24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الاتحاد الإفريقي يُحدث لجنة خاصة بالأمازيغية بقيادة جزائرية مغربية

الاتحاد الإفريقي يُحدث لجنة خاصة بالأمازيغية بقيادة جزائرية مغربية

الاتحاد الإفريقي يُحدث لجنة خاصة بالأمازيغية بقيادة جزائرية مغربية

أحدث الاتحاد الإفريقي لجنة خاصة باللغة الأمازيغية داخل الأكاديمية الإفريقية للغات التابعة له، والتي تسعى إلى تشجيع وضع سياسات لغوية في الدول الإفريقية.

وجرى إحداث هذه اللجنة خلال أشغال ورشة نُظمت قبل أيام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور عدد من الباحثين والمختصين وممثلي الجمعيات المهتمة بالشأن الأمازيغي من بعض دول القارة.

وتنضم هذه اللجنة إلى لجنتين جرى تأسيسهما تعنيان بالعربية والأمهرية. وهدف هذه اللجان هو العمل على اللغات العابرة للحدود من أجل تطويرها والترويج لها على اعتبار أن ذلك سيكون عاملا للتكامل والتنمية في القارة.

وعرفت أشغال تأسيس اللجنة حضوراً قوياً لوفد جزائري بقيادة الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، وهي هيئة رسمية تعنى بالأمازيغية في الجارة الجزائر.

وجرى إسناد مهمة تنسيق اللجنة الخاصة بالأمازيغية إلى الجزائري يوسف نسيب، وهو باحث ومختص في علوم الاجتماع والأدب الأمازيغي؛ فيما تم اختيار الباحث المغربي عبد السلام بوميسر كأمين لها.

وقال بوميسر، وهو باحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وناشط في جمعيات أمازيغية من بينها تماينوت، إن الأكاديمية الإفريقية للغات تهتم بحوالي 20 لغة إفريقية، وأضافت إلى مجال اشتغالها اللغات الثلاث، الأمازيغية والعربية والأمهرية.

وذكر بوميسر، في تصريح لهسبريس، أن إحداث هذه اللجنة الخاصة بالأمازيغية بمثابة أول اعتراف من طرف منظمة دولية بالأمازيغية كلغة عابرة للحدود ومشتركة بين مجال كبير، بدءًا من جنوب مصر إلى جزر الكناري.

وستُمكن اللجنة، حسب بوميسر، الأمازيغ أن يشتغلوا على لغتهم انطلاقاً من توجه عام لخدمتها، إضافة إلى إعادة الاعتبار للغات الوطنية داخل الاتحاد الإفريقي بعدما حُرمت من ذلك بسبب غياب المغرب عن الاتحاد لأكثر من ثلاثة عقود.

وأكد بوميسر أن أشغال إحداث اللجنة لم تعرف أي صراع بين الجزائر أو المغرب، وأضاف: "أعددنا تقريراً مشتركاً وكانت لدينا توجهات واضحة بخصوص الأمازيغية باعتبارها لغة عابرة للحدود. ومرت الأشغال في ظروف جيدة".

وحسب الباحث المغربي فقد صادقت اللجنة على مخطط عمل لمدة ثلاث سنوات، أبرز ما فيه إعداد أطلس خاص بتفرعات الأمازيغية على مستوى شمال إفريقيا، كما سيتم العمل على الرقي بوضع الأمازيغية في مجموعة من الدول التي تتواجد فيها لكن يتم اعتبارها أقلية، مثل تونس وليبيا وموريتانيا ومصر.

ويُوجد ضمن مخطط عمل لجنة اللغة الأمازيغية أيضاً إعداد معجم خاص باللغة شامل لمنطقة شمال إفريقيا، إضافة إلى إعداد قاعدة بيانات خاصة بالتأليف المصطلحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - المغربي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 07:49
عمل جيد، نشكر الساهرين على هاد المشروع. لا يعقل انه من بين 1900 و 2019 تحولت نسبة الناطقين بالأمازيغية في شمال افريقيا من 75% الى 30%. كيف اختفى الأمازيغ و من اين ظهر الناطقون باللهجات العربية ؟؟
صحيح : انه الاستعمار الذي قام بالاستبدال الثقافي لشعبنا، فالامازيغية لها علاقة مباشرة بالمقاومة و الدفاع، بينما الهوية العربية لها علاقة بالخضوع و الاستسلام و العمالة و عدم الارتباط بالارض بل بالدين و المصالح الكرشية فقط.

