24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.82

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوكوس متفائل بمستقبل اللغة الأمازيغية بالمغرب

بوكوس متفائل بمستقبل اللغة الأمازيغية بالمغرب

بوكوس متفائل بمستقبل اللغة الأمازيغية بالمغرب

أعرب عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس٬ الأحد 12 فبراير الجاري بالدار البيضاء٬ عن تفاؤله بمستقبل اللغة الأمازيغية بالمغرب بعد التنصيص عليها لغة رسمية للدولة في الدستور الجديد٬ وإعلان الحكومة الجديدة اعتماد مقاربة تشاركية في تنزيل هذا الأخير.

وقال بوكوس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ على هامش ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار فعاليات الدورة ال18 للمعرض الدولي للنشر والكتاب٬ إن المرء "لا يمكن إلا أن يكون متفائلا" بخصوص مستقبل اللغة الأمازيغية٬ مشيرا إلى أن البرنامج الحكومي أكد على اعتماد المقاربة التشاركية أثناء تفعيل المقتضيات الدستورية بما فيها تلك المتعلقة باللغة الأمازيغية.

وفي المقابل٬ دعا بوكوس٬ بمناسبة هذه الندوة المنظمة حول موضوع "الحقوق الثقافية والسياسة اللغوية"٬ إلى "التحلي باليقظة الفاعلة والإيجابية" أثناء مسلسل إعداد القانون التنظيمي الذي يحدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية٬ وكيفيات إدماجها في مجال التعليم٬ وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وأكد عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أن المطلوب الان أن تساهم النخبة السياسية والمثقفون والباحثون٬ والمجتمع المدني وكافة القوى الحية في البلاد في النقاش من أجل توضيح المفاهيم والرؤى ذات الصلة٬ وتملك مقتضيات هذا القانون التنظيمي٬ ثم الحرص على مواكبة تفعيلها في السياسات العمومية.

وسجل بوكوس أن للتيار السائد حاليا على مستوى المؤسستين التنفيذية والتشريعية "والذي أفرزته صناديق الاقتراع" رؤيته لقضية الأمازيغية٬ مضيفا أن "أي مواطن ديمقراطي يتعين أن يتقبل هذا الوضع"٬ داعيا الفاعلين الذين لا يتفقون مع هذا التيار إلى "التحلي بمبدإ المساندة النقدية" والتعبير عن رؤاهم في إطار نقاش عام ومنظم وديمقراطي.

وتركزت باقي المداخلات خلال هذه الندوة٬ التي ساهم في تنشيطها أيضا الاساتذة عبد الله بونفور٬ ومحمد المدلاوي٬ وعلي أمهان٬ حول ضرورة تعزيز القدرات في مجال النهوض بالحقوق الثقافية وتيسير ولوج المواطنين إليها.

كما شددت على ضرورة الحرص على التعريف بطبيعة الحقوق الثقافية ذات الصلة بالقضية الأمازيغية في صفوف الساكنة المعنية بها٬ وخاصة تلك التي تنتشر الأمية في أوساطها٬ على اعتبار أن استيعاب الحقوق وفهمها يشكل مدخلا أساسيا للمطالبة بها والدفاع عنها.

يشار إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في إطار رواق مشترك مع مجلس الجالية المغربية بالخارج٬ ومجلس المنافسة٬ والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - moha الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:22
Les arabisés ils vont nous dire encore à quoi sert d'apprendre tamazight,
ça sert à dire que nous les marocains nous avons notre propre identité, que nous appartenons à la méditerranée région où plusieurs civilisations se sont produite, l’existence de tamazight c'est notre existence, nous ne sommes pas un peuple de deuxième classe.donc nous allons que être fière de mettre en application les termes de la nouvelle constitution, faire vivre notre culture et notre identité, c'est rendre au marocains leurs fière-té et leurs permettre de se réconcilier avec leur histoire qui a commencée avant les 12 siècles passés, les marocains ne vont jamais nier leur religion musulmane et la langue arabe langue de cette religion.
2 - ولد البلاد الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:05
العربية وعندنا فيها المشاكل بغاو يزيدو اللغة الأمازيغية مستحيل
3 - مغربي الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:46
شخصيا ليس لدي مشكل في تعلم الأمازيغية, لكني ضد الحروف الهيروغليفية المسماة تفناغ التي تم اعدادها و طبخها في المختبر, و أفضل كتابتها بالحرف العربي حتى يسهل تعلمها و انتشارها.
4 - نجم الأرض الاثنين 13 فبراير 2012 - 06:03
لا تكن مثفائل فلا الأمازيغية و لا العربية سوف تحضى بيوم مشرق في ضل اكتساح الفرنكفونية للبلاد وما موقف بوكوس من الفركفونية حتى نحسم برأي طرفين في هذه القضية

على المغاربة من مختلف الأطياف أن يفهم أننا مع تعليم اللغة لعربية بشكل وطني و تعليم الأمازيغية بشكل جهوي حتى نرضي جميع الأطراف

والله يبعد علينا الفثن
5 - ابو تركي الاثنين 13 فبراير 2012 - 07:55
العربية عندك فيها مشاكل انت فقط اما نحن ليس عندنا مشاكل لا مع العربية ولا مع الامازيغية مع انك سميت نفسك ب ولد البلا
6 - Mohammed Lotfi الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:24
Ceux qui ne veulent pas accepter la langue Tamazight n'ont qu'a retourner chez eux dans leurs pays d'origine au moyen orient... on doit dire que Tamazight est chez elle sur sa terre de Tamazgha...et n'est pas au charq awsat





