24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. "كورونا" يهدد أربعة آلاف منصب بالوظيفة العمومية سنة 2021 (5.00)

  4. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  5. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | القائدان أكسيل وعقبة يثيران صدام سلفيين ومدافعين عن الأمازيغ‬ية

القائدان أكسيل وعقبة يثيران صدام سلفيين ومدافعين عن الأمازيغ‬ية

القائدان أكسيل وعقبة يثيران صدام سلفيين ومدافعين عن الأمازيغ‬ية

تاريخ ثقيل من الصدامات مازال اسم "أكسيل" الأمازيغي يجره من ورائه، هذه المرة بين عديد من النشطاء ووجوه سلفية، انتقدت اختيار ناصر الزفزافي، المعتقل على خلفية حراك الريف، اسم الملك القديم لأحد أفراد عائلته، وفق ما أورده أحمد الزفزافي.

ولم تستسغ وجوه سلفية عديدة، يتقدمها حسن الكتاني، المعتقل السابق على خلفية قضايا الإرهاب، اختيار اسم أحد أبرز الوجوه المعارضة للقائد الإسلامي عقبة ابن نافع؛ فيما يصر نشطاء على حق الناس في الافتخار بمرحلة تاريخية وبصناعها من الملوك المحليين.

ومعروف أن اسم "أكسيل"، الموسوم بكسيلة في الأدبيات الشرقية، ارتبط بمقتل عقبة ابن نافع، بعد معارك متوالية رفض فيها الملك الأمازيغي "الانبطاح"، وهو ما تفرقت بشأنه الآراء، بين مدافع عن وطنه وحوزة بلاده، ورافض لدخول الإسلام إلى بلاد شمال إفريقيا.

بطل قومي

عبد الله بوشطارت، الباحث في التاريخ القديم، أورد أن هجوم السلفيين على الأمير والقائد الأمازيغي أكسيل ينم عن تطرف وحقد دفينين؛ فالأمر يتعلق باسم عادي مثل جميع الأسماء، كما يبين فقدانهم الخزان الإيديولوجي المغذي لنشر الأساطير والأكاذيب.

وأضاف بوشطارت أن أهم ما قام به الخطاب الأمازيغي هو رفع القداسة عن التاريخ، خاصة تاريخ الإسلام وطريقة دخوله إلى المغرب، إذ كسر تقديس بعض الغزاة والقادة العسكريين والسياسيين، متسائلا: "هل موسى بن نصير وعقبة بن نافع قادة عسكريون ومحاربون أم أنبياء ورسل؟".

وأوضح الباحث المغربي أن السلفيين يحاولون فرض تقديس زعماء عسكريين اقترفوا جرائم حربية في ذلك العصر، ولم يطبقوا شعائر الدين الإسلامي المنادية بالسلم واحترام اختلاف الأديان؛ "فالغزوات كما هو معروف لها أهداف اقتصادية وسياسية محضة، وتروم استعباد الناس".

وأكمل بوشطارت في تصريح لهسبريس: "نحن لا يعقدنا التاريخ ولا نقدسه، الأمازيغ مارسوا الغزو كما مورس عليهم، وطارق بن زياد القائد الأمازيغي مارس الغزو في إسبانيا، والملك شيشونغ قام بغزو مصر؛ ما يعني أن التاريخ يجب التعامل معه بموضوعية بدون شحنات دينية ولا عرقية".

واعتبر بوشطارت أكسيل أميرا قوميا وبطلا تاريخيا، "لأنه دافع عن كرامته أولا بعد تعرضه للإهانة من قبل عقبة بن نافع الفهري، ثم ثانيا دافع عن حرية بلده ضد جيوش أجنبية جاءت من خارج البلد، تحت ذريعة نشر الإسلام".

تشتيت المسلمين

قال حسن الكتاني إن البعض يريد تشتيت المسلمين بالنبش في التاريخ لاستخراج النعرات الجاهلية من جديد، داعيا كل مسلم إلى الحذر من الشتات بعد الوحدة على الإسلام ولغة القرآن، وزاد: "الفكر القومي فكر متشظ مفرق والإسلام جامع موحد".

وأضاف الكتاني، الذي أحال هسبريس على صفحته على "فايسبوك"، أن "روايات ليس لها إسناد يمكننا من التأكد من صحتها تقول إن القائد عقبة رحمه الله لم يحسن سياسة أكسيل، ما جعل الأمير السابق أبا المهاجر دينار يعاتبه على ذلك".

وحسب المتحدث ذاته لما وجد كسيلة أول فرصة جمز إلى الرومان النصارى المحتلين للمغرب، وقاتل معهم ضد المسلمين، واستشهد في المعركة عقبة وأبو المهاجر وجماعة من المسلمين رحمهم الله، مسجلا أن الجيش الإسلامي كان يقوده خيرة القادة من التابعين، وكان يضم في صفوفه صحابة وأبناء صحابة وعبادا وزهادا وغيرهم.

وأردف الكتاني بأن من زعم أن كسيلة بقي مسلما فهو يخالف التاريخ ويخالف البديهيات، وزاد: "لم نر مؤرخا مسلما مغربيا كان أم مشرقيا مدح كسيلة وذم عقبة ابن نافع..أول من أظهر الذم لعقبة والمدح لكسيلة هم جاهليو البربر من المنظمات الأمازيغية التي تحن لما قبل الإسلام وتكره الإسلام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (178)

1 - مروكي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:11
اختيار الأسماء حرية شخصية لايجوز المساس بها. وأقول لهؤلاء السلفيين لقد ولى زمن الوصاية على فكر الناس وحرياتهم، فأنتم لا تمتلكون مفاتيح الجنة أو النار.
دخلو سوق راسكم شوية راه بسباب الفكر الداعشي ديالكم حنا عايشين التخلف، وبسباب نفس الفكر تدمرات بزاف د البلدان.
السلفيون لا يمثلون أحدا فهم مجرد شرذمة تعيش خارج التاريخ والحضارة وهم أعداء كل تطور أو تقدم.
2 - رضوان الداودي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:11
لقد رأينا منذ أيام قليل هشتاج لستم عربا وانه اطلق من الخليج وفي الاخير تم تحديده انه مقره فرنسا وهذه طبخة دسمة تطبخها المخابرات الاجنبية وان لم نتحد ضدها فسوف ننزلق في متاهات لا يعلموها إلى الله
3 - مقيم بألمانيا الخميس 25 يونيو 2020 - 11:12
الأمازيغ كانوا دائما محبين للإسلام. و للشيخ الكتاني محاضرة تبين مدى حبهم للإسلام و المسلمين
4 - محمد الخميس 25 يونيو 2020 - 11:13
التاريخ لا يكذب... وما فعلوه العرب بشمال أفريقيا جرائم حرب بكل المقاييس... وهم شاهدون على ما فعلوه وارتكبوه... ليس هناك وحدة بدون معرفة الحقيقة... الوحدة تبنى على الحق وليس على الكذب... ما بني على باطل فهو باطل.
5 - مواطن الخميس 25 يونيو 2020 - 11:14
قمت الغباء اناس تحاربوا من اللاف السنين والاغبياء يتحاربون على اسماءهم في القرن الواحد والعشرين أن سمى الزفاف اكسيل فما عليك أيها الكتاني الا ان تسارع وتأتي بولد وسميه عقبة وانتما متعادلان ويبقى لكل واحد الحق أن يسمي ما شاء
6 - mimoun الخميس 25 يونيو 2020 - 11:14
ما رئي الكتاني في معركة الجمل هل كل من كان السبب في حدوثها او شارك فيها
لا نسمي احد باسمائهم ,اسي الكتاني موقفك هذا يدفعنا الى استيراد الاسماء من الهند والغرب
نحن نفتخر باسم اكسيل كما انت تتشنج لسماع اسم عقبة بن نافع او علي او عمر
الا ان نحن الامزيغ نعتبر اكسيل من تراثنا لا يحق لاحد محو تاريخنا
7 - علال الخميس 25 يونيو 2020 - 11:17
هل تصفون مستعمر جاء لقطع الرؤوس وقتل الأبرياء والاستلاء على أملاك الغير بالقائد؟ أعتقد أنه ان الأوان لتغيير بعض المفاهيم الخاطئة التي تدرس في المدارس...الغازي والمستعمر ومن جاء لسفك الدماء يبقى مجرم مهما تغيرت الأزمنة والسنين.
8 - مصطفى العلايلي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:19
قلت مايدار الدول المتطورة كتشوف القدام وأنتما كتشوفو اللور
9 - ياسين الخميس 25 يونيو 2020 - 11:20
فقط تمعنو فب حجم هذا الكون الامتناهي هل نحن نساوي شيئا لا بالنسبة للكون فقط اختلافات بشرية وحقيقة اكسيل قائد دافع عن ارضه اي شخص يدافع عن ارضه فله الحق اما المهاجم دائما مهاجم وليس هناك اي تبريرات وسلام.
10 - Max الخميس 25 يونيو 2020 - 11:21
ليكن في علم كل من يدافع عني الوطن من طنجة إلى كويرة .

