24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | لأول مرة بالإدارة المغربية .. حرف "تيفيناغ" يؤثث وثائق رسمية بتزنيت

لأول مرة بالإدارة المغربية .. حرف "تيفيناغ" يؤثث وثائق رسمية بتزنيت

لأول مرة بالإدارة المغربية .. حرف "تيفيناغ" يؤثث وثائق رسمية بتزنيت

أعاد توقيع اتفاقية تعاون لا مركزي بين المجلس الإقليمي لتزنيت ومجموعة جماعات تجمع بلاد "إسوار" الفرنسية، والتي أشرف عليها عامل الإقليم، باللغة الأمازيغية إلى جانب العربية والفرنسية، (أعاد) إلى الواجهة موضوع اعتماد حرف "تيفيناغ" في الوثائق الرسمية إلى جانب العربية والفرنسية لأول مرة في الإدارة المغربية، لاسيما بعد تنزيل القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

"توقيع هذه الاتفاقية بالأمازيغية سابقة على الصعيد الوطني. كما أنها نقطة تُحسب لصالح رئيس المجلس الإقليمي لدفع باقي الإدارات والمرافق إلى اعتماد "تيفيناغ" في الوثائق الرسمية"، هذا ما أجمع عليه النشطاء الأمازيغ في معظم "تدويناتهم" على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، معربين عن تقديرهم هذه الخطوة والمبادرة الرامية إلى التنزيل العملي والفعلي للأمازيغية داخل المرافق العمومية.

وفي هذا السياق، قال عبد الله غازي، رئيس مجلس إقليم تزنيت: "لما صادقنا على الاتفاقية تداولنا بخصوص اللغات التي يجب التوقيع بها، وبالفعل وقعنا الأربعاء بثلاث لغات؛ اللغتان الرسميتان للبلد العربية والأمازيغية، إلى جانب اللغة الفرنسية باعتبارها لغة الشريك الثاني".

وزاد غازي، في تصريح لهسبريس، أن "التوقيع باللغة الأمازيغية، وبحرف تيفيناغ بالخصوص، له تقدير رمزي، لاسيما بعد تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ونشره في الجريدة الرسمية".

وأردف رئيس المجلس الإقليمي بأن "توقيع اتفاقية مع أجنبي وبالأمازيغية يبرز أن بلادنا تتميز بتعددها اللغوي وتنوعها الثقافي، وهي خطوة لها بعد قيمي وإشعاعي"، وزاد: "كما أن هذه المبادرة قدرها شركاؤنا، سواء الجماعة الترابية أو القنصل الفرنسي بأكادير. ولو وقعت الاتفاقية بالأمازيغية، لكن بالحرف العربي أو اللاتيني، لما كان لها الوقع والتأثير اللذان نلمسهما، إذ إن "تيفيناغ" هي التي أفضت إلى التميز؛ علاوة على أن هذا خيار وطني اجتماعي وتشريعي".

وعن إمكانية وجود من لم يتفق مع خطوة التوقيع بالأمازيغية، قال المسؤول الإقليمي نفسه: "إن كان هناك من يعارض الأمازيغية فهو يعارض القانون بالدرجة الأولى. الأمازيغية ليست قواعد قانونية فقط، بل هي أيضا تنفيذ وتنزيل ميداني، وهذا رهان الجماعات الترابية والمجتمع المدني والفاعل الاقتصادي لإدماج الأمازيغية في الوثائق والمعاملات القانونية، لأننا تجاوزنا اليوم مرحلة النظري والخطاب والشعارات، فهذه مرحلة التفعيل كل من موقعه".

من جهته، تفاعل أحمد أرحموش، المحامي والناشط الأمازيغي، مع هذه المبادرة قائلا: "نشجع المبادرات من هذا النوع، إذ منذ بداية أكتوبر ونحن ننتظر مبادرات وإشارات من طرف الحكومة من أجل لفت الانتباه إلى المرفق العمومي والمؤسسات والجماعات الترابية، لوضع مخطط لتنفيذ القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

وأبرز أرحموش، في تصريح لهسبريس، أن "مبادرة رئيس المجلس الإقليمي بتزنيت محمودة ومرحب بها، ونتمنى أن تكون بادرة خير وإشارة إلى باقي المسؤولين في المؤسسات المعنية بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛ منها التعليم والقضاء والإدارة العمومية والإعلام".

