24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | "أمازيغ المغرب" يحجّونَ إلى البيضاء تنديدًا بـ"تسلّط الرحّل" في سوس‬

"أمازيغ المغرب" يحجّونَ إلى البيضاء تنديدًا بـ"تسلّط الرحّل" في سوس‬

"أمازيغ المغرب" يحجّونَ إلى البيضاء تنديدًا بـ"تسلّط الرحّل" في سوس‬

نقلت الحركة الأمازيغية احتجاجاتها على تسلط "الرعاة الرحل" في منطقة سوس الكبير إلى العاصمة الاقتصادية، بعدما ضاقت الساكنة ذرعا بحالة "التسيّب" التي تسبّبت فيها جماعات الرعي الجائر، بحيث توافد مئات المغاربة على ساحة "الأمم المتحدة" بمدينة الدار البيضاء، مساء الأحد، قادِمين من مختلف المناطق الأمازيغية في المملكة.

في هذا الصدد، قال أحمد الدغرني، مؤسس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المحظور، إن "المُشاركين في المسيرة الاحتجاجية، اليوم، يُعبّرون عن غضبهم من الحقوق المنزوعة في منطقة سوس"، مشيرا إلى أن "الناس نزلوا إلى الشارع للاحتجاج على الأرض التي سُلبت منهم؛ وهي الأرض التي يعيشون منها ويُدفنون فيها، ولن يسمحوا أبدا في أرض أجدادهم".

المسيرة الاحتجاجية، التي دعت إليها تنسيقية "أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة"، تُنظم بمناسبة الذكرى الأولى لانطلاق حَراك الأرض في المناطق المتضررة من الرعي الجائر، بحيث يُحمّل النشطاء الدولة مسؤولية الاعتداءات التي تطال أمازيغ المغرب في هذه المناطق، مُنتقدين "صمت" المسؤولين بشأن قضية الأرض التي تمسّ ساكنة سوس.

حمّو الحسناوي، الناطق الرسمي باسم تنسيقية "أكال"، أكد أن "الأمر لا يتعلق بالرحل فقط؛ بل هنالك مافيا هي المسؤولة عن الوضع الكائن، ذلك أن الرحل يتوفرون على أعراف محلية تنظم القطاع عبر التاريخ"، ثم استدرك قائلا: "هي ميلشيات مسلحة عنيفة تقوم بالتهجم على أراضي الساكنة، إذ خلّفت الاعتداءات التي تشنّها بعض القتلى والجرحى".

وأوضح الحسناوي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المسيرة الاحتجاجية إدانة للممارسات التي تقوم بها هذه المافيا في المناطق الأمازيغية المتضررة"، لافتا إلى أن "الشكل التنديدي تعبير عن سخط الأمازيغ على ظاهرة تحديد الملك الغابوي ونهب الثروات، إلى جانب إغراق المنطقة بالخنزير والزواحف السامة لفرض الطابع الغابوي عليها".

وقد انطلقت المسيرة التصعيدية، التي ابتدأت في حدود الثانية زوالا، من ساحة "الأمم المتحدة" بالدار البيضاء في اتجاه ساحة "النصر"، حيث صدحت حناجر المحتجين بمجموعة من الشعارات الاحتجاجية، التي تطالب بإيجاد حل لأزمة تسلط "الرعاة الرحل" في أسرع وقت ممكن، مستنكرة "انتهاك حقوق الأمازيغ" في مناطق المغرب.

إلى ذلك، يرى عبد الواحد درويش، فاعل أمازيغي، أن "المسيرة الاحتجاجية الحالية تأتي بعد نجاح مجموعة من الأشكال التصعيدية السابقة، التي نظمتها تنسيقية أكال ومختلف الفعاليات المساندة لحقوق الساكنة، خصوصا تلك المناطق التي تُنهب أراضيها ويتم السطو عليها من طرف المافيات".

