المرصد الأمازيغي يسجّل ملاحظاته على برنامج بنكيران الحكُوميّ

المرصد الأمازيغي يسجّل ملاحظاته على برنامج بنكيران الحكُوميّ
الجمعة 20 يناير 2012 - 00:19

اعتبر المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات إعلان الحكومة، عبر البرنامج الحكومي، التزامها بإصدار القانون التنظيمي الخاصّ بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية “مع صيانة المكتسبات المحققة” بمثابة “التزام جوهري بعدم المسّ بمكاسب العشر سنوات الأخيرة التي تراكمت في مجال الأمازيغية على صعيد العمل المؤسساتي الرسمي، وخاصة في مجال التعليم”.

واسرتسل المرصد، ضمن وثيقة توصلت بها هسبريس، بسرد ثلة من “السلبيات” التي طالت عرض بنكيران، الخميس، أمام النواب والمستشارين، ومن بينها “إثارة ربط المسؤولية بالمحاسبة في دستوري رغم كون تداخل الاختصاصات، وعدم فصل السلط بشكل فعلي..، يجعل المحاسبة الفعلية غير ممكنة لمن يتخذ القرارات الفعلية في التوجهات الكبرى للسياسة الرسمية”.

كما انتقدت الوثيقة عبارات وردت بالبرنامج الحكومي، من قبيل “مرحلة جديدة من البناء الديمقراطي” و”ترسيخ “الثقة في إنجاز الإصلاحات” و”تزكية مصداقية التحول السياسي في بلادنا”، واعتبرتها “مخالفة لواقع الحال وسط عزوف سياسي واستمرارية نفس السلوكات السلطوية وآليات التحكم”.

المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات زاد: “البرنامج الحكومي المعلن تطغى عليه نفس التناقضات التي ميّزت الدستور المغربي المعدّل.. باعتبارها قابلة لكل التأويلات، حيث قد تصبح على صعيد الممارسة ماسّة بالحريات والحقوق الأساسية ومهددة للمكاسب الديمقراطية. ويتضح ذلك من التأويل المتعسف والغريب الذي اعتمدته الحكومة لمفهوم الهوية الوطنية الموحّدة والذي حولته إلى هوية وحيدة هي الدين الإسلامي، والاهتمام بمنتجي الخطاب الديني والفقهاء والدعاة والأئمة، وهو خرق سافر لمنطوق الدستور وروحه..”.

وأردف: ” ناضل الأمازيغ على مدى نصف قرن من أجل انتزاع الاعتراف بهويتهم في الدستور المغربي، وها هي الحكومة الحالية تتحايل على مكسبهم ذاك وتقوم بالالتفاف عليه بشكل لا يمكن قبوله، لأنه يؤدي إلى اعتبار الأمازيغية مجرد لغة، بينما هي هُوية عريقة ضاربة بجذورها في أعماق تاريخ المغرب لآلاف السنين، وتشمل أنماط العيش والوعي والسلوك والتقاليد والعادات والقيم والفنون والآداب، كما أنها لغة وثقافة حيّة أيضا، إن كانت قد تفاعلت مع المكوّن الإسلامي عبر المرحلة الأخيرة من تاريخ المغرب، وطبعته بطابعها الخصوصي المميز عن بلدان المشرق، إلا أنها لا يمكن اختزالها في الدين والعبادات ومشاكل الأئمة والفقهاء والدعاة”.

ولم يتردّد المرصد في اعتبار حكومة بنكيران “مخطئة لخطوتها الأولى نحو الديمقراطية الموعودة”، معللا ذلك بكون “اختزال هوية المغاربة في الدين وحده ستنجم عنه صراعات غير مأمونة العواقب، حيث سيدفع بمحتكري الخطاب الديني المتطرف إلى محاولة فرض قيم التشدّد الديني على ثقافة المغاربة ووجودهم الإجتماعي وإبداعاتهم، وهو أمرٌ مرفوض قطعا، ولا يمكن السكوت عنه”.

وبخصوص ذات البرنامج الحكومي المعروض برلمانيا، الخميس، من طرف بنكيران، ورد ضمن وثيقة المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات “انعكس المفهوم الاختزالي والإقصائي للهوية على الفقرة المتعلقة بالسياسة الثقافية والإعلامية والفنية، حيث قام محررو البرنامج بإقحام عبارة تفيد الإلتزام بخدمة الهوية الوطنية في كل العبارات المتعلقة بالإبداع الثقافي والفني والأدبي والسينمائي، وهو ما يبرز الأهداف المبيتة من تحريف مفهوم الهوية الوطنية وخرق الدستو… بينما لا يقبل الإبداع الأدبي والفني والثقافي الذي يمتدّ على فضاءات شديدة التنوع والغنى، ويستمد قوته من تجذره التاريخي والوجداني والأنثروبولجي العميق، أن يتمّ تحجيمه في إطار هوية دينية كيفما كانت، لأنه مجال للإبداع الحرّ كما هو متعارف عليه في العالم كله..”.

وطال الانتقاد أيضا ما اعتبر ذات التنظيم الحقوقي الأمازيغي أنّه “تذويب لحقوق المرأة في قضايا الأسرة”.. حيث بأنّ ما يهمّ المحافظين هو ما يسمونه بتماسك الأسرة، والذي لا يقصد به سوى الحفاظ على العلاقات التقليدية التي تترسخ على حساب حقوق النساء، تماسك قسري يخفي عبودية المرأة وطاعتها للرجل وفق توجهات الفقه الذكوري القديم”.. وأردف: ” تمّ تكرار لازمة: المساواة والمناصفة والرفع من مستوى المشاركة النسائية في مختلف المجالات، بينما يعلم الجميع أن الحكومة الحالية قد خرقت هذه المبادئ مجتمعة في تشكيلتها قبل وضع التصريح الحكومي، مما يخشى معه أن تكون معظم منجزات هذه الحكومة مجرد فتوحات بلاغية بدون أفعال”.

كما طولب بعدم هدر المال العام في محو الأمية ووقف استمرار الحكومة في الاحتفاظ بنفس التوجه القاضي بتلقين المواطنين لغات عوضا عن احترام ثقافتهم ديمقراطيا وتلقينهم بلغتهم الأصلية مع اعتمادها مؤسساتيا في التواصل.. وسُجل استمرار استعمال “مفاهيم إقصائية” ضمن الخطاب الحكومي، مثل “الحراك العربي” و”المغرب العربي”..

‫تعليقات الزوار

120
  • انا مغربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 00:58

    بهدا الخطاب تم سلب الحرية دهب حزب الاستقلال وجاءت العدالة والتنمية و اية عدالة.
    سيرجعون المغرب 50 سنة للوراء.وبها الخطاب يقولون لمن يخالفهم في الدين انت غير موجود ويطبق الشعار (من ليس معنا فهو ليس منا).
    الدين لله والوطن للجميع يهود او مسيحيين لديهم فقط هوية واحدة بغات العدالة و التنمية مغاربة حتى الموت
    اللللللللله الوطن الملك

  • التقشبندي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 01:00

    بغيت نفهم علاش تربط موضوع الامازيغية بمسالة هوية الدين الاسلامي؟ واش الامازيغ يهود؟؟ او عندنا يهود اللي كيحشمو او كيخافو يقولو انهم يهود و من الصراع العربي الامازيغي باغين يخلقو وجودهم؟؟ (لحقاش متاكد ان لمغاربة ماعندهمش معا المسيحية)

  • أمازيغي مغربي حر
    الجمعة 20 يناير 2012 - 01:18

    الظاهر من بيان هؤلاء أنهم يضعون الإسلام والهوي الإسلامية في جهة و(الهوية الأمازيغية) في جهة أخرى، بمعنى آخر أن الهوية الأمازيغية في تضاد مع الهوية الإسلامية. وأنا كأمازيغي مغربي لن ولن أقبل هذه المقاربة التي ترمي فيما ترمي له إبعاد الأمازيغي عن قيم دينه السمح الإسلام.. فترسيخ الهوية الإسلامية هو ترسيخ لهوية الأمازيغ الذين اختاروا الإسلام هوية ودينا.. ولن نسمح لكم بالحديث باسمنا.
    نعم هاهي اللغة الأمازيغية أصبحت رسمية لكن الهوية الأمازيغي هي هوية إسلامية

  • حمو
    الجمعة 20 يناير 2012 - 01:19

    هذا ما يسمئ بالعربية تاعرابت =كيغطيوا الشمش بالغربال=

  • مغربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 01:46

    ملاحظات في محلها يبدو ان بن كيران و الحكومة بصفة عامة لها حساسية اتجاه اللغة و الثقافة الامازيغية، المزيد من النضال من أجل مكتسبات أفضل..

  • marocain
    الجمعة 20 يناير 2012 - 01:56

    je suis du même avis que l'OADL
    il faut mettre les points sur les i et redonner à TAMAZIGHT tout ce dont elle a été marginalisée

    ce dossier concerne tout les marocains, un citoyen qui nie son identité c'est trés grave et l'Etat doit tenir ses engagement pour préserver notre identité nationale qui est amazigh de culture et de traditions
    tanmirt

  • بوزبيطة علي تطاون
    الجمعة 20 يناير 2012 - 02:01

    ا ختزال هو ية المغاربة في الدين الا سلامي له دلا لات قوية و مفيدة فالدين الا سلا مي هو الدي يضمن و حدة المغاربة على ا ختلا ف نطقهم ا و لغتهم ان صح التعبير فلا جرم اننا نحن المغاربة يو حدنا الدين الا سلا مي ا و لا و الملكية الدستورية ثانيا فهتا ن الر كيزتان ير جع اليهما كل الفضل في ا ستمرار المغرب متما سكا و قو يا بعيدا عن كل التيارات و الشو ائب التي من شانها ان تزحزح هدا الا ستقرار فالحمد لله اد و هبنا الله ا قوى و امتن السبل لكي نعيش متحدين و ملتحمين مع العرش العلوي المجيد تحت الشعار الخالد الله الو طن الملك

  • dr ismail
    الجمعة 20 يناير 2012 - 02:02

    ….حيث سيدفع بمحتكري الخطاب الديني المتطرف إلى محاولة فرض قيم التشدّد الديني على
    ثقافة المغاربة ووجودهم الإجتماعي وإبداعاتهم، وهو أمرٌ مرفوض ….

    بالله عليكم هل نحن في القرون الوسطى ام ماذا, من سيفرض على من, انا أشك أن من قال هذا الكلام" ضربه البرد في هذه الليالي" اوأخد حبة مهلوسة بدل أسبرين.
    أنا أمازيغي ابن قبيلة ضاربة في جدور التاريخ, دماءنا اختلطت مع الصحراويين وعرب فاس أخوالي ولي أصدقاء منهم الريفي والدكالي والرباطي والسوسي والبعمراني كلنا أبناء مغرب واحد
    في البيت نتحدث الدارجة أو الشلحة سيان ما عرفنا فرقا بين اللسانين منذ الأزل.
    انا واحد من كثر. وهذا المرصد لا يمثلني ولا يتحدث باسمي دعاة التفرقة والاستعلاء على الاخرين.

  • مغربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 02:12

    المطالبة بامور شيء ام القول بانه يجب تلقين المغاربة بلغتهم الاصلية.فنحن متفقون معه من حيث المبدا فكل شيء اصبح يدرس بالفرنسية في تهميش واضح للغتنا العربية.اللغة الاصلية لكل المغاربة بكل اطيافهم واعراقهم.فلقد اجتمع المغاربة حول هذه اللغة منذ قرون وابدعوا في كتابة المؤلفات بها واتخذوها اللغة الرسمية للبلاد منذ تاسيس اول دولة بعد دخول الاسلام مرورا بالمرابطين و الموحدين و المرينيين و الوطاسيين و السعديين.فهي اللغة التي تكلم بها الله عز وجل مع ادم قبل ان توجد كل اللغات و اللهجات وهي لغة القران و لغة الصلاة والتي لا تصح الا بها.وهي ايضا لغة اهل الجنة يوم ستفنى كل اللغات و اللهجات ولن تبقى الا هي كدليل شامخ على انها لغة من عند الله تكلم بها عز و جل مع انبيائه بداية بادم وختاما بسيدنا محمد -ص-.وبالتالي يجب علينا اعادة الاعتبار للغتنا الصلية عوض باقي اللغات الاجنية واعطائها المكانة التي تليق بها في المدارس والجامعات والادارات وذلك ايضا توصية لكلام المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العربية لثلاث : لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي )

  • Samir rifi
    الجمعة 20 يناير 2012 - 02:18

    سلام، عار عليكم أن تقفوا في وجه حكومة بن كيران و هي ما زالت في المهد، تقولون أن الأمازيغية هوية، فأنا أقول هي ليس بلغة ولكن مجرد لهجة، فرغم أصولي الريفية إلا أنني أراها مضيعة للوقت تلقينها في المدارس فهي لا تضر ولا تنفع، بل ممكن أن تضرنا ماديا تلقين شيء لا منفعة فيه لا في الدنيا ولا في الآخرة، و بالتالي يجب أن نحافظ على هويتنا الإسلامية و نتخد الإسلام منهجنا في الحياة لنفلح في الدنيا والآخرة، قال تعالى: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه)، دعنا من سياسات المتأمزغون العنصريون، ولنتوحد بتعاليمنا الإسلامية الرفيعة لنقى إلى مستقبل زاهر خال من الظلم و الرشوة والتعذيب و الكذب وسياسة فرق تسد، فل نعلم أولادنا القرآن الكريم و تفسيره، ولنطبقه كما كان يعمل حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم، ولنطلب حقوقنا باسم الجميع وليس باسم طائفة معينة، و يدا بيد نبني مغربا مزدهرا اقتصاديا و أخلاقيا.

