24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | وزارة التربية تبعث تهنئة للنساء بحروف "تيفيناغ"

وزارة التربية تبعث تهنئة للنساء بحروف "تيفيناغ"

وزارة التربية تبعث تهنئة للنساء بحروف "تيفيناغ"

لم تكتفِ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي باللغة العربية لتهنئة النساء بمناسبة يومهن العالمي الموافق لـ8 مارس من كل سنة؛ بل هنأتهن، كذلك، باللغة الأمازيغية وحرفها "تيفيناغ".

وجاء في التهنئة، الموجهة إلى النساء المحتفى بهن: "احتفاء باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة، يسرني أن أنتهز هذه الفرصة لأوجه رسالة تحية وشكر وعرفان لنساء التربية والتكوين والبحث العلمي خاصة، ولكل النساء المغربيات عامة، على اختلاف مهامهن وأدوارهن ومواقعهن، تنويها بالمجهودات الجبارة التي يبذلنها، وتكريما لعطائهن وتضحياتهن اللامحدودة في سبيل الرقي ببلدنا، وخدمة لمستقبل الأجيال الواعدة من بناتنا وأبنائنا".

هذه التهنئة، التي حملت توقيع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لاقت إشادة واسعة من قبل نشطاء الحركة الأمازيغية، مستغلين منصات التواصل الاجتماعي للتعبير عن هذا التحول الذي شهده توظيف اللغة الأمازيغية وحرفها "تيفيناغ" بقطاع التربية الوطنية في الآونة الأخيرة.

في هذا السياق قال مصطفى أوموش، الناشط الأمازيغي: "إن تقديم التهنئة باللغة الأمازيغية مبادرة محمودة ونشجع عليها؛ وهي مناسبة لنجدد مطالبة وزير التربية الوطنية بتعميم تدريس الأمازيغية وإدراجها في القطاع بشكل عملي، حتى يتأتى لكافة المغاربة كتابة التهنئات وباقي المراسلات بلغتهم الرسمية الأمازيغية".