المرجو النشر
2 - Proudly Imazighan الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 08:27
this is great lifting for my lovely Tamazight and I 'm waiting for my Imazighen brothers in Tunisia, Lybia, and Egypt to join us and build our Tamazight culture
I'm really happy to hear this beautiful News
3 - العروبي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 08:36
من الناحية اللسانية أمر مستحب.
لكن من الناحية الواقعية اللهجات الأفريقية والبربرية ضعيفة جدا. عند الحديث عن الجد يتم اعتماد الانجليزية والفرنسبة من طرف الأفارقة بالإضافة إلى العربية.
4 - نفاق الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 08:39
خبر مفرح .. بصفتي امازيغي عربني الاسلام
5 - مغربي هم و تكن الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 08:52
خطوة اخرى نحو الصواب والامازيغ يجنون ثمار خطاب
الملك حفظه الله في اجدير الذي رد الاعتبار للامازيغية
لغة و حضارة . و اليوم منظمة دولية تعترف بالامازيغية كلغة عابرة للحدود من مصر الى مو ريطانيا
و الصحرى الكبرى و بعض دول جنوب الصحراء الافريقية.
فمهما عمل اعداء الامازيغية لن ينالوا من شانها
فمخطاتهم باءت و ستبوء بالفشل الدريع لانهم لا يعرفون في ديموقراطياتهم سوى الجهل بالاخر و حبهم للزعامة الباءدة المستبدة الظالمة و انانيتهم
في اشعارهم .و
6 - مراكش عاصمة الصهد الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 08:59
العالم يعترف بهويتنا ونحن نحاول الانسلاخ منها وننفرها ونتلصق بهوية قريش .. بداعي أن الإسلام ماركة مسجلة فقط باسم العرب! العجب
صباح الخير للجميع
7 - amahrouch الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 09:03
Vive la langue Tamazight!Très content d apprendre ça
8 - Dz omar الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 09:27
الأمايغية توحد. وفقكم الله و أعانكم
9 - Топⵣ الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 09:49
خبر مفرح في هذا اليوم،أكيد أنه في مثل هذا اليوم وُلدت أغلبية الأمازيغ الملوك العظام اللذين تمَّ طمس تاريخهم وكسر منقوشاتهم بدخول الحفاة العراة الجياع .وهاهو التاريخ الأمازيغي يعيد مجهوداته ونواياه الكبيرة العظيمة والسمحة مع العالم بإعادة القول إننا هنا باقون وللأبد رغم التعريب والتفرنس إلى جانب الأمازيغية تظهر اللغة الأمهرية لشعوب الفديدي المتعرب،أما اللغة الأشورية والآرامية السريانية فقد أصبحت لنا قنوات الأخبار والنشر داخل بلادها.

***لهذا فالماضي يحتضر والجديد مازال في ازدياد***
10 - شفيق بن المختار الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 09:50
بصفتي امازيغي من جبال بني يزناسن أعتقد انها مبادرة في غاية الاهمية
11 - Me again الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:00
الى نفاق...
ما هذا الهجوم على الاسلام؟! الاسلام بريء من العروبة و لم يأت لكي يعرب البشر و الشجر و الحجر! العروبة و التعريب و العربية ليست من اركان الاسلام!
الاديولوجية القومجية العروبية هي التي عربتك و انت غربت نفسك!
انت فقط تأثرت بشعار القومجية الماكر (العروبة و الاسلام) الي ( العروبة قبل الاسلام) كما تكتب!
12 - امازيغن الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:02
بعض المعلقين المتعصبين من الامازيغ كل ما ورد حديث عن الامازيغ وهويتهم الا وانصبوا على العرب واللغة العربية بالشتم والسب والقدف هاذا ليس من تقافة الامازيغ ولا من سلوكهم .العربية اصلا هيا محقورة ومضلونة في الدول المغاربية والكثير الكثير لا يجيد ويحسن التكلم بها اما اللغة المسيطرة في كل المجالات هي لغة ماما فرنسا. كفى كفى اخواني الامازيغ .كونوا في مستوى عال من الاخلاق ولتكن لكم شخصية قوية بالتقافة والعلم والانتقاد المحترم لا يجرح احد.في المغرب شخصيات وادباء وعلماء وساسة من الامازيغ نكن لهم الاحترام ولا يوما كانت لهم نزعة عنصرية او قبلية يدافعون عن التقافة الامازيغية ومشاكلها بذكاء واحترام
13 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:07
الصورة معبرة عن الاتحاد المذكور اعلاه ولا احد من تامينوت افريقي باستثناء مول الجابادور المخفي وراء اللثام .إذا كان الاتحاد يجهل تاريخ MAURETANIA العتيقة .فكيف له ان يكون افريقيا ؟ مع العلم ان الافريون هم السكان الاولون لهذه المنطقة بالظبط ومن صفاتهم أخد الإغريق اسم افريقيا .
14 - Marocains الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:48
الإفريقي باين