تاريخ المغرب عريق جدا و ليس ابتداء مجيء مولاي إدريس إلى المغرب .
وليس من الأخلاق و العدالة الاجتماعية أن يتم إقصاء أو إنكار كل الثقافات أو اللغة الأم للمغاربة و هي الأمازيغية .
11 - amrani الخميس 25 يونيو 2020 - 11:22
من غير المعقول ان نمجد اشخاص قتلوا ونهبوا ابرياء
ونسمي غزواتهم وحروبهم بفتوحات ،يجب إعادة كتابة التاريخ الحقيقي لنتعلم من مآسي الماضي من اجل عدم
تكرار هذه الاخطاء في المستقبل.
12 - امازغي حر الخميس 25 يونيو 2020 - 11:23
مولودي القادم سأسميه بويا بفظل الله تعال، وعلى السلفيين ان يعرفو ان الامازغ هم من نشرو الاسلام اكثر في العالم، لا للحقد على الامازغية
13 - سمحمد الخميس 25 يونيو 2020 - 11:23
يا أمة ضمهما عليها الأمم . في وقت يجب فيه الاتحاد والعمل لأجل مواجهة التحديات من فقر وتخلف ومعضلات الجهل والصحة والعدالة الاجتماعية يبحث بعضهم عن اَي شيء يمكن ان يفرق بين أفراد الوطن لأجل الإبقاء بهم تحت الجهل والتخلف . والماسف انهم يرجعون الى احداث تارخية أو دينية لاستعمالها لاستقطاب أنصار لهم يستعملونهم لأغراض سياسية .
لانهم عاجزين عن إعطاء برامج تنمية حقيقية . المعضلة. الكبرى أنهم ونظرا للجهل السائد حاليا يجدون من الانصار العدد الكبير ومن الصحف المسيرة من تجعل من مواضع التفرقة العناوين الرئيسة .
هناك كذالك بعض الدول الخارجية من تساعد على هذه التفرقة . الطريق نحو التقدم هو العمل العمل باخلاص مع المحاسبة
14 - #عزيز# الخميس 25 يونيو 2020 - 11:24
بنادم صايت ليه الريح فدماغوا.. تلك أسامِ لا تنفع و لا تضر. و قبل هذا و ذاك شأن خااااااااااااص لا يهم إلا صاحبه و من يتدخل فيما لا يعنيه كايقلب على جوابو.
واش دابا اذا كانت سميتي محمد راني ضامن الجنة!!!
خلاصة القول: الايديولوجيات كيفما كان نوعها، دينية أو قومية أو عرقية.... تعمي الأبصار و تجمد التفكير العقلاني.
15 - LAAYOUNI الخميس 25 يونيو 2020 - 11:25
ما قام به اكسيل كان ردا طبيعيا لشخص يدافع عن ارضه وعرضه ضد غزاة همهم القتل والسبي والتنكيل ولا علاقة له بنشر الدين كما يدعي البعض
16 - [email protected] الخميس 25 يونيو 2020 - 11:27
انا امازيغي وافتخر ولاكن لاننسى ان الإسلام أخرجنا من الظلمات إلى النور والامازيغ هم من نشرو الإسلام واللغة العربية في بلاد الأندلس وأفريقيا. نحن أمة واحدة والحمد لله على نعمة الإسلام
17 - مغراني الخميس 25 يونيو 2020 - 11:27
دابا واش السلفيين غادي يديرو لنا دولة في قلب الدولة. واش من حقهم يدخلوا حتى في الشؤون الخاصة جدا للناس. سلوكهم سلوك نازي وعنصري ويزرع الفتنة. عوض استعمال الدين للتأخي وجمع اللحمة لا يتركون فرصة تمر دون ايقاد نار التفرقة والتمزق واينما حلوا حل الخراب في المجتمعات الإسلامية.
18 - أتقو الله فينا الخميس 25 يونيو 2020 - 11:29
العالم يناقش امورا موضوعية تتعلق بالعيش الكريم والحرية و الديمقراطية والتقدم والعلم وانتم تتخاربون فيما بينكم في اشياء لن تقدم شيئا الا الفتنة والبلبلة. اليوم المغرب هو وطن متعدد الثقافات والعادات و هو مزيج إسلامي امازيغي عربي. و لن يكون المغرب غير هذا. فمن يريد أن يجرنا إلى العصور القديمة والتخلف و الصراعات اابزنطية فهو ليس وطنيا ولا مغربيا ولا مسلما ولا امازيغيا ولا عربيا.
اتقوا الله في المغرب يا أشباه المثقفين. و يا جهلة.
19 - anir ayyaw الخميس 25 يونيو 2020 - 11:30
ليس بغريب على معتقل على خلفية الإرهاب، ولا رافض لقرارات الدولة بخصوص كورونا أن يعطينا الدروس، خصوصا في التاريخ الذي يكتبه المنتصرون، والغريب عند هذا الشخص هو تفريقه بين جيشين غازيين، أولها للأمويين وثانيهما للرومان، وبين ولكي يلعب على عواطفنا الدينية يذكر أن عقبة كان معه صحابة، ولكنه لا يخبر الناس أن من أرسل عقبة هو يزيد بن معاوية الذي نكل بأحفاد وحفيدات رسول الله، بل وهو من لعب برأس الحسين حفيد رسول الله بسيفه بعدما قطعوا رأسه وهو من أهان زينب حفيدة رسول الله وهو من قصف الكعبة بالمنجنيق لأول مرة، كل هذه الجرائم طبعا لن يذكرها الكتاني بل يكتفي بقول أنه كان معه صحابة ليثير العاطفة الدينية، أ هناك تفريق وتكريه في الدين أكثر من هذا؟؟؟ هؤلاء السلفيين لن يرتاحوا حتى يخرجوا الناس من دينهم...من كان ينشر الإرهاب صار يعطي الدروس.
20 - العراب الخميس 25 يونيو 2020 - 11:30
هذا المقال يجيب على السؤال التليد: من قتل عقبة؟ هههه
بعيدا عن الهزل اعلموا رحمكم الله الا شيء يعيب المرئ من الدفاع عن حوزة وطنه ويذوذ عن حياضه ويهب للمنافحة عنه متى تهددته الاخطار وحاقت به الشرور وداهمه العدى من الغزاة و الفاتحين.. والصحابة والتابعون ليسوا ائمة معصومين (كما في عقيدة الاثناعشرية) وهم رجال كمن سبقوهم: قد يصيبوا وقد يخطئوا وان صدقوا النية.. وما اقتتال الصحابة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم الا اية بينة على ادميتهم و احتمال وقوعهم في الزلل فكفانا تقديسا للرجال!!!
21 - معاد الخميس 25 يونيو 2020 - 11:31
تعيشون على ماض أفل بدل أن تبحثوا عن مستقبل أفضل وتصنعون أصناما من خيالكم تعبدونها مثل ما تفعلون الآن مع الزفزافي وأكسيل وعقبة وغيرهم. لا يهمكم لا حاضر ولا مستقبل أبنائكم ووطنكم. غيروا فكركم قبل فوات الأوان وتصبحوا مثل بدو العرب الذين أعادوا اكتشاف وإحياء بداوتهم رغم النفط والأموال الطائلة يتلذذون بغزوات اليمن وليبيا وقتل أبناء عمومتهم، وإحياء الفتن.
22 - اخر ريااصة الخميس 25 يونيو 2020 - 11:32
الفتوحات الاسلامية كانت سياسية وليست إسلامية وإلصاقها بالإسلام يضره ..
و هي صورة من صور جاهلية قريش قبل الإسلام من هجوم على الدول وهتك الأعراض ونهب الأموال والتي تطورت مع الزمن فصارت مدافع وبنادق وغازات سامة في يد أصحاب اللحى والعمائم ...
كما أن المسلمين حدثت بينهم حروب شديدة وأريقت فيها دماء مسلمين أكثر ما أريقت دماء من ديانات أخرى أي أن المسلم أهدر دم المسلم أكثر مما فعل الصليبيون ..
خلاصة القول التعدي على حدود بلد آخر هو احتلال واستعمار وعدوان لا يوجد شيء اسمه تتعدى على حدود بلد آخر لنشر الدين الأفضل لأنه لا يوجد ما يسمى بالأفضل ديناً ..
تقبلوا مروري عربي مر من هنا تحياااتي
23 - Aksil الخميس 25 يونيو 2020 - 11:33
اكسيل كان صاحب حق و عقبة غاز معتد جاء يبحث عن السبايا. سواء كان التعليق اجابي او سلبي فهته حقيقة تاريخية حجبت عنا
24 - حليم سعيد الخميس 25 يونيو 2020 - 11:34
انا لا اذم عقبة بن نافع و لكنني لن امجده .. ليس بالمجاهد من يبق وراء البحر و يرسل الامازيغ ليفتحوا الاندلس بينما ينسب الفضل للعرب و المسلمين و الامازيغ الذين فتحوا لم ينصفهم العرب و انصفتهم بريطانيا بتسمية دويلتها باسمه gibraltar
اسم اكسيل اسم امازيغي و لم لا نسمي ابناءنا بهده الاسماء
سي الكتاني اقول لك ان الذ اعداء الله عمرو ابن هشام لم نركم تنكرون اسم عمرو او اسم اكبر المنافقين عبد الله ابن ابي ابن سلول و غيرهم كثير بينما اكسيل في نظركم اسم الشيطان الاكبر
تحية لكل المغاربة الامازيغ و العرب. لا فرق بيننا و لن يكون مادام الاسلام يجمعنا و اواصل الدم و العقيدة نفسها يسري في عروقنا
مغربي ..
25 - محمد دكالة الخميس 25 يونيو 2020 - 11:36
الاساس في الدين الاسلامي ليس في الاسماء و المضاهر الخداعة و الاهم مايوجد من اخلاق حسنة داخل القلوب..اسم " اكسيل " اسم كباقي الاسماء ويحق لكل مغربي ان يسميه لابناءه بحكم ان شمال افريقيا ارض امازيغية اسلامية....الامازيغية ملك لجميع المغاربة كما جاء في الدستور
26 - زين العابدين الخميس 25 يونيو 2020 - 11:37
تلك أمة خلت لها ما كسبت وعليها ما كتسبت
27 - ناصر الخميس 25 يونيو 2020 - 11:37
من لا غيرة له على وطنه وعلى مواطنيه وعلى ابطاله التاريخيين ويمجد الغزاة الذين عثوا الفسد في البلاد ونهبوا خيراته واثخنوا قتلا في اهاليه العزل ، لايستحق العيش بيننا !
28 - عبد الله الخميس 25 يونيو 2020 - 11:37
جميل جدا ، اعادة قرأة التاريخ من منظور مختلف عن منظور السلفيين و عن ايديولوجيات الغزات القادمون من الشرق .
عندما نقدس قادة عسكريين قتلوا واغتصبوا واحتلوا امما بالقوة ، نكون قد فقدنا المنطق و الحق و العدل .
29 - السوسي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:38
أكسيل بطل قومي دافع عن بلده ضد الاستعمار والهمجية وسياسة الغزو والسبي و دافع عن الحرية ضد الاستبعاد فرحم الله أكسيل و أسكنه فسيح جناته.
30 - Mazagan الخميس 25 يونيو 2020 - 11:39
لنخوض في هذا الموضوع علينا ترك السلفيين و الأمازيغ و الزفزافي جانبا و نتحدث عن تسمية إكسيل هل هو أمر عادي أم لا ؟
السلفيون إعتبروا إسم إكسيل عار هلى الأمة الإسلامية بدعوى أنه يذكرنا بقاتل عقبة ابن نافع و الأمازيغ يعتبرونه إسم لملك كان يحكم في زمن من الأزمنة.
لدي سؤال هل تسمية يزيد أمر عادي أم لا؟ لأن إسم يزيد يذكرنا بالخليفة الأموي يزيد بن معاوية الذي أمر بقتل حفيد رسول الله صلى الله عليه و سلم سيدنا الحسين و قطع رأسه الشريف .
إذا من من الإسمين يذكرنا بفاجعة عرفها التاريخ الإسلامي إكسيل أم يزيد؟
السلفيون لهم حساسية مفرطة تجاه ما هو غير عربي و يتلونون في مواقفهم أكثر من الحرباء و الأمثلة كثيرة من سلفيي مصر الذين إنقلبوا على الرئيس مرسي و الفيزازي و أبو حفص الذين غيرا أفكارهم بطريقة غريبة و عجيبة.
هنا لا تهمنا نوايا الزفزافي التي جعلته يختار هذا الإسم بل نتحدث عن الإسم بعينه هل يحمل أي معنى مناقض للدين أو أي شيء آخر.
31 - Abo Ayoub الخميس 25 يونيو 2020 - 11:39
الى الكتاني: المسمى عقبة ابن نافع انسان كباقي بني ادام. اتريدنا ان نعبده. و هذا حاشا لله. افيقوا من الظلامية يرحمكم الله.
32 - Nach الخميس 25 يونيو 2020 - 11:39
هؤلاء يقدسون البشر عقبة ابن نافل أخطأ فأخذ جزاءه في الدنيا قبل الآخرة
أما العصمة فلرسول الله فقط بعد وفات الرسول صلى الله عليه وسلم تقاتل الصحابة بينهم نحن لا نقدس إلا الله
33 - Kido الخميس 25 يونيو 2020 - 11:40
فليمجد كل واحد من أراد و المل حر في تصوره صائبا كان أم لا.... اللي يحب أكسيل الله يجمعو معاه و اللي يحب عقبة و موسى الله يجمعو معاهم...
الصدعات الخاوية، دروك السي زفزافي مع احتراماتي له يعرف شجرة النسب ديالو الى القائد أكسيل؟؟؟؟ هذا ما لا استطيع فهمه فمع التزاوجات و الجوارى و الإعتداءات على النساء خاصة أيام الحروب و المحن هل يستطيع أي كان أن يجزم في نسبه؟؟؟ خاصة أهل البوادي و القرى الشمالية، سيماتهم ليست شرقية و لا افريقية و إنما أوروبية..... والفاهم يفهم
للعلم جدودي أمازيغ و لاأعتبر نفسي إلا عربيا مسلما. كفى من التشردم هل نحن أحسن نسبا من سلمان الفرسي ابن أمراء الفرس الذي قال عنه النبي ص سلمان منا آل البيت
34 - maurisso الخميس 25 يونيو 2020 - 11:40
هذه النماذج لا تثار غرائزها إلا إذا تعلق الأمر بالأمازيغية.
35 - مغربي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:45
اكسيل جزاىري وعقبة مصري ونحن الشعب المغرب الشعب الموري لا علاقة لنا بالاثنين نحن شعب منفصل عن البقية وعاش اجدادنا كل تاريخهم مستقلين عنهم لا افهم لمذا البعض يحاول ان يربطنا بالتخلف العربي ومشاكله
والحمد لله على تاريخ المغرب العريق لم نقتل صحابة ولم نعتدي ولم نخون بل احتمى عندنا احفاد الرسول وجعلناهم اعزة بعد ان مانوا اذلة هاربين
تعرضنا لاكبر خيانة في الترايخ بمحاولة العرب تقسيم بلدنا بحجة ان الاستعمار رسم حدود هناك
36 - أنس مطران الخميس 25 يونيو 2020 - 11:46
إذا أكسيل كان يُقاوم الجيش الإسلامي لصالح بقاء الرومان في المغرب، كان يُقاتل إلى جانب الرومان وليس من أجل إستقلال المغرب
37 - رشيد الخميس 25 يونيو 2020 - 11:47
الإسلام وحده قادر على ان يجمعنا جميعا باعراقنا ولغاتنا و ألواننا فكلنا من أصل واحد و جنس واحد.
38 - عبدالهادي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:49
راكم مسلمين مغاربة لا غير . هي الامازيغية مامتفقاش حتا مع راسها كل منطقة وباش تاتكلم . الاطلس مايفهموش سواسة لهجة ليس لها معجم ولاحروف الابجدية رموز لا يفهمها احد الا من عنده خلفيات وتوجهات اخرى نقطة نهاية
39 - يا ليت غلاة... الخميس 25 يونيو 2020 - 11:49
... الشيشناقيين نسبة إلى الفرعون شيشناق، اختاروا لهم قائدا آخر. غير كسيلة لانه لم يكن بطلا انما هو غدار غدر بقائده عقبة وصحبه فقتلهم بالتآمر مع البزنطيين.
وكذلك من العيب الافتخار بالكاهنة الحمقاء التي احرقت الزرع وجففت الضرع وانفض عنها قومها.
الامازيغ الاحرار يفتخرون بطارق بن زياد و يوسف بن تاشفين وغيرهم ممن امن بالاسلام ورفع رايته.
اما الافتخار بامثال ابي لهب وابي جهل ومسيلمة الكذاب فمن افعال الصغار.
40 - piri reis الخميس 25 يونيو 2020 - 11:50
وهل العرب هم من طرد البرابرة إلى السكن في قمم الجبال , أم الرومان والفنيقيين والوندال والقرطاجييين ووووو...
41 - دمناتي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:51
لا يجب أن نقدس التاريخ كما أقر بذلك الباحث بوشطارت، لكن بالمقابل يجب أن نستفيد من أخطاء الماضي لكيلا نعيدها في الحاضر. ما قام به عقبة و موسى ابن نصير لا يمكن أن نسميه فتحا إنه غزو تحت جلباب الإسلام و كان هدفهم الحصول على الغنائم و السبايا و الرقيق. يجب أن نتصالح من الماضي و نتوحد كأمة مغربية بعيدا عن هذه الآراء الشاذة لإخواننا السلفيين الذين يعيشون خارج التاريخ
42 - omar الخميس 25 يونيو 2020 - 11:52
القادة الأفذاذ عقبة بن نافع وموسى بن نصير وطارق بن زياد رحمهم الله جميعا ورضي عنهم لهم الفضل الكبير بعد الله علينا أن كنا مسلمين فجزاهم الله عنا خير الجزاء ، أما كسيلة والكاهنة ومن قضى على نحوهم ومن يسعى إلى أن يكون مثلهم ويحشر معهم يوم القيامة فواحسرتاه وما أعظم خسارته يومئذ فما أشد خيبة من يساوي بين المجاهدين المسلمين الذين أوصلوا نور الإسلام إلى قلوب المتشوقين إلى ما عند الله، وألائك الكفار الوثنيين المحاربين لله ورسوله الأمين صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .
43 - سوسي حر الخميس 25 يونيو 2020 - 11:54
كامزيغي ابا عن جد واعتز بامازيغيتي الا اني لست متعصب لها بل للعروبة التي تتكالب عليها كل الامم وتنفخ الفتن في اوصال الامة التي وحدها الاسلام والذي يجب ان يعرف المتمزيغون ان اصولنا سامية والامازيغ اصلهم جزيرة العرب والباحث الحر يتوصل لذلك ثم اني لكم بهذه
سعد الدين العثماني (امازيغي)
ادريس الشكر كذلك
عزيز اخنوش ايضا
محمد العنصر غني عن التعريف
ووووووو وماذا بعد ما هو الهدف!؟
تلعب بكم الماسونية كيف تشاء
44 - nomade الخميس 25 يونيو 2020 - 11:57
عندما غزا العرب شمال أفريقيا بعث عاشرالخلفاء الأمويين رسالة الى عامله هناك يطالبه بإرسال المزيد من السبايا الأمازيغيات الى دمشق وكان نص رسالته كالتالي:
" أما بعد : فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل،وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام " .
وذكر جورج مارسييه في كتابه: " البربرية الإسلامية " بأن عدد العبيد والسبايا الذين أرسلوا في عهد عقبة بن نافع الفهري إلى دار الخلافة بدمشق بلغ ثمانون ألفا، وفي عهد ولاية حسان بن النعمان خمس وثلاثون الف ، كما بعث موسى بن نصيرقبلهم الى أمير المؤمنين بدمشق بمائة الف سبية من النساء البربريات بما فيهن ست وثلاثون الف من العذارى,
45 - Rassim الخميس 25 يونيو 2020 - 11:57
قال تعالى "تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ" الناس قتقلب على لي يزيد بهاد البلاد لأمام وحنا باقين مضاربين على حرب كانت بين مجوسي ومسلم .دابة واش نتخاصموا على ماض قد فات أنا أبنائي نصفهم عرب ونصفهم بربر ولا أقول أمازيغ لأنها كامة محدثة لم تكن من قبل فاتقوا الله فكلكم آتيه يوم القيامة فردا .
46 - Said الخميس 25 يونيو 2020 - 12:03
والله العظيم حتى عيب وعار العام لجى يلقانا مضاربين هذا عربي هذا امازيغي ناسين ان كل دول العالم تعرف خليط من الاجناس ولا مشكل فالمغاربة بكل اطيافهم يغلب عليهم الغباء والامية والفقر وكل صنف يدعي التفوق عن الآخر ناسين ان العرب والامازيغ شكلوا مملكة المغرب وحاربوا معا وحاهدوا الاستعمار معا والآن يجيئ من لا شغل لهم ويبثون النعرات فليسم مايشاء وانتم سموا ماشئتم اين المشكل فأكثر من 90%من المغاربة لايعرفون حتى من هو اكسيل ولكن يعرفون القائد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وادريس الاول والثاني.فليذهب كل من يريد بث النعرات الى الجحيم.
47 - محمد الخميس 25 يونيو 2020 - 12:08
هند بنت عتبة روي انها بقرت بطن شهيد الاسلام حمزة عم رسول الله صلى الله عليه و سلم
فلما تقبلون ان يسمي الناس بناتهم بهند و هناك من المتسلفة من يفتخر بهذا الاسم
48 - ملاحظ الخميس 25 يونيو 2020 - 12:09
مطلوب من الكتاني اجراء تحليل لمعرفة جيناته قبل ان يصرخ دون جدوى. وليترك جانبا ما يتعلق بالدين والوصاية عليه،فهو لا يمثل شيئا امام ملايين المسلمين المغاربة.لقد مضى عهد الزاوية او الزوايا التي استغلت سذاجة المغاربة وجهل الكثيرين. هذا ما يزعج الكتاني الذي ورث سلطة الزاوية التي كانت تجلب الخيرات للاسرة دون كد ولا تعب. لهذا فالاستقواء بالدين ليس غريبا عن هؤلاء رغم ان الدين بريء منهم نظرا لاستغلالهم المتمادي له لازمنة طويلة. ان قراءة التاريخ والنبش في عيوب مستغلي الدين يزعج. اليوم الحديث عن عقبة وابن نصير وغدا سيتم الكشف عن خطايا مستغلي الدين عبر قرون الى عهد خدمة بعض الزوايا للمستعمر. فعلا ان امجادا عنكبوتية باسم الدين تلاشت وهي السبب فيما يدور.خلاصة القول الاسلام دين المغاربة اجمعين ولا حاجة لاستغلاله من لدن احدهم.
49 - Karim الخميس 25 يونيو 2020 - 12:10
اكسل هو قائد جيش الكاهنة ديهيا وهما جزايريان من مندقة الشاوية شرق الجزائر حاربا عقبة بن نافع وقتله كسيلة رفقة ثلاثماية من رفاقه وتم دفنهم في ولاية بسكرة شرق الجزائر وسميت المنطقة باسمه بلدية سيدي عقبة ولا افهم لماذا يتجادل المغاربة في شان جزائري لم يكن اجدادهم حاضرين فيه؟؟!!!
50 - محمد الخميس 25 يونيو 2020 - 12:13
ليس هناك تاريخ واحد بل تواريخ...التاريخ لا يخضع للمنهج العلمي لهذا فهو غير موضوعي.
51 - ٱكسيل = AXEL الخميس 25 يونيو 2020 - 12:14
ٱكسيل = AXEL

