24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عدد المناصب يسائل جدّية وزارة التربية في تدريس اللغة الأمازيغية

عدد المناصب يسائل جدّية وزارة التربية في تدريس اللغة الأمازيغية

عدد المناصب يسائل جدّية وزارة التربية في تدريس اللغة الأمازيغية

ساعات على إعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبر أكاديمياتها ومديرياتها، عن عدد المناصب الخاصة بالأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حتى ثارت ثائرة النشطاء الأمازيغ من المهتمين بمجال الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين، معربين عن قلقهم إزاء العدد القليل من المناصب المخصصة لأساتذة اللغة الأمازيغية، مشددين في الوقت نفسه على أنها لا ترقى إلى مستوى تطلعات الحركة الأمازيغية، الراغبة في تعميم تدريس الأمازيغية بمختلف المدارس المغربية، كما جاء في القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية المنشور بالجريدة الرسمية.

وفي هذا الإطار، حوّل مصطفى أوموش، ناشط أمازيغي مهتم بالأمازيغية وبالشأن التربوي، صفحته الفيسبوكية إلى فضاء لنشر عدد أساتذة الأمازيغية بكل أكاديميات البلاد الـ12، كشكل احتجاجي على العدد غير الكافي المخصص للأمازيغية التي نص الدستور المغربي في الفصل الخامس منه على ما يلي: "... تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية".

وقال أوموش، في تصريح لهسبريس، إن المادتين الرابعة والحادية والثلاثين من القانون التنظيمي تنص على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في جميع مستويات التعليم الأولي والابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي والتكوين المهني بالقطاعين العام والخاص، داخل أجل خمس سنوات على الأكثر ابتداء من تاريخ نشره، وهذا ما لن يتحقق في ظل هذا العدد القليل من المناصب التي خصصته الوزارة للأمازيغية.

وفي ظل هذا الوضع، يتابع الناشط الأمازيغي نفسه، أن مثل هذه القوانين تظل مجرد حبر على ورق ما دام لا يتم التنزيل الفعلي لمضامينه، حتى يلمس المواطن المغربي بشكل عام أن المسؤولين يولون الاهتمام الكافي للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة، لاسيما في قطاع حيوي كالتعليم.

وأورد أوموش أنه "لم نتوقع هذا العدد الخجول من المناصب، خصوصا أننا استبشرنا خيرا بصدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ونشره بالجريدة الرسمية، معتقدين بادئ الأمر أن هذا القانون سيكون فأل خير للأمازيغية، وسنلمس العدد الكافي من الأساتذة في مباراة التعليم لهذا العام، الذي يبرز حسن نية الدولة في تعاطيها مع موضوع الأمازيغية؛ غير أن ظننا خاب وأفق انتظاراتنا أُحبط".

وبلغة الأرقام، أبرز الناشط الأمازيغي أنه "سنحتاج إلى خمسة آلاف أستاذ إن نحن رغبنا في تعميم الأمازيغية في المستويين الأول والثاني ابتدائي؛ في حين أن الوزارة خصصت هذه السنة 180 منصبا فقط من مجموع خمسة عشر ألف منصب، ما نسبته 1 في المائة. فكيف سنعممها بهذا العدد الذي أعلنته الوزارة عبر أكاديمياتها الجهوية ومديرياتها الإقليمية؟ ولتعميم الأمازيغية، كما ورد في القانون التنظيمي، على الوزارة تخصيص ألفيْ أستاذ للأمازيغية على الأقل سنويا إن فعلا هناك رغبة حقيقية للتعميم".

وأمام هذا المستجد، يطالب أوموش بجبر الضرر وإنصاف الأمازيغية، عملا بما جاء في الدستور المغربي لسنة 2011، وما ورد، كذلك، بالقانون التنظيمي؛ لأن العدد المخصص حاليا يسهم في هدر الزمن المدرسي وتضييع تلاميذ من حصص دروس الأمازيغية بمختلف المدارس المغربية، مقترحا لتجاوز هذا المشكل الإدراج الفعلي للأمازيغية في المنظومة التربوية للرقي بها وتبويئها المكانة التي تستحقها كلغة وطنية ورسمية للدولة المغربية.

من جهته، أوضح سعيد أخيطوش، مفتش تربوي للتعليم الابتدائي بمديرية خنيفرة ومكلف بتأطير اللغة الأمازيغية بالمديرية نفسها، أن تنزيل العدة القانونية والمواقف السياسية في جهة، وما يُدبر في وزارة التربية الوطنية في جهة أخرى.