وتابع أوموش، في تصريح لهسبريس، بأن "تشجيع الأمازيغية لن ينجح من خلال التهنئات فقط، رغم ما لاقته من إشادة؛ بل على الوزارة أن تتجند، كل من موقعه، قصد النهوض بالأمازيغية لتبلغ مصاف اللغات العالمية المتطورة، لأنها تعبر عن تاريخ ولغة وحضارة وهوية عريقة وضاربة في القِدم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأحد 08 مارس 2020 - 15:16
شكرا لك وزارة التربية هل هذا واقع او مزحة لان حتى الامازيغ أنفسهم لا يفهمون هذه الحروف حسب ما عرفت من أحد الريفيين المقرب من العائلة ماذا عن العرب الذين لا بتقنون الامازيغية
2 - أستاذة وطنية الأحد 08 مارس 2020 - 15:22
أخي الناشط لا تنوب على كافة المغاربة يكتبون بالامازيغية فلغتنا لغة القرآن واللغة التي خاطب بها الله أنبياءه ما عداها..... اكتب بها لوحدك انت. شخصيا لا افهمها ولا أريد تعلمها لان حرف تيفناغ لا يوحد الامازيغ وهناك من لا يفهمه اصلا ولا يعترف به
3 - شكرا بتشلحيت الأحد 08 مارس 2020 - 15:25
ترحمت ربي الوالدين آ السي امزازي. الله يخلي لك يماك و تمغارتنك.
4 - EL ALAMI الأحد 08 مارس 2020 - 15:27
لاحول ولا قوة الا بالله.
الشعوب تسير الى الامام ونحن ننظر الى الوراء.
مع او ضد لا يهمني.
5 - مرتن بري دو كيس الأحد 08 مارس 2020 - 15:30
كان على وزير هذه المؤسسة.بدلا من أن يهنأ النساء بالشلحة..كان ينظر إلى المظاهرات التي تقام يوميا للتنديد بما وصل إليه التعليم في بلادنا...حتى أصبح الأستاذ كعامل في معمل او ضيعة بالتعاقد...فكيف لهذه الفءة المتعاقدة أن تعمل بجد لتصلح منظومة التعليم وترجع به إلى عهد أحمد بوكماخ..وهي لم تكون تكوينا حقيقيا في مجال تربية الجيل الصاعد وأطفالها رجال الغد..فبدون تدريب طويل عامين على الأقل كما كان في السابق لم نكون أستاذا جادا..بل..استاذ من الدرجة الثانية..فرسالة شكر بالعربية او الأمازيغية..او حنى بالصينية...لم ولن تجعل من نساء ورجال التعليم ما يصبون إليه....فالتعاقد عقدة الأساتذة والذي سيتحمل مصيرها التلميذ وعائلته التي تنتظر منه الشيء الكثير....هذا في الوقت الراهن ...و على طول المدى ستتكبد الدولة خسارة كبيرة في الموارد البشرية للتعليم.......كل عام ونساء المغرب كافة وبالخصوص الأمهات اللاتي يعملن في بيوتهن ولا نسمع لهن صدى.....ولا صوت افتخار.
6 - مواطن مغربي الأحد 08 مارس 2020 - 15:32
كان عليهم فعل ذلك من زمان، علما ان اللغة الامازيغية هي لغة نصف أفراد المجتمع المغربي او اكثر ...
7 - حسن النتيفي الأحد 08 مارس 2020 - 15:36
هذا ما يسمى سياسيا ب الشعبوية المرأة عندها انتظارات وطموحات غير هذه الخرجة الان........ السابقة لاوانها
8 - سفيان الأحد 08 مارس 2020 - 15:49
نطلب من وزارة التعليم والحكومة إن كان بإمكانهم أن يراسلوا صناع الهواتف النقال و الحاسوب أن يطبقوا لنا حروف تيفناغ والترجمة ليستفيد الجميع ولكهم جزيل الشكر
9 - amagous الأحد 08 مارس 2020 - 16:06
Un grand merci pour cette initiative qui constitue une premiere.Je remercie les personnes qui ont pris cette initiative.
10 - كمال الأحد 08 مارس 2020 - 16:10
2
استاذه وطنيه
ماعاد نبي الاسلام لا اظن ان الله خاطب نبيا اخر باللغه العربيه . هذا طبعا ان خاطب احدا يوما من الايام.
في كل حال بجب احترام اهل البلد .لغتهم .تراثهم وتقاليدهم وكفانا تطرفا وعنصريه رجائا.
11 - مغربي حرررر الأحد 08 مارس 2020 - 16:28
بادرة طيبة من الوزارة وحبذا لو تم تعميم هذا الحرف مادامت الأمازيغية لغة رسمية الى جانب العربية .. وبئس العنصريين والحاقدين على جزء من هويتهم ..
