24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | منظمة تطالب بميزانية الأمازيغية في مالية 2020

منظمة تطالب بميزانية الأمازيغية في مالية 2020

منظمة تطالب بميزانية الأمازيغية في مالية 2020

قال التجمع العالمي الأمازيغي إنه للسنة الثالثة على التوالي وهو يراسل البرلمانيين والمستشارين من أجل الضغط على الحكومة لإدراج ميزانية خاصة في مشروع ميزانيتها لسنة 2020 بغرض إدراج الأمازيغية في قطاعي التعليم والإعلام وفي كل مناحي الحياة العامة، باعتبارها لغة رسمية للبلاد في دستور2011.

وتأتي هذه المراسلة، يضيف التجمع العالمي الأمازيغي، تزامنا مع دخول القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، رسميا حيز التنفيذ بعد أن صدر في العدد 6816 الصادر بتاريخ 26 شتنبر 2019 بالجريدة الرسمية.

ولفتت المراسلة ذاتها، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، الانتباه إلى الوضعية التراجيدية التي تعرفها أجرأة ترسيم اللغة الأمازيغية في المؤسسات والإدارات العمومية، "هذه الوضعية التي تزداد تفاقما من حكومة إلى أخرى بفعل الكثير من العقبات بسبب وجود مقاومة تارة سياسية وتارة إدارية، وقد كان من نتائج هذه المقاومة إجهاض مشروع عملية إدراج الأمازيغية في منظومة التربية الوطنية وأقسام محو الأمية، وذلك بسلك مجموعة من الإجراءات من قبيل سحب تكليف تدريس اللغة الأمازيغية من الأساتذة المتخصصين وتكليفهم بتدريس لغات أخرى كالعربية والفرنسية، بالرغم من تكوينهم في الأمازيغية، وتهديد كل من يرفض هذا القرار بالطرد من عمله"، يضيف التجمع العالمي الأمازيغي في رسالته الموجهة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، مشيرا إلى أن "ملف تدريس الأمازيغية يعيش تراجعات، ويحتاج قرارات سياسية جريئة ومواقف حازمة وحاسمة لإنقاذ الأمازيغية وإدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية للدولة".

ومن أجل ذلك، يطالب التجمع ذاته بضرورة إدراج ميزانية خاصة بالأمازيغية في مالية 2020، على اعتبار أن القانون التنظيمي الصادر في الجريدة الرسمية يؤكد على أنه "يتوجب على القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والدستورية وضع مخططات عمل تتضمن كيفيات ومراحل إدماج الأمازيغية بكيفية تدريجية في الميادين التي تخصها، وذلك داخل أجل لا يتعدى ستة أشهر من تاريخ نشر القانون التنظيمي في الجريدة الرسمية".

وانطلاقا من هذه المعطيات، يضيف التجمع نفسه، "التي تدل على انعدام أي إرادة حكومية لإنصاف الأمازيغية، وفي إطار اختصاصاتكم القانونية والسياسية والمؤسساتية، وصلاحياتكم التشريعية كبرلمانيين وبرلمانيات وكمستشارين ومستشارات بالبرلمان، نلتمس منكم/كن الضغط على الحكومة لإدراج ميزانية خاصة في مشروع ميزانيتها لسنة 2020، بغرض إدراج الأمازيغية في قطاعي التعليم والإعلام وفي كل مناحي الحياة العامة كما جاء ذلك في القانون التنظيمي الذي صدر في الجريدة الرسمية".

وضرب التجمع العالمي الأمازيغي مثلا بالزيارة الرسمية التي قامت بها تينداي أشيومي، المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، للمغرب، إذ عبرت عن "توجسها من بُطء المجهودات المبذولة في تعليم الأمازيغية وعدم كفايتها، وطالبت الدولة المغربية بالانكباب على الزيادة في عدد الأطر التربوية المتخصصة والرفع من جودة تعليم الأمازيغية وتعميمه على جميع المستويات وفي جميع المؤسسات".

كما طالبت الرسالة عينها سعد الدين العثماني بـ"الشروع في إحداث لجنة وزارية دائمة لدى رئيس الحكومة يعهد إليها بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية كما ينص على ذلك القانون التنظيمي للأمازيغية".

