24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تأسيس جبهة جديدة للدفاع عن القضية الأمازيغية

تأسيس جبهة جديدة للدفاع عن القضية الأمازيغية

تأسيس جبهة جديدة للدفاع عن القضية الأمازيغية

تشكلت جبهة جديدة، خلال الأيام الماضية، تُعنى بالدفاع عن القضية الأمازيغية؛ فقد عقدت فعاليات عدة مشاورات ولقاءات دورية منتظمة أسفرت عن وضع أرضية لـ "جبهة العمل السياسي الأمازيغي"، يراد منها التحسيس بـ "منسوب المخاطر التي تزداد حدتها ضد حياة الأمازيغية والحركة الأمازيغية".

وقال بيان صادر عن الجبهة، توصلت هسبريس بنسخة منه، إن "الوقت قد حان وقبل أي وقت مضى من أجل أن يتحلّى مناضلو القضية الأمازيغية المؤمنون بالعمل السياسي المباشر المؤسساتي، عبر فتح جبهة جديدة من جبهات النضال الأمازيغي الطويل والشاق دون تبخيس أو انتقاص من حقول النضال الأخرى".

لذلك، ترى الجبهة أنها "ليست بديلا لأية تصورات أو مبادرات أمازيغية أخرى، ولكنها في الجوهر سد لثغرة كبيرة طالما عانت الأمازيغية بسببها، كما أن الجبهة وسياقها هي تعامل مع ما هو كائن دون نفي لما هو ممكن، وتبقى هذه المبادرة مفتوحة أمام كل الذوات الأمازيغية المناضلة بشتى تلاوينها".

وبشأن الأهداف المسطرة، أوضحت الجبهة أنها تسعى إلى "توسيع فضاءات النقاش العام حول ملحاحية، أو لنقل حتمية الحسم الآن وليس غداً، سؤال المشاركة السياسية المباشرة للحركة الأمازيغية، أو التحول إلى الانخراط في العمل السياسي المباشر بآفاقه التنظيمية والمؤسساتية، والغاية الكبرى هي ضمان وتيرة قوية للعمل الأمازيغي داخل المؤسسات".

وتابعت: "نُظمت عدة لقاءات ومشاورات دورية منتظمة، ضمّت مجموعة من مناضلي القضية الأمازيغية على المستوى الوطني، تناولت وضعية القضية الأمازيغية بالمغرب في ارتباطاتها بمختلف أطياف المجتمع ومؤسسات الدولة، وما يرافق ذلك من تراجعات خطيرة تحاول إقبار كل إنصاف حقيقي للأمازيغية؛ لغة وثقافة وهوية".

وأشار المصدر عينه إلى "الهوة الكبيرة بين الخطابات الرسمية وشبه الرسمية، والممارسات التي تُناقض ذلك على المستوى المؤسساتي، حيث توقفت عند الأسباب التي طبعت سلوكات بعض الهيئات الحزبية ومعها عدد من مؤسسات الدولة تجاه الأمازيغية بوصفها لغة وثقافة وهوية وحضارة وحقا من حقوق الإنسان العادلة والمشروعة".

ولفتت الجبهة الجديدة إلى أنه "بعد ترسيم الأمازيغية لغة رسمية بما له وما عليه، علاوة على صدور القانون التنظيمي لتفعيلها، يمكن لأي متتبع أن يلاحظ القصور الحاصل في سيرورة العمل الأمازيغي، وخاصة الجمعوي منه، لأسباب عدة، أهمها ارتهان خطابها بمرحلة ما قبل دستور 2011، وتواتر تراجع أداء الجمعيات في مجال الترافع على الأقل بالنسبة للثلاث سنوات الأخيرة".

"نرى في جبهة العمل السياسي الأمازيغي أن الشعب المغربي قد تعرض لأكبر عملية قرصنة وسطو هوياتي أسست له فرنسا خلال الحماية وأكمله أبناؤها من التشريقيين والتغريبيين بعدها، الأمر الذي يدفعنا للقول بأن المغرب صار ملزما بتعاقد اجتماعي وسياسي جديد، يعيد ربط خيوط الماضي بالحاضر، واستعادة هوية البلد وعمقه الحضاري الأمازيغي الإفريقي الأصيل"، تقول الجبهة.

