24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "مافيا الريع" تعيد نشطاء سوس إلى الاحتجاج بالبيضاء ضد الرحل

"مافيا الريع" تعيد نشطاء سوس إلى الاحتجاج بالبيضاء ضد الرحل

"مافيا الريع" تعيد نشطاء سوس إلى الاحتجاج بالبيضاء ضد الرحل

بعد سنة من الاحتجاجات التي خاضتها تنسيقية "أكال" للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة ضدّ الانتهاكات المستمرة من خلال "إغراق أراضي الساكنة الأصلية بقطعان مافيا الرعي"، تعودُ التنسيقية إلى الاحتجاج الميداني من جديد، هذه المرة من خلال مسيرة وطنية في الثّامن من دجنبر المقبل بمدينة الدار البيضاء.

وأدانت تنسيقية أكال ما أسمته "إغراق أراضي الساكنة الأصلية بقطعان مافيا الرعي الريعي في كل من عمالات تيزنيت، اشتوكة أيت بها، تارودانت وطاطا"، محملة السلطات مسؤولية ما "يترتب عن ذلك من منزلقات".

وقالت التنسيقية ذاتها إنها، "في ظل تعنت الحكومة ومحاولاتها الالتفاف على المطالب الواضحة للساكنة، ستبقى متشبثة بمضامين التقرير الأممي الصادر عن المقررة الأممية الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري، وستراقب كافة الجهات المعنية لتفعيل توصيات المقررة الأممية".

ودعت تنسيقية "أكال" الساكنة المتضررة والمهددة في أراضيها عبر ربوع الوطن، وكل التنظيمات الديمقراطية، للمشاركة المكثفة في المسيرة التي ستخوضها يوم 28 دجنبر المقبل بالبيضاء "بمناسبة الذكرى الأولى لانطلاق حراك الأرض".

واستغربت التنسيقية محاولة فرض قانون للرعي والمراعي بسوس الكبير دون غيره من المناطق، واعتبرت ذلك "مؤشرا واضحا على السعي للتضييق على الساكنة المحلية في أفق الدفع بها للهجرة قسرا من أراضيها"، محملة "كامل المسؤولية للسلطات المحلية والإقليمية من أي تطورات سلبية للأوضاع جراء التمادي في هذه السياسات".

وفي هذا السّياق، قال حمو الحسناوي، عضو التنسيقية، إنّ "مسيرة 8 دجنبر القادم التي دعت إليها تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة، تأتي بعد عام من سلسلة الاحتجاجات المتعددة على الصعيد الوطني، وخصوصا في المناطق المتضررة من ملف نزع الأراضي واجتياحات مافيات الرعي الإقطاعي لها".

وأضاف الحسناوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "المسيرة تقرر تنظيمها في المركز مجددا لتسليط الضوء على هذه القضية، وللتحذير من عدم جدية مؤسسات الدولة المعنية بالملف وتهربها من فتح حوار رسمي جدي ومسؤول مع التنسيقية لوضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة، سواء من حيث تجريد الساكنة من أراضيها وثرواتها أو من حيث تعمد إغراق منطقة سوس بقطعان المافيات".

ورفضَ الحسناوي ما اعتبرها "سياسة تمييزية واضحة تستهدف منطقة سوس وساكنتها دون باقي مناطق البلاد بقانون للرعي والمراعي فرض دون مراعاة أي مقاربة تشاركية وفي انتهاك واضح لحقها في ملكيتها لأراضيها، وهو ما ترفضه الساكنة جملة وتفصيلا وتستغرب لتراخي السلطات وعدم تحركها لمنع كل هذه الهجمات على ممتلكاتها وأغراسها من طرف هذه المافيات".

واعتبر الناشط الأمازيغي المسيرة "مناسبة للتعبير عن سخط الساكنة من التمادي في سياسات المندوبية السامية الرامية إلى مصادرة وتسييج أراضي الساكنة في عدد من المناطق، وضد إغراقها بالخنازير البرية والزواحف السامة والذئاب، ولغياب التنمية وعدم توفر هذه المناطق على بنية تحتية في كل المجالات، سواء في الصحة أو التعليم أو الشغل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:15
الرحل مغاربة وانتم مغاربة وارضنا للمغاربة. الحمد لله. واتقوا الله في إخوانكم. وبراكا من خلق الفتنة. والتعصب. والكراهية.
2 - متتبع الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:20
الرحل مدفوعين من طرف جهة نافدة لاثارة الفتنة مع ابناء مناطق سوس وعبدة بالذات .هناك مخطط ما في الخفاء .اكيد.
3 - said الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:21
الاحتجاجات معقولة لكن ان تحملوا علما غير علم البلد فهدا ضرب من الجهل .ومحاولة لخلق البلبلة.فليس هناك غير علم واحد فنحن لسنا في روسيا او اسبانيا.اتقوا الفتنة ياعباج الله
4 - à distance الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:22
ATTENTION ....la relation des petits fellahs et éleveurs du Sous avec leurs terroirs comme ailleur est très forte si elle ne l´est plus...Beaucoups de documents à propos de l´histoire récente et non tant récente peuvent nous orienter sur la grave situation que ce ravage peut provoquer..Il ne s´agit pas d´une agglomeration mais de tout un pays...Il est le moment de de prendre en considération tous les éléments et facteurs qui pour leur poid pèsent plus que l´intérêt de quelques personnages quoique ce soit leur influence et leur force.Que cette question ne devienne pas un problème de sécurité majeur
5 - عابر سبيل الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:26
هدا عار هدا عار ......
المغاربة احرار
من الغربة اعلن تضامني
واكرر المقولة حب الوطن هو خدمة الشعب
6 - احمد... الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:31
الجراد والجفاف ارحم بكثير من مافيا الرعي ، اي مكان دخلوه اﻻ افسدوه ، من أكبر المتضررين هي أشجار أركان التي هي المورد اليسير ﻻهل سوس !! اما بعض الزراعات المعيشية ،انقرضت بسبب الرعي الجائر!! اما السلطات كالعادة ﻻحول لهاوﻻقوة .
7 - سوسي الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:48
المنطقة التي انشئت فيها المراعي بتزنيت قاحلة و لا يوجد فيها غطاء بناتي و لا احراش. فاذن لماذا بالظبط هذه المنطقة التي لا تصلح اصلا للرعي و لا يوجد فيها ماء؟ اذا كانت الوزارة ستقوم باستنبات الاغراس و الاعشاب عن طريق الري فلماذا لا تقوم بذلك في مناطق هؤلاء الرحل اسا، طانطان، كلميم...
اظن ان هدف الدولة هو الدفع بالصحراووين لترك ارضهم و الهائهم بصدامات جانبية مع سواسة و عبدة عوض المطالبة بالانفصال في قلب الصحراء.
8 - soussi الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:50
في الحقيقة هذه التنسيقية تأخرت كثيرا ، فعن اي أرض سيتحدث سواسة ، ما لم تغتصبه المياه والغابات ، انتزعته بالقوة والظلم مندوبية أملاك الدولة ، هذه المندوبية التي تستولي على أملاك الساكنة في وضح النهار ، وتدعي انها املاك مسجلة في كنانيشها . ولا من يوقفها عند حدها ...
9 - محمد الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:51
ما يجهله البعض هو أن هؤلاء الرحل ليسو سوا رعاة مئات الابل أما أصحاب هذه الإبل الحقيقيون هم مسؤولون كبار من برلمانيين و وزراء ورجال أعمال ،الراعي في لباسه الممزق ومحياه الفقير المعدوم هو مجرد ستار لمافيا من كروش الحرام يستغلون أراضي الضعفاء... هذه هي الحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون وهذا هو السبب الحقيقي وراء عدم التوصل إلى حل يرضي الطرفين ،لأن أصحاب القرار هم نفسهم مستفيدون من الرعي الجائر .
10 - Vrais الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:05
الدولة هي التى تريد هاذه الفتنة و العداوة
يالحكومة أن لم تكون هنالك حل مع الرحل سوف تقع مواجهات و قتال مع المواطنين ما بينهم هل تريدون ذالك
لقد اهملتم و فقر تم امازيغ الجبال ثم اتايتم بالرحل لكي يقظون عليهم
يا حوكومة يا دولة التاريخ لن ينسى ولن يمحى معانات امازيغ مع الرحل بسببكم و اهمالكم
11 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:10
يلا كان الرحل مغاربة وعلاش يتهجموا على اراضي خوتهم المغاربة و يفسدوا مزاريعهم و ممتلكاتهم الزراعية ؟ وعلاش يتعداو على الضعفاء من خوتهم المغاربة العزل ...
يجب على الدولة حماية هؤلاء المستضعفين أمام الرحل الغير مسؤولين...
12 - أدربال الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:20
قِيل لنا مند الصبى أن أسباب دخول فرنسا للمغرب هي السيبة !
السيبة معناها أن هناك قبائل مُتناحرة في مابينها .
و هناك أيضا قبائل ترفض دفع إتاوات السلطان .
ما نعيشه اليوم في الجنوب وفي سوس تحديدا لا يختلف عن ماكان عليه الوضع قبل دخول فرنسا !
كمُتنبع للأحداث إكنشفت أن المخزن مادارش خدمتو !!!
ففي حالة عدم قدرة الحكومة في معالجة الأمر و إعادة الامور إلى نصابها
فهل سَنَضْطر لطلب النجدة و التدخل من فرنسا من جديد ؟
السيل قد بلغ الزبى .
فلابد للحكومة تَحَمّل مسؤولياتها قبل فوات الاوان .
13 - يوسف الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:24
يظهر بان منطقة سوس ومنطقة عبدة واحمر وحتى دكالة يعانون من غزو هؤلاء الرحل، ولكن الاحتجاج يجب ان يأخد بعدا مدنيا وليس بعدا عرقيا شوفينيا يرمي الى الاستقطاب العنصري الذي يرمي الى التفرقة. على الدلة ان تتدخل لايجاد حل لمشكل الرعي الجائر، والعمل في نفس الوقت على منع هذه التعبيرات والاحتجاجات المشبوهة.
14 - abdellah en france الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:30
الرحل لايمكن السكوة على بطشهم في سوس لأنهم تجار للمواشي و ٱلإبل فليذهبوا إلى واد درعة أو الصحراء .لأن من يأتي بمآة الجمال إلى أملاك الغير ليس من المنطق السكوة على فعلته إلا إذا إرادت الحكومة فوظى فى هذه المنطقة.
سكان هذه المنطقة لديهم بعض الأشجار و قليل من الماء ليبقوا مستقرين فى مساكنهم.
هذه الجحالف من الرعاة تصحر للسوس قبل الأوان؛إذا فى المستقبل القريب سنعرف نية الحكومة تجاه سوس.
الجهاة الهشة تنتظر في الحكومة أفعال لا أقوال مثل صيحاة في واد.
15 - Maria الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:35
هذا التنظيم و التاطير الخاص بالرحل و الرعي, هو قرار وزارة الفلاحة, الذي يقودها السيد الوزير عزيز اخنوش و بما انه هو ايضا من سوس, فانه يعرف جيدا مذا يفعل, لادماج الرحل, اما اتهامه بالعنصرية, رغم انه هو ايضا سوسي, فهذا نوع من نشر المغالطات و اشياء لا اساس لها من الصحة, بل ربما العكس هو الصحيح, ان تنسيقية "أكال", هي ربما امازيغية عنصرية ضد الرحل, و بينها و بين الرحل صراعات تاريخية و تريد تصفية الحسابات معهم بخلق البلبلة بالمظاهرات...
16 - ما شان الداراليضاء؟ الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:12
من تضرر من الرعي من حقه ان يحتج
ولكن
لماذا بالدارالبضاء؟؟؟؟
اما بالمنطقة اس اغادير او بالعاصمة الرباط
من عرف الهدف من اختيار الدارالبضاء يفهمني الله يرحم الوالدين
شكرا
17 - العروبي الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:32
بعد الزلزال ساهم المغاربة في تشييد اكادير في الستينيات.
وساهم المغاربة في تسويق المدينة سياحيا في السبعينيات.
وساهم المغاربة في نهضة المنطقة فلاحيا واجتماعيا.
وسيساهم المغاربة في فك عزلة المنطقة من حيث السكك الحديدية بدعما تم ربط المنطقة عبر الطريق السيار.
وساهم المغاربة في احتضان هجرة سكان المنطقة ايام زامن الضيق.
ماذا تريدون ؟
18 - Maria الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:33
الى 14 - abdellah en france

