24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  2. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  3. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  4. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

  5. قاعات مغطاة تحتضن امتحانات شهادة البكالوريا (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: معهد "إيركام" ثورة ثقافية .. وقانون مجلس اللغات "ممسوخ"

عصيد: معهد "إيركام" ثورة ثقافية .. وقانون مجلس اللغات "ممسوخ"

عصيد: معهد "إيركام" ثورة ثقافية .. وقانون مجلس اللغات "ممسوخ"

قال أحمد عصيد، باحث في الثقافة الأمازيغية، إن "المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية يكرس إحدى المعضلات الكبرى، وهي إنشاء لجان لوضع استراتيجيات، لكن حينما تضع خلاصاتها أمام المسؤولين، يضربون بها عرض الحائط، خصوصا داخل الأمانة العامة للحكومة، أو باقي دهاليز الدولة".

وأضاف عصيد أن "اللجنة التي وضعت القانون بصيغته الأولى ترأسها ادريس خروز، بمشاركة 32 شخصية وطنية، اشتغلت بجد وعقدت لقاءات دراسية ونسقت مع الفاعلين المدنيين لتصل إلى مشروع قانون ممتاز، يقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (إيركام) وأكاديمية محمد السادس للغة العربية كمؤسسات مستقلة ماليا وإداريا".

واعتبر المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "من العبث أن تأتي السلطة بشخصيات وطنية ثم تتجاهل كلامها"، مشيرا إلى أن "القانون خرج ممسوخا من الأمانة العامة بعد أن تم تذويب المؤسستين داخل المجلس"، مؤكدا أن "هذا ما تريده الجهات العليا حقيقة"، متسائلا: "كيف يذوب إيركام في مجلس استشاري؟"، معتبرا ذلك "خطأ فادحا لا يقبله عقل".

وبخصوص أكاديمية محمد السادس، أشار عصيد إلى أن "المؤسسة يتحدث عنها الجميع منذ 1997 لكن دون أن يكون لها وجود إلى حدود اللحظة"، مسجلا أن "معهد التعريب بدوره مشلول ولا ينتج أي شيء يذكر، بالعودة إلى انتظار الجميع لخروج الأكاديمية، لكن اليوم يمنح استقلاليته، فهل الدولة غير عازمة على إنشاء الأكاديمية؟".

ووصف الباحث في الثقافة الأمازيغية الخطوات الأخيرة بـ"المرتبكة"، مشددا على أنها "دليل على غياب استراتيجية واضحة لدى الدولة"، موردا أن "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كان ثورة ثقافية، فلأول مرة تعترف الدولة بشيء تتجاهله، كما أن تيفيناغ التي كانت سببا في اعتقالات عدة، أصبحت حرفا رسميا لكتابة لغة الأرض".

وأشاد عصيد بـعمل "إيركام"، قائلا إن "أمازيغ ليبيا نسخوا حرف إيركام، كما أن المعهد هو من صحح كتبهم الدراسية"، مؤكدا أنه "بعد كل هذا النجاح يأتي التقزيم"، وهذه "خطوة لا تنفع البلد"، مطالبا بـ"الإبقاء على المعهد مستقلا بحكم عمله الجيد على امتداد سنوات، خصوصا في علاقته بالمجتمع المدني".

وتحدى عصيد المنتقدين أن "يأتوا بمؤسسة على امتداد تاريخ المغرب اشتغلت كما إيركام، بحيث أسس الكتاب المدرسي ووضع قواعد الصرف والتحويل"، مشددا على أن "الطرح السليم في علاقة المعهد بالمجلس الوطني للغات، هو تمثيلية للعميد داخله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - موح امكر الأحد 12 يناير 2020 - 10:17
اتساءل دوما لماذا المؤدلجين الامازيغ لا يكتبون باللغة الامازيغية التي يدعون لها؟
لماذا ارادوا فرضها على الاطفال الفقراء في المدارس بينما هم واطفالهم يتحدثون العربية المجيدة .
2 - الموغريب الأحد 12 يناير 2020 - 10:21
ايركام أكبر اكدوبة على الامازيغ السدج.تعلمت اللغة العربية و الان انك تعبر بها على عرقيتك و نزعتك القبلية المقيتة وفي نفس الوقت تدعي الحداثة.ان ما تروج له يدل انك لم تخرج من فكرك الانفصالي.you are facke.Vous êtes un faux.لمادا لم تشرح انت و اصحابك للشعب المغربي من أين أتت تيفيناغ و متى صنعت اللغة الاركامية.لمادا تريدون فرضها على شعب بأكمله لم يعرفها لا هو و لا أجداده أليس هدا قمة الديكتاتورية و انت تتبجج بالديموقراطية.
3 - Mann الأحد 12 يناير 2020 - 10:22
سي عصيد نعم للأمازيغية، نعم للاختلاف البناء بين المغاربة ...لكن ان نجد بعض المطبلين للأمازيغية ينفذون أجندة الصهاينة فهذا مرفوض ! لان هؤلاء هدفهم تقسيم المقسم و تخريب المخرب أصلا !
4 - عادل الأحد 12 يناير 2020 - 10:25
هذا الشخص غير مقبول شكلا و مضمونا..
5 - الحسين وعزي الأحد 12 يناير 2020 - 10:25
بالنسبة للنشطاء إياهم، كل شيء في المغرب زفت، العربية والإسلام والتاريخ والدستور والراية والنشيد الوطني.. كله لا يليق، ما عدا ليركام وليركامية وحرف تفناخ المهزلة، فعلا ليركام ثورة، ولكنها ثورة بالمقلوب، وضد المنطق. ما دامت كل النخبة السياسية الفاسدة تبشر بقرب جعل يوم انتصار شاي شينق الليبي على الفرعون المصري عيدا وطنيا، وعطلة رسمية مؤدى عنها. الأمم تسير إلى الأمام، ونحن نمشي إلى الوراء.. يا أمة ضحكت من بلادتها الأمم..
6 - alphabets 3,4,5 الأحد 12 يناير 2020 - 10:27
trois alphabets :arabe, amazighi,grécolatin pour un tres jeune écolier marocain,de quoi lui tourner la tête ainsi que celle de ses parents,en plus des oppositions entre enseignants ,arabisants,francisants,amazighants,
les enfants marocains sont les futurs victimes des dirigeants qui n"aspirent qu"au pouvoir en inculquant l"idiotie dans les esprits s"il y en a ,ces alphabets imposés ,c"est le vouloir de la destruction des jeunes déjà détruits par l"arabisation imposée par la force par le parti du mal l"istiqlal,et les voilà les reva''''nchards amazighis ,les uns pour tifinagh,les autres pour les lettres latines,
le monde avance le maroc cherche à reculer ,et le meilleur recul, c"est de bourrer les têtes des petits marocains avec des alphabets ,3,peut être demain 4 et pourquoi pas 5 alphabets
7 - Abdelhak الأحد 12 يناير 2020 - 10:28
الشعب المغربي في حاجة إلى نخبة مثقفة تبدع فيما هو اقتصادي اجتماعي تعليمي طبي تعود بالنفع حاضرا ومستقبلا.
8 - صادق الأحد 12 يناير 2020 - 10:32
لعلكم تتذكرون الفيلم المصري الذي يحكي قصة الضابط بقاعة المحكمة حين سأله القاضي :عن مهنته فقال أنا ضابط. فقال القاضي : انت ضابط فين. في الجيش أم الشرطة؟ فأجاب : أنا ضابط إيقاع يا بيه.
كذالك عصيد ملقب بباحث في أحيدوس.
والكتاب يعرف من عنوانه.
9 - مجد الأحد 12 يناير 2020 - 10:33
لايجب التعامل مع الأمازيغية كلغة تانية او تالتة بل هي اللغة الاصل والام بدونها المغرب مفقود. اتمنى الا تغري المناصب و الاجور عن الهدف الحقيقي و هو النهوض بالمغرب الاسلامي بهويته الأمازيغية العربية.
10 - مسكين الأحد 12 يناير 2020 - 10:40
تبدل اكثر من جهدك من اجل مزيد من السلخ والتمزيق للمجتمع المغري وخلق هوية مبنية على التزوير والسرقة لابراز البربرية كند للعربية من فراغ واكاديب سواء حرف التيفيناغ الفنيقي او سنة سيشناق ووو لك ان توفر من جهدك التافه
11 - محمد الأحد 12 يناير 2020 - 10:40
عناوين مملة بنفس الايقاع نقراها ربما لاجل جلب الانتباه اوا لاثارة ..
12 - Anversois الأحد 12 يناير 2020 - 10:44
لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى. والسيد عصيد لا يؤمن بالتقوى.المغاربة كلنا امازيغ واللغة العربية لغة العلم والمعرفة والاسلام. لا يمكن تفرقتما.
13 - Hamid الأحد 12 يناير 2020 - 10:51
تنتعشون على حساب الشعوب. إذا قالت الحكومة يمين تقول يسار هذا كل عملكم وهذا ما يطلب منكم من اسيادكم في هو تاجيج شعور المغاربة بالفتنة والطائفية حتى تحصل على أموال من الخارج تحت الطاولة
14 - مرتن بري دو كيس الأحد 12 يناير 2020 - 10:55
الباحث في الثقافة الأمازيغية.....ففيماذا ستفيده هذه الأبحاث في لغة بل لهجة عقيمة ، انتشارها يقف عندسفح الجبل....ولا يتعدى قمته ..... يكرس وقته للدفاع عن شيء خرافي والضرب في لغة لها جدور ولها كتاب منزل من الخالق ودستور الهي محض كما لها رجالات على مدى الدهر من عهد سيدنا إسماعيل اول العرب....فالعربية لغة الدين والمستقبل ولغة الآخرة.. اما ما تدافعون عنه من لهجات أمازيغية.. فعندنا في المغرب لكل جهة لهجة...فالسوسية.والزيانية.والريفية( الحسيمة) والقلعية (الناظور) وجبال تازة ..وجبال بني زناسن الجهة الشرقية..لكل غناء وصوت ولحن ولهجة...فأيهم يكون مقررا للدراسة..؟ .....فلغة المغرب العربية ...فاتركونا مع العربية...واللغات الأجنبيةالحية. كالفرنسية والإنجليزية.. والاسبانية..
15 - Vrais الأحد 12 يناير 2020 - 10:56
اركام بنيت بمجهود و اجتهاد رجال الحركة الأمازيغية و يريد بعض المتطفلين خارج السياق أن يمحو كل ذالك .

المشكل هو غياب الديموقراطية في الساحة السياسية و حقوق الإنسان و العدالة الاجتماعية.
16 - TAS الإتحاد البيضاوي الأحد 12 يناير 2020 - 11:00
هذا السيد المسمى عصيد يزعم أن سكان الأرض هم الأمازيغ فهذا ليس صحيحا فهناك حضارات تعاقبت على المغرب قبل مجيئ الأمازيغ إلى شمال إفريقيا كالحضارة العاترية والقفصية...الخ.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب و مجلدات بحروف تفيناغ تتبث ذلك وهي تشبه اللهجة المهرية المتداولة في جبال اليمن وهذا يتبث بأن أصل الأمازيغ من اليمن.
يجب على هذا السيد بأن لا ينسى بأن مكونات الشعب المغربي ليست أمازيغية فقط بل هناك المكون العربي، الأندلسي، الإفريقي ثم العبري بالإضافة إلى المكون الأمازيغي.
إلى الإخوة الأمازيغ القحاح لا تسمعوا لمثل هؤلاء الذين يريدون تفرقة وشتات المجتمع المغربي فنحن إخوة في الله ومغاربة علمنا أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء وشعارنا جميعا هو الله الوطن الملك وغير ذلك لا أعترف به إطلاقا.
تحياتي من ألمانيا.
17 - عبده الأحد 12 يناير 2020 - 11:01
متى كانت الحركة الامازيغية مستقلة وغير تابعة للخارج وللحركات الأجنبية.؟
تريد استقلال المعهد وميزانيته لتبقى مستفيدا.
18 - العروبي الأحد 12 يناير 2020 - 11:05
الأنموذج الحقيقي هو الذي يقطع مع عائق اللاشعور القبلي والعشائري المتخلف، ويخرج من سياج الوثوقية ويبحث عما يوحد .
Le nouveau paradigme
هو الذي يقدم للأمة وصفة تساعد على العيش سويا في إطار احترام الاختلاف والمساواة
فهل سردية عصيد ومريديه يتوفرون على ذلك.
الجواب سيكون بالنفي.
لأن عصيد ومريديه لم يستطيعوا طرح السؤال الحقيقي ولم يستطيعوا الابتعاد والتخلص من رواسب التقليدانية القبلية، والبحث عما يساعدهم من الخروج من سياج الدوغمائية القبلية.
فعندما تقوم بإعمال النقد والعقل على سرديات البربريست نقول أن بوصلة عصيد ومريديه أضحت في الوجهة المستقيمة، وجهة الحداثة والمواطنة والعقلانية النقدية.
والثورة الكوبرنيكية تتجلى في معجم صاحبه والاشكاليات واسلوبه ووقع انتاجه إلخ...
19 - عبد الوهاب الأحد 12 يناير 2020 - 11:06
"معهد التعريب بدوره مشلول ولا ينتج أي شيء يذكر" قد لا يفهم المرء سببا لهذا العداء المحاني لمؤسسة عريقة تأسست منذ 1960، وراكمت عددا من الدراسات والأبحاث والمعاجم العربية، والمقترحات العملية في مجالات تطوير العربية وتطبيقاتها في الحياة العملية للمجتمع( انظر مثلا بعض خصائص الخط العربي على لوحات الطرق السيار وعلى رأس البطاقة الوطتية). ولن أعرب عن حقد دفين إذا سجلت أن حرف تيفناغ الفينيقي لا يمت بصلة لتواصلات المجتمع وللأمازيغ أنفسهم الذي يجهلونه.. لا يقرؤون ولا يكتبون به. وأظن أن صاحب المقال يعصد من وضع لغوي وثقافي لا يطرح مشاكل عند المغاربة إلا لدى عنصري عتيد.
20 - tayib الأحد 12 يناير 2020 - 11:07
امازغي سوسي حر ..أقول لهذا الملحد كفي من التفرقة والعنصرية .ان المغرب بعربه وامازيغه بلد اسلامي موحد لايمكن لك ولا لأمثالك ان تزعزعوا استقراره مهمي فعلتم انصحك ان تبتعد عن سوق بضاعتك فيه مفقودة.
21 - باحث في تاريخ الايديولوجيات الأحد 12 يناير 2020 - 11:09
الامازيغيون دافعوا عن الاسلام،والاسلام منع المد الفرنكفوني كما وقع في الدول الافريقية. اغلب المغاربة الذين هجروا من الاندلس اصلهم امازيغيين.لان العرب جاؤوا بنسبة قليلة من عهد الصحابة. الاسلام المغربي الأمازيغي (المذهب المالكي).هو هوية المغاربة كلهم .والامازيغيون كانول يحبون الاسلام كثيرا لذلك لم يرفضوه .ورفضوا المسيحية.
22 - خبير في المجال الأحد 12 يناير 2020 - 11:14
دائما ما كنت أوافقك الرأي في بعض المسائل كالدفاع عن الحقوق الكونية وحرية المعتقد وكذا الثقافة واللغة الأمازيغية،لكن أن تعتبر المعهد "ثورة" فهذا ضرب من الخيال ...لأننا نعرف أن تشكيلته الإدارية ومنذ انطلاقته تضم أشخاص لايفقهون في الأمازيغية شيء وتم اقحامهم فقط بمكالمة هاتفية لكن للأسف هؤلاء ساهموا في تمرير لغة معيارية عليلة يهيمن فيها لسان على باقي الالسن حيث عمدوا على اقصاء بعض الحروف والظواهر واعتبروها أصواتا على المستوى الفونولوجي لكن لم يستطيعوا تبرير حذفهم لها على مستوى النحو واخترعوا قواعد من خيالهم لاسند علمي لها بل جعجعة بلا طحين...يا للأسف إنكم تشعون على الهيمنة والاقتيات من المعهد.
23 - الدوبي الأحد 12 يناير 2020 - 11:26
انا اتحداك يا ***ع ص ي د*** ان تكتب باللهجة الامازيغية اما اللغة العربية لغة القرآن لغة النبلاء. اوصلتك الى ماانت عليه وتلومها وتتمرد عليها لن اطول عليك يكفيك ما تحمله من حقد وغبن وجحود وعنصرية بداخلك ...
24 - EL ALAMI الأحد 12 يناير 2020 - 11:30
ومكتقداش بحال الى تتكل الكصيطات. راك بحلك بحالهوم غي كل منكم كيعزف على آلة.
الله يحفضنا منكوم كاملين ويرتاح منكم المغرب.
25 - المسخ الحقيقي الأحد 12 يناير 2020 - 11:30
لا حول ولا قوة إلا بالله(وفيكم سماعون لهم) تلك هي الآية القرآنية التي يآخذ الله بعض من المجتمع المسلم الذي يسغي لمن ثقافتهم ساقطة وإلا فيبدو أن "المسخ "تحول من مكانه المعروف عند كل عاقل وألسق بكل ما يسير في طريق حفظ لحمة المجتمع الموحد .
26 - Ouriaghli Riffi الأحد 12 يناير 2020 - 11:34
المصريين الذين لهم حضارة تشهد على ذلك جميع الامم و كانت لهم كتابات ، حضارة الفراعنة و مخطوطاتهم و مع ذلك يفتخرون بلغتهم العربية ، لم يقولوا يوما نحن اصلنا فراعنة و ليس لنا علاقة بالعربية .
و نحن ليس لدينا حضارة تشهد على ذلك الا الافتراضات
تذهب الى وليلي ليس هناك اَي مخطوط
تذهب الى العرائس اليكسوس ليس اَي اثار لنا !
كل مايشهد عليه التاريخ و الارض ، الفنيقيون ، الروم
الله يخليك لدينا أولويات اخرى و ليس هي أولوياتك
فانصحك ان تهتم بشؤونك
27 - مغربي متابع الأحد 12 يناير 2020 - 11:35
مرة تصفونه "باحث في الثقافة الأمازيغية" ومرة "باحث في التراث الإسلامي" ومرة "ناشط حقوقي" وأخرى "ناشط أمازيغي" ووووو
لكن الخلاصة هي أنه كلما كتب مقالا إلا وهاجم الإسلام مباشرة أو عن طريق الغمز واللمز.
28 - مغربي الأحد 12 يناير 2020 - 11:41
عجيب أمرك و...
لكن دعني أسألك ، من فوض لك أن تتكلم بإسم المغاربة سواء كانوا أمازيغ أم غير ذلك ؟!
نمت ولما استيقظت ، تخيلت أنك وجدت نفسك رسولا للأمازيغ ؟!
من أي جامعة أتيت وعلى أي دبلوم حصلت عليه ؟
استراتيجيات التعليم دعها للخبراء الأكفاء .
حاول أن تصبح طبيبا أو مهندسا وانظر إلى من يكون من زبنائك بعد فتح عيادتك أو مكتبك سواء في المملكة المغربية أو خارجها .
نحن المغاربة نحترم كل اللهجات الموجودة لكن لا تفرضها علينا بطريقتك
29 - abarkane الأحد 12 يناير 2020 - 11:56
يجب معالجة المسألة في إطار التكامل والتعايش بين اللغتين الشقيقتين، بدل الصراع والتنافر
30 - فدواششش الأحد 12 يناير 2020 - 11:57
جاءت الأمازيغية فملات الدنيا وشغلت الناس ..ان الامر بسيط للغاية ... كلنا كمغاربة نريد أن نتعلم الأمازيغية لكل مناطق المملكة المغربية... الشرط الوحيد والمقبول من طرف الجميع هو أن تكتب الأمازيغية بحروف عربية... نعم بحروف عربية لتمكين الجميع من قراءتها وفهمها ... اين يكمن المشكل ؟؟. مثلا .. اككي عون ربي .. وهي حسب فهمي المتواضع.. الله يعاون.. وهكذا وبالتبسيط تتمكن اللغة الأمازيغية من الانتشار، ونستوعبها كلنا كمغاربة .......
31 - immad الأحد 12 يناير 2020 - 12:07
والله لم ار في حياتي معاديا وحاقدا على الاسلام والمسلمين واللغة العربية مثل هذا !!!!
32 - مواطن63 الأحد 12 يناير 2020 - 12:23
الناس فين واصلين واحنا مازال حاصلين فهاذ الاكذوبة لي رجعات بحال شي مسلسل ميكسيكي فيه ستين الف حلقة. الى سمعتيه داوي على الديموقراطية تقول بصح كون تقول ليه اولادك اقراو غي الامازيغية وكتبو بتيفينار لي تقرف شكلا ونطقا. ارفض الرفض المطلق.سير اودي الله اعفو علينا وعليك.
33 - دكالي الأحد 12 يناير 2020 - 12:25
هدا وجهو قاصح تكدب لكدبة ويتيقها .هههههههههه أنا نتحداه ايجيب لينا شي كتاب ديال ثاريخ مكتوب بديك رموز مصنوعة اولا اجيب لينا مجلدات او كتب لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز..حثى دولة ما ما كتبو بهاد رموز لا وندال لا مرابطين لا موحديبن لا مرينيين ولا سعديين ولا علويين. 00000000000000000000٠000. زيرو.
34 - ادريس الأحد 12 يناير 2020 - 12:40
والله حرام هذه التفرقة فالمغرب متنوع بلغته وثقافته فهناك ثلات لغات للامازيغ سوس خنيفرة والريف فلغة لم تشبه الأخرى وبالتالي إذا تقدمو أصحاب الجنوب بدراسة اللغة الحسانية مذا ستفعلون فبءفكاركم هته ستقسمون المغرب إلى جزئيات الله يحفظ
35 - الحمد لله الأحد 12 يناير 2020 - 12:41
الغريب في الامر انهم يطالبون باللهجة الامازيغية ان تكون لغة وهو يكتبون باللغة العربية حتى جميع التعليقات باللغة العربية او الفرنسية ما هذا التناقد و الاهم من هذا اين يدرسون ابناءهم ولمذا يتهافتون على اللغات الاجنبية بالله عليكم اتركونا من العصبية القبلية المغرب موحد بلغته و رايته و ملكه محمد السادس عاش المغرب عاش الملك محمد السادس شعارنا. الله. الوطن. الملك
36 - Marocaine الأحد 12 يناير 2020 - 12:43
لنتكلم بواقعية هنالك فئة من تقول ان امازيغ هم اصحاب هده الارض و لي عروبي يمشي لسعودية هدة الكلمة لم يتجرأ على قولها حتى الهنود الحمر الانجليز.. هادا لا يعني ان من سكن ارضا ما الاول يقول هده ارضنا هده ارض الله .. كفاكم عنصرية .. هل الامازيغ بعتهم الله مباشرة الى شمال افريقيا ؟ وهل العرب بعتهم الله مباشرة الى الجزيرة العربية.. ؟ كلنا من ادم و حواء ..
نعم ادا اردنا المساواة بين اللغتين و بين الهوتين العربية و الامازيغية يجب ان تكون عطلة احتفالا بالسنة الامازيغية و السنة العربية .. و هنا انتهى المشكل .. مع حدف الاحتفال بالسنة ميلادية ..! شكراا
37 - مجرد سؤال الأحد 12 يناير 2020 - 13:12
لكن حينما تضع خلاصاتها أمام المسؤولين، يضربون بها عرض الحائط، خصوصا داخل الأمانة العامة للحكومة، أو باقي دهاليز الدولة"


للقزم

المسير للشؤون هنا كله من بني جلدتك
الحكومة البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
بما يزيد على ٪97 من البربر
وحتى الهلال اصبح بربري
فمن هي الدولة ومن هم المسؤولون غير البربر

يا عجباه
38 - mossa الأحد 12 يناير 2020 - 13:34
السيد عصيد عندما تتكلمون على اكادمية اللغة العربية في سياق الكلام على معهد اركام تعززون هذه الموجة المتحاملة رمزا على اللغة العربية يجب على البحث عن صيغة تجمع المغاربة ولا تفرقهم ولا تكن اللغة المختارة فقيرة من حيث تعاملها ومخارجها مع الادوات العلمية لان البعض اصبح يصر على المناداة على اختيار الدارجة لكن هذه الاخيرة تفتقر الى الغنى الذي يوازي مصطلحاتها في العلم بمرادفاته ودلالاته
39 - بدون تعليق الأحد 12 يناير 2020 - 13:41
الأمازيغية ثقافة تعود إلى ما قبل مجيئ الإسلام ، لعل أصحاب العقول يفهمون و يتجاهلون الجهلاء، لا لغة إلا لغة الدين الاسلامي، و كفى بالله حسبنا. لن أقبل بالأمازيغية لغة و لا ثقافة أحب من أحب و كره من كره،
40 - أجود الخيول الأحد 12 يناير 2020 - 13:50
فيما يخص كتابة الأمازغية بحرف تيفناغ أو حتى الحرف اللاتيني يجد الأمازيغ أعذارا واهية وضعيفة . ولكن في المقابل في الشطر الشفهي لا عذر لهم على الاطلاق موقع يوتيوب يخلو تماما من تدخلاتهم ومحاضرتهم واستجوباتهم بالأمازغية وهذا عبث وضحك على الدقون .عكس ذلك في كل ماهو شفهي كل نشطاء ومناصري الامازغية يتحدثون ويتكلمون باللغة العربية .
41 - مواطن الأحد 12 يناير 2020 - 14:06
المرجوا من يدعي انه اكاديمي ومناضل امازيغي فاليتقي الله لان المغاربة اخوة لا فرق بين عربي وامازيغي والدليل هو امازيغي متزوج بعربية والعكس فلماذا هذه النعرة وتطالبون بعطلة سنويو للامازيغ هل ترغبون في التفرقة كما وقع خلال الاستعمار ام ماذا هل العرب لهم عطلة راس السنة . انقوا الله في هذا الوطن . ولماذا اعتمدتم حرف تيفناغ رغم انه حرف لاتيني ونحن لا نعرف قراءته والامازيع لو نريدون الخير لاعتمدتم حرف العربي وبذلك سيسهل على الجميع تعليمها.
42 - مغربي الأحد 12 يناير 2020 - 14:09
في الحقيقة تبدوا الامور واضحة فيما يتعلق اللمر بالسياسة العامة للحكومة اتجاه الحقوق الثقافية واللغوية الامازيغية انها تطبق سياسة عامة عقيمة هدفها ان لا تنتج اثار ايجابية خير مثال تدريس اللغة الأمازيغية و اعداد القانون المنظم لترسيم اللغة الامازيغية.
اما فيما يخص اعتماد السنة الامازيغية عطلة رسمية و اعتماد خط تيفيناغ حرفا رسميا للامازيغية فاهي في حقيقة الامر تتوافق مع مرجعية الدولة المغربية التي تروج لها الحكومة و هي 12 قرنا و من نتائج هذا عدم الاعتراف التاريخ الامازيغي الغابر و عدم الاعتراف بالحضارة الامازيغية الغابرة و منع الأسماء الامازيغية
التي تسبق في اصولها للفترة ماقبل 12 قرن و عدم الاعتراف بالسنة الامازيغية و التشكيك فيها و محاولة ابعاد حرف تيفيناغ لانه حرفا اصيلا اعتمده المغاربة و يعبر عن حضارتهم الضاربة التي تتجاوز الالف من السنوات قبل تاريخ 12 قرنا.
43 - الاصل الأحد 12 يناير 2020 - 14:11
تحليل منطقي و موضوعي شكرا للباحث عصيد
فقط اريد ان اهنأ الأمازيغ أينما كانوا بالسنة الجديدة 2970 ولا فرق بين الأمازيغ الأطلس والريف و سوس و الشرق لغة واحدة هوية واحدة عادات وتقاليد واحدة
اسكاس اماينو امبارك سلهنا ذصاحت انشالله
44 - بٱختصار الأحد 12 يناير 2020 - 14:19
لهذا وجب تطبيق دولة الستة فدراليات في المغرب.
45 - Vrais الأحد 12 يناير 2020 - 14:37
جل المعلقين يهاجمون في شخصنة استاذ أحمد عصيد بدون أدلة دامغة و منطقية

من لا يحب وضنه و ثقافتها العريقة فهو إنسان أما جاهل أو عنصري أو خائن.

لغة الامازغية هي كالجبال الأطلس لا يمكن أن تزيح أو زعزعتها أو إنكارها في الوجود كذالك الإنسان و ثقافة الامازغية.
46 - التاريخ الأحد 12 يناير 2020 - 14:40
34 - دكالي
تفيناغ كاينة مكتوبة فبقايا آثاردولة نوميديا.
47 - Marocains الأحد 12 يناير 2020 - 15:09
هده الأرض لم تكن قط أمازيغية كما تزعمون.البربر شعب أتى من مختلف مناطق العالم من آسيا و أوروبا و إفريقيا و الدليل هو اختلاف ألوانه و اجناسه.


أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة إسمهم البربر وتعني بالإغريقية

الغير الناطقين بالإغريقية و الرومانية لا علاقة لها مع العرق .

الأصليون لإفريقيا عامة هم الأفارقة أصحاب الملامح الإفريقية .
الناطقون بالتشلحيت
70% لونهم أسمر و ملونين أفارقة و 30% لونهم وشكلهم أسيوي
كلكم رحل أي des nomades

أكبر دليل هو التشنويت ( شكل مغولي أسيوي 100 % )
48 - moh الأحد 12 يناير 2020 - 15:14
اذا كانت لغة تفناغ مكتوبة وانها مكون من المكونات المغربية اضن ان الرموز التي تكون بعض حروفها مستلهمة مثلا من صليب المسيح فكيف يقبل الانسان برموز مستوردة في مرحلة من المراحل بسبب الاحتكاك بالدولة الرومانية اوالوندال اوالبزنطيين وينفي هدا التعامل مع العرب .ان الصراع التاريخي هو صراع قوى الانتاج فقد احتك السكان بما هم اقوى منهم في قوى الانتاج ويجب ان يتكيفوا مع سنة الحياة التي هي اخد وعطاء
49 - عبدالرحيم الأحد 12 يناير 2020 - 15:32
نحن أمازيغ نعتز بلغتنا الأم لأنها دليل إنتمائنا لهذه الأرض الأمازيغية ونعتز باللغة العربية لأن بها نقرأ الفرأن أفظل من العروبيين وهي دليل إنتمائنا للإسلام وسوف ندافع دائما عن جميع اللغات لأنها تغني تقافتنا الأمازيغية وهذا مالا يفهمه العروبيين وسوف. وسوف ندرس اللغة العربية فقط لكي نفهم بها القرأن وندرس اللغة الأمازيغية لكي نتكلم بها فيما بيننا كمجتمع أمازيغي وندرس الإنجليزية لكي نتعلم العلوم على حقيقتها وكذلك الألمانية والرؤية والصيني وغيرها ما عدا العربية فلا تصلح لدراسة العلوم.
50 - مواطن مغربي الأحد 12 يناير 2020 - 16:04
ايام حكومة حزب الاستقلال جاءت بقوانين
انشاء الاحزاب من بين هذه القوانين :
ان لا يبنى الحزب على اساس العرق او اللغة
او الدين تمهيدا لالغاء الحزب الديمقراطي
الامازيغي و قد تم ذالك في عهد بن موسى
وزير الداخلية انداك .
و كان حزب الاستقلال لا تتوفر فيه الشروط
السابقة ذكرها و هو الذي يتبنى العروبة
و الاسلام و العربية و الفرنسية ( جريدة l' opinion هي لسان حزب الاستقلال )
اما حزب العدالة و التنمية فهو حزب عروبي في قناع اسلامي .
و اليوم نرى تعاون هذا الحزبين في لجنة
التعليم في البرلمان لدفن المعهد الملكي
للثقافة الامازيغية الذي امر صاحب الجلالة نصره الله بتاسيسه و بظهير شريف .
و كان هذه اللجنة فوق ارادة صاحب الجلالة
و فوق الدستور و لا تبالي باحسيس الامازيغ.
فعلى الجمعيات الثقافية الامازيغية
و كل المدافعين على الامازيغية لغة و ثقافة
و حضارة و دوي الضمير الحي ان ينادوا
بمقاضاة اعضاء لجنة التعليم في البرلمان
51 - ملاحِظ الأحد 12 يناير 2020 - 16:22
في أول خرجة اعلامية لعصيد مع القناة الثانية بعيد تنصيب المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية. سأله الصحفي ان تلك الحروف التي اخترتموها لكتابة الأمازيغية وجدت منقوشة في بعض بلدان أمريكا الجنوبية...فأجابه عصيد ان الاسبان اخذوها من المغرب وذهبوا به إلى هناك. (اسبانيا المتعصبة للغتها تفعل ذلك؟؟؟؟) ومن عنده شك فليرجع إلى أرشيف القناة الثانية
52 - mossa الأحد 12 يناير 2020 - 16:33
العربية لا تصلح لدراسة العلوم اذا كان فيها قوم يتجادبون باسلوب قبلي عقيم اما اللغة فقد كتبت بها كل العلوم المنطق والجبر والكمياء والفزياء والمكانيك والجبر والهندسة والطب وادا اراد الانسان ان يعرف حقيقة هذه الامورفيجب ان يفكر في ابن رشد الذي شرح منطق ارسطو وفلسفة ارسطو باللغة العربية حتى وان قيل ان اللغة العربية لها منطقها هو النحو لكن هذا لا يمنع بانها بفضل ابن رشد استطاعت ان تبرهن على نجاعتها كوعاء لكل العلوم عكس اللهجات التي ليس لها غنى كبير من اجل ان تستوعب الاشياء الدقيقة واختلافاتها النوعية والكمية وترادف مفرداتها
53 - Sam.. italy الأحد 12 يناير 2020 - 17:29
لكن عندما تخدم أجندة خارجية وخاصة صهيونية فهدا تجسس للتخريب
54 - موحا مونتريال الأحد 12 يناير 2020 - 18:09
هذا الذي يطل علينا بطلعته البهية غي كل وقت وحين فلا يعدوا الا ان يكون مهرطق راكب لموجة خالف تعرف فلا هو بباحث يستفاذ من بحثه و لا عالم يورث علمه
هذا هذفه واحد طرد العرب من المغرب لانه يعتبرهم غزاة و استبدال الاسلام بوثنية اجداده
55 - العروبي الأحد 12 يناير 2020 - 18:38
لو قارن المتلقي ما بين درس العروي والجابري والخطيبي وجسوس والفاسي الفهري ززز وما بين ألفاظ عصيد ، على الرغم من غياب اوجه المقارنة، لأدرك أن صاحبنا ما زال سجين الدوغمائية العرقية على الرغم من ماكياج معجم مفردات الحداثة التي يوظفها ، والتي يصدق عليها قول علي ابن طالب ، حق يراد به باطل.
إعلم يا عصيد أنك تكثر من الضجيج ، والرقص رقص الديكة، ولكنك تفتقد لمشروع ورؤية موضوعية جامعة ودات مصلحة استشرافية.
يمكن تلخيص لفظك واطلالك في نفس اسطوانة التهجم على تيار اصولي ثم العداء للعروبة . لكنك تواجه اصولية دينية بأصولية عرقية/قبلية. وهدا هو المشكل الواجب على المثقفين المتنورين والموضوعيين مواجهته ، مواجهة الاصولية الدينية والاصولية العرقية، فعوائق الحداثة هي القبلية البربرية والتأويل التقليداني للتراث.
فما العمل؟
56 - Zagora الأحد 12 يناير 2020 - 19:16
هذا المعهد يخلق لنا الفتنة العرقية

صناعة لغة في المختبر
صناعة كتابة في المختبر
في هذا المختبر

لا وجود لها تقسم الشعب المغربي إلى مع وضد



اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية


هذا المختبر يريد صناعة و فبركة لغة جديدة
لم تكن موجودة أبدا ثم تلقيبها باللغة الأمازيغية



صناعة لغة جديدة مخبرية و تعليمها للشعب المغربي
هي جريمة وفوضى لغوية ضد اللغة العربية

نحن نتكلم العربية المغربية

وأنثم تريدون تعليمنا رموز مخبرية لكتابة التشلحيت
وتلقيبها باللغة الأمازيغية .

في عصر تعليم اللغة الإنجلزية

ثراتك الفلكري السوسي يمكنك الحفاض عليه بدون صناعة لغة مخبرية
برموز غريبة علينا .
57 - الغافل الأحد 12 يناير 2020 - 20:18
انهم يدافعون عن ربع الأمازيغية.العديدمن النشطاء يحصلون على ملايين دافعي الضريبة بدون مردودية.سوى ابتزاز الدولة دفاعا عن ريعهم وامتيازاتهم .هده الأموال.المهمشين بالجبال والصحاري اولى بها
58 - kaddour الأحد 12 يناير 2020 - 20:34
وكلنا عليكوم الله...خرجتوا علينا وعلى ولادنا...اونتوما واولادكوم كتقراوا اللغات الحية..وكتمتعوا بخيرات هاد البلاد...الله ياخد فيكوم الحق...
59 - النقد الذاتي الأحد 12 يناير 2020 - 21:22
فكر حر يناقش كل أمور الدنيا و الدين ، لا يستقر على منهج في التحليل ، المبدأ هو الاختلاف مع الذي يحاوره ـ فقط للتميز والتعالم بشمولية. قد تكون كل الآراء الشخصية لديه صحيحة و صائبة ، قد يصل بالمنطق إلى كونه تحليلاته تجعله ينفرد بـ (( النسبية )) كنسبية اينشتاين ، قد يقتنع من يحاوره ـ أيا كان ـ بما لديه من طرق المعرفة و أساليب الاستدلال ...
لكن ؛ هل يُصدق الفيلسوف المحلل كل ما يقول ؟ نعم ، و لكن ؛ هل هو مدرسة يتخرج على يديه من هم غير متخصصين فيتبنوا (( نسبية عصيد )) في كل أمور الدنيا و الدين ؟؟ ليته صدَّق يوما أن الشعب كله بأمييه و مثقفيه و المواليد الجدد و المقبلين لن يتوحدوا حول رأي ـ و لو واحد من آرائه ـ لمجرد كونهم من الأميين ، و بمثقفيهم الذين لم تنضج أفكاره بما في الأمازيغية من حمولات فكرية و اجتماعية و سيميائية و بنيوية حتى يتقنوا تيفيناغ قراءة و كتابة بكل دلالات و إيحاءاتها ...
ليت أفاد المجتمع بما يرتقي ، ليته يُصدق أن مصادرته لأميين و ذواتهم لن تحقق ما يُنَظِّر له إلا بعد خمسين عاما من إتقانهم اللغة العربية التي يحلل بها ، و الأمازيغية التي ساقته إلى نظريته النسبية ..
60 - mef الأحد 12 يناير 2020 - 22:00
لماذا هذا القوم يكرهون الامازيغ اليس فيكم درة ايمان بالله ورسوله الم تقرئوا. وجعلناكم شعوبا وقبائل. الم تقرئوا. واختلاف السنتكم. ما هذا الهراء هذا نفاق لماذا تحتفلون مع النصارى في اعيادهم. اولا الشلوح عندكم حيط قصير. زمان العنصرية ولى. عاش الملك. الله الوطن الملك
61 - لا يفلحون الأحد 12 يناير 2020 - 22:29
القبلية والعمل على زعزعة العقيدة ومحاولة شردمة الاسرة المغربية أخلاقيا عن طريق مظلم شيطاني يدعو الى حرية فردية خسيسة تلك مصائب لا يمكن أن تنبتق من باحثين متمرسن بل من متطفلين سخروا من منظمات عدوة القيم ومتنصلة من إلإعتقاد شغلها الشاغل إخراج الناس من نور الهداية والإستقامة والرشاد الى ظلمات القبلية الظالمة والفساد والإنحلال الاخلاقي ومهما مكروا فلن يفلحوا أبذل.
62 - Tangeaoui الأحد 12 يناير 2020 - 22:38
N 60
mef-60


افتكم مضحكة

بداية السنة الفلاحية الرومانية 13يناير

إعتلاء شيشنق عرش الفراعنة سنة 950 قبل الميلاد

بداية السنة الأمازيغية هي 950 قبل الميلاد في السنة الفلاحية
هاهاها

خرافة سبع نجوم .


هل تصدقون هذه الخرافة ؟

الرومان حكموا 8 قرون وكانوا يحتفلون بسنة بداية الفلاحة

شيشنق مولود في مصر من عائلة ليبية مقيمة في مصر الفرعونية .

أية علاقة توجد هنا مع سنة ؟ أمركم مضحك

اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية
وأنثم تريدون تعليمنا رموز مخبرية لكتابة التشلحيت
وتلقيبها باللغة الأمازيغية .
63 - النقد الذاتي الأحد 12 يناير 2020 - 22:39
المغربي الأمازيغي و المغرب العربي لا ينفصلان ، من يفكر في الأمازيغية دون اعتبار من هم في الجزائر و ليبيا فهو لا يعترف بالآخر ، لا يمكن تحديد الأمازيغية في تشلحيت و تاريفيت و تمازيغت الزيانية ، فهناك القبائل و غيرها في الجزائر و في ليبيا الأماويغ كانوا هم السبب في الثورة ضد نظام القدافي بعد معاقبته للأمازيغ الليبيين الذين حضروا لقاء أغادير في المغرب ، و سجنوا و عذبوا ... لماذا لم يتضامن معهم الأمازيغ في المغرب و الجزائر ... من أنتم ؟؟ من أنتم ؟؟؟
64 - Khadija الأحد 12 يناير 2020 - 23:16
أما هذه اكتابة التي صنعت في الإركام منطرف بوكوس و أعوانه سنة 2003
لن تفيدهم في شيء

كتابة مصنوعة فقط

لا كتب ولا مجلدات ولا شيء

ولا أحد في الكون يكتب بها


هذا يسمى بالتكليخ المعمتد لأطفال .

كتابة برموز لا يستعملها أحد في هذا الكون


الحركة التمزيغية تلعب بأبناء القرى و تضحك عليهم

تضن كل المغاربة سيصبحون ممزغون بتعليم كتابة الطوارق لخمس لهجات مختلفة .

الريفي يتكلم تريفيت
السوسي يتكلم التشلحيت
الأطلسي الزياني يتكلم التمزغيت

لهات مختلفة ( لا يفهمون بعضهم بعض ) .
نحن أمام بقع غير متصلة تتكلم لهجات مختلفة
بدون لهجة موحدة و لا يفهمون بعضهم بعض .
65 - salah الاثنين 13 يناير 2020 - 09:16
جميع لغات العالم الميتة والحية استعارت رموزا لتدوين كلامها عندما لاحظت حاجتها إلى ذلك .العاقل لا يتصور أن هناك شعبا في ليل التاريخ اخترع رموزا لتدوين كلامها. كثرة هذه الرموز من صنع شعوب مختلفة .لا يحق لأي أحد أن ينسبها إلى عرقه لان التاريخ لا يسعفهبذلك. ما هو المشكل أن نكتب الأمازيغية بالحرف العربي أو اللاتيني لماذا لان هذه الحروف شائعة وميسورة تقنية.
66 - benha الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:49
ان المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية هو المؤسسة الوحيدة التي تعنى بالشان الامازيغي ، وقد ابلت البلاء الحسن في النهوض باللغة الأمازيغية من جميع الجوانب ، ولهذا فهناك محاولات افشاله بل القضاء عليه لما رغوه يسير بالأمازيغية نحو التقدم والتالق ، وعليه فنحن نسانده ونطالب بالحفاظ عليه ودعمه ماديا ومعنويا ليستمر في مشواره الذي نجح فيه نجاحا باهرا الا وهو خدمة القضية الأمازيغية .
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.