24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | شيك بنكي بحرف "تيفيناغ" يعيد ملف تفعيل الأمازيغية إلى الواجهة

شيك بنكي بحرف "تيفيناغ" يعيد ملف تفعيل الأمازيغية إلى الواجهة

شيك بنكي بحرف "تيفيناغ" يعيد ملف تفعيل الأمازيغية إلى الواجهة

في أول مبادرة تفاعلية مع القانون التنظيمي للغة الأمازيغية، ودخول مقتضياته حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر 2019، بعد صدوره في الجريدة الرسمية عدد 6816، أقدم الناشط الأمازيغي رشيد بوهدوز على كتابة أول شيك بنكي بحروف تيفيناغ.

وأكد الناشط الأمازيغي أن هذه الخطوة التي قام بها تأتي في إطار التفعيل الشعبي للغة الأمازيغية، وتنزيل القانون التنظيمي رقم 26.16 على أرض الواقع، مشددا على أن المواطنين والفاعلين ملزمون بأخذ المبادرة.

وأوضح بوهدوز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قراره هذا، وكذا مشاركة مختلف الفاعلين والمواطنين، من شأنهما "ألا يظل القانون التنظيمي لتفعيل اللغة الأمازيغية حبرا على ورق"، مردفا: "إذا لم نقم كفاعلين بهذا الأمر فسيظل الوضع على ما هو عليه".

واعتبر المتحدث نفسه، ضمن تصريحه، أن الوكالات البنكية ستجد نفسها، مع إقدام المواطنين على كتابة الشيكات باللغة الأمازيغية، مجبرة على توفير مترجمين لها والتعامل بها.

وأضاف الناشط الجمعوي: "هذه الخطوة أعلم مسبقا أنه سيتم رفضها من طرف الوكالة البنكية، غير أنه في حالة تم الأمر سأضطر إلى اللجوء إلى القضاء، وذلك لمخالفتها القوانين".

ودعا المتحدث نفسه المواطنين والفاعلين إلى التحرك والقيام بمبادرات في هذا الاتجاه، وذلك من أجل الضغط على الإدارات العمومية وغيرها من أجل التفعيل الرسمي للغة الأمازيغية، وعدم ترك القوانين حبرا على ورق.

وكان القانون التنظيمي الذي دخل حيّز التنفيذ بعد ثماني سنوات على دسترة اللغة الأمازيغية نشر بالجريدة الرسمية في فاتح أكتوبر الماضي، الأمر الذي يعد المرحلة الأخيرة لبدء تطبيق مقتضياته، بعدما صادقت عليه الحكومة ومر من البرلمان ثم من المحكمة الدستورية، وستطبق مضامينه داخل آجال ثلاثةٍ، هي خمس سنوات، وعشر سنوات، و15 سنة.

