24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | هيئات تطالب بالحفاظ على استقلال المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

هيئات تطالب بالحفاظ على استقلال المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

هيئات تطالب بالحفاظ على استقلال المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

لازال قرار نسخ الظهير المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وضمّه إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، يثير ردودَ فعل رافضة من طرف مكونات الحركة الأمازيغية، التي ترى فيه "إقبارا" للمعهد سالف الذكر، الذي أحدث بموجب أمر من الملك محمد السادس، سنة 2001، بهدف النهوض باللغة والثقافة الأمازيغية.

ودعتْ منظماتٌ وجمعيات تضم حوالي 450 إطارا مدنيا البرلمان إلى مراجعة ما وصفته بـ"الاختلالات التي تشوب القانون التنظيمي الخاص بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية"، مركزة بالتحديد على المادة 51 التي تنص على نسخ الظهير الملكي المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وقالت الهيئات ذاتها، في بيان مشترك صادر عنها، توصلت به هسبريس، إن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية "ضُمّ بصيغة مجحفة إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية".

ويرى الفاعلون الأمازيغ في قرار نسخ الظهير المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وضمه إلى المجلس الوطني للغات والثقافة الوطنية، تمييزا ضد الأمازيغية، خاصة بعد أن تقدمت الحكومة بتعديل يقضي بتخويل معهد التعريب الحفاظ على كافة صلاحياته.

"نسخ الظهير الملكي المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية هو تمييز وتراجع عن مكتسب مؤسساتي يجب الحفاظ عليه ودعمه، وليس الإجهاز عليه كما يتضح من مواد القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، خاصة في ما يرتبط بتقليص صلاحياته وضمه وموارده وعقاره بشكل متعسف للمجلس"، يقول رشيد الحاحي، المنسق الوطني للجمعيات الأمازيغية.

وأضاف الحاحي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "إن كان الهدف هو تمكين المجلس الوطني من وضع السياسات اللغوية والثقافية والتنسيق بين المؤسسات الممثلة فيه فيمكن أن يتم ذلك في إطار الحكامة الأفقية، وليس الاستيعابية والعمودية. لهذا يجب الحفاظ على ظهير المعهد الملكي وليس نسخه والإجهاز على هذا المكتسب المؤسساتي".

كما طالبت المنظمات والجمعيات الموقعة على "بيان تارودانت" البرلمان بإعادة النظر في المادة 14 من مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، معتبرة أن مضمونها "متجاوز تاريخيا واختزالي في ما يخص مهام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"، وكذلك المادة 6 التي تهم تركيبة المجلس وتمثيلية مكوناته، "بما يتناسب كذلك والوضعية الرسمية للغة الأمازيغية".

وفي وقت لم يتضح بعد مصير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بعد نسخ الظهير المحدث له وضمّه إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وهو القرار الذي وصفه عميد المعهد، أحمد بوكوس، في حوار سابق مع هسبريس، بـ"المفاجأة غير السارة"، طالبت الهيئات المدنية الموقعة على "بيان تارودانت" المحكمة الدستورية بإنصاف الأمازيغية وصون مكتسباتها المؤسساتية خلال بثها في مدى ملاءمة القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية لمقتضيات الدستور.

من جهة ثانية، قالت الهيئات ذاتها إن إرساء الديمقراطية اللغوية والثقافية ومنظومة حقوق الإنسان، باعتبارها من شروط تحقيق الكرامة والتنمية البشرية، "يتطلب سن قوانين منصفة وتغيير الذهنيات الفردية والمؤسساتية عبر تأطير المواطنين والمسؤولين وتحسيسهم والرفع من نسبة الوعي الديمقراطي لديهم، وكذا العمل على تحقيق النجاعة من خلال اعتماد الحكامة التدبيرية والكفاءات النزيهة".