Tanmert Imazighen
7 - Tabaamrante Mina الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:36
Azul flawan
Ecrire en Tifinagh c'est très facile.
1-Pour écrire en Tifinagh sur votre ordinateur, sur le site de l’IRCAM télécharge les polices Tifinagh, et met le fichier dans le dossier : c:\windows\fonts\

2- Quand tu veux écrire en Tifinagh, choisis cette langue à partir de l'icone de langues dans la barre de démarrage.
Si tu veux écrire dans Word, il faut d'abord choisir dans Word une police Tifinagh

Apprendre Tifinagh: Sur le site de l’IRCAM click sur école puis alphabets

C’est très facile, j’ai appris tout ca en deux jour seulement

Azul
8 - TOTLAYTE TAMAZIGHT الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:50
اقتراحات مواطن مغربي :
لماذا لا يتم برمجة برامج التعريف باللغة الأمازيغية على القنوات الوطنية ليلا .
كالبرامج المقدمة على قناة تمازيغت ( اورا ادنلمذ تمازيغت + توتلايت نتمازيغت + أوال اينو...)
- تغيير اسم وكالة المغرب العربي واسم الاتحاد المغرب العربي الى اسم عادل يوحد جميع شعوب منطقة شمال افريقيا ويتناسب مع الدستور الجديد للملكة (الاتحاد المغرب الكبير)
- اجبارية تعليم اللغة الأمازيغية في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية على غرار اللغة العربية والفرنسية .
- تجريم معادات الأمازيغية وكل ما يمس بروافد الهوية الوطنية .
9 - majdoubi الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:21
قال الله تعالي ؟ وانزلناه قرأن عربيا؟ المرجو ان نعلم اولادنا العربية
10 - تقبلوا مرورى الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:13
المغرب بدون الامازيغية كالانسان بدون اوكسيجين
11 - مول السباط الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:23
إن الطريقة التي تم اعتمادها لجعل حرف تيفيناغ حرف الأمازيغية، ليست طريقة ديموقراطية. فقط من اجل تحييد الأمازيغ في الصراع الثقافي و السياسي المغربي الفرنسي. لكن المعركة لم تحسم بعد. سنتعلم الأمازيغية بالحرف العربي و سنتعلم التيفيناغ لسد أفواه الأمازيغويين. و سنرى من سيخدم أكثر أمازيغ المغرب: الأمازيغويين أو الأمازيغ المعربين.
12 - الشلحة الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:54
يجب طرح هذا الموضوع للنقاش على مائدة البرامج الحوارية للقنوات المغربية,حتى يتسنى للمواطن المغربي خاصة ؤلائك اللذين يعانون من فوبيا الامازيغية فهم مبادئ و اهداف الحركة الامازيغية .
و نصحح كل المخالطات التي تلف هذه القضية بالنسبة لهم و يكون ذلك من متدخلين مختلفي التوجهات , فلا يوجد فقط العلمانيين (عصيد و بوكوس) او المتطرفين (الدرغني) للحديث عن الامازيغية والذين يستضيفهم الاعلام المغربي عنوة لكي يترسخ لدى المواطن اعتقاد بان الامازيغية هي التطرف و العلمانية.
هناك علماء دين امازيغ يمكن استضافتهم لتصحيح فكرة ان اللغة العربية هي لغة الله المقدسة.
و هناك حقوقيون امازيغ يمكنهم ان يشرحوا لنا الصعوبات التي تواجه غير الناطقين بالعربية في حياتهم اليومية و يشرحون لنا القوانين الديولية التي تجبر الوافدين احترام الشعوب المستضيفة.
و هناك اساتذة مؤرخين يمكنهم ان يفيدوا المواطن العادي الذي حرم من حقه في معرفة تاريخ اجدادنا الامازيغ, و يصححوا الكثير من المعلومات الخاطئة في المقررات الدراسية حول تاريخ المغرب.
13 - اناروز الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:26
الى الذين يطرحون السؤال ما الفائدة من تعلم الامازيغية ؟؟

و ما الذي استفاده المغاربة من تعلم العربية غير طمس هويتهم ؟
_ ديننا و كنا قادرين على فهمه بلغتنا تماما كما فهمه 70 °\° من مسلمي العالم الذين يصل عددهم الى 1مليار و 50 مليون مسلم لا يتحدث منهم العربية الى 300 مليون نسمة؟
_ العلوم والتكنولوجيا الجديدة تعلمناها و مازلنا نتعلمها بالفرنسية و الانجليزية؟
_ الاقتصاد و لا نستفيد من الدول العربية الا بضعة ريالات يربحنهن بناتنا اللواتي يبعن لحمهن في الخليج ؟

انا شخصيا لم تفدني العربية الا في فهم الشعر الجاهلي و الافلام المكسيكية و التركية المدبلجة ... اما ديني فتعلمته من والدي اللذان لا يتحدثان الا الامازيغية ولا يعرفان من العربية الا الايات القرآنية التي حفظاها لي بالعربية و لم افهم معانيها الا بالامازيغية .

