24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يرفعون علم "جمهورية الرّيف" في احتفال بالسنة الأمازيغية

نشطاء يرفعون علم "جمهورية الرّيف" في احتفال بالسنة الأمازيغية

نشطاء يرفعون علم "جمهورية الرّيف" في احتفال بالسنة الأمازيغية

أقدم نشطاء أمازيغ على رفع مجدّد لعلم "جمهورية الرّيف" ضمن احتفال احتضنته، عشية السبت 14 يناير الجاري، القاعة متعدّدة التخصّصات من المركب الثقافي "لاَكُورنِيشْ" من مدينة النّاظور.. والذي نظّمته جمعيّة أمزيَّانْ تخليدا لمقدم السنة الأمازيغيّة الجديدة 2962.

رفع ذات العلم المثير للجدل تمّ وسط صفوف الحاضرين وبكيفية تمّ الاعتياد عليها مؤخّرا بمنطقة الرّيف.. فيما غابت أي شعارات مرافقة للحدث.. ليغدو رفع علم "جمهوريّة الرّيف" إشهارا لواحد من الرموز المرتبطة بالذاكرة التّاريخية للمنطقة واستحضارا لمرحلة من مراحل التدبير الذاتي للشأن العام بالقبائل الرّيفية رُصدت خلال عشرينيات القرن الماضي.

الموعد عرف مساهمات فنّية متنوّعة لمشاركين منتمين لأقاليم النّاظور والدريوش والحسيمة.. كما بصم على لحظة عرفان طالت النّاشط الجمعوي فيصل أوسّار باعتباره واحدا من الأسماء المتميّزة بتحرّكاتها ذات الصلة بالشأن اليومي للريفيّين وهمومهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (152)

1 - Insan الأحد 15 يناير 2012 - 00:43
Some People Want to Spread Our Union
2 - doukali83 الأحد 15 يناير 2012 - 00:45
APPRENEZ A DEVENIR MAROCAINS ET ON VERRA MA RESTE APRES
3 - العباس ابن عبد المطلب الأحد 15 يناير 2012 - 00:50
اللهم إني أستحفظك بلدي هذا من كيد الكائدين وخبث المنافقين.
4 - محمد 14 الأحد 15 يناير 2012 - 00:50
أولا نستغرب أنه كلما رفع علم الريف تم إعداد تقرير خاص عنه ؟؟ .


قلناها وسنعيدا علم الريف لا يخيف . فهو ليس غولا ولا تنينا وبالتالي فرؤيته في الشارع أو في الندوات أو المهرجانات أصبح وسيظل أمرا عاديا لا يعني شيئا يُذكر . بل ولا يستحق كل هذه الضجة الإعلامية المثارة عنه .


من جانب أخر نرى أن القضية الأمازيغية والتي بوأها الدستور المكانة القيمة التي تليق بأصل وهوية المغاربة تاريخا ماضيا وحاضرا هي ما تستحق النقاش في الوقت الراهن . فالأمازيغية هي أول مكون وجد على هذه الأرض قبل أن يُسلم الأمازيغ أنفسهم ويصبحوا من حفظة الإسلام وأكثرهم تقربا إلى الله جل جلاله وتناسبوا مع أهل العرب حتى أصبحوا مكونا واحدا .


بالتأكيد وإن كنت لست بأمازيغي إلا أن تربيتي إلى جانب أبناء الريف ربت في شخصي روح الوطنية العليا والقيم المحافظة ,, فالأمازيغ مغاربة والعروبيون مثلي مغاربة أيضا ,, والبقية من علم الريف أو علم الشرق الأوسط غير ذات أهمية أبدا ولا أرى أنها تستحق كل هذه الضجة . فتاريخ هذا العلم معروف رغم التزييف الكبير الذي لاحق قصته وقصة المجاهد الكبير " عبد الكريم الخطابي " .
5 - radouane الأحد 15 يناير 2012 - 00:50
ما رأي أولئك الدين يطالبون بالجمهورية المغربية في هذه الحالة.
هل تريدون تقسيم البلاد.
6 - Abdelkhalek.Bruxelles الأحد 15 يناير 2012 - 00:51
حسبن الله ونعم الوكيل في كل من يحاول تفرقة الشعب المغربي المسلم ....

الكفار يجتمعون وانتم تسعون للفساد والتفرقه ....
7 - كتامي الأحد 15 يناير 2012 - 00:54
أريد التنويه إلى أن الفكر الانفصالي ضعيف في الحسيمة والناظور.. وشبه منعدم في باقي منطقة الريف..
وسبب هذا الفكر، ربما هو الإحساس بالتهميش..
وهذا الاحساس يشعر به الكثير من سكان مناطق المغرب.. غير النافع
ــــــــــــ
أحيانا أطرح السؤال التالي: من المسؤول عن مناطق زراعة الكيف بجبال الريف؟؟
لماذا فشل هذا المسؤول في إيجاد الحلول؟
لماذا لا يترك مكانه للآخرين ممن هم أهل للمسؤولية؟؟
أم أنه لا يوجد مسؤول عن هذه المناطق؟؟ يعني أرض خلاء؟
> أتفهم شعور من يرفع علم جمهورية الريف.. وإن كنت لا أوافقه
8 - abdelkhalek.bruxelles الأحد 15 يناير 2012 - 01:03
قوله تعالى:'' ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا))
9 - Nabikh الأحد 15 يناير 2012 - 01:14
لقد انتهى زمن تعددية المواقف ، اما يكون المواطن " مغربي " او غير مغربي
احتراماتي لسيدنا الله انصرو
الله الوطن الملك
10 - بوغراف الأحد 15 يناير 2012 - 01:16
هو مواطن واحد فقط رفع تلك الراية التي ليس لي بها علم ولم أرها قط من قبل وأنا ريفي من جبال جزانية حيث العديد من الناس لا تعرف ولا تتكلم إلا تاريفيت...وهو مواطن فرد يحمل قطعة القماش تلك، ولا أضنه ناشط، اللهم إذا كان المقصود بالنشاط هنا شرب بعض كؤوس النبيذ الرديئ المهرب من مليلية المحتلة...
أفئن حمل أحدهم قنينة خمر مثلا، قيل أن مجموعة من "النشطاء" رفعوا قنينة خمر.. أسيدي كل واحد يتعبق من كراعو !!
11 - kamal الأحد 15 يناير 2012 - 01:17
الراية الحمراء بنجمتها الخضراء هي راية المغرب والمغاربة ان كانت الناضور جمهورية في نضركم فمادا نقول على الدار البيضاء الولايات المتحدة الامريكية من يفرط فب راية الوطن يمكنه ان يفرط في امه ان لم نتحد على راية الوطن على مادا يمكن ان نتحد.....
12 - wld lyoum الأحد 15 يناير 2012 - 01:17
ما الداعي لرفع مثل هاته الاعلام . ولاد الريف من زمان رجال ... لكن الفتنة نائمة و لا داعي لايقاظها , و كلنا مغاربة فبلد واحد و "راية واحدة"
13 - ramzi الأحد 15 يناير 2012 - 01:17
C'est bizarre que signifie cette republique est ce ça est permis cette ingratitude envers notre pays?
14 - TOUJOURS SAHRAWI الأحد 15 يناير 2012 - 01:17
هدا عيب على سكان الريف نحن نريد توحيد الجهود من اجل بناء مغرب قوي من طنجة الى الكويرة ولا نتمنى تقسيم المغرب الى دويلات شباب لايعرف معنى الوطنية شباب20 فبراير فوضوي غير متخليق
15 - omar الأحد 15 يناير 2012 - 01:23
علم المغرب واحد نجمةخضرا اعد
حمراءفضاء واخد اسلام وطن متحد
16 - marocain الأحد 15 يناير 2012 - 01:24
je ne comprends pourquoi les gens veulent créer cette discrimination on est tous des marocains, c est quoi rifi, soussi, fassi rbati....et cette année amazigh que je commence à entendre dernierement arrêtez ces coneries je crois qu on doit apprendre milles langues et les dates je n en sais pas ce qu on va retenir, faites maitriser pour vos enfants au moins la langue arabe et apres parler d autres choses interessantes et ces vous avez des choses propres à votre région apprenez le à votre petite famille si vous voulez garder vos tradions mais n essayez pas de le géneraliser car je pense que c est inutile et ne sert à rien
Retenez au mois une chose on est tous marocains notre langue est l arabe, on a un seul drapeau et essayez d avancer en avant
17 - jamal الأحد 15 يناير 2012 - 01:29
عيب وعار ان يصدر هذا النوع من التهور في بلد يعربف طفرة نوعية في ترسيخ الديمقراطية .
18 - ناديةام مروة الأحد 15 يناير 2012 - 01:30
الله يهديكم ياهاد الناس خليونا مجموعين في أحضان وطننا الحبيب كلنا مغاربة وكلنا خوت نحن نرقى الى انضمام واتحاد المغرب العربي وانتم تريدون تفريق الشمل وتعريض البلاد لمطامع الاستعمار البعض يريد فصل الجنوب والبعض يريد فصل الشمال لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
19 - Anir Ayaw الأحد 15 يناير 2012 - 01:35
كل شيء حسب نية صاحبه فان كانت النية هي الانفصال فهو شيء مذموم وان كانت النية هي اعادة الاعتبار للتاريخ المشرق لوطننا بما في ذلك ذلك العلم فهو محمود لانها صفحات مشرقة من تاريخنا فتحت ذلك العلم هزم الاسبان والفرنسيين وتحت العلم الوطني كان الليوطي يغني النشيد الخليفي اذن ان كان المقصود هو اعادة الاعتبار للتاريخ فانا معكم قلبا وقالبا اما ان كان المقصود الانفصال فانت لا تمثل الا نفسك
20 - MIGHISS الأحد 15 يناير 2012 - 01:37
علم الريف علم وحدوي

هذا العلم رفعه اجدادنا في مواجهة الظلم و جبروت الاستعمارين الاسباني و الفرنسي ، انه رمز للحرية و الكرامة و انه يذكر المغاربة بصفحة مجيدة من تاريخهم ، وكل من يحاول اقصاء هذا العلم من تاريخ بلادنا لا يمكن ان يضع نفسه في خانة غير خانة التحالف مع الاستعمار وخيانة الشهداء الذين سقطوا من اجل كرامة الشعب المغربي ، ان القوى المخزنية تريد ان تلصق لهذا العلم تهمة الانفصال ، لكن التاريخ يقول أن الإستعمار هو من قسم المغرب الى 4 مناطق الشمال واقصى الجنوب لإسبانيا الوسط لفرنسا وطنجة "الدولية" والعلم الوحيد الذي رفع في وجه من قسموا المغرب هوعلم عبد الكريم الخطابي .
إن علم البوليزاريو في نظري علم إنفصالي أما علم الريف فهو علم وحدوي حارب من قسموا المغرب.
21 - فرّقْ تَسُدْ ! الأحد 15 يناير 2012 - 01:51
الحمد لله وحدهُ..
كلّ عامٍ وأنتم بخير.. 1433 هجرية.
'' ليس على الله بمُسْتَنْكَرٍ.. أنْ يجمعَ العالمَ في واحدِ !
كلّ سنة وأنتم بخير..
عائشة.
22 - إبن آدم الأحد 15 يناير 2012 - 01:56
بسم الله الرحمان الرحيم،
أعتقد أنه إن كان رفع علم مايسمى ''جمهورية الريڤ' بغرض إقرار الدات كأمازيغ الريف، فكان الاولى ان يكون بطرق أخرى غيرهذا!!! اما إذا كانت النوايا و الله أعلم شيء آخر فذلك يستحق اجوبة أخرى!! على كل فالواقع الآن يستوجب التكتل و التوحد أكثر من وقت مضى،و ذلك لأن العالم الآن يزخر بوفرة الذئاب الامبريالية التي تتحين الفرص للانقضاض على كل حمل وديع ...والواقع الآن في عالمنا هذا يقول كما قيل في المثل الامازيغي'' وان إGان أوشن إكشم أماس نووشان ،وان إGان تيلي تشينت ووشان'' ... وأختم بقوله تعالى ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا)
و الله أعلم
23 - الإنسان البدائي الأحد 15 يناير 2012 - 01:57
وا مغرباه، واااا معتصماه!
في الناظور يرفع علم جمهورية الريف الديموقراطية الشعبية،
في العيون يرفع علم الجمهورية العربية الصحراوية،
في أگادير يرفع علم الجمهورية الأمازيغية،
في كل مدينة علم 20 فبراير يرفع و معه علم الشيوعية.
في وجدة نجد "التبشير" بدين الشيعية.
هادشي كلو كاين بالطاي طاي و على عينك يا بنعدي وما من أحد يحرك ساكنا.
نخاف على بلادنا من أذناب الماسونية و من بوادر حرب أهلية لا نخرج منها إلى أن تقوم الساعة.
صدق من قال:

