24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هذه ثلاثة تدابير ضرورية لحماية كبار السن من خطر السقوط (5.00)

  2. عمليات تنقيب جديدة عن الغاز الطبيعي تنطلق من "آبار جرسيف" (5.00)

  3. دبلوماسية المغرب تعود إلى ساحة النزاع في "دولة القذافي المُنهارة" (5.00)

  4. الاستقلال يُباشر وساطة "رأب الصدع" بين "رفاق الوردة والكتاب" (5.00)

  5. المغرب يتأخر عالميا وإقليميا ضمن مؤشر عالمي لازدهار الأطفال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | ندوة تسائل مكانة الأمازيغيات في النموذج التنموي

ندوة تسائل مكانة الأمازيغيات في النموذج التنموي

ندوة تسائل مكانة الأمازيغيات في النموذج التنموي

في إطار أنشطتها التواصلية والإشعاعية، نظمت جمعية صوت المرأة الأمازيغية "ايمسلي"، في مدينة تنغير، ندوة تحت عنوان "المرأة الأمازيغية في صلب النموذج التنموي الجديد".

تهدف هذه الندوة، حسب اللجنة المنظمة، إلى بلورة أهم الإشكالات والأسئلة التي تطرحها وضعية المرأة الأمازيغية من منظورين متمايزين: يتعلق الأول بسياق بلورة النموذج التنموي الجديد، ويهم الثاني الإشكالات ذات الصلة بالعدالة المجالية وإنجاح ورش الجهوية المتقدمة.

وقالت اللجنة ذاتها، في تواصل مع هسبريس، إن طرح هذا الموضوع للنقاش يأتي في سياق الأنشطة الترافعية والعلمية التي تقوم بها جمعية "صوت المرأة الأمازيغية" في مختلف مناطق المغرب، بغية إيصال صوت المرأة الأمازيغية وإشراكها في بلورة التوصيات التي تعتزم الجمعية رفعها إلى اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

"إن الدعوة إلى ضرورة إشراك صوت المرأة الأمازيغية في النقاش الدائر حول النموذج التنموي الجديد هي في العمق دعوة إلى الخروج بالمرأة الأمازيغية من الهامش إلى المركز، ودعوة إلى اعتبار المرأة الأمازيغية مكون أساسي ينبغي الإنصات إليه بغية التطلع إلى التنمية بشتى أشكالها وفق نظرة تكاملية حتى يتسنى محاربة جميع أشكال التمييز والإقصاء التي تعيق الاندماج بمختلف أبعاده المجالية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية"، تضيف اللجنة المنظمة لهذه الندوة.

وذكرت اللجنة نفسها أن الرهان يتعلق بأفق واندماج وحضور المرأة الأمازيغية في صلب النموذج التنموي الجديد، وكذا مواكبة هذه المرأة من ناحية تمكينها من التعبير عن صوتها من خلال جعل هذه الندوة فضاء لهذا التعبير، وتعزيز حضورها في النقاش العمومي الراهن الذي يشهده المغرب، ودعم مكانتها والدفع بمشاركتها في هذا الإطار.

حياة مشنان، رئيسة جمعة صوت المرأة الأمازيغية، قالت في تصريح لهسبريس: "نشتغل داخل الجمعية على النهوض بوضعية المرأة الأمازيغية عن طريق الترافع بشكل عرضاني في جميع الميادين، لتمكينها من جميع حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية واللغوية والسياسية والمدنية".

وأضافت: "نؤمن بأن أي تنمية لا تعالج وتأخذ بعين الاعتبار هذا المكون لا يمكنها أن تنجح، وأن على بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أن يتواصل مع الساكنة المحلية المقصية التي تعاني كل أنواع التهميش".