هو إسم جرماني

ينحدر من بقايا الوندال
لا علاقة له مع شيء إسمه أمازيغ صنع مؤخرا في فرنسا
52 - امازيغ الخميس 25 يونيو 2020 - 12:19
اولا شيشنق لم يغزو مصر بل كان عسكريا تدرج في المناصب ليصبح قايد الأركان العامة و بعد ذلك ملكا و مؤسا لاسره حاكمة جديدة. ثانيا اكسيل كان يدافع عن أرضه و لم يذهب بجيشه لارض العرب ليحاربهم و الله يشرع القتال دفاعا عن النفس و لا اكراه في الدين و العرب خالفوا هذا و قتلوا و سبو باسم الدين و الصحابة الذين يقدسون هم قال بعضهم بعضا و قتلوا الحسين و ال البيت و لم يسلم منهم أحدا دواعش ذلك العصر
53 - شمال افريقيا الخميس 25 يونيو 2020 - 12:20
المصيبة الكحلة أن أكسيل كان مسلما وحسن إسلامه لكن لما اكتشف خبث ونية الامويين وهدفهم من التوغل لشمال افريقيا كان الجواري وجني الثروات، لكن أكسيل كان لهم بالمرصاد، قراو غي كتاب "نهاية الارب في فنون الادب" بشهادة العرب أنفسهم
54 - غير داوي الخميس 25 يونيو 2020 - 12:22
يجترّون الإرث القديم ويكبحون به الالتحاق بركب الأمم المتقدّمة التي تخلصت من عبئ ماضيها الثقيل وانصرفت إلى التفكير الجدي في التنمية و التشغيل و الغداء و السكن و التعليم و الصحة و الحداثة و البحث العلمي....
55 - اطلس المتوسط الخميس 25 يونيو 2020 - 12:22
عندما قرأت كيف دخل الإسلام لشمال أفريقيا كان بمثابة صدمه، ذبح للامازيغ وسبي نسائهم وسرقه أموالهم، ارتكبوا كل هذه الجرائم رغم ان الامازيغ لم يهاحموا يوما مكه ولا مسلمين ولا عرب.
عقبه ابن نافع إرهابي بكل المقاييس
56 - ichtghak ichtghasn الخميس 25 يونيو 2020 - 12:31
تتمة ل13 - امازغي حر
اهلا. في سنة 2002 رزقت ببنت فاردت ان اسميها باسم من اصول امازيغية ولكن اصتدمت بعراقيل و عراقيل الى ان اطلعوني على مذكرة وزارية تمنع تسمية باسماء ذات اصول امازيغية الشيئ الذي لا يطبق على الاسماء العربية (اليس هذا اجحاف و عنصرية وطمس للهوية و سرقة للوطن) ولكن لم اقف عند هذا الحد تطرقت الى وسائل اخرى و في الاخير سجلتها باسم امازيغي . و هذا شئني
57 - A man from this world الخميس 25 يونيو 2020 - 12:32
أستغرب كثيرا لمن يبغض العرب ويلصق بهم تهما لا أدلة منطقية عليها. هل هناك تسجيلات صوتية أو مرئية عن القرن الثامن والتاسع توثق لهذه الجرائم المزعومة؟ نفس الأشخاص الدين يقدحون في العرب هم أنفسهم من يمجدون من استعمر وقتل واغتصب المغاربة في القرن العشرين وبالأدلة الصوتية والمرئية وبشهادة من بقي حيا إلى يومنا هدا. بل لا تزال اثار التعذيب والمحاربة بالغاز المبيد بادية في عصرنا.
وبعد أن بعد أن فعلت ما فعلت بالمغرب تقوم قوى الاستعمار السابقة بتحريض المغاربة ضد كل ما هو عربي وتحتضن من يعاديه لجعل الناس تكره الإسلام.
والله المستعان.
58 - اولاد الوطن الخميس 25 يونيو 2020 - 12:32
اريد ان اشكر السلفي الكتاني والامازيغي الزفزافي واتباعهم لانه من خلالهم توصلت الى جواب على سوْال كان في مخيلتي الا وهو -لماذا العرب والأمازيغ شعوب متخلفة ؟ اليوم ومن خلال هذا النقاش حول تسمية مولود تأكد لي ان التخلف سيستمر لقرون ،الشعوب تخطط للمستقبل ،وتبحث عن التطور والتقدم والازدهار والعيش الكريم ، اما هاد المتخلفون يناقشون تسمية طفل لزرع الكراهية وربما أشياء اخرى ،والله عيب عليكم الى متى هذا الجهل أيها العرب وايها الأمازيغ فأنا مغربي وعاش المغرب بكل مكوناته.
59 - adam الخميس 25 يونيو 2020 - 12:32
الشيخ الوهابي يريد ان يفرض الوصاية حتى في اختيار الأسماء حتى انت من حقك اختيار اسم عقبة بن نافع ولااحد يلومك على هذا الاختيار كفى من الانانية...
60 - Amazigh libre الخميس 25 يونيو 2020 - 12:32
الجواب عند اغنية السي علال شيلح
Nachin saa zi rabda
اسماء في دماءنا
مسينسا
يوبا
دهيا
سليا
اكسيل
لويزة
Ozid ozid
61 - مواطن الخميس 25 يونيو 2020 - 12:36
أفضل ان اكون جاهلا وجاهليا على ان اتبنى الفكر الارهابي والمتطرف.
اخطر الناس الجاهل الذي يعتقد انه يعلم.
لجوء الكتاني لاسلوب المغالطة مقرف جدا
62 - Mc Maroc الخميس 25 يونيو 2020 - 12:44
46 - nomade


إذا كان صحيحا ماتكتبه

فإن نصف أبناء و أولاد الشام
هم منحدرين من البربر

وأبناء العراق كذلك .
إذن

نحن اليوم مختلطين

هل تكره أبناء البربريات في الشام و العراق ؟
63 - م الشمالي الخميس 25 يونيو 2020 - 12:45
- اولا الدين الاسلامي يحرم تقديس الاشخاص معدا الانبياء والرسل . لكن هدا لا يدفعنا عن قصد وبدون قواعد التشكيك في كل تاريخنا . في كل الحروب هناك انزلاقات واخطاء قد ترتكب من بعض الجنود او القواد . لانه لا يعقل ان تاتي ب 70 الف جندي قطعوا الجبال والادغال مشيا على الاقدام وغامروا بحياتهم . جاؤوا كلهم طمعا في الاموال والسبايا . والا لما تبنى سكان شمال افريقيا عقيدتهم الموحدة وتوحدوا معهم مباشرة بعد دلك في نشر هدا الدين شمالا وجنوبا . . المهم حداري من الانجرار وراء هكدا نقاشات لان نية البعض ليست سليمة . وكما يقال كلام حق يراد به باطل وشكرا لكل من ناقش وحلل بدون خلفيات مسبقة .
64 - alfarji الخميس 25 يونيو 2020 - 12:46
لا تعرفون إلا السب و الشتم في العرب و المسلمين
اشكروا نعمة الاسلام الذي جعلنا أخوة.

قارنوا بين الامازيغ الذين غزاهم العرب كما تقولون و امازيغ جزر الكناري الغوانش Guanches اللذين لم يصلهم الاسلام و بقوا وتنيين (اخمان إلاه السماء و ماجيك إلآه الشمس و الآلهة الام..) يعيشون عيشة بدائية يصطادون الوحش و يصنعون المومياأت. حتى هاجمهم الاسبان في القرن 15 و قتلوهم إلا القليل منهم أصبحوا عبيدا عند المسيحيين.

اما الامازيغ المسلمون اللذين تسلط عليهم العرب كما تقول فقد أصبحوا أسياد القوم بفضل السلام لبسوا القميص و بنوا مدنا مراكش و الرباط .... و ضهر بينهم علماء في العلوم و الشرع و اللغة و الآداب و شاركوا كمسلمين في بناء أكبر حضارة بالأندلس.

هل كان سيقع بالغوانش هذا لو وصلهم الاسلام كإخوتهم بالمغرب؟

لم يبقى لهم اثر، أينهم؟ و لم يبقى للغتهم أثر. و هي فصل من اللغة السوسية (الشلحة))؟

لم يبقى من gauanches berberes إلا المومياأت التي كانوا يصنعونها (معروضة في متحف الطبيعة والإنسان سانتا كروث).

اشكروا نعمة الاسلام
65 - المغربي القح الخميس 25 يونيو 2020 - 12:47
أعجبني التعليق رقم 5 . أقول للكتاني سمي ولدك عقبة لتتعادل مع الزفزافي هههه. كما أقول للكتاني وأمثاله من شيوخ السلفية والجهل والداعشيين دعونا نعيش بسلام و حرية في وطننا الحبيب.
66 - مواطنة الخميس 25 يونيو 2020 - 12:47
المغرب ثار على الأمويين بعد 30 سنة من الحكم ... القبائل الأمازيغية في نكور و زناتة و برغواطة (الرباط زمر زعير) حاليا ... إستقلو عن الأمويين ... لماذا يا ترى؟
ها هي رسالة لازالت محفوضة من التاريخ لتعرفوا يا إنبطاحيين لما

" أما بعد : فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل،وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام " .
وذكر جورج مارسييه في كتابه: " البربرية الإسلامية " بأن عدد العبيد والسبايا الذين أرسلوا في عهد عقبة بن نافع الفهري إلى دار الخلافة بدمشق بلغ ثمانون ألفا، وفي عهد ولاية حسان بن النعمان خمس وثلاثون الف ، كما بعث موسى بن نصيرقبلهم الى أمير المؤمنين بدمشق بمائة الف سبية من النساء البربريات بما فيهن ست وثلاثون الف من العذارى,
67 - مغربي مسلم الخميس 25 يونيو 2020 - 12:49
نحن في زمن يقارن فيه الفاتحون الابطال من صحابة رسول الله و تابعيهم بملوك الوثنية من أمثال كسيلة والكاهنة المشكل فالمرء مع من أحب اخشى ان يحشروا معهم الى النار وبئس المصير.
68 - من إيطاليا الخميس 25 يونيو 2020 - 12:52
من علامات التخلف و الجهل التنابز بالألقاب و محاكمة أحداث تاريخية إنطلاقا من واقعنا المعاش!الكل يعلم أن الأمويون اقترفوا أخطاء و جرائم ضد الجميع لا أقول فقط شمال إفريقيا لأنه ببساطة كان حكم عصبي قبلي وراثي لبني أمية وبعيد عن أخلاق الإسلام و اكسيل كما نعرف كان سيد قومه و استهزء به عقبة بن نافع و النهاية معروفة!أما نشر الإسلام حقيقة فكان على يد الأمازيغ لأنه كان خاليا من حماقات و هرطقات المجتمع الشرقي ولعل اهمهم وابرزهم الشيخ عبدالله بن ياسين رحمه الله الذي بفضله عاشت شمال إفريقيا بدون طائفية على مذهب الإمام مالك!التاريخ شيء جميل يعطيك فكرة للموعظة تجنب الوقت الوقوع في أخطاء الماضي!الواقع الذي يهمنا هو اننا في مصاف دول العالم الثالث
69 - العربي العربي الخميس 25 يونيو 2020 - 12:56
على كل حال نحن نعيش في القرن 21 و التاريخ الذي يعتمدُ على السرْد و الحكي و قال فلان ... ليس تاريخا بالمفهوم العلمي للكلمة ويمكن ان نصنفه في خانة اي شىء .
الان علماء الاثار في العالم هم بصدد إعادة النظر في كل ما يتعلق بتاريخ اكتشاف امريكا بالرغم ان هذا الحدث مر عليه اقل من اربعة قروون
و السبب هو ان الحفريات و الابحاث في علم الجينات البشرية وعلوم اخري حديثة تحكي تاريخا اخر لا علاقة له بالتاريخ الذي تتداوله الكتب الصفراء في المتاحف الاوربية .
اذن العلم سيُظهر الحقيقة كل الحقيقة ناصعة في كبد سماء المستقبل
فلا تقلقوا
70 - Marocains 100% الخميس 25 يونيو 2020 - 12:59
مند دخول الإنسان الأبيض شمال إفريقيا

و السينارويات تتكرر .

