24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. زيارة الورّاق للجدار الأمني .. استقرار الصّحراء أولى أولويات المملكة (5.00)

  2. من أين لك هذا؟ (5.00)

  3. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  4. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

  5. الوداد البيضاوي يخطف اللافي من الترجي التونسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | غياب الرؤية والوضوح يشوب مخططات تفعيل الأمازيغية بالمغرب

غياب الرؤية والوضوح يشوب مخططات تفعيل الأمازيغية بالمغرب

غياب الرؤية والوضوح يشوب مخططات تفعيل الأمازيغية بالمغرب

ينص القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على أن تضع القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والدستورية مخططات عمل خاصة بها بحلول نهاية شهر مارس الجاري، لكن إلى حدود الساعة لم تكشف أي جهة من هذه الجهات المعنية عن مخططها.

وكان القانون التنظيمي رقم 26.16 لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية قد نُشر في الجريدة الرسمية في شهر أكتوبر المنصرم، وينص على وضع مخططات عمل تتضمن كيفيات ومراحل إدماج الأمازيغية بكيفية تدريجية في الميادين التي تخص كل قطاع وجماعة ومؤسسة عمومية، وذلك داخل أجل لا يتعدى ستة أشهر.

ولم تكشف الحكومة ولا القطاعات الحكومية عن أي مستجد بخصوص هذا الورش الذي انطلق متأخراً بسبب تعثر المصادقة النهائية على القانون التنظيمي في مجلسي البرلمان، بعدما كان قد أحيل عليه في سنة 2016.

ويُحدد هذا القانون مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية باللغة المعيارية باستعمال حرف تيفيناغ، وستطبق مضامينه داخل آجال ثلاثةٍ هي خمس سنوات، وعشر سنوات، و15 سنة.

ويرى عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا أمازيغ"، أن "مسار إعداد مخططات العمل الخاصة بتفعيل الأمازيغية من قبل القطاعات والمؤسسات العمومية غير واضح وغير مفهوم، وهو ما يطرح إشكالاً على مستوى إشراك المجتمع المدني في إعداد السياسات والبرامج العمومية".

وذكر بادو، في تصريح لهسبريس، أن هناك "غياباً لرؤية واضحة للحكومة بخصوص الالتزامات المُعلنة في القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، مورداً أن وزارة العدل هي الوحيدة التي عقدت لقاءاً متواضعاً مع المجتمع المدني حول مخططها.

وزاد المتحدث قائلاً: "التعليم من القطاعات ذات الأولوية ويفرض القانون أن تطبق فيه الأمازيغية داخل أجل 5 سنوات، لكن إلى حد الساعة لا نعرف ماذا أعدت الحكومة لذلك، سواء على المستوى الوطني أو المحلي أو الجهوي".

وفي نظر الفاعل المدني ذاته، فإن "غياب الرؤية والوضوح حول إعداد هذه المخططات سينتج عنه تعثر، وبالتالي الاستمرار في السياسة الارتجالية والعبث التي طبعت إعداد القانون التنظيمي الذي عارضته مختلف الفعاليات المدنية".

ويطرح هذا الوضع، حسب بادو، "تساؤلاً كبيراً حول مدى جدية الدولة في تفعيل هذا القانون التنظيمي، كما يُسائل أيضاً أدوار الفاعلين المدنيين في تتبع وتقييم السياسات العمومية ذات الصلة بالأمازيغية، ناهيك عن إشكال علاقة هذه المخططات مع النموذج التنموي الجديد الذي تسهر عليه لجنة خاصة".

وبخصوص مُرور قرابة عقد على ترسيم الأمازيغية في الدستور دون الوصول إلى التفعيل، قال بادو إن "الأمر عبارة عن متاهة تشريعية انطلقت سنة 2011 ولم تصل إلى بر الأمان إلى حد الساعة، وهو ما يترتب عنه هدر للزمن التنموي والتشريعي ودمقرطة البلاد ككل".

جدير بالذكر أن قانون تفعيل الأمازيغية يلزم باستعمالها في أشغال الجلسات العمومية للبرلمان، إضافة إلى بث القنوات والإذاعات العمومية للخطب والرسائل الملكية والتصريحات الرسمية للمسؤولين العموميين مصحوبة بترجمتها الشفاهية أو الكتابية إلى الأمازيغية.

