24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | البرلماني مبديع: أدافع على ترسيم اللغة الأمازيغية

البرلماني مبديع: أدافع على ترسيم اللغة الأمازيغية

البرلماني مبديع: أدافع على ترسيم اللغة الأمازيغية

بعد الانتقادات التي وجهت إلى حزبه بسبب تدخله المثير للجدل بمجلس النواب، الذي عبر فيه عن اعتراضه على إلقاء عضو من فريق حزب العدالة والتنمية مداخلة باللغة الأمازيغية، خرج محمد مبديع، رئيس الفريق الحركي بالغرفة الأولى من البرلمان ليوضح سياق ذلك.

وقال محمد مبديع، في توضيح توصلت به هسبريس، إنه ثمن تدخل النائب البرلماني باللغة الأمازيغية تطبيقا لأحكام الفصل الخامس من الدستور ومقتضيات القوانين التنظيمية والقوانين ذات الصلة.

وزاد قائلاً: "هنأته على التحدث بهذه اللغة الرسمية، وعبرت عن سعادتي واعتزازي بذلك، لا سيما أنني كنت شخصيا ولا زلت، من الأصوات التي دافعت ورافعت في أكثر من مناسبة على ترسيم الأمازيغية، وتنزيل قانونها التنظيمي، تماشيا مع مطالب ومواقف الحركة الشعبية المبدئية والتاريخية الثابتة منذ فجر الاستقلال".

وأورد المصدر ذاته، في توضيحه، أنه طالب رئاسة مجلس النواب بتعميم الفائدة بالنسبة للذين لا يفهمون الأمازيغية، "وذلك باعتماد الترجمة الفورية بمرجعية المادة 45 من النظام الداخلي لمجلس النواب، التي تنص على ضرورة اتخاذ المجلس للإجراءات والتدابير اللازمة لإتاحة التواصل باللغة الأمازيغية بالجلسات العامة واجتماعات اللجان وتوفير الوسائل البشرية والمادية والوجستيكية الضرورية".

