غياب الأمازيغية يعيق التواصل في حملات التوعية بالحجر الصحي

غياب الأمازيغية يعيق التواصل في حملات التوعية بالحجر الصحي
الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:00

صعوبات تواصلية متكررة ما تزال تطبع علاقة الحملات اليومية للسلطات بالمواطنين؛ هذه المرة بالحواضر البعيدة ذات الخصوصية الأمازيغية، حيث مازال مشوار كسر “جبل اللغة” عائقا أمام العديد من الفئات التي لا تحسن العربية، يتقدمها كبار السن والأطفال.

وحسب ما أوردته مصادر محلية لهسبريس من مختلف المدن، فالقواد ورجال السلطة وكذا نشطاء جمعيات المجتمع المدني لا يستعملون سوى الدارجة في حملاتهم التحسيسية، مسجلة أن بعض بوادي الأطلس والجنوب الشرقي شهدت حملات تواصلية باللغة الأمازيغية.

ومعروف أن العديد من المواطنين في مناطق سوس والريف والأطلس والجنوب الشرقي والصحراء غير متمكنين من اللغة العربية الفصحى، ولا يتحدثون سوى بلغتهم الأم، ليظل الرهان الوحيد على “القواد المحليين”، الذين يختارون الدارجة في أغلب الأحيان.

أزمة تواصلية

عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، قال إن الطارئ الصحي أربك مختلف حسابات الفاعلين، حيث تم رصد مجموعة من الاختلالات فيما يخص التعبئة والتحسيس والإخبار بشأن مختلف الجوانب المرتبطة بمستجدات تدبير وضعية الحجر الصحي.

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المسؤولين بمختلف مستوياتهم لا يمتلكون قدرات تواصلية تساعدهم على تدبير مختلف الوضعيات المرتبطة بأداء مهامهم، ويمتد الأمر إلى ضعف تملكهم للغات السكان المحليين، ما يجعلهم عاجزين على التواصل معهم وتحقيق الغايات من ذلك.

وأورد المتحدث أن عدم التواصل قد ينجم عنه تعريض حياة السكان المحليين للخطر، وحرمانهم من الاستفادة من التدابير والإجراءات التي قامت بها الدولة، كالتعويض عن فقدان العمل، واستيعاب النصائح والتوجيهات العملية للوقاية من الفيروس، وغيرها.

وأشار بادو إلى أن المسؤولين الترابين يلجؤون أحيانا إلى استعمال خطاب عنيف يفتقد إلى مقاربة حقوقية، ويتمادون في تنفيذ الإجراءات والتوجيهات بشكل يخل بمهامهم في حفظ الأمن وحماية حقوق السكان وحماية سلامتهم البدنية.

وأقر المصرح لهسبريس بضعف استعمال الأمازيغية في أغلب القنوات العمومية وكذا من طرف المسؤولين الترابين (رجال وأعوان السلطة، الدرك الملكي، الأمن، المنتخبون…الخ)، مما قد تكون له آثار سلبية مستقبلا في احتواء الجائحة وتطويقها، خاصة في المناطق ذات الأغلبية الامازيغية.

وسجل بادو أنه لا يتم استحضار خصوصية أغلب المناطق القروية والجبلية، التي تفتقر إلى البنيات التحتية والآليات (انترنيت، طرق، صيدليات، متاجر، وحدات صحية، وأحيانا حتى لرجال وأعوان السلطة وغيرهم…).

وطالب المتحدث بتقليص الفجوة التواصلية عبر تعبئة موارد بشرية تتقن الأمازيغية، وخاصة اللهجات المحلية، لتجويد تدخلاتها وتطويق مشكل التواصل، لا سيما وأن الفيروس بدأ ينتشر بشكل كبير وبمختلف مناطق المغرب.

دستور معطل

عادل أداسكو، فاعل مدني أمازيغي، قال: “لقد تبين غير ما مرة أن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور لا يعني أنها رسمية في الواقع”، مسجلا أن تفعيل الترسيم يعني استخدام الأمازيغية في مناحي الحياة العامة إلى جانب اللغة العربية.

وشدد أداسكو، في تصريح لهسبريس، على ضرورة استعمال اللغة الأمازيغية في كل خطابات الدولة ومصالحها، وخاصة عندما يتعلق الأمر بحملة وطنية لحماية صحة المواطنين وإرشادهم وتحسيسهم في زمن الوباء، مشيرا إلى أن اعتماد اللغة الأمازيغية منعدم.

ويتعلق الأمر هنا بالخصوص، حسب المتحدث بـ”وزارة الداخلية والأمن، حيث ما زال سلوك السلطة على حاله، مع العلم أن القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية ساري المفعول منذ صدوره بالجريدة الرسمية في شهر أكتوبر من السنة الماضية”.

واعتبر أداسكو أن “هذا يدل على استمرار العقلية القديمة رغم تعديل النصوص القانونية”، مطالبا رئيس الحكومة بحملة وطنية لتحسيس المسؤولين بضرورة استعمال اللغة الرسمية الأمازيغية في كل برامجهم التي يتعاملون فيها مع المواطنين.

‫تعليقات الزوار

65
  • moha
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:15

    En plus des Amazighophones, ils font noter les sourds muets, qui se trouvent dans aucune information en général et en particulier des informations concernant le Corona.

  • SOS Racisme
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:19

    Et on parle du segregation de la part de la Belgique
    Le vrais racisme existe au Maroc
    Il n'ya pas de raciste dans ce monde plus que Les Arabes Musulmanes

    Tanmert

  • Chaoui
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:30

    Des mensonges qui ne peuvent émaner que des extrémistes amazighs, tout le monde comprend l'arabe ou au moins le dialecte darija, car celui qui ne comprend pas l'arabe ne comprend pas le coran et donc ne le lis pas et donc ne fait sa prière et donc n'est pas musulman

  • belahcen
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:35

    ان وقت الجمعيات والنقابات يؤجل إلى ما بعد كورونا اليوم نحن بحاجة إلى حرب شي اسمه فيروس يتنقل بسرعة و هو أخطر فيروس عرفه العالم .اما الحديث عن الأمازيغية التي عندنا في البلد لهجات كثيرة منها الاطلس .والريف وسوس وجنوب الى الصحراء الحسنية.فاننا كلنا نعرف العربية لأنها لغة القرآن ونعرف اهجتنا المغربية.لن من ولد في الستينات اليوم عنده ستين عام وهو التقاعد .فكلنا نتكلم العربية والبهجة المغربية .واللغات هي وسيلة التفاهم فما هي حاجتنا إلى هذه الجمعيات التي تنزف أموالا من الدولة ولا تقوم بعملها .التواصل والتعاون والتآخي بين جلدة بلادهم.التواصل بالقرى ومساعدة الفقراء منهم وليس الركب على الأمازيغية يستفيدوا وهم في العواصم لا يتحركون إلا في المواسم.
    .

  • غيور على وطنه
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:37

    حتى في قنواتنا الاعلامية لحظنا غياب حملات تحسيسية باللغة الامازيغية وهذا خرق لدستور الذي يعتبر اللغة الامازيغية لغة وطنية إلى جانب العربية

  • أدربال
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:49

    في المغرب فقط
    المسؤولين لا يتواصلون مع الشعب و العائق هو اللغة !!
    كل من إطلع على هدا المقال سيتساءل
    هل المغرب في حالة غزو !!
    و هل الغازي ياباني أم روسي ؟
    لمادا لا يفهم المواطن الغربي ما يقوله المسؤول ؟
    عموما و كما قيل
    لا تستغرب و أنت في بلاد الإقصاء .

  • البوعناني
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:49

    المغرب بلد الامازيغ و شعب المغاربة قوم امازيغ يتحدث لعضهم العربية
    وحتى في الدستور ينص على ان الامازيغية لغة وطنية بجانب العربية . ولكن الدولة العميقة تتعمد تجاهل الامازيغية وتهمشها وتفقر مناطق الامازيغ لانهم ببساطة يطالبون بحقوقهم المشروعة وحقوق المواطنة ولهذا تصفهم بالمزعجيين والخونة والانفصاليين ووو

  • sami
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:53

    It is useless to adress the Chinese using Japanese….Use the languages people understand

  • انما الصدقات
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 10:58

    عن اي امازيغية تتكلم اذا كان المقصود الامازيغية المسموعة اشاطركم الرأي ،وان كنتم تقصدون تفناغ فلا فأنا ريفي فلا اعرفها،من زمان كنت اتراسل بالريفية بالخط العربي فكنا نتواصل،لكن فرضتم علينا ابجدية غريبة منكرة، اصبحنا اميون كجميع المغاربة،الفرس اخذوا الحرف العربي ،الباكستاني،وغيرهم،لكن لا تفهم لغتهم وان كتبت بالحرف العبي، منكم لله ليس لكم من عدو الا الأسلام، ،،،

  • أمازيغي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:11

    كل المغاربة يفهمون الدارجة و الفصحى لدلك لا داعي لإثارة الفتنة و البلبلة ركزوا على الأهم و اتركوا التفاهات …..

  • خالد
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:16

    راه كاينة اذاعة و قناة الامازيغية.كفى من اثارة البلبلة

  • النكوري
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:17

    الامازيغ في ارضهم منذ آلاف السنين و لم يحدث لهم ما يحدث لهم اليوم حيث يتواصل معهم بلغة غير لغتهم و في ارض اجدادهم
    لقد رأيت فيديو لرجال السلطة في الحسيمة يشكرون الساكنة لالتزامهم البيوت بلغة لا يفهمونها و اظن اغلبهم يعتقدون انهم يهددونهم بالسجن ان خرجوا هذا ما يمكن فهمه مادام انهم لا يفهمون عبارة الثناء و التشجيع
    المغرب لا يعرف عدالة لغوية فالمخزن يفرض لغة المخازنية على الجميع

  • اتقوا الله في انفسكم
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:27

    السلام عليكم، انا متفق انا الأمازيغية لهجة إلى جانب لهجة الدارجة، واعتز بالامازيغية رغم أنني لا أعرف الكلام بها إلا باليسير، ولكن سؤالي لكم، إذا كان مثلا مسؤول يلقي خطابا باللغة العربية، هل من المفروض عند انتهائه منه أن يعاود بالقائه باللغة الامازيغية، وأي لغة هل الريفية أو الأطلسية أو السوسية ؟؟؟ اتقوا الله وذروا الفتنة جانبا واتحدوا فإننا جميعا مغاربة ومسلمون من وجدة إلى طنجة إلى الكويرة، ولكم الشكر الجزيل.

  • تفاهات
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:30

    انا ارفض الامازيغية و لو جاء بها الف "دستور" و نا تنشرونه هو مؤامرة وليست مطالب شعبية

  • RIF
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:32

    اعترف النظام بعروبة المغرب وكون الإسلام دينه الوحيد. ومن ثم كرس الدستور مفهوم العروبة والإسلام وشكل ذلك الإجراء فعلا سياسيا واعيا لجعل الأمازيغ في درجة أدنى من حيث الحقوق والمواطنة. ولتتكرس عقدة الأمازيغ ضد النظام الذي احتقرهم وأذلهم. وتنامت تلك "الحكرة" و"الإهانة" الأمازيغية لتصل إلى حد الدخول في مواجهات مع النظام في الريف وتافيلالت والأطلس المتوسط.

  • متعجب
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:42

    عن أي حجر صحي تتحدثون و الناس في الشوارع و الأزقة؟

  • Mustapha
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:45

    ردا على ALI
    من قال لك أخي أن الكل يفهم الدارجة ؟
    أنت لا تجلس أمام التلفاز و في كل لحظة يسألك جدك و جدتك عن ترجمة ما يقال بالدارجة إلى الأمازيغية . فعلا أتسائل لمادا لا تمر وصلات باللغة الأمازيغية و كدلك نشرات أخبار بالأمازيغية .

  • botglay
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:48

    ايوا ها المعقول …..
    الدستور ديال البلاد معطل منذ 2011 وبغيتو نزيدو القدام ونواجهو الاوبئة والتحديات
    الحاصول الله الطف بنا وصافي

  • أمين
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:51

    من حقي ان اتوصل بالمعلومات بلغتي: الامازيغية، سواء كانت سوسية او اطلسيةاو ريفية. من واجب الدولة ان تخاطبني بلغتي. لست غريبا ولا اجنبيا بل ابن هذه الأرض. كفى استهتارا، كفى عنصرية وتهميشا. كلنا مغاربة ولدينا لغتان. من يقول غير هذا فهو أصلا لا يعرف واقع المغرب.

  • مومو
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:51

    حسب إحصاء 2014، و اللذي يمكن الاطلاع على نتائجه في موقع المندوبية السامية للتخطيط، ف 90.9% من المغاربة يتحدثون الدارجة، 14.1% يتحدثون تشلحيت، 7.9% يتحدثون تمازيغت، 4.0% يتحدثون تاريفيت، و 0.8% يتحدثون الحسانية. و بالطبع هذه النسب ليست إقصائية، إذ يمكن أن يتحدث الشخص الواحد أكثر من لغة.
    في نظركم ماهي اللغة التي يجب اعتمادها في الخطاب الشفاهي في هذا الظرف للوصول لأغلب المواطنين؟ ألا يمكن افتراض أن كل بيت مغربي يضم شخصا واحدا على الأقل يفهم الدارجة؟
    أما بالنسبة للكتابة، ف30.9% يقرؤون العربية وحدها، و 45.4% يقرؤون العربية و الفرنسية معا، و 18.4 يقرؤون العربية و الفرنسية و الإنجليزية، و 5.2 يقرؤون لغات أخرى بالإضافة لذلك، و 32.2% أميون.
    أليست اللغة العربية هي الأنسب لكتابة المنشورات التوضيحية بخصوص كورونا؟ ما الفائدة من كتابتها بالتفناغ إن كانت نسبة من يقرأها شبه منعدمة، و كل من يجيد قراءة تجد من ضمن ما يقرأه العربية؟
    يجب التصرف بموضوعية في هته الظروف بعيدا عن العواطف، الناشطون الأمازيغ يقولون أن الأمازيغية لغة أغلب المغاربة لكن الأرقام تقول عكس ذلك.

  • م.س
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:58

    والله سوف يحفظهم الله وبيئتهم تحميهم ومناعتهم. ولو انهم لا يفهموا العربية مثلنا ولكنهم اذكياء جدا ويتدبرون امورهم بشجاعة وصبر وانا افتخر بهؤلاء الناس ولا انصحهم بالتخلي عن حياتهم البسيطة. لانها بساطة الانبياء والرسل. ان وحودنا بالمدن ساهم كثيرا في تقليل مناعتنا. واكيد سوف يفهمون بسهولة لانهم اذكياء اكثر من المثقفين نفسهم

  • benha
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:58

    ان تعطيل الامازيغية ورفض استعمالها للتواصل حتى مع الذين لا يتقنون غيرها في جميع الاماكن وفي جميع المجالات يعود الى النظرة الدونية والاحتقار الذي طالها ، والى التهميش الذي اصابها والذي اريد لها ، لكي لا تنافس الاخريات التي هيمنت وتحكمت في الوضع بشتى الوساءل ، ولقد استعملت كل الوساءل والامكانات المتاحة من اجل محاربتها والقضاء عليها ، فتمكنوا بذلك من تكريهها حتى لاهلها ، ولهذا فعلى المهتمين بهذا الشان ان يعملوا جاهدين من اجل احياءها ، ومن اجل استعادة امجادها بتطويرها وتقويتها حتى تستعيد مكانتها في نفوس اهلها وغيرهم وحتى ترقى الى مستوى اللغات الاخرى المتقدمة ، وهذا ليس بالامر الهين ، ولا بالمستحيل ، ولكن يتطلب مجهودات جبارة .

  • مغربي فرنسي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 11:59

    لا وجود لشيء إسمه اللغة الأمازيغية بل هناك مجموعة من اللهجات البربرية حسب المناطق. فالشلح السوسي لا يفهم الريفي الشمالي و نفس الشيء يطبق على الزياني الأطلسي. و لا توجد هناك ثقافة بربرية غير ثقافة البندير و هزان الكتاف. أرض المغرب إفريقية و السكان الأصليون هم الأفارقة السود. و البربر هم كباقي الشعوب التي استوطنت المغرب جاءوا من آسيا الوسطى والشام عن طريق الحبشة ومصر والتاريخ يشهد على ذلك. من لا تاريخ له لا يجب ان يتطاول على حضارة و تاريخ الغير.

  • ABK
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:00

    لو كنت امازيغي ما تفوهت بهذا الكلام الناقص المحدود الجغرافية لأنك امازغي تسكن المدن المعربة شارعيا والحكمة تقول ليس من عاش ورئ كمن سمع

  • وفاء 1
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:03

    باقي الأمية كتيرة في صفوف الأمازيغ والله الى حشومة وعيب هادشي

  • مواطن2
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:04

    المتربصون لا يتركون اية فرصة دون ان يرفعوا " سمومهم " في وجه المغاربة الابرياء. اقيم في مدينة تعرف عددا كببرا من مختلف الامازيغ .ريافة..بني وراين …سواسة…صحراوة .. كلاعة…ولم اسمع من احدهم في يوم من الايام اي احتجاج من هذا النوع….كلهم متعايشون في مدينة صغيرة عدد سكانها لا يتعدى ال500 الف.ما اقراه في بعض المقالات يثير الاستغراب.قوم همهم الوحيد هو البحث عن اسباب الفتنة….ولا يختلفون عن الذين دعوا الى الصلاة على اسطح العمارات…انها سواعد الشر تتحرك …وعلى الدولة استئصالها قبل استفحال امرها.كل شيء واضح تماما….البحث عن نشر الفتنة بين الناس لا اقل ولا اكثر ويقال لهم " الامازيغية ديالكم ربحوا بها " وما دامت مفيدة " سمحنا لكم فيها "…….وكفى.

  • لي بغا الدواء في الثوم ...
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:20

    أما القول بكون ذلك سببا في قلة التوعية هذا هراء، الشلوح حاليا أكثر معرفة بالعربية من آبائهم من جهة ومن جهة أخرى كيف كانوا يعلمون بالاجراءات في السابق (التسعينات، الثمانينات، وما قبل)، الناس ليسوا بلداء، والمنظومة الإدارية الحديثة لا تعني أن الدولة ليست عندها وسائلها للتواصل منذ القدم، ما هو دور المقد، والشيخ، والرايس، انفلاس، ارقاص، …

    لا أفهم هذا الإصرار على مثل هذه العناوين (عنوان المقال) وهذه الحملات "المغرضة"، يكفي الإشارة الى عدم كفاية التواصل بالامازيغية مثلا والاشارة الى ان المجهودات غير كافية …، وأن الدستور يلزم احترامه، الخ

    بدون مزايدات فارغة، وبعضها مغرضة حتى،
    لي بغا الدواء في الثوم يمضغه بفمه

  • NADOR
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:22

    المهم المساعدة المالية جزاهم الله خير ولا يهمنا يتكلمون حتى بشنوا والدكالية والرحمانية والحسانية فالدولة قاءمة بلغة الإشارة والعربية لغة الدنيا والآخرة وهي التي جعلت الرجال منهم العالم والمهندس والوزير

  • عبد
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:26

    لا اعتقد ان هناك غياب للامازيغية في حملة التواصل بل حاضرة بقوة يكفي ان لدينا قناة باللغة الامازيغية ونشرة في الاولى والثانية اضف الى ذلك القنوات الاداعية فصاحب المقال لا يعيش معنا في المغرب ويكفينا فخرا ان بعض الدكاترة الذين اسضافتهم قنواتنا الرسمية تكلموا باللغتين معا.يكفي من المزايدات المغلوطة .ولنفخر بالهوية المغربية المتميزة من امازيغية بمختلف انواعها/ومن عربية /وعروبية/وحسانية.

  • Kamal
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:31

    Los beduinos de arabia se han apoderado del país.

  • ahmed
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:34

    استغرب كيف انه في بعض المدن ذات الساكن الناطقة اغلبيتها بالامازيغية يلجأ زعماء الحملة الى استعمال العربية فقط في حملاتهم التوعوية مع اقصاء تام للأمازيغية !

  • باراك، قهرتونا
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:51

    صاحب التعليق 26،

    ما هي الأمية فنظرك ؟،

    هل الذي لايعرف الكتابة والقراءة ؟

    هل الذي يقرا ويكتب (الاحرى انه يفرز الحروف ويقرؤها) ولا يعرف حتى كيفية الغسل ؟

    العيب أنه في هذا الزمان الذي تتأسفين له، يوجد أناس ليسوا أميين، يكتبون ويقرؤون لكن لا يفهمون لا يعلمون ما يقرؤون، هذا اسمه الجهل ignorance وفي زمن المعرفة الوفيرة، هذا هو العار والعيب مجتمعان

    أما البوادي سابقا، قبل دخول "التكنلوجيا" كان الناس فعلا أكثرهم لا يكتبون ولا يقرؤون الا من علم شيئا من المسيد، لكن كان الوعي والمعرفة وروح المسؤولية وعدم التواكل، والسعي نحو الرزق بكرامة،

    التعليم والتكنولوجيا فيهم الخير الكثير ومطلوبين لكن للبناء وليس للهدم، أش ظهر لك (م) ؟

  • massine
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:51

    الامازيغية تتعرض للاقصاء في اوقات الشدة والرخاء
    ،فتعدد الألسن آية من آيات عظمة الخالق عز وجل
    واللغات ملك لجميع البشرية بدون استثناء .
    فكفى بالتغني بقظايا عابرات للقارات على أن هناك طمس للهوية العربية وووو …وتنسون او تتناسوا بأن شمال افريقيا تتعرض لجميع اشكال التمييز والتعريب .
    أنا اتحدث بمنطق كوني دون اقصاء لاي احد ،وأنا ضد كل أمازيغي وعربي متزمت وضد كل عنصري كيفما كان.
    أنشري هسبريس….

  • بوبكر
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:51

    انا اشلحي واقول انه لا احد في المغرب يتكلم اللغة الامازيغية (الغة الام القديمة المندترة) او يفهمها وانما يفهمون ويتكلمون اللهجات فقط. والانفاق في اللغة الامازيغية في المدرسة و غيرها مجرد تبدير للمال العام.

  • النكوري
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 12:51

    بعض التعليقات العنصرية ما ان تقع عين أصحابها على كلمة امازيغ الا و اضطربت عقولهم و اتجهوا مباشرة الى الاتهام بالفتنة
    الفتنة هي فرض لغة اجنبية على شعب في ارض اجداده و دفعه الى الأمية و التخلف لانه لم يستطع التواصل و الدراسة بلغته الأم

  • عبدالاله
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:10

    أنا أمازيغي و لله الحمد لكن لدي أعمامي لا يعرفون ولا عامية و لا عربية ، هناك على الأقل 30% من الأمازيغ الذين لا يمكنهم حتى الصلاة بالعربية ما عدى كلمات محسوبات.

  • اغبالو
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:13

    اللغة الأمازيغية لغة وطنية رسمية. يجب أن يكون كل مسؤول بل وكل مواطن عارفا لها وقادرا على التواصل بها مثلها مثل اللغة العربية الدارجة
    وإذا كان هناك من لا يفهمها فهذا عار تتحمل الدولة وكارهيها وزره

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:21

    هل المسلسلات التركية و المكسيكية تبث بالأمازيغية و مباريات البطولات الأوروبية. لكرة القدم.

  • مغربي حاضر بانتظام
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:26

    كل دوار عند شيخ ومقدم خاصان به يتكلمان لغة ذاك الدوار او تلك الجماعة فلا حاجة للحذيث عن إسبيرانتو Espéranto لاتفهمه جميع الدواوير ولا يتواصل به جميع المغاربة .

  • جلال الوجدي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:29

    فرصة كبيرة لو استغلت لتعليم اللغة الإنجليزية في البوادي و فيافي المغرب العميق لربحنا اقتصاديا و سياحيا و علميا و نكونوا فزنا بوقت الحجر الصحي عوض اللغة الأمازيغية التي لا تفيد باعتبارها لغة ميتة لا تغني و لا تسمن من جوع. تصوروا معي أن الكل تعلم لغة العصر في البوادي و الجبال فكيف يكون المجال السياحي حينها . كونوا على يقين أن العالم كله سيتسابق على كسب موقع سياحي مطاعم فنادق مخيمات الخ طرق قناطر و بنيات تحتية و ما الى ذالك و فرص عمل لا تعد و لا تحصى. اللهم ارفع عنا هادا الوباء و أرزق إخواننا الأمازيغ من حيث لا يحتسبون. اغتنموا هاته الفرصة و تعلموا عوض تضييع الوقت في الخرافات و الخزعبلات و ابقوا في منازلكم.

  • لا مشكل
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:43

    اللهم ارفع عنا كل الاسقام و الأمراض والوباء عن بلدنا السعيد وسائر بلاد المسلمين والبشرية جمعاء يارب

    كفى
    اظن انه لا يوجد بيت في الجبال ولا في الصحاري لا يتكلم العربية الا من كانت فيه عرقية قبلية عنصرية
    ثم
    التواصل باللهجة البربرية
    الكل هنا بما يزيد على ٪ 97 يتكلم البربرية
    الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد
    الإداعات التمانية الكرة

    اين اقصاء البربرية
    لا إقصاء

    اين المشكل
    لا مشكل

    الحمد لله على مغربيتنا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 13:55

    مع احتراماتي للمسؤولين والمشرفين على الشأن العام أن اللغة الأمازيغية ولدت مميتة كمل يقول المتل ولكن الدي جعلنا نتقبل الوضع بالصدر الرحب أن مناقشة المواضيع العامة وأغلبية مطلقة تناقش باللغة الأجنبية بعيدا عن اللغة العربية وعليه حبذا لو تم التطرق إلى شرح التوعية حول مخاطر الوباء في جميع النشرات الإخبارية اليومية باللغة الأمازيغية والدرجة ايظا لتعم الفائدة جميع المواطنين

  • ماهي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 14:11

    تخربيق هذا كل من يتفرج في القنوات الوطنية يفهم الدارجة و بلا مزايدات و الصيد في الماء العكر كفانا و كفاكم الله شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن. رجاء أخير للقنوات المغربية بركا من العرنسية و المفردات الفرنسية المعوجة راه ما عندها حتى معنى و ما مفهوماش من أغلب المغاربة خليوْكم في العربية بلا تخربيق.

  • Massin
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 14:37

    انا ما يحيرني هم من ضد ان تصل المعلومة الى الناس بلغتهم. علما ان اللغة الامازيغية لغة رسمية.
    نعم ينبغي ان يكون اي خطاب مزدوج اللغة بفوة القانون و ابسط حقوق الانسان.
    للأمانة فقط في اكادير و مناطق سوس السلطات تخاطب بالامازيغية لانها لو كانت تخاطب بغيرها لا أحد سيكترت.

  • يوسفي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 14:40

    انا كامازيغي كفى مزايدات فارغة، المغاربة كلهم يفهمون الدارجة.
    نحن نريد الحبة فهمتوا. بغينا الفلوس.

  • ملاحظ
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 14:52

    كفى مظلومية واتهاما بالباطل. من يريد نشر الامازيغية فليس الوقت مناسبا ولا تجعلوا كرونا مطية للعصبية والعنصرية. فكيف كان يتواصل الحكام والسلطة قبل كرونا سيتواصلون اليوم ام انهم اليوم فقط لم يعودوا يفهمون الدارجة كفى نفاقا وحقدا زعنصرية المغاربة اكثر من خمسة وتسعون فى الماءة يفهمون الدارجة وكفى كدبا

  • عدنان
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 15:48

    هناك قنوات أمزيغية لماذا سندخل الأمزيغية في كل شيئ

  • لا مشكل
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:45

    رمضان كريم
    اللهم ارفع عن بلدنا السعيد وسائر بلاد المسلمين والعالم اجمع هذه الجاءحة والوباء
    يا ارحم الراحمين
    لا يوجد بالمغرب لا في الجبال ولا في الصحاري ولا في اي مكان من لا يتكلم العربية
    الا من كانت فيه عنصرية عرقية قبلية
    ثم
    هنا اكثر من ٪97
    الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة الإداعات التمانية من البربر
    اين اقصاء اللهجة البربرية
    لا إقصاء
    لا مشكل
    اين المشكل
    كفى

    كلنا نحمد الله على مغربيتنا

    رمضان كريم

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:57

    عوض أن ينكب المجهود ضد كورونا اتجه البعض للخوض في التفاهات
    99.99 في المءة من المغاربة يفهمون الدارجة ويشاهدون التلفزة ويفهمون المسلسلات المختلفة التركية والمصرية والهندية وعندما يتعلق الأمر بأشياء مهمة ومصيرية يقولوا بدون حياء بأنهم لايفهمون العربية
    هذا هو حماق بعض المغاربة

  • مغربية
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 18:04

    هذه هي سياسة فرق تسد كلنا مغاربة وكل الأمازيغ يفهمون العربية

  • nizar
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 18:18

    D'après les commentaires, il y a malheureusement encore des ignorant(e)s de l'histoire, de la réligion et de la constitution ce qui les rendent racistes et bornés. L'histoire dit que les Amazigs sont les vrais habitants de l'afrique du nord, la réligion dit que ALLAH ne fait 'pas de différence entre les gens selon leurs langues mais par leur 'TAKWA, en plus ALLAH a dit qu'il a crée les divers tribu pour se reconnaitre, et enfin la constitution dit que les deux langues officielles du maroc sont Amazigh et Arabe. Alors il faut que ces quelques ignorants arrêtent d'écrire n'importe quoi pour que les pays extérieurs ne croient pas que nous sommes tous des ignorants

  • لهلال عبدو
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 18:36

    ربما سيكون تعدد اللهجات المازرغية من معوقات التواصل فيما اعتقد ، ولذلك فلا داعي لتصريفها .

  • موسى
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 18:58

    تحدثوا معهم اللغة العربية الفصحى التي صدعتم رؤوسنا بها وتتهمون الشعب المغربي انه عربي… سياسة تعريب الشعب المغربي التي بدأها فلول الاستعمار الفرنسي لمباركة من المستعمر الفرنسي ارادت خلق كيان مشوه.. ان الان لعودة المغاربة لهويتهم الأمازيغية والمصالحة معها والاقبال على تعلمها واحتضانها دون التفريط في تعلم العربية الفصحى لتلاوة القران الكريم والصلاة بها والعمل على الرقي والتقدم بها الى الامام.

  • خاليد
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 19:08

    وطلبو الله يناجينا من هاد الفيروز الخبيت ويرحم موتانا و يشفي مرظانا دبا همنا نخرجو سالمين وتعود المياه إلى مجاريها وكولونا اخوه لا فرق بينانا

  • fatiha
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 19:54

    l
    es Amazigh sont devenu etranger chez eux
    les Amazigh doivent liberer leur pay nord africaine de la colonisation arabe imperialiste

  • الاطلس والشعبي
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 20:02

    أنااعروبي ولاأتكلم الأمازيغية وحينما يتكلم أمازيغيان بلغتهم ينتابني فضول كبير لماذا لاأتكلم لهجة بلادي وكذالك حينما أسمع الاهازيج الأطلسية وأتأكد أن الشعبي المغربي جدوره أمازيغية أطلسية ومن يعاكسني يبرر الي ذالك ولو بدولة واحدة عربية لها الشعبي المغربي من عيطة وماجاورها
    فإذا الأهازيج الشعبية أصلها أطلسية أمازيغ
    لذا وجب إعادة النضر في جدورنا فأسماء المدن والقرى أمازيغية

  • Marocains 123
    الجمعة 24 أبريل 2020 - 22:16

    واش كتضنوا بلي المغرب البلد الوحيد اللي فيه اللهجات ؟
    الناس تتكلم بلغة الأغلبية

    السوسية 8%
    الريفة 4%
    التمزيغت 6%

    لهجات مختلفة فقط وليس لغة أمازيغية موحدة
    لهجات مختلفة كباقي سكان العالم
    الصين فيها 57 لهجة الوزير يتكلم بالماندرين
    فرنسا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الفرنسية
    إسبانيا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الإسبانية
    ألمانيا فيها خمس لهجات مختلفة الوزير و الرئيس يتكلم الألمانية

    مشكل اللهجات هو مشكل عالمي .
    واللغة التي تفهمها الأغلبية الصاحقة هي المهمة
    Masin-4
    أنت حركي تبحت عن ضربة جزاء في مربع العمليات
    وتسقط و تبكي دون إحتكاك .

  • مالك الحزين
    السبت 25 أبريل 2020 - 01:10

    اللغة الرسمية للملكة المغربية هي اللغة العربية وهي المتداولة في الادارات والمؤسسات والامازيغية تعتبر لغة ثانية. و القانون يسمح بتداولها هي والحسانية .
    اما ان يقول البعض ان عدم نشر كل ما يخص وباء كورونا بالامازيغية سيحرم البعض من فهم ما يجري فهذا غلط لان كل المغاربة يتكلمون العربية ويتداولونها فيما بينهم وتدرس في المدارس.
    في اسبانيا تعتبر اللغة القشتالية هي الرسمية واللغة الباسكية والكطلانية والبلنسية لغات ثانوية تدرس وتتداوا جهويا فقط. ولا تعمم على كل اسبانيا.
    فتبقى محدودة في الجهة التي تتكلمها مثلا المغرب منطقة سوس والريف والاطلس.
    و حذاري من ظهير بربري جديد نكون نحن من احياه وننصبح على ما فعلناه نادمين.

  • سعيد
    السبت 25 أبريل 2020 - 11:23

    بدلن من هد الجيدال العقيم ندعو لله ان يحفيض بلدنا من هد الؤبى وجميع بلا المسلمين وكل البشرية ام لامزيغية ستبقى لهجة متل كل الهجة وهد نسيج المجتمع المغربى حفض الله مغربناء العزيز ورمضنكم مبروك

  • مغربي
    السبت 25 أبريل 2020 - 16:24

    20 مومو
    صدقت و صدقك كصدق انتخابات رؤساء
    الدول العربية 99,99 % ممن صوتوا للرءيس
    المنهية و لايته .

  • sese
    الأحد 26 أبريل 2020 - 00:50

    المضحك في الحرب اللغوية للغة العربية والأمازيغية هو أن الفرانكوفونية هي التي تفوز. تمثل الفرانكوفونية جزءًا صغيرًا فقط من السكان وليست لغة دستورية ولكنها تستعمر كل المساحة العامة ، وكل المساحة الإعلامية ، وكل مساحة الجامعة وكل المساحة المهنية.

    حزب فرنسا ينتصر ونحن نقاتل فيما بيننا.

  • المالك العادل
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 13:31

    الى 58
    اللغة الرسمية للمغرب الامازيغية والعربية ليس فيها اولى ولا ثانية .
    نحن من علمنا العرب الكتابة بالعربية وحفض القرءان عندما بنت الملكة الامازيغية كنزة الاوربة زوجة ادريس الاول جامعة القرويين اول جامعة في العالم وليس فاطمة الفهرية كما تدعون انتم زورا وبهتانا فالارض التي بنيت عليها جامعة القرويين كانت ارض امازيغية والبناء بني في عهد كان يبنى بالحجر والطوب والقش وهي مواد موجودة في فاس بكثرة ناهيك ان الشباب العمال العرب الذين كانو يتفاودون على المغرب كان غير كيتسكع.فهم كانو قادرين على البناء كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بنى اول مسجد بدون مساهمة مالية من فاطمة الفهرية كما تدعون وبالنالي عند الانتهاء من بناء جامع القرويين جمعناكم هناك وعلمناكم القراءة والكتابة.
    و حذاري من ظهير عربوي معرب ومستعرب ومسنشرق جديد نكون فيه نحن الامازيغ المغاربة من احياه ونصبح على ما فعلناه نادمين.

  • Rabouz
    الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 02:25

    لسوسية
    الريفة
    التمزيغت

    لهجات مختلفة فقط وليس لغة أمازيغية موحدة

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 22:44

    47 -عدنان
    و لماذا نذخل العربية الفصحى لغة شبه الجزيرة العربية و الفرنسية لغة فرنسا التي تقود العالم المسيحي في كل شيء ؟

  • Agadir
    السبت 2 ماي 2020 - 11:11

    اللغة الرسمية للملكة المغربية هي اللغة العربية وهي المتداولة في الادارات والمؤسسات
    والامازيغية
    لهجات مختلفة فقط وليس لغة أمازيغية موحدة
    لسوسية
    الريفة
    التمزيغت
    تعتبر لغة ثانية. و القانون يسمح بتداولها

    لامزيغية ستبقى
    لهجات مختلفة فقط وليس لغة أمازيغية موحدة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة