24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  2. والدة أصغر ضحية لفيروس "كورونا" في فرنسا: "الموت لا يستأذن" (5.00)

  3. عندما أعدم مولاي إسماعيل خبازين وتجارا بسبب الاحتكار والغش (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. المغرب يقطع الشك باليقين في مسألة "الكلوروكين" (3.67)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تكتّل أمازيغي يُفاوض تنظيمات حزبية للانخراط في العمل السياسي‬

تكتّل أمازيغي يُفاوض تنظيمات حزبية للانخراط في العمل السياسي‬

تكتّل أمازيغي يُفاوض تنظيمات حزبية للانخراط في العمل السياسي‬

الانخراط في العمل السياسي المُباشر بآفاقه التنظيمية والمؤسساتية بات حتمية من منظور "جبهة العمل السياسي الأمازيغي"، وهي تنظيم تأسس في الأشهر المنصرمة؛ فبعد هيكلة الأجهزة الداخلية، تواصل الجبهة مسلسل المفاوضات والمشاورات الدورية مع الأحزاب السياسية المغربية.

حتْمية الحسم بشأن المشاركة السياسية دفعت "الجبهة الأمازيغية" إلى فتح قنوات الاتصال مع التنظيمات الحزبية؛ آخرها كان اللقاء المنعقد مع حزب التقدم والاشتراكية، الاثنين الماضي، حيث اتفق الطرفان على برمجة اجتماع ثانٍ سيتدارس باستفاضة الأشكال الإجرائية وسبُل الحضور السياسي للحركة الأمازيغية في المشهد الوطني.

وأفاد مصدر مُطلع داخل "جبهة العمل السياسي الأمازيغي" بأن محمدا نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أعرب عن رغبته الوثيقة في التوصل إلى نتيجة إيجابية مع أعضاء التكتّل الأمازيغي، موردا أن هناك لقاءات أخرى ستنعقد مع مجموعة من الفرقاء السياسيين المعنيين بمبادرة الجبهة.

وأوضح المصدر عينه، الذي آثر عدم الإفصاح عن اسمه، أن "جبهة العمل السياسي الأمازيغي" يُرتقب أن تعقد لقاءً مع حزب الأصالة والمعاصرة بعد انتخاب التشكيلة الجديدة للمكتب السياسي، مشيرا إلى وجود اتصالات مباشرة مع بعض القيادات في حزب "الجرار"؛ لكن لم يتم برمجة أي اجتماع، إلى حين استكمال هيكلة الأجهزة التنظيمية.

وشدد المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن هناك لقاءً ثانياً مع حزب التجمع الوطني للأحرار، بعدما انعقد اجتماع تمهيدي في وقت سابق، لافتا أيضا إلى برمجة لقاء تفصيلي مع الحركة الشعبية في قادم الأسابيع لمناقشة موضوع الالتحاق بالحزب.

وتابع المصدر ذاته مسترسلا: "توجد اتصالات مباشرة من لدن عدد من أعضاء المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من أجل الجلوس على طاولة التفاوض، دون تحديد أي موعد لحدود كتابة هذه الأسطر"، وزاد: "وجهات النظر متباعدة مع حزبي العدالة والتنمية والاستقلال بالنظر إلى غياب القواسم المشتركة".

وبشأن موقف "الجبهة الأمازيغية" من خيارات الانخراط، أكد متحدّثنا أنها "لن تتخذ أي قرار نهائي إلا بعد التفاوض مع كافة الأحزاب السياسية في المغرب"، مشيرا إلى أن "قرار الالتحاق متعلق أساسا بمقاربة التنظيمات للقضية الأمازيغية، ثم المكانة التي ستكون لدى الجبهة داخل الهياكل الحزبية".