عنداما إستوطن البيض في تلك المنطقة

بدايتا من

البربر
الإغريق
الفنيقيون
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط

و أخيرا العرب المسلمون

أما أكسيل = Axel فكان جرماني من بقايا الوندال

أنا لا أعرف كيف تنسبون كل شيء لشيء إسمه أمازغ
المنطقة مرة منها سلسلة من الأجناس المختلفة .
71 - طنجاوي مغترب الخميس 25 يونيو 2020 - 13:02
الحقيقة انا مع حرية الكاملة للأباء و الامهات في تسمية اطفالهم بالاسماء التي يرونها مناسبة لهم، دينيتا كانت تاريخيتا او وطنية،...و بما اننا نعيش في بلاد فيه قانون متعارف عليه، فسي الكتاني يخلق مشكل و يتدخل في حرية غيره!٬فيما يخص تاريخناالمغربي أو المغاربي فانا اظن اننا الآن في مرحلة تخلف كبرى. نحن شعب لا يدرس و لا يقرأ . ليست لنا حصانة (لا دين لا مْلة). إذ أننا فقدنا البوصلة و في هذه الاوقات تكثر الفرقة و لا محالة لا محالة سندمر أنفسنا بأيدينا (ما بناه الأجداد بدمائهم سيحطمه جيل الفايسبوك). من ظن ان هذه تكهنات سلبية، عليه ان ينظر من حوله و يتأمل في واقعنا. الله يحمينا و يألف بين قلوبنا و يبعد عنا الفتنة. أمين
72 - nahda الخميس 25 يونيو 2020 - 13:04
أنا أمازيغي مسلم مغربي و لا فرق عندي بين عجمي و لا عربي. لكن الجملة التي استخدمها الكتاني و لا أقول الشيخ لأن "الشيخ" تعني ما تعنيه في اللغة العربية و حتى الأمازيغية؛ ليست في محلها.
لأن التعبير الذي استعمله "أول من أظهر الذم لعقبة والمدح لكسيلة هم جاهليو البربر من المنظمات الأمازيغية التي تحن لما قبل الإسلام وتكره الإسلام" يعتبر بمثابة سبة في حق الأمازيغ حيث وصفهم ب"جاهليو البربر"
سامحك الله يا كتاني.
73 - tammant الخميس 25 يونيو 2020 - 13:04
المغرب ارض للجميع عرب وامازيغ وحسانيين لاحاجة لنا بهذه الطراهات التي لا نجني من ورائها الا التفرقة و الاحقاد كما ان علم البلاد معلوم راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء شعارنا الله الوطن الملك وكل من سولت له نفسه التمرد ضد الدولة وقيمها فباب السجن مفتوح انتهى الكلام
74 - Adiladil الخميس 25 يونيو 2020 - 13:07
على الأخوة المدافعين عن أكسيل و الكاهنة أن يخرجوا بكل شجاعة ويقولوا أن تاريه الجاهلية أفضل من تاريخ دخول الإسلام وأنهم يتبرؤون من الإسلام ويفضلوا ديانة أجدادهم حتى نعرف مع من نتعامل.. أما قولكم أنكم مسلمون و تهاجموا الفتوحات الإسلامية وتنسبون إليها جرائم لاتوجد سوى في عقولكم وعقول من يمولكم فهذا تناقض.. إما أنكم مسلمون أو لا. سأحترم من يعترف بالحقيقة.. معلومة أخيرة ستموتون وسيبقا الإسلام والمسلمون بوعد من الله... فآتوا ببرهانكم إن كنتم صادقين
75 - عزيز الخميس 25 يونيو 2020 - 13:12
من باب التنبيه وتسمية كل شيء بمسمياته
المدعو الكتاني لا يمثل المنهج السلفي بل هو مخالف للمنهح السلفي وهو المنهج الذي كان عليه المسلمون قبل ١٤٠٠ سنة وبه سادوا المشرق والمغرب
واكبر دليل ان قادة المقاومة المغربي للإستعمار الفرنسي هم خريجي المدرسة السلفية بقيادة الي شعيب الدكالي ومحمد بلعربي العلوي
76 - ichtghak ichtghasn الخميس 25 يونيو 2020 - 13:14
51 - Karim
اولا الكاهنة هي ديهيا يابنة نيفان سماها العرب الكاهنة، أي الساحرة. لقد بهتوا لما رأوا امرأة تحكم وتقود جيش جرار. وهم مجرد نخاسة يتاجرون في العبيد. إنهم يغطون نساءهم بحجاب لتسهيل بيعهن. إن البنت الأجمل بالنسبة لهم ليست إلا بضاعة، لكن لا ينبغي مشاهدتها عن قرب. لهذا فهم يغطونها ويضعون لها حجابا يسترونها ككنز مسروق.
في ذلك الوقت لم يكن هنا ما يسمى الجزائر، تونس، المغرب، ...
لتصحيح المعلومات فقط
77 - بنعبدالسلام الخميس 25 يونيو 2020 - 13:24
كل من يدافع عن بلده وأمته ولا يقبل الغزو سواء كان دينيا أو سياسيا أو غير ذلك ، يجب أن يقتدى به ويُتخذ نموذجا يُفتخٓر به. يلاحظ أن المغاربة يفوقون اخوانهم في الشرق فيما يخص التطرف الى حد التبعكيك ، حيث نجد في مصر عرب يسمون أنفسهم ب رمسيس ،ومع ذلك لا يعترض أحد هناك على هذه التسمية مع العلم أن رمسيس اسم فرعون الذي عارض موسى عليه السلام. ولكن يبدو أن ععقبة عند متطرفي المغرب أقدس من موسى. لا نعرف أين تسير الأمة مع هؤلاء المتطرفين.
78 - ملاحظ** الخميس 25 يونيو 2020 - 13:30
اختيار الأسماء يجب أن يتجنب النعرات...هذه الحالة لا تنفع في شيء..حتى العولمة منعت ذلك...والعالم يتجه إلى العلوم الأكسوملوجية،خارج حتى عن الأرض ونحن سنستمر في التنازع على البقع الأرضية وثقافة الغناء والرقص وعقيدة الأوثان لنرجع إلى ما قبل القبل وما وراء الوراء، علينا أن نبني إنطلاقا مما نحن وصلناه، وبكل ذكاء سنتقدم إلى ما يفيدنا..لننظر إلى أمريكا كم تتكون من أمم وأجناس، والصين من أجل تقدمها تجاوزت ديمغرافيتها التي تأسست على الوحدة والاختلاف...
79 - مراد الخميس 25 يونيو 2020 - 13:32
اتعجب لأشخاص يغامرون بتسمية ابنائهم اسماء يمكن ان تخلق لهم مشاكل وعقد، من يضمن لك بان ما تكرهه سيكرهه ابنك. اذا اردت ان تمارس السياسة فعليك بالانضمام لحزب وأرنا ما تستطيع فعله عوض استغلال الأطفال في شئ ليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل.
80 - الى الكتاني الخميس 25 يونيو 2020 - 13:34
يستعصي علي ان آخذ عنك علما او اعتد براي من آراءك بعد كل هذه السقطات التي لا تصر على تفويتها حتى ترينا ضعفك العلمي و الثقافي و التاريخي. بصراحة انت توحي انك كتلة ايديولوجية مبرمجة، لا تعرف النقد و لا التفكير بقدر ما تجيد النقل و التكرار. اولا كلام الناشط الشطارات سليم، فما يسمى فتح شمال افريقيا هو في الحقيقة غزو، مثله مثل الثورة التي يقودها العسكر فاذا نجحت سميت ثورة و اذا لم تنجح سميت انقلابا. اما ان تغدق بصفات التحسين على من تواليهم، و تذم رجلا ما فعله هو الدفاع عن ارضه و ناسه ؟؟!! فذالك خلل منطق، و قصور رؤية و بصيرة، و اذا كان استعان بالرومان الذين وصفتهم بالمحتل، فلقد استبدلتموه باحتلال عربي، فما الفارق ؟؟!! و ان كان "فتحك" منزها الى هذه الدرجة، ففسر لنا كيف يتم استعباد ما يقارب المليون شخصا من منطقة تونس و اخذهم الى الشام ؟؟! و قل لنا لماذا جمع الامازيغ رجالا سافروا الى "امير المؤمنين" يشكون ظلم ولاته، و لم يستقبلهم و عادوا ادراجهم نحو التمرد، الذي اخرج المغرب من الحكم المشرقي ؟؟!! عليك التفريق بين السياسي و الديني
81 - كمال الخميس 25 يونيو 2020 - 13:38
الواضح من كل هذا ان الاسلام تم فرضه على المغاربيون بالحديد والنار .
وان سكان المنطقه لم يستقبلو الغزاه بالورود والزهور كما حاولوا جاهدين ايهامنا به "المنتصرون" في تاريخهم المزور
هذا باختصار شديد.
82 - ولد حميدو الخميس 25 يونيو 2020 - 13:39
الدارجة و الامازيغية و حتى الغناء و الموسيقى يتم تعلمها بدون الدهاب الى المدرسة و بعض المغنون غنوا بالدارجة و الشلحة و هم يعزفون على الكمبري او الكمنجة
نحن مغاربة و اغلبيتنا مسلمون فلا داعي لمناقشات غير مجدية
83 - عزيز الخميس 25 يونيو 2020 - 13:41
امازيغ هم عرب
ارجعوا لكتب التاريخ المعتبرة وستجدون ان الامازيغ اصولهم عربية
ومن يثير النعرات بينهما ففي نفسه خبث ومكر
نسأل الله أن يريح البلاد والعباد منه
84 - مغربي الخميس 25 يونيو 2020 - 13:46
اكسيل هو تلزعيم الوطني الذي دافع عن حوزة الوطن و الامة ضد الاحتلال و الغزو و الاستلاب.
اكسيل رمز من رموز المقاومة و رمز للتحرر و صد العدوان رحمه الله
85 - abdeslam from usa الخميس 25 يونيو 2020 - 13:51
السلام عليكم. رحم الله من ادخل الاسلام الى المغرب. لولاه لكنا الان عبدة نار او صليب.
86 - حسن انجلترا الخميس 25 يونيو 2020 - 13:56
هناك جهات خارجية وحتى داخلية تريد خلق الفتن في الدول الاسلامية وخاصة الدول المغاربية وما يدور في الجارة الشرقية هو مثال من تعديل الدستور لمحو اللغة العربية والاسلام. فيجب علينا كمغاربة ان نكون متحدين على المتامرين فلا فرق بين مغربي امازيغي او عربي او عجمي باي أيديولوجياته بل شغلنا الشاغل هو خدمة وطننا وبلادنا المغرب تحت رعاية الملك محمد السادس نصره الله والسلام.
87 - Nadia الخميس 25 يونيو 2020 - 13:59
الكتاني هذا بسببه اسود الدين في اعين الكثير... خيث و بغض و كراهية.. كيف لاسم اكسيل الامازيغي ان يثير غيك كل هذا الغضب و السب في حق الامازيغ.. لو بحثت امت في جدورك لوجدت دماء من تحتقر تجري في عروقك.. اقسم ان احداهن قالت اي يوما.. كيف تتبعين ديما يجمعك بعد الموت بامثال هؤلاء...
اتخيل لو كانت غي يدك سلطة.. اقسم انك ستقطع الرقاب و تمثل بجثت كل من خالفك رأيا...
88 - واقعي الخميس 25 يونيو 2020 - 14:02
طرح بوشطارت أكثر إقناعا من طرح الكتاني.
89 - هشام متسائل الخميس 25 يونيو 2020 - 14:10
التاريخ يكتبه المناصرون
لو انتصر الأمازيغ لكانت قصة أخرى...

الغزو أو الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا كان بحد السيف ومقاومة الأمازيغ للغزاة أو الفاتحين العرب مقاومة مشروعة دفاعا عن الأرض والعرض.

يكفي فقط الإشارة لمئات الٱلاف من السبايا الأمازيغيات والأطفال الذين رحلوا إلى دمشق وهذا مذكور في الكتب الإسلامية نفسها.
90 - obihi الخميس 25 يونيو 2020 - 14:11
هل هولاء السلفيين ليس لهم شغل سوى تدليل الأمازيغ وتارخهم في وطنهم شمال أفريقيا ،وهل الإسلام اخدناه عن العرب بل اخدناه عن الإمام مالك وهو ليس بعربي ولكنه مسلم وهل كل عربي مسلم في العالم أبدا ،نحن الأمازيغ مسلمين أكثر من العرب،والفرس،وباكستان ،والصين والهند وفي كل القارات،أعطني عربي واحد نشر الإسلام في العالم ، لما العجم أخدوا الإسلام من رسول الله نشروه بالتي هي أحسن،أما العرب كانوا يغزون ويخدعون ويغتالون بعضهم ويقتلون كل من وجدوا في طريقهم بإسم الإسلام والإسلام بارء منهم ،وها هم يعيدون الكرة في ليبيا من يدمرها الآن اليس العرب
91 - محايد الخميس 25 يونيو 2020 - 14:15
لكل فرد الحق في تسمية أبنائه كما شاء ولكل مواطن الحق في تغيير أسمه عند بلوغ 18 سنة... لا أفهم الجدل الفارغ بين المتطرفين الأقصائيين الأمازيغ والسلفيين المتخلفين...
التطرف القومي والديني لا يجلب سوى الدمار للشعوب
Grow up
92 - موح امكر الخميس 25 يونيو 2020 - 14:18
اكسل اسم لاتيني تصغير ل كلمة اكسلنس وهي دليل على وجود الاستعمار الاوروبي لشمال افريقيا البائد ... وعودته الان هو بمثابة عودة الرموز الوثنية ..كرمز السحلية التي تسمى كذبا حرف ياز.
اما عقبة فقد جاء لصلة الرحم بمجتمع يمني عربي بربري اصيل ... وهذا ما تؤكده جينات البربر التي تؤكد على عروبتهم حسب بحث قامت به مؤخرا جامعة ميرلاند الوطنية الامريكية.
93 - عبدالمولى الخميس 25 يونيو 2020 - 14:21
أكسيل أو غيره من الأسماء ما المشكل؟ هذا شأن شخصي وليس لأحد أن يتدخل فيه؟ كما أنه وحسب ما ورد في الكتاب ما من أحد وصي على الدين وخير دليل "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، الله وحده له الوصاية على دينه وسائر خلقه. أما التاريخ الإسلامي والفتوحات فهذه أكبر أكاذيب لاستعباد الناس والتحايل على العقول، 14 قرن من التضليل والنفخ في الكلام حتى جعلوا من أشخاص عاديين قوم لا يقهرون.
94 - هشام كولميمة الخميس 25 يونيو 2020 - 14:31
أعتقد أن قضية الأسماء متجاوزة جدا...أما عن المسمى الكتاني: أطلب من الله عز وجل أن يهديه و يرجعه إلى الطريق المستقيم الذي هو:الإنسانية و أن يبعده عن التعصب و التطرف.
95 - الاستعمار والهوية الخميس 25 يونيو 2020 - 14:38
دابا اشمون اللي جا عند الاخر
واش اكسيل امشى عند عقبة ولا عقبة جا عند اكسيل
إلى جا شي واحد اهجم عليك في دارك آش غادي اكون الرد اديالك
زيادة على هداك اللي جا هاجم اعليك افرص عليك ادوي معاه بلغتو ولغتك انساها غير اتخربيقة
رجعوا التاريخ وحاولو تفهمو اش عناو الامازيغ مع الغزاة
انجاز لهم لغتهم
امحاوi لهم اسمياتهم
امحاو لهم تاريخهم
واش كاين شي استعمار اوعى من هذا
96 - مهندس متعاقد الخميس 25 يونيو 2020 - 14:38
لو أتا جيش جرار من الغرب أو من الشرق أومن غيره، بإديلوجية ما، فسيهب المغاربة قاطبة للدود عن حوزة الوطن. ما قام به أكسيل ، قام به قادة من قبله و سيقوم به أناس من بعدنا ،سيقوم به أي قائد كيف ما كان دينه أو عرقه.
تبعا لمنطق " السي الكتاني" كان على أكسيل أن يقدم الورود لعقبة بن نافع، هكذا سيكون قدوة لنا لنقدم الورود للغزاة!!!!!!
و أي انبطاح هذا!
97 - zemmour الخميس 25 يونيو 2020 - 14:39
إنه التطرف في أسمى معانيه،هل يملك هؤلاء السلفيون وصاية على الناس حتى يختاروا لهم ما يشاؤون من الأسماء؟؟؟كل إنسان حر في اختيار الإسم الذي يريده لأبنائه...أما أكسيل فلا غرابة أن يدافع عن وطنه في وقت لم يكن يعرف عن الإسلام شيئا،كما فعل الناس في الحبشة وبلاد الفرس وفي كل البقاع التي وصلت إليها الفتوحات الإسلامية؟؟ومن يكون هذا الكتاني المعتقل السابق في قضايا الإرهاب حتى يحشر أنفه في اختيارات العباد لأسمائهم؟؟!!.....أنا مسلم وأعتز بديني ولتسقط العرقية والعنصرية وعاش المغرب واحدا موحدا من طنجة إلى الكويرة بأمازيغه وعربه ويهوده وكل ساكنيه تحت الشعار الخالد:الله الوطن الملك
98 - amazigh الخميس 25 يونيو 2020 - 14:43
الدول و الشعوب المتحضرة تتسابق في العلوم و التكنولوجيا و نحن في ملهاة و مهزلة حرب الأسماء. لكل واحد أن يسمي ابنه بما يشاء. أعجب لقوم ما زالوا يخافون على الإسلام؛ و قد نصره الله. في يوم الجمعة لا تجد لك مكانا في المساجد في زيان و سوس و الريف. هذا استفتاء أسبوعي ينهزم فيه من يقول أنه يخاف على الإسلام و من يخاف منه أو يستعديه و يعاديه حقدا و جهلا؛ وهم قلة قليلة من الطرفين.
أكيد أن الفاتحين ارتكبوا تجاوزات؛ كما ارتكبت في المدينة نفسها في عهد يزيد. هذا لم يحل بين الأمازيغ و الإسلام. و في كل حرب هناك تجاوزات و ما يسمى الأضرار الجانبية. ثم ماذا فعلت القبائل الأمازيغية ببعضها في زمن السيبة و قبله من أجل الماء و الكلأ؟ هي فضاعات أخطر إلى درجة أن بعض القبائل مازالت ترفض التزاوج و المصاهرة فيما بينها. فرسان حرب السيبة؛ هل هم جديرين بالتمجيد مثل أكسيل أو الإدانة مثل عقبة؟
لماذا لا يتجه الإخوة السلفيون لغزو القلوب و العقول عوضا عن المجادلات و السجالات العقيمة مع المخالفين؟ لماذا يغض النشطاء الأمازيغيون الطرف عن تاريخ العنف بين الأمازيغ و يركزون فقط على فترة الفتح/ الغزو العربي الإسلامي؟
99 - Maroc 123 الخميس 25 يونيو 2020 - 14:45
الحركة البربرية الممولة من طرف أعداء الٱمة


مازالت تنشر الكذب لصناعة الكراهية


لنفرض مثلا كما يحكي الحركيون صانعي الكراهية

أن مليون فتاة بربرية أخدوها الغزاة العرب إلى دمشق

هذا يعني أن جل أحفاد سوريا حاليا هم من أمهات بربريات


إذن

المشرق العربي و المغرب العربي هو خليط بين العرب و البربر

لماذا تصنعون الكراهية يامغفلين ؟


هل تنضرون أفلام الأتراك
هل تلك الممثلين كلهم أتراك مع العلم أن التركي القح يشبه
المغول
قصير القامة ورأسه مكور

العالم كله مختلط يا مغفلين .

الدين تسمونهم أتراك كلهم ليسوا أتراك بل أحفاد الإغريق البيزنط البلغار الألبان التشركيس …
100 - محمد الخميس 25 يونيو 2020 - 14:50
يا مغاربة والله غدا بعد أيام أو بعض سنين عند دخولك قبرك ،لن ينفعك لا كونك عربي ولا بربري ولا غير ذالك إلا أن تكون مسلما مؤمنا.
ومن يبتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين.
ياإخواني المغاربة اتقوا الله, وإياكم من الفتن, فأعداؤكم بينكم وقد تعرفونهم, هم اللذين يزينون لكم الأفعال اللتي تؤدي إلى الفتنة والتفرقة لتصبحوا لقمة صائغة في أفواههم وأفواه الأعداء البعيدين جغرافيا لكنهم يتربصون بكم.
اقرأوا تاريخ الأمم وخذوا العبر مما يقع اليوم لكثير من الدول والشعوب.
اللهم احفظ بلد المغرب وابقه ذخرا للاسلام وملاذا للمسلمين كما كان ولا زال إلى اليوم .واجعل اللهم من يتربصون بوحدته كيدهم في نحرهم.
101 - هشام ل الخميس 25 يونيو 2020 - 14:53
للتاريخ فالقائد أكسيل أي النمر بالأمازيغية كان قد أسلم على يد والي افريقية أبي المهاجر دينار وكان الإثنان صديقان ولكن لما قل مردود شمال افريقيا من الضرائب قام الخليفة الأموي بعزل أبي المهاجر وولى مكانه عقبة هذا الأخير أمعن في إهانة أكسيل بل وشرده وهو عزيز قومه مما حدا بالأمير الأمازيغي الى لملمة قواه وهزم عقبة بن نافع وجيوشه مما جعل الخليفة الأموي مرة أخرى يجهز جيشا عرمرما بقيادة زهير بن قيس البلوي والتقى الجمعان وانتهت المعركة بهزيمة واستشهاد أكسيل سنة 64 ه لتخلفه القائدة تيهيا التي أمرت بإحراق جميع الغلال والأشجار حتى لا يسيطر عليها الأمويون ، عموما فالسياسة الأموية بشمال افريقيا كانت تهدف الى الغزو والسبي والحصول على الغنائم أكثر من نشر الاسلام.
102 - حسن الريفي الخميس 25 يونيو 2020 - 14:53
السلام عليكم. اولا اريد ان اوضح ان الامازيغ معروف عليهم غيرتهم على دينهم ووطنهم بشهادة مواطني دول اخرى. في بلاد المهجر 85% من المساجد شيدها المغاربة الامازيغ باعتبارهم ابناء اوائل الجاليات في الغرب. اذن فلا نقبل اي مزايدة في هذا الموضوع. والله اتعجب الامر كما اراه هو ان الامازيغ بتشبتون بدينهم ووطنهم و هناك اخرون يستفزونهم ويشككونهم في دينهم ووطنيتهم. من جهة اخرى وجود المغرب والحمد لله في اقصى الغرب جنبه ويلات العروبية والقومية التي نرى نتائجها في الشرق العربي. يا اخوان امازيغ المغرب وعرب المغرب يريدون الدفاء عن ثوابت الامة ولكن نجد من يشكك في وطنية الامازيغ و يريد خلق انقسامات داخلية. الكل يعلم ما تطبخه الامارات لدول العالم العربي فيروس الامارات يجند من يسموا انفسهم سلفيون لخلق البلبلة. لكن لا الكتاني ولا غيره يزعزع وطنية واخلاص الامازيغ . والله مسخرة و عيب ان نفتح جدال بخصوص اسم امازيغي. الدول تنضر للامام والسيد الكتاني يعيدنا الى عهد عقبة بن نافع. هههه مسخرة.
103 - النكوري الخميس 25 يونيو 2020 - 14:55
كسيلى لم ينجح في طرد الامويين من المغرب و شمال افريقيا و ان حكم شمال افريقيا قرابة 5 سنوات
و انما الذي نجح في ذلك هو ميسرة المطغري و خالد الزناتي تحت رعاية الاب الروحي للثورة الامازيغية عكرمة مولى ابن عباس فهؤلاء استطاعوا ان يطردوا الحكم العربي من المغرب و في عهد الفاطميين تحت قيادة اعيان قبيلة كتامة تم طرد ما تبقى من نفوذ الشرق في تونس و تحت قيادة يوسف ابن تاشفين تم انهاء النفوذ العربي نهائيا في الاندلس و في عهد يعقوب المنصور الموحدي تم انهاء فتنة اعراب بني هلال في تونس و اعادة الامن و بناء الامبراطورية الامازيغية الاسلامية في شمال افرقيا
المشكل في القومية العربية التي زورت الذاكرة الجماعية للامازيغ حتى اصبحوا يعتقدون حقا ان العرب منذ الفتح هم مسيطرون على شمال افريقيا لكن تاريخيا هذا غير صحيح و انما السيطرة في العقول غزو فكري قومي عربي
104 - امازيغي مغربي الخميس 25 يونيو 2020 - 15:09
للمغاربة الحق في تسمية أبنائهم كما يشاؤون اكسيل او هارون او معاوية. وللمغربة التشبث بثقافتهم الافرو أمازيغية حسب الإعلان العلمي لحقوق الإنسان وحسب الاعراف الكونية. شمال أفريقية ليست عربية ثقافيا رغم الاسم الأيدي لوجي الجغرافي. لأنه لا يجمعنا ثقافيا بالشرق الا القبلة وشيء قليل من الفصحى لايتجاوز 0،1٪. أما ماعدا ذلك فالغربي والجزائر والتونسي والموريطاني لايربطهم اي شيء بعيادات وثقافة الأعراب الشارقة. فإذا كانت شمال أفريقيا عربية فاذن يجوز لنا أن نقول بأن البرازيل هي البرتغال وكولومبيا والارجنتين هم اسبانيا وهذا لا يجوز.
اما الكتماني ومن على شاكلته من السلفيين فما عليهم الا ان يرحلوا إلى بلاد ابي منشار ليعيشوا عقيدتهم الوهابية التيمية كما يريدون. نحن المغاربة جميعا احرار ولا نتبع أحدا وثقافتنا متعددة ويحترم فيها الجميع امازيغ، مستعربين، يهود ملحدين وهذه هي الديمقراطية التي لا يؤمن بها الطاعون السلفي.
105 - عقبة بن نافع الخميس 25 يونيو 2020 - 15:13
لا يكره عقبة بن نافع الا كاره للاسلام
106 - عقبة بن نافع الفهري الخميس 25 يونيو 2020 - 15:17
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد ليس هناك امازيغية ولا سلفية ولا هم يحزنون باراكا من التلاعب على عقول المواطنين المغاربة يعرفون شيء واحد لا شيخ سلفي ولا زعيم قبلي امازيغي نحن تجمعنا المملكة المغربية تحت راية امير المؤمنين والله عز وجل خصنا من بين الامم بخير كتاب انزل واكرمنا بخير نبي ارسل واتم علينا النعمة باعظم دين شرع وجعلنا بهذا الدين خير آمة اخرجت للناس امة وسطا فجزا الله كل من ابلغ لنا رسالة محمد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وادى الامانة من رجال المومنين الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه رحمهم الله وكتب لهم الاجر ان شاء الله ونحن كمسلمين مغاربة اليوم لن نعتز بالجاهلية الاولى بل نعتز بابطال الاسلام وعنفوانه وعزته ونرد لهم قليل من الجميل ما قدموا من تضحيات في سبيل نصرة وتبليغ رسالة النور والهداية للجميع فشكرا لك يا عقبة بن نافع الفهري واني لاعتز وافتخر ان احمل اسمك في تعليقاتي في هسبريس
107 - Hamid الخميس 25 يونيو 2020 - 15:24
إلى الأخ رضوان رقم 2
هناك فيديوهات لأصحابها من الخليج يقلون فيها بأفواههم بأننا لسنا عربا. هل إستأجروا تلك ألافواه من فرنسا ؟
108 - Mehdi صويري الخميس 25 يونيو 2020 - 15:26
I don't like your version of Islam
109 - مواطن الخميس 25 يونيو 2020 - 15:26
بعد حادثة مقتل جورج فلويد في أمريكا وأروبا تم نزع كثير من التماثيل التي عرفت بتاريخها السلبي فيما يخص الإساءة لحقوق الإنسان. ماذا كان سيكون مصير عقبة لو كان مسجدا في تمثال في إحدى تلك الدول؟
110 - مواطن الخميس 25 يونيو 2020 - 15:28
أنا شخصيا كمغربي مسلم لا يهمني من كان عقبة و من كان اكسيل أو كريط..و كلاهما اليوم عند ربهم اللذي يرجع له الأمر كله. الناس كاتشوف للقدام و حنا واحلين في السميات و هاذا عربي هذا أمازيغي..لا حول ولا قوة الا بالله
111 - محمد الخميس 25 يونيو 2020 - 15:29
قتل غدرا ، حتى فارقه أصحابه وبقي في قلة من أصحابه .
112 - Wishes الخميس 25 يونيو 2020 - 15:30
لا يوجد في المغرب عربي قح ولا أمازيغي قح. فقد تكفل اجدادنا بتخليط الدم. اربعة نساء و و و .فمن ولد في الأطلس أو يتكلم الأمازيغية لا يعني بان أصله كذلك.وهذا كله هراء. اما عن التاريخ الدي يكون دائما غير دقيق بسبب التواتر والاجتهادات الشخصية فأقول. تلك امم قد خلت لها ماكسبت.....افيقو وناقشو الأمور التي تفيدنا للمضي الى الامام .
113 - العلمانية هي الحل الخميس 25 يونيو 2020 - 15:30
هاد المشاييخ ديال الفتنة ولاو كيتدخلو في كل شيئ قريب نوليو نسمعو فتوى كيفية تحريك الشفاه عند الكلام وطريقة المضغ والضحك ودخول المرحاض
#العلمانية_هي_الحل
العلمانية للتوضيح هي فصل الدين عن الدولة ماشي محاربة الدين.
114 - عصابة الذباب الإلكتروني الخميس 25 يونيو 2020 - 15:35
من قال لك أنك تنتمي لهذا المسمى الغريب " أمازغ "