كل الطرق تؤدي الصحراء, هناك رحل قريبون من منطقة سوس-ماسة و مثلا نسمع بطرق مؤدية الى طاطا و كلميم عن طريق اكادير, كما جاء في الخطاب الملكي السامي. و هناك طريق عبر جهة درعة-تافلالت و يوجد هناك ايضا مناطق شبه صحراوية ابتداءا من تزارين-زاكورة-محاميد الغزلان و يوجد هناك ايضا رحل صحراويين يحتكون بالدواوير الامازيغية. لذلك كان الخطاب الملكي التاريخي حول الصحراء لمحمد الخامس طيب الله ثراه في محاميد الغزلان, و هذا الاختيار لم يكن عبثا, بل لحكمة ملك عبقري, لان الصحراء تبدا من هناك. لذلك ادماج الرحل سواءا كانوا عربا او امازيغ سيكون في هذين الجهتين معا.
19 - الواقع المر والعلقمي الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:46
انا امازيغي الأصل ولكن مايحيرني تشتكون من الرحل الدين هم مسلمون متلكم متلهم لأنهم يشاركونكم نفس اراضي الرعي ولا تتكلمون عن هل يشتكي منكم اهل الدار البيضاء والرباط التي هي مصدر دخلكم!! ومع ذلك تسبون أبناء الرباط والدار البيضاء بانهم عريبان.... هل هذه عنصرية ناتجةعن اقلية فيها اقلية متعصبة وعنصرية. انتبهوا كلنا مسلمون والمسلم اخ المسلم
20 - Marocains de lixus الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:49
المغرب للمغاربة

عندما يأتي سوسي من بقعة سوس لمدينة طنجة عندنا نحن قبائل جبالة

هل سنطرده ؟ بالطبع لا
لمادا؟
لأنه مغربي

لا فرق بين مغربي X و مغربي Y إلا بالتقوى .

إسمعوا أيها أصحاب البيسريات القادمين من سوس

إذا فكرنا كيف تفكرون وطبقنا عنصريتكم القبلية السوسية

فلن يدخل أحد إلى دكاكينكم

فستخسر لكم مورتدلا و الميونيز و الطماطم

وستعودو من منطقتنا المغربية الشمالية الغربية إلى قراكم في سوس .

لا للعنصرية القبلية السوسية
نحن كلنا مغاربة .

ستكونون أنثم المتضررين إدا طبقتم عنصريتكم القبلية السوسية

حدار

جميع زبنائكم في تجارتكم لسوا من بقعة سوس .






حدار
جميع زبنائكم في تجارتكم لسوا من بقعة سوس .
21 - كلنا مغاربة الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:54
16 ما شان الدار البيضاء ؟
نسيت ان اسمها الاول هو انفا اسم امازيغي
و قد غيروا اسم انفا بكازابلانكا فعربه القوميون
العرب في المغرب ب الدار البيضاء و مازالت تعرف
في مصر و دول الخليج بكزابلانكا .و ان استطعت
ان تاتي بقانون يحرم للامازيغ دخولها فافعل.
فهذه المناطق التي تشكوا من هذا الرعي الجاءر
ليس الا وسيلة لارغام الساكنة من الهجر و ترك
ارضهم لكي يقام عليها ربما محميات للخليجيين
فالمندوبية السامية هي المسؤولة عن تدهور
الشان الرعوي في سوس و بعض نواحي مراكش .
22 - هشام من سوس الجمعة 08 نونبر 2019 - 12:59
ما لايعلمه الجميع هو ان تلك الابل التي ترعى في اراضي السوس الاقصى في ملكية شخصيات صحراوية وظباط سامين من العرق الصحراوي حيث تلتهم الاخضر واليابس دون هوادة جتى شجر الاركان لم يسلم من جحافل الابل الجائعة التي تبحث عن الكلاء ومصادر المياه الشي الدي يسبب ضررا ماديا للسكان الدواوير عندما يتفاجئون بجيوش من الابل والجمال تلتهم الكلاء والاعشاب التي كانت ترعى فيها اغنامهم
23 - Marocains الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:10
21 - كلنا مغاربة


Cette liste recense les villes du Maroc fondées par les Phénico-puniques : Phéniciens et les Cartaginois.
•Anfa (aujourd'hui Casablanca) : Anfa date du Néolithique. Ayant servi d'escale aux Phéniciens sur leur route à Essaouira, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois sans connaître d'invasions romaines.
•Azemmour : Fondée par les Phéniciens, Azama devint par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine.
•Cerné (aujourd'hui Essaouira) : Les Phéniciens la fondèrent en 900 avant Jésus-Christ et elle fut ensuite sous les mains des Carthaginois. Mais, son véritable essor débuta au Ier siècle avant Jésus-Christ sous le règne de Juba II qui lui changea son nom en "Mogador".


الناطقون باللهجة السوسية أصلم ومكانهم في بقعة سوس

لقد إستوطنوا في بقعة سوس قادمين من سوسة في تونس هاربين من الحرب

القرطاجية الرومانية .

رحل فقط أما الأصليون فهم أفارقة سود
24 - جاد الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:42
الدولة تجبر الخواطر للرعاة الصحراويين رغم انهم يخرقون كل القوانين و الاعراف من افساد للزرع و خلق الفوضى و البلبلة في مناطق سوس و الشياظمة و عبدة، السبب هو ان الدولة تعي جيدا ان هؤلاء يضمرون الانفصال بداخلهم و يبتزون الدولة اما ان تتركونا نفعل ما نشاء او نلتحق بالبوليساريو.
هنا الدولة تسقط نفسها في موقف الجبن و الانهزام امام هؤلاء الانفصاليين، في حين انها اسد امام شباب الريفي الذين طالبوا بالجامعة و المستشفى و زجت بهم في غياهيب السجون.
لك الله يا وطني.
25 - Marocains الجمعة 08 نونبر 2019 - 13:55
21 - كلنا مغاربة


إسم برتغالي لا علاقة له مع سوس
كل سوسي موجود في الدار البيضاء فهو قادم من بقعة سوس
سكان الدار البيضاء الأصليون يتكلمون العربية ولا يتكلمون لهجة سوس
باراكا من الكلام الكاذب المنقول من الحركة البربرية
العائلات البيضاوية العريقة لا علاقة لها مع لهجة سوس و شكلهم لا يشبه
سوس .
26 - blu الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:22
الى رقم 21 : انفا هو الاسم الذي اعطاها المستعمر، اما تلك المنطقة اسمها اولاد حدوا و سيدي مسعود لم يكن هناك وجود لاي شيء اسمه الامازيغ هناك،
فحتا انت عندما تستعمل مصطلحات كالجبر algebra, القرنية cornea, السكر sucre , الرنج orange, الليمون lemon,الكاميرة (القمرة المظلمة camura obscura) الصك او الشيك cheque....تذكر انك تستعمل مفردات عربية قحة ، و تستعمل في العالم اجمع.
خلاصة القول انه لا تهم التسميات و النعرة العنصرية.
اعطيني ماذا قدمتم كمواطنين لهذه الارض ما هو مجلدات العلوم التي كتب اسلافك بلغتهم ان كانوا حقا هم من كان يقطن هذه الارض الاف السنين؟
و الجواب واضح : لا يوجد اي كتاب علمي او ادبي قديم بهذه اللغة المختلقة حديثا، او ان هذه الحضارة هي حضارة عقيمة
27 - Maria الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:25
انفا هو اسم لجزء من الدار البيضاء فقط و ليس كل الدار البيضاء و كازابلانكا هو الاسم اللاتيني للدار البيضاء الكبرى, التي تحتضن كل المغاربة, كل المغاربة من جميع جهات المغرب تتواجد للعمل في العاصمة الاقتصادية و لا فضل لعربي على امازيغي و لا امازيغي على عربي و اسود على ابيض و لا ابيض على اسود, الا بالوطنية الحقة و كل المغرب لكل المغاربة. كيف تشتكون من عنصرية الغرب ضد الاجانب و انتم عنصريين فيما بينكم. اوا الله يستر العيب و يهدي الجميع!
28 - صحراوي الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:26
الحركة البربرية تؤجج الحقد والكراهية لاخواننا الصحراويين العرب ؟الدار البيضاء شاوية العرب وابنائها يعانون البطالة والتهميش والغزو البربري والتوظيف العرقي.. جمعيات البغض مؤطرة من الحركة البربرية بنهجها التضليل والتعميم والبهتان.. للنشر وشكرا لهسبريس ومساواة المغاربة.
29 - Casaoui الجمعة 08 نونبر 2019 - 14:49
18 - Maria
21 - كلنا مغاربة
نفس الشخص

مريض بفيروس التمزيغ و الحركة البربرية

لمادا تكتب كلنا مغاربة وإنت تتعاطف مع بربر سوس وتفرق بن من هو سيسي وغير سوسي



إسمع يا هذا


أصل السوسيين أو الناطقين بالسوسية هو منطة سوس
كل من هو ناطق باللهجة السوسية ويدعي أنه سوسي
تجد مصدره و جدوره في الأطلس الكبير أي
البقعة الجغرافية الناطة بالسوسية .


إدا طبقنا عنصريتك فتجار سوس المتشتتين في ربوع المملكة
لن يبيعوا أي شيء .

القوة البشرية الشرائية توجد عند الغير الناطقين بالسوسية أي ماشي سواسا



3 ملايين نسمة سواسا داخل 35 مليون مغربي .
30 - اشلحي الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:06
الى من يقول بان الرحل اخوان السوسيون فهذا صحيح فهناك علاقة منذ القدم مع الصحراويون و الرحل. لكن في ذلك الوقت كان الرحل لايعتدون على املاكنا وكانو يحترموننا و نحترمهم. والى الان هناك علاقة احترم بيننا وبحكم اشتغالي في الصحراء ففيهم اناس و خيرت بهم او الله اعمر هادار. ولكن هناك كذالك عنصريون مايسواو مايصلاحو و يتاجرون في قضية الصحراء. و نحن ضد هذا النوع الاخير الذي يريد استغلال املاك الغير و يعتدي عليها. و اما الشخص الذي قال بانا سواسا يشتغلون في الشمال و الصحراء فهذا صحيح و لكننا لا نعتذي على احد ونشتغل بشكل قانوني. بل بالعكس نساهم في نمو هذه المناطق و في الدار البيضاء خير مثال.
31 - Gomari Said الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:06
ما يمكن ان اشهد به الا ما يقوله اغلب المغاربة ان اهل سوس اهل خير ناس طيبون لايؤدون غيرهم
اضن ان الرحل هم من يجتازون حدود مناطقهم
وهدا امر يقع في جميع البوادي لما يترك راعي ماشيته ترعى في مزرعة جاره ينشب صراع ويبدا صاحب المزرعة المتضرر في الدفاع عن نفسه
32 - XYZ الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:46
هذا مشكل عادي

لا علاقة له مع سوسي أو غير سوسي

الحركيون العرقيون الجدد يحولون هذا المشكل
إلى مشكل عرقي وهذا خطأ .

مشكل الرعاة
يجب أن يحل دون عرق سوسي و غير سوسي .
بهيمة A ذهبت إلى مزرعة B

وهذا مشكل عادي

ليس عرقي
لا تدخلون العرقية البربرية القبلية في هذا المشكل
33 - دكالي الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:52
الرحل مغاربة لم يأتو من كوكب المريخ. و اصحاب شرويطة لمزوقة لوسط منها بخوشة هم مرض سرطان في المغرب هم من يريدون تفرقة المغرب على أسس العرقي مقيث و خبيث. مثل هؤلاء من احرقو العلم المغربي .تبا لكم يا عنصوريين.
34 - عبد الله العلوى الجمعة 08 نونبر 2019 - 15:59
لم أكن أتصور يوما ما ان اشاهد مثل هده المناديل الملونة تحمل من طرف مغاربة صوتوا على الدستور وشاركوا في الانتخابات او امتنعوا عن التصويت وهم يحملون بطاقة وطنية وجواز سفر مغربي يحملان علم المغرب وهم في الشوارع يتظاهرون ويحملون شعارات ضد الوطن وضدً رمزه ووحدته
هل القانون المغربي يسمح لهولاء بالخروج والتظاهر ويحملون شعارات ضد الوطن ؟
كفى من التساهل وغظ الطرف عما يرتكب في حق وطننا ويعطي نظرة سيءة لخصوم وحدتنا الوطنية
ان جلالة الملك الضامن لوحدتنا الترابية والمحافظ على شعاراتنا الوطنية والوحيد الذي له الحق باتخاذ إجراءات عاجلة لحل هذا المشكل الذي يزداد سوءا يوما بعد يوم ويبث التفرقة بين أفراد شعبنا شمالا وجنوبا وشرقا وغربا
ان وحدتنا الوطنية وغيرتنا على شعاراتنا التى ضحى من اجلها اجدادنا يجب ان ندافع عنها ونحتفظ بها ولا نسمح بالتلاعب بها واذا ما وقع التساهل مع هذه الضاهرة فستكون العاقبة وخيمة لا قدًر الله
35 - مفكر الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:01
الى الرقم 33
انا ضد السيدة التي احرقت العلم الوطني في باريس وكنت من بين الذين نددو باقسى العبارات وطالبتها بالاعتذار فالجرح كان عميقا ولك يندمل بعد لذالك سيدي الفاضل ادعوك ايضا ان لا تشتم العلم الثقافي الامازيغي واطالبك بالاعتذار على ما صدر منك من وقاحة لكل المواطنين الامازيغ المغاربة وكل امازيغ مصر وليبيا واتونس والجزاءر وجزر الكناري وامازيغ موريتانيا ومالي فهم لا يشتمون اعلام العيساوة واعلام الزوايا واعلام الفرق الرياضية وغيرها .
36 - العروبي الجمعة 08 نونبر 2019 - 17:01
ألم تلاحظوا أن هناك نوعين من الاحتجاج؟
فئة تتدثر بالقبلية ، نموذج ما لاحظناه بباريس وما يرغب البعض ان يفعله بحاضرة قبائل الشاوية الدار البيضاء.
وفئة تحتج بطريقة عصرية تمتح من المرجعية الراهنة.
الفئة الاولى ، تمثلها موجات بربرية، المسيجة في دائة قبلية وعرقية.
اما الفئة الثانية، فتنخرط بعيدا عن العرقية او الطائفية.
نجاح المطالب رهين بالخروج من العصبية القبلية بغية استقطاب تعاطف المواطن بالمفهوم العصري.
37 - مفكر الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:04
حق الرد على 36
سيدي الفاضل لقد اصبت في جانب واحد وهو الجانب الشفوي لكن اخطاءة في الجانب التطبيقي فعلى الارض والواقع ان بنو جلدتك او الذين تسميهم اشقاءق في موريتنيا طالبو باستقلال ارض امازيغية مغربية واخذوها وسموها موريتانيا رغم انها ارض امازيغية افريقية ولم تكن عبر التاريخ عربية ونوع اخر وهو النوع المسموم والمضحك يطالب بقطعة امازيغية مغربية اخرى وهذا النوع يسكن في تندوف والباقي ماخفى كان اعضم.
38 - العروبي الجمعة 08 نونبر 2019 - 19:54
المطلوب إيجاد حل يرضي الجميع وفق القانون وبدون إستغلال الحدث لأهداف أخرى.
لم نسمع سكان عبدة يقولون أنهم قرروا تنظيم مسيرة بمدينة على الرغم من القرب والقرابة بين ساكنة عبدة وساكنة الشاوية.
ولم نلاحظ سكان عبدة يحملون شرويطات غير وطنية.
وكما تعلمون أن الضرر الذي لحق بمنطقة عبدة لم يمس العشب بل مس الإنسان في جسده.
ورغم ذلك لم نسمع خطابا قبليا او عرقيا او عنصريا بخلاف ما يقوم به البعض.
39 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:38
لو طبقت السلطات القانون في سوس وحمت ممتلكات المواطنين كما ينص عليها الدستور لما طالعنا بعض التعليقات العنصرية وخطاب الكراهية والتى تجهل عن الموضوع كل شئ
40 - من بعيد الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:56
ATTENTION.... العلاقة بين الفلاحين الصغار والكسابة مع ملكهم هو الحال في أي مكان آخر:علاقة قوية جدًا إن لم تكن أكثرمن ذلك ... كثير من الوثائق حول التاريخ الحديث والقديم جدًا يمكن أن ترشدنا إلى الحالة الخطيرة التي يمكن أن يثيرها هذا التخريب ، فهي ليست مسألة تكتل جهوي بل دولة بأكملها ... إنها لحظة لمراعاة جميع العناصر والعوامل التي تزن وزنها أكثر من الإهتمام بالمصالح المادية لبعض الشخصيات النافدة والمتغطرسة من مغاربة وأجانب ، بغض النظر عن تأثيرها وقوتها ، هذه القضية يجب أن لا تصبح مشكلة وسبب في مالا تحمد عقباه من أمن واستقرار الوطن
كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفــــــــــــــــــــــــــــــــــى
41 - مغربي الجمعة 08 نونبر 2019 - 21:43
يجب على اهل الحل والعقد والعقلاء في وطننا الغالي ان يحاربوا مافيات التى تهدد استقرار الوطن كالعقار ومافبات الرعي تسمن الاف الجمال ومثلهم من الاغنام من عرق وقوت ومعيشة الساكنة ضاربة بعرض الحائط المواطنة والانسانية والقوانين وكل الشرائع السماوية , يمارسون ارهاب الساكنة باحراق منازلهم ان هم ازعجوا ابلهم وغنمهم وتؤازرهم مليشيات ملثمة تحضر في رمشة عين ممتطية عشرات اللاندروفيرات للتنكيل وترهيب العزل مع جميع انواع الضرب والشتم وصل حد القتل والاغتصاب, يجب تطبيق القانون الذى يحمى ممتلكات المواطنين فقط
42 - Chirico السبت 09 نونبر 2019 - 01:22
هل الدار البيضاء مدينة ليست مغربية؟ سؤال للذي يقول لماذا الاحتجاج بالبيضاء؟
43 - سمير السبت 09 نونبر 2019 - 08:43
ردا على المدعو العروبي الذي ما فتئ يسعى باكاديبه لاشعال الفتنة، فهل تعلم ان سوسي واحد هو من شيد لك جل الطرق والقناطر التي تفتخر بها الدار البيضاء اليوم، وهل تعلم ان السوسي مول الحانوت هو الاكتر تقة عند السكان ،حيت يتركون عنده المفاتيح ،بل يدخل حتى مطابيخهم لوضع متلا قنينة غاز،ومنذ صغري وانا ابن المدينة ،وجل السكان ناطقين بالامازيغية والدارجة و وو ياتون عند السوسي والمذكرات بيدهم وياخدوا ما يحتاجونه من المواد الغدائية بالكريييدي لهذا ماذا سيعطي الفقير للغني ،علما ان 80/ من القيساريات والشركات يملكها للسوسيين بعرق جبينهم،فهم لم يدخلوا السياسة الا مؤخرا.
44 - العروبي السبت 09 نونبر 2019 - 11:18
يا سمير يبدو انك لم تقرأ ما قلت ولن تفهم مضامينه.
شخصيا لا أحبذ فكرة الطاءفية . وأنمي ما قلته من تعايش وتكامل وثقة ما بين المغاربة. هل تعلم لماذا. لأنهم ماتوا يعتبرون نفسهم موحدين حضاريا وان الاختلاف لا يهدد التعايش ووحدة المصير المشترك. ولم لاحظوا أن هناك من رفع شرويطات غير العلم الوطني ولم يسمعوا من يتلفظ بلفظ السكان الأصليين على اعتبار أنهم كانوا يدركون أن الأصل وهم وما يجمعهم هو العروبة الحضارية غير العرقية والاسلام والرغبة في الارتقاء الحضاري العصري المواطناتي
45 - العروبي السبت 09 نونبر 2019 - 12:30
يا سمير يبدو انك لم تقرأ ما قلت ولن تفهم مضامينه.
شخصيا لا أحبذ فكرة الطاءفية . وأثمن ما قلته من تعايش وتكامل وثقة ما بين المغاربة. هل تعلم لماذا. لأنهم كانوا يعتبرون انفسهم موحدين حضاريا وان الاختلاف لا يهدد التعايش ووحدة المصير المشترك. ولم يلاحظوا أن هناك من رفع شرويطات غير العلم الوطني ولم يسمعوا من يتلفظ بلفظ السكان الأصليين على اعتبار أنهم كانوا يدركون أن الأصل وهم وما يجمعهم هو العروبة الحضارية غير العرقية والاسلام
46 - Marocains السبت 09 نونبر 2019 - 12:36
43 - سمير

أنت تمدح السوسي
كن واقعي و باراكا من المدح الأعمى
والكذب المبالغ فيه

كل من يدعي أنه سوسي أو يتكلم السوسية كلهجة
تجد أوصوله وجدوره من منطقة سوس المغرب

وكسوسي موجود في الدار البيضاء هو قادم من سوس
إسألهم لكي تتأكذ و لا تكذب علينا بالمدح و المبالغة

أغلبية سواسة القادمين إلى البيضاء
جاؤو من قراهم في سوس فقراء
ولا يملكون أي شيء

الدارجة أو العربية المغربية تعلموها منا
لأهم جاؤو من قرى تتكلم اللهجة السوسية

فلقد كانوا تجار صغار جدا
ونحن كنا زبناؤهم

وبالأرباح التى جنوها من عندنا تغيرت أحوالهم الإجتماعة من فقير قادم من سوس
إلى تاجر.

ما تحكيه أنت في التدخل N° 43 هو خزعبلات بربرية فارغة المدح الأعمى

أنت تصنع في مخك أن العربية الدارجة جائت من سوس
السوسي جاء من القرية يتكلم لهجة قريته وهي السوسية
أما العربية الدارجة العربية كانت قبل وجود السوسي
47 - مغربي امريكي السبت 09 نونبر 2019 - 17:21
Marocans de lixus
السويس عندما ياتي لطنجة او لاي منطقة في المغرب لا يهجم على ارضك و يستغلها،و لا يهجم على حقولك و أشجارها و تأكلها جحافل من الإبل و الماعز .
السوسي يستثمر راس ماله بكراء او شراء محلات و يقوم بالتجارة بماله الخاص و يساعد أغلبية سكان الحي بالكريدي حتى اخر كل شهر. السوسي يقتلع أشجار و محصولات حقول المناطق التي يستثمر فيها نقوده .
رعاة الإبل ايها الذكي يرعون مءات و الاف الإبل و الماعز في حقول ساكنة سوس الكبير و عبدة و يخربون محصولات هولاء الفلاحين الصغار ، فرق شاسع ايها الذكي بين استثمار الاموال كما يفعل السوسي في كل مناطق المغرب ، وهجوم الرعاة على حقول و محاصيل الفلاحين الصغار.
48 - متتبع السبت 09 نونبر 2019 - 19:27
تحت هذا التزوير الرهيب للتاريخ.. الحقيقة الوحيدة أن بين العصر الفينيقي والعصر الحالي لم توجد أي حضارة أمازيغية في المغرب..
49 - امازيغي سوسي الأحد 10 نونبر 2019 - 00:06
ارضنا خط احمر.النضال تم النضال الى ان تتحقق كل المطالب المشروعة لاهل سوس الاحرار.
50 - Djokovic's الأحد 10 نونبر 2019 - 23:35
عندما نتابع ما يحدث في قضية المناطقية المصنوعة في مختبرات فرنكوصهيوني، نجد شباب وشابات مجندين بكل ما أوتوا من كراهية ضد العرب. ولا يعون أن عجائزهم المناطقيين الفاسدين يحركهم المايسترو بثمن بخس..ولكن بثمن.
51 - Marocains de lixus الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:23
47 - مغربي امريكي

سكان منطقة سوس أناس طيبون

مشكل إجتماعي فقط

لا علاقة له مع العرق


جمل شخص X دهب إلى مزرعة Z

لكن الحركة البربرية التمزيغية تصنع من هذا المشكل
مشكل عرقي و هذا خطأ فادح .

يا أخي نحن ليست عندنا كراهية عرقية
كل مغربي أبا عن جد عندنا مغربي لا نفرق باللهجة الجهوية المحلية
ولا نفرق بين مغربي ناطق بالسوسية أو مغربي ناطق بالريفية أو مغربي ناطق بالجبلية
أو مربي ناطق بالفاسية ……..أو المراكشية .

نحن كلنا مغاربة
شعارنا الله الوطن الملك

لا تدخلوا العرق و اللهجة الجهوية المحلية في هذا المشكل .
نحن كلنا مغاربة .
52 - إعرابن.. الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:01
متى يثور ويتظاهر  العرب ضد سواسة الذين غزوا المدن العربية ؟  اذا كان سواسة يرفضون العرب الصحراويين فكيف يقبل العرب بسواسة ؟!!
53 - Lamborghini الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:49
علاش فيما كان موضوع حول الأمازيغ كنلقا الحقد والعنصرية في التعاليق؟؟؟؟ الرحل هاجمين على أراضي الغير وكتجيو منهم فقط لأن أصحاب الأراضي أمازيغ.
54 - XYZ الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:56
53 - Lamborghini


جاب إنسان ناطق باللهجة السوسية

سواء كان لونه موري إفريقي أسمر

أو

لونه أبيض متوسطي وهناك كذلك أشكال تشبه الأسيويين

فكيف تنسب هذا الخليط البشري لشيءإسمه أمازغ .


وهنا الخلل العرقي المرضي الدي أنثم مصابون به

هو من يجعلنا أن نتكلم معكم بهذه الطريقة

هناك أناس مثلك تتكلم بالعرق فقط

هذا مشكل مغربي
لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ .

أنثم تدخلون هذا الإسم الغريب أمازغ في كل مشكل

المشكل هو بين الصحراويين المغاربي و السوسيون المغاربة
أجدادنا إعتنقوا الديانة الإسلامية و اللغة العربية قديما

نحن ننتمي إلى العروبة و الإسلام .

لا داعى أن تدخلونا اليوم في صراع عرقي بهذا الإسم الغريب أمازغ
55 - عجبون الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:26
منطقة سوس تعرف قدوم بعض الصحراويين من الاراضي الجنوبية المغربية لرعي اغنامهم و ابلهم وبطبيعة الحال بما انهم ليسو امزيغ ها هم يدعون الى تكوين مليشيات ارهابية لقد قلت مازلت اقولها ان هؤلاء القوم يجب تطبيق عليهم قانون الارهاب ...... تقولون ان المغاربة كلهم امزيغ و عربهم الاسلام ادا لمادا لا تسمحون لهم بالرعي في اراضيكم ها انتم تفضحون اكاديبكم بانفسكم
لن تجد عربي يدعو الى تكوين مليشيا او الخروج عن قوانين و مؤسسات الدولة
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.