24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جامعي: الاعتراف بالأمازيغية يسحب البساط من دعاة إنشاء حزب

جامعي: الاعتراف بالأمازيغية يسحب البساط من دعاة إنشاء حزب

جامعي: الاعتراف بالأمازيغية يسحب البساط من دعاة إنشاء حزب

قال الحسين بويعقوبي، أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة ابن زهر، إن كل محاولات تأسيس حزب بمرجعية أمازيغية لم تصل بعد إلى المستوى الذي وصلت إليه تجربة الحزب الديمقراطي الأمازيغي، من عقد جمع عام تأسيسي ومحاكمة وحل؛ ذلك أن الرغبة في تأسيس حزب بعد ذلك بقيت حبيسة بعض الاجتماعات والنقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وزاد الجامعي المغربي، في تصريحات لهسبريس الإلكترونية، أن عدة أوراق وأفكار طُرحت منذ 1996، لكن المشروع الوحيد الذي قطع خطوات مهمة على طريق التأسيس كان "الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي" بزعامة أحمد الدغرني سنة 2005، لكن حكم القضاء بحله لتعارض تسميته مع قانون تأسيس الأحزاب الذي يمنع تأسيس حزب على أساس عرقي أو لغوي.

وأضاف صاحب كتاب "المسألة الأمازيغية في المغرب والجزائر" أنه كان من الممكن إزالة كلمة "الأمازيغي" من اسم الحزب تجنبا للصدام بالنص القانوني، مادام لا يوجد في الساحة السياسية المغربية "الحزب العربي"، وهذا ما فطنت إليه محاولات أخرى من خلال اقتراح أسماء من قبيل "الحزب الفيدرالي المغربي" لحسن ادبلقاسم، أو "حزب تامونت"، ويضم بعض أعضاء الحزب المنحل، أو "تاماكيت دوسنفلول" أو "التغيير الديمقراطي" وأسماء أخرى.

وعما إذا كان ممكنا أن نستنتج أن جميع تجارب تأسيس حزب بمرجعية أمازيغية باءت بالفشل إلى حد الآن، أجاب بويعقوبي بأنه من الصعب الحديث عن فشل شيء لا يوجد بعد، لكن من المنتظر أن يتجدد هذا النقاش بقرب انتخابات 2021.

جدوى حزب أمازيغي

وجوابا عن سؤال ضرورة تأسيس حزب أمازيغي في المغرب، وعما إذا كان من الممكن الاشتغال فقط من داخل الأحزاب الموجودة في الساحة السياسية، قال الباحث في الأنثروبولوجيا بجامعة ابن زهر إن النقاش حول ضرورة تأسيس حزب بمرجعية أمازيغية بدأ داخل الأوساط الجمعوية الأمازيغية منذ أواسط تسعينيات القرن الماضي، خاصة أن ضمن قياديي الحركة الأمازيغية منتمون إلى أحزاب سياسية أو متعاطفون معا، وكانوا يسعون إلى إقناع المناضلين بضرورة الالتحاق بالأحزاب وتغيير موقفها من الداخل والتأثير في القرار السياسي، مردفا بأن في مقابل هذا الطرح كان هناك التوجه الرافض لأي عمل داخل المؤسسات.

وزاد: "هنا يظهر الفكر اليساري المهيمن في زمن ما، قبل أن تتغير الظروف ابتداء من حكومة التناوب، التي جعلت الاتحاد الاشتراكي المعارض يأخذ رئاسة الحكومة. وبالنسبة للحركة الأمازيغية كان تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وانضمام عدد مهم من قيادييها إلى مجلس إدارته إعلانا عن بداية قبول العمل من داخل المؤسسات".

وأضاف بويعقوبي، الذي يرأس الجامعة الصيفية، أن معارضة جديدة ظهرت، مكونة من جمعيات سمت نفسها "مستقلة"، لتمييزها عن "غير المستقلة"، أي المتعاونة مع المعهد؛ كما انضم عدد من المناضلين الشباب إلى طاقم القناة الأمازيغية منذ 2010، وبدأت تتغير البنية الديمغرافية للجمعيات التاريخية العاملة في مجال الثقافة الأمازيغية، وظهرت جمعيات جديدة بفضل الدعم المقدم من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسسات وطنية أخرى، كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة العدل ووزارة الثقافة.

الأمازيغية والعمل السياسي

واستطرد المتحدث ذاته: "تغيرت التركيبة البشرية للمهتمين بالأمازيغية من خلال شيخوخة الجيل الأول بقناعاته المرتبطة بسياق معين، كما توسعت بانضمام جيل جديد يعيش سياقه وإكراهاته؛ ولذلك ظهرت أهداف وإستراتيجيات فردية وجماعية جديدة ستؤثر لا محالة في علاقة الفاعلين في مجال الأمازيغية بالعمل السياسي".

وتابع: "منذ 2011، أي بعد الاعتراف الدستوري بالأمازيغية لغة رسمية، وانفتاح كل الأحزاب عليها بشكل أو بآخر، انضم مجموعة من مناضلي الجمعيات الأمازيغية إلى الأحزاب الموجودة، وبعضهم تمكن من تولي مناصب المسؤولية في بعض المجالس المنتخبة، وبذلك فقدت فكرة الأمازيغية بريقها لتكون محركا سياسيا لتأسيس حزب أمازيغي".

وأضاف الجامعي نفسه في السياق ذاته: "العديد من الأحزاب تسعى إلى كسب ود جزء من الفاعلين الجمعويين في مجال الأمازيغية، وفي المقابل هناك من يتردد في قبول الانخراط، ومن يرفضه جملة وتفصيلا. لكن الأكيد أن التحولات الأخيرة التي عرفها ملف الأمازيغية بالمغرب وانتقاله من "زمن الإقصاء" إلى "زمن الاعتراف" سحب جزءًا من البساط من أيدي دعاة تأسيس "حزب أمازيغي" أو "حزب بمرجعية أمازيغية"".

وخلص بويعقوبي إلى أن هذه المرجعية الأمازيغية تحتاج بدورها إلى إنتاج فكري كبير وتراكم معرفي يسمح بتحديد هويتها، دون أن ننسى أن النخب الفكرية والسياسية والاقتصادية "الأمازيغية" مرتبطة بالأحزاب الموجودة سلفا وبالنظام السياسي العام، وأقصى ما يمكن أن تقوم به، في حالة اقتناعها، هو السعي إلى تحقيق بعض المكتسبات للأمازيغية من داخل المؤسسات الموجودة.