8 قرون فينقيون و قرطاجنيون
8 قرون رومان
4 قرون وندال و بيزنط

طيلة 2000 سنة من الخليط

أكسيل Axel هذا مشكوك في هويته

لا علاقة له مع هذا الإسم الجديد أمازغ .


هناك عصابة من الدباب الإلكتروني المتصهين همها الوحيد هو صناعة

الكذب و الكراهية لصالح الصهيونية .

أكبر دليل أن البربر كانوا هاربين في قمم الجبال الوعرة والأدغال
هو إستيطانهم في قمم الجبال فقط.

هل تضنون أن الرومان و الوندال و البيزنط كانو يعطونكم الورود

أنثم مغفلين .


عصابة الذباب الإلكتروني تتهجم على العروبة و الإسلام فقط

فيقوا وعيقوا أن ذباب الصهاينة هو المسؤول على كراهية الدين الإسلامي .
115 - ouadie الخميس 25 يونيو 2020 - 15:37
لم يعرف المغرب منذ فجر التاريخ سلاما مثل سلام الخمسين سنة الماضية حروب حروب حتى عندما لم يكن اجنبي كانوا يحاربون انفسهم او يستقوي احدهم على الاخر بالاجنبي انسوا التاريخ فهو ليس مشرف
116 - DAAANFOUL الخميس 25 يونيو 2020 - 15:37
لما يتم تسمية الاْبناء والبنات باْسماء من المسلسلات المكسيكية اْليخاندرو وكساندرا وقوادلوبي وعن المسلسلات التركية مهند ونيسان ووووولاتسمع اْصواتهم و لما يسمونهم بالاسماء امازيغية تكون بمثابة حرب داحس وغبراء مع العلم ان الثقافة العربية والثقافة الامازيغية تعايشتا فينا في سلام الي ان تدخل الاستخدام السياسي
117 - بائع القصص الخميس 25 يونيو 2020 - 15:42
هناك نوعان من الجريمة ضد الانسانية
الأول هي الإبادة العرقية المبنية على القضاء على الجنس مثل ما حدث لليهود في عهد النازية، للهنود الحمر، والروهينجا والبوسنة، والزولو ضد الهوتو
والجريمة من النوع الثاني هي الإبادة القومية المبنية على مسح الهوية الاصلية وغرس هوية جديدة، وهي تعتمد على تزوير التاريخ والقضاء على اللغة والذاكرة الجماعية وهو ما حدث للامازيغ وما يحدث للأكراد أيضا.
بينما الدول التي قضت على الأعراق مثل امريكا وأستراليا لا تجرم حمل الأسماء الاصلية أي ليست لها حسابات مع التاريخ وتعترف بجرائمها وليس مثل احفاد عقبة بن نافع الذين يتهمون بالانفصال لما تتشبث بالهوية الاصلية...
متى تنتهي اسكوانة العرب المشروخة، الكذب له ارجل قصيرة يا عباد الخوريف.
الأمازيغ لا بما لهم أحد فقط الكرامة تحركهم.
118 - خالد F الخميس 25 يونيو 2020 - 15:46
أحد أصدقائي سمى إبنته سارة Sarah، فتعرض للإنتقاد من طرف البعض لأنه كان عليه كتابته هكذا sara أو sarra، فأيقنت أن التخلف صنعة تورث أو تشترى وأن نقاشاتنا تهم المظاهر مدعين أنها قد تغير مجرى التاريخ.
من جهة أخرى ليس لأحد الحق في أن يشكك في تدين الأمازيغ فهم أهل دين وعلم ورجولة وكرم، ومن أراد تعلم الرماية عليه تعلم إمساك القوس أولا.
119 - أكسيل الخميس 25 يونيو 2020 - 15:51
إن كان فعلا المغرب دولة مؤسسات وليس بلد المخزن فقط فعليه إعتقال فراخ الدواعش والعملاء الجبناء لشرق الأوسخ وردم بؤرهم وإغلاق أفواههم النجسة لانها ببساطة تفوح منها رائحة الغائط وجماحمهم الفارغة تحمل فقط بعض الخزعبلات والمحفوضات البالية التي ولى زمنها وانقضى وانتهى . هؤلاء المسترزقون باللحية والجلباب يفرخون جهلاء وينشرون الضلال والبهتان ويروجون الذجل للخرفان . ويخشون كشف فضائح ومجازر وجرائم اسيادهم ممن تاجر بالإسلام واتخده خدعة وكذبة من أجل إحتلال وإستعمار والسطو والنهب والسرقة بإسم الحروب المقدسة تماما كالصليبيين .
هؤلاء الدواعش وفراخهم وقطيعهم ينشرون الفتنة والخرافة ويكسرون الجهل والشعوذة وتزوير التاريخ وتغيير الحقائق التاريخية ومحاولة طمس الوقائع والتستر على إجرام أسلافهم البدو الغزاة والمتوحشون الطغاة باسم الاسلام رغم أن الدين برئ من أفعالهم ومنهم انفسهم
يجب على الدولة ولزاما عليهم إعتقال هؤلاء المخربيين وعملاء الخليج والفكر النجس وأتباع الشرق الأوسخ وإحتواءهم قبل ان تعم الفوضى وتطغى رائحة أموال البترودولار الذي يعيث في البلدان فسادا .
فالحرب لا تبدأ بإنزال الدبابات ولا إرساء الطائرات ولكنها تبدأ بالفتنة والتغاضي عن إنتشار أفكار الدواعش أما الحرب التقليدية والمواجهة المباشرة المسلحة فهي فقط المرحلة الاخيرة من مسلسل سبقته مراحل عدة
على الدولة حماية عقول السذج ومحدودي التفكير وبسطاء العقول من وحوش داعش ومن ألسنة عملاءهم وخدام أجنداتهم وعبيد الدينار والدولار
120 - مغربي الخميس 25 يونيو 2020 - 15:51
قال الشاعر. ملء السنابل تنحني عند التواضع والفارغات رؤوسهن شوامخ. هذا تعبييري
121 - the berber الخميس 25 يونيو 2020 - 15:53
هو لا عب كرة القدم المشهور

بعد إعتناقه الإسلام


إختار لنفسه إسم عربي مسلم ( بلال )


لماذا الحركة الصهيونية البربرية تشتكي من أسماء الله الحسنى ؟
122 - سعيد الخميس 25 يونيو 2020 - 15:55
هناك من يحمل اسم رمسيس وهو اسم فرعون ومن يحمل اسم قابيل وهو أول من اركتب جريمة قتل ومن يحمل اسم أدونيس ولم نجد أي رد فعل من هؤلاء ذاك تاريخنا بحسنه وسيئه.
123 - ichouali الخميس 25 يونيو 2020 - 16:04
أن أسمي ابني أو ابنتي بأسم بطل قومي أمزيغي باسم أكسيل،الملك الأمازيغي البطل الدي دافع عن بلده بشجاعة ضد غزاة جاؤ من الشرق عاثوا فسادا في شمال افريقيا، وكيف ما كا ن لون هدا الغازي المفسد أو عقيدة أو قومية هدا الغازي فلا بد من مقاومته باستبسال، فاليكن صحابي أو تابعي أو غير دلك .
واليوم يأتي الدواعيش وكأن الله لم يهدي في الأرض الا هم.ليحتجوا ضدي حول تسمية ابني باسم البطل القومي أكسيل،عجبا من هؤلاء الدواعيش
124 - مول العقل الخميس 25 يونيو 2020 - 16:07
اختيار الأسماء حرية شخصية لايجوز المساس بها. وأقول لهؤلاء السلفيين لقد ولى زمن الوصاية على فكر الناس وحرياتهم، فأنتم لا تمتلكون مفاتيح الجنة أو النار.
دخلو سوق راسكم شوية راه بسباب الفكر الداعشي ديالكم حنا عايشين التخلف، وبسباب نفس الفكر تدمرات بزاف د البلدان.
السلفيون لا يمثلون أحدا فهم مجرد شرذمة تعيش خارج التاريخ والحضارة وهم أعداء كل تطور أو تقدم.
125 - البعث العربي الخميس 25 يونيو 2020 - 16:10
ادعاء اسماء لاشخاص وثنيين كانو قابعين للحكم البيزنطي في شمال افريقيا بحكم انها تراث محلي هو هروب للامام كما هي عادة الانفصاليين و دعاة التمزغة ..
بينما ابطال من زمن المرابطين و الموحدين و المرينيين ممن فعلو مفهوم الاستقلالية بشكل شامل و دافعو عن العرض و الدين و الوطن لا احد من هؤلاء الشرذمة عديمي الانتماء خرج لمدحهم او وضعهم في المقدمة على قادة بيزنطة و الرومان و مواليهم من الطبقة الارستقراطية في شمال افريقيا ..
126 - تازي الخميس 25 يونيو 2020 - 16:18
هل سنعود مليار سنة لاثارة ملفات لا قيمة لها ...لا في الحاضر و لا في المستقبل ... الحمد لله على الاسلام و على الحديث القائل انما الاعمال بالنيات فان كانت نية الامازيغي من اكسيل اثارة فكر قومي لا واقع له في الاسلام فله ما يسعى اليه ... غدا امام الله سيرة قيمة اكسيل هل سيجده في جنة على سرر مرصوصة او كسالا في الجحيم ...
127 - سمير الخميس 25 يونيو 2020 - 16:25
و ماذا يمكن ان ننتظر من اصحاب اللحايا الطويله الملحفون بالزي الافغاني ما عاد التطرف والعنف والأفكار الجهنمية؟
128 - Wishes الخميس 25 يونيو 2020 - 16:29
ابي ريفي وأمي عربية. ولا يهمني. بركة من التعصب والجهل. ما يهمني هو كوني مسلم والحمد لله.
129 - الحقيقة الخميس 25 يونيو 2020 - 16:32
هاد البيادق مغيتهناو حتى يشعلوا شي فتنة فالمغرب و العياذ بالله. ما مضى مضى بخيره و شره، كتب السياسة كلها اكاذيب من جميع الاطراف و لا يجب تنزيه جهة عن جهة. لا اظن ان الامازيغ كانوا بلهاء و مغلوبين على امرهم بل كانوا معجبين بالعرب و محبين للاسلام و حامليه..و الدليل ان هناك مقاومة للفاتحين و ما يقال ان الاسلام انتشر في شمال افرقيا كذب تفنذه جميع الادلة التاريخية. بل كانوا داىما جنبا الى جنب الى ان ظهرت مؤخرا النعرات الامازيغية .
130 - ASSOUKI LE MAURE الخميس 25 يونيو 2020 - 16:43
يا محمد ، لا AXEL ولا عقبة ولا الامزيغية ولا من ينتمون لهؤلاء أو لؤلائك أو من يدعون ذلك من مناصري " م ا ز ي غ" ليسوا من جغرافية ولا من تاريخ السكان الاصليين للمغرب القديم(من سلالة الMAURES) . لغة وتاريخ ومنطقة الحارس كسيلة معرفون وتاريخ عقبة ومنطقته معرفين كذلك . فلا داعي للتشداق والسنطيحة .
131 - فارس ساسان الخميس 25 يونيو 2020 - 16:59
في ما يتعلّق بالغزو الأموي لبلاد الأمازيغ و الظلم الذي وقع عليهم فإن العرب الأمويين دفعوا ثمنه غاليا في معركة الأشراف و انتصر البربر على جيوش الأمويين و هزموهم و أذلوهم فيها شر هزيمة حتّى انقطعت أطماعهم نهائيا في بلاد مازع. إذن انتصر الحق و زهق الباطل و داكشي هو هاداك . و لنتطلّع إلى المستقبل كفارا و مؤمنين كي نحقق التقدم المنشود.
و ختاما رحم الإله جدكم كسيلة و خسئ بنو أمية و اتياعهم في جهنّم بأنهم ظلموا و كانوا ينكّلون بآل البيت تنكيلا و حشر معهم اتباعهم حشرا مهينا.
132 - aghzar azuggagh الخميس 25 يونيو 2020 - 17:12
إن القائد العظيم أكسيل قاتل عقبة بن نافع ليس لأن هذا الأخير مسلم أو عربي كما يدعي السلفيون الظلاميون، أكسيل وجه سهمه إلى صدر عقبة لأن عقبة غازي مهمته كانت السبي والنهب والقتل والإجرام الهمجي في حق الأمازيغ.
يجب إعادة كتابة الأحداث التاريخية كما وقعت.
133 - العابر الخميس 25 يونيو 2020 - 17:12
السيد الكتاني بدا تدخله باعتدال و في الاخير افرغ سمه على الامازيغ البربر و هذه عادة كل العرب في شمال افريقيا ..فهم يرفضون الانتماء لهذا الوطن من خلال ولائهم للشرق عبر فرض ثقافة الشرق و شخصياته و تاريخه على شعوب شمال افرقيا الذين ليسوا كلهم عرب. امثال من شاركوا في هذا المقال ناكرين حق المازيغ يخافون من التاريخ لانه يحطم ما بنوه من اوهام حول غزوهم لكل شمال افريقيا.من يقول غير هذا فليشرح لنا لماذا لم يسمح قادة الجيوش الاسلامية للجنود بالعودة الى الشرق بعد اعتناق الامازيغ للاسلام و ترك الارض لاصحابها الامازيغ.
134 - عمر الخميس 25 يونيو 2020 - 17:18
هو تطرف وحقد دفينين اتجاه الأمازيغ والامازيغية ولا علاقة له بالدفاع عن التوابت الدينية
135 - عبدو الخميس 25 يونيو 2020 - 17:23
هذا إستدعاء لشيطنة الأمة من لدن أناس لا علاقة بالعرب أو الأمازيغ لهم ... والفتنة أشد من القتل من جهة ، والدخول في مفاوضات للاستمتاع بخيرات البعض صد البعض، من جهة أخرى .ماذا هذا النحس ؟!
136 - المغرب العربي الخميس 25 يونيو 2020 - 17:24
عقبة بن نافع رضي الله عنه هو من ادخل الإسلام هو و أصحابه الى المغرب الأقصى الدي كان يعيش فيه البربر و هم قباءل بداءية تعيش في الكهوف و المغاوير.و الدليل ليس في المغرب و لو بناية واحدة تشهد على حضارة شعب البربر. و كل القصور و البنايات اما ترجع الرومان أو المسلمين .اما كسيلة الدي يسمونه باكسيل ليعطوه طابع غربي حضاري فلم يكن الا من قطاع الطرق يعبد الدجاج و النار.
137 - BOUYBAWN ISA الخميس 25 يونيو 2020 - 17:29
الاكثر تدينا وتشبثا بالدين الاسلامي وبالغيرة على الوطن هم الامازيغ
اما اختيار الاسماء فهي تدخل في حرية الشحص لاتخاذ الاسماء الجيدة التي تتماشى مع التاريخ والتراث والتي تخلو من العيوب .
138 - عبدو الخميس 25 يونيو 2020 - 17:36
هذا إستدعاء لشيطنة الأمة من لدن أناس لا علاقة بالعرب أو الأمازيغ لهم ... والفتنة أشد من القتل من جهة ، والدخول في مفاوضات للاستمتاع بخيرات البعض صد البعض، من جهة أخرى .ماذا هذا النحس ؟!
139 - محمد العربي الخميس 25 يونيو 2020 - 17:38
لقد نجح المدعو الزفزافي في خلق نقاش عاقم واظهار إسمه من جديد من خلال التعليقات عبر التواصل الإجتماعي. فكلما أحس بنسيان الناس له خلق موضوعا جديدا يجذب إليه الأنظار. مادام اسم اكسيل او غيره مقبول لدى الحالة المدنية فلماذا هذا اللغط من جانب والرد عليه من جانب آخر.
140 - النسر البربري الخميس 25 يونيو 2020 - 17:50
الى 116
ليس في المغرب عرب لا من السعودية ولا من الكويت الا مجموعة قليلة من العاءلات تنسب الى سبط الرسول اما المغاربة الذين يدعون انهم عرب زورا وبهتانا فما هم الا عباسيين وامويين مغاربة من اصول كنعانية تعلمو العربية في جامع القرويين
ليس لاحد الفضل في نشر الاسلام في المغرب الا ادريس الاول رحمه الله بعد امارة النكور في الريف.
خطاب ادريس الاول بعد فراره من هارون الرشيد و ابن نصير وعقبة
معاهدة وخطاب ادريس الاول مباشرة بعد البيعة

خطاب ومعاهدة إدريس بن عبد الله

"وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا (اي العباسيين والامويين ) وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء. فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله
141 - amazigh الخميس 25 يونيو 2020 - 17:50
العرب و الأمازيغ و الأكراد و الأتراك و الفرس مصيرهم واحد. فقط كل واحد ينتظر دوره على حبل المشنقة. شنقوا جميعا يوم شنق صدام حسين. فقط يأخدوننا قطعة قطعة، و يريدون أخذنا و شنقنا ببعضنا. و الدليل هو العراق و سوريا و اليمن و السودان و ليبيا. نحن في طريق الإبادة الذاتية و الطوعية إن لم نتدارك أمرنا. لا مكان لزُرَّاع الفرقة و الفتنة. احذروا أذرع الاستعمار و الصهيونية. فلا عرق و لا مذهب و لا طائفة و لا قبلية و لا تعصب و لا إرهاب و لا طغيان. العرب و الأمازيغ الحقيقيون كانوا معا في الزلاقة و الأرك و وادي المخازن و في بوغافر و أنوال. هم أبطالنا وهم قدوتنا.
142 - كسيلة الخميس 25 يونيو 2020 - 17:50
ان الفكر الذي ادخل الكتاني السجن مازال يحمله فكر وهابي متطرف لايؤمن بالاختلاف وهو حبيس أفكاره التاريخ تاريخ والدين دين اتمنى ان ينتشر هذا الاسم عند الأسر المغربية دون عقدة نقص
143 - azimmen الخميس 25 يونيو 2020 - 17:54
انصح هذان المتصارعان ان زمن الوثنية و الوصاية الدينية قد ولى ولنا في اليمن و ليبيا والعراق ووووو موعظة كونوا مواطنين مدافعين عن وطن بمختلف اعراقه و لنلتحم حول الشعار الخالد للمملكة الارض لله والولاء للوطن والاتفاق حول الرمز الذي هو الملك شفاه الله حتى ننجي بلادنا مما يحبك للمغرب العربي من مكائد الاعداء
144 - مواطن الخميس 25 يونيو 2020 - 17:56
من حق الناس الاحتفال بابطالهم القوميين وباطلاق اسمائهم على مواليدهم. اكسل وديهيا كانوا ابطالا دافعوا على وطنهم. تذكر المصادر التاريخية ان عقبة كان يجدع انوف ويقطع ادان الاسرى, لا يستحق اطلاق اسمه على الجوامع والمدارس.
145 - هشام ادريس الخميس 25 يونيو 2020 - 17:59
أمس مضى وغد لم يأتي ونهارك حاضرك امريكا دولة عضمى الصين الهند خليط من اللغات والاديان أين وصلوا الأن بالعلم والعمل أما نحن مازلنا نعيش الماضي ونؤمن بالسيف كسيلة وهدا سلفي وهدا سني وهدا شيعي وهدا عربى وهدا أمازيغي وهدا وداك لا علم ولا عمل اتركي مدينيتكم وعودوا إلى كهوفكم وخيامكم اركبوا خيلكم وجمالكم وحميىركم وتسلحو السيوف السكاكين واتروكونا على خير
146 - التاريخ يعيد نفسه الخميس 25 يونيو 2020 - 17:59
الطريقة التي نشر بهاالاسلام في المغرب;هي نفسها التي استعملتها داعش
وكل الدين تحدثواعن هدا فهم على صواب
امثال عيوش القتل والاغتصاب
147 - soussi الخميس 25 يونيو 2020 - 18:37
انا امازيغي و ليس لدي اي مشكل مع الاسم. لكن المعني يريد ان يتخده إسما
تجاريا لشركته المسمات "خيانة الوطن" باستتمار خارجي.
148 - النسر البربري الخميس 25 يونيو 2020 - 18:50
الى 147
استسمح سيدي الفاصل اريد ان اكذب هذه الاشاعة لم يتم ذبح اي مواطن امازيغي مغربي اطلاقا هذه اكذوبة يروج لها اعداء المواطنين الامازيغ المغاربة واعداء الوطن.ففتخ المغرب كان صعبا لشدة باءس الجيس الامازيغب .تاريخ الفتوحات في المغرب واضحا وضوح السمسو هي
1-اول امارة اسلامية في المغرب هي امارة النكور كانت امارة امازيغية محضة هم من فتحو المغرب بانفسهم.
2- ادريس الاول تم تهريبه من طرف الامازيغي راشد الاوربي "راشد لقوافل الحج" وتم بيعته من طرفنا الامازيغ حيث ادريس الاول كان مسالما ولم يحمل السلاح في وجهنا.
بل العكس نحن الامازيغ من التجهنا شرقا مع ادريس الاول طموحا في اسقاط عرش هارون الرشيد الذي كان يهدد ادريس الاول بالقتل.
استسمح سيدي الفاصل انا اكره الكذب في التاريخ.اقول قولي هذا واقسم بالله العلي العضيم انني شاهدة في منامي عدة مرات ان جلالة الملك محمد السادس يجلس بقربي ومرة انه زارني بعاءلته في بيتي وهذا المنام تكرر لمرات عدة حيث حكيته ايصا لزوجتي الالمانية رغم انني عندما غادرت المغرب كان الملك الحسن الثاني رحمه يحكم ولم يسبق لي في حياتي ان رءية محمد السادس الا مرة او مرنين في التلفاز .
149 - م الشمالي الخميس 25 يونيو 2020 - 19:24
- كثير من الإخوة يدفعهم تعصبهم وحماسهم الى الكثير من المغالاة والنفخ في أحداث تاريخية حتى تفقد كل مصداقيتها . فان يقول المرء إن العرب الفاتحين او الغزاة كما يحلو للبعض تسميتهم قد بعثوا...0 3000 او 40 الف بل هناك من دهب حتى 100 الف سببية للشرق . ونسوا او تناسوا أنهم يتكلمون عن القرن الخامس الميلادي حيث لا طرق ولا مواصلات والسكان قليلون ومتفرقون في الأدغال والجبال . ربما اقل من 2 و1/2 مليون في كل بقاع شمال إفريقيا . فكيف لعاقل ان يتصور جمع هدا الرقم وخصوصا ان عدد الجنود في دلك الوقت لم يكن يتعدى من 7 إلى 20 إلف جندي على اكبر تقدير . طبعا الإسلام والأخلاق تمنعهم من دلك حتى لو كانت واحدة . المرجو من الجميع توخي الحيطة والحذر واستعمال العقل والمنطق عند ذكر كل ما هو تاريخي كان دينيا او دنيويا. والسلام
150 - عبدو الخميس 25 يونيو 2020 - 19:34
هذا إستدعاء لشيطنة الأمة من لدن أناس لا علاقة بالعرب أو الأمازيغ لهم ... والفتنة أشد من القتل من جهة ، والدخول في مفاوضات للاستمتاع بخيرات البعض صد البعض، من جهة أخرى .ماذا هذا النحس ؟!
151 - عزيز الخميس 25 يونيو 2020 - 19:55
لما حلت علينا كورونا برزت لنا ووجوه جميلة ومثقفة ورفعة انا رؤوسنا من علماء وبروفسيرات في الطب وفي العلوم التقنية وإستبشرنا خيرا وقلنا زمن التفاهة قد ولى ولكن في اليوم الأول من رفع الحذر الصحي يطول علينا هذه المخلوقات بتفاهاتم المعهودة يناقشون الاحدات واناس اكل عليهم الدهر لأن رؤوسهم فارغة والعالم مشغول بإجاد مصل لهذا الوباء والتفاهة مناقشة على اسم
152 - حي الدين بولمان الخميس 25 يونيو 2020 - 20:05
إن ما قام به "أكسيل' كبطل مغربي أنداك ، يدخل في صميم الصواب و رد العدوان ومن أساسيات الاسلام الحنيف : الكف عن الأذى والعدوان ، والمسلم هو عكس أو نقيض المجرم ، والقائد أكسيل كان في بلاده ولم يشهد التاريخ أنه اعتدى على عقبة بن نافع الفهري ، على أي نطلب لهما الرحمة والمغفرة من الله وهو على كل شيء قدير.
153 - شيشنق الاسود الليبي الخميس 25 يونيو 2020 - 20:06
الحمد لله الدي أخرج البربر من الظلمات إلى النور بعدما أخرج الاعراب من الظلمات إلى النور .المسلمون ليس من شيمهم قتل النساء و الأطفال كما كان يو صي صلى الله عليه و سلم.لو كان البربر حضارة لغزو العالم و لرايت الناس تتكلم بلغتهم كما فعل العرب و الإنجليز و العثمانيون و الفرنسيين الخ.بجب أن يعلم الجميع أن في سنة 1950 كان لازال المغاربة لا يلبسون الملابس الداخلية و غالبيتهم يمشون حفاة عراة و انتم تتكلمون على المغرب كما انه كامت فيه ناطحات السحاب.غالبية البربر كانت تعيش في الجبال عيشة الانسان القديم .اسال أجدادك.
154 - mamizou الخميس 25 يونيو 2020 - 20:09
137 - المغرب العربي ..عقبة بن نافع رحمة الله عليه لم يضع قدمه قط في ارض المغرب الاقصي ولم يقتل مغربي واحد ..حيت استشهد علي يد كسيلى ودفن في مدينة بسكرة في الجزائر ومن دخل للمغرب هم المسلمين واغلبهم من امازيغ الجزائر و بدون قتال تقريبا ..فلم يشهد التاريخ اي صدام بين المسلمين و سكان المغرب الاقصي وكان دالك بعد اكتر من 7سنوات من موت عقبة بن نافع ..الان /هل قتل عقبة بن نافع الامازيغ ..طبعا لكن في ليبيا والجزائر حتي هزم من جيش الكاهنة في الاوراس شرق الجزائر ..تم عادت جيوش الفتح الاسلامي مع موسي بن نصير الدي فهم انه حتي ان هزم الامازيغ عسكريا لن يستطيع التعايش معهم واخضاعهم لي كبر بلادهم وعددهم وبعد جيشه عن دمشق واستحالة تلقيه الدعم من الخليفة وكان عدد مقاتليه محدود فسلم الحكم للامازيغ بعد التزام كبار قومهم بي الإسلام لدالك من يتحمل مسؤولية قتل سكان المغرب هو طارق بن زياد وهو امازيغي من خنشلة شرق الجزائر واتباعه حتي دم الإسبان لم يكن للعرب فيه يد حيت لم يتجاوز عددهم في جيش طارق بن زياد سوي العشرات ...
155 - الى من يبيع وطنه الخميس 25 يونيو 2020 - 20:33
الفتنة ، الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
هناك من لا يريد سوى الفرقة والفتنة الطائفية المقيتة التي تحول المنطقة بأسرها إلى صراعات ونزاعات مستمرة لا يعلم مداها وأخطارها الا الله تعالى.
ففرق تسد بيد معاول الهدم ،ستحطم البلاد بعدما انتشرت جميع الموبقات من مخدرات و دعارة و هتك الاعراض وقتل الاطفال وبيعهم واكل أموال الناس بالباطل ،و التشرميل حتى أصبح الانسان يخشى ان يخرج في وضح النهار ،بصمة بني صهيون المتغلغلة في فرق تسد وخلق الطائفية لكي تضرب الضربة القاضية لان البلاد تحتظر.
اما اذناب بنو صهيون فسيظلون حيوانات عند اسيادهم كفاهم ذلا انهم باعوا وطنهم
156 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 25 يونيو 2020 - 21:31
’ولما قتل عقبة في حربه مع الروم وجيش كسيلة - وكان قد أسلم ثم ارتد - زحف كسيلة إلى القيروان سنة 64 هـ فخرج زهير من القيروان وأقام في برقة واحتل كسيلة القيروان ولما تولى عبد الملك بن مروان الخلافة سنة 65 هـ ولاه أفريقية وأمده بمقاتلين فتوجه بهم لقتال كسيلة والروم والتقى الجمعان في موقع يدعى (ممش) وغلب المسلمون وانتصروا وانهزم الروم والبربر الموالون لهم وقتل (كسيلة) وانكسرت شوكته, وكانت هذه الواقعة من الوقائع الحاسمة. أرسل الروم جيشا من القسطنطينية وصقلية في مراكب إلى برقة على الساحل الإفريقي, فعاد زهير إليها وقاتلهم, فقتل زهير في المعركة وقتل معه كثير من أصحابه, وكانوا من أشراف الصحابة والتابعين، ...‘،عن ويكيبديا،ربما لو انتصر الروم و خادمهم كسيلة لكانت بلاد المغرب تدين بالصليب و هذا ما يحن إليه أشخاص يتكلمون زورا باسم طائفة سموها ’أمازيغ‘، 
157 - زائر الخميس 25 يونيو 2020 - 21:37
فرق شاسع بين مدافع عن ارضه وعرضه وبين غاز لارض غيره بحتا عن غنائم وجواري الاول بطل والثاني لص .
158 - amazigh الخميس 25 يونيو 2020 - 22:16
عندما جاء العرب المسلمون إلى شمال إفريقيا لم تكن لديهم أسلحة خارقة. كان لديهم السيف و الرماح و النبال و بعض الخيل. لم يكن ممكنا بشريا و عسكريا أن يرسل الأمويون أو العباسيون جيوشا جرارة لشمال إفريقيا. لماذا؟أولا، الجزيرة و العراق كانت مليئة بالثورات. ثانيا، الدولة كانت مترامية الأطراف. ثالثا، كلفة الحروب الأهلية و الخارجية كانت باهضة ماليا و عسكريا. رابعا، العامل الديموغرافي لم يكن مساعدا. كم كان عدد العرب في القرن 7 و8 وكم كان عدد الأمازيغ؟
الأمازيغ قوم شرف و شجاعة. قول تعرض نساءهم للسبي و لم يموتوا من أجل شرفهم هو إهانة لهم و لأحفادهم. السيف كان مقابل السيف و لم تكن الدروع مقابل السيف. ما هو تفسير هزيمة الأمازيغ و انتصار العرب؟ هل هو جبن الأمازيغ؟ هل من تفرقهم؟ هل من قلة تجربتهم في الحرب؟ أم هناك من ينفخ في مقاومة الأمازيغ لأبعاد يعرفها. ربما الأمازيغ انضموا للعرب للتخلص من ظلم البيزنطيين. في هذه الحالة، إذا كانت هناك تجاوزات فالأكيد أن البعض من الأمازيغ كان لهم حقهم فيها.
159 - ناصح الخميس 25 يونيو 2020 - 22:25
أنا لا أعرف الكتاني و لكن ما قاله صحيح. حراك الأمازيغ يستغلون من أيدي خفية، لتضعيف الدول السنية الإسلامية، حالهم كالإخوان المسلمين، يستغلون من طرف إيران و الترك العلمانيين و هم يظنون أنهم يحسنون صنعا. و أنا أعرف كثير من الجمعيات الأمازيغية و نشاطها و أهدافها ...مع الأسف لهم أهداف تخدم أعداء الإسلام و هم لا يشعرون...المشكل يظنون أنهم يدافعون على شيء جيد، و ليس كذلك. اللهم اهدنا جميعا إلى صراط الله المستقيم
160 - عزالدين الأنوالي الخميس 25 يونيو 2020 - 22:51
يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ،،أنت مع من أحببت،، ويقول أيضا صلى الله عليه وسلم:،،خير الأسماء ما حمد وعبد،، والفاهم يفهم.
161 - النسر البربري الخميس 25 يونيو 2020 - 22:54
الى 157
هذا تاريخ كتبه احفاد العباسيين والامويين قبل ان يتم اكتشاف المطبعة لطباعة الكتب سنة 1545 ميلادية.
كسيلة اسلم سنة 56 هجرية كان قاءدا لجيش امازيغي مسلم بعدما ازاح عقبة بن نافع.
شنو كتخور السي؟

ثانيا في المغرب يوجد الالف الاسماء المسجلة في الحالة المدنية باسم عقبة وباسم هارون الرشيد وباسم موسى بن نصير وباسم اكبر المجرمين في عهد الرسالة النبوية فلماذا لايسجل اذن اسم كسيلة رغم ان هذا الاخير ازاح هذا المجرم قبل ان يصل الى المغرب.تاكد انني ذكي مافيه الكفاية ان اعتقد ان العباسيين والامويين المغاربة ذو اللصول الكنعانية والفارسية والعثمانية غرباء الاطوار وان في الامر ان؟
162 - Ben الخميس 25 يونيو 2020 - 23:39
اللهم يا لطيف نسالك اللطف في ما جرت به المقادر ولا تفرق ليننا ولين اخواننا اابرابر
163 - محمد الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:18
بعدما قرأت التعليقات تبين أن اغلب المعلقين فاهمو التاريخ ولا الله الحمد انا عربي الاصل ولكن اجدادي عاشو وانسجمو وانصهرو مع الامازيغ ولي الشرف ان اكون منهم لانهم انسانيون بامتياز ومدافعون عن ارضهم وعرضهم واوطانهم اما فيما يخص اكسيل وعقبة فاالكل يعلم جرائم الاميون والطريقة التي دخلو بها لا شمال افريقيا الان ابا المهاجر الدي كان هدفه نشر وايصال الاسلام فقد اسلم اكسيل على يده وتعاياشو لكن بعد دلك جاء عقبة وكان هدفه النساء والسبي فأخاد جزائه
164 - zakaria الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:34
كل هجوم على على الغير يسمى غزو وتعدي،اكسيل دافع عن ارضه ،يجب اعادة قرأة التاريخ الاسلامي قرأة موضوعية وصحيحة.متى كان غزو ارض الغير يسمونه بالفتح
165 - جرسيفي الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:56
بما انني أمازيقي لا أطلب الى معرفة ثقافة أجدادي وتاريخهم المجيد من الصحراء الكبرى الى مصر حروبهم سياستهم ملوكهم قاداتهم حضارته والشعوب اللاتي حربوهم والدول التي حكموها أهدا عار , اميركا حكت في أفلامها كيف أبادت الهنود الحمر لكن تكلمت عن حضارتهم وثقافتهم فما العيب في دالك , فلا تضنوا ان التاريخ الشعب الأمازيغي الحر سيطمس هكدا مع الأيام , الحمد لله خرجت اللغة والكتابة الى الوجود بفضل أبنائها البررة وغدا ستدرس حضارتهم , اتدكر في طفولتي في الستينيات كان اصدقائي الاطفال العرب وكان الكبار يحتقروننا بكلمة ( هداك راه غير شلح )الحمد لله اليوم افتخر بهوتي مع انني لا أتكلم الأمازغية فأشكر الاخوان الأمازيغ الدين أثبتوا وجودهم
166 - طنجاوي وراسي عالي الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:58
لماذا هذا الكم من الحقد على الإسلام و موزه لولاعقبة وموسى لضل الامازيغ يعبدون الكبش إلى يومنا هذا الحمد لله اللذي أعزنا بالاسلام واذل به المشركون
167 - أحمد الجمعة 26 يونيو 2020 - 04:06
للأمازيغ أسماء كثيرة فلماذا اسم أكسيل بالضبط؟!!!
168 - Brahim الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:01
التعليقات الواردة الذين مستوى الانشقاق والشرخ بين مكونات المجتمع المغربي وللاسف هذه هي الأرضية التي بنى عليها المستعمر الفرنسي ليتمكن من المغرب واقرأ أن شأت عن الظهير البربري وكيف حاولت فرنسا النيل من وحدتنا كعرب وامازيغ وللاسف وجدت من ضعاف النفوس من يروج لمثل هذه الأفكار المسمومة التي نحن في غنى عنها وتضرب في لبنات مجتمعنا المغربي ،لذلك كل من اراد ان يفرق المغاربة على اساس أمازيغي وعربي وسلفي وقومي واسلامي فهو يلعب في الماء العكر ويشتت من قوة بلده....في بريطانيا تجد عمدة لندن مسلم ورئيس كتلة برلمانية من الهندوس ووووو....وليس عندهم مشكل ..وفي دولنا العربية نحارب من أجل إضعاف بلداننا للأسف.
169 - Anas الجمعة 26 يونيو 2020 - 12:44
يعني يقدر واحد سعودي يسمي وليدو ابو جهل تيمنا بالفروسية و الشهامة هههههه
170 - تلك هي المسإلة الجمعة 26 يونيو 2020 - 17:26
أكسيل كلمة أمازيغية صرفة تطلق على النمر او الفهد...رفع القلم وجفت الصحف.
171 - Anas الجمعة 26 يونيو 2020 - 20:52
العبرة ليست بمعنى الاسم ولكن بالرابط الملاصق له نظريا أسماء ادولف هتلر أو اسامة بن لادن لا مشكلة فيها ولكن المشكلة فيها ولكن المشكلة مع دلالاته.. طبعا الاسقاط على هذه القضية هو ليس مناسبا تماما وانما هي امثلة لتوصيل الفكرة
172 - Morocco السبت 27 يونيو 2020 - 05:35
لهجة الامازيغ لا تهم الشارع المغرب العربي ..
173 - Marocain السبت 27 يونيو 2020 - 20:42
كمغربي مغاربي لن أمجد من بعد رسول الله غير الأبطال المغاربيين أبناء أرضنا الطاهرة أمثال بوكوس وديهيا وأكسيل وتنهيان وآسافو بن تومارت بن تاشفين وشاكسيراكسي أميرة المغاربيين في جزر الكناري...
174 - Amnay السبت 27 يونيو 2020 - 21:08
تنتشر التهم مرة أخرى ضد الأمازيغ. تهم مجانية تأتي من طفيليات افرزها الفكر الراكد، والعقلية المتزمتة. لم ولن يكون الأمازيغ مأجورين من اية جهة. ولم ولن يكونوا ضد الإسلام كما يحلو لأشخاص مرضى أن يعيدوا مرارا. لم يصنع الإسم "امازيغ" لا داخل الايركام ولا في فرنسا. لم ولن يكون الأمازيغ عملاء الصهاينة... كم من تهمة قذرة تلصقها أقلام وافواه مأجورة بالناطقين بالامازيغية؟؟؟ كل مختل عنصري حقود يخترع تهمة من خياله المسكون بالتعصب. يجتهدون لا من أجل التعايش، بل من أجل نشر التصادم. تبا لهم. فهم يسيرون على نهج عرب المشرق، لزرع عدوى التقاتل و التنافر... نحن الأمازيغ مغاربة مسلمون، ولا يشرفني شخصيا أن انتمي للأمة العربية. والسلام.
175 - النسر البربري الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:55
الى 67
الماء صافي جدا والذي يعكره مثل تعليقك هذا هو العباسيين والامويين المغاربة من الاصول الكتعانية والفارسية والعثمانية فكلما تقربوا المواطنين الامازيغ الى الملك والى الراية الوطنية الا وكانت هناك ايادي خفية تفرقهم في نفس وفي قفة يعقوب.

معاهدة وخطاب مع الامازيغ المغاربة ادريس الاول مباشرة بعد البيعة

"وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا (اي العباسيين والامويين الذين كانو يطاردونه من اجل قتله ) وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء. فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله
176 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:27
متى سنصنع السيارة والطايرة. متى سنعيش الحاضر بكل ود . متى سنعلم ابناءنا التسامح . متى سيكون لنا مختبرات علمية لكبح الامراض و الفيروسات . متى سنقلع عن الانتماء البغيض لجزء من الشعب و كان الباقي اقل شانا . و الله ثقافة منحطة . مات كسيلة و مات عقبة و لكل وجهة نظره. و احيا الماضي من لا يحسن الحاضر و لا يريد الفتنة في المستقبل الا قبحكم الله زراع الفتنة
.
177 - مواطن مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:09
162 _ Ben
و اني كلما سمعت هذه المقولة الا و اشم فيها راءحة النفاق الاعظم و الكذب و استغلال المسءلة و الموضوع الذي قيلت فيهما هذه الكلمات و الجمل المزيجة بالكراهية و العنصرية و القدح و الحكرة و الضحك على الادقان .و استحمار الاخر و التي استغلها قاءلوها لاغراض عرقية و حزبية و شخصية.
انها بداية المؤامرة على الامازيغ .
و قد قام الملك محمد الخامس رحمه الله بمعارضة
و التنديد بهذه الافعال الشيطانية التي من شءنها
اثارة الفتنة بين افراد شعبه و كان الموحد و الحامي
للبلد و لكرامة مواطنيه من امازيغ و عرب.
178 - جواب على مغربي رقم 176 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:09
كل شيء سيتحقق فقط عندما تعودون انتم الامازبغ المستعربين الى لغة اجدادكم ..
حينها ستحسون بحلاوة الانتماء الى الوطن ..عوص معاكسة التاريخ و الجغرافيا و الاستمرار في الادعاء انكم عرب ...
المجموع: 178 | عرض: 1 - 178

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.