"ميس أمازيغ": الإساءة للمرأة خط أحمر .. وأتمسك بالتقاليد المحلية

"ميس أمازيغ": الإساءة للمرأة خط أحمر .. وأتمسك بالتقاليد المحلية
الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:00

توجت ابنة تافراوت الحسناء هاجر المرابط، ذات الثانية والعشرين ربيعا، بلقب “ملكة جمال الأمازيغ” في نسختها السادسة، وذلك احتفالا بحلول السنة الأمازيغية 2969، حاملة معها مشروعا للدفاع عن المرأة الأمازيغية في القرى النائية.

“ميس أمازيغ”، التّي توجت من بين أربع عشرة متنافسة من أصول أمازيغية، أوردت في تصريح لهسبريس أنّ الهدف من مشاركتها في هذه المسابقة هو التعريف بالهوية الثقافية الأمازيغية التي تختزن موروثا ثقافيا مهما على المستوى العالمي من جهة، وتمثيل المرأة الأمازيغية بتقاليدها وعاداتها في شتى تجلياتها أحسن تمثيل داخل المغرب وخارجه من جهة ثانية، ويشمل ذلك اللباس والمطبخ والعادات والتقاليد.

وقالت ابنة تافراوت: “طالما فكرت في مشاريع اجتماعية وإنسانية تهم المرأة الأمازيغية، واليوم يتحقق هذا الحلم”، مضيفة: “سأساهم في حملات ذات بعد اجتماعي تنظمها جمعية إشراق أمل، إلى جانب مشاريع أخرى تعطي قيمة مضافة للمرأة المغربية بشكل عام، والمرأة الأمازيغية القروية بشكل خاص، واستغلال لقبي كملكة للتنسيق بين جمعيات المجتمع المدني لإنشاء اتحاد نسائي للدفاع عن هذه الفئة”.

وتعليقا على واقع المرأة الأمازيغية، قالت المرابط: “هو لا يستثنى من واقع المرأة المغربية، فهي تعيش أوضاعا وظروفا متفاوتة”، موردة أنّه “بالرغم من بذل جهود لتنميتها، إلا أنها ما تزال في حاجة إلى المزيد من المجهودات لنيل حقوقها كاملة في المجتمع إسوة بالرجل”.

ابنة جبال الأطلس الصغير شدّدت في حديثها لهسبريس على أنّ “مسابقات الجمال تحمل أهدافا نبيلة، عكس الصور النمطية التّي لدى الكثيرين عن هذا النوع من المسابقات”، مضيفة أن “ميس أمازيغ مسابقة للجَمال تتمسك بالعادات والتقاليد المحلية من خلال ارتداء الزي الأمازيغي المشكل للهوية، المبني على قيم المحافظة والوقار، والمجسد للحشمة التّي عرفت بها الجدات والأمهات”.

الحسناء هاجر أكدّت أن “الإساءة إلى المرأة خط أحمر لا يمكن تجاوزه”، وتابعت بأن “الجمال وحده ليس كافيا للتتويج بلقب ميس أمازيغ، بل هناك معايير أخرى تستوجب توفرها في الملكة كالقدرة على التواصل، وامتلاك قدر مهم من الثقافة والمعارف العامة، والإلمام بالثقافة الأمازيغية، وأن تكون مكتسبة لثقافة جمعوية تجعلها محبة لفعل الخير وزرع المحبة بين الناس”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Vrais
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:28

    المرأة الأمازيغية دائما جمال و أخلاق و صبر
    و ربت بيت ممتازة

  • zayd
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:32

    لا أرى أن هناك تقاليد أمازيغية تختلف عن التقاليد المغربية فكل ما هناك هو تفرقة مصطنعة وعنصرية من طرف ثلة من الأشخاص الدين يرجون من وراء دالك أشياء لم ولن يحصلوا عليها أبدا. لان الشعب المغربي متماسك ويعرف جيدا ما يراود في عقول هؤلاء الاشخاص.

  • Lamborghin
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:39

    كاين شي فلوس بعدا فهادشي ولا والو؟

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:47

    أتمن من كل المغربيات ، أن يتبعن الخطة التي تكلمت عنها الأخت ..المرابط..وعن التقاليد من جهة اللبس الرقي المحتشم..والطريقة التيب قالت أنها تتبع تقاليد المرأة الأمازيغية الحقيقية ..أتمن لها التوفيق والنجاح وأن ينعم عليها بما ترغب فيه لحياتها ومستقبلها ، إنها إمرأة حقيقية بالفعل .