وبخصوص جعل فاتح يناير من السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، جددت الهيئات المذكورة مطالبة الحكومة بالإقرار الرسمي بالتقويم الأمازيغي، انسجاما مع متطلبات مسار المصالحة مع اللغة والثقافة الأمازيغيتين، واستجابة لضرورة تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية المنصوص عليه في دستور المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - monadi الخميس 09 يناير 2020 - 07:38
مثل هذه المؤسسات بماذا أفادت الشعب المغربي المنهك بالبحث عن لقمة عيشه و مبادئ حياته ! من يشتغل فيها؟ ماذا هم فاعلون؟ أش داروا لينا؟ شحال تياخدو في الشهر ؟ أين الحكامة من كل هذا؟ أو ضياع الفلوس و صافي؟ لك الله يا مغرب! عاش الشعب و عاش الملك الخادم الأول للشعب! من جِهتي أنا يحيدوا كلشي يخليوا غير ملكنا لي بوحدوا خدام غادي وفروا بزاف!
2 - Mohamed الخميس 09 يناير 2020 - 07:44
المعهد الملكي للثقافة الامازيغية معهد كرس في خدمة الامازيغية ورد الاعتبار اليها..تحية خالصة الى جميع مكوناته والعميد السيد احمد بوكوس....
3 - عبدو م.م الخميس 09 يناير 2020 - 07:57
الأمازيغ وريافا وسواسا وغيرهم هي صناعة تركها الإستعمار الفرنسي لتشتيت وحدة المغاربة وخلق العداوة فيما بينعم وما يحصل لليوم دليل قاطع على ما ذكر نحن أمة إسلامية لا فرق بينتا وآلله يهدي من يدافع على هؤلاء ويترك هؤلاء
4 - لا لغة موحدة ولا ماية الخميس 09 يناير 2020 - 08:04
صدقت مجموعة ناس الغيوان حين غنت :
"" لا لغة موحدة ولا ماية "
لكن لا خوف على لغة القرآن الكريم .
اللغة العربية اغنى لغة على الاطلاق. لقد ساهمت في إثراء جميع لغات ولهجات البشرية بدون استثناء .
وإن كان أحد في ريب مما أكتبه فليبحث ليتأكد بنفسه . أكتب مثلا : mots français d'origine arabe
والسلام على من اتبع الهدى
5 - phoenix الخميس 09 يناير 2020 - 08:16
مجرد قراءة بسيطة في العنوان تحيل على عدم استقلالية هذا المعهد.... لو سمي معهدا مغربيا او وطنيا لكان اقرب الى الاستقلالية.... لمادا نريد ربط كل مؤسسات الشعب بتبعية مطلقة لسلطات معينة...
6 - احمدالعربي الخميس 09 يناير 2020 - 08:32
الديمقراطية لا تميز.
الديمقراطية لا تشجع الامتياز.
المواطنة واحدة.
الديمقراطية لا تقبل التعامل بمكيالين.
العقلانية لا تقبل الخلوة في الجزر .
7 - HD2020 الخميس 09 يناير 2020 - 08:35
زمن الأمازيغ مشا مع إيامو الآن وقت آخر حتى في ذالك الوقت لم يگونو يعرفون أصولهـم ألي گدبني إقول لي شجرة النسب ديالو حتى أنهـم مختلفون فيما بينهـم في جبالهـم ويگفيني فخرا أن أسمع من مؤذن في مسجد قبيلتگم وهـو يقول الله أگبر الله أگبر وإن أمگن لگم بدلوهـا بلغتگم إلى متى هـذا العناد
8 - Azim الخميس 09 يناير 2020 - 08:37
المستفيدون من ربع الأمازيغية بدأوا يظهرون.ملايير الدراهم المخصصة لربع الأمازيغية.يجب ان تذهب لفك العزله عن الجبال والجنوب الشرقي الدي يعيش في القرون الوسطى.يجب محاسبة المعهد.تفحص الأموال المسروقة عليه
9 - معهد فاشل الخميس 09 يناير 2020 - 09:35
المعهد يصرف اموال طائلة في التفاهات وأنشطة تافهة وجوائز توزع على من لا يستحقون كل سنة. شاركت السنة الماضية بعمل ولم يقبل عملي وتم قبول عمل أحد الزملاء لا يستحق حتى القراءة وفاز ب 50000 درهم. يستحسن حذف هذا المعهد البائس.
10 - simsim الخميس 09 يناير 2020 - 09:44
15 مليار من الدراهيم هذا ما تنفقه الدولة على هذا المختبر الملكي
فكيف لا يتباكى السيد بوكوس وهذه الهيئات التي لم تنشر هسبريس أسماءها
15 مليار درهم لو أُستعملت للبنيات التحتية بأعالي الجبال وترميم البنايات الآهلة للسقوط ما كان المغرب يعرف كل تلك الفواجع التي تخلفها الفيضانات
كفى استحمارا للشعب المغربي هذا المختبر هو أكبر بِؤرة للفساد والريع
بحيث لا ينتج إلا التمييز العنصري المقيت والتفريق بن المغاربة
الثقافة هي مغربية ومغربية محضة
أليست هناك ثقافة ريفية وأخرى حسانية أو أطلسية أو عربية
فلماذا كل هذه الثقافات ليس لها معهد أو مختبر إسوة بالبربرية
واضح أن الدولة مع كامل الأسف تنهج سياسة التفريق وزرع الفتنة بين أفراد المجتمع المغربي هذا ما تدافع عنه هاته الهيئات المصطنعة لتقزيم الشعب المغربي والإستهانة بتوابته

الملك ملك لكل المغاربة
والثقافة مغربية قبل أن تكون محلية
وبالتالي على الدولة أن تعيد الإعتبار للشعب المغربي بعد كل هذه السنين التي
11 - الموغريب الخميس 09 يناير 2020 - 10:06
بعض الامازيغ شبعت فلوس بالدار البيضاء و الرباط.منهم من درس باللغة العربية و أصبح محاميا .فعوض أن يهتم بتحسين ضروف قريته الاصلية بدء في اللعب على وتيرة العرقية و القبلية المقيتة للاسترزاق.غانا دولة إفريقية فيها أكثر من 20 لهجة محلية لا يفهمون بعضهم لكن يعملون على توحيد بلادهم باللغة الإنجليزية دون أن ينسو لهجتهم.الكامرون فيها 200 لغة و اتنية مختلفة ولا أحد يقول انه من سكان الاصليون.و كل من لعب على العرقية فمءاله الحرب و الاقتتال كما كان الأمر في كثير من الدول الإفريقية و الشرق الاوسطية. العرقية و الطائفية هو سرطان الدول التي يلعب عليه العدو لضرب الاستقرار.و لاشك أن الامازيغ كان لهم دور في زعزعة ليبيا و الان هم يحاولون نفس الشيء في الجزائر و تونس و المغرب كما استغل الاكراد من طرف القوى الأجنبية في زعزعة العراق و سوريا.
12 - البعمراني الخميس 09 يناير 2020 - 10:16
لايوجد شيء اسمه فاعلون أمازيغ. الامازيغية ملك لجميع المغاربة وليس لفئة تقتات منها وكل مغربي يريد أقصاء الاخرين عن هذا الموضوع ليتبث لنا علميا انه ينتمي لجنس بنسبة 100%والا فالعلم حسم هذا وكل واحد يستطيع تحليل ADNويعرف أصوله الحقيقية وهو 80اورو ومتاح للجميع
13 - Amazigh n Arif الخميس 09 يناير 2020 - 10:51
من يريد حل واضعاف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يريدون الانتقام من هذه المؤسسة الوطنية التي نجحت بنسبة كبيرة في توحيد واخراج اللغة الأمازيغية من الاندثار والتهميش والاقصاء والانكار وهي مؤسسة مرجعية علمية وعملية ورمزية موثوق بها بالنسبة لجميع المدافعين عن الأمازيغية لغة وثقافة وهويتا سواءا داخل المغرب أو حتى خارج المغرب .
14 - الموغريب الخميس 09 يناير 2020 - 11:32
النزعة الانفصالية حاضرة بقوة من خلال التعاليق الامازيغ .على الدولة أن تكون حازمة ضد كل من يعتقد أنه فوق القانون و الوحدة الوطنية .
15 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 09 يناير 2020 - 12:32
ما يسمى أمازيغية شيئ ما زال يصنع في معهد لا يتكلم به مغربي و تضيع من أجله قدرات نحتاجها و يكتب برموز قبيحة غريبة عن هذا البلد،فما هي هذه البلادة المنقطعة النظير،
16 - مغربي و بس الخميس 09 يناير 2020 - 13:11
لماذا يجب الابفاء على هذا المعهد خارج المعهد الوطني للغات، اله خصوصية خاصة و منزه عن باقي لغات و مكونات الشعب المغربي؟؟؟
اما بالنسبة للمطالبة بالسنة العرقية الامازيغية المزعومة و التي يشوبها الكثير من الكذب و التزوير فالهذف منها هو خدمة اجندات اجنبية تريد التشويش و التغطية على عيد 11 يناير التي يعتز بها المغاربة اجمعين لارتباطها بنضالهم جميعا، يدا واحدة، ضد المستعمر الفرنسي.
لا نريد عيدا عرقيا، يسبب التفرقة و العداوة بيننا. نريد ما يلم شمل المغاربة اجمعين.
17 - Marocains 123 الخميس 09 يناير 2020 - 13:24
المال الذي أهدرته تلك المؤسسة

لبنينا به شركات و مستشفيات ومدارس وطرق

في الأماكن المتضررة في المملكة المغربية .


يقتسمون أموال طائلة داخل تلك المعهد

و النتيجة هي : بوبريص مرسوم في الحائط


هذا المعهذ يجب أن يقفل فورا يستهلك أموالا طائلة دون فائدة

الريفي لا يفهم أي شيء من السوسي
و السوسي لا يفهم أي شيء من الريفي و الأطلسي لا يفهمهم

عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدثون ؟

أشكال بدنية بيولوجية مختلفة 100%
لهجات جهوية مختلفة لا يفهمون بعضهم

واش التشنويت موجودة في الريف ؟
واش الكمانجة السوسية المنغولة تستعمل في الريف

واش الرقص الأطلسي و الشيخات يوجد ون في الريف

أنثم أجناس مختلفة 100% .
18 - امازيغن الخميس 09 يناير 2020 - 13:49
جربناكم و اعطيناكم الفرصة بش طورو لغتكم ولكن مسدقتوش.فكرشكم العجينة.
19 - من اعالي الجبل الخميس 09 يناير 2020 - 13:50
هناك من يريد ابعاد الامازيغ و الامازيغية عن المؤسسات و خير مثال محاولة حرمان اللغة و الثقافة الامازيغية هذه من امتلاك مؤسسة علمية و ثقافية مستقلة تختص بمعيرة و توحيد و الحفاظ على اللغة و التراث الامازيغي.
20 - محمد أمين مغريبي الخميس 09 يناير 2020 - 14:21
والله لا نعرف ماذا نريد . القلة من الأمزيغ يريدون فرض هذه اللغة علينا رغم أنها منبوذة من الأغلبية . إسألوا أطفال المدارس و الأطر التربوية لتتأكدوا أو قوموا باستقصاء لتعلموا أن المغاربة لا يطيقون سماع أسطوانة الأمزيغية.
نعم لتدريسها لمن يرغبون ولا لفرضها
21 - Karim الخميس 09 يناير 2020 - 15:20
الموضوع عن معهد لغوي خاص بالأمازيغية ، لكن كثير من التعليقات تبتعد كالعادة عن صلب الموضوع و توغل كالعادة في عنصريتها البدائية و خطابها الفاشستي الكرتوني الناتج عن الجهل و ضعف المستوى الثقافي و الفكري و عن نفوس عاجزة مهزومة ليس لها ثقة و اعتزاز بهويتها و تعيش في وهم هويات مستوردة من الشرق الاوسط
22 - الدكتور غضنفر الخميس 09 يناير 2020 - 15:33
هيئات قالك، يحسبون المغاربة اغبياء. اللي سمع هيئات يقول الأمر يتعلق ياليونيسكو أولا شي مؤسسات لها إشعاع ثقافي دولي،. و الحقيقة انهم مجرد مرتزقة مصدر عيشهم هو البكاء و التباكي على لهجات بائدة. العيب في المنابر الإعلامية التي أصبحت بوقا لهؤلاء الغوغاء الذين لا يهمهم لا لغة و لهجة ولا ثقافة ولا هم يحزنون، و إنما الارتزاق داخليا و خارجيا و جمع الأموال من هنا ومن هناك.
23 - الموغريب الخميس 09 يناير 2020 - 16:59
مند 2011 و نحن لا نسمع الا الخطابات المعادية للعرب و العربية و للنظام في بعض الأحيان.حين تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ترى أن أغلب التعليقات المعادية للنظام الملكي و العربية من البربر الانفصاليين.
24 - ايمان ازغار الخميس 09 يناير 2020 - 18:59
مافائدة هذا المعهد؟ بل مادوره؟ ماعدا استفادة اعضاءه من تعويضات خيالية وتوظيف ذويهيم واصدقائهم،
اظن ان المعهد يحتاج الى محاسبة قبل ان يتم حله
25 - الدكتور غضنفر الخميس 09 يناير 2020 - 19:21
الى المعلق رقم 24
سأرد عليك بلغتي الأم لانني لست مضطرا ان أكتب بلغة أخرى حتى تفهمني أنت و يفهمني غيرك، رغم أني أجيد أربع لغات.
أقول لك أنك تهذي بقولك ان المغاربة 99 % منهم بربر. ما هذا الهراء و من أين كوكب جئت بهذه الإحصائيات. التاريخ و الواقع يشهد ان المغرب عرف هجرات لقبائل بنو هلال و بنو سليم و بنو معقل و قبائل لا تحصى. و هذه القبائل اغلبها استوطن الهضاب و السهول الاطلسية و الجنوب و الشرق. و هي غير متجانسة بتاتا مع القبائل البربرية التي استوطنت منذ القدم الجبال. بل ان في جنوب الأطلس و غربه و كذلك في الريف نواحي التازور توجد قرى و قبائل حافظت على نقاء عرقها العرقي العربي على الرغم من وجودها في محيط بربري.
أرجوك لا تحدثني انت و غيرك من الشوفينيين عن الكلام السخيف عن حدوث تعريب للبربر، لانه لو كان الامر صحيحا لما بقيت اللهجات البربرية و ما بقي تمايز بين البربر و العرب و لسادت العربية الجبال معقل البربر، و هذا لم يحدث ،مما يدل على تهافت كلام الموتورين عن حدوث عملية تعريب.
العرب و العربية لها أصل أصيل في المغرب و هي باقية الى أن يرث الله الأرض و من عليها رغم انف العنصريين الموتورين.
26 - Reseaux الخميس 09 يناير 2020 - 19:25
خايفين على لوزيعة
لفلوس الباهضة
اامبالغ المالية التي ألفها الأعضاء
البزولة عندما ترضعها كثيرا يصعب التخلي عنها
يجب إدخاله في مجلس اللغات للحفاظ على وحدة المغاربة
لماذا الإبقاء على الإركام خارج المجلس هل هو يمثل الهنود الحمر
27 - الموغريب الخميس 09 يناير 2020 - 19:32
A Amahrouch
Vous vous erigez toujours en pauvres victimes
Si votre langue et votre culture étaient aussi fortes que vous le pretendez pourquoui Ces envahisseurs ne l'ont pas adopté. .La façon méprisante dont vous parler de ses pauvres Banou Hilal dénote de votre racisme et en même temps de votre infériorité envers les andalous plus cultivés et civilisés puisque vous le reconnaissez subtilement. Vous me rappelez ce berbère auquel on a posé la question sur son aspiration future et il a répondu être Fassi.On peut pas faire confiance à des gens comme vous qui meprise d 'autres gens et en même se sentent inférieurs envers d' autres .Ce sont pas les valeurs nobles qu 'un homme civilisé doit défendre.
28 - Amazigh de sang الخميس 09 يناير 2020 - 20:05
Des Paradoxes dans ce pays ,les gens de la terre cherchent a être indépendents des arbos soi- disant musulmans.Les berbers sont en train de défendre leur indépendance à cause des arabs!
29 - رعد العمالقة الخميس 09 يناير 2020 - 20:15
الى 23
هذا هراء سيدي الفاضل الامازيغ يحبون الملك محمد السادس حب ليس له مثيل اوفقك الرءي ان هناك من المواطنين الامازيغ المغاربة من يعارض بعض الموضفين العموميين في الدولة لاسباب وهم قلة وعذا يحدث في كل الدول في العالم ولكن مقارنة مع العرب المغاربة كلهم شكاوي رغم البنيات التحتية التي لديهم مقارنة مع المواطنين الامازيغ المغاربة ناهيك اذا حدثتك عن ماوصلت اليه الامور عن اكبر مستشفى بن صميم في الاطلس وهو اكبر مستشفى في ابعالم حيث بناه الفرنسين سنة 1920 واستمر بناءه الى غاية سنة 1945.
ها انا مواطن امازيغي مغربي اقول واكررها بصوت عال عاشت الراية المغربية عاش الملك عاش المخزن ولاعاش من خانه.
الله الوطن الملك.
30 - كلنا مغاربة الخميس 09 يناير 2020 - 20:48
وءد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ليس في
الرمال و انما في المجلس الوطني للغات.
يذكر في قتل الطالب الامازيغي في فاس
و مازالت محاكمة المتهمين لم تنتهي و قد اطالها
صمت .
والغريب ان لجنة التعليم في البرلمان ضربت بعرض
الحاءط امر صاحب الجلالة نصره الله بتاسيس المعهد
الملكي للثقافة الامازيغية و بظهير شريف.
و هذا يثير الاندهاش و القلق عند الامازيغ.
امر غريب هذه القوانين التي اصدرتها لجنة التعليم
في برلمان حزب العدالة و التنمية . و الغريب اكثر
من يقف وراء هذه اللجنة البرلمانية .
31 - Zagora123 الخميس 09 يناير 2020 - 22:16
لا أحد في المغرب يتكلم لغة إسمها " أمازغ "

اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية و اللهجات الأطلسية

الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية


Sorry

اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية
مختلفة 100% اللهجات الأطلسية.
الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية


" لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ "

اللهجة السوسية
اللهجات الأطلسية
اللهجة الريفية
مختلفين100%
32 - nomade الأحد 12 يناير 2020 - 01:10
إلى الدكتور غضنفر، و Zagora123. للأول، اللغة العربية ليست لغتك الأم. نحن جميعا لم نتعلمها من أمهاتنا. بل في المدرسة. ولا نستعملها في حياتنا اليومية. ولو كانت لغتك الأم لأتقنتها، فالملاحظ في تعاليقك يا دكتور، أن الاخطاء اللغوية والنحوية والإملائية كثيرة بالنسبة لمن يتبنى العربية كلغته الأم... وللثاني، أقول إن القراء ملوا مفرداتك الفارغة. وربما أثرت فيهم لو جددت خطابك العنصري، وبدلت أسلوبك الممل. نحن نعلم أنك شخص واحد يختبيء وراء أسماء مختلفة، ونعلم أيضا سبب هذا التلون والتخفي الجبان. شكرا هيسبرس.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.