24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أرحموش يطالب بإبعاد خلفيات السياسة عن مخطط ترسيم الأمازيغية

أرحموش يطالب بإبعاد خلفيات السياسة عن مخطط ترسيم الأمازيغية

أرحموش يطالب بإبعاد خلفيات السياسة عن مخطط ترسيم الأمازيغية

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ومختلف مجالات الحياة العامة؛ فقد طالب أعضاء الحكومة بموافاته بالمخططات القطاعية التي جرى إعدادها مصحوبة بجدولة زمنية تأخذ بعين الاعتبار التواريخ والآجال المنصوص عليها في القانون التنظيمي.

وتعليقاً على المنشور الحكومي سالف الذكر، قال أحمد أرحموش، ناشط أمازيغي، إن "المُبادرة وجيهة، وقد انتظرناها منذ أوائل أكتوبر الماضي"، وزاد: "قبل إصدار رئيس الحكومة لهذه الدورية، وجب عليه أن يؤسس اللجنة التي أوكلت إليه بموجب مقتضيات البند 34 من القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية رئاستها، لأن هذه اللجنة تحظى بأولوية كبيرة، وإذا لم يتم خلقها، فلن يكون لهذا المنشور أي أثر فوري".

وقد نصّ القانون التنظيمي عينه، في المادة 34 منه، على إحداث رئيس الحكومة للجنة وزارية دائمة يعهد إليها بمهام تتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وضرورة إصدار نص تنظيمي يُحدد طريقة تأليف هذه اللجنة وكيفيات سيرها.

كما تنص المادة 32 من القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على وضع القطاعات الوزارية لمخططات عمل تتضمن مراحل إدماج اللغة الأمازيغية بشكل تدريجي داخل أجل لا يتعدى ستة أشهر.

وأضاف أرحموش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المنشور الحكومي "لم يشمل جميع الجهات المعنية التي يُفترض أن يوجه إليها المنشور، بحيث لم يُدرج مؤسسات الحكامة والسلطتين المعنيتين ضمن الدورية، تبعا لمقتضيات المادة 30 من القانون التنظيمي".

وأوضح الفاعل الأمازيغي ذاته أن "المخطط الحكومي يفترض أن يكون شاملا؛ لأن الأمر لا يتعلق بقانون عاد فقط، بل إن الحكومة بصدد إرساء مخطط قانون تنظيمي شامل"، داعيا إلى "عدم تقييد المخطط بأي خلفية سياسية أو إيديولوجية، وكذلك عدم إخضاعه لأي توافقات قد تُخلّ بنتائجه المنتظرة".

"ينبغي على القطاعات الحكومية المعنية أن تحترم المنهجية الديمقراطية التشاركية في إعداد المخطط الحكومي"، يطالب أرحموش، المحامي في هيئة الرباط، وذلك "تفادياً لإعادة السلوك الانفرادي الذي اعتمدته الحكومة السابقة في عهد عبد الإله بنكيران بخصوص وضع مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية خلال يونيو من سنة 2016".