واستطرد بأن المقصود بـ"الحزب الأمازيغي" في الخطاب المتداول في الساحة السياسية المغربية اليوم هو مشروع الحزب الذي حمله نشطاء معروفون داخل التنظيمات الجمعوية المهتمة بالثقافة الأمازيغية منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي، وكانت لهم انتماءَات سياسية سابقة، انفصلوا عنها، فأصبح لهم طموح إلى تأسيس حزب سياسي يحمل هم الدفاع عن الأمازيغية، بعدما تبينت لهم محدودية العمل الثقافي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - حفيظ السوسي البعمراني الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:34
لا نريد حزب امازيغي، هادا يسمى بالفتنة. غدا ستكون احزاب باسم القبلية. اتقوا الله، لا نريد أحزاب بالمرة.
2 - mohajir الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:40
حق تكوين الأحزاب والجمعيات هو حق تكفله القوانين الكونية وهو حق للجميع ولا يمكن لأحد أن يشكك في هذا الحق أو يحاول منعه أو الوقوف أمامه مهما كانت المبررات ماذامت هذه الأحزاب والجمعيات تنبذ العنف والإرهاب ، إني كمهاجر أستغرب صراحة لمن يدعي أنه من وسط جامعي أن يتعدى حدوده ويغتصب حق الآخرين في التعبير والمشاركة السياسية في إطار حزبي أو جمعوي ...
3 - مواطن الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:42
غريب هذا التناقض:
أوليس حزب البيجدي وحزب الإستقلال أحزاب عروبية عرقية ،أولم ينتبه القضاء لهذا الأمر أم أنها سياسة كيل بمكيلين،هناك أمر واضح ألا وهو إنحياز الدولة بكل مؤسساتها إلى سياسة التعريب بدلا من التموطن والمواطنة..
4 - كريستيانو ميسي الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:44
شخصيا لم يسبق لي أن سمعت بصناعة لغة بمختبر. اللغة إما أن تكون طبيعية أو لا تكون. إنه الاستثناء المغربي الخلاق.
5 - مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:46
أقوى دولة في العالم فيها الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري؛ ونحن دولة متخلفة وكل شهر نسمع عن ميلاد حزب جديد
6 - الارادة الفولادية الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:51
حزب او لا حزب ليس هو المبتغى, انا اعيش في اروبا اكثر من اربعين عاما لم ارى قط فى هذه المدة مثل الرجوع الرهيب الذى اراه اليوم للمغاربة المقيمين بالخارج و اغلبهم الساحق امازيغ الى الاعتزاز القوى بجدور وطنهم الحقيقية و الاءصلية, اءلا وهي الجدور الامازيغية التى اريد اءقتلاعها من وطنها بين سنة 1956 الى سنة 2011 سنة خطاب اجدير التاريخى للملك, الذى ارتئ هو الاخر و فهم ان الاوطان تبنى على اسس قوية من خرسانة و فولاد التاريخ و الهوية الحقيقية و الاصلية للوطن. خلاصة القول الوقت يلعب لصالح الامازيغية و هوية المغرب الحقيقية ذات 8 الالف عام.
7 - molahid الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:53
اتساءل لماذا يتم حمل علم الثقافة الامازيغية
وحده دون العلم الوطني ؟!!!!.....
8 - تائه عبر الزمن الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:55
بركة علينا من الاحزاب طفرناه مع هاد الاحزاب لي كاينة !! لقا لينا غير حزب امازيغي....
9 - amaghrabi الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:56
صراحة كريفي مغربي لا احبب ان يخرج الى الساحة المغربي حزب يدعو الى التجمع الامازيغي وبالتالي سيقسم المغاربة الى من ينتمي لحزب امازيغي والى من ينتمي الى حزب عربي مغربي وبهذا الشكل سنفتح المجال لفتح أحزاب صحراوية وريفية وشمالية وووو واكيد سنقضي على انفسنا بانفسنا.الحزب ان انطلق بزعيم ريفي او سوسي او صحراوي يجب ان يضم جميع المغاربة لا تفرقهم اختلا ف اللغات او اختلاف الديانات والمعتقدات.ان يكون يساريا او يمينيا او حتى محافظا يعتمد على التراث الإسلامي لتوجيه المواطن المغربي مقبول ولا يضر المغاربة ,ولكن الأحزاب على أساس لغوي إقليمي عنصري فهو شيئ خطير جدا لا يقبله لا العبد ولا الرب.الامازيغ ان يوحدوا لغتهم فدولتنا تساعدهم وجعلت من الامازيغية لغة رسمية رغم ان الامازيغية مازالت في المختبر يعلم الله وحده متى تعم الوطن والمواطنين.وان تنفتح دولتنا اكثر من ذلك ففي نظري هي مطالب تعجيزية لا تخدم وحدتنا كمغاربة
10 - العروبي الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:02
المواطة والديمقراطية والعقلانبة النقدية قبل العرقية والقبلية والعصبية.
تأسيس حزب عرقي معناه تشجيع تفريخ الأحزاب العرقية والقبلية. وهو فعل مضاد لإرادة تشييد الدولة الحديثة ؛ دولة المواطنة دولة الحق والواجب والمساهمة في تدبير la cité المدينة او الحاضرة.
الحزب العرقي معناه النكوص الى عهد التخلف والمجتمع للرخو mou وتفويت فرص الحداثة السياسية
11 - الحسين وعزي الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:04
إلى 2 - mohajir

ملك البلاد أمازيغي من والدته، ورئيس الحكومة أمازيغي بالكامل، وجميع المناصب الوزارية السيادية الحساسة بدءا بالداخلية مرورا بالفلاحة والصيد البحري ووصولا إلى الأوقاف وما أدراك ما الأوقاف بأيدي الأمازيغ، وجميع زعماء الأحزاب السياسية المغربية باستثناء بركة لحزب الاستقلال أمازيغ، والكتاب العامون للنقابات، وأثرى أثرياء المغرب أمازيغ... ومع ذلك يبكي ويشتكي النشطاء إياهم من التهميش والإقصاء والظلم... ويريدون تأسيس حزب عرقي ليدافع عنهم.. أليس هذا هو التبوحيط في أبهى صوره؟؟؟ لا أظن أن مغربيا واحدا يكون عاقلا يمكنه تصديق مثل هذه التخاريف المفضوحة...
12 - امازيغي الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:05
أنا امازيغي أصلا لكنني اعارض تأسيس أحزاب على أساس ديني عرقي أو لغوي ،فمن يفكر في تأسيس حزب امازيغي فليس لهم عقول يفقهون بها ولا آذان يسمعون بها لأن مايقع في الجامعات من التناحر دليل على أن تكون العواقب وخيمة إن تم تحقيق ذالك، ولذا فإننا جميعا مواطنون مغاربة بدون إستثناء تجمعنا عقيدة الدين الإسلامي الحنيف كما تجمعنا اللغة العربية والامازيغية التي لايمكن الاستغناء عنهما
13 - Massinisa الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:05
ميسي و هل العربية سبقتها قواعدها؟ الم تكن لهجات مختلفة جدا؟ كل اللغات يتم تقعيدها في مختبرات. و بالمناسبة عدد مختبرات العربية اكبر من جميع اللغات في العالم رغم ذلك تترنح في مكانها لانها معقدة و الامازيغية سلسة جدا.
14 - Hollandddddsdss الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:22
انا انادي بخلق حزب ( اجبالة وهي ستة أقاليم ) من أقاليم المغرب لكي ندافع من خلاله عن حقوقنا نحن اجبالة.
اجبالة هم عرب وامازيغ منذ قرون.
15 - عبدالرحمن الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:25
هذا العلم الذي يرفعونه يعود لأي دولة؟؟؟
16 - مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:28
نحن مغاربة لانريد حزبا امازيغيا و لاعربيا ولا إسلاميا نحن مسلمون وطنيون ملكيون
17 - غرباوي الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:40
أنا أيضا كغرباوي أدعو لتأسيس حزب غرباوة، ونسميه الحزب الغرباوي المغربي، فنحن أيضا في جهة الغرب نعاني الفقر والتهميش والإقصاء أكثر من السواسة وريافة..
18 - Nador-Rif الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:46
أصبح أصلي أنتظر أن يعترف به في أرضي .
أنا لم اعد افهم شيئا .
19 - منى رشدي الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:01
إلى 13 - Massinisa

العالم أصبح قرية صغيرة، فنحن في زمن العولمة. قارات بأكملها تسعى للتكتل والتوحد في دولة واحدة باقتصاد مشترك.. وأنتم تريدون تأسيس حزب القبيلة والكانتون العرقي؟ ألا تسيرون بذلك في الاتجاه المعاكس الذي تمضي فيه البشرية؟ ألا تسبحون دون جدوى ضد التيار؟ أليست هذه هي ذروة البلادة يا مستر الحسين؟؟؟
20 - Me again الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:26
هل الانخراط في الحزب الأمازيغي سيكون متاحا للأمازيغ خصيصا؟ وهل سينشط هذا الحزب ويتحرك حصرا في الجهات الأمازيغية؟ وماذا عن المدن الكبيرة مثل الدار البيضاء ومراكش وأكادير حيث الاختلاط حاصل بين الأمازيغ والعرب؟ وهل سيناصر الحزب فقط الأمازيغ المنتمين إليه ضد باقي المغاربة، حتى لو كانت مطالب أعضائه غير عادلة وغير منطقية؟؟؟؟
21 - zakia zoe الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:09
ان لحد الان لا افهم هدا العلم الامازيغي يجب محاسبة كل من يحمله لانه فتنة كبرى و العلم المغربي واحد بالوانه .الامازيغ مبرعين فالمغرب شوف غير الشركات الكب ى فالمغرب اكثرها برؤساء امازيغ وعمري لم اسمع انه طرد احدمنهم من عمله او اقصي امازيغي من مباراة .اتقوا الله ياناس واعرفوا ان الاسلاام واحد ووجد العرب والعجم .ولاتكونوا لعبة في يد اجندات خارجية تستوخي فتنة داخل البلد وتفريق حتى ينسى المغربي همومه وتطلعاته .لا العربية ولا الامازيغية تستعمل للعمل بل الفرنسية والانجليزية هما لغتت العمل في المغرب فلمادا كل هدا الصخب.تصوروا انهم صاروا لايترجمون الامازيغية في الاداعات الرسمية يعني ان الامازيغي لن نفهمه بعد الان ولن نعرف همومه في الجبال وكل هدا لنخدم فئة لا تعيش ولا تتحدت حتي هى بالامازيغية ولا تعمر حتى المغرب كبلد.
22 - العصا في الرويدة الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:35
الحمق و الجهل العرقي لسنا بحاجة للاامازيغية هل ستوجهنا الى نمو اقتصادي او غيره شخصيا لا تنفعني الا في قضاء اغراض في البقالة او مع الجار العنصري. لان من يسيطر على العالم لا يتحذث باللهجة الأمازيغية! او حتى العربية!
23 - Hassan الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:38
أصحاب الفتن الطائفية والقبلية لن تنجحو في مخططاتكم المقيتة سيبقى المغرب موحد بكل ألوانه تحت الملك نصره الله وتحت العلم المغربي لا القبلي
24 - مواطن مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:46
تخيلوا معي لو ان قناة الجزيرة او العربية بثت خبرا من المغرب عن منطقة من سوس ووضعت بجانب المذيع تلك المسماة راية امازيغية. ماذا سيحدث؟ سيخرج بيان رسمي قوي على لسان وزير الخارجية يندد ويستنكر.. إلى متى ستظل الدولة العميقة تتجاهل هذا الأمر؟؟ جارتنا الجزائر وهي في اوج اضرابات شعبها لم تتهاون مع كل من يحمل ذلك العلم..
25 - مغربي حتى النخاع الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:49
واش المغرب عندو 2 رايات ؟؟؟؟؟؟ أنا تنعرف غير الحمراء بالنجمة الخضراء
26 - نريد المستشفيات والطرق السريعة الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:59
نريد تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال والشرق والجنوب المملكة.

نريد محاسبة ناهب أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

نريد محاربة الرشوة والفساد والاستبداد في هذا الوطن الغالي.

نريد تعزيز وتحفيز اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

لا نريد التعليم باللغة المصتنعة من طرف أعداء الأمة العربية والإسلامية. ولا يعرف في وطننا الغالي إلا العلم المغربي ويجب تحريم ومنع جميع الأعلام التي تريد تمزيق الوحدة بين الشعب المغربي لأغراضهم السياسية ومن جملتهم الأحزاب السياسية اليسارية.
27 - ليونيل رونالدو الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:15
العربية الفصحى لغة طبيعية أصلا إلا أنه تم تجميدها و ضبط قواعدها بشكل نهائي في وقت من الأوقات، و لو لم تخضع للتجميد و التقعيد لما وصلتنا بشكلها الحالي و لما تم تبنيها كلغة رسمية بكل الدول الناطقة بالعربية دون استثناء و لما تمكنا من قراءة كل ما كتب و طبع إلى حد الساعة. أما ما يطبخ بالمعهد المعلوم فهو مجرد تطبيل في الماء.
28 - العروبي الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:16
يتبين كل يوم للعاقل والغافل ان العرقيين ليس لهم أي مشروع إلا مشروع واحد وهو الفتنة ونشر التطاحن المجاني وإلهاء الناس عن المشاكل الحقيقية.
الحزب العرقي حزب عنصري بامتياز. ونقول لا مكان للعنصريين في تراب مغرب القرن 21.
فمن أراد العنصرية نقول له موقعك الطبيعي في مزبلة التاريخ مع موسوليني وهتلر واليمين المتطرف عند الصهاينة
29 - molahid الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:28
يبدو ان بعض الامازيغ الا وطنيين
والعنصريين يريدون الفتنة ويكنون في قلوبهم
الحقد والضغينة للعلم الوطني ولكل ماهو عربي للاسف الشديد.....
30 - العربي العوني الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:32
من طنجة إلى الكويرة
المغرب القوي
المغرب الكبير
المغرب العريق
له علم
العزة الفخر التسامح الاخوة التعايش البطولة الإنسانية

و

ليس شرويطة. العنصرية العرقية البربرية القبلية
برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره الاخر
31 - simsim الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:47
إلى رقم 11 أوعزي
النسب من الأب والأم ليس لها أي دور في النسب
الملك عربي وهو من سلالة الرسول عليه الصلاة والسلام
والمغرب ينتمي لمحيطه العربي وهذا لا يختلف فيه إثنان
وعن الحزب هناك حزب بربري بامتياز وهو حزب الحركة
حتى البرابرة نفسهم لا يثيقون فيه لما له دسائس مع المستعمر
32 - عمر الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:18
إسرائيل و أمريكا يطغطان على المغرب لفتح قنصلية إسرائيل وإلا سيخلقون البلبلة بزرع الطاءفية خاصة البربرية و ما يسمى الأمازيغية رغم ان المغاربة تعايشو و تزاوجو مند قرون .اما في بلادهم فإنهم يوحدون كل الاطياف باسم الدين ففي .إسرائيل أكثر من 800 جنس يتوحدون باسم الصهيونية.و أمريكا أكثر من 2000 جنس يتحدون باسم الرأسمالية. شتتو العراق بالطاءفية و كدلك سوريا خلقو صراعات بين الشيعة و السنة و المسيحيين و الازيديين و الاكراد و و .شتات ليبيا يريدون تشتيت المغرب و الجزائر و تونس .
33 - محين الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:42
31 - simsim
أنت مخطء في العرف الأمازيغي النسب يحسب على الأم وليس على الأب والملك محمد السادس أمازيغي من قبيلة زيان الأمازيغية وحتى سحنة الملك أمازيغية 100% أنظر إلى صوره في شبابه يبدو أمازيغيا ولايبدو عربيا لأن الأم الأمازيغية تمنح 95% من جيناتها للإبن والأب الغير أمازيغي يمنح 5% فقط، أنظر إلى الممثل محمد المروازي أبوه دكالي لكن سحنته أمازيغية سوسية نظرا لأن أمه تنحدر من ذلك العرق، لأن قدرات الأم الأمازيغية الجينية على فبركة الجنين تفوق ملايين المرات قدرات الزوج ماعدى إذا كانت القدرات الجينية للزوج أقوى من القدرات الجينية للزوجة الأمازيغية وهذه غالبا تكون حالات استثناءية أو غالبا ماينحدر الأب من سلالة ذات قدرات جينية قوية.
34 - Me again الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:08
إلى 33 - محين

تقول في تعليقك ما يلي: (( قدرات الأم الأمازيغية الجينية على فبركة الجنين تفوق ملايين المرات قدرات))، استنادا على أي دراسة طبية تقول مثل هذا الكلام؟ هل لديك معطيات علمية تؤسس عليها قولك هذا؟ نبهناك لأكثر من مرة إلى تجنب القطع من جنبك والتقنبيل، لكن واضح أنك أدمنت هذا التصرف السيء وصار من المستحيل عليك تجنبه، حتى إن كان يجعلك تبدو في نظر القارئ مثيرا للشفقة وللسخرية يا مستر الحسين..
35 - حفيظة من إيطاليا الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:32
رقم 33

إذا كان الملك أمازيغي من قبيلة زيان الأمازيغية، ورئيس الحكومة أمازيغي من نواحي تارودانت، وأغلبية الوزراء أمازيغ، فلماذا لا يتوقف النشطاء إياهم لحظة واحدة عن اللطم والتطبير والبكاء والعويل جراء ما يزعمون أنه يطالهم من إقصاء وظلم وتهميش؟؟ الأمازيغ يحكمون المغرب والنشطاء إياهم يتهمون غيرهم بممارسة الظلم عليهم، ألا يعني ذلك أن نشطاءنا ليسوا سوى شرذمة من الكذّابا والمُدَّعين والمشبوهين..؟
36 - الأمازيغ ابناء عمومة العرب الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:36
لو بحتنا جيدا فسوف نجد أصول الأمازيغ من اليمن و هي تكنية عن جبل إسمه أم أسيل بحضرموت اليمن زد على رموزهم التيفيناغ التي تزال هناك و بالتالي فهم أعراب قحطانيون من أحفاد النبي هود عليه السلام شأنهم شأن شعب اليمن ، أما الأعراب فهم ينقسمون إلى قسمين منهم العدانييون مثل القريشيون الخليجيون و الهلاليين المغاربة و الجزائر و مصر و ليبيا ، وكذالك الأصول القحطانية و غالبيتها شرق الجزيرة العربية
و خلاصة ذالك فالأمازيغ ابناء عمومة العرب في الأصل و هم ساميون أبناء سام ابن نوح عليه السلام
37 - لوسيور الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:46
إلى 33 - محين

تقول في تعليقك التالي: (( في العرف الأمازيغي النسب يحسب على الأم وليس على الأب)). النسب يحسب على الأم في العرف اليهودي، أما في العرف الإسلامي فالابن لأبيه، ثم من أين جئت بزعم أن (( الأم الأمازيغية تمنح 95% من جيناتها للإبن والأب الغير أمازيغي يمنح 5% فقط؟))، هل للمرأة الأمازيغية جينات تختلف عن المرأة العربية والإسبانية والروسية والبرازيلية؟؟ وأين يتجلى هذا الاختلاف؟ سحنات الأمازيغ لا تختلف عن سحنات العرب، وفي أوروبا يعتبر الأوروبيون كل أصحاب الرؤوس بالشعر الأسود عربا ولا يفرقون بينهم نظرا لتشابهم الكبير.. وأنا ألاحظ أن السي عصيد يشبه في ملامح وجهه كثيرا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح .. وسحنتك أنت لا تختلف عن غيرك من المغاربة، فلماذا تزعم أن للمرأة الأمازيغية قدرة خارقة على منح جينات خاصة للأطفال..؟ استمرأتم الكذب حتى أضحى من المستحيل عليكم التخلي عنه.
38 - محين الاثنين 09 دجنبر 2019 - 01:13
سأرد على المنتقدين الذين يتحدثون عن النسب في العرف اليهودي،أنا أتكلم عن تجربة شخصية أنا الوحيد في عاءلتي الأمازيغية من جهة الأب الذي لديه أم عربية وأعتبر حسب العرف الأمازيغي غير أمازيغي على الرغم من أن والدي أمازيغي من كلا الوالدين وأبا عن جد ويتحدث بالأمازيغية فأبناء أعمامي الذين لديهم أمهات وأباء أمازيغ يعتبرون أمازيغ حسب العرف وأنا تم إقصاءي من عاءلة الأب رسميا وأعتبر غريبا بينهم، هل رأيتم دور الأم في تحديد النسب في العرف الأمازيغي؟، ولدي عمة متزوجة من عربي يعتبر أبناؤها أمازيغ أيضا إلى جانب عروبتهم من جهة الأب ويعاملون من طرف عاءلة والدي الأمازيغية مثل أبناء أعمامي ولايعاملون كغرباء مثلي باعتباري إبن لأم عربية، والملك محمد السادس حسب العرف الأمازيغي يعتبر جزء لايتجزأ من المجموعة العرقية الأمازيغية وعضوا رسميا في المجموعة الاجتماعية الأمازيغية وعلى الرغم من ذلك وحسب العرف الأمازيغي فيمكنه ان يحتفظ بأصوله العربية من جهة والده الحسن الثاني ولايؤثر ذلك عن أمازيغيته حسب العرف الأمازيغي أما أنا فلا أعتبر أمازيغيا لأن أمي عربية وليست أمازيغية ولا أعتبر عربيا لأن أبي أمازيغي وليس عربيا.
39 - AMIR الاثنين 09 دجنبر 2019 - 06:46
اذا كان الامازيغ ينحدرون من شبه الجزيرة العربية لماذا لم يتم تسميه تلك المنطقه بشبه جزيره الامازيغيه العربيه ؟ ولماذا لا نرى لهم اي أثر لهم هناك.
شوية ديال الموضوعيه السي محمد رجائا.
جميع الدلائل تشير وبجلاء ان الامازيغ ارضهم التاريخيه هي شمال افريقيا والعرب ارضهم التاريخيه هي شبه الجزيره العربيه.
وان هذه الفئه الاخيره تخطت البحر الاحمر في
اتجاه شمال افريقيا في اكثر من مناسبه ودائما بغيه التوسع والسطو على ممتلكات الاخرين سواء في شمال افريقيا كلها وعلى طول الشريط الساحلي لأفريقيا من مصر شمالا وتنزانيا جنوبا مرورا على زنجبار الخ...
40 - benha الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:04
الأمازيغية تحتاج إلى منظمة تدافع عنها لكي تخرج الى الوجود لان حتى الدستور والقوانين التنظيمية التي كنا نعقد عليها أمالا كثيرة للدفع بهذه اللغة الى الامام لم تفلح في ذلك ، لماذا ؟ لان هناك كثير من العصي توقف عجلتها ، فكيف للغة الكل يعرقلها ويسعى الى اقبارها ان ترى النور ، فحتى المؤسسة التي كانت تعنى بها وتعمل من اجل الارتقاء بها ( ircam ) افشلوها واطفؤوا شعلتها لما شعروا بأنها ستعلي من شأن الامازيغية ، فالمقاومة شرسة لذلك من المفروض ايجاد قوة مضادة لها حتى تتمكن هذه اللغة المغلوب على امرها أن تتنفس وتعيش معززة مكرمة .
41 - البعث العربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:39
اذن من حقي كعربي ان اساهم في تاسيس حزب قومي عربي يدافع عن ثقافتي العربية في وجه المد الفرنكوصهيوني بربري
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.