وزاد الناشط الأمازيغي: "ما قام به الإخوان في تزنيت يمكن اعتباره ورشا ميدانيا في التعامل مع الأمازيغية. وبهذه الخطوة الأولى من نوعها نكون قد انتقلنا من الاعتراف القانوني إلى الإقرار الميداني والواقعي"، وتابع: "نأمل أيضا أن تدرج الأمازيغية بحرفها تيفيناغ في الأوراق المالية وفي البطائق الوطنية للتعريف، التي يدعو نشطاء أمازيغ إلى إدراجها فيها في 2020، ونتمنى ألا يخيب أملنا وأفق انتظارنا وتطلعنا".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية، التي تأتي في إطار تنفيذ برنامج تنمية إقليم تزنيت في شقه المتعلق بالحكامة وتقوية القدرات التدبيرية للمجلس وأجهزته التنفيذية، تهدف إلى إنجاز مشاريع مشتركة بين الطرفين، تتمحور أساسا حول مجالات البيئة والاقتصاد الاجتماعي والشباب والتعليم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - طفرناه بكري الخميس 24 أكتوبر 2019 - 17:54
بدلا من تدريس الشعب اللغة الانجليزية وفرضها في جميع مستويات التدريس إلي جانب اللغة العربية ...كيقروا الشعب الامازيغية والفرنسية باش ازيدو اكلخوه...أغلبية النشطاء الامازيغين أبناؤهم لا يتكلمون الامازيغية بل لا يعرفونها وتجدهم في الملتقيات والندوات يضربون الطاولات باليد دفاعا عن الامازيغية ...تا سير علم غي اولادك الامازيغية عاد جي تفرضها على الشعب ...
2 - BAYBROUD الخميس 24 أكتوبر 2019 - 17:58
ما فيها باس
اعدل
افولكي
الدمقراطية
الحقوق
3 - أبو جاد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:00
إنجاز عظيم...ميريكان 400 مليون مفاهمين على لغة وحدة...و حاكمين العالم...حنا مدابزين على لخوى الخاوي، بحال اللهجات و واش بان لهلال و لا مزال...أتحسر على جهلنا و تأخرنا.
4 - hicham الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:02
الحمد لله وصلنا العالمية بهاد الحروف الله يعفو و صافي ما قل و دل
5 - Samir الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:03
ما الفائدة في هدا الحرف و هده اللغة؟ ناس في الإنجليزية و التقدم التكنولوجي و شي بغاو إرجعو اللور بي لغة متسوا والو في العالم
6 - أثاث تيفناغ الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:04
أعجبتني هذه العبارة:؛" حرف "تيفيناغ" يؤثث وثائق رسمية ... " سيصبح فعلا هذا الحرف مثل قطعة من الأثاث التي لا تصلح لأي شيء سوى وضعها ك" ديكورات" على الرفوف أو واجهات المحلات.
7 - متغرب الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:04
إوا ها حرف الأمازيغ أصبح في الوثائق المغربية ولا من بعد ماذا يتغير في المغرب ؟؟؟ اغلاب الأمازيغ لن يعرفون الكتابة بي الأمازيغية أو قرأتها أكثر من 95/100 لايعريفون أي شيء لا الكتابة أو القراءة إلى تكلم بها فقط
الأمازيغية لا تغني ولا تسمن من جوع راكم غير تخربقو يجب تعلم اللغة الإنجليزية هيا المستقبل
8 - لغة البلاد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:07
هادشي ماكافيش خاص كتر باش ماتنقرضش لغة البلاد ,مؤخرا اعلنت اليونيسكو ان 4 الاف لغة انقرضت في العالم.
9 - موحا مونتريال الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:08
لماذا ابقيتم العربية و الفرنسية كان عليكم حذفهما و ابقاء الخط الامازيغي فقط
لانكم تعلمون ان لغتكم لا يفهمها احد
العربية اللغة هي اللغة الرابعة الان
10 - رحم الله يوسف ب ن ش الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:09
تمخض الجبل فولد فأرا. ومن قال بأن بني رهطون سيطلبون حروفا أخرى مستقبلا. أوها التشيشة بدات ... . مع العلم بأن جلهم لايتكلمون بالتيفيناغ لا في بيوتهم ولافي مجالسهم.

حرف مبتدع لايسمن ولايغني من جوع وإنما اخشى من القوم الذين يتغنون به من نشر الطائفية المقيتة بين أبناء الشعب الواحد المسلم الذي يعبد ربا واحدا ويصلي لقبلة واحدة.

رحم الله الأمازيغ الأحرار الدين وحدو المغاربة على لغة القرآن. ووكانو اصحاب لغة عربية فصيحة
11 - hero الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:10
إوا ومن بعد أشنو لتغير في أداء الإدارة العمومية
12 - mohamed cherkaoui الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:10
الحمد لله ما غاد نحتاج من اليوم لا شراء سيارة ولا سروخ ،و سنصدر الي العالم كل ما كنا تشتريه منهم صح؟
13 - مواطن الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:16
الهند فيها اكثر من 2000 لغة و لهجة محلية و الهنود متفقون على اللغة الهندية.. ولا مشاكل مطلقا بهذا الخصوص!المغرب 2 دالناس و فاضحين الوقت على اللغة الامازيغية..مناهج و كتب و اساتذة و وقت مدرسي..ثم ماذا! واااالو الله يعفو علينا..
14 - امازيغي و افتخر. الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:18
امازيغي حر وابناءي كلهم يتكلمون الامازغية.
راه بغينهم يقراو حتى هما الانجليزية لغة العلم الحديث ماشي غير ولاد النخبة لتقرا اللغات والعلوم المؤهلين المناصب وفرص الشغل.نبقاو حنا مقابلين تيفناغ والحكايات.
15 - سليمان الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:18
يجب إلغاء العربية و الأمازيغية و الحسانية و الريفية و العبرية ووو تصبح لغة التعليم فقط لغات حية كالإنجليزية و الفرنسية أو الإسبانية. كل اللغات أو اللهجات تصبح اختيارية في الجامعة. الحسن الثاني قال يوما من يتكلم لغة واحدة يعتبر جاهل. كل المشاكل التي نعيشها الآن سببها التعريب. لأن التلميذ أو الطالب أو الموضف ليس له ما يقدمه لخدمة بلده سوى الهضرة الخاوية اكل عليها الدهر و شرب و التخربيق والتأهيل الممنهج. كيف يعقل أن اللغة الهولندية فيها 6000 كلمة و الناس عايشين بخير وعلى خير معرفيا ورياضيا و فنيا و علميا و تجاريا ووو والعربية 150000 كلمة...وعندما تسأل عن معنى كلمة واحدة عليك أن ترجع 1500 سنة إلى الوراء في البحث عن عن عن عن ...و في الاخير تجد عدد كثير من المفاهيم و تختم... بالعلم لله!!!
16 - مغربية أمازيغية الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:23
كان من أبناء المغاربة من لا ينتمون لأصحاب النزعة القومية الأمازيغية يعاتبون القوميين الأمازيغ لاختيارهم هذا الحرف، كونه حرف جديد في المشهد البصري المغربي، وهو كذلك. لست أقول أن تفناغ مخترعة، لكن هذا الحرف بالتحديد مُستحدث، ووجوده في المغرب حديث جدا، لا يخالف هذا الكلام إلا شخص مؤدلج. لكن غلوهم الأيديولوجي دفعهم لخصام إخوتهم في الوطن، فأصروا على كتابتها بحرف غير عربي. والآن ما لا يعلمه الرأي العام، هو أنه من بين القوميين الأمازيغ الآن من يعتبر هذا الحرف من أسباب تراجع الأمازيغية، وهو ما حذر منه إخوانهم من قبل. ومن بينهم الآن من يدعو لكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني. ما هذا التخبط؟
17 - دا موح الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:24
يجب رفع دعوة ضد الحكومة أغلبية الشعب لا تفقه هذه الحروف المسمارية في إحصائية 2012 كانت نسبة الأمازيغ 27% هل معقول أن أقلية تفرض على الأغلبية ؟؟؟ إن لم تصدق إبحث عن إحصائيات 2012 وإن أردت شتم اللغة العربية والعرب إستعمل للغتك لو عندك كرامة
18 - اياد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:25
الامازيغية ليست لها مقومات لغة بل هي لهجة وتختلف حتى في المغرب على الصعيد الجغرافي حيت نجد ثلاث لهجات تختلف عن بعضها انا لست ضد الامازيغية لكنها تعرقل التدريس وترجعنا إلى الخلف وينبغي أن نتخل حتى على اللغة الفرنسية لانها تحتل المرتبة 16 عالميا والآن يجب اعتماد الانجليزية كمطلب أساسي ويجب أن نعتمدها لانها لغة العلم والبحث وليس لغة المستعمر التي فرضت علينا كما أن الأمازيغ أنفسهم يعلمون أن الأمازيغية لو خرج من منطقته داخل المغرب لن يجد من يكلمه بها فبالاحرى أن يستعملها خارج المغرب لكن هناك أناس يطبلون لها وهم امازيغ وأبنائهم لايجيدونها ويرسلونهم إلى فرنسا أو لندن لتشبع العلم هذا نفاق اجتماعي من أراد الامازيغية له الحق في ذلك لكن ان تفرض هنا الطامة الكبرى على أهل الحل والعزم أن ياخذوا بهذا البلد الشريف الطاهر واهله الخيرين إلى مافيه الصواب والخير والله المستعان انك أن تكتب ولو اسم المؤسسات التعليمية بالامازيغية كم تكلف كل لوحة ونحن في تزايد الدين الداخلي والخارجي
19 - عبدالحق الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:26
الحمد لله. العلوم تدرس بأي لغة اليابانية والروسية والصينية والفارسية وووو المشكل يكمن في العقليات التي تريد طمس هوية المغرب الذي هو في الحقيقة أمازيغي
20 - Omar الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:28
البعض غايطلع ليه الدم وطلع ليه سخانة الصفراء من حيث العنصرية تملك قلوبهم يالطف الله. تحية واحتراماتي للأمازغيين والصحراوبين والريافة
21 - كوثر ابن اسليمان الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:30
الامازيغية ملك لجميع المغاربة يجب الافتخار و الاعتزاز بها
22 - [email protected]@n الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:31
انجاز هاااائل وجباااار وغير مسبوق على مستوى شمال افريقيا والعالم سنقضي على الأميه والفقر والبطاله والفساد والاستبداد بهاذا الحرف العجيب التيفيناق يا أمة ضحكت من جهلها الأمم المتحده
23 - محمد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:32
انا امازيغي. ولكن كل هذا مضيعة للوقت فاللهجات الامازيغية عدديدة و متشعبة وليس لها رصيد مفردات فلقد كانوا يستعملونها فقط للتواصل.. المهم ان نتعلم الانجليزية لأنها لغة العلوم
24 - مواطن مغربي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:35
أنه فعلا إنجاز عظيم سيجعل المغاربة يعيشون في الرفاهية و التقدم. آه كم اتحسر على شدة التخلف
25 - Simsim الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:38
من يتشدق بالقانون القانون لا يجبر المغاربة على تعلم حروف الإيركام
الشعب المغربي برمته وبكامل أطيافه غير مقتنع بهذه اللهجة السوسية التي تحاول أن تأخد مكان كل اللهجات المغربية
ثم من هي هذه الدولة في العالم التي تعترف بهذه الحروف ولا واحدة