وشدد المصدر عينه على أن "أي مخطط لا يروم تحقيق العدالة اللغوية والإدماج الفعلي للغة والثقافة والحضارة الأمازيغية، لن تكون له أي تأثيرات جانبية على أرض الواقع"، ودعا إلى "نهج مقاربة حقوقية في إعداد المخطط"، مسجلا "الإقصاء والحيف اللذين يطالان الأمازيغية في مجموعة من القطاعات الحكومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - امة الله الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:36
سلام الله عليكم
اللغة العربية أسمى لغة
لولا اللغة العربية لما أصبح رئيسا للحكومة
اتقوا الله
2 - Hassan الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:02
ماذا نستفيد من هاذه اللهجة لاشيء المغاربة باقيين حاصلين مع اللهجات انظرو إلى العالم أين ونحن نفكر في لاشيء
3 - خليل الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:06
نداء موجه لكل المغاربة الأحرار:
لقد حان الوقت كي نقف وقفة رجل واحد أمام هذا العبث الذي دشنه زمرة من المهووسين والمرضى نفسيا، فاللغة العربية هي لغتنا منذ أزيد من 1000 عام مع وجود عدة لهجات يتحدث بها الناس في حياتهم اليومية، فكيف أصبحنا نراهم يمررون قوانينهم العبثية التي ستدمر بلادنا ونحن نقف صامتين؟؟ كيف يعقل أن نُفسد منظومتنا التعليمية الهشة أصلا ونثقلها بلغة السحالي المخترعة في المختبر؟ ألم يحن الوقت لنقول لهم كفاكم استحمارا وضحكا على الذقون أيها المرضى نفسانيا؟ فلنقم جميعا يدا واحدة لنمنع هذه المهزلة، فالديمقراطية الحقة تتطلب القيام باستفتاء شعبي عند الرغبة في اختراع لغة جديدة وفرضها على 40 مليون مواطن، نعم لنطالب جميعا بتنظيم استفتاء للبت في هذا الموضوع فهذا حق من أبسط حقوقنا، واللهم إني قد بلغت
4 - مواطن مغربي الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:07
دوامة هؤلاء المتطرفون البربر لن تنتهي.. سيطالبون بنسبة في البرلمان وفي الحكومة وفي رئاسة الجهات.. وسيطالبون بعلمانية الدولة وحذف المادة الأولى من الدستور... وإلغاء العلم الوطني.. انهم بتحالفهم مع القوى الامبيريالية ومساعدة أبناء جلدتهم داخل المغرب وخارجه يجتهدون ليلا ونهارا ويراقبون كل صغيرة وكبيرة وخير دليل ستجدون تعليقي هذا قد صوت عليه بالاحمر وكل تعليق يبين نواياهم المبيتة
5 - zaki الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:10
السلام عليكم
إنه أكبر خطإ ثقافي سترتكبه يا عثماني . سؤالي لك يا عثماني ماذا سيستفيد المغاربة من دراستها ؟ وأتمنى أن يجيب بالنيابة عنك من يطالب بتدريسها .....
6 - مغرد الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:10
هدا الرحموش يكاد ياكل لحمه من اجل ترسيم لغة الفنيقيين العرب التي تجاوزها الدهر العالم يلهت ويجهد لكسب العلم ونحن نغرق ابناءنا فى طلاسم لا معنى لها الا لارضاء المرضى من المغرب
7 - العروبي الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:14
الشعب يا ناس يريد اللغات المتقدمة التي تتيح فرص الاندماج في العصر والارتقاء الاجتماعي وتوفير الشغل والاندماج في النسيج العالمي للقرن 21، لغات العلم والحداثة لغات ذات سلط رمزية ورأسمال رمزي قابل للتحويل في سوق المبادلات الرمزية الكونية.
للأسف الامازيغية لا ولن تحقق ذلك؟ لأنها ضعيفة ومحيطها غير علمي ومتقدم
8 - الشهبندر الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:47
الدستور يقرر ان العربية هي اللغة الرسمية الأولى..و الواقع يقر شيئا آخر مخالفا تماما....فأنت في أعتى وضعيات الإستبداد..أضعف الايمان ان تهمس في نفسك ان لا كرامة لك إلا في اسلامك و عربيتك..و ان النفور منهما او التفريق بينهما دعم للفجار..و كفى به كفرا
9 - Aziz1 الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:51
سمحو لي خوتي واش لفقيه يمكن يصلي بالناس ؤيقرى الفاتحة بالا مازيغية؟
10 - Fouad الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:56
انا باغي غير نعرف اشنو غادي نستفدو من الامازيغية.. الله يرحم الوالدين شي أمازيغي يفهمني اشنو الإيجابيات ديال ترسيم هاد اللهجة.. انا اصلا جدتي شلحة.. والصراحة عمرني ماسمعت ولا شفت شي واحد من عائلتي الامازيغية تيقرا ولاتيكتب الا بالعربية..
المهم ماشي هذا هو المقصود.. خلينا من لبلابلا او شي واحد يفهمنا اشنو غادي يتبدل من بعد الترسيم.. علميا؟؟؟
اقتصاديا؟؟؟
اجنماعيا؟؟؟
.....