لكن مع ذلك مستعدة لتعليمها لاولادي لانها جزء من ثقافتنا, و ساعلمهم الامازيغية لانها هويتهم و هوية كل من يعيش على هذه الارض بغض النظر عن اصله .
14 - DOUKALI 83 الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:31
Ben j'espere alors que vous allez vous calmer un peu et arreter d'attaquer notre culture arabe qui appartien a tous les marocains Arabes comme berberes, j'espere que les berberes extremiste comprendrons qu'on est Marocains avant d'etere Arabe ou berbers et surtouts musulmans
15 - خريج في شعبة الامازيغية الاثنين 13 فبراير 2012 - 16:01
ازول
تحية خاصة للاستاذ بوكوس ولكل الفعاليات الامازيغية لكن نحن بحاجة الى تفعيل حقيقي للامازيغية في مختلف مجالات الحياة العامة وخاصة منها ادراج الامازيغية في المنظومة التربوية بكيفية فعالة
مع العلم ان خريجي شعبة الدرسات الامازيغية وخريجي ماستر الامازيغية في الجامعات يزداد عددهم سنة بعد اخرى tudrt i tmazight tamazight i tudrt
16 - Xx_Aznked_xX amazigh soussi الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:27
الامازيغية وحروف تيفناغ انا اتقن الكتابة بهذه الحروف الجميلة الاصيلة في ارضها
17 - chacal de doukkala الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:41
Tamazighte c'est la force de notre MAROC c'est l'avenir de notre patrie,tamazighte c'est le maroc et le maroc c'est tamazighte,les marocains sont tous des amazighes et d"origines amazighes ,il existe des marocains arabisés ,nous souhaitons qu'ils reviendront un jours à leurs racines propres.
VIVE NOTRE ROI,vive l'amazighe ,vive le maroc et vive le grand maghreb
18 - Amazighe الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:09
Apprendre la langue amazighe sera obligatoire pour tous les marocains ,ceux qui sont contre vaut mieux de quitter notre pays TAMAZGHA . Tanmmirt i mazighne
19 - Akntour الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:32
لاشك أن اللغة الأمازيغية ستتطور بسرعة وتصبح لغة علمية لغناها وسرعة تأقلمها وبالخصوص كونها لغة البلاد الأصل لا تهدف لمسخ شعب وتغيير أصله بل هي لغة الأم.كل المغاربة إما أمازيغ وإما معربين ذوي أصول مازيغية.الأمازيغية لغة مرشحة لتأخد مكان الفرنسية في التعليم العالي بعكس العربية كلغة أجنبية صعبة وكونها فقط لغة دين وشعر.
20 - حنان تزنيت الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:39
في الحالة الراهنة يجب تدريس كلتا اللغتين من أجل الحفاظ عليهما معا أو كمرحلة انتقالية من أجل التعريب الكامل أو الأمزغة الكاملة .
الذي يجب ان نفهمه أن وجودهما معا ضروري الان .
و يمكن تدريس اللغات الأجنبية في مرحلة الإعدادي .
الخطوة التي يجب القيام بها هي إرسال الأساتذة إلى المدارس لتعليم اللغة و عدم الاتكال على المعلم لكي يدرس لكم جميع المواد .
لو كنت على رأس هرم السلطة لأرسلت الأساتذة بالسلم 10والسلم 11 إلى المدارس و الثانويات .
21 - souss الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:44
اللغة الأمازيغية هي الأصل ونعتز بها ونريدها رسمية على أرضها بطريقة حقيقية وليس كلغة من الدرجة الثانية. على كل أمازيغي غيور على ذاته وأصله وبلده أن يعتز بلغة أمه بحروفها الطبيعية التاريخية .من فرط في جدوره ورموز وجوده مات منسيا مذلولا.لم يبقى للأمازيغ اليوم إلا اللغة الأم بحروفها التاريخية لينطلقوا من خلالها لإنقاد مستقبلهم كشعب ذا هوية وتاريخ عظيم أمام الأمم،لأن القوميين العرب إستغلوا غفلة الأمازيغ لقرون وأدْخلوهم الكِيسَ وحَرَموهم حتى من رُأْية العَالم والتعامل مع الأمم بإسمهم كأمازيغ وليس كعبيد العرب.
22 - هناء الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:08
الى بغيت تعميم اللغة الامازيغية حنا المجازين الناطقين بالامازيغية عطيونا ندرسوها غيكندرو في الشوارع انا كنشوف ما كاين لا امازيغية لا 6 حمص ضحك على الامازيغيين
