24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء أمازيغ يخلدون الذكرى الـ4 لمقتل الطالب "إزم"

نشطاء أمازيغ يخلدون الذكرى الـ4 لمقتل الطالب "إزم"

نشطاء أمازيغ يخلدون الذكرى الـ4 لمقتل الطالب "إزم"

تستعد فعاليات أمازيغية لتخليد الذكرى الرابعة لمقتل الطالب الجامعي عمر خالق، المعروف في أوساط النشطاء الأمازيغ بـ"إزم"، السبت المقبل، بمركز جماعة "اكنيون" الواقعة في النفوذ الترابي لإقليم تنغير، من أجل تكريم روح "شهيد الحركة الأمازيغية".

وتعرض الطالب عمر خالق، يوم الثالث والعشرين من يناير سنة 2016، لهجوم بأسلحة حادة من لدن طلبة ينتمون إلى فصيل طلابي انفصالي بجامعة القاضي عياض بمراكش أدى إلى وفاته بعد ثلاثة أيام من الاعتداء.

الذكرى الرابعة، التي دعت إليها الحركة الثقافية الأمازيغية، ستشهد حضور العديد من الفعاليات الأمازيغية المعروفة بدفاعها عن القضية الأمازيغية في محطات عديدة؛ دوليا ووطنيا وجهويا وإقليميا.

وكانت هيئة الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بمراكش قد قضت، عام 2017، بعد 14 تأجيلا للملف، بإدانة المتهمين بقتل الطالب الجامعي الذي كان ناشطا في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية بـعقوبة مجموعها 89 سنة؛ فحكمت الهيئة ذاتها على خمسة متهمين بعشر سنوات سجنا نافذة، وعلى الـ13 متهما الباقين بثلاث سنوات حبسا نافذة. كما قضت المحكمة ذاتها بـتعويض قدره 60 ألف درهم لكل واحد من والدي الضحية، و15 ألف درهم لكل واحد من إخوته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - nomade الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:34
رحم الله إزم ن إمازيغن، وأسكنه فسيح جنانه. ونرجو الله تعالى أن يلهم ذويه الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون. كما نسأل الهداية لكل متعصب متطرف، ولكل مناصر للاقصاء والعنصرية. إذ أذكر بأن الغاية المثلى هي الإعتراف بالثقافة الأمازيغية وبحق الحفاظ عليها كمكون رئيسي لحضارة المغرب وتاريخه.
2 - abdeslam abdeslam from usa الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:34
السلام عليكم.لماذا وضعوا اللغة العربية هي الاخيرة بعد اللهجة المحلية واللغة الفرنسية. من صنع لهم تلك التذكار الجميل النفيس.
3 - و ماذا تريدون؟ الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:38
* رحم الله القتيل و أسكنه فسيح جنانه .
* مع كامل إحترامي لأخواننا الأمازيغ ، أتوجه إلى هؤلاء النشطاء
الذين يركبون على القضية متاجرين فيها ، إذ أطالبهم بجعل هذا
الحدث تأريخاً لحقبة جديدة، فليسمونها السنة الإزمية ( نسبة إلى
إزم رحمه الله) .
* و كما يقول المثل : " أهل الميت صبروا ، و مقدموالعزاء كفروا ".
* أصبحنا نعيش في عالم لا مكان فيه للأخلاق ، و صار الإتجار في
كل شيء مباح . المرحوم لقي ربه ، و ماذا تريدون بهذا الضجيج ؟
4 - عسو الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:38
الله إرحمو و يوسع عليه...... آمين
5 - أحمد الأربعاء 22 يناير 2020 - 00:11
على الأقل كتابة العربية تكون بجانب الأمازيغية لا ولا تحت الفرنسية و الأمازيغية(العربية كلام الله سبحانه وتعالى )ليس فوقها شيء
6 - مغربي ملكي الأربعاء 22 يناير 2020 - 00:20
الله يرحمه
كان ضحية المرتزقة
7 - السلام عليكم الأربعاء 22 يناير 2020 - 00:25
الراقدون تحت التراب مرتاحون ...والبعض يريد التشويش على راحتهم....رحم الله الفقيد.......وكفى من تسييس كل شيئ.
8 - ouj الأربعاء 22 يناير 2020 - 06:10
جزاكم الله خيرا افيدوني من هو هدا السيد هل هو بطل ام مخترع لأن كل هده الضجة وتدكار هل ترك شيءا للمغرب أو لمنطقته ينتفع بها وشكرا
9 - omar الأربعاء 22 يناير 2020 - 07:24
الصورة تعبر عن نفسها اية قرانية تحت تعبير مبطن وشوفينية محظة تتخللها حقد ايثيني صرف
10 - محمد الأربعاء 22 يناير 2020 - 07:39
من صنع لكم هذه اللوحة ولماذا وضعتم الامازيغية التي لا يفهمها الا البعض بجانب الفرنسية التي لا يفهمها اغلب الامازيغ الذين يقطنون البوادي ووضعتم اللغة العربية لغة القرآن الكريم في اسفل، من وضع هذا التذكار وضعه الله في الدنيا والاخرة. لماذا هذا الحقد على لغة القرآن. والله انكم لانتن مما كنت اظن. تفضلون لغة المستعمر على لغة الاجداد حتى في امواتكم. واقسم لو كنتم تفهمون ما تكتبون بلهجتكم لما كتبتم حرفا باللغة العربية.
11 - ملاحظ الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:35
حتى حسنية اكادير (كرة القدم) تكتب اللهجة الأمازيغية و اللغة الفرنسية على بدلاتها الرياضية دون اللغة العربية.
12 - امازيغ الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:11
هاد النصب التدكاري للشهيد تغمده الله برحمته وادخله جناته آمين آمين.هاد النصب دليل على الكراهية والحقد والعنصرية ضد الاخر حتى كلمة انا لله وانا اليه راجعون لم تحترم وكتبت في ديل النصب ومن المفروض ان يتبرك بها الميت وتكون هيا الاعلى ولكن كل هاد النغرات والغمزات واللمزات عمل وكأن الدولة تبيحه وترخصه بدون ان تعرف عواقبه البعيدة حقيقة الامر يعاب من نصب هاد النصب التدكاري لانه يرمز للعنصرية وللتفرقة اكثر ما يرمز لدكرى وفاة المرحوم
13 - أمازيغي حر الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:18
وضع اللغة العربية في أسفل اللوحة يعكس الحقد الدفين لدى من يتاجر بالقضية الأمازيغية التي هي فوق هذه السخافات لأن الأمازيغ الشرفاء الأحرار يحترمون كل الثقافات والحضارات وعلى رأسها اللغة العربية وخاصة النصوص القرآنية باعتبارهم مسلمين لا يتاجرون بمقدساتهم. يجب تعزيز قيم التعايش والاحترام ونبذ الكراهية والحقد وزرع الفتن ما ظهر منها وما بطن في البلاد و العباد...
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.