وبخصوص النموذج التنموي المأمول، ترى الجبهة أنه يجب "استشراف مغرب جديد قوامه التعددية والتنوع في إطار الوحدة بغية التأسيس لنموذج تنموي جديد ورائد، يستحضر أسس العمق الهوياتي للمغرب وخلفيته التاريخية والجغرافية والحضارية، لضمان اندماج اجتماعي وثقافي لجميع مكونات وطاقات وكفاءات البلد على قدم المساواة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - abdou الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:24
الأمازيغية بخير وعلى خير بفضل صاحب الجلالة الذي نص عليها في الدستور وهناك مؤخرا قانون تفعيلها التدريجي ورد الاعتبار إليها إلى جانب باقي المكونات الهوياتية المغربية.
الأمازيغية ليست في حاجة لجبهات وحركات أساسا لأنها أساسا اصبحت على قدم المساواة مع باقي الهويات.
هذه الحركات والجبهات تريد فقط الركوب على الأمازيغية لتحقيق مآرب سياسية ضيقة حتى على حساب الأمازيغية نفسها
أنا مغربي أمازيغي وأحس بالفخر والأمان ومطمإن على هويتي إلى جانب باقي إخواني المواطنين المغاربة الغير الأمازيغيين.
وأقترح على كل مواطن كان أمازيغيا أو غير أمازيغيا أن يسأل أي "مناضل أمازيغي" سؤالا بسيطا: أشنو ناقص الأمازيغية اليوما بالضبط، أشنو باقي مادرات الدولة وابغيتيه إدار.
2 - روعة الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:44
لا فرق بينكم وبين الاكراد في العراق وسوريا دائما تبكون وتشكون الخراب ات لا محالى من افكاركم العنصرية انتم انانيون
3 - لاهاي الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:46
ليس هناك اي فرق بين المغاربة كلنا واحد اًمازيغ دكالي غرباوي نحن متزوجين ببعضنا البعض ابناىًنا فيهم دم اًمزيا وعربي ونحن من زمان بعيد عايشين في سلام نحن اخوة ،حتى جاىًت هاذه الجمعيات ووراىًهم من يريد تخريب البلد وزرع الفتنة بين الاخن الاشقاء والله المستعان الله احفظ بلدنا من هاولاء الاشرار.
4 - امازيغي الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:01
ماذا نريد من الأمازيغية ونحن نعلم أن الفرنسية لا تساير التكنولوجيا الحديثة فكيف إذا تعلمنا الأمازيغية التي لا زالت تعاني التفرقة في تحديد لغة موحدة بين مكونات المجتمع فكيف يمكن لها أن تساير العلوم الحديثة. يمكن اذا اخدت الدكتورة أن اعزف بها الكمان أو الوثرة وأصبح فنان بدل عالم.
5 - السامية الجديدية الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:02
واش عندهم شي قضية فالمحكمة يريدون الدفاع عنها، شوفولكم محامي وارتاحوا!.
6 - عقبة بن نافع الفهري الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:05
بسم الله الرحمان الرحيم ونحن كشعب مغربي لن نرضى بالتفرقة أبداً لا امازيغية ولا بربرية ولاهم يحزنون نحن مغاربة احب من احب وكره من كره رغم أنفكم جميعا ونحن هنا لكم بالمرصاد لكم من سولت له نفسه خلق الفتن ولتعلموا ان الشعب المغربي ليس كباقي الشعوب التي زرعتم فيها الفتن وأشعلتم فيها نار الحروب والكراهية والطائفية فالمغاربة اذكياء ولهم من الوعي مايجنبهم سمومكم فلربما استغلتم بعض الفقراء والسذج من الشباب لاكن الوطن رؤوف رحيم فاعلموا ان عقبة ابن نافع أمامكم ومعه الملايين من المغاربة ومزيلة التاريخ وراءكم وارحلوا عنا يااهل الفتن والحمد لله على نعمة الاسلام وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
7 - BENSLIMANE الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:06
اتفق مع الاخ عبدو . فعلا و مقارنة مع ذول المنطقة المملكة عملت مجهوذات كثيرة إتجاه الأمازيغية. الأمازيغ إخواننا و جزء لا يتجزأ من مغربنا الحبيب . يفتخرون بوطنيتهم و بتذينهم المثالي. يتعاملون بإخلاص في العمل و الحياة اليومية. يتميزون بالقناعة و حب البساطة في العيش و عدم التباهي و الإسراف المبالغ فيه. خصال نستفذ منها جميعا. لا أرى مانعا من إنشاء هته الرابطة شريطة أن تكون من بذاءها الوحدة تحت ظل الراية المغربية و ثوابت المملكة .
8 - امازيغ العالم الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:11
كم المغرب بحاجة لمثل هؤلاء المناضلين الذين يضحون بالغالي والنفيس من اجل الدفاع عن قضيتهم المشروعة حقيقة هؤلاء الاشخاص موثوقون ويعملون بتفاني واخلاص شكرا شكرا لكم، لكي تنتصر يجب ان تضحي كثيرا
9 - عبدو عبدالله الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:13
اتقوا الله في أنفسكم معشر الامازيغ حقوقكم يكفلها الدستور. اناما انتم واهون تطبلون خارج السرب. طالبو بما هو مجدي ويساهم في تحسين حياتك وضروف عيشكم
10 - Marocains 123 الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:18
كلمة " امازيغ " مصطلح حديث من صناعة فرنسا ظهر وقت الاستعمار. الاسم المناسب هو بربر و البربر ليسوا عرق هو اسم لي كان يطلق على سكان شمال افريقيا بكل اعراقها و اطيافها فمن تقصد بالامازيغ؟