وأشارت إلى أن "تنمية المرأة في الواحة والمرأة الرحالة والمرأة في أعالي الجبال تختلف عن تنمية المرأة بالمناطق الأخرى"، مضيفة: "سنرفع إلى اللجنة (لجنة النموذج التنموي) أهم الخلاصات والتوصيات الصادرة عن الندوة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - تمغربيت الاثنين 27 يناير 2020 - 09:06
اصبح لنا مغربيين مغرب بامازيغه ومغرب بعربه .هاذ النقاش هو تفرقة نساء المغرب من امازيغية و عربية حتى ولوج هاد القاعات التي يثم فيها هكذا اجتماعات لربما يشترط فيها ان تتكلم برمز امازيغي حتى يتسنى لك الولوج والله لا نعرف اين تسير هاد البلاد نطلب من الله ان نتحاشى فتنة قاتلة .ونتورط في حرب اهلية
2 - مسمرير الاثنين 27 يناير 2020 - 09:06
لاتنمية ولامكانة لللغتين العربية والامازيغية الى بغيتو تنمية المراة خدمو ليها راجلها وقريو ولدها وجهزو الصبيطارات مشي الشفوي
3 - امغار الاثنين 27 يناير 2020 - 09:09
إذا كانت الصورة الواحدة تعبر عن ألف كلمة، تقزم دور القلم و تربط اللسان، تترك الظمائر الحية المنصفة تتألم و ظمائر شريرة تصفق.هذا هو عالم الظلم والتهميش الذي دخلته شعوب شمال أفريقيا عبر بوابة العنصرية المكتوب عليها المغرب العربي.تدخله إن كنت مستيقضا ترى آلاف الصور تشخص في فلم حي حقيقي الاستعمار العربي الذي ترزح تحته شعوب شمال أفريقيا.استعمال عبارة استعمار هل أقل وصف لأن كلمة غزو أرادت أبواق العروبة أن تعنت بكلمة الجنة وان تفقد دورها الحقيقي لتلعب في عقول البسطاء دورا معاكسا لطبيعتها.كل التوسعات عند العرب تاخد أسماء الاستعمار والإحتلال إبتداء من فلسطين لأنها تظمن الحقوق اللغوية والهوياتية والكرامة الشخصية والجماعية إلا التوسع العروبي لا ينعت بالاستعمار لأنه يهدف إلى المسح الكلي لشعوب قد لا نحتاج بعدها لحقوق لغوية أو هوياتية أو غيرها لأن الغزو العربي بموجب دين العرب يعتبر الشعوب الأمازيغية ملك اليمين.حق العرب في ملكية البلاد والعباد شرعها السيف وقوة السلطة.
4 - Lahcen الاثنين 27 يناير 2020 - 09:35
تنعرفو المرأة المغربية فقط... ماشي المرأة الامازيغية المرأة الصحراوية المرأة الريفية المرأة الشمالية المرأة الدكالية...ولات عندنا الامم المتحدة هنا
5 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 27 يناير 2020 - 10:12
ايها السادة الأفاضل ارحمونا يرحمكم الله المطلوب من تجار الانتخابات أن يتاجرون في بضاعة أخرى بعيدا عن الأمازيغية أنكم تتطاول في الماء العاكر وعليكم أن تتحلو بالموضوعية والهدوء فيما يتعلق بالبرنامج التنموي موضوع النقاش تنزيل ايي برنامج على أرض الواقع بدون إخراج قرارات المجلس الأعلى للحسابات بمتابعة مختلسي المال العام وتقديم المشتبه بهم أمام القضاء بتهمة الخيانة العظمى آنذاك بإمكان تنزيل البرامج التنموية على أرضية صلبة والآن المناقشات والندوات واللقاءات لاتسمن ولا تغني من جوع واتقوا الله لعلكم تفلحون
6 - مغربية الاثنين 27 يناير 2020 - 11:07
هناك فقط امرأة مغربية. ليست هناك لامرأة أمازيغية ولا عروبية ولا صحراوية ولا سوسية لا ريفية ولا ولا ولا.....لماذا تنهجون سياسية التفرقة بين الهويات؟نحن كلنا مغاربة فقط.
7 - رضوان الاثنين 27 يناير 2020 - 11:16
ليس فقط الامازيغيات لكن كل نساء و رجال و شباب و شابات و أطفال و طفلات المغاربة. السؤال هو: هل سيكون و سيحدون بنصيب في الثروة ام ستبقى في أيادي خفية... و يمكن عدوة !
8 - سوس الاثنين 27 يناير 2020 - 12:16
إذا كانت الصورة الواحدة تعبر عن ألف كلمة، تقزم دور القلم و تربط اللسان، تترك الظمائر الحية المنصفة تتألم وظمائر شريرة تصفق.هذا هو عالم الظلم والتهميش الذي دخلته شعوب شمال أفريقيا عبر بوابة العنصرية المكتوب عليها المغرب العربي.تدخله إن كنت مستيقضا ترى آلاف الصور ت يشخصها فلم حقيقي أقل ما نسميه: استعمار عربي. ترزح تحته شعوب شمال أفريقيا.عبارة استعمار هي أقل وصف لأن كلمة غزو أرادت أبواق العروبة أن تعنتها بالقداسة والفتح المبارك.هكذا نلعب بعقول البسطاء وتصبح النعجة هي التي أكلت الذئب.كل التوسعات عند العرب تاخد أسماء الاستعمار والإحتلال إبتداء من فلسطين لأنها تأخذ الأرض وخيرات و تظمن الحقوق اللغوية والهوياتية عكس التوسع العروبي لا ينعته أصحابه بالاستعمار لأنه يهدف إلى المسح الكلي لشعوب قد لا نحتاج بعدها لحقوق لغوية أو هوياتية أو غيرها لأن الغزو العربي بموجب دين العرب يعتبر الشعوب الأمازيغية ملك اليمين.حق العرب في ملكية البلاد والعباد شرعها السيف والسلطة بشهادة الإسلام بمنظور عربي.
9 - benha الاثنين 27 يناير 2020 - 12:24
اولا اريد ان اقول شيءا في حق لجنة النمودج التنموي الجديد الا وهو ان هذه اللجنة كان عليها ان تضع برنامجا لعملها محددا بتواريخ مطبوطة مكون من مراحل ، وان تطلع الراي العام على منجزات كل مرحلة وان تبين الصعوبات والمشاكل التي تعترضها في كل مرحلة ، وماهي الاشواط الإيجابية والسلبية المميزة لها حتى يكون الجميع على بينة من ذلك وحتى يتتبع الجميع اعمال هذه اللجنة ويكون على علم بكل مجريات الاحداث . اما في ما يخص المرأة الأمازيغية فهي في حاجة إلى عناية كبيرة لتتحسن اوضاعها ولكي تستدرك ما فاتها بسبب الاهمال والتهميش اللذين طالاها منذ زمان ، وبذلك فهي بحاجة إلى تعليم وتكوين جيدين والى التثقيف والى العناية الصحية والى تحسين اوضاعها الاقتصادية وهي بذلك ، كما هو الشأن بالنسبة إلى الرجل ، في حاجة الى الشغل والاشتغال ، وعليه فالمسؤولية ملقاة على عاتق الجميع لانقادها من الوضع الذي هي فيه .
10 - TAS الاثنين 27 يناير 2020 - 13:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
علم بلادي أحمر وتتوسطه نجمة خماسية خضراء غير هذا لا أعترف به إطلاقا وشعاري هو الله الوطن الملك.
مكونات الشعب المغربي ليست أمازيغية فقط بل هناك المكون العربي، الأندلسي، الحساني، الإفريقي ثم العبري. الأمازيغية ليست لغة حية مثل اللغة العربية ما هي إلا لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى.
الحمد لله على نعمة الإسلام الذي يوحدنا كمغاربة.
تحياتي الحارة من ألمانيا إلى إخواني الأمازيغ القحاح في الله من مغربي من أصول عربية.
11 - simsim الاثنين 27 يناير 2020 - 20:04
يقول شعار '' الندوة" المرأة الأمازيغية في صلب النمودج التنموي الجديد

المرأة الأمازيغية لا تحيض كباقي نساء العالم
المرأة الأمازيغية لا تستعمل الحفاضات الصحية كباقي نساء العالم
المرأة الأمازيغيية تغيض واقفة عكس كل نساء المعمور
ومن تم كان لزاما لتكون في صلب النمودج التنموي الجديد

أما باقي نساء المغرب أيا كان عرقهن فهن نساء عاديات لا يحق لهن أن يتبوأن
صلب النمودج التنموي الجديد

إذا لم تستحي فقل ما تشاء
12 - nomade الاثنين 27 يناير 2020 - 20:56
إلى simsim، فعلا، إذا لم تستحي فقل ما شئت! آخر جملة في تعليقك الخالي من الحياء. فقل ما شئت!
13 - البرامج والتنمية والخرافة الاثنين 27 يناير 2020 - 23:20
لكل جهة لهجتها وسكانها الخاصين بها لذى على كل منطقة أن تسطر نموذجا تنمويا ما بلهجتها وتختار لنفسها راية مستوردة أو من وحي خرافة معينة وتدلي بدولها بعيدا عن المركز . نعم العقل الخرافي والتنمية الضبابية .
14 - أمازيغي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 02:57
على عدد من الجاهلين بثقافتهم و بما تعاني منه المرأة الامازيغية باعتبارها تعاني تهميشا مضاعفا لكونها امرأة و لكونها امازيغية ، و ليس في الامر تمييزا او انتقاصا من حقوق المرأة غير الامازيغية و لو انه الاصل ان شمال افريقيا امازيغي ...
اما المتعصبين ممن يعتبرون انفسهم عربا ممكن ان نجيب بنفس التعصب و نقول من يعتبر نفسه عربي فليرحل لشبه الجزيرة العربية لكن المنطق العقلاني يقتضي التعايش
لا يفوتني أن أحيي صوت المرأة الامازيغية على العمل الجبار
ان تنظم ندوة في منطقة تبعد 700 كلم مكلف ماديا و معنويا و صعب عكس التعليق تحت فراشك الدافى بكل كسل
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.