24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | باحثون يناقشون رهانات الانسجام بين الأمازيغية والعربية والحسانية

باحثون يناقشون رهانات الانسجام بين الأمازيغية والعربية والحسانية

باحثون يناقشون رهانات الانسجام بين الأمازيغية والعربية والحسانية

قال حمو أوحلي، فاعل وباحث في الثقافة الأمازيغية، إن "المغرب الحالي حسم مع خيار التعددية، وتمكن من الانتصار على فترات سابقة اعتبر فيها الاستيعاب فكرا سائدا لدى النخبة المثقفة، وصنفت فيها الأمازيغية بمثابة الجاهلية التي يجب الخروج منها صوب العربية"، مشددا على أن "الخطاب الملكي بأجدير شكل نقطة انطلاقة من أجل الاعتراف".

وأضاف أوحلي، في ندوة نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مساء الخميس، بمناسبة ذكرى خطاب أجدير، أن "الأمازيغية ملك لجميع المغاربة، ولم يعد ممكنا مواجهتها بخطاب تشتيت الوحدة"، مسجلا أن الروافد المغربية لا تتنافس فيما بينها، بل هي واحدة تهم المغاربة قاطبة، مبديا تشبته كذلك باللغات الأجنبية الأكثر تداولا، ويعني بها الفرنسية والإنجليزية.

بدوره قال رحال بوبريك، باحث مغربي في القضايا الثقافية بالصحراء، إن "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية شكل على الدوام فضاء مرحبا بالباحثين في مجال الصحراء لطرح أفكارهم، وهو بذلك يجيب بشكل من الأشكال على غياب مؤسسة تعنى بحماية هذا الموروث"، مسجلا أن "الحسانية لا تحظى بالاهتمام المطلوب".

وأضاف بوبريك، في لقاء "الوحدة والتنوع على ضوء المقتضيات الدستورية"، أن "الحسانية تضررت بشكل كبير، بسبب مجيئها وسط الأمازيغية والعربية"، مشيرا إلى أنها "رهان سياسي، وستساهم في حل قضية الصحراء عبر ربح الإنسان"، مؤكدا أن "الثقافة كانت هي الرداء الأول الذي وظفته جبهة البوليساريو من أجل تأسيسها واحتواء الناس".

من جهته، قال رشيد الحاحي، باحث مختص في الشأن الأمازيغي، إن "النقاش الحقيقي في السياق الحالي هو سبيل تدبير التعدد مؤسساتيا"، مسجلا أن "جميع الدساتير تجاهلت التعدد في فترة معينة، لكن خطاب أجدير أعاد تشكيل الوعي السياسي"، وشدد على ضرورة إنصاف الثقافة واللغة الأمازيغيتين.

وطالب الحاحي، في الندوة ذاتها، بـ"ضرورة تأهيل العنصر البشري من أجل لعب الأدوار المنوطة به، فمهام كثيرة تنتظر الفاعلين الأمازيغيين على ضوء القوانين التنظيمية التي وافقت عليها المحكمة الدستورية".

بدوره، سجل محمد المدلاوي، أستاذ باحث في اللسانيات، أن "السؤال الحقيقي بالنسبة لنقاش التنوع الثقافي هو اعتماد صيغة (اللغات والثقافة) ضمن الدستور، فهل فعلا للمغرب ثقافة أو ثقافات؟"، مشيرا إلى أن "ما يبدو متعددا في الخارج هو في الحقيقة شيء واحد، ومكون من العناصر نفسها، خصوصا على مستوى الموسيقى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - العلم نور الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:25
المشكل في العقلية وليس اللغات فالله خلق الإنسان الوان واشكال وألسن مختلفة فبعض البشر الحجري مازالت تنخر رأسه أمراض فتاكة تتجلى في كراهية الآخر المختلف والعنصرية في جميع تجلياتها العرقية والقبلية والطبقية والنسبية مما يتسبب في شرخ عميق قد يودي بالمغرب الي عواقب وخيمة.
2 - سعيد المقدم -بلباو الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:28
جدلية الوحدة و التعدد هو ما يمنح للثقافة و للمجتمع العمق النظري و الفكري.المغرب وطن غني بسعة حضارته.من الصعب أن ننتج نقاشا عميقا حول الوحدة و التعدد دون أن نستحضر الاليات و الشروط الموضوعية لتطوير جدلية إنتاج ثقافة تعطي للغات المغرب المتعدد الحصول على شرط النضج و الحق في وجودها.لكل اللغات الحق في الوجود و في بناء سياقها اللساني.
3 - من جنوب افريقيا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:31
مليت من هذ النقاش الخاوي
مليت ديال بصح .. ناس وصلو بعيد و حنا مزال باقين غير في تحديد اللغة
اه مرحبًا بالأمازيغية
لاكن حبذا لو تم إعطاء اهتمام اكبر للعربية و الإنجليزية
واش في خباركم اللغة الغالبة في قطر و دبي هيا الإنجليزية
4 - Mc Maroc الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:34
ومن هم الباحثون ؟؟؟

حمو ا إحلي " فاعل وباحث في الثقافة الأمازيغية "

أبح إسمه الباحثون


أتفهم أن هذا الشخص يريد تسويق اللهجات المغربية المختلفة

باللغة الأمازيغية .