وزاد أخيطوش، في تصريح لهسبريس، أن "جهة بني ملال خنيفرة التي تضم إقليم خنيفرة، الذي شهد خطاب أجدير انبثق منه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تعاني هي الأخرى خصاصا في عدد أساتذة الأمازيغية. وهذا يؤكد أن الوزارة التربية الوطنية، فعلا، لا رغبة لها في إدماج الأمازيغية بالشكل السليم في النظام التعليمي".

وأردف المفتش التربوي نفسه أن "نسبة عدد الأساتذة المطلوبين بجهة بني ملال خنيفرة هي 1.10 في المائة"، موردا: "نحن لا نطالب بالتساوي في عدد المناصب؛ ولكن على الأقل يجب توفر 20 في المائة من أجل تغطية جميع المؤسسات التعليمية، لأن هناك تلاميذ يدرسون الأمازيغية منذ الأولى ابتدائي. في حين هناك آخرون لا يشرعون في تلقي دروسهم فيها إلا في المستوى السادس ابتدائي، وهذا الوضع يعقد مهمة الأستاذ، لأنه يجد نفسه في حالات عدة أمام تفاوتات معرفية في اللغة الأمازيغية لدى المتعلمين خارجة عن إرادته".

ولتجاوز هذا المشكل الذي أغضب النشطاء الأمازيغ، اقترح أخيطوش ثلاثة حلول؛ أولا: رفع حصة الأساتذة ليكون عدد المناصب مقبولا، من أجل تعميم الأمازيغية رغم إكراهات المناصب المالية؛ ثانيا: تأطير وتكوين الأساتذة المهتمين بالشأن الأمازيغي قصد الاستعانة بهم في تدريس الأمازيغية لتفادي الخصاص؛ ثالثا: انفتاح الوزارة على نشطاء الجمعيات كما هو شأن التعليم الأولي وإدماج طوي الإعاقة الذي بدأت الجمعيات تُعنى به، بعد ضبط العدة القانونية والديداكتيكية والبيداغوجية.

من جانبه، تفاعل أحمد أرحموش، المحامي والناشط الأمازيغي، مع موضوع عدد مناصب أساتذة الأمازيغية قائلا: "إن هذا العدد القليل من المناصب يأتي في سياق يسائل صاحب القرار السياسي، خاصة المسؤولين عن قطاع التربية والتكوين".

وأردف أرحموش، في تصريح لهسبريس، أن "القانون التنظيمي أصبح ساري المفعول منذ أكتوبر، وإلى حدود الآن لا وجود لقطاع حكومي ولا مرفق عمومي أو جماعة ترابية بدأت العمل في وضع مخطط لتنفيذ القانون التنظيمي"، مقرا بأن "رئيس الحكومة لم يطلق أي مبادرات من أجل خلق الآلية التي ستقوم بتتبع وتقييم وتنفيذ هذا القانون".

وفي هذا السياق، يضيف أرحموش، "نفاجأ بأن وزارة التربية الوطنية ضربت عرض الحائط كل مقتضيات القانون التنظيمي، الذي يعطيها أجل خمس سنوات لتعميم اللغة الأمازيغية في التعليم العمومي المغربي. وبهذه الأرقام لن نتمكن من تعميم الأمازيغية في السنوات الخمس المقبلة، ابتداء من 1 أكتوبر 2019 إلى 1 أكتوبر 2024".

ولم يكتف الناشط الأمازيغي عند هذا الحد، بل زاد أن نسبة 2.6 في المائة المخصصة للأمازيغية مقابل 97.83 في المائة للتعليم الابتدائي المزدوج، بمعدل 48 في المائة للغة العربية و48 في المائة للغة الفرنسية و2 في المائة للأمازيغية، وبهذه الأرقام "نخلص إلى أن الحكومة فعلا بصدد تنفيذ مخطط خطير يُفقد للقانون التنظيمي مصداقيته واعتباريته وقيمته التشريعية، وفي الوقت نفسه لن يعطي الإمكانية للمغرب ليتصالح مع الأجيال المقبلة".

وتابع أرحموش قائلا: "بناء على هذه المعطيات وهذه الأرقام، يتبين أننا نتواجد في وطننا كلاجئين.. ولهذا، نقول دائما إن الحكومة تخفي سياسة عمومية تتعامل فيها مع الأمازيغ كأنهم أقلية، ولا أدل على هذا من هذا العدد القليل من المناصب، وهذا السلوك ندينه قانونيا ونرفضه سياسيا لأنه يكرس العنصرية، وبهذه الأرقام تكون الحكومة بصدد خطو خطوة غير محسوبة العواقب".

وبخصوص عدد المناصب الخاصة بأساتذة اللغة الأمازيغية على الصعيد الوطني فهي كالتالي: 6 بجهة درعة تافيلالت، 9 بجهة كلميم-واد نون، 1 بجهة الداخلة- وادي الذهب، 17 بجهة مراكش آسفي، 16 بالجهة الشرقية، 25 بجهة فاس مكناس، 4 بجهة العيون الساقية الحمراء، 8 بجهة سوس ماسة، 50 بجهة الدار البيضاء سطات، 20 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 8 بجهة بني ملال خنيفرة، و16 بجهة الرباط سلا القنيطرة.

ووفق مراسلة للأكاديميات، فإن مترشحي التعليم الابتدائي (تخصص الأمازيغية)، سيجتازون المباراة يوم السبت 16 نونبر 2019، إذ سيجتاز المتبارون الامتحان في اللغة الأمازيغية من الساعة الثامنة والنصف إلى الـ11 والنصف صباحا، وفي المساء سيُمتحنون في مستجدات نظام التربية والتكوين من الساعة الثانية إلى الثالثة والنصف بعد الزوال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - عبد الصمد الجمعة 01 نونبر 2019 - 05:36
انه الحوادث المستقبلية ، اذا كانت لغة الرياضيات و الفيزياء قد اندترت فاعلم انها ليست لغة سياسة ودين ولو ان السلطة الفعلية لعضماء الدولة هي لغة العلوم الحقة ،لكن في زمن عصيد والفقيه كافر في امريكا سنجد اللغة والتاريخ يوقفون المستقبل الذي هو متوقف بدوران الارض كما يفعل الشيوخ والفقهاء في يخص التعبد ....اعبدوا الله ولاتنسو الاولياء ...فالصراع الحاصل حاليا هو ترجمة اي فكرة الى علم رياضيات وفيزياء للتصنيع والبيع في الجامعات المتلهفة للريادة ...اما نحن فيكفي التاريخ واللغة والدين فهي الاصل لخلق الصراعات واستهلاك الاسلحة النتجة من جامعات الدول المنتجة والتي تحسن فن بيع جميع موادها باستغلال ضعف التكوين ووجود مفكرين مفتعلين للحرب والعنصرية في ابناء المجتمع الواحد...لك الله ياوطني
2 - عبدالناصر_إفني الجمعة 01 نونبر 2019 - 06:18
العربية أم اللغات، و لا فائدة في التكرار التعليم وصل إلى الحضيض و الأطفال رجال المستقبل أصبحوا عبارة عن فئران التجارب و الذين يحاورون و يمثلون الشعب أغلبيتهم أميين و يصوتون لإقبار المجتمعات و الهويات.
" الرجوع إلى الله "كما يقول المثل الشعبي، كيف يعقل طفل في السادسة من عمره و في المستوى الأول ابتدائي يدرس ثلاث أشياء: العربية، الأمازيغية و التي تدرس في بعض المدارس دون أخرى و ثالثها الفرنسية؟؟؟
يجب على هؤلاء إعادة النظر و الرجوع بنا إلى أيام الجد و النشاط و تلاوات المرحوم أحمد بوكماخ و mina joli mina et miki joli miki، و Bien Lire et comprendre و كتب الفصحى. لا صحة و لا تعليم.
3 - سفيان الجمعة 01 نونبر 2019 - 07:04
دعونا من هذا الكلام الذي لا طائل منه.ماذا سنجني من تدريس الامازيغية او حتى تكوين دكاترة في هذه اللغة.اريد جوابا.اكيد لا جواب
ليست عنصرية بل حقيقة يعرفها القاصي والداني
لن نجني من ورائها شيىا
والله اعلم
4 - سعد جبار الجمعة 01 نونبر 2019 - 08:23
أتركوا التلاميذ يدرسون العربية والأنجليزية ...
أما الأمازيغية فهي شفاهية دارجة لن تنفعهم في علم المعرفة والعلم والتكنولوجيا...
5 - عبد السلام حنفي ترجيست الجمعة 01 نونبر 2019 - 08:34
للاسف الشديد الدستور المغربي لايطبق في المغرب ولن يطبق ابدا كل ما سطرته النخبة الحاكمة بين دفتي ما يسمى دستورا مجرد فرضيات لن تتحقق ابدا وذلك لكونها لم تاتي من صلب الشعب فكل ما اصله باطل فهو باطل
6 - محمد الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:06
أنا كأب لا أحبد تدريس أطفالي هده اللغة لأنها تكليخ لعقولهم و تضييع للوقت . يجب أن يكون تدريسها محبدا و ليس اجباريا بالمقرر . ما فائدتها اذا كانت لا تنفع أبنائي في المستقبل . ربما يجب تدريسها بالمناطق دات الأغلبية السكانية الأمازيغية .
7 - Youssef الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:10
I was wondering in which country or career this language can be beneficial?
None , people learn about coddling/decoding programs and robotics language. Manycountries are almost 100 years ahead of us while we are arguing
Useless matter.
Shame on you !
Will private institutions comply with amazegh legislation?
I am sure many people would prefer to teach their kids some universal language such as English, French , Spanish , Japanis, Chinese....
It is the global economy leading countries who determine which language the world should follow.
Come on then show us what can you do with this pity Language !
Should we ask Bill gates to write his program in this language as well or maybe it can’ be used in science fiction.
Scotland language is Gaelic!
How many Scottish do speak it instead of English ?
They use English in every aspect of life!
People reach to the best and you are walking backwards!
This language should be optional and not
mandatory... we have more important stuff to look at.
8 - ع م الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:16
كلنا ضد اجبار ابنائنا على تعلم ما تسمى الامازيغية لانها اولا ليست لغة فالعديد من مفرداتها مستقاة من العربية ................
9 - العثماني الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:37
مهزلة تاريخية
و عصا في طريق الإقلاع و الإبداع
10 - femme marocaine الجمعة 01 نونبر 2019 - 09:55
هذا هو العبث بعينه كيف يمكن فرض الامازيغية على جميع المغاربة في حين أننا لسنا جميعا امازيغ
للاشارة انا من اصول سوسية و لا اشعر باي تقارب او تمثيلية لتفيناغ العجيبة و اعتز بلغة القرآن
هذا ضحك على الذقون
11 - فينيقي من البرطقيز الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:01
ا لله عليكم مادا يريدون منا انا ارفض ان ادرس الأمازيغية لابناءي ليس لها مستقبل ولادراسة ...بل هي لهجة من اللهجات ولا ننكرها وليست لها علاقة بالدراسة وما فائدتها. اطفالنا لم يستفيدو منها شيءا
12 - عربي أمازيغي الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:05
دكتاتورية الأقلية. بأي حق تفرضون على شعب بأكمله تدريس أبنائه لغة لا تفيد في شيئ. إن أردتم إحياء اللغة الأمازيغية أنتجوا بها علما نافعا، وإلا فالصمت خير لكم.
13 - ريفي الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:38
وماذا جنيت أنا من اللغة العربية؟
كما فرضت علي لغتكم، أفرض عليكم لغتي. وهذا هو مبدأ التعايش. أما عن اللغة، فالعربية ليست بأفضل حال أيضا، لغة ميتة عقيمة و لا تنتج شيئا. البعض لا زالوا في عقلية القرون الوسطى ونسوا أن حارتهم الآن في أسفل السافلين.
14 - mochkil الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:45
أريد لأبنائي أن يتعلموا الأمازيغية قبل فوات الأوان - وهذا حقي أعتبره من الحقوق الأساسية لأبنائي - والحالة أن المدرسة التي يدرس فيها أبنائي بمدينة تازة لا تتوفر على أستاذ مادة اللغة الأمازيغية لمستوى الأول والثاني الابتدائي حيث يدرس أبنائي ......
15 - محمد بن احمد108 الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:55
الوزارة خصصت هذه السنة 180 منصبا من مجموع خمسة عشر ألف منصب، بالله عليكم ماذا سيستنتج المغرب من هاد تمازيغت . فكلنا و الحمد لله امازيغ بربر وعرب. ان دل هذا على شيء فانما يدل على تضييع اموال الشعب و الوقت.. فمثلا 180 معلم سيتقاضون ازيد من مليار و 200 مليون سنويا بدون فائدة تذكر مما يمكن من بناء 5 مستشفيات بالمناطق النائية
16 - امزيعي الاصل الجمعة 01 نونبر 2019 - 10:57
انا من جانبي لانجاح الامزيغية يجب على المتضلعين فيها ان يجتهدوا في البحث العلمي و انتاج الابتكارات حتى تصبح شبيه بكنز يريد ان ينال منه اي فرد و ان يطلع عليه و ليس حبرا على ورق و رموز و كلمات ليس الا. و تبديد مجهود التحصيل لذا المتعلمين و الناشئة الصغيرة و سمحوا لي راه هدا واقع يحس به كل مغربي وخا ما كايكولوهش
17 - Amazigh amkran الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:01
Au no 12
Tu te dis arabo-amazigh alors que tu en réalité amazighophobe. Je te pose la même question: pourquoi le makhzen m'a imposé l'arabe à l'école, alors que l'arabe n'est pas ma langue maternelle et ne me sert à rien
18 - يونس الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:11
علموا أبناء المغاربة العلوم الحقة الرياضيات و الفيزياء و الطب و غيرها من العلوم التي ستضمن لهم العيش الكريم و للبلاد التنافس مع الدول العظمى، اما الشلحة فهي مضيعة للوقت و الجهد بالنسبة للتلميذ و المعلم و المجتمع و سبب لإحياء النزعات العرقية و القبلية و المجتمعية التي لن تزيد البلاد إلا تخلفا و انحطاطا و تخيطا في مسائل ثانوية. الشلحة أخذناها في لبن أمهاتما و ستبقى حية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و هي لهجة و ليست لغة.
19 - اللغة العربية والإنجليزية الجمعة 01 نونبر 2019 - 11:26
نريد التعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال والشرق والجنوب المملكة.

نريد محاسبة ناهب أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

نريد تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

أما التعليم الأمازيغية تيفيناغ سيؤدي إلى لتكليخ الشعب المغربي وتضييع المال العام بوطننا الغالي.
ويوجد أكثر من 86 لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر. لهجة السوس تختلف عن لهجات الريف و إلى آخره.
20 - benha الجمعة 01 نونبر 2019 - 12:30
على مايظهر فان الكثيرين لا زالوا غير وعين بمكانة اللغة الامازيغية في البلاد ، هناك من لازال لم يصدق انها اصبحت لغة رسمية بقوة الدستور والقوانين التنظيمية ، هناك من يعتقد انها مجرد مزحة او شيء يقصد منه التسلية واملاء وقت الفراغ ، هناك من لازال لم يستيقظ بعد ليرى ما حققته الأمازيغية من رقي وازدهار وأنها قطعت اشواطا هامة في درب التقدم ، ولهذا وجب ايقاضهم وتنبيههم الى ذلك بكل الوساءل حتى القانونية منها ، لكي يولوا هذه اللغة ما تستحقه من عناية واهتمام عملا بمقتضيات الدستور والقوانين التنظيمية .
21 - أصيلة الجمعة 01 نونبر 2019 - 12:53
ماذا سيدرس التلاميذ بالأمازيغية. العلوم الرياضيات. هل هنام عالم واحد في الأمازيغية. إنها لغة تواصل فقط و لا يجب أن يلزم التلاميذ بتعلمها !!!هناك ضعف كبير في اللغة العربية. .في الفرنسية و الانجليزية التي تدرس في الثانوي فقط.و كلنا يعرف قوة الإنجليزية في التحصيل العلمي..لا أرى فائدة من تدريس الأمازيغية لتلاميذ لا يسكنون في سوس أو الريف.
22 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:06
لو كان لدي وقت لبينت أن ما يسمى ’بالتمزغ‘ شيئ غير معقول و غير صحيح،يكفي أن أقول إن إبن خلدون ذكر شخصا إسمه مازيغ لكنه ذكر أنسابا أخرى،لقد كان خطئا كبيرا و خطيئة في حق هذا البلد الإنصات إلى ما يقوله هؤلاء الجهلاء، 
23 - joe Jay الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:08
أروني جامعة واحدة في أي منطقة في العالم، بما فيها المغرب، تعطي شهادات الماستر أو الدكتوراه في الأمازيغية.
لاتوجد. إذن، لامستقبل لمن يدرس الأمازيغية.
Study English if you want to succeed
ولاتفرط في اللغة العربية لأنها أم اللغات ولأنها لغة القرآن وقد تكون سبب دخولك الجنة إن كان ذلك يهمك
السلام عليكم
24 - من المهجر الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:19
عندما كتب المهدي بن تومرت ، كتب بالعربية كما أن ملوك الأمازيغ قبل مجيء الإسلام لم يتركو لنا كتبا أو مخطوطات بالتيفانيغ ليس لأن أحدا منعهم من ذلك لكن لأنهم لا علم لهم به أصلا .
حروف التيفيناغ هي حروف فينيقية موجودة أيضا لدى الجرمان Germanische Runen الذين إستعملوها منذ القرن الثاني قبل الميلاد إلى حدود القرن السابع الميلادي لتختفي بعد ذلك لكنها لا زالت موجودة على النقوش و التماثيل وبدأت في الأونة الأخيرة تستقطب إهتمام النازيين الجدد لأنها ترمز إلى الجرمان أو العرق الآري النقي حسب زعمهم .
فوجود هذه الرموز في شمال إفريقيا مرده إلى دخول الفينيقيين إلى المنطقة . الأمازيغية هي فقط لهجة وليست لغة لأنها لا تملك مكانيزمات اللغة شأنها شأن اللهجات المختلفة في العالم و التي تعد بالألاف.
و حتى نكون منصفين فإن العرب عندما وصلوا إلى شمال إفريقيا لم يحاربوا الأمازيغية و الدليل أنها لا زالت موجودة . فمثلا فرنسا إحتاجت إلى أقل من خمسين سنة للقضاء على اللغة الألمانية العريقة في منطقة الألزاس و اللورين . كلامي لن يعجب بعض النشطاء لكن كلمة الحق أسمى عندي و أرقى .
25 - khalid الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:22
ان مع تدريس اللغة العربية لتعلم التربية الاسلامية والامازيغية اللغة الام يجب تدريسها وهي ايضا لغة المغاربة الاصلية والانجليزية لغة العلوم , باي حق تفرض عليا العربية وعل أبنائي ولساني امازيغي وتهمش لغتي وتقافتي
26 - كوثر ابن اسليمان الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:30
الامازيغية لغة و ثرات يجب الرقي بها و اعطائها قيمة لانتها ملك لجميع المغاربة
27 - العلوي سليمان الجمعة 01 نونبر 2019 - 16:36
مثل هذا التهميش و الخارق السافر لقانون تنظيمي منشور بالجريدة الرسمية من طرف وزيرة التعليم هو سبب في تنامي العنصرية و نزعة التطرف المضاد و يساهم في التفرقة. عنصرية الوزير ضد الامازيغية ستساهم هي جرعة اضافية لبعض المتطرفين تلامازيغ لإقناع ماتبقى من العقلاء الامازيغ أن الحكومة تستهذف لغتهم و ثقافتهم خاصة الشباب و الطلبة.
لا يمكن معاملة اللغة الامازيغية مثل ماكان قبل اكتشاف الانترنيت و الشبكات الاجتماعية. مايقوم به امززي خطير و سيفتح لاقدر الله الباب امام احتجات جديدة للجمعيات الامازيغية و التي تعد بالالاف.
مادام هناك قانون فيجب احترامه و السلام.
راه هذا قانون دخل حيز التنفيد وليس مطلب نقابي او جمعوي.
28 - fatyاسبانيا الجمعة 01 نونبر 2019 - 17:23
هد اللهجة الامازيغية الي غادي الضيع الجيل القادم اللغة ما عندا لا راس ولا رجلين و الريفي اللي تيقول العربية منفعتوش اللغة العربية هيا اللي خرجاتكم من الطلمات الئ النور كيف كانو من قبل? وتزيدو مصاريف الاساتذة اللي تعلمو هد الحروف الغريبة والعجيبة واعلموها الاطفال وتكفسوها اكثر واكتر علئ التعليم اللي تقطع القلب مهمش مع هد الحكومة الفاشلة .
29 - السوسية تريد الزعامة والهيمنة الجمعة 01 نونبر 2019 - 21:23
لمذا اللهجة السوسية تُريد الهَيْمَنَة على باقي الهجات كالريفية والاطلسية الزيانية الزمورية الصحراوية لهجة وحروفا وكتابة أمر غريب .
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.