وما قتل الأحرار كالعفو عنهم
و من لك بالحر الذي يحفظ اليدا

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا.
24 - IBRAHIM الأحد 15 يناير 2012 - 01:58
On ne peut pas savoir qu'est qu'il veut dire avec ce drapeau , ça dépend son intention parce que ce drapeau quand même il signifiait beaucoup de choses
25 - idriss الأحد 15 يناير 2012 - 02:07
c est qoui la republique du rif. la republique du sahara .la republique du doukalla . la republique du souss . c est ca le racisme entre nous meme et apres ont disent que les europeyens sont des rasistes .le maroc est uni du tanger a lgwera sous un seul drappeau rouge et vert.et vive le roi mhd 6.
26 - الادريسي الأحد 15 يناير 2012 - 02:10
رفع هذا العلم وبهذا التوقيت أعتبره بداية نهاية المخزن , ولآنني لا أدعوا الى الفتنة لكنني أرى أن النظام بداء يفلت من زمامه الأمر تدريجيا وستريك الآيام كيف ستتطور الأمور إن أستمر المخزن في تجاهله لمطالب الشعب المغربي وترسيخ سياسته القديمة التي لاتخدم بتاتا المغرب كبلد يتطلع للديمقراطية والحداثة والإنفتاح .
27 - مغربي الأحد 15 يناير 2012 - 02:15
كل هذا الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع هو مجرد تعلق بأحلام وهمية قديمة لن تقدم ولن تؤخر في مسيرة أي أمة من الأمم، يحاول هؤلاء أن يفتخروا بأمجاد تاريخية يشوبها الشك و تستدعي التاريخ غير الموثوق لبناء ما يدعى هوية ثقافية. أي هوية في تاريخ كله أصنام وضلالات وخرافات. الأولى بهؤلاء الغارقين في الأحلام وعباد الماضي الرجوع إلى الواقع والاعتزاز بالهوية الإسلامية الهوية التي سوت بين الناس ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )" لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أحمر إلا بالتقوى" ما الفائدة من الدعوة إلى إحياء أمجاد بائدة؟ وتبني تاريخ لا معنى له ولن يكون له أدنى شهرة ولا أي دلاة في حاضرنا أو مستقبلنا.
28 - ريفي عاقل الأحد 15 يناير 2012 - 02:19
بسم الله الرحمن الرحيم ،أنا كريفي يمكنني القول أن هذا الشخص يمثل نفسه فقط ،فأهل الريف كباقي أهل المغرب إخوة في الله وفي محبة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.لكن تبقى سياسة المخزن الدكتاتورية ضد جميع المغاربة و ليس الريفيين فقط هي المغذي لمثل هذه السلوكات الشاذة التي تخدم الأجندة الصهيونية بتقسيم المقسم، وأخيرا نطلب من الله تعالى أن يجنبنا الفتنة ويقوي أواصر الأخوة بين أبناء هذه الأمة.
29 - .1433 هجرية الأحد 15 يناير 2012 - 02:24
الحمد لله وحدهُ..
كلّ عامٍ وأنتمْ بخيرٍ..1433 هجرية.
ليس على الله بمُسْتَنْكَرٍ.. أنْ يجمعَ العالمَ في واحدِ !
كلّ سنة وأنتم بخير..
عربيٌّ لسانُه،.بربريٌّ رأيُه، عجميّةٌ أعياده.
تحية إلى كلّ المغاربة. الله الوطن الملك.
عائشة.
30 - MOHA الأحد 15 يناير 2012 - 02:51
ça fait plaisir que les marocains commencent à se découvrire même les racistes contre les rifins commencent à rentrer dans leurs trous
التكماش
nous ne voulons pas de séparation ou d'indépendance , mais que le reste de la culture et de l'identité amazigh ne soit pas bafouer, et les régions ne soient pas marginalisées.
31 - نجيب الريفي المغربي الأحد 15 يناير 2012 - 02:58
نريد أن نعرف رأي من يسمحون لنفسهم إصدار شهادة المواطنة وحسنها لأحفاد عبد الكريم الخطابي في مايخص "وثيقة مطالبة الإستقلال 1944"هل هذه الوثيقة تجعل منك مغربيا مفتخرا؟وبماذا؟أنا أقول لكم أن علم جمهورية الريف أكثر مجدا وشرفا من هذه الوثيقة والتي لا تعنينا كريفيين ولا كمغاربة أحرار، نحن دفعنا عن وطننا المغرب طبعاً بدمنا و خرج المستعمر مذلا منحطاً و مدمراً من الريــــف العظيم،لم نحتاج لهكذا وثيقة خططت و كتبت من طرف الخونة قصد السيطرة على الحكم في المغرب،قبل أن تنتقدون الريف و الريفيين يجب عليكم أن تأخذوا الحيطة والحذر وإلا ستخرج لكم ملفات غير مشرفة عن أجدادكم..
وبالمناسبة نتسائل من يحق له طرح مثل هكذا أسئلة:"أن تكون مغربيا أم لا تكون؟"
هل الذين دفعوا آلاف الشهداء في حرب الريف؟أم الذين كانوا يزورون "ليوتي"ويطعنون المجاهدين في ضهرهم؟
الريف و الريفيين أثبتوا للوطن و العالم جدارتهم الحقيقية منذ القدم بالدفاع على المغرب،وللتذكير فقط الريفيين والأطلسيين هم الذين جعلوا من إدريس 1ملكا على المغرب(يجب أن لا تنسوا التاريخ الحقيقي)
وبالتالي علم جمهورية له خلفيات تاريخية وهو جزء من ذاكرتنا الجماعية...
32 - مغربي حر الأحد 15 يناير 2012 - 02:58
دليل على أن وراء الأكمة ما وراءها...
هو خبث و مكر خسيس في نظري...بل و خيانة للوطن الأم و دعوة صريحة للفتنة...
من يقول غير ذلك، إما جاهل بحقائق الأمور ، أو يتجاهلها عن حسن أو سوء نية...
في الأخير أقول لهذا ال...: و الله و ترفع حتى...
33 - adil الأحد 15 يناير 2012 - 03:23
(marocain (commentaire 16 @
mon pote tu as dit qu'on est tous marocains donc notre langue c'est l'arabe.
tu as tort mon ami. on est tous marocains et on ne parle pas la même langue. arrêtes de donner des conseils aux gens qui sont plus cultivés que toi
si tu ne connais pas les les habitudes et les dates des autres alors ne te moques pas
34 - الحميّة الجاهليّة الأحد 15 يناير 2012 - 04:23
الحمدُ لله وكفى..
الحميّة الجاهليّة من أكبر الكبائر!
أحبائي: أوصيكم ونفسي بتقوى الله.
وبعدم السّير وراء كلّ داعٍ ونادٍ...
يجب علينا جميعًا كمسلمين أن نمتثل لأمر رسول الله
صلى الله عليه وسلم حيث قال: '' لا يكن أحدكم إمّعةً
يقولُ: إن أحسن الناس أحسنتُ وإن أساءوا أسأتُ
ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناسُ أن تحسنوا
وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم.''
فالحميّة العرقيّة العنصريّة الجاهليّة.. ذراع من الأذرعة
الهدّامة.. فالنبتعد عنها فإنّها '' نَتِنَةٌ ''
بارك الله فيكم.
35 - Abracadabra الأحد 15 يناير 2012 - 04:43
Learn to love your country. Learn to be patriots before you claim anything else. You, Rifis, are like Polisario. Rifis and Polisario are two faces of the same coin. You want to split this country and turn it into conflict and bloodshed. I can say but shame on you!
36 - mouslim maghrebi الأحد 15 يناير 2012 - 05:22
رحم الله الحسن الثاني ,كان يقام له ويقعد بحق.....
37 - مغربي الأحد 15 يناير 2012 - 05:28
يوما ما ستعرف قيمة بلدك وانتمائك له بالرغم من الوضعية الراهنة والتي تسري على جميع الشعوب وانضر فقط من حولك وسترى الفرق لو كنت في غير هدا البلد لن تقدر حتى في التفكير في فعله
38 - adil الأحد 15 يناير 2012 - 05:51
comme si vous n etes pas marocains en plus votre étoile a six braches ou 6 pointes un hexagramme qui fait référence soit à ceux que vous connaisser bien soit aux mouvements soit de l occultisme . arreter de miner notre union arreter de miner notre notre paix et cohabitation . hasbouuna ALLAH wa ne3ma ALWAKIL
39 - hazzin الأحد 15 يناير 2012 - 06:23
احترم كل الاراء التي صبت في هذا الموضوع اولا.وانا كامازيغي افتخر بهويتي و بلغتي و بكل ما يتعلق بهما.
ليس اني عنصريا كما يدعي بعضهم،بل لان هذا ما اراده الله لي و لجميع من يحمل هذه الهوية.و هذه اللغة التي تحقرونها مكتوب علي ان اتكلمها لان هذه هي ارادة الله سبحانه و تعالى.
نحن لسنا مع الانفصال كما يدعي بعض الناس لئهام الاخرون اننا أناس لدينا نية في تقسيم البلاد.بالعكس نحن نريد ان يكون هذا البلد مجتمعا متماسكا متحدا،واهذا الاتحاد لا يمكن ان يكون الا إذا تساوت حقوق المواطنين في كل بقعة داخل تراب الوطن،كما الحق لمواطن يقطن في عاصمة البلاد والذي يتوفر على جميع ما يلزمه للعيش من مستشفيات ومدارس و البنيات التحتية ..وفرص العمل .. يجب ان يتوفر في المدن الاخرى لإخوانكم الشعب،السنا شعب واحد كما تقولون،اليس الايمان ان تحب لاخيك ما تحب لنفسك،اين الاسلام الذي تتحدثون عنه ،.
40 - H A M I D الأحد 15 يناير 2012 - 06:26
...التا ريخ البئيس يعيد نفسه في ماسا ت الريفيين من وزير داخليةالبغدادي الذي حرق بيوت الناس وقتلهم في المسا جدالى الى القتل والدما ر في سنة 1959 واحرضا ن témoin royal الى رفع العلم او دفع من يرفعه وفي وسطه نجمة داوود اليهوديةيعني ادخا ل الدين في هذا المستنقع الجديدوفي منا سبة السنة الاما زيعية لتنا ل هي كذلك نصيبها
لتكوين لها ملف المشبوها ت للترا جع على ما اكتسبت وهذا لم يفا جئ احدا...الى تنكيس صورة
صا حب الجلا لة في الناظوراي اها نة المقدسا ت الورقة القديمة البا لية المروجة سابقا حتى في
المحا كم.....ويعلم الجميع ان هنا ك حزبا معلوما واخرين لم ينظروا دائما بعين الرضى الى المنطقة مند انتصا رات عبد الكريم الخطا بي على الاوروبيين...... ضريبة التهديد بالانفصا ل او الحكم الداتي اوالجراة في اقوا ل ما......
41 - hazzin الأحد 15 يناير 2012 - 06:27
احترم كل الاراء التي صبت في هذا الموضوع اولا.وانا كامازيغي افتخر بهويتي و بلغتي و بكل ما يتعلق بهما.
ليس اني عنصريا كما يدعي بعضهم،بل لان هذا ما اراده الله لي و لجميع من يحمل هذه الهوية.و هذه اللغة التي تحقرونها مكتوب علي ان اتكلمها لان هذه هي ارادة الله سبحانه و تعالى.
نحن لسنا مع الانفصال كما يدعي بعض الناس لئهام الاخرون اننا أناس لدينا نية في تقسيم البلاد.بالعكس نحن نريد ان يكون هذا البلد مجتمعا متماسكا متحدا،واهذا الاتحاد لا يمكن ان يكون الا إذا تساوت حقوق المواطنين في كل بقعة داخل تراب الوطن،كما الحق لمواطن يقطن في عاصمة البلاد والذي يتوفر على جميع ما يلزمه للعيش من مستشفيات ومدارس و البنيات التحتية ..وفرص العمل .. يجب ان يتوفر في المدن الاخرى لإخوانكم الشعب،السنا شعب واحد كما تقولون،اليس الايمان ان تحب لاخيك ما تحب لنفسك،اين الاسلام الذي تتحدثون عنه ،...
42 - hazzin الأحد 15 يناير 2012 - 06:29
... ام عند رؤية احدهم يرفع علما اخر فتنعتونه بالمخمور.. و تنعتون ابناء الريف بالخونة وما نريد الا العيش كرماء في بلدنا مثلنا مثل كافة الشعب. لعلمكم اننا لم نحمل هذه الراية الا بعد ان همشتم منطقتنا وادخلتموها في ما يسمى المغرب الغير النافع.فانا استغرب عند سماع هذه العبارة رغم ان مدينة واحدة من هذا المغرب الغير النافع بنت نصف المغرب النافع من ميزانيتها.
43 - معربي شريف الأحد 15 يناير 2012 - 07:15
صار الموضوع لا يطاق و كأن بالناضور ابار بترول او مناجم الذهب حتى يعتقد شبابها التافه انها تستطيع الحياة يوما واجحدا باستقلال عن المغرب.
عندما ينطلق المرفأ الثاني بميناء طنجة العملاق ستقولون باي بيا مليلية و سلعها الفاسدة التي تبيعونها بنفس السعر للناس كمثيلاتها بالدار البيضاء، فاس و الحسيمة.
تنكيس صورة الملك جريمة نكراء يتحرك لها الجيش لابادة الخونة و انا من هذا المنبر ادعو المواطنين الشرفاء لمقاطعة الناضور و مقاطعة كل ناضوري ثبت تواطئه و لنرجع كل اولئك الناضوريين الذين احتلوا المناصب و تركوا ابناء الدارالبيضاء و الرباط و طنجة عاطلين و نرى ماذا عساهم فاعلون.