الأمازيغية لغة لا وجود لها

ثلاث لهجات مختلفة

اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية

الناطقون بهده اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
ولا يمكنهم الحوار بلغة موحدة إسمها أمازغ لأنها غير موجودة

إسمحلي أنا لا أرى هنا لغة إسها الأمازيغية

أصبح كل من هب وذب يسمي نفسه باحت في اللسانيات

ويسوق لنا الأمازيغية كلغة .

في الواقع الحقيقي :

ثلا ت لهجات مختلفة

لا يفهمون بعضهم بعض


و رموز الفنيقيين منقولة من الطوارق


في شمال إفريقيا لغة واحدة وهي : اللغة العربية فقط

قبل العربية كانت البيزنطية / الوندالية / الرومانية و البونيقية الفنيقية .

" لا توجد ولو جملة واحدة " قديمة " كذليل مكتوبة بالأمازيغية


كل شيء يروج و يصنع اليوم .
5 - Mogador الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:35
و ما علاقة الحسانية بالموضوع؟
6 - حسن النتيفي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:37
الدول والعلماء في امريكا و اوروبا يناقشون عالم الغد اعلى المدى البعيد والاكتشافات الطبية والتكنولوجيا والنووي والطاقة المتجددة ووووعلوم الأحياء والفضاء وووووو وهاد الناس عندنا لزالوا واحلين غير اشمن لغة والخوا الخاوي الاجتماع من أجل الاجتماع و البسطيلة والطواجن والله اعلم بسريرتهم
7 - Izm n3ari الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:57
الامازيغية لغة احيدوس ليس الا. من اراد التقدم فليدرس اللغة الانجليزية. اما الامازيغية فهي ميتة. لحدنس إمي ن إغرم.
8 - لوسور ميلود الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:58
لا اعلم عن اي خبرة يتحدثون دولة عمرها اكثر من 12 قرن وهي موحدة بفظل تجانس مكوناتها الثقافية حتى صار الان اختلاط ثقافي هناك الان طرف اخر في هذا التجانس وهو ابناء من تقافتين مختلفتين يعني يستحيل ان لا يكون انسجام بين الثقافات المغربية وهذا الامر ورثناه ولا يحتاج الى مجالس ومؤتمرات ابحثوا في الرياضيات والفيزياء وعلم الذرة ودعوكم من الوحدة المغربية فلها جذور يستحيل خلخلتها
9 - Maria الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:03
اذا كان المثقفون الامازيغ, يريدون فقط الدفاع او انقاذ لغتهم, فهاذا لا يشكل بالنسبة لي اي مشكل, خصوصا انني اننا من اصول امازيغية, ام ان يصبح النقاش يتخذ طابعا عرقيا او اديولوجيا او ضرب لثوابث الامة و الدين الاسلام و يحاولون الرجوع بالامازيغ الى عهد ما قبل الاسلام, بدعوى ان الاسلام و العرب هم سبب ان اللغة الامازيغية بقيت عبارة عن لهجات شفوية مثلها مثل الدارجة المغربية العربية, فهذا نقاش عقيم و كانك تكب الماء في الرمل و لن يحل اي مشكل و لا يشكلون بالنسبة لي اي تهديد, سيبقون يتخاصمون فقط مع انفسهم... و لكن لن ااسمح باكل الغلة و سب الملة, لانه بكل بساطة لا توجد عرقية في المغرب و المغاربة مختلطون ببعضهم, هناك من جده امازيغي و خاله عربي...و امه امازيغية و ابوه عربي و جده صحراوي و هذا منذ 14 القرن
10 - Adil الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:09
الى 4 مثلك من يجر الشعوب الى التناحر وانظر الى الشرق الأوسط ممزق ومتناحر سببه الأنظمة البعثية والإخوانية بعقولهم الرجعية الخاوية انظر الى سورية من يتبول فيها الروس الإيرانيين والأمريكان والترك وغيره من الدول الشعب السوري غاءب من أوصلهم الى ذالك نظام البعثي العنصري لديهم نظرة مثلك
11 - Marocains الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:11
مخترع موضوع لغة إسمها الأمازيغية

برافوا عليه


عطاكم فاش تتلاهاوا حياتكم كلها


النا س تتكلم الإنجليزية و تنتج ليلا ونهارا

وأنثم

الأمازيغية كلغة

ومن الأمازيغية صنعتم التمزوغ / التمزاغا / المزغوغة …. / تزغوت / …


هذا يسمى مرض الطاعون


لا تنتجون أي شيء
مدنكم موسخة
مدنكم مبعترة

كونوا على يقين " لا يوجد شيء إسمه أمازغ "


الكل يعرفكم : بير بير أو بربر لا أحد يعرف هذا الإسم الجديد الأماعيزية .


هذا الباحت

يقارن

دراجة مفشوشة العجلات مع حافلة كبيرة جدا
ثلاث لهجات كتبت في 2003 مع لغة عريقة

تقارن ميسي مع منديل ماشي حشومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - Kambou الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:19
العربية والحسانية سيان لغة واحدة .مالفرق ؟
13 - nomade الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:29
الأمازيغية ملك لجميع المغاربة، وهي رافد مهم في الثقافة المغربية. المسألة محسومة رغم بعض العقليات المتعصبة الرافضة لهذه الحقيقة. فمازلنا نقرأ هنا وهناك آراء يمكن وصفها بالمتخلفة، تكذب العلم والتاريخ إلى درجة اعتبار الأمازيغية لهجة أو لهجات دخيلة على المغرب. وهذا نوع من الغباء.
14 - benha الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:34
حان الوقت ليكف المغفلون المشوشون على الأمازيغية عن سلوكهم هذا ، الم يستفيقوا بعد ويقتنعوا بان هذه لغة رسمية للبلاد بقوة الدستور ومختلف القوانين ؟ الا يريدون الرضوخ للواقع ؟ ام انهم يعتقدون أن بسلوكهم هذا يمكن أن يغيروا شيءا منه ؟ هيهات ، فما وقع اليوم كان عليه ان يقع منذ زمان لكن القوى المعادية والمتمكنة عبثت بالأمر وقلبت الحقائق وغيرت مسار الاحداث ووقع ما وقع فذهب الأمازيغ والامازيغية ضحية المؤامرة والتامر ضدها ، ماجعلها تتخلف بفعل التهميش والاقصاء الذي أصابها بقدرة فاعل ، بل بمحاولة الاغتيال الذي أريد لها ، والان بعد ان الت الامور الى التصالح والاعتراف وإعادة الاعتبار لازال هناك من يعارض ، وهؤلاء يجب متابعتهم بقوة القانون .
15 - حكيم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:36
فرنسا ماضية في تشتيت المغربة وللأسف بعض وكلائها من بني جلدتنا ينفدون توجيهاتها مقابل أموالا طائلة . غدا سيقول البعض وأين اللهجة الجبلية واللهجة الكوريطية واللحجة الفلانية؟
تنبهوا أيها المغاربة والله إن جهة فرنسية وراء تحريك النزعات العرقية زالإثنية في المغرب . وهذه حقيقة ثابتة لا ينكرها إلا جاحد أو مرتزق أو حاقد أو عميل .
16 - عبد الصمد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:46
بعد الانتهاء من وسيلة الدين للصراع و الان البحث عن وسائل اخرى مثلا الاتنيات والاعراق واللغات لخلق الصراع والاستدام بين البشر فالاقتصاد بحتاج ذلك ....لك الله يا وطان العالم من انتهازي الفكر لصالح الاقتصاد السلبي
17 - nomade الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:48
Mc Maroc:
أود أن أعرف ما هي لغتك... انت لا تعترف بالامازيغية ولا تعرف عنها أي شيء. وتقول إن الشمال والوسط والجنوب لا يفهم بعضهم بعضا، وهذا غير صحيح. فجميع الناطقين بالامازيغية يتفاهمون و يتواصلون بسهولة، وانت تجهل هذا لأنك لا تنطق بالامازيغية... انا أفهم السوسي والريفي والاطلسي ويفهمونني.... ما هي لغتك؟ ستقول العربية. لكنك لا تعرفها بتاتا. فاسلوبك ركيك ومليء بالأخطاء. اذن لست عربيا ولست بمحض ارادتك امازيغيا. فمن تكون؟؟؟ مستواك لا يسمح لك بتكذيب المختصين. فمن التواضع أن تعترف بجهلك.
18 - Mc Maroc الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:59
10 -Adil



كن واقعي

لأن سورية فيها الحرب

تريد مني أن أقول لك

لهجة التشلحيت هي لغة عضمى أحسن من جميع لغات العالم

التشلحين هي لهجة تنطق في بقعة سوس لا يتعدى عدد الناطقين بها 3 ملايين

مثلها مثل :
الكتلانية فى إسبانيا
لهجة بايرن في ألمانيا
لهجة الباسك في فرنسا

أنا واقعي وأنتم تحلم بلغة غير موجودة

والغريب في الأمر تقارنها مع اللغة العربية

وكأنك تقارن فريق ريال مدريد مع فريق شباب حد كورت .


كن واقعي

أنت عيش في الأحلام تسمي لهجة ميتة لغة
وتسمي ممرض طبيب و تسمي الشاوش مدير المؤسسة
19 - nomade الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:09
إلى إزم نعاري: هات أم شي أيد إنان أد إنغ تمازيغت. تمازيغت تكا تين اوحيدوس، تين سوق، تين واوال نتقبيلين كراسنت. أرياد تحدا ك إمي نيغرم. تكا تينغ تكا وينس...
20 - امكناس الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:14
يجب تدريس التاريخ الحقيقي للمغاربة. و فصل المغرب عن التبعية لبلدان الخليج. التاريخ مزور و مسدوس مكتوب من طرف تعريبيين و من جانب واحد.تاريخ المغرب أعظم و عريق واغنى من 12 قرن البنكيرانية . تاخد مغربي من كل جهات المغرب تحلل كلامه ثقافته جيناته و عاداته تجد أن الثقافة الامازيغية هي التركيب الأساسي في حياته ولولا التعريب لما ثحدث احد عن العرب او العروبة لانهم فقط 2% و سيبقى الامازيغي معتزا بذاته وتاريخه وبلده رافعا رأسه وبعيد عن ثقافة الطقوس والتطر ف الشرق أوسطي و غير مكبل بالعروبة الاديولوجية السياسة المغرضة، قادر على منافسة الشعوب العريقة مثله و التي عاشت معه منذ آلاف السنين قبل أن يأتي التعريب الشامل في العقود الأخيرة ليدمر كل شيء.
21 - محمد يوسف الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:20
بعض الناس ماعندهم شغل، تاينظمو ما يسمونه ندوات، وهي مناسبات تايجيب ليهم فيها تيريتور لغذاوات، وخلال فترات الاستراحة تايعطيهم القهوة وأتاي والمشروبات مع الحلويات،، وخلال المناقشات: هات يا فهمات، ثم يتفرقون، والنتيجة؟ لاشي. ويلاعندكم شي حاجة تقضيوها، نوضوا سيروا تقضيوها، لأن هدرتكم الخاوية شبعنا منها، وطلعت لينا فراسنا، وما بقى عدنا ما نديرو بها...
22 - Mc Maroc الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:21
nomade-17


أعرف عقليتك جيدا

" ستمدحني وتصفق لي إذا قلت لك أن هذه اللهجات المختلفة تساوي لغة إسمها أمازغ "


إسمع ياهذا

زوجة أخي من سوس وتتكلم اللهجة السوسية
وز وجة أخي الأكبر من الريف و تتكلم اللهجة الريفية

بما أنني أتناقش مع أشكال مثلك يحاولون تسويق شيء مغشوش إسمه
اللغة الأمازيغية .

سألتهم مرات عديدة

هل يمكنكم الحوار بلهجاتكم
فكان الجواب " لا نفهمهن بعضنا بعض "

هم يتفاهمون بالعربية فقط .

سبب تدخلي هذا هو أنكم تدافعون عن الخوا الخاوي

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية هناك أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
عقليتهم و أشكالهم مختلفة .

هناك مروجون مثلك يحاولون تسويق الكذب .


أنا أتكلم خمس لغات بالإيضافة إلى لغتي العربية .
23 - اضربو في الصح الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:25
انا أمازيغي ابا عن جد ترعرعت في جبال الاطلس،والناس هنا ك لا يعرفون هذه الوجوه التي تدافع عن لغتهم،باختصار يعرفون كيف تأكل الكتف،وهدفهم الاسترزاق.الاولوية للتعليم والشغل والصحة،اللغة العربية والانكليزية هما الحاضر والمستقبل.
24 - Marocains الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:42
20 - امكناس









التاريخ الحقيقي
سفجائك

عشرون قرن قبل الفتح العربي الإسلامي

8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط


20 قرن لم يكن فية شيء إسمه أمازغ

عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث أنت ؟؟؟؟؟؟؟

فيكم غير الجبهة الخاوية

علم الجينات إسمه أمازغ هههههه أين قرأتها أين إخترعتها ؟؟؟؟؟


ما يعجبني فيك هو كثرة التدخلات بأسماء مختلفة
ثم تضعط على الزر الأخضر هههههههه

مسكين أنت

أنت بيبيروفون فقط
لا نعرف أصلك .
هل أنت من بقايا الفنيق أو القرطاج أو الرومان أو الوندال أو البيزنط
أو إفريقي ………….
25 - الحسين وعزي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:51
إلى 17 - nomade

أنت تنفي في تعليقك وجود فوارق في اللهجات الأمازيغية، وتريد أن تجعل منها لهجة واحدة بزز، وذلك عندما تقول: (( جميع الناطقين بالامازيغية يتفاهمون ويتواصلون بسهولة))، ولماذا تقدم لكم القنوات التلفزيونية العمومية الوطنية ثلاث نشرات بالأمازيغية، واحدة بالسوية وثانية بالأطلسية وثالثة بالريفية؟؟ لماذا لا تقدم لكم نشرة واحدة؟؟ بعض الناس يكذبون كما يتنفسون، ورغم أن الناس تعرف أنهم كذَّابا، فإنهم يستمرون في كذبهم، وكل من حولهم يضحك ساخرا منهم.. هؤلاء حالات يتعين عرضها على الأطباء النفسيين لمعالجتهم مما هم فيه..
26 - صباح دافىء الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:05
الحسانية دارجة أغلب كلماتها مقتبسة من اللغة العربية. ومن الخطأ اعتبارها لغة قائمة الذات.هي دارجة مختلفة عن عن دارجات بعض الجهات المغربية .كما تختلف دارجة طنجة عن دارجة الصويرة.وكما تختلف دارجة الدارالبيضاء عن دارجة مراكش أهل الدارالبيضاء
يقولون خون تعني سرق وقوي هي الاكثار من الشيء وخزن هي خبأ هذه الكلمات لا يستعملها بثاتا المراكشي في حواره اليومي .والامثلة على هذا القياس متعددة. في بعض المناطق من المغرب يسمون الصغير والصغيرة الطفْل او الطفلة عكس مناطق اخرى.اختصارا لا توجد في المغرب دارجة واحدة.فقط الاعلام فرض دارجة الدار البيضاء .حتى كلمة التشرميل المتداولة بكثرة حاليا انطلقت من هذه المنطقة
27 - La3jeb الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:12
ياتجار الامازيغية و الحسانية و تجار السياسة هل تظنونا غافلون.
ما معنى الحسانية هل ليست لهجة عربية الا لا.

الامازيغ لما انصهرنا في نسيج الحضارة الاسلامية اصبح لنا شأن.
العرب الفاتحين كانت لهم صفات و مهارات فاقت و تفوقت على الفرس و البيزنطيين فما بالك بالامازيغ و القوط و الاسيويين.
الفتح الاسلامي معجزة ربانية. كيف استطاع ناس ان يجعلوا من فتح قرطبة 711 و فتح سمرقند 712 حدث يبهر كل المؤرخين و الغريب بمعاونة محلية من السكان الاصلية. العرب و المسلمون فتحوا حقبة اخرى في العالم الا و هي السنة الهجرية.
تفوق الاشوريين، بلاد الرافدين و حضارة مصر جعل من الحقبة الرومانية شيء قزم.
من لا يريد ان ينتمي الى هذه الحضارة ف باي باي.
28 - كريم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:12
اطرح سؤال عريض وشامل وحاسم هل كان هناك مشكل في اللغات بالمغرب المغاربة عاشو ولايزال يعيشون بدون ضجبج اتى الدستور وكرس الامازيغية كلغة رسمية شانها شان العربية كان النقاش يكون هادفا لو نكلمنم على التنمية والتشغيل والاستثمار هدا شغل المغاربة الحقيقي ارجوكم ان تتركو الامازيغية وشانها
29 - سلمى الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 14:59
هكذا نريد العقلاء أن يتحدثوا بدل الغوغاء.
لا شك أن الجميع قد لاحظ ارتفاع صوت النعرة الإثنية واللغوية في السنوات الأخيرة خاصة من دعاة الأمازيغية إلى درجة تهدد فعلا الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية . لكن حينما يتحدث العلماء والعقلاء تتعزز قيم الهوية الواحدة ومفهوم التعدد داخل الواحد.
شكرا لكم
30 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:18
ايها المسؤولون الاعزاء عليكم ان تفكروا في المشارع التي تساهم في ازدهار البلاد وكفئ من زرع الفتن بين القبائل اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المغرب والامزيغ يعترفون بهذا منذ ذخول الاسلام الئ الوطن الحبيب وكل من ينبش في اللغات يقصد زرع الفتنة بين اطياف الشعب الواحد الشعب المغربي يتكون من عدت شرائح وعدت لغات والكل يدين بالولاء للشعار الخالد
اما لغات العصر فهي واضحة وضوح الشمس
استحظر قول الشاعر (( ربوا بنيكم علموهم هذبوا فتياتكم فالعلم خير قوام والعلم مال المعدمين اذا هم خرجوا الئ حرب بغير حسام)) علئ الحكومة ان لاتغطي الماء بالغربال اللغات الحية مطلب العصر
31 - nomade الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:33
إلى الحسين أو عزي: يا اخي ما تشير إليه ليس اختلافا، بل هو تنوع تفرضه الجغرافيا على السكان. هذا التنوع الذي سمي اختلافا هو: (les variantes régionales ) وهو موجود في كل اللغات. اللغات الدارجة في العالم العربي متنوعة، توحدها اللغة العربية الفصحى. اللغة الفرنسية كذلك، متنوعة من شمال فرنسا إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، ومتنوعة في سويسرا وبلجيكا وكندا. لكن هذا التنوع يوحده لسان معياري مفهوم، يدرس بالمدارس. الأمازيغية كباقي اللغات، أصل واحد لالسنة متنوعة تغني لغة المدرسة وتزيدها رصيدا في المصطلحات.... هناك اذن عربية معيارية وفرنسية معيارية..... فما العيب في لغة أمازيغية معيارية؟ وهذه الصفة (معيارية) لا تلغي طبعا وجود الأصل...
32 - العثماني الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:17
من رأى منكم منكرا فليغيره و أساليب التغيير ثلاثة و من رأى منكم حلا في غير العربية فهو منكر و ما هذه اللقات و الندوات إلا عقبات في طريق عجلة التطور و الإزدهار الأمم تزدهر و أنتم في القاعات و على الموائد تلتفون و تلفون...
33 - ملاحظ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:33
هؤلاء الباحثون يريدون ان يرجعوا عقارب الساعة الى الوراء انهم مدفوعوا الاجر ليتمكن مموليهم من التحكم في الاجيال القادمة وذلك بالهاءهم عن اتقان اللغات العالمية لغات العلم والبحث والتطور. لذا نقول لهم راه المغاربة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب لا يعيرون اهتماما لطرهاتكم سيروا تقضيو شي شغل نافع
34 - گودو الذي ... الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:41
أضحكني تعبير _رهانات الانسجام بين الامزيغية والعربية والحسانية __.!!!!و أين هي الفرنسية الغير ظاهرة والغير مختفية ؟؟ الباحثون ومجمر أهل الكهف .
35 - MR ABDELGHIYAT BOUKARKOUR الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:54
le deux (2) deux langues officielles au Maroc : sont la langue arabe et la langue française:
oui l'amazigue se trouve dans la préambule de la constitution 2011 : mais pour que ""l'amazigue" devienne "officielle" il faut qu'il passe par un référundum!
36 - انا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:08
من يدعي أن الأمازيغ هم رومان أو فنيقيين،أقول له أن هذا الشعب هنا منذ آلاف السنين سميه ما تشاء. أما أنت من تكون؟و كيف وصلت شمال إفريقيا ؟إن كنت عربي ماذا يربط بالسعودي لغة وثقافة و حتى في طريقة التفكير ثم العادات كل ذكر المكون الجيني الذي تحمله و انت لاتعرف لأنك مخدر وأعيد عجنك من طرف المخزن العروبي؟ انت تقول الساروت والسرجم و آلاف الكلمات الأمازيغية وتاكل الكسكوس والطاجيكي؟ وما علاقة هذا كله بالعرب؟ لن أناقشك في التاريخ لأنك لو درسته لما فتحت فمك لأنك ستكون اضحوكة لمن يعرف التاريخ الأمازيغي و تحوم فوقك ظبابة العار والذل لأنك لست إلا أمازيغي مستعرب مستحمر.التحليل الجيني لشعوب العالم تبين أن المكون العربي في المغرب لا يتجاوز 2% من سكان امورواكوش.
37 - Gomari Said الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:23
عشرون قرن قبل الفتح العربي الإسلامي
8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط
كل امة اهلكت اخرى وبقي سكان الارض
كلهم دهبو وربما يدهب العرب كدالك من يدري؟
لمادا لا ينطبق دالك على العرب وخصوصا انا النبي صلعم بشرنا بان هلاك امتي على يد اغلمة من قريش
ويبقى الاصل قاءما
38 - لا مشكل الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:25
من طنجة إلى الكويرة
لا يوجد
الا
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
وكذلك
المغرب بلد فريد بفسيفساء تقافته المتنوعة
العربية والحسانية واالبربرية و كذلك العبرية والافريقية بجميع اطيافها



لكن المشكل
والمستحيل
ان تنسى
الباربارستانية
الجملة العنصرية
اعرابن اور اكماك أيا شلحين
اتمنى ان اكون على خطا
39 - مواطن الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:28
الأمازيغية لا توجد في تركيبة و هياكل و أجندة الكوركاس!!!!! رغم وجود ساكنة أمازيغية مهمة بالصحراء!!!؟؟؟
أين التنوع؟؟!!أين التعدد؟!!!
40 - مومو الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:44
إلى 36 - انا

تقول في تعليقك التالي: (( التحليل الجيني لشعوب العالم تبين أن المكون العربي في المغرب لا يتجاوز 2% من سكان امورواكوش)). ممتاز، لكن كيف تمكن 2 في المائة من سكان المغرب من تعريب وأسلمة 98 في المائة الباقية؟ واضح أن كل عربي كان يتمكن لوحده من تعريب وأسلمة مدينة أمازيغية بكاملها.. وكأن الأمازيغ كانوا تالفين وبلا عقول، وفي أمسِّ الحاجة لمن يقودهم ويُبيّن لهم إلى أين يتجهون...
41 - Fatima السبت 19 أكتوبر 2019 - 10:21
اللغة العربية ماتت ويجب أن نصدق هذا الخبر..ولم تمت نتيجة حادث سير أو نتيجة الغدر بها,بل ماتت لأن عمرها قد انتهى وأجلها قد انتهى ولم يعد لها بيننا شربة ماء أو ذرة أُوكسجين,وإن إكرام الميت دفنه فهيا بنا لنتعاون على دفنها..بعض الناس يموتون دون أن نشعر بذلك إلا متأخرا ونؤمن بأن الموت لا محالة منه ونستسلم للأمر الواقع ونقول :خلص انتهى أجلهم وبعض الناس حين يبلغون السبعين من العمر أو أكثر من ذلك نقول عنهم:لماذا لم يموتوا؟إلا اللغة العربية الفصحى التي عاشت كثيرا علما أنها مثل الأشجار تموتُ وهي واقفة..,واللغات كلها تموتُ كما يموت الناس والكائنات الحية ولكن اللغة العربية الفصحى هي الخبر الوحيد الذي لا يريدُ العربُ تصديقه إطلاقا.....
42 - Boutmourth السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:41
Pour moumou 40: Oui le sang arabe ne représente même pas 1pc d'après la génétique (la science que tu ne peux pas changer).… Oui ce n'est pas les 1pc qui ont arabise' imazighen c'est le fait que l'islam est venu en arabe :la prière les hadiths le coran.... Pour comprendre tous ça imazighen ont appris l'arabe...en plus certains arabes marchands de religion (à cause de la pauvreté) utilisent l'arabe comme un autre pilier de l'islam..mais ... mais. Darija Mr est une résultante créée par imazighen .au lieu d'utiliser par ex un terme difficile comme annafidatou ,. On préfère dire ssarjam (fenêtre)…...etc..
Bref le Maroc et l'Afrique du Nord sont amazigh es l'identité unique est amazigh e..la terre ne parle que tamazight...
43 - ASSOUKI LE MAURE السبت 19 أكتوبر 2019 - 13:33
الى سي أنا . الامزيغ او الامزيغية ، عمر الاثنان معا لايتعدى اربعرون سنة من الوجود وأنانيتك تنفخ في ألوف السنين . إذا كنت تكتب لاطفال دواركم فذاك شأنك وإذا كنت تخاطب القراء المغاربة فهذا أمر يتطلب الموضوعية في الكتابة .متى كان المغاربة امزيغ ؟ ثلثي سكان المغرب سود وملونين ولاويقاربونك لا في اللون ولا في الغوفالة ، كل مؤرخي الضفة الشمالية للحوض المتوسط من إغريق ورومان ووندال وبيزينط ووو ، استعمروا ارض الزعيم BAGA الافريقي واستوطنوا أرض MAURETANIA التاريخية واستقروا بها ولم يتركوا ورائهم ولا وثيقة تاريخية وحيدة ولو من حجم حبة VALDA تؤرخ لمجموعة بشرية تسمى بالامزيغ !!!_ لا على ارض الMAURES ولا في شمال نوميديا .فيق شويا يا اكما .
44 - مفكر السبت 19 أكتوبر 2019 - 17:52
حق الرد على 43 من اجل اصلاح ما يجب اصلاحه من اجل عالم افضل.
سيدي الفاضل اريد ان اقول لك قولا ثقيلا ربما اثقل من قبة السماء التي يحملها اطلس.
الامازيغية او حرف تيفيناغ اقدم من حرف المسند الحرف الاصلي للغة العربية فحرف تيفيناغ عمره يتجاوز 10 الاف سنة قبل الميلاد بينما حرف المسند الحرف الاصلي للغة العربية لايتعدى 900 سنة قبل الميلاد. وهذا يعني ان الانسانية والحضارة الاولى هي جزيرة اطلنتيس (المغرب والجزاءر وتونس وليبيا حاليا) فاي عالم له قدر من العلم لن يؤكد غير ذالك.
45 - Maroc1 السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:12
أين توجد لغة إسمها أمازغ

مع العلم عندنا على الأقل ثلاث لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض

الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفية و الناطق باللهجة الأطلسية

لا يفهمهم .

