اي الاراميين المسيحيين.
الى 5
نحن الامازيغ المغاربة كنا نتواصل مع السفن الفضاءية ومع الملاءكة في عهد الملاءكة بوسيدون ملاءكة الماء والملاءكة غاية ملاءكة الارض التي انجبت اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام والذي انجب بدوره هرقل وعنتي في طنجة اي قابيل وهابيل وكانت لديهم حديقة التفاحة الذهبية في هسبريظيس نواحي العراءش كما انجبو سيدنا نوح وسيدنا ادريس في مدينة تامودا المغربية كما انه توفي رحمه الله في السماء الرابعة
30 - علي بابا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:54
الامازيغ انفسهم من ساهم في التخلي عنها سواء من خلال الهجرة الى المدن او من خلال الاباء الذين اصبحوا يتحدون مع ابنائهم بالعربية بدل الامازيغية لكون العربية لغة المدرسة فلغة المدرسة هي من تفرض نفسها .
المجتمع المغربي فيه لهجات متعددة لذلك فانه يصعب توحيد بين جميع اللهجات لذلك كانت العربية هي وسيلة للتعلم لكن لو تركوا الفرنسية فقط لكان افضل لنا لان مستوى التعليم تراجع بفعل التعريب الذي دام حوالي 30 سنة
31 - noureddine الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 00:17
يجب تعليم أبناءنا اللغة الانجليزية و الفرنسية لغات العصر والعلوم والتكنولوجيا والرياضيات والفلسفة أما الأمازيغية فهي لهجة مختلفة لا من ناحية النطق ولا التعبير يجب أولا توحيدها ما بين الزناسنية والفكيكية والسوسية والشلحية والريفية والحسانية أما حروفها فهي أبجدية.
32 - Mc Maroc الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:00
لهجة سوس أو التشلحيت هي لهجة بسيطة مغربية تنطق في بقعة سوس

هذه اللهجة المغربية البسيطة ليست لغة قائمة بداتها لكي تكتب بها

المعهد الإركامي

كتب اللهجة البسيطة المغربية التشلحيت برموز من الفنيقية القديمة
ورموز الشعودة و السحر الطوارقية .

وصنع لنا كتابة غريبة على الشعب المغربي برموز لم تستعمل أبدا في المغرب
ثم لقب التشلحيت المكتوبة برموز الفنيق باللغة الأمازيغية.
ثم فرض هذه اللغة المخبرية التشلحت برموز الفنيق على الشعب المغربي تحت غطاء
التعدد اللغوي بالمغرب .

من الظلم فرض لغة مخبرية التشلحيت المكتوبة برموز الفنيق باللغة الأمازيغية على المغاربة بمختلف شرائحهم

.من الظلم الاستعانة بالدولة لفرض لهجة بدائية قسرا على الملايين من ابناء المغاربة.
ان الدولة ترتكب جريمة في مشاركتها في تمزيغ الشعب بهذه الطريقة العشوائية البدائية

نحن نرفض الرفض التام تعليم صناعة بوكوس في المعهد الإركامي
حافض على تراتك بلغة البلد " اللغة العربية "
ولا تصنع لنا لغة جديدة فنحن لا نحتاج لصناعة لغة مخبرية لم تكن موجودة .
يجب تعليم أبناءنا اللغة الانجليزية و الفرنسية لغات العصر والعلوم
أما رموز عهد الديناصور فهي لا تصلح لنا .
33 - Zagora الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:05
هذا المعهد يخلق لنا الفتنة العرقية

صناعة لغة في المختبر
صناعة كتابة في المختبر
في هذا المختبر

لا وجود لها تقسم الشعب المغربي إلى مع وضد



اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية


هذا المختبر يريد صناعة و فبركة لغة جديدة
لم تكن موجودة أبدا ثم تلقيبها باللغة الأمازيغية



صناعة لغة جديدة مخبرية و تعليمها للشعب المغربي
هي جريمة وفوضى لغوية ضد اللغة العربية

نحن نتكلم العربية المغربية

وأنثم تريدون تعليمنا رموز مخبرية لكتابة التشلحيت
وتلقيبها باللغة الأمازيغية .