ويُحدد القانون التنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية باللغة المعيارية بحرف تيفيناغ، كما أعدها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وفق قرار المحكمة الدستورية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - أمازيغي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:58
أنا أمازيغي أبا عن جد لكن لا أفقه شيئا عن هذه الحروف لأن أصلها فينيقي و لا أرى فائدة من معرفتها لا علميا و لا دينيا بل مطية لأجندة خارجية تستهدف الدين أساسا و أسألوا عن علاقة الحركة الأمازيغية بالموساد
2 - مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:03
عيقتوا ضيارة بازاف. كفى. العربية هي الام والاصل لجميع المغاربة.
3 - Simoha الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:08
راه الأمازيغ بريوسهوم ماتيعرفوش يكتبو ولا يقراو التيفيناغ و الأخ باغي ناس تبدا تكتب شيكات بالتيفيناغ... خاص لي يكتبو يعرف و لي يشدو يعرف شنو مكتوب فيه و الإطار البنكي لي غادي يشد الشيك يعرف أشنو مكتوب فيه و الإطار البنكي ديال البنك لي غادي يوصال ليها شيك يعرف شنو مكتوب... سلسلة طويلة...
4 - anamar الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:14
Bien réagi. tamazight a été reconnue comme langue officielle depuis 2011 mais on a rien vu sur le terrain. l'enseignement de la langue dans les écoles est très limitée. les prénoms amazighes sont toujours interdit(-. les panneaux de signalisations dans certaines villes sont interdites. le tifinagh n'est pas inséré dans les billets de banques etc
bonne initiative et bon coup de poker
5 - adil الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:17
ربحنا بكتابة الشيكات بالعربية و الفرنسية بقي غير الأمازيغية التي لا تسمن ولا تغني من جوع نحترم الأمازيغ هم أهلنا وإخواننا في الدين وفي الوطن ولكن لانريد بلبلة لنحافظ على هدا المجتمع الشبه المتسامك
6 - الحي المحمدي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب و مجلدات بحروف تفيناغ تتبث على وجودها مثل العربية أو الإغريقية أو الحروف الأرغليفية التي تنتسب إلى الحضارة الفرعونية القديمة.
يجب أن لا ننسى بأن مكونات الشعب المغربي هي العربية و الأمازيغية بشتى لهجاتها، الإفريقية، الأندلسية، الصحراوية الحسانية ثم العبرية.
شعارنا هو الله الوطن الملك.
تحياتي من الديار الألمانية
7 - ابو طارق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:18
اسحب نقودك من البنك وضعها في سويسرا محرر لهم الشيك بتيفيناغ او حتى باللغة العربية لا يعطونك إلا الريح
8 - راي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:20
و ما العيب في ان يكتب الانسان بلغته الاصلية؟ سبحان الله ! يضن الكثيرون ان العربية هي كود دخول الجنة. اذا كان هذا التفكير صحيح، يعني سنلتقي ابا جهل هناك ان دخلناها؟
في بلاد الغرب لا ينقطع فقهاء الدولة عن ترديد كلمات ك " لا تنسلخوا عن هوياتكم" و في المغرب لا يكادون يفتحون افواههم لقول الحقيقة للمستعربين الذين يظنون بالفعل انهم عرب و ما هم كذلك. اتركوا الناس تعيش بسلام
9 - عبدو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:22
لما قدو فيل زادوه فيلة حنا مدابزين مع العربية والفرنسية في تعمار الشيكات وتقريبا 20 في مائة كي رجعو ديفو تكنيك اخطاء في التعمار فما بالك بالامازيغية وتقدمنا بكري راه كثرت الشركات العاملة في التجارة تتعامل بالفرنسية وادا فرضت عليهم الامازيغية فمع السلامة باي باي الاستثمارات ركزو على الانجليزية في معملاتكم التجارية رحمكم الله
10 - maghribi الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:22
بماذا ستنفعنا الأمازيغية، وما هي العلوم التي سندرسها بها. أم هي مجرد عصبية وتعصب للهجة لا تغني ولا تسمن من جوع.
11 - مراكشي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:24
ما فعله هذا الشخص هو أمر قانوني منشور في الجريدة الرسمية لأن اللغة الامازيغية هي لغة دستورية، والدستور والبرلمان والقانون يعترفون بأن الامازيغية لغة رسمية ووطنية للبلاد. فلم كل هذه الهالة الاعلامية؟
شخصيا أفضل اللغتين الامازيغية والعربية على التعامل بالفرنسية.
لغتنا لها الاسبقية والحمد لله على الوعي المتزايد بهويتنا وثقافتنا
اييييوز نون
12 - احمد الله الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:24
ماهو مقابل الكلمات التالية بالامازيغية: المبلغ،الصرف ،الشيك ،الاسم ،التاريخ ،التوقيع وشكرا.
13 - هرمنا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:24
هرمنا من أجل هذا اليوم المشهود، المغرب هرب المغرب هرب.
14 - الاحمر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:26
يجب على من يستقبل هذا الشيم في هذه الحالة دارسا لتيفنار وان يحمل الشيك او ان يكتب بحروف التيفنار.
15 - السميدع من امبراطورية المغرب الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:28
لا مشكلة في الامر و لو يكتب بالشينوية المهم يكون صاحب دوته ملم باللغة المطبوخة في كوزينة احمد عصيد و الحريف و المهم ايضا يخص بوهدوز يحضر لكل موضف بالابناك يكون فوق راسه مترجم محلف .
مع ملاحظتي انه مدفوع من جهات خارجية و لا يهمه بوهدوز الا الاشهار و الظهور بانه اول من اصدر شيكا بالامازيغية اي خالف تعرف .
غير المشكلة اية امازيغية سنكتب بها هل الوندالية ام البيزنطية ام الرومية ام الفينيقية لاني بالصدفة كنت مع امازيغي من ميدلت و جاء عندي احد اصدقائي من فكيك فتبادل مع الحيث اي الميدلتي مع الفيكيكي و حين انصرف قلت له ماذا كنتم تتحدثون بالامازيغية فاجابني و الله يا صاحبي ما عرفتو يتكلم واش بالامازيغية او بالشينوية ما عرفت منو حتى كلمة!!!!
16 - عينك ميزانك الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:29
عبث في عبث خطوة للأمام و خطواتنا الوراء هاد حروف تفيناغ لا علاقة لها بالامازيغية لقيتو الشعب امي و هترتو عليه كيف بغيتو و لعبته ليه على الأحاسيس هاد الافكار ديلكوم معندها مستقبل و مآلها الفشل.
17 - hamouda الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:29
اللغة اﻷصلية و الحروف الوحيدة المعترف بها لجميع المغاربة هي اللغة العربية للقرآن . انتبهو الى التدخﻻت الخارجية و الدخيلة التي تطالب بفرض لغة اﻷمازيغ اوﻻ و سيليها طلب فرض اللغة الريفية وبعدها الصحراوية و...... كل هذا من اجل خلق الفتن. و على المدى البعيد ستخلق مشاكل قبلية وداخل اﻹدارات و جميع المرلفق العمومية و الخصوصية ان مسيري هذه البﻹد تاءهون والبﻻد في الهاوية.
18 - ح. المهدي تازي الحريزي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:29
من حق الأمازيغ أن يدافعوا على لغتهم وعلى المؤسسات احترام اللغة الأمازيغية وذلك بإيجاد مترجمين للحروف المحررة بالشيك
19 - Aghbalou الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:34
على الجميع ان يتعلم حرف تيفيناغ لانه حرف لغة وطنية وعلى جميع الموظفين ان يفعلوا ذلك بسرعة
20 - م المصطفى الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:35
:أسائل صاحب هذا الرأي :
- هل كتابة هذا الشيك بالأمازيغية يقبله منك من كتبته له؟
- كم نسبة المغاربة الذين يعرفون الحروف الأمازيغية ؟
- هل أبناؤك يعرفون هذه الحروف ، أم أنهم يتقنون الفرنسية والإنجليزية؟
- هل أنت مقتنع بالفعل من أن الكتابة بالحروف الأمازيغية مفيدة للمساهمة في تقدم البلاد؟
- هل ترى أن اللغة الأمازيغية لغة المستقبل التي ستصبح لغة حية يتواصل بها الناس عبر العالم؟
هذه مجرد أسئلة فقط، ولا أدخل في التفاصيل ، ولا لماذا كل هذا الحماس من طرفك إن كان بحسن نية أم لحاجة في نفس يعقوب قضاها...
21 - خالد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:36
ضربة معلم كل قاعدة قانونية لم تفعل بالممارسة تبقى حبرا على ورق ازول و السلام عليكم و حمة الله وبركاته
22 - شيماء الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:37
هههه ضحكتيني على الصبح ماشي مشكل على ما يوفرولك مطرجم ويطرجمة الشاك خليك بلا فلوس الحاج .حنا بالعربية والفرنسية وكيطوفونا بقات غير تفيناغ
23 - Youssef الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:40
الناس كتزيد القدام وحنا ديما اللور الامازيغية لغة لا تفيد في شيء
24 - YOUSSEF الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:40
وما نيل المطالب بالتمني..ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.
25 - sinoh الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:45
المهم ان يكون الحساب به مؤتة ويصرف المبلغ أم علي الكتابة فليكن حتي بالهندية
26 - hamid الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:45
صراحة سؤال يراودني كثيرا ما المراد من هذه البلبلة ماينقصنا كشعب ودولة في العصر الحديث هي الأمازيغية كم ستنفق الدولة من أموال لتفعيل هذه التراهات صراحة شنو خصك العريان خاصني خاتم أ مولاي وا نوضو تقراو الانجليزية و ابتكروا شوفو شعب الصين كم لهم من نسمة وهل يتخبطون في مثل هذه التراهات لغة واحدة رسمية حاربوا الأمية والجهل و ساندوا شباب الأمة لأنه مستقبلها
27 - محمد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:47
مبادرة جيدة وجب الإحتداء بها. برافو تانميرت
28 - سعد جبار الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:50
عملا بمقولات خالف تعرف وأول السباقين..
أراد فقط الشهرة وزعم السبق.. ولا يعلم أن البنك لها قوانينها ينبغي التقيد بها... وإلا فإن هذا الشيك ملغى.
29 - robinhood الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:51
صافي تحلوا المشاكل كاملين ديال المغرب بقالينا غير هاد المشكل ديال تيفيناغ و نوليو دولة مقدمة، الله يعفو علينا.
30 - عربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:54
سلام. بغيت جواب شافي وكافي لهدا السؤال بمادا ستنفعا هده اللهجة وما هي القيمة المضافة التي ستمنحنا شلحة او الأمازيغية ؟؟؟
31 - متتبع الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:58
العربية في القطاع البنكي لا يعترف بها فما بالك بالأمازيغية،مساكين هاؤلاء الذين يسمون انفسهم نشطاء يجرون وراء السراب
32 - HICHAM الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:59
وكم من غراب رام مشية قبجة فأنسي ممشاه ولم يمش كالحجل