  • Samir rifi
    الجمعة 20 يناير 2012 - 02:21

    سلام، عار عليكم أن تقفوا في وجه حكومة بن كيران و هي ما زالت في المهد، تقولون أن الأمازيغية هوية، فأنا أقول هي ليس بلغة ولكن مجرد لهجة، فرغم أصولي الريفية إلا أنني أراها مضيعة للوقت تلقينها في المدارس فهي لا تضر ولا تنفع، بل ممكن أن تضرنا ماديا تلقين شيء لا منفعة فيه لا في الدنيا ولا في الآخرة، و بالتالي يجب أن نحافظ على هويتنا الإسلامية و نتخد الإسلام منهجنا في الحياة لنفلح في الدنيا والآخرة، قال تعالى: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه)، دعنا من سياسات المتأمزغون العنصريون، ولنتوحد بتعاليمنا الإسلامية الرفيعة لنقى إلى مستقبل زاهر خال من الظلم و الرشوة والتعذيب و الكذب وسياسة فرق تسد، فل نعلم أولادنا القرآن الكريم و تفسيره، ولنطبقه كما كان يعمل حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم، ولنطلب حقوقنا باسم الجميع وليس باسم طائفة معينة، و يدا بيد نبني مغربا مزدهرا اقتصاديا و أخلاقيا. let's get together and build a strong morocco and get back it's richness in morals and good virtues, Allah bess morocco united under the reign of our king mohamed the sixth.

  • amazighiha9i9i
    الجمعة 20 يناير 2012 - 02:37

    اولا قبل أن يركز السيد بنكيران على الهوية الاسلامية للمغاربة قد رك عليها من قبل الامازيغ الأحرار مثل طارق بن ياد ويوسف بن تشافين والمهدي بن تومرات والبقية الامايغية التي حكمت المغرب ولقد قالها من قبل الامازيغ الاشراف أصهار ادريس الاول عندما رحبوا به وجعلوه أميرا على المغرب اسئلوا طري بن زياد لماذا كان يكره الكاهنة وبنزا رغم كونهم امازيغ لقد كرههم لانهم كانوا يضعون ايديهم في ايدي القوط والاسبان لقد رأى في الاسلام القوة الضاربة التي ستخلص المغرب انداك من الخونة ومن استعمار القوط والاسبان فرحب بالفاتحين والناشرين لدين الله اقول انطلاقا من التاريخ الامازيغي الحقيقي أنه هو الاخر أشد اسلاما من العرب فأين للمرصد الامازيغي أن يمزق وحدة الامازيغ والعرب هم اخوة جمع الله بينهم بالاسلام واحدر المغاربة من القبول بأقلية مسيحية فوالله ان تمكن الغرب وعملاءه بالمغرب من تكوين اقلية مسيحية بالمغرب لن يهدأ المغرب سيعيش دائما في الصراعات الدينية أما عن الامازيغ والعرب فوالله لن يستطيع احد ان يفرق بينهم لان الامازيغ الاحرار الاكثر تدينا بالمغرب سيقفون في وجه من يريد الحرب بين الامازيغ والعرب

  • amazigh
    الجمعة 20 يناير 2012 - 02:58

    لن أنتضر أحد إنى مستعد للموت من أجل قضيتي أنا أخرج للشارع لكي أناضل و
    لا لكي أساوم. من يريد المساومة فليرحل عنا لأني أؤمن بحقي بأن أكون أمازيغيا حرا دون مساومة أو تنزلات.

  • sifaw
    الجمعة 20 يناير 2012 - 03:03

    الامازيغية حق والحق لا يضيع ,,هذه العبارة التي كتبت على جذران راس اجدير,,

  • yougerten
    الجمعة 20 يناير 2012 - 03:19

    على مستوى البارحة الأربعاء 18 يناير 2012 تعرض مناضلوا الحركة التقافية الأمازيغية بموقع أكادير لهجوم من طرف عصابات ما يسمى"بالطلبة الصحراويين" بعد ما فشلت عصابات النهج الديمقراطي القاعدي من النيل من مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية واستنفاد جميع محاولاتهم ضد الإطار الصامد MCA فقبل الهجوم إستغرب مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية وجود قوى المخزن بمحيط كليات إبن زهر لكن بعد ذلك تبين أن هجوم هذه الشرذمة علىMCA لها من يحركها إذ أنه وبدون أي سبب تم قصد مناضل من MCA و إشباعه بالضرب و بعد ذلك تم الهجوم على الحي الجامعي وقامت شرذمة ما يسمى الصحراويين بإهانة الشعب الامازيغي و بإحراق العلم الأمازيغي والمغربي -achnyal أمام الحي الجامعي أمام أنظار القوى القمعية و تجبر الطلبة العاديين على دس العلم الأمازيغي و المغريبي بأرجلهم و بدعم مكشوف من المخزن. فمن حيث سكونهم مع العلم بالاعتداء على مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية لم تحرك قوى المخزن بل تحرك بل تحاور بعض قياديي عصابة البوليساريو المسماة نفسهاب((الطلبةالصحراويين)) مع عناصر الشرطة السريين مع العلم أنهم(الشرطة) يعلمون بحملهم لزبارات وسيوف وخناجر

  • G.T.F
    الجمعة 20 يناير 2012 - 03:21

    بنكيران يبدو عليه التعب…. ويحتاج الى متخصص في التواصل والبروتوكول.
    جميل ان يكون رئيس الحكومة شعبيا….لكن رئيس الحكومة يحتاج الى 10000 تفكير قبل ان ينطق بكلمة او او يصدر امرا.
    يوم امس صرخ في وجه الصحافة بمطار الرباط حين استقبل رئيس الحكومة الاسباني.وبالامس يطلب من الصحفيين مغادرة البرلمان.
    اذا كان لا يتحمل اشعة التصوير الصادرة عن الات التصوير.كان على المنظمين ان ياخدوا الامر بعين الاعتبار قبل بداية اللقاء….نفس المنظمين الذين نسوا او تعمدوا توزيع نسخ من التصريح الحكومي على النواب….

    هل يا ترى ستمر 5 سنوات من عمل هذه الحكومة بالارتجالية وبالاخطاء التنطيمية

  • amazighe
    الجمعة 20 يناير 2012 - 03:29

    في الصغر درسنا في المدارس ان طارق بن زياد عربياً و عندما كبرنا عرفناه امازيقياً لذلك نحن كشعوب امازيقية نحتاج الي مصادرنا كي نتلقي تاريخنا و انا الان اسئلكم مراجع تتحدث عن شعوب صحراء الكبراء و الامازيقية بكل فروعها .( من قبيلة الزغاوة السودان و تشاد و من واحة سيوا في مصر الي جزر الكناري ) شمال افريقيا امازيغي و غا يبقي امازيغي وشكرا

  • Azerwal
    الجمعة 20 يناير 2012 - 03:36

    عاش الشعب الامازيغي كفى ياعرب من اتستغلال الدين الاسلامي من اجل فرض لغتكم و مكونكم واختزال مكوننا الاصلي لارضنا الاسلام لايعرب التركمان طردوكم من ارضهم لهدا السبب يامنافقين اما ان نكون سواسية او نقصيم الاراضي او حرب تاتي بالاخضر و اليابس نحن امازيغ وسنضل امازيغ من الحسيمة الى طاطا
    انشري ياهسبرس وكوني ديمقراطية

  • awal
    الجمعة 20 يناير 2012 - 03:43

    قضيتي أؤمن بها طولا و عرضا و إني دفعت عنها بكل ما أتيت من قوة ب 20 فبراير رغم التهديدات بالتصفية الجسدية و الإستفزازات و الموصفات الخبيثة كالشوفيني و العنصري ووو إلى غيرها من طرف المخزن و أذياله حتى أصبحت شبه مدسترة .. سأظل أناضل من أجلها لو بالموت.. و دبا لمن يتاجر بقضيتنا و يتحالفون مع النظام بإستغلال قضيتنا أفضل الموت و لا الخيانة لن أنسى الظلم الذي عنوه أجدادي في الاطلس والريف

  • tuderte i mazighen
    الجمعة 20 يناير 2012 - 03:45

    نجحت مسيرة تاوادا من حق كل الأمازيغ أن يفرحوا لكن لن نحتفل إلا يوم ننتزع كل حقوقنا لا يجب أن يأخدنا حماسنا بعد نجاح تاوادا إلى ارتكاب الأخطاء أو حرق المراحل.. مرحلة ما بعد تاوادا أكثر خطورة مما قبلها و تقتضي نضجا أكثر و عدم تسرع و تريثا و أخد ما يلوم من وقت للتفكير و التشاور بين و مع الجميع لأن خطأ واحدا قد يأتي على ثمار تاوادا هدا نداء للشباب الأمازيغي تاودا تمت و نجحت الأن نحن في حاجة إلى المزيد من التعبئة و الكثير من النضج و نكران الدات و التضحية و الدعم المعنوي و المادي لدا فقبل خطوتنا الموالية يجب أن نبدأ الأن حملة في فيسبوك تحت شعار لنجعل من صفحة تاوادا صفحة توحد كل أمازيغ المغرب في فيسبوك و لنروج لصفحة تاوادا بأكبر شكل ممكن و في كل المجموعات …

  • نقطة ساخنة - الفلالي صلاح-
    الجمعة 20 يناير 2012 - 04:28

    جميل ان يرصد المرصد الأمازيغي و يسجّل ملاحظاته على برنامج بنكيران الحكُوميّ , لكن بعيدا عن العصبية الجاهلية التي ذمها الدين الحنيف , يكفينا حرب الغرب على الاسلام باسم الارهاب…
    هوية الامازيغ معروفة عند المغاربة منذ نعومة اظافرهم , على المرصد الامازيغي اصلاح وترميم بيته من الداخل بايجاد حروف توحد كل اللغات …في خط اجتهادى كما فعل الفرس كتبوا لغتهم بحروف عربية لكن معناها فارسي والحاسوب وويكبيديا معترف بها ,وكذلك اوردو الباكستان حروفهم عربية الرموز لتسهيل الكتابة.. ان فهم المغاربة والواقع يوفر عليكم الوقت والمصاريف فالاحرى بالمرصد التشبت بالاسلام لان بفضله ازدادت هيبة الامازيغ واحترمهم العرب في كل مكان…ان طارق بن زياد الامازيغي لا يقل مرتبة عن صلاح الدين الكردي. اما مشكل المراة مشكل اختها العربية ايضا , فدفاعكم وخطابكم لايجب ان يكون اقصائي وعنصري…
    تعرفون ماهي مشكلتكم هو الابداع والتجديد والنظرة للمستقبل باسلوب يعرف الخطوط الحمراء للامازيغ انفسهم ..لا لاملاءات المستوردة التى تعبد كل ما هومثير للفتنة…
    احسد الشعوب الشرقية غير العربية حافظت على الاسلام الضامن الحقيقي للهوية والكرامة.

  • الحمد لله أنني أمازيغي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 04:37

    الإســــــــــلام لا يشترط على معتنقيه بأن يحكمهم شخص عربي وتعريب أهلها وتدمير هويتها حتى
    يصيروا مسلمين حفا وبالتالي يصبح أهل الدار أقلية والفاتحين أغلبية…وهذا ما اريد بالمغرب تماما.
    نحن لا نحكم على نوايا الأولين لكن الخلاصة توحي بتسييس الإســـــــــــلام.