خليط بقايا أجناس مختلفة مرة من شمال إفريقيا
قبل الإسلام .

إسمهم البربر

وهو يجمع عدة أعراق و لهجات مختلفة

لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ توحدهم

4% لسانهم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة الريفية

8% لسانهم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة أو اللهجات الأطلسية المختلفة
10% لسانهم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة السوسية

لا يفهمون بعضهم
لا يشبهون بعضهم
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في العقلية
ليست لهم أي نقطة مشتركة

هذه الحركة " تخرمز " و عندها " فراغ " .


الفرنسيون إختعوا هذا الإسم الغريب أمازغ ثم سوقه القبائلى أكنون

و بالفرنسية إسمه : homme libre

لا توجد أي لغة في العالم تسمي أمازغ = homme libre
هذه خرافة كبرى .

هذه تسمى الفوضى كلنا مغاربة .
11 - majidov majidov الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:19
جمعيات التخريب والتفرقة انا أمازيغي الأصل لا اتكلم الأمازيغية بفعل ولادة آباءي بالرباط ولم تكن لهم اي نقص كان أجدادي يتكلمونها مع العائلة حيينا كان خليط قباءلي دكالى شاوى سوسي جبلي ... اي مغرب مصغر والكل سواسية ولكل عاداته وتقاليده الأمازيغية لهجة لم تتطور إلى لغة
12 - كفى الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:19
وكعربي ليس خوفا وإنما حبا في الوطن
من طنجة إلى الكويرة
لا يوجد الا
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
هوية واحدة
مغربي دون أي نزعة عرقية قبلية كانت

