24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مدرّسو الأمازيغية في النّاظور يحيون "إيض يناير"

مدرّسو الأمازيغية في النّاظور يحيون "إيض يناير"

مدرّسو الأمازيغية في النّاظور يحيون "إيض يناير"

تحت شعار "الأمازيغية... فنّ وإبداع"، أحيتْ جمعيةُ مدرّسي اللغة الأمازيغية بجهة الشّرق، بشراكة مع مديرية النّاظور لوزارة التربية الوطنية، مساء أمس الجمعة، رأسَ السّنة الأمازيغية 2970، بتنظيمِ احتفالٍ فنّي ثقافي بفضاء مؤسّسة طه حسين التّأهيلية بالنّاظور.

وتضمّن برنامج الاحتفالِ في الفترة الصّباحية ورشةً تعليمية حول الكتابة بحروف تيفيناغ لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسّسة، إضافة إلى معرض للأدوات التّراثية الأمازيغية، ومعرض للفنون التّشكيلية بمشاركة كلّ من الفنانين نجيم بلغربي ومحمد الطّيبي.

وخُصّصت الفترة المسائية لأمسية فنيّة تضمّنت أناشيدَ تربوية وعروضًا مسرحيةً و"سكيتشات" وقراءة أشعار بمشاركة الفنان الأمازيغي الملتزم علال شيلح، ومجموعةٍ من تلاميذ الثّانوية.

وقالت كوثر التّوزاني، رئيسة جمعية مدرّسي اللغة الأمازيغية بجهة الشّرق: "يأتي هذا الاحتفال لإحياء السّنة الأمازيغية تربويًّا لفائدة تّلميذات وتّلاميذ ثانوية طه حسين التّأهيلية، لتمكينهم من ملامسةَ ثقافة أجدادنا الذين كانوا يحتفلون بهذه المُناسبة تيمنا بموسمٍ فلاحي يانع".

وتابعت المتحدّثة في تصريح لجريدة هسبريس: "ونحنُ بدورنا، وفي سياق المُطالبة الشّعبية العامة، نلتمسُ من السّلطات المسؤولة إدراج الـ13 يناير كيومِ عطلة رسمية مؤدّى عنها إلى جانب الأعياد الوطنية والدّينية، وعلى غرار فاتح السّنتين الميلادية والهجرية، باعتبار المناسبةِ جزءًا من تراثنا وثقافتنا الّتي تشكّل هويّتنا العامّة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - ⴱⵔⴰⵀⵉⵎ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ السبت 18 يناير 2020 - 02:23
الامازيغية هي مستقبل شمال افريقيا وحان الوقت للاسهام في هذا المورون الثقافي الذي ورتناه عن أجدادنا الشرفان ⵣⵣⵣ
2 - رموز ماسونية السبت 18 يناير 2020 - 10:10
الاحتفال غير برئ. وهذا يبدو من خلال الصورة التي يظهر فيها ثلاثة أشخاص بلباس أوروبي وآلى العود العربية والقيتارة الأوروبية بالإضافة إلى الرموز اليهودية الماسونية التي لا علاقة لها بالصناعة التقليدية المغربية.
3 - عمر 51 السبت 18 يناير 2020 - 10:21
1) إذا كانت السنة الأمازيغية من تراث المغاربة، وكذلك السنة الهجرية. فما موقع ومكانة السنة الميلادية؟؟ السنة الميلادية ما هي إلا لون من ألوان الاستعمار. وربما يأتي يوم ما؛ تعلو فيه الأصوات للمطالبة بإدراج سنة يهودية وووو
2) ما ذا تعني كلمة (إيض)؟؟ أهي كلمة تم إحياؤها، وكانت من الكلمات المحنطة القابعة في القبر؟؟
4 - Hanni السبت 18 يناير 2020 - 13:54
Happy new yea Amazigh . I wish the Berbers health and success
5 - مغربي السبت 18 يناير 2020 - 14:45
الى صاحب التعليق الاول مستقبل شمال افريقية هية اللغة الانجليزية سير قري شلحة الى اولادك او متهدرش بصوت المغاربة هضر غي على راسك
6 - اغوليد السبت 18 يناير 2020 - 15:47
الامازيغية هي الهوية الاصلية للمغرب الكبير (تامازغا) وليس العروبة.
7 - جواد الداودي السبت 18 يناير 2020 - 19:20
ايلا فكرتوا مزيان - انتوما اللي كتسميو نفوسكم امازيغ - غتلقاو نفوسكم باغيين تفرضوا على الناس لغة بدائية - خط هملوه اماليه منذ آلاف السنين - ما صالحة لوالو - باغيين تفرضوا عليها غنا ورقص بدائيين ما كيعجبوا حتى حد من غيركم - باغيين تفرضوا عليهم لباس مات وشبع موت - وولى مضحك : فيه جميع الالوان - باغيين تفرضوا على الناس عادات بدائية : ناكلو تاكلة ونقلبوا على نواة التمر - هاهاهاهاها - نلبسوا الهياضر ف العيد الكبير - حتى كاع ملي كتبغيو اديروا شي حاجة عصرية : ملكة جمال الامازيغ - اشنو هي اهمية هاذ التخربيق؟ - كون كانت الامازيغية نظام اقتصادي غيجع الناس اغنياء - او كان اللي تعلم الامازيغية يلقى قدامه بحر العلوم والتقنيات - او حتى اعمال ادبية او فنية راقية - ايلا فكرتو مزيان : غتلقاو نفوسكم غير كتحاولوا تخذروا نفوسكم باس ما تبقاوش نشعروا بالدونية - وكتشعروا بالدونية - لان طريقتكم ف التفكير طريقة مبنية على التعصب القبلي - باقيين ما نضجتوش - العالم اليوم ولى فيه الشخص اهم من القبيلة ديالوا - اشكون انت - ماشي من اي قبيلة
8 - MBC Maroc 5 السبت 18 يناير 2020 - 20:05
ولا توجد لغة إسمها أمازغ

4% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة الريفية

8% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة أو اللهجات الأطلسية المختلفة
10% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة السوسية

لا يفهمون بعضهم
لا يشبهون بعضهم
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في العقلية
ليست لهم أي نقطة مشتركة
9 - Berbere السبت 18 يناير 2020 - 21:19
كلمة امازيغ مصطلح حديث من صناعة فرنسا ظهر وقت الاستعمار. الاسم المناسب هو بربر و البربر ليسوا عرق هو اسم لي كان يطلق على سكان شمال افريقيا بكل اعراقها و اطيافها فمن تقصد بالامازيغ؟
10 - سولت عليك العود والقيتارة الأحد 19 يناير 2020 - 00:42
اجمل ماكاين في الصورة هي اسبرديلات والازياء الاوروبية عند الرجال والوان ترفيت وسبرديلة عند النساء . ارض تامزگا يحدها افقيا بحر أسكيف وعموديا نهر تاگلا . لك الافارقة يا إفريقيا .
11 - nomade الأحد 19 يناير 2020 - 22:33
إلى جواد الداودي، أنت حر في اختيارك. لا أحد يلزمك بالاهتمام باللغة الأمازيغية. فقد تنكرت لها، ومن تنكر لها تنكرت له. لكن لا يحق لك أن تصفها وأهلها بالبدائيين... لست أكثر تحضرا من الأمازيغ، وتكبرك لن يغير الواقع الذي يثبت وجود واستمرار الأمازيغية رغم حقد الحاقدين.
12 - XYZ الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:48
11 - nomade



لا توجد لغة إسمها الأمازيغية تكتب
عندنا لهجات شفوية مختلفة .
13 - nomade الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:54
إلى XYZ، هذه اللغة التي تكرهها وتكره أهلها موجودة عند أهلها ومحبيها. وطبعا لا توجد...لديك أنت. ولسان حالها يقول إنك أيضا لا وجود لك...لديها. ما عندها ما تدير بيك وبامثالك.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.