ويقضي القانون أيضاً بتحرير الوثائق الرسمية باللغة الأمازيغية، منها البطاقة الوطنية للتعريف وعقد الزواج وجوازات السفر ورخص السياقة وبطاقات الإقامة المخصصة للأجانب، ومختلف البطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة.

كما ينص القانون أيضاً على إصدار القطع والأوراق النقدية والطوابع البريدية وأختام الإدارات العمومية باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، إضافة إلى الوثائق التي يُسلمها ضباط الحالة المدنية، والوثائق الصادرة عن السفارات والقنصليات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - م المصطفى الخميس 12 مارس 2020 - 11:18
العالم يعيش مرحلة عسيرة في تاريخه، كلها خوف وهلع وفزع بسبب انتشار كورونا في كل أرجاء العالم ، وجل الدول تعمل ليل نهار للحد من انتشار هذا الوباء ولتفادي الإصابة به وللوقاية منه. والأدمغة العلمية والطبية تسارع الوقت لكي تكون سباقة لاختراع اللقاح لهذا الفيروس، وهذه الشريحة من المغاربة تتصارع من أجل تفعيل الأمازيغية.
العالم فين وهؤلاء فين.
شتان بين من يرى العالم بمنظار علمي تقدمي, وبين من يحاول خلق التفرقة بين أبناء الوطن الواحد باسم الأمازيغية.
2 - Amiral الخميس 12 مارس 2020 - 11:18
J 'ai une question pour un sujet que je comprends pas, je la pose à tous ceux qui peuvent m'apporter une réponse logique loin des sentiments aveugles .
Au Maroc , il y 'a plusieurs langues berbères, ( amazigh , selon la nouvelle appellation) A titre exemple , un rifain est incapable de communiquer avec un soussi
J'aimerais savoir , laquelle a été officialisée
MERCI de répondre
C'est une question sincère sans aucune arrière pensée ni piège
3 - السعيدي الخميس 12 مارس 2020 - 11:24
فرعتو لينا راسنا بهاد الأمازيغية، الناس فين وصلوا وحنا مازال وحلين بياناتنا مع هذا القبلية.
كاينة لغة وحدة هي الرسمية، هي لغة القرآن الكريم.
4 - skitiwi الخميس 12 مارس 2020 - 11:24
لا نريد تفريق الشعب على اساس مخطط لوبي صهيو فرنسي جند بعض الخونة لنشر شبهات مزعومة عن وجود كيانات منفصلة عرقيا و لغويا فهي عبارة عن موجة تحركها اصابع قذرة اجنية تتواجد حاليا بكل الدول لتفرق و تهدم و تفسد كل ما هو اساسي للمجتمع عبر ضغوطات البنك الدولي الذي يشترط مثلا لمنهح الديون و التمويل على الدول الاعتراف و تقنين العلاقة بين الشواذ و تأليه النوع و الجنس اللطيف على حساب كرامة الاشخاص ...و كذالك عبر التحكم في التكتلات عبر الميديا الملغومة ذاخليا و دوليا ، لاكن هيهات سنفضح. اساليبكم و تولون الدبر مهزومين بإذن الله
5 - معلق الخميس 12 مارس 2020 - 11:25
الله يرحم والديكم شكون يشرح لي تفعيل الأمازيغية يحنا جميعا مغاربة في جميع الحقوق والواجبات .
6 - ناصر الخميس 12 مارس 2020 - 11:26
" عدم و ضوح الرؤية " ام غياب الارادة السياسية لتفعيل ترسيم اللغة الامازيغية ببلادنا الامازيغي الاصل ؟
7 - aziz الخميس 12 مارس 2020 - 11:27
الامازيغية سير قريها لولادك الدول كيقراو اللغاة وحنا مضاربين مع اللهجات
8 - Senhaji الخميس 12 مارس 2020 - 11:28
J'espère que le développement de cette langue permettrait de stimuler la recherche scientifique pour éradiquer le virus Corona
9 - Nora الخميس 12 مارس 2020 - 11:35
Wikipédia Diviser pour mieux régner permet de régner sur une population alors que cette dernière, si elle était unie, aurait les moyens de faire tomber le pouvoir en question

c'est pourquoi l'amazigh est divisée et marginalisée
10 - عادل الخميس 12 مارس 2020 - 11:35
ونحن في عام 175446649907637 هل ياترى اعترف بهم العالم . انتظرونا حتى ينزل عيسى
11 - Marocains الخميس 12 مارس 2020 - 11:45
لا يوجد شيء إسمه " اللغة الأمازيغية "