هو من له ملامح إفريقية

الطوارق مثلا هم أفارقة

القبائلين هم خليط بقايا ( الرومان الوندال البيزنط و الفنيقيون )

لا تجمعهم أي علاقة بإفريقيا .


أما اللهجات فهي خليط بقايا شعوب مختلفة قادمة من الشرق الأوسط الفنيق و القرطاج و العرب .

أو

الرومان الوندال و البيزنط و كذلك الإغريق

تسمية هذا الخليط البشري لشيء إسمه عرق أمازغ هو كذب سبع نجوم

إسمهم الحقيقي " البربر " وتعني الغير الناطقين بالإغريقية و الرومانية قديما


تحويل إسم البربر إلي عرق إسمه أمازغ هو خدعة كبيرة .

المهم كل من ملامحه إفريقية مثل الطوارق فهو إفريقي وكل من ملامحه أوروبية هو من
أحفاد الرومان و الوندال و البيزنط .

و الباقي عربي عارب أو عربي مستعرب .
15 - لاهاي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:51
نعم اللغة الاًمزيغية في المغرب ولاكن اللغة العربية هي الاًولى لان لغت العربية لغت القراًن لان الله اًنزل القراًن بالعرببة ولهذا نحمد الله على هذه النعمة ، اما اللغة الاًمزيغبة تدرس في المناطق التي يوجد فيها الاًمازيغ بكثافة وباختيارهم هم لا الزامية كما في بعض الدولة اروبية.
16 - amahrouch الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:56
ASSOUKI LE MAURE,vous détestez les berbères et vous ne dites rien des arabes pourtant eux aussi colonisateurs d après vous.Cela veut dire que vous êtes un arabe ou se croyant comme tel parmi ceux qui ont sucé le Maroc et continuent encore à le sucer aujourd hui !Vous avez peur,mon cher ami,que les vérités jaillissent et vous emportent.C est pourquoi vous vous efforcez à brouiller les cartes !Peine perdu,l imposture est terminée,Dieu nous dévoile ce que vous avez caché
17 - benha الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:14
هذا خبر مثلج للصدر بالنسبة للأمازيغ الاحرار ، لكن لن يروق المستلبين المدافعين على لغة ليست لغتهم الاصلية ، هذا انتصار مهم للأمازيغية ومن شأنه أن يعيد لها مجدها وتالقها .
18 - مومو الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:16
لماذا لم تدرس الأمازيغية في التسعينات و الثمانينات؟ بكل بساطة لأنه لم يكن لها حرف مكتوب، و لا قواعد نحو، و لا أمهات كتب، و لا تراث كتابي. مشكل الأمازيغية أن أهلها اختاروا ألا يكتبوها، حتى عندما حكمت المغرب دول حكامها من قبائل أمازيغية.
لم يكن أحد في عهد المرابطين مثلا يستطيع أن يفرض عليهم عدم استعمال الأمازيغية في الكتابة و العلم و شؤون الدولة، و هم كانوا من أقوى من حكموا المغرب يحسب لهم الأوروبيون و المشارقة و أهل البلد ألف حساب.
أتمنى من الإخوة الأمازيغ أن يتوقفوا عن تحميل مسؤولية حال الأمازيغية للعرب، و عن سبهم و شتمهم في كل موقف، و نقد نفسهم نقدا ذاتيا لتحديد مكامن الخطأ و تصحيحها، مثلا، كم كتابا أمازيغيا اشتريت هته السنة؟ أم تتوقع من الكتاب أن يكتبوا دون مقابل؟
أذكرهم بشعر عمرو بن كلثوم الذي كتبه قبل 1400 سنة:
أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا
19 - العروبي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:25
أكرر المبادرة مقبولة من الناحية اللسانية حيث ستسمح بالمقارنة بين اللهجات ودراستها تركيبا ودلاليا وصوتيا ...
لكن من حيث الواقع هذه اللهجات ضعيفة من حيث التمثل ومن حيث الانتاج العلمي والمعرفي ولن تساهم في الرقي الاجتماعي والاقتصادي. لماذا؟
ليس ضعف محايث للهجات بل التخلف مرتبط بعقل مستعمل اللسان او اللهجة او اللغة.
فهل الوقاع يعكس ان هناك تقدما.
لا يعكس . كل ما في الامر ان اللهجات الافريقية ومن ضمنها البربريات ما زالت سجينة القبيلة والفكر البري والعشيرة .
لهذا قلت إن المرء عندما يكون الجد ، فإن المشاعر والعواطف تتوارى الى الوراء ويتم اعتماد لغات الحضارات الكبرى في افريقيا، وهي الانجليزية والفرنسية ثم العربية.
إنه الواقع العلمي الملموس الذي لا تدغدغه المشاعر والانفعالات العاطفية
20 - Marocains الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:30
amahrouch