اجدد الدعوة لحرق هؤلاء الخونة امام الملا ليكونوا عبرة لكل من اراد زعزعة و تشتيت المغرب. المغرب عريق و به رجال اعرق حافظوا على العرش و الوحدة لقرون و يفعلون كل شئ لذلك
44 - moro japanese الأحد 15 يناير 2012 - 07:16
move to spain and start your own republic , heey good luck to you and the same goes for the amazigh poeple or what ever, this article is poor and worthless plain and sample.
45 - mohamed الأحد 15 يناير 2012 - 08:03
وطننا هو المغرب ورايتنا واحدة من طنجة الى الكويرة.انا أمازيغي ريفي مغربي أكره مثل هذه التصرفات الخاقدة التي تهدف الى التشردم والبؤس والقلة....مغربنا كبير وسيضل كبيرا أحب من أحب وكره من كره.
46 - ATLAS الأحد 15 يناير 2012 - 09:06
أنا بربري أمازيغي أبا عن جد ، وأقول لمن يحمل هذه الخرقة البالية إنكم تسيؤون للشأن الأمازيغي وللهوية الأمازيغية ، وأن رفع هذا الشعار لا يعني للمغاربة شيئا ، الأمازيغية في حاجة إلى دراسات وأطر وبحوث علمية وكوادر تستطيع الرفع من مستوى ثقافة وهوية الأمازيغ بل والمغاربة كلهم ، إنكم تسيؤون لإرث حضاري وإنساني مغربي استمر عبر قرون ، فالأمازيغ والعرب وكل مكونات المجتمع المغربي تريد ديمقراطية وشغل وتعليم وعلاج ورغد عيش ولا يمكن توفيرها بشعارات وأعلام وصراخ ، اشعر بإحباط كبير عندما تصدر مثل هذه التصرفات من فئة يقال عنها مثقفة و متعلمة ، لكن على من يرفع هذه الشعارات أن يعلم أن المغرب يتسع لكل الرؤى والإتجاهات والإختلافات بشرط واحد ووحيد هو أن يكون مغربيا شعاره الله الوطن الملك.
47 - بوجمعة الأحد 15 يناير 2012 - 09:07
ان الاعتراف الرسمي باللغة الامازيغية ستكون لها عواقب وخيمة عتى ال وحدة التوابية للمغرب ومع الايام ستبرز على الساحة السياسية مبادرات انفصالية هنا او هناك اذا لم تتخذ اجراءات وقائية جريئة تجعل حدا لمثل ما جرى في هذه التظارة
وعلى حكومة السيد بنكوان ان تفطن لذالك لتعيد الهيبة الى الدولة وتنبه الشباب الريفي وغير الريفي الى ان الحرية تها حدود وان كل محاولة لرفع شعارات الانفصال او الدعوة الى الخروج الى الشارع بدون ترخيص او الاعتداء على الممتلكات الشخصية او العمومية ليس من مصلحة اى احد في هذا البلد
48 - HIND الأحد 15 يناير 2012 - 09:22
chui dorigine soussi et je suis 1 vrai marocain et j ai jamais séparer entre mes origine et ma nationalité car les deux est pareil pour moi et pour ma famille et pour ts les marocain et je connai 1 seul drapeau c est le drapeau marocain et je sui fiére de sa et vivre inchae allah le maroc unis ALLAH awatan almalik
49 - benben الأحد 15 يناير 2012 - 09:29
C’est de n’importe quoi d’où vient ce drapeau qu’on voit pour la première fois brandi par une minorité de personnes fêtant une année dite Amazigh, encore une invention attribuée à des tribus qui n’avait jamais produit de l’astronomie et un calendrier puisque analphabètes ? Ces énergumènes ne sont pas à une contradiction près : Ils défendent une ex composition tribale hétéroclite en Afrique du Nord aux diverses dialectes (Riffi, Soussi, Zayani , kabyle...) jamais arrivés à l’écriture se disent disposer d’un temps dit commun lié à des batailles de Roi imaginaire en Egypte! Et non relatif à la rotation d’un astre mais des rifains se réfèrent à une république utopique dans une salle de fête. Les marocains doivent s’opposer à ces minorités qui veulent induire des forces régionales centripètes sous différent slogans pour service les ambitions politiques d’aventuriers locaux ou télécommandés.
50 - khalid de fes الأحد 15 يناير 2012 - 09:34
JE SAIS QUE TT LES MAROCAINES COMPRIONS QUE LES MOUVEMENTS ET LES ACTUALITÉ C'EST PUREMENT DE NOUS MAIS IL YA DES MAINS CACHER QUI TRAITE LES SCENARIO "AMAZEGH + 20 FÉVRIER + LA FEMME ++" ET PARMI LES MAINS NOIR ISRAIL ET VOILA LE SIGNE DE L’ÉTOILE DE IRAIL DANS LE DRAPEAU .
51 - تازي حر الأحد 15 يناير 2012 - 09:37
و يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين
تنعتون أنفسكم وأنكم أصحاب حق وتنسوا أنفسكم أنكم خائنوا الوطن،تدعون أنكم دافعتم عن استقلال المغرب وأنتم بعتم أعراضكم للإسبان ولعل أحفادكم حاملي الشهادات المعطلين خير دليل عندما يطالبون باللجوء السياسي إلى إسبانيا وبعضهم رفع الراية الإسبانية في زلزال الحسيمة،وأقول كذلك للذين يحسبون أنفسهم هم الوحيدون الذين قاوموا المستعمر أن يقرأوا تاريخ القبائل العربية في المغرب وأعطي فقط مثال قبائل تازة :غياثة،البرانص،التسول،حياينة،هوارة،صنهاجة
52 - عابر سبيل الأحد 15 يناير 2012 - 09:43
أعتقد أن أبناء الأطلس المتوسط ما عندهم زهر فهاد البلاد السعيدة، البرد و الكز و فواسا أمامكم و الصحراء وراءكم. أودي حنا ديجا رانا فالجبال ما عندنا ما نطلعوا رانا طالعين خلوق. المرجو النشر
53 - marocain الأحد 15 يناير 2012 - 10:02
قوله تعالى:'' ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا))
54 - Arkaz الأحد 15 يناير 2012 - 10:26
علم جمهورية الريف الوهمية له نجمة سداسية و هذه النجمة وضعها الصهاينة اليساريين لما أرادوا تجزئة المغرب و ذلك العلم من صنع الخونة الذين كانوا يريدون الإنقلاب على الإرادة الشعبية و أرادوا أن يستوطن الإستعمار و لن أذكر أسماءا لأن على ما يبدو الحقيقة لاتروق لبعض المقصات و صنعت بطولات وهمية للخونة و ما قع شيء و ما دونه اليساريون الخونة شيء آخر لا يمت للواقع بصلة وحاملين الراية من نفس فصيلة البوليساريو لا يمثون للمغرب لا من قريب و لا من بعيد و جبال الريف براء من الخونة
55 - ريفي مغربي أصيل أب عن جد الأحد 15 يناير 2012 - 10:27
الفتنة نائمة لعن الله موقدها
حدار من ترك الحابل على النابل ومن التساهل في مثل هده الشعارات
فالمغرب بلد واحد وملكه واحد وشعاره واحد الله الوطن الملك ورايته واحدة لا ريفية ولا أمازيغية
ومن الواجب تدارك الأمر قبل أن يتفاحش وتصبح الفوضى التي ستسبب في إزهاق الأرواح وفي الممتلكات وفي عدم الإستقرار
إني أهيب بولاة الأمر وعلى رأسهم جلالة الملك نصره وحفظه أن يأمر بوضع حد لهده التلاعبات بالقيم وبشعار المملكة وحدار من الإهمال فإنه مدعاة للفتنن
ونحن نتبرأ من هذه الجماعة التي سمحت لنفسها بالتحدي والخروج بهدا المنديل لتبث البلبلة في نفوس الأمة الموحدة وما أحوجنا إلى التئالف والوحدة في الرأي والإتجاه والعملر من التغلب على العراقيل التي يعرفها الجميع والتي يسعى إلى بثها مخربون وعلمانيون يريدون بها التخلي عن وحدتنا ولغتنا وثراتنا فنحن مسلمون ندينت بدين الإسلان ونتبع أوامر الرحمن وأولي الأمر الدين قلدهم الله أمانتنا
فحدار من الفتنة والتساهل في هذه الأمور
56 - حب الوطن الأحد 15 يناير 2012 - 10:46
نحن ابناء الريف نفتخر بوطننا فنحن مغاربة ايضا وكفى من هذه المقالات التي تسيء البنا ذاك الشخص لا يمثل الا نفسه وليس ابن المنطقة فابناء المنطقة رجالها ونسائها حاربوا المستعمر والتفوا حول ملكهم لاعلاء كلمة الحق حتى اطلق عليها المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه مدينة النور
57 - مغربي مسلم الأحد 15 يناير 2012 - 10:46
ألاحظتم معي النجمة التي تتوسط ما يسمى بعلم "الجمهورية الريفية" إنها نجمة سداسية أعباد الله. هؤلاء الذين يتبنون هذا التصرف الشاذ يا إما مكلخين ماتا يعرفوش يرسموا. يا اما صهاينة.......؟؟؟؟؟؟
58 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الأحد 15 يناير 2012 - 10:48
بسم الله الرحمن الرحيم
المغرب واحد شاء من شاء أوأبى من أبى يبدو أن المغرب كثر فيه السفهاء والحمقاء
لا يسعني إلا أن أقول لهاؤلاء السفهاء بأنطكم شرذمة أقل من من قليل لا تعبرون حتى على بيوتكم
ولا على أتفسكم المغرب واحد والشعب المغربي واحد لا فرق بين الشمار والجنوب إلا بتقوى الله
يقتع لسان كل من سولت له نفسه في تقسيم أو إقصاء الشمال على الجنوب
أما الريف نعرفه أحسن منكم شعب مسلم متمسك بدينه ووحدة ترابه من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب المغرب قوي بأمته الغيورة على كل مغربي ومغربية ومحمد السادس أميرنا
==========
وهذه رسالة إلى شبابنا العقلاء أقول لهم كل واحد منا يجلس مع نفسه ويفكر كيف نبني هذا الوطن الحبيب البناء صعيب والهدم أسهل من البناء
-------------
سبحان الله ما أصاب هذه الأمة واحد يدعو إلى السنة الأمازيغية والآخر يغير السلام عليكم بكلمة أزول كولشي زولوه باش ميبقى والو كلمة أزول كلمة خبيثة تدل على الزوال
اللهم اصلح بلدنا وشعبنا المسلم واهدي شبابنا
59 - yassine الأحد 15 يناير 2012 - 11:03
كلنا امازيغ وكلنا مغاربة لكن هؤلاء الاوباش بين قوسين يريدون تفكيك شمل الدولة والانفصال
60 - امازيغي قح الأحد 15 يناير 2012 - 11:11
دعونا من هذه الترهات الراشية التي لا تسمن ولا نغني من جوع انصرفوا الى امهات القضايا ودعوا عنكم سفاسف الامور
61 - Lghayour الأحد 15 يناير 2012 - 11:17
Il y a une minorité stupide à Nador qui veut qu'on lui demande un Visa pour aller à Casablanca ou Fes :):)

Il était une fois ce drapeau signifiait la REPUBLIQUE RIFAINE, maintenant, il n'a plus ce sens. La seule signification qu'a ce drapeau c'est LA REGION DU RIF.
Et pour ça, je suis d'accord, chaque REGION du Maroc peut avoir son fanion
Ceci dit, ne comptez pas sur moi pour me lever à un drapeau autre que celui qui fait ma fièrté et mon orgueil, celui du ROYAUME DU MAROC UNI de TANGER A LEGUIRA
62 - الشادلي من بلجيكا الأحد 15 يناير 2012 - 11:28
ان ملامح هذا الشخص الذي يرفع هذا القماش توضح على انه قادم من كوكب اخر لا يعرفه الا هو. وبخصوص ما قام به فلا بد ان تقوم الدولة بمعاقبته اشد العقاب لانه متطفل ولا يعبر على انه مغربي يحب بلده......وعاش الملك.
63 - غريب الريف الأحد 15 يناير 2012 - 11:33
السلام عليك ورحمة الله وبركاته احبابي واعزائي هذه الراية سبقت رايتكم الحمراء في مغربنا العزيز راجعو التاريخ ستجدون انتم من احتللتم ارضنا وسفكتم دماء شعوبنا ءان الأوان ليعرفكم الصغير والكبير فلتحيا جمهورية الريف
64 - azraf الأحد 15 يناير 2012 - 11:42
الريفيون لايتفقون على تلك الراية وشكلها لا لراية عبد الكريم ولا لراية ليوطي وعلال الفاسي المغاربة لم يقولو كلمتهم بعد الحرية والدمقراطية قبل كل شيء ومستعدون لتقاسم الراية مع الصيني والهندي نحن أبناء الريف العالميون.
65 - lll الأحد 15 يناير 2012 - 11:43
pour marocain 16
la langue arabe, c est quoi cette langue, apprends la toi a tes enfnts
66 - muslim الأحد 15 يناير 2012 - 11:46
بسم الله الرحمن الرحيم ،أنا كريفي يمكنني القول أن هذا الشخص يمثل نفسه فقط ،فأهل الريف كباقي أهل المغرب إخوة في الله وفي محبة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.لكن تبقى سياسة المخزن الدكتاتورية ضد جميع المغاربة و ليس الريفيين فقط هي المغذي لمثل هذه السلوكات الشاذة التي تخدم الأجندة الصهيونية بتقسيم المقسم، وأخيرا نطلب من الله تعالى أن يجنبنا الفتنة ويقوي أواصر الأخوة بين أبناء هذه الأمة.
67 - بكتيريا الأجناس الأحد 15 يناير 2012 - 11:50
ترى ... ماذا يجمع بين المناسبتين : رفع علم الانفصال الذي تتوسطه نجمة داوود و بين الخروج عن عادات و تقاليد المغاربة لمناسبة حاكوزا ـ إض يناير ـ أسغاس أميانو ؟؟؟
كان الشعب المغربي كله يحيي ليلة رأس السنة الفلاحية ( الأورتودوكسية ) بحيث لا يمكن الفصل أو التمييز بين من هو أمازيغي ( محض) أو مختلط دمه مع الفراعنة أو الإغريق أو الفينيق أو الرومان أو العرب.
يجب أن نتأمل في علاقة نجمة داوود بالتقويم الأمازيغي . فالنصارى يؤرخون لميلاد المسيح عليه السلام ، و المسلمون يؤرخون لهجرة الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، و الإسرائيليون يؤرخون لنبي الله يعقوب عليه السلام .. و أما الحركة الأمازيغية فقد أصبحت تؤرخ لما قبل المسيح ، تؤرخ للديانات غير السماوية ، تؤرخ للأصل الذي لم يكن يهوديا ، فلماذا نجمة سداسية ؟
هل هي فرقة يهودية معتَزَلة ؟؟ أي أن الفلاشا رغم أنهم ليسوا إسرائيليين فهم يعترفون باليهودية ، بينما الحركة الأمازيغية ترتد عن الإسلام إلى الوثنية و هي أيضا تعترف بإسرائيل
فقط لجهلم بالحديث النبوي الشريف (( إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات و الأرض )) عبيد صهيون
68 - عادل الأحد 15 يناير 2012 - 11:52
الإعلام عندما ينشر تقاريير من مثل هذا النوع هدفه الظاهر إثارة الجدل وجذب أصحاب مفاهيم الوطنية والخيانة والفتنة..... لكن في واقع الأمر الخبر يفيد العلم ورافعي العلم. فاليوم والغد سيصبح مألوف وسينتقل الأمر الى أشياء أخرى يمهدها العلم.أشياء يمكن ان نقول عنها ضرورة تاريخية ضرورة إقتصادية وسياسية.... نقطة أخرى وجب معرفتها , الجيل الجديد جيل الجامعات والحركة الثقافية وجيل مغاربة الخارج متشبعون بهذه الضرورة التاريخية حتى النخاع.
69 - talha الأحد 15 يناير 2012 - 11:57
امزيغي مسلم حر، حداري حداري من فتنة الإسبان انهم وراء كل صغيرة وكبيرة ٠
70 - Abdou الأحد 15 يناير 2012 - 11:57
في الدول المتقدمة تجد كل منطقة لها علمها كشعار لها بعد علم الدولة، فكل ولاية من ولايات أمريكا لها علمها الخاص ، ولكن الكل ينضوي تحت الراية الأمريكية، إذن فلتكن لكل جهة علمها الجهوي كتكريس للجهوية واللامركزية ، والراية الحمراء بالنجمة الخضراء هي راية الوطن.
71 - Laila الأحد 15 يناير 2012 - 11:59
Je suis nadorienne je trouve ca est honteux,je vous le jure que les vrais nadoriens avec les etudes superieurs ont quitter la ville vers les grandes ville ,Casa,Rabat et Tanger ,ils ont laisser une plasse vide au gens qui viennent des environs qui ont profiter de l occasion actuel ,ca me fais penser le debut janvier 84 de l epoque Hassan2 quand tout le monde se cacher chez lui,c est un petit groupe qui ne represente que son nom,avec mes respets a Mohammed el Allali le journaliste de Nador city qui est sur la photo,ASATHHAM CHWAIT MANAWYA ETTAGGAM NACHHINN MANAYA WATNAKH CHA,WASSALAM.
72 - vraimarocain الأحد 15 يناير 2012 - 12:06
اللي لقا شي شرويطة كيرسم فيها هلال او نجمة وثقول هادي رايتنا. لا يوحد إلا مؤمن ولا يفرق إلى مشرك كافر لان الاصل في الاسلام الوحدة وأصل الشرك التعدد.
73 - hanan الأحد 15 يناير 2012 - 12:15
مزيان هدشي اتقديغ كنيو امارا ايمازيغن ولكن المشكل هو انه واش هدشي لي غدي ارجع لينا الامجاد ديالنا اكيد لا لا لا لان هذه االامور تخدم النضام اكثر ما تخدم الشعب المغربي انا امازيغية مغربية لن نسمح لأين كان ان يمس بها و اقول لمن يرفع دائما ذاك العلم المشبوه الذي يدعو الى الجمهورية الريفية او ما شابه ذلك من الترهات التي يغرسسها النضام الاسباني في بعض الشباب الذي وللأسف يحتل حاليا منصبا لا يليق به كييف للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب مشي اريف ان تسمح لمثل هاؤلاء ان يقولوا التشغيل عنصري .,,.التشغيل طبقي أواعمرو كان عنصري . .. ألى عولتي على المعطلين ولا دوك الشفين لي فلجامعة المغريبة درتي الجمهورية بكريييييي اسييي
74 - abdellah الأحد 15 يناير 2012 - 12:16
اتمنى من الوزير الاول الانكباب على موضوع الجهوية لقطع الطريق امام من تسول له نفسه تشتيت الامة المغربية
75 - Advanced Politics studies الأحد 15 يناير 2012 - 12:28
Hi
Supposant que cette republique rifenne est née.Ils vont parler leurs berbere chinois que personne ne comprends sauf eux.Ils vont exporter leurs richesse de de plastiques de drogue aux marocains et europeen.Ils vont exporter toutes les maladies a un pays musulman tous on tuant leurs gramme de foi qu il ont s ils ont toujours.
Les pays avancés cherchent à s unifier alors que nous on cherche à se separer pour que une petite poignée cherche à hypnotiser des stupides autour pour passer auw pouvoir.
Croyer moi ces gens qui veulent une republique ne veulent que se remplir les poches d argent.
Wear idea for weak Republic for weak people lead to big desast.
ADVANCED POLITICS STUDIES
76 - الهلالي الدكالي المهاجر الأحد 15 يناير 2012 - 12:30
إلى أولئك الذين لم يجدوا من أنفسهم عناء في الرد علي في موضوع سابق, و على رأسهم المسماة (الشلحة ), ردودي كانت على نبذ التفرقة و الطعن في البربر الحاقدين على كل ما هو عربي, لذلك رأيت أن أشهر بهم و ألمزهم بالفتانين... في الريف الجمهورية الريفية, و في الصحراء الجمهورية العربية الصحراوية, و في سوس الجمهورية السوسية, في الأطلس الجمهورية أو المملكة الدلائية أو المملكة الزيانية, و في دكالة و عبدة الاتحاد العربي الهلالي, و في الشمال الجبلي الاتحاد العربي الموريسكي, و في فاس و في مكناس و في مراكش... إلى متى يا فتانون إلى أين يا من يريدون تقسيم الأمة الإسلامية و العربية تحت ذرائع الأقليات و المحافظة على الإثنيات المهمشة و و و.....الفتنة نائمة و لعن الله من أيقظها... دام المغرب مسلما عربيا و بربريا,, و رحم أجدادنا من العرب و البربر و على رأسهم طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و الحسنين الإدريسيين الأول و الثاني.... و الملك سليمان العلوي و محمد ابن عبد الله العلوي.....و القاااائمة طويلة
77 - Amazigh du RIF الأحد 15 يناير 2012 - 12:37
La personne qui a ce drapeau miserable est celui qui

n'appartient pas au movement Amazigh. C'est cet handicap qui

a jote les pierre sur les forces de l'ordre l'autre jour en

demandant de lui donner un emploi. ce malade est connu au

dans la region. Je suis Amazigh et Imazighen de Rif sont pour

l'union de notre cher pays



CE MALADE QUI A CE DRAPEAU MISERABLE NE REPRESENTE PAS LE MOVEMENT AMAZIGH. IMAZIGHEN DU RIF SONT POUR L'UNION DE NOTRE CHER PAYS , LE MAROC


pour toujours
78 - عادل الأحد 15 يناير 2012 - 12:42
يارب تحفظ بلادنا من كل خائن.
اما بالنسبة للعلم فهده اول مرة ارى هدا العلم.المهم في اسبانيا لكل اقليم له علمه الخاص وشعاره الخاص ونشيده الخاص لكن كل هده الاقليم يجمعهم علم واحد ونشيد وطني واحد.
لاداعي للاعطاء الموضوع اكثر من حجمه
الله الوطن الملك
مغاربة حتى الموت
79 - مغربي مسلم سني الأحد 15 يناير 2012 - 12:43
لكل علم رواية.... لكن ما محل تلك النجمة الشبيهة بنجمة إسرائيل...و ذلك الهلال رمز الشيعة.. إذا المسونية اقتربت من تحقيق هدفها الاسمى
80 - محمد الأحد 15 يناير 2012 - 12:46
هده خيانة وغبر بعيد ان تكون مؤامرة جزائرية اواسبانية للتشويش على المسار الديموقراطي المغربي والدي باشره الملك مند اعتلائه العرش وقبل اي ربيع ولا خريف عربي يدكر والشهادة الحقة التي اجمع عليها جميع المغاربة التابعين للشان الداخلي المغربي
81 - mostafa samir الأحد 15 يناير 2012 - 12:47
،أهل الريف كباقي أهل المغرب إخوة في الله وفي محبة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.لكن تبقى سياسة المخزن الدكتاتورية ضد جميع المغاربة .اءهلا و سهلا بكم في اطار الجهوية المثقذمة مطالب 20 فبراير الحرة المعروفة المعترف بها.
82 - baraoui الأحد 15 يناير 2012 - 12:57
من خلال الملاحظة الاولى لهذا ''العلم'' يتضح ان النجمة التي توجد في وسطه هي سداسية اي ان لها ارتباط بالنجمة السداسية لاسرائيل وللحركة الصهيونية العالمية التي تستهدف تمزيق وحدة الشعوب والامم العربية والاسلامية من اجل بلوغ مراميها والمتمثلة في اضعاف كل الكيانات التي لا تخدم المصالح الصهيونية العالمية ، فدعاؤنا لاخواننا بالهداية وحسن البصيرة لما فيه خيرلهم ولابنائهم وللاجيال الصاعدة والقادمة ، وهذا اكبر اعتبار وتقدير لما صنعه الاباء والاجداد .15ـ01ـ2012
83 - مغربي الأحد 15 يناير 2012 - 12:57
سياسة المغرب النافع و غير النافع و اقتصاد الريع المخزني خرب البلاد و العباد. لمادا الدول الديمقراطية ينعم بالإستقرار و التقدم عكس الأنظمة الشمولية. هدا هو الفرق لا نتعجب لما ينتفضوا الناس في الريف أو الجنوب أو أكادير أو خريبكة. أنا من خريبكة أشنوا اعطانا المغرب نهبوا فوسفاطنا و أولاد خريبكة بطالة حتى في الحكومة غير ممثلين. افلوسنا ديرو بها TGV و Tramway و حدائق الحيوانات و سيارتين لكل وزير و الصناديق السوداء. خريبكة بدون المخزن نعيش أغنياء.
84 - عمران الأحد 15 يناير 2012 - 12:59
يجب معرفة الخلفية الإيديولوجية لمن يحرك هذه النزعة أم أن رفع العلم هو مجرد ذكرى لماض قاده المجاهد الخطابي
لا بد من معرفة خلفية رفع العلم ومغزاه حتى نحدد مواقفنا
85 - اليس في بلاد العجايب الأحد 15 يناير 2012 - 13:00
ردا على بعض التعليقات المستفزة ما العيب في ان يرفع العلم علاش هاد البلبة كااملةعلاش بغيين طمسو الهوية ديالنا كنضن ان بعض العربان مكرهوش يدرو لينا مدارت مريكان في الهنود الحمر دبا البارح عاد جيتو من الشرق جرين حميركم او نعايلكم مقطعين او دبا بغيتو تقضيو على حضارة ضاربة جدورها في التاريخ علاش مثلا في منطة كاتلونيا في اسبانيا كنلقاو الكتلوني عندو اعتزاز كبير بلغتو او حضارتو حتى ان نجم البرسا بويول ديما كيلعب بشارة ديال اسبانيا او تاع كتلونيا كون دارها شي امزيغي كون ناضت الحيحة حتى انهم عندهوم منتخب عاد لعب مع تونس هدي مشي دعوة لتفرقة ولكن مشي من حق حتى واحد يمحي تاريخنا
86 - Fouad-nini الأحد 15 يناير 2012 - 13:17
بغيت نعرف هداك الشاب المعاق الحامل للعالم واش هو ناشط حقوقي ولا طالب و لا معطل ولا شنو فين ما كانات شي تخربيقة تنشوفو هو الاول او نفس جاكيطة لابس باش يبقى ديما بارزا هاد الناس نيتهم سيئة ليس التشغيل او القضية الريفية هي مطلبهم سيئتي يوم يضهر فيه المستور سنرى عندم يوفر لهم بنكيران العمل لن يقبلوا به لان الغوات و التشويش هو هدفهم نعم البلاد كانات في منحى خطير اما الاان فتغيير ضاهر لللعيان ونحن نراقب والخوف قد زال ما بال هاؤلاء لا يتركون المجال للحكومة الجديدة التي لم يصادق عليها بعد في البرلمان و السلام
87 - youssefالسام عيكم الأحد 15 يناير 2012 - 13:21
السلام عليكم : لا تخيفنا نحن مغاربة اقوياء نتصدى لكل المامرين
88 - بدرالدين الوجدي الأحد 15 يناير 2012 - 13:37
مايعتبره البعض تمرد أو الخروج على الحاكم أو الرئيس ليس إلا نتاج قمع وتعنيف وترهيب متواصل يسوده الإستهتار واللامبالاات وهذا الشخص الذي يرفع علم الجمهورية الريفية أو ذاك الشخص الذي يرفع علم الجمهورية الصحراوية أو مظاهرات الـ 20 فبراير ومايصاحبها من تصعيد في تطور الشعارات ومدى خطورتها إذا تمادى النظام في المزيد من التهميش وتكريس سياسة الفساد , هذا كله لاقدرالله قد يدخل البلاد في نفق مظلم قد نندمون على عدم معالجته في وقته والأمثلة ليست بالبعيدة عنا , فلا يجب أعزائي القراء النفخ في التصورات الخاطئة والمغلوطة البعيدة عن تطلعات الشعب المغربي صحيح وهذا ظاهر للقاصي والداني بأننا نعيش مرحلة صعبة وخطيرة ويجب التعاطي مع أبجدياتها بتروئ ونظرة موضوعية وثاقبة لا أن ندفع الأمور الى مزيد من التوتر وعدم الإستقرار فالضغط يولد الإنفجار وأعتقد إننا لسنا ببعيدين عن تسونامي الربيع العربي , فلكل مشكل حل ونحن لدينا ملك شاب ومتفتح وله دراية بهموم شعبه .
89 - sa7raoui الأحد 15 يناير 2012 - 13:45
حسبن الله ونعم الوكيل حسبن الله ونعم الوكيل حسبن الله ونعم الوكيل
90 - الريفي ابن الريف الأحد 15 يناير 2012 - 13:45
ذلك الشخص الذي رفع العلم هو مغربي 100/100 و اساله يفتخر بمغربيته
و سبب رفع ذلك العلم هو تذكر امجاد الاجداد و احفاد المجاهدين (عبد الكريم الخطابي رجل من جبال الريف ) دعي الي توحيد الله و الي النهي عن المنكر و استرجاع اراضي المسلمين
لذلك رفع العلم ليس له بعد عنصري بل بعد تاريخي
و اتمني ان تنسوا مثل هذه المواضيع لانه الشغل الشاغل لبعض الاجندة الخاريجية هو محاولتها خلق فتنة بين سكان المغرب (اسبانيا ) (اسرائيل ) و الاعداء كثر
لانه ما يعيشه المغر ب من نمو و ازدهار قم يدمر الجيران في اي وقت
فلا تنسو دراسة الاسباني الذيقال اذا بقي المغرب علي هذا الحال ف 2025 ستكون نهاية اسبانيا و ازدهار المغرب و سيسيطر علي افريقا جمعاء و شكرا
الله الوطن الملك
91 - RIFI الأحد 15 يناير 2012 - 14:17
رفع العلم الريفي في هذا الوقت تعبير عن سوء نية فاعليه و خلق زعزعة داخلية تعيق مسيرة التطور والتقدم في البلاد كفانا تشتيتا
92 - سفيان الأحد 15 يناير 2012 - 14:43
شعارات ضد الظلم نعم شعارات ضد الرشوة والمحسوبية نعم شعارات ضد الفساد نعم لكن تفتيت الوطن لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
93 - adil الأحد 15 يناير 2012 - 14:43
حنا كاملين مغاربة وخوت ..كنطمحو في مغرب عربي، ووحدة جميع الدول ال إسلامية وبركة من الفتنة والجهل يل بوعارة..أنا أصلي ريفي وعربي وف عائلتي كاين لعرب والأمازيغ ومعمارنا ما درنا لفرق د شي واحد ...لي كيحصل لينا كنشدو فيه بنكات بس .. حقاش فالأخير حنا مغاربة كاملين ..وعندنا درابو واحد ل- كنحلموا نهزوه لفوق ونوروه لجميع بلدان العالم بفتخار وعتزاز ..وسلام
94 - mostafa.M الأحد 15 يناير 2012 - 14:49
كل هذا زوبعة في كاس بارد. هل رفع علم في فضاء تؤثثه كمشة من الشباب تريد التذكير بامجاد الريف والتعلق برموزه التاريخية سوف يهز اركان دولة تاسست منذ قرون? هل تعلمون ان اهل الريف مهما قيل من اقاويل كانوا وما زالوا من ركاءز الدولة المغربية من عهد مولاي اسماعيل الى عهد محمد السادس. هل تعلمون ان الاغلبية الساحقة للريفيين و حدويون حتى النخاع ? من حارب المستعمرين فى المغرب ضد تقسيم البلاد ومن اجل بناء المغرب الكبير? كم عدد الجنود من اصل ريفي الذين استشهدوا من اجل الوحدة الترابية في اقاليمنا الجنوبية دفاعا عن وحدة البلاد? الى غيرذلك من الامثلة...
هذا السلوك الشاد لا يستحق هذه الضجة الاعلامية ووجب التعامل معه بطريقة عادية.ربما هذا التصرف هو عملية استفزاز موجهة للدولة ليس الا, لان الشباب ا لريفي ما زال يحس بالتهميش كجل الشباب في باقي الاقاليم الغير النامية ; ولو ان في الحقيقة, لم تعرف الاقاليم الريفية قط نهضة اقتصادية وثقا فية و اجتماعية وتجهيزية كما عرفته في عهد محمد السادس.
95 - bravo les zéros الأحد 15 يناير 2012 - 15:00
tant qu on leur donne de l importance ils se croient au dessus du lot en les ignorant on les remet à leur vrai place c est à dire la poubelle
96 - MAZOUK الأحد 15 يناير 2012 - 15:06
أكيد أن هناك بعض المعلقين يجهلون تماما تاريخ العلم وما يسمى بالنشيد الوطني المغربي. إذا كنا وطنيين فعلا فأول علم يجب أن نفتخر به أمام الأمم هو علم جمهورية إتحاد القبائل الريفية التي هزمت الإسبان. وليس علم ليوطي ووثيقة ما يسمى المطالبة بالإستقلال الممضاة من طرف تلامذة الإستعمار الفرنسي.

علم الريف رمز للشهامة والحرية والإعتماد على الذات لمحاربة المستعمر وتقرير المصير. القبائل الريفية لم تكن مدعمة من طرف أية جهة خارجية كما هو الشأن بالنسبة للبوليزاريو. إذن لماذا هذه المقارنة المغلوطة؟

علم الريف هو علم للريفيين ولجميع المغاربة والمغاربيين. لا تنسوا بأن الثورة الريفية كانت بداية وحدة فعلية لجميع الشعوب المغاربية.

وفي الأخير أذكر بعض المغفلين المتعصبين للمخزن بأن لا ينسوا بأن جميع الدول التي حكمت المغرب كانت تؤسس بالجنوب وتموت بالشمال. فذكر فإنما الذكرى...

أحرار الريف متشبعون بالوطنية الحقة وهم الذين سيلقنون لغيرهم معنى الإنتماء للوطن. أما الذين باركوا الإستقلال طبقا لمعاهدة إكس ليبان فحسابهم آت...آت...آت..

أنشر يا هسبريس إن كنتم فعلا تؤمنون بالتعددية والإختلاف في الرأي.
97 - youssef الأحد 15 يناير 2012 - 15:12
ياأيها الامي، يا من يرفع هذه "الشرويطة" و يقول انها علم اجدادنا : انا اقول لك ايها الجاهل، ان هذه الشرويطة، هي رمز يهودي، واقل دليل: النجمة السداسية التي في وسط هذه الشرويطة، ان كنت يهوديا فمكانك ليس المغرب، (على اي حال انت لا يليق ان تبقى في المغرب، و سوف تنال جزاءك من عند الله سبحانه و تعالى قريبا ان شاء الله) اما نحن المغاربة فحاشى ان يكون اجدادنا يهودا، حاجة ثانية : رفعك لهذا العلم دليل على انك حقير ولا تساوي شيئا و لا تستطيع ان تفعل شيئا ولا تعرف الا الهرطقة و البكاء كالطفل الصغير، ولهذا تبرر خمولك و جلوسك قرب ماماك بزعمك انك مناضل، انا لا اشتغل بعد و في عائلتي من يحمل شهادات عليا لكنه ليس كمثلك، بل يبحث عن قوت يومه ولا يعرف الخمول و استفزاز مشاعر الشعب بمثل هذه الشراويط، واخيرا : اللهم يارب السماوات السبع و الاراضين السبع وما بينهما من خلق ارنا فيمن يدعو لتفريق المغرب من طنجة الى الڭويرة او تفريق بين المسلمين عامة، يوما اسودا، ولا ترفع له راية، و خذه اليك اخذ عزيز مقتدر، اللهم آمين يارب العالمين. المرجو النشر من هذا الموقع و الا فلا مصداقية.
98 - Rifi Nadori الأحد 15 يناير 2012 - 15:14
هذاك علمنا ونحن الريفيون مفتخرين به فما دخلكم في كل هذا أنتم ؟؟
99 - [email protected] الأحد 15 يناير 2012 - 15:16
الى اخي نجيب الريفي ادا كان الريفيون قاوموا الاستعمار فكل جهة في المغرب قاومت وادا ناصرتم ادريس1 فهدا الاخير كان مشتاقا دائما لتوحيد المغرب و لم يرد توحيد الريف وحده وكدلك فعل ابوه ادريس2 و كل الملوك الدين جاؤا بعدهم وا و ادا كان الخونة في المناطق الاخرئ كما تدعي فالخونة موجودون في كل مكان وزمان و ادا كانت كل منطقة ترفع علما افتخارا بالمقاومة فستجد اكثر من اربعين عتما و هكدا و هكدا ادا الئ اين سنصل اخي لا يجب ان نجمع تاريخ المقامة و مثل هده الافعال فتاريخنا تاريخ واحد للمغرب العربي كله و حتئ عبد الكريم الخطابي رحمه الله و رحم بقية الشهداء كان يقاوم الاستعمار من اجل تحرير المغرب كله و ليس الريف وحده فالريف كبقية مناطق الغرب عضو من اعضاء الجسم المغربي فاتقوا الله ما استطعتم كلنا انسان واحد و ابناء وطن واحد ابينا ام كرهنا وكل قوة اساسها الاتحاد و لنفكر في المهم و نترك هده الخرافات المقاومة انتهت و التطور بدا
100 - noureddine الأحد 15 يناير 2012 - 15:19
''إتَّق شر من أحسنت إليه '' هي هادي ديال هاد الناس، مهالِّي فيهم الملك و زايدينها بهاد الهدرة الخاوية
101 - rifi الأحد 15 يناير 2012 - 15:23
قلناها وسنعيدا علم الريف لا يخيف . فهو ليس غولا ولا تنينا وبالتالي فرؤيته في الشارع أو في الندوات أو المهرجانات أصبح وسيظل أمرا عاديا لا يعني شيئا يُذكر . بل ولا يستحق كل هذه الضجة الإعلامية المثارة عنه .


من جانب أخر نرى أن القضية الأمازيغية والتي بوأها الدستور المكانة القيمة التي تليق بأصل وهوية المغاربة تاريخا ماضيا وحاضرا هي ما تستحق النقاش في الوقت الراهن . فالأمازيغية هي أول مكون وجد على هذه الأرض قبل أن يُسلم الأمازيغ أنفسهم ويصبحوا من حفظة الإسلام وأكثرهم تقربا إلى الله جل جلاله وتناسبوا مع أهل العرب حتى أصبحوا مكونا واحدا .


بالتأكيد وإن كنت لست بأمازيغي إلا أن تربيتي إلى جانب أبناء الريف ربت في شخصي روح الوطنية العليا والقيم المحافظة ,, فالأمازيغ مغاربة والعروبيون مثلي مغاربة أيضا ,, والبقية من علم الريف أو علم الشرق الأوسط غير ذات أهمية أبدا ولا أرى أنها تستحق كل هذه الضجة . فتاريخ هذا العلم معروف رغم التزييف الكبير الذي لاحق قصته وقصة المجاهد الكبير " عبد الكريم الخطابي
102 - mehdiikenitraa الأحد 15 يناير 2012 - 15:23
راية فيها نجمة اليهود شوفو مزيان و لا حول و لا قوة الا بالله العظيم
103 - مازوق الريفي القح الأحد 15 يناير 2012 - 15:30
أتعجب لإيسبريس التي تنشر بعض التعاليق المستفزةوالتي تصف العلم الريفي بالشرويطة والخرقة البالية وووو.

إذا كنتم فعلا مهتمين بالموضوع يأيها المسؤولين على هذا الموقع فبادروا إلى فتح نقاش هادئ مع استدعاء المؤرخين وذوي الإختصاص لتنوير الرأي. وليس نشر التعاليق الشاتمة والمنحطة.

نريد مثلا أن نتعرف أكثر عن الظروف والحيثيات التي نشئ فيها العلم الوطني. وكذا النشيد الوطني. وكذا الأصول العائلية والطبقية لواضعي وثيقة الإستقلال....
104 - المهاجر المغربي الأحد 15 يناير 2012 - 15:47
رفع علم الريف لا علاقة له بالانفصال ولا جدال في ان هذا التاويل من صنع الذين يريدون النيل من امجاد الريف وبطولات ابنائه
رفع علم الريف حنين الى ايام المجد والنضال ضد الاستعمار واعوانه علم الريف رمز للعزة والكرامة والاباء ،
في دول عدة توجد اعلام للمناطق ترفع جنبا الى جنب مع علم الدولة دون ان يقول احد انها تسعى للانفصال
لست ادري لماذا يتهم ابناء الريف دائما في وطنيتهم بمجرد تشبثهم بهويتهم التي هي تاريخهم ومستقبلهم اراد من اراد وابى من ابى ًً،
فكفاكم من العزف على وتر الانفصال والفتنة والتفرقة والعنصرية بمناسبة وبدون مناسبة
105 - مغربي ريفي الأحد 15 يناير 2012 - 15:57
انا ريفي اصيل، رضعت الامازيغية من ثدي امي، ودافعت عنها لتصبح لغة وطنية بجانب اللغة العربية، ولكني لم اعشق ابدا هذا العلم الذي يوحي بنزعة انفصالية ضيقة أرفضها كل الرفض ولن أقبل بها ولو قطع راسي، ولو عاصرت المجاهد البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي لعاتبته على اختيار هذا العلم الذي يحمل نجمة داوود السداسية , اقول قولي هذا واستغفر الله لآخواني الريفيين الذين يقدسون نجمة داوود وأدعوهم الى تقديس علمنا المغربي ذي النجمة الخماسية التي ترمز الى أركان الاسلام الخمسة، المجد والخلود لعلمنا المغربي ولشعارنا الخالد : الله الوطن الملك
106 - الجلالي الأحد 15 يناير 2012 - 16:05
قطعت يد كل خائن لوطنه ودينه انظروا الى تلك النجمة وسط العلم اليست نجمة اسرائيل تبا تبا لكل خائن فوطننا اعز من كل خائن
107 - Mighis الأحد 15 يناير 2012 - 16:07
الم تفهموا بعد , نريد ان نعيد دولتنا , نريد ان ننفصل , هذا كل ما في الامر .
لا نريد ان نكون جزءا من المغرب , نريد دولة ديموقراطية . نريد ان يحكمنا ريفي من الريف ليس اهل فـــاس . و ان كنتم ديموقراطيين نريد استفتاء في منطقة الريف و ينرى لمن الغلبة . و زيادة على هذا ان كنتم تريدون ان نستمر معكم فنحن نطالب بالمساواة بين جميع الاعراق و الاديان في المغرب و كل فئات المجتمع يجب ان تنصف . و ان بقيت ديكتاتوريت الفاسيين قائمة فلن يطول بها الزمن لانه عاجلا ام اجلا سينتفض الجميع . ان لست من اهل التفرقة لكن مع الحق , اريد ان اعيش في دولة ديموقراطية لا غير .
حقوقنا اخذت منا , و 35 ملبون مغربي مكتوف الايدي . و الله حرام منذ 1956 و انتم لم تقدموا شيئا لهذه الارض الطاهرة . نريد ان نكون ضمن العشر الاوائل في الديموقراطية و ليس القمع . نريد ان نكون الاوائل في البحث العلمي و ليس الفساد . الاوائل في محاربة الرشوة و ليس التشجيع عليها .

لهذه الاسباب تم رفع علم جمهورية الريف

و السلام . انشر هسبرس
108 - simao الأحد 15 يناير 2012 - 16:15
je trouve que c'est normal qu'ils aient leur drapeau: la catalunia en espagne ont leur propre drapeau et ca ne derange personne, d'ailleur l'equipe du barca l'affiche sur leur logo
109 - ريفي من الناضور الأحد 15 يناير 2012 - 16:23
أن ريفي أبا عن جد اعرف منطقة الريف فهم أناس أغلبهم منغلقين على أنفسهم ليكثرثون لمعرفة المناطيق الأخرى من البلاد العزيزة المغربية ولا يهمهم سوا المسائل المادية هناك فيأة كبيرة من الناس أثرياء فالزوج بالنسبة لهم عائلي ثمن عقد الزواج بأثمنة خيالية وبناء فلات فاخرة وعمارات يسكنها سوا العائلات في ما بينهم حقوق المرأة مهضومة بانسبة لهم النساء مغلوق عليهم في بيوتهم والرجال في الخارج يتغنون في جمع الموال بشتى الطرق تراه مثل بلادن بلحيته لتوهيم الناس أنه الشيخ من دعات الدين هم لا يعترفون بي باقي الشعب المغربي يعترفون إلى بؤروبا متكبرين جدا٠أنا ريفي أتبرء من هاد الصفات الخبيثة وأشكر الله سبحانه وتعالى كوني مسلم عن طريق العربي مولاي إدرس الأول الدي إستطاع جمع شمل المغرب رغم إختلف العرقي وجعل كل المغاربة متوحدين تحت راية واحدة الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ٠فأقول لكل سكان الريف أجدادنا بايعوا ملك وسلطين المملك ليس من أجل عبوديتهم ولكن من أجل الإسلام وأخير من تواضع لله رفعه والكبرياء من صفة الشيطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
110 - مسلمة بدماء امازيغية وعربية الأحد 15 يناير 2012 - 16:26
قال تعالى ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا)
ما احوجنا الى الاتحاد والتضامن من اجل اسقاط الفساد والدفع بالمغرب نحو بر الا مان .فرغم اختلاف هوياتنا و ثقافاتنا الا ان همومنا وتطلعاتنا لمغرب افضل هو ما يوحدنا..وهدا ما يقتضي منا العمل معا لخدمة الوطن ..الوطن للجميع
111 - مغربي والحمد لله الأحد 15 يناير 2012 - 16:29
باسم الله الرحمان الرحيم انا لااعرف لماذا تريدون الفتنة بين المغاربة اذا كانت مواضع ضد هؤلاء الذي ينادون بالفتنة لابالاصح ...اذ لو كانو يريدون الاصلاح لما ارادو الفرقة ... تنشروه دون تمعن وان كانت مواضع تناد بالاجتماع والرد عليهم تحذفونها ...كونو منصفين ولا تكونو متحزبين فكثير من الناس بدأ يفقد تقته فيكم ...كونو همزة وصل للخير ولا تكون للشر ولا تقلدو الجزيرة الحاقدة ...الخ مع تحياتي لكم واستسمحكم ولا يهمني ان نشرتموه ام لا المهم ان تروه انتم

وتذكرو ...الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها والاختيار لكم ...
112 - ملاحظ الأحد 15 يناير 2012 - 16:34
الشيء الملاحظ هو كثرة الخرق المزركشة في كل المناسبات الامازيغية مع غاب تام للعلم الوطني.اذا كنتم تنتمون لدولة غير المغرب ولا يشرفكم العلم الوطني فلماذا توجهون مطالبكم للسلطات المغربية ?
113 - nerooon الأحد 15 يناير 2012 - 16:39
دابا ضهر العلم ديال جمهورية الريف و ضهر علم الجمهورية الصحراوية و من بعد يضهر علم جمهورية جبالة و جمهورية سواسة و جمهورية العروبية و جمهورية الاطلس لعلم كل الريفيين الدين يتشدقون علينا بالحرية و المقاومة فمقاومة الاحتلال الاسباني شارك فيها حتى قبائل جبالة و قبائل جبالة اكثر عدد من قبائل ريافة و هؤلاء الريفيين معظمهم انظم الى جيش فرانكو و شاركوا في الحرب الاهلية الاسبانية و ساهمو في قتل و اغتصاب الاسبان كذلك ساهموا في قمع المقاومة في قبائل غمارة و الاخماس السفلى و العليا و قبائل انجرا و من اراد التاكد عليه ان ينبش في ذاكرة سكان هده القبائل و سالوا عن ابا حدو القائد العميل المجرم و ما فعله في قبائل غمارة عليه ما يستحق من اللعنة و ارجو ان يحشر مع فرانكو في جهنم و باس المصير
114 - adoula الأحد 15 يناير 2012 - 16:45
انني ارى نجمة سداسية اتمنى ان اكوون مخطئا
115 - حنان الأحد 15 يناير 2012 - 17:08
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أيها الإخوة الأمازيغ لا أحد يمنعكم من رفع رايتكم ولكن ألا ترون أنها تتوسطها النجمة السداسية والتي نراها في العلم الإسرائيلي
116 - amazigh الأحد 15 يناير 2012 - 17:21
malheureusement l'histoire du maroc est tout a fait falsifié et manipulé par les potentiels makhzanien et 9awmajistes. et il faut bien connaitre l'histoire avant de commenter un tel évenement.la plupart des commentataires sont subjectifs et ne
.savent rien sur l'histoire du maroc contemporaine
quel attitude honorable c'est de saluer le drapeau de lyautey et de de ses succédants( les isti9laliens et le makhzen( ou de saluer un vrai drapeau rifain qui est inventé par le grand heros de tte l'histoire du maroc contemporain MOLAY MOHAND. a vous de d'y penser.
117 - hicham الأحد 15 يناير 2012 - 17:24
toujours le meme sur laphoto avec sa veste a careau il cherche quoi lui
118 - ريفي أمازيغي أصيل الأحد 15 يناير 2012 - 17:54
إلى الذين يعلقون بعقلية عروبية و آستأصلية لتاريخنا الريفي المجيد والله لم تعرفون شيأ على هذا المغرب الذين تدافعون عليه بهذه الطريقة العنصرية،نحن لا نقيم وزنا لتعليقاتكم الواقحة مملوئة بالكراهية الإقصائية،إنما الذي نأخذه بعين الإعتبار إلا عقليتكم الدنيئة لا ترقى إلى مستوى الوطنية التعايش المشترك،أنتم لا تعرفون عقلية الريفيين لم يذكر عبر التاريخ أنهم آنسحبوا من الموجهة كيف ماكانت التحديات،عــــــــــلــــــم جمهورية الإسلامـــية الريفية علم المجد و التضحيات الجسيمة،وأسس و صنع من طرف أسيادكم الريفيين الأبطال و ليس كالعلم المغربي الحالي الذي صنع من المستعمر الفرنسي"ليوطي"أنتم تطبلون و تنحنون لعلم صنع أصلا من طرف فرنسا،من هم الخونة إذن؟
علم جمهورية الريف موجود منذسنة 1921 وقبل أستقلال المغرب سنة 1956 بوثيقته المقدمة من طرف الخائنين سنة 1944 وهذه الوثيقة لا تعنينا كريفيين الأبطال،الريف لم يستقيل بوثائق مشبوهة,نحن دفعنا الثمن غالياً لآستقلال ريفنا العظيم،وهذا رداً على من يستفز مشاعرنا و تاريخنا الريفي المجيد و الله ليس لديكم ما تعلمنا في الموطنة والوطنية،علم جمهورية الريفية هو علم الشرف..
119 - Mohammed الأحد 15 يناير 2012 - 18:18
Toi qui critique le drapeau rifain, a-tu lu l'histoire de ton grand père ?

Et si oui, la trouves-tu plus citoyenne que celle du créateur de ce drapeau, à savoir celui qui mené une lutte sans merci contre l'occupent espagnol.

Et certainement, contre ton grand père qui se trouvait dans les rangs des occupants.

Abdel Karim a libéré le Rif, mais il n'a pas eu le temps de libérer les deux villes (ie. Sebta et Mllelia), tu peux allez nous montrer ton courage et ton esprit citoyen.