12 - مواطن مغربي الأحد 08 مارس 2020 - 16:30
كالعادة دعوة الى التفرقة بين كل مكونات هدا البلد السعيد .الامم المتقدمة علميا تختار لغة بسيطة و مفهومة لكافة الناس حول العالم لمحو كل انواع الحدود بين الدول ونحن وللاسف في بلادنا نسعى الى رسم حدود وهمية بين الفينة والاخرى .المرجوا من صاحب المقترح الى اعادة صياغة الفكرة بطريقة تزيد المغاربة لحمة وتوطد العلاقات الانسانية وتترك التاريخ و تنضر بتبصر الى واقعنا المعاش.
شكرا هسبريس.
13 - ابن سوس المغربي،شعب واحد الأحد 08 مارس 2020 - 16:54
إلى كل مغربي حر اسمع يا اخي تعدد اللغات لشعب وأحد غنى لنا لبلادنا اللغة الأمازيغية والعربية جزء أصيل لهذا الشعب و الوطن الواحد ويجيب علينا أن نفتخر بذلك كثير من الدول في العالم لديهم أكثر من لغة وطنية ورسمية بلجيكا لديها لغتان فلامنية فرنسية، سويسرا لديها أربع لغات ألمانية فرنسية ايطالية رومانية، الإنكليز لديهم انكليزية وتختلف مع سكتلاندية ايرلندية ولديهم لغة خاصة بشعب الويلز،كندا انكليزية فرنسية أمريكا انكليزية إسبانية،الهند لعنة هندية زائد أكثر من 90 لغة ولهجة، إثيوبيا لغتان رسميتان امهرية و مورو زائد صومالية تيغراي عفر و عشرات اللهجات وكلهم معترف بهم زائد اللغة الانجليزية، إيران إسبانيا جنوب افريقيا تركية الخ، علينا في المغرب أن نخرج من هذا الجدل ونسير نحو بلد ديمقراطي عدالة اجتماعية دولة العدل و القانون؛ بناء شعب متعلم واعي منتج يصنع يبدع يفاخر باصله تاريخه وتعدده
14 - توقيع "بنعرفة" الأحد 08 مارس 2020 - 17:01
الوزير أمزازي قام بوضع توقيعه على وثيقة مكتوبة بلهجة أو لغة وحروف ربما لا يفهمها ولا يستطيع قراءة حرف واحد منها. وبهذا فهو يقوم بمجازفة غير محسوبة العواقب وينبغي عليه اتخاذ الحيكة والحذر مستقبلا حتى لا يتم جره إلى التوقيع على وثائق قدزتعصف بمستقبله السياسي والمهني.
15 - ريفية الأحد 08 مارس 2020 - 17:05
امازيغية تختلف في المغرب كباقي بلدان العالم من حيث النطق سوسية ليست هي ريفية وشلحة ليست هي سوسية كدلك تختلف في الجزائري
كما ان امازيغ هم انفسهم لايعرفون قراءة احرف تيفيناغ
16 - رحماك ربي الأحد 08 مارس 2020 - 17:10
كفى تفرقة بين الشعوب .
نحن المغاربة يجمعنا الاسلام وبه تقدمنا وحكمنا 20 دولة من العالم وعلى يد برابرة (المرابطين, الموحدين)
الامازيغ اليوم ، اتظنون انكم احسن من المرابطين والموحدين ؟ كلا والف كلا .لن تبلغوا ولو شيئا ضئيلا مما بلغوا إليه .( ربما الحقد و الالحاد والاستعمار والصهيونية و..).
الولايات المتحدة الامريكية خليط من الاجناس والدول الغربية خاصة عندما هاجروا الى امريكا اختاروا لغة واحدة هي الانجليزية ، وابعدوا سائر اللغات الاخرى ،
ثم ما هذا الحرف ؟ ومن سيفهمه وكم يستغرق الوقت ؟
لو اخترتم الحرف العربي ( كما في بعض الدول العجمية مثل ايران والاكراد و،،،) لكان اسهل لف
هم اللغتين : العرب يفهون اللغة البربرية والبربر يفهمون اللغة العربية ونبقى امة واحدة .
لكن للاسف اخترتم الاختيار الاصعب فلن يفهم .
17 - واقعي الأحد 08 مارس 2020 - 17:13
الرجوع إلى الأصل فضيلة،يجب أن نفتخر بأصلنا رغم إختلاف ألسننا.
18 - يونس الأحد 08 مارس 2020 - 17:42