المرجو النشر.. والمرجو من المعلقين اللي مهتمين يفهمونا
11 - العلم نور الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:59
هؤلاء الذين يحملون يافطات تمييزية ندعوهم أن يستفيقوا ويحذروا من العصابة المرتزقة التي تستدرجهم وترتزق علي معاناتهم من أطراف خارجية مخربة حيث يضحكون عليكم مقابل بعض الدراهم وسفريات الي الخارج فحذاري من تلك العصابة العلمانية كي لا أقول الكافرة لأن كثيرا منهم انتبه للمؤامرة وعاد إلي صوابه.
12 - مواطن مغربي الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:11
البعض لا زال لم يهضم بعد ان الامازيغية اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية بحكم الدستور وان الحكومة ملزمة بتنفيذ ماجاء في القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي لهذه اللغة الوطنية الاصيلة .
وعلى من يرفض الامازيغية ان يعلم انها متجذرة في هذه الارض منذ الاف السنين
وحان الوقت كي تحظى بالرعاية والعناية اللائقة بها .
13 - علي ن امو الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:13
اللغة الامازيغية قوية بذاتها ومعجزة اللغات ،حيث ان اللغات التي عصرتها انقرضت (كالارامية والفينقية واللاتتبينية والفرعونية...)وظلت هي تكابد الزمن،وستستمر لانها اصبحت من كنوز المغرب والانسانية جمعاء
14 - العروبي الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:46
هل تعيشون بين الناس وفي ارض المغرب؟
الناس تتكرفس ماديا وماليا وزمنيا من اجل تعليم اطفالها لغات العصر الانجليزية والفرنسية ، وتهرول من اجل تقوية قدراتهم اللغوية في البعثات الاجنبية ، متمنين ادماجهم في سوق الشغل مستقبلا.
بينما بعض خارجي السياق المعرفي والتاريخي يأتون اليوم لوضع الحصى في أحذية جيل الغد من أجل تكرار اخطاء الماضي وربما الانخراط في تأبيد وضع التخلف لدى فئة شعبية وتفويت الارتقاء الاجتماعي عنها.
الاباء والامهات تتقطع من اجل جودة التعليم والتكوين لفائدة ابنائها، وتأتي فئة لتكريس التخلف وتحاول اعادة انتاج الانحطاط والانحراف عن بوصلة التقدم والعصرنة.
15 - عبد الله الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:57
لا للعنصرية امازيغي مسليم وأفتخر علينا أن نكون منفاتحين على بعضنا في الصين أكثر من لغة ولا مشكلة في ذلك وبالعكس...
16 - Hasan الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:05
الامازيغية لغة و ثرات مغربي اصيل لجميع المغاربة يجب الرقي بها
.Tamazight language is maroccan identity
We should improbe it .......a
17 - rif الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:20
أخطر ما يهدّد شعبا لا يملك الكتابة ـ وليس الأبجدية ـ، بسبب عدم امتلاكه دولة، كما شرحنا، هو أن يفقد كرامته الجماعية التي تمثّلها هويته الجماعية المستمدّة من أرضه وموطنه. وبداية فقدان هذه الكرامة الجماعية تتجلى في تبنّي لغات الأخرين، ليس لأنها قد تكون لغات دين وكتابة وثقافة وعلم وحضارة، وهو شيء طبيعي وشائع جدا، وإنما عندما يكون الدافع إلى هذا التبنّي هو الرغبة في التحوّل الجنسي، القومي والهوياتي، إلى جنس الشعب الأجنبي صاحب تلك اللغة الأجنبية، كما وقع للمغاربة الذين يعتقدون أنهم عرب، فقط لأنهم يتحدثون الدارجة التي صنعها أجدادهم الأمازيغ، وليس العرب، حتى يُقنعوا أنفسهم أنهم فعلا عرب، ولم يبقوا أمازيغيين
الكاتب: محمد بودهان
18 - دكالي الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:44
نريد تصويت ديقراطي في المغرب هل مغاربة يريدون هده رموز المختبر المصطنعة ام لا. اما تفرض عليا رموز ليما كتب بيها ولا احد من عهد وندال إلى هدا الوقت فهدا لا يوجز .ولدي ما يقراش هاد رموز المختبر المصطنعة وخا تلقا سما مع الارض او ربي شاهد على كلامي إلى يوم الدين.
19 - تجارب الحياة الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:48
حق الرد على 3 وغيرهم
احبك ياوطني حبا ليس له مثيل لذالك فانني مجبر للرد
سيدي الفاضل عرب الجزيرة يقولون عن عرب شمال افريقيا انهم شتات الرومان وانهم سرقو لغتهم ليس الا ! هم يقولون ان عرب شمال افريقيا هم خليط من الكنعانيين والفنيقيين والفرىس والعثمانيين ويقولون ويشددون ان لغة شمال افريقيا هي الامازيغية بل هناك من في الجزيرة خرج في الاونة الاخيرة في فيديو وفي يده متشار وينعتكم بشتات الرومان
ثانيا نحن المواطنين الامازيغ لم يكن لدينا اي مشكلة ان نتبناكم وتعيشو اخواننا لنا في سلام وانتم ايضا عشتم لقرون سالمين معنا وقد عشتم ايضا تحت الامازيغي يوسف بن تاشفين والدول اللمازيغية المغربية مثل المرابطيين والموحديين والمرينيين وغيرهم وحتي نحن الامازيغ المغاربة عشنا بسلام تحت حكم العلويين وغيرهم كان اجددنا واجدادكم يدا في يد.
ثالثا المصيبة الكبرى التي اصابتنا هي انه تدخل قوم ثالث بين امازيغ المغرب وعرب المغرب ليسيطر على الوضاءف المهمة في البلاد هذا القوم يفرق بيننا وهو قوم العياشة نسبة الى محمد بن عياش المكناسي ااذي اشترى هذا القوم بعشرة مثقال وتخرجو من سجن العبيد قارا اكبر سجن في العالم .
20 - العروبي الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:27
الى 17 ريف
تتناقض مع نفسك ومخك.
اولا تكتب بلسان من تنقضهم، هل تعلم ، لأن لهجتك لا تستطيع التعبير عن الفكر.
ثانيا، تتناقض مع نفسك عندما تستعمل لسان التعرب.
ثالثا، تتحدث عن الجنس الاجنبي واللغة الاجنبية، هل تعني بهم القبائل العربية التي دخلت المغرب بعض الفتح الاسلامي، هل تجهل انها تمازجت والنصهرت مع القبائل البربرية وانتجت العبقرية المغربية تحت لواء العروبة والاسلام.
وماذا تعني باللغة الاجنبية، هل العربية؟ بماذا تفسر 14 قرنا من وجودها .
اسالك أليس اسم "محمد" اجنبيا إذا سايرناك، و"أبو" أجنبيا و"دهان" أجنبيا ، إذن انت أجنبي عن 36 مليون من المغاربة ؟ أو متحول الهوية ؟
أنصحك يتغيير اسمك وهويتك لكي تغدو منسجما مع سلوك وعقلية التحول الجنسي الذي تعشكه ولا تتوقف ن تكرراره فيما تتلفظ به كما تقول العرب في تعريفها للفظ في تمييزه عن القول والكلام ...
21 - sindibadi الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:35
المغاربة على اختلاف مشاربهم يرفضون رفضا تاما هذه اللهجة المبنية على الصراع العرقي بين السوسيين وباقي الروافد البربرية
الكل يعلم أن الإيركامية ليست إلا اللهجة السوسية التي أخترع لها بوكوس رموزا بالمختبر الملكي لتفريخ اللهجات
ومهما يحصل فالشعب هو الذي يحكم وهو الدي بيده زمام الأمور وكل المؤشرات ترمز أن لا فائدة من تَعلُمِها لكونها لا تفيد في شيء
أكيد أن السيد العثماني طالب بتطبيق مقتضيات القانون المتعلق بتهمش اللهجات المغربية لصالح السوسية وطالبه باللغة العربية بالطبع كما هوحال كل البرابرة دون اسثناء أليس كذلك أيها السيد بودهان؟
فليبدأ السيد العثماني نفسه بتطبيق هذا التهميش باستعمال الإيركامية
وأن يطلب من صاحب الجلالة التواصل معه بها
وعلى الخصوص ان يتم البث المباشر ولو لجلسة واحدة للحكومة برئاسة صاحب الجلالة وهي تتواصل بهذه اللهجة ليقرالشعب المغربي أن أصحاب القرار
هم حقيقة ذو مصداقية إذ لا يعقل أن نطلب من الشعب أمورا لاتجيدها الحكومة
وحتى البرلمان بغرفتيه
أيها السيد العثماني أي مغربي سيرمي بأبنائه وبناته للتهلكة
حتى المتعصبين من البرابرة يدركون أن العربية والإنجليزية هما المفتاح
22 - las palmas الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:36
باختصار إفريقيا من الشمال الى الجنوب للافارقة السود ,امريكا من الشمال الى الجنوب كذلك للهنود اسيا للاسويين اوروبا والاتحاد السوفياتي للاوربين شبه الجزيرة العربية للعرب وكل من جاء من بعد هؤلاء هم إما مستعمر أو رحل
23 - Mohamed الاثنين 16 دجنبر 2019 - 00:06
الى الدين يقلون بمادا ستنفعونا الامازيغية ...
اولا الامازيغبة هي متجدرة في شمال افريقيا وعشرت لغات انقرضت كالفرعونية ..وبقيت هي صامدة...وهده مفخرة للمغاربة ان تكون لهم لغة عمرها حوالي 5000 سنة...ثانيا "قلتم ان الامازيغية ليست لغة علم ...و نحن ندافع عنها لانها ارث لا نريد ان نفرط فيها...وهل يوجد قوم في العالم فرط في لغته الام..طبعا لا كل الشعوب تطور لغات الام وتنفتح على لغات العلم كالانجليزية.....
24 - مغربي معتز بمغربيته الاثنين 16 دجنبر 2019 - 01:08
مادا نستفيد من اللغة الأمازيغية؟
سؤال لطالما طرح كلمنا طرحت مسألة اللغة والهوية الأمازيغية للمغاربة. ولا أستطيع أن أعي كيف أن طارحي هدا السؤال من المنسلخين عن هويتهم وعن دواتهم يخالجهم هكدا سؤال, إد أن جوابه بسيط للغاية. ما نستفيده هو العودة لدواتنا, والتصالح مع أنفسنا وتاريخنا وعدم التشبث بأديال الآخر.
الأمازيغية هي المغرب والمغرب هو الأمازيغية. هي لغة الأرض والشجر والحجر. لغة آباءك وأجدادك. أفيتخلا عاقل عن ماهو له لينبطح أرضا وراء ما لغيره؟
الأمازيغية لغة كباقي اللغات, وقدرتها على التعبير لايحدها إلا قدرتنا على الإبداع.
فمادا نفعتنا أصلا سنوات من التعريب غير البؤس والشتات؟
الحل في تدريس العلوم بالإنجليزية, والمواد الأدبية باللغتين العربية والأمازيغية على حسب الجهة. ففي النهاية اللغة ما هي إلا وسيلة للتواصل وإيصال المعلومة. وأي لغة تصل بها المعلومة فهي صالحة.
ولمن لديهم مشاكل مع التعددية اللغوية فليبحث في جوجل عن بطاقة التعريف السويسرية مثلا ليرى مثالا حيا على التعايش بين أبناء الوطن الواحد.
لا يمكننا التقدم ما دام لم يقبل أحدا الآخر.
وفي النهاية مشكلة المغاربة الحقيقية هي الفساد.
25 - الساكوح الاثنين 16 دجنبر 2019 - 01:10
الدول الصاعدة اعتمدت لغتها الوطنية في التدريس، ولا وجود لدول استندت في نهضتها على لغة غيرها..في المغرب والمشرق العربيين
نتكلم العربية الدارجة او العامية.
ونكتب بالعربية الفصحى .
انتهى الموضوع.
26 - تجارب الحياة الاثنين 16 دجنبر 2019 - 02:05
حق الرد على 22 وغيرهه
انت تقول الا اسيا فانها تتكون من الاسيويين الا ان العرب لهم في قارة اسيا قارتهم السابعة الخاصة بهم والتي تسمى جزيرة العرب ! ماهذا الغباء سيدي المحترم؟ القارة الافريقية للامازيغ المغاربة اولا وهم السكان الاصليين لافريقيا دون ذكر قبر عنتي "سيدتا هابيل"قي طنجة و قبر سيدنا حام ابن سيدنا نوح عليه السلام في مدينة اسفي ومسجد الملاءكة بوصيدون في مدينة اسفي ودون ذكر التفاحة الذهبية في العراءش مكان نزول اطلس "سبدنا ادم عليه السلام" ودون ذكر سيدنا ابليس عليه السلام الذي كان يسكن مع سيدنا ادم في التفاحة الذهبية والذي فر في خرب ضروس بينه وبين الملاءكة الى جبال الاطلس وبني له معبد هناك يسمى ببشمهاروش ثم اتت بعدهم سلالة الافارقة السود وسلالة الحمر وسلالة الصفر .
نضرية اللون البشري لا يؤكد 100% اصل ساكنة القارة والا فان العرب لونهم البشري داكن فهم اذن من افريقيا و ربما من الصومال وماجاورها الا انهم يجزمون ذالك ويؤكدون انهم عرب اقحاح وهذا حقا حقيقة لان هناك اثار قديمة تؤكد ان العرب هم السكان الاصليين لجزء من اسيا مثل اثار خط المسند الذي يشبه حروف تيفيناغ.
27 - خليل الاثنين 16 دجنبر 2019 - 03:56
إلى رقم: 19 - تجارب الحياة
والله لا يهمني إن كان هناك شخص معتوه أو ((مسطول)) في شبه الجزيرة العربية قال الكلام الذي ذكرت، لأنني عربي حتى النخاع وهويتي عربية ولا أحتاج لمن يدلني عليها، فهل أنت مثلا تحتاج لمن يدلك على أنك إنسان أو أنك ذكر؟؟ فهوية المرء مسألة بديهية ولا مجال للنقاش فيها أبدا، وكذلك معظم المغاربة مثلي هم عرب وليس لديهم أدنى استعداد لمناقشة هذا الموضوع مثلما لست أنت في حاجة لمن يناقشك في مسألة انتمائك الإنساني أو الجنسي، ثم إن كنت تروم التفريق بيننا وبين إخواننا في المشرق انطلاقا من نظرياتكم العرقية فأنت مخطئ، لأن هويتنا العربية هوية ثقافية لا عرقية وكما أن عرب المغرب اختلطوا بعدة أعراق فكذلك عرب شبه الجزيرة اختلطوا بالهنود والفرس وسود القرن الإفريقي، وهذه هي عظمة العروبة التي صهرت شعوبا وقبائل شتى في هوية ثقافية واحدة، فالحمد لله على نعمة العروبة التي وحدتنا وإلا لما كان لنا وجود اليوم بالمرة
28 - الشهبندر الاثنين 16 دجنبر 2019 - 09:25
السي خليل ردك اشفى الغليل...العروبة فخرنا..ولولا العروبة لما كام هناك مغرب..ولما كان لنا وجود
29 - Amazighe الاثنين 16 دجنبر 2019 - 09:37
C'est une perte d'encre et d'ancre, temps, ressources. Amazighia....
30 - agzennay الاثنين 16 دجنبر 2019 - 10:41
هذه الرموز لم تفرض علينا لأنها جزء من هذه الأرض، لكن الاجانب مثلك يرونها أجنبية لأن أجدادكم أتوا لنهب ممتلكات شعب بذريعة دين جديد مبني على التسامح و التساوي و.................أخاطبكم بلغة أجدادكم لأننا تعلمنا عبر التاريخ أن أحسن و سيلة لمخاطبة العدو هو غستعمال لغته. بوسعي أن أخاطبكم انت و بني جادتك بلغتي الأصلية و بحروفها العبقرية لكنكم سوف لن تتفقهوا في خطابي شئ لانكم ليسوا اصليين من هذه الأرض التي فتحت ذراعيهل خطأ لأجدادكم. لا نفرض شيئا بل نحن متسامحون في كل شئ سوى فيما يمس مبادئنا، ثقافتنا، لغتنا، تاريخنا...ليس كما يفرض علينا فوق أرضنا لغة الغير، تاريغ الغير، دين الغير... ⵏⵏⴽⵏⵉ ⴷⴳ ⵜⵎⵓⵔⵜ ⵏⵏⵖ, ⴷⴷⵔⴰⵜ ⵣⵓⵏⴷ ⵏⵏⴽⵏⵉ ⵏⵖⴷ ⴷⴷⵓⵢⴰⵜ ⵖⵔ ⵜⵎⵓⵔⵜ ⵏⵏⵓⵏ
31 - الشهبندر الاثنين 16 دجنبر 2019 - 10:45
طبعا لا يمكن زرع الفرنكفونية بجدية و قوة ان لم يمهدوا باقتلاع الاسلام والعربية..و التشكيك فيهما و السخرية من فاعليتها.....هل نحن شعب مسلم إن شككنا في فعالية الاسلام و فعالية لغة متينة قوية مثل العربية؟
32 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 16 دجنبر 2019 - 14:22
الى الامزيغي صاحب التاريخ العجيب . الارض معروفة با MAURETANIA ، لونا وتاريخا وأرضا ,لها تاريخ وثرات وإنسان وخيرات مسكوت عنهم يعودون الى ماقبل ظهور الهجرات الفنيقية من الشرق نحو إفريقيا .الارض المورية عرفت ازدهارا في الالفية الثانية قبل الميلاد وكانت محطة أطماع الامبيرياليين الاوروبيين عبر التاربخ وإلا لما غامر الفنيقيون عبر البحر من فينيقيا و لما غزا الرومان قرطاج ولما سطى الوندال القادمون من جنوب جزيرة ٱيبيريا على مدينة TANGA المورية . لاتوجد وثيقة تاريخية تؤرخ لارض تامزغا وللأمزيغ .هناك أشلحي والزموريين والريفيين لكنهم مهاجرون هم وألسنهم كباقي المهاجرين عبر حقب تاريخية معروفة .كل التحية انت الٱن وغيرك مواطنون مغاربة .بدون دافونية وهمية .
33 - تجارب الحياة الاثنين 16 دجنبر 2019 - 16:34
خق الرد على 32
الدولة الموريتانية المغربية او مايسمى بالمورية عند العرب وعند المواطنين الامازيغ المغاربة بثامطلست اي جزيرة اطلنتيس امتدادا لجبال الاطلس من المغرب حاليا الى تونس حاليا "انضر نقوش طاسيلي" كان يحكمها الملك الامازيغيي باكا من طنجة هو الذي ساعد الملك ماسينيسا وارسل له الجنود الى حدود قرطاج لوقف زحف الفنيقيين طنجة كذالك مسقط رءس هرقل 'انضر غار هرقل في طنجة"اي سيدنا قابيل عليه السلام والاب الاول للاغريق القدامى كما ان افلاطون الفيلسوف العضيم ذكر ليبيا "الامازيغ"ان لهم الفضل في العلم والتقدم "انضر الملاءكة بوصيدون والميثولوجيا الامازيغية في تقدم حضارة الاغريق القدامى"
34 - كفى الاثنين 16 دجنبر 2019 - 20:13
باستثناء العنصرية العرقية القبلية
ما هي القيمة المضافة للبشرية
بالباربارستانية
35 - hamid الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:07
اقترح أن يتم برمجة دورات تكوينية لفائدة جميع موظفي الدولة وفي جميع القطاعات حول تعلم القراءة والكتابة بحرف اللغة الأمازيغية تيفيناغ وهناك العديد من الموظفين المغاربة تمكنوا من اتقان حرف اللغة اللغة الأمازيغية قراءة وكتابة من خلال التكوين الذاتي ومستعدون لنقل المعرفة الى زملائهم .
ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
36 - بدون تعليق الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:21
لن أقبل الأمازيغية كلغة رسمية في البلاد، أحب من أحب و مره من كره، لأنهاستزيد من رفع نسبة التخلف، كان على المغرب أن يساير العصر و يتخذ لغة مناسبة ، لغة الاقتصاد، و لا يهمل لغة القرآن الكريم ألا و هي اللغة العربية الفصحى ، وليس الاكتفاء باللهجات المحلية فحسب،
37 - بكل صراحة الخميس 09 يناير 2020 - 16:45
لا يسعني وأنا عروبي إلا أن أتساءل لو كنا عربا حقا فهل كنا سنتعامل مع إخوتنا الأمازيغ بهذه الكراهية التي ألاحظها في تعليقات إخوتي العروبيا
ولو كنا عربا حقا لكان على إخوتنا أن يعاملونا ولكنهم لم يفعلوا كما عامل صاحب الحصان ذلك الذي طلب منه أن يحمله إلى مكان ما وعندما استوى الرديف فوق الحصان قال لصاحبه "هذا العاود ديالنا زوين " فقال صاحب الحصان لضيفه "انزل قبل ما تقول ليا انزل من العاود ديالي"
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.