ASSOUKI Le Maure

a raison


vous voulez nous tromper vec les geux

dans la PHOTO

il n ya aucun
aucun vrai AFRICAINS


votre histoire est fausse

sur la photo un melange des berberes

issue d'un melanges des coloniatures d'afrique


( les berberes sont BLONCS ils ont aucune relation avec l'afrique )


Sorry

les bereberes viennent
du moyens orient

ils ne sont pas des africains
21 - sorry الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:50
amahrouch

الصورة معبرة عن الاتحاد المذكور اعلاه ولا احد من تامينوت افريقي باستثناء مول الجابادور المخفي وراء اللثام .


Sorry

لا احد افريقي باستثناء مول الجابادور
22 - عبدالله الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:59
شكرا لكل من ضحى و سهر و عمل بجد من أجل الإرتقاء بالإنسان الأمازيغي و حضارته.
لغتنا اليوم في مسارها الصحيح و نحن فخورون بما تحقق لحد الساعة. و نتمنى المزيد من حقوق المدنية التي هي حق كل البشر في هذه الأرض. بدون مزايدات من أحد
عاش الوطن و عاش المغرب
23 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 12:03
لهجات مختلفة يجب المحافظة عليها لا غير،السوسي مثلا لن يفهم ما يقوله القبائلي،
24 - كاره المستلبين الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 12:35
21 - Marocains
هذا المدعو أسوقي لومور هو في حقيقته عروبي الإيديلوجية..مشكلته ليست مع كون شمال إفريقيا بلاد السود او الحمر أو الخضر بل مشكلته الخاصة به هو كعروي الهوى هي مع استيقاظ الامازيغية من سباتها و انتفاضها في وجه الاستلاب العروبي.. هو لا مشكلة له مع العروبة مطلقا فلو أن المناضلين الأمازيغ كفوا عن الدفاع عن الامازيغية و قبلوا بالعروبة لن تسمع حسا لهذا الأسوقى و سيتناسى أصله الزنجي دون تحفظ.
الأمازيغ (او البربر) بهم عرفت شمال إفريقيا و هم لم يعرفوا غير هاته الأرض بلاد لهم. لم يثبت في التاريخ أن قوما إسمه امازيغ او بربر و كانوا يعيشون في منطقة اخرى غير شمال افريقيا..
لقد تحدينا مرارا هذا الأسوقي و نتحداه إلى ما لا نهاية أن يثبت أن أجداده سبقوا أجدادنا إلى هاته البلاد و نحن مستعدون كل الاستعداد أن نثبت له أن وجده بشمال إفريقا حديث العهد مع حملة جلب العبيد (عبيد البخاري)من جنوب الصحراء إلى المغرب بشكل خاص..
إذا أراد التحدي فليتفضل نحن جاهزون.
أما كلمة "مور" التي يتحجج بها هذا الأسوقي فحتى أساتذته العروبيين زعموا أن كلمة "مور" اصلها عربي و انه باليمن يوجد واد يحمل اسم "مور" و انه منه
25 - Imar الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 12:48
جيد جدا لان لهجات الامازيغ موخدة القواعد اصلا..لكن هناك انعزال ثم اختلاف كل منطقة بمصطلحات معينة ونطق مختلف بسبب هذا الانعزال