وقول آخر:

إن الغراب كان يمشي مـشية فيما مضى من سالف الأجيال

حسد القطاة ورام يمشي مشيها فأصابـه ضرب مـن العقال

فأضل مـشيتـه وأخطأ مشيها فـلـذلك سموه أبـا المرقال
33 - الشجر لا الحجر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:00
هؤلاء دعاة تفعيل تدريس الأمازيغية ماهم إلا دعاة التفرقة والعنصرية تجاه العرب والعربية همهم الوحيد هو التضييق على لغة القرآن حتى نصبح لا نفهم شيئا عن ديننا ( بتموين من الغرب طبعا ) وأنا أقول لك من هاد المنبر نحن إخوة عرب وامازيغ بيننا يجمعنا الدين والوطن
34 - La3jeb الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:05
أعارض إستعمال الامازيغية كلغة لانه اصلا ابدا كانت موجودة بطريقة مكتوبة. لولا العرب و الاسلام لكنا باقين عبيد عند القوط و الرومان. اول جامعة اسست في العالم كانت ابان العروبة و الاسلام
35 - مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:05
ساليتوا كلشي بقا ليكم غير تيفيناغ و تخربقيناغ قلة ما يدار و الله اشمن لغة هاديك ديال الهبل العربية هي الأصل ها لعار تشدوا لينا غير العربية مقادة عاد شوفوا هاد اللغات ديال المريخ لتتهدروا عليها سيروا شوفوا شي حاجة مهمة هدروا عليها راه عطا الله و باركة ما تيقاو فكل مرة تفرع ا لينا دماغنا فهاد الهضرة الخاوية تيفيناغ ههههه الجهل الجهل ياربي حنا معامن عايشين معامن
36 - atanop الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:05
الحمدلله بعد ولاينا بحل العباد ام بكري كلشي كان كيصذم علينا.
37 - ولد الشلحة رحمها الله الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:07
أنا شلح متجذر في التشلحيت وما عندي ماندير بحروفك وبأمزيغيتك ، لم أسمع بها من قبل إلا من خلال الاخبار حتى القنواة المغربية متحفظة وتمرر مواضيعها إما بالريفية أو بالتشلحيت أما اللهجات الاخرى فهي تضمسها ضمسا كأنها لا تنتمي للثرات المغربي .
38 - عزيز الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:07
هكذا يتم الإلتفاف على الملفات المهمة للبلاد.
سالينا من الصحة و التعليم و القضاء و النقل و بقا لينا غير التيفيناغ باش نعيشو السعادة.
إذا الأخ عندو حساسية من الحروف العربية يكتب الشيك بالحروف اللاتينية اللي كيعرفها الحميع و كما هو معمول به في دول أخرى مثلا.
سمحوا ليا الإخوان هاد الشي يبان ليا ماشي بريء.
39 - مواطن2 الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:11
الغريب والمؤسف في نفس الوقت ان فئة من المغاربة لا هم لهم سوى البحث عن العراقيل لتعطيل اي تقدم مهما كانت درجة اهميته...والمعروف ان عجلة التقدم في بلادنا " مفشوشة " لا ريح فيها..وبالتالي فهي اقل سرعة من الحلزون. في كل يوم يطلع علينا شخص بامور غريبة وعجيبة.واود ان اسال هذا الشخص بالذات الذي تقدم بشيك محرر برموز لا معنى لها في العالم باسره هل درس او يدرس اولاده اللهجة الامازيغية.واتحداه ان يدرسها لاولاده.انه المنكر...انه التضليل...انه العرقلة قوم يكذبون على عباد الله ويعتقدون ان المغاربة يصدقونهم.شخصيا وبدون اي حقد او كراهية يستحيل ان يتعلم اولادي تلك اللهجة ...والمؤسف اكثر انهم يضغطون على اجهزة الدولة لمساعدتهم على نشر الجهل.وهم يعلمون ان الامر موجه الى فئة الفقراء فقط.ما مصيرهم عند الله.قوم يخونون وطنهم بنشر الجهل والتخلف.ومعذرة للامازيغ الاحرار الذين يرفضون هاته الترهات.
40 - ملاحظ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:13
سلام.هذا يدخل في إطار:فرق تسد!!!فالدول المتقدمة تحترم لغتها الأم ونحن لازلنا نبحث عن مضايقتها بلهجات محلية لا تسمن ولا تغني من جوع.
41 - juba moh الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:16
l"arabisation,l"amazighation,l"afghanisation des habits,bientôt les obscurantistes imposeront des fetwas pour interdire l"école mixte ;
le monde avance,des marocains reculent,tenez vous bien,tu t"appelles mohamed,non change,tu t"appelles juba moh,et toi ma fille,tu n"es plus sabah,mais kahina bent juba moh,
42 - متسائل الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:17
الدول تتصدر في الصناعات والإختراعات ليحتلو المراكز المتقدمة، ونحن نحارب من أجل حروف تيفيناغ.
في نظري هؤلاء هم أعداء الوطن الحقيقيون، لأنهم يبحثون عن أي شيئ تافه لخلق البلبلة، بعدها نظل عشر سنوات نتقاتل هل الأمازيغية لغتنا أم لا؟