  • إبن أموراكوش
    الجمعة 20 يناير 2012 - 05:15

    قال تعالى: "ولا تبخسوا الناش أشيأهم"
    من يكره الأمازيغية أكيد أنه يكره تمازيرت"الوطن" فالأمازيغية وتمازيرت وجهان لعملة واحدة فلاتمازيغت بدون تمازيرت والعكس صحيح.
    إضافة إلا أن الأمازيغية ليست مجرد مكون من الهوية المغربية، بل الأمازيغية هو الأصل والتابت فالهوية المغربية وليس كالعربية التي هي مجرد رافد من روافد الهوية المغربية
    بالعربية تاعرابت المغرب أو "أموراكوش" دولة أمازيغية لها روافد متوسطية، عبرية وعربية

  • قابيل
    الجمعة 20 يناير 2012 - 06:09

    رحمك الله ايها الملك الهمام المبجل العظيم انت الحسن احسن الرؤساء والملوك .يا من كانوا يريدون بك شرا لما كنت اميرا . وقد قلمت اظافرهم .ولكن هاهم في عهد نجلك الامين الطيب جلالة الملك محمدنا السادس ينكرون النعمة. ومازالوا يريدون النقمة .فالله سبحانه الخالق يرحم ويعفوا …..مرة اخرى رحمك الله ورحم ابطال ابطال العرب جميعا

  • عبد ربه
    الجمعة 20 يناير 2012 - 07:40

    السلام عليكم ارى المظاهرات فى كل مكان الكل يتظاهر الكل يصيح هدا يريد الوضيفة وهدا يريد تعديل القانون وهدا يريد ازيادة فى الاجور وووووووو الناس يريدون ان يسيروا هده الحكومة وفق ارائهم واهوائهم ارى الفوضى فى كل مكان اقول هدا الناس لا يصلحهم الا العصا اما العدالة لا يستحقها انهم اصحاب فتنة فقط وانهم جهلاء ولو حصلوا على شهادات عليا انا احكم عليهم من خلال تصرفاتهم وليس على شهاداتهم فلو كانوا عقلاء ما احرقوا انفسهم ولو ارادوا العدالة ما طلبوا بالتوضيف المباشر مادا اقول الله يلطف بنا الله يهدى من ضل الله يحفظ بلادنا من كيد الكائدين والسلام

  • maroC1
    الجمعة 20 يناير 2012 - 08:25

    تعلموا اللغة العربية و العربية الدارجة ، و اسألوا عن العلم المغربي ، و الله ما فيكم الريحة ديال المغرب ؛ قجدني قجدني ، لن تصلوا أبدا لتسوعبوا معنى الوطنية و الحرية و التعبير ،

  • Jamal Daoudi
    الجمعة 20 يناير 2012 - 09:40

    On est tous avec notre cause Amazigh. On a ete contre Abbass al-Fachi et maintenant on est contre l'allie de Abbass Al-Fachi, Ben kirane A-Fachi
    les deux homme sont deux visages au meme diable

    Ayouz a tous Imazighen du monde

  • هوري
    الجمعة 20 يناير 2012 - 09:42

    اتمن لو ان اخواتنا واخواننا الامازيغ الذين لا يجدون انفسهم في مقاربات هذا المرصد وفي اطار الديمقراطية ان يؤسسوا لمرصد اخر يقارع الحجة بالحجة ويسمعوا اصوات الاغلبية الصامتة من الامازيغ ,,,,,,,,,,ويكون المرصد الجديد صوت من لا صوت له,,,,,,,,,,,وفي انتظار التفعيل نقول للمرصد الذي يريد فصلنا عن احد مكوناتنا الرئيسة ستلدي لك الايام ما كنت تتجاهل,,,,,,,,,,,

  • اللغة لاوجود لها
    الجمعة 20 يناير 2012 - 10:13

    الفنقيون دخلوا إلى شمال إفريقيا
    2800قبل الميلاد وكانوا يتكلمون الفنيقية
    بعدهم القرطاجنييين وكانوا يتكلمون القرطاجية
    بعدهم الرومان وكانوا يتكلمون الرومانية
    بعدهم الوندال وكانوا يتكلمون الجرمانية
    بعدهم البيزنط وكانوا يتكلمون البيزنطية
    حتى نهاية القرن السادس بعد الميلاد
    هده مدة أكترمن 3400 سنة
    من الخليط البيولوجي واللغوي
    بين هده الشعوب.
    النتيجة ثلاث لهجات مختلفة
    في سنة2003
    كتبت هده اللهجات بحروف الطوارق
    تحت إسم اللغة الأمازيغية
    نثم تتحدون عن لغة لاوجود لها
    أولا هده اللغة لم تكن موجودة أبدا من قبل في المغرب
    إدن المغاربة لا يعرفون هده اللغة.
    إدا كانت لغة مفبركة مؤخرا
    لمادا تكتبون لغة الأجداد أولغة المستقبل
    اللهجة الريفية اللهجة السوسية اللهجة الأطلسية
    كتبت بحروف الطوارق تحت إسم اللغة الأمازيغية
    ثلاث لهجات مختلفة آكثر من نصفها كلمات عربية كتبتها
    الإركام بحروف طوارق مالي والنيجر
    وأعطتهاإسم اللغة الأمازغية.
    هده الحروف التي تشبه الحيوانات الزاحفة ستقدمنا
    هل الطوارق شعب متقدم حتى تنقل حروفه
    اللغة لاوجود لها وتطويرها يحتاج قرون

  • hassan maghribi
    الجمعة 20 يناير 2012 - 10:23

    الامازيغية حق والحق لا يضيع ,, و أنا كعربي أدعم القضية الأمازيغية

    لكن السؤال المطروح هو لمادا كلما نشر مقال عن الامازيغية الا و أجد هنا بعض اخواني العرب يسبون و يشتمون في الأمازيغية و الأمازيغ …

  • otfingoult
    الجمعة 20 يناير 2012 - 10:25

    لو أن وزارة التربية الوطنية لقنتنا تاريخ المغرب بالشكل الصحيح لما كان عندنا من مشكل فيما يخص الهوية المغربية ,,,, و حتى ابن كيران الأستاد المهتم بالفيزياء و الرياضيات لم يطل على تاريخ المغرب حتى يتمكن من فهم الهوية المغربية ماهي و كيف هي ,,, ,,,
    يا أصحاب السياسة إسألو من تعاقب على حكم المغرب هل كان يتحدث بالأمازيغية أم بالعربية ؟
    المهدي بن تومرت كان أمازيغيا و يجاوره دائما مترجم و نفس الشئ بالنسبة ليوسف بن تاشفين الدي لا يجيد العربية لأنه أمازيغي قح و كدلك السعديين الشرفاء السوسيون
    يقول كتاب الإستقصا أن يعقوب المنصور الموحدي لما لحقت به سكرات الموت قال : ندمت ندما في أمور ثلاث 1 لما بنيت الرباط ( بناها و لم يسكنها أحد حينها ) 2 لما أطلقت سراح أسرى معركة الأرك 3 لما استقدمت العرب ( أي لما جاب العرب للمغرب و فرقهم على التراب المغربي)
    إوا الفاهم يفهم أيها السياسيون

  • عبد
    الجمعة 20 يناير 2012 - 10:53

    ان الدين يتحدتون باسم الامازيغ ما هم الا شردمتم تمولها مدفوعات اخرى من الخارج خصوصا في اوربا واسرائيل باموال كثيرة من اجل خلق البلبلة بين المغاربة علما انهم لايدافعون لا على الامازيغية ولا على اية لغة او هوية بقدر ما يضحكون على دوي العقول الفرغة من اجل المال والمصالح الخاصة خارج الوطن .
    هؤلاء المجرمين يحاولون انجاح ما عجز عن تحقيقه المستعر ابان استعماره للمغرب يريدون حربا قبلية يذهب فيها الجميع الى الهوية ،الكل يعلم ان المغاربة يتعايشون فيما بينهم من قرون دون اية مشاكل ولا نزاعات .
    انهم اعداء الله واعداء الدين الاسلامي يعملون على مشروع صهيوني مدبر .
    المغاربة سواسية كاسنان المشط لا فرق بينهم الكل يعيش تحت مظلة الاسلام.

  • ITRI
    الجمعة 20 يناير 2012 - 11:03

    الرد على رقم 12 سمير أريفي
    أولا ان الامازيغية لغة وليست لهجة فقط نجد بعض اللمسات الخصوصية المحلية وهذا موجود في لغات العالم كلها والعربية نفسها
    ثانيا خطابك اقصائي وأصولي وتخدم اجندة اسيادك الخليجيين الذين يأتون للمغرب للاستمتاع ببنات بلدك نظرا لاحتقارك للغتك الامازيغية وتفضيلك للغة الغير
    ثالثا لماذا لا نكون في عز و أسيادا في بلادنا مثل تركيا أو ايران فهاتان الدولتان مسلمتان لكنهما لم يفرطا في لغتهم التركية والفارسية ولم يحتقرا لغتهم الأم على خلاف بعض (ايمازيغن ) الذين أدلوا انفسهم باحتقارهم لداتهم وتقافتهم واعجابهم بلغة الاعراب الدين قال عنهم القران الكريم بأنهم اشد كفرا ونفقا ,,,,, ونزيدك أييوس نتمازيرت شوف أندونيسا أكبر دولة اسلامية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • walid
    الجمعة 20 يناير 2012 - 11:18

    …….. والذي حولته إلى هوية وحيدة هي الدين الإسلامي، والاهتمام بمنتجي الخطاب الديني والفقهاء والدعاة والأئمة، وهو خرق سافر لمنطوق الدستور وروحه..".
    آش بغيتي ….نديرو المجوسية حتى هية
    الإسلام هو من يوحدنا جميعا

  • un marocain pur
    الجمعة 20 يناير 2012 - 11:19

    ce genre d'idés n'ont aucune valeur sur la vie quotidienne des marocains, il faut chercher du concret et ne pas s'accrocher à des choses du passé lointain qui entravent le progrès des peuples…salut

  • أمازيغي حر أصيل
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:04

    اللغة الأمازيغية لغة المغرب الأصلي،وهي تمثل الهوية الحقيقية لبلاد أمازيغي بآمتياز
    حتى الأرض و الجبال يشهدون على أمازيغيتهم و مابالكم بالتاريخ الذي صنع كله من الأمازيغ
    الأمازيغ يريدون ترسيم لغتهم الأم و بدون مساومة،التعاليق شئ و الواقع شيء آخر،نحن لم نطالب المفاوضات على مصير لغتنا الأمازيغية،وإذا وصل الأمر بنا إلى هذا الحد فمن له الشرعية للتفاوض مع الأمازيغ؟المعربون ربما؟الجيل الأمازيغي الجديد لم يسمح بالتفاوض على لغة أجداده و إلا قد نتطرق للغتكم و نطرحها للتفاوض على قدم المساوة،ترسيم اللغة الأمازيغية أصبحت واجبا على السلطة،دعونا على تلك الخرفات و المزاعم التي لا تسمن ولا تغني من جوع،ليس هناك أمازيغي واحد لا يحب جذوره ولغته الأمازيغية كما يقول بعض المعلقين بأسماء أمازيغية مستعارة،هذه الطريقة تستخدم مع الجزائريين ليس مع أمازيغ مغاربة أصليين،لقد بدأ يصحو الأسد الأمازيغي من نومه العميق،يقول إن الدين الإسلامي ديـــني،واللغة الأمازيغية لــــغتي،والمــــغـــــرب وطــــنـــي ووطن أجدادي الأصلي….تحيتي لكل أمازيغي حر يدافع عن لغته و وجوده ….

  • Adrfi hjassan
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:05

    أنا أمازيغي أؤدي جميع ما جاءت به شريعة محمد العربي ، لكن أقسم لكم بالله العلي القدير إذا كان الإسلام كما جاء في التصريح الحكومي يقصي هويتي الأمازيغية ، ويشترط أن أكون مسلما أولا حتى أتمتع بهويتي الأمازيغية ، وهذا طبعا هو إسلام العدالة والتنمية ،أعلن ردتي وخروجي من الإسلام ولك أقول يا بولكيران أنه لو وضعوا الشمس بيميني والقمر بيساري لأترك هويتي الأمازيغية لما تركتها ولو خيروني بين الهوية الإسلامية وهويتي الأمازيغية ، لتركت الإسلام وتمسكت بهويتي الأمازيغية ، لقد خاب ظننا كثيرا من هذا التصريح وتأكدنا مرة أخري أن الإنتقال الديموقراطي بتامازغا الغربية سيتأجل إلى أجل غير مسمى ، وأن هلال الديموقراطية تأجل هو الآخر بزوغه ، فاصبروا يائمازيغن وتمسكوا بالنضال ،فقدركم هكذا فمنذ ظهور ما أسموه الدستور الجديد تبين أنكم لستم إلا مضافين ، والمضاف سيكون حتما أقل قيمة لمن أضيف إليه ،فاللغة الرسمية للمغرب هي لغة الجزيرة العربية وتأتي بعدها لغتكم كمضاف إليه ، إنها إهانة للشعب المغربي أمام قوى الظلام ….. وبإسوينكيمن فاونين ننال تيليلي ..لك بالمرصاد يا بنكيران ….مامفاكينش معاك ..

  • كريم
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:06

    عاش المغرب بلد عربي اسلامي ولا فرق بين العرب والامازيغ كلنا مسلمبين والكيد للحاقدين

  • samae almaghrib
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:06

    الى الاخوا الأمازيغ عندي ليكم سؤال علاش باغيين تفرقوا بين المغاربا مغربي امازيغي ومغربي
    صحراوي مغربي عروبي العجيب فالأمر اننا كلنا مخلطين العروبي عندو جداتو شرحا والحراوي مزوج شلحا وشلح خالتو عروبيا وحتى دا نتحداكم ما 100/100 أصلي كولشي مخلط حتى الحسن الداخل مني فتح المغرب تزوج شلحا ادن معندكمش الحق تفرقونا حنا كولنا مغاربا ومسلمين ومادتم حنا مسلمين والقران جا بالعربية فاللغة الرسمية هيا العربية والأمازيغية على العين وراس كتبقا لهجة لي كيعرفها يهدر بها ولي مكيعرفهاش ميهدرش كولشي حر

  • amaf
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:11

    الى صاحب التعليق10 .قلت عرب فاس .من قال لك دلك(وجوههم بيضاء و خدودهم حمر غير صفات العرب يعني امازيغ) .اعلم ان كل من يتكلم العربية في المغرب ليس بالضرورة عربيا و انا طبعا واحد منهم.ادا اردت الحقيقة الموضوعية قارن بين الصفات الانتروبولوجية لسكان شمال افريقيا وسكان الجزيرة العربية و سترى الفرق الشاسع.االنتيجة هي ان الكثير من الامازيع تعربوا و يجب على الناطقين بالعربية الوعي بهدا دون تعصب.يجب ان تعلم ان اسماء جل المدن الاطلنتية تم تعريبها ابان حكم المولى اسماعيل.كمرزكان و موكادير وطيط وانفا ….وللحديث بقية.

  • امازيغ
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:12

    هويتي المغربية مبنية على التعدد في اطار الوحدة ابعادها امازيغية يهودية عربية اسلامية وليست مبنية على البعد الاسلامي وحده ومن يعتقد غير ذلك فهم العروبيون الذين يخفون حقيقة عنصريتهم واستبدادهم ويحاولون الصاق لغة احدى القبائل في شبه الجزيرة العربية بالاسلام وكان الاسلام بدون لغة قريش ليس اسلاما والحقيقة ان اكثر الامم تشبتا بالاسلام هم غير العرب وجميع البلدان الاسلامية التي اخذت الدين مجردا من اللغة العربية تعرف ازدهارا كماليزيا وتركيا ودو شرق اسيا في حين كل المناطق التي غزاها العرب فلم يزدهر فيها الا الاستبداد والظلم والتخلف تحت ايديولوجة القومية العربية الاسلامية

  • نصري
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:18

    ليس هناك علم أمازيغي و علم مغربي,هناك فقط علم مغربي.

  • umars
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:26

    بااللفصبيح الاسلام هوو الو حيد االذي يظمن لبنن ككيران ولشرذمة لحاكمة البقا في الحكم الي مالارننهاية افول ليس هنكك من يقدم الي الانتحارالافي حالة الجنون ولهذا نعلم مسبقاان بن كيران ن ضدالا مازييعية والامازيغ كسلفه ايي حزب الاستقلال بيك ولهذا لم يقبل بدسترت الامازيغية الامن باب بب ذر الرماد في العببيون ,,???????????????????? !!!!!!!!ونشرر يا هسبريس وشكرا

  • ع.الحفيظ
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:35

    ايها الناس تتحدثون باسمنا و لم يفوضكم احد بالحديث باسمنا، ان مرصدكم العنصري موجه اساسا لهوية المغاربة المسلمين، ان المغاربة مسلمين رغما عن انوفكم وسيبقون كذلك الى ان يرث الله الأرض و من عليها، وأنا كأمازيغي سأكون اول من سيواجهكم اذا قررتم المساس بهويتنا الاسلامية، ولا ابالغ ان قلت بأن 99 من مءة من المغاربة يرفضون علمانيتكم و عنصريتكم.

  • omar amazigh
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:35

    سلام كم من مرة قلت لكم ما ياخد بالقوة يرجع بالقوة ا2 فين العرب افين لاسلام هدا مشي وقت الدحك ابركان قريب ينفجر سبحان الله لاقلية تحكم على لاغلبية 2012 سنة الحرية والكرامة امازيغ الخارج ينتضرون الاشارة من الداخل لا تخافو نحن معكم والله

  • المتواضع
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:44

    لا حول و لا قوة الا بالله

    اللعم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن

    انا لا افتخر لاني امازيغي و لا افتخر لاني عربي و لكن افتخر لاني مغربي مسلم حر

    و في المفرب لا فرق بين امازيغي و عربي و ريفي …الخ اعزنا الله بالاسلام فلنعش اخوة

  • salah
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:48

    اديعوكوم بسم أدين والعبرة عند مليار و ميتان مليون في العالم ليسوا عرب فلا يدخلون الجنة لا أضن لا إنا الجنة جنة الله و الله لا يفرق بين مسلمون واخر كما كان لونه ولسانه لينه هو لخالقه المشكلة ليس مشكلة أدين بال مشكلة الجنس و لغة أما أدين فالعبرة في مليار و ميتا ن مليون مسلم ليسوا عرب عجم متلنا ألا مازيغ ولغاتهم ليس عربية وليس رسمية في بلدانهم بال فقط لغة أدين و أين المشكلة أنا تعرفت على ماليزي قال ني أتكلم بلغتي وتكلم بي العربية و الإنجليزية وليس عندي مشكلة أما بي نسبة لشمال تامازغا فى العرب يريدون تمحيه ألا مازيغ بسم أدين لفرق بين عربي وعجمي إلى بي تقوى أما الإسلام لا يوعاريب أما ألا مازيغ فمن حقهم أن يفرضوا وجودهم في أرض أجدادهم كريهة من كريه واقول للأ مازيغ عن لايوخ

  • a-r
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:50

    je crois que nos encêtres ont déjà fait le choix en adoptant la relégion musulmane, par conséquent la pratique adéquate de cette glorieuse relegion recquière la maîtrise de la langue arabe, et c'est ce qu'ils ont exactement fait, du moment oû ils ont négligé les dialectes amazighs qui manquent d'unanimité et de cohérence, à titre d'exemple, un rifain que je suis ne peux jamais communiquer avec un soussi sans l'utilisation de l'arabe ou du français comme canal de communication. ceux qui plaident pour al amazighia ne sont que des mercenaires avec des organisations etrangères.

  • مغربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:52

    الإسلام دين المسلمين وليس حكر على العدالة والتنمية
    والوطن لنا نحن المغاربة جميعا مسلمين يهودا، نصارى…
    لانريد تغيير المشهد الاجتماعي أو إنزالا لأساليب متطرفة، بقدر مانريد تنزيل الدستور
    الله الوطن الملك

  • libere
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:06

    كفاكم نفاقا و قلوها علانية انتم عنصريون و تكرهون الامازيغ لله في الله , ترفضون كل ما يتعلق بالامازيغية و في كل مرة تعلقون عنصريتكم اما على شماعة الدين او على شماعة التخلف او على شماعة الصهيونية . اتقوا الله في شعب فتح لكم صدره رحبا منذ قرون فلم يطردكم ليس ضعفا او خوفا و انما حبا في الله و في دينه , قمتم باستغلال طيبته و سذاجته و اليوم جاء وقت الحساب اما ان تكون مغربيا اولا .

    و المغربي هو الذي يعترف باصله الامازيغي و تنوع ثقافته , ما العيب في ان يتحدث اولادك لغتين او اكثر .

  • هشام من الحسيمة
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:07

    الإسلام هو هويتنا نحن الأمازيغ، و الاستعراب شرف لنا، وأنا بكوني أمازيغيا مغربيا، أعشق اللغة العربية، ويكفيني منها أنها لغة الإسلام. أنا مع إعادة الاعتبار للغة الأمازيغية وتطويرها ما أمكن خصوصا فيما يضمن حق الأمازيغ في التواصل و الوصول إلى حقوقهم السياسية و الاجتماعية و العلمية، لكن أبدا لن أكون مع العلمنة و اللادين، وخدمة الأجندات الأجنبية، من أراد أن يخدم العلمنة فليجد له بلدا آخر ولتخرص ألسنة المتشذقين بالدفاع عن الأمازيغ ممن تشبعوا بقيم الغرب، فلم وليسوا ولن يكونوا أبدا ممثلين عن الأمازيغ الأحرار…..

  • Amazigh
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:16

    Et pour nous ,imazighnes Chrétiens qui sommes pas musulmans ,que représentons-nous pour le gouvernement de Ben kryen ? c'est ça la question qui se pose !Azul

  • habib almaghrib
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:17

    يقول بن خلدون….كانت غمارة عريقة في الجهل والبعد عن الشرائع بسبب البداوة ….وتنبا فيهم من قبيلة يقال لها محكسة حاميم بن متى الله يكنى ابا محمد .واجتمع اليه كثير من غمارة واقروا بنبوته وشرع لهم عبادات وشرائع ووضع لهم قرانا كان يتلوه عليهم بلسانه ومن قرانهم الدي كان يتلوه عليهم بعد تهليل يهللون به بلسانهم….خلني من الدنوب يا من خلى النظر ينظر الى الدنيا ثم يقول في ركوعه امنت بحاميم وتالية عمة حاميم وكانت تالية هده امراة كاهنة ساحرة وكانت له اخت اسمها دبو يستغيثون بها الحروب والقحوط فبعث عبد الرحمان الناصر صاحب الاندلس عسكرا فقتلوهم . والله يا امازيغ لكم تاريخ مضحك كنتم ترتدون 12 مرة بعد فتح عقبة لبلادكم فليحيا الاسلام ولتحتفلوا باسلافكم الكفرة المرتدين

  • JUSTICE*DIGNITY*DEMOCRACY
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:24

    الوآقع المر التي عآشته أجلموس،مولاي بوعزة،لعوينات،حد بوحسوسن أنفكو،تونفيت،خنيفرة،أزرو،الحاجب،مريرت،ميدلت،أزيلال…
    تهميش ممنهج مند الإستقلال إلى اليوم:لا تعليم،لاصحة،لابنية تحتية،لاعدالة،لاشغل…
    إعلم آسي بنكيران أن إستقبالك في مدينة ميدلت من طرف الملك يعد إشآرة قوية في الموضوع ولكم واسع النظر.أتمنى من وزير الداخلية أن يرسل لجنة خاصة إلى هده المناطق من أجل تقسي الحقآئق…لاسيما أن هنآك أناس يجلسون على نفس الكرسي مند40 سنة دون منفعة*
    ACTIONS NOW*THANKS HESPRESS

  • radouan
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:36

    الله يهديكم ا الناس ديال الامازيغ راحنا كاع امازيغ راحنا كاع امغاربا ….
    المشكل ديالنا احنا العرب هو هدا ديما حاضين بعضنا ما كنشوفوش القدام .
    كي شلح كي عري راه مغربي او صافي خليو هاد لبلاد تطور وتزيد القدام .

  • الشلحة
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:43

    " الامازيغية هُوية عريقة ضاربة بجذورها في أعماق تاريخ المغرب لآلاف السنين، وتشمل أنماط العيش والوعي والسلوك والتقاليد والعادات والقيم والفنون والآداب، كما أنها لغة وثقافة حيّة أيضا، إن كانت قد تفاعلت مع المكوّن الإسلامي عبر المرحلة الأخيرة من تاريخ المغرب، وطبعته بطابعها الخصوصي المميز عن بلدان المشرق، إلا أنها لا يمكن اختزالها في الدين والعبادات ومشاكل الأئمة والفقهاء والدعاة "

    قضية الامازيغ قضية حق لا تتعارض لا مع القيم الانسانية و لا مع الاخلاق العامة و لا مع الدين الاسلامي , لهذا فالقضية الامازيغية حق لم و لن يضيع

    الى الامام يا امازيغ النضال ثم النضال ما ضاع حق وراءه طالب

  • مواطنة بسيطة
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:53

    الهوية الامازيغية حقنا الذي لا نساوم عليه , و سنناضل من اجل رد الاعتبار لهويتنا .

    علينا كامازيغ التفاؤل بما حققناه حتى الان رغم سياسات الاستبداد و التهميش التي مورست علينا منذ قرون من طرف المخزن العروبي و المستعرب , و ليس بن كيران – الذي هو اصلا مجرد دمية في يد القصر و حكومة الظل و لا حول له امامهم _ اقول ليس هو الذي سيوقف مسيرة نضال الامازيغ من اجل حقوقهم التي نعتبرها حق كل مغربي دون استثناء , حتى اولائك الذين ذر الرماد على عيونهم و تعرضت هويتهم لغسيل مستعرب .

    بن كيران مجرد سحابة عابرة ستمر و هو مجرد مسكن للحراك المغربي و سيعود ابناء علال الفاسي العنصريين و هم الاعداء الحقيقيون للامازيغية و هم المجرمون الذين اغتصبوها منذ عهد الاستقلال , و هم الذين يجب محاربتهم .

  • محمد
    الجمعة 20 يناير 2012 - 14:07

    الى اصحاب التعاليق العنصرية المسيئة للامازيغية. لن ثؤثر علينا ردودكم لانكم ببساطة تعانون من الامية-عفوا ايها الدين لا يعرفون القراءة و الكتابة فانتم افضل حالا من هؤلاء المتعلمون الاميون ثقافيا و فكريا -اتحدى من يقول بان الامازيغية لغة ميتة بان ياتيني بدولة واحدة او شارع او زقاق او بيت يتم فيه الحديث بالعربية الفصحى.انها فقط في غرفة الانعاش بالمعاهد و نشرات الاخبار… وستلقى مصير اللغة الاتينية لانها ببساطة لسانيا و علميا ميتة.اما الامازيغية فحية ترزق في الجبال و الوديان و المدن و البلدات والبيوت رغم النيات و الجهود عبر العصور لاماتتها.

  • libere
    الجمعة 20 يناير 2012 - 14:35

    . أنا أمازيغي ؛ لي كبرياء " ثقة في النفس " كرامة "اخلاق" نضال " صمود " تضحية " تراث " قيم " مبادئ " سأعيش أمازيغياً حتى وان كنت في الصين و سأموت أمازيغياً حتى وان انقسمت عظامي بين البلدان، فحبي للأمازيغية يتربع عرش قلبي منذ ولادتي
    ولا عاش في الامازيغية من خانها ، ولا عاش من لم يكن في جندها نموت و نحيى على عاتقها
    الخزي و العار لك فالأمازيغية لا تنتظر من يفرضها

  • مغربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 14:54

    ألم نقل أنهم يناهضون ويعادون الإسلام ، إقرأ جيدا هذه الفقرة } ويتضح ذلك من

    التأويل المتعسف والغريب الذي اعتمدته الحكومة لمفهوم الهوية الوطنية الموحّدة

    والذي حولته إلى هوية وحيدة هي الدين الإسلامي (

  • ait marghades
    الجمعة 20 يناير 2012 - 15:03

    ces gents la ne ous represente pas ils ont pas aucune ligitimite pour parleren nos noms nous avec le roi son gouvernement,ces gents la sont une mini minorite

  • حسن اشمها
    الجمعة 20 يناير 2012 - 15:11

    ا لامازيغية حق الذي لاجدال فيه نريد ثقافتنا نريد لغتنا نحب ارضنا لسنا رحالا بل الاصليين ;اصحاب الارض بالوثائق ;لسنا مغتصبين ولا ظالمين يكفيكم الجهل والعناد والاستيلاء على الاخضر واليابس يجب احترامنا لاننا لا نريد الاعطيات ولا المساعدات مثل الرحال الذين لايعرفون الا الاكل والشرب ;هذه ثقافتنا لن نتخلى عنها الى الابد .

  • Moha
    الجمعة 20 يناير 2012 - 15:22

    nous les marocains amazighs nous avons compris ces kwamjiya, le moment on s’aperçoit leur système d'arabiser et effacer l"identité amazigh marocaine , ces kwamjiya ils reviennent vers la religion,
    nous sommes des musulmans de religion et d'identité amazigh il faut qu'ils arrivent à comprendre ceci.nous sommes des marocains loin des arabes plus proche des africains et des européens, s'ils n'arrivent pas encore à comprendre ils ont qu'à regarder la carte de Maroc, l'Espagne est dans notre pays depuis combien de temps?nous amazigh n'aimons pas cette situation, les Africains sont chez nous à notre côté , mais l'Arabie Saoudite est loin plus de 1000kms, alors ils veulent quoi.Pour alphabétiser un peuple on l'alphabétise par sa propre langue amazigh et non pas par une autre langue .

  • مغربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 15:32

    قال لرسول صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العربية لثلاث : لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي )

  • عربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 15:43

    أنا كعربي أدعم القضية الأمازيغية

  • Anasse Bowaka
    الجمعة 20 يناير 2012 - 15:57

    salam, ces gents la demande leur droit et dans leur mains un drapeau bizzard qui resemble a un cross des chretiens, premierement il n ya pas une langue amazigh, c'est ne q'une lahja seulement, deuximent il n ya pas de peulple amazigh car le maroc a ete concure par les pheneciens ca fait plus que 3400 d'annee et apres les bizantins et les romans et les windales et les arabes et plus les esclaves d'afrique, c'est pour cela le maroc est un payee mixte des peuple de partout dans le monde, et on doit etre fiere de cette mixte qui nous donne la richesse de notre patrimoine culturelles, on es tous fiere d'etre arabise par la religion choisi par Allah: al islam al hanif, et on es fiere aussi de prendre l'arabe comme langue unificatrice de notre nations la langue du paradis eternelle et la langue de notre aimable prophete mohamed sala Allah alayehi wa salam et la langue du (parole du dieu) le coran sacree: al coraan al karim, c'est pour cela stoper ce genre de racisme et ces illusions.

  • موغرابي خويا
    الجمعة 20 يناير 2012 - 16:00

    أنا أمازيغي و هذا المرصد لا يمثلني.

    خير الكلام ما قل و دل.
    الأمازيغ الأحرار الذين نفتخر بهم هم أمثال سعد الدين العثماني.. و غيره الكثير..
    و بدرجة أقل أخنوش الذين يعتلون سدة الحكم في المغرب

    أما هؤلاء فقد ارتموا في حضن الغرب و الشرق..
    فليتركونا و شأننا و لينعموا في خيرات العواصم الأروبية
    أما الأحرار فهم معنا يقتسمون معنا الحلوة و المرة

  • yuba
    الجمعة 20 يناير 2012 - 16:13

    أنا أمازيغي لن أفرط في لغتي، من أجلها سأموت شاهد لا أقبل بتزوير تاريخ وطني

  • tamazight
    الجمعة 20 يناير 2012 - 16:21

    SVP cette descrimination ne doit pas exister , on est tous et toutes des marocains et des musilmans , amazigh ou non si tjr marocain musilman . je pense que ce qui se pace actuellemnt ne doit pas peser sur la démarche à entreprendre par notre gouvernement/
    je demande à tous les imazighnes dêtre sage et de ne pas se laisser faire par une minoriter qui ne nous présente guèrre et qui peut être ne sont pas des vrais imazighns.

  • حروف التفناح هي هوية الطوارق
    الجمعة 20 يناير 2012 - 16:28

    هل استعمل سكان سوس حروف التفناح في حياتهم؟
    هل استعمل سكان الريف حروف التفناح في حياتهم؟
    هل استعمل سكان الآطلس حروف التفناح في حياتهم؟
    الجواب: لا أبدا
    هده الحروف أدخلت لأول مرة للمغرب سنة 2003
    ولم تصبح لغة بين عشية وضحاها
    يا أيها الأمازغ
    الحروف العربية هي في المغرب أولي من حروف
    طوارق مالي والنيجرالتي أدخلت لأول مرة للمغرب سنة 2003
    هده الرسوم أو حروف هي هوية الطوارق وليس لها أي علاقة بالمغاربة
    نحن لا يجمعنا أي تاريخ بهده الحروف

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 20 يناير 2012 - 16:41

    أتسائل هل الأمازيغ يهود أم نصارى أم لا ملة لهم، حسب علمي المتواضع الكل مسلمون، والهوية الإسلامية أولا والباقي لن يكون عليه خلاف لأننا متفقون في الأصل
    أولئك الذسن يدعون انهم أمازيغ ويدافعون عن المازيغية من هذه المنطلقات ليسوا بأمازيغ وليسوا بمسلمين وبالتالي ليسوا بغاربة أصلا، هذا بلد التعايش ومن لا يرغب في التعايش فليبحث له عن وطن غير هذا الذي يتسع للجميع دون مضايقات
    لي عندوا شي حاجة يخرج ليها بالباين وباراكا من الشعارات الخاوية من تحت البطانية

  • ءاســـافــو ءامـازيــغ
    الجمعة 20 يناير 2012 - 16:44

    أقول لحبيب المغرب (التعليق 62) ألم تخجل عندما تقول بأن للأمازيغ تاريخ مضحك…ولم تتدكر بأن تاريخ العرب بماضيه وحاضره مضحك للغير ومخجل لأمثالك من القومجيين الذين خضعوا هم أو أجذادهم الأمازيغ لعملية تعريب استعمارية تحت لواء الإسلام… وليكن في علمك أن آلاف أمثالك لو تجرؤا وبحثوا بحثا بسيطا في جدورهم لوجدوا دون شك انفسهم عبارة عن أمازيغ استعربتها العرب العاربة وجعلوا منهم اذوات لإقصاء ومهاجمة الأمازيغية ذون علم ولا ذراية بحقيقة الأمور.والأمازيغية ليست في حاجة لأمثالكم للدفاع عنها ولآ كذلك العربية فهي لغة محترمة وقوية والأجدر بكم أنت وأمثالك أن تبحثوا أولا في أصولكم وتتيقنوا قبل كل شيء من أنكم عرب أو أمازيغ مستعربة .أما ابن خلدون فتكلم عن قبائل لم تقبل الإسلام وعيا منها بأن الدين كانوا يحملون ذلك الدين ليسوا أهلا بحمله لأنهم سيصنعون أمثالك للذفاع عن استعمارهم وليس عن الدين وبالتالي أترك الماضي السحيق جانبا وانضر إلى عربك تجد بأنه لم يعد يهمهم الدين بشيء ولآ حتى العربية نفسها بقدر ما اصبحت تهمهم ثروة البترول والسياحة الجنسية .
    ألم تخجل إذن؟

  • خالد ايطاليا
    الجمعة 20 يناير 2012 - 16:57

    المغاربة هويتهم امازيغية , وعقيدتهم الأسلام . الأديان عبر التاريخ عقيدة ,وليست هويات ,كفى من المغالطات .

  • ابو منصق
    الجمعة 20 يناير 2012 - 17:27

    بسم الله الرحمان الرحيم"إنا أنزلناه قرآنا عربيا"أقول لكل من له عقل الأمازيغية لهجة وليست لغة فمن أراد أن يشعل الفتنة بين أمة محمد صلى الله عليه وسلم فهو واهم لأن هذه الأمة أبعد من ذالك بكثير،فكفاكم هراء وعبث بهده الأمة إعملوا على قوله صلى الله عليه وسلم"من تمسك بالكتاب والسنة لن يظل أبدا".

  • التقشبندي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 17:38

    في الحقيقة بتتبع الردود لازلت لم افهم هل هو مشكل لغة او دين. لان اللغة هي فقط وسيلة للتواصل و الحوار( يبقى المشكل مع من سنتواصل بها) اما الدين و ان كان اكثر اهمية فهو دائما لله الواحد الاحد و ليس لاحد خصوصا ان الدستور المغرب يعطي الحق لاي كان بمزاولةشعائره بكل حرية. مسالة ان الدولة اسلامية فلانها تعتبر ايام الاعياد الاسلامية عطل. ادا كان لدينا متدينون من ديانات اخرى علينا العمل على اعتبار اعيادهم عطل بالنسبة لهم شرط ان يؤمنوا المداومة في الاعياد الاسلامية. و كفى المومنين شر القتال.

  • marocain arabe andalosie
    الجمعة 20 يناير 2012 - 17:40

    la plus part des commentaires se sont ecris par la meme personne et 100 pour sont c'est un intgreste israilien qui est cotre la nation marocaine isslamique et contre tous sgne de l'arabe

  • columbo
    الجمعة 20 يناير 2012 - 17:47

    في المغرب ماكايناش اللغة العربية..كاينا الدارجة لهجة مخلطة مكرفسة مافيها مايتسمع…أما اللغة العربية كاينا غير فالجرائد والكتب للي جات من الشرق…وحتى الإسلام ماباينش واش كاين فهذ البلاد. من العشرة د الليل للصباح وخرج تشوف المغرب أش كايوقع فيه من جرائم وخمور ودعارة ولواط وحنات ومراقص ورشوة ومخدرات واكتراء بيوت وفنادق من أجل الجنس الجماعي وهدشي كولو فيه جميع الشرائح الإجتماعية. وملي كاوصل رمضان ولا العيد الزحام على المحلات التجارية وفرعن علي نفرعن عليك…هذو هما العرب المسلمون لي كانشوف فالمغرب…أما الشلوح راه قاتلهوم البرد وقلة الماكلة فالجبال حيث جدودهوم خواو المدن الكبرى ياش إحاربو المستعمر. ودابا ولادهوم في الحدود كايدافعو على الصحراء المغربية…وملي جاو إديو للعربي الولد للعسكر قاليهوم : علاه واش تقضاو الشلوح؟

  • SERDRAR
    الجمعة 20 يناير 2012 - 18:17

    etre musulman n'est pas imperativement etre arabe. le dieu m'a cree berbere et je le reste ; c'est le dieu qui m'a donné cette langue amazigh et c'est moi de la garder et la defender.pourquoi les arabes refusent d'ensigner et accepter precisement tamazight. en contre ils apprenent d'autre langues des non croyants comme ils les considerent. c'est le top d'hypocrisie. on est la , on va defendre et on va imposer notre langue , en plus nous on apprend l'arabe sans complexite

  • latifa
    الجمعة 20 يناير 2012 - 18:55

    كرحتنا حتي الاسلام قوم الجل و نفاق viva tamazighte

  • un marocain pur
    الجمعة 20 يناير 2012 - 18:58

    que vous soyez amazighs ou non, le maroc est une terre de l'islam et personne ne doit oublier ça, si vous voulez parler amazigh c'est votre droit naturel, il ne faut pas croire que c'est vous qui avez créer le maroc, le maroc est aux marocains tous et la religion du maroc c'est l'islam que vous le vouliez ou non et cessez de dénigrer la langue du coran si vous êtes musulman, ça ne change rien. est-ce claire pour vous? je le souhaite….nous sommes tous des marocins ni plus ni moins. pourquoi parlez-vous des problèmes qui n'existent pas……c'est seulement les ennemis de notre nation islamique qui chechent à frapper le monde islamique, mais nous sommes sùr que notre nation est capable de se déffendre contre tout agrésseur où il se trouve. restez tranquiles mes frères

  • الفكر
    الجمعة 20 يناير 2012 - 19:01

    باسم الله الرحمان الرحيم وبعد : الباحثون في علم التاريخ يعلمون جيدا ان الفكر الاستعماري يعتمد على فكرة فرق تسود ويعتبرها اقرب الطرق للوصول الى غاياتهم التي هي الاستعمار بجميع انواعه، ولهذا اخواني الامازغيين اخواتي الامازيغيات حداري تم حداري ، فادا كنا مسلمين فعلينا ان نتشبت بالوحدة اولا وهذه الوحدة نواتها هي الاسلام ودستورها هو القران والسنة وما اجتمع عليه علماءئنا الاجلاء ، كما يجب علينا ان نحترم بعضنا البعض ، فهل تريدون ان ترجعوا بنا الى عصر السيبة ؟ ان المجتمع المغربي خليط متنوع من الثقافات فيه ما هو امازيغي والامازيغية فيها فرق كثيرة، وفيها ما هو ريفي والريفية فيها فرق كثيرة ، وفيها ما هو صحراوي والصحرواويين كثر وفيها ماهو عربي وهم كذلك كثر و لكن الاسلام واحد يجب علينا ان نتشبت به لانه عروة وثقى لا انفصام لها ، نعم الامازيغية ثقافة لا يستهان بها ولكن عليكم الحفاظ عليها وعدم تنجيسها بالفكرالصهيوني الاستعماري ، ان الذين يسمون انفسهم بشيوخ الامازيغية يلقنون اولادهم باللغات الاجنبية كالفرنسية والانجليزية ويقولون لكم علمو اولادكم الامازيغية كما فعل علال الفاسي في عصر الاستعمار ,

  • عقبة بن نافع
    الجمعة 20 يناير 2012 - 19:22

    السلام عليكم
    يقول سيد العرب و العجم عليه اشرف الصلواة لايلدغ المسلم في حجره مرتين ايها المواطنون المغاربة ذو الاصول الامازغية احذروا من التدخل الاجنبي خصوصا منه المسيحي وكما تعلمون بدؤا بارسال وتصدير افكارهم عن طريق وسائل شتى خصوصا ان هناك عدد من الامازيغ ذو اصول جزائرية قد اعتنقوا المسيحية ايام الاستعمار الفرنسي هم اسهل طريقة لفعل ذلك عبر اندماجهم داخل الوسط المغربي ونشر افكارهم داخل الجامعات وداخل الاوساط المثقفة سواء كانت سياسية او جمعيات لذا يجب الحذر !!! اننا نحتاج الى القدوة وبعد ذلك الى التربية ثم تحمل المسؤولية لبناء البلد انظروا كيف فعلت النساء الالمانيات بعد الحرب بالمانيا والسلام

  • aderfi yaden
    الجمعة 20 يناير 2012 - 20:08

    كلما تعلق الامر بموضوع يهم الامازيغية، و خصوصا ما يصدر عن المرصد الامازيغي الا و كثرت التعليقات خصوصا تلك التي فيها نفحة سوريالية مغطات بالكثير من السباب و الشتائم في حق الامازيغية. قبل اربعة ايام نشرت هسبريس مقالا لصاحبه ابو علي كال فيه السباب و الاتهامات للمرصد الامازيغي دون ان يحلل او يقدم قراءة نقدية علمية لعمل المرصد. و لعل هذا ما جعل اعضاء المرصد يتعففون في الرد عليه او اعطاء اي اهتمام لذلك المقال, ما قاموا به هو تحليل التصريح الحكومي بكل تجرد و بعلمية و عقلانية، جعلتهم لا يسكتون عن ما هو ايجابي في التصريح. فنصيحتي لمن يعادي الامازيغية ان يثريت و يحكم عقله لكي يتناقش الجميع و نقارع الحجة بالحجة، ايمانا منا جميعا بقوة الحجة و ليس بحجة القوة. أحبكم جميعا حتى من أختلف معهم. عاش المغرب قويا في اطار تعدديته.

  • razik
    الجمعة 20 يناير 2012 - 20:34

    أنا أمازيغي لن أفرط في لغتي، من أجلها سأموت شاهد لا أقبل بتزوير تاريخ وطني . امازيغ احرار

  • باحث مغربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 20:34

    انا امازيغي قح لكنني اجعل الهوية الاسلامية فوق كل اعتبار .فالذين ينكرون الدين الاسلامي فهم ليسوا من الامازيغ .فالاسلام هو عنصر التوحيد بين العرب والامازيغيين , وكل من يدعي الدفاع عن هوية الامازيغ دون الاسلام فهو مجوسي ولا نصيب له في الامازيغية كامثال صاحب العصائد.

  • ابو منصف
    الجمعة 20 يناير 2012 - 20:45

    لماذا أصبحت الصحف تطالعنا كل يوم عن مسألة غريبة،هذا أمازيغي والآخر ريفيا ا ذا مآلمشكلة من هذا وذاك كن من شئت لا أحد ينازعك في هويتك فالإسلام يجمعنا ونحمد الله على ذالك قرأت لبعض التعليقات أحدهم يقول أنا أمازيغي حتى النخاع كن من شئت ولا تنسى أنك يوما ما خرجت من مخرج بولين،من ذكر أبيك ومن فرج أمك،أنتم تريدون إشعال فتنة لايعلم مداها إلآالله أناأصلي جنب ريفي وأمازيغي ماأحسست يوما بفرق بين هذا وذاك،هذه المناورات لن تفيدكم بشيء لأنكم وغيركم سوف تحاسبون غدا يوم القيامة عن دينكم لاعن أمازيغيتكم ولاريفيتكم"إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا"لقد تعايشنا منذ أن وحدنا الإسلام إحذروا هذه الآيادي السوداء التي تريد النيل من ديننا،فقد حاولوامن قبلكم ولكن الله يمهل ولايهمل،إسألوا التاريخ عن ما فعلته روسيا فالتاريخ أستاذ شاهد،روسيا كانت مساحتها لاتزيد عن مساحة مصر فأصبحت 14م كم إستولت على 6مماليك إسلامية كلها غنية بالغاز والذهب إستولت عليها بالحديد والنار،إقرؤا التاريخ وادرسوا القرآن تفلحوا وتنجحوا ودعوكم من داء السياسة والسياسيين فلعن الله مادة ساس،وسائس،ومسوس.

  • لحلو محمد
    الجمعة 20 يناير 2012 - 20:55

    مقال كالذي تم نشره من طرف هسبريس "التعويض الشهري لبنكيران يفوق نظيره لراخوي" مقال يجب أن يبق في الواجهة لمدة أسبوع وأن لا يتم حجبه وهو لم يكمل أربعة وعشرين ساعة رغم النجاح الذي لقيه والعدد الهائل من القراء الذي إستحسنوه ، أتمنى من هسبريس أن تضعه مرة أخرى في الواجهة كما فعلت مع مقالات سابقة . وشكرا جزيلا

  • لست عربي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 21:15

    العرب هم جاؤو الى شمال افريقيا بعد ظهور محمد القريشي وفكره فحملو على عاتقهم نشر فكره واستعماله كوسيلة ودريعة لكي يهجمو على الأمم ويقتلون ويدمرون البشر والشجر والحيوان باسم نشر دلك الفكر الدي يظهر لهم بأنه نظام ديمقراطي رغم ما ألحقوا ببني البشر من عداب من أجل نشره بقوة السيف فلما تمكنو من نشر هدا الفكر في شمال افريقيا وتمكنو من بناء دور لتلقين الكتاب المقدس العربي لم يعودو أدراجهم الى موطنهم الأصلي وهدا دليل على كونهم لا يرغبون في نشر دلك الفكر بل هم يرغبون في استعمار الأرض وبقي الأمر هكدا حتى تمكنو من السيطرة على الحكم الدي يعتبر الطريق السهل والخالي من الحواجز لاستعباد البشر والحجر والشجر هكدا قضو على كل ما يمت للصلة بهوية المجتمع الأمازيغي وحاربوا اللغة والتقاليد وتمكنو من تعريب قسط بسيط من المجتمع واستعانو بفرنسا لاخماد الثورة التي انطلقت ضدهم في وقت من الأوقات وبعد دخول فرنسا قامت ببناء الدولة المدنية وأقامت الطرقات والسدود وأسس التعليم العصري بعد أن اقتصر التعليم على حفظ الكتاب المقدس وحفظ الدردشات التي كان يتسلى بها رعاة الابل في مراعيهم وها هم الأن مازالو مستمرين في ديكتاتوريتهم

  • Reine
    الجمعة 20 يناير 2012 - 21:22

    طلّ علينا السّيد ابن كيران ببيان حكومي عبارة عن نكتة ثقيلة لا تضحك أحداً!
    متى كانت الدّيانة هوية؟ هل المسيحية هوية الشعب الفرنسي أم جزء من ثقافته و تاريخه؟ الدّيانة أو العقيدة تلعب دورا في زرع بعض القيم و تساهم في سكينة بعض النفوس المرعوبة من الموت و المرض و المجهول، هي مجموعة من عبادات و سلوكات لا أقل و لا أكثر فكيف تمسي هوية؟ كيف؟
    إذن تاريخ المغرب و تنوعه الثقافي و العرقي الأمازيغي الأندلسي الأفريقي… اختزل في 12 قرنا أي منذ الغزو الإسلامي؟ بالتالي نحن شعب تناسل و عمّر المغرب منذ 12 قرنا فقط؟ ألم أقل لكم نكتة سمجة تثير الغثيان؟
    زوينة هادي.. أول الغيث تقزيم أمة و الإستهزاء بماضيها و أسلافها.

  • Arbati
    الجمعة 20 يناير 2012 - 22:25

    الأمازيغية ليست فقط ثقافة بل هي شعب وأرض وتاريخ.ليست هناك في المغرب مناطق أمازيغية ومناطق عربية،بل كل شبر من المغرب هو أمازيغي وبإسم أمازيغي منذ آلاف السنين.الأمازيغية يجب أن تدمج في كل مناح الحياة كلغة أولى أصلية وأصيلة غير مستوردة.كفى من رأية الأمازيغية فقط من الجهة الأمنية وإعطاء الحقوق اللغوية والهوياتية والتاريخية بالتنقيط.

  • Said Radi
    الجمعة 20 يناير 2012 - 22:41

    Si vous voulez savoir la realite des Arabes lisez le Coran: Dieu

    a dit: Les arabes sont les plus hypocrites… et lisez le pere de la

    sociologie moderne: Ibn Khaldoun qui a dit les Arabes sont un

    facteur de destruction et jamais celui de construction.. Les

    Immigrants Arabes venus de loin ne seront jamais democrates

    Allah a parle d'eux

    Ibn Khaldoun a parle d'eux

    L'histoire a parle et encore parle d'eux

    Vive Tamazight

  • Radi
    الجمعة 20 يناير 2012 - 22:42

    Si vous voulez savoir la realite des Arabes lisez le Coran: Dieu

    a dit: Les arabes sont les plus hypocrites… et lisez le pere de la

    sociologie moderne: Ibn Khaldoun qui a dit les Arabes sont un

    facteur de destruction et jamais celui de construction.. Les

    Immigrants Arabes venus de loin ne seront jamais democrates

    Allah a parle d'eux

    Ibn Khaldoun a parle d'eux

    L'histoire a parle et encore parle d'eux

    Vive Tamazight
    Tanmert

  • abdellah canada
    الجمعة 20 يناير 2012 - 23:25

    طالبتم بالاعتراف باللغةا لامازيغية فتم الاعتراف بها ودمجها في التعليم مع العلم ان الطالب لا
    يحتاجها مستقبلا فلا المراجع العلمية مكتوبة بالامازيغية لا حاسوب لا انترنت لا طب لا فيزياء لا كيمياء لا رياضيات لا شيء حتى الامازيغية متناقضة فيما بينها و كفى كذبا بان هناك كلمات مشتركة فزوجتي امازيغية لا تفقه شيئا عندما تنصت للامازيغية الريفية .هذه اول نقطة اود التحدث عليها .ثاني نقطة ماذا تريدون من الحكومة حقيقة وبدون لف ولا دوران منطقة معزولة يعترف بها كدولة هذا لن يتم ان شاء الله .اعرف من يقف خلف الستار وقد التقيت بهم هنا منتريال انهم عصابة من القبايل الجزائريين ( تربوولو قدمنا في سبيل ذلك الاواح فحذار خذار على يد الحملات التبشيرية النصرانية )ربّوهم على كره الاسلام والعرب بل ويعتبرونهم مستعمرين يجب طردهم الكثير منهم يسمي اولاده باسماء النصارى وهم عنصريون الى ابعد حد يعتبرون دمهم كالدم الجرماني وان العرب من عرق فاسد .الحمد لله انتم تعترفون ان امازيغ المغرب اختلطت ثقافتهم بالاسلام وهذا يبشر ان مخططكم لن ينجح فهم اخوتنا والدم اختلط بيننا ومن يريد الفصل بيننا والمس بديننا وهويتنا حاربناه سويا

  • أمازيغي نوميدي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 23:56

    إلى صاحب المغالطة رقم[33 – الهوية الأمازغية لاوجود لها ] :أنت تدعونا للشفقة،ربما تعاني من مرض عقلي ما والله إشافيك
    تصطاد الألفاظ و الأحداث وتخلطها لتجعل منها في نضرك حقائق
    ولكن ليست الصورة الحقيقية كما ترد نقشها و تسويقها لنا،لقد لحظنا تدخلاتك في كل مرة على هذا النحو
    وتكرر في كل مرة نفس المقال،وتجعل بنفسك ساذج معروف
    حتى لو آفترضنا جدلا ليكن في علمك أن قبل الفنقيين كان الأمازيغ(فراعنة مصر) آستوطنو الشام يعني فلسطين و سوريا ولبنان،أما على ما تزعم أن كان هناك خليط عرقي مع الرومان و الوندال..هذه ترهات خزعبلات حسب الدرسات التي أنجزت تأكد لم يكون هناك خليط عرقي بين الأمازيغ و ما تسوق:درسات الحمض النووي الذي تم تأكد آنتماء أغلب سكان شمال إفريقيا إلى نفس العرق الأمازيغي الأصيلADN = E1b1b1b = M81هذا هو الذي يتميز به الأمازيغ في شمال إفريقيا و موجود حاليا عند سكان المغرب ككل بنسبة 90%,وهذا مؤكد علمياً،ليس بترهات لا أساس لها من الصحة..
    لم يذوب العرق الأمازيغي في أي أقلية أتت إلى المغرب الكبير،ولعلمك أيضا ليست الأغبية الأمازيغية التي ذابت بل الأقلية العربية التي آندثرت في الأغلبية الأمازيغية…

  • ARIFI
    السبت 21 يناير 2012 - 00:23

    ما دام رجال الدين هم اللذين يتحكمون في عقول الشعب، لن تكون هناك لا ديموقراطية ولا تقدم.

  • mourad
    السبت 21 يناير 2012 - 01:03

    la solution c est de se battre pour creer un partit amazigh qui defondra les interets des amazighs leur identite leur langue et leur cultures

  • youssef de bruxelles
    السبت 21 يناير 2012 - 02:08

    ياكم المصريين اصل الحضارة اولا؟؟؟
    لمذا لا يحتفلون بالسنة الفرعونية؟؟؟
    هم الاجدر بالدفاع عن اصولهم الفرعوني لكنهم لا يحتفلون الا بعيديهم الاضحى و الفطر وعيد المسيحيين بالنسبة للمسيحيين…
    الهوية هي الدين…اما العرق فلا يجلب الا الفتن الطائفية اجارنا الله وبلادنا منها….لاحظوا ما يقع في العراق..بعد ما كان المسلمون تحت راية السلام لحمة واحدة بجميع طوائفهم اخترعوا مسمى الشيعة حتى يخلقوا الفتنة ….. اكرر هويتنا الاسلام وليس عربي او عجمي او ابيض او اسود و الا فسيطلب اصحاب كل جهة الاستقلال فلا ننسى ان الرومان والفينيقيين ووووو سبقوا الامازيغ اذن حتى هم يجب ان يطالبوا بحقوقهم…وسيقسم المغرب حينها الى 20 قطعة!!!!
    الله يجمع المسلمين على كلمة سواء…امين

  • Assila
    السبت 21 يناير 2012 - 02:19

    هويتنا نفتحت على فكر العرب منذ قرون لكن لا يمكن أن الفكر قد تحول إلى هوية عربية إلى جانب الهوية الآمازيغية وإلا كانت بلادنا نسخة كربون من العربية السعودية أو من اليمن كما أن هويتنا انفتحت على الفكرالأندلسي واحتضنت المطروين من الأندلس لكن ذلك الفكر لم يرتق إلى مستوى الحديث عن هوية أندلسية أو إسبانية بل إن ذلك لم يتحقق حتى في سبتة ومليلية المحتلة منذ أزيد من 500سنة ومازالت محتفظة بهويتها الآمازيغية بل إن المستوطنين الإسبان يعيشون فيها تشوهات ثقافية على مستوى الهوية فلا هم إسبان ولا هم آمازيغيون إن الوحدة التي تحققها المواطنة القائمة على الهوية الآمازيغية التابثة هي أنها ديموقراطيا توحد بين المختلفين الوافدين

  • أرتيماوس الأمازيغي
    السبت 21 يناير 2012 - 03:21

    ما جاء في كتب التاريخ ونورد لحظة تاريخية لبعض : من الوافدين الى شمال أفريقيا من القبائل العربية بنو هلال وبنو سليم وغيرهم قد تركو شبه الجزيرة العربية بسبب القحط والجفاف والجوع وصراعهم مع حكامهم وقد جلبوا معهم قطعانا ضخما من الماعز واستقروا مع سكان المنطقة في جبال صحراء ليبيا وتونس حاليا فقضت على الحياة النباتية الهزيلة والهشة ،وهذه القبائل غير معتادة الإستقرار في الجبال مع تربية مواشيهم فاضطروا الى اجتياح الأراضي الزراعية المجاورة وذلك بمساعدة البدو من الأمازيغ بالإضافة الى عمل التصحر فأصبحت الأراضي جافة وقاحلة بعدما كانت تنبض بالحياة لمدة قرون ،وقد وصفهم ابن خلدون " كالجراد المنتشر، لا يمرون بشيء وإلا أتوا عليه " كان بنو هلال أقل معرفة بمبادىء الإسلام من أسلافهم أهل المدن ، ولكنهم رأوا الفائدة في إنتمائهم إلى هذا الدين . فكان قبلهم قد خربوا المدن وكل اثار الكنائس وغيرها …
    يتبين انهم لحد الآن لآزالوا أعداء لأي نهج حداثي دمقراطي وكل ما يؤدي الى الحضارة والإنفتاح عليها .كذلك من والاهم من الأمازيغ المستعربين الذين يعتبرون الحروف العربية تصلح لكتابة اللغة الأمازيغية.

  • abdellah canada
    السبت 21 يناير 2012 - 07:23

    طالبتم بالاعتراف باللغةا لامازيغية فتم الاعتراف بها ودمجها في التعليم مع العلم ان الطالب لا
    يحتاجها مستقبلا فلا المراجع العلمية مكتوبة بالامازيغية لا حاسوب لا انترنت لا طب لا فيزياء لا كيمياء لا رياضيات لا شيء حتى الامازيغية متناقضة فيما بينها و كفى كذبا بان هناك كلمات مشتركة فزوجتي امازيغية لا تفقه شيئا عندما تنصت للامازيغية الريفية .هذه اول نقطة اود التحدث عليها .ثاني نقطة ماذا تريدون من الحكومة حقيقة وبدون لف ولا دوران منطقة معزولة يعترف بها كدولة هذا لن يتم ان شاء الله .اعرف من يقف خلف الستار وقد التقيت بهم هنا منتريال انهم عصابة من القبايل الجزائريين ( تربو على يد الحملات التبشيرية النصرانية )ربّوهم على كره الاسلام والعرب بل ويعتبرونهم مستعمرين يجب طردهم الكثير منهم يسمي اولاده باسماء النصارى وهم عنصريون الى ابعد حد يعتبرون دمهم كالدم الجرماني وان العرب من عرق فاسد .الحمد لله انتم تعترفون ان امازيغ المغرب اختلطت ثقافتهم بالاسلام وهذا يبشر ان مخططكم لن ينجح فهم اخوتنا والدم اختلط بيننا ومن يريد الفصل بيننا والمس بديننا وهويتنا حاربناه سويا ولو قدمنا في سبيل ذلك الاواح فحذار خذار

  • Amazigh Moslim
    السبت 21 يناير 2012 - 10:35

    y'a deux genre de marocains:
    ceux qui sont sages et espèrent au paradis et ceux qui sont des laches qui vient sur le compte des sages.
    c.á.d: les croyants et les diables.

  • mohammed
    السبت 21 يناير 2012 - 11:47

    chers frères amazighs, faites attention aux commentaires du type numéro 92. cet individu est un sioniste ou un chrétien extèmiste, en tout cas il n'est pas musulman, il dénigre notre prophète et insulte notre religion l'islam. c'est un minable. ce genre de montalité montre le degré de la messquinerie et l'ampleur de la bassesse chez 92. ce qui est sùr et certain, le maroc est une terre de l'islam et la religion du maroc c'est bien sùr l'islam que 92 veuille ou ne vuille pas. tous les marocains musulmans, arabes ou amazighs sont des frères, enfants de ce beau pays. ceux qui voient le contraire ne sont pas des amazighs. un vrai amazigh est un homme noble, ce n'est pas un mesquin qui insulte les prophètes comme numéro 92

  • manal
    السبت 21 يناير 2012 - 14:31

    oui un pari representant les amazighs comme PGD un parti qui represente les islamistes qui est en realité interdi par la constitution actuelle ou c est حلال عليكم حرام علينا

  • rahhali mn dalas hwidi
    السبت 21 يناير 2012 - 16:13

    عندما يتعلق الامر بالامازيغية تكتر التعليقات . هناك أمازيغ يعلقون بنية صافية و يدافعون عن المازيغية بعفوية
    لكن أغلب التعليقات من جزائرين من الفبائل .
    لمادا لا نرى هده العنصرية قي الشارع المغربي . فكفاكم يا جزائرين من زرع الفتنة فلن تنجحوا
    فالتعليقات شئ و ما يروج في الشارع المغربي شئ .

    عليك يا هسبريس أن لا تقبلي تعليفات غير المغاربة . نريد منافشة الموضيع بين المغاربة فقط أمازيغ و عرب .

  • لحسن
    السبت 21 يناير 2012 - 17:09

    الى التعليق 67 حديث احبوا العرب لثلاث .الحديث موضوع ولم يتفوه به نبي العرب .راجع ما قاله علماء الحديث.ان كنت جاهلا فاعلم دالك واكنت غير جاهل فلا تكدب لان الله يحرم الكذب.
    وحديث لغة الجنة عربية ايضا حديث موضوع. وقد أكد ذالك المختصون في علم الحديث.

  • علي الأمازيغي
    السبت 21 يناير 2012 - 17:10

    يجب الإهتمام باللغة العربية لأنها هي الأصل وهي المغرب والمغاربة ونضيف إليها الفرنسية واللغات الأخرى التي سيستفيد منها الشعب ونترك المراصد لأنها وسيلة لتبدير أموال الشعب بدون نتيجة وإن كان ولا بد فهناك الحسانية التي يجب أن تدرس في المدارس والعبرية التي يمكن أن نستفيد منها أكثر

  • lahcen
    السبت 21 يناير 2012 - 17:14

    الى التعليق 97.
    اذا كانت الامازيغية متناقضة يا جاهل في اللسانيات فالاسلام ايضا ليس واحدا فهو شيعة وسنة ومذاهب شتى.بنفس المنطق الدي تريدنا به التخلي عن الامازيغية لانها ليست متجانسة سنتخلى عن الاسلام لانه ليس متجانس فهو مذاهب

  • سيفاو تمارة
    السبت 21 يناير 2012 - 19:49

    امازيغيون متدينون قبل فتوحات الاسلامية. وهم يحبون خالقهم الله و يحترمون حدودهم لا انكار ومطالبهم مشروعة لا علاقة حقوقهم بدين الاسلام ولا بالقران ولا بالعربية ولا بالجنة بل يطالبون بقوانين دستورية لاجل حماية الامازيغيين والامازيغية من كل من هو ضد الامازيغية ومن كل من هو عدو وخاصة من سلالة اعداء النبى المصطفى هم ابناء قريش فى عالمهم العربى لا يخافون من الله ولا يعرفون حدودهم وحدود الله ولهدا على حكومة بنكيران ان يسرع الىتطبيق ونحن مازلنا نتابع ما تبقى من مطالب وعليه مناضلون الى تحقيق المزيد .انا اريد اكون مجتهد فى لغتى الامازيغية وكسول فى اللغة العربية وبالامازيغية اتعلم علوم الدين بينى وبين خالقى احمده واشكره واتكلم بها مع مواطنى ولاجلها امازيغيون سيناضلون حتى تاخد مكانتها بين اللغات الحية وستصبح لغة لمن يريدها ويحبها ان الله قوى عزيز ويحب الصابرين .ملاحضة السودان همشة شعوبها من شمالها الى جنوبها الشعب الارتيري حقق اهدافه اواخر التمانينات شاهد قناتهم بلغتهم كتابة وقراءة

  • محمد
    السبت 21 يناير 2012 - 20:34

    الى عقبة بن نافع: ادا كان الاسلام سيمحو هويتي الاصلية اي الامازيغية.فأهلا بالمسيحية و اليهودية و المجوسية و السيخية و البودية و الشرك و الكفر و الالحاد …

  • illy's n' tmazirt
    السبت 21 يناير 2012 - 21:03

    اطلعت على العديد من الردود,صراحة المتني بعض الأفكار العنصرية من كلا الطرفين,وهذا مع الأسف ما يطمح له أعداء الوحدة المغربية.لكن إلى جانب هذا هناك فئة لا بأس بها إن لم نقل كبيرة تجهل حقائق تاريخية لازالت بصماتها لحد الآن في القرى النائية أو لدى بعض علماء سوس اللذين حافظوا عليها لا بدافع إذكاء الفتنة لكن فقط للتاريخ,هذه الحقائق تتجلى في المخطوطات القديمة المكتوبة بتيفناغ,وتتجلى أيضا في الأبيات الشعرية المنقوشة علىجدران ايلة للسقوط ببعض المنازل بقبائل أيت كين(إدا ونظيف)…..اللذي أريد أن أشير إليه هو أن كل هذه الأشياء لاتنقص من قيمة العرب,فالعالم والأجناس في تغير مستمرلايستطيع أحد أن يوقفه وهو رهين بعدّة معطيات بشرية,جيوسياسية واقتصادية وأيضا دينية,فالمعطى الإقتصادي اللذي جعل الأمازيغ يختلطون بالفينيقيين هو معطى اقتصادي,واللذي جعلهم يرحبون بالعرب هو المعطى الديني…الخ هناك أجناس ولغات تذوب ذاخل أخرى مع مر العصور أين هم الفينيقيون الآن؟ أنا من أسرة أمازيغية,زوجي عربي. الملك محمد السادس أبوه عربي أمه أمازيعية زوجته فاسية ربما ذات أصول أندلسية,.المغرب مغرب الهويات المختلفة ما المشكلة؟

  • abdellah canada
    السبت 21 يناير 2012 - 21:10

    الى كاتب التعليق 98 كفى تزويرا للحقائق الا تستحي من تزوير المصدرعندما تكتب معلومة فات بالمصدر :كتبت ما يلي :تأكد آنتماء أغلب سكان شمال إفريقيا إلى نفس العرق الأمازيغي الأصيلADN = E1b1b1b = M81هذا هو الذي يتميز به الأمازيغ في شمال إفريقيا و موجود حاليا عند سكان المغرب ككل بنسبة 90%
    انتهى
    اليك الدليل من المصدر:
    أثبتت الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان المغرب العربي في االمغرب، الجزائر وتونس أن الصفة E-M81أو(E1b1b1b) _التي قدر عمرها ب 5600 سنة_ هي الصفة المميزة بشكل خاص لذوي الأصول الأمازيغية الناطقين بها وذلك بنسبة 60 إلى 80 في المائة، وعند عرب المغرب بنسبة 30 إلى 50 في المائة
    ……….
    قبائل الجزائر[8] نسبة الجين المغربي عندهم أقل منه عند بعض مجموعات شمال إفريقيا المعربة. E1b1b1b (E-M81) نسبته (47.36%) …
    وأثبتت الدراسات أن 62 في المائة من طوارق النيجر لا يختلفون في جيناتهم عن باقي سكان النيجر و 9 في المائة فقط منهم يحملون الجين المميز للأمازيغE1b1b1b
    موسوعة ويكيبيديا
    قبائل الجزائر و طوارق النيجرو امازيغ المغرب لا يتوفرون على نفس النسبة من جين قدامى البربر E1b1b1b

  • cha3
    السبت 21 يناير 2012 - 21:25

    how many time must the men
    i"m amazigh and i"m fier

  • يوسف
    السبت 21 يناير 2012 - 22:19

    ان المغرب ومنذ القدم بلد امازيغي متجذر له تراث منقوش في التاريخ. اعتنق الاسلام دينا عن محبة واقتاع. فوافق مسيرته عبر العصور الى يومنا هذا جنبا الى جنب مع اخواننا العرب.لذا فالهوية الامازيغية توازي الهوية العربية في الاسلام,ولا مجال للفصل بينما. ان الاعتراف موجود والتسامح مع الاديان لاخرى كذلك.

  • امازيغ ادزان ازمان
    السبت 21 يناير 2012 - 23:48

    انا امزيغي زعما بالشلحة نكين امزيغ ايدكيغ مايدسنفكان لحق إلعصابة أتسوال غفنغ هذه العصابات التي تتحدث باسمنا لاشرعية لها ومن خولها واعطاها هذا الحق وانصحها الا تراهن كثيرا على بعض المغرر بهم لانهم لايشكلون واحد بالمئة منا نحن الامازيغ الاحرار لاننا ادا قمنا قمنا قومة رجل واحد ولان نقعد حتى ننهي فتنتهم والله ان رؤوسهم قد أينعت وحان قطافها هم يستغلون عزوفنا عن مثل هذه الافكار التافهة المبنية على الحقد ليعربدوا في الساحات باسم كل الامازيغ الاحرار الشرفاء الذين لايقبلون العمالة

  • ريـــــفي أمازيـــغي
    الأحد 22 يناير 2012 - 13:21

    إلى صاحب التعليق رقم 114 – abdellah canada ]أنت واهم لم أرى ذالك المقال الذي تتطرقت إليه و مصدره "wikipédia"
    ولعلمك مكتوب من طرف جزائريين لم يقلون أهمية لأمازيغ المغرب:لالا أتيت به من مصدر آخر وأكثر وثوق
    وأدعو المعلقين أن يزوروا ذلك الموقع و يحكمون هل مصدري ذلك الموقع أم لا؟ أنا أأكد لكم لا ماعادE1b1b1b = E – M81 le gene: المقالان لا يلتقيان،مصدري أنا دراسة حقيقية ليست محرفة من طرف جزائريين،أنت نصبت فخا لنفسك،إذا تبعناك أنت و الجزائري الذي حرف الدراسة الأصلية كأن هناك أغلبية أمازيغية في الجزائر و المغرب أقلية و هذا غير صحيح،الجزائر عربت على نطاق واسع,وعلى كل حال ليس من مصدري ذلك الموقع الذي تزعم،عكس أنت التي أتيتنا بنفس المقال الجزائري ونشرته بدون آستحياء،وليحكم المعلقين على المقالين 114 و 98 وسنرى النتيجة،نحن لم نتصرف بتلك الترهات ونقصد الإساءة كما تفعلون،نحن نتأكد ونعني مانقول، أغلبية المغاربة أصلا يعرفون أنهم من أصول أمازيغية لسنا في حاجة لنبرهن على ذلك
    ولعلمك أيضا أن في مكان ذلك المقال علىwikipedia كان هناك تلك الدراسة الصحيحة الكاملة و غيرت عمدا من طرف ذلك الجزائري أستاذك

  • hicham
    الأحد 22 يناير 2012 - 18:26

    ⵏⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷⵉⵙⵜⵎⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ ⴰⵏⴳⴰ ⵡⵉⵍⵉ ⴷⵉⴼⴰⵍⵏ ⵉⵢⵎⴰⵣⵔⵓⵢ ⴰⵡⴰⵍ ⴼⴰⵍⵏⴰⵙⴷ ⵍⵎⴰⴰⵏⴰ ⵀⴰⵏ ⵍⴰⴱⵓⴷ ⴰⴷⵔⴰⵔ ⴰⵡⴰⵍ ⵍⴰⵊⴷⵓⴷ ⵏⴻⵖ ⵡⴰⵅⴰ ⵔⴰⵏⴳⵉⵙ ⵏⴰⵎⵜ ⵀⴰⵜ ⵉⴳⵓⵔ ⵜⴰⵊⴷⵉⵔⵜ ⴽⵉⵢ ⴷⵏⵉⴽⵉⵏ ⵓⵔⴰⵜⵉⵍⵉ ⵜⵉⴼⴰⵡⵜ ⵉⵡⵉⴷⴰ ⵢⴰⵖ ⵉⵜⴼⴰⵔⵏ ⴰⴷⵉⵣⴰⵍⵏ ⴰⵖⴰⵔⴰⵙ ⵏⴻⴽⵏⵉ ⴰⵔⴰⵙ ⵏⵉⵣⴰⵍ ⵣoⴷ ⵍⴰⴼⵏⴰⵔ ⵀⴰⵏ ⵢⴰⵏ ⵓⴷⴰⴷ ⵓⵔⴰⵢⵙⵏⵜⴰⵍ ⵜⴰⴼⵓⴽⵜ ⴰⵡⴰⴷ ⵢⵓⵡⵙⵉⵏ ⴰⴽⴰⵍⵉⵏⵓ ⵉⴳⴰⵔ ⵙⴰⵡⴰⵍⵉⵏⵓ ⵉⵙⴱⴰⴷⴻⵍ ⵉⵙⵎⴰⵡⵏⵉⵏⵓ ⵉⵣⵀⵓⵢⵉ ⴰⵎⵣⵔⵓⵢ ⵉⵏⵓ ⵉⵍⵙ ⴰⴷⵉⵏⴰⵖ ⴰⵙⴰⴷ ⴰⵜⵏⵉⴱⴰⴷⴰⵍ ⴰⵙⴰⴷ ⵡⴰⵍⴰⵢⵏⵉ ⵎⴰⵔⴰⵜⵙⴽⴰⵔⵜ ⵉⵍⵙ ⵍⵉⵜⵉⵙⴰⵡⴰⵍⵏ ⵎⴰⵔⴰⵜⵙⴽⴰⵔⵜ ⵉⵍⴰⴰⴽⴰⵍ ⵍⵉⵖⵉⵀⵙⴰ ⵎⴰⵔⴰⵜⵙⴽⴰⵔⵜ ⵉⴷⴰⵎⴰⵏ ⵍⵉⴳⴷⵉⵍⵓⵍ ⵎⴰⵔⴰⵜⵙⴽⴰⵔⵜ ⵉⴼⴰⵙⴰⵏ ⵍⵉⵜⵉⵜⴰⵔⴰⵏ ⵍⴰⴱoⴷ ⴰⴷⵉⴳⵏⵉⵡ ⴰⵜⴱⴰⵍⴰⵎⵜ ⴰⵜⴰⵖ ⵜⴽⵉⵙ ⵜⴰⴼoⴽ ⴰⵙⵎⵉⴷ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⵏⵙⵔⵓⵜ ⵏⵣⵓⵣⴰⵔ ⵓⵏⵛⵀⵜⴰⵏⴰⴽ ⵜⴰⴽⵉⵜ ⵍⴰⴱⵓⴷ ⵏⴰⵙⵉⴼ ⴰⴷⴰⵉⵍⵉⵏ ⴰⵜⴰⴳⴰⵔⵙⵜ ⵓⵍⴰ ⵀⵜⴰ ⴽⵉⵢ ⴰⵍⵅⵔⵉⴼ

  • asfru
    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:28

    احيي فيك اخي هشام قوة تحليليك بالامازيغية، و كما قلت في الاخير متحدثا عن الشتاء و الخريف، اقول لك مهما طال الخريف سيزول و ستزهر الازهار، و يشم رائحتها من لم يجرب رائحتها، و سيقول انذاك ما اجملها. بهذا اريد ان اقول لكل الغلاة من اعداء الامازيغية، ستحبونها يوما لانها ملك لكم، فكما راجع المئات من اليساريين و الاسلاميين و غيرهم مواقفعم العدائية للامازيغية، فاصبحت اليوم ملكا لكل المغاربة، ستراجعون انفسكم أيضا و تعودون الى اصولكم. شكرا للمرصد الامازيغي، الذي يثير بتحليلاته مثل هذا النقاش الذي يعتبر رغم كل شيء صحي. أحبكم جميعا و عاش المغرب حرا ديمقراطيا ذو شخصية مستقلة عن الشرق و الغرب، لكن منفتحة على كل ما هو نبيل و انساني.

  • arabi
    الخميس 26 يناير 2012 - 00:27

    Vous enlevez les messages qui ne vious plaisent pas. vous défendez les racistes amazigh et vous enlevez les messages qui vont dans le sens de la fraternité ARABE AMAZIGH. Ce n'est pas honnete.

  • Eidar123
    الإثنين 30 يناير 2012 - 22:58

    الفكر الوهابي(ان صح اصلا تسميته فكرا) اصر على نشر ثقافته البدوية المتخلفة متاجرا بالدين .متجهلا حقوق الشعوب الثقافية و اللغوية .فان ركع انصاف الثمقفين (امثال بنكران) لعنصرية بدو جزيرة العرب باسم د.فالامازيغ الاحرار سيقاومون كما قاوموا الرومان والاسبان والفرنسين…سنقاوم هده الاديولوجيا التي تتلاعب بالدين من اجل اخضاعنا..سنبقى امازيغ احرار..متمسكين بمدهبنا الما لكي الهادىء المتسامح الميال للحور.
    حينما دعا نوح (ع.ص.س) لقومه بالهلاك استجاب له الله عز وجل لا نه عاهد الانبياء على ان يستجيب دعوتهم….الد رس هنا هو انه لم ينج الا المومنون .وهولاء المومنون تناسلوا فانتجت من جديد اديان مختلغة ولغات متعددة..بل وكفار من جديد ومداهب داخلكل دين …ادن التعدد في الاديان والثقات والالسن رغبة الله وسنته والتي لا تعلوها رغبة البشر…الا ان ععريببااااان رعاة الجمال ارادوا ان يجعلوا رغبتهم فوق رغبة الله ..مشرروع بليد ..لغةو ثقافة الحجاز من طوكيو شرقا الى كاليفورنيا غربا .اسلام وحيد وليس اي اسلام لا شيعة ولا خوارج ولا ..ولا ..الاسلا م الصحيح هو الاسلا السني الحنبلي على طريقة محمد بن ع.الوها ب العنصري

  • Xx_Aznked_xX amazigh soussi
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:25

    اليك يا سمير الريفيان كنت امازيغيا حرا لا تقول الاسلام وغير ذلك لماذا لما يطرح موضوع عن الامازغية تهرولون الى مسألة الدين فرقوا بين ما هو تقافي ودين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال