24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | وصلات القنوات التلفزية بشأن فيروس كورونا "لا تتكلم الأمازيغية"

وصلات القنوات التلفزية بشأن فيروس كورونا "لا تتكلم الأمازيغية"

وصلات القنوات التلفزية بشأن فيروس كورونا "لا تتكلم الأمازيغية"

التوعية من "فيروس كورونا" لا تتكلم أمازيغية، على امتداد البرامج التي خصصتها قنوات القطب العمومي لفائدة المواطنين، هذا ما سجلته عديد الفعاليات الأمازيغية، وهي ترصد الحملة التي أطلقها التلفزيون، طوال الأيام الماضية، التي تلت تواتر أخبار رصد إصابات جديدة بفيروس "كوفيد 19".

وخصصت "القنوات العمومية" حيزا زمنيا مهما من برمجتها لفائدة توعية المغاربة بمخاطر الخروج إلى الأزقة دون حاجة، وكذا ضرورة التقيد بالإجراءات الصادرة عن السلطات؛ لكنه جاء باللغتين العربية والفرنسية، ما أضعف وصول المعلومة إلى شريحة واسعة ممن لا يتقنون اللغتين بمختلف مناطق المملكة.

ومعروف أن العديد من المواطنين في مناطق سوس والريف والأطلس والجنوب الشرقي والصحراء غير متمكنين من اللغة العربية الفصحى، ولا يتحدثون سوى بلغتهم الأم، ليظل الرهان الوحيد على "القناة الثامنة"، التي ستستضيف مساء اليوم الاثنين، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، للتداول بخصوص مستجدات "الفيروس".

وكشفت وزارة الصحة، صباح اليوم الاثنين، أن عدد الإصابات المؤكدة بـ"فيروس كورونا" قد وصل إلى 29 حالة، بعدما كان المعطى يهمّ 28 حالة أمس الأحد. ووفق هذا الرصد الرسمي، فإن الحاملين لـ"كوفيد 19" هم 27 شخصا في المملكة، بناء على التحاليل المخبرية، بعد شفاء حالة ومفارقة أخرى للحياة في الدار البيضاء.

ويورد عبد الله بادو، وهو رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أن "التعاطي الإعلامي مع فيروس "كورونا" يكشف عن مشكل عويص، في علاقة القنوات العمومية بالوصول إلى جميع شرائح المجتمع"، مشيرا إلى أن "البرامج المقدمة الآن ليست ذات طابع اختياري، بل يفترض فيها أن تقدم إخبارا وتوعية للجميع".

ويضيف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الضرورة الآن تقتضي التحدث باللهجات الأمازيغية الثلاث من سوسية وريفية وأطلسية"، منتقدا تركيز البعض على اللغتين العربية والفرنسية، معتبرا أن ذلك يكرس نظرة غير واضحة لما تريده القنوات من عملية تناول موضوع فيروس "كوفيد 19".