ويعتبر درويش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "يجب مراجعة القانون 13-113 المُجحف الذي لا يراعي مصالح السكان الأصليين بهذه المناطق التي تعتدي عليها المافيات"، وزاد: "على المسؤولين أن يُنصتوا للمطالب ويستجيبوا لها بما يتماشى مع الحق في العيش الكريم وفق منطق العدالة الاجتماعية".

في سياق متصل، أشار محفوظ أمناي، الناشط الأمازيغي، إلى أن "المشكل تتداخل فيه مجموعة من الأبعاد؛ منها التحديد الإداري المبني على القوانين الاستعمارية التي تتلاقى مع التحفيظ الجماعي، الذي يستنكر سكان سوس الخروقات والثغرات التي تعتريه"، منبّها إلى "العدد الكبير للرعاة الرحل الذي يفوق طاقة سوس".

"القانون 13-113 يريد خلق مستوطنات رعوية ستؤثر على النسيج السوسيوثقافي والاقتصادي لمناطق سوس"، يورد المتحدث، الذي خلص إلى أن الهدف من الاعتداءات المتكررة للرعاة الرحل يتجسد في "تدمير الهوية السوسيوثقافية للمناطق الأمازيغية حتى ينتج عنها التهجير القسري".

وشهدت المسيرة الاحتجاجية مشاركة عشرات الأسماء الأمازيغية البارزة في المشهد الوطني، بالموازاة مع حضور الساكنة الأمازيغية المعنية بمسلسل "تسلّط" الرعاة الرحل، إلى جانب مشاركة الأمازيغ المتحدرين من مختلف مناطق المغرب، بغية التنديد بـ"تهجير السكان الأصليين".