في عصر تعليم اللغة الإنجلزية

ثراتك الفلكري السوسي يمكنك الحفاض عليه بدون صناعة لغة مخبرية
برموز غريبة علينا .
34 - عبدالقادر 202 الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:12
ا سي بوفلوس عفوا بوكوس اذا كانت تهمك الأمازيغية ماشي الماندة. سير بدل بعد سميتك. احمد اسم عربي مثلا خذ اسم نيغنيغي " كسيلة" باش نتيقنوا بلي راك فعلا تدافع عن هذه اللهجة و خلي عليك المغاربة في التقار
35 - من وجدة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:19
الى المعلق "مفكر" واش راك تهدر من نيتك ههههه يمكن حروف تيفناغ قلبو ليك لمجاج هههه
36 - agadir Maroc الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:33
من فضلكم يافريق بوكوس الإركامي

إخترعوا لنا برنامج كيفية الحفاض على مدينة أكادير
نقية زيروا زبل زيرو وسخ .
نقية 100%
المطاعم نقية 100%
المراحض نقية 100%
الأسواق نقية 100%
الحدائق نقية و خضراء 100%


أحسن بكثير من صناعة لغة مخبرية لا يقبلها أحد .
37 - بدون وصاية وبدون تقزيم الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:57
الموروث الاجتماعي الثقافي رصيد حضاري و وطني لكل المغاربة ولك من يرغب في الاستمتاع أوالاستفادة من موارد وثرات وتارخ القبيلة كما انه شأن وملك خاص بالقبيلة دون غيرها و بدون تطفل او تدخل او تحريف او تقزيم من اي جهة كانت مؤسسة أو إدارة .
38 - مفكر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:22
حق الرد على 35
سيدي الفاضل المغرب ليس لديه تاريخ فقط بل هو التاريخ بنفسه بل المغرب اسطورة الامم ساقول لك كيف وبالدلاءل القوية.
المغرب والجزاءر وتونس امتدادا لجبال الاطلس كان يسمى بجزيرة اطلنتيس التي يبحث عنها كل العالم.انذاك قبل ملايين السننين كان امازيغ المغرب يعيشون في ثلاث يابسات فقط جزيرة اطلنتيس وجزيرة كريتة اليونانية وهضبة الجيزة اما باقي العالم فقد كان مازال تحت المياه او متجمدا.
الدلاءل القوية
غار هرقل في طنجة
قبور العمالقة في جبال الاطلس المغربية وهي عبارة عن دواءر من حجارة قطرها 22 مترا
كتاب سيدنا ادريس عليه السلام
نقوش طاسيلي عند جيرانكم الجزاءر
وقبور العمالقة السبعة في مدينة شنني الامازيغية في تونس
العثور على مستحثات لسمك القرش امتدادا لجبال الاطلس
وكثير من الاثار التي مازالت شاهدة .
اما مايخص ان كانت تيفناغ لغة مخبرية ام لا هذا حقنا التاريخي ان تكون للغتنا التي نتكلمها منذ ملايين السنين حروف وكتابة ام انكم تضنون ان خط المسند او الخط النبطي للعربية لم يخترع في المختبرات وانما ولد من امراءة.مساكين ها القناة الاولى ها الثانية هالثالثة اوحنا غير قناة واحدة اوحسدونا عليها.
39 - Marocains de lIxus الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:04
38 - مفكر



هده الأفكار خاصة بك فقط

أنت حر " إمدح كما يحلو لك وسمي كل شيء أمازغ "

بينما هذا المسمى أمازغ هو خرافة مصنوعة

كيف يمكن

للطوارقي دو الملامح الإفريقية و القبائلى الأشقر دو الملامح الأوروبية

ينتمون لهذا المسمى أمازغ وهم مختلفون في الشكل و اللهجة
وليست لهم أي نقطة مشتركة .

كيف يمكن

السوسي دو الملامح آلأسيوية و الريفي الأبيض دو الملامح المتوسطية الكنعانية
ينتمون لهذا المسمى أمازغ وهم مختلفون في الشكل و اللهجة
وليست لهم أي نقطة مشتركة .