ويوضح الفاعل الأمازيغي أن "حماية حياة المواطنين تنطلق من مثل هذه التفاصيل"، متسائلا كم من المواطنين يتحدثون الفرنسية في المغرب، لكي يخصص لهم حيز زمني كبير، مسجلا أن اللهجات الأكثر انتشارا واضحة، وهي الدارجة المغربية، والسوسية والريفية والأطلسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - مغربي راقي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:07
السلام عليكم
انا من مدينة الرشيدية والتوعية بخطر هاد الفايروس والله ماكاينا الاختلاط الاسواق عامرة الشوارع المقاهيالناس مزال جاهلة بهاد الفايروس الفتاك خاص الناس تبقى فدارها على الاقل تا دوز هاد السيمانة ولا 15 ليوم وماتخرج غير لحاجة الضارورية مع الاحتياط بوضع كمامة وتجنب المصافحة
والله يلطف بينا
2 - كريم الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:08
كلام معقول. خاص التوعية تكون بالأمازيغية بالروافد الثلاث ديالها لكي تعم الفائدة ويحسو المواطنين بأنهم غير منسيين ف هاد الظروف وهناك من يمثلهم ويعترف بهم. خصوصا أننا كنهدرو على اللغة الرسمية الثانية د البلاد.
3 - ⴱⵏ ⵉⵅⵍⴼ الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:08
السلام عليكم
نحن في وضع حرج جدا... ومن حق كل مغربي أن يُخاطَبَ باللهجة أو اللغة التي يفهمها.
فالرجاء من القيمين على إعلامنا أن يقوموا بحملات التحسيس بالأمازيغية بتنوعاتها وبالدارجة علاوة على العربية الفصحى والفرنسية.
4 - ريفي مغربي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:09
قنوات مليلية المحتلة تقوم بوصلات باللهجة الريفية
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:12
تلك الوصلات فيها بعض البلادة حينما تقول تلك السيدة في نصيحتها لاطفال المدارس (لا تقتربوا من الأشخاص المسنين) وهل نحن في النرويج كل في فيلا؟؟ الشعب المغربي معظمه يعيش وسط الأسرة الكبيرة مع الجد والجدة والأب والأم والاعمام والعمات
6 - yass الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:17
#سكوس غ تكمي نك
#جلس فداركوم
ترجمة امكت في بيتك بالامازيغية
7 - عابر.سبيل الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:18
الأمازيغيه مجرد لهجه و لغتنا العربيه الفصحى و اذا ظهر المصل أو التلقيح ستكون أبحاثه بالانجليزيه، و حاليا ليس وقت الجدال عن مجرد لهجات!وجب علينا التضامن و التعاون لإنقاذ الوضع و الحد من انتشار الفيروس فالكل مسؤول عن نفسه و عن الآخرين
8 - الإنسانية الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:21
لازمنا لغة واحدة و موحدة لجميع المغاربة هي اللغة العربية الفصحى و كفانا من التفرقة، هذا وقت الجد و المسؤولية و الاتحاد بين جميع شرائح المجتمع و بجميع مكوناته، انظروا إلى فرنسا التي قمعت اللهجات المحلية عندها و كذا روسيا و الألمان. لحمة البلد تتعزز بوحدة اللغة. لا مكان للعنصريين الأنانيين بيننا.
9 - نيشان الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:22
المسؤولين يتكلمون جميع اللغات ..و الشعب ناداهم بجميع اللغات .. و طالب بإغلاق الحدود مليارات المرات قبل دخول أول حالة للمغرب ..لأن الكل يعلم انعدام قطاع الصحة في المغرب .. فكان الجواب ..لا داعي للقلق !!
ما يزيد من الفزع هو افتخار الحكومة ب 900 سرير في المغرب ..و شقيقتنا اسبانيا تسجل أكثر من 2000 حالة يوميا, و العدد في ارتفاع مهول و مستمر ! بالله عليكم ألا يعجز اللسان !!؟
إذا وفقنا الله و خرجنا من هذه المحنة ، علينا إعادة النظر. يجب إقالة و معاقبة كل من لا يؤدي مهمته .
لأن وضع قطاع الصحة كغيره من القطاعات ..يعاني منذ رأت عيناي النور .. و إلا لما سافر الأثرياء للخارج طلبا للعلاج و المسؤلين أولهم.
و ها نحن نأدي ثمن فساد أجيال و أجيال ..و ثمن سكوتنا ... و إن لم نغيره ، فنحن نستحق أكثر من كورونا .
10 - رضوان لعلالي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:22
فعلا خاصهم يوصلوها لاي مغربي واي اجنبي في هاد البلاد ماشي غي حنا لي في هاد البالد هناك افارقة عندهم لهجتهم ولغتهم امازيغ وفرنسيييين واسبان فوق هاد التراب وحسانييين حتا هوما ويتقاسمو الادوار في القنوات بحال مد ي 1 لكونها متواصلة معا الافارقة تفهم الافارقة هاد الوباء متعرفش لا دين ولا ملة ممكن يصيب اي احد والسلام ماشي تفهمو لي باغينهم يفهموا
11 - مواطن الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:23
ياك كلشي كيفهموا العربية ودائما المسلسلات و الاخبار العادية بالعربية !!!!! دبا إحنا غير في بهذه اللهجة و بأخرى.وليما فهمش القناة الأمازيغية راها قايمة بالواجب.
12 - Said الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:25
سبحان الله التعصب باق رغم هذه الظروف اتقوا الله يا دعاة التعصب فالعربية يفهمها الكل.
13 - متتبع الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:29
العالم يبحث عن المصل ونحن نتكلم عن الامازيغية نحن اصلا نتكلم الاثنتين
14 - mghribi الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:37
و سي يوسف امثالك هما كورونا راه أشريف كاين في بعض المناطق للي ما كايهضروش العربية تمام هم واقيلا ابقاو بلا توعية ياك ولله في خلقه شؤون
15 - ملاحظ الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:39
تفاديا للقيل والقال إنه فيروس خطير يجب التعامل معه بجد ولا وقت للترجمة اعطونا الحلول وكيفية التعامل معه حتى تمر الأيام بسلام...
16 - عبدالعزيز الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:43
يجب علينا احترام الجميع و كفانا من القبلية
في وقت الازمات لا فرق بين عربي و أعجمي الكل في احترام و تعاون و اليد الواحدة لأجل الانتصار على الوباء
القناة 8 للامازيغية تادي وصلات باللهجة للامازيغية.
17 - متتبع الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:44
حتى في الفواجع والكواريث والمحن تستغل الامازيغية الظرفية للتفرقة بين المواطنين
في هذه اللحظات لغة واحدة من تتكلم انها لغة الانسانية والتضامن اما الباقي فهي تفاهات.
افق ابنادم لن تفيدنا الامازيغية في وجود اي علاج فقط العلم والصحة بركا من الخزعبلات، الامر ليس للضحك او تحقيق مكاسب عرقية او تحرك النعرات التي لن تفيد في شيئ.او التباكي واحساس الاخر بالمضلومية .
18 - مغربي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:46
انا لست متفقا كل المغاربة يفهمون العربية الدارجة ونسبة الامازيغ الذين لا يتحدتون ولا يفهمون الا لغتهم تكاد تكون منعدمة. وماذا نفعل بالمكتوب والامازيغ لا يقرؤون حرف تيفيناغ. نحن مغاربة اخوة وكفى من التفرقة وتمجيد الغرب. نسال الله ان يحفظ الجميع
19 - مفتاح الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:53
العنصريون يتخذون من هذا المشكل ذريعة لتفشي فيروس كراهية الاخر . وهو امر مرفوض في هذه الحالة . حال الاوبئة. اذ لبد من تظافر الجهود . من اجل الحد من انتشار هذا الفيروس الخطير.
ومن حق كل مواطن ان يحصل على التوعية والتحسيس. وبما ان نسبة الامية تنتشر لدي الامازيغ اكثر من غيرهم . فانه لابد من التحسيس والتوعية باللغة الامازيغية باعتبارها لغة رسمية ثانية في الدستور المغربي . ومن حق الامازيغ الاستفاذة من المستجدات والتحسيس بلغتهم . وعلى قناة الامازيغية . ان تبذل الجهود . لاستمالة الجمهور الامازيغي اليها . فالثقافة الامازيغية ليست مختصرة في فن الموسيقى وحسب بل هي اعمق .
20 - مغربي من الريف الثلاثاء 17 مارس 2020 - 10:57
لم يتغير شيء في عقلية بعض المسؤولين في القنوات التلفزيونية العمومية التي نؤدي عليها كلنا بغض النظر عن اللغة .ففي سنوات الثمانينات كانت هناك حملات للحد من الإسهال بالعربية والفرنسية ويقول الاشهار للا عطي لولدك خنيشة دبيوسيل في كأس ماء وحركيه وشربيه لولدك .واليوم بعد 40سنة لم تتغير العقلية.
اقول للذين سهروا على هذا الاشهار ان كوفيد19 لا يعرف لا العربية ولا الفرنسية ولا الشنوية ،يعرف الإنسان.فلنبق متضامنين ضد هذا الوباء الفتاك.
21 - سليم الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:00
المغرب بلد عربي يعني كل مغربي خصو يفهم العربية واش ماشي مسلمين واش كيقراو القران بالامازيغية الله يعفو عليكوم
22 - عبدالله الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:02
باراكا من هاذ المهزلة راه عيقتو بزاف ، شخصيا أمازيغي واطلب منكم ان لا تتكلمو باسمي الله يرحم الوالدين.
هاد الأمازيغ كلهم لي في المغرب داخلنا عليكم بالله واش كانو تا يتواصلو مع الشعب المغربي بلغة المريخ؟
باراكا من العنصرية التي تخلقونها انتم يا عنصريين ، الأمازيغ تا يفهمو العربية مند ازديادهم بحالي انا او لي في الجبال مقطوعين من شجرة سوف يفهمون اللغة التي كانو يتواصلون بها في الاسواق الأسبوعية او مول الحانوت.
واش دابا هاد المرحلة التي يمر منها العالم حتى هي ندخلو فيها العرقية؟
الله يعفو عليكم من هاد المرض الذي اصابكم والدي سوف يقسم المغرب الى دويلات الله يستر . تخدمون العدو مباشرا او غير مباشر.
23 - لطيفة اموزون الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:25
سلام
راه ديجا بدينا ب فيديوهات و كنتمناو التلفزة و الراديو يديرو خدمتهم خاص المعلومة توصل لجميع شراىح المجتمع و بمختلف اللهجات
24 - احمد الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:29
كلنا أمازيغ و كلنا عرب ...لقد اختلطت الجينات ...هذا رجل يتكلم أمازيغي من أب عربي و ذاك رجل يتكلم عربي من أب أمازيغي و ....هذا يسمى في علم الوراثة شخص من سلالة غير نقية ...الآن لاحديث الان الا عن المصل .
25 - agzennay الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:34
ومتى انخرط النظام المغربي جديا في مشكلة الأمازيغية تارخيا ؟؟؟ نحن في الريف نتداول الوصلة الإخبارية للتحسيس من آفة هذا الوباء التي تبث عن إذاعة مليلية التي نشكرها عن مجهوداتها.
26 - Ben الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:38
المغرب بلد يتكلم العربية واعتقد بان أمازيغ المغرب يتكلمون العربية جيدا والسلام
27 - رأي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:41
واش باقي شي مغربي ما كيعرفش العربية ؟؟؟؟ كفى من المزايدات الفارغة !!!
28 - البعث العربي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:42
الى 23 - محمد السوسي
تجرد شعبا بكامله من الوطنية ثم يتباكى الشخص نفسه بانه مظلوم و يحب الانسانية و التلاقح و التناكح الثقافي و ووحدة الشعوب وغيرها من الخزعبلات التي يحاول الركوب عليها كل مرة وراه صافي فهمنا بلي راكم عنصريين غير هو خرج للعلن وبرء الذمة ديالك امام المغاربة بنادم كموني ...
29 - Brahim الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:42
هناك الإداعات الجهوية باركة من العنصرية
30 - علوان الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:46
ها العار هدك الاولى تلغي هدك السهرات غير حتى تمر هده الكارثة واش هدا وقت الغناء
شخصيا لا افهم لمادا الغناء ونحن في حاجة لتوعية الشعب واش ارواح المواطنين رخيصة
برنامج توعوي وبرامج حوارية افيد من الغناء

يوم الجمعة والسيت سهرات ورقص وكان الامور عادية
فادا لم تواكب التلفزة الظروف فمن يواكبها في جميع القنوات الاوروبية تغير كل شيء حتى الطباءع
أما البرامج فمن اللحظة الاولى فلمادا لا ناخد العبرة ونطمءن المواطنين
31 - محمد العربي الامازيغي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:46
انا امازيغ اقول ..هل نحن الان في الامازيغية..?? كل شئ مادلج ومسيس لدى هؤلاء..حتى في هذه اللحظة الحرجة الخطيرة.." اش من امازيغية ..واية امازيغية.." اتفقوا على امازيغيتكم اولا..انا امازيغي ثقافتي عربية وافتخر..بالله عليكم انصحوني بكتاب واحد بالامازيغية لامازيغي لاقراه..وانا قارئ نهم..ابن خلدون وابن رشد وابن عربي والمتنبي والمعري ودرويش والجابري والعروي ومحمد بنيس ومحمد برادة و...و...بالعربية كتبوا و يكتبون بالعربية..حسب علمي.
32 - عبد المولى ادريس الثلاثاء 17 مارس 2020 - 11:55
تابعت البرنامج الخاص عن كورونا ليلة الاحد الاثنين على دوزيم الذي نشطته كل من سنا رحيمي و الاعلامية إحسان التي تقدم الاخبار بالفرنسية ... و للامانة أن احسان تكلمت بالامازيغية حيث ذكرت الحاضرين بكونهم تكلموا بالعربية و الفرنسية و عليخهم ان يتكلموا بالامازيغية و فعلا تكلمت احسان بالامازيغية ... وكنت اعتقد فيما قبل انها لا تعرف سوى الفرنسية ... فاذا بها تتكلم الدارجة و الامازيغية ... ممما زاد اعجابي بهذه الاعلامية المحترمة... الف تحية لكل طاقم دوزيم
33 - أمازغي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:01
وهل الأذان للصلاة بالامازغية يجب أن يعرف كل مغربي لغة العبادة
34 - عبد السلام الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:01
هذه الامازيغية أصبحت على المغاربة بحال مسمار جحا فيما مشتي تلقا أصحاب الامازيغية يشتكون واش مابغتوش تفهمو نحن مغرب واحد وموحد لا عنصرية لا ضباب
35 - كيمررو رسائل ماشي جدية الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:08
شكرا هسبريس للكلام عن هاد الموضوع، و نتمنى القنوات يهضرو بالدارجة و الأمازيغية باش حتى الناس اللي ما قاريينش و معندهومش معلومات من الجرائد و غيرها يوصلو للمعلومة العلمية الصحيحة.
نهار الحد كان برنامج على القناة الثانية و فيه المقدمة اللي كتقدم الأخبار بالعربية و اسمها سناء و كانت معاها مقدمة كتهضر بالفرنسية جل الوقت و مرة وحدة هضرات بالأمازيغية و دارو وصلة تفسيرية بالأمازيغية و عرضو على أطباء في البرنامج و لكن للأسف المقدمة الرئيسية كانت تقريبا طول الوقت كتضحك و مخداوش الأمر بجدية و حتى الناس اللي عيطو عليهوم ما كانوش مطلوقين اللسان و غالبا الفرنسية كأنهم دايرين البرنامج ففرانسا! دابا ماخصش گااااع "لفغونصي" لأن اللي كيهضر غير لفغونصي بوحديتها واخا يكون عايش في المغرب عندو معلومات من برا المغرب كيسبق بيها لمغاربا و دوك اللي في التلفزة براسهوم، يعني إيلا بغاو لمغاربا يفهمو آش كاين و أن الأمر جدي باش بلادنا تتخطى المرحلة في سلام خاص منين يديرو شي برنامج أولا "وصلة آولا لاطة" إشهارية خاص يهضرو بجدية بلا ضحك و يهضرو بالدارجة و الأمازيغية و يجيبو ناس لسانهم مطلوق فالدارجة و الشلحة اللي كانت
36 - ملاحظ nomade الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:17
يا عباد الله، المسألة ليست عنصرية، لابد أن يفهم جميع المواطنين ما يحدث. من المستحيل أن نجزم أن جميع المغاربة يفهمون ويتكلمون الدارجة المغربية، فكم من حقوق ضاعت من أصحابها بسبب اللغة... لا بد من التعبير بالامازيغية بجانب العربية حتى يفهم الجميع.
37 - saido الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:19
احنا الان في كرونا ماشي في الأمزيغية هذ اللهجة الا اخرجت الى خارج البلاد ما تشربكش حتى الماء
38 - في انتظار الشمس الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:33
هناك قناة أمازيغية واذاعة أمازغية عليها القيام بمهمة التوعية وهذه مهمتها الاولى في هذه الفترة. غير هذا الكلام هو اصطياد في الماء العكر. وهول الحدث أي كوفيد 19 ينأى عن الحسابات الضيقة.ويدعو بل يفرض الاتحاد بعيدا عن النزاعات العرقية البئيسة .كوفيد 19 لا يفرق ولا يميز بين العربية والامازغية يطحن كل ما يجد في طريقه
39 - تاموزغا الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:49
إذا كانت الميديا لا تقوم بالتوعية ضد الفيروس لماذا لا تقوم بذلك الدور القناة الناطقة بالأمازيغية و الراديو الناطق بها
ثم لماذا لم تقوم الجمعيات البربريست بتوعية الناس و ياخدون مكبرات الصوت و يجوبون شوارع سوس و يوعون الناس بالشلحة و يجوبون شوارع الريف و يوعون الريفية ثم الزايانية و الفكيكية و الازيلالية و ...
لماذا لم يطلبو من معهد البربريست في باريز و تل ابيب ان يرسل اليهم التجهيزات و الكمامات و مواد التعقيم و يفرقونها مجانا للأمازيغ في البوادي أم ان تل ابيب و باريز ستفرق لهم فقط الأسلحة إذا انطلقت حرب أهلية بين العروبية و البربر و تتفرج فيهم يبيد بعضهم بعضا حتى ينقرضوا ثم يأتي أمازيغ إسرائيل الذين لم يعرفوا حتى اغرموم أو أمان أو تاكلا فقط جزه الرابع كان يتكلم الشلحة أو تارفيت أو تزيانت، ليستولوا على الأرض. Biliki
40 - لمادا هذه البلبلة الزائدة الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:59
واش كتضنوا بلي المغرب البلد الوحيد اللي فيه اللهجات ؟

فرنسا فيها خمس لهجات

إسبانيا فيها خمس لهجات

ألمانيا فيها خمس لهجات


الناس تتكلم بلغة الأغلبية

السوسية 8%
الريفة 4%
التمزيغت 6%

لهجات مختلفة فقط وليس لغة أمازيغية موحدة
لهجات مختلفة كباقي سكان العالم

لمادا هذه البلبلة الزائدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
41 - مغربي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:59
هذ الامازيغ خاصهم غي الفرصة باش ابداو البكاء والوعيل ونشر الفتنة كلنا مغاربة وراية حمراء و خضراء نحن نمر من مصيبة او هوما تاينتاهزو الفرص لخلق الفوضى واش هذي وفت الامازيغية
42 - مواطن الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:02
عديد من المناطق غير مزودة بالكهرباء...يجب البث بجميع اللهجات عن طريق الراديو... الوقاية و الوقاية. الله يحفظ الجميع.
43 - deterte الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:05
واش سمعوها حتى العرب بالعربية بقا غير الشلحة باراكا من البوليميك وولكدوب هل يوجد في المغرب من لا يتكلم العربية أو يعرفها على الأقل وحتى ان كان من ساكنة الادغال في اقصى الجبال فلا فائدة في سماعه أخبار كورونا ولا غير كورونا خليهم عائشين مرتاحين وهم بعيدين عن الوباء وسوف يبقو لوحدهم في الدنيا بعد أن يفني الوباء العرب لانهم لا يتصلون بالغير
44 - انسان الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:03
‏والله حينما أرى واقرأ كم التعليقات المعادية للغة الأمازيغية رغم الضرورة والحاجة الماسة للقيام بنشاط توعوي للأمازيغ بشتى اطيافهم وللعرب ‏بشتاء اطيافهم ‏
المقال لا يدعو للعنصرية وإنما لإيصال رسالة توعية لجميع اطياف المملكة المغربية فإن كان البعض منكم يدخل اللغة العربية الفصحى فبشره له ولكن اغلبيتنا لا يتقنها‏
أنا استعنت ب ‫Google‬ ‏لأوصل لكم الرسالة وشكرا حفظنا الله وإياكم والمسلمين والإنسانية اجمع
45 - Chab Moha الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:06
الصهاينة المفرنسين فرنسيون دو أوصول صهيونية
و المتمردين البربر في المعهد البربري في باريس

يصنعون لنا المشاكل مع أشقائنا العرب .


لمادا

لم تطلبوا من ماكرون التحدث باللهجات الفرنسية ؟


تصنعون النعرات و الكراهية مع المسلمين فقط

فيقوا إخواني الأمازيغ و أنا أمازيغي هناك عصابة تريد لكم الشر و الكراهية

كما فعلوا مع الأكراد جعلوهم مكروهين .

كل ماتطلبه هذه العصابة في المعهد البربري يجب أن تطلبه أولا من فرنسا

فرنسا كذلك فيها لهجات مثل بلدنا المغرب .

لماذا لم تطلبوا من ماكرون الكلام باللهجات الفرنسية ؟
46 - شمال افريقيا الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:13
اعتقد ان من المغاربة الناطقين بالامازيغية لهم الحق كذلك للوصول للمعلومة بلغتهم التي يفهمونها، لا اعلم لماذا الدولة لاتحسم في هذا المجال، اودي حتا الدولة جاهلة في بعض الاشياء ماشي غي الشعب، فيناهيا الديمقراطية اللي كتروجو ليها هنا فين غادي تبان، كذالك البارحة اثار انتباهي الشريط الذي يظهر على شاشة التلفاز في القناة الامازيغية غادي عكس اتجاه كتابة الامازيغية
47 - الامازيغية لغة وليست لهجة الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:16
اثار انتباهي الشريط الذي يظهر على شاشة التلفاز في القناة الامازيغية غادي عكس اتجاه كتابة الامازيغية
48 - كلنا واحد ضد كوفيلد الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:19
انا عربي ومع هذه الفكرة لان هناك اخواننا الامازيغ اللي مكايفهموش العربية كنتمناو نتجاوزو هاد المحنة على خير
49 - باراكا من الحقد والكراهية الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:23
علاش المغاربة حاقدين على خوتهوم الامازيغ واش ماشي مغاربة واش ماشي من حقهوم اتخاطبو بلغتهوم ويتوعاو بيها، بالمناسبة الامازيغية لغة،السوسية الريفية لهجات الامازيغية، العربية لغة الدارجة لهجة باش نتفاهمو
50 - امازيغي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:53
واش مناين غايجي عندك ملاك الموت غايهضر معاك بالشلحة ولا الريفية ولا السوسية ولا ....
باركا من التعصب الخاوي
51 - Dades Bel Visa الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:57
هكذا سمعت إحداهن تقول ونحن على متن الطاكسي : " هات عنوى سكرن أيدغ باش أداغ كسن الاسلام، هان اود الجوامع قنتن".
فتدخلت وشرحت لها وأستدللت بالحالات وقدمت نصائح. وأخبرتهن في الأخير انه لا خوف علينا إن التزمنا بعدم الخروج الا عند الضرورة مع اتخاذ الإحتياطات اللازمة مع التعامل بالصرامة مع الأطفال لالتزامهم بعدم الخروج وتجنب المصافحة والتجمعات مع التزام غسل اليدين باستمرار.
وفعلا اعطت مداخلتي أكلها واجابتني لم نكن نعلم بكل هذه الأشياء وأكدت أنها ستلتزم وسنتخذ أقصى ما يمكن من الحيطة والحذر.
إذن الوعي ثم الوعي ثم الوعي ...
52 - #عزيز# الثلاثاء 17 مارس 2020 - 15:53
كاين شي مغاربة عايشين معانا عندهم الدماغ راكب عوج..كاتقوليه كاينين ناس ماكتفهمش العربية؛ لغتها الأم هي الشلحة و التوعية تقتضي مخاطبتهم بلغتهم الأم، و بنادم يجاوبك راه الأمازيغية لهجة، راه العربية هي لغة البلاد، را لغة البحوث هي الإنجليزية!!! دابا بنادم بحال هذا باش غاتجاوبوا، باش غاتفهموا و هو دماغوا مقفول و متعصب و زايدها بإتهام الآخرين بالتعصب!!!!
53 - نحن بربر الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:07
نحن بربر و لا نعترف بكلمة أمازيغ التي صنعتها فرنسا لأغراضها السياسية و لا وجود لهذه الكلمة ما قبل القرن التاسع عشر أبدا
54 - كريم الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:16
امازيغي سوسي لغتي السوسية واللغة الجامعة هي اللغة الامازيغية كما بالنسبة للاعراب لغتهم العربية ولا مشكل ان تم توعية المواطنين بالدارجة والسوسية والاطلسية او الزيانية والريفية ومن يتهكم على اللغة الامازيغية ولهجاتها (السوسية والزيانية او الاطلسية والريفية) فل يبحت له عن بلد سواء في الشر الاوسخ او الجزيرة العربية لان اللغة الامازيغية في بلدها وبين أهلها كره من كره وأراد من أراد ولي معجو الحال يشرب البحر ولا تحاولون دئما الاختباء وراء الدين وليس من أركان الإسلام ان تكون مسلما يجب أن تكون عربيا، مكاين منها ايوا تكمشوا.
55 - السوسي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:36
الى عابر سبيل
ان تكون الأمازيغية لهجة او لغة فلها أصحابها ولا يفهمون غيرها ويجب اذن التحدث بها اما تدخلك بهاته الكيفية فهو مجرد كلام فارغ .انا عربي سوسي ومع ذالك فأمي والي لايفهمون العربية الفصحاء بل ان حل المغاربة لايفهمون الفصحاء
56 - كزاوي الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:52
منذ عقود والهوية الامازيغية تتعرض للتذمير و التعريب والمسخ.اذا كان هناك مستعرب متشذد للعروبة أكثر من العرب أنفسهم، فليذهب إلى السعودية أو قطر، أما شمال أفريقيا فهوامازيغي جغرافيا، تاريخيا وهوية. هناك من يريد أن يبقى الأمازيغي فقط ذاك مول الحانوت الظريف اللي كاي إطلاق بالكريدي.اومجموعات فولكلورية تبقى في ملك الدولة العروبية هي واراضيها ذون أن تطلب مقابل اوتزعج التعريبيين.مازالت تمنع الأسماء الامازيغية وتمارس العنصرية اللغوية والعرقية ضد الشعوب الأصلية لشمال أفريقيا تماما من اروقة المؤسسات والبرلمان والمنابر السياسية والجهات العليا. ليظهر علينا مغيبين يحرمون السياسة على الأمازيغ ويتهمونهم بالعرقية والانفصال.عن ماذا سينفصل الأمازيغ؟ عن أرضهم ولغتهم وهويتهم التي دافعوا عنها منذ آلاف السنين؟ أم عن عروبة شيوخ الخليج الذين يعتبرون الأمازيغ وارضهم غنيمة تركها جدهم عقبة إبن نافع؟
57 - أنير الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:51
انهم يعادون الأمازيغية يسعون لتفريق الشعب ونشر الفتنة أنهم يكرهون هوية. هذه البلاد الأصلية هذا ما تقيأه البعض هنا .وانا كإبن هذا البلد من حقي أن تكون لغتي لغة الإعلام التي يجب أن أخاطب بها وليس مقبولا أن يتم حصر لهجات الخطاب على ما هو وافد خارج المغرب العربية لهجة قريش الوافدة من السعودية والفرنسية الوافدة من فرنسا .
انت هنا في شمال إفريقيا الامازيغية هي معيار الوحدة والأخوة والمحبة
58 - المغرب الكبير الأربعاء 18 مارس 2020 - 17:32
علاش مداروش وصلات توعية ضد هذا الفيروس
بالامازيغية لتعم الفاءدة كل المواطنين المغاربة
حتى في اللقاء الصحفي مع السيد رءيس الحكومة
لم يستدع معد اللقاء الصحفي من القناة الأمازيغية
و اكتفت بالاولى و الثانية و Midi 1 Arabic .
أليس هذا تمييزا فاضحا و الإنكار لبند من بنود الدستور
الذي يعترف بالامازيغية لغة رسمية ؟
أليست القناة الاولى و الثامنة هما القناتين الرسميتين ؟
59 - MBC AGADIR الخميس 19 مارس 2020 - 13:32
N° 58


أنت تبحت عن نقطة " الإصطدام فقط "


الأمازيغية هي ثلاث لهجات مختلفة
وليست لغة واحة وبالتالي هناك غلطة فو دستور2011
يجب تصحيحها ( ثلاث لهجات ليست لغة )

الصين فيها 57 لهجة الوزير يتكلم بالماندرين
فرنسا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الفرنسية
إسبانيا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الإسبانية
ألمانيا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الألمانية

( يوركن كلوب مدرب ليفربول قال للصحافة إذا تكلمت بلهجة منطقتي فلم يفهمني أحد إلا ابن قريتي لهذا سأتكلم الألمانية الفصحى ليفهمني جميع الألمان )

مشكل اللهجات هو مشكل عالمي .
واللغة التي تفهمها الأغلبية الصاحقة هي المهمة

أنت حركي تبحت عن ضربة جزاء في مربع العمليات
وتسقط و تبكي دون إحتكاك .

الفار يقول ( ثلات لهجات ليست لغة واحدة إذن أنت على خطأ )
60 - Ali الخميس 19 مارس 2020 - 16:03
غريب أمركم. ادا كان الفصل 27 من الدستور يخول لكل مواطن الحصول على المعلومة فان هناك العديد من الامازيغ محرومون من هدا الحق الدستوري. من يقول أن الجميع يفهم العربية فانه مخطأ, فهناك العديد من الأمازيغ لا يفهمون العربية أو يفهمون بشكل خاطئ المقصود. و الخطير أن في أغلب البوادي تبادل التحية يتم عن طريق تقبيل اليد. يا أخي يجب أن نخاطب الناس على قدر عقولهم وهذا ليس بعنصرية ولن ينقص من قدر العربية.
61 - المغرب الكبير الجمعة 20 مارس 2020 - 12:32
50 - أمازيغي
إلا جاء عندك باش غادي اهضر معك .اما ما كلينكس
العنصرية و لا الاستعلاء الناس كلهم سواسية.
و هل تظن أو تعلم ( و العلم للله ) أن ملك الموت
سيتكلم بالعربية مع جميع موتى العالم
أن كان عندك دليل نور عقولنا الله ارحم ليك
الوالدين .
و اعلم ان الغيب لا يعلمه إلا الله .
62 - السوسي الجمعة 20 مارس 2020 - 16:45
الإنسانية رقم 8
ربما تكون اسرتك من الأسر الراقية التي تحسن شعر المتنبي والمعري او امرؤ القيس فهنيئا لك اما المغاربة في مجمعهم فلا يحسنون الحديث بها وان ابائنا وأمهاتنا لا يفهمونها على الإطلاق انك تعيش على كوكب اخر فير المغرب
63 - المغرب الكبير الجمعة 20 مارس 2020 - 18:49
59 - MBC Agadir
لا اعرف علاش انت و Marocains 123 و مجموعة
في هذا الموقع عندكم مرض انفلونزا العروبة ؟
فالعلم أن الأمازيغ دون استثناء يحبون بل بعضهم أن لم أقل أكثرهم يجيدون العربية الفصحى لأنها لغة
دينهم و هم على عهدهم الى أن يرث الله الأرض
و من عليها .
و اعلم أيضا ان القبائل العربية في الجاهلية كل قبيلة
لها لهجتها و نزل القرآن الكريم على خير البشرية
محمد صلى الله عليه و سلم بلسان فصيح وحد بين اللهجات.
وكان القرآن معجزة فهو انزل الى كافة الناس على
رسول هو خاتم الأنبياء و الرسل.
فحبدا لو قرأت هذا القرآن و تمعن في معانيه
و تركيب جمله .فسوف ترى أنه الكلام الطيب أرسل
إلى خير أمة. أمة محمد صل الله عليه و سلم.


و هو
64 - Maroc1 السبت 21 مارس 2020 - 11:38
واش كتضنوا بلي المغرب البلد الوحيد اللي فيه اللهجات ؟
الناس تتكلم بلغة الأغلبية

السوسية 8%
الريفة 4%
التمزيغت 6%

لهجات مختلفة فقط وليس لغة أمازيغية موحدة
لهجات مختلفة كباقي سكان العالم
الصين فيها 57 لهجة الوزير يتكلم بالماندرين
فرنسا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الفرنسية
إسبانيا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الإسبانية
ألمانيا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الألمانية

مشكل اللهجات هو مشكل عالمي .
واللغة التي تفهمها الأغلبية الصاحقة هي المهمة

أنت حركي تبحت عن ضربة جزاء في مربع العمليات
وتسقط و تبكي دون إحتكاك .
65 - Lamborghini الاثنين 20 أبريل 2020 - 14:27
إلى صاحب التعليق 7 عابر.سبيل

الأمازيغية لغة وليست لهجة فكلماتها غير مأخوذة من لغة أخرى وحتى حروفها خاصة بها لا توجد في لغة أخرى، والدارجة المغربية هي لي لهجة لان كلماتها خليط من العربية والفرنسية... أما اللغة العربية لي دويتي عليها وقلتي لغتنا العربية، منين جاتكم؟ راه كادويو نتوما بالدارجة ماشي العربية؟
66 - Marocains 123 الخميس 23 أبريل 2020 - 14:23
Lamborghini
N 65

السوسية 8%
الريفة 4%
التمزيغت 6%

لهجات مختلفة فقط وليس لغة أمازيغية موحدة
لهجات مختلفة كباقي سكان العالم

لمادا هذه البلبلة الزائدة ؟

ثلات لهجات ليست لغة واحدة إذن أنت على خطأ

50%
des
Mots de
السوسية
الريفة
التمزيغت

Sont des MOTS ARABE

منين جاتكم؟ راه كادويو نتوما با

السوسية 8%
الريفة 4%
التمزيغت 6%

ماشي

الأمازيغية
67 - الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:05
الامازيغية لغتنا
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.