24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | ندوة تفاعلية بوجدة حول حوسبة اللغة الأمازيغية

ندوة تفاعلية بوجدة حول حوسبة اللغة الأمازيغية

ندوة تفاعلية بوجدة حول حوسبة اللغة الأمازيغية

أعلنت شعبة الدراسات الأمازيغية بجامعة محمد الأول بوجدة تنظيم ندوة وطنية تفاعلية في موضوع "حوسبةُ اللغة الأمازيغية وتحدّياتُ الانخراطِ في عَـالم الذَّكاءِ الاصطناعي".

ويراهن المنظمون لهذه الندوة على جعلها منتدى للاتصال والتعاون بين جميع الكفاءات الوطنية، بحثّهم على تقديم بحوث أصيلة تتسم بالأبعاد العملية الإجرائية، وتعرض المنجزَ العلمي في المجال، والأهمية التي يحظى بها في حقل التطبيقات اللغوية عبر الحاسوب، كما تعالج مختلف الإشكالات التي تعترض مشاريع حوسبة اللغة الأمازيغية أسوة بالألسن السائدة في سوق الاستعمال اللغوي ذي الحامل الإلكتروني.

وفي ديباجة الندوة، قال القائمون عليها إن لفظ الحوسبة يطلق على الدراسة الدقيقة التي تسعى إلى حلّ مشكلات التوليد والفهم الآلي للغات الإنسانية الطبيعية، أي تحويل عينات ونماذج اللغات الإنسانية إلى تمثيل شكلي صوري يسهّل على برامج الحاسب الآلي تطويعه والتعامل معه.

ويرتكز هذا المجال البحثي الدقيق على نظريات الذكاء الاصطناعي وعلم اللغة الحاسوبي وعلم اللغة العام والإعلاميات والرياضيات والمنطق والعلوم المعرفية، وهو محلّ تطور وتنافس شديدين يجريان في رحاب المؤسسات البحثية والاقتصادية العالمية، لما يتيحه من عائدات وأرباح مادية وتنموية غير خافية.

وأضافوا: "لقد صار ممكنا، في ظل هذا التنافس المحموم، تصور إمكانية وضع إطار دقيق لمحاكاة تجمع بين العقل البشري بما ينتجه من كلام وفكر وإبداع قولي وغير قولي، وبين أنظمة الحاسوب الرقمية، أو ما يعرف بالذكاء الاصطناعي، حيث تتم برمجة الحاسوب بمواد تمكنه من استيعاب كل العمليات اللغوية التطبيقية التي من شأنها تقديم تفسيرات علمية وحلول عملية لمختلف القضايا اللغوية المتعلقة بالمعجم والصوت والتركيب، بل ويصبح الحاسب الآلي قادرا على التحليل والاستنباط والتصنيف والتقييم والإحصاء وغير ذلك من العمليات التي هي من وظيفة العقل البشري، ومن ثم استشراف آفاق جديدة من أجل تحسين أداء الحاسب الرقمي في مجال حوسبة اللغة واستغلال مخزونها المعرفي".

وأورد المنظمون أنه نظرا لما يعرفه العالم من تطور في هذا المجال، واعتبارا لما تختزنه اللغة الأمازيغية من مؤهلات لسانية وحضارية لم تُـلحق بعدُ بأحياز الاستقراء والعمل البحثي التطبيقي، وحرصا على الاستفادة من تجارب الآخرين في شتى الحقول المعرفية ذات الصلة باللسانيات الحاسوبية، فقد تقرر تنظيم هذه الندوة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - تنمية الأحد 17 ماي 2020 - 10:17
ساكنة المنطقة الشرقية في حاجة إلى تشغيل العاطلين، تنمية الإقتصاد الجهوي هناك وتعليم جيد يليق بمواكبة الركب التطور الإقتصادي الوطني والعالمي.
أما اللغة الأمازيغية أتركوها لكن يرغب فيها، دون فرضها على الجميع دون مراعاة حرية الإختيار.
2 - محمد الأحد 17 ماي 2020 - 10:43
البقرة مزال فيها ما يتحلب زيدو حلبو
3 - benha الأحد 17 ماي 2020 - 11:45
اخيرا تمكننا من قراءة شيء عن الامازيغية منذ بداية انتشار الوباء ، حتى كدنا نعتقد انه قدتم نسيان هذه اللغة التي هي في حاجة ماسة الى كثير من الدعم والمساندة كي تسترجع قوتها التي فقدتها بفعل التهميش والاقصاء الذي طالها لزمان حتى كادت ان تندحر ، ولهذا فيجب الا نتوانى في تقديم الدعم لها في اي وقت ومهما كانت الظروف ، لانها في وضعية هشة يمكن ان تؤدي بها الى ما لا يحمد عقباه كلما تخلينا عنها ، و مثل هذه المبادرة التي قام بها هؤلاء مشكورين ، من شانها ان ترفع شانها وتقويها اكثر ، فمزيدا من الاهتمام ومزيدا من العمل من اجل تطوير و تحسين مكانة هذه اللغة العتيدة بين اللغات .
4 - خالد الأحد 17 ماي 2020 - 12:11
راه ماكين لا لغة ولا باكور
المعهد الإركامي جمع
رموز مختلفة
وكل رمز أعطاه إسم حرف
مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
وأضاف دواوير صغار وكبار
ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم
بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..
لكن أين توجد هذه اللغة
أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
هل هي اللهجات
السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.
سلسلسة من اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
وكتابة منقولة من طارق مالي .
لا توجد لغة محدة أو لهجة موحدة إسمها أمازغ
5 - محمد الأحد 17 ماي 2020 - 12:12
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي اختراع للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال رغم انف المجرمين المتعصبين اللذين لا هم لهم سوى محاولة اشعال الفتنة بين أبناء الوطن
6 - هشام ع ع الأحد 17 ماي 2020 - 12:23
عوض التركيز على العلوم والتكنولوجيا
تركزون على لهجة نطاق استعمالها جد ضيق.
استعمالها لا يغني ولا يسمن من جوع.
7 - مواطن2 الأحد 17 ماي 2020 - 12:41
تجربة بسيطة جدا = ارضاء للمتعصبين للامازيغية يرجى من الدولة ان تخصص لهم اقساما في المؤسسات التعليمية في كل ارجاء المغرب بدءا بالابتدائي حتى الجامعي وتترك الخيار للتلميذ او الطالب لولوج تلك الاقسام.ومسبقا كونوا على يقين تام بان لا احد من المغاربة او ابنائهم سيختارون " شعبة تلك اللهجة " حتى الامازيغ انفسهم.الامور واضحة ومن الصعب تضليل شعب بكامله في القرن 21. يقال لهؤلاء اتقوا الله في هذا الشعب واعلموا انكم تحاولون الزج به في ظلمات الجهل والتخلف. الامازيغية ليست لغة ولا فائدة ترجى من تعلمها وانتم ادرى بها من غيركم. والحالة ان الكل يعلم اين تدرسون ابناءكم.....انه الضلال المبين . واذا كانت مفيدة ...استفيدوا منها وحدكم دون فرضها على الآخر.
8 - Karim الأحد 17 ماي 2020 - 13:31
صناعة بوكوس 2003 = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
السوسية لهجة تنططق في بقعة معينة
الريفية لهجة تنططق في بقعة معينة
الأطلسية لهجة تنططق في بقعة معينة
الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمن بعضهم

أين هي لغة إسمها الأمازيغية
أين هي هذه اللغة التي يفهمها السوسي والريفي والأطلسي ؟ لا توجد

تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس هده الصناعة اللغوية بالتفناح رموز الشعودة الإفريقية
لايستعملها أحدا في هذا الكون الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ .
9 - احمد الأحد 17 ماي 2020 - 14:03
السلام عليكم
الاعتدال في المساءل ،اللغة الامازيغية للهجة سكان المغرب قبل الاسلام ومازالت مناطق تتكلمها والمغاربة اتفقوا ورضوا على ان العربية هي اللغة الرسمية للمغرب ، فعلينا ان نهتم بالعربية فهي مادة الاسلام وبدونها نفقد الهوية التي نسبنا الله لها ( الاسلام) ورضينا بالاسلام دينا،اما الامازيغية تبقى ثقافة و ثرات وتعلمها يكون كفاية وخاصة ، للحفاظ عليها فقط
كفانا رفع شعارات العصبية والقبلية فانها منتنة
ناخذ مانحتاجه وماهو نافع من كل ثقافة بدون تعصب وتفرقة.
الاسلام والعربية اولا
انا امازيغي
10 - زين العابدين الأحد 17 ماي 2020 - 14:10
ساكنة مدينة وجده وغيرها من المدن الهشه من متطلباتها وجوب فرص شغل وتحريك الاقتصاد بها والعيش الكريم اما اللغه فهي معرفه مند قدم السنين
11 - اللغة الأصلية الأحد 17 ماي 2020 - 14:46
الأمازيغية لغة الشعب المغربي الأصيل و يجب تعلمها صغيرهم قبل كبيرهم لا يمكن أقلية عربية جائت من اليمن أن تتحكم في شعب و حضارة بأكملها و تمحو هويته و أصله! ثم إن اللغة لا تسلخك من الإسلام فمثلا أندونيسيا ماليزيا.... أكثر تشبتا بالإسلام من بعض الدول العربية
12 - العكس صحيح الأحد 17 ماي 2020 - 14:50
لماذا أنا كأمازيغي و لغتي أمازيغية و بلدي أمازيغي مفروضة علي اللغة العربية!! يجب أن يكون العكس
13 - Amnay الأحد 17 ماي 2020 - 15:08
إلى محمد، كريم وخالد... هذه الأسماء لشخص واحد يظهر كل مرة باسم مختلف، كلما تعلق الأمر بالامازيغية. يسعى الشخص نفسه لإعطاء الانطباع بأن المعادين للأمازيغية كثيرون. يتعب نفسه كل مرة بنفس السؤال: أين هي الأمازيغية؟ كأنه لا يرى ولا يسمع. الأمازيغية حواليك. يتحدث بها مغاربة أحرار. ويتواصل بها جزء كبير من سكان شمال افريقيا، ولها فروع في مناطق جغرافية مختلفة. هذه اللغة ليست من صنع المعهد الملكي. هي موجودة منذ الازل، والايركام يحاول توحيد مكوناتها. والخلاصة، إنها لغة رغما عن أنفك. اعترف بها الدستور المغربي وهو اقوى مني ومنك. وستدرس في الدارس كالعربية شئت أم أبيت. أما حكاية بوبريص، فهذا تشبيه طفولي لا يعتبر.
14 - abdou الأحد 17 ماي 2020 - 16:12
اولادنا في حاجة الى كل شيئ مفيد اما ملأ ذاكرتهم بمسائل تافهة فنحن لا نقبل هذا، من اراد ان يعلم ابناءه الأمازيغية فليلقنها لهم في المنزل، نحن في حاجة للغات حية فيها الطب والهندسة وسائر العلوم،ام الذي يتساءل عن تحدثه العربية رغما عنه، فلا احد يجبره على ذالك و اقل ما استفاد من العربية هو انه تحضر و اصبح يجيد التحدث و التعلم وقراءة القرآن
15 - مهتم الأحد 17 ماي 2020 - 19:07
هل يوجد سكان أمازيغ بمنطقة وجدة؟
16 - med الأحد 17 ماي 2020 - 23:11
الامازغية لغتنا نحن الامازيغ في شمال افريقيا ولا دخل لاي احد في الامازيغ، يكتبون لغتهم بحرفهم تيفناغ وانشاء الله سيطبق على الحاسوب والهاتف الدكي وستكون ترجمة الى كل اللغات العالمية ونجعلوا منها لغة العلم وتعود لامجادها في كل المجالات انها لغة الله سبحانه وتعالى اعطاها لنا وحفضها في صدورنا نفتخر بها كما كل شعب يفتخر بلغته، اما المتعصب الذي قال اللغة الامازغية مشتتة بين سوس والاطلس والريف والقبايل انها لغة واحدة كجميع اللغات،لماذا نجد شرح المفردات في جميع اللغات لانها كذلك مشتتة ليس لها مكان واحد ولهاذا تفسر بالشرح سواء عربية او اي لغة في العالم
17 - هشام ع ع الاثنين 18 ماي 2020 - 02:42
الى من قال نعيد لها امجادها؟؟؟
عن اي امجاد تتحدث يا اخي!!!؟؟؟
تضحكون على انفسكم بعصبيتكم وانتم تعرفون ومتأكدون ان لا شان للهجتم
تتشبتون بقشة في بحر.
انسيتم ام تناسيتم ترتيب اللغات ؟؟؟ ام تريد ان اذكركم
18 - UFC الاثنين 18 ماي 2020 - 06:26
هذا المعهد يخلق لنا الفتنة العرقية

صناعة لغة في المختبر
صناعة كتابة في المختبر
في هذا المختبر

لا وجود لها تقسم الشعب المغربي إلى مع وضد



اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية


هذا المختبر يريد صناعة و فبركة لغة جديدة
لم تكن موجودة أبدا ثم تلقيبها باللغة الأمازيغية



صناعة لغة جديدة مخبرية و تعليمها للشعب المغربي
هي جريمة وفوضى لغوية ضد اللغة العربية

نحن نتكلم العربية المغربية

وأنثم تريدون تعليمنا رموز مخبرية لكتابة التشلحيت
وتلقيبها باللغة الأمازيغية .

في عصر تعليم اللغة الإنجلزية
19 - النسر البربري الاثنين 18 ماي 2020 - 20:21
حق الرد على 5 و 8 و 18
من فضلكم دعوي اقول لكم قولا ثقيلا ردا على عنصرينكم وتحقيركم للمواطنين الامازيغ المغاربة
كل لغات العالم يكتب بها الطلاسم السحرية المقابر المغربية "عامرة بالحروز باللغة العربية"
الامازيغية موجودة في المغرب منذ اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام الى يومنا هذا وستبقى الى ان يرث الله الارث ومن عليها اما تشلحيت والسوسية والريفية والشاوية هي اسماء اطلقها العرب على الامازيغ اذن هي مشكلنكم؟! كما اطلق الرومان اسم البربر على الامازيغ والبربر تعني الامازيغ البربر تعني في علوم الانتروبولوجيا اول انسان عاقل سكن البحر الابيض المتوسط.
اما بالنسبة لحرف تيفيناغ انه صنع في المختبر فهو كذب في شهر رمضان خرف تيفيناغ اعاد تركيبه المعهد الملكي ولكن خرف تيفيناغ ستجده كتب على العملة الامازيغية لامبراطورية موريطانيا المفربية وكان ذالك مءات السنين قبل الميلاد.
20 - المغرب الكبير الاثنين 18 ماي 2020 - 20:54
18 - UFC
عند أحداث المعهد الوطني التعريب لم يعارضه
الأمازيغ و لم يقل أحد منهم أنه سيخلق الفتنة
و لو أنه أنه وضع قوانينه الذين خرجوا الى أزقة و شوارع مدن سلا و الرباط و فاس و تطوان لمعارضة
المسمى و الاكذوبة الظهير البربري فقرؤوا اللطيف
في المساجد و رفعوا شعارهم الكاذب لا تفرقوا
مع اخواننا الأمازيغ .منددين بقانون العرف في تنزيل الأحكام فيما بين الامازيغ و هذا القانون لا يعارض الشريعة الاسلامية في شيء .
و قد أشار العلامة حمزة في دعوته إلى إحياء الشرط
الذي به ينتفع فقهاء مساجد الدواوير في جميع بوادي المغرب فسماه عرفا .و هو كذلك من القوانين
العرفية عند الأمازيغ. و هذه القوانين بلغة الأمازيغية
و بحروف عربية و هكذا لم يكن الأمازيغ يوما معادين
للعربية و هم يجيدون قوانينها و ساهموا في تطويرها و ما فكروا يوما انها وسيلة الإيفاد الفتنة
كما يقول البعض عن الأمازيغية بأنها لغة تريد الفتنة
بين المغاربة.
21 - Avis الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:15
Je tente encore une fois, de répondre à UFC. J'espère que Hespress ait la gentillesse de publier mon avis. UFC, alias Assouki, alias Marocains 123... Un même personnage qui se fatigue à répéter les mêmes idées absurdes sous de multiples pseudos, ne cesse de rejeter une langue reconnue par la Constitution. Je pense qu'il est hors connexion et qu'il se plaît dans idiotie. Ne voulant pas rester amazighe, il s'acharne à se définir comme arabe. Seulement, sa connaissance très médiocre de la langue arabe le trahit à chaque fois qu'il gribouille un... commentaire. Erreurs multiples, phrases décousues prouvent qu'il n'est pas arabe. Sa haine à tout ce qui touche à Tamazight dit qu'il n'est pas non plus amazighe. Qui est-il donc, ce monsieur qui ne rate aucune occasion pour nous provoquer? D'emblée, je peux affirmer que c'est une personne bassement raciste, provocatrice, à l'esprit rouillé, périmé.
22 - UFC الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:11
قلنا لكم " ألف مرة "


لا توجد لغة إسمها أمازغ

ثلاث لهجات مختلفة ليست هي شيء إسمه اللغة الأمازيغية

كتابة اللهجة السوسية " التشلحيت " برموز طوارق ليبيا

ليس هي اللغة الٱمازيغية

لأن الناطقون باللهجات الأخرى لا يفهمون أي شيء من هذه اللهجة السوسية


هذه حقيقة 100% ( تهجمكم على كاتب الحقيقة هو عمل إنهزامي )


أنثم لا تتقبلون الحقيقة
أنا أنتضر منكم الجواب على الموضوع و ليس الهجوم على الشخص كاتب المقال

كلمة أمازغ هي صناعة فرنسية إبان الإستعمار
لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه " أمازغ " .


يابربر

تصنعون الكذب ثم تصدقونه و تطلبون من القاريء أن يصدق خزعبلاتكم

أحدكم

كتب ٱ دم عليه السلام أمازيغي
قابيل أمازيغي
هابيل أمازيغي
أول إنسان عاقل أمازيغي

أليست هذه " قمة الخزعبلات "


أتبثو لنا بذلائل ملموسة
أن السوسية مكتوبة برموز طوارق ليبيا كانت لغة إسمها أمزيغ ؟؟؟؟؟

أين هو الذليل للقاريء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أين هي لغة إسمها الأمازيغية
أين هي هذه اللغة التي يفهمها السوسي والريفي والأطلسي ؟ لا توجد

تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية
لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون.


لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها
23 - النسر البربري الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:56
الى 22
سلام الى صديقي العربي المغربي قد كنت وعدتك ان اتيك بدلاءل.
اولا كلمة سوسي وريفي شلحي وطوارق وشاوي هذه الاسماء اطلقها العرب غلى الامازيغ قبلها لم تكن متداولة بين الامازيغ ناهيك عن اسم القبايل في الجزاءر.
ثانيا:العرب على مر التاريخ لم يحافضو على الاسماء الاصلية الانبياء .
قبر عنتي اي سيدنا هابيل موجود في طنجة
قبر سيدنا حام موجود في مدينة اسفي
مسجد الملاءكة بوسبدون وابنه الحصان المجنح اي البراق موجود في مدينة الصويرة.
علوم الانسانية الالواح الزمردية لتحوت الاطلنتي اي المغربي"انضر خريطة هيريدوت"
معبد شمهروش اي ابليس الذي كان يسكن مع اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام في حديقة التفاحة الذهبية قرب العراءش موجود في في جبال الاطلس.
الا انني لم استطيع فك شفرة ضريح سيدنا ادم عليه السلام الابعد خمس سنوات من البحث واتحفض للعالم الفرنسي الذي قال ان هذا الضريح يعود الى القرن الرابع قبل الميلاد فمكة اعيد بناءها مرات عديدة.
ضريح سيدنا ادم عليه السلام هو ضريح الكور الموجود في مدينة الحاجب الاطلنتية
ثالثا البربر تعني في قاموس علماء الانتروبولوجيا "اول انسان عاقل متطور سكن البحر الابيص المتوسط.
24 - UFC الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:15
23 - النسر البربري


شكرا أستادنا العزيز على ءذه المعلومات القيمة
حول

سيدنا ٱدم / قابيل / هابيل

ثم الحصان البراق

معبد شمهروش اي ابليس الذي كان يسكن مع اطلس
حديقة التفاحة الذهبية قرب العراءش

شكرا مرة أخرى و رمضان كريم

نتمنى أن يحفضكم الله من جائحة كورونا
25 - النسر البربري الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:10
الى 24
شكرا لك كذالك سيدي الفاضل فبدونك الذي طرح اسءلة صعبة مابحثت في الموضوع وطني المغرب غادرته منذ ثلاثين سنة ازوره الا في المناسبات مثل الدكتور السلاوي في الولايات المتحدة الامريكية لذالك يشمءز قلبي حينما اضع في يدي بحوث من علماء اوروبيين في التاريخ القديم لبلدي المغرب وبالاخص الشجار الذي حصل بين الاغريق والامازيغ بعدما سرق الاغريق الميثولوجيا الامازيغية.
بحثي القادم انشاء الله هو تاريخ المغرب قبل ادم حينما كانت الملاءكة تسكن المملكة المغربية اي " تاريخ المملكة المغربية قبل التاريخ" لكي نحصل في الاخيىر عن تاريخ من الالف الى الياء وهذا التاريخ ليس عند دولة في العالم.
شد معابا لحبل.
اتمنى ان تلتقي يوما في المانيا او المغرب.
ساعطيك فكرة تاكل فيها خبز وفير اسس لك صفحة الكترونية سميها www.casasakan.ma مختصة في اشهار بيع العقارات او الكراء في كازا فقط.وكل اشهار تاخذ عنه ماتيسر من النقود.
حفضك الله من كل شر ووباء.
26 - Aberbach الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:31
إلى النسر البربري، أخذت كلام UFC على محمل الجد. ظننت أنه صادق في قال. لا يا اخي، كلامه كله استهزاء واستخفاف، لأنه لا يؤمن إلا برأيه الذي يلغي وجود الأمازيغية... فقط للتوضيح.
27 - النسر البربري الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:47
الى 26
لا اضن ذالك فهو انسان طيب الا ان قي بعض الحالات يكون عند الانسان بعض الاسءلة يريد لها ابجواب وهذا من حقه انا سافعل كل ما في استطاعتي لمساعدته لو عمل الصفحة الالكترونية التي استشرته فيها لاصبح مليونيرا. انا اعرف انني لست ريفي لان الريف كلمة عربية وهو يعلم ذالك ايضا اذن الريافة امازيغ.
28 - UFC الجمعة 22 ماي 2020 - 09:59
27 - النسر البربري

شكرا أستادنا
على هذء الثقة

نحن ليست بيننا حرب ولا كراهية ولاعداوة
نحن في إيطار " النقاش "
مع أوجه نضر مختلفة
شيء عادي أن نكون مختلفي الآراء و الأفكار
كل واحد حسب مستواه المعرفي وتجربته في الحياة


نحن كلنا مغاربة

فأنا مهندس إعلامي Wirtschaftsinformatiker
وأتكلم خمس لغات
أتشرف بمعرفتك
wir können gute Freunde werden
عيد مبارك سعيد
ونتمنى لك صحة جيدة
29 - مواطن مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 14:31
28 _ UFC
و انت تتكلم 5 لغات و مهندس في الاعلاميات
يعني ان لك ثقافة عامة و نفاشك و ابداء الريء
يجب ان يكون اكادميا . و تهجمك على الامازيغية
و على الامازيغ ينفي كل القدرات الثقافية التي
عندك .
فكل لغات العالم كانت بدايتها بداءية و مع مرور الايام و الازمنة تتطورت بمساهمة اهل اللغة
و المهتمين باللسانيات .
فكذلك الامازيغية فهي في تطور و لو كره الكارهون.
فالامازيغية لغة المغرب و بلدان شمال افريقيا
و العربية لغة دينهم .
فلا مغرب دون الامازيغية و العربية.
30 - النسر البربري السبت 23 ماي 2020 - 00:13
28
تبارك الله عليك حفضك الله ورعاك انا دكتور انتروبولوجيا وصاحب اكبر مجموعة فنادق في اوروبا ولا اريد ان اقول لك اسمها هنا ورثتها عن جدي رحمه الله من امي .يسكنون عندي كثير من شركات المهندسيين الاعلاميين وخاصة من الهند الذين يبرمجون برامج البنوك في اوروبا وفي كل انحاء العالم. وايضا كثير من الديبولوماسيين سواء عرب او من كل انحاء العالم وايضت كثير من علماء الطب اورءساء الجراءد مثل لوفيغارو وغيرهم كما لني استقبل كثير من موضفي الامم المتحدة نضرا لقرب احد الفنادق من هيءة الاامم المتحدة واحيانا استقبل ايضا كثير من المسؤولين من وطننا المغرب واحيانا ايضا اقامة حوار الحضارات.
Danke dir Ja gerne :
31 - بييسكو العريان السبت 23 ماي 2020 - 13:50
الى الاخ المهتم حسب معلوماتي المتواضعه اغلب سكان وجده اصولهم امازيغيه زناتيه اوكما يسمون زناسنيون ومازال الحواضر في أنجاد والجبال القريبه يتكلمون بالرناتيه اما وجده فقليل من هم يتحدث بها. وشكرا
32 - بيسكو العريان السبت 23 ماي 2020 - 19:23
كما يحكي الأجداد ان بيسكو العربان كان فرنسيا او اسبانيا في السنين الغابره يعيش بين جبال تافوغالت والكهوف ويمشي نصف عاريا اما الاخوان اللذين يتطاولون على الامازيغ فليس من شيم الضيف التطاول على اهل البيت. A kid in the primary school in japan or in New Zealand know that the Berber are the aboriginal s peoples of North Africa. Aidkom mobarak
33 - Marocains 100% الأربعاء 27 ماي 2020 - 07:42
هل نحن المغاربة بلداء لهذه الدرجة

ننتضر من الصين أن تصنع لنا محفضة التلاميد من

جلد القطط و الفئران .

الشباب المغربي اللي درس في الجامعات و تكون

لمادا يصلح ؟ للجلوس في المقاهي و التدخين


هذا هو الفرق بين الصيني و المغربي

الصيني يشتغل ولو ب 80 أورو في الشهر
و المغربي مثقف و مكون جالس في المقاهي يدخن أرخص سيجارة
ويتحدث عن رونالدوا و ميسي ؟

فيقوا من النوم الثقيل .
34 - casablanca الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:07
سؤال يتبادر الى دهني كلما طرح موضوع اللهجات الامازيغية في المغرب الا ولاحظت هدا الكيل من التراشق والتلامز بين بعض المدافععين المتعصبين الجدد. سؤالي لكل المؤرخين واللسانيين هو لمادا لم يرسم معظم حكام الامبرطوريات العظماء في المغرب الاسلامي اي ( جل شمال افريقيا وحتى الا ندلس) بعد الفتح العربي للامازيغية مثل ما حصل في الفرس وتركيا وباكستا ن بالرغم كونهم المرابطين و الموحدين امازيغ اقحاح واقوياء في عهدهم لا جدال في دلك وخصوصا المرابطين . وما الدي منعهم من إستعمال هذه الأمازيغية ؟ بالرغم من قوتهم . هل من تآمر و وتخابر وهل من تحايل وتزوير للحقائف كما يدعي البعض حاليا . فواحدة من الاثنين اما انهم لم يكونوا امازيغ حقيقيين او ان لغتهم كانت ضعيفة عبارة عن لهجات خفيفة ضعيفة ولم تفي بالغرض المطلوب . انتظر جوابكم بالتحليل العلمي الصريح والواضح وبدون مزايدات او محابات بل فقط الحقيقة ولا شيئ غير الحقيقة .
35 - ⴰⵎⵓⵔⵏⵡⴰⴽⵓⵛ الأربعاء 27 ماي 2020 - 13:19
اللغة الامازيغية ارث غني جدا ويجب الرجوع اليها والبحث فيها وتطويرها، انا واضعها من بين الاولويات ديالي حيت هيا لغتي الام او كنفتاخر بيها
36 - مواطن مغربي الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:00
34 - casablanca
حقيقة ما تقول .المرابطون و الموحدون و المرينيون
قدموا هويتهم و لغتهم قربانا العربية ظانين بذالك
أن الإسلام هو العروبة و أن العروبة هي الاسلام
فكانت عندهم العربية بمتابة ( un prêt à porter )
و ان العلوم متحضرة في العلوم الدينية و نسوا
البحث في علوم اللسانيات .و لم يفكروا يوما في
إحياء الأمازيغية و جعلها تدرس و البحث في أصولها
و توابتها .
و بعد الاستقلال استغل عرب الاندلس هذه الفجوة
و حاصروا الأمازيغية بالتعريب و فرض حصار على الجهات الأمازيغية و كان هوسهم الدعاية للحضارة
إلعربية الأندلسية و الحديقة الأندلسية بالمغرب
و كان الاندلس هي من صنعت المغرب .
37 - casablanca الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:01
36 - مواطن مغربي



المرابطون و الموحدون و المرينيون
كانوا يكتبون بالعربية
لو كانت هناك لغة إسمها الأمازيغية يفهمها المغاربة لإستعملوها

عرب الأندلس لاعلاقة لهم بالموضوع

لأن اللهجات لم تكن مكتوبة بل كانت شفوية فقط

كتابة التفناح ضهرت ولأول مرة في المغرب سنة 2003


قبل الإستعمار الفرنسي كان ابن خلدون و المختار السوسي
وجميع الكتاب المغاربة يكتبون بالعربية .

لو كانت هناك لغة إسمها الأمازيغية يفهمها المغاربة لكتبوا بها


الأمازيغية كانت لهجات مختلفة وشفوية فقط
38 - مواطن مغربي الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:43
37 _ Casablanca
امثالك يبحتون داءما عن التغرات اما الحقيقة
فيتجاهلونها .
لماذا لم تذكر في تعليقك الدولة البرغواطية التي فرضت الامازيغية في دوالب ادارتها و ترجمت القران بالامازيغية .
اما حروف تفيناغ فهي اقدم من الحروف التي تكتب
بها العربية هذه الحروف التي يسمونها عربية .
فمعلوماتك ضعيفة و محايدة لغتك ( او لغتهم )
و تتنكر لاصولك المغربية .
39 - dawod الخميس 28 ماي 2020 - 18:56
اللغة غير ادات التواصل الى الانسان ارتقى و وتحضر ارتقت مع لغتو والى تهيمج تهمجات معاه خير داليل اليونان لي كانت في القمة فين هي الان خويا المغربي ارتقيو بعقولكم الاسلام كايدين هادشي العنصرية بحتوا قراو بدعوا بالعربية و لا الامازيغية مهم غتحسب مغريبي في اخىر المكطاف ومنها ترقي معاك لغتك الله اهدينا نوعاو
40 - batman الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:28
beni snassen leur origine est berkane.mais ils habitent a oujda.presque tous les tributs d'oujda arabs.sauf une seul tribut ahl angad d'oujda. donc oujda 70 pour cent arab.assimat attakafa al arabia
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.