اللهجة السوسية أو المسماة بلهجة تشلحيت

2003 كتبها المعهذ الإركامي برموز طوارق ليبيا القدماء


رموز منقولة من الكتابة الأصلية للفنيقيين

أضافوا إليها تغيرات طفيفة

لكن الأصل هو فنيقي 100% . والإسم فنيقي التفنيقت التي تحولت إلى التفناح


الفنيقيون هم المبتكرين

الليبيون نقلوا من الفنيقيين

الطوارق نقلوا من الليبون

الإيركام نقلت من الطوارق .


جزء صغير من المغاربة لا يتعدى 9 % يفهم اللهجة السوسية شفويا
كتابيا برموز الطوارق .لا يفهمها أحد .


الكتابة اتي صنعت 2003 في المعهد الإركمي لا يقبلها أحد

نريد تعليم الإنجليزية
12 - صحافي مغربي الخميس 12 مارس 2020 - 11:56
المغاربة سواء الدولة أو المجتمع المدني لم يستفيدوا من تجارب الدول التي تعرف تعددية لغوية حقيقية لهذا انطلقت الأمور منذ البداية بشكل غير سليم فاعتبار الأمازيغية لغة وطنية على كل المغاربة أن يتعلموها ويتحدثوا بها كانت وراءه نيات مبيتة لم تخدم الأمازيغية بل عرقلتها أنصار الأمازيغية يحلمون بإعادة عقارب التاريخ إلى الوراء وتمزيغ كل المغاربة القوميون أعداء الأمازيغية يعلمون أن الهدف طوباوي ولن يتعلم المغاربة الناطقون باللغة العربية لغة أصبحت أجنبية عنهم لايجديهم تعلمها نفعا فضلا عن صعوبتها وزاد من صعوبتها تبني حرف التيفيناغ الذي تحمس له حتى القوميون لأن فيه عرقلة لتعليم الأمازيغية لبعكس الحرفين اللاتيني والعربي ..كل ذلك جعل المغرب يضع نصب عينيه هذا الهدف الطوباوي تعليم اللغة الأمازيغية لكل المغاربة وكان الأجدر أن نتعامل مع المسألة كما تعامل الاسبان مثلا مع اللغة الكاطالانية فنعتبر اللغة الأمازيغية لغة جهوية وتفرض في المناطق ذات الغالبية الأمازيغية : سوس والريف ... وتصبح هناك لغة التعليم والإدارة والحياة بصفة عامة في إطار جهوية متقدمة تعترف بخصوصية الجهات الثقافية واللغوية
13 - تفعيل مادا ؟ الخميس 12 مارس 2020 - 12:10
تفعيل مادا ؟


السوسية
الريفية
الزيانية
الفكيكية
الزمورية

كلهم لهجات مختفة ولا أحد يفهم الآخر


لوكات لغة إسمها الأمازيغية موجود
لإستعملها قديما المرابطون و الموحدون

هذه اللغة لا توجد .