23 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:14
le tifinagh est fabriqué de toute pièce. Ce sont des lettres antiques trouvées chez les touaregs et en afrique et dont le nombre est 130. Les sionistes dont les voleurs français en a choisi les lettres présentées frauduleusement comme ancienne écriture berbère pour diviser les marocains et l’oma Arabo-Musulmane afin de continuer à exploiter nos richesses et acquérir des postes stratégiques dans nos pays. Mais c’est un rêve qui ne se concrétise pas inchaa ALLAH,
les sionistes et les colonisateurs français savent bien ce qu’il leur attend et s’ils veulent que l’histoire se répète alors le peuple marocain leur montrera sa fermeté vis-à-vis eux et vis à vis tous les traitres qui collaborent avec l’ennemie sioniste.
La vraie constitution et le vrai referendum avec une vraie transparence auront lieu, inchaa ALLAH et toutes les falsifications réalisées pour passer une constitution sur mesure afin de servir l’ennemie sioniste n’auront que l’échec, inchaa ALLAH
24 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:16
القومجية العربية لم يخترعها المسلمون العرب بل اخترعتها بريطانيا(سايكس) بهدف تحطيم الخلافة العثمانية وضرب وحدة المسلمين وروجت لها بمساعدة المسيحيين الشرقيين كانوا يريدون الخلاص من الحكم العثماني الذي اضطهدهم بسبب تحالفهم مع الغرب وكان ميشيل عفلق مؤسس البعث العربي الاشتراكي الذي خرج منه صدام والانقلابيون في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. نفس الشيء بالنسبة للقومجية الأمازيغية فهي ليس اختراعا من أخوالنا وأهلنا وإخوتنا الأمازيغ المسلمين الأصيلين ثم هي صناعة فرنسا (بيكو) لاتمام عملية تمزيق المسلمين وتشتيتهم وفرق تسد بينهم وذلك باختراعها للظهير البربري في المغرب وزرعها فكرة الأمازيغي في القبائل وترويجها للبورغواطية الجديدة بمساعدة يهود المغرب لضرب وحدة المسلمين وزرع العداوات والبغضاء والفرقة والتشرذم والتقاتل وقطع الأرحام وإضعاف قوة ووحدة المسلمين...فسايكس البريطاني العروبي وبيكو الفرنسي الأمازيغاوي قد نجحوا في مهمتهم وتمت لبلديهم السيطرة على المسلمين وزرع كيان كخنجر في حلق المسلمين ونجحوا في زرع بذور الفرقة والعرقيات والعصبيات بين المسلمين فمتى سيفستفيق المسلمون من هذه المؤامرة؟
25 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:19
بعض الوقائع التاريخية للإخوان الذين يطالبون بترسيم "اللغة الأمازيغية": و الله أستحي أن أقول لغة أمازيغية , فشخص مطلع على التاريخ و لديه معرفة ولو ضعيفة يستحي من هذا الخطأ:
- لم تكن هناك لغة مكتوبة لدى الأمازيغ , الأمازيغية ظلت فقط لهجة حتى الان , كما أنها جد مشعبة و مختلف مع اختلاف المناطق الجغرافية , أما بالنسبة لحرف التيفيناغ فهو يرجع للطوارق , و ليس للأمازيغ , كما أنه عبارة عن رموز مثل الهيروغليفية
لم يتم العثور على أي مولف و لا أي بناء و لا أي كتب و لا أي حضارة ترجع للأمازيغ خخخ يا إخوان عن أي حضارة تتحدثون , وليلي و الليكسوس وغيرها ملك للرومان - الجوامع و الصوامع بنيت في فترة الخلافة , بحثت حتى اخر رمق و لم اجد من الارث الأمازيغي سوى الغناء و الرقص و المواسم تماما مثل الأفارقة في زامبيا و وقبائل الزولو ..
-أقصى ما يمكن أن تتكرم به الدولة المغربية من أجل من يطالبون بهده المطالب الفارغة من المحتوى,-و لا أعني بهم الأمازيغ لأن الأمازيغ الحقيقيون لم يفكروا ولو مرة واحدة في مثل هذه التفاهات - هو توحيد اللهجة الأمازيغية و تخصيص موسسات لتعليم "اللهجة" الأمازيغية من أجل هدف تواصلي
26 - Hassan Mourabit الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:20
On ne peut pas parler de la democracie et les valeurs de l'egalite et justice sans parler de la langue Tamazight avec son alphabet Tifinagh