ولم يعد مشكل الاعتداءات المتكررة على المناطق الأمازيغية منحصرا على سوس فقط، حسب أمينة أمحارش، الناشطة الأمازيغية، وإنما "تتشارك جميع مناطق المغرب الأزمة ذاتها في الأطلس وسوس والريف، لأنها ليست حديثة الوجود؛ لكن الطريقة السريعة التي نزلت بها الترسانة القانونية في سوس هي التي جعلت الساكنة تتخذ هذا الموقف بسبب الخطر الاقتصادي والاجتماعي والهوياتي"، وفق تعبير المتحدثة ذاتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:31
ما فائدة الاحتجاج بالبيضاء
2 - skitiwi الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:32
لقد نجحت فرنسا و ظهيرها الصهيوني في شيطنة الشعب و اشعال فتيل اختلافات بين بني الوطن الواحد ...و الملة الواحدة ...و الغريب ان ذالك يحذث تحت انظار ......و هو في دار غفلون حتى يؤكل الثور الابيض .
3 - عروبة ق 21 الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:33
مسيرة مشبوهة وملغومة .
الظاهرة تعرفها مناطق أخرى؛ عبدة بادية اسفي نموذجا. لكننا لم نلحظ رفع خرقات وشرويطات بوبرايص من طرف الساكنة.
ان المشكل حق يراد به باطل ؛ والباطل يعرفه وكلاء المسيرة الذين يخدمون أجندات عقول خارجية.
عاش المغرب الموحد
4 - الحمد لله الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:37
واااا قيييييل غاديييين انقاااابلووووكم غييييير انتتتتتما هاددددد العاااام المغرب لكل المغاربة لا فرق بين شلح و عروبي و امازيغي و صحراوي و فاسي و جبلي الكل سواسية تحت راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء عاش المغرب حرا و عاش محمد السادس اللهم ابعد عنا الفتن و ارزقنا الرفاهية و الرخاء اميييين
5 - alhyan abdellah الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:38
يا سادة نحن ابناء هذا الوطن ومطالبنا عادلة وبسيطة ولكن اصرار الدولة على تجاهلها ستتطور نحو منحى لا ليس في صالح الوطن ولا الدولة
6 - لماذا في الدار البيضاء ؟ الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:45
لم أفهم وربما لا أحد يفهم لماذا يتم الاحتجاج في الدار البيضاء على مشاكل الرعي في منطقة سوس. فما علاقة الدار البيضاء بمنطقة سوس. ولماذا لا يتم الاحتجاج أمام البرلمان أو وزارة الفلاحة بالرباط أو عمالة اكادير إدا وتنان أو عمالة اشتوكة أيت باها أو منذوبية المياه والغابات أو ... كل ما فهمت هو أن اللوبيات التي تحرك هذه النعرات تقيم بالدار البيضاء ولا علاقة لها بمنطقة سوس وأغلبهم لا يعرف أين توجد هذه المراعي.
7 - مناطق أمازيغية وغير أمازيغية ؟ الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:45
ما فهمتش المقصود في التعليق على الوقفة نقرأ تعابير خطيرة وهي في الحقيقة لن ولا تعني شيئا في سياق الموضوع الذي خرج هؤلاء الناس من أجله، من قبيل ما سمي بالمناطق الأمازيغة ...!، ما فهمتش واش قسمنا ولا بغيتوا نقسموا ؟
هل هناك منطقة في المغرب غير أمازيغية أصلا ؟
يكفي الحديث عن موضوع الرعي في مناطق سوس خصوصا، وغيرها عموما، اللهم إذا أريد بالحق باطل
الرجوع لله وارحموا هذه البلاد ولي بغا يتكلم على حقوا ما يدخلش شعبان فرمضان
8 - zaki الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:47
السلام عليكم
أنا شخصيا أساندكم وألف تحية تضامنية معكم . لكن تحاشوا هذه الشعارات (أمازيغ سوس ) كلنا مغاربة وعرب ومسلمون بنص الاحاديث والقرآن. والله إنكم لثوثرون نعرة القبلية والتفرقة . الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها .لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . نسيتم قول الرسول محمد (ص) "ليس منا من دعا الى قبلية وليس منا من مات على عصبية " لا يؤخد الحق بهذه الطريقة لكم الحق في التظاهر والاحتجاج . لاداعي لتاجيج الموقف بهذه الاعلام التي لا اصل لها تمسكوابراية الاسلام والوحدة العربية