رموز الطوارق نقلت 2003 لأول مرة للمغرب و سلسلة من اللهجات المختلفة .
14 - abdel74 الخميس 12 مارس 2020 - 12:14
ce drapeau ne represente nullement les amazigh et il doit être interdit par les autorités, je suis marocain d'origine amazigh et j'aime ce dialecte mais au Maroc il faut hisser qu'un seul drapeau si on aime vraiment notre patrie et fier de notre citoyenneté.
15 - benha الخميس 12 مارس 2020 - 12:20
يظهر أن هناك استخفاف باللغة الأمازيغية , والاستخفاف بهذه اللغة يعني الاستخفاف بالامازيغ، ولكن يقول المثل : "العود الي كتحكرو هو الي كيعميك" ، ولهذا فلا يجب أن نحتقر هذه اللغة وأهلها بل يجب أن نهتم بها ونوليها العناية اللازمة لتتقوى وتسترجع عافيتها ، لان ذاك فيه خير للجميع.
16 - مغربي الخميس 12 مارس 2020 - 12:26
كلنا مغاربة توحدنا لغة واحدة العربية و علم واحد :الراية المغربية .فقط .
17 - عبدو الخميس 12 مارس 2020 - 12:26
بتتعدد الحكومات التي هيمنت على المشهد البيداغوجي والتعليمي، منذ الاستقلال إلى اليوم، نلحض ان المغاربة، مازالوا تائهين في سراديب اللغة ومرادفاتها، وروادفدها، من لهجات ولسانيات. من يجزم بأن الامازيغية هي التي ستاسس لمجتمع راق ومتطور، فهو خارج السرب. أولادنا لم يتمكنوا حتى ضبط الغة العربية الام، فما بالك من ضبط لهجة، حروفها لا يفقهها حتى الجن. أولادي تعلموا لغة القرآن اولا، ثم الفرنسية والإنجليزية تانيا، وهم الآن شعلة ونوابغ في عملهم. يبتكرون، ويسايرون نبض العالم التكنولوجي والمعلوماتي. فهنيئا لكم بلهجة، ولا اقول لغة، بالامازيغية، وما سيقرب إليها من علم او عمل... والى الحضيض لا محالة.
18 - عبدو* الخميس 12 مارس 2020 - 12:28
صدعتونا بزاف. هاد شي. أنا أمازيغي حر و لا أعرف أين سأتعلم هذه الحروف الغريبة و في أي مجال سأستعملها و حتى من الناحية العلمية لا العربية ولا الأمازيغية لا تصلح في مجال البحوث العلمية الحديثة هذا هو الواقع. في العالم كله هناك فقط اللغة الإنجليزية و أحيانا الفرنسية هي التي تستعمل في جميع العلوم.
19 - 66745 الخميس 12 مارس 2020 - 12:39
ان العلماء الأمازغ وصلو بالخط العربي وهم ينطقون بالقرأن فى أحسن الشعوب العالم ورحم الله فضيلة ش المختار السوسي
20 - أمازغي الخميس 12 مارس 2020 - 12:50
توجد 67 للهجة في المغرب أمازيغية ريفية تشاحيت الحسانية. أمازيغ خنيفرة بني يزناسن.أمازيغ أعالي جبال الاطلس الكبير تادارت قرى ناءية للهم أمازيغية خاصة بهم لن يعرفها سوسي إلا بعد جهد كبير. إذن ماهاذاا العبت ماداتريدون أن ترسمو؟؟؟؟؟ فشل الاستعمار في الظهير البربري. وجاءت هذه الجمعيات المشبوهة لخلق التفرقة.نعم للامازيغة لدراسة الاكادمية والدراسات العليا.ولا لتعليمها للصغار والكتابة يحروفها الهيروغرافية زاللتي مر عليا أزيد من 3000عام. باراكا أنتم لاتمتلوننا اللغة الرسمية هي العربية.
21 - االاستيراد والطلب الخميس 12 مارس 2020 - 12:53
الامزيغية ليست نبتة الانتاج السوسيو لسني المغربي ولا هي لهجة قائمة بداتها ثقافة وثراتا وتاريخا ولم تنتج يوما عن الصراعات الحضارية حتى تكون لغة .
22 - مغربي بسيط الخميس 12 مارس 2020 - 13:01
الرؤية واضحة لتكريس التفرقة و الجهل بأبناء هذا الوطن.أتحد أي أمازيغي له الامكانيات ان يدرس أبناءه في المدارس العمومية و يقبل بتعليم أبنائه الامازيغية.من يشجعون على ادخال هذه اللغة في التعليم فليقرؤوها لابنائهم.نحن نريد ان يتعلم ابناؤنا ما ينفعهم و ليس ما يملأ عقولهم التراهات.
23 - الAmiral n2 الخميس 12 مارس 2020 - 13:08
C'est très simple, mon ami, ils gesticuleront comme font les sourds-muets.
C'est devenue maintenant une langue très courante et beaucoup de chaines télévisées y recourent actuellement.
24 - نحن نريد اللغات الحية الخميس 12 مارس 2020 - 13:16
من هو هذا المعوق دهنيا

الدي سيترك اللغة العالمية الإنجليزية

وسيتعلم كتابة صنعها بوكوس سنة 2003

لكتابة اللهجة السوسية .


من قا ل لكم أن لهجة سوس مكتوبة برموز طوارق ليبيا
هي اللغة الأمازيغية ويجب تعليمها .


سؤالي لكم

هل إذا كتبت لهجتي المغربية " الجبلية الشمالية "

برموز الصينيين


هل تردون تعليمها ؟




نحن نريد اللغات الحية و على رأسها الإنجليزية

ولا نريد تعليم رموز الطوارق لكتابة السوسية .
25 - المراكشي الخميس 12 مارس 2020 - 13:28
شيء واحد لا افهمه أبدا، لماذا عندما تتحدثون عن الأمازيغية تقترن الصورة دائما بهذه الراية العجيبة،بما أن الأمازيغية مكون من مكونات الثقافة المغربية فالمغرب له رايته المعروفة الوحيدة وهي تظم المكون العربي والامازيغي معا اما اذا كان يرمز للأمازيغية بهاته الراية العجيبة فالاحرى أن نسميها حركة انفصالية وليس حركة أمازيغية.
26 - Jamal الخميس 12 مارس 2020 - 13:47
Imaginez si depuis l'indépendance, le mouvement arabe n'existait pas et que les amazighs n'ont pas l'adopte.je ne pense pas que chers frères ne poseront pas ces questions et ne se doutent pas de l'utilité de cette langue. On va trouver tout dans la langue amazigh et qu'un dialecte se formera dans les grandes villes en amazigh. Alors soyons clairs et logique.
27 - مغربي الخميس 12 مارس 2020 - 13:49
وا باراكا من التجارة في العرق
28 - sifaw الخميس 12 مارس 2020 - 13:52
كيف نرتقي الى مستوى الدول المتقدمة ونحن لم نعرف بعد لغتنا الاصلية كلما تكلم عليها احد نواجهه بالدين)(الاسلام لن ولم يقصي احد )(قال تعالى)ومن ءاياته انا خلقناكم من ذكر وانثى واختلاف السنتكم والوانكم) صدق الله العظيم
29 - العروبي الخميس 12 مارس 2020 - 13:56
العالم يبحث عن حلول علمية لفيروس قاتل والبعض يلهي الناس بما هو غير ضروري ولا مستعجل
30 - Sam.. italy الخميس 12 مارس 2020 - 14:18
نحن مع الموعد اللذي رسمه وكلاء إسرائيل وفرنسا على جماعاتهم اللتي تسعى لنشر التفرقة والفثن
31 - ⵣⵣⵣⵣ الخميس 12 مارس 2020 - 14:26
لو قرأت التعليقات لوجدت نوع غريب من الحقد والكراهية ضد الامازيغ دون اي مبرر !؟
32 - المشروع الملكي ... الخميس 12 مارس 2020 - 14:47
... للنهوض بالامازيغية اجهضه اعضاء (ليركام) المتعصبون التابعون للكونغريس الامازيغي العالمي في باريس ، الذين استنسخوا امازيغية الكونغريس وفرضوا حرف تيفيناغ و تاريخ الفرعون شيشانق وكل الرموز الوثنية التي تلغي التاريخ الاسلامي لشعوب وقبائل الامازيغ في شمال افريقيا.
33 - لوسيور الخميس 12 مارس 2020 - 14:52
ردا على 1.م مصطفى
هل سينفع دعاء جدك او علي ضد كرونا..هل دفع نداء شيعة إيران يا علي عنهم الوباء...الغريب أن سموم الاعراب ضد الأمازيغ تنشر ويجب رد الأمازيغ وهذا أكبر دليل على ضعف العرب .محمدا الله أن لا أحد من أجداده العرب بتعهداتها نزول الملمات...خزعبلات عربية جنس وبركات تذكرها رياح كروان.. فرحم الله من أقام العدل بين الناس
34 - شمال افريقيا الخميس 12 مارس 2020 - 15:53
غياب الارادة السياسية والحقد على الامازيغية والعيش في زمن مضى عليه ازيد من 1000 سنة هو السبب في كل مايطال الامازيغية من تهميش المسؤولين والحكومة لها، والغريب في الامر ان اغلب الوزراء يتحدثون بالامازيغية، فلماذا كل هذا السكوت عن الحق؟ اعيدها واكررها من سكت اليوم عن حقه سيعيش مهمشا دائما
35 - Marocains 123 الخميس 12 مارس 2020 - 16:43
34 - Massin
35 - شمال افريقيا



أنت معروف في هذا الموقع

وتغرد لوحدك خارج السرب


السوسية هي لهجة فقط
لا يفهمها في المغرب إلا ابن قرية في سوس

وسوس تمثل أقلية لا تتعدى 3 ملايين داخل 40 ملين مغربي

تعلمها أنت واكتب بها
نحن لا نريد
وتراسل مع صديقك بوكوس بها

أو هنينا .


تكتب بزكروم / زرواطة / كرسي مهرس / زلافة / طنجرة مقلوبة / دجاجة بلا جناح .

نحن نريد اللغات الحية و على رأسها الإنجليزية

ولا نريد تعليم رموز الطوارق لكتابة السوسية
36 - WARZAZAT الخميس 12 مارس 2020 - 17:00
والو غير دايرين لناس الحجر تطيب فالطنجرة.

الأمازيغية و العربية لغتا الدولة و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن بالحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغ/قلاليون'' والوهابيون ,خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن العقلية الاركامية الأحيدوسية، التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية، أخطر وأشر.

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى لها!!....مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن الواقع و عالم الانس...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالتركية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية يجب أن تكتب بابجدية عادية كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها الرسوم المتحركة و المسلسلات و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وWhatsapp...و الزيادة من راس الحمق!

عصرنة الأمازيغية و تعلم الأنجليزية هما طريقنا الوحيد لمواكبة قافلة الامم و فك أكبال الاستعمار و الاستحمار.
37 - مؤمن Moumine الخميس 12 مارس 2020 - 17:39
غياب الرؤية والوضوح يشوب مخططات تفعيل الأمازيغية بالمغرب
Répondre à Amiral n°2
La langue officialisée est celle de la région du Souss, étant donné que Boukous Ahmed, Doyen de l'Institut Royal de la Culture Amazighe au Maroc, et compagnies sont de cette région. Ils avaient l’intention d’unifier les dialectes berbères, en « langue Amazighe », mais c’était avéré difficile voire
.impossible
38 - tifinagh 2 الخميس 12 مارس 2020 - 17:43
إلى Marocains. الجاهل الذي يسعد بجهله يصعب إنقاذه من الجهل. والعنصري يحتاج بالضرورة إلى إعادة التربية... الأمازيغ في شمال إفريقيا يتفاهمون. تنوع روافد لغتهم لا يمنع الفهم والتواصل. لكنك تطلق أحكاما تنطلق من عنصريتك التفريقية النتنة. ولن تؤذي بها إلا أنت. فيروسك البغيض ليس معديا ولله الحمد.
39 - sara rabat الخميس 12 مارس 2020 - 18:27
الامازيغية لغتنا و هويتنا الى الابد ابى من ارد و كره من كره
.
Tamazight language is our identity .Even if the State arabised us ,we will contnue to struggle for our Amazigh identity...
40 - كفى الخميس 12 مارس 2020 - 18:36
الناس في الناس
والقرعة فمشيط الرأس
القرينة كتحصد في الارواح
وحدين كيقلبوا على تفعيل البربرية
وهل هناك تفعيل البربرية اكثر من هذا التفعيل
الحكومة٪98 منهم
البرلمان ٪97 منهم
الاحزاب ٪99.99 منهم
العمدة٪100 منهم
الجهات ٪100 منهم
الاقتصاد ٪100 منهم
ماذا بقي لم يفعل من اجل البربرية
كفى
41 - مؤمن Moumine الخميس 12 مارس 2020 - 18:36
غياب الرؤية والوضوح يشوب مخططات تفعيل الأمازيغية بالمغرب
حوار مع 34 – Massin
ــ من تكون أنت حتى تفرض علي لغة أخرى في بلدي؟
ــ أولا وقبل كل شيء، لستَ في بلدك لوحدك؛ بل أنا وأياك في بلدنا.
ــ من أنت حتى تفرض على الأمازيغ التقاضي بالدارجة أمام القضاء؟
ــ عربية دارجة وعامية، يتواصل بها الجميع وفي جميع الأماكن.
ــ من أنت حتى تمنع تسمية الأبناء بأسماء أمازيغية؟
ــ هذه أمور شكلية تنظيمية.
ــ ومن أنت حتى تختار أي لغة أصلح لي؟
ــ من حقك ألا تستعملها، إن فرضت عليك كرها.
ــ من قال إن الأمازيغية تخص المتحدثين بها فقط حتى تكون عنصرية، ولماذا لا ينظر إلى العربية كذلك؟
ــ وهل من لم يتحدث الأمازيغية أمازيغي؟ العربية لغة القرآن الكريم والدين ولغة نبينا محمد (ص). ولغة يوم القيامة حتى.
ــ تمنيت أن أجد ذرة من المنطق في كلامكم؛ لكن لم أجد إلا الحقد والضغينة تجاه كل ما هو أمازيغي.
ــ أخطأتَ. لا فرق... إلا بالتقوى. والعربي أو الأمازيغي المغربي المسلم المؤمن أتقى من أي أحد آخر غير كذلك.
42 - أمازيغي وافتخر الخميس 12 مارس 2020 - 18:43
أتكلم الأمازيغية وأقرأ تيفيناغ وأكتبها وفخور بأمازيغيتي وليس الفخر بالهوية عنصرية
من حقنا كأمازيغ دمج لغتنا في منظومة العيش، ومن يقول غير ذلك مجرد عنصري حاقد
وللمعلومة نحن أصحاب الأرض الأصليين والأغلبية، فلسنا نطالب باللجوء عند أحد
43 - Arifi الخميس 12 مارس 2020 - 19:41
القضاء على جرثومة التعريب والفرنسنة نهب الثروات وتقسيمنا ومنع الصناعة وتشتت لهجاتنا الشفوية سيكون بايادي الشعب ملايين الامازيغ بداخل تامازغا واللاجئين باوروبا وبحرف لاتيني حي رغم انف العدو الفرنسي وليس هذه الانظمة الخائنة المتخلفة ..سنعيش ولا حياة لمن خاننا
44 - MBC Agadir الخميس 12 مارس 2020 - 19:49
Numero 40
Numero43

Le meme persone



أنت معروف في هذا الموقع

وتغرد لوحدك خارج السرب


السوسية هي لهجة فقط
لا يفهمها في المغرب إلا ابن قرية في سوس

وسوس تمثل أقلية لا تتعدى 3 ملايين داخل 40 ملين مغربي




تعلمها أنت واكتب بها
نحن لا نريد
وتراسل مع صديقك بوكوس بها

أو هنينا .
45 - Hassan الخميس 12 مارس 2020 - 20:06
سؤال بريء. لماذا الامازيغية؟ لماذا تصلح؟ لا تاريخ ولا كتب ولا انتاج علمي منذ القدم. الامازيغ مع ذلك حافظوا عى لهجاتهم واثروا الحضارة العربية. الامازيغية تستعمل الان ضد العربية وكحليف للفرنسية.
46 - مواطن2 الخميس 12 مارس 2020 - 20:36
الى الاخوان الامازيغيين اقول بالدارجة " علاش هذا حريق الراس كلو...الى كانت الامازيغية مفيدة وصالحة ربحوا بها قريوها لولادكم .والربح اللي يجي منها خذوه . بالقلب الصافي...احنا بغينا نبقاو جاهلين اسيادنا .ولو كان فيها شي ربح والله ما تقسموه مع المغاربة ." هذا هو الجهل المركب...قوم يريدون فرض لهجة على البسطاء من المغاربة بالقوة.اما اصحاب المال.... ولو من الامازيغ لا يهتمون بها وربما يمنعون تداولها في منازلهم....حقيقة هؤلاء يضايقون المغاربة بالحاحهم والحديث عن تلك اللهجة بالمناسبة وبدون مناسبة هو باختصار" حريق الراس "اتقوا الله واتركوا المغاربة في .........................همهم.........المزمن....................................
47 - م المصطفى الخميس 12 مارس 2020 - 21:44
ردًا على : لوسيور
أقول له : أخي الفاضل ,أنا ليست لي أية حساسية أبدا ضد الأمازيغية. ولا أسمح لنفسي بانتقادها ولا بالمس بإخواني الأمازيغ.
للإشارة فقط فعبد ربه أعيش بفرنسا، وحديث الجميع هنا يدور حول وباء كورونا الذي خلق الرعب والخوف والهلع لدى الجميع ، ولا أحد يستطيع معرفة عواقبه.
ولهذا السبب استغربت من نخبة تتدارس موضوع مستقبل الأمازيغية في حين أن دول العالم تتطلع للتحكم في هذا الوباء الذي ينتشر كالنار في الهشيم في مختلف بقاع العالم.
أما ما قلته في حقي فسامحك الله .
48 - tifinagh 1 الخميس 12 مارس 2020 - 21:50
إلى MBC machin. طيب، أنت تكره صراحة وبالواضح كل ما له صلة بالامازيغ، ولديك حساسية مفرطة تجعلك تثرثر حين تذكر الكلمة. يبقى هذا السؤال: أنت تدعي انك لست امازيغيا، وما تكتبه يبين أنك لست عربيا، لأنك بعيد جدا جدا من اللغة العربية الجميلة التي هي منطقيا لغتك الأم. فمن تكون إذن؟؟؟؟ هل أنت بدون انتماء؟ بدون أصل؟؟؟؟ .... راجع دروسك في اللغة العربية، فإنك ترتكب جرائم عظمى في حقها وتعذب سيبويه في قبره!!!
49 - كفى الجمعة 13 مارس 2020 - 11:02
49
واحزاب طاليبانية ظلامية وعروبية عرقية تخدم أجندة الدولة العروبية التي لا تمثل الأمازيغية

ابن العرب وابن الأجندة العربية التي تخدم الدولة العربية
الكل بربري من بني جلدة البربر

الحكومة٪98 منهم
البرلمان ٪97 منهم
الاحزاب ٪99.99 منهم
العمدة٪100 منهم
الجهات ٪100 منهم
الاقتصاد ٪100 منهم

ثم لا تنسى و العنصرية البربرية
ان العرب
بعد الله
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المعرفة والمدنية
كفى
50 - MBC Agadir الجمعة 13 مارس 2020 - 11:42
49 - تيطاوين
48 - tifinagh 1


مرة أخرى
نفس الشخص

50% من التدخلات هي منه بأسماء مختلفة

إسمع أيها الحركي

على من تضحك
أنت تضحك على نفسك

لهجتك السوسية مكتوبة برموز الطوارق جنوب الصحراء
ليست هي اللغة الأمازيغية .

تلك الرموز

زكروم
زلافة
طنجرة مقلوبة
دجاجة عرجاء
كانون

لا يقبلها المغاربة

وتحركاتك بأسماء مختلفة ( مغربي من فاس / مغربي قح / تطاوين .. تفناح … )


لن تغير رأي المغاربة

المغاربة يريدون التقدم إلى الأمام
وليس الرجوع 3000 سنة إلى الوراء .


أنت معروف في هذا الموقع
وتغرد لوحدك خارج السرب
السوسية هي لهجة فقط
لا يفهمها في المغرب إلا ابن قرية في سوس
وسوس تمثل أقلية لا تتعدى 3 ملايين داخل 40 ملين مغربي

تعلمها أنت واكتب بها
نحن لا نريد
وتراسل مع صديقك بوكوس بها

أو هنينا .
51 - مواطن مغربي السبت 14 مارس 2020 - 19:05
50. _ MBC Agadir
انت معروف في هذا الموقع لعداءك للامازيغية
فانت لست في موقع يسمح لك بتصنيف الالسن
هل هي لغات او لهجات لان مستواك الثقافي
لا يسمح لك بذالك .
ان تمس بكرامة الاساتدة ليس من شيم المغاربة
الذين تربوا على احترام معلميهم و اساتدهم و مثقفيهم .
فليتك سارعت الى تقديم الاعتذار الى هاجمتهم في
هذا الموقع فالاستاد بوكوس ليس بصديق انما هو معلمنا و استادنا و خبيرنا و مثقف من المثقفين
المغاربة الذين نعتز بهم .
52 - MBC Agadir السبت 14 مارس 2020 - 19:58
seulement
Les singes
et
Les chinois imminent

Les autres
53 - tifinagh 3 السبت 14 مارس 2020 - 22:03
A MBC Agadir: Il y a bien des humains qui, de par leur éducation, sont pires que les singes. Il y a bien des MBC Agadir qui, aveuglés par la haine, l'ignorance et la bêtise, n'osent pas se regarder dans la glace. Ils sont si laids, si dégoûtants qu'ils fuient eux-mêmes leur réalité nulle. MBC Agadir, MBC Maroc, Marocains 123.... La même personne qui fait partie de ces énergumènes parasites, pollueurs engagés de la presse électronique.... Merci beaucoup Hespress.
54 - مغربي السبت 14 مارس 2020 - 23:10
52 - MBC Agadir
Ces singes créatures intelligentes font d'efforts
Pour gagner leur mangé intelligemment mieux que quelques personnes qui ne cessent de porter atteinte à la dignité des autres .
Pauvres personnes mal éduquées demontrent une fois que le singe depasse le niveau de leur savoir-faire.
55 - العرق الأحد 12 أبريل 2020 - 15:46
تجار العرق بيعو او شريو فينا
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.