المعيارية والجزائرية الموحدة الخ هذه يجب ان تنتج لنا مصطلحات موحدة بكامل شمال افريقيا وليس المغرب وحده فيتعلمها الناطق بسهولة فقط باضافة المصلحات الجديدة لمعجمه ويتعلم اخوتنا المستعربين ايضا لغة واحدة موحدة من سيوا لكناريا بدل مليون لهجة..هذا اذا اردنا القضاء على التعريب كما فعلت تركيا وايران والهند والصين قبلنا
26 - Mc Maroc الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 12:51
تسوقون الكذب ثم تصدقونه


مثلا في الجزائر

الطوارقي يتكلم لهجة لا يفهمها القبائلي

الطوارقي أسمر ملامحه إفريقية
القبائلى أشقر أبيض ملامحه أوروبية

في المغرب مثلا

الناطق باللهجة السوسية أي تشلحيت لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية

70% من الناطقين باللهجة السوسية أصولهم إفريقية لونهم أسمر داقن و
30% أشكالهم أسيوية منغولية و كمنجاتهم كذلك أسيوية إندنوسية 100%.

الناطقون باللهجة الريفية أشكالهم البدنية متوسطية / كنعانية / فنيقية / عربية


خلاصة القول :

الشكل البيولوجي مختلف اللهجات مختفة

هذه خدعة تسويقية فقط

لا توجد لغة إسمها أمازغ و لا يوجد عرق إسمه أمازغ
27 - Marocains de Lixus الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 13:50
فيروس العرقية القبلية فقط
خليط بقآ يا
( الأفارقة + البربر+الفنيق + القرطاج + الرومان + الوندال + البيزنط = شيء إسمه أمازغ ) .

نحن كلنا منحدرين من خليط .

العرقية النازية إنتهت بمدبحة وهذا هو مصير العرقيين

اليوم أنا عربي اللسان إذن أنا عربي قح أو مستعرب

ولا يهمني هل جدي رقم 20 كان
إفريقي / بربري / فنيقي / قرطاجي / روماني / وندالي / بيزنطي / أو عربي قح .
28 - XYZ الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 16:07
أنثم تحاولون خداع الأفارقة

وتوهيمهم بوجود شيء إسمه اللغة الأمازيغية وهذه اللغة هي إفريقية

هههههه

الأفارقة الأصليين سود وليسوا بيض من منطقة القبائل

خليط بقايا الرومان / الوندال / البيزنط / ….

هل هذا الأشقر صاحب العينين الزرقاء منتوج إفريقي ؟ههههههه

الجنس الإفريقي معروف .

اللغة الأمازيغية ( الغير موجودة )
لا علاقة لها مع إفريقيا

والناطقون باللهجات شكلهم و عرقهم ليس إفريقي .
29 - البعث العربي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 20:19
الى مراكش عاصمة الصهد
الذي لا يحترم العرب لا يحترم الله ولا يؤمن بالاسلام قناعة ..
ارادة الخالق هي الفيصل في كل شيء وما اختير العرب لحمل رسالته الخالدة الا لانهم كانو يستحقون دالك وبهم درجة امتياز اعظم من غيرهم من العجم من شهامة و عفة واخلاق و كرم و شجاعة قل نظيرها في العالم ...
لا اعتراض على حكم الله ومن اراد من نفسه ان يعترض على الرب ومشيئته ويجعل نفسه خصما و العياد بالله فهذا شأن يخصه هو فقط
30 - سلوان الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 21:33
اذا اعتمدنا مقالات الكتاب الأمازيغ وتعاليق القراء واغلبهم امازيغ كعينة ،لاستنتجنا بالفعل أن الحروف التفناغية بكماء بالفعل ، وان اللغة الأمازيغية عقيمة ،لأن كل ما كتب تم باللغة العربية الفصيحة وبالأحرف والأرقام العربية ، بل ان الأمازيغ يكتبون بعربية فصيحة وبديعة ، وتحس بأنهم يجهدون أنفسهم ويجتهدون في ذلك، بل قد يستشهدون بأقوال وحكم وامثلة مأثورة عند العرب ومحفوظة في تراثهم المكتوب والغني ، بل قد يطعمون تعاليقهم بأقوال أو أشعار عربية قد تمتد للعصر الجاهلي
يحاول الأمازيغ الدفاع عن لغتهم لكنها محاولات كالطائر العاجز عن الطيران يراوح مكانه لكنه يكسر الدنيا بالصياح وهذا الصياح موجه ضد اللغة العربية المجيدة
حالة الأمازيغ مع "لغتهم" كالراعي الذي قام بصنع العصا ( حروف تفناغ ) قبل التوفر على الغنم ( تراث مكتوب بالأمازيغية )، ولا غرو أنه سيهش بها على اللغة العربية المجيدة ،عوض أن يبدع ويؤلف ويخترع بلغته لاثبات أهميتها وفرض انتشارها ،كما تفعله اللغة العربية المجيدة في المحافل الدولية وفي الصحافة العالمية...
31 - Samir الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 21:44
مرة اخرى لو افترضنا ان كلما تدعون صحيح،فاالله يرسل الرسل والكتب المقدسة للشعوب التي تهدد استمرارية الحياة ،فالعرب يدفنون البنات وهن احياء،اما الامازيغ يحترمون نساءهم بل كانت عندهم ملكة نوميديا وتهيا ...واتحداك ان ترشذنا الى امراة واحدة عند العرب منذ وجودهم كانت في مرتبة ما،بل مازالت تحرم من السياقة .اذن ما تفتخر به هو وصمة عار على جبينك.
32 - nomade الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 21:58
مازالت مجموعة من الناس تنفي الحقائق الثابتة، وتنشر الكراهية والعداوة والعنصرية باستفزاز الأمازيغ. وقد ينفعل بعض الأمازيغ، فيعبرون عن عدم رضاهم بمواقف مستفزة، وقد تصدر منهم كلمات ينقض عليها المتعصبون كي يتهموا الأمازيغ بالعنصرية. هكذا يخطط xyz و " البعث العربي " و mc Maroc و Marocains و safko وغيرهم. استفزاز الأمازيغ = رد فعل عنيف= عنصرية، انفصالية، ضرب العربية والإسلام... والتهم كثيرة. ولا أحد بين هؤلاء يبحث بجدية وحياد على الحقيقة. واحد يصدر أحكاما انطلاقا من اللون، وآخر يركز على تنوع اللغات، وآخر يأتينا بمعلومات من خياله على موطن الأمازيغ.... كل حسب عاطفته وحدسه... طيب. الأمازيغ هم من عمروا شمال أفريقيا منذ الأزل. ها انا قلت ما أعلم بدون حقد ولا كراهية. وأنتم ازرعوا ما شئتهم، ولكن عليكم قبول ما ستحصدون...
33 - البعث العربي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 08:12
الى Samir
انت لا تعي اصلا ما تقول
في عهد العرب ما قبل الاسلام كان العربي اقدس ما يملك هو اهل بيته وقبيلته وادا مس احد منهم تقوم حرب لا هوادة لا تنتهي الا بالدماء و الاشلاء وهاته صفة حميدة وايضا كان المرء يفرق بين المراة الحرة و غير دالك وكان علامة ذالك الخمار وقد تجلى دالك اكثر في معركة ذي قار العظيمة في اول هزيمة تاريخية للفرس من العرب قبل البعثة "الثورة" المحمدية عندما طالب الفرس باسترجاع مؤونتهم واسلحتهم من عرب الشمال فرفضو نصرة لكرامتهم فازل الشيطان الفرس في مواجهة القوة الصاعدة العرب فسحقو جميعا ..
العرب هم حراس الاراضي المقدسة لهذا هم افضل من غيرهم من الامم وايضا هم سبط النبي اسماعيل و منهم خاتم النبيين لهذا امدهم الله بنصره وفتح لهم الامصار واذل اعدائهم وجعلهم صاغرين وملكوا الارض قرون عديدة لهذا فمن لا يحترم العرب لا يحترم الله ولا يؤمن بدينه ولا بقدره خيره وشره
34 - Marocains الأربعاء 06 نونبر 2019 - 11:11
32 - nomade


أنت لا تريد تقبل الحقيقة كما هي

أنت تريد الكذب على نفسك و تطلب من الآخرين أن يصدقوا كذبك

فإدا رفضوا فهم عنصريون .