Apres la haine que j'ai senti chez les 3roubis Islamistes je n'ai jamais ete a la mosquee... je ne peux pas prier avec les Monafiqeen hypocrite, racistes, fachistes, terroristes...

c'est Haram de prier avec eux







Vous avez votre religion et nous avons la notre,

c'est fini



Amazigh ..l'homme libre
27 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:21
للمخزن أكثر من هدف في فتح باب النقاش لصراع مفتعل لقضية طالما لعب الغرب الإستعماري على أوثارها منذ إلتقاء الجنس الأوروبي بالشعوب الأخرى؛ إذ أتخذ من"فرق تسد" طريقة تقربه لأهدافه في إستغلال تلك الشعوب.
و للنظام المخزني هدف في تلبية أوامر الإمبريالية، في تسريب مخططاتها لتفريق شمل الشعب المغربي، لكي يبقي عليه الإستعمار في السلطة، ويضمن له الحماية (في تعاون متبادل)
و للنظام المخزني أيضا هدف آخر؛ وذلك في إشغال الشعب المغربي بنفسه لكي يتقي و يبعد عنه شر الثورات التي دأب المغاربة على إشعالها كلما جارت و طغت أسرة السلطان الحاكمة إستبدادا و جورا. وذلك منذ إختيارالمغاربة للدين الإسلامي؛ يحكمون به أنفسهم و بلادهم، كما يشهد إبن خلدون على ذلك في (ماديته التاريخية).
وللمغاربة إهتمام خاص بالعربية لدرجة التقديس.و الأدلة لا تحصى، منها الخط العربي ذو الطابع المغربي الخالص. منها التأليف بالعربية حتى برعوا فيه عن المشارقة
و السر كامن في إيمانهم القوي بالدين الإسلامي الحنيف و إبتعادهم عن الكفر أو الشرك بالله. فقد جاء في الحديث النبوي بأن الكفر في العجمة لهذا كان إرتباطهم بالعربية في غاية القوة
28 - مسعود السيد الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:32
الى صاحب تعليق رقم 3 . لتعلم ياعزيزي ان العربية هي في الحقيقة التي اصلها هرو غليفي
29 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:44
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ، فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ، وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ، وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ، إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ، وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا، وَأَكِيدُ كَيْدًا، فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا
30 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:37
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ، فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ، وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ، وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ، إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ، وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ، إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا، وَأَكِيدُ كَيْدًا، فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا
31 - citoyen marocain de centre الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:52
soyons réels et logique ,l'amazighe c'est la vraie langue des marocains en particulier et celle des maghrebins en général
32 - حروف الفنقييين الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:24
أنا لا أتوفر على دليل يثبث أن جدي
كان عربيا قحا أوأنه بربري أمازيغي
آو فنيقي قرطاجي روماني وندالي أو عبدا لهده الشعوب
عربه الدين الأسلامي وآصبح عربي مستعرب
المهم هو آنني ناطق بالعربية الدارجة المغربية
ولا أريد تعليم أي لهجة : الريفية السوسية أوالتمازيغت
الأطلسية.
سواء كتبت بالعربية ، اللاتنية أوالفنيقية الطوارقية
لغتي هي العربية ولا أريد ضياع الوقت في لهجات
لا تفيد في شيء لهجات قبلية كتبت مؤخربحروف الفنيق تحت إسم اللغة الأمازيغية.
السوسي لا يفهم الريفي مع من سأتواصل ؟؟
آنا آتواصل مع جميع المغاربة بالعربية الدارجة المغربية
وهدا يكفي.
الأقلية التي لا تفهم العربية الدارجة المغربية
عليها تعليمها وليس العكس
لا يمكن للأكثرية أن تتعلم لهجات الأقلية
وهدا غير مرغوب فية
لمادا سكان أمريكا الجنوبية يتعلمون الإسبانية
ولا يتعلمون لهجات الهنود؟؟.
لمادا سكان البرازيل يتكلمون البرتغالية
ولا يكتبون لهجات الهنود؟
لمادا اسكتلندا، إرلندا ،بلاد الغال
يتكلمون الإنجليزية وهم ليسوا إنجليز
لمادا إقليم الألزاز في فرنسا يتلكم ويتعلم
الفرنسية وهم ألمان؟
آنتم تريدون فرض لهجات علينا تحت إسم
اللغة الأمازيغية.
33 - chacal de doukkala الأربعاء 15 فبراير 2012 - 16:18
وكلختو المغاربة مساكن بالعاربية ,وبراكا علينا من هاد اللغة ديال التخلف والكسل والجهل والطغاة,اعطيو الفرصة للامازيغية وغادي ابان الفرق لان الامازيغية بنت البلاد والعربية ذخيلة عالبلاد وشحال هادي ما كتفيدنا بوالو لانها اصلا لغة السيف والاقصاء والطغيان.
34 - fati tmazight الأربعاء 15 فبراير 2012 - 18:09
tudart itmazight tamazight itudart

idamnannagh itmazight arnammat
35 - الكتابة صنعت في المغرب الخميس 16 فبراير 2012 - 09:02
الامازغية هي ثلاث لهجات مختلفة
حتي واحد ماكيفهم الأخر
تنطق في ثلاث بقع معينة
كثبث مؤخرا بحروف الفنقيين.
لا أحد في العالم يتكلم هده اللهجات
إلا البقع التي تنطق فيها.
ماش بنت المغرب ولكن الكتابة صنعت في المغرب
هده الكتابة لم تكن أبدا موجودة في المغرب من قبل
36 - اناروز الخميس 16 فبراير 2012 - 15:57
الى الرقم 32الحروف الفينيقية:

اولا : الامازيغ في المغرب ليسوا اقلية بل هم اغلبية و يكفيك ان تقراء التعليقات و تتنظر الى خريطة المغرب لتعرف انهم ليسوا اقلية
ثانيا : حتى و ان كانوا اقلية فهم اصحاب الارض
ثالثا : لعلمك الريفي و الزياني في الجبال لا يفهمون دارجتك و لعلمك ايضا الطنجاوي لا يفهم الحساني رغم انهما لهجتان عربيتان
رابعا : سكان امريكا الجنوبية الذين تتحدث عنهم هم اصلا اسبانيين و برتغال و عبيدهم السود ، اما سكان امريكا الاتينية فقد تمت ابادتهم بوحشية و انقرضوا و ماتت لغتهم الاصلية هناك .
لكن نحن الامازيغ لازلنا احياء في ارضنا و لغتنا لازالت حية يتحدث بها 70 مليون مغاربي .
اما الالزاس الذي تحدثت عنه فهم مزدوجوا اللغة يتكلمون الفرنسية و الالمانية ، و ما لا تعرفه هو ان الفرنسية نفسها لغة جرمانية المانية ، اما لغة سكان فرنسا الاصليين les golois فقد انقرضت بدورها،نفس الشيئ بالنسبة لاسكتلندا وبلجيكا و ارلندا فهم كذلك مزدوجوا اللغة .