هههه، ما فائدة حرف لا يكتب به أحد، و تاريخيته مشكوك فيها بقوة، و حتى المثقفون الامازيغيون يعلمون هذا، و لنا في الدكتور عبد السلام حميش الأكاديمي و الوزير السابق بحث دامغ الدلالة، أما وزارة الفقر و التهميش، التي تذل موظفيها من إناث و ذكور، فهذه خرجة غبية لوزارة مشلولة تحتاج للاستيقاظ من سبات عميق طال لعقود، لتكريم رجالاتها و نسائها الذين يعانون أسوأ الظروف في قمم الجبال دون دعم صحي أو اجتماعي أو لوجيستي، أربعة أسوار و ثلاث طاولات و باب مهترئ، و الكل متكالب على الأستاذ من طبيعة و قبيلة و لجان نيابية قادمة بسيارات الدولة و تعويضاتها و بنزينها و لغتهم الخشبية... خلاصة القول: حسبنا الله ونعم الوكيل و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
19 - deterte الأحد 08 مارس 2020 - 19:33
الله اكبر ماذا اسمع هناك حضارة وتاريخ وعلوم كانت مزدهرة في شمال إفريقيا ونحن لا نعرفها وهناك مؤلفات وكتابات وعلوم انسانية تركها لنا أجدادنا البرابرة ونحن نجهلها وتلك المؤلفات تم طمسها واخفاؤها ولا يضطلع عليها إلا عصيد والسيد مصطفي وأتباعهم وباقي الأمازيغ وأنا منهم نجهل وجودها الله ينعل لما يحشم اللغة يرقى بها الإنسان المتحدث بها وليس العكس يجب أن نكون نحن راقين لكي ننهض بلغتنا فالمواطن هو من يرفع من شان اللغة وليس العكس فالله ولو تكلم كل العالم الأمازيغية لما تقدمت مثلا الإنجليزية لغة العلم حاليا ولغة متقدمة لكن هل غانا دولة متقدمة هل غامبيا متقدمة رغم كون اللغتهم الرسمية هي الإنجليزية ادن ليس يكوننا نكلم الإنجليزية أو اليابانية ستصبح متقدمين أكثر من ذلك هناك الملايين يتحدثون العربية هل قدومها أو مقدمتهم
20 - simple conseil الأحد 08 مارس 2020 - 19:35
Monsieur le Ministre,
Je vous conseille d'être prudent avant de signer un document écrit dans une langue ou un dialecte que vous n'arrivez même pas à lire, car vous risquez de signer des trucs qu'on peut vous glisser à n'importe quel moment dans un parapheur.
21 - دكالي الأحد 08 مارس 2020 - 21:40
و الله ما فهمت حرف و 99 بالمائة من الامازيغ لا يعرفون هذه الحروف
عوض تعلم الامازيغية الاجدر تعلم الانجليزية
22 - Samir الاثنين 09 مارس 2020 - 04:59
الجيل القادم والاجيال التي تليه سوف لا يكون لديها اي مشكل لاتقان لغتنا الام كتابيا وشفويا .
ورا يالله بدينا .
حتى العقليه غدي تبدل . ستتحول من عقليه
ما زالت تعاني من آثار الجهل الذي ساد القرون الوسطى الى عقليه متحضره ولو نسبيا . ليتفهم العديد انه لا يمكن ارجاع عقارب الساعة الى الوراء وان المياه لا بد ان تعود المياه مجاريها . وان مؤامره طمس هويه المغرب الأمازيغيه والتي بدأت خيوطها الاؤولى تنسج في نهايه القرن السابع ميلادي اصيبت بفشل ذريع .
TANAMIRT.
23 - Marocain الاثنين 09 مارس 2020 - 06:10
Pour n 13 la langue l plus facile c'est la langue de notre ancêtre tamazight l'Arabie c'est une langue morte et difficile et c'est l'origine de détérioration de notre enseignement a cause des racistes arabisee
24 - Mohamed الاثنين 09 مارس 2020 - 08:01
كتابة بحروف تيفناغ يغني الهوية المغربية وعلى المغرب ان يفتخر بالامازيغية وهي ملك لجميع المغاربة
25 - benha الاثنين 09 مارس 2020 - 09:12
انجاز عظيم ، هذه بداية تألق اللغة الأمازيغية اللغة الأصيلة التي طالها التخلف بفعل الاهمال الذي أريد لها وها هي بدأت تنفض عنها غبار الإقصاء والتهميش ، وعلى من لم يعجبه ذلك ويكره تطور الأمازيغية أن يراجع نفسه وموقفه لأن ذلك لن ينفعه ، لأن الأمازيغية قادمة فلا داعي لمعاكستها .
26 - Marocains الاثنين 09 مارس 2020 - 09:56
خطة مدروسة لإرجاع المغاربة 50000000000000 سنة إلى الوراء

