24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مليلية تُعلن عن برنامجٍ لإحياء السّنة الأمازيغية

مليلية تُعلن عن برنامجٍ لإحياء السّنة الأمازيغية

مليلية تُعلن عن برنامجٍ لإحياء السّنة الأمازيغية

أعلنت "إيلينا فرنانديز تريفيانو"، وزيرة الثقافة والتعليم والمساواة والاحتفالات في الحكومة المحليّة لمليلية، عن انخراطِ المدينةِ في أنشطة احتفالية ثقافية وفنّية ابتداءً من يوم الإثنين 13 يناير بمناسبة حلولِ السّنة الأمازيغية الجديدة 2970.

البرنامج الاحتفالي الذي أعدته وزارة الثّقافة بمدينة مليلية، ذات الحكم الذّاتي، سيتضمّنُ عددًا من الأنشطة المتنوّعة، إذ سيُعقد لقاء ثقافي يوم الإثنين، يُقدّم فيه محمد المرابط كتابه "الأرض المهجورة"، وهو عبارة عن رواية تسرد أحداثًا من السّيرة الذاتية لحياة صاحبها؛ كما ستتولّى زوبيدة بوجيبة روايةَ مجموعةٍ من الحكايات الشّعبية والقصص الأمازيغية، وبعدها سيتطرّقُ المشاركان لسرد بعض التفاصيل عن طفولتهما في مسقط رأسيهما بمدينة الحسيمة، وكذا الحديث عن ثقافة منطقة الريف وخصوصياتها ولغة ساكنتها.

وابتداءً من صباح يوم الثّلاثاء، سيتم افتتاح معرض للحلي والمجوهرات الأمازيغية في المتحف الإثنوغرافي في "لاس بينويلاس"؛ بعد توفير مكانه بشكل مؤقّت من قبل جمعية "بلو وال".

وسيعرفُ المعرض تقديم معلومات للزائرين حول بعض المجوهرات ومميّزاتها التي تُشكّل جزءا من خصوصيات الثّقافة الأمازيغية. وتزامنًا مع ذلك، سيُفتح معرضٌ صغير لفن الطهي في منطقة "رصادير 21"، وورشة عمل للوشم بالحناء.

وسيُختَمُ البرنامج الاحتفالي يوم السبت 18 يناير في ساحة "بلازا دي لاس كولتوراس"، مع حفلٍ موسيقي لمجموعة "ريفلاند" المكوّنة من فنانين وموسيقيين من مدينة النّاظور، سيستغرق حوالي ساعة ونصف.