قلنا لك ألف مرة " لا توجد لغة إسمها الأمازيغية "

يفهمها الطوارقي الجزائري و القبائلي الجزائري و الشلح المغربي و الريفي المغربي

أين هي هذه اللغة ؟

أنت تسوق و تناقش لغة لا وجود لها

على الأرض عندنا لهجات مختلفة و كل بقعة تتكلم لهجة خاصة بها
وكل بقعة عندها شكل بيولوجي خاص بها مثلا الطوارقي أسمر إفريقي الشكل و القبائلي أبيض أوروبي الشكل والشلح المغربي أسيوي الشكل( التشنويت ) وهناك من هو إفريقي الشكل
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث ؟

رموز وجدت في المغارات و القبور لا أحد يعرف هي فنيقية قرطاجية أو لأجناس أخرى
تريد نسبها لشيء إسمه أمازغ .

حاليا من يتكلم العربية هو أربوفون
و من يتكلم اللهجات يسمى بيربيرفون
من يتكلم العربية و من يتكلم اللهجات هو أربوفون/ بيربيرفون


من أين أثيث لنا بهذا الإسم أمازغ ؟.
35 - مواطن مغربي قح الأربعاء 06 نونبر 2019 - 13:29
نحن ننتمي للعروبة و الإسلام

مثل جميع الدول العربية

قاسمنا المشترك هو اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية

ولا نريد أن نتحول إلى أكراد شمال إفريقيا .

تاريخيا نحن ننتسب للعروبة والإسلام .
36 - العروبي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 20:04
نكرر دراسة اللهجات البربرية من الناحية اللسانية عمل تم القيام به بحس الاطار المرجعي للمدارس اللسانية.
لكن من الناحية السوسيولسانية وسيكوسوسيولوجيا فإن اللهجات الامازيغية ضعيفة مثل اللهجات الفاريقية بحكم التخلف التي عرفتها القارة الافريقية وبحكم التأخر في النهوض المعرفي وغير المعرفي.
ولكن ما اللغات الرسمية والعملية في اقطار افريقيا ، ليست اللهجات المتخلفة واقعيا ، إنها الانجليزية وتليها الفرنسية ثم العربية.
ولن تجدوا لهجات السينغال او نيجيريا او مالي او جنوب افريقيا او رواندا الخ.
فيقوا وعيقوا واستفيدوا من اوربا، وعودوا الى ما يجمع العروبي والبربري في النمغرب انها الحضارة العربية الاسلامية.
واجتهدوا في كيفية تحديثها وتطويرها.
37 - batman الخميس 07 نونبر 2019 - 13:57
vous cherchez google pourquoi l'afrique est noir
38 - nomade, à " marocains " الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:16
إما أنت خارج التغطية عن قصد، أو جاهل يتمادى في جهله. وفي كلتا الحلتين، يستحسن تجاهل تحليلاتك العقيمة، لأن واقع الأمر بعيد عما تزعم. فعدم الإعتراف بما هو موجود ومعروف ومعترف به، يعد من التطرف الفكري الغبي. وإقناع أمثالك بما أنه ميؤوس منه، يستحسن تجاوزه... تعلمنا منذ الصغر أن سكان المغرب امازيغ، وثبت ذلك لدى من هم أكثر علما مني ومنك، فلن تستطيع تغيير واقع ثابت، ولن تلقى أفكارك التي تدعو إلى الإقصاء والالغاء ومحو الحقائق إلى نتيجة تحلم بها... عد إلى المدرسة لعل عقيلك ينفتح ولو قليلا، وانظر إلى أبعد من أنفك لعلك ترى بصيصا من نور.
39 - Marocains الأحد 10 نونبر 2019 - 18:15
الشكل البيولوجي مختلف اللهجات مختفة

هذه خدعة تسويقية فقط

لا توجد لغة إسمها أمازغ و لا يوجد عرق إسمه أمازغ
فيروس العرقية القبلية فقط
خليط بقآ يا
( الأفارقة + البربر+الفنيق + القرطاج + الرومان + الوندال + البيزنط = شيء إسمه أمازغ ) .

نحن كلنا منحدرين من خليط .
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.