وذكرت المنظمة غير الحكومية نفسها أن الأمم المتحدة تؤكد في تقريرها الأخير أنه "يجب تكثيف الجهود لضمان عدم تعرض الأمازيغ للتمييز العنصري في ممارسة حقوقهم الأساسية، لاسيما فيما يتعلق بالتعليم، والولوج إلى العدالة، والولوج إلى العمل والخدمات الصحية، وحق الملكية، وحريات الرأي والتعبير، والتجمع السلمي، وتكوين الجمعيات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عبده من سلا الاثنين 04 نونبر 2019 - 12:16
أليس هناك من يدافع عن اللغة العربية ضد التهميش والحصار والتضييق الممنهج من طرف المستعجمين والبربر ؟؟؟
2 - سفير الاثنين 04 نونبر 2019 - 13:01
جاء الإسلام وآخا بين العربي والعجمي وجاء الإستعمار ففرق بينهما.
3 - حقي فالميزانية الاثنين 04 نونبر 2019 - 13:18
مادا يريدون فعلا هل نصيبهم من الميزانية ام إدماج اللهجة الأمازيغية.ام مادا.،.الم يعلمو ان النصيب الاكبر ياخده المعهد الامازيغي الدي لا نعرف دوره.
4 - تشتت الرؤية...! الاثنين 04 نونبر 2019 - 13:46
الآن يريدون أكل حقهم من الميزانية ككفائة لما استطاعوا من تنزيل و اعتراف من الدولة بالأمازيغية ...و هكذا يسعون إلى التفرقة بمنهج
آخر ؟ ليصبح بذلك على الدولة أن تقسم إلى شطرين كل ما تقوم به . . . : هذا مشروع عربي مغربي ... و هذا مشروع أمازيغي مغربي...؟ و لكل شطر ميزانيته
و توجيهاته ...؟ هذا مع العلم بأن البلد مطلوب بتوحيد الصف بكلمة واحدة وراء جلالة الملك ... شكرا.
5 - ضياع المال في أشياء تافهة الاثنين 04 نونبر 2019 - 14:06
لقد عربنا الإسلام

نحن اليوم عرب عاربة وعرب مستعربة

هذ ه الرموز الطوارقية و اللهجات المختلفة

ليست لغة واحدة .


ضياع المال في أشياء تافهة .


اللهجة السوسية مكتوبة برموز الطوارق هي ضياع للوقت و المال .
6 - said الاثنين 04 نونبر 2019 - 14:09
مادا يريد هؤلاء الجهلة بخلق هده العصبية القبلية فنحن نحتاج الى التكتل لا التشتت.مادا سيفيدك علم امازيغي او ميزانية ونحن جميعا نتقاسم نفس المعاناة. تنطبق عليكم الحكمة الشعبية اش خاصك االعريان ميزانية امولاي.ياامة ضحكت من جهلها الامم.ادا ساد الجهل في امة رايت اسودها قد مسخت قرودا
7 - صاخط على الوضع الاثنين 04 نونبر 2019 - 14:14
أين أنتم من أمريكا الصين الهند روسيا اليابان لكل بلد لغة واحدة رسمية توحد أبناء والطن الواحد.انا لست ضد لتدريس الأمازيغية اذا كانت إختيارية وتبسيط تدريسها بالأحرف الأبجدية حتى نيسر لتلميذ تعلمها . وحتى بالنسبة للفرنسية فيجب اقصاءها تدريجيا وتحل اللغة الإنجليزية مكانها.والله أعفوا علينا من الجهلاء والعنصريين.
8 - اوفوس الاثنين 04 نونبر 2019 - 14:25
هل اقرت ميزاية لكل الفصاءل من عبدة و دكالة و حاحا وشراكة و جميع الانماط لنخصص ميزانية للامازغية الهم قنا شر الفتن ما ظهر و ما بطن ولا يسعنا الا قول حسبي اله و نعم الوكيل في دعاة الفتنة.
9 - اغوليد الاثنين 04 نونبر 2019 - 14:40
الامازيغية لغة رسمية ويجب ان تكون كذلك وكل من يحاربها فهو يحارب نفسه ويحارب اجداده وتاريخه.
10 - طلباتكم هي تافهة الاثنين 04 نونبر 2019 - 15:08
مجموعة صغيرة من الإنفصاليين

يثلون علينا الإملاء .


اللهجة السوسية هي لهجة شفوية
اللهجة الريفية هي لهجة شفوية
اللهجة التمزيغت هيلهجة شفوية

لكي تصنع لنا لغة بهذه اللهجات المختلفة و رموز الطوارق

تحتاج إلى مال قارون و 200 سنة .


هذا مشروع لضياع المال
ونحن بحاجة ماسة لهذا المال
لبناء المستشفات و المدارس و إصلاح المدن القدمة

طلباتكم هي تافهة ولا مردود لها .

نحن نريد تعليم وإثقان الإنجليزية ولا نريد رموز الطوارق و السوسية
11 - مواطن مغربي الاثنين 04 نونبر 2019 - 16:02
هؤلاء المتطرفون لا تنتهي مطالبهم .. غدا سيطالبون بنصيب من المداخل الضريبية التى تجبى من المناطق التي تحت (راية دولتهم المزعومة) وسيطالبون بعدم بيع الأراضي والعقارات لغير الناطقين بالامازيغية....
12 - باحث عن الدليل الاثنين 04 نونبر 2019 - 16:08
بالله عليكم متى كانت البربرية لغة قاءىمة بذاتها.؟ و اذا كان الجواب بنعم اين هي الادلة و المراجع حافظ عليها التاريخ البربري ؟ انا لست عنصريا و الدليل ان عاءىلتي تتكون من عرب و بربر .ولكن اريد معرفة الحقيقة لكي يطمئن قلبي.ومعرفة جيدة لسكان المغرب الاولون حسب ادهاء البربر الذين حولوا الاسم بكلمة امازيغ لما لكلمة بربر من قدح.
13 - samifar الاثنين 04 نونبر 2019 - 16:14
لو سمحتم،هاذ الراية ديال اشمن دولة؟
14 - لا نريد " علم بوبريص ". الاثنين 04 نونبر 2019 - 16:46
لقد وصلت بكم الوقاحة إلى حرق علم المغرب

نحن لسنا معكم


لما إشتريتم و كلفتم تلك المغلوبة على أمرها " بحرق علم المغرب "

إتضح لنا أنكم إنفصاليون .

هذفكم ليس اللغة بل هذفكم إنفصالي 100%


لهذا


لا نريد أن نمول مشروع إنفصالي بأموالنا الخاصة

لا نريد

هذه الرموز
هذه الكتابة المفبركة
لا نريد " علم بوبريص ".

( علم بوبريص صنعة أعمروش الفرنكوقبائلي و صديقه الحميم الفرنسي "


أنتم إنفصاليون
وأكبر دليل هو حرق العلم المغربي

لهذا نحن نرفض كتابتكم و علمكم البوبريصي .
15 - benha الاثنين 04 نونبر 2019 - 16:47
هل التوحيد لا يكون إلا بالعربية ؟ لماذا لا يكون بالأمازيغية ؟ أليست لغة لاهل البلد يتواصلون بها وموحدة بينهم منذ غابر الأزمان الى أن جاء العرب فطمسوها وغيبوها وهمشوها على أمل القضاء عليها من اجل تحقيق هدف التوسع والهيمنة على ملك الأمازيغ المستضعفين وضمه الى العالم العربي بالقوة والطغيان ، ولذلك فهم لم يصدقوا بعد ولم يريدوا الاقتناع بأن الأمازيغية اصبحت لغة رسمية في الدستور وعلى الجميع ان يحترمها ويوقرها ويتعلمها كما تعلم الأمازيغ العربية ووقروها .
16 - Nador الاثنين 04 نونبر 2019 - 17:09
سنتراجع على حمايتكم

أنثم إنفصاليون تحرقون العلم المغربي

لانقبل كتابتكم ولا نقبل أفكاركم الإنفصالية .
17 - رجاء الاثنين 04 نونبر 2019 - 17:56
بعدما دفعتم المغلوبة على أمرها لحرق العلم. فأنتم إنفصاليون . لا نريد تعليم لهجة العصور البائدة في المدارس. هدفكم الإنفصال . الوطن بريئ منكم. لا لِحلبِ الدولة من أجل أطروحتكم الإنفصالية.
18 - nomade الاثنين 04 نونبر 2019 - 18:28
أضم صوتي إلى أغوليد وإلى benha. فقد عبرا بوضوح وموضوعية عن رايهما دون عصبية ولا عنصرية كما قد يبدو للبعض من الذين تنكروا لاصولهم الأمازيغية. واخص بالذكر من يرى في رمز الأمازيغ مجرد " بوبريص ". هذا الرمز لا يراد منه تغيير العلم الوطني، بل هو بمثابة دعوة للاعتراف بأصل أهل البلد... وكاتب التعليق معروف بحقده لكل ما له صلة بالامازيغ، ولم يعد أحد يصغي لهذيانه... أما عن الميزانية، فهذا ليس عيبا، بما ان لغة الأمازيغ لغة معترف بها.
19 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 04 نونبر 2019 - 21:11
أيها النوماد ، انا من جذور مورية افريقية وثربتي ولوني لا يمتاني بصلة لمنتوجك المستورد فاقد " الاتونتسيتي والفاليديتي" الذي صنع وعلب بعيدا عن ارض اجدادي لماذا تقحمني في وهمك الغير "لجتيم " ؟ من يستحقون تعويضات ورواتب جزافية ، هم الMAURES السكان الاصليين للمغرب المتضررين من وجودك على ارض أجدادهم الشرعية !!
20 - Assouki le maure الاثنين 04 نونبر 2019 - 21:38
اقرأ !! وإلا ستبقى فارغا. لا أحد يرغمك بالاعتراف باصولك ولا أحد ينزع منك اختيارك. لكن الأمازيغ لن يقبلوا منك ومن غيرك نفي وجودهم على أرضهم. والموضوع محسوم تاريخيا وجغرافيا ودستوريا... وصراخك لن يغير التاريخ ولا الجغرافيا ولا الدستور. فصح كما يحلو لك! ولكن، مع ذلك، اقرأ !!!
21 - مواطن الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:55
عيقتوا بزاف. لي ما قنع بخبزة كيقنع بنصفها وهذا ما سيقع لكم.
22 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 12:59
السكان الاصليين للمغرب MAURES ، يتداولون كل اللهجات المهاجرة إلى ارضهم من تشلحيت وترفيت وزيانية وسغروشنية والفگيكية الصحراوية إلا البضاعة المستوردة من جبال الاوراس فهي دخيلة على ثقافتهم وثراتهم وتاريخهم العريق كما انها تعتبر صناعة سوسيولسنية غير مغربية وغير أصيلة . الMAURES يشكلون ثلثي سكان المغرب ويتطلعون الى الصينية والروسية بعد الانجليزية ، أظن أن أغلبهم غير مهتم بخرافتك الوهمية لأن جذور سيادتك ليست إفريقية .تحية الصباح .
23 - التعصب الخميس 07 نونبر 2019 - 09:42
الواقع يثبث أن هناك لغة يتداولها المغاربة في حياتهم اليومية غير العربية يعني مفردات غير عربية ويتفاهم بها عدد كبير من المغاربة وبطريقة سهلة وسلسة بالنسبة لهم لمادا عدد آخر من المغاربة ينكر عليهم حقهم هدا إنه في بلده وليس له إلا بلده هدا ولغته السهلة بالنسبة إليه من حقه التواصل والتعلم بها
فتخيل يامن لايتكلم الانجليزية فرض عليك ان تتكلم بها وانت تجهلها
شيئ من العقلانية والتعقل فالتعصب هو فرض لغة التواصل على أناس يجدون صعوبة في التعبير بها
24 - نوماد السبت 09 نونبر 2019 - 20:06
أسوقي، كن من افريقيا أو من غيرها. لا يهمني تنكرك لأصلك واحتقارك لهويتك. لك أن تلبس الثوب الذي يروقك. أنا أفتخر بكوني مغربيا امازيغيا مسلما، هذه هويتي ولن أغيرها، وسيرثها ابنائي واحفادي مهما كثر المتعصبون المتنازلون عن أصولهم... عمت مساء.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.