24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | تذويب "إيركام" في مجلس اللغات يقسم مواقف الحركة الأمازيغية

تذويب "إيركام" في مجلس اللغات يقسم مواقف الحركة الأمازيغية

تذويب "إيركام" في مجلس اللغات يقسم مواقف الحركة الأمازيغية

السعي إلى الاستقلالية انتهى بالنسبة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛ فقد تقرر رسميا ضم المعهد إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية إسوة بمختلف المؤسسات الأخرى المعنية بالشأن اللغوي، لكن هذا لم يمنع توالي الانطباعات السيئة من لدن طيف واسع من الفعاليات التي نادت بجعل "الإيركام" مؤسسة مستقلة نظير الرهانات الملقاة عليه.

وأبدت العديد من الأوجه المعروفة داخل الساحة الأمازيغية امتعاضها من القرار وراهنت على تدخل ملكي يُنهي الجدل الذي أثارته الحكومة والبرلمان، لكن الكلمة الأخيرة كانت هي ضم المؤسسة المحدثة بظهير إلى مجلس اللغات إسوة بـ"معهد الدراسات والتعريب"، و"أكاديمية محمد السادس للغة العربية"، التي لم ترى النور إلى غاية اللحظة.

ويسود صدام حاد في صفوف الحركة الأمازيغية التي انقسمت بين متحسر على ضياع مكتسب المعهد الذي اشتغل على أمور إيجابية عديدة، وبين من رأى فيه امتدادا لتصورات "فلكورية" للثقافة الأمازيغية أغدق على بعض العناصر بالامتيازات، وهو ما لم ينعكس بشكل ملموس على إنتاجات المعهد وتعاطيه مع مستجدات القضية.

ويرى عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أنه "لا يستقيم ربط مستقبل الحركة الأمازيغية بمؤسسة ظرفية خلقت في سياق سياسي واجتماعي محدد بوظائف وأدوار محدودة ومحددة، وهو ما نبهنا إليه في حينه"، مشيرا إلى أن الشبكة "أثارت منذ زمن أهمية الاستقلالية المالية والإدارية وحتى السياسية للمؤسسة، واعتبرتها شرطا للعمل".

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "ما جرى للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية هو تحصيل حاصل لسياسة تمتد لسنوات سابقة منذ أن حل مجلسه الإداري واستمر في العمل"، متسائلا حول مدى مشروعية القرارات التي اتخذها "إيركام" وهو دون مجلس إداري، موردا أنه "في فترة وجوده كان مجرد مجلس صوري".

وأشار الفاعل الأمازيغي ذاته إلى أن "الهندسة المؤسساتية لمجال وضع السياسات اللغوية أمر يحتاج إلى المزيد من التفكير والمواكبة، خاصة أن المغرب في مرحلة انتقالية غير واضحة الملامح وتحتاج إلى تعزيز النقاش العمومي بخصوص مستقبل الثنائية الرسمية". وطالب بـ"ميثاق وطني للغات والثقافة لتأطير وتكريس سياسة لغوية عادلة ومنصفة".

وشدد بادو على أن "مستجدات الوضع الحالي تستوجب تجديدا في آليات التفكير والفعل المدني لتكون قادرة على المواكبة والتقييم الدائمين للسياسات اللغوية والثقافية وفق مؤشرات علمية ودقيقة قادرة على قياس مدى التقدم أو التراجع الحاصل في هذا المجال".

وخلص المتحدث إلى أن "الحركة الأمازيغية ستكون بخير كلما أحسنت تدبير مسافتها مع باقي الفاعلين، خاصة الحزبيين، وتأمين القدر الكافي من الاستقلالية التي تضمن حريتها ومواكبتها النقدية للسياسات العمومية وأفعال وردود فعل كل الفاعلين أيا كان موقعهم وايديولوجيتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - ولد مو الميدح الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:17
نحن كمغاربة صحراويون نطالب بخلق معهد للثقافة الحسانية وضمه الى المعهد الملكي للثقافات فلا يعقل ان تقبر ثقافة شعب باكمله
2 - ليركام ادى مهمته ... الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:20
... على احسن وجه ، حيث قتل وقضى على المشروع الوطني لاحياء الثقافة والفنون الامازيغية والحفاظ عليها ، وبدل ان يقرب الموروث الشفوي الامازيغي من كافة المغاربة بكتابته بالحرف القرآني، علقه في البرج العاجي لتيفيناع وربط تاريخه بالفرعون شيشناق فخيب الآمال وضيع الامانة.
3 - محمد الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:21
ماداسنستفيد من اللهجة امازيغ وهل هناك المراجع العلوم او الثقافة والجغرافية او الفلسفة او التكنولوجيا والعلوم الاحياء وهل العالم يتكلم ببها حتى يسهل التواصل مع الاخرين . ماهدا الاستهزاء بالعقول المغاربة هدف من امازيغ هو ضرب اللغة العربية للغة القران . هل ستضطر دهاب الى البقال وقول له اعطيني خبز بامازيغ نقتصر وقول له اعسطني خبز لمادا هدا العناء .كم عدد المغاربة يتكلمون امازيغ 1 في مئة اما المغارة كلهم يتكلمون اللغة العربية . كفى استحمارا بالعقول المغاربة حتى اللغة الفرنسية لم تعد اللغة العلم رغم التقدم اللغة ووفرة كلماتها . اللغة العربية لها الوزن الثقيل بالمعارف مثلها مثل للغة الانجليزية والفرنسية والالمانية اجدادهم كانوا علماء اما اجداد امازيغ كانوا علماء اعطوني والو عالما امازيغيا من قبل حتى الفقهاء في الدين لم تجد ولو واحد منهم اتقوا الله
4 - Monsieur BOUHLAL الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:37
حين ستنخفض نسبة الامازيغ في المغرب والجزائر ، سوف تعود هذه الانضمة العربية لعاداتها القديمة، وتسحب الامازيغية من الدستور، وتدريجيا سيقلصون الوقت المخصص لها في الاعلام حتى تعود للنسيان كما في سنوات السبعينات والثمانينات
5 - كريم الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:46
القضية الامازيغية والامازيغ لن ندوب كالزبدة لأننا اولا في بلادنا ولنا تاريخ وحضارة وتقاليد ولهاذا لن ندوب ربما خصومنا هم من سيدوبون.
6 - الامازيغية اولا الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:54
هذا يدل على حقد الحكومة الاخوانية على الامازيغية العظيمة وإرادتها العميقة على تعريب المغرب.
7 - ولد خنيفرة الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:56
اكبر هلاك للمغرب و تفريقه لعرقيات متطاحنة هيا هاد جمعيات العرقية الخبيثة. المغرب لجميع المغاربة كيفما كانو و اينما كانو.
8 - المغرب بلد عربي الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:58
الاركام مجرد مؤسسة ريعية لا فاءدة منها لغتنا هي العربية.
9 - benha الأربعاء 12 فبراير 2020 - 17:59
بدات المكاسب تضمحل، وبدأت الأمازيغية تتراجع شيءا فشيءا ، واخاف ان تنذثر ، لان اهلها تخلوا عنها ، وتركوها تصارع لوحدها ، رغم بعض المبادرات من هنا وهناك الا انها غير كافية للنهوض بها ، فالمؤسسة الوحيدة التي كان يرجى منها الكثير ، تم التكالب عليها ، حتى اسقطت ،ذلك لجهودها التي كانت تبذلها لصالح اللغة الأصلية في البلاد ، فمنذ أن تم تغيير قيادتها الاولى بدات في التدهور ، وستسير الى مزيد من الانحدار ما لم يتم تداركها ، وتداركها لن يتطلب الدفاع عنها بالعنف وبالقوة وإنما بالحكمة والتبصر ، ولن يتاتى ذلك إلا بخدمتها وتطويرها وتحبيبها للجميع وجعلها ذات أهمية ولها دور في المجتمع وخارجه .
10 - ابن الهيثم الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:01
سؤال محير :
أين هي جبهات و جمعيات الدفاع على اللغة العربية من كل هذا؟؟ الى متى يستمر السكوت أمام تحركات المشبوهة لهؤلاء المرتوقة؟؟
أن الأوان للجبهات العربية و للعرب ان يستيقظوا لمواجهة هؤلاء المرتوقة.
11 - الله ينصر سيدنا الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:07
قرار سليم.. و جيد.. و الله ينصر سيدنا
12 - سعد جبار الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:14
كان الأجدى أن يكون هذا المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية منذ البداية إسوة بمختلف المؤسسات الأخرى المعنية بالشأن اللغوي.. فمعهد الثقافة الأمازيغية استنزف أموالا طائلة استفاد منها عناصره الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة.. ولم يقدموا شيئا يخدم الشأن الوطني سوى بث سموم الفرقة والطائفية وبعث الصراعات العرقية بغية تمزيق النسيج الإجتماعي المغربي..
13 - أمازيغي الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:42
يجب رد الاعتبار للهوية الاصلية للمغرب الا وهي الامازيغية العظمى ويجب إعادة تمزيغ ماتم تعريبه.
14 - maghribi qohhh الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:44
بعض الإخوة الذين يتحاملون على كل ماهو أمازيغي يشعرون الآن بلذة الانتصار وينتقدون تيفيناغ ويأمرون بحل الحرف الآرامي مكانها . لكنهم خاطئون فتيفيناغ في القلب كما الحرف الأرامي ... اليوم نعرف أنه لا دور للحركة الشعبية ولا الحمامة ولا البام ولاغيرها من الأحزاب للدفاع عن مكتسبات الأمازيغية ..لا تهمهم إلا الأصوات للتربع في المناصب ...
15 - Reseaux الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:52
لن تدوبوا كالزبدة ولكن ستدوبون كالكوفيترر
وانعل الشيطان ره المغاربة جسد واحد
اللعنة على من يريد تقسيمهم
16 - الدكالي الأربعاء 12 فبراير 2020 - 18:55
قرار حكيم .بناية المعهد تحتل موقعا هاما في مدينة العرفان وتستهلك ميزانية هامة مقابل صفر خدمات.
يستحسن تحويل بناية المعهد الى ملحقة تابعة لمستشفى السويسي او مستشفى اللاختصاصات
17 - simsim الأربعاء 12 فبراير 2020 - 19:04
مع كامل الأسف تعاملت الحكومة والمشرع المغربي مع المغاربة بسياسة عرقية مقيتة قل ننظيرها إن لم نقل منعدمة الوجود
فانحازت إلى اللوبي السوسي وهمشت باقي مكونات الشعب المغربي
وذلك لغرض في علم يعقوب
هل اللغة الريفية ليست بقائمة بذاتها حتى لا يكون لها معهد للثقافة الريفية؟
وهل اللغات الأطلسية ليست بلغات قائمة بذاتها حتى لا يكون لها كل واحدة على حدة معهد لثقافة كل واحدة منها؟
وهل اللغة الحسانية ليست بلغة قائمة بذاتها حتى لا يكون لها معهد يتولى أمرها وتطويرها؟
والسؤال بأي حق تطاولت الحكومة على اللهجات المغربية لِمحرقتها لصالح االلهجة السوسية تحت ذريعة المعيرة؟
لما أدركت الحكومة أن هذه السياسة العنصرية المقيتة قد تجرالبلاد إلى مالا تحمد عقباه لجأت إلى المجلس الوطني للغات كي تتدارك الأمر
لكن هذه السياسة مع كامل الأسف خلفت ورائها أجيالا لن تنسى هذه الحِقبة المقيتة من تاريخ المغرب
غير أن الأمر مالم تخصص الدولة لكل اللهجات المغربية نفس الميزانية التي خصصتها للمعهد العُنصري الإيركام ولمدة 17 سنة ستبقى على وجهها وصمة عار
نتمنى أن يكون هذا في إطار الجهوية المتقدمة ردا للاعتبار لكل اللهجات المغربية
18 - صقر المغرب الأقصى الأربعاء 12 فبراير 2020 - 19:17
اللوبي الفرنكفوني المتحكم ينقلب على حلفائه الاركاميين
19 - ايت واعش الأربعاء 12 فبراير 2020 - 19:24
الامازيغية هي صمام الامان لدول شمال افريقيا هي عنصر تقارب ووحدة ،نتائج استيراد البعث العروبي فاشلة بكل المقاييس وحتى التوجهات الاسلامية السلفية وغيرها العنصر الضامن للوحدة المغاربية هي الامازيغية وطن الامازيغ يمتد الى النيجر ومالي .وموريتان.....هذا كله اضافة جيدة للانسان المغاربي الذي للاسف يلهث وراء سراب العروبة وبسببها خلقت مشاكل مثل مشكل الصحراء الذي استنزف المنطقة .فالامازيغية عنصر رئيسي للاندماج...ولا اعرف لماذا يكره المغاربي نفسه ويبحث عن هوية زائفة لينتحلها ...
20 - مغربي حرررر الأربعاء 12 فبراير 2020 - 19:50
الخوانجية منشرحون الآن بعد ان ظهرت حقيقتهم في معاداة كل ماهو مغربي أصيل مع معاداة أجور البسطاء ومعاشهم ..ظهرت حقيفتهم بتغليف الدين بأفكار مشيل عفلق والقومجيين .. ليعلموا أننا مغاربة بلغتين رسميتين في الدستور ..كما أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وضع بظهير شريف ..وبئس كل عنصري من أي عرق كان ...
21 - amaghrabi الأربعاء 12 فبراير 2020 - 19:56
صراحة كامازيغي ريفي لا اعتقد ان الامازيغ كانت لهم دولة امازيغية قبل الدولة الادارسة التي بايع فيها الامازيغ المولى ادريس الأول ليكون ملكا او سلطانا او حاكما سموه ما شئتم,اول دولة في المغرب هي دولة الادارسة التي بايع فيها سكان المغرب الامازيغ ادريس الأول,وقبل هذا كان هناك زعماء لامارات قبلية لا اقل ولا اكثر واعتقد هذا هو السبب الذي جعل الامازيغ وهم سكان المغرب القدماء لا أقول لا اصليون ولا اولون الكلمة المناسبة القدماء من اين جاؤوا ولماذا جاؤوا ؟ذلك علمه عند الله.واعتقد كذلك انهم لم يعتنقوا الإسلام فقط بل اعتمدوا حتى على لغة العرب لبناء حضارة مغربية إسلامية لان لغتهم لم تكن ابدا لغة دولة لان الامازيغ في اعتقادي لم يعرفوا أي دولة امازيغية قبل الإسلام والا لكانوا اعتنقوا الإسلام بلغتهم كما فعل الاتراك والفرس ,وهاتان الدولتان كانت لهما حضارة ملوك وحكام وكانا يتنافسان على الحكم في دول اخليج . والشام.وقرات منذ مدة ان سبب عدم اتخاذ الامازيغية لغة علمهم وادارتهم ودينهم في ذلك الزمان هو نفس السبب الموجود الان أي اختلاف الامازيغيات مما جعلهم يستعملون الفصحى تحاشيا للخلاف اللغوي وهم كانوا في امس
22 - برادة الأربعاء 12 فبراير 2020 - 19:59
معادي نطفرها لا بالعربية ولا بالامزغية ولا الفرنسية .ان العالم يتقدم باللغة الانجليزية اي لغة توفر الشغل اي الخبز.فاننانضيع الوقت.
23 - خالد ارويضي الأربعاء 12 فبراير 2020 - 20:02
كفانا من اللغة الأمازيغية ما هي إلا لهجة مثل الشمالية والغرباوية والحساسية والريفية والأساسية...اللغة الرسمية هي العربية والقرءان مكتوب بالعربية ليس الأمازيغية
24 - عبد الله الأربعاء 12 فبراير 2020 - 20:04
( فأما الزبد فيذهب جفاءا واما ما ينفع الناس فيمكث فى الارض) صدق الله العظيم
25 - عبدالرحمان الأربعاء 12 فبراير 2020 - 20:11
أنا من أمازيغ لاكني مغربي لدي علم واحد و وطن واحد و لغتنا العربية.
26 - نعم لمعهد الثقافات المغربية الأربعاء 12 فبراير 2020 - 20:44
لا مكان لمعاهد تعني باللغات المغربية "منفردة" مستقلة عن بعضها

نعم لمعهد يعنى باللغات المغربية والثقافات المغربية في مؤسسة واحدة مؤطرة ساهرة على الحياد والعناية والبحث في تخصصاتها

يمكن من خلالها وفق دفتر للتحملات تقني وبيداغوجي الترخيص لمعاهد خاصة تعليم اللغات العربية والامازيغية حسب المرجع الثقافي المتداخل، المتزاوج وفق الخصوصية المغربية الأصيلة بكامل روافده

المؤسسة تكون بها مديريات مثلا تعنى كل منها بشأنها، بقناة على الانترنت، واذاعة وحتى تلفزة بيداغوجية تمرر من خلالها مهمتها في التعريف والتعليم ...

الديماغوجيا ما عندنا بها غرض

الاجماع على الموروث الثقافي المشترك

نبد أسباب التفرقة

الله الوطن الملك

تشجيع البحث والتطوير في ميدان اللغات المغربية

ترسيخ الثقافات في النشأ والتعريف بها

ترسخ الهوية المغربية

الانفتاح على الخارج
27 - الايام الأربعاء 12 فبراير 2020 - 20:54
انه بالنسبة لي كأمازيغي. هذا سيعيذ الامازيغية إلى زخمها و قوتها كسنوات التمانينات والتسعينات. قبل انشاء المعهذ الملكي. الذي قام بدور الفرملة و امتصاص الغضب الشعبي. وقام بترسيم حرف تيفناغ في الوقت الذي كنا نناضل فيه لتكتب الامازيغية بالحرف الدولي او الاتيني. فليذهب المعهذ إلى مزبلة التاريخ.وسنعيذ من جديد النقاش بعيذا عن المخزن والذكاكين الحزبية. وكفانا ان الامازيغية في الجزائر تدرس بالحرف الاتيني.
28 - عادل الأربعاء 12 فبراير 2020 - 21:09
يجب الحذر كل الحذر من هذه الجمعيات التي لا خير يرجى منها كل بيان صادر منها يحمل طابع العنصرية و دائما يحاولون تفريق المغاربة على اساس عرقي و طائفي هذه الجمعيات لا تفيد بشيء بل العكس تنفت سمومها في كل الاتجاهات و في الاخير نقول نحن كلنا مغاربة صحيح كل منطقة لها عادات و تقاليد و لكن يجمعنا وطن واحد و يجب الكف عن هذه التصريحات التي تهدف الى خلق نوع من التفرقة بين ابناء البلد الواحد
29 - العروبي الأربعاء 12 فبراير 2020 - 22:13
الناس تاءهون وعن المنهاج يبحثون.
قل لهم ان البربرية لن تستوي واللغة العربية.
لماذا.
لأن العربية لسان.
والبربريات لهجات.
30 - الافريقي العفري الأربعاء 12 فبراير 2020 - 23:11
الكل عن الكل مهاجر ومستورد بمافي ذلك "ا ي ر ك ا م " . سأبقى كل مرة أتسائل وأبحث عن لغة أجدادي الافارقة الذين سبقوكم للوجود على ارض المغرب المباركة .
31 - ahmed الخميس 13 فبراير 2020 - 00:04
نقول لبعض اعداء الامازيغية ما يلي
لمادا ترفضون وجود لغة و ثقافة وجدت قبل وصول العرب الى المغرب؟
لمادا ترفضون لغة اخوانكم و لغة جيرانكم و لغة ابائكم و لغة طبيبكم و لغة فلاحكم؟
سياتي يوم تصبح فيه الامازيغية لغة رسمية حقيقية مثلها مثل لغتكم الاتية من بعيد-
سيكون لكل مغربي الحق في التعامل الاداري و المؤسساتي بالامازيغية فقط كما هو الشان في دول اخرى-
الامازيغ ليسوا عربا و لا يريدون ان يتحولوا الى عرب فهل تقبلون ان تتحولوا الى امازيغ؟
نحن مغاربة جميعا
شكرا
32 - الحل اللغة العربية والإنجليزية الخميس 13 فبراير 2020 - 00:21
جمعتنا اللغة العربية لمدة 14 قرن وحدتنا و صنعت امجادنا. حتى المرابطين و الموحدين الذين كانوا امازيغ تبنوا لغة الضاد وصنعوا بها الامجاد والان نجح العدو في زرع الفتنة...الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها و كفى من الاخطاء التاريخية ...العربية ماضينا و مستقبلنا و لغة الذكر الحكيم ...و سيحفظها الله الى ان تفنى الارض و من عليها.
33 - علي 18 الخميس 13 فبراير 2020 - 00:54
بكل إختيار :
"التعريب" مصطلح متطرف استعماري يحارب الاخر و لا يؤمن بالاختلاف ، عكس ما يأمر به الدين الاسلامي ،ادن دعاة التعريب متطرفون قومجيون لا دين لهم ولا ملة. انشر او لا تنشر
34 - Moha الخميس 13 فبراير 2020 - 02:32
المعهد و قناة الأمازيغية 8 لا تمثل الأمازيغ. هما مكياج لتلميع الصورة. من حقكم أن تفعلو بنا ما شئتم، لأن أول قرار إتخد بعد خروج الحماية الفرنسية هو التعريب، والأمازيغ اللذين كانو سيدافعون عن لغتهم إستشهدوا.
35 - Amrakchi الخميس 13 فبراير 2020 - 06:38
على الأمازيغ رفظ هذا الإجرام وهذه العنصرية في قعر دارهم. ثمان سنوات ليحفروا قبر الأمازيغية. يجب لف هذا القانون وضرب به وجه العنصريين الاستعماريين الغزاة أحفاد المجرم عقبة بن نافع. على الحركة الأمازيغية أن تستمر في نضالها وترفض وصاية العرب على بلادنا وشعبنا ومستقبلنا. نحن لذينا الشرعية و الحق و هم مغتصبون إرهابيون غزاة. هذا ليس قانون تنظيمي منصف وملزم، بل لعبة لاحتواء الشعب الأمازيغي واقباره. يجب النضال من أجل ترسيم حقيقي كما ترسم اليابانية على أرضها باليابان والفرنسية على أرضها بفرنسا. الأمازيغية على أرضها و لن تنتظر الفتات و الصدقة من العرب المستعمرين.
36 - لا نريد الفوضى البربرية . الخميس 13 فبراير 2020 - 11:18
المعهد الإركامي

أصبح يجتمع فيه

دعاة العنصرية
دعاة التفرقة
دعاة كراهية اللسان العربي و الثقافة الإسلامية
دعاة الفوضى
دعاة المضاهرات التمزيغية


لهذا يجب أن يكون تحت مراقبة جميع المغاربة
وإذماجه للجميع .


لا نريد الفوضى البربرية .
37 - Mlεid taɣlaɣalt الخميس 13 فبراير 2020 - 15:18
سأتحدث بالعربية اللتي تدعون انها لغتكم، الأمازيغية هي قدر الله على هذه الأرض ومن خالف قدر الله عاش في الوهم، أما بغضكم وسوادكم تجاه ايمازيغن د تامازيغت لن يلوث الا قلوبكم المقيتة وحدها اللتي عشش فيها الموت والمرض ونتمنى لكم الشفاء. أما نحن فآية من آيات الله سبحانه وتاريخنا يتجاوز ٢٩٧٠ سنة. نحن نتحدث لغة هذه الأرض و نتوارث تقاليدها وفينا ما يشبهها. وما نطالب به ليس أكثر مما هو حقنا وهذا الحق ان لم يأخذ باللين سيؤخذ بالقوة والشباب هم من سيفعل ذلك وسترون. الدارجة اللتي تدعون أنها عربية ليست كذلك ف ٩٠ بالمئة منها من مصطلحات وصور بلاغية ونحو وصرف وقواعد، هو أمازيغية وليست فيها الا ١٠ بالمئة من العربية والفرنسية كذلك. فكملوا ما ينقصكم منها فقط لتكتمل الصورة. الشباب الأمازيغي أصبح يعي بشكل أكبر من الجيل الذي قبله بهويته المتجذرة في قاع هذه الأرض الطيبة والله لن يتخلى عنهم. التاريخ لن يرجع للوراء بعد ما تحقق وأما ما تحقق فلا يكفي وما ينقص سيكمله الشباب والشابات ايمازيغن. الله يرحم الصابرين والمقاومين مثلنا ولن يتخلى عنا يوما كما لم يتخلى عنا من قبل ولن تحدث الا مشيئته وليس مشيئتكم أنتم.
38 - شمال افريقيا الخميس 13 فبراير 2020 - 17:03
شمال افريقيا امازيغي بامتياز ولا غبار عنه، هل مجرد التحدث بالدارجة يعني انك عربي؟؟ لا والف لا كم من اخواننا الامازيغ تم تعريبهم بسبب السياسات التي تنهجها الدولة تجاه المواطنين الامازيغ،كفى من الاقصاء كفى من التطرف المشرقي، عندي لكم مثال لدي اصدقاء امه وابوه امازيغ ولكنه لا يعرف سوى الدارجة، اذن هل هو عربي؟؟ والحال ينطبق على جميع المغاربة، الاغلبية تم تعريبه باستعمال الدين وجعل مرتبةن العربي فوق الاخر بحجة ان الله يحب العرب ولذلك انزل القرآن بالعربية، انشر التعليق او لا تنشره الواقع هو هادا
39 - شمال افريقيا الأحد 16 فبراير 2020 - 21:30
الامازيغ متحدين الان اكثر من السابق لانهم استفادو من تجارب الماضي، وهم اذكياء وليسو حمقى لان القضية الامازيغية قضية عادلة ومشروعة وعلى الجميع ان يساهم فيها لانها ثقافة عريقة وممتدة عبر التاريخ وجبال شمال افريقيا شاهدة على ما أقول، شمال افريقيا امازيغيا وعاجلا او آجلا سيدرك الصغير والكبير حجم الكنز الذي تركه لنا اجدادنا الابطال عبر التاريخ كماسينيسا ويوغرطة يوبا اكسيل والبطلة ديهيا التي قهرت الرومان والعرب وكانو يستخفون بها لانها امراة ولكن كانت دائما تلقنهم درسا لاينسوه وكانو يخافون منها لانها امراة وجمعت بين الذكاء وفنون الحربب
40 - djamal u hddu الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:33
azul tout d abords on tient a vous informer que l ircam a fait de son mieux et selon les moyens dont il se dispose à transmettre une grande partie d information dans tt les domaines que ce soit poetiques ; toponymiques linguistiques etc faut pas non plus nier que grace a ce centre l ecriture tifinagh a pris de l
aires ampleur grace a lui aussi et à la participation de tt les partenaires ;donc grand merci a tt les intervenants et bonne continuete quelque soit le cadre exogene
41 - MBC الاثنين 17 فبراير 2020 - 14:09
لا توجد لغة إسمها أمازغ

3 لهجات

تشلحيت
تمزيغت
ترفيت

هذا هو الرأي الوحيد حاليا

أن تكتب ثلاث لهجات مختلفة برموز الفنقيين القدامى
وتسميها باللغة الأمازيغية.

وهذه اللغة لاتوجد


نعم

للحفاض على اللهجات الجهوية المغربية
لكن ليس بهذه الطريقة الإركامية

بالطريقة المغربية .

الإركام تنفرد لوحدها و تفعل مايحلوا لها دون إستشارة باقي المغاربة
42 - دعاة المضاهرات التمزيغية الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:56
اكبر هلاك للمغرب و تفريقه لعرقيات متطاحنة هيا هاد جمعيات العرقية الخبيثة. المغرب لجميع المغاربة كيفما كانو و اينما كانو.
المعهد الإركامي أصبح يجتمع فيه
دعاة العنصرية/ دعاة التفرقة / دعاة كراهية اللسان العربي و الثقافة الإسلامية/ دعاة الفوضى

دعاة المضاهرات التمزيغية

بأعلام مصنوعة في فرنسا

واش اللي كيهز علم فيه " صورة بوبريص "

مغربي ؟

مابغينا مكم والوا

لا نريد التفرقة اللغوية و لا نريد التفرقة الكتابية و لا نريد تقسيم
المجتمع المغربي إلى بوبريص أو نجمة خماسية خضراء .
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.