و"الجبهة الأمازيغية" خرجت إلى حيز الوجود بعد انعقاد عديدٍ من اللقاءات والمشاورات الدورية المنتظمة، التي ضمّت مجموعة من مناضلي القضية الأمازيغية على المستوى الوطني، حيث يُراد منها التحسيس بـ"منسوب المخاطر التي تزداد حدتها ضد حياة الأمازيغية والحركة الأمازيغية"، وفق البيان التأسيسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - EL ALAMI الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:06
ياسلام....افهموها كما يحلو لكم
2 - DOUIBI الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:09
Vraiment malheureux !!!! TOUT LE MONDE EST EN TRAIN DE CHERCHER LA SOLUTION POUR LUTTER CONTRE LE VIRUS ACTUEL ET LES AMAZIGHS SONT COMPLÈTEMENT DÉCONNECTÉS.
3 - المغرب بلد عربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:09
هناك مئات التكتلات و الجمعيات الأمازيغية في المغرب و النتيجه هي صفر. لا ينفع الأمازيغية التكتلات ولا الأحزاب المخزنية الكرتونية بل ستزداد تراجعا إن لم يراجعو أصحاب هذا الفكر الشاذ مواقفهم من العرب و العربية.
4 - تكتل العربي الامازيغي المغربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:15
نداء الى اخوتي المغاربة عرب وامازيغ الى الاتحاد اما هده الافكار العنصرية والتي جاء بها الاستعمار من اجل شق الوحدة المغربية لكل مكوناته وادا كان العرب والامازيغ في المغرب مختلطين ومتداخلين منذ قرون لذلك ادعو كل المغاربة لمحاربة العنصرية لاننا دولة اسلامية دات حضارة عربية وهذا لا يعني العرق العربي بل كل الشعوب التي تسكن المنطقة العربية واتمنى ان ينتبه اخوتنا من الامازيغ لما يحاك ضدنا نحن مغاربة فقط
5 - Abdou الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:17
هذا مايسمى بالضبط الاحتيال والنصب والمتاجرة . تدعي تبني قضية ما ثم تحشد المؤيدين والمنخرطين ثن تتجه صوب حزب قبيل الانتخابات ژا للمفاوضة
6 - فرانز كافكا الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:24
اصوات انتخابية على طبق من ذهب خصوصا مع اقتراب اﻹنتخابات ... اتمنى من التنظيم اﻷمازيغي يطلب الغلا و ما يحشم ما يرمش
7 - مغربي مغربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:28
لتفادي انشاء أحزاب على أسس دينية أو عرقية قد تؤدي مستقبلا إلى شرخ في المجتمع المغربي يجب سحب كلمة "الأمازيغي" من الحزب المزمع تأسيسه والبقاء في مبادئه فى الدفاع عن الأمازيغية إن أراد ذلك كما كان الشأن بالنسبة للعدالة والتنمية لا توجد فيه كلمة "الإسلامي"
8 - amahrouch الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:41
Je conseille aux Imazighen de choisir un et un seul parti et y adhérer pour avoir un poids.Jamais se disperser sur plusieurs partis et dissiper la force.A bon entendeur,merci
9 - Abdou الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:47
هذا ما يسمى بالضبط النصب والاحتيال والمتاجرة بالبشر وبالقضايا. في الاول يتم الادعاء بتبني قضية ما في إطار مايسمى جبهة ثم يتم استقطاب و حشد الناس وعند بلوغ عدد معين واقتراب الانتخابات يتم الاتجاه نحو حزب ما للتفاوض: عندي كدا ٱلف من الاتباع في جبهتي فماذا تعطيني في حزبك حتى ٱعطيك كل هذه الالاف من الاصوات. وعندما تتم الصفقة وتمر الانتخابات ويحصل الانتهازيون على مايريدون ثم يتم الرمي بالقضية والمناضلين والاتباع الى الخلف كمنديل كلينكس.
10 - Hollandddddsdss الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:50
رؤساء الأحزاب كلهم من البربر بداية من رئيس الحكومة الي ءاخر نذر وهم لا يقدمون ولا يؤخرون يسرقون أموال الناس ويؤكلونها بالباطل
11 - العرقية!. الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:54
الجبهة...يمنع تاسيس اي حزب على أسس غير جماعية وطنية، مثل التاسيس على مبادئ دينية او عرقية مخالفة لدستور البلاد.