لا للعنصرية العرقية القبلية البربرية
لا الجملة العرقية العنصرية البربرية
اعرابن اور اكماك أيا شلحين
كفى
وهل هناك بربرية اخرى لم تنالها البربرية اكثر من هذه البربرية
الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الكرة الاقتصاد
والكل من البربر
وماذا بقي الاخر
كلنا مغاربة
الا من أبى
كفى من الهولوكوست
13 - سليم الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:31
جبهة الامازيغ=جبهة البوليزاريو
عايشين فبلادكم كيفكم كيف لمغاربة كلهم اشنو بغيتو تزيدو واش بفيتو ليناشي امازيغ يخلصولكم لكرا دالارض ناقصين مشاكيل وغتزيدونا
الله يهديكم
14 - عبدالسلام الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:36
نتمنى لهده الجمعية الجديدة التوفيق والنجاح في مهامها من اجل الدفاع عن هوية الامازيغ وثقافتهم حتى تسترجع الامازيغية كل حقوقها ومكانتها..
15 - متتبع امازيغي الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:38
من ارادًان يعلق، او يكتب تعليق، على هؤلاء. يجب، ان لا، يعمم على الامازيغ وان لا، يتهمهم بأشياء نحن على غنى عنها. نحن امازيغ، مغاربة، ابا، عن جد، ونحن اخوة لكل المغاربة امازيغ، عرب، كلنا مسلمين، دين، واحد، وراية واحدة وشعب، واحد، لا، يتجزء ولا، ينفصل، كفانا من هذه، التفاهات، ولا، جمعيات ولا عصابات التخريبية اتروكونا نعيش، في، الهناء ومن، لا، يعجبه، المغرب، يذهب، اين يشاء هذه، ارض، لجميع المغاربة، الاحرار. كفانا الكذب، والمغالطات الصبيانية.
16 - simo الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:49
الأمازيغ في المغرب أكثر حضوضا من باقي المغاربة، يسيطرون على للإقتصاد والطب وحتى كبار ضباط الجيش ومجالات أخرى. وهذه ميزة لكل المغاربة بهذا التنوع. ولكن المشكل عند بعض الأمازيغ أنهم لما يفشلون في للوصول لمرتبة ما يدعون الإضطهاد والعنصرية ويباكون ويلحون بمتطلبات ملغومة. فالمغاربة باعتراف الأمازيغ نفسهم كلهم أمازيغ وحكمت عليهم الجغرافية والتاريخ أن لا يتكلموا أمازيغ، والملاحظ هو أن الأمازيغ أصبحوا أكثر عنصرية في الآونة الأخيرة.
17 - simsim الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:58
أين هو الفرق بين الجبهة والحزب
المراد من هذا الحزب الذب لا يريد أن يقول إسمه وهو زرع الفتنة والتفرقة فيما بين المغاربة
القانون لا يسمح بأي تكوين سياسي قبلي منطوي على نفسه يعمل لفائددة مجموعة دون أخرى
وبالتالي فهذا الحزب هوخارج الإطار القانوني وعلى الدولة أن تأخد مايترتب عن ذلك إتجاه هذه الشردمة العنصرية المقيتة
إذا عمدت الدولة على الترخيص لهذه الجبهة البربرية
فعليها أن تنتظر أن ترخص للجبهة الريفية والجبهة الأطلسية والجبهة الصحراوية والجبهة العربية
18 - Hafid الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:02
ماذا تعنون بالقضية؟؟؟؟ هذا ضحك على الذقون . أغلب البرجوازيين و ناهبي المال العام من اصول امازيغية.....
19 - م المصطفى الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:18
ما نخشاه أن تكون هناك أشياء تدبر لبلادنا لخلق الفتنة والتفرقة والعنصرية والقبلية بين الشعب الواحد .
الصواب هو أننا جميعًا مغاربة يوحدنا الدين الإسلامي الحنيف والرواسخ الثابتة للمملكة والمصير المشترك.
وكل هذه التحركات يمينًا وشمالًا عن طريق جمعيات أو حركات أو ما شابه ذلك فلا أعتقد أنها صحية،بل تخدم أفراد معينين ولأغراض الله أعلم بعواقبها...
20 - ابن رشد 14 الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:22
إن الامازيغية مكون من مكونات الهوية الوطنية، و ما حققه هذا البلد عبر تاريخه، و ما راكم من زخم حضاري كان بفضل كافة مكونات المجتمع المغربي ( امازيغ ،عرب، افارقة، يهود)، الامازيغية منصوص عليها في الدستور، فلا داعي لوجود بعض الجمعيات التي ركبت على موجة الامازيغية لتحقيق مكاسب سياسية و مادية، و حب الظهور، و لاقتعاد المشهد العام.
21 - البعمراني الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:34
ذلك الشخص الذي كان متطرفا امازيغيا لكن بعد فحص لADNوجد نفسه انه لايمت للامازيغية فكذلك نطالب كل شخص بفحص ADNليعرف اصله. لقد اصبحت المسألة الامازيغية ارث تجاري للبعض الامازيغية ملك لجميع المغاربة وبنفس النسبة ولا يوجد من هو أمازيغي اكثر من الاخر
22 - نورالدين الفحصي الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:46
أنا عربي. والله امازيغ المغرب أناس طيبون و فيهم الروح الوطنية الحقة وقد اكتشفته من خلال الجولات السياحية في مناطقهم. والدولة بذلت مجهودات جبارة في الحفاظ على الهوية الامازغية كمكون اساسي فى النسيج المغربي. و عدما تفحصت المقال قرأت من بين سطوره ان هناك جهات ما تحاول اللعب على هذه النعرات و نحن في غنى عنها. نحن علينا كشعب مغربي موحد ان لا نترك المتنطعين من هذا الطرف او ذاك يعبثون بوحدة الأمة وزرع الفتن و القلاقل. يكفينا مواجهة الأعداء الحقيقين للبلاد الجزائر والبوليسا يو
23 - ولد الشلحة رحمها الله الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:55
لايعنونني ولا تعنني خرجاتهم ولا تجمعاتهم ولا أنشطتهم لا في معهدهم ولا في جمعيات دواويرهم ولم يسمع أجدادي من قبل بتاريخهم . انا مواطن شلح على صراط ثقافة الشلوح ولا افهم أي شيئ عن ثقافة الشماليين وسكان الاطلس الكبير . حصريا عن ايت عبو .
24 - ليس هناك جبهة معارضة الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:12
يا من يؤسس الجبهات للدفاع عن حق الاغلبية.....ضد من تؤسس هذه الجبهة... ليس هناك جبهة معارضة للمطالبين بحقوق الثقافة الامازيغية.... الا اذا كانت هذه الجبهة مؤسسة اصلا للنيل من وحدة المغرب و المساس بلحمة المغاربة.... الكل يعلم ان الحركة الامازيغية لها علاقات مشبوهة مع الكيان الصهيوني، بشهادة خبراء و سياسيين يهود... لكن نأمل أن لا ينخدع رواد الحركة الامازيغية و يسقطو في فخ العمالة لاسرائيل.... كلنا شعب واحب و تحت رب واحد و علم واحد وفوق وطن واحد... ولا يفهم من نحن سوى نحن. عاش المغرب ولا عاش من خانه... الموت للخونة... الهلاك للعملاء... الويل لمن باع شرفه بعرض الدنيا و نسي ان أجداده إشتروا شرفهم بانهار من الدماء...
25 - said الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:37
قالت ليه اش خاصك العريان قال ليه خاتم امولاي. المواطن يعيش التهميش والظلم وغلاء الأسعار ويقتطع من راتبه من أجل إنقاذ قناة فساد مفلسة والبعض ينادي بتأسيس جمعية للامازيغية من منا يعيش بخير سواء كنا عرب او أمازيغ. ياأمة ضحكت من جهلها الأمم. هذا هو قمة الاستحمار الثقافي والسياسي
26 - محمود الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:16
الأمازيغ ليسوا حزب أو جمعية أو طائفة ليقزموا في جبهة أو جمعية هذا شعب و أنا واحد منهم لهم هويتهم و لغتهم و عاداتهم حافظوا عليها على مر قرون هم في وطنهم ليسوا ضيوف في بلدهم لا يحتاجون لمن يدافع عنهم أو يركب على الموجة .
27 - أمازيغي صصاح الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:27
من أنتم؟؟
أخنوش والعثماني سوسيان ويترأسان حزبين عملاقين
محند العنصر واضح من إسمه أنه من زيان مثله مثل سابقه أحرضان وقادا الحركة الشعبية
حزب الحركة الشعبية الاجتماعية التي كان يقودها المرحوم الدكتور الخطيب كان يفوز بفضل الأمازيغ
حميد شباط التازي البرنوصي التازي قاد حزب الاستقلال وهو من أصل البربر المتحضرين حسب إبن خلدون
آيت يدر واضح من إسمه أنه أمازيغي
مصطفى المنصوري الريفي قاد التجمع الوطني للأحرار لمدة طويلة