اي انك استدللت بشعوب لم تقبل بما قبلناه نحن الامازيغ رغم اننا نشكل الاغلبية ، طيبتنا الزائدة هي التي تجعل امثلك يتعجرفون علينا
يتبع ...
37 - اناروز الخميس 16 فبراير 2012 - 16:10
تتمة لرقم 42

طيبة الامازيغ المفرطة التي جعلتك متعجرفا هكذا انتهت ، لقد استفاق الامازيغ من غفلتهم و ولى ذلك العهد الذي كانوا يبنون فيه الاضرحة حول الدجالين العروبيين من سيدي عبد الرحمان و مولاي بوعزة مول الرزة ، اليوم الامازيغ و اعون بدينهم ، و فخورون باصلهم و لن يتنازلوا ابدا عن حقوقهم .

لقد فرضت علينا العربية لعدة قرون في عقر دارنا و لقد جاء دورك يا صديقي لتتعلم لغتنا دون ان نحرمك من لغتك الام (العربية) كما حرمنا نحن من الامازيغية .
و اذا كنت تصر على رفض تعلم الامازيغية ،فليس امامك سوى ذلك الخيار الذي كان امامنا نحن الامازيغ : الامية و عدم الذهاب الى المدرسة
و انتهى
38 - barcelona الخميس 16 فبراير 2012 - 17:46
viva tamazightثامزيغث ايد اصحان
39 - Iwiss n'Midden الخميس 16 فبراير 2012 - 18:22
إلى صاحب التعليق 9 majdoubi
إن الذي أنزل القران عربيا هو الذي قال " و من آياته أختلاف ألسنتكم و ألوانكم" ، و العربية ليست إلا لسان من بين الألسن أما كون نزول القرآن بها فلسبب واحد لا أكثر و لا أقل : ليكون حجة على القوم الذي أُنزل إليهم فمن غير المعقول أن ينزل القرآن عليهم بلغة يجهلونها، فلو أنزل القرآن على غيرهم لكان بلغة أخرى. إذن العربية ماهي بمقدسة بل كلام الله الذي يمكن أن يكون بأية لغة. لقد وصلت الوقاحة و الجهل بالبعض إلى جعل العربية ركن من أركان الإسلام و يقول بأنها مقدسة و أنها شرط من شروط ولوج الجنة و أن جهلها يعني النقص في الإيمان، و هذا ما يروج له لاستغلال سذاجة الناس الغير القادرين على مناهضة الأهداف التي تأسس من أجلها الفكر القومي العربي المستغل للدين لنشر سمومه. لكن لحسن الحظ لم يفلح و هو آخذ في الأفول. إذن ليعلم صاحب التعليق رقم 9 أن ينزل القرآن بالعربية إلا لينذر العرب الذين تمادوا في الشرك و الرذيلة و الجهل و وؤد البنات حتى يكونوا على بينة من أمرهم و يقلعوا عما ألفوه من عادات سيئة و بالتالي تحمل مسؤولية إرسال الرسالة إلى غيرهم دون استغلال المهمة لمسخ آية تعدد الألسن
40 - Marocains du Monde الجمعة 17 فبراير 2012 - 11:28
يا أخي باللغة العربية أتواصل مع22 دولة وأفهم ديني
في مادا ستفيدني الريفية؟ على الأكثر ثلاث ملايين ناطق بها
في مادا ستفيدني السوسية؟على الأكثرأربع ملايين ناطق بها
في مادا ستفيدني الأطلسية؟على الأكثر ثلاث ملايين ناطق بها
إدا كنت تحب لهجتك فتعلمها لا أحد يمنعك منها
أن تكتبها بالحروف المسمارية الهيروغلفية أو الصينية
شغلك هداك.
التا ريخ يقول الأمازغ الدين هاجروا إلى المغرب
لم تكن لهم لغة تكتب .
أن تطلب منى أن أتعلمها آقول لك لا ثم لا بصوت مرتفع
أنا لا أريد هده اللهجة ولا أصنفها لغة.
أن تصنع حريرة بدون توابل وتقول لي أشربها وهي غير قابلة للشراب فهدا إستفزاز.
أتريد أن تخدمني قنطرة لصناعة لغة لا وجود لها.
41 - هدا الخليط لن يكون أمازيغي الجمعة 17 فبراير 2012 - 12:55
إلى أنا روز
شمال إفريقيا كان ملتقي الشعوب
هجرة البربر وبعد دلك
الفنقيون دخلوا إلى شمال إفريقيا
2800قبل الميلاد وكانوا يتكلمون الفنيقية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم القرطاجنييين وكانوا يتكلمون القرطاجية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم الرومان وكانوا يتكلمون الرومانية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم الوندال وكانوا يتكلمون الجرمانية
وعاشوا قرون متعددة
بعدهم البيزنط وكانوا يتكلمون البيزنطية
وعاشوا قرون متعددة
حتى نهاية القرن السادس بعد الميلاد
هده مدة أكترمن 3400 سنة
من الخليط البيولوجي واللغوي
بين هده الشعوب التي تزوجت وتناسلت قرون متعددة
سلسلةمن الشعوب
يا من يقول أنه أمازيغي من هدا الخليط؟
كيف ثتبث أن جدورك آمازغية؟
أين هو دليلك القاطع؟
بعد دلك دخول العرب والمسلمون
واختلط الخليط الأول مع الثاني
حضوضك أن تكون أمازيغي
إبحت عليها
أن تتكلم باللهجة الريفية السوسية الأطلسية
ليس دليل قاطع.
آنا إخترت أن آكون مغربي.والسلام.
أنتمي إلى الأمة العربية الإسلامية.
42 - 35 - الكتابة صنعت في المغرب الجمعة 17 فبراير 2012 - 17:10
الى الرقم35

التيفناغ فعلا صنع في المغرب كما صنع في الجزائر و تونس و ليبيا و ما عليك سوى زيارة مناطق الاطلس الكبير و المتوسط و مناطق الصحراء خاصة ضواحي طنطان لترى انه فعلا صنع في المغرب منذ الاف السنين بل منذ الاف القرون , حيث تنتشري نقوش التيفيناغ التي تتناسى الدولة العروبية ان تحدثك عنها في كتب التاريخ المعاق الذي تدرسه لك .

لهجتك العروبية هي التي لا يفهمها احد لا السوسي و لا الريفي و لا الاطلسي و لا حتى العربي الخليجي و المصري و اللبناني .

انا اطلسية و افهم 99 °\° من كلام السوسي و80 °\° من كلام الريفي ,
انت الذي لا يفهم ما يقولنه لانك انت الذي تتحدث لغة دخيلة عن لغة هذا البلد اما نحن الامازيغ فنفهم من هذه اللهجات اكثر ما يفهمه الخليجي من لهجتك العروبية التي يقول عنها الخليجيون انها فرنسية من شدة اختلافها عن لهجتهم .
و لا تنسى ان المغاربة العروبيين الاميين , و ما اكثرهم , لا يفهمون و لا كلمة في نشرة الاخبار بالعربية الفصحى و لا تنسى ايضا ان الطنجاويين لا يفهمون الغرباويين و الغرباويين لا يفهمون الحسانيين , رغم انها كلها لهدات عربية .
43 - AMAZIGH M. ATLAS السبت 18 فبراير 2012 - 12:05
C'est bizarre ces gents gagnent de l'argent fou sur le dos des berberes Al ahrar, écoutez monsieur qui vous donné le droit de parler au nom des berberes est ce que vous étiez passé par vote? vous êtes en train de détourner la réalité il n'y pas de problémé berbere, il y 'a un probléme d'un marocain qui doit travailler ensemble avec notre Roi et faire avancer le pays et garantir sa stabilité contre certains éxtremistes qui parlent de la cause bérbére, de la liberté individuelle, de la relation avec les sionistes...
44 - أبو سهــــــــــــام الأحد 19 فبراير 2012 - 17:44
بسم الله الرحمن الرحيم

إنني وإن كنت أمازيغيا أقـــول بكل صراحـــــــــــة

أولا الأمازيغية لا تصنف في الحقيقة ضمن اللغــات
ثانيا دسترتها خطـــــــــــأ لأنها في حاجة إلى زمن طـــــــــــــــــــــويل لتصبح
في مستوى لغة وهذا لن يتم إلا بتظافر الجهــــــــــود
ثالثا يقولون المغرب لنا وليس لهم مقولة خاطئة
فالمغرب للفلتحين الأوليــــــــــــــــن
وإذا كنا مسلمين فيجب أن نعتز يديننـــــــــــــــــا وباللغة العربية التي هي
ضرورية لفهمه والتعمق فيه
ولو كان العلامة المختار الســــــــــــــــــوسي حيا لحارب هــــذه الترهات
ولتبرأ من الداعين إليها
وما معنى الدعوة إلى أن يكون تعليمها إجباريا ربما قبلت جهويا
وبالحرف العربي كما هو الحال بالنسبة للفارسيــــــــــــــــة
لعلكم تريدون وظائف باسم إحياء اللغــــــــــــة قبل أن تقولوا هـــــــــــــذا
عـــــــــودوا إلى وثنيتكم وشرككم ,,,,,,بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان
فاتقواللــــــــــــــــــــــــه ,,
45 - أبو سهــــــــــــام الأحد 19 فبراير 2012 - 17:59
بسم الله الرحمن الرحيم

إن غدا لناظره قريب

سيأتي لامحالة يوم تجرد فيه الأمازيغية من هذه الصفة التي أعطيت لها

خطـــأ وهي الدسترة لأنها لا تتوفر على المواصفــــــــات الضرورية

للا لتحــــــــــاق بموكب اللغـــــــــــــــات فهي في حاجة إلى الاستحمــــــام

وإلى ملابس وزينة العروس وووو
46 - لست قريشي الاثنين 20 فبراير 2012 - 16:35
ما قاله التعليق رقم 8 هو الصواب والواجب تغيير كل الأسماء التي تشير الى القومية العربانية فقط في هده الأرض الأمازيغية هناك من يقول أنزل القران باللغة العربية ويجب تعليم أولادنا العربية هل ادا نزل القران بالعربية هدا يعطيك الحق في تعريب العالم وما علاقتنا بالقران خد دلك القران وانتفع به لوحدك نحن لا نريد منفعته استغلها لوحدك ادا كان القران والاسلام هو الدي سيشوه هويتنا الأمازيغية فلا حاجة لننا به الاسلام والقران أصلا ما فائدتهما لاشئ سوى أنه يخدم العرب في استلائهم على عقول الغير وعلى ممتلكات الغير باسم الاسلام والقران لو قلنا لك أننا لا نحب لا القران ولا الرسول ولا نرغب في الاسلام هل يحق لك أن ترغمنا على دلك طبعا حسب القانون الاسلامي يحق لك لكن حسب الديمقراطية وحقوق الانسان وقانون الأحرار لا يمكنه ونخبرك أن القانون الدي يسير العالم الان هو قانون الديمقراطية والحرية وليس قانون قريش الهمجي الاسلامي الدي يدعو الى التدمير والارهاب
47 - elhoucine الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 02:39
هناك بعض المعلقين يتحدتون عن الامازيغية عن جهل.
يقولون تيفيناغ حروف الطوالاق . و من هم الطوارق؟
انهم أمازيغ يتكلمون لهجة من لهجات الامازيغية.
و يقولون ان الامازيغية هي لهجات.
وهل العرب يتكلمون لهجة واحدة ؟ هل عرب شمال المغرب يفهمون اللهجة الحسانية؟
و هل المصريون و الخليجيون يفهمون الدارجة المغربية؟
حتى العربية فهي مقسمة الى عدة لهجات.
ادن فمن الطبيعي ان أي لغة لها لهجاتها.
الامازيغية لها لهجاتها و هدا جد طبيعي و لا ينقص من شانها.
و يقولون ان اللغة العربية لغة القرأن و لكنهم ينسون ان الله خلق ايضا اللغة الامازيغية كما خلق العربية و بالتالي يجب احترام لغة الاخرين و لا يجب التنقيص من شانها. لان هدا سيخلق نوع من التفرقة و العنصرية.
نحن نطلب من العرب احترام لغتنا فهي لغة امهاتنا و ابائنا.
و كفا عنصرية و اقصاءا يا من يدعون الاسلام و الاسلام منكم براء. الاسلام لا يدعوكم الى احتقار الاخرين.
48 - حبيب المغرب الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 09:39
الى التعليق 46 هنيئا لك بكفرك و ابشرك بعداب جهنم على كلامك هدا عن الاسلام
49 - Maximus الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 13:47
الاعراب المستعربين عنصريون بشدة دلك لانهم يريدون ان يثبتوا عروبتهم لاسيادهم المشارقة ودلك بالتهجم على الناس, وهدا الشعور بالنقص واضطراب في الهوية يجعلم ناس عنيفين في رفضهم للاخر , ادا كان الاسلام عنصري لهده الدرجة فلمادا لم يتعرب الفارسيون الهنود الزنوج الاندونيسيين ؟؟ بربكم هل هؤلاء مسلمون عند هؤلاء الاعراب ؟؟ اضافة الى ان اللغة العربية الان هي لغتين ؟ لغة كلاسيكية لا يتكلم بها احد يوميا ولغة الدارجة تختلف من قرية الى قرية دون الكلام على المدن او البلدان
50 - Maximus الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 13:50
لقد مللنا من سماع تلك الاسطوانة القديمة ...اللغة العربية لغة القران كذا وكذا يا اخ العرب الاسلام دين للعالمين ايس فقط للعروبين القومجوون امثالك الشوفنييون الاقصاءيون المتعصبون كفى اعاقة للعلم و التكنولوجيا الاسلام بريئ منكم الاسلام يدعو لطلب العلم يا احفاد ابا نواس الذي جعلو النبي محمد يهاجر..
ههه لان الله يعرف العربية فقط ما هدا الجهل و انت متمسك بالاقصاء!!!!لكن انت معدور لانك قواعدي خوانجي متؤسلم انتهازي دعني اسئلك سؤال كيف ستفاهم سكان امريكا الجنوبية الهنود مثلا مع الله مع العلم انهم لا يعرفون بوجود لغتك العربية سير الله اعفو عليك لانك مشرك بالله "الله على كل شيء قدير"
51 - fati tamazight الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:16
الى صاحب التعليق 44
اولا انت لست امازيغيا
ثانيا وجودك في بلاد تامازغا خطا
52 - إلياس الغمري الزناتي الأربعاء 29 فبراير 2012 - 14:33
السلام عليكم ماتا تليت على الفرد الأمازيغي والسكان الأمازيغ كمجتمع لا كمجموعات متنافرة تعيش من أجل أهداف ضيقة الأفق قصيرة المدى أن يعوا جيدا المحيط والمتغيرات الثقافية والجيوسياسية التي تلعب كلها كعوامل مؤثرة في الشخصية الأمازيغية .
نتش نقترح إعادة إحياء وبعث التاريخ الأمازيغي ومناقشة مسار المجتمعات الأمازيغية وتحليلها للخروج بأفكار ومناهج وإتقاء الأخطاء التي وقع فيها أجدادنا ربما عن حماسة زائدة أو عن سذاجة إستراتيجية ،لأن المجتمعات الأمازيغية أو بالأحرى قبائل الكنفدراليات قديما كانت قوية جدّا :زناتة،هوّارة،صنهاجة،مصمودة،أوربة،نفزاوة،مطغرة،مكناسة، كتامة لكنها بالأسباب المذكورة آنفا تفككت وتلاشت وذهبت قوتهم التي حسب رأيي لو عرفوا كيف يستغلونها لسيطروا على كامل الشمال الإفريقي والأندلس أليس غريبا أن تضعف وتتفكك كل هذه القبائل وغيرها في ظرف ستة قرون بعد مجيء الإسلام ؟!!!!!
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال