24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | قناة "ثمازيغث" تكشف شبكةَ برامجها الرمضانية

قناة "ثمازيغث" تكشف شبكةَ برامجها الرمضانية

قناة "ثمازيغث" تكشف شبكةَ برامجها الرمضانية

كشفت القناة الثامنة "ثمازيغث" شبكةَ برامجها لشهر رمضان، مشيرة إلى أنها تتضمن باقة من الإنتاجات التي ميزتها التنوع، رغبة في إرضاء مشاهدي القناة داخل الوطن وخارجه، من خلال عدد من السيتكومات الفكاهية والأفلام الدرامية والسلسلات الاجتماعية الهزلية الهادفة، والبرامج الوثائقية وكبسولات تحسيسية وتوعوية، إضافة إلى برامج اجتماعية وترفيهية ودينية، تتماشى مع رغبات المشاهدين خلال الشهر الكريم.

وأشارت القناة إلى أنه رغم تداعيات جائحة كورونا، التي أثرت على إتمام العديد من الإنتاجات الدرامية، ليس في المغرب فقط، سيكون مشاهدو "تمازيغت" على موعد مع إنتاجات كوميدية فكاهية، إلى جانب أعمال دينية واجتماعية وكبسولات تجمع بين البعد التحسيسي والتوعوي والبعد الترفيهي.

وأضاف المصدر ذاته أن "ستارطير" واحد من الأعمال الكوميدية التي تستقي مادتها من صميم الواقع، في قالب فني حريص على استثمار الخيال، إذ تقوم فكرة السيتكوم على تيمات فرجوية محددة، بنفس هزلي ساخر يلتقط محكياته وشخوصه من الحياة اليومية، وَفق رؤية تقارب مشكلات اجتماعية، وتنفض الغبار عنها من زاوية جمالية وفنية.

"اللي زار إخفف" سيتكوم آخر مدته سبع دقائق سيكون ضمن الطبق الرمضاني للقناة الثامنة، إلى جانب العمل الدرامي سلسلة "الشاوش" و"حب تحت عتبة الفقر"، وأعمال أخرى.

وعن البرامج الدينية في الشهر الفضيل، كشفت القناة قائمةَ برامجها، إذ سيُبث برنامج "نور القلوب"، وهو برنامج يدمج تساؤلات المواطنين وشهاداتهم في المسائل الدينية مع شروحات وتوجيهات رجال الدين، إلى جانب برنامج "روح الإسلام"، وأعمال دينية أخرى، كمسابقات الإنشاد الديني والابتهالات الدينية التي تُعرض وقت الإفطار.

وقالت القناة إن "الترفيه وقضايا البيئة والكبسولات التحسيسية التوعية وبرامج وثائقية بتيمات مختلفة، ستزين الطبق الرمضاني للقناة الثامنة، ما يكشف نجاح القناة والمرتفقين من المنتجين، في إخراج أعمال تراهن عليها "الثامنة" وطاقمها الإداري في تعزيز الثقة، من خلال احترام مشاهديها في ظرفية صعبة أثرت على الإنتاجات التلفزية الرمضانية في أكثر من بلد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - sami السبت 25 أبريل 2020 - 11:10
Vaut mieux l'appeller chaine Tamazight Sous ou bien tachelhit mais pas Tamazight parce que le Tamazight du Maroc Central et Le Rif sont marginalisées
2 - متتبع السبت 25 أبريل 2020 - 13:22
هناك برامج وافلام في القناة الامازيغية متنوعة ومحتشمة وهادفة احسن بكثيرمما نراه من تفاهات وركود وراء المشاهدات على باقي القنوات, لكن الدولة اهملت هاته القناة عن قصد. يبقى برنامج امودو الوحيد اللذي نستفيذ منه اشياء عن تاريخنا وتقاليدنا ونمط عيشنا ويروج للسياحة...
3 - Marocains 100% السبت 25 أبريل 2020 - 23:24
لا أحد في المغرب يتكلم لغة إسمها " أمازغ "

اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية و اللهجات الأطلسية

الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية


Sorry

اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية
مختلفة 100% اللهجات الأطلسية.
الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية


" لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ "

اللهجة السوسية
اللهجات الأطلسية
اللهجة الريفية
مختلفين100%
4 - kamal الأحد 26 أبريل 2020 - 14:08
مع اﻻسف الشديد اﻻحظ بعض اﻻقﻻم تنشر وسخها المعلن في التدوينات ﻻجل المعارضة او ما يشبه دلك حيث لم يكن في علمه ان بعض اﻻحزاب تعتبر اﻻمازيغ اجانب يعاملون بالدونية واﻻحتقار في كل مكان وينشدون ا ﻻختﻻف والتفرقة للامازيغ عموما في كل مناطق تاموزغا حيث يشوونهم على نار ﻻدابتهم ومحو اثرهم.من طرف كل من يسلك العنصرية ضد اﻻمازيغ واﻻمازيغية ومعلوم ﻻداعي للتضليل يا اعداء الوطن المغرب فاﻻمازيغ واﻻمازيغية لم يركبوا العمالة للاجانب وﻻ الحماية بهم وﻻ تبادل التسمسر ﻻجل تقاسم المنافع فاﻻمازيغ احرار وسيكونون دائما احرارا كسائر البلدان المتمتعة بالسلم والرفاهية ان شاء الله
5 - مغربي الأحد 26 أبريل 2020 - 16:20
اللغات البربرية أو البربرية، تعرف أيضا بإسم اللغات الأمازيغية أو الأمازيغية[2] (الاسم الإمازيغي: تمازيغت، نيو-تيفيناغ: ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ، تيفيناغ طارقية: ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵗⵜ ،ⵝⴰⵎⴰⵣⵉⵗⵝ، بالحرف اللاتيني: Tamaziɣt) هي فرع من عائلة اللغات الأفروآسيوية. وهي تتألف من مجموعة من اللغات ذات الصلة التي يتحدث بها الأمازيغ [3][4]. ولأنها أكثر التقسيمات تجانسا في الأفروآسيوية، فقد تم الإشارة للغات البربرية غالبا كلغة واحدة في الماضي (خاصة من طرف الدراسات الفرنسية التقليدية)[2].فهي عائلة لغات حالها حال السلافية ، الرومانية أو السامية
6 - mar0cain الأربعاء 29 أبريل 2020 - 22:16
لا أحد يتكلم لغة كلاسكية العربية ألتي تداع. ألمغاربة يتكلمون الدارجة في ألمدن وفي البوادي يتكلمون لأمازيغية أمازيغية الريف وأمازيغية الأطلس المتوسط. وأمازيغية الجنوب .. حمدا لله على هدا التنوع..
7 - المغرب الكبير الخميس 30 أبريل 2020 - 23:01
3- Marocain 0.001%
تتكلم باسم العربية و انت لا تقدر أن تكتب و لو
جملة مفيدة .
و اعلم أن الأمازيغ يتقنون لغتهم كما يتقنون العربية
لغة لدينهم. و هم أكثر المساهمين في تطويرها
مند ان هدى الله الأمازيغ إلى الإسلام .
اما اليوم فنرى مجموعة من متمردين على تلاحم
الشعب المغربي و الذين بدؤوا تمردهم مند
بداية معارضة ما يسمى بالربيع العربي .و قد نجح
هؤلاء المتمردون من إطفاء شمعة الديموقراطية في
مصر اما في المغرب فلن و لن يستطيعوا إطفاء
هذه الشمعة التي تنير ارض و سماء بلادنا .
فليسقط المتمردون المارقون عبيد أسياد معارضي
الديموقراطية .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.