  • مُواطِن مَغربِي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:05

    وهل هذه القرى النائية لا تتواجد فيها سوى المرأة الامازيغية..

  • مغربي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:34

    كلما رأيت ألبستنا التقليدية الجميلة والزاهية بالألوان كلما حزنت على غزو الألبسة السوداء من الصحاري القاحلة

  • ملاحظة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:39

    إلى رقم 1 كلامك جميل في حق المرأة الامازيغية لكن الرجل لا يقدر ذلك يغيب عنها إحدى عشر شهرا وكأنه في كندا لكنه فقط في الدارالبيضاء وكأن وسائل النقل لم تتطور في نظره ويفضل ممارسة الخيانة مع اخريات

  • Vrais
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:44

    Idmono تعليق رقم 3
    Bravo monsieur
    انت قلت الحقيقة المرأة الأمازيغية بالعبارة العصر المرأة الحديدية

    المرأة الأمازيغية تحب أولادها و أحفادها أكثر من الذهب و الياقوت و أدوات الزينة.
    وهي بلغتنا الحالية العادلة

  • مواطن
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:45

    2 _Zayd
    و سيحصلون عليها ان شاء الله رغم انفك
    و رغم انف اسيادك في الحقد و العنصرية
    و الاستبداد و انكار الجميل.
    6 _ مواطن مغربي
    بل فيها رجال اعزاء اشداء لا يخافون لومة
    لاءم اذكرك ان نسيت. و هم اسود الاطلس
    موحا احمو الزياني عسو ابسلام و الحنصالي
    و العلامة المختار السوسي كمثل و ما اكثر
    امثالهم .
    و اتمنى للملكة جمال الامازيغ طول العمر
    و مزيدا من التالق في اعمالك فالمراة
    الامازيغية مجدة و مجتهدة و صبورة
    فعليك اختي الكريمة ان توصيهن بتعلم
    كتابة الامازيغية بحروفها الجميلة
    و احبب لهن التكلم بالامازيغية دون ادخال كلمات غير امازيغية في التواصل فيمابينهن
    لكي لا تنذتر الامازيغية التي اراد اعداؤها
    الانذتار .

  • رشيد السوري
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:57

    انا اشجع هكذا فعاليات وأنشطة لانها تعطي رونق للحياة وتشجع العنصر النسائي على أخذ دوره في المجتمع

    با الإضافة الى كل ذلك انه لا يتم اختيار ملكة الجمال لمظهرها فقط بل لما تحمله من قيم إنسانية واخلاق و نوعية تفكيرها و للأشياء التي فعلتها سابقاً والأشياء التي تريد ان تفعلها في المستقبل و الحسناء هاجر مثال على ذلك
    عندها برنامج رائع تريد ان تقوم به

    على المغاربة تشجيع فعاليات المجتمع المدني واحياء الثقافات المتنوعة والتعرف عليها وهكذا أنشطة تنمي العقول والاعتراف با الآخر وتأخذنا الى الرقي والتقدم الفكري

  • معلق
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:05

    جواب على المعلق رقم 6
    واش مشيتي لتافراوت باش تسميها قرى نائية
    تافراوت حسن من بزاف ديال الدروبة في الداالبيضاء. وبزاف من ناسها مليارديرات و بانيين قصورة تما.

  • فطمة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:16

    سلام عليكم أن طالبه جامعيه شعبة الاقتصاد… مساهمة في مساعدة المرأة القريه بصفة عامه القن دروس توعيه لعدد من للفتيات ونساء اوصيهم بحب الوطن والدين الإسلام والخلق الحميده ام هذي حتاهي بدأت كتعتطي لمواعض بق مسخانتش بلاصتها… العفو العفو العفو… من هد الأنواع تعيش وسط شعب المغربي كل من بحال هد لوجوه لصطناعيه هدفهم لسترزاق لفاحش اشنو فرق بين داك وداك وهديك ام شفوي والكلام الخاوي والميز لعنصري ليس له وطن ولا موطنه نصيحه من فتات قروبه امازغيعه جبدي ودنيك وسمعي لكلام معقول لي نقول ليك ولغيرك من أصحاب تفاهات في يوثيب وتهريج عبر لمواقع الاكترونيه كفى ضحك واستحمار واحتقار ََونشر الفتنه بين أبناء وبنات الوطن الواحد الثقدم بلجتهاد ولبحث عن علم نافع. ثقافه عالميه لنغزو العالم ام شي بعضين يستهزؤن بالشعب المغربي لان أهدافه معروفه ومنهم من باع ضميره واخلاقه لجهات خارجيه تريد لفتنه لهد الوطن وتشتيت لحمته وثرابه اعدا الصحراء المغربيه ادرسي هد نقطه وكوني وتكوني ليستفيد الكل ليس بالايترزاق وريع ولمذونيات ومناصب برلمانيه حب الوطن في القلب بدون عنصريه او فتنه اختكم في الله فطمه ايت وسفير ترودانت

  • المعلق
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:32

    الجمال شيء نسبي و الجمال هو جمال الروح و ليس الشكل و هو ما نلاحظه في خديجة رضي الله عنها بحكمتها و خصالها و وقوفها الى جانب نبينا محمد ( ص).انا مثل هذا الصنف من نساء ملكات جمال دولة كذا مجرد وسيلة في يد الحكومات لخدمة أجندات معينة . اما بالنسبة لهذه الرومانية فقالت أنها ستعرف العالم بالطبخ النووي الامازيغي الذي ورثوه عن الرومان القدامى و فرنسا لا غير .

  • النكوري
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:51

    الذي ينظر الى الصفات الظاهرية لهذه البنت و ما تفوهت به من الكلام الحسن يستنتج ان المرأة الجبلية حيث العنصر الامازيغي الصافي المحافظ لا يختلف عن نظيراتها في جبال الريف و ونشريس و جبال أوراس و القبائل و جبال نفوسة و هذا يدل دلالة واضحة ان الأمازيغ قوم و شعب و أمة واحدة

  • تفراوتي من المانيا
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 14:07

    تافراوت واهل سوس عموما بها شخصيات غنية ونافدة لكن للاسف هؤلاء لايدافعون عن اهالي هده المناطق الدين يعانون من التهميش وضعف الخدمات الاجتماعية وهشاشة الطرق وهجوم الرحل
    التعليم وايصال الحضارة والابتعاد عن الخرافات ونشر الوعي بين السكان هو السبيل الوحيد لاخراجهم من المورروت التقافي الى الحضارة الانسانية والمطالبة بحقوقهم للعيش كباقي سكان المغرب
    كل التوفيق لسكان اهل سوس وجميع اطياف البلد الحبيب

  • حلا
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:01

    المهم يا بنات الامازيغ هو العلم لاتفرطن في دراستكن أيا كان تخصصكن.سرن قدما في الدراسة إلى أبعد حد يمكنكن من جهدكن.التظاهرة لايجب أن نحملها أكثر مما تستحق.نريد القضاء على الجهل والأمية والتخلف في بلادنا ونحن ركن من أركان هذا البلد فلا نبخس أنفسنا.نريد أمهات صالحات متعلمات متخلقات بالخلق الحسن.نريد أن يعود الحياء والحشمة والوقار لبناتنا.دوركن الأكبر والخطير في أسركن وابنائكن أجيال المستقبل فلا تستصغرن هذا الدور.نلقنهم تاريخنا ونذكرهم بأصلهم وفصلهم لكي يدركوا من يكونون ماهي هويتهم فلا تختلط عليهم الامور.هذا ليس العنصرية بل قبول بالأصل وعدم التنكر له من طرف الأجيال القادمة

  • ام سليم
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:01

    المغرب في حاجة لملكات جمال الروح والاخلاق والمنافسة الشريفة في أعمال الخير والتنمية البشرية والقطع مع التحرش والاغتصاب والدعارة بجميع أنواعها.
    كفا من ضياع الوقت في التفاهات والتفرقة والعنصرية بين المغاربة. كفا من استغلال المرءة وجعلها بضاعة للزينة. كل في انتظار تأهيل العنصر النسوي وجعله قاطرة لإصلاح الأسر وتنمية البلاد.

  • رد من مواطن مغربي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:13

    ان الذين يجيبون بسلبية لم يقرأوا ماذا قالت تلك الفتاة في حوارها مع هيسبريس قالت (.. حاملة معها مشروعا للدفاع عن المرأة الامــــــازيغية في القرى النائية) وهل في تلك القرى النائية فقط المرأة الامازيغية؟؟؟؟
    اما الذي لم يفهم تعقيبي وأخذته العصبية الجهلاء فالدار البيضاء ومعها الشاوية الكبرى خيرها عم المغرب بأكمله وابحت عن اغنياء سوس من أين اغتنوا. وارجع إلى الخلف ايام عطلة العيد كيف صارت مدن الجنوب والشرق مزدحمة عندما رجع أهلها من الدار البيضاء

  • سوق النخاسة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:26

    "ميس أمازيغ" لا وجود لها في الثقافة ولا في التقاليد الأمازيغية. أما الخط الأحمر الذي تتحدثون فقد تم اختراقه عبر تنظيم هذا المعرض التي تعرض فيه النساء كما تعرض البهائم في السوق.

  • مغربي تكفيني
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:29

    أفتخر الفسيفساء بلادي اللغوي و العادات و الفلكلوري بعد أن هذا النوع من التظاهرات و أن كانت غايتها الاحتفاء و الافتخار بما هو محلي يخلق نوعا من التمييز المكسو بزي العرقية و نحن في غنى عن ذلك. لن يتقبل مجموعة من الناس ذوي الأصول الأمازيغية كلامي و لذلك أقول لهم ماذا لو أقيمت تظاهرة " ميس عرب" ؟ أو لن تكون هناك قراءات تتهم المنظمين بالعنصرية و التفرقة؟

  • فريكس
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:37

    اذا كانت المسابقة مقتصرة على ذوي الاصول الامازيغية فقط فانها تكرس عدم المساواة وعدم الحق في المنافسة الشريفة المبنية على اساس الكفاءة فقط. اما اذا كانت تضمن نفس الحق في التنافس لكل من تسكن المنطقة فذلك شيء اخر.

  • حلا
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:49

    لا أدري ما مفهوم العنصرية عند البعض.بمجرد أن نقول نحن أمازيغ حتى نرمى بسهام العنصرية.بمجرد ما نتحدث عن ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا ولغتنا فنحن عنصريون.ماهذا الهراء.!!!! العنصرية هي احتقار الآخر بما يمثله من جنس أو عرق أو دين أو لون أو ثقافة…..أو تحريض ضده أو مسه بضرر .ما دمنا لانحتقر الآخرين ولا نتكلم عليهم بسوء ولا نحرض ضدهم ولا نعرض أمنهم للخطر فلا مشكل في أن نتكلم عن أنفسنا كأمازيغ وعن ثقافتنا ونمارسها في حياتنا اليومية.من سيتحدث عنا إذن إذا لم نفعل نحن أبناء الامازيغ؟هل سيتحدث عنا من يجهلنا.نحن أولى بالحديث عن أنفسنا وعن ثقافتنا الغنية جدا شاء من شاء أو أبى من أبى.

  • حاسم
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 16:01

    مسابقات ملكات الجمال في ذاته إهانة للمرأة و تشييئٌُ لها.هذه المسابقات تختزل المرأة في جمالها و شكلها. و المرأة أسمى و أجل من أن تختزل في شيئ زائل. المرأة إنسان فكرّموها من أجل ما اكتسبت في إنسانيتها من علم و أخلاق و دين و تفوق… أما شكلها و جمالها فهما من خصوصيات المرأة تهتم بهما لنفسها أو لمن وهبته نفسها و ليسا بضاعة للعموم

  • ملكة جمال البربر
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 16:32

    هنيئا لملكة جمال البربر .
    اليوم والحمد لله أصبح
    للبربر علمهم
    للبربر لهجاتهم
    للبربر فلاسفتهم أمثال عصيد أحمد
    للبربر مهرجاناتهم الفنية
    للبربر سنتهم
    للبربر حروفهم وأبجديتهم
    للبربر شاعرات أمثال مليكة مزان
    الحمد والشكر لله
    لقد أصبح المغرب بلدا ديمقراطيا يعترف بجميع مكوناته .
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.

  • zaki
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 16:39

    السلام عليكم
    المرأة لايحق لها أن تبدي جمالها إلا لزوجها كقوله تعالى:(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ )
    هذا تبرج وفتنة

  • علامة السير إلى الأمام
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 18:27

    كلما قرأت تعاليقا سلبية عن أي موضوع يخص الأمازيغية تيقنت أن الأمازيغ في طريقهم الصحيح نحو الرقي بثقافتهم وجعلها ذات إشعاع دولي . وخير دليل على ذلك تهافت النجمات العالميات على ارتداء الملابس الأمازيغية وتهافت الفنانين على تعلم الموسيقى والغناء الأمازيغي وما إلى ذلك .
    إن التعتيم والتلبيس الإعلامي الذي مورس على هذه اللغة لعقود من الزمن قد ولى إدون رجعة . وعلى الامازيغ أخذ مبادرات جميلة كالتي ذكرت على هذا المقال .
    وتحية لأبنة تافراوت منطقة المعمار الامازيغي الأصيل واللباس الامازيغي المحتشم والفن الأمازيغي الراقي . أرض لن أستطيع وصفها كما وصفها الشاعر والكاتب التافراوتي الفرنكفوني محمد خير الدين .

  • hicham
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:08

    هل اذا نظمت مسابقة لاختيار ملكة جمال العربيات في المغرب سوف تقولون عنصرية ام لا….لا للفتنة

  • Yuba
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 22:21

    هل بحلول السنة الأمازيغية 2969 أم 2970???

  • الأخلاق
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 22:58

    المرأة هي الأخلاق و الحشمة ماشي تعرض الجمال ديالها لعباد الله

  • محمد عبد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 23:52

    كل هذا إهانة للمرأة فهي ليست بضاعة كي يختارو من بينهن

  • Amal El Habib
    الخميس 2 يناير 2020 - 10:38

    المرأة هي الخط الاحمر
    اما ان تقولي أن الاساءة للمراة خط احمر، فإنك تدافعين عن الإساءة.
    ولكن لاباس، فهمنا المقصود.

  • معلق
    الخميس 2 يناير 2020 - 11:08

    مادام تافراوات مسقط راس الوزير لازم نشوفو كل شي من تمة

  • رد على حلا رقم 28
    الخميس 2 يناير 2020 - 12:23

    إبحث في كل معاجم لغات البشرية لن تجد سوى كلمة : بربر berbère . ابحث بنفسك لتتأكد !
    أذكرك ان العرب هم من أسس المملكة المغربية منذ ازيد من 12 قرنا . والبربر ليسوا سكان شمال إفرقيا الأولون . السكان الاصليون لهذه المنطقة هم الافارقة ذوو البشرة السمراء او السوداء .
    فرنسا حاولت، ولا تزال، أن تنسف النسيج الاجتماعي للشمال الأفريقي الذي استعمرته ونهبت خيراته .
    لا يتبعها في سياستها هذه الا الضالون او الذين في صدورهم مرض .
    المغاربة إخوة ،عربا كانوا أو برابرة أو أفارقة أو غيرهم.
    . والسلام على من اتبع الهدى .

  • Hicham mohamed
    الخميس 2 يناير 2020 - 13:30

    بنت بلادي زينة.وجمال وقوة التحمل وشغالة.ماشاء الله

  • عدي
    السبت 4 يناير 2020 - 17:04

    هدا المقال يخص الأمازيغ أيها العرب ولا نريد رأيكم فيه خصوصا بعض المتطرفين نحن الأمازيغ نعتز بتقاليدنا وهويتنا ……ولائحة طويلة أمازيغي وأفتخر أحس اني في فلسطين مع ان هاته الأرض أرضي

  • Inamrne
    الخميس 16 يناير 2020 - 14:21

    لا أدري ما مفهوم العنصرية عند البعض.بمجرد أن نقول نحن أمازيغ حتى نرمى بسهام العنصرية.بمجرد ما نتحدث عن ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا ولغتنا فنحن عنصريون.ماهذا الهراء.!!!! العنصرية هي احتقار الآخر بما يمثله من جنس أو عرق أو دين أو لون أو ثقافة…..أو تحريض ضده أو مسه بضرر .ما دمنا لانحتقر الآخرين ولا نتكلم عليهم بسوء ولا نحرض ضدهم ولا نعرض أمنهم للخطر فلا مشكل في أن نتكلم عن أنفسنا كأمازيغ وعن ثقافتنا ونمارسها في حياتنا اليومية.من سيتحدث عنا إذن إذا لم نفعل نحن أبناء الامازيغ؟هل سيتحدث عنا من يجهلنا.نحن أولى بالحديث عن أنفسنا وعن ثقافتنا الغنية جدا شاء من شاء أو أبى من أبى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة