24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة عالقون بسبتة ينشدون "تدخّل الملك" لتفادي "رحلة العذاب" (5.00)

  2. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  3. فيروس "كورونا" لا يخيفُ المغاربة .. "تراخ ملحوظ" والتزامٌ منشود‬ (5.00)

  4. صرف إعانات "القطاع غير المهيكل" من 18 يوليوز (5.00)

  5. الأغلبية تُطالب الحكومة بإلزام الإدارات باقتناء "المنتوجات الوطنية" (4.67)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | الانخراط في الأحزاب يقسم الحركة الأمازيغية قبل "انتخابات 2021‬"

الانخراط في الأحزاب يقسم الحركة الأمازيغية قبل "انتخابات 2021‬"

الانخراط في الأحزاب يقسم الحركة الأمازيغية قبل "انتخابات 2021‬"

النقاش القديم الجديد في صفوف الحركة الأمازيغية لا يزال قائما؛ فخيارات الانخراط في أحزاب قائمة أو تأسيس تنظيم جديد تستمر في تفريق اشتغالات الأفراد داخل جبهة العمل السياسي الأمازيغي، وعديد التنظيمات غير الرسمية الأخرى، التي تستعد لانتخابات 2021.

و"جبهة العمل السياسي الأمازيغي" تنظيم تأسس في الأشهر المنصرمة، بعد هيكلة الأجهزة الداخلية، وباشرت الجبهة مسلسل مشاورات دورية مع الأحزاب السياسية المغربية.

وفتحت الجبهة قنوات الاتصال مع التنظيمات الحزبية؛ آخرها كان اللقاء المنعقد مع حزب التقدم والاشتراكية، الاثنين الماضي، حيث اتفق الطرفان على برمجة اجتماع ثانٍ سيتدارس باستفاضة الأشكال الإجرائية وسبُل الحضور السياسي للحركة الأمازيغية في المشهد الوطني.

وفي السياق، يجري مشروع حزب التغيير الديمقراطي تحركات مكثفة هذا الأسبوع، لحسم مسألة استمرار اشتغاله في أفق تأسيس التنظيم، أو الانضمام إلى الجبهة الحالية، أو اللجوء إلى خيار ثالث، وهو تشكيل تكتل لمفاوضة الأحزاب، في انتظار الالتحاق.

أحزاب محروقة

قال عبد الله بوشطارت، فاعل أمازيغي، إن تحركات بعض أطياف الحركة الأمازيغية تبقى حقها المشروع، وتندرج ضمن الحرية السياسية التي تنادي بها منذ زمان، مسجلا أن لا مشكلة له مع التعددية والآراء والمواقف المختلفة.

واستدرك بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه وجب التنبيه إلى أن المطلوب هو خلق تجربة سياسية جديدة، تختلف عن الأحزاب الكائنة حاليا، والتي تتفرق على اليسار واليمين الإداري والإسلاميين، وزاد: نريد مرجعيات سياسية جديدة.

وأضاف صاحب كتاب "الأمازيغية والحزب" أن "المغرب يحتاج تنظيمات جديدة تتلاءم مع الديناميات المجتمعية الجديدة، خاصة فيما يتعلق بالنقاش الثقافي"، مقللا من أهمية الدخول إلى أحزاب قائمة فقدت مصداقيتها أمام الناس.

وأردف بوشطارت أن "ما تجربه الجبهة ليس بجديد، وسبق أن قام به الأستاذ أخياط من خلال جمعية لامريك؛ لكن، مع الأسف، التعاطي الحزبي كان ضعيفا، حيث لا يدافعون عن الأمازيغية في بعدها الكلي، خصوصا أن هذه التنظيمات فاقدة لاستقلالية الموقف السياسي.

وبالنسبة لبوشطارت، فهذه التحركات لن تحصد نتائج ملموسة، مسجلا أن البعض يبحث عن تموقعات استعدادا للانتخابات المقبلة، وهذا بالطبع من حقه؛ لكن ليس على أكتاف الحركة الأمازيغية.

انفتاح ضروري

سجل عبد الرحيم شهيبي، عضو مؤسس للجبهة، أن "الرهان هو الانفتاح على مختلف الأحزاب المتوافق عليها، وحين التحاقنا بحزب أو أحزاب معينة سنشتغل لملاءمة أهدافنا كفاعلين في الحركة الأمازيغية مع الأهداف الحزب".

وأضاف شهيبي، في تصريح لهسبريس، أن "الهدف الأساسي بالنسبة لنا هو العمل من أجل الأمازيغية في مختلف الميادين، بينما الأحزاب التي قد تتوافق معنا، لا بد لها أن توفر لنا مختلف الوسائل وتدعمنا من أجل تحقيق هذا الهدف".

وبخصوص الأحزاب المحروقة، قال المتحدث: "في نظري هذا حكم قيمة لا نستطيع اثباته، ولا يمكن لي شخصيا أن أتحدث عن هذا الحزب أو ذاك بكونه حزب محروق أو غيره. الفعل السياسي في المغرب غير مستقر، فالحزب الذي نراه اليوم قويا قد يفقد بريقه بسرعة".

وأكمل شهيبي أن "الحزب الضعيف قد تتوفر له الفرصة غدا ويصبح قويا، والتاريخ الراهن يؤكد ذلك، حزب ضعيف جدا منذ تأسيسه، لكنه اليوم أصبح متحكما في الحكومة فقط لأنه توفرت له فرصة معينة بانخراط حركة دعوية صفوفه وتغيير اسمه فبدأت الانطلاقة".

وفي المقابل يشدد المتحدث: "أحزاب تاريخية كانت محركا وصانعا لتاريخ المغرب الراهن؛ لكنها اليوم تبحث فقط التوازن وضمان الاستمرارية. ولنكن واضحين في هذه المسألة، ليس لدينا أي تحفظ على الأحزاب السياسي، لكن لدينا معايير محددة بها نتناقش ونتفاوض مع الأحزاب السياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - شمال افريقيا الأحد 08 مارس 2020 - 13:22
رأيي المتواضع هو انني ارى احسن حزب يمكن ان يعطي النتائج المرجوة هو حزب اليسار الذي ينتمي اليه عمر بالافريج، اما بقية الاحزاب فهي مجرد احزاب تهمها فقط الكراسي وليس المواقف، ولذلك اقول لكل الفاعلين الامازيغ المدافعين عن القضية الامازيغية ان يتوخو الحذر وان يتجنبو الاصطدامات بينهم التي لن تصب في مصلحة اي احد ولن تخدم القضية الامازيغية باي شيء بل على العكس سترجعها للوراء
2 - amaghrabi الأحد 08 مارس 2020 - 13:26
اعتقد انه هدف جيد ومشروع ان يبحث نشطاء الامازيغ عن حزب وطني وأقول وطني يتبنى المشروع الامازيغي ويضعه في أولوياته إضافة الى الأساسيات الضرورية من شغل وتعليم وصحة وسكن لائق وحرية فردية وديموقراطية حقيقية ووو وهذا التوجيه محبوب لدي ,اما ما ارفضه الا وهو تأسيس حزب عرقي امازيغي يجمع الامازيغ وهمه الامازيغية وربما معاداة اللغة العربية او حتى اللغة المغربية.فهذا التوجه العنصري مرفوض في نظري
3 - المعيزي الأحد 08 مارس 2020 - 14:28
مرحبا بالشلوح دياونا قاطبة لكن تحت راية وطنية حمراء وبداخلها نجمة خضراء وليس ما نراه من خرقة بالوان الشادين.
لانكم برفع راية اخرى غير الرسمية فانكم لا تريدون سوى خلق البلبلة والتوتر وسط شعب باكمله، دمه ممزوج ما بين العربي والامزيغي.
4 - Samwil الأحد 08 مارس 2020 - 14:39
اصلا الاحزاب السياسية مليءة بالامازيغ العدالة والتنمية البام ... طبعا انظمام الحركة الامازيغية الى احد الاحزاب سيؤدي الى اضعاف الحركة وانتقادها ممن هم في احزاب مخالفة .
5 - محمود الأحد 08 مارس 2020 - 15:02
الأمازيغ ليسوا تيار سياسي أو نقابي أو جمعية هم جزئ من الشعب المغربي من يتصور غير هذا فهو واهم و بالتالي يمكن للأمازيغ و كذلك العرب أن ينخرطوا في أي حزب إختاروه فرادى بصفتهم مواطنيين مغاربة بدون أي خلفية أخرى من يتصور غير ذلك يسعى إلى التمييز بين الشعب المغربي الواحد و بالتالي وجب الحذر منه .
6 - ابراهيم الأحد 08 مارس 2020 - 16:01
في رأيي المتواضع،مشكلة الحركات الأمازيغية أنها تعادي الدين والقيم الإسلامية.. وهذا مايبقي تأثيرها ضعيفا عند النسيج الأمازيغي المتدين بطبعه...لذلك فالقيم الليبرالية أو العلمانية المتطرفة لن تجد آذانا صاغية...فالاسلام خط أحمر عند الأمازيغ مهما كانت الشعارات البراقة من قبيل الهوية الأمازيغية واللغة و.....
7 - Karim الأحد 08 مارس 2020 - 18:23
الحركات المدافعة عن الهوية و الثقافة الامازيغية يجب ان تتغير و تبلور خطابا وطنيا يشمل جميع المغاربة من دون اقصاء ، خطاب وطني حقيقي يعطي الاولوية لوطننا العزيز بعيدا عن التأثيرات الخارجية الاتية من الشرق او الغرب دون السقوط في فخ الانغلاق و الشوفينية ، اذاك سيكون لها ربما تأثير سياسي فعلي و ليس مجرد انتخابي
8 - مغربي الأحد 08 مارس 2020 - 20:07
Jباقين ماسالينا من تجار الدين خرجو لينا تجار العرق
9 - مغربي شمالي الأحد 08 مارس 2020 - 21:07
جدل الأحزاب السياسية سيضل قائما نظرا لوهنها وضعفها وذلك لعدة أسباب لا مجال لذكرها، ولكن ان تدخل الحركة الامازيغية في احد الأحزاب السياسية سيكون رهين لتوجهات الحزب بخصوص الامازيغية ذاتها وهل سيتمكن من الدفاع على قضيته من داخل الحزب وانا في نظري أن هناك حزب سياسي مع صغره يمكن أن له أن يقوم بذلك الا وهو حزب العهد الديمقراطي.
10 - ali الاثنين 09 مارس 2020 - 00:08
عاوتاني بغاو حزب خاص بامازيغ بوحدهوم علاش ماعرفناش. حزب الاستقلال فيه عرب وامازيغ مند القدم حزب اتقدم والاشتراكية فيه عرب وامازيغ حزب الحركة الشعبية فيه عرب وامازيغ حزب الاتحاد غيه عرب وامازيغ حزب الاحرار غيه عرب وامازيغ العدالة والتنمية فيه عرب وامازيغ هادو علاش كيقلبو رفعو راية وحداخرا. معرفناش علاش يقلبو والله يحفظ
11 - Massinissa الاثنين 09 مارس 2020 - 10:19
مدام الجو السياسي و الاجتماعي لم ينضج بعد لتاسيس حزب مبدؤه الاساسي هو الرفع من مستوى اللغة الامزيغية .معليكم الا الانتظار مع ترك المواطن حريت التصويت على ما يراه مناسبا له او للغته .
لا و الف لا لالسقوط في احشاء الاحزاب الاخرى التي تقف ضد هده اللغة.
12 - لا للعرقية العنصرية القبلية الاثنين 09 مارس 2020 - 11:25
لماذا تاسيس حزب بربري عرقي

والاحزاب كلها منهم
الحكومة منهم
البرلمان منهم
العمدة منهم
الجهات منهم
الكل منهم
؟؟؟؟؟؟
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.