12 - ايفيس ن تكانت...!! الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:56
سئم المغاربة من تجار الديمقراطيات الزائفة ، وتجار الدين الإسلامي الحنيف ، ليظهر من جديد تجار من نوع غريب ! اﻻ وهي اللغة اﻻمازيغية !! نعم حق أريد به باطل !! ﻻن نوايا الحقيقية للأحزاب والتحزب الكرسي ثم الريع ثم ....و.... هؤﻻء أﻻشخاص ماذا قدمو اصﻻ لﻻمازيغية ؟! كما يقال اذا ظهرت المعنى فﻻ فائدة من التكرار !! العبو غيرها ، الدين واللغة والوطن للجميع .
13 - Max الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:59
لتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات هو محاكمة كل من نهب أموال الشعب المغربي و زجبهم في السجون و مصادرة أموالهم و عقاراتهم.
المحاسبة و العقاب القاسي لكل من يتلاعب بشؤون المواطنين.
14 - Ali الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:07
خطوة إيجابية جدا... واصلوا... لا مفر من ولوج الحركة الأمازيغية العمل السياسي، لكن فاوضوا جميع الأحزاب ولا تستثنوا ولو حزب واحد...
15 - عبدي الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:17
هذه التنظيمات والجمعيات وغيرها تريج بنا الرجوع الى الوراء تحركها جهات خفية تريد بهذا المجتمع الفتنة والتنافر كلنا مغاربة واي تجمعة او حزب او هيئة سياسية يجب ان ان يكون هدفها هو بناء دولة ديمقراطية على اسس متينة للرقي بهذا المجتمع الى ماهو احسن .
وقانون الاحزاب المغربي كما نص عليه الدستور واضح كما هو منصوص عليه في المادة 4 من القانون المنظم "يعتبر باطلا كل تاسيس لحزب سياسي يرتكز على اساس ديني او لغوي او عرقي او جهوي"
انتهى الكلام فدعونا من هذا الجهل المتفاقم بينكم والعنصرية المقيتة ، فالدول تطورت وتقدمت وحكمت العالم بشتات من كل االجنسيات USA
16 - ابراهيم الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:26
عن أي انخراط للتنظيمات الأمازيغية في العمل السياسي نتحدث ؟
رؤساء الأحزاب السياسية الكبرى والصغرى هم أمازيغ، باستثناء حزبين أو ثلاثة : حزب العدالة والتنمية الألبي وحزب الأصالة والمعاصرة والأحرار والإتحاد الإشتراكي ووو.. أحزاب رؤساؤها أمازيع وغالبية المنخرطين غالبيتهم أمازيغ.. بل حتى ملك البلاد أمازيغي، فأمه أمازيغية، والأمازيغ الأحرار والحقيقيون لا يفاظلون بين الأب والأم.. بين الرجل والمرأة.. فالمرأة عند الأمازيغ كانت تحكم عكس العرب.. وبلاد الأمازيغ هي كل البلاد من الشمال إلى الجنوب وليس جزء صغير يريد بعض الذين في نفسهم مرض فرضه على الأمازيغ قبل غيرهم من لفت الإنتباخ عن المشاكل الحقيقية التي يجب على الجميع الإنخراط في مواجهتها وإيجاد الحلول لها..
رجاء احترموا وعي المواطن..
17 - متتبع الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:29
ما يروج عن فكرة (إنشاء حزب حزبي امازيغي ) فكرة متجاوزة وغير واقعية .لأننا لا يمكننا أن نرجع إلى الضهير البربري الاستعماري لتفريق المغاربة. عوض التكثل والالتزام والاتحاد حول الوحدة والتآزر حول الوحدة الترابية والصحراء المغربية التي يتربص بها الأعداء من جميع الجوانب. وإلا فسيفتح ذلك أبوابا لأحزاب أخرى ك:حزب صحراوي .أو حزب دكالي الحزب ريفي أو. ........وهنا سيكون مبدأ التفرقة والعنصرية والانشقاق .ورحم الله المغرب آنذاك. وهذا ما لايجب أن نسقط فيه .مع كل احتراماتنا للثقافة الأمازيغية وجميع الثقافات .
.
18 - صاحب راي الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:55
الهوية الامازيغية ليست حزب سياسي و لا احد يدعي انه يمثلها انما هي هوية امة باكملها تمثل النضال من اجل الحقوق و الثقافة.......
19 - مواطن بسيط الأربعاء 04 مارس 2020 - 11:21
صباح الخير
حسب كتاب المغرب عبر التاريخ في جزءه الاول للمؤلفه الاستاذ ابراهيم حركات
الأمازيغية تعني الانسان الحر
وقد أشار إلى ذلك النشيد الوطني في البيت الاول حينما قال :
منبت الاحرار مشرق الأنوار
إذن وانطلاقا من هذا البيت الشعري يمكننا ان نستنتج مايلي =
الأمازيغية حاضرة في النشيد الوطني.
الأمازيغية مكون من مكونات الهوية المغربية المتنوعة والغنية ، وبالتالي فهي مثل الاسلام ملك لجميع المغاربة .
عمتم صباحا
20 - Mon avis الأربعاء 04 مارس 2020 - 11:24
هؤلاء يسعون لزرع القسمة مابين أطياف الشعب المغربي لخدمة أجندات خارجية. المغاربة شعب واحد، لا فرق بين هذا وذاك. لا خير في أحزاب ذاة أهداف عرقية أو طائفية. فحداري من الإنزلاق إلى ما لا تحمد عقباه.
21 - مهادي الأربعاء 04 مارس 2020 - 11:35
هذشي داخل في إطار البيذقة و من يعطي أكثر، كفى من الإتجار بالعرق و الدين من أجل بضعة دريهمات و مآرب شخصية رخيصة و أهداف دنيئة.
22 - مهاجر الأربعاء 04 مارس 2020 - 11:36
الشعب يريد التقلص من الاحزاب الىً ستة او أربعة احزاب , فعلى الاحزاب ان تندمج مع بعضها البعض حسب برامجها السياسية المتشابهة.
23 - بوزيان الأربعاء 04 مارس 2020 - 11:46
هل هؤلاء حقيقة مغاربة أم خوارج ؟
ماذا يحملون ؟
هل هذا شعار المغرب ؟
أين الدولة التى تحمى شعار الوطن ؟
انها فتنة يراد بها شرً للمغاربة وتفرقة !
اننا نطالب بالحفاظ على شعار وطننا ورايته الحمراء والنجمة الخضراء التى كافح اجدادنا من اجل تحريرها من ربقة الاستعمار
وهولاء الخونة يجب ايقافهم عند حدهم قبل ان يتفاحش الامر
ولنا في جلالة الملك نصره الله وأيده وحفظه الثقة الكاملة لحماية شعار وطننا والضرب على ايدى الخونة الذين يتربصون بنا ليوقعوا العداوة بيننا وتقع الفتنة في الوقت الذي نرى بان خصومنا لا زالوا يكيدون لنا حقدًا وحسدا على النعم التى انعم الله بها علينا
فحذار من ترك هؤلاء الخونة الذين يحملون شعارًا ضد الوطن
والقانون المغربي صارم في هذا الباب ولا نسمح لأي كان بان يخرج الى الشارع وبحمل شعارا غير شعارنا الوطنى العزيز
نموت ويحيى الوطن وشعاره،
وكفى من التسامح مع هؤلاء المرتزقة وقد حان الوقت لوضع حد لهذه الخزعبلات التى تسيء لنا وللوطن
24 - benha الأربعاء 04 مارس 2020 - 11:52
ما دمنا لا نشعر ان هناك اهتمام بالامازيغية من طرف الجميع ، ومادامت لا تزال مقصية وتتراجع في شتى المجالات ، في التعليم والصحة والإدارات وغيرها من الميادين ، فإننا كامازيغ لن نطمئن وسنضطر إلى مزيد من النضال بكل أشكاله حتى تأخذ الأمور مجراها وتعطى لهذه اللغة الاصلية والرسمية في البلاد ما تتطلبه من العناية والاهتمام ، ومن بين هذه الأشكال النضالية الاندماج السياسي في أحد الاحزان بعد أن تعذر تأسيس حزب خاص بهذه القضية . ارجو ان تنشر هسبريس
25 - ناصر الأربعاء 04 مارس 2020 - 11:58
مع الاسف اصبح الدفاع عن القضية الامازيغية والسير بها الى الرقي بعمل سياسي مستقل ووحدوي داخل " مشروع تامونت للحريات " استغلالا لها واسترزاقا بها لمن يدفع اكثر كان الامازيغ قطيع يوجه كيف ما اتفق وعلى من انتمى الى احدى الجمعيات التي قيل عنها في ما مضى انها مستقلة ان يشاهد الان ما هيء له سلفا
26 - أوشن Ouchen الأربعاء 04 مارس 2020 - 12:30
اضن ان الحزب الذي سيستقطبهم هو حزب الحمام لانه حزن المرقة و الايدام و (اودي نتفوناست)
لكن الكل ان المخزن يغض الطرف عن هوءلاء المارقين الذين يذهبون الى الكيان الصهيوني و ياخدون الأوامر و المخططات بل المخزن و مستشاره الذي لا يتحدث الا بالفرنسية يريد إقصاء العربية و فرض الأمازيغية لمدة سنة
و قلبها فرنسية الى الأبد
لكن ابن تاشفين لهم بالمرصاد
انضرو يوتوب و علاقة هوءلاء الملحدين ببني صهيون
27 - موح امكر الأربعاء 04 مارس 2020 - 12:58
قال فرحات مهني منذ ايام على من يضحكون؟!!!
لقد كانوا يصرخون ان القضية الامازيغية قضية ثقافية ... وكنا نعلم انهم يكذبون . وكنا نقولها دون وجل...
الان سقط قناعهم ...
اذا كانت السياسة اشترك فيها الجميع منذ الاستقلال.فما هدف هذه الشرذمة المتطرفة التي تريد تمزيق شعب اندمج عبر مئات السنين.؟
افسحوا لهم المجال في رأيي ..بشرط ان تفسحوا المجال للكل.
28 - سياسي متقاعد الأربعاء 04 مارس 2020 - 13:17
لو سمح لي اعضاء هذه المبادرة ان اتقدم لهم بنصيحة، لقلت لهم، قد يكون من المفيد والاجدر ان تفكروا في لقاءات مع احزاب ذات نظرة ايجابية مع قضيتكم وثقافتكم المغربية الاصيلة،ومن بينها حزب الشورى المعروف بتعاطفه مع عبد الكريم الخطابي، ومع المسالة الامازيغية، زيادة على فراغ تنظيماته وحاجته الماسة لمناضلين اصحاب فعالية تنظيمية، ليقوم من سباته العميق. فما هو رايكم؟
29 - مغربي حر الأربعاء 04 مارس 2020 - 13:19
المغرب أمة وشعب موحد وتماسك ولا فرق بين امازيغي ولا عربي ولا صحراوي ولا دكالي ولا ريفي إلا بالتقوى والاجتهاد بعرق الجبين والمعقول والمواطنة الحقة. ولا مجال لمن يريد التفرقة بين أفراد المجتمع.والحمد لله فالمغرب بخير وعلى خير .وهو بالمرصاد للأعداء سواء في الداخل أو الخارج. ونحن نعرف أعداء وحدتنا الترابية والصحراء المغربية وأنها مهم أن شاء الله .وفيما المغرب.ونصر الله ملكنا وشعارنا داءما :الله الوطن الملك.احب من أحب وكره من كره والقافلة تسير والكلاب تنبح .
30 - مؤمن Moumine الأربعاء 04 مارس 2020 - 13:49
تكتّل أمازيغي يُفاوض تنظيمات حزبية للانخراط في العمل السياسي‬
كل تكتل أمازيغي أو جمعية أمازيغية أو منضمة أمازيغية أو حزب أمازيغي لا حظ له في المغرب؛ لأن أيا من هذا سيكون مبنيا على العنصرية والدستور يرفض أي كيان مبني على العرق. وقد أحسن صنعا. تقولون بأن كل المغاربة أمازيغ وغالبية رؤساء وأمناء الأحزاب أمازيغيون وأم الملك أمازيغية... فلماذا إذن التكتل الأمازيغي يفاوض تنظيمات حزبية للانخراط في العمل السياسي؟ ولماذا عجلة الأمازيغيين ترفض، بل تحرن أن تدور كما يريد لما أهلها؟
?Il y a quelque chose qui cloche. N’est-ce pas
31 - مهاجر الأربعاء 04 مارس 2020 - 14:11
يجب تقليص الاحزاب السياسية الىً ستة او أربعة احزاب اندماج الاحزاب مع بعضها البعض حسب برامجها السياسية المشتركة،هذا سيكون من الأجدر بتوسيع الاحزاب.
32 - Sam.. italy الأربعاء 04 مارس 2020 - 14:17
المغرب لجميع المغاربة ويجب التصدي لدعوات التفرقة
33 - مناضل مغربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 14:22
نحن في دولة مجتمعه متعدد الهويات نظرا لتعدد المكونات ( الامازيغ والعرب والاسلام واليهودية والافريقية والمتوسطة) انصهر عبر سيرورة تاريخية وكونت الإنسان المغرب بكل هذا التعدد الذي مصدر جمع وليس مصدر تشتت، انا مغربي اتكلم العربية ولست بعربيا بل مغربيات كما حال دول أمريكا اللاثينة، فالمكسيكي يقول انا اتكلم الإسبانية ولست أسبانيا كما الحال بالنسبة للبرازيلي وحتى لمواطن الولايات المتحدة الأمريكية، بعد استقلال ها عن بريطانيا، خلاصة القول انا مغربي امازيغية عربي ديانتي الإسلام
34 - IFRI الأربعاء 04 مارس 2020 - 14:42
كان المحجوبي أحرضان في عز أيامه يتاجر بالحشد الامازيغي.
ايتما ديستما ويكمل الخطاب بالدارجة.
35 - مؤمن Moumine الأربعاء 04 مارس 2020 - 16:10
تكتّل أمازيغي يُفاوض تنظيمات حزبية للانخراط في العمل السياسي‬
ــ رد على مواطن بسيط رقم 19
كلمة "الحرية" و "الأحرار" لا توجد فقط في كلمات النشيد الوطني المغربي؛ بل توجد كذلك في شعار الجمهورية الفرنسية: "حرية ـ مساواة ـ أخوية". كما يوجد تمثال الحرية بنيويورك بأمريكا. واليوم، يتحدث الجميع عن حرية المعتقد وحرية المرأة وحرية التعبير...هل كل هذا يعني الأمازيغ ويتعلق بهم؟ أنت تقول: " فهي (الأمازيغية) مثل الإسلام: ملك لجميع المغاربة ". الله يا ودي! أش جاب شي لْشي؟ وهل الإسلام ملك لجميع المغاربة فقط؟
36 - مواطن الأربعاء 04 مارس 2020 - 16:26
المغاربة كلهم سواسية أمام القانون .ولا مكان في المغرب لكل من يؤسس جبهة أو حزبا أو عرق قبلي أو ديني سواء امازيغي أو عربي او صحراوي أو غيره.فكلنا مغاربة وقوتنا مستمدة من تلاحمنا وتأزرنا و وحدتنا كمواطنين مغاربة فقط. حتى لا نترك المجال للأعداء أن يفرقوا بيننا. وهذا هو المهم.
37 - ميلود لوسور الأربعاء 04 مارس 2020 - 16:40
هل فهمتم الان لماذا لا تصلح لنا الديمقراطية الكامل والحرية التامة لاننا شعب لا يستحي بلا حيا بلا حشمة يطالب بالتمييز القبلي والامة الغربية تكافح للوحدة الوطنية بكل الثقافات رحم الله الحسن التاني ووزيره البصري ملحوظة فعبد ربه من اصل امازيغي ولن اقبل بالتفرقة
38 - مغربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 16:56
على هذه الكتلة أن تتفاوض :
1 - مع جميع رؤساء الأحزاب المغربية
2 - تصريح كتابي موضحا فيه مدى العداء الذي تكنه بعض الأحزاب للامازيغية الى رؤساء الأحزاب التي تتبنى العروبة و الاسلام .
3 - حصر مشاركة الأمازيغ في الأحزاب باعتراف هذه
الأحزاب جهرة و بقوة القانون الأمازيغية لغة رسمية كما ينص الدستور . و بتيفيناغ لكتابة الامازيغية .
4 إعداد وثيقة شرف بين الأمازيغ كل في الحزب المنخرط فيه مع اعضاء المجلس التنفيدي لكل حزب
بجعل الأمازيغية غير قابلة لكل تماطل و استهتار
و عداء. و مقاومة كل من سولت له نفسه معارضة
تدريسها و جعلها مستعملة في جميع دواليب
الإدارة.
39 - مغربي مغربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:04
أطلب من الإخوة المواطنين الغير متفقين مع تعليقي السابق أن يشرحوا لي كيف ستناقش الأولويات والمشاريع في البرلمان إدا أنشىء بجانب الحزب الأمازيغي حزب آخر يحمل إسم القومية العربية أو الثقافة الحسانية الصحراوية او او ...؟
40 - كفى الأربعاء 04 مارس 2020 - 17:12
اولا
من طنجة إلى الكويرة
المغرب والمغاربة
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
هوية واحدة

لماذا العنصرية العرقية البربرية القبلية و شرويطة العرقية البربرية القبلية كذلك
برمز نجمة داوود الصهيونية
أما الاحزاب فهي ٪99.99. بربرية ناهيك عن الحكومة البرلمان العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
ماذا تريد الباربارستانية اكثر
كفى من الهولوكوست العرقي البربري
41 - مواطن حر الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:50
لا مكان لأي أحد يتبنى أو يتزعم اي تكوين أو جبهة او حزب عرقي او قبلي أو ديني مهما كان.سواء عربي او امازيغي أو شيعي أو مسيحي أو يهودي اوغيرها.
حيث الهدف والغرض يكون داءما للتفرقة وزرع الفتنة بين أفراد الوطن الواحد. فنحن الان بخير وعلى خير.وكل من سولت له نفسه المساس بوحدة المغاربة يجب محاربته كيفما كان. فلا يجب أن نكذب على أنفسنا وتغطي الشمس بالغربال.فعبد الله الضعيف انا كذالك امازيغي.ولا نحب العنصرية لنا ولا لغيرنا في المغرب.
فالمغاربة جميعهم سواسية.كيف كيف .
42 - مغربي مغاربي الأربعاء 04 مارس 2020 - 20:32
والله في نظري أن كل من يشجع إنشاء أحزاب بشعارات عرقية أو دينية ويتدخلون بديسلايكاتهم على هذا الموقع لا يريدون الخير والإستقرار للمغرب وغالبيتهم بدون شك من المحرضين (فوق وتحت الطاولة) على الإنفصال أو من الذباب الإلكتروني لحاضنيهم... حفظ الله بلدنا العزيز من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
43 - مهبول الأربعاء 04 مارس 2020 - 23:16
باعوا واشتروا في الدين والآن الدور على تجارة الأمازيغية...عندما تجار الأمازيغية يكسد سوقهم على غرار تجار الدين بماذا سيتاجرون؟؟؟
44 - Samir Ghazouani الخميس 05 مارس 2020 - 10:59
Faire rennaitre le dahir berbère de ces cendres
est l'objectif de ces berbères déconnectés de la réalité marocaine.
La guerre de sécession sonne à nos portes, Assid et les neo sionistes sont arrivés à mettre leur plan en excutionéé
maintenant , ils passent à la phase deux
Allah yar7am Hassan II
45 - حسن بو حمد الخميس 05 مارس 2020 - 19:01
لو تركو فى الكهوف كان افضل لهم
تبعهم العرب فى الكهوف وعلموهم ولم يستفيدو من العلم
والسبب لايستوعبون العلم ومعنى الوطن عندهم قطعة قماش مخالفه لبيرق
الوطن
الكهوف ورؤوس الجبال خير لهم
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.