عاش وطني العزيز
120 - mahfoud الأحد 15 يناير 2012 - 18:26
هد كترث القماش الشراوط كيجلب غي البلئ علينا من المفروض علئ الصحفيين ان لا ينشرو
متل هاده الصورة سراحة لي بغا لفتنة للوطن هو لكيصور ويضور في هاذ النوع من الشراوط هدشي يدمي القلب هده غي لبداية د حرية لثعبير هد الشبا ب طا يش بغي تغيير خاصنا شبا ب
جديد ام هد مدمن با المصائب الله ارحمك يا الحسن التاني
مقولثك صحيحة كنعشها اليوم مع ولدثنا قال - الله اجدد عليه الرحمة
الرجل لي ميصن كساثو ويطيب عشاتو موتو حسن من حياتو فيها معاني شتئ لهاد الجيل لي لقها
مسكية
121 - Nadia الأحد 15 يناير 2012 - 18:35
Au commentaire 108,je me demande quel age tu as tu?hahaha,Nador ma petite ville comment peut elle devenir un pays ,on t attends toi de devenir mon chef,recules toi un peu derriere et laisse la plasse au vrais nadoriens qui n ont pas une plasse sosial dans un milieu non accepter,je te trouve un peu malade si non tu represente que toi meme.
122 - الملولي الأحد 15 يناير 2012 - 18:40
لماذا تصعدون و تعتبرونه علم الجمهورية الوهمية و لماذا لا تعتبرون شعار الامازيغية علم دولة الامازيغ
هذا علم يمثل هوية او رؤية فقط لا اقل و لا اكثر و هذا التضخيم الاعلامي هو الذي يجعل من الحبة قبة رفع شعار و السلام
ما يتناساه بعض الاعلاميين و حتى المحللين ان المغاربة اكثر من هؤلاء المحتجين و المتطرفين من اليسار او الامازيغ او الاسلاميين قلة و عامة المغاربة مع الوحدة و الاستقرار و نعمة الامن
123 - Aissa الأحد 15 يناير 2012 - 18:55
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.
124 - MOES الأحد 15 يناير 2012 - 19:10
هدا الشخص لا يعلم بنفسه ما الفائدة من مثل هدا التصرف الصبياني,ربما يعتقد أنه سيكون محط أنضار الناس ولو لدقائق معدودات ,أما إداتطور هدا الموقف ليتعدى الخطوط الحمراء فرجال هدا البلد سيقومون بالازم.أعتقد أنه حان الوقت لتجريم مثل هده التصرفات وإنزال أشد العقوبات على مقترفيها
125 - kebdani rifi الأحد 15 يناير 2012 - 19:43
لماذا تنتقدوننا بهذه الطريقة العنصرية دائما نجمة سداسية لإسرائيل تتوسطها، هذا علم الريف ونفتخر به.الا تعجبكم هويتنا اما هويتكم الى الجحيم.
126 - زكرياء الأحد 15 يناير 2012 - 19:43
الميول الصهيونية ظاهرة في العلم ولا يشفع لذلك ظهور الهلال بجانب نجمة داوود
127 - ابو حمزة الأحد 15 يناير 2012 - 20:05
الله اهديكم( ما هكدا تورد الابل) يا اخواني نحن ندعو الى استرجاع الصحراء المغربية
وفظ هدا النزاع المفبرك وانتم تريدون التشتيت حرام عليكم اسرائل تبحت لكي تتسع على حساب الدول العربية لكي تكون عندها ارض واسعة وانتم تريدون ان تشتتوا بلدكم
ادن انتم ضد تحرير سبتة ومليلية وضد استرجاع تيندوف ومناطق اخرى مغربية في الجنوب وكدلك جزر الجعفرية...المغرب احسن بلد في العالم بموقعه الاستراتيجي وانتم ضد هده النعمة التي اعطاها الله الينا.ان كانت لديكم مشاكل فالحوار هو الموصل الى الحل
اما ان تكونوا عملاء لاعداء المغرب فهدا لن نقبله منكم. كامازيغ احرار
فالامير عبد الكريم الخطابي كان مقاوما ضد الاستعمار الاجنبي وليس ضد الملك محمد الخامس
ولم يدعو يوما لجمهورية ريفية.
( طفرناه حتى دابا او عاد الى ر جعنا دويلات صغيرة)
128 - rajab الأحد 15 يناير 2012 - 20:12
الي الذي يحمل علم جمهورية الريف لو كان عبد الكريم الخطابي علي قيد الحياة لقطع لسانك
لكن شاب متهور الربح والخسارة وجه لعملة واحدة عندك لكونك لا تسعى الي السلم بل تسعى
الي الفتنة فتنك الله في نفسك ووقان شرك ،وارجو منك ان تعود الي جميع الردود التي وردت
في شان هذا العلم لوجدت كل اصحاب الردود تنعلك ،عد الي رشدك فالمغرب لن يكون جمهورية
ولا نرضى ان يكون علي راسنا إلا العلوين ملوكا وامراء ولا احد غيرهم ،ايها الحاقدون موتوا
بغيضكم ونحن نقول الله الوطن الملك .
129 - fatima الأحد 15 يناير 2012 - 20:21
كفا ايها الخونة تريدون تقسيم هذا الوطن فلن تقدروا فهذه العنصرية نابعة من تخلفكم وعدم تشبتكم بالدين الاسلامي فاتقوا الله فالمغرب سيبقى مملكة تحت ضل جلالة الملك نصره الله
الله الوطن الملك
130 - arrifinu الأحد 15 يناير 2012 - 20:36
نحن لسنا انفصاليين بل نريد ان نرسل رسالة للمخزن العبقري بان راية جمهورية الريف 1921-1926 اللتي همشوها عبر التاريخ في كتبهم هي مفخرة للريفيين ونطالب بان تدخل جمهورية الريف التاريخ وتكون الراية مفخرة لكل المغاربة
131 - عبدو الأحد 15 يناير 2012 - 20:51
عملاء الإسبان، ألم يسبق وأن رفعوا علم الإسبان؟
132 - Adil الأحد 15 يناير 2012 - 21:19
أنا عربي لاكن أقول أن من حق الأمازيغ رفع أعلامهم لمواجهة التهميش والإقصاء من طرف الحكومة العروبية.ليكون المغرب بلد ديموقراطي مستقر لابد للأمازيغ أن يسترجعوا كامل حقوقهم.
133 - abdilah الأحد 15 يناير 2012 - 21:50
على المغارب ان يركزو نضرهم على علامة النجمة داخل العلم الدي يحمله دالك الشخص ...انها ليسة بنجمة ولاكنها انها سداسية اي مثل علم اسرائيل حققو في الامر تم ردو علي فلربمى خانني النظر
134 - فتنة الأحد 15 يناير 2012 - 21:57
حداري تم حداري من هسبريس يا مغاربة رها كما يقول المتل الشعبي كاتكوي وو كتبخ . فهم الفاهم والله لا انها تحاول نشر الفتنة بين المغاربة . تضخيم الاخبار اعطا الامور اكبر من حجمها . علم جمهورية ...... متي كانت هناك جمهورية تحاولون زرع افكار بعناوين تجر القاري الي تصفح موقكم من اجل الربح علي حساب عقول المغاربة . فتنة قادمة لا محالا تأكل الاخضر واليابس . انشرو تعليقي أدا كنتم صحافة حرة كما تدعون. 
135 - simo الأحد 15 يناير 2012 - 22:03
قوله تعالى:'' ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا))Le Maroc de tanger à Noua
dhibou
136 - mourad --- الأحد 15 يناير 2012 - 22:18
Mais c'est un drapeau israelien , avec l'etoile de david ; ces gens veulent un e colonie israelienne au nord du Maroc ??????Hassan 2 où es_tu ?
137 - CHABA9YA الأحد 15 يناير 2012 - 22:49
l'etoile dans le drapeau ressemble a celle des juifs sionistes qui tuent les pauvres enfants palestiniens !!!!! je n'aime pas ce drapeau !!!!!!!!!! pour cela il faut qu'ils levent le drapeau des juifs !!!!!!!!! looooooooooolllllllllll hhhhhhhhhh
138 - Rajol الأحد 15 يناير 2012 - 22:52
تغيرت الاحوال و سار الخونة هم الاسياد يرفعون رأسهم و كل ما طاب لهم، اين الاستخبارات لماذا لا يقعدون مثل ذاك المشوه على القرعة ام ان الحرية تبيح كل شيءإ
139 - Juste une remarque الأحد 15 يناير 2012 - 22:52
le drapeau marocain actuel a été conçu par lyute lyautey 
140 - mohames الأحد 15 يناير 2012 - 23:07
الاحظ ان اكثر التعليقات مخزنية و للبلطجة’ و شعب الريفي له الحق بالرفع العلم الجمهوري’ و بخلاصة شعب الريفي يريد استرجاع المغرب و نسميته بالريف ووضع العلم الجمهوري و هادا ليس مستحيلا و سوف يكون ان شاء الله ’ لان الاسرة العلوية لم تفعل شيء في هادا البلد سوى السرقة و نهب اموال الفقراء ’ تحيى للمغاربة الاحرار جميعا من اجل العلم الجمهوري.
141 - Jamal الأحد 15 يناير 2012 - 23:47
C'est curieux, mais ça ne serait-ce pas l'etoile de David qui est sur votre presumé drapeau ????
142 - Rakhba.Com الأحد 15 يناير 2012 - 23:53
Vive Le Rif Et Vive Les Amazigh Et Vive AbdeKrim Elkhatabi
143 - magrebii الأحد 15 يناير 2012 - 23:54
ça me tire l´atention une chose, c´est que toujour sort la même persone dans ces types de conflet ,portant ce drapeau avec etoiles xis ou provequant la securete pour exiger le travail direct...alors mantenant veut travailler de ¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡president..
allah yefou wa yahfed min chari albachar
144 - Anouar Amazigh Rifi الاثنين 16 يناير 2012 - 00:06
Le drapeau de la république du Rif est rouge est frappé par un croissant musulman au milieu et une étoile à 6 branches représentant les 6 puissantes tribus Rifaines qui ont balayé l'arrogance franco-espagnole au RIF et qui ont prosterné les envahisseurs,les 6 tribus concernées sont
1-AYT WARYIGHAL
2-TAMSAMANE
3-AYT OULICHEK
4-AYT TOUZINE
5-AYT SAID
6-AYT ZNASSEN
c'est un drapeau de gloire et qui reflète une grandeur et une indépendance réelle,les moujahidines rifains n'ont pas présenté de :manifeste pour demander ni solliciter une soit disant indépendance sous forme de soumission comme l'ont fait les traitres en 1944,alors tachez de faire attention bande de panarabistes à la noix,de ne pas réveiller le lion Amazigh et les vieilles séquelles du passé,à votre place je m'abstiendrais de venir commenter des évenements qui ne sont pas en votre faveur,vous ne faites que renforcer notre détermination et nos prévisions que vous êtes vraiment des petits fils de descendants de taritres...etc
145 - Toviç الاثنين 16 يناير 2012 - 00:15
أود التعليق ابتداء على معطى أساسي و هو أن الأمازيغية و موروثها الثقافي و الحضاري و التاريخي هي ملك لجميع المغاربة و ليس حكرا على فئة مناسبين معينة. لذلك فإن تقزيم حق الدفاع عنه في هذه الفئات هو عودة إلى الظهير اللربري. لذلك يجب التحذير أن المغاربة لا يمكن تفرقتهم على أسس قبائلية أو مناطقية.
و من جهة أخرى أرى أن سقف المطالب مبالغ فيه اعتبارا للمكتسبات المحققة خلال العشرية الأخيرة و التي لولا المتغيرات السياسية الأخيرة لما رأت النور. فالمغرب ليس بإمكانه أن يلبي مطالب لا تخرج عن كونها اعتبارية على حساب أخرى ذات أولوية استعجالية. كما أن من يطالبون بالأمازيغية كلغة رسمية و شمولية يتخلون عنها لصالح لغات أجنبية و لا تعدو عندهم مجرد مادة استهلاكية مرحلية و منتسباتية. لذلك فالخطر واجب عند التعامل مع هذا المعطى خصوصا و أن المغرب يتكون من " قوميات" أمازيغية مختلفة داخل منظومة اجتماعية تحترم خصوصيات كل منطقة. فلا تحملوا الجمل ما لا يحتمل. اما بالنسبة للعلم الأمازيغي فأعتبره تصرف غير محسوب الهدف منه تفريغ غضب البعض من سوء تدبير هذه المناطق.
146 - Artiste الاثنين 16 يناير 2012 - 00:45
Je suis étonné à quel point mes compatriots marocains vous êtes agacés que quelqu'un porte un drapeau historique. Ce drapeau est disparu dans les manuels historique officiels mais se trouve au musée militaire en Espagne, c'est une evidence historique que l'Espagne l'a pris aprés la conquête du Rif.
Les Rifains sont pas des séparatistes, il ont seulement prouvé leur droit de la citoyeneté et de la marocainitée, ce drapeau ne revendique pas la séparation c'est tous simplement un drapeau régional qui représente le Rif et le Rif fait parti intégral de Maroc
? Pourquoi il ya tant de haine et d'intolérance
147 - moi الاثنين 16 يناير 2012 - 04:08
pour benben
vous devez d'abord rechercher dans l'histoire pour connaitre plus sur le peuple amazigh,puis venir commenter.Les amazigh ont commencé à ecrire avant J.C.on est a l'an amazigh 2962.En plus le scientific ayant découvert l'idée aviation était amazigh "abas bn fernas" pas arabe
148 - ARIFI awayagher الاثنين 16 يناير 2012 - 12:53
لا اعرف لماذا هذا الحقد و الكراهية تجاه شكل هندسي الا و هم النجمة السداسية المظلومة هههه ... هل كل من يحمل نجمة سداسية نكرهه . اذن لماذا تستعملون صابون الة الغسيل اريال , هو كذلك يحمل نجمة سداسية و للعلم فقط النجمة السداسية و الهلال في العلم الريفي هو بمذابة التعايش الديني بين الديانتين الموجودتان انذاك في الريف و هما الاسلام و اليهودية . و كان الكل يحترم الاخر . احب اليهود و النصارى و الماجوس و اللادينيين . انهم بشر و مادام لم يسيئوا الى ديني و هويتي الامازيغية فأحبهم , الرسول صلى الله عليه و سلم كان يسكن بجواره يهودي و لم يكن له اي كره و لا اي شيء من هذا القبيل ,
و انتم يا ايتها الفئة الجاهلة من المجتمع المغربي تكرهون شكل هندسي هههههه , وصلتو بـــكري .


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
149 - lamalif الاثنين 16 يناير 2012 - 16:55
Quand j'aurai des enfents je leur apprendrai le latin,les hieroglyphes et le tifinagh:jugez-en l'utilité!
Et pour les sessions de dessin,je leur demanderai de colorier le drapeau de la soit-disant République du Rif en veillant à ce que le vert ne déborde pas de l'étoile à six branches. Egalement je leur ferai colorier l'étendard de la pseudo-RASD tout en leur recommandant de ne pas le confondre avec celui de la Palestine:jugez-en la portée!
150 - نحن لسنا أمازغ بل مغاربة الثلاثاء 17 يناير 2012 - 10:41
آنتم متناقضون مع أنفسكم
أنتم تكتبون في تدخلاتكم أكتر من90%
هم من أصول امازغية
فإدا كانت90 % صحيح
لمادا المضاهرة؟
وتبكون وتتضاهرون كأنكم مضلومين
ومهمشيين.
فإدا كنتم تمتلون90 % أو80%
فأنتم لاتحتاجون للمضاهرة
آنتم تضنون عربي واحد عرب خمس ملايين أمازيغي
وهدا مستحيل
شآنكم غريب لا تعرفون الحساب والرياضيات
نحن عرب آجدادنا من العرب الفاتحين، عرب الأدارسة،قبائل بنوا هلال،قبائل بنو سليم ،قبائل بنو حسان ،عرب الأندلس والمورسك
ولا ننسى الشرفاء ودعاة الدين.
وأبناء الزواج المختلط أي من آبوهم عربي
وهدا العدد يشكل أكترمن70 %.
أما أنثم فأنتم خليط من : البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
ولاننسي عبيد هده الشعوب.
هدا الخليط لن يكون أمازيغي كما تدعون وتكتبون
هدا خليط ليس أمازيغ.
في أرض جمعت هدا العديد من الشعوب
لا يمكن مناقشة قضية العرق والأصل
هل:البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
يساوي أمازغ هدا مستحيل علميا ونضريا وتطبيقيا
آنتم تضنون أن: الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
ومختلف عبيدهم ماتوا ولم يختلطوا مع أحد
ولم يبق إلا الأمازغ وهدا مستحيل
151 - anafal الجمعة 20 يناير 2012 - 21:30
soyez prudent;soyez prudent!!!!!l'histoire est claire mais votre cervau je ne le crois pas car vous avez rater pas mal de choses nécessaire pour discuter la problématique de l'identité.prenons ce que vient de dire ce mec que les amazighs ne représentent pas la majorité de notre peuple et que lui meme fait partie de sois disant arabe banou hilal et banou kolayb:pourquoi vous ne portez pas les zero sur votre tete?pourquoi vous etes tout à fait differnt en langues et en vetement et nourriture et.........et......??exusez moi mais je dois répondre à ce genre de discussions banales mais je vais m'en finir par vous dire ce qui vous fait tournez la tete:vous etes vous meme des amazighs mais atteints par la maladie de l'arabisation par la bonne foie au début mais maintenant vous croyez constitue l'adversaire!!!!!!!!quel mensonge avait céer les partisants de l'idéologie panarabiste.qraw qraw qraw