الوزير يشارك
الحركي يشارك

مجموعة من المشاركين يشاركون في البلبلة فقط.


لغة إسمها الأمازيغية لم تكن في الوجود .
ولن تكون

اللوبي السوسي يحاول صناعة كتابة ولغة
أما اللغة فهي غير موجودة .
27 - عينك ميزانك الاثنين 09 مارس 2020 - 10:06
وشكون غدي يقرا تلك الحروف اجدادنا الاولون مهزالة و ضحك على الدقون إن كان الأمازيغ لا يفقهون فيها شيئا .
28 - Marocains1 الاثنين 09 مارس 2020 - 10:40
اللهجة السوسية
مكتوبة برموز
الطوارق جنوب الصحراء

راه بحال

كتابة لهجتي المحلية الجبلية بالحروف الروسية

ولقبتها باللغة الجبلية.


الإنجليزية هي اللغة العالمية

اللهجة السوسية برموز الطواق

أو

اللهجة الجبلية بحروف الروس

لا فرق بينهم .
29 - Soussi mon bebe الاثنين 09 مارس 2020 - 13:27
أنا أريد تعليم

الإنجليزية ثم إثقانها

اللهجة السوسية برموز الطوارق
في ماذا ستفيدني ؟؟؟؟؟؟.


هذه الرموز لا يستعملها أحد في هذا الكون

( زكروم ، فركة ، زلافة ، كرسي مهرس … دجاجة عرجة … شنوا هذا ؟ )
30 - مؤمن Moumine الاثنين 09 مارس 2020 - 15:45
وزارة التربية تبعث تهنئة للنساء بحروف "تيفيناغ"
أمزازي استغل منصبه كوزير للتربية الوطنية وبعث بكمشة حبوب « الكلية »
(une poignée de grains de maïs grillés)
القصد من وراء هذا كله استجداء بعض الأصوات في الانتخابات القادمة؛ غير أننا نقول له :
A bas l’exploitation au dépens de son poste public"
"!!qu’il occupe
31 - Tifinagh الاثنين 09 مارس 2020 - 18:45
Le Tifinagh est là, réellement en pratique. Reconnu et adopté, il n'y a plus rien rien. Certaines voix ne cessent de s'élever ça et là, mais c'est trop tard pour elles. Face à la réalité, ces voix pleurnichardes ne changeront jamais rien. Les imazighen ont une langue et un alphabet. Alors, que ces gosiers racistes continuent de crier ou non, leurs gémissements de malades sont dépassés.
32 - Aksil amazigh الاثنين 09 مارس 2020 - 22:19
#الأمة التي لا تعرف تاريخها تفقد بوصلة الحاضر والمستقبل.
33 - Bts الثلاثاء 10 مارس 2020 - 02:44
در الرماد في العيون فقط..
إايكم المعطيات:
هناك مديريات يرغم فيها أساتذة الأمازيغية على تدريس مواد أخرى. و كثرة الأفواج التي يدرسونها مع غياب الكتاب المدرسي الأمازيغي في الكثير من المدارس.
اصدار دليل التعليم الأولي باللغات الفرنسية و العربية دون الأمازيغية.
اقصاء أبناء الوطن في المهجر من تعلم اللغة الأمازيغية و الثقافة المغربية.
عدم وجود مفتشين مختصين باللغة الأمازيغية و ندرة التكوينات.
عدم التزام بعض المراكز الجهوية للتربية و التكوين بوحدة module اللغة الأمازيغية، و اقتصار الشعبة داخل هذه المراكز في أكادير و الشمال دون الأقاليم الجنوبية.
كثرة الأفواج المدرسة و ارهاق الأستاذ.
عدم وجود مخطط عملي واضح لادماج اللغة الأمازيغية في الإعدادي و الثانوي.
.....
34 - المغرب الكبير الثلاثاء 10 مارس 2020 - 07:33
12 - مواطن مغربي -
كلما ذكرت الأمازيغية إلا و بعض العقول و النفوس
الضعيفة و المحسوبين على الوهابية و الناصرية
و البعثية القومجية الشرقية إلا و هم متعصبين لكل
ما هو أمازيغي..و يتكلمون عن التفرقة و الحدود و
الانقسام و تكفير الأمازيغ المدافعين عن هويتهم
و اصفينهم بمعاداة العربية و الاسلام .
و كان الاسلام هو العربية و أن العربية هي
الاسلام ..
فاليعلم هؤلاء المرتزقة أن الأمازيغ لن يسمحوا بتقسيم أرضهم أو خلق حدود وهمية في بلدهم
فالمغرب من طنجة الى الكوبرة حتى نهر السنغال
أرضهم هي أمازيغية مند آلاف السنين قبل الميلاد.
فمن ادعى غير ذلك فهو وآه.
و قد حافظ عليها ملوك عظام من يوغرطة الى
يوسف بن تاشفين الى الملك محمد السادس الملك
العربي الأمازيغية.
اللهم احفظ بلدنا من فتنة اللام و من حسد الحاسدين.
35 - المغرب العربي الكبير الثلاثاء 10 مارس 2020 - 09:52
لا يوجد شيء إسمه " اللغة الأمازيغية "


اللهجة السوسية أو المسماة بلهجة تشلحيت

كتبها المعهذ الإركامي برموز طوارق ليبيا القدماء


رموز منقولة من الكتابة الأصلية للفنيقيين

أضافوا إليها تغيرات طفيفة

لكن الأصل هو فنيقي 100% . والإسم فنيقي التفنيقت التي تحولت إلى التفناح


الفنيقيون هم المبتكرين

الليبيون نقلوا من الفنيقيين

الطوارق نقلوا من الليبون

الإيركام نقلت من الطوارق .


جزء صغير من المغاربة لا يتعدى 10% يفهم اللهجة السوسية شفويا
كتابيا برموز الوارق لا يفهمها أحد .
36 - المغرب الكبير الأربعاء 11 مارس 2020 - 17:57
35 - المغرب ( العربي ) الكبير
و هل تعرف من هم الطوارق les hommes bleus
Comme les appellent les français .
انهم أمازيغي الصحراء الكبرى الذين يجيدون الامازيغية و يثقنون كتابتها بحروف تيفيناغ
هذه الحروف التي اصلها شمال أفريقيا و الصحراء
الكبرى و ليست آتية من شبه الجزيرة العربية و هي حروف أصيلة متءصلة في عمق دول محايدة الشريط
الممتد من موريتانيا ثم مالى الى صعيد مصر.
وشمال أفريقيا من المغرب الى ليبيا .
اما الحروف المسمات بالحروف العربية عندنا فهي
حروف ارمية اتخدها العرب لكتابة لغتهم .
و لما جاء الاسلام و نزل بها القرآن اهتم المسلمون
العجم بتطويرها .و لهم الفضل في ذلك .
الكبرى و دول شمال إفريقيا لل
37 - ملاحضة الأربعاء 11 مارس 2020 - 17:59
الحروف تقال عن لغة اما ذاكشي غي رموز حيت لهجة
38 - Marocains الأربعاء 11 مارس 2020 - 22:11
36 - المغرب ( العربي ) الكبير

لكن الأصل هو فنيقي 100% . والإسم فنيقي التفنيقت التي تحولت إلى التفناح


الفنيقيون هم المبتكرين

الليبيون نقلوا من الفنيقيين

الطوارق نقلوا من الليبون

الإيركام نقلت من الطوارق .