بمعنى أن هذه الوثائق دون جدوى
نرى أن كل الكتابات بحرف تيفنار ترافقها كتابات باللغة العربية بمعنى أن البرابرة نفسهم ملزمون بكتابة اللغة العربية حتى يفهم ما هو مكتوب
والسؤال بما أنها لغة كاملة ومكتملة لماذا زيادة اللغة العربية أو الفرنسية
هذه المبادرة هي فقط كي يغطي المجلس الإقليمي لتزنيت أنشطته الفاسدة لا غير
العالم من حولنا يثور من أجل لقمة العيش الكريم ونحن بالمغرب نؤثت للفراغ
عندما يستيقض الشعب المغربي من سباته
لا أظنكم تتوقعون ما سيحصل للفاسدين المفسدين
المغاربة يتابعون ما يجري بتونس ولبنان وبوليفيا ومصر وفنيزويلا والعراق
ساعة الحسم قريبة إنشاء الله
26 - mchina b3id الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:40
عوض تدريس الاجيال القادمة اللغة الانجليزية بحكم انها لغة قوية نجد من يساهم بارجاعنا الى الخلف ما الفاىذة منها اذا كانت لا اجد من يتواصل معي بها اذا فكرت ان اطلت عليها
27 - حمودة من الجبل الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:42
إلى صاحب التعليق 7، الأمازيغ فعلا لن يعرفوا كتابة هذا الحرف لأنهم لم يدرسوه يوما ما، ولكن شوف النتكرفيصة اللي درتي نتا على التعليق ديالك باللغة العربية، يا مدافع عن العربية،،، قال حافظ إبراهيم يتحدث على لسان العربية؛
ولدت ولما لم أجد،،،، ،،،لعرائسي رجالا وأدت بناتي.
28 - Said الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:42
جدودنا جراو على المستعمر وماتو الشهداء وهاذ شريف يفتخر برجوع المستعمر عن طريق بوابة تزنيت واش داك المسؤول الفرنسي دورتيه في المناطق الفقيرة ودورتيه في المدارس وسبيطارات وفي القرى المجاورة او بارك تبجح علينا بانجاز فاشل بحالك وفوق هاذشي كتمنى باقي المناطق دير نفس الشيء
29 - فضولي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:46
ا نا امازيغي حتى النخاع واستغرب لهؤلاء الذين صدعوا رؤوسنا بالامازيغية .حين يتكلمون فكلامهم 50 بالماءة عربية والباقي خليط من الامازيغية والفرنسية عند الذين درسوا اللغة ,اما الاسماء فانا لم اعرف امازيغيا واحدا اسمه .نوفل او سمير او ادم او ربيع او سارة او شيماء او او او .حتى الصغار لا يقشعون شيءا وفي احسن الاحوال يخلطون العريية والامازيغية .فالى اين نحن ذاهبون مع هذا الواقع .
30 - AmnayFromIdaho الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:48
الى رقم 3
بانت ليك غير مريكان مابانتش ليك سويسرا فيها اربع لغات،سويسرا من أغنى الدول في أوروبا.
31 - اغوليد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:59
مبادرة حسنة لتعم الامازيغية بالمغرب فالمغرب اساسا هو بلد امازيغي قبل كل شيء ويجب التسريع في تفعيل الطابع الرسمي لتنقرض مثل هاته التعاليق الحاقدة عن الهوية والثقافة واللغة الامازيغية العظمى.
32 - سفيان الهولندي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:02
جميع المعلقين حاقدين لهذا السبب المغرب لم ولم يتقدم الى الامام الحقد والبغض وحب المصلحة الشخصية هو المسيطر على المغاربة
33 - زيزفون حسن الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:05
الأمازيغ هم في حاجة ماسة إلى طرق و قناطر و مدارس و مستشفيات و و و
أما تيفيناغ فلن تنفعهم في شيء سوئ التكلاخ و الجهل و التأخر عن ركب الأمم
فكفى من الضحك على دقون الأمازيغ و الإتجار بمعاناتهم...
34 - amagous الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:12
Je suis heureux .C'est ma deuxieme naissance apres des siecles de deni et d'humiliation.TUDERT N AGUELLID car je sais que c'est grace à sa bienveillence.Merci MAGESTE.
35 - كريم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:18
تقريبا 6سنوات ونحن مع اسطوانة هده اتركو وشانها وركزو على محاربة الرعي الجاىر وحل مشكل المهاجرين الافارقة الدين اضحت تزنيت قبلة لهم والتنمية بشكل عام
36 - محلل الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:21
ما قداتش التكليخة دالدارجة ارانزيدوهم تكليخة د غزمزقزفزطمزنطن
37 - Smail الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:31
بعد قرائتي للتعليقات أعلاه تتضج درجة العنصرية وكراهية الآخر المستحكمة في عقول الكثيرين. أعتقد أنه كان من اللازم أولا تطهير العقول من رواسب التخلف ومعاداة كل ما هو أمازيغي قبل اعتماد الامازيغية. يجب أن تعمل الدولة ومؤسساتها على شن حرب ضروس على العنصرية والفكر الظلامي الأحادي من أجل بناء مغرب يتسع للجميع.
38 - زهير الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:40
من حقهم ذلك لأن المغاربة قالوا لا للغة المغربية التي يتحدث بها كل مغربي ومغربية من طنجة إلى الكويرة. مع حرف تيفيناغ والفصحة والفرنسية، معظم المغاربة محتاجين إلى مترجمين في بلدهم .. الله أكبر
39 - Mogador الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:47
ههههه صراحة يؤسفني تعليقات بعض زوار موقع هسبريس و خصوصا فيما يتعلق بموضوع الأمازيغية، هل تدريس الأمازيغية يمنعكم من تدريس أبنائكم الإنجليزية و الفرنسية أو حتى الإسبانية.
ما المشكلة لديكم في وضع حرف تيفيناغ بالوثائق الرسمية أو حتى بالبطاقة الوطنية إلى جانب العربية؟ لا يوجد أي مشكل .
في الجزائر البلد الجار تم جعل الأمازيغية لغة رسمية قبل أن يتم ذلك في بلدنا، و رغم ذلك لم يتوفه الجزائريون بما يقوم به بعض المغاربة ، و حتى عندما حاول العسكر الجزائري بمحاولة زرع الفتنة عن طريق العلم الأمازيغي لم ينجح في ذلك لأنهم شعب واحد لا تفرقهم الطائفية و الإثنية.
40 - ولد زعير الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:01
واعباد الله الناس فين وصلات وحنا باقين معاكسين على حروف لا تغني ولا تسمن من جوع وقريو ولادكم الانجليزية راها هي لغة العالم وتنمشو لبرا اوالخليج تنبقاو نهضرو مع ناس كانو عرب مافيها باس كانو شي جنس من دولة اخرى تنحاول نهضر بديك الفرنسية لي ما تيعرفها حد وقراو الانجليزية فهي لغة العالم اما تيفيناغ خلوها لمواليه
41 - malika kech الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:06
بدل تآثيت الادارة بحرف تيفيناغ . اثتوها بكراسي ومكاتب لقد اصبح الموظف يجلس على كرسي العصور الحجرية . تحديث الادارة باش بالهضرة هههه. راه مؤخرة موظفي بعض الادارات استوت وتسطحت لهدا البعض ينفر الجلوس في مكاتب تشبه حجرة المتلاشيات . المواطن بغا تحديت المساطر وتبسيطها وجودة الخدمات والسرعة في الاداء اما حرف تيفيناغ وانا شلحة اقول السي الوزير لاتفيد في شيء سوى انها ستزينها كما تزين الشباكية بالزنجلان فلا اظن ان الغالبية تحسن قراءة الحرف العربي بسبب الامية فما بالك تيفيناغ.
42 - النكوري الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:10
من خلال التجارب العالمية للدول التي انتقلت الى تدريس اللغة القومية لشعبها نستنتج ان تفعيل الامازيغية يتطلب وقت طويل و اجيال لكن المهم هو البداية و الوعي القومي للشعب الامازيغي في شمال افريقيا و المعركة طويلة و القضية تتعلق بالهوية و الامن القومي للامازيغ المرتبط بأرضهم و تاريخهم
إيرلاندا تحاول منذ زمن بعيد احياء لغتها الكلتية رغم انه لم يبق احد تقريبا يتحدثها في بلادهم لكنهم فرضوا تعليمها على الموظفين و فرضوها في الاتحاد الاروبي و اللغة الامازيغية مقارنة مع اللغة الإرلندية هي في موقف مريح لانه لازال هناك عشرات الملايين من الامازيغ يتحدثونها
43 - مجرد رأي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:14
أول من أوصل الوضع إلى ماهو عليه هو هذا الشعب نفسه الذي يترك اللب و يهتم بالقشور.
شعب يشبع نزواته قبل بطنه.
و يؤثث الحروف قبل البيوت .
ويدعو إلى العري قبل اللباس !!!!
يتسبب في الازمات و ينتقد النتائج! !!
أولوياتنا هما :الخبز والتربية. (أعيدها للمرة المليون) و عنهما ينبثق كل إصلاح :التعليم، الصحة، التشغيل، القيم، العدل، المستوى المعيشي، الرفاهية، ،،، الخ
تأثيث المجتمع يكون باتحاد مكوناته تحت لغة واحدة .
وذلك لا ينقص من مقومات أو تاريخ أو حضارة كل مكون على حدة.
مجرد رأي.
44 - wizari الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:25
لاحولى ولاقوة الى بااله العلي العضيم باش غدي تنفعنا اتنفع ولادنا هد الطلاسيم وعلمنا ولادنا الانجليزية ولغات اجنابية
45 - agadir الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:27
أتعجب للحالة الفكرية والنفسية التي يعيشها بعض القومجيين مرتزقة العروبة.يقولون ماذا سنفعل بالأمازيغية .نريد تطوير الإقتصاد.لا يفهمون أن الأمازيغية ليست فقط لغة بل هوية لشعب يعيش على أرضه منذ آلاف السنين.هذه اللغة وهذا الحرف هو رمز وجودنا وهو نقطة الإنطلاقة وما دخلك أنت أيها العروبي في شأن الأمازيغ؟ ليسوا ظيوفا عندك بل أنت هو المستوطن.إذا لم نشترك في الأمازيغية وأنت على أرضها فلن نشترك في أشياء بعيدة عنا جغرافيا وتاريخيا وهوية وثقافة.وإذا تصرفت بنفس المنطق!! لماذا تريد أنت أن تفرض على الأمازيغ لغة أجنبية إسمها العربية وإن كانت في الحقيقة لغة سيريانيةـ أرامية .أما العرب كان حرف لغتهم هو الحرف الثاموذي في arabia-deserta و الحرف السبوي في اليمن.لنفرض أنك عربي قح وهذا ستأكده فقط جيناتك وليس تعريبك من طرف المخزن.عليك أن تحترم شعب عريق أصلي على أرضه.و إن كنت جاهلا بالتاريخ ذالك عيبك و نواقصك.وفوق كل هذا ماذا إستفدنا من لغة العرب غير التخلف و الطقوسية وهي لغة موجهة فقط لبسطاء الشعب لتدجينهم وتكليخهم ليبقى أبناء السلطة و المال مع الفرنسية ليستمروا في الإجتثام على صدر الستعربين الأميين مثلك.
46 - غيور الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:28
دخلنا عليكم بالله واش كاينة شي نتيجة من ادخال حروف تفيناغ و علاش ما نكولوا الامازيغية الى الوثائق الرسمية أو التدريس ولا غير هدر المال العام لانه الا عرفان حنا المغاربة كلنا الامازيغية باش غادي تفيدنا انا كيبان لي غير تعقيدات في تعقيدات للشباب المغربي فاش نبحتوا في العلوم و غيرها يضيعوا الوقت في تدريس الدارجة و اللهجات المحلية
47 - nomade الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:32
Je vois pas en quoi le tifinagh dérange certaines mentalités. Personne ne vous oblige à opter pour cet alphabet. Personne ne vous oblige à apprendre la langue de vos ancêtres... Alors laissez les amazighophones vivre leur identité en paix, sans préjugés, sans discrimination et sans haine. Les imazighen ne vous ont jamais demandé de rejeter le darija et ils se sont donnés à fond pour apprendre l'arabe. D'ailleurs, dans la majorité des cas, les amazighophones sont mieux calés en arabe classique que bon nombre de ceux qui se prennent pour Arabes! La preuve très simple: Lisez vos commentaires!!! Il est certain que beaucoup, beaucoup d'amazighophobes sont nuls en arabe, en français, en anglais et en espagnol... Ainsi, il est difficile de leur trouver une réelle identité. Ceci dit, nous sommes Marocains, musulmans, à priori. Nous sommes un peuple uni, pluriel. Notre diversité nous enrichit et n'empêchera jamais notre cohabitation harmonieuse.... A bon entendeur, salut !
48 - Yidir n Ayt DDA الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:56
Ceux qui commentent négativement la reconnaissance de la langue amazighe au Maroc sont malades psychiques car ils ne savent pas que cette langue est ici depuis des millénaires. Ils devront retourner à l'école pour apprendre Tamazight et cesser leurs bêtises.
49 - ابن سوس المغربي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:17
معرفتش انا فين المشكل في بلادنا الى رسمنا العربية و الأمازيغية كا لغتان رسميتان إلى جانب اللغات الأجنبية الإنكليزية و تعدد واللغات الأجنبية للشعب المغربي يعطيه كفاءة عالية أكثر و ذكاء و تواصل مع محيطه ومع العالم، علاش معكلين إحدى اللغات الوطنية التاريخية الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب المغربي، علاش هذا الإقصاء و هذا المرض النفسي عند بعض أبناء جلدتنا؟ واش عارفين الهند إثيوبيا سنغافورة سويسرا بلجيكا اسبانيا امريكا نفسها يوجد في هذه الدول أكثر من لغة و اعترفوا ببعضهم و ارتاحو من هذه العقدة المغربية التي لا تريد ان تنتهي؟ اعباد الله رآه الأمازيغ هم أساس هذا الوطن و من حقهم التحدث بلغتهم وتعليمها في المدارس و الكتابة وبها و اللي معاحبوش ما يتعلمهاش هو حر، هذا لا يعني أبدا نكران إخوتنا و الدم و الوطن من جميع فئات الشعب المغربي
50 - Foulan الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:38
نعم العرب هم الأقوياء من ناحية لغتهم برافو هم الأولون من اكتشف المريخ قبل اتحاد السوفياتي وطلعو القمر قبل امريكا وبعد اخترعوا جهاز الكومبيوتر قبل المانيا نعم العرب هم أدكياء في الطب والهندسة ياسلام زيدو في عملكم ههههه
51 - مواطن امازيغي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:45
هذه هي الخطوة الصحيحة الأولى، لكي تبلغوا ما بلغته الدول المتقدمة، فقط اذا اعتمدنا على أنفسنا.بلغة الارض التي هي الامازيغية. اما الذين يتساءلون فيما ستنفعنا؟ فهذا السؤال يحتاج الى وعي وعلم ولا يمكن للجاهل ان يفهم هذه الميكانيزمات، ولكن يمكن له ان يبحث ويتعلم.لا يمكننا ان نختصر الزمن ونتقدم بلغة ليست في محيطها...
امريكا او استراليا.. حالات خاصة...
أتمنى ان يعي اخواني المواطنين وكذلك المسيرين ما هو الصحيح للبلاد ويستشيرها مع اصحاب العلم وليس مع امغسولي الدماغ او اصحاب المآرب الشخصية ...
52 - تمغربيت الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:45
الامازيغية والتفناغ جزء لا يتجزا من المغرب ومن تاريخ المغرب. اما الفساد ونمو الاقتصاص فهادا موضوع له مكانه وزمانه فلا تخطلتو الامور
53 - ابو ايمان الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:53
إن التفكير خارج اللغة الأم فهو اغتراب وبلادة، اللغة الأمازيغية ،هي لغة أغلب سكان المغرب ،حتى الدارجة تم سكها على منوال اللغة الأمازيغية ،اللغة العربية لا أحد يتكلمها في المعيش اليومي ،في جميع الدول التي تعتبر نفسها عربية ،يجب الإنطلاق باللغة الأم ،وبعدذلك المرور إلى لغات أخرى ،خير دليل الطلبة المغاربة يتابعون دراستهم العليا في أكرانيا،روسيا ،ألمانيا،اليابان ،الصين ...،لاخير في شعب يحتقر لغته ،بذلك يغتال العقل،وينسلخ عن هويته،مارأينا شعبا تقدم بلغة الآخرين ،عودوا إلى رشدكم ،وفكروا من داخل ذواتكم ،كفاكم من التبعية ،والتقدم المزيف الذي لا ولن يرقى بكم قيد أنملة.
54 - ⵎⵓⵃⵎⴰⴷ الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:05
لكل الحق في استعمال لغته، اماكثرة الحقد فدليل على مرض القومي العربي.
الامازيغية لغتنا ولن نتنازل عنها
ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵢ ⵎⴱⴷⴰ
55 - Ahmed الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:11
إنجاز عظيم يحسب اهانه العقول المضللة التي ما فتءت تسعى الاستحمار هذا الشعب نحن نريد اقتصاديا وطنيا ينم. بقدراتنا وفرص عمل لهذا الشعب أما تيفيناغ والحريات الفردية ومدونة الأسرة ان يفيدنا في شيئ
نريد استرجاع ما سرق.
نريد عدلا وتطبببا وتعليمات لهذا الوطن
نريد استرجاع ما سرقت فرنسا من هذا الوطن
......
56 - وناغ الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:16
اظن اننا مجبرين
على قبول
كل شيئ
حقوق الانسان
اكل رمضان جهرا
الجنس جهرا
المثلية
المساوات في الارت
الاجهاض
قريبا
الزواج بين جنس واحد
سيليه
منع الادان بالمكبر في المساجد
هدا هو التقدم
57 - ABDEL الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:18
الى 13 - مواطن
معلومتك عن الهند مغلوطة فاللغة الرسمية في الهند هي الإنجليزية اختيرت كلغة محايدة حتى لا تميز اي عرق او لغة عن الاخرى. ثم ليست هناك لغة هندية بل لغات.
58 - امازيغي من الجنوب ش الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:20
مَعَندي ما نقول غِيرْ الله إفَيَّقْنا بْعِبنا قبل مَيْفِقو به الناس، الناس كتزيد لقدام حنا كنرجعو اللور،
59 - ورديغة الخميس 24 أكتوبر 2019 - 22:26
واش هذا حرف تافيناغ هو لامازيغ المغرب كلهم والا غير شي فئة منهم ولا الآخرين غادي يطالبوا بشي حرف آخر غيره
60 - said الخميس 24 أكتوبر 2019 - 23:38
طفرناه بكري مشاكلنا في المغرب اكبر من هده الخزعبلات. نريد بلدا يضمن حقوقنا .وكرامتنا
61 - miloud الخميس 24 أكتوبر 2019 - 23:52
احبائي الامازغيين اللذين كتبتم تعاليقكم وتايدون الامازيغية لماذا ارى كتابتكم بالحروف العربية يعني انكم لاتعرفون اي شيئ عن لغتكم سوى انكم تتكلمون بها
62 - موح امكر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 23:58
تيفيناغ لاوجود لها في التاريخ .. ولا شعبيا ..فقد الدولة تفرضها على الناس فرضا من الفوق التغطية على فشلها في التنمية والتعليم المنتج... والتيفيناغ المستوردة من قبايل الجزائر منذ سنوات ..تم تركها هناك بصفة نهائية واستبدالها بالحروف الفرنسية .
متى يعرف المسؤولين عندنا اننا ننتظر الخبر والتعليم والشغل والصحة ..وليس لغة ميتة لا تسمن ولاتغني.
63 - محلل الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 00:30
دارجة مكتعجبنيش
امازغية مكتعجبنيش
فين هي اللغة اللي غنقرا بها الكتب واللعلوم
ولغة الام خاسها تكون لغة باش يكون مستوى دراسي وكفاآت
اما واش عربي ولا امازيغي شهاد تخربيق كتهدرو على جدود جدود جدودكم... ؟ 1000 سنة
64 - أمازيغي حاقد على الوضعية الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 01:51
الأمازيغية أصل وهوية وثقافة واجب تعميمها في جميع المجالات رغم التهميش والإقصاء الممنهج ضدها لكن ترسيمها وتنزيل مقتضياتها شكل صفعة للعنصريين وليس في جهدهم سوى الإنتقادات بدعوى أنهم يرغبون اعتماد اللغة الإنجليزية في التعليم وهم لايعلمون أن رد الإعتبار للغة المحلية والنهوض للرقي بها قادر على جعلها في أحسن المراتب في ظرفية أقل أو أنها قد تكون لغة العلوم !
65 - الى طفرتيه بكري الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:04
الحمد للله هذه اولى بواكير النضال والمجاهدة لتثبيت لغة منطقة تامزغاة الاصلية. وليست لغة تامزغاة المزيفة. كل الشعوب تحتفي و تعتز بلغتها. تماما كالمغاربة يعتزون بلغتهم الأم مثل اليابانيين والصينيين والتركيين والايرانيين والماليزيين والاندونيسيين
66 - Marocains de Lixus الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:23
اللهجة السوسية

لا يتعدى الناطقون بها 3 ملايين

شفويا

كتابة هذه اللهجة الشفوية " التشلحيت "
برموز الفنقيين + رموز الطوارق = التفنقيت أو التفناح

مشروع لغوي خاسر 100%

ضياع للوقت في أشياء تافهة

السوسية أو لهجة التشلحيت هي لهجة جهوية مغربية

راه بحال

إدا كتبت لهجة الباسك في فرنسا بحروف الإغريق

هل هذا المشروع له مستقبل ؟؟؟؟

الجواب عندكم .


أنا كمغربي غير ناطق بالتشلحيت لا يهمني الأمر
لا تهمني التشلحيت و لا تهمني رموز التفنقيت .

بالعربية أتكلم مع 450 مليون
بالإنجليزية أتكلم مع العالم

مع من سأتكلم لهجة التشلحيت و أنا أسكن في منطقة لا يوجد فيها سواسا .

لا يهمني الأمر .
67 - benha الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 09:23
ما اجملها من حروف ورموز تستحق ان نفتخر بها ونعتز ، انها اجمل حروف الدنيا ، وعلى الجميع ان يهتم بها ويتقرب منها ليعرفها فيحبها ، لا ان يبتعد منها وينفر ، ان النفور قبل التدوق والمعرفة يولد الكراهية ، فلنقترب من هذه الرموز الجميلة ومن اللغة الأمازيغية ونتعلمها فهي غنية بشعرها وثراتها وتقاليدها ، وكل شيء فيها جميل فلنقبل عليها ولا ننفر .
68 - أريد تعليم الإنجليزية الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:16
رموز بشعة منقولة من المغارات و القبور الطوارقة


نقلتم رموز الطوارق و التي هي عبارة عن خليط بين رموز الفنقيين القدامي و رموز
السحر الطوارقية الأفريقية .

وكتبتم بها لهجة سوس التشلحيت و لقبتموها باللغة الأمازيغية .


نحن نريد مشاريع عمل للشباب

وأنثم

تكتبون التشلحيت برموز المقابر و المغارات
وتلقبونها باللغة الأمازيغية .

كمواطن مغربي لن أستفيد أي شيء بالتشلحيت مكتوبة برموز المقابر و المغارات

أريد تعليم الإنجليزية لفهم الأفلام و الكميوتر و الأيفون
و فهم أخبار العالم .


( من فضلكم لا تقلي بأن هذه الخرمزة مفيدة وجميلة العربون باين بأنها بشعة وغير مفيدة )
69 - nomade الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:32
إلى miloud: اخي، نحن الأمازيغ نكتب بالحرف العربي، أولا لأننا لسنا ضد العربية. ثانيا نريد أن يفهم غير الناطقين بالامازيغية ما نقول. لو كتبنا بتيفيناغ، لن تفهم أي شيء لأنك تجهل اللغة الأمازيغية وحرفها، وطبعا انت ضدهما. لكن، اسالك: هل العربية لغتك؟ فقد لاحظت أنك مستواك اللغوي ضعيف جدا.
70 - nomade الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:43
إلى Marocain de Lixus:
لم يعد أحد يعتبر كلامك الفارغ. و لم يعد لديك مؤيد واحد. قراء الجريدة لا يستفيدون أي شيء من تعاليقك المملة الفارغة. ويكفي مستقبلا أن تكتب اسمك المستعار فقط، لأن القاريء يعرف مضمون التعليق دون أن يقرأه. نفس الكلمات، نفس الركاكة ونفس الأخطاء... ثم فوق هذا كله، تنسب نفسك إلى العربية والعرب... حشمتي بهم....
71 - Mc Maroc الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:11
تريدون أن تكونوا غرباء
داخل الوطني العربي

( تتكلم لهجة جهوية التشلحيت مكتوبة برموز لا يستعملها أحد في هذا الكون )


بهذه الطريقة ستقسمون المجتمع المغربي المتماسك


سيصبح عندنا مغربي لا يفهم مغربي

مغربي تفناحي يكتب التشلحيت
/ مغربي تفناحي يكتب التمزيغت
/ مغربي تفناحي يكتب الترفيت

لا يفهمون بعضهم بعض
يكتبون برموز لا يفهمها أحد في هذا الكون

الإنعزال التام


هذا هو هدف أعداء الأمة .

أنا كنضن أنكم ستسقطون في الوحدانية الدائمة
72 - addi الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:15
vous etes arabisé 100% sans rendre compte
73 - الى: أريد تعلم الانجليزية. الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:23
تعلم اللغة الإنجليزية يا ابن آدم! لا أحد يمنعك حتى من تعلم أي لغة. يؤلمك رأسك فقط كلما ذكرت الأمازيغية وتوظف نفس الأوصاف لتقبيحها. ألم تتعب يا اخي من الكلام الفارغ؟ ما العلاقة بين السحر والكهوف وبين الموضوع؟ حساسيتك ستؤذيك يوما بدون فائدة، لأن الأمازيغية وخطها معترف بهما من طرف اليونسكو، وأنت لست أعلم من اطرها. فكفاك تعبا لأن الأمازيغية صامدة، بناسها وبخطها تيفيناغ الذي يزعجك. وتعلم ما شئت، لكن من الأفضل أن تبدأ باللغة العربية لأنك ضعيف جدا فيها.
74 - التشلحيت = لهجة الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 11:53
ههههههه

لهجة التشلحيت مكتوبة برموز الطوارق

هي اللغة الأمازيغية

أين هي
لهجة زيان التمزيغت
أين هي لهجة الريف الترفيت

تكتبون أشياء لا يقبلها المغاربة

من الأحسن لكم

لو قتم بتنضيف مدينة تزنيت
زيروا زبل
زيرو غبرة و رمل
زرو ميكة
زرو وسخ
جيرو الحائط المقشر

سيكون المردود أفضل

الإنسان المتخلف يضيع دائما الوقت في الأشياء دون مردود وفائدة

ضياع للوقت في أشياء تافهة .

التشلحيت = لهجة
أين هي لهجة زيان التمزيغت
أين هي لهجة الريف الترفيت
أين هي الإركامية
أين هي اللغة الأمازيغية التي يفهمها المغاربة الناطقين باللهجات

كتابة كلمة بتلك الرموز لن يحل المشكل اللهجوي .
75 - au N° 73 الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 12:26
73 - الى: أريد تعلم الانجليزية.


نعم العربية صعبة على لهذا لا أحتاج

لضياع الوقت في كتابة رموز الكهوف للهجة

جهوية تنطق من طرف ( بقعة ) جزء صغير جدا من المجتمع المغربي

هذا الوقت لتعليم موز الكهوف و المقابر يجب أن يستغل ي شيء أحسن

أنثم هذفكم سياسي
وليس علمي

لا يمكن لمجموعة من الناشطين أن تفرض إرادتها على 40 مليون مغربي

نحتاج للوقت لإثقان العربية أولا ثم الأنجليزية و الفرنسية

أضن ثلات لغات كافية لإسم في مكان معن

لماذا رموز الكهوف و المقابر سنضيفها ؟؟؟؟؟؟
76 - الى: التشلحيت= لهجة. الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 12:38
اولا، تشلحيت، تمازيغت، تريفيت، تكتب بدون تعريف. لا نقول : التاشلحيت. ثانيا، هي روافد اللغة الأمازيغية. ثالثا، الأمازيغية لغة معترف بها رغما عن أنفك. رابعا، لا يحق لك أن تتكلم باسم المغاربة، لأنك لا تمثل إلا نفسك. خامسا، هذيانك لن ينتهي إلا بزيارة طبيب مختص.
77 - au N° 76 الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 13:07
76 - الى: التشلحيت= لهجة.


N° 76

أنت تضحك على إخوانك الأميين في تزنيت


تكتب لهجة التشلحيت و تقول لهم هذه هي الأمازيغية

ههههههههه

التشلحيت أو السوسية هي لهجة مستقلة وتنطق في بقعة سوس فقط
التمزغيت أو الزيانية هي لهجة مستقلة وتنطق في بقعة الأطلس المتمسط
الترفيت أو الريفية هي لهجة مستقلة وتنطق في بقعة الريف

أنت هدفك هو تمرير مشروع لغوي خاسر 100%

لإدخال الإدارة و الشعب المغربي في دوامة لا يحتاجون إليها

السوسية أو التشلحيت هي لهجة محلية فقط

نسيت نشرة اللهجات في التلفزة المغربية

كيف تحولت هذه اللهجات المختلفة إلى لغة واحدة ؟؟؟؟؟

أين هي هذه اللغة ؟؟؟؟؟؟؟؟ التي يفهمها السوسي و الأطلسي و الريفي


حركيون يحكون على موضفون لتمرير مشروع لغوي كاذب

تكتب رموزالمغارآت و القبورفي وثائق لا يفهمها أحد من للمغاربة و تقول لهم هذه هي
اللغة الأمازيغية

هههههه


تضحكون على الموضفون في تزنيت فقط
78 - reseaux الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 13:27
الضحك على المغاربة
حروف المغارات الفنيقية تنسب بلكذوب للأمازيغ
مشروع ليوطي خدام
أهلا بالفرقة والتمزيق
79 - السوسي الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 14:33
نعم للغة الإنجليزية نعم للغة الصينية نعم للغة الألمانية لكن لماذا نضع الأمازيغية جانبا وفي موطنها الأصلي المغرب .انا عربي ولغتي امازيغية ولأول لا ينفي الثاني فتحية لأهل تيزنيت
80 - عجيب الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 15:11
واو
السربون وكامبردج سوف لا تقبل اي طالب في مدرجاتها
ما لم يدل بوتاءق مكتوبة باللهجة الباربارستانية
عجيب
81 - Djokovic's الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 23:56
اهل السلطة و التأثير يحتقرون العربية....هم احيانا مؤدبون....فهم تعلموا السفسطة من الثقافة الفرنسية.....اكبر مشكل للعربية في المغرب..ان ذوي السلطة يحتقرون العربية...و بثوا في قلوب الناس التملص من الالفاظ العربية و استبدالها ما امكن بفرنسية.....الحرب على هويتنا لها واجهة نفسية.....و قد انضاف الاعلام المخزني بوضوح للصف المعادي للعربية....فقد كان قديما ممنوعا التلفظ في القسم العربي بكلمة فرنسية.....و اصبح ادخال الفرنسة مخططا و مبرمجا و مطلوبا في البرامج و التمثيليات....كل كلاب فرنسا يعرفون وجهتهم.....اكاد اقول بحكم الخبرة كل الفرنكفونيين المغاربة يحاربون العربية و الإسلام بشكل من الأشكال
82 - nomade السبت 26 أكتوبر 2019 - 02:17
A Djokovic: Décidément, vous haïssez tout et tout le monde ! Vous attaquez maintenant le français, la France, la francophonie, les francophones... Vous accusez tout ce monde d'être contre l'arabe et contre l'islam. Qu'en avez-vous ? Sur quelles preuves vous vous êtes basé ? Pourquoi vous tenez maladivement à cette manie de juger gratuitement les autres ? Vous critiquez sans réfléchir à ce que vous dites. Vous êtes programmé pour détester, haïr, rejeter, nier les autres. Vous rêvez ( debout ) d'un monde où tout doit vous convenir. Vous attendez - vous à ce que tout le monde soit votre reflet, votre photocopie ???..... ( cherchez un énième pseudo, Djokovic ! )
Grand merci à Hespress.
83 - السافوكاح الأحد 27 أكتوبر 2019 - 00:01
فرنسا و عصابتها يريدون خلق طائفية قوية في سوس....لمحاربة كوامن القوة من عربية و اسلام.....التمزيغ من أخطر الأمور التي ستعصف بالبلد
84 - مواطن مغربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 09:29
74
من الاحسن لك :
لو فكرت قليلا
لو عدت الى الصواب
لو غسلت فمك لانه خانز
لو عدت الى رشدك
لو انتهيت من تناول ما ياثر على عقلك
انت و امثالك من خرب العربية و اوصلتموها
الى الحضيض في التعليم و اليوم جاء دور
الامازيغية.
اما الامازيغ لا مشكل لهم مع العربية فهم
لا يعاعدونها و لا يحتقرونها و هم يحبونها لانها لغة دينهم عندهم لا فرق بين الامازيغية و العربية .
اما انتم المتشدقون بالعروبة قد اسءتم كثيرا الى العربية و تسيؤون اكثر الى الامازيغية .
فتبعيتكم للشرق لن تنفعكم اليوم و لن تنفعكم غدا لانك اعينكم لا ترى ما يجري في الشرق.
العربية
85 - Mc Maroc الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:26
N° 74


التشلحيت أو السوسية هي لهجة مستقلة وتنطق في بقعة سوس فقط
التمزغيت أو الزيانية هي لهجة مستقلة وتنطق في بقعة الأطلس المتمسط
الترفيت أو الريفية هي لهجة مستقلة وتنطق في بقعة الريف

أنت هدفك هو تمرير مشروع لغوي خاسر 100%


السوسية أو التشلحيت هي لهجة محلية فقط

الضحك على المغاربة
حروف المغارات الفنيقية تنسب بلكذوب للأمازيغ
86 - nomade الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:42
Mc Maroc, je suis certain que vous n'avez rien, mais rien compris. Vous êtes seulement et seulement motivé par la haine qui gît en vous. Vos jugements sont vides de sens.
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.