كيف يمكن

السوسي دو الملامح آلأسيوية و آلسوسي الأسمر دو الملامح الإفريقية
ينتمون لهذا المسمى أمازغ وهم مختلفون في الشكل البيولجي وليست لهم أي نقطة مشتركة .

بيولجيا.

أنثم ناطقون بلهجات مختلفة وليست لكم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
لا لغة موحدة و لا شكل بيولوجي موحد و لا تقاليد موحدة.
40 - مفكر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:03
الرد على 39
انا اخاطبك علميا وانت تخاطبني سطحيا رغم ذالك ساجيبك
كل اللهجات الامازيغية نفهمها سواء كان سوسيا او ريفيا او صنهاجي فكل واحد يتواصل بلهجته الامازيغية ونفهمها ونرد بها كذالك الواقع للدارجة المغربية حينما تتواصل مع الدارجة اللبنانية او المصرية او السعودية رغم ان هناك فرق شاسع بينهما وكذالك ايضا تجد الامازيغ فيهم ابيضا واسودا ناهيك عن ان اطلس اي ادم عليه السلام كان لديه بجانب ابناءه هرقل وعنتي اي قابيل وهابيل ثلاثة بنات كانو من جنس اخر هن حور العين الامازيغيات المغربيات كن يسكنن في حديقة التفاحة الذهبية في لكسوس المغربية وكان يسميها عرب قريش بالاقدار الثلاث اللات ومنات والعزى.
41 - عبدالقادر 202 الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:31
الى المعلق 40 "مفكر" أنا حفاتلي معك. لا أعرف من أين لك بهذه المعلومات الخاطئة و هذه الخرافات. سيدي العزيز إن كنت متشبث بأفكارك فإنني أنصحك أن تعرض نفسك على طبيب نفساني .
42 - مفكر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:27
حق الرد على 41
كل ماذكرت اعلاه ليست خرافات بل هي حقاءق ووثاءق ذكرت من اجدادنا الامازيغ ووثاءق ذكرها الفيلسوف العضيم افلاطون وكثير من علماء اليونان
لذالك سيدي بوكوس انا ابحث عن استاذ صديق لي اعرفه منذ ثلاثين سنة اسمه فؤاد الزروالي اريد ان ابحث معه فيلم وثاءقي في هذا المجال بمساهمة من :
امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس كمساهم ومضلة
المعهد الملكي للامازيغية
وزارة الثقافة المغربية بتعاون مع وزارة الثقافة اليونانية وزارات الثقافة للمغرب العربي ومصر والسعودية و قطر واليمن والاماراة العربية المتحدة واسبانيا وفرنسا واثوبيا حيث تملك كتاب سيدنا ادريس
الكرسي الرسولي في روما
الامم المتحدة والالتحاد الاوروبي
الاذاعة الوطنية المغربية وقناة الامازيغية
ستودويهات ورزازات وستوديوهات هوليوود
مما يجلب لنا الى ورزازت اكثر من 17 الف كاميرا لاخراج هذا الفيلم الوثاءقي.
ناهيك عن مساهمين اخرين مثل علماء الجيولوجيا والحفريات والمؤرخين في تلريخ اليونان والامازيغ القديمة من كل انحاء العالم مثل المغرب والجزاءر ووتونس وليبيا وفرنسا وايطاليا واليونان.
43 - nomade الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:55
الأمازيغية لغة يعترف بها الدستور المغربي بجانب اللغة العربية. هذا ما يرفضه السافكو = دجوكوفيتش وغيره. هم أحرار. لكن الأمازيغية ليست لغة مخبرية ولا بدائية كما يزعمون. هي لغة قائمة الذات، مستقلة كباقي اللغات. ولن يمنع المتعصبون العنصريون الحالمون بأيام حزب البعث من تداولها وانتشارها. وهذيانهم المزمن لن يوقف تعليم الأمازيغية التي أثبت المتخصصون أنها لغة، وليست لهجة كما يدعي بعض الجهلاء. تمازيغت لغة. وتيفيناغ أبجديتها. هذه حقيقة لا تقبل النقاش. ونحن لسنا ضد العربية، ولا ضد العرب. لكن نود أن يقتنع متعصبوا المغرب أنهم ليسوا عربا مئة بالمئة. بل يخيل لهم لسبب بسيط، هو أنهم يتكلمون الدارجة المغربية ويحسبونها عربية. خطأ كبير وقع فيه المسمى " البعث العربي" والسافوكاح/ دجوكو، و آخرون. نحن نتكلم العربية و الأمازيغية بافتخار. وأنتم تتآمرون على لغة المغاربة الأصلية. فمن هو الخطير؟؟؟؟؟
44 - su N°43 nomade الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:15
nomade-43


الأمازيغية لغة لا وجود لها

ثلاث لهجات مختلفة

اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية

الناطقون بهده اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
ولا يمكنهم الحوار بلغة موحدة إسمها أمازغ لأنها غير موجودة

إسمحلي أنا لا أرى هنا لغة إسها الأمازيغية


إكتب موضوع بلهجتك واسأل الناطقين باللهجات هل يفهموك ؟؟؟؟
45 - مفكر الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:21
حق الرد على 44
انت تقصد اللغة الامازيغية الفصحى موجودة السي فهي سهلة مثل شرب الماء.
الا ان الامازيغ يفضلون الأمازيغية المعيارية" لأنه مصطلح يرى فيه أنصار الأمازيغية أناقة وحداثة ونكهة أكاديمية تعطي للأمازيغية رونقا. ويتجنب أنصار الأمازيغية استعمال مصطلح "الأمازيغية الفصحى" الذي يحيل الأذهان إلى "العربية الفصحى" بكل مشاكلها، خصوصا وأن أنصار الأمازيغية يقولون بأن "العربية الفصحى" مجرد لغة أدبية كتابية لا يتحدثها أحد في الحياة اليومية ويقتصر مجالها على الصحافة المكتوبة ونشرات الأخبار والبرامج الوثائقية والاستعمال الإداري المكتوب، ويقولون أن العرب والأعاجم المستعربين يستعملون في حياتهم اليومية لغات مختلفة هي اللهجات واللغات العربية والدارجات والعاميات التي كثيرا ما لا يتفاهمون بها فيما بينهم، حيث أن العرب مثلا لا يفهمون الدارجة المغربية ولا الجزائرية ولا الموريتانية. لهذا فأنصار الأمازيغية يريدون إبعاد الأمازيغية عن كل ما قد يشبّه حالتها بحالة "العربية الفصحى" فيفضلون مصطلح "الأمازيغية المعيارية".وهذا حق لكل المغاربة سيدي الفاضل سواء الدارجة او الامازيغية.
46 - XYZ الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 18:47
N45

هم لهجات مغربية محلية شفوية

الناطقون بهده اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
47 - مفكر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 01:19
الى 46
اني اتفهم خوفك من عدم نجاح اللغة الامازيغية الا اني اضع بين يدك هذا الكتاب فلربما سيبدد مخاوفك صدر أخيرا، للأستاذ الجامعي الحسين فرحاض، كتاب يقع في 384 صفحة، يعالج فيه إشكالية الكتب المدرسية الامازيغية وعلاقته بتهيئة ومعيرة هذا المكون اللغوي بالمؤسسات التعليمية. الكتاب يخلص في مضمونه إلى المقارنة بين اللهجات الثلاث للغة الامازيغية بالمغرب، وضعف اللغة الريفية من حيث الإحصائيات في ما يخص الجانب المعجمي والفونيتيي والتركيبي. ويأتي هذا الإصدار في إطار المجهودات الذي يبذلها الأستاذ فحراض للرقي باللغة الأمازيغية والتصدي لمختلف الاختلالات والاشكالات التي تواجه إدماجها في التعليم. كما يعتبر الكتاب المذكور، مرجعا مهما لجميع الطلبة والباحثين في اللغات والثقافات، لاسيما شعبة الدراسات الامازيغية التي أصبحت تلقى نجاحا مهما من حيث عدد المسجلين بها في الكليات
48 - Marocains de lixus الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 08:36
47 - مفكر


لمادا ستخيفني لهجت الجهوية الميتة ؟

أنت دائما تحاول تجميل ماهو بشع بالكتابة فقط

هناك مثال يقول " القرد في عين أمه غزال "


كن واقعي وتقبل الواقع كماهو دون تجميل و تلميع الأشياء
بالصراحة موضوع اللهجات لا يهمني بثاثا

أن تحاول خداع الناس فقط
لكن في الواقع الحقيقي

الناطق باللهجة التشلحيت لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية
وهذه عملية تجريبية وقعت أمام أعيني لأشخاص أعرفهم جيد
يقولون لا يفهمهن بعضهم بعض
فكيف أصدقك أنت وأنت تحاول خداعي

هذا التسويق الخادع الدي تسوقه أنت هو كذب سبع نجوم

في المغرب ثاث لهجات مختلفة شفوية تنطق في بقع معينة فقط

والناطقون بهذه اللهجات المختلفة " لا يفهمن بعضهم " .

وبالتالي مشروع صناعة لغة جديدة و تلقيبها باللغة الأمازيغية
وصل إلى الطريق المسدود.

وتدخلاتك الخادعة و الكاذبة لن تحل المشكل

القطار مر عليك ياولدي و مبرراتك لن تنفعك
49 - مفكر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:08
سيدي الفاضل لقد وقعت في اشخاص تعرفهم ربما اتو من البادية كانو صغارا واستقرو في بادية اكبر منها مثل الدار البيضاء ولم تساعدهم البيءة حولهم ان يتعمقو بمفرداتها كان عليك ات تاتي باشخاص ااعضاء في المعهد الملكي للامازيغية او اعضاء الجمعيات المنتدبة تحتها.
ثانيا اما مايخص الملاءكة بوسيدون او الملاءكة غاية وكيف اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام كان عبارة عن طين قبل ان تنفخ فيه الروح وهو راقد في غار هرقل في طنجة وهو مكتمل الجسم بطول 44 مترا وسيم الوجه وكيف ان ابليس جن جنونه وبدء يدخل اطلس من فمه ويخرج من دبره ويصدر اصواتا مثل الفخار ويقول للملاءكة انضروا لاترهبو انه اجوف...
ثالثا لقد لاحضت ان تفكيرك لا يعرف ما حقيقة خط المسند وحقيقة تيفيناغ ناهيك على ان تفكيرك اقصاءي التجاه المواطنين الامازيغ المغاربة بل اكثر من ذالك تفكير امبريالي استعماري نازي عنصري تريد منه ان لاتسقط صفت المواطنين الامازيغ المغاربة كعبيد للعرب ليخلو لك المكان للوضاءف العمومية ونهب ما تبقى من ثروات وطننا.
تقبل سيدي الفاضل احتراماتي وسلام الامازيغ ازول.
لذالك سيدي الفاضل ارفض مجالستك.
50 - Marocains de lixus الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:54
49 - مفكر


أنا أحاول تصحيح الكذب و الإشاعات الكادبة التي تروج من طرف بعض الحركيين

وأعترف بوجود لهجات شفوية تنطق في بقع جغرافية داخل المملكة المغربية .

وكل ناطق بلهجة معينة تجد أوصوله من تلك البقعة الجغرافية

مثلا الناطقين باللهجة السوسية تجد أوصولهم من منطقة سوس
عندي أصدقاء يسكنون مدينة الدار البيضاء لا زالوا يتكلمون اللهجة السوسية
ويعرفون جيدا أن أوصولهم تعود للبقعة الجغرافية منطقة سوس.
وليسوا بيضاويين .
الناطق بالسوسية تجد جدوره في بقعة سوس
الناطق باللهجة الريفية تجد جدوره و أصله من منطقة الريف
الناطق باللهجة الزيانية تجد جدوره و أصله من منطقة الأطلس المتوسط
أينما حل وارتحل تجد دائما جدوره من تلك البقعة الجغرافية

أما قضية الأبجدية

فعلماء التاريخ على إجماع أن أول أبجدية
هي فنيقية الأصل ومنها تفرعت جميع الأبجديات .

خط المُسند أو الخط الحميري يسمّيه المستشرقون خط النصب التذكارية هو نظام كتابة قديم تطور في اليمن جنوب الجزيرة العربية.

التفناح أو التفنقيت

إبان الحقبة الفنيقية في ليبيا
إستعمل طوارقجنوب ليبيا الرموز الفنيقية القديمة لكتابة
لهجة التمشوق ( أضافوا إليه بوبريص فقط ) .

التفناح هو فينقي نقلة الطوارق من الفنقيين .
51 - مفكر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 18:53
الى 49
ليس هناك حركيين في المغرب هم مواطنين مغاربة لهم حقوق وواجبات تضمنها الدولة لمواطنيها فالامازيغية كانت داءما لغة مغربية الى ان اصبحت الدارجة او العامية خليط من الامازيغية والعربية حتى في عهد البصري السيء الذكر كانت تقام مهرجانات امازيغية ومسارح منها مسرحية علال ذي اولمان او مسرحية ازوغ ذي ثايوث تحت اشراف الاستاذ العضيم فؤاد ازروال ليس هذا فقط فقد كان يعلمنا ايضا تحت شريط موسيقي معانات القضية الفلسطينية ومعانات العرب تحت الاحتلال الاسىراءيلي كقصيدة انا احمد العربي بل اذ ذهبت وبحثت ايضا عن احمد بوكوس في الوكيبيديا ستجد ان لغته هي الفرنسية لا العرىبية ولا الامازيغية .
اما مايخص ان المؤرخين يؤكدون ان الفنيقية هي الكتابة الاولى فهذا عار من الصحة كما ان نضرية دارويين ان اصل الانسان هو القرد فقد اكتشفو عن طريق DNA انه عار من الصحة وان اصل الانسان هو اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام.نحن المسلمين نؤمن بكل الانبياء منهم حفيد اطلس اي سيدنا ادريس عليه السلام وهو اول من خط بالقلم وهو من بنى دول المدن التي يدعي ان الفنيقين هم من بنوها.تابع
52 - مفكر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:51
تابع
فالفينيقيين كانو اعداءنا حيث الملك باكا ملك جزيرة اطلنتيس الجديدة التي ذكر موقعها افلاطون فقد ارسل الملك باكا جيشا من مدينة الرباط اجتاز كل جبال الاطلس الى الملك الامازيغي في منطقة نقوش طاسيلي في الجزاءر والذي اراد ان يتحالف مع الفنيقيين حيث اتى به الى الرباط واعدم هناك.
اما مايخص مقاربتك مع حرف المسند فانك ستجد عمره لايتجاوز 10 قرون قبل الميلاد بينما حرف تيفيناغ يتجاوز عمره 10 الاف سنة قبل الميلاد لذالك فمن الطبيعي ان الانسانية ابتدءت من المغرب نحو الشرق .
ثالثا في الوقت الذي كان المغرب منهمكا مع مشاكل الاندلس والمشاكل الداخلية لبناء دولته الحديثة ولم يلتفت الى كتابة تاريخه القديم استغلت دول خفية هذه الفرصة وجعلو من تاريخ المغرب تاريخهم.
رابعا اما مايخص حقيقة حديقة التفاحة الذهبية لاطلس اي سيدنا ادم اي الجنة الدنوية وليس الجنة الابدية فان الحقيقة ان المغرب في ذالك العهد عرف ايضا حربا ضروسة بين الملاءكة وابليس عليه السلام كما ان ايادي خفية سرقت من ذالك المكان رسما للشمس ولتي يعتقد المؤرخين ان المواطنين الامازيغ المغاربة كانو يعبدون الشمس ولكن تلك الرسوم رسمها ابليس بنفسه.تابع
53 - مفكر السبت 19 أكتوبر 2019 - 02:25
مثلا هذا تعليق يعبر عن رءايه في الامور وله نضرة ثاقبة.
20 - امكناسا
لجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:14

يجب تدريس التاريخ الحقيقي للمغاربة. و فصل المغرب عن التبعية لبلدان الخليج. التاريخ مزور و مسدوس مكتوب من طرف تعريبيين و من جانب واحد.تاريخ المغرب أعظم و عريق واغنى من 12 قرن الاموية والعباسية . تاخد مغربي من كل جهات المغرب تحلل كلامه ثقافته جيناته و عاداته تجد أن الثقافة الامازيغية هي التركيب الأساسي في حياته ولولا التعريب لما ثحدث احد عن العرب او العروبة لانهم فقط 2% و سيبقى الامازيغي معتزا بذاته وتاريخه وبلده رافعا رأسه وبعيد عن ثقافة الطقوس والتطر ف الشرق أوسطي و غير مكبل بالعروبة الاديولوجية السياسة المغرضة، قادر على منافسة الشعوب العريقة مثله و التي عاشت معه منذ آلاف السنين قبل أن يأتي التعريب الشامل في العقود الأخيرة ليدمر كل شيء
54 - Maroc1 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:52
53 - مفكر


التاريخ الحقيقي هو :

20 قرن قبل الفتح العربي

كان البربر هاربين في قمم الجبال و الفيافي البعيدة

هاربين من العبودية و الأعمال الشاقة

في قمم جبال الريف
في قمم جبال الأطلس المتوسط
في قمم جبال الأطلس الكبير

عشرون قرن

8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

20 قرن وأنثم مختبئين في قمم الجبال أو عبيد لهذه القوى

حتى الفتح العربي الإ سلامي
وقدوم إدريس الأول

الدي جمعكم من قمم الجبال و حلق لكم لحيتكم و شعوركم
وعلمكم الحضارة و قواعد الدين الإسلامي

أخرجكم من الجحور إلى الحضارة الإنسانية
وأصبح فورا ملكا عليكم و كون أول دولة إسلامية

فتعلم منه

الموحدون و المرابطون وصاروا علي نفس النهج

أنثم لا تفهمون بعضكم بعض حاليا

فعن أي لغة تتحدث أنت ؟؟؟؟؟
أما
رقم 2% الدي تخترعه في مخك في عالم الخيال
وهذه التحاليل ADN التي تصنعها في علم الخيال
و تصنع لها نتائج في عالم الخيال

يبين أنك خارج عن التغطية ( Reseau مشاليك و تخرمز )
55 - مفكر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:27
حق الرد على 54
المواطنين الامازيغ عاشو ل 10 الاف سنة قبل الميلاد تحت سقف واحد ولم يسجل التاريخ اننا اعتدينا على احد .
اما عن الملك ادريس الاول وزوجته الامازيغية الاميرة كنزة الاوربية فهذه السبدة لها مكانت كبيرة بين المواطنين الامازيغ المغاربة وتعد من بين اقوى السيدات الامازيغيات قصة الملك ادريس الاول تحتاج الى مجلدات كثيرة والتي تبكي الحجر قبل البشر.
56 - خزعبلاتك . الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:30
55 - مفكر


أنت تضن أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

وتمدح نفسك و تمدح هذا المسمى أمازغ


10 ٱلاف سنة قبل الميلاد لم تكن أنت موجودا
ولا يوجد أي كتاب تاريخي في الكون
يثبث خزعبلاتك .

أنت تنفخ في شيء إسمه أمازغ في عالم الخيال و المثل

أنت لا تعرف إم جدك رقم 4 فكيف تعرف هذه الخزعبلات التسويقية
57 - مفكر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:11
حق الرد على 56
ان دخول أوّل مطبعة إلى العالم العربي كان في سنة 1610م قبلها كان يكتب على كتف المعز فحاول اذن كتابة كتاب المتنبي من 665 صفحة على كتف المعز فانك ستحصل على كتاب من حجم منزل هذا قبل 1610 اما قبل قبله كانو يكتبون على الصخور .
اجل انا افضل مفكر في العالم العربي لاني الوحيد الذي فك شفرة جزيرة اطلنتيش وان الحضارة الانسانية انطلقت من المغرب نحو الشرق ةان كنت تؤمن اكثر من انها هي الجزيرة الغارقة بين جبل طارق وطنجة وان هم اول حضارة في العالم كما يدعي البعض فان المنطق يقول رغم ذالك فلقربها الشديد من المغرب اخذو المغاربة منها ولم تكن ابدا قريبة من الشرق.
اذن خلاصة القول سيدي الفاضل ان الحضارة الانسانية انطلقت من المغرب تدريجيا نحو الشرق
اول نبي سيدنا ادريس المغرب شمال افريقيا
ثاني نبي سيدنا موسى وهارون ويوسف مزغاييم شمال افريقيا وبعدها بدء الانبياء يضهرون في الشرق الاوسط سيدي الفاضل.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.