Touareg
Sont des Africains

Totalement differentes des rifans
39 - tifinagh الأربعاء 11 مارس 2020 - 22:57
Marocains,
تيفيناغ ليس أصلها التفينيق كما تزعم. الإسم مركب من : تفي trouvailles ومن : ناغ nos/ notre. ما اعطى: تيفيناغ nos trouvailles. وهو الإسم المعروف منذ أول استعمال لابجدية تيفيناغ عند الطوارق les touaregs، الذين هم أيضا مكون من مكونات الأمازيغ. هذه هي الحقيقة، إن اقتنعت مرحبا، وإن تعاميت فذاك شأنك.
40 - Marocains 123 الخميس 12 مارس 2020 - 11:07
39 - tifinagh

أنت مازلت تصدق الخزعبلات التي تصنع في
المعهد البربري في باريس
رواده صهآآاينة يدعون أنهم فرنسيون و قبائليين بيض يشبهون الرومان و الوندال
يدعون أنهم أفارقة .

يخترعون لنا الخزعبلات و الكذب سبع نجم لتقسيمنا إلى أشلاء و خلق العداوة ما بيننا

إسمع ياهذا

أنا لا أقتنع ولا أصدق هذه الخزعبلات
وتأويلات الأسماء وقلب الحقائق

أمازيغ تعني الرجل الحر homme libre هي أكبر خزعبولة صنعت في المعهد البربري
ألتفناح تعني عملنا nos trouvailles. هي كذلك أكبر خزعبولة أولت

هذا إختراع صهيوفرنسي قبائلي فقط

هل لك ذليل مكتوب بالتفناح تركه أسلافك ثبث به هذه الخرافات ؟؟؟

الباقي هو إفتراضات دون دلائل ملموسة
كل يغني حسب هواه ويصنع لنا خزعبولة .

حسب عقلك ؟

هل الطوارقي الأسمر دو الملامح الإفريقية
ويتكلم لهجة إسمها التمشوق .

والقبائلى الأبيض الأشقر الدي يتكلم اللهجة القبائلية

لا يفهمون بعضهم لهجويا
لا يشبهون بعضهم بيولوجيا

جنس و عرق واحد إسمه أمازغ ؟
41 - tifinagh الخميس 12 مارس 2020 - 17:32
إلى Marocains 123. للأسف أنت ترى المؤامرة في كل شيء وتصنف الناس حسب لون بشرتهم. من سمح لك بوصف الباحثين بالصهاينة؟ من سمح لك بنعتهم بعملاء فرنسا؟ أنت تعوم في الجهل وتعطي صورة العنصري الحاقد الخبيث. هدفك تحريض الناس على اتباع مذهبك المشين. تحرف الحقائق على هواك، وتحاول جاهدا أن تغير ما ثبت علميا وتاريخيا، وما أقره الدستور المغربي الذي هو أعلى قانون في البلاد. من تكون حتى تنشر أحكاما من صنع عقيلك المنحرف؟؟ لك أن تعبر عن رأيك الخاطيء دون اتهام لأناس أعلم وادرى منك... واعلم أن الأمازيغ والأمازيغية و تيفيناغ حقيقة لن يمحها أمثالك من الوجود.
42 - عروبي مغربي الجمعة 13 مارس 2020 - 20:07
من حق الجميع ان يكتب ويتكلم لغته الام من نحن حتى نهمش الامازيغية، راه لغة خوتنا الامازيغ هاديك او خاصنا نحتارموها او نحتارمو بعضياتنا هاكا غانعيشو في سلم وسلام، لا توجد اي لغة احسن من الاخرى وبرايي المغرب فرط كثيرا في هذه اللغة وعليه ان يعيد الاعتبار اليها عبر تدريسها للمغاربة، لي اصدقاء امازيغ من احسن واظرف خلق الله ولذلك فانا ادافع عنهم وعن لغتهم، الامازيغ والعرب اخوة باراكا من الخطابات العنصرية راه بدون الاتحاد بين العرب و الامازيغ غادين نبقاو ديما اللور
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.