إبحثوا عن شيئ تفيدون به الوطن.
إبحثوا عن شيئ ينفع الوطن.
إبحثوا عن شيئ نفتخر به كمغاربة.
إنكم أغبياء أو عملاء.
43 - لغة المال أولا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:17
اسي المراكشي مع التحفظ . السيد يتعامل مع مؤسسة مالية والاشياء تكتب بحروف المال والبزنيس وعند التزامه مع البنك المذكور أول مرة ، صاحب الشيك لم يعبئ وثائقه باللهجة المذكورة لان الابناك لا تعترف بهكذا حروف .حتى ولو حرر حروف الشيك بالروسية أو بالنورفيجية في المغرب او في فرنسا (صاحبة المشروع لي على بالو ) فسيرد له حينا .
44 - جعفر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:20
قيمة اللغلة في المؤلفات التي كتبت بها في عدد البحوث العلمية التي نشرت بها أما أن تستفيق من نوم عميق وتتذكر أن هناك لغة يجب أن تطبق على شعب لا يتحدث بها ولا يعرف حتى هل هي لغة أم لهجة و لا يوجد أي بحث ولا مؤلف مخطوط بها فماهي الإضافة التي ستضيف لي هذه اللغة وقس على ذلك حتى اللغة العربية و الفرنسية التي بدأت تموت موتا سريريا
45 - بوعار الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:26
استفزازات لخلق البلبلة من طرف أشخاص يقتاتون على الشضايا . كما تقول اليهود كسر...تجد الشضايا تقتات عليها...
46 - Yves DEL PRAGA الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:31
صحيح أن الأمازيغية بكل لهجاتها هي مكون من مكونات الهوية المغربية.. لكن لا أتفق مع أن تستغل من أجل خلق العصبية بين الأفراد و المؤسسات الوطنية.. الأمازيغية لغة تواصل و ثقافة للاهتمام بمعرفتها، و لا يجب أن نستعملها من أجل عرقلة الإجراءات الإدارية بحجة أنه تم ترسيمها قانونيا أو أنه تم إنزال استعمالها في الجريدة الرسمية و خلق المتابعات القانونية التي لا جدوى منها.
47 - معلق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:33
وهل اصل حرف التفيناغ امازيغي حاربو الامية بعدا عاد هظر على الشيك
48 - تيمزميز سباتة 04 الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:35
أنا عربي لا أفهم إلا العربية وداريجة .وبنيو ليهم مؤسسات بشلحة ولا افانيغ.
49 - كمال الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:44
من يجهل اللغه الأمازيغيه فاليتعلمها وكفانا بكاء . المدارس موجوده والاساتذه ايضا.
اللغه العربيه لم تكون معروفه عندنا الى ان ادخلها العرب في زيارتهم "الاستكشافية السلميه" الى المغرب. والبتالي ليست اللغه الاصليه.
عوده المياه الى مجاريها الطبيعيه لا مفر منه.
50 - البعمراني الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:44
لو دققنا في هذا الشيك لوجدنا انه. مملوء اخطاء املائية ومكتوب بحروف تيفناغ لكن خاطىء كما وقع مع تبعمرانت. التي اعطت سؤال بالامازيغية وفي الاخير وجدت انها لا تعرف حتى كتابة اسمها بتيفناغ
51 - توفيق نورالدين الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:01
يا أيها المغاربة اخواني لا تعطوني للشيء اكتر من قيمته يكتب بالامازيغية يكتب بالعربية اوبالفرنسية ذالك شيء يهمه يقرأ بالعربية متلا قيمة الشيك ويكتبون بما شاء
هناك أناس يريدون الفتنة بين المغاربة ويبحثون فيما هو دنيء بماذا ستنفع هده اللغة المغاربة اعطوني عالما فيزيائي أو مخترع العالم في الطب أو الرياضيات أو الهندسة أو أو أو أو ترك كتب بهذه اللغة وترجمت إلى لغات متعددة
52 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:06
ما يسمى بدستور 2011 وضع بعجل خوفا من ما كان يجري في العالم العربي لذلك تجده مضطربا،هذا الإضطراب أدى إلى عدم استقرار سياسي،من ذلك تشويه البلد برموز بشعة لا علاقة له بها،هذا الذي يسمى دستور ليس بشيئ منزل من عند الله عز و جل يجب سحبـه،الدول القوية لا تحتاج دستورا،بعد أن بانت و كثرت نتائجه السيئة، 
53 - ولد بلاد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:09
ليس مهم لغة شيك مهم قيمته............
54 - هراء في هراء الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:22
الامازيغي عندو الفلوس و الصحة و التعليم و الحرية التعبير
بقات ليه غير يكتب بالتيفيناغ ؟؟؟
هذه فقط رغبات و اماني واحد الفأة من الامازيغ تعيش في بروج مشيدة و تحصل على مبالغ مالية مهمة و عندها جوازات سفر عالمية مشي مطالب شعبية من اولاد الشعب
اولاد الشعب بغاو صحة تعليم و توفير فرص شغل و عدالة اشمن تيفيناغ واش غدي يعمر البراد ديال اتاي بالتيفيناغ ؟؟
55 - لا اضن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:27
الوضع أكيد سيبقى على ما هو عليه لأنه إذا كان امازيغ لا يفقهون الحروف الأمازيغية ويعترفون بهاذا بأم لسانهم فكيف سيمرون الى إصدار الشيك وعليه بالقفز على المراحل يدل على عجلة مسببها لغة عربية لا تذوب ولا تعوض واليوم الذي يخرج فيه للوجود قاموس عربي يشار فيه لمعاني اللكمات والمصطلحات القريبة من العرببة هناك وبعد تحفيظ حروف الأمازيغية في الابتدائي ربما امكن إصدار شيكات والتداول بها.
56 - molahid الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:34
اول خبزة بالامازيغية تعيد النقاش داخل البرلمان الاوروبي والامريكي .... براكا من تخربيق راه الامازيغ بغاو يقريو ولادهم ويداويو اولادهم براكا من الاسترزاق على ظهورهم
57 - الأمازيغية ولدت ميتة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:35
الأمازيغية لغة جديدة لا يفهمها المغاربة وهي في أغلبها تعتمد على لهجة أهل سوس وقليل جدا من باقي اللهجات الريفية والزيانية الأطلسية...
اللغة الجديدة تحتاجالى وقت طويل من أجل تعليمها للمغاربة وهو ما يتطلب أموالا طائلة من أجل تكوين وتوظيف عشرات الآلاف من الأساتدة.
واستعمال اللغة الجديدة في الادارات والمحاكم والقطاع الخاص صعب جدا حتى ولو أصبحت معروفة ولا أدل على دلك من أن اللغة العربية لغة رسمية ليس في المغرب بل في الأمم المتحدة وفي 23 دولة ومع دلك فهي غير مستعملة حتى من طرف ادارات الدولة ولا الخواص اد تسيطر الفرنسية عليها.
المسألة ليس فيها عنصرية ولا تعصب ولا دغدغة المشاعر ...هده هي الحقيقة
58 - ريفي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:40
انا ريفي كنهضر بالريفية والعربية وقريت بالعربية الدين والدنيا هاذ التيفيناغ ولا التفنيقية خليوها عندكم العنصريين انثال عصيد والرباعة ديال المنافقين والمفتنين حنا فالريف قرينا بالعربية وحفظنا القرآن بالعربية وكنتفاهموا مع المسلمين في العالم باسره بالعربية وكنفتاخروا بها لغة القرآن. وفي اوروبا الترك والباكستان وباقي الجناس كايحسدونا لاننا كنعرفوا العربية والائمة المغاربة امازيغ وشلوح وعرب كيتقنوا العربية ومدارسنا بالعربية. خليوا عندكم ها التفنيق ديالكم.
59 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:45
الحكومة تدافع على عدم نص الضريبة على الأثرياء وثروتهم..وانتم تتكلمون على اللهجة الأمازيغية..فبماذا ستفيدكم حتى ولو اصبحب هي اللغة الوحيدة في مغرب التناقضات..الهوكم عن الواقع المر الذي يعيشونه المغاربة الفقراء..واصبحتم كالصبيان يقبلون بالونة فيها هواء ليسكت ويبتعد عن والديه...فالامازيغية لن يتكلم بها ولا ياعيها سوى من خلق لها....فاتركونا بالترهات وحاربوا الفقر والهشاشة وقلة العمل وقلة الصحة ..فالتعليم في بلادنا يحتضر..وتزيدون لموته لغة ماتت مع البربر القدامى في الجبال...
60 - كبور الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:06
اتركوا للمغاربة الاختيار.واغلببتعم ستختار العربية والانجليزية
61 - واقعي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:22
مادامت اللغتان الأمازيغية والعربية رسميتان فملأ الشيك بأحدهما أمر عادي،ومارأي بعض الفهايمية في ملأ الشيك بالفرنسية إنها سكيزوفرينية.ملاحظة الأمازيغية في وطنها وعلى أرضها
62 - Ahmed الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:28
إنها نكتة اليوم وفعلا مضحكة
اناس وضفوا لأغراض أخرى والعجب أن الجرائد تعطيهم فسحة لملئ الفراغ
نحن بحاجة إلى من بتكلم عن الفوارق الاجتماعية والنهب والتهرب الضريبي وسارقي المال العام أما امثالك فهذا دورهم الهواء الناس في الهوامش.
63 - صلاح الدين الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:34
بارك الله فيك،هدفهم الأمة الإسلامية وتقسيم ماهو مقسم،هؤلاء هم أعداء الأمة.
شاوي من الأوراس ،الجزائر
64 - MED الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:35
هناك لهجات أمازيغية متعددة ومختلفة ومتباينة، أما اللغة الأمازيغية فلا وجود لها لامن قبل ولامن بعد،وهذا بشهادة أهاليها،والأمور واضحة مثل الشمس،هناك أمور أخرى أكثر إلحاحا تهم الأمازيغ،والشعب المغربي كله أمازيغ بدون إستثناء، ومن يقول العكس فلعطينا الدليل على أنه هو نفسه من أصل أمازيغي صرف،الناس أذكياء أكثر مما تتصورون يا زراع الفتن٠
65 - الهشاشة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:36
الامم تتقدم والبعض يتخلف الى الوراء.
ما الفائدة من استعمال هذا الحرف، هل سيحقق النمو الاقتصادي المنشود؟ هل سيحقق التنمية الاجتماعية المنتظرة؟
66 - ettahiri الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:41
تسعون لفرض التيفيناغ على المغاربة من اجل منافسة اللغة العربية وزعزعتها.ولكن هذا لن يتحقق لكم. لان المغاربة متشبثون بلغتهم. ويرفضون هذا الكتابة التي لا علاقة لها بالامازيغية. فلو كان قصدهم شريفا فلماذا لم يختاروا الحرف العربي؟ الم يروا تركيا وايران ودولا اخخر تكتب لغتها الوطنية بالحرف العربي ؟
وفي الاخير نسالك كم هم الذين يقرؤون ويكتبون التيفيناغ في المغرب ومن حرر لك الشيك بالتيفيناغ؟
67 - عبدو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:04
إنه الهدم وليس البناء للغة الأمازيغية... وسيكون على يد هؤلاء المهلوسين الذين يحاولون الهرولة وهم وقوف. ولماذا وضعت الشبابيك الاوتوماتيكية بالأرقام ؟! لقد فاتك القطار ...كما بعض البرلمانيين الذين جعلوا من اللغة الأمازيغية سلعة في سوق الزندقة .
68 - yassine الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:12
يجب كتابة الأمازيغية بالحرف العربي
69 - سيروا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:32
هاد خينا ماعندو تا ريال فالكونت واقيلا !
وعارف ان الشيك ديالو مغيتصرفش
حتى الارقام ديرهم برقم تيفناغ الى قدرتي
والعملة ديرها تا هيا " بالفنغو" ماشي بالدرهم
سيراوا تنعس باركا من الفتنة.
70 - عبده من سلا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:33
اللهجة البربرية إن كانت فعلا لهجة فهي عرجاء. والمدافعون عنها يعود بهم الحنين إلى النكوص والعودة إلى حياتهم الأولى حياة الكهوف والمغاور.
71 - ouadie الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:42
دابا زعما المسلمين اللي ماشي عرب يسحابلكم عاجبهم الحال بلغتهم و لا كيحسدوا المسلمين اللي كيتكلموا العربية راه المهم هو تكون كتعطي صورة زوينة على عرقك و بلادك ماشي تخترع لغة و تفرضها على 60 لهجة مغربية متنوعة . الجهل المركب و تلقا ولادو فالمدارس الخاصة لفرنسية و الانجليزية و كينصبوا على الدولة بديك التخرميزة و ياخدوا ميزانيات
72 - amin sidi الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:47
سلام: كان من احسن تبدوها اوتكتب في بلايك السيارة .ساهلة ماهل ام الشيك راه عوملة دوالية .وحد مدبر تانوية گالي فرضو علينا نكتبو اسم المؤسسة بالامازغية لا انا ولا الاساتدة ولا التلاميد نعرفو نقروها؟
73 - علي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:49
لماذا هؤلاء الأمازيغ لم يكتبوا تعاليقهم هنا الأمازيغية
ويكتبون بالعربية أو الفرنسية.؟
اتحداكم أن كنت تعرفون كتابة التعاليق بالامازيغية.
وحتى في الامتحانات و المباريات اجيبوا الأمازيغية.
74 - إحاحان إمقورن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:57
هذا المواطن إذا كان متيقنا من نفسه ومن حروف لغته فما عليه إلا أن يحرر شيكا بهذه اللغة الجديدة ويقدمه الى أحد التجار بالجملة في إحدى المدن التالية مراكش أو في مدينة إنزگان كي يتيقن من قيمته وقيمة حروفه عند أشلحي الحقيقيين .
75 - marocain الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:05
شي تعليق ب تيفينار ولا ماكاينش clavier
76 - جواد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:11
نجحت فرنسا في خلق فتنة اللغوية ..لتبقى هي المسيطرة..أقصد اللغة الفرنسية...يا من حررت الشيك باللغة الأمازيغية...ماذا ستقدم أو تؤخر ..اللغة الفرنسية فرضت هيمنتها على التعليم المغربي وسير حرر الشيك باللغة الأمازيغية ..أنا في نظري اللغة الأساسية حاليا هي اللغة الفرنسية. لأن اي ميدان في العمل ضروري اللغة الفرنسية .. سنبقى تابعين لفرنسا.
77 - Moha الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:25
Dieu merci tous les commerçants sont amazighs mais il faut d abord la Cin et les billets en tifinagh
78 - عبدالحق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:26
الحمد لله. انا لا اشاطرك الراي وتصرفك متهور لان لي قناعة وهي الف نعم للامازيغية ولكن هيا للاجتهاذ نريد بحت أكاديمي لاخراج لسان امازيغي مثل ما قام به المسلمون لسان العرب في هذا المجال فليتنافس المتنافسون.
79 - حسن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:47
تقدمنا بكري راه اللغة غي وسيلة للتواصل المهم تكون واحدة يا فرنسية يا عربيةيا شلحة باش منتشتوش
80 - sami الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:03
stop being racist towards Amazigh! I am Moroccan of Arab descent ,but I think our Amazigh-speaking brothers have the right to use their native language. If Tifinagh came from The Phoenician ,all other alphabets did, including Arabic
81 - ZAGORI الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:21
حتى إن تم تحرير الشيك بحروف تيفيناغ فسيرفض البنكي التأشر على الشيك بدعوى عدم وجود وثيق رسمية (بطاقة تعريف او جواز سفر) به معلومات مكتوبة بتيفيناغ يمكنه الرجوع اليها لمقارنة بيانات الشيك مع بيانات الشخص المكلف بسحب الشيك.
82 - Sana lbaz الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:28
المدافعين عن خيار الحرف اللاتيني لا يستطيعون ـ وأنا أتحدّاهم أن يحاولوا ذلك ـ أن يثبتوا، علميا وتقنيا وتربويا وبيداغوجيا، أن هذا الحرف هو أفضل من تيفيناغ لتعلّم قراءة وكتابة الأمازيغية بالنسبة لتلميذ لم يسبق له أن تعلّم ولا استعمل لا الحرف اللاتيني ولا حرف تيفيناغ. وأشدّد على عبارة “تلميذ لم يسبق له أن تعلّم ولا استعمل لا الحرف اللاتيني ولا حرف تيفيناغ”، لإبراز أن المشكل ذو طبيعة بيداغوجية، بالمعنى الأصلي اليوناني لكلمة “بيداغوجيا” التي تحيل على الطفل، ولتأكيد أن مسألة الحرف الأفضل تخصّ تعليم الأمازيغية من البداية، أي عند الصغار الذين لا يعرفون القراءة ولا الكتابة بأي حرف، ولا علاقة لها إطلاقا بالكبار الذين تعلّموا سابقا استعمال الحرف اللاتيني.
إذا لم يستطع هؤلاء المدافعون عن الحرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية إثباتَ تفوّقه على تيفيناغ، علميا وتقنيا وبيداغوجيا على الخصوص، فلماذا يستمرّون في الدعوة إلى مراجعة قرار كتابة الأمازيغية بتيفيناغ، وإلى استبداله بالحرف اللاتيني..
83 - شعر غزل الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:37
الكتابة بحرف تيفيناغ تشبه الكتابة على الماء لا أحد يعرف ماذا كُتب سوى من كتبها.
84 - عجيب الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 16:03
سوف تطلع غدا اخبار عن اجبار

الادان خطب الجمعة و اقامة الصلاة
باللهجة البربرية

ثم ما هو رد فعل اجنبي نوصل بسيط مكتوب بالبربرية

يا عجباه

العربية واهلها اصبحوا كاغيط حرش
في حلق الباربارستانية
85 - الهشاشة العقلية الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 16:39
إنه الاستفزاز الذي لن يولد إلا النفور.
انه العنف الرمزي الذي لن يساعد في التقريب والتواصل والقبول.
هل بهذا الفعل سندفع بالامة الى التقدم والاستقرار والاستشراف للرقي العلمي والاجتماعي والاقتصادي الخ
86 - سفغفث الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 16:42
انا أمازيغي اتكلم الأمازيغية أعلن تبرؤي من حرف التيفناغ ارجوك كفى عبث لا يعقل أن أبدأ في تعلم حرف التيفناغ من أجل قراءة شيك كان ممكن أن يكتب بالحرف الذي يفهمه الجميع، مشكل المغرب اعمق من حرف لا نعرفه نحن من نتكلم الأمازيغية بطلاقة، نحن لدينا مشاكل اقتصادية واجتماعية وأخلاقية اما التيفناغ فهو حرف الأقلية أن كنتم تؤمنون بالديمقراطية ، فالديمقراطية قواعدها واضحة إذن يجب أن نأخذ بمبدأ الأغلبية
87 - Hassan الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 17:26
من حقه كتابة الشيك باللغة الامازيغية لانها لغة رسمية في البلاد و لا يجب على البنك الرد عليه لان القانون في المغرب ببساطة لم يشر الى هده المسألة و لا يمنع أي لغة كانت بكتابة الشيك و كفاكم جهلا و عنصرية.
88 - كمال الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 17:35
نحن لسنا بلاتنيين ولا عرب لنكتب لغتنا الأمازيغيه بالحروف الاتنيه أو العربيه.
اشم هذا الغباء المركب؟
انتم تكتبون لغتكم بالحروف العربيه. واليهود بالعبرية والصينيون بالحروف الصينيه والهنود بالهنديه و هكذا...
واضح انكم خائفون ان تعود الامازيغيه بقوه الى المنطقه وذالك يعني ما يعني.
شخصيا أتفهم مخاوف البعض.
89 - جمال الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 19:13
لنفرض ان صاحب الشيك قصد البنك لاستخلاص الشيك المكتوب بالامزيغية.
هل سيقبل منه .؟!
90 - تيفيناغ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 19:43
أكثر من 3000 سنة ما ظهر هذا الحرف حتى اليوم عاد ظهر الهبال هذا
91 - الشهبندر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 19:43
لنقلها صراحة ما يفعله كبار أهل سوس حاليا يثير الريبة و الشك....تستعملهم القوة الاستعمارية أداة لنصرة مشروعها الخبيث..منطقة تحاول ان تقتلع المغرب من عربيته و يعوضها بلغة اهل سوس...حتى يتسنى للفرنسية ان تسود دون إزعاج......السؤال كيف انتقلت الصدارة من اللوبي الفاسي الى اللوبي السوسي.....القضية واضحة لحد ان اعلن الملك ان منطقة سوس اهم منطقة بالمغرب.....
المس بالعربية لغة جامعة و الإسلام روح الوطن...يعرض البلاد لهزات خطيرة...لا يعرف هول تأثيرها إلا الله ....(ألا ترون زعماء التمزيغ و هم أساسا من سوس يعملون على مهاجمة العربية و الإسلام بكثير من الحماس و الحدة)...انتبهوا..
92 - abrid03 الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 20:43
انا عربي امازيغي ولا يمكنني ان اقسم نفسي الى شطرين كي يرضى هدا اوذاك
ولاكن حيرتي فيما يسن ويشرع ولا يطبق يأرقني مثلا : تنفيد الاحكام القضاءية على الدولة ؟
93 - elfadel الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 21:30
البنكيون لا يقرؤون لغة تيفيناغ الا كتبتي الشيك بالتفيناغية منين غذي نجيبوا لي يقراه وهل بالظرورة باش تكتبوا بالتفيناغية . لانك بربري ولا تيفيغاني هذ القبيلة مكيناش فالمغرب العربي يا برابر ونحن كلنا برابر التفيناغ لغة قوم اي حر للتخاطب بها وهي فخر لنا ولكن العربية لغة القران كلام الله اللذي انزل لكل الناس .
94 - Adilusa الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 03:38
كان من الأجدر كتابة الأمازيغية بحروف يفهمها الجميع كالحروف العربية أو الحروف اللاتينية، كما يفعل التركستانيون في الصين و الفرس في إيران و البلوش و الباشتون في أفغانستان و البنجابيون في باكستان و الأكراد في كردستان العراق و الترك قديما... فستحيا الأمازيغية و تنتشر، حتى العرب سيقرؤونها و يتعلمونها، لأنهم سيقرؤون اللافتة بالعربية و تحتها الأمازيغية بحروف عربية..
لكن مشكلتكم مع كل ما له صلة بالعرب للأسف.
95 - الفكر والانتماء والهوية الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 05:46
كثيرون ينكرون اللغة الأمازيغية بحجة أنها لم تكن قديمة
السؤال من أين أتى الأمازغيون اللغة التي تكلموا بها قديما ولازالوا يتكلمونها حتى الآن ويكونون غالبية المغاربة
فسكان الجبال الأطلسية وشمال المغرب هم المغاربة الذين لم يطرأ عليهم تغيير بمعنى آخر Bio أما الباقي فمدجن وخليط من جنوب أوروبا وجنوب الصحراء وشرق المملكة
والدليل كلما اقتربت من جهة ما تجد لهجة خاصة الشمالية الشرقية الجنوبية والوسطية
أما أصحاب الجبال فحافضوا على موروث ماقبل 2000 سنة الذي افتقده المتمدنون
ولكم الحكم على الفكر وليس الانتماء
تنبيه أنا عروبي لاأتكلم الامازيغية
96 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 16:04
95 - الفكر والانتماء والهوية

انت لست مغربيا لان الامازيغية في المغرب هي عدة لهجات لا تشبه اي واحدة للاخرى و متكلموها عددهم قليل في جبال الاطلس و سوس و اقلية في الشمال اي الناضور و الحسيمة و كرسيف و فكيك عددهم لا يتجاوز عدد سكان طنجة العربية كما كل جبالة في الشمال لا يعرفون الامازيغية +الرباط و القنيطرة و البيضاء اي الشمال كله عربي الا نسبة قليلة من الامازيغ المختلطة دماؤهم مع العرب اي فيفتي فيفتي.
و لو كانت بالصح لغتهم لكنا راينا ميراثا منها كالكتب و الاختراعات والطب لكننا للاسف لم نجد الا الحسائر و اواني طينية يجهل مصدرها.
باختصار انه الوهم و الاستعمار الغربي و الماسوني يريد ايقاض الفتنة فقط و لو كان ما تدعيه و العصيد لماذا لم يستعمل هذه اللغة ملوك المغرب رغم انهم امازيغ من يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور الموحدي و المريني ثم احمد السعدي فهل انتم ادرى منهم سبحان الله!!!
97 - زكريا الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:46
3 - علي والبقية ..
نكتب لك و لغيرك لعل بعض النور يضيئ جهلك و يمسح ااغشاوة عنك نكتب بالعربية لاننا لسنا عنصريين نكتب بالعربية لتصل الرسالة الى اكبر قدر فتستنير العقول اما ما الفائدة فكلام باطل و الا في الزمن الحاضر ما فائدة العربية .. الاسلام ..الدين ذاك شان خاص .. عمن يبكون الامازيغية لانها لم تكتب بالحرف العربي فالجواب عندا الفرنكفونيين اما القيمة المضافة فهي الهوية و الاصل .. وعموما فمنطق الحهل يحكم الموقف .. والغريب ان البعض يسوق لمنطق التفرقة و لم الفرنسية و الاسبانية لا يحكمهما نفس المنطق .. و ستستمر المسيرة رغم ..ما فهمتم
98 - الشهبندر الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:38
صينيون "يسخرون" من مغاربة في ندوة أكاديمية لأنهم يتحدثون بالفرنسية و لا يستطيعون التواصل باللغة العربية..
الصيني يُثقن العربية و المغريي عجز عن تقديم المداخلة بهذه اللغة
99 - تيفيناق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:40
صراحة رسوم غريبة على المغاربة لا البربر و لا دوي الأصول العربية أو الأندلسية. خلقت في المختبر و ستزول بادن الله لأنها مبنية على باطل .اللغة تفريغ و ثقافة و تيفيناغ لا تاريخ لها.عندما يكون البربر دولتهموالتي يحلمون بها من المغرب إلى مصر حينءد يمكن ام يفرضوها.
100 - مواطن مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 15:55
1 امازيغي
بالله عليك هل كان الشيك يكتب بالعربية
عند صدور اول شيك لاول بنك في العالم
و هل عندك تاريخ صدور اول شيك بالعربية
و حتى اليوم كل شيكات الابناك المغربية
مكتوبة بالفرنسية و تملؤ جلها بالفرنسية
و قليل منها بالعربية و هذا حسن و بما ان
الامازيغية لغة لها حروفها فيستحسن ملؤ
الشيك بالامازيغية كما يملؤ بالعربية او
الفرنسية .
فكفانا التكالب على الامازيغية بدون سبب
فذالك العنصرية الوقحة التي اصابت عقول
بعض الجهلاء الذين لا يعرفون في العربية
الا انها عربية .
101 - Moorish citizen الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:04
“لاش غا تصلاح دابا هاد شّلحا؟ لاش لاش لاش؟”
أولا، أهل اللغة الأمازيغية والناطقون بها ليسوا ملزمين بتبرير علة وجود اللغة الأمازيغية على كوكب الأرض، وليسوا ملزمين بإقناع بعض التعريبيين والفرنكوفونيين والمتفرنسين بمنافع وفضائل وجود اللغة الأمازيغية على المغرب وعلى بلدان العالم الأمازيغي وعلى كوكب الأرض.
فالأمازيغية، كلغة، هي موجودة بذاتها ولذاتها كبقية اللغات ولا تحتاج إلى سبب لتبرير وجودها على جزء ضخم من كوكب الأرض أو لتبرير تدريسها وترسيمها.
ثانيا، حتى لو كانت منفعة اللغة الأمازيغية 0.00 أو كانت عبئا على الدولة والشعب فذلك لا يساوي شيئا أمام إرادة الشعب وحقه في الاحتفاظ بلغته ونشرها.فمثلما أن الشعب المغربي حر في تضييع الملايير في بناء وزركشة آلاف المساجد والكتاتيب والزوايا والأضرحة، أو في زيارة أوروبا ودعم الاقتصاد الأوروبي، وفي إنفاق المليارات على ترويج اللغات العربية والفرنسية والإسبانية واللبنانية والسورية والمصرية في الإدارات والمدارس والقنوات التلفزية المغربية، فهو كذلك حر في تضييع أمواله الثمينة على تدريس وترسيم وترويج اللغة الأصلية للمغرب التي هي الأمازيغية.
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.