وكان عدد من النواب البرلمانيين، بمن فيهم نواب من حزب الحركة الشعبية، عبروا عن غضبهم من اعتراض مبديع على مداخلة النائب عن حزب العدالة والتنمية باللغة الأمازيغية، قبل أن يتدارك رئيس مجلس النواب الأمر ويدعو المتدخل إلى ترجمة مداخلته إلى اللغة العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - عادل الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:16
دابا هادو بغاو يدهيو الشعب بهاد الخزعبلات ديالهم باش يمررو قوانين لمصالحهم
2 - مبدع الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:23
يريد ان يبدع لكن لايجانسه ذلك.من الاحسن دافع عن ضيعاتك و تقاعدك و من الافضل انقاد الشباب الذي يبلعه البحر بحثا عن لقمة عيش .
3 - علي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:30
دافع عن لقمة العيش للسكان المحرومين في القرى والجبال كالتطبيب والتعليم والرقي باوضاعهم والتفكير في الحلول والبدائل لمستقبل مشرق عوض التفكير بانانية نحن أمازيغ أحب من أحب وكره من كره ووطننا غني بثقافته المتنوعة
4 - تازي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:30
وهذا هو التقدم إلى الوراء
بالأمازيغية سوف نصنع القنبلة الذرية!
لا حول ولا قوة إلا بالله.
5 - استغلالي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:33
طبول الانتخابات بدأ ت مبكرا استغلال لهجة الأمازيغية من طرف البرلماني لضمان المقعد المقبل ..ونحن نطالب بفتح ملف تقاعد البرلمانيين و والوزراء في مجلس البرلمان وليس الكلام الفارغ من أجل مصلحة الوطن.
6 - ملاحظة الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:37
لم يقم مبديع بأي شيء يستدعي كل هذا رد الفعل. الامازيغ عندهم حساسية مفرطة و صلت حد المرض النفسي فيثورون بسرعة لأي سبب يخص الامازيغ او الامازيغية. و كأنه لا يجب الاعتراض أو مناقشة عن اي شيء يقومون به مهما كان. يجب التحلي بالحكمة و الرشد و عدم التهور في ردود الافعال التي تصل احيانا درجة الصبيانية، فالديمقراطية و الوعي يستدعيان الاستماع الى الرأي و الرأي الآخر
7 - مغربي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:46
السي البرلماني (...) عاد فقت بدأت تستعد للحملة الانتخابية. وجوه لا تغني ولا تسمن من جوع. أعطي الراحة لنفسك واترك مكانك للشباب الكفء وبراكة من الاحتكار في كل شيء . ما دا فعلت كبرلماني وكمحزب وكرءيس للمنطقة التي ترشحة بها وتترشح بها ؟
8 - حميد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:50
حزب البرلماني مبديع أغلبيتهم أمازيغ وهم غير راضين علي تدخلهم في االبرلماني الذي تحدث بالامازيغبة اما م البرلمانيين الذي كلهم يعرفون العربية ولكن يريدون البلبلة والصراعات الفارغة اعملوا لصالح البلاد والعباد ًتجنبوا الافتخار والتكبر الذي اصبح هو شمنكتم لان المال اصبح سهلا في أيديكم وتحلوا بالشجاعة علي ان البرلماني هذا يعتبر من أغنياء المغرب او عنده معارف في الوزارة او حزبه هو الذي يحميه اللغة تبقي الكلام فقط ولكن العمل والفعل والفكرة هو الأهم وليس المدح
9 - ايها البرلمانيون الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:53
ايها البرلمانيون لقد صرتم لعبة بين ايدي اللوبيات يحركونكم وقت ما شاءوا. ايدتم قانون تجريم الميكا وايدتم قانون إضافة ساعة وايدتم فرنسة التعليم.. والان تخوضون في هذا الجدال العقيم لإرضاء المتطرفين البربر وهولندا الحاضنة لهم.. أين هي هموم المواطن في نقاشاتكم هل حللتم ازمة النقل في الدارالبيضاء هل حللتَم مشكل التعليم والصحة والسكن والأمن...
10 - مواطن حائر الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:55
هل نريد لبلدنا ان تتقدم!ام اريد ان يسود رأيي انا و لغتي انا و ثقافتي انا!اذا كان الامر كذلك فمن الافضل ان نكون دولا بعدد لغاتنا! عندها ستكون ايها العربي او الامازيغي او الريفي او الصحراوي في دولتك المستقلة ورستكون لديك لغتك و ثقافتك و لن تحتاج الى مترجم! هل نحن الدولة الوحيد في العالم التي لديها لغات محلية!لماذا لا ننظر حولنا!اموال تصرف و وقت يضيع هباء منثورا من اجل لا شيء! بدل الجدال العقيم حول اللغة لماذا لا تخوضون في المضمون!لماذا لا تطرحون الاسئلة الصعبة! اللغة ما هي الا وعاء الفكر و الخطاب!جل المغاربة يتقن العربية! اغلب المدافعين عن الامازيغية لا يتحدثون بها اطلاقا!حافظ الامازيغ في المغرب من قرون على لغتهم و ثقافتهم! و هذا النقاش العقيم لن يزيد المغرب الا تخلفا!هناك بعض الامازيغ المتطرفين الذين يعتبرون العرب غزاة يجب طردهم من المغرب!الم تكف 1200 عاما لكي نصبح كلنا مغاربة وحسب ام ان التخلف الفكري ووالحضاري يسري في دمائنا جيلا بعد جيل!
11 - ولد الشلحة رحمها الله الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:00
أنا شلح مغربي ماشي امزيغي ولا تهمني مداخلاتكم لا بالتشلحيت ولا بغيرها من لهجات الاسواق الاقليمية أبنائي وٱخرون بحاحة الى لغة قوية تمكنهم من مخاطبة العالم بدون وسائط وبدون سماسرة السياسة الحلزونية. الناس تبحث عن المعلومات مباشرة باللغة الانجليزية, لغة التجارة والاقتصاد والتكنولوحية وبلغتي علوم الفلك كالصينية والروسية وأنتم تبحثون عن ترجمة (سنت ماداكنيغ )من النوميدية الى الدكالية .
12 - سعيد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:13
أين أنت يا محند العنصر هذه هي الحركة الشعبية التي كنا نظن انها حركة لصالح الامازيغ ذات اللون الاصفر .لوكان المحجوب احرضان حاضرا معكم لما تدخل و أبعد المدعو مبدع من الفقيه بن صالح . نحن كحركيين لن ولن نصوت على الحركة إذا لم تطرد المسمى مبدع أطلب من سكان منطقتي خنيفرة وافران وميدلت و ازيلال و الخميسات و اكادير و ورزازات و الناضور و الحسيمة وتنغير و الراشيدية مقاطعة هذا الحزب حتى يطرد مبدع
13 - مغربي مغربي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:21
كثرة اللغط وضياع الوقت على والو. سيرو شوفو أشنو ديرو فهاد البرد للناس للي عايشين في القرى والجبال.....و لقاو الحل المعاناة ديالهم
14 - حمو الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:25
سبحان الله سويتم كل المشاكل ولم يبقى لكم الا التفنن في اللغات والثقفات الكل يعرف نفاقكم والله لو كنت حقا تتعاطف مع الامازيغ لطالبات بتسوية أحوالهم ومعاشهم المزري في البوادي بدلا من أسطوانة الظهير البربري الذي لم يجدي حتي مع المستعمر
15 - محمد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اش غاد تعمل بهذه اللغة يا برلماني آخر الزمن إذن يجب على الشعب المغربي أن يتكلم اربع لغات العرب يتكلمون العربية والريف الريفية والأمازيغ الامازيغية والشلوح تشلحية وفي المدارس نشطب على باق المقررات يا برلماني آخر الزمن
16 - نورالدين@اوربا الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:28
هي مداخلة مثل اخرى رغم انها خارج الإطار الحالي لأولويات الشعب. انا من الفقيه بن صالح مدينة ذلك البرلماني الذي قام بإزعاج كل الفقراء و الشباب. بإقامة عرس لابنه أكثر تبذيرا و إعلاما من عرسي الأميرين ويليام و هاري مجتمعين ببريطانيا. هو نفسه الذي قال في حوار راديو انه إنسان عادي و له دخل متواضع. فمن اين لك هذا؟ اتدرون ماذا يملك؟ على مشارف المدينة عند قدومكم من الطريق السيار ضيعة فلاحية على مد البصر و مدخلها بالرخام، رغم انف الجميع. دون الكلام عن المسكون عنه. ليتكلم عن الأمازيغية فهذا تفسيره تفسيرين : أغلبية حزبه الليبرالي أمازيغ (معدل مستواهم الثقافي لا يتعدى الإعدادي ) لدى وجب عليه الدفاع عنهم و عن أولوياتهم. او لِيُديرَ اهتمامنا عن عرسهم و أكلهم أموال الشعب. إن لم يتم محاسبة امثاله فلا خير في نظام او حتى شعب لا ينهض لحقوقه.
17 - مهتم جدا الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:34
دبا انتم في البرلمان تمثلون الشعب واغلبية الشعب ام تمثلون الطبقات ؟ حينما يتكلم برلماني ما بالامازيغية مع معرفته باللغة العربية وجهل كثير من الحاضرين الامازيغية بمن فيهم رئيس الغرفة فانتم تستطيعون احضار مترجم ولا ضير ، لكن حينما يتابعكم من بيوتهم آلاف المغاربة فهل ستوفرون لهم كذلك مترجما يكون معهم في بيوتهم وشققهم وتتكفل الدولة بأجرته وراتبه ؟؟
والله ما رأيت بلدا اهله يخربون وطنهم وثقافتهم وتواصلهم بايديهم الا المغاربة شعبا وحكومة
18 - Marocains الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:40
تنقاشون " الهواء الفارغ "


التشلحيت لهجة تنطق في بقعة سوس
الترفيت لهجة تنطق في بقعة الريف
التمزيغت لهجة تنطق في بقعة الأطلس المتوسط خنيفرة ونواحيها
الإركامية كتابة برموز الطوارق صنعها بوكوس سنة 2003


أين هي هذه الأمازيغية التي تناقشونها
وتريدون تفعيلها ؟

التي يفهمها الجميع


تتكلمون في الخوا الخاوي .
19 - عزيز الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:40
خذوا. الخيرات وبذورها وهربوها الى الخارج
انتهيت من العرس اللي كثر فيه القيل والفأل وتريد. زرع الفتنة لكي نمضي أوقاتنا في هذه الأشياء
كلنا مغاربة أمازيغ أو عرب
قل لنا من أين اتيت بأموالك لا تضيع لنا أوقاتنا!
20 - أستاذة وطنية الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:59
بعدا دافع على إخراج كل الفئات من امازيغ في الأماكن النائية من عرب اخرجهم من الفقر من الحكرة من التهميش اما هذه المواضيع ما هي إشغال وإلهاء هؤلاء عما هو أهم وخلق العداوة بينهم
21 - سليم الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:03
كلنا ندافع عن الأمازيغية ليس كفلكلور فقط لكن لأنها ثراث جمالي و تاريخي و طريقة للحياة الطبيعية ونمودج لكل الاحرار...لكن السؤال لمادا اليوم والآن.. ازحتم اللغات الاجنبية من اللواءح التشويرية و ترددون انكم تريدون تطوير السياحة..؟ !!! هده اسكيزوفرينية ... هل هناك خوف من المستقبل؟ هل autarcie حل!!! هل الهروب إلى الوراء حل؟ ... هناك مشاكل كثيرة يجب التفرغ لها وبكل شجاعة وتعقل و بما انا مرتبطين بالالتزامات بالبنك الدولي و فرنسا ...الخ يأثر فينا دالك حتما و يصفد أيدينا وارجلنا و افواهنا و يشل حركتنا و العالمية أصبحت في عقر دارنا مند زمان...التلفاز التلفون السيارة أحدية النايك والدجين...الخ فعلا الامازيغ كالباسك من الشعوب النادرة التي لاتزال تتعامل وتتكلم كما مند الآلاف السنين لكن العالم يسير في اتجاه اخر ...التقدم والاختراع و علينا فرض وجودنا و نظرتنا وعلمنا ومعرفتنا وقوتنا و رياضتنا و فننا وتسامحنا و حفاضنا على البيئة و التعايش السلمي المنفتح و التواصل البناء والعمل الجدي حتى نخلق أرضية خصبة جديدة قابلة لتطورنا جميعا و انداك يمكننا التكلف بالكماليات.
22 - CASABLANCA 2019 الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:07
الشباب يريد فرص عمل
المدن تحتاج إلى بنية تحتية معاصرة
المدن موسخة و كل شيء متعفن


البرلمانيون يناقشون كتابة صنعها بوكوس سنة 2003
لخمس لهجات مختلفة .


نحن الشباب نريد فرص عمل
ونريد مده معاصرة دون صفيح دون فقر

وأنثم تناقشون لهجة .
23 - أحمد بن الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:12
العربية لغة و الأمازيغية لهجة صافي سالينا
24 - هل من جد ؟ الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:25
طافراتو اللغة العربية مابقي غير اللهجة الأمازيغية
لنفترض ان اللهجة الأمازيغية اصبحت رسمية هل سيتكلم بها الجميع عوض العربية والفرنسية وتليهما الإنجليزية التي أصبح يتهافت عليها الشباب بكثرة
وهل سيتقدم بها المغرب وستصبح لغة عالمية ؟
25 - بوسالم الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:37
أنا في نضري نخليو الناس كل واحد يختار باش بغا إقرا للي بغا يقرا بالعربية وللي بغا يقرا بالأمازيغية. و في الأخير نشفو الناس للي قراو بالأمازيغية فين وصلو؟
26 - متتبع من الفقيه بن صالح الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:45
مبدع يبدع في كل شئ لايتوفر على شهادة الباكلوريا درس 5سنوات بعد البكالوريا في مدارس خاصة وصل إلى رئاسة الفقيه بن صالح أغنى رئيس في المغرب ووزير ورئيس فريق بالبرلمان وابدع في عرس ابنه حوالي مليار هل من مزيد؟
27 - عزيز الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:45
تفتعلون المناوشات الهامشية ومن حين لآخر تنفضون التراب عن ملفات وعن مشاكل ليست أصلا مشاكل كالأمازيغية لتلتفوا عن المشاكل الحقيقية للبلاد ولتغطوا عن أميتكم وشللكم في القيام بأدواركم الحقيقية وتحرفوا الانتباه عن ماتجنوه من أموال الشعب في التعويضات والتقاعدات بدون موجب حق،وأصبحتم عملة واحدة لا فرق بين المصباح والحمامة والوردة والكتاب ....والبصلة والبطاطة........
28 - abdo agadir الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:47
هل هده اﻷمازيغية معترف بها دستوريا إدا يجب تطبيقها على أرض الواقع وﻻ يمكن ﻷحد بأن يساوم بها في أجندته السيلسية أو الحزبية انتهى الكﻻم ﻷن الدستور والقانون فوق الجميع .
29 - ناقدحر الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:05
اوا إلا بداعي المتسلط عودتاني مد وجه الكاميرا التي إلي ما سلم عليها ما هواش كائن فالبرلمان وهذا راه تولد فيه واكبروكبر اولادة فبه وساكن فبه ودار العرس الولدو (بمليار) وهو مزال فيه وباقي كمد وجه الكميرا كما العداة بدون حدوى غير باش اضلل السدجاء لكصوتو عليه كلما أمرهم بذلك ويقولهم رانى دما كانبن فالتلفزة وإلا يستر هذا راه ورث هذ الدائرة هذ بني ملال ما بفى فيه غير هو. ناقد
30 - ابنالبلد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:43
هدا الشخص يستعمل البروبكندا والدوغماءية من اجل جلب اكبر قدر من الاصوات بعد ان جمع الملايير وهو عروبي اصله من قلعة سراغنة بالفقيه بن صالح ولايهمه العربية ولا الامازيغية بقظر ما يهمه المقعد ولا يعتبر لا العربية ولا الشلحة ولا الثقافة ولا هم يحزنون المهم التودد لاصوات الامازيغ بعد ان استحود على مصالح العرب
31 - Mc Maroc الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:56
28 - abdo Agadir




التشلحيت لهجة تنطق في بقعة سوس
الترفيت لهجة تنطق في بقعة الريف
التمزيغت لهجة تنطق في بقعة الأطلس المتوسط خنيفرة ونواحيها
الإركامية كتابة برموز الطوارق صنعها بوكوس سنة 2003


28 - abdo Agadir

مادا تريد أن تطبق؟؟؟؟


التشلحيت
الترفيت
التمزيغت
الإركامية


لقد وصلتم إلى الطريق المسدود لأن اللغة لا توجد
ويجب تصحيح الدستور .
32 - الحركة لمن؟ الأربعاء 27 نونبر 2019 - 14:06
مبدع اراد اخضاع الحركة الشعبية كما استعمر الفقيه بن صالح وهي المحاولة التي جاءت بعد نجاحه في ابعاد حليمة من جهة بني ملال خنيفرة. وتدخله في البرلمان ماهو الا جس للنبض. ايها الحركيون عليكم بابعاد المبدع قبل فوات الاوان فهو لاعب ماهر وماكر وبكو فلوس و..........
الحركة لمن؟ لمبدع ماكر بعد افول العنصر
33 - سنتواجه يوما ما الأربعاء 27 نونبر 2019 - 14:18
معظم هده التعليقات بعد ساعة من الان سيعلقون عليكم بانكم عنصريين وجهلة وتكرهون الامازغية والامازيغ هدا هوتعليقهم دائما ناس مراض مرض نفسي وفيق داموح الامازغية تنفعك انت اما الباقي من المغاربة الشرفاء لا تهمهم الامازغيه وعيش حتى تموت بالفكرة
34 - الطاهيري العلوي عبدو الأربعاء 27 نونبر 2019 - 15:36
هناك فرق بين اللغة واللهجة اعطيكم مثل الهند فيها عدة ديانات وعدة لاهجات تفوق 260 لهجة على حسب المناطق والقبائل وحتى لا يسقطوا في متل هده المشاكل التافهة اتفقوا جميعا واختروا اللغة الا نجلزية
كلغة رسمية للبلاد.
35 - عبدو الأربعاء 27 نونبر 2019 - 15:57
يجب الحسم في اللغة داخل القبة البرلمانية بصفة حزم والتزام . حتى يبتعد قطاع اللغة الأمازيغية من استعمالها في مثل الواقعة، لاستدرار عطف هاته الفيءة ؛ التي ليس لها إهتمام بالسياسة إلا من جهة النطق بها... أما الساسة فيحبدون اللغة الأجنبية..
36 - غريب الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:55
على من تكذبون اننا في القرن الواحد والعشرين
37 - رشيد الخميس 28 نونبر 2019 - 07:01
مشكلة الأمازيغ ليست هي الاحتلال العربي أو الفرنسي بل عدوهم الأول هي الأمية والجهل الأسود الذي يؤدي بهم إلى سهولة بيعهم وشراءهم من طرف خصومهم. هناك من الأمازيغ مجموع تعد بمتابة فيروس الأمازيغ الذي يضرب من الداخل ومنذ زمن بعيد.هذه المجموعة الخائنة التي تبيع قضيتها لالمخزن المغتصب من أجل بطونها أو مناصب هامشية تحاول أن أن تبرر توجهاتها المذللة و تجمع حولها أمازيغ بسطاء لاكن ربما على حسن نية لا يفهمون قواعد وتكتيكات الدولة المخزنية العروبية العنصرية وخدامها في السلطة المحلية.على الأمازيغ الأحرار الذين لهم دراية و كفاءة علمية سياسية وشرف وعز وعفة النفس أن يقوموا بتوعية الأمازيغ الذين سقطوا في عنكبوت العرب كالحشرات.لسنا اطفال كي يستدرجنا التعريبيين باوراق سياسية مثل فلسطين والعروبة قبل الاسلام و الوحدة والامة و غيرها من فقعات الصابون.و الغرض من هذا كله، اغتصابنا في الارض و الهوية واللغة والوجود.
38 - ابو ٣ الخميس 28 نونبر 2019 - 20:57
تحية لهذا البرلماني العربي الشهم..ما قاله قليل ولم يشف الغليل..يجب التراجع عن ترسيم ما يسمى الامازيغية لأنها لا توجد اصلا لغة امازيغية..ولانها تهدد استقرار ووحدة البلد
39 - مغربي الجمعة 29 نونبر 2019 - 14:55
شحال من عام انتما كتكلم العربية
واش شعب كي افهم اش كتقول ...
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.