وقالت إيلينا فرنانديز تريفيانو: "إن اللغة الأمازيغية تضربُ في عمق التّاريخ، وهي لغة شفهية أساسًا مازالتْ تنتقل من جيل إلى جيل"، موضّحة أنها "موروث ثقافيّ بالمنطقةِ لا يمكن تجاهله"، ومؤّكدةً على "دورِ المرأة الأمازيغيّة في نقل الثّقافة الشّفهية الأمازيغية عبر القصص والحكايات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - الحسين الاثنين 13 يناير 2020 - 11:04
اعداء الاسلام هدفهم واحد هو تمزيق الامة إلى دويلات على اساس العرق واللغة ليسهل عليهم التدخل في شؤونها والقران حذرنا منذ أربعة عشر قرنا ان لا فرق بين العربي والعجم ولا اسود عل. اسود إلا بالتقوى ان أكرمكم عند الله اتقاكم. قال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.
البربر في شمال افؤيقيا والاكراد في العراق وزنجويد في السودان الخ.
2 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 13 يناير 2020 - 11:08
كان والدي يحكي لنا وهو صغير بأحياء المدينة القديمة عندما كان اليهود المغاربة يحتفلون بأعيادهم الدينية يحملون اطباق حلوى ويوزعونها على جيرانهم المسلمين..
3 - العلم المغربي الاثنين 13 يناير 2020 - 12:11
يجب تجريم حمل علم آخر غير العلم المغربي
4 - مغربي ملكي الاثنين 13 يناير 2020 - 12:59
نعم للامازيغية نعم لاحترام التعليمات الملكية
ستعود سوما لنا ويعود لنا المجد
نعم للامازيغية نعم لاحترام التعليمات الملكية
5 - امازيغي مغترب الاثنين 13 يناير 2020 - 13:18
الأمازيغ لا ينتظرون التأييد من متتبعي الشيخة التراكس.
تاريخنا يشهد لنا بالوفاء و الكرم والاعتدال و الشراسة في القتال...الخ.
تاريخنا، الذي بدأ قبل أكثر من 2970 عاما، لا ينتظر أو يترجى الاعتراف من أناس لا يعترفون بالجميل....
6 - الفاروق الاثنين 13 يناير 2020 - 13:28
اسف لكن يوحد خلط في للثقافات
للشمال ليسوا بامازيغ وهذا هو الواقع يرفع ن علم أمازيغ وخم ليسوا كذلك
أهل الشمال جبالة أو ريافة أما الأمازيغ فهم بنت مازغ يعني أهل الجنوب من اغادير فما فوق
التاريخ القديم والحديث يثبت هاته المعلومة حتى في رسولنا الكريم لما ذهب ناس من المغرب للبيعة فقد كانوا اصحاب الصوف والجلباب وهم أهل الجنوب،
من الأخير نحن نريد ان يحذفوا أيام العطل كلها يتركوا فقط عيد الفطر وعيد الأضحى والعطلة المدرسية ليتقدم البلد إلى الامام فإذا بنا نرى أناس اخرون يطلبون عطلة
الناس يطلبون الشتا ونتما طالبين عطلة
7 - إدريس الحسيمة الاثنين 13 يناير 2020 - 14:00
نهار تلقى عدوك فرحان معاك فشي حاجة عرف راه فيها خلى دار بوك..
8 - أذناب الاستعمار الاثنين 13 يناير 2020 - 14:10
احتفال تحت إشراف المستعمر الاسباني في المدينة المحتلة التي لا علاقة لها بالأمازيغ. أليست هذه النزعة صناعة استعمارية ؟
9 - رشيد إيد احماااد آيت الحساين الاثنين 13 يناير 2020 - 14:38
وهل عرفتم لماذا تشبه هذه الراية ، او ممن اقتبست حاشاكم!. على الاقل احترموا الذين لا علاقة لهم بهذه السيئات وهم نسبة كبيرة لا تحصى.. لا تدخلوهم مصيدة يمرهونهامثل ما يكرهون ان السنة الفلاحية سرقت ليقال انها سنة الامازيغ وكأن الامازيغ كلهم فلاحون او أن كل الفلاحين هم امازبغ ، قمة الحنون والعنجية هذه، ارحعوا إلى صوابكم ، اليس فيكم رجل رشيد ، أعرف ان لا ، فهل فيكم امرأة رشيدة؟
10 - med الاثنين 13 يناير 2020 - 15:14
سنة سعيدة 1-1-2970 لجميع الامزيغ في العالم وللانسانية كافة. حفض مولانا امير المومنين صاحب الجلالة الملك المعظم محمد السادس نصره الله آمين
11 - عبدالله الاثنين 13 يناير 2020 - 20:39
يتعاطفون مع التقافة الامازيغية في مدن مستعمرة هههه.
نية الاستعمار الإسباني هو الضحك على الكوانب وخلق البلبلة في المغرب لانهم شياطين في خفا ، اليوم يؤيدون التقافة الامازيغية وغدا سوف يؤيدون حكومة امازيغية في المهجر . اقسم بالله العلي العظيم الى هاته النية الا انتقام من المغرب لانه سد باب التجارة والسلع المهربة ويريد الانتقام منه . الانتقام في الجنوب والشمال ، ها البوزبال من جهة وغدا الأمازيغ في الشمال.
يا أمازيغ العقلاء افيقو من سباتكم راه هاد الصبليون الحازق يريد استعمالكم لمصلحته ويريد تمزيق بلادنا وخلق العرقية في ما بيننا . افيقو يا مغاربة العدو الإسباني من الشمال والجنوب والعدو الجزاءري من الشرق ، اللهم اني بلغت الرسالة.
على المغرب ان يأوي القبائل الجزاءري والكتلان في بلده قبل ان يفوت الاوان ، ضربوهم بسلاحهم كما يضربوننا او محماد ما بقى عندو باس باش يذخلو سوق راسهم.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.