واللائحة طويلة

من أنتم؟
28 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:05
أعتقد شخصيا أن بعض اللوبيات يستغلون الأمازيغية لتحقيق ماربهم الدنيئة المطلوب البحث عن مكامن الضعف داخل المنظومة السياسية التي تستغل كل صغيرة وكبيرة لتحقيق الأهداف التوسعية على حساب المستضعفين المطلوب تنزيل المحاسبة والتحقق من الأموال التي نهبت ولازالت تنهب جاء بالأمس في إحدى التقارير ان 50 مليار درهم تذهب مدرج الرياح كل سنة من الصفقات العمومية والامازيغ يناشدون بالتاني في تنزيل البرنامج التنموي الجديد إلى حين إيجاد أرضية صالحة لتنفيذه دون شبهات والا سيذهب المال العمومي مدرج الرياح كسابقيه ولكم جزيل الشكر والتقدير
29 - مغربي الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:15
لقد حان الوقت للوعي بهويتنا المغربية المتنوعة المرتبطة بالوطن والقطع مع اوهام الشرق والغرب وتكريس ثقافتنا جميعا وهي تمغرابييت الجامعة والتى يجد فيها الجميع اناه بعيدا عن التعصب للاعراق التى تنتهي كلها الى ابونا ادم عليه السلام
30 - ⵣⵣ maroc الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:16
- أن الشعب المغربي قد تعرض لأكبر عملية قرصنة وسطو هوياتي أسست له فرنسا خلال الحماية وأكمله أبناؤها من التشريقيين والتغريبيين بعدها، الأمر الذي يدفعنا للقول بأن المغرب صار ملزما بتعاقد اجتماعي وسياسي جديد، يعيد ربط خيوط الماضي بالحاضر، واستعادة هوية البلد وعمقه الحضاري الأمازيغي الإفريقي الأصيل.
31 - benha الأربعاء 22 يناير 2020 - 17:02
لسنا بحاجة إلى جبهات ولا تنظيمات ولا جمعيات ... لو كنا نشعر بان هويتنا وثقافتنا ولغتنا غير مهددة ، ولكن وبما اننا كنا ، ولازلنا نحس بالاقصاء والتهميش ومحاولة اقبار كلما هو امازيغي ، فإننا غير مرتاحين ، ونجد أنفسنا مضطربن لا مخيرين ، الى خلق اليات للدفاع عن قضيتنا التي ما كانت لتصل إلى هذه الوضعية ،التي هي عليه الان ، لولا تهاون او تغافل اسلافنا ، ولولا استغلال الاخر لهذه الغفلة من اجل فرض هيمنته . اذن فلابد من الدفاع عن القضية بكل الوساءل حتى تأخذ مجراها الطبيعي ، اذ ما يلاحظ هو أن هناك تقاعس في الاستجابة للمطالب الأمازيغية رغم بعض القرارات التي تم اتخاذها ، كالدسترة ، وصدور القوانين التنظيمية ، الا انه يظهر انها غير كافية لبلوغ مانصبوا اليه من الرقي باللغة والثقافة الأمازيغية ، لذلك لا بد من اليقضة ومزيدا من النضال .
32 - عزيز الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:18
الحركات الأمازيغية أكثرها حق أريد به باطل.فجلها ينشط بتشجيع ودعم من الخارج وهي قنابل موقوتة تفجرها الدول الراعية لها عندما تقتضي مصلحتها ذلك.ولنا فيما يجري في وطننا العربي من ويلات وتطاحن فيما بيننا عبرة وذلك بتكالب دول أجنبية تدعي مساعدة هذا الطرف أو ذاك منا وهي في الحقيقة تسحق الجميع.
فمعركتنا كمغاربة يجب أن تكون ضد التخلف والجهل والمحسوبية والزبونية ومن أجل تنمية متكاملة وتعايش في سلام.فالمظلومون منا منهم الأمازيغي والفاسي والعروبي والريفي والصحراوي واليساري واليميني والإسلامي و.....والظالمون منا أيضا منهم الأمازيغي والعروبي والفاسي والصحراوي والريفي واليساري واليميني ووووووو
فالتصنيفات العرقية أواللغوية أو الجغرافية أو غيرها هي يافطات يستغلها في الداخل المستفيدون من "الخواص"وتستغلها في الخارج دول همها الوحيد هو مصلحتها واللوم على أنفسنا وليس عليها
33 - العرب الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:22
العربُ لم تفتخر قطُّ بذهب يُجمع، ولا ذُخر يُرْفع، ولا قصر يبنى، ولا غرس يجنى. إنّما فخرها عدو يُغلب، وثناءٌ يُجلب، وجُزُر تنحر، وحديث يُذكر، وجود على الفاقة، وسماحة بحسب الطاقة ، فلقد ذهب الذهب، وفني النشب، وتمزقت الأثواب، وهلكت الخيل العِراب، وكل الذي فوق التراب تراب، وبقيت المحاسنُ تروى وتنُقل، والأعراض تُجلى وتصقل.
لسان الدين بن الخطيب رحمه الله.
34 - مسلم وكفى الأربعاء 22 يناير 2020 - 21:45
بقلم الكاتب السعودي : محمد آل الشيخ
خرافة الوطن العربي الكبيركما كانوا يلقنوننا ونحن صغار اتضح أنها "خراط فاضي"
نحن سعوديون وسنبقى سعوديين وبلادنا وطن نهائي للسعوديين
أكثر من كان يروج للوطن العربي الكبير هم عرب الشمال من عراقيين ومصريين وسوريين ووو... ومستعربي شمال إفريقية الذين يتوهمون بأنهم عرب ومصيرهم إلى الإنصهار في الوطن الحلم الكبير ونتيجة لهذه النظرية المفبركة وغير القابلة للتطبيق على أرض الواقع تأتي كل مشاكل المنطقة اليوم ...
فلا هم حققوا حلم الوطن العربي الكبير ولا هم أبقوا على أوطانهم الحالية موحدةتستعصي على التشرذم والتفتتناهيك عن التخلف التنموي الشامل في كل هذه الأوطان
35 - Mc Maroc الخميس 23 يناير 2020 - 10:42
عبارة عن حركيين ترسلهم الصهيونية

لخلق المشاكل
وصنع الكراهية
وصناعة الفرق بين المغاربة لتشتيتهم
وإشعال الفتن

" سوقكم خاوي "

مبرراتكم
كتب سعودي
كتب كردي
كتب فرنسي
نحن بلا بلا بلا
مبررات يصنعونها لا يصدقها روض الأطفال
هل كل من كتب زعبولته على صواب ؟

أنتم عندكم فراغ دائم تعانون التخلف و البطالة
يجب القضاء على هذا الفيروس و هذا المكروب
الدي يسوق أفكار الفتنة.

لم يطلب منكم أحد شيء .

من طنجة إلى الكويرة
لا يوجد الا
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
هوية واحدة
مغربي دون أي نزعة عرقية .
36 - Hachmi الخميس 23 يناير 2020 - 19:56
ما الاحظه هو عنصرية بعض سواسة وليس ريافة أو الأطلس
37 - سمير الجمعة 24 يناير 2020 - 13:28
اذا العرب تغلبو عن الأوطان اسرع اليها الخراب.
ابن خلدون مؤرخ وعالم اجتماع عربي
كما ترى السي محمد هنا ابن خلدون يتحدث بوضوح عن العرب وليس عن الأعراب.
وهناك الكثير من مقالاته حول العرب على هذا الشكل.
تزوير التاريخ لا يجدي نفعا.
38 - مواطن الأحد 26 يناير 2020 - 21:25
6 _ عقبة بن نافع الفهري
انتم تتوهمون من اراد ان يفرق بين
المغاربة هي العروبة العنصرية الهمجية المشينة المستوردة من العراق و الشام
و التي استعملها بعض مرتزقة الناصرية و
البعثية و اليوم الوهابية و مستعملي البيترو
دولار للتنكيل بشعوب عربية عزل ارادت ان تقيم انضمة ديموقراطية في بلدانهم .
و حيث لم يستطيعوا وقف تقدم الديموقراطية في المغرب لجؤوا الى مناورة
خسيسة مند دسترة الامازيغية .
فصاروا يغدقون العطاء على بعض المرتزقة
لتشويه صورة الامازيغية ثم الامازيغ .
لاستدراج المغاربة الى فوضى ربما الى حرب
اهلية .
لكن ارادة الملك حفظه وقفت سدا منيعا
امام جشع هذه الاقزام لزيادة في
سفك دماء ابرياء.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.