9 - Anmouur lahssen الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:48
علاش تلك الرايات؟ ما الهدف منها؟ ما هي الرسالة؟ ما هو خطابها السياسي الدفين المستتر؟ لماذا صرنا نراها اكثر فاكثر دون الراية المغربية الحمراء بالنجمة الخضراء؟ نحن نسير في طريق الفتنة و النزاع كما حدث في ليبيا اذ بدأ التقسيم برفع الراية المشؤومة في شرق ليبيا و ها نحن لم نتعض بعد بالمغرب الاقصى...ينبغي للدولة منع مثل هذه الريات التي بدأ يتضح هدف من يحملها و يشهرها في وجه الدولة و لمغاربة الاخرين...ينبغي تجريم حمل رايات غير الراية الوطنية كما في الجزائر و اسرائيل و امريكا و فرنسا و بريطانيا و روسيا و كوريا و الصين و اليابان و تركيا الخ الخ..علاش فقط نحن من نرفع الاعلام الكثيرة؟ في امريكا و هي بلد المهاجرين و التعددية ليست لهم سوى راية وحيدة و نراها يشهرها الابيض و الاسود و العربي و اليهودي و المسيحي و المسلم و البوذي...في فرنسا ليست لهم سوى راية واحدة...كفانا من الفتنة و الرايات و الاعلام التي تثير الفتنة و تضعف الروح الوطنية و تضعف انتماء الاخرين الى الوطن و تشوش عقلوهم و قيمهم...ينبغي تجريم حمل مثل هذه الاعلام و من يحملها و من يمولها و من يصنعها و من يحملها الخ الخ الخ و الا فلكل راية
10 - عبدو الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:48
في منطقة بني جميل اقليم الحسيمة قاموا بمصادرة الأراضي من الناس واعتبارها ملك غابوي... مستغلين فقر الناس وجهلهم وسكوتهم عن حقهم.
11 - مهتم الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:51
المشكل قاءم ولا أدري لماذا لا تتدخل الجهات المسؤولة لإيجاد حل لهذه المعضلة؟
12 - الاسياد والعبيد الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:51
من يحكمون المغرب لم تعد تهمهم الا تنمية ثرواتهم وتكديسها في الابناك الاوروبية والامريكية، اما الشعب فهو ليس الا عبيدا خلقوا لخدمتهم.
13 - محمود الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:00
أمازيغ سوس يحتجون بالدار البيضاء على تسلط الرحل وبوغابة ،ولماذا انتقلوا الى الدار البيضاء وتركوا أكادير وتارودانت وتزنيت ،فهمونا الله اخليكم هناك شيء غير مفهوم ولماذا الدار البيضاء بالضبط؟؟؟؟؟
14 - hassan ayour الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:03
وا المخزن ماذا تريدون من أكال أهالي سوس اين كنتم عندما كانت هذه القرى مهمشة ألم يكفيكم ما نهبتم وسلبتم وسرقتم وأخرجتم أموال الشعب إلى الابناك السوسرية والان ما بقى لكم إلا هذه الجبال أن تنهبوا ما فيها أتعلمون ياأهل إيمازيغن في كل ماكان الخبث المخزني الذي اراد أن يضرب ايمازيغن بعصى أمازيغية يعني الحكومة تتشكل أغلبيتها امازيغية سأبين لكم هذا الخبث تتدكرون عندما كان العثماني وزيرا للخارجية فأقيل من هذا المنصب فتولى الان وزير أول اتعلمون الان ماذا يريد المخزن أن يفعل أن يضرب امازيغ بأمازيغ .؟ يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..........
15 - سوسي الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:03
المسؤولين يقولون ان الرعاة مواطنون و هذا صحيح، لكنهم مجرمون و المجرم مكانه السجن و القانون واضح في هذا الخصوص.
هذا من جهة، من جهة اخرى هؤلاء الرعاة لا يعتبرون انفسهم مغاربة بل يقولون نحن صحراويين اتينا لنستعمر المغاربة بعد ان استعمرونا و الدولة تعي جيدا هذا لهذا السبب " ما كتخصرش لهم الخاطر" اسوة بالطلبة الصحراويين الانفصاليين بالجامعات المغربية.
16 - sami الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:04
Unless the authorities intervene to solve the problem, the situation will exacerbate
17 - MAROCAIN الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:08
Akhennouch est la cause de ce problème car c'est lui . lach katsad3ou lina rasna hnaya.le responsable des eaux et foret et de la désertification c'est akhnatouch
18 - محلل سياسي ممتاز الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:14
الرحل او عابرو الحدود (الصحراويون العرب) هم مجرد مهاجرون من الجزيرة العربية نحو جهة المحيط الاطلسي فلولا اصطدامهم بمياه المحيط لانتقلوا صوب البرازيل ليرعوا مواشيهم بالامازون، لكن لحسن حظ تلك المناطق البحر حال دون ذلك.. لذا لابد للدولة ان تعرف هذا المعطى التاريخي وان تلتزم بحقوق سكان المغرب الاصليين وتقوم بمنحهم امتيازات حتى في الصحراء رفقة باقي سكان الشمال الوطنيين كالسراغنة وغيرهم من الذين يتحدثون بالعامية او الدارجة المغربية (#الانفصاليين)وان تشجع استثماراتهم بالجنوب وكذا تعمير المنطقة وتوفير فرص شغل وكذا الهجرة العكسية نحو العيون بدل الدار البيضاء والالتزام بتأسيس قطب صناعي جديد هناك ليكون المغرب تناءي قطب ،مع مطالبة الاصدقاء او امراء دول الخليج بتمويل مشاريع اخوانهم العرب الرحل بدون شروط والاعتراف بوجودهم بالمغرب كمستوطنين بدل اصحاب الارض او الاصول....
19 - عمر الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:46
إلى 19
ومن قال لك أن أهل سوس هم السكان الاصليون للمغرب هم منهم من جاء من الصحراء و من أفريقيا و من الشرق ليس اي دليل اركيولوجي يقول أن البربر هم السكان الاصليون .اعطونا دليل وحيد يثبت دلك.
20 - soussi min agadir الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد البربر هم أبناء مازغ ارجع الى التاريخ
ونحن في جميع بقع العالم
ولكن أرض سوس ليست لروعات بل للفلاحة ونحن نورتها أبا عن جد
21 - مواطن الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:57
20. _ عمر
و هل العرب هم سكان الصليين للمغرب ؟
7 لماذا الدار البيضاء ؟
لانها مدينة امازيغية اسمها الاصلي انفا قبل ان بسميها عرب
الاندلس بالدار البيضاء ......
22 - سوسي من سوس الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:03
الدارالبيضاء مملوءة بالسواسة
هما الركيزة أو فين ما مشيتي كتلقهم
23 - احمد الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:39
و هل هناك دليل ان العرب هم السكان الاصليين للجزيرة العربية ؟ و ان فلسطين ارض عربية ؟
24 - سوسي مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:47
المغرب للجميع ولكن على البعض ان يعرف التصرفات الهمجيةو الاجرامية للرحل....ثانيا لماذا الاحتجاج في الدار البيضاء الجواب. هو كيف تكون حالة الدار البيضاء خلال عطلة عيد الاضحى..
25 - احمد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 00:17
يعرف القاصي و الداني ان سوس منطقة جافة خاصة تزنيت التي فيها تربة قاحلة. فلماذا انشاء مراعي في منطقة لا يوجد فيها غطاء نباتي اللهم شجر الاركان في حين انه كان بالامكان انشائها في مناطق الرعاة دون التسبب في مشاكل للساكنة.
26 - مستغرب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 01:23
المطالبة بالحقوق الشرعية لا تقصي رفع علم المغرب! انا شخصيا اظن ان رسالة يراد ايصالها من اجل لقاء في الدارالبيضاء.
27 - مغربي قح الاثنين 09 دجنبر 2019 - 01:31
الرافعين لداك العلم الذي صنعه الفرنسيين وروجه القبائليين وتبعهم مسلوبي العقل بالمغرب هم أكبر مهددين لأمن ووحدة واستقرار المغرب والمغاربة
وخير مثال تظاهرتهم هذه فما علاقتهم هم بسوس وبالرحل كي يخرجو للشارع بكل هذا العدد ؟؟؟
لو كان التظاهر لأجل شئ سيستفيد منه المغرب والمغاربة لما خرجو لأن مهمتهم ودورهم الذي خُلقو لأجله هو فرق تسد وكذلك لنفث سمومهم بين المغاربة واستغلال أي مشكل ليركبو عليه ويضربو وحدة المغرب والمغاربة
وما أستغربه هو صمت المسؤولين بالبلاد على هذه المهازل وكيف يسمحون برفع علم أجنبي بشوارعنا ؟؟ ومن أين يأتون به ؟؟ وأين يصنع ؟؟
استهتار المسؤولين وعدم قيامهم بواجباتهم تجاه هذا الوطن هو من شجع هؤلاء على التمادي
28 - Joe Black الاثنين 09 دجنبر 2019 - 02:08
الأمازيغ؟
يحق لهم تسمية أنفسهم بذلك. يحق لهم أيضا رفع "رايتهم". أما الصحرايون فكلما ذُكِروا اتُّهموا وارتبط اسمهم ب"الإنفصاليين".
فرّقْ تًــــسُدْ
فيقوا آلمغاربة!!!
29 - صهيل الخيل الاثنين 09 دجنبر 2019 - 02:15
الى رقم 24 و 26 أحمد
فلسطين ليست عربية و طرحك سؤالا هل سكان الجزيرة الأصليين عرب ؟ولكن على الأقل كلمة أحمد عربية واسمك أحمد عربي
30 - الحقيقة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 02:17
المغرب للجميع. الجميع يرعى ..لكن ليس بالرعي الجائر.. الارض كلها مغربية. يتساوى فيها الجميع.. ارض امازيغية توجد فقط في الاحلام.. هنا ارض مغربيى الى ان يرث الله الارض و من عليها.
31 - عدنان الاثنين 09 دجنبر 2019 - 06:19
اضن هدي هي اول استقاضة ولو انها متاخرة
المشروع الفرنسي الصهيوني مع الخونة قد فشى في المغرب كله
ولاكن للاسف التفرقة هي الوتر الدي يلعب عليه الاستعمار
32 - العروبي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:01
القبلية والعصبية والعرقية مفسدة للعمران
33 - العروبي كاره العرقيين الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:20
نحن نطالب بدورنا باخلاء مدننا من الغزاة السوسيين...يصنعون ثروات على ظهورنا..ويدعمون التمزيغ ، يقسمون المغاربة على اساس عرقي قبلي ...يجب على العرب المغاربة الثورة ضدهم ،!
34 - عبدالرحمن بن ابراهيم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:36
تحية لأشقائنا المغاربة ..
رجائي الترفع عن الطروحات الاقصائية و الاتهامات الجارحة سعيا للحفاظ على سلامة الجسد الواحد
الكل عربي و امازيغي و صحراوي .. وافد في زمن ما .. من بلاد الجزير العربية
عودوا الى التاريخ لاستلهام الحقيقة ..
تحيات محبكم من الجزائــــــــــــــــــر ..
ع.بن ابراهيم
35 - Soussi. الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:22
سوس ليست غابة. انها ارض اجدادنا ورثناها منذ الوف السنين ،لاذاعي لكثرات التعاليق التافهة،كل مغربي يعرف ذالك،هذا عرف منذ زمان قديم. ارض سوس كلها قرى تكافح من اجل البقاء،لسنا في الامازون ليتم التحديد الغابوي ،انها سوس العالمة الشامخة ارض الخير رغم قساوة الطبيعة.هناك يقوم بانتقاذ لا يكاد يعرف جغرافية وطنه....
36 - عزوز الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:50
الأمازيغ ليسوا سكان المغرب.باستثناء دراوة. الأفارقة سكان الجنوب الشرقي المغربي.ااباقي وافد الى شمال افريقيا سواء كان أمازيغ او عرب او اندلسيين..عبر ازمنة مختلفة.نحن كلنا مغاربة.ومصيرنا واحد.لا للتفرقة باسم العرق أو الدين.
37 - يهود سوس الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:31
سؤال هل حاملي هذا العلم من أمازيغ سوس كما يقولون ابا عن جد! ام هؤلاء يهود إيليغ، الجماعة التي كانت تعيش مع الأمازيغيين في منطقة حيث تسود تاشلحيت، أي سوس 2 .
38 - Soussiya الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:31
الاغلبية كيسول علاش الدار البيضاء و ماشي الرباط، حيت و بكل بساطة, أولا الي هاز التجارة في الدار البيضاء هم الشلوح ، ثانيا من السهل تجميع الأشخاص في وسط الدار البيضاء بما ان اغلبيتهم كيسكنوا فيها بدلاً من الانتقال إلى الرباط,
أريد أن أبلغكم أيضا انه تم سابقا القيام بوقفة سلمية امام البرلمان قوبلت بطبيعة الحال بوعود زائفة
الامازيغ اناس كرماء وسلميين، لا يطالبون إلا بأسط الحقوق لسيرورة حياتهم بدون مد الايادي او التسلط، ولكن لا افهم تعامل الدولة تجاه هاد الفئة المكدة و الجدية
39 - KALIMET 7A9 الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:09
ايوا ولات عندنا السيبة
إياكم أيها المغاربة أن تنجروا إلى هذه الفتنة إنهم يريدون يخلقوا العداوة بين الأمازيغ والعرب إنه مخطط يريد الفرنسيين الصهاينة أن يطبقوه لكي يبقى المغرب في صراع مع العرق حتى لا يطالبوا المغاربة بحقهم في العيش الكريم
ولهذا لابد أن نكون أذكى منهم يا اخواني
40 - Ichiwassim الاثنين 09 دجنبر 2019 - 13:48
سؤال للاخوة الامازيغ المتضررين
كم هو عدد هؤلاء الرحل المتسلطين ؟ وكم هو عددكم انتم ؟!
41 - سوسي من سوس الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:24
السلام عليكم أيها الأخ المحترم
الذي قال في نصه الأخير
كم عدد الأمازيغ نحن نمتلك ثلثين
وهذا لا يهمك نحن اخوة
42 - جنوط الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:48
السوسيون تجاوزوا كل الحدود الحمراء...جل دعاة التمزيغ والتفرقة العرقية جاؤوا من سوس..حذار ثم حذار من ثورة العرب...والشلوح أول من يعرف قوة وعنف العرب !
43 - كاره العرقيين الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:37
عندما ارى هذه المظاهرات حيث يتم رفع راية غير الراية المغربية، احس كأني امام مظاهرة اجنبية منقولة من بلد خارج الحدود. لماذا يتم رفع راية غير راية الوطن؟ هل الامازيغ ليسوا مغاربة؟ اما بخصوص مشكل الرعي، الى اين سيذهب هؤلاء الرعاة و الرعي سبيلهم و نمط عيشهم الوحيد؟! و إذا كان الشلوح لا يرغبون في تواجد باقي مكونات الوطن وسطهم فما عليهم سوى اخلاء المناطق التي تخص الآخرين لكي يخلي الآخرون مناطقهم. نشطاء الحركة الاماويغية ممولون من جهات خارجية تسعى الى اثارة الفتنة في البلد و تقسيمه، فهل من انتم واعون بهذا الامر؟ أم فقط تتبعونهم و هم يتحكمون فيكم كالكراكيز بعد ان اثاروا فيكم مشاعر التعصب و العرقية المقيتة؟!!
44 - simsim الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:08
كمغربي عربي الأصل والمفصل أندد وبشدة عدم تدخل السلطات المغربية لحماية العلم الوطني من الإهانة بحيث نوايا هؤلاء هي الإساءة للعلم الوطني والثوابت المغربية العريقة
سيستيقض المسؤولين يوما على بدور حرب أهلية لن ينفع معها أي شيئ
إنهم يتهانون على الدفاع على الثوابت المغربية في حين أبطال جيشنا الباسل واقفون بالمرصاد للأ نفصاليين المدعوميين من الجزائر
بالعكس الأنفصليين المدعومين من الصهاينة وفرنسا لهم كامل الحرية لإهانة المغاربة واستفزازهم
لقد آن الأوان لطرد السوسيون من المناطق العربية والهجوم على محلاتهم التجارية كونهم هم الذين يمولون هذه الحملات القذرة والنتنة
السوسيون يحتلون كل المحلات التجارية وباقي المغاربة فراشة
أين نصيبك أيها الفراش من تروث بلادك وأنت صانعها أما آن الأوان لتسترجع
هذه المحلات وهي التي بنيت من عرق آبائك وأجدادك
يا أبناء المغرب إننا في مواجهة أكبر عملية للمرتزقة تستهدف المغرب من أقصاه إلى أقصاه
وترك هذه الشردمة من الخونة الذين باعوا نفسهم أم أن السلطات المغربية في تواطئ مع هذه الشردمة وتلعب على وتر فرق تسود والذي سيرجع عليها بالويل
وياله من ويل
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.