ثلاث لهجات مختلفة

رموز الكتابة

هذه الرموز نقلت من الأفارقة الماليين الملقبين بالطوارق
أشكالهم إفريقية 100%.

لا علاقة لهم مع السوسيين الأسيوين الشكل و لا مع الريفيين الشاميين الكنعانيين المتوسطي الشكل .

جمعتم طلاسم الأفارقة وكتبتم بهم خمس لهجات مختلفة ثم لقبتبوهم باللغة الأمازيغية .

هل هذا منطق ؟ .
ثلك الرموز و الطلاسم الهيروغليفية السحرية غريبة على كافة المغاربة .
التيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه الكتابة
التي صنعت فى الإركام .


ثلاث لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
ثم طلاسم صنعت بهم كتابة في الإركام
أين هي اللغة؟

الغريب في الأمر تقارنها مع اللغة العربية
46 - العادل السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:43
ان النظام التربوي بالمغرب مقيدا اساسا بالكثير من الاكراهات و زادخ الباحثون اشكال اللغة ، هل تتحمل المنظومة التعليمية العربية و الامازيغية و الحسانية و الشلحية و الفرنسية و الانجايزية و الاسبانية . هذا سيؤدي الى التشويش على المتمدرسين واملاء عقولهم بأشياء تافهة ، انني اتساءل ما دخل الثقافة في التربية و التعليم ، ارجو ترك تلك اللهجات المحلية للجانب الثقافي و التركيز فقط على لغات قليلة تكون كاداة للنهوض بالمدرسة المغربية التي ستكون الاساس لكل تنمية و تطور غي المستقبل ، و الا ركزوا على الاشياء الفولكلورية و الهامشية و ابقوا متخلفين ، في الهند اكثر من الف لهجة محلية و مع ذلك فانهم اكثر تقدما لانهم ركزوا على اللغة الاساس .
47 - مفكر السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:19
حق الرد على 45
اخوتي الاعزاء المغاربة الاحرار المتاصرين لكلمة الحق في مدينة الدار البيضاء اوصيكم ان تحذرو من المسمى Matoc 1 فقد يمكن انه تابع لحركة البوليساريو هذه الاسءلة يكتبها مرارا ويعاودها ويكررها رغم انه تلقى اجوبة مقنعة من عدي القراء منهم انا رغم ذالك ينشر الفتنة بين المواطنيين المغاربة الامازيغ والمواطنين المغاربة من المشرق.
انضروا ايضا حواري معه في المقال السابق.
احذرووووووووو
48 - Maroc1 السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:54
التفنقيت أو التفناح

هي رموز فنيقية حسب جميع المؤرخين العالميين

هذه الرموز أدخلت إلى ليبيا 1200 سنة قبل الميلاد من طرف الساميين الفنقيين

ثم نقلها منهم الطوارق ( طوارق ليبيا ) وكتبوا بها لهجتهم الإفريقية التمشوق

الطوارق في ليبيا هم من نقلوا من الفنيقيين و أضافوا إليهم بعض الرموز مثل بوبريص
47 - مفكر
44 - مفكر


أما المغاربة فلم يستعملوا أبدا هذه الرموز

المغرب لا يوجد فيه طوارق ليبيا بل فيه الناطقون بالتشلحيت أي سواسة و الناطقون بالترفيت أي روافة / ريافة
و الناطقون بالتمزيغت أي الأطلسيين / الزيانيين

هي الأنواع من البشر ليست لهم أي علاقة مع طوارق ليبيا

طوارق ليبيا شكلهم و ملامحهم هي إفريقية محضة ويتكلمون لهجة التمشوق

لا يفهمها لا سواسة ولا روافة ولا زيانيين.

الطوارق الليبيينهم من نقلوا واستعملوا رموز الفنقيين

سواسا روافة وزيان لم يستعملوا أبدا تاريخيا كتابة الطوارق

بوكوس وأعوانه نقلوا هذه الكتابة 2003 للمغرب

المغرب ككل لا علاقة له مع التفناح التفنقيت

لأن الريفي و السوسي و الزياني مخالف 100% عن الطوارقي شكلا ولهجتا.
49 - nomade السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:10
خلاصة القول، من ينفي وجود الأمازيغ ولغتهم وابجديتهم فما عليه إلا أن يغير دستور وقوانين المملكة. الأمازيغ والأمازيغية وتيفيناغ حسم أمرهم، النفي بدافع الجهل والعنصرية مرفوض، والالغاء الاثني لن يفيد. تانميرت.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.