24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | بث برامج الإذاعة الأمازيغية يمتد على مدار الساعة‎

بث برامج الإذاعة الأمازيغية يمتد على مدار الساعة‎

بث برامج الإذاعة الأمازيغية يمتد على مدار الساعة‎

يرتقب أن تشرع الإذاعة الأمازيغية، ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء/الأربعاء 24 يونيو الجاري، في تمديد فترات بث برامجها إلى 24 ساعة متواصلة، بعدما كان يقتصر البث بها على 16 ساعة فقط، إذ كانت تفتتح إرسالها مع الثامنة صباحا ويتواصل إلى غاية منتصف الليل.

وتتضمن شبكة الإذاعة الأمازيغية جملة من البرامج المتنوعة في شتى المجالات، ذات الطابع السياسي والاجتماعي والفني والثقافي والرياضي والخدماتي والديني، إلى جانب برامج خاصة، من بينها سهرات تكريمية لعدد من رواد الأغنية الأمازيغية، إضافة إلى حصص ترفيهية وتنشيطية تتفاعل مع المستمعين، باعتماد أساليب حديثة، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وما توفره من إمكانيات تكنولوجية متاحة، معتمدة في ذلك بالدرجة الأولى على مبدأ الخدمة العمومية.

وتأتي زيادة ساعات بث الإذاعة في إطار تطبيق دفتر التحملات وتلبية لطلبات المستمعين الناطقين باللغة الأمازيغية بتعابيرها الـ3، الشمال والوسط والجنوب، إلى جانب الرفع من نسبة الاستماع خاصة في الفترة الصباحية، التي تحقق غالبا نسبة 50 في المائة حسب تقارير نسب الاستماع.

وتخصص الشبكة البرامجية الجديدة للإذاعة الأمازيغية، 3 ساعات من البث المباشر خلال الفترة الصباحية، من السادسة إلى التاسعة صباحا، للتواصل المباشر مع المستمعين لمناقشة مواضيع الساعة، وآخر مستجدات الساحة الوطنية والدولية، إضافة إلى حصة غنائية متنوعة ومتواصلة، تمتد من منتصف الليل إلى الثالثة فجرا، تليها ورقات ثقافية وحصة دينية وروحانية، فيما تبقى الحصص المخصصة لكل تعبير من التعابير الأمازيغية على حالها، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وحتى منتصف الليل.

يُذكر أن تاريخ بداية البرامج الأمازيغية يعود إلى سنة 1938، إذ كانت البداية ببث برامج بالأمازيغية لا تتجاوز آنذاك عشر دقائق بتعبير "تشلحيت" (جنوب المغرب)، قبل أن تخصص عشر دقائق إضافية عام 1952 لتعبير "تمازيغت" (الوسط)، وفي سنة 1955، ستخصص عشر دقائق أخرى لتعبير “تاريفيت” (الشمال)، والتي استمرت حتى سنة 1974، إذ ارتفع حجم البث الأمازيغي إلى 12 ساعة بمعدل أربع ساعات يوميا لكل تعبير، ابتداء من الساعة 12 ظهرا إلى غاية منتصف الليل.

وابتداء من يوم 15 نونبر 2005، شرعت الإذاعة الأمازيغية، في إطار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في تمديد فترات بث برامجها إلى 16 ساعة، تبدأ من الثامنة صباحا إلى غاية منتصف الليل، وبذلك أصبح لكل من التعبيرات الأمازيغية الـ3 خمس ساعات من الإرسال يوميا، إضافة إلى فترة صباحية مشتركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مبروك للإخوة الأربعاء 24 يونيو 2020 - 07:10
* مبروك للإخوة الأمازيغ بتلك الإذاعة.
* و ما دامت أن هناك ثلاثة فروع : تشلحيت ـ تمازيغت ـ تاريفيت ،
يجب تخصيص إذاعة لكل فرع على مدار اليوم دون إنقطاع .
* هذا في إنتظار أن تحظى اللهجات أو اللغات الأخرى بنفس الإهتمام
و المعاملة .
* و لا بأس إن كان ممكناً إحداث برامج لتعلم اللغة لغير الناطقين بها .
2 - مواطن الأربعاء 24 يونيو 2020 - 07:36
بعد مرور 82 سنة عاد وصلتو للبث المتواصل 24/24 تعطلتو بزاف .الناس بداو غير من 2000 لدابا وصلو للبث المتواصل .ماعطيتوش للامازيغية حقها فالاعلام العمومي
3 - الخوى الخاوي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 08:14
لا تتعبوا أنفسكم بتكرار نفس البرامج التافهة على مدار الساعة. إنها مضيعة للوقت الجهد والمال ونسبة المساهدة لا تصل إلى 0،0001 بالمائة.
4 - مجرد سؤال الأربعاء 24 يونيو 2020 - 08:18
مادامت البلاد تتوفر على محطة إذاعية أمازيغية رسمية و قناة تلفزيونية أمازيغية رسمية أيضا فلماذا تعمد المحطات الإذاعية و القنوات التلفزيونية العربية إلى بث وصلات تجارية و تحسيسية بالأمازيغية؟
5 - افاوزور الأربعاء 24 يونيو 2020 - 09:49
خطوة مهمة لاكن كان على القائمين عليها أن يتخدو هدهي الخطوة مندو زمان
6 - فطواكية الأربعاء 24 يونيو 2020 - 09:59
مبروك للاذاعة الامازيغية على هذا الانجاز الرائع ، وانتم اخوتي تستحقون كل النجاح والتشجيع لان المحتوى فعلا هادف ومتنوع وتبدلون مجهود جبار في تقديم كل مفيد للمستمع ، وكثيرا ما الاحظ انه حتى الغير الناطقين بالامازيغية يتصلون بها ويدلون بأرائهم وان دل هذا على شيء انما يدل على روح المواطنة لهاته الاذاعة وانفتاحها على كل الفئات الاجتماعية دون تحيز .

ولا اخفيكم انني انصت لكل الاذاعات ولكن عندما انصت للاذاعة الامازيغية احس بالنشاط والحيوية وحب الحياة في القيام باشغال البيت في مزاج جيد وناشط ، وهذا ليس بغريب فهي تصل الى الوجدان واعماق القلب وتسري في الدم .

فهنئا لاخوتي في الاذاعة الامازيغية ومزيد من التألق والنجاح ، فالشجرة المثمرة هي التي تكون عرضة للرمي بالحجارة .

فمزيد من الاجتهاد والتغطية لكل المناطق والتطرق للمشاكل التي تتخبط فيها بسبب غياب البنية التحتية وابسط وسائل العيش الكريم حتى تتقدم هاته المناطق وتبرز المواهب التي تتوفر عليها ولكن لم تتح لها الفرصة لتخرج الى حيز الوجود .

تانميرت .
7 - TAMAZIGHT الأربعاء 24 يونيو 2020 - 10:07
الاذاعة الأمازيغية هي الاذاعة الأقرب من المواطن المغربي وهمومه اليومية وهي الاذاعة القادرة على ترسيخ المواطنة المغربية في نفوس المغاربة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب - اذاعة نابعة من الأصل والى الأصل وتزرع قيم الارتباط بالأرض والوطن والأجداد فهي لا تغرب ولا تشرق.... فشكرا للاذاعة الأمازيغية ....
8 - Amazighi الأربعاء 24 يونيو 2020 - 10:28
قناة الأمازيغية بالامكان ان تكون قناة ناجحة مئة بالمئاة لكنكم جعلتموها تقتصر بالغالب على الاغاني والشطيح فالتقافة والهوية الامازيغية المغربية ليست فقط مجرد غناء هناك امور اجتماعية وافلام وامور دينية وسياسية .... يجب ان تكون برامج مشكلة ومنسجمة تعطي رؤية ايجابية عن المواطن الاموازيغي وبالترجمة اسفل القناة يمكن متابعتها حتى من قبل اللدين لا يفهمون الاماويغية
9 - Nomade الأربعاء 24 يونيو 2020 - 12:09
Un bon pas en avant. Encore faut-il que le personnel soit à la hauteur. Certains et certaines animateurs commettent encore des erreurs qui nuisent à la langue amazighe. Les traductions littérales de l'arabe vers tamazight sont défaillantes. Chaque langue a ses subtilités. Le vocabulaire, la syntaxe, les expressions... ne manquent pas dans cette belle langue. L'animateur ou le speaker doit rester amazighe, naturel dans son discours, sans artifice. Bon courage!
10 - الكنغر الأربعاء 24 يونيو 2020 - 13:47
الاذاعة الامازبغية في حاجة الى تجديد يساير العصر ويراعي الصحة النفسية للمستمع وذلك بتجنب الوصلات االاشهارية المكررة بوتيرة لا تطاق تجعلك تغلقها.وحذف بعض البرامج التافهة . كبرنامج الاهداءات في زمن الواتساب .وتجنب ا ذاعة الاغاني دات الجودة الرديئة من حيث التسجيل او الكلمات.وفتح الباب